24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | غاضبون يطالبون بإقالة نائبة برلمانية وصفت الريفيين بـ"الأوباش"

غاضبون يطالبون بإقالة نائبة برلمانية وصفت الريفيين بـ"الأوباش"

غاضبون يطالبون بإقالة نائبة برلمانية وصفت الريفيين بـ"الأوباش"

أثارت "تدوينة" النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري خديجة زياني، حول الأحداث الأخيرة في الريف، غضبا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي، امتد إلى حد المطالبة بإقالتها من جميع مهامها السياسية.

النائبة البرلمانية كتبت "تدوينة" عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تعليقا على رفع بعض المحتجين للعلم الإسباني في إحدى الاحتجاجات بمدينة الحسيمة (كتبت): "على حساب ما كنشوف في الصورة، فالحسن الثاني رحمه الله عندما نعت بالأوباش من كان يقصد.. كان صادقاً..الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها"، مستحضرة أحد أشهر خطابات الملك الراحل الحسن الثاني.

ودفعت هذه "التدوينة" عددا من النشطاء إلى إطلاق عريضة مطالبة بإقالة النائبة المذكورة من جميع مهامها السياسية، وأوردوا: "اشتغلنا ملكا وشعبا بدون ملل أو كلل لسنوات طويلة وقاسية وبدون مزايدات على ملف المصالحة والإنصاف، رغم الألم الساكن دواخلنا من جراء سنوات الاعتقال والعذاب".

وشددت العريضة ذاتها على أن ذلك كان من أجل وطن يتسع للجميع، وكذا طَي الصفحة الأليمة، وزادت: "كنا نعرف جميعا أن الأمر صيرورة طويلة ومعقدة، خلالها يمكن أن تحدث تجاوزات مثلما حدث بالحسيمة وذهب ضحيتها أحد شباب الأمة".

وتابعت عريضة الغاضبين التأكيد أن "الحكومة الحالية تراجعت كليا عن توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في الشق المتعلق بنشر ثقافة حقوق الإنسان في أوساط القائمين على تنفيذ القانون".

"رغم هذه الصعوبات التي يقر بها مختلف الخبراء في البناء الديمقراطي ونشر حقوق الإنسان، إلا أننا لم نكن نفكر يوما أن تخرج مسؤولة سياسية بتصريح خطير يهدد وحدة الوطن واستقراره ويهدد كل مسلسل الإنصاف والمصالحة المتوقفة بخلفية سياسية دينية"، تورد العريضة ذاتها، مشددة على أنه "لا مفر اليوم أمام قادة حزبها إلا إقالة هذه البرلمانية من كل مسؤولياتها السياسية، بما فيها البرلمانية، ومتابعتها بتهمة المس بوحدة الوطن وتهديد استقراره والدعوة إلى التمييز على أساس العرق".

وكان المعتصمون بساحة محمد السادس في الحسيمة، مساء الاثنين، رفضوا أن تعتلي راية المملكة الإسبانية رؤوسهم وسط الشكل الاحتجاجي المطالب بإنصاف "سماك الحسيمة"، محسن فكري، الذي فارق الحياة مسحوقا وسط شاحنة نفايات قبل 3 أيام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (181)

1 - OUJDI الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:28
Elle doit démissionner de ses fonctions de parlementaires, même si elle présente des excuses..ce genre de propos sont inadmissibles , nous sommes en 2016
2 - mohmed el harfali الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:31
للامانة فقط فهي قالت : "فالحسن الثاني رحمه الله عندما نعت بالأوباش من كان يقصد.. كان صادقاً.."
ولاحظوا معي لفظة "من كان يقصد" أي أن المقصود ليس كل الريافة بل فقط من يحمل علم اسبانيا أو يريد التفرقة بين أبناء المغرب ويقسم الوطن . وهؤلاء أوباش فعلا ..
3 - المغرب الحبيب الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:35
نعم من حقكم المطالبة بهذا،وأيضا عليكم واجبات :

لقد كان معكم من رفع أعلاما غير العلم المغربي،فيجب أن يحاكموا أيضا

لأنهم متهمون بالخيانة العظمى.

وكذلك أصحاب التصريحات العنصرية... يجب أن يحاكموا بتحمة

التحريض..

وغير ذلك..

فلا تنسوا المواطنة فيها حقوق وواجبات..
4 - ben hssein الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:35
salam.tous les marocains essayent de calmer les manifestants mais cette personne malheureusement député parlementaire essaye de mettre l'avenir de ce pays sur une voie d’instabilité. s
5 - Amazigh الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:36
اخواني الريافا نحن سكان سوس في تضامن مطلق معكم ضد هذا الميز العنصري الجاهلي المدروس اللدي يتعرض له الريف الشقيق أنتم مسلمون أحرار والاوباش تعرف بعضها البعض سواءالقائل او المنقول
6 - غير كافي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:37
الإستقالة غير كافية في نظري، هذه السيدة يجب إحالتها على المحكمة بتهمة العنصرية والدعوة إلى الكراهية، هذا سيء عادي في أوروبا مثلا، لوبان في فرنسا بسبب اليهود وفي هولاندا حاليا فيلدرس بسبب العنصرية ضد المغاربة، السيدة زياني في نظري هي فيلدرس المغرب.
7 - karim الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:38
Tous les marocains se st choques decet incendit et ont presente leurs soutiens et leurs condoleances pour la famille du defunnmohsine a part vous vous manquez de patriotisme ..dsautres pays democratique on vous jujera pour ce mot "awbach" qui veut diren"racaille" c un mot de racisme et de devalorisation pour tte l'humanite .vous devez presenter des excuses et mm demissionner car cela restera comme une croix ds votre dos et celui de votre parti .j'accepte diff que vous soyez parlementaire ds mon pays ...a puplier svp
8 - عايدة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:39
ان قولتها بمتابة : انا اعبر انا موجود.
لتعلمي ايتها النائبة المحترمة (احترامي هنا نابع من احترامي للمغاربة الدين منحوك صوتهم، اما و ان تكلمت فقد رأيناك و لمسنا مستواك). ان دورك هو اعادة التقة لمن فقدها من ابناء هدا الوطن الحبيب. دورك هو حب هدا البلد بكل اطيافه و احياء و تتمين و ادكاء شعور العزة و الفخر بالانتماء لهدا الوطن العزيز و الغيرة عليه و على أبناءه.
دورك ان تحبي المغرب و كل المغاربة على اختلاف مشاربهم و ان تعلميهم حب نفسهم و حب مغربيتهم.
انت هنا لخدمتهم و هم يدفعون لك بسخاء.
اما و ان استعصى عليك هدا الامر. فالمغاربة مستغنون عن خدماتك. فالمرجوا ان تفهمي ما عليك فعله .
9 - علوي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:40
إن مثل هذه التصريحات على لسان برلمانية إنما يعبر عن كل البرلمانيين بدون استثناء لأن كل ما يهمهم هو مصلحتهم وليس مصلحة الشعب يهمهم التقاعد الأكثر راحة وأكل مال الشعب بالباطل وهم يقرون في قرارة نفسهم أن البوليس والدرك ولمخازنية والمخابرات بجميع أنواعها يحمونهم ويحمون سلطتهم أقول لهم هيهات هيهات إذا نهض الشعب سيحرق اليابس والأخضر انكشفت أليعبكم
10 - صنطيحة السياسة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:41
هده نتيجة البرلمانيات الكوطة اللي كينزلو للبرلمان بالباراشيت ...


الي ما كينزلش عند الشعب ويناضل معاه ... ما غايش يعرف الشعب آشنو باغي


ولهدا نجد مطالب البرلمانيات في البرلمان لا تفوت صقف المناصفة ... هدا حدهم من العلم
11 - عمر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:41
الصراحة راه خاصنا شي مسيرة وطنية من طنجة للكويرة يكون شعرارها نعم لمحاربة الفساد لا للفتنة و يرفع فيها العلم الوطني لا غير لاني بدات ارى ان الاحتجاجات و الوقفات اصبحت تاخد طابعا غريبا مثل ما حصل في بروكسل حيث منع محتجون رفع العلم المغربي في وقفة لمساندة المرحوم .........و هدا يعطي انطباعا ان الامور اصبحت تاخد مسارات...المغرب كله خرج بكل اطيافهم لمساندة الظلم الدي تعرض له شهيد لقمة العيش و لهدل القضية تعتبر اجتماعية وطنية و ليست مقتصرة على جهة معينة ....انا امازيغي لكني مغربي ابا عن جد و رايتي حمرا و خضرا اولا و بلدي اسمه المملكة المغربية و ملكي هو محمد السادس غير دلك فلن اقبل شيء اخر يمثلني خصوصا خارج البلد ......وارتاقيو شوية و خافو على بلادكم
12 - الطالب الافناوي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:44
السيدة خديجة الزياني لم تنعت الريفيين بالاوباش ما وقع ان احدا قام بصياغة منشور يحمل صورتها مرفوقا بعبارة - لم يكدب الحسن الثاني عندما نعث الريفيين بالاوباش- و قامت بمشاركة هدا المنشور على صفحة خديجة على الفايسبوك .
خديجة انسانة دافعت عن قضية محسن فكري و دعت الدولة الى محاربة الظلم و التهميش .
دخلوا للفايسبوك ديالها و شوفوا اش كاين .
و السيدة راه ردات على هاد التهم
و شكرا
13 - عبدالحق الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:46
يا اخواني , أنا عربي مغربي من مكناس ، أتذكر لماذا صنع الحزب الدستوري ، انه صنع كما تصنع الهراوة و لنفس الغرض الذي تقوم به الهراوة ، و قد ظل هذا الحزب معاكسا لطموحات الأمة المغربية, ولهذا ان ما قامت به تلك السيدة هو شكل من أشكال العنصرية وجب محاسبتها ، ثم ما قام به من حمل العلم الاسباني هو خيانة وطنية لا تغتفر ، وجبت معاقبتهم أيضا ، لأنه من السهل على أولئك بيع وطنهم، الذي مات أجدادهم من أجل بنائه و بناء حرية أبنائه .
14 - yassine bienfkir الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:47
كول مايحدت الان هو اقاض الفتنة نايبة برلمانية تقول هدا الكلام في غير وقته عليها أن تتحمل مسؤوليتها وتعتدر للشعب كله وتستقل من منصبها .ربما سيطفي هاده النار .وعلى المليك ان يتدخل لان هو الدي يمتل كل المؤسسات .وفي الحقيقه المليك لايستطيع أن يتحمل كل هده المسولية فعليه أن يبدأ في وضع مؤسسة ملكية وهدا لابد منه عاجلاا ام اجيلان.
15 - مواطن صالح من الناظور الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:48
نعم ثم نعم يجب على المسؤولين في الجهات العليا للبلاد أن تتدخل وتعزل هذ ه البرلمانية التي أساءت إلى سكان الناظورو الحسيمة وتطوان ..وأرادت إشعال نار الفتنة بين الشعب والمخزن ..وأرادت زعزعت الوطن .... الله ـ الوطن ـ الملك ..
16 - said الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:49
Elle est simple d esprit .Elle ne sait pas que l état et le roi sont en train de faire beaucoup de choses pour oublier cette époque difficile de l histoire du pays .Bravo Santiha et la politique sans background solide .
17 - آمحمد خنيفري الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:50
كن كانت هاذ البلاد ديال الحق والقانون كن حاكموها آوقفوا الحزب ماشي إعزلوها سياسيا لآنها بهذا التصريح تتشعل الفتنة
18 - Zaki casa maroc الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:51
صراحة كل من رفع العلم الإسباني في المسيرة المتواجدة فوق أرضنا ومغربنا الحبيب او رفع رموزا تدل على العنصرية او الانفصال يجب ان يتم اعتقاله فورا .
19 - borhan الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:52
Encore une fois. La maladie est profonde. Les démons sont toujours là. Est c'est là tout le problème du Maroc. C'est une mentalité. C'est une éducation désastreuse où le moindre sens de citoyenneté et de responsabilité est absent.
A l'école on nous appris que Moulay Ismaël avait 1000 enfants avec une parité parfaite 500 males et 500 femelles. Quelle gloire! On a nous appris .
Cette pauvre dame est le reflet de la personnalité d'un responsable marocain. Un responsable jamais responsable. Elle parle avec un accent arrogant comme celui qu'on voit toujours dans les administrations du pays . " Moi je suis l'autotité et vous vous n'êtes rien , que du peuple" C'est dificille d'erradiquer cette pensée sans un invistissement en . amant dans l'enseignement. Pour l'instant cette dame doit être poursuivie pour atteinte à l'ordre publique pour donner une leçon aux voyous de l'autorité et du parlement.
20 - Wafae du Rif الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:52
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
21 - البعمراني الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:52
الجميع يعرف ما يعج به الفايسبوك من اكاذيب فهناك الجبناء الذين ينتحلون صفات اشخاص معروفون ويكتبون باسمهم لان وقع الكتابة يكون اشد عندما يكون مشهورا بنفس الكتابة لو كتبها نكرة لما التفت له احد
22 - amazigh الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:52
Un marocain soit rifian ou m'importe qui que se soit et qui n'est pas fiere de sa citoiyennete et de drapeau marocain n'est pas un marocain
23 - chaaby الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:53
Nous n'avons pas peur de la collège d un peuple raisonnable plus que nous avons peur des responsables méfiants
24 - عبد الحميد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:53
لا يمكن إقالة برلماني او برلمانية رشحه وانتخبه الشعب
إننا في دولة المؤسسات ولسنا في الهمجية
25 - أغلياس الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:54
نعم من حق المتظاهرين الغاضبين أن يطلبوا إقالة البرلمانية المسيءة في حقهم و لو بطريقة غير مباشرة و سنساندهم اذا تبث التقصير، و لكن سيكون لأكثر قراء هسبرس الحق للمطالبة من منظمي التظاهرة التي رفع فيها العلم الإسباني بالكشف عن هوية هؤلاء الاوباش التي ربما كانت تقصدهم البرلمانية. فلماذا سكتوا عن هذه الفعلة أليست بجريمة في حق الوطن أم ما هو حرام على الأخرين حلال عليكم. فأين الإنصاف الذي تتبجلون به.
26 - benomar الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:57
تحية إجلال واحترام للنائبة البرلمانية المحترمة، ففعلا الاوباش الذين قصد الملك الحسن الثاني قدس الله روحه هم مجموعة من الفوضويين الفاشلين الحاقدين على البلد والساعين الى استغلال كل الفرص لضرب المكتسبات وإفشال كل تنمية او تقدم، فتحية لك وتحية لسكان الريف الأبرار ولكل مغربي شريف.
27 - محمد.الناصور الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:57
تعليق هذه النائبة فتنة كبيرة..وفي ايام العزاء.وكانها تريد ان تبقى الاوضاع على حالها...اتمنى ان تعاقب هذه السيدة كي يعرف اهل الريف انها خارج اللعبة ولا تمثل الحكومة في شيء.
28 - محمد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:58
انا من الداخل .ليس عندي فرق بين مغربي ومغربي سواء كان من الشمال او الجنوب او من الشرق او الغرب .ايتها البرلمانية:.انتبهي الي ما تتفوهين به ان كان هاذا صحيح فانت عنصرية .نحن شعب متسامح ولا نلتفت الي الوراء .فاسحبي تدوينتك واعتذري فورا .كلنا مغاربة اخوة من طنجة الي الكويرة ..
29 - مغربي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 10:59
ايها المغاربة ان قوتنا تتجلى في اتحادنا و تضامننا و تكافلنا وتعاوننا و تلاحمنا و في التعايش و التسامح والاعتدال و الخاصياتنا و الخصوصياتنا و عادتنا و تقاليدنا المتجدرة في التاريخ منذ الازل التي حافظ عليها الاجداد تلوى الاجداد وعلينا الحفاظ عليها جيل بعد جيل الى ان يرث الله الارض و من عليها كمل علينا تجاوز النعرات والقلاقل و ارهاسات و الخزعبلات و الطرهات والحسابات و المصالح الضيقة التي قد تلحق ضرر بالتاريخنا المجيد و الاستفاذة من اخطاء الماضي وعدم تكرارها واخذ القدوة و العبر من الشعوب المتحضرة التي وصلت وحققت اهدافها المنشوذة وتجاوزت كل سلبيات الماضي الاليم واصبح لديها مجرد ذكرى لايجب تكرارها كما هو الشأن بالنسبة لشعوب الغربية لا ان نظل ننبش ونبحث ونجتهد في السبل التي تفرقنا لنبقى ضمن المصافي الدول المتخلفة التي ترواح مكانها لازالت تعيش عصر الجاهلية في العصرنا الحالي العصر العولمة وتكنلونوجيا وغيرهما وهذا ما لانرضاه لابناءنا كالمغاربة بين الشعوب العالم اليوم الذي تسيطر عليه لغة المصالح و مثل يقول الفتى من يقول هاأنا لامن يقول كان ابي .
30 - Amr الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:00
Arrêtez de chercher des prétextes pour attiser les tensions. Les gens du rif ne sont mieux que les autres Marocains. Ils doivent nous expliquer pourquoi ils portent des drapeaux non Marocains. A force de faire du chantage on a assez de voir ces gens se considérer au-dessus des lois. Personnellement je n'ai plus aucune sympathie envers ces gens. Ils doivent savoir que la patience des autres Marocains a aussi des limites. A propos de la députée elle a été précise et n'a vise que ceux qui ont brandi le drapeau espagnol. On ne va pas tout gober. Le drapeau rouge à l'étoile verte est le seul qui nous représente
31 - امازيغي سوسي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:00
هذا استفراز لشعب ان تاتي متل هذه البرلمانية في هذا للوقت بالذاة بالخروج بهذا التصريح هدة خطوة مدروسة ومدعومة خارجيا لصب الزيت على النار وإشعال الفتنة يجب محاكمتها على هذا الكلام لانه يهدد وحدة الوطن فهو اخطر بكتير من عبارة طحن مو
32 - mmm الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:02
كيف تتم إقالة من استشهدت بكلام المغفور له الحسن الثاني؟
33 - Amazigh from warzazat الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:06
اذا كان رفع علم اسبانيا خيانة فكذالك العلم الفلسطيني لان معظم الفلسطينيين مسيحيين.
هل من احد يمكن ان يشرح لي من و كيف و متى انشء علم المغرب؟ اعتقد ان العلم المغربي
يحتاج الى نقاش جدي
ارجو من سيدة اسمها sanaان توضح لي لانها على علم على ما اعتقد
34 - الفتنة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:06
ولها حق التعبير كما لكم حق الجواب

رحم الله المرحوم فكري
والمحاسبة واجبة
دنيا واخرة

اما ان نمتطي على موضوع المرحوم فكري ونعلن الفتنة فامر مرفوض

وعلى اصحاب الفساد والرشوة والدين يعيثون فسادا في الارض ان زلزال الحسيمة ليس عابر سبيل

فحتى اصحاب القرار في الرباط هم شريك الفتنة

فعلى مؤسسة المراقبة اعادة النظر في الصفقات العمومية والتوظيفات الواهية
والاصوات المشترية

فكفا فسادا يا رؤساء البلديات والوزارات والمحاكم

ياوجوه الفتنة

يا وجوه الياس

كفا فسادا ايها البرلمانيون

ايها المستشارون

كفى

انكم تعلنون الفتنة
35 - عبد الرحمن الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:07
في الحقيقة رفع علم دولة أخرى تصرف غير منطقي كيف ماكانت الفجعة لأن سيادة الدول ليس لها ثمن وخير دليل على ذلك ما عاناه أجدادنا وآباؤنا رحمهم الله،ولكن العيب في مسؤولينا منعدمي الضمير.أما السيدة النائبة تسرعت بدافع الغيرة،أرجو أن تعتذر لإخواننا خاصة وللشعب المغربي بصفة عامة.
36 - مهدي ميد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:07
الكل يعبر عن شخصه ولا علاقة له بالجمع لقد قلتها من قبل هناك من يستغل الوضع ليركب عليه او بل االاحرى الشهرة حتى ولو كانت للاشعال الفتن المهم هو ان يتصدر واجهة المواقع للاخبارية في كل دول العالم هناك متطرفين وانا اعتبر رفع علم اسبانيا وتصريح هذه السيدة باالاوباش هو تطرف وتعصب وحقد اتجاه الاخر الريف موطن شهداء الوطن ولا مزايدة يجب تطبيق القانون اتجاه هؤلاء باعتباره تحريض ضد العنف والفتنة وعنصرية اتجاه اخوتنا في الدين
37 - مصطفى العابر سبيل الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:08
هل تعلمون متى يسلم المحارب بندقيته لخصمه عندما ينظر خلفه فلا يجد سندا له إنه الهروب مع اليأس ،إلى كل من إنتقد رفع العلم الإسباني، تسليم البندقية ليس حبا في العدو، ولكن ضدا في من تركوه وحده في الميدان
38 - abouchouaib addooukkali الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:09
Tous les marocains ahrares doivent savoir que celui qui fait monterer un drapeau different que le drapeau marocain est un traitre et doit etre jugé et traiterer comme khaine
39 - rachdi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:10
ابقيتو غير اتخرفو أيها الفيسبوكيون. انتم بجهلكم عار على هدا البلد
40 - free mind الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:10
نعم اخواني اخواتي هذا من حقكم لان هذه السيدة تطاولت على الريف بهذا النعت المشين نريد الضرب بيد من حديد على هؤلاء اشكال
41 - doukkali الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:11
ا لى الاخ عمر احيي فيك روح الوطني الغيور على بلده ووطنه تحية اجلال و احترام والسلام
42 - عبد الله المكانة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:11
لا يوجد دليل أنها قصدت كل سكان الريف بهذه الكلمة. إن منهم سكان أشراف أطهار أحرار تكن لهم كل المحبة والتقدير قد نختلف في الآراء لكن نتفق في الغايات.لكن يجب الإعتراف أن هناك من تحركها نعرات طائفية تجد من يغذيها داخليا وخارجيا وأهدافها بعيدة كل البعد عن الكرامة والحرية بل هدفها اشعال نار الفتنة وهؤلاء إن لم يكونوا أوباشا فهم خونة وعملاء.
43 - ابو امير الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:13
كل من حمل علما غير العلم الوطني يدخل في المقولة
44 - portarieu الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:13
لقد اوقفت الدولة منذ فترة غير بعيدة بث احدى المحطات الاذاعية لبرامجها فقط لان المذيعة قالت ان اليهود اعداء المسلمين بدعوى نشر الكراهيةفكيف بمسؤولة تمثل فئة معينة من اشعب تتحدث عن جملة قالها الحسن الثاني الذي طحن اهل الريف بكل كراهية ونعتهم بالاوباش لان الفتنة من اكثر الحروب دموية حين نقصد بهااتحقير والاقصاء لمنطقة اعتمدت منذالاستقلال على سواعد ابنائها دونان تعطيها الدولة اي اهتمام هذه الدولة التي لايستقيل فيها المسؤول حتى لو قتل لانه فوق القانون
45 - مواطن كاعي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:13
بعض التصريحات الامسئولة من شي مسئولين هي لي تدير الفتنة.حن كلنا مغاربة وراسنة مرفوع من طنجة لكويرة
46 - الوطن الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:13
اخواني المواطنين لا يجب القول انا سوسي او انا ريفي او لا كلنا مغاربة الفقيد واحد من ابناء الوطن.اضم صوتي اليكم للمطالبة باستقالة الناءبة و فورا .لا تستحق تكون في مؤسسة دوستورية وفي اخير تحصل على تقاعد وهي بهده العقلية.ويجب طردها من الحزب التي تنتمي اليه و فورا
47 - ملاحظ عن بعد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:20
ياشعب المغرب وانا منكم "اعلموا أن من بيننا من يصطاد في الماء العكر فاحذروهم "
48 - FROM MOROCCO الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:22
الفقر الظلم الحكرة الرشاوي في الصبيطارات والادارات وغلاء المعيشة,و 67 تلميذ في قسم واحد ,الصبيطارات بدون اطباء وبدون دواء,محسن فكري لاحوليه رزقه قدام عينه في الكاميو ديال الزبل,المخزن والقايد والدرك يسبون ويشتمون الفقراء بدون رحمة ولا شفقة,بنكيران مغربي بحالو بحالنا وقال بانه متيعرفش فين جات الحسيمة,الاحتجاجات في الحسيمة كانت سلمية وحظارية بالنظام وانتظام احتراما لملكنا محمد السادس نصره الله,الى شي وحدين رفعو بمى يسمى العلم الامازيغية ولكن هؤلاء فءة قليلة جدا ولا يمثلونني انا كريفي مغربي من امزورن,واليوم البرلمانية الزياني تريد وتتمنى المزيد من الفتنة والغظب والخراب ,هادي ماشي حكرة??????????
49 - hakima الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:23
cette dame car elle n'est pas digne du mot parlementaire, c'est comme ces comportements qui attisent la haine des citoyens . Au lieu d'apaiser les esprits elle ne fait qu' aggraver la situation elle doit etre juger pour cela, et démie de ces fonctions
50 - said الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:23
محسين شهيد.واسبانيا لاش.هل الاسبان تظاهر متل المغاربة.ادن........¡¡¡¡¡¡¡¡
51 - hamou le besli الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:24
من يرفع علم اءسبانيا او غير ذلك فهو خائن للوطن ويجب سحب بطاقة التعريف الوطنية ومغادرة ارض الوطن,ويجب على المحكمة العسكرية ان تقول كلمتها...
صحيح ان هناك من الخارجين عن القانون,,,ويجب تلقينهم دروس في الوطنية كاءعادة الخدمة الاءجبارية..
السيدة النائبة كانت صادقة وان هناك من الناس يستغلون ا لفرص لخلق الفتن والتغطية على الفشل في حياتهم في الاءعتماد على الذات ...
اما حادث مقتل االشهيد محسن سيلقى الجزاء والحساب ..وتلك الحادثة يمكن ان تقع في كل اجزاء الوطن,,
52 - هوارية الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:25
السلام من يتحدث باسم سوس ويقول أنهم مايجرري من تخريب ، فهاد كدب ،اولا سوس ليس كله امازيغ ،الملوح كانو كايسكنو الجبال اديال سوس ونوارة وهي قبيلة عربية تسكن السهول وعندنا مدن وتاريخ وحضارة، ونحن مع وحدة المغرب بكل أطيافه ، ولا توجد لتمضاهرات ولا يحزنون ،وكل سنين بزاف الشلوح تجار هنا مامسوقينش، هما تجار وبغاو طرف اديال الخبز ،وعارفين أنه من يعمل تلك الاعتصامات هدفهم سياسي بحث ،
53 - merci الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:25
merci Mme la députée, vous nous rendez un grand service: nous les rifains ,nous serons encore plus unis et plus forts, nous nous rappellerons notre histoire, nous l enseignerons à nos enfants et nous tiendrons plus encore à notre singularité. quand à la question de la valeur des hommes et leurs poids dans l histoire il faut revenir et interroger l histoire lui même au lieu de croire ses désirs et ses fantasmes mesquines et maladives comme vous le faites
vive les rifains et tous les marocains libres et honnetes
54 - ahrar maghariba الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:27
من يرفع علما اسبانيا متباهيا به ماذا عسانا ا ن ننعثه انا اجزم ان يرفع ريافة الاحرار العلم الاسباني الذي ظل عبد الكريم الخطابي يحاربه هم من اطلقو المبيذات على جبال الريف هؤلاء ليسو ابناء الريف الكرام اصحاب النفس العزيزة
55 - abagh الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:30
لقد اساءت للمغاربة جميعا بهذا الكلام الذي ينم اما عن جهل مدقع اذ احسنا بها الظن او تواطؤ .وفي كلا الحالتين هي لا تصلح ان تمثل الشعب.
واما هذا الذي رفع الراية فهو من فصيلتها و ننتظر من السلطات القيام بالواجب معهما بكل حزم لان المسالة خطيرة جدا يا اخوة.
56 - MRI الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:31
برلمانية تعلق على صور فطوشوبية مفبركة بهذا المستوى يدل على أمية من نوع خاص. أما نعت شعب بهذه الألفاظ فهو إستعمال لعنف لفظي يعاقب عليه القانون في الدول المتحضرة.
57 - najat الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:37
الدي يهدد وحدة البلد واستقراره هو من رفع راية غير راية البلد الدي يعيش فيه ويدعو لاصلاحه ويحارب من اجل دلك. لمادا ترفع راية التفرقة ادا الا يوحدنا علم واحد احمر تتوسطه نجمة خضراء تدعون الى طي صفحة الماضي وانتم لم تطووها بعد، مصلحة بلدنا في وحدته لا تفرقته.
58 - Les apaches الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:37
هاؤﻻء الذين يطمحون في اﻻنفصال عن وطنهم و يرفعون اعﻻما غير علم الوطن ما ذا تريدون ان نسميهم : ابطال ام رجال هاؤلاء الخونة عديمي روح المواطنة اقل في حقهم ان يوصفوا بالاوباش بل هم احقر و اخس ووجب على اليفيون الاحرار فضحهم و الابلاغ عنهم لينالوا جزائهم لان خيانة الوطن جريمة شنعاء ﻻ يوجد على الارض دولة تتساهل في التعامل معها. فلو مثلا في كوريا احد من المواطنين رفع علما غير علم وطنه لتم اعدامه في نفس المكان ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه المساس بوحدة البلد. لان الخيانة و الغدر ليس من شيم الرجال الاحرار.
59 - kamal الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:38
Normalement cette dame doit au moins demissioner et demander pardon pour insulter gravement a un part de son peuple. Mais ne sera pas possible pour manque de dignitee.
Chez nous aucun presente sa dimission d'une maniere volontaire exemple al hiti et chrafat etc,......
60 - imy الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:38
اياكم والفتنة كلنا اخوة مع العلم انا ضد من كان يحمل علم ليس بالعلم المغربي كلنا مغاربة ونحب ملكنا وطننا لا للفتنة
61 - lotfi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:41
انا امازيغي ولا ارضى ان نوصف بالاوباش كما لا نرضى ان نحمل علم دولة قصفتنا بالغازات السامة وابادت المقاومة بالريف الحبيب
62 - elyuba الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:41
لا للمزايدة على وطنية الريفيين، الاختلاف يعني قبولي بخصوصياتي، من يعتبر رفع العلم الامازيغي خيانة فهو يعتقد أن الوطنية مرتبطة بالعروبة والاسلمة وهذا التفكير هو محرك الفتنة، اما عن رفع علم المقاومة الريفية فهو دليل وطنية وتاصيل لها وتعبير عن ذاكرة المنطقة وخصوصيتها التاريخية والثقافية ويجب ان يقرا بهذه الخلفية فقط واحترام حق هؤلاء في التعبير عن ذواتهم ولم يرمز العلم الريفي للانفصال والدليل أن العلم الوطني كان حاضرا وبل في مقدمة المسيرة ولو كانت اعلام الريف او الامازيغ موجهة ضد وحدتنا الوطنية لمنع رفع العلم الرسمي....اقول للاخوة في حزب العدالة والتنمية ومن في صفهم القضية ليست حزبية والريف اكبر من التعامل معه بعقلية أحادية إقصائية لان الضرر سيكون كبيرا فعودوا لمراجعة قرارتكم واسلوبكم في تدبير الدولة...الرسالة الاخيرة اوجهها الى المكلفين بتدبير القضية ان عدم تسييس رفع علم الريف والتعاطي معه بروح الوطن الجامع واستحضار روح المصالحة التي دشنها محمد السادس والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها في الريف خلفا لوالده، يجب أن تحفز السلطة على دمقرطة المؤسسات والاعتراف بخصوصيات المنطقة
63 - مراقح الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:43
هذا دليل اخر على ان الدولة مافيهاش شي حاجة سميتها القانون. اين وكيل الملك اين وزير العدل؟ العنصرية بالعلالي و تقول شي واحد بغ يتحرك. هل هذا يدل على رضاكم على ما قيل؟
اما الجيش الالكتروني لكيهدر على الفتنة. الناس راه عاقت بيكم سيرو شوفو طرق اخرى. متأخرين حتى في طرق توجيه الراي العام. المغاربة ليسوا قطيع غنم.
64 - أبو العنب المعتق الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:45
إن مثل هده التصريحات المشبوهة لاتعطي للإنسان قيمة كيفما كان عرقه .
إن اهتمام هؤلاء هي مصلحتهم الشخصية و كل صرخة يأتي دويها من الغضبى و المظلومين مرفوضة من لدن كل من قفز إلى "بر الأمان " .
فهي منفرة للنوم العسلي من أعينهم . ومهددة استقرارهم داخل أسرتهم في مجالسهم ..تلك .
65 - Aziz الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:45
بكل احتراماتي لسكان المغرب من الشمال الى الجنوب . الدين حملوا الراية الاسبانية اوباش بكل المعايير ولا علاقة لهم بأهل الريف الشرفاء المجاهدين .
66 - O warzazat from holland الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:48
لقد عايشت اهل الريف في هولندا لمدة طويلة في المدرسة و الرياضة و المسجد و العمل و الجار في السكن الى درجة انني اتكلم لهجتهم كلهم على قلب واحد لا تكاد تجد فيهم اختلاف كلهم مسلمون من اهل السنة و الجماعة هم من بنوا المساجد هم من اسسوا مدارس للعربية .
و مع هذا كله لاتزال تتطلع على حقد من بعض العرب لاهل الريف .
لو ارادوا الاستقلال لاستقلوا لان اروبا تريد لهم ان يستقلوا عن المغرب لكنهم ابوا.
المشكل في بعض من يدعون القومية العربية في المغرب . لهذا اقول لهم انكم بحقدكم هذا تزرعون الشوك (الزروب)لابناءكم و تظنون انكم ستنالون خيرا من الخليج الا الخزي بعد طرد احفادكم حفاة عراة.
67 - شيماء الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:49
وكذلك يجب محاسبة من حمل راية غير راية المغرب وسحب الجنسية المغربية منهم ومن هولاء الذين منعوا في بروكسيل ان يحمل علم المغرب وان ينمعوا من دخول اراضي المملكة ومحاسبة كل من حرض على الفتنة و القتل .عاد نهضروعلى البرلمانية.
68 - اصريدي فرنسا الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:49
اقول:ان النائبة البرلمانية المحترمة يتضح انها كانت تقصد تلك العناصر التي حاولت رفع العلم الإسباني خلال التظاهرة وهي في ذلك محقة وغير محقة،نتفق معها من حيث اننا مغاربة ونحب المغرب راية وملكا وشعبا ومن كان له رأي اخر أو ولاء اخر لبلد معين فليذهب ليعيش فيه دون رجعة وغير مأسوف عليه،لانه بكل بساطةيستحق الاهانة...فنحن المغاربةقد نختلف قد نختلف في العديد من النقط لكننا نتفق في معظم القضايا خاصة حول وحدتنا كشعب ابي وعظيم(ريفي أمازيغي صحراوي عربي...) أو وحدتنا كجغرافية من طنجة الى الكويرة ومن طنجة الى احفير دون ان ننسى الثغور المحتلة والصحراء الشرقية...كما اننا نتفق كلنا ان الفساد الاداري مستفحلا في إدارتنا المغربية ووجب استأصاله وهو ما وعد به صاحب الجلالة في إشارات قوية خلال خطابه الأخير...
كما اننا لا نتفق مع السيدة البرلمانية ان تطلق مثل هذه التصريحات في مثل هذا الوقت لان هناك أوباشا بالفعل يريدون لمغربنا الحبيب ان يصبح مثل ليبيا وسوريا واليمن...وهم بكل تاكيد مأجورين على ذلك خدمة لأجندة خارجية معلومة بكل تاكيد(....). فعزاؤنا لأسرة الشهيد وللشعب المغربي قاطبة اثر فقدان رجل من شرفائه .
69 - هشام الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:50
ما هذا المنطق...اولا لنتمعن فيما قالته البرلمانيه..هي هنا قصدت هؤلاء الذين رفعوا علم اسبانيا وهذا الكلام انا شخصيا اكرره و اقوله من هنا .هؤلاء اوباش.فلماذا هذا التضامن مع من اصلا يريد الفتنه لهذا البلد..؟ ما العيب كمغربي..ريفي اكون او أمازيغي او صحراوي او.....ان اعبر عن وطنيتي برفضي القاطع لكل ما يمس بوحدة بلدي ..تتضامنون مع من اهانو البلد والمغاربه اجمعين في حين تريدون استقالة مغربيه حره دافعت عن قيم بلدها وعنكم بوصف هؤلاء وهنا اقصد كما قصدت الذين رفعوا العلم الاسباني...عجيب امركم والله..انا في مكانها اقسم بالله لطلبت الموت والاعدام ونعت هؤلاء باقبح ما يكون لنا يتعلق الأمر بمس بمقدسات البلد ووحدته وهذا اخطر مما كنتم انتم تتصورون نعت شريحه حيوانات لا علاقه لهم بالمغاربه الأحرار الغيورين على بلدهم ووحدته....
70 - mdiq الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:52
ايها المغاربة الاحرار
هذه التصريحات لا تلزم المغاربة او حزب معين او جهة بعينها...
فهي تلزمها وحدها... فلتتحمل وزر لسانها... وكفانا من المزايدات والركوب على الموجة.... لا فرق بين سوسي او جبلي او ريفي او صحراوي او عربي.... الا بالمواطنة... وكل جماعة تريد الشر و التشرذم لهذا الوطن العزيز فهم اوباش...
عاش الملك محمد السادس...........
71 - المغربي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:53
إخواني المغاربة نصيحة لله عندما يقول أحد فلان قال و فلان قال ابدل مجهودا بسيطا و تأكد بنفسك قبل أن تقول أي شيء لأن أغلب ما يقال هو إشاعات و أكاذيب و تحريف و زيادة و الناس لم يعد لها أي ضمير أو عقل.
72 - Wanamali الأربعاء 02 نونبر 2016 - 11:57
من حمل العلم الإسباني اليوم حمله أجداده بالأمس لما خانوا ثورة عبد الكريم الخطابي و قبله ثورة الشريف أمزيان و اصطفوا إلى جانب الغزاة ...الخيانة تجري في دمهم و العرق دساس و وجب على ريافة الأحرار أخد حذرهم من هؤلاء المرضى..
73 - علي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:00
لا للعنصرية،لا للاقصاء والتهميش،لا لاقتصاد الريع،لا لتهميش الشباب وحرمانهم من ابسط حقوقهم، لا لمن يريد تفريق البلاد، نعم لمحاكمة من يتلاعب بمصالح المغاربة وكرامتهم، نعم لوطن موحد تحت راية واحدة،نعم لملكنا محمد السادس حفظه الله،لا لمن يستغل المنصب والسلطة لتحقيق أغراض شخصية أوعائلية أو قبلية...
لكننا لانريد الفوضى،بل نأمل ان يستفيق المسؤولون،ويتجاوبوا مع نبض الشارع قبل أن يجرنا أعداء الوطن إلى التناحر والفتنة التي لا تبقي ولاتذر.
كلنا محسن فكري،لكننا أيضا صف واحد وراء جلالة الملك.
74 - aghbalu الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:03
إظهار العلم الاسباني هو عمل رمزي من الدرجة العالية. رمزيته تقول الكثير ولتحقيق ذلك بطريقة مختلفة سوف تحتاج إلى الآلاف من الكلمات والصور. هذا يعكس الريف حيث تم التعامل معه من قبل الحكومة المغربية بعد الاستقلال. هو نفسه الاستقلال التي تسبب في الكثير من البؤس و الموت. الاستقلال الذي تم تحقيقه إلا بفضل الريفيين و هم يدفعون الآن ثمن.

كان الحسن الثاني سياسي كبير، ولكن علينا ألا ننسى أنه في الوقت نفسه كان دكتاتور عظيم.انه ارتكب الكثير من الاخطاء، داعيا جزء من شعبه بـ"الأوباش" كان واحدا منهم. أي شخص فخور لهذه الكلمة هو عنصري بالتأكيد يكره كل ما له علاقة الريف.
75 - ريفي من المهجر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:06
هذا هو المشكل العنصرية و العقلية القبلية يحملها حتى نواب الأمة فعل يعقل ان من يمثل الشعب المغربي و يدافع عن حقوقه من منطلق مباديء الحزب ان يكون مثل هذه المرأة الناقصة للعقل و الدين ؟ ما هذا المستوى ؟
فأذا كان بعض الأفراد من البلطجية يحملون علم اسبانيا قصد الاستفزاز يعني هذا ان كل احفاد الخطابي و الريفيين الذين هزموا الاسبان في معركة انوال الخالدة مثل ما فعل يوسف ابن تاشفين في معركة الزلاقة الخالدة و يعقوب المنصور في معركة الأرك ؟ الاسبان قصفوا الريف بالأسلحة الكميائية و رملوا أمهاتنا و هل يعقل ان الريفيين سيحملون علم المستعمر ؟
و كيف عرفت ان هؤلاء ريفيين و ليسوا بلطجية تابعون للمخابرات الاجنبية او حتى لبعض الطفيليات المخزنية قصد تشويه مطالب الشباب العادلة ؟
بدأت أعي ان هناك اهانة لكل ما هو امازيغي السواسة يتم نعتهم من قبل هؤلاء بأشياء ليست فيهم و كذلك الشلوح يتم الاستهزاء بهم من طرف هولاء الذين يعتبرون انفسهم نواب الأمة
على الامازيغ ان ينتفضوا ضد هذه العنصرية التي تمارس ضدهم سواء كانوا شلوح او سواسة او ريافة نقول كفى كفى نحن مغاربة و مكون مهم من الشعب المغربي
انشر ياهسبرس
76 - moslen الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:07
يجب محاكمة فقط من رفع العلم
و يا اخواني ما علاقة السيد بن كيران بحادثة الحسيمة
الا ترون انه كل يوم يقع من الجرائم ما يقع
لنكن اذكياء
اللذي يجب ان يحاكم هو من كان السبب
77 - samir الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:07
اللهم احفظ هذا البلد شعبا وملكا واحفظنا من كل مكروه .الحمد لله الذي اعطينا للعدو الذي كان ينتظر ان تسود الفتنة في بلدنا الكريم والعزيز وهكذا تآكد عدونا ان المغاربة عقلاء ولا يستطيع ان ياخذ من ستقراره اي احد .وعاش ملكنا ونحن معه في السراء والدراء .وعاش امحمد السادس اب المغاربة جميعا فقراء كانوا او اغنياء
78 - الغيور على وطنه الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:07
..قد نأتي من آخر الكلام. .على أن رفع العلم الاسباني. .لا مبرر له. .كيف ما كانت الظروف. .فوحدة الوطن فوق كل إعتبار. .
79 - bouziani الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:11
الحسن الثاني قدس الله روحه كان يعرف جيدا ما يقصد
80 - عربي ريفي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:11
نحن مغاربة من طنجة الى الكويرة ومن الدار البيضاء الى وجدة حب من حب وكره من كره
81 - Mezmez الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:12
انا من مدينة وجدة
أعزائي ....
أعظم خلق هو الجنسية الريفي .
كلام حقيقي ..
وعود حقيقية
لافسد ..
لا خيانة
إنهم على تربية عظمة.
أوكد لكم انهم ليس هم السبب في زرع الرعب
لا بدا كل ما يجري ورأه شيي غامض
إستغلو الفرصة
البرلمنية يوجد من دفعها الى قول كلام يشير الريف الى ما مضى منذو زمان
82 - الوطن الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:13
نعم استعملت هديه الكلمة في وقت كانت امور صعيبة وفي وقت كادت تخرج الضرف على السيطرة.نعم الا قالها الحسن التاني رحمة الله عليه وقت كان خطير جدا.لاكن الناءبة لا يحق لها ان تتفوه بها لانها بكل بساطة ماهي مواطنة ومنخرطة في حزب وممتلة برلمانية.يجب عزلها من السياسة وتبرات حزبها ولا يجب ان تمتل امة في مؤسسة برلمانية.
83 - محمد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:14
أنا لست ريفي لكني أعترف أن هذه الارض أنجبت رجالا قل نظيرهم في العالم . لكن للاسف نحن في بلاد تتجرأ فيه المومس على أسيادها . الخطير في الامر أن هذه العانس نائبة برلمانية .
84 - عاشقة المغرب الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:15
ان حلفنا القسم الا نخون العلم ..كلمات لا يعرف حقها الا مواطن حر يعشق تراب هذا الوطن وان تحدتنا عن الحكرة والظلم فنحن اول من اكتوى بنارها ولكن نموت ولا يرفع الا علمي المغربي ولكل من اراد علما غيره فهو ليس منا وفينا قبل محاسبة الغير حاسبوا من اساؤوا لالاف المغاربة بحملهم اعلام غير علم بلادي ولكل من نسي فليرفع راسه للسماء ليجده مرفرفا عاليا كما كان وسيبقا بادن الله تحت شعار الله الوطن الملك
85 - darkaoui الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:16
elle doit démissionner sans perdre du temps. on a pas le droit de revenir en arrière pour un mauvais souvenir dans l'histoire marocaine. nous sommes tous frères du nord au sud de notre royaume . allah patrie roi.
86 - توحة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:16
نحن معكم ومع الاسرة التي حلت بها هذه المحنة . هو قدر وان نؤمن بالقدر خيره وشره لكن ان يركب اهل الريف على القضية من اجل القدف وحمل العلم الاسباني والعلم الامزيغي لقد ضربتم شعور المغاربة الذين بكوا معكم في العمق ولم يقف ذلك عند التضامن فقط ...فمن حقهم ان تطالبوا بالحكم العادل...لكن ان تنفعلوا وتردوا ردودا غير لائقة . ردت البرلمانية بالتذكير بما قاله الحسن الثاني وليس هي التي قالت فاحسنوا الظن لان اوضاع الريف قد تغيرت رأسا على عقب اما حمل شعارات نريد العيش الكريم ووووو هذا لا دخل له بالحادثة التي وقعت .. الدول العضمى عندها معاناة ماذا عن دولة سائرة في طريق النمو أوقفوا الملاسنات ومحسن الله يرحمه نريد وطن المحبة وطن التآخي لا فرق بين عروبي وفاسي وامزيغي تجمعنا راية واحدة ودين واحد وارض نحبها ونقدسها
87 - منصف الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:23
هدا فقط سبب بسيط لكي تظهر الامزيغ ما تحمله من حقد. موت محسن لا يهمكم بقدر ما تهمكم البلبلة والفتني المهم لي مريض ومزال فيه الحقد والتميز الله يشفيه وتحياااتي لرياافة الاحرار.
لا نريد حربا فقط نريد السلام
88 - Tarik الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:23
من يوقظ الفتنة هل الذين طردوا الاسبان وحرروا مسقط راس البرلمانية وانقذوا اجدادها من بطش المستعمر الاسباني ؟ ام التي تسرق اموال الشعب وتمارس العنصرية على من حررها؟
89 - الفاسي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:24
إذا كان نصف سكان الريف يعيشون ويحملون الجنسية الإسبانية فكيف لن يحملوا علم اسبانيا
90 - siyassa الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:24
انه تصريح غير مسؤول . يزيد فقط في الطين بلة.
الحل لهاذا الاحتقان هو التسريع قدما نحو الجهوية الموسعة والحد من شطط سلط المركزية و التمركز .
91 - POUR TOUS LES MAROCAIN الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:25
باختصار ,اقول لبعظ المعلقين حجتكم ظعييييييييييييييييييييييفة جدا ولا احد يسمع اليكم,انا متفق 100 ف.م مع الاخ WARZAZAT FROM HOLLAND,المهم الفقر المذقع والظلم والحكرة= الانفجار والخراب والفتنة والغظب .احنا في 2016 بغينا الخدمة والمستشفيات والمدارس ولااااااااااااااا للرشوة ولااااااااااااااااااا للحكر ولا للظلم هذا هو المعقول والصح.المخزن والمسؤولين وبنكيران والوزراء خاصهوم يجيبو النساء ديالهوم يولدو فين تيولدو النساء ديالنا,ويجيبو ولادهم يقراو مع ولادنا في قسم لي فيه 83 تلميذ.
92 - مع الوطن الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:25
انا مع النائبة المحترمة ادا قصدت بالاوباش من حملوا علم من قتل آلاف محسن فكري بالسلاح الكيماوي في حقبة الاستعمار الاسباني .
93 - YLU الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:26
خاص المخزن القيام بالواجب وتطبيق الحد في زارعي الفتنة حتى لا نسقط في منطق الشيبة.
94 - تمغربيت الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:27
كلمة اوباش هاته الكلمة علي حسب معرفتي وما كنت اسمع من الناس كانت موجهة لنا نحن جبالة إبان إضراب تطوان انا لا اذكر هاته الأحداث لكن ما كنت اسمع من والدي والعائلة وإن كانت مخطئة فأرجوا أن يصحح لي أحد
95 - khalid الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:31
في ما يتعلق برفع العلم الاسباني من طرف بعض المتظاهرين فهو امر غير مقبول بتاتا ولا يمكن ان نحسبه على المغاربة الغيورين على هذا الوطن.اما ان يصدر مثل هذا التعليق من طرف من تم اختيارهم نوابا عنا و ممثلين لنا فهو شيء مرفوض ويمكن اعتباره سبا وقذفا امام الملء وعقوبته الحبسية قد تصل الى شهرين حبسا نافذا.
96 - Mohajir الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:32
Marocains du monde
On va suivre notre soeur ziani légalement dans le cadre de son verdict qui pourrait conduire à la haine et le racisme
97 - el hadouchi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:32
اثارة الفتنة يعاقب عليه القانون وهاذه البرلمانية يجيب ان تنال عقوبتها نضرا لموقعها وانها تريد احياء الفتنة بعبارة عنصرية اطلقها رجل كان معروف بحقده على اهل الريف بسبب سجاعتهم في انتقاده وعدم قبول سياسته .
98 - hmido الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:36
She should go this woman Hassan the 2nd wasn't god he insulted the whole north region we deserve to have more powers investments in the north to compensate for the neglect our state inflicted on this region since independence vive le rif c'est ou le vrai guerre d'indépendance a commencé
99 - italie الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:36
saam je dois dire a tout.mes freres riafa on est tout des marocaines laisser la loi fait sont travaille et tourner a travaller pour vois biens et celui de notre pays.vous devez finir cette histoir
100 - سري للغاية الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:37
اخواني اخواتي المغاربة نحن من نبني هدا الوطن ونحن رجاله ونحن مستقبله لدا علينا التريت والتفكير والاتزان لنفرق بين مايدور في الخفاء ما يخطط له الاعداء تحت الطاولة ولهدا هناك اشياء يجب الانتباه لها اولا التحقيق جاري لننتظر ماسيؤول اليه اما رئيس الحكومة فهو منعهم من اامشاركة خوفا من اتساع رقعة اﻻحتجاج وهداامر خطير لان جيراننا متلهفون ليرو المغرب سوريا الثانية اما انفصاليو الداخل فهم يتحينون الفرصة السانحة ليركبو فوق شعاراتنا البائسة كرفع اعلام غير رمزنا الوطني اما البرلمانية فهي لم تقل هده الكلمة وانما هناك من دخل على الموقع واضافها ادن اخواني تريتو وكونو يقظين ونظمو ا انفسكم وتراصوا وﻻتعبثو ببلدكم الحبيب
101 - سعيد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:37
كفى فوضى بسببكم سيحاكم الأبرياء من رفع راية قتلة الريفين الأشاوس والشجعان إبان الإستعمار الإسباني الغاشم أنسيتم بطلنا عبدالكريم الخطابي تحملون راية من سفك دمائنا وسممنا بالغازات المحظورة تخونون ضحايانا .وجب عليكم حرق ذلك العلم كل من خرج في هذه التظاهرة مشكوك فيه ومشارك في هذه الجريمة مع سبق الإسرار والترصد.محاكمة مؤطري هذه التظاهرة أولى من أي شيئ.
102 - nadia الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:38
خافوا الله والفتنة راها مصيبة وحافظ على بلادكم
103 - لا للتفاهة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:38
عوض هده المرأة أن تقول في نفسها الحمد لله الذي لم يرفعوا علم دولة إسرائيل الحمد لله الذي لم يرفعوا علم دولة الإنجليز وووالخ. المواطن الإسرائيلي الدولة توفر له السكن اللائق العمل كل مقومات الحياة وهو لا يصلى ولا يزكي. فمبالك بمسلم يوحد الله ويقتل في شاحنات النفاية. اطلبي العفو من الشعب الريفي فهم رجال بمعنى الكلمة. وهم يحبون وطنهم أكثر منك.نتمنى من الشعب الريفي أن يكف عن هده الفتنة .و أن يتواضعوا لأجل ملكنا ووزير داخليته المحترم الذين جاؤوا بكل آسف وحزن على الفقيد محسن فكري. كان عليك أيها البرلمانية أن تقولي أرجوكم وطننا أغلى من الفتنة. وعاش وطننا العزيز وتحية للشعب الريفي
104 - ع الله الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:39
ما قالته البرلماني تحريض على التفرقة يجب أن تحاكم عليه وكدا الذين رفعوا غير العلم المغربي فهم خونة يجب أن يحاكموا ايظا
105 - brf2016 الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:41
البرلمانية الزياني أخطات حين نعتت الريف بالاوباش فالأوباش كانت في السبعينات أما اليوم فهم حثالة الأوباش لأن من يسعى في زرع الفتنة برفع راية الأسبان المحتلين لأراضينا ويساهم في تخريب وطنه هو شيطان وليس من الأوباش خاص لمغاربة يوقفو يد وحدة ضد هد الأوباش لكيسناو غ الفرصة باش يديرو وقفاتهم التافهة
106 - مغربي ريفي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:41
انا ريفي مغربي أعتز بمغربيتي احب وطني وملكي واحب الشعب كله من طنجة حتى الكويرة الله يهديكم لا تفرق بين الأخوة نحن شعب واحد لا فرق بين ربفي اوعربي اوصحراوي
107 - badar tayson الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:43
صراحة كل من رفع العلم غير علمنا المغربي سواء العلم الإسباني او العلم المنسوب للامازيغ في المسيرة المتواجدة فوق أرضنا ومغربنا الحبيبي فانه يدل على العنصرية و الانفصال ويجب اعتقاله فورا ومحاكمته بالخيانة العظمى . فهؤلاء هم الاوباش
108 - مهاجر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:43
السلام وعليكم
نعم هاذه السيدة بكلامها العنصري يخصها أن تحاكم لأنها تحرض على العنصرية وثانيا هي برلمانية لا يجوز أن تقول هاذا الكلآم وبهاذا لابد أن يتخذ فيها القانون باستقالتها من عضوية البرلمان وشكرا هسبريس
109 - مواطن مغربي قح الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:43
كلمة اوباش = APACHES اي السكان الاولون للولايات المتحدة الامريكية .
اما السياق التاريخي التي وردت فيه هده الكلمة فيرجع الى خطاب المغفور له الحسن الثاني اثر احداث دموية وقعت في بعض المدن المغربية .
وعلى ما اضن ان هده الكلمة لم تكن موجهة الى سكان الريف ( انظر ارشيف خطابات المغفور له الحسن الثاني رحمة الله عليه )
110 - السلام عليكم الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:45
المسؤول السياسي رجلا او امراة في موقع السلطة كانت تشريعية او تنفيدية او قضاءية يجب ان يزن اقوله وكلماته لان زمن التخويف والوعيد والترهيب ولى .نحن لسنا في مصر التي لازالت مع السيسي تستعمل نفس الطريقة .حتى الحسن الثاني لو قدر له ان يعيش في هدا الزمان لغير طريقة حكمه للشعب المغربي .اليوم زمن الحكمة والمرونة والتعقل والتبصر ولكن مع توفير العدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقيقية
111 - مراقب الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:45
كذلك نطالب بطرد جميع الخونة حاملي اعلام اسبانيا و الريف و الحاقدين على بلدنا الحبيب اصحاب العقول المتحجرة زراعي البلبلة
112 - Min Ajdir Rif الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:45
و هل الحسن الثاني كان على حق عندما نطق بهذه الكلمة لكي تعيدها ايتها البرلمانية صفر على الشمال. لماذا تريدين استيقاظ سنين الرصاص عندما كان الريف غير موجود في الخارطة الاقتصادية المغربية. ارحلي بعنصريتك فانت لا يمكن ان تمثل احدا في البرلمان.
113 - محمد طنجة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:45
ياإخواني المغاربة، بالله عليكم، ما هو سبب كل هذه المحن ؟ شاب يقتل، امرأة تحرق نفسها، شرطي ينتحر؟ أراضي الدولة تستباح؟ برلمانية عنصرية؟ متظاهرون يحملون علم بلد مستعمر؟ شباب عاطل ضائع وتائه ؟ تعليم مخرب؟ ثروات مسروقة؟ إدارة فاشلة ومرتشية؟ انتخابات شكلية؟ إلخ... كل هذه المطبات والإشكاليات سببها واحد: عدم تطبيق القانون على الجميع. إنه البلاء أبو كل الأخطار التي نعيشها في المغرب . طبقوا القانون بحذافيره يا أولي الأمر. أناشد سيدنا أن يعمل على تطبيق القانون وعلى الجميع. إنه الحل الوحيد لمشاكالنا كلها.
114 - المغربي الواعي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:49
فيقوا و عيقو.واش بغيتو نوليو مشردين بحال السوريين؟؟!الظلم را ما خطا حتى بلاد.حنايا ماشي ملائكة.و مهما كان نحمدو الله و نشكروه بوطننا الحبيب.السيد اللي مات الله يرحمو و وسع عليه.
115 - رشيد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:49
حمل العلم الاسباني عمل سفيه ويجب محاكمة من قام بهذا العمل الشنيع
116 - تطواني الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:50
لن نرضا بغير المحاكمة . لقد أهانت جزءا من الماضي .وهي بهذا الكلام تخدم مصالح الجزائر لايقاض الفتنة .ومن يدري قد تكون تلقت مبلغا مهما لإشاعة الفتنة في المطن .وفتح جرح الماضي في فترة حساسة .للإنقلاب على الملكية
117 - mohammed الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:52
mon frere warzazat de holland number 67,vraiment tu as mis les points sur les i. bravo.
118 - من تحت الدف الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:53
فعلا لهم الحق في التنديد ورفض لغة التشهير والإحتقان والبلاد في حاجة للتلاحم والخروج بأقل الأضرار بعد الغضب والإحتجاجات التي أجابت الشارع الحسيمي والمغاربة أجمع فنحن معهم بالتأييد ورفض مثل هاته التدوينات الفضفاضة لمسؤولة الإتحاد الدستوري خديجة الزياني . ولنا السلطة الرابعة كشعب والأولى في حق الإختيار لمن يمثلوننا فنحن من يقرر وندلي بصوتنا لنضعهم في واجهة القرار وأمثال هاته البرلمانية يجب أن تستقيل فورا من مهامها السوسيولوجية وتحاكم على هفواتها وزلات لسانها ومتابعتها بتهمة المس بوحدة الوطن الجريح فليست بالسياسية المحنكة ولا المرجوة في هذا الوقت العصيب فقد تأدي بنا خرجاتها اللفضية لنكسة مابعد الإنصاف والمصالحة . فإن كان للمرحوم الحسن الثاني ما يبرر قوله سواء أصاب أو أخطأ فالماضي لا يعيد نفسه .
119 - faica الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:54
Asalamoalikom la plus part des frères rifi ne reconnaît pas le drapeau marocain elles connaissent just leurs drapeau.et ça fait mal au marocain nous sommes tous frères et sœurs dans l' islam
120 - عبدو الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:54
كل من حمل علما غير العلم المغربي ، في مظاهرات حاشدة على جميع المستويات ، أو على أي بقعة من بقاع الوطن ؛ فهم اوباش وأكثر. لأنه يريد إسقاط النظام وقواعد المسيرات السلمية الهادفة. والمرحوم الحسن الثاني كان يقصد بالاوباش من كان يؤمن بالجمهورية الريفية.
121 - said الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:54
c'est inadmissible, de prendre le drapeau espagnol, au maroc, ceux qui ont fait sa c'est des traitres.vive le Maroc, vive le roi
122 - CHAFI الأربعاء 02 نونبر 2016 - 12:56
من هم الأوباش؟ إنهم قوم مظلومون كانوا يعيشون في سكينة بالقارة الأمريكية إلى أن اقتحم أرضهم الأروبيون الهمج واحتلوها وعذبوهم وأبادوهم. وكان هؤلاء الأوباش يقاومون .قصتهم تشبه إلى حد ما قصة الشعب الفلسطيني من حيث المظلومية.إذن فهو شرف أن ينعت كل المغاربة بالأوباش وليس سبة وإن قصدت النائبة البرلمانية ومن استعمل قبلها هذ ه الكلمة في حق أبطال الريف السب والإهانة.أن يحمل مواطن ما راية المستعمر هو سلوك مرفوض ومدان وفيه إهانة للشعب المغربي و المقاومين المغاربة و على رأسهم عبد الكريم الخطابي ومن معه من أبطال حرب الريف.ولكن في المقابل نعت النائبة للريفيين بالأوباش بالنظر إلى الحمولة السلبية التي شحنت بها الكلمة فهو أيضا من باب إيقاض الفتنة وصب النار على الزيت.
123 - moha raiss الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:01
المحتجون رفضوا رفع العلم الاسباني وسكان الريف ليس فيهم أحد يقدر على نسيان ما فعله الإسبان والفرنسيين من قتل لاجدادهم ورميهم بالكيماوي والحسن التاني نعتهم بالاوباش في حالة غضبه من التضاهر ات التي وقعت في مدن المغرب مراكش والقصر الكبير والريف ومن ثم ضلت منطقة الريف منسية ما خلفه الاستعمار هناك من تخلف زادته حكومات المغرب المتعاقبة قهرا وتخلفا والكل يعرف السياسة العقابية التي نالتها المنطقة وهاهي حكومة بن كيران تزيد من احتقار المنطقة فهو صرح بكونه لايعرف الحسيمة ولم يسبق له أن زارها مابالكم لو خصصت الدولة ميزانية هل سيقبل بن كيران استثمارها في مدينة لا يحبها ? ابدا وهده السيدة النكرة البرلمانية الحصانية ستفكر في أهل الريف لو كانت في حكومة التمانينات حين كان حزبها في حكومة العار والقهر ? ابدا . المغرب في حاجة إلى معاقبة من له عقلية إثارة الفثنة وعلى رأسها حكومة بن كيران فهي حكومة العدالة والتنمية فقط وليست حكومة محسن فكري والفقراء
124 - mhamdi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:04
il est vrai que chacun va de sa logique et de sa comprehension pour donner son avis sur un évènement tragique, mais restons svp focaliser sur l'essentiel la dignité de chaque citoyen marocain démarre avec conviction d'être un marocain avec des droits et des obligations et des aspirations légitimes mais toujours dans le respect des valeurs marocaines
125 - بوزرواطة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:06
التخريب والشعارات العنصرية والفوضى نتاج لما قاله الحسن الثاني يجب على الدولة أن تتدخل بحزم وتقدم المتورطين في اعمال الشغب الى المحاكم المتورطون في مقتل محسن فكري طالهم القانون والفوضويون يعيثون فسادا العصى لمن يعصى
126 - مراد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:08
السلام عليكم.إتقوا الله يا عباد الله. فالتنة أشد من القتل.وتمسكوا بحبل الله جميعا.
127 - مغربية حرة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:08
لا يمكن ان يمتلنا في البرلمان اشخاص بهده العقلية.يشتموننا و يتمادون مع من صوت لهم ووتق فيهم انا مع اقالتها فهي لا تشرفنا
128 - ahmed الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:09
صراحة أي واحد مبغاش الراية المغربية ، أهز غيرها خس يعاود يرجع لمدرسة، أيعاود يقرا كيفاش جدودهم الريافة ديال بصح كانو يحب وطنهم، أ كيموت على الراية المغربية،
قال الله تعالى ( إن الله لايحب الخائنين ) واش بغيتوتكونو مع الناس لي يحبهم الله أو العكس لكم الإختيار
129 - TOMI الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:10
TOUT A FAIS D ACCORD MONSIEUR HICHAM (70)ET QUE DIEU NOUS GARDE DES FANTASSINS DU DÉSORDRE, DES FANTAISISTE ET DES ACTIVISTES A LA SOLDE DES INTELLIGENCES MALÉFIQUE.
ALORS VRAIS MAROCAINS FAISANT GAFFE ET RESTONS SOLIDAIRE, SOYONS OBJECTIF ET RATIONNEL CAR NOUS NOUS LIVRONS A UN DÉBAT TRÈS DANGEREUX .CERTES IL Y EU MORD D HOMME LA MACHINE JUDICIAIRE EST EN MARCHE AVEC DE LA PATIENCE ET UN PEUT DE TEMPS TOUT RENTRERA DANS L ORDRE QUE DIEU AIE LA VICTIME EN SA MISÉRICORDE ET DONNE LA FORCE A CES PARENTS CES FRÈRES ET CES PROCHES.
ET QUE DIEU PROTÈGE NOTRE CHER MAROC.
130 - عكاشة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:11
الاكيد ان البرلمانية تقصد الاشخاص الذين يحاولون استغلال الفرصة من اجل المس بامن واستقرار الدولة سواء في الريف او في غيره. وانا شخصيا اساندها في ذلك. عاءلة المرحوم سواء الاب او الاخ او غيرهم تصريحاتهم تعبر عن وطنيتهم الصادقة وحبهم له. لن نترك الفرصة لهؤلاء الاوباش ان يخربوا ما بناه اجدادنا واباءنا على امتداد قرون. المغرب بلد الحق والقانون والمخالفين سينالون ما يستحقونه من عقاب وخير ضمانة لذلك تدخل الملك شخصيا.
131 - المعلق اليزناسني الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:14
إذا كان هناك أوباش في ظل سياسة طبقية متوحشة تطحن شعبا بكامله، فالمشكلة لبلدنا ليست في وجود أوباش بل الطامة الكبرى هي في وجود ما يمكن الاصطلاح عليه بالأكباش من بين بني البشر.
132 - donkichote الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:18
كل من رفع راية المحتل الذي اغتصب العباد والبلاد وحرق الشجر وهدم الحجر فهو من الأوباش بل خائن .ومن دافع عن البلاد والعباد هم ...اريافة لحرار و ابناء عبد الكريم الخطابي لا يرفعون راية المغتصب المحتلل .فمع من أنت يا ريفي.
133 - نوفل الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:18
هذه التصريحات العنصرية لم تعد مقبولة ويجب طرد هذه البرلمانية و منعها من ممارسة اي نشاط سياسي لانها خالفت مضامين الدستور الذي يؤكد على عدم التمييز العرقي و العنصري. ولكن بالمقابل. الى اخوتنا في الريف. نحن نساندكم في مطالبكم بمحاسبة كل من تورط في قتل المرحوم محسن فكري. فهو اولا مواطن مغربي قتل ظلما. وانتم اخوتنا و نحن اخوتكم وتجمعنا روابط المواطنة والدين. يا اخوتنا لقد رفع علم الامازيغ وعلم اخر لم اره في حياتي وهو يرمز الى منطقة الريف ولست ادري ما المقصود به. يا اخوتنا لا تجعلوا فاجعة اخينا تنزلق بنا الى منزلقات خطيرة. نحن جميعا يوحدنا علم واحد فقط هو علم المغرب.
134 - متتبع الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:19
شخصيا لقد استفزني حمل العلم الاسباني سواء في ايفني او الحسيمة بمعنى ان حاملي هذا العلم ليسوا ولا يرضون بالجنسية المغربية
135 - الخميسات الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:20
السيدة معها الحق ...كانت تقصد بالاوباش أولائك الانفصاليين الذين يرفعون اعلاما اجنبية..وليس أهل الريف. ..و نحن بدورنا نطالب الدولة بإحالة كل من تجاوز الخطوط الحمراء على العدالة
136 - أمازيغي مغربي حر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه
ما قالته هذه البرلمانية ليس هو الوصف الحقيقي لهؤلاء المرتزقة فهؤلاء يسمون الخونة وكل من يدافع عنهم فهو مثلهم المغربي الحر كيفما كان انتمائه عربي امازيغي صحراوي الراية التي يعرفها ويعتز بها بعد راية الاسلام هي راية المغرب و كل من يحمل راية غير راية المغرب فهو خائن وفي الاخير اقول لكل مغربي اتقي الله في بلدك فإن الفتنة تأتي على الاخضر واليابس عاش المغرب من طنجة الى الكويرة
وفي الاخير اوجه سؤالي لهؤلاء ما المعنى في رفع العلم الاسباني هل رأيت في المظاهرات الاسبانية اسبانيا يرفع العلم المغربي ضد بلده ...اجيبو
137 - momo الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:23
السلام الامازيغ في المغرب محقور بزاف اطلب من كل امازيغي احرار أن يوقومو بمظاهرة في بداية كوب 22 في مراكش انا مواطن مغربي قمت بزيارة إلى البلاد تسلمت جواز السفر للشرطة في المطار والله إخواني تعمل معي معاملة بدوني أداب واحترام تسلم عليه ميردو حشاكم الكلب أحسن منو السلطة والله هي لتكره لنا لبلاد والسلام عليكم
138 - هشام الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:28
وبماذا تريدون ان تصف البرلمانية من يحمل العلم الاسباني ؟ هل الى هذه الدرجة هم مستعدون لخيانة امتهم والانضمام الى العدو التاريخي اسبانيا ؟ انها بالغت ببعض التعميم كما نبالغ جميعا ونعمم عندما لا يعجبنا شيء ما، لكنها تيقى امراة وطنية تكره الانفصاليين والخونة، الا انها لا يجب ان يكون وصفها عنصريا حتى لا تسيء الى عموم الريفيين الذين يضمون ضمنهم وطنيين ومجاهدين ...المهم، ان التعميم هو خطا نرتكبه جميعا، ويجب ان توضح هي شخصيا انها اخطات في تعميمها وكرهت الانفصاليين والفتنويين ولا تقصد بأي حال النصر المغربي الريفي، وتطوى هذه القضية الفتنوية، لاننا مللنا من هذه الصراعات الهامشية وتسينا المشاكل العويصة التي تنتظرنا جميعا وتنتظر الحلول من الحكومة وباقي الفعاليات الوطنية
139 - مسلم مغربي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:29
السلام عليكم ورحمة الله، اخوتي واخواتي المغاربة، لا تنسوا ان ما يجمعنا اولا هي آصرة الدين قبل ان تجمعنا آصرة الوطن، نعم نحن مغاربة ونعتز بمغربيتنا ولكننا مسلمون اولا، ومن واجبنا شرعا ان نحافظ على وحدتنا وعقيدتنا، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال عندما اشتكى اليه احد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ما لقي من اهانة من احد الصحابة قال ...دعوها فانها منتنة. اي التمييز على اساس العرق او اللون. فلا تبيعوا آخرتكم بدنيا فانية. اما تلك الجريمة الشنعاء ، فعلى المسؤولين ان ينزلوا بمرتكبيها اقسى العقوبات بعد التثبت ةالتبين، ولا نحوال ان نعطيها بعدا اخر فنفسج المجال امام المفسدين من الداخل والخارج والحساد والحاقدين على هذا الوطن، لكي يدمروا وحدتنا ةامننا. فالامن والامان نعمة واجب علينا شرعا ان نحافظ عليها. والسلام عليكم ورحمة الله.
140 - عبدالقادر شيكر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:34
على ما اضن انها لم تقصد ناس الريف ولكن من يشعل نار الفتنة هم الدين وجهت لهم العبارة التي ليس لها اي تفسير لحد الان من اللزم يااهل الريف ان تشرحوا لي هذه العبارة والله العضيم لم اعرف معناها وشكرا والمغرب مكون من الريفي والصحراوي والسوسي وكلنا مغاربة افارقة مسلمين
141 - سعيد من مكنااس الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:34
كل من يرفع علما غير العلم المغربي فهو ليس بمغربي ولا يمت بصلة للمغاربة وكل من يدعون إلى الفتنة والتفرقة فلقب الأوباش قليل في حقهم بل يجب أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمى والعمالة لفائدة اطراف خارجية معادية لوحدة الأمة المغربية عاش الملك عاشت الامة المغربية عاش المغرب شامخا رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين
142 - مغربي حر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:39
ر فع علم اسباني يجب عليه طرده من هدا البلد .او سيعاقب باقصى العقووبات .
هدا يجب على القانوون المغربي ان يجرم هدا .
ولقد شاهدنا اعلام اخرى مرفووعه .(لم يسمح لاي احد ان يرفع علما دوون علم المغرب)(وهي راية حمراء ونجمة خماسية خضراء ) ولمعجبوو الحال يدهب الى اسبانيه. (عاش هحمد السادس)
143 - عاشقة المغرب الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:42
استغرب من بعض التعليقات عن ماذا نتحدث ومن يجب ان يحاسب؟ القضية اكبر من برلمانية تعبر عن رايها القضية اعزكم الله قضية وحدة الوطن وكرامة المغاربة لا يقبل فها فصال وحدة وطني وعلم وطني غير قابل للنقاش وكل من رفع علما غير علم بلادي فهو من يجب ان يحاسب والمواطنة والوطنية لا تباع ولا تشترى فاما ان توجد فيك فانت مغربي حر او لا توجد فيك فانت انت خاءن
144 - محمد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:46
مسلم مغربي
لي اجمعنا ماشي الدين كي اجمعنا الواطن والارض
المغربة ما شي كلهم مسلمين اوكي
145 - simo الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:47
على ماذا يدل رفع علم اسبانيا في امور مغربية،هذا يدل على ان من حملوه غرضهم زرع الفتنة ،و يجب ان يعاقبوا.
اما السيدة البرلمانية فمغربية ختى النخاع،و ليس غرضها نعت الريافة او احد اخر بالاوباش،هي تحدثت عن من كان يحمل ذلك العلم،اما ريفي او اي احد اخر.
كفانا من زرع الفتن،
اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا
146 - medmah الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:48
أن من علامات انهيار الامم والاوطان كما يرى عدد من المنظرين قديما وحديثا أن يلين الحاكم ويلبي كل الطلبات خاصة اذا كانت تحت الضغط اننا اليوم في حاجة ماسة الى الحزم والصرامة مع من كل من يخرج عن النظام العام ويمس الثوابت الوطنية اذ هل يعقل أن نقف متفرجين على مجموعة من الانتهاكات والخروقات التي ترتكبها ثلة من الرعاع والدهماء واصحاب الأجندات الملغومة فما يحدث اليوم في الحسيمة انما هي محاولة ارهاب السلطة حتى يسمح لمن الفوا التهريب والاتجار في المحظورات أن يفعلوا ما يشاؤون هذه هي الحقيقة التي استغل فكري من اجلها كما استغلت ماساته من قبل مدسوسين وخونة وصل بهم الامر الى المطالبة بجمهورية
147 - مغربي غيور الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:50
انا سعيد جدا لاننني انتمي الى شعب عظيم يغار على وطنه و لا يهتم بالترهات الني يروج لها الاعداء الحإقدين. مزيدا من الحظر . الله سبحانه و تعالى يحفظ بلدنا الحيبب من كل مكروه .
148 - Abem الأربعاء 02 نونبر 2016 - 13:54
Enfin, ils ou elles commencent à se demasquer. Une élue cherche à créer la zizanie et nous faire revenir aux années de plombs, que Sa Majesté le Roi a tout fait pour réparer et la faire oublier. La phrase qu'elle a citée a été didiée à tous les habitants du Nord. Comment font les Marocains pour choisir une élue pareille, qui cherche à destabiliser leurs pays, en mettant de l'huile sur le feu? Dans un pays democratique elle doit être poursuivis pour injures et tentative de créer des troubles ethniques et publiques. Car cette femme ne sait pas ce qu'elle a remuée et qui peut avoir des conséquences facheuses. Car les gens du Nord ne se laisseront traiter de la sorte. Et cela risque de compliquer les choses si cette femme n'est pas exclu de son parti, exclue du parlement et poursuivis en justice.
149 - لاجئ تنجداد الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:01
رفع العالم اصلا كان تعبير عفوي من طرف بعض المتضاهرين الغضبين مفهمتيش علاش بغو اسيسو القضية شي ناس وبدل متهمو المتضاهرين بالتمرد ولا المولات للخارج عطو الحقوق للشعب المغربي المطحون المحكور من زمان الاستقلال
150 - عبد الفتاح الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:04
اللهم اجعل هذا البلد ااآمنا .و سائر بلاد المسلمين
151 - Amedda الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:05
Cette dame parlementaire doit être licenciée par son parti et jugée pour ‘ un acte discriminatoire et raciste ;
Pourquoi Feu Hassan II avait employé le terme d’Awbach) ? il l’avait dit et j’en suis sûr pour désigner les jeunes manifestants qui ont fait « la casse’ ,ils ont cassé les voitures ,et détruits les biens des autres ..etc..etc..
Mme la députée !!. ; Les Rifins, sont nos frères (je suis du m.atlas) ,a Al-Hoceima les gens ont manifesté calmement et sans aucun ‘grabuge’ (voir les déclarations des autorités à ce sujet ). Vous désignez d’al awbachs des gens civilises qui demandent leur droit pacifiquement . Qui est’’ awbach ‘ ? ça ne peut être que des gens comme vous qui voulez soufflez sur la braise et semer la discorde…57 %de marocains n’ont pas vote’ à cause des gens comme vous…
152 - كندي مغربي` الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:06
ا نا مغربي جبلي كندي ولا ارظى ابدا برفع علم اسبانيا او فرنسا. يجب اعفاء و محاسبة متل هاد الامرءة لانها بدل تهدئة الاوضاع تؤجج نار الفتنة و لا سيما ان المناطق الشمالية عانت الكتير في العود الماضية و الغريب انها نائبة برلمانية يجب طردها من البرلمان

كندي مغربي
153 - حسنhassan الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:14
واسيادنا هادوك اللي هزو علام سباليون راهم ماكانوش كاي تاديو بالعنصرية أو العرقية أو الفتنة أو ....راهم مساكن خرجو بالليل وشافو البشر مجمع ومع هما مزعوطين في ريال مدريد و برشلونة تلفو حينت ضربهن حمار الليل ةيصحابو روسهم داخلين ملعب "كابنو" وبداو كيغوتو ميسي رونالدو ميسي رونالدو....هههه... كثرة الهم كتضحك...وكثرة الكلخ كتجيب فقصان المرارة... فيسبوكيين آخر الزمان....لعفو آ مولانا لعفو....
154 - oumyasser الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:15
يحق فيها السجن لانها أرادت بذلك التعليق اتارة الفتنة في المغرب
155 - موح الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:17
سؤال :

من يعمل جاهدا لاقاض وزرع الفتنة بين ابناء الوطن ?
هل الامازيغ الاحرار ام المفسدين والانتهازيين متل البرلمانية الزياني التي لا تمتل الا نفسها.
لاد يجب محاكمتها لتكون عبرة لمن يسمح له نفسه لزرع الفتنة !
156 - mjidoo الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:18
Je n'arrive pas à le croire !
On aurait brandi un drapeau espaniol ?
157 - comment الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:29
ماذا عن المنتخبين في الحسيمة ؟؟ هل قاموا بعملهم ؟؟؟
158 - مواطن مغربي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:35
كما أقصي حماد القباج من الترشح في الانتخابات البرلمانية بحجة نشره للكراهية بين أفراد المجتمع المغربي يجب إقصاء خديجة زياني من البرلمان بحجة نشرها للعنصرية بين أفراد المجتمع المغربي.
159 - ريفي من المهجر الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:46
من هنا أوجه نداء لكل اخواني المغاربة و لكافة قراء جريدة هيسبرس المحترمة الرجاء عدم الوقوع في التعميم المغاربة مسلمون و كلهم قرؤوا سيرة نبيهم محمد ص الكل يعرف المجتمع النبوي الذي تلقى تربية نبوية و رضي الله عنهم بنص القرآن و هل كان هذا المجتمع التبوي خالياً من المنافقين الخونة ؟ هل تعرفون ابي بن سلول الذي كان يواضب على صلاة الفجر مع النبي ص عند انتهاء الصلاة ينهض فيقول أطيعوا أبا القاسم لكنه كان رأس المنافقين لا يوجد مجتمع صافي الريفيون كباقي المغاربة فيهم قطعا من يمكن ان يبيع ضميره للمخابرات و البلطجية لرفع علم الاستعمار فلا تحكموا على الريفين بناء على هذه الاعمال الاستفزازية التي لا يمكن ان يقبل بها ريفي و لا اي مغربي
160 - lola الأربعاء 02 نونبر 2016 - 14:54
هذا ما يسمى النقطة التي أفاضت الكأس تحول موضوع الحكرة و المطالبة بالعدل إلى موضوع سياسي
161 - SOUMAILA الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:00
أنا كباقي المغاربة العرب ونحن نمثل أكثر من 70%
أتضامن مع الأخت البرلما نية في كل ما قالت
بل أضيف أنهم ليسوا فقط بأوباش بل إنفصاليين يعملون لأجندات أجنبية
إن كل مكن يحمل غير العلم الوطني ولا سيما علم الجاهلية والوثنية والمجوسية البربري يعد عدوا لذودا لكل الشعب المغربي
لقد تكلم أبو الضحية وبعبارات عربية فصحى لا تترك مجالا للشك أن الريفيين الحقيقيين لا يريدون الفتنة
وأن من يحمل علما غير العلم المغربي فهو خائن
162 - عبد الكريم الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:01
الإستقالة غير كافية في نظري، هذه السيدة يجب إحالتها على المحكمة بتهمة العنصرية والدعوة إلى الكراهية .
وارفض الاعتذار
163 - abdesselam errami الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:04
انا لست ضد أحد في هذا البلد لأنني منه وأبناؤه كلهم اخواني لكن بماذا نسمي رفع علم في مظاهرة غير العلم المغربي هل يرفع التونسيون والمصريون والجزائريون اعلاما عير اعلامهم كفى من وصف الأحزاب السياسية بالهراوات لأن هؤلاء مغاربة وليس من حق أي كان الطعن في وطنيتهم
164 - حكيم الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:08
هاد كيخصها تحاكم لبغات تشعل العفية فبلادنا الله انصر ملكنا محمد السادس
165 - megalocephala الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:08
ce qu a dit la dame vis à vis du rififi est une honte pour ceux qui portent le titre de parlementaire censé représenter le peuple et les plus démunis en particulier.Cette dame doit être disqualifié par les siens de abord et par le peuple ensuite.Au lieu que elle fasse en sorte de amortir le choc elle cherchait à attiser le feu dont les marocains ne ont nullement besoin
166 - سلوكات مدانة الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:09
لا يليق رفع شعارات العنصرية والتفرقة ، ورفع أعلام غير العلم الوطني ، ورفع شعارات التمرد والعصيان والتحريض على الدولة ورموزها.
الا يكفي أن الشعب المغربي قاطبة إنتفض لمناصرة المرحوم فكري، مما يدل على وحدته.
بماذا تختلف منطقة جبال الريف في التهميش عن مناطق جبال الأطلس والصحراء ؟.
لماذا ينحصر اللوم فقط على الدولة ، لماذا لا يلام أصحاب الملايير من اهل الريف الذين يستثمرون أموالهم في الخارج أو في المدن الكبرى ولا يهتمون بالبوادي الريفية ، مسقط روؤسهم.
أما مناضلو هيئة الإنصاف والمصالحة ، فلا يجوز أن ننسى أنه كان منهم يساريون من جماعة إلى الأمام ، ناصروا البوليزاريو ضد الوحدة الوطنية ، وكانوا يسعون لفرض نظام الحزب الواحد في المغرب و الإقتصاد الإشتراكي الذي دمر كثيرا من البلدان.
167 - التمسماني الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:12
أنا ريفي تمسماني يعقوبي. أقول بأن هذه السيدة لم تقصد أهل الريف بل قصدت أولئك العملاء الذين رفعوا أعلاما غير العلم الوطني.
كفى من لعب الضحية و نوضوا تخدموا على راسكم. هاشدي بسال.
168 - لطيف الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:34
نحيا ونموت الا على العلم المغربي الواحد ومن يرفع علما غيره فهو يبحث عن الفتنة والتفرقة والعنصرية المغرب له حدود وشعب وحكومة وغير ذلك وانا اطالب بكل من يرفع غير العلم الوطني يكاحم بالخيانة العظمى والسلام
169 - العتابي° الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:38
10 - صنطيحة السياسة


تحية عاطرة اخي.

احب ان اقول بالفم المملوء..والله لا يوجد مسؤول مغربي واحد يخاف الله في الرعية.
لا يوجد واحد يناضل لاجل الشعب. فالكل هانيء في منصبه. يغرف ما استطاع وينهب المال العام.
وان وجد شريف فانه يطحن بالقطار. او يغرق في واد.
ان وجد مخترع نابه عالم يحب وطنه..فانه يموت فجاة بدون مقدمات ولا اعراض سريرية. فجاة. وهو الصحيح الفصيح.
الموظف الكفؤ يتم تهميشه وطحنه بآلة الاحتقار والتعسف.
والمواطن يدجن بالادارة العدوة ووسائل الاعلام المضللة والابواق الخائنة.
بلادنا من اعظم البلدان. حباها الله الخير والرجال. لكن الشياطين طغوا فيها وتجبروا بمباركة الشعب المغيب المستباح. الذي يلهث وراء البريق الزائف.

لا زلنا نعبد القبور (((الاولياء))) ونتبرك بتراب المقابر.
لا زالنا نعمد الى السحر ونعبد الجن.
لا زلنا نكرع الخمر ونشرب السجائر متلذذين باخراج دخانها من افواهنا تماما كأهل النار.
باتت نساؤنا يلبسن ما يظهر العورة المغلظة باسم حرية المرقة.
وبات الشباب يتشبهون بقطاع الطرق والمساجين. وصاروا يتخنثون يوما بعد يوم.

علين ان نعود الى ربنا. فلا مسؤول سينفعنا.
170 - عبد الغفار الأربعاء 02 نونبر 2016 - 15:46
بسم الله الرحمان الرحيم اللهم وفقنا إلى ما فيه خير بلدنا . المرجو من أعضاء الحزب الا ياسر عنا في اتخاذ قرار العزل وإعادة النظر في ما قالته السيدة النائبة.فهي لم تنعي الريفيين بذلك النعث وإنما من رفع اعلاما غير اعلام وطننا الحبيب.فأولئك حقا اوباش.
فالوطن فوق كل شيء.وأولئك اقترفوا خطئا فادحا يستحقون عليه أكثر من ذلك النعث.فلا تتسرعوا في اخذ قرار تندمون عليه من فضلكم. فغيرتها على الوطن هو الدافع الحقيقي تستحق أن تشكر عليه.
171 - Mohajir الأربعاء 02 نونبر 2016 - 16:32
اريد ان ارفع شكاية قضائية ضد النائبة البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري خديجة زياني، حول تدوينة التي كتبتها على اهل الريف.
هل يعرف احدكم محامون مجهدين وشكرا?
172 - عزوز الأربعاء 02 نونبر 2016 - 16:44
عندما قتل محسن فكري ، رحمة اللّٰه عليه ، اراد البعض ان يركب على الحدث لأهداف سياسية ... والآن تصب هذه المنتخبة الزيت على النار باستفزازها لاخواننا الريفيين ... قد يقال أن قولها كان المقصود به كذا وكذا... وأنا اقول لهذه السيدة أن تدوينتها هذه كان من الأفضل الا تكون أصلا ... لأن الجو العام لا يصلح أبدا لهكذا تصريحات... يجب محاسبة كل من ثبتت مسووليته في قتل محسن فكري ... ومحاسبة كل من يريد الفتنة بهذا البلد ... وعلى المنتخبة ان تتراجع عن تدوينتها وتقدم اعتذارا لسكان الريف وعاش المغرب الكبير...
173 - مغربي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 17:37
الله يرحم الفقيد و يسكنه فسيح جناته. المشكل في رأيي يكمن في الطريقة التي تظاهرتم بها واسمحوا لي ان اقول لكم انها استفزازية اذ كيف ترفعون علم دولة استعمارية معادية لوطننا الحبيب او علما امازيغيا عوضا عن العلم الوطني الرسمي للبلاد فثد اترتم حفيظة كل مواطن مغربي غيور على هذا الوطن ولو كنتم بالبيضاء او الرباط او فاس لوقعت عدة مشاداة و مواجهات بين المغربي الابي الحق الذي يقدس الوطن وبين من يتحين الفرصة لنشر الفتنة
174 - امازيغي الأربعاء 02 نونبر 2016 - 19:15
باسم امازيغ الاطلس نحن مع امازيغ الريف وتحيا الامباراطورية الامازيغية بقيادة علوية شريفة
175 - ahmed62 الأربعاء 02 نونبر 2016 - 19:31
تصريح متهور وغير محسوب العواقب من ناءبة لا يشرف انتماءها أي حزب وطني. لقد سكبت الزيت على النار فعلا وعرضت استقرار الوطن للخطر في ظرفية كل الاحتمالات فيها ممكنة. ومن باب العقل فإن كل من أهان أبناء الوطن لا يمكن ان يمثلهم في البرلمان. اطردوا ... وحاكموها لأنها لا تختلف عن من قتلوا شهيد الكرامة محسن فكري.
176 - MOMO الأربعاء 02 نونبر 2016 - 19:32
L'histoire du drapeau (espagnol) ou autres , c'est du Pipo .En France dans des grands manifestations ,on vois des drapeaux ;Marocain ,Algérien ,Tunisien et d'autres pays ya aucun problème .
177 - مغربية الأربعاء 02 نونبر 2016 - 19:57
عماذا تبحث هذه المحسوبة على البرلمان؟؟؟
تزرع الفتنة؟؟؟ تفرق بين سكان الشمال والعرش العلوي؟؟؟؟؟
178 - للصبر حدود الأربعاء 02 نونبر 2016 - 21:17
نعم انا اشجب و ادين تصريحات هذه البرلمانية و يجب ان تقدم استقالتها و أن لا تقال ﻻنها إذا أقيلت فهي ستستفيد من جوج فرنك طيلة حياتها بالاضافة إلى تعويضات خيالية. و من جهة أخرى فأنا أدين رفع علم غير العلم المغربي لأن المغرب هو ملك للجميع من طنجة للغويرة تحت راية واحدة فأنا أتضامن أيضا مع إخواني ريافا كانو او صحراوا او جبالا او او او ولكن للصبر حدود و راه كلنا عندنا كرامة لا تهان و وطنية لا يستهان بها فحذاري من خلق الفتن
179 - moatin maghribi الأربعاء 02 نونبر 2016 - 21:29
انا معا الراي ديالكم ونتم كلكم على صواب مشي من حقة تقول ذالك الكلام وبانت لا تساوي شيىء ولاكن هدوك لي رفعو العلم الاسباني ليس الكل لي رفعو ولي عجبو الحال على داك العلم لي ترفاع وما جتوش الغيرة على بلادو يترفع فيها العلم ديال اعداء اجداظنا فهو لا يساوي شيء اثر منها نحن مغاربة ونحب وطننا الحبيب ونحب كل شعب هذا الوطن كان ريفي او سوسي او شلح كلنا اخوة وابناء وطن واحد والسلام وعليكم
180 - hassan الأربعاء 02 نونبر 2016 - 23:50
انا امازيغي ريفي صحراوي مالنا على هاد الحالة نحن مغاربة ملك واحد نحب وطننا اتحاد قوة اروبا فتحت حدودها مع دول الجوار لتكون قوة نحن صراحة نعيش العصر الحجري
181 - HOSSAIN الخميس 03 نونبر 2016 - 05:17
12 - الطالب الافناوي لم يكذب الحسن الثاني! هذا يعني ماذا؟ يعني بكل تأكيد أنهم "ابواش " لو قال الحس الثاني الكلمة كان في حالة غضب اما البرلمانية ان كررتها فإنها تصادق عليها وهذه غلطة فادحة في حق الشعب ، لانريد عنصرية في بلدنا ولا نريد علم غير علمنا فمن علا علم غير علم المغرب فهو انقلابي ويبحث عن الفثنة والحرب الأهلية نحن كلنا مغاربة لا فرق بينا، ومن يريد التفرق يريد اضعافنا التفرق ضعف والإتحاد قوة ردوا لنا علمنا الأحمر بنجمته الخضراء ليرفرف عاليا قبل فوت الفوت الوطن له علمه الذي ماتوا اجدادنا تحته ودفاعا عنه، ان اخبث الحروب هي الحرب الأهلية.
المجموع: 181 | عرض: 1 - 181

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.