24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يطالبون بطبيبة توليد لإنقاذ حوامل ومواليد بإملشيل

نشطاء يطالبون بطبيبة توليد لإنقاذ حوامل ومواليد بإملشيل

نشطاء يطالبون بطبيبة توليد لإنقاذ حوامل ومواليد بإملشيل

باتت الأسر الإملشيلية ممن تضم نساء حوامل بين جدران بيوتها تضع الأيدي على القلوب مخافة فقدان الأم الحامل والوليد المنتظر عقب تعاقب حالات الوفاة في صفوف سيدات في مرحلة مخاض ومواليدهن، كان آخرها وفاة مولود عقب عملية قيصرية أجريت لوالدته بداية الأسبوع الجاري.

ولا يمر شهر دون أن تفقد سيدة في حالة مخاض حياتها وفي أَمرّ الظروف وأصعبها تفقد جنينها، في ظل غياب طبيب اختصاصي في أمراض النساء والتوليد بالمنطقة، واضطرار الأسر الفقيرة إلى نقل نساء قهرهن ألم المخاض نحو مستشفى مولاي علي الشريف بإقليم الراشيدية زهاء 250 كيلومترا.

نشطاء جمعويون بالمنطقة دشنوا حملة فيسبوكية تروم تعيين طبيبة مختصة في التوليد بإملشيل، وطالب الداعون إليها من أسموهم "الضمائر الحية بهذا الوطن الجريح" بالإعراب عن تضامنهم مع حوامل إملشيل ومواليدها عبر المطالبة بتعيين طبيبة مختصة.

محمد احبابو، المسؤول الإعلامي بجمعية امازار للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بقصر تاوريرت‏، قال إن المبادرة التي أطلقها شباب المنطقة تأتي في ظرفية تتسم بفصل الشتاء المعروف بطقس صعب ودرجات حرارة جد متدنية، موضحا أن ساكنة المنطقة وجمعوييها سيقومون بتنظيم وقفات احتجاجية بالموازاة مع الحملة الافتراضية.

وأوضح احبابو، ضمن حديث جمعه بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التضاريس الوعرة وموسم سقط الثلوج يجعلان من عملية نقل الحوامل في فترة مخاض صوب مستشفى مولاي علي الشريف بالراشيدية الذي يبعد زهاء 250 كيلومترا قطعة من عذاب، ولا تصل هؤلاء النسوة إلا ميتات أو بأجنة متوفاة على الأغلب، مطالبا رفقة الساكنة بتوفير اختصاصية جراحة في أمراض النساء والتوليد بالمركز الصحي لإملشيل.

يرى الناشط الجمعوي بالمنطقة أن تعيين طبيبة اختصاصية بدل طبيب سيفيد نساء المنطقة من الحوامل وممن تعانين أمراضا نسائية، على اعتبار أن الأسر جد محافظة، "لن تتجرأ نساء القرى على زيارة طبيب رجل ليكشف عنهن وتخبرنه بتفاصيل عن أماكن حساسة من أجسادهن، الفائدة ستكون أكبر عند تعيين طبيبة متخصصة"، وفق تعبير المتحدث.

من جانبه، أوضح حسن بوزيان، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بميدلت، أن المركز الصحي بإملشيل لا يمكن أن يتوفر على اختصاصي في أمراض النساء والتوليد، اعتبارا لكونه مركزا لا مستشفًى، وفق تعبيره، لافتا إلى أن المركز المذكور يتوفر على 4 ممرضات قابلات زيادة على طبيبة عامة قارة و3 ممرضين متعددي التخصصات.

وأبرز بوزيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المندوبية زودت المركز الصحي بثلاث سيارات إسعاف، اثنتان منها رباعية الدفع، فيما الثالثة متطورة وتحتوي على حاضنة للمواليد ومخصصة للحوامل والمواليد فقط، فضلا عن وضع مروحية إسعاف رهن إشارة مثل هذه الحالات.

وبخصوص الجنين الذي توفي في أحشاء والدته، أوضح مندوب الصحة أن السيدة لم تكن على علم بضرورة إجرائها عملية قيصرية من أجل الولادة، موضحا أن أكبر المشاكل التي تعجل بوفاة السيدات ومواليدهن عدم تتبع الحمل وعدم معرفة إن كن بحاجة للعملية القيصرية من أجل إلحاقهن بالمستشفى قبل أن يحين موعد المخاض.

"نتابع حالات السيدات الحوامل بالمنطقة، خاصة منهن من تزامن موعد ولادتهن مع الفصل البارد، حيث يتم توجيههن صوب المستشفى الإقليمي بميدلت، أو يتم إيداعهن على مستوى مركز للإيواء إلى أن يحين موعد الولادة. وبفضل هذه الخطوة التي انطلق العمل بها منذ السنة الفارطة، أنقذت عدد من الأمهات ومواليدهن" يقول المتحدث، متابعا بأن قافلة طبية مكونة من طبيبين اختصاصيين في أمراض النساء والتوليد ستتوجه إلى إملشيل من أجل الكشف بالصدى عن كل النساء الحوامل ومعرفة وضعيتهن الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - harrokki السبت 26 نونبر 2016 - 01:14
Est ce qu'il y a des mines d'argent et d'or a Imlichil comme en Tanzanie ou Madagascar ???!!! Pour quel intérêt on va vous construire un hôpital !!!??? Vous ne voulez pas quelques photos souvenir par hasard !!!
2 - MAROC السبت 26 نونبر 2016 - 01:29
السلام عليكم نشطاء يطالبون بطبيبة توليد لإنقاذ حوامل ومواليد بإملشيل؟ ملايير عضرت في مراكش كوب ،أمس في برنامج الوزيرة البيئة والتنمية البشرية تفتخر أحسن كوب في العالم لا من الناحية التنظيم والبروطكول ووووووو.نعم نحن نصور للعالم صورة كبيـــــــــــــــــــــرة أكبر من حجمنا .السياسة الخارجية معتبرة.لكن المهم الشعب المغربي مهدور في حقه عندنا نقص في جميع المجالات .الآن يعاني مناطق الأطلس .بكل صراحة أنا مغربي أحب بلدي لكن للأسف المغرب زوين لي عندوا باش إعيش.ولا راك براني .مغترب
3 - متابع السبت 26 نونبر 2016 - 01:30
املشيل تنظم موسم الزواج بدون اطباء توليد! مافراسهومش راها المرحلة الموالية.....
4 - العناية الإلاهية السبت 26 نونبر 2016 - 04:56
الكفاح ضد تعنيف المرأة هو كذلك الحفاظ على حياتها وحياة فلذة كبدها ، لا كرامة للمرأة وهي تموت على أبواب المستوصفات والمستشفيات.
بلدنا إستطاع جلب الطاقة الكهربائية من الفضاء ولم يستطيع توفير طبيبة مولدة لنسائه الحوامل !
كيف تنجوا الحوامل من الموت المحقق في مراحل الحمل دون العناية الطبية؟ الله يتكفل بها إلى أن تضع لا توجد متابعة وفحص طبي مدة الحمل ويوم المخاض سيرحتى تجي.
5 - انا السبت 26 نونبر 2016 - 06:50
المرجو قراءة رد المندوب قبل التعليق
6 - عطاء السبت 26 نونبر 2016 - 07:07
الصراحة لو كان قال مكانش طبيب كنت نتضامن معاه أما فرض تواجد طبيبة فمنطقة وعرة و صعبة أيضا غير آمنة ، هاد الناس لتيقولو انهم أسر محافظة كيحرموا على بناتم متابعة الدراسة فالمدن البعيدة وان يصبحوا مهندسات او طبيبات بداعي انهم تيخافوا عليهم و انهم اسر محافظة ، و ملي تيمرضوا بناتهم تيقولك لا مدشوف بنتي غير طبيبة ، خليو بناتكم يقراو ويوليو ممرضات و طبيبات وداك ساعة هاد المشكل ماغديش يكون اصلا
7 - حظ الانثى: التكرفيس السبت 26 نونبر 2016 - 07:25
منذ 8 سنوات زرت املشيل مع جمعية و مجموعة من الأطباء الداخليين، و منهم طبيبة توليد. في المساء تبادلنا الحديث فقالت لنا: قمت بتوليد فتاة عمرها 16 سنة، عند وضعها لمولودها سألت الفتاة الطبيبة عن جنسه فأجابت الطبيبة "بنية"... فإذا بالفتاة تدير و جهها للحائط رافضة و مشمئزة من أنثوية مولودها. فلما استفسرت الطبيبة سبب رفض المولودة "زوييينة و غزولة" أجابت الفتاة: و ماذا عساها أن ينتظرها في هذا الجبل ... غير التكرفيس و الامبالاة ! لم أنس تلك اللحظة... فهل تغيرت الأوضاع هناك في الجبل!؟
8 - Maya Normousbutt السبت 26 نونبر 2016 - 09:17
في آخر مباراة للتوظيف في CNSS لم تكن هناك سوى طبيبة التوليد جاءت لإجتياز الإمتحان الكتابي من أجل 3 مناصب للتوظيف . نفس الشيء بالنسبة لمعظم التخصصات
هادا راه CNSS وماقادرش يلقى الأطباء ديال التوليد فمابالك بوزارة الصحة التي يهرب منها الجميع .
لدينا مشكل خطير في المغرب وهو ندرة الأطباء الإختصاصيين فرغم أن الدولة كونت الآلاف من المهندسين لكن تظل عاجزة عن تكوين الإختصاصيين بسبب اللوبيات التي خربت قطاع الصحة
9 - ملاحظ السبت 26 نونبر 2016 - 10:15
طبيبة واحدة لن تكفي. يجب تواجد طبيبتان على الاقل وطبيبين للتخدير و غرفة عمليات و مختبر اشعة و مختبر فحوصات الدم للفحوصات البسيطة على الاقل. طبيبة واحدة لن تقوم بتبنيج المريضة؟ و طبيبة واحدة لن تقوم بالعمل 24ساعة على 24 ساعة وطول السنة. يجب القيام ببناء مستشفى للقرب. ويجب على المحسنين ان يتحركوا لأن الدولة ماعندها فلوس تصرفهم على الصحة.
10 - ayoub السبت 26 نونبر 2016 - 11:01
لماذا لا يتم عمل دورات تكوينة لصالح بعض فتيات المنطقة لإسعاف بعض الحالات الطارءة
11 - محمد حبابو السبت 26 نونبر 2016 - 11:26
المركز الصحي باملشيل لابد أن يتوفر على طبيبة اختصاصية في التوليد لأن منذ زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أعطى تعليماته السامية لتوسيع المركز الصحي ليصبح مستشفى محلي وسلامي مؤكد وبالصوت والصورة يمكنكم الرجوع إلى فديوهات الزيارة الملكية إلى المنطقة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.