24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مغاربة يطلقون حملة "متقيسش مجانية التعليم"

مغاربة يطلقون حملة "متقيسش مجانية التعليم"

مغاربة يطلقون حملة "متقيسش مجانية التعليم"

مازال الجدل مستمرا إثر مصادقة الجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين على مشروع الرأي الذي تقدم به رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال ولايته المنتهية، بإلغاء مجانية التعليم في السلكين العالي والثانوي، إذ خرجت أصوات مدنية وحقوقية تطالب بالتدخل لمنع تفعيل مشروع القانون.

وانطلقت حملة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، تحت وسم "#متقيسش_مجانية_التعليم"، تطالب فئات المثقفين والحقوقيين المغاربة بضرورة التصدي للخطوة الحكومية المرتقبة، بتوجيه نداء: "أجيبوا دعوة الحق في مجانية التعليم..من يكتب معي؟ من يصرخ معي؟".

وانتشرت الحملة التي تفاعل معها عدد من الفاعلين المغاربة في مجالات الفكر والثقافة والفن والسياسة والإعلام، إذ قال كاتب مغربي يدعى محمد ملوك: "إن تم إلغاء مجانية التعليم فيجب إلغاء جميع الضرائب على المواطنين! لماذا سنؤدي الضرائب لدولة لا تؤدي لنا أي خدمة؟!".

الكاتبة والناشطة المدنية أمال جناح قالت إن "الوضع بات مخجلا؛ لأن الدولة تخلت عن مجانية التعليم إثر الاستشارة التي طلبتها الحكومة سابقا في إطار مشروع قانون، وأكدت عليها مؤسسة دستورية من حجم المجلس الأعلى للتربية والتكوين"، مشددة على أن "الحكومة المنتهية ولايتها ضربت شعار العدالة الاجتماعية، ما شكل صدمة للجميع".

وتابعت الكاتبة المغربية ذاتها، في تصريح لهسبريس، بأن "التوجه الرسمي إلى إلغاء مجانية التعليم مرفوض"، وزادت: "رأي المجلس الأعلى لا يرقى إلى مستوى تطلعات المغاربة، إذ إن مؤسسة جاءت بناء على مطلب دستوري تجسد في الوثيقة الدستورية للعام 2011، ومن باب الوفاء للظرفية الحالية كان من المفروض أن تخرج برأي يرد الأمور إلى نصابها".

وترى جناح، التي بادرت إلى إطلاق حملة "متقيسش_مجانية_التعليم"، أن الخطوة "ضرب لحق دستوري في المساواة بين كل المغاربة"، وزادت: "رغم استثناء الفئات الهشة من إلغاء مجانية التعليم إلا أن ذلك لا يعني بتاتا التضامن معها، بل تكريسا للهشاشة وخندقة لها في المجتمع المغربي"، مضيفة: "لا يمكن لحق التعليم في دولة نامية مثل المغرب إلا أن يكون مجانيا؛ علاوة على أن مبدأ المجانية يبقي على اختيارات المواطنين بولوج التعليم العمومي أو الخاص، وليس فرضه أو إلغاءه".

وتعتبر الناشطة المدنية ذاتها أن موضوع التعليم يبقى حيويا ويحتاج في معالجته إلى إثارة إشكاليات عميقة، بعيدا عن إلغاء مجانيته، "خاصة على مستوى الأمية والهشاشة وإجبارية التعليم وإمكانياته المتاحة"، مشددة على ضرورة أن تقدم الدولة حصيلتها للمغاربة في هذه المستويات، "عوضا من الجنوح إلى إلغاء مجانيته التي تعد حقا ومكسبا مترسخا"، على حد قولها.

إلى ذلك، ترى أمال جناح ضرورة أن ينتقل النقاش في الخطوة المثيرة للجدل إلى مستوى التوعية بالمسؤولية الجماعية المشتركة، "لأن الحكومة هي لتصريف الأعمال والبرلمان متوقف"، داعية إلى "خلق دينامية وسط المثقفين والمبدعين والفنانين"، وزادت: "لا يجب أن ننسى أن المدرسة العمومية المجانية أنجبت للمغرب أسماء وازنة، أطرت ومازالت تؤطر أجيالا من المجتمع المغربي".

الناشط الحقوقي محمد زهاري اعتبر أن الخطوة ضرب لحق التعليم باعتباره من الحقوق الاجتماعية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، "التي تعد مدخلا أساسيا لتنمية وتطور الدول والشعوب".

وتابع المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، بأنه "لا يمكن نتحدث عن بناء دولة حديثة وديمقراطية بوجود الجهل والأمية"، مستحضرا تجربة دول ما يسمى النمور الآسيوية "التي حققت التقدم الاقتصادي عبر اتخاذ إجراءات ومبادرات حاسمة، من بينها تعميم التعليم وإلزاميته على قدم المساواة دون ضرب هذا الحق الإنساني".

وأورد زهاري سابق تنبيه الحقوقيين إلى ما وصفه بـ"التراجع على مستوى دستور 2011 في ضمان حق التعليم"، مقارنة مع ما تضمنته الدساتير السابقة، مشيرا إلى أن الأخير "تضمن في الفصل 13 قضية التربية والتشغيل كحق لكل المواطنين على قدم المساواة..في حين تم تعويض الفصل في الدستور الجديد بآخر يحمل رقم 31، لا يلزم الدولة بضمان ذلك الحق والمكتسب، بالحديث عن ضمان مؤسسات الدولة لتيسير الولوج إلى مجموعة من الحقوق الاجتماعية من بينها التعليم".

وزاد المتحدث ذاته، تعليقا على الفصل الجديد في دستور 2011: "سجلنا وقتها تراجع الدولة عن إلزامية ومجانية التعليم، واعتبرناه استهدافا أساسيا للحقوق الاجتماعية للمغاربة، ومن بينها حق التعليم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - حسن حسون الأحد 27 نونبر 2016 - 20:23
علاش زعما دوك الافيتات بالفرنسية ؟ ايوا ديروت بعدا غير ليزاكسون باش تكون صحيحة.
2 - maghribia الأحد 27 نونبر 2016 - 20:29
التنمية المستدامة هي تثمين العنصر البشري و الغاء مجانية التعليم هي التخلف بعينيه
3 - jalal الأحد 27 نونبر 2016 - 20:30
la question de la gratuité de l enseignement est la goutte qui va déborder le vase. À cet effet le gouvernement de Mr benkirane doit impérativement chercher d autres solutions sinon on risque de toucher une mine qui peut se déflagrer à tout moment dont on ne peut mesurer les dégâts.
4 - omi الأحد 27 نونبر 2016 - 20:36
اللهم ان هذا منكر بالله عليكم لم تراعون الى الفقراء المغرب نسبة كبيرة فقراء ولا حيت انثم أغنياء كبان لكم مغاربة كلهم اغنياء كنا فقراء على زين الخدمة وعلى دين السميك لعطيه دولة اشمن خلاص الله ياخد فيه الحق مول هاد قرار
5 - mellali الأحد 27 نونبر 2016 - 20:39
الحكومة ازالت الدعم، قلنا ماكاين باس في سبيل دعم الارامل، تمت الزيادة في البترول تم الاقتطاع من اجور الموظفين.... او ساكتين ، هذا عيب ، ويزيدو اقولو لينا بلي المغاربة يعيشون في الرخائ ، مالنا علئ هذا الحسد ، او زايدون فين هو هذا الرخائ!!!!!!!
6 - حقي الأحد 27 نونبر 2016 - 20:40
إذا تم إلغاء مجانية التعليم العمومي و الصحة فيجب إلغاء كل الضرائب المفروضة على المواطنين لأنه لم تعد اي خدمة تقدم له مقابل هذه الضرائب
7 - ام جهاد الأحد 27 نونبر 2016 - 20:43
السلام عليكم
الحمد الله ملي كاينين الناس كيفهمو و عندهم غيرة على البلاد .ديرين مظاهرة على مجانية التعليم ماشي فحال شي نماذج قالك حقى ماحقى مسيرة تضامن مع المجرد
8 - عبدالحق الأحد 27 نونبر 2016 - 20:44
حرام عليك السي بنكيران حرام عليك حرام عليك ....... راك كتلتي كاهل المواطن حتى المتوسط راه غيرجع مسكين . أولاد لفلوس راهم يقريوا و لادهم بلفلوس .إذن لمن موجهة الضربة ؟
9 - استاذة الأحد 27 نونبر 2016 - 20:49
ف هاذي غادي نعرفو واش لمغاربة رجال لان كلما تصرف معلم تعبيرا عن غضبه نتيجة الظروف التي يعانيها تنهال عليه الامة بالسب والشتم انتظر ما ستسفر عنه الغاء مجانية التعليم من رفض او استسلام لمخططات بن كيران وحكومته
10 - من أنا الأحد 27 نونبر 2016 - 20:51
واش صوتوا على تمساح بدموع التماسيح وغادين ترفعوا عريضة.وا رفعوا حتا مليون عريضة...المغاربة عطاوه المرتبة الأولى..المغرابة قابلين..كيتلاقهم وكيكلوليه داكشي لكايدير مزيان وهما قابلين وكيكولوهاليه ديما فاش كايتلقاهم...من أنتم...المغاربة بغاو هاد شي...نتوما مغاربة..أش هاذ التخربيق..من أنتم..انتم التحكم،أنتم العفاريت،أنتم الإنقلاب..المغاربة(شعب اللامبة) بغا الإستقرار ما بغاش التعليم،وهما قابلين،نتوما مالكم.أنتم ضد صناديق الإقتراع،أنتم ضد الدستور......
11 - ابو عبدالله الأحد 27 نونبر 2016 - 20:53
ندعو - نحن عموم "الطبقة المتوسطة" والفقيرة والهشة - الحكومة المقبلة إلى صرف النظر عن حذف مجانية التعليم. وجعله حقا لعموم المغاربة لأن ذلك بصراحة قد يؤدي إلى كوارث اجتماعية على المدى القريب و البعيد. ماتقيش التعليم العمومي. واللي بغا الخصوصي الله يعاونو.
12 - محمد الأحد 27 نونبر 2016 - 21:01
انا شخصيا صدمت عندما قرأت هذا الخبر "الغاء مجانية التعليم" و توقفت عنده .افكر لماذا ؟كيف؟هل يعقل؟هل وصلت بهم الغباوة الي هاذا الحد؟ وهل المجتمع سيتقبل ويصمت؟لم أجد تفسيرا ولا مبررا لهاذا القرار لخطورته وحساسيته وتبعاته .الا احتمال واحد وهو ضرب مشروع الامازيغي الذي يحمل الدولة المسؤولية بتدريس الامازيغية والمطالبة بجعلها لغة رسمية التي ستفرق المجتمع المغربي الي فئتين امازيغي وغير امازيعي
13 - chraibi الأحد 27 نونبر 2016 - 21:01
التضامن المطلق مع الحملة الاه يرد بههم
14 - salem sahraoui الأحد 27 نونبر 2016 - 21:02
الذي فكر في هذه الفكرة الجهنمية ينبغي أن يجزى بالإعدام .. لا ينبغي أن نقبل هذه الاهانة. ا صبح المواطن المغربي لا يملك في هذا البلد العزيز إلا البطاقة الوطنية .. هل هذه البلاد يمكن أن نعتبرها وطنا إني أصبحت أشك في ذلك؟
15 - ابو هند الأحد 27 نونبر 2016 - 21:02
حرام لم يبق شىء الا وادخلتموه الى الخوصصة انتم اصحاب المليارات نعرف ان ابنائكم يتابعون دراستهم في المانيا سويسرا فرنسا اسبانيا روسيا وهلم جرا اما نحن المساكين المستضعفين تظهرون عضلاتكم علينا اتقوا الله اوصدتم الكتاتب القرءانية والمستشفيات وباب التوظيف ولم يبق سوى التعليم اتقوا الله فينا وفي انفسكم واعلموا ان الله يراقبكم ولا يخفى عليه شىء من امر عباده قال تعالى وان اصابتكم مصيبة فقولوا انا لله وانا اليه راجعون
16 - dabdo الأحد 27 نونبر 2016 - 21:03
سلام كان من المرتقب ان تكون ردة فعل لمثل هدا القرار و لقرارات اخرى من طرف كل المغاربة وليس فقط اصحاب الجمعيات و الفايسبوك لان ليس هؤلاء المعنيين فقط بالامر اعتقد كل المغاربة يهمهم الامر الا هؤلاء اللدين اصدروا هدا القرار او ان صح التعبير فهو مخطط صهيوني يدرب الفئة المتوسطة والفقيرة لشل التوازن الاقتصادي والاجتماعي فنصيحة لهؤلاء اصحاب القرارات لرجوع الى التاريخ الاستفادة منه الا تتدكر قول لينين خطوة الى الوراء من اجل خطوتين الى الامام؟
17 - بومدين الأحد 27 نونبر 2016 - 21:04
مدام السيد بنكيران له مدراس خاصة ماذا سنتضر منه اينا هي وعود وخطابات شعبويه
18 - intidam الأحد 27 نونبر 2016 - 21:04
رآه قلنا ليكم بن كيران رآه مخدامش للطبقة الفقيرة والمتوسطة ، لان كل من يدعي بالدين لا دين له الويل لمن صوت عليه
19 - الصراحة على عين ميكا الأحد 27 نونبر 2016 - 21:05
زدني عشقا ياوطني الحبيب ان خيرت فختاري بين السلمية الاجتماعية او الثورة التى تحرق الماضي والحاضر.
20 - تعقيب لحسن حسون الأحد 27 نونبر 2016 - 21:08
انا مافراسيش لي زاكسون كايدارو على الماجيسكيل منين كنا نقراو بيليكي
21 - mboussat الأحد 27 نونبر 2016 - 21:09
والله انا ما فهمة شيحاجة مكايناش شي جاجة سميتها التعليم مجاني في المغرب واش انتم اميين ولا اشنوا؟؟ الشعب يدفع تمن تدريس ابنائه عن طريق الظرائب ولا هادوا يستحمرون تريدون ان ندفع مرتين ؟ الى بغيتوا انخلصو المدرسة يجعب حدف 10% من الظرائب على الدخل الى جانب حرية اختيار المنهج الدراسي لا تتدخل فيه الدولة . يالله اشنو رايكم دابا؟
22 - ورزازي الأحد 27 نونبر 2016 - 21:09
او يا المغاربة جايا ليكم السكتة القلبية كاطالبو بالزيادة فالاجور او الحكومة تاترجعهوم فالبلاصة البترول العدس البيض العلاج الضريبة ......
مابقا مايتقال
انهضو يا شباب .......................................................................... فارباب النقابات و الاحزاب كبرو و شبعو او مامسوقينش ليكم
23 - صديق الأحد 27 نونبر 2016 - 21:14
الا سكتو المغاربة لهذه المهزلة الله يعطيهوم الذل ،هادالشي ليباقي لابن كيران اطبقو علينا.لاحولة ولاقوة الا بالله.
24 - moh alnif الأحد 27 نونبر 2016 - 21:17
محاربة الاكتظاظ لن يكون بالغاء مجانية التعليم .هده المحاربة ستكون ببناء مزيدا من الفصول وتوظيف عدد كبير من الاساتدة ا،يا أيها البنكيران .
25 - رأي الأحد 27 نونبر 2016 - 21:24
جماعة ديال الحلايقية دايرين وقفة تضامنا مع لمجرد وهو حاول يغتصب و يعنف فرنسية ، وما كايهمهمش إلغاء مجانية التعليم !!!
26 - أم أم الأحد 27 نونبر 2016 - 21:34
وحسرتي عليك يابلادي
27 - المثقف عليييييييي الأحد 27 نونبر 2016 - 21:38
يجب رفع مقاضاة الدولة المغربية دوليا لأنها لم تف بما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي كانت من الدول الموقعة على جميع بنوده .
28 - ١محمد١ الأحد 27 نونبر 2016 - 21:39
كما قلت بعد الانتخابات سأعيدها مرة ثانية للتذكير فقط
من صوتوا على بنكيران لأنه يرأس حزب مذبوح حسب الشريعة الإسلامية ويضحك عليكم بالتدين الزائف تحملوا اختياركم للخمسة سنين القادمة...

ومن قاطعوا الإنتخابات كذلك عليكم أن تتحملوا القرارات القادمة لأنكم تخليتم عن حقكم الدستوري في اختيار الانسب....
29 - عليييييي اووو عموووو الأحد 27 نونبر 2016 - 21:43
يجب مقاضاة الدولة المغربية عن خرقها لأحد بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي كان المغرب من الدول الموقعة عليه ..
30 - قاصح ماشي كذاب الأحد 27 نونبر 2016 - 21:44
أغلب هؤلاء درسوا في مدارس البعثة و ذهبوا لفرنسا بالفلوس و أطفالهم يدرسون في الخصوصي ليحتلوا أكبر المناصب و أولاد الشعب كيتقهروا في المدرسة المجانية و لافاك و أخرتهم البطالة و قوارب الموت.

عزيزي المغربي من الطبقة المتوسطة خصص ميزانية من مصروفك لتدرس اطفالك ليضمنوا مستقبل... لا أحد من بنو فرنسيس يريد لك الخير.
نعم التعليم يشترى في هذا العالم و الأحلام الوردية لا توجد الا في عقول المغيبين.

اللهم اني قد بلغت.
31 - Marocain الأحد 27 نونبر 2016 - 21:48
si M.BENKIRANE souhaite redresser le secteur d educaton. il n'a que taper sur les portes des grandes entreprises, industrialisées, DE PECHE, de telecom etc....toute entreprise qui exploite les richesses du pays devrait contribuer. le pauvre peuple paie tout le temps, pour la santé : le peuple paie. l education : le peuple paie. la justice : le peuple paie.M. BENKIRANE, jusqu'á quand le peuple paie les erreurs des autres!!? lah y chouf man hal ch3ab.
32 - ألرجحاني ابراهيم الأحد 27 نونبر 2016 - 21:56
الا التعليم و الصحة فهما خطان احمران
33 - L.M الأحد 27 نونبر 2016 - 21:56
أتمنى من كل قلبي أن اللعب على هذا الوتر الحساس "مجانية التعليم"هو من سينهي مع هذه الحكومة والإستبداد وكل من سولت له نفسه أن يحرم الفقراء التعليم ، لا تأخذكم الثقة العمياء فهذا الشعب يوما ما سيقول كلمته.
34 - مواطن الأحد 27 نونبر 2016 - 22:04
سلام الله عليكم:في الماظي القريب المدرسة الحرة كانت هي الحاظنة للكسالي اللذين تطردهم المدرسة العمومية انداك كانت العمومية برجالها ونسايها جزاهم الله خيرا خير دليل هم الأطر اليوم اللدين يتفننون في القضاء علي هده المدرسة اللتي تخرجوا منها بعدما اكتسفوا مدرسة اشكارة تبيظ دهبا, فنسوا الله فانساهم انفسهم:
35 - kadiri الأحد 27 نونبر 2016 - 22:29
بالله عليكم أجيبوني : هـل من العدل أن يستفيد أبناء الأطباء و المحامون وكبار المهـندسين وكبار الموظفين والأطر العليا من مجانية التعليم في كليات الطب و الأقسام التحضيرية و المعاهـد العليا ....تماما مثلهـم مثل أبناء محدودي الدخل؟؟؟هـل هـذا هـو العدل و تكافؤ الفرص؟؟ ثم من قال بأن الأداء سيهـم كل الفئات؟؟كفانا من الشعبوية؟ افتحوا أعينكم وستجدون أبناء الميسورين هـم المستفيد الأول من مجانية التعليم العالي؟
36 - عبد الرحمان الأحد 27 نونبر 2016 - 22:30
كونوا على يقين أيها المغاربة أن رفع مجانية التعليم سيؤدي حتما إلى كثرة الجرائم و الفواحش بكل أصنافها.
37 - sehir الأحد 27 نونبر 2016 - 22:34
لقد صدمتنا مرة اخرى لم تكتفي بالزيادات المتتالية, ولا بالقرارات المجحفة كتحديد فرص اجتياز الباك الحر, والان تجهز على حق المغاربة في التعليم العمومي, هذه ضربة موجعة لن نتحملها ولن نصمت عليها.لقد بلغ السيل الزبى انت وخدام الدولة تدرسون ابناءكم في اوروبا وامريكا فكيف سثحسون بشعب فقير يعاني من تبعات سياستكم الجاهلة,انت مستثمر في مدارس حرة وهذه القرارات في مصلحتك المهم ان تجمع الثروة.الله نصير المستضعفين في الارض لن نسامحك ابدا...
38 - ملاحظ الأحد 27 نونبر 2016 - 22:34
مجانية التعليم أقرتها وتبثتها إدارة الإقامة العامة الإستعمارية يالمغرب , والآن تتخلى عنها جكومة تدعي أنها مغربية وإسلامية ومعبرة عن صوت الشعب الذي نوأها الصف الأول في الإنتخابات . حكومة كشفت عن وجهها الحقيقي الذي هو أبشع من وجه الإستعمار الفرنسي والإسباني .
39 - samya الأحد 27 نونبر 2016 - 22:34
كما قلت بعد الانتخابات سأعيدها مرة ثانية للتذكير فقط
من صوتوا على بنكيران لأنه يرأس حزب مذبوح حسب الشريعة الإسلامية ويضحك عليكم بالتدين الزائف تحملوا اختياركم للخمسة سنين القادمة...

ومن قاطعوا الإنتخابات كذلك عليكم أن تتحملوا القرارات القادمة لأنكم تخليتم عن حقكم الدستوري في اختيار الانسب....
40 - مواطنة من الأطلس المتوسط الأحد 27 نونبر 2016 - 22:38
ضربة موجعة تستهدف بالأساس الطبقة المتوسطة لا غير ولاكن إنشاء الله نحن لها بالمرصاد
41 - ليلى الأحد 27 نونبر 2016 - 22:56
حنا كنا كنغوطوا كادولينا التعليم دروك كنطلبو منكم غير تبقى مجانية التعليم اش هاد النم واه راه زدتي فيه اسي بنكيران
واش بغيتي تقتل ولاد الفقراء ورهما اللي هازين ليكم هاد البلاد
LA liilkhae majaniat ta3lim
قتلو المسكين قرفصوه
ولاكن العداب مغديش تقلتو منو
وزايدون مجانية التعليم كانت من زمان مكيمكنش دشي وتحيدها حشوما عليك والله يهدي جميع المسلمين
42 - ان لم تستحي فافعل ما شاءت الأحد 27 نونبر 2016 - 23:09
يالي خارجين تطالبون باطلاق سراح لمجرد و عتقوا الشعب لمكرد بخرجة مليونية الغاء فرض رسوم على التعليم وا قوم الجهلاء وا قوم الشطاحة وا جوع بقاليكم عا لمجرد راه هاد المسؤولين غادي يجردوكم من حوايجكم راه هاد شي لبغاوا تلهاو مع لخوا الخاوي و يديروا ما بغاو اما سعد راه واخا ديروا البوطة حتى ب 600 درهم ماتهموش ا هموش وباز
43 - محمد الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:37
الاحزاب السياسية هي التي ستشرف على هذا المشروع ، و الذي لم يكن ضمن برامجها ، و ما عليها إلا أن تعود للانتخابات من جديد لتعبر للشعب عن إرادتها ، و حينذاك سنرى العزوف الحقيقي ..
44 - ابن سوس المغربي الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:56
التعليم و الصحة و الأمن ثلاثة خطوط حمراء من خق المواطنة حق الشعب المغربي في الدستور وبلا دستور و بكل الأعراف و الأخلاق الوطنية لا يمكن المساس بهم مهما كانت الظروف اذا كنتم تريدون تدمير الوطن و الشعب معا فا هذا هو التعدي علىحقوق الشعب المغربي فا حذاري من طوفان الشعب عليكم كفى استهتار بالثوابت الوطنية
45 - إنقاذ التعليم العمومي الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:16
بإسمّ اٌلشعب كلّ الشعب
بإسم كل مواطن غيور
بإسم كل أم و أب
بإسم كل رجل تعليم

نقول لا لخوصصة التعليم
التعليم حق لكل مواطن

في ظل القرار الجائر للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخوصصه التعليم

تقرر التالي

لا للرضوخ لهذا القرار ونؤكد على ضرورة إيجاد حل سريع للحد من هاته القرارات المستفزة

إذا كانت الدوله تسعى لتفقير الشعب لأجل سداد العجز المادي فلا ذنب للمواطن البسيط بذلك

ألا يكفيكم أن المغرب يتدلى أدنى الترتيب بخصوص التعليم

نتمنى من كل المغاربة الأحرارالانخراط في مسيرة النضال والكفاح والمقاومه المتواصلة من أجل إيقاف هذه المهزله

صوتك هو سلاحك أينما كان موقعك
شارك معانا في
# انقاد_التعليم_العمومي
46 - اينكم يااحرار الوطن الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:45
الى كل مواطن غيور على ابناءه وأولاد الشعب الى مسيرة احتجاج سلمية لهادا القانون المجحف تجاه أطفالنا وجيوب المستضعفين لتنديد او حتى إلغاء حكومة الزيادات ومجلس النوام ووووووفعوض خلق آفاق مستقبلية وتطوير قطاع التعليم والزجر في حق كل مسؤول وخلق مناصب شغل
47 - marocaine الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:58
même les gens qui ont de souk payer les écoles privée doivent contester car c est un pb de toute une nation bk de pauvre seront privées un droit fondammentale !franchement j arrive pas a y croire si un gouvernement peut oser à faire ca!!et a Quoi sert les impôts ?l
48 - الضايع الاثنين 28 نونبر 2016 - 03:46
صراحة مكرهتش يرفع الدعم حتى على البوطا ويزيدو يقتاطعة الموظفين ويضمنوا شويا راه عندم الفلوس والتقاعد يوصلوه 70 منا يموت تم ومايستفدش منو وبركة من التوظيف وهدشي يتزاد فميزانية الدولة يقسموه البنط الدولي والحكومة دلالة فطومة والعفاريت والديناصورات اللوبيات بصحتم وراحتم يلاه يقاريو ولداتم ويساريوهم مسكين وكونوا انسانية الغاء مجانية التعليم راه بقاو فينا وليداتم عتبروه عمل انساني
49 - مواطنة الاثنين 28 نونبر 2016 - 07:13
أتمنى أن تدوم هذه الصرخات والاحتجاجات لأن الحكومة تطلق هذه الأخبار وتجس نبض الشارع !! علينا أن نوصل صوتنا بقوة لكل من يهمه الأمر لأن التعليم هو أساس التنمية وهو حق لايمكننا التنازل عليه ابدا.
50 - ali الاثنين 28 نونبر 2016 - 09:51
هده النتيجة الحتمية للاكثار من الاستيدان من صندوق النقد الدولي ،والبنك العالمي ،فهده المؤسسات تفرض على الدول املائتها ،بالتخلي عن خدمة القضايا الاجتماعية ،وتخصيص ميزانياتها لاداء الديون واعادة جدولتها ،وهده نتيجة لسياسة حكومة بنكيران الفاشلة،ايه الشعب المغربي فينتظركم المزيد من التأزم من هده الحكومة التي لاتبدل اي مجهود للبحث عن موارد مالية نظرا لعدم توفرها على برنامج متكامل للتنمية باستثناء البحث عن الاموال بالسلف او من جيوب المواطنين العاديين ،
51 - abdou Le Réaliste الاثنين 28 نونبر 2016 - 10:05
إذا تقرر وأصبح حدف مجانية التعليم قانونا مصادق عليه، على من سيطبق؟ ومن سيستثنى منه؟ ثانيا أليس من بيننا مواطنون يؤدون أثمنة أحيانا باهضة لتوفير ساعات الدعم لأولادهم حتى يضمنوا لهم والتفوق؟ هناك أيضا ظهور مجموعات مدرسية خاصة التي تفرض على ولي التلميذ تأدية 600 درهما شهريا وهو الثمن الأدنى في سوق المدرسة الخاصة. شئ آخر: مدارسنا العمومية بتجهيزاتها الرديئة مع تكسير كل شيء من طرف التلاميذ لاتصلح أن تكون حظيرة للحيوان. ولكم أن تقارنوا بين مجموعة مدارس خاصة و مدارس عمومية. لايجب أن ننسى أننا نؤدي مع بداية كل سنة رسوم التسجيل التي غالبا ما تصل إلى 100 درهم أو 200. ماذا لو أدينا ذلك شهريا مقابل تجهيزات وبرامج ومستوى تعليمي جيد يليق بأولادنا داخل أقسام مجهزة بتقنيات عصرية عالية بدل السبورة السوداء والطباشير والمكاتب والطاولات المكسرة؟ هذا مع إعفاء العائلات الفقيرة من الأداء وفق مسطرة تحدد عتبة الفقر. والكل رابح.
52 - عين الحياة محمد الاثنين 28 نونبر 2016 - 10:13
صراحة أتألم لحال ولمستقبل هذه البلاد ،كيف لحكومة أن تتخد القرار وهي تعرف رتبنا المتدنية في التعليم، وهي التي تعطي بعض الدريهيمات للأسر من أجل محاربة الهدر المدرسي.... .
53 - NARJIS الاثنين 28 نونبر 2016 - 18:49
الظلم هذا بعينه بغاو يدمرو المواطن الضعيف لاتعليم لا اهتمام لا رعاية غير نازلين عليه بقرارات غبية تدمرو وتدمر حياتو ظلم حقيقي للمغاربة قرارات ضد المواطن تماما وحكومة ظالمة الله ياخذ الحق
54 - اومحند الحسين الاثنين 28 نونبر 2016 - 19:36
ما يعرفه المجتمع المغربي من هشاشة آجتماعية،فقر مدقع،بطالة متفشية،جرائم بكل أصنافها،ناهيك عن ضعف المستوى التعليمي بالبلاد،مع تنامي ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف كل مستويات الدراسة،ضف على هذا الأمية بمفهومها الواسع،،،ويأتي بنكيران ويجتهد في خصخصة التعليم الثانوي مع العالي في وجه شريحة هائلة من المغاربة،،،اما مشرعو هذا القانون.فأولادهم حتما يقرأون بمعاهد خارج الوطن.*لا لخصخصة قطاع التعليم العمومي برمته*
55 - الحمد لله الاثنين 28 نونبر 2016 - 20:25
مجانية التعليم غادي تلغا على الناس اللي لاباس عليهم ماشي اولاد الفقراء او حزب العدالة و التنمية هو حزب من اجل الفقراء والطبقة المتوسطة غير بردو بردو
56 - hamid الاثنين 28 نونبر 2016 - 20:59
كل الذين يدافعون على مجانية التعليم يدرسون ابنائهم في المدارس الخاصه او يعملون في وزارة التعليم ولا يقومون بعملهم قطاع التعليم فاسد و متخلف وغير منتج الحل هو ان تتولاه شركات متخصصه بدفتر تحملات واضح و اهداف واضحه وكل مواطن يدفع حسب قدرته ؤ المجانيه للفقراء طبعا و عندما يكون المعلم خاضع ل chef personnel بحال الشركات الخاصه غيتصلح القطاع العام بقره تاكل الكثير ولا تعطي الا القليل.
57 - مستحيل هاد الاامر الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 15:36
مستحيل تطبيق أمران تلوح بهما الحكومة مند زمن و هما رفع الدعم عن البوطة و إلغاء مجانية التعليم و لكن إدا قدر الله و جدثت هده الامور فلن يضمن أي مسؤول كرسيه كيفما كان نوعه و سيكون الأمر بمثابة تحصيل حاصل أي بالدارجة انبش تجبد احنش و السلام على من فهم الكلام
58 - شعبي الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 23:23
هااااام
تحياتي لكل الغيورين على التعليم العمومي؛ أتسائل لماذا لا نرفع شعار "مجانية التعليم خط أحمر" و نعبئ لمسيرة وطنية في القريب العاجل (ربما شهر أو أقل أو أكتر) تكون هي الاكبر في تاريخ المغرب، المرجو التفاعل و التعبئة على مستوى حساباتكم والمجموعات الموجودة لديكم ولنجعل هذا الشعب يفيق من سكرته، هيا يا جيل التحدي بكل المقاييس؛ أرجو من الجميع الانخراط.
تحياتي.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.