24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بوليف على فيسبوك: الطاهر بنجلون "شبه مثقف"

بوليف على فيسبوك: الطاهر بنجلون "شبه مثقف"

بوليف على فيسبوك: الطاهر بنجلون "شبه مثقف"

انتقادات بالجملة وجهها محمد نجيب بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، للروائي المغربي الطاهر بنجلون، على خلفية مرور للأخير ببرنامج فرنسي تحدث خلاله عن الأوضاع السياسية والثقافية بالمغرب.

بوليف اعتبر أن ما قاله بنجلون حول تصويت فئة كبيرة من المغاربة لصالح "البيجيدي"، عندما وصفهم بـ"غير المتعلمين"، والذين "لا يعرفون قيم الديمقراطية الحقيقية"، "ينم عن جهل المثقف الذي عير شعبا ينتمي إليه بكامله"، حسب تعبيره.

وتساءل الوزير المكلف بقطاع النقل سابقا، في "تدوينة" على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كيف وصل أشباه المثقفين، المغتربون فكرا وجسدا، إلى هذا المستوى من الرداءة الديمقراطية، التي تجعل المغاربة يزدادون إيمانا بأن ما كان يراد للبلد من طرف هؤلاء هو التحكم في اختيار المواطنين؟"، وزاد: "حتى بعد ظهور النتائج فهم الآن يسفهون المغاربة وقدرتهم على الاختيار"، مردفا بأن "الاعتذار العلني للمغاربة مما صدر في حقهم لن يكون كافيا لمحو هذا العار الذي صدر منه"، حسب تعبيره.

وفي رده على الانتقادات القوية التي وجهت له من طرف بوليف، وبعض المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية، اختار الطاهر بنجلون حسابه الشخصي على الموقع التواصلي نفسه للقول إن "الشفافية التي جرت فيها الانتخابات الماضية لا تنفي أن أغلب من اختاروا التصويت على "البيجيدي" اختاروا نمطا مجتمعيا ينسجم معهم، لكن هذا لا يمنع من انتقاد هذا الاختيار، والقول إنه شكل تراجعا".

وأردف الروائي المغربي بأن "الشعب المغربي له ما يكفي من الحكمة والكرامة ويستحق أن نسمع له ونحترمه وأن يتوفر على الإمكانات اللازمة لتربية أبنائه بالكيفية التي يجب"، مضيفا: "الديمقراطية أصبحت اليوم شعارا. وبينما نركز على خطابات المشاركة في الانتخابات نتناسى اختيار السير نحو الأمام، والمكفول من خلال العيش بالقيم".

وفي ظل هيمنة الحسابات المالية على المبادئ، بحسبه، طالب بنجلون بإجراء إصلاحات أكثر عمقا على النظام التعليمي والنظام الصحي، وتعليم الأطفال القيم الأساسية للنظام الديمقراطي، "ما من شأنه أن يوفر لنا مجتمعا حداثيا"، حسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - ben الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:42
الطاهر بن جلون باع الطرح شحال هادي.
2 - ليس دفاعا عن بنجلون الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:46
السياسي الرفيع هو من يقارع باللياقة ويرد بأفكار لا بتعصب وعاطفية. يكفينا فخرا نحن المغاربة أننا نتوفر على مدافع مثقف عن تاريخنا وحاضرنا بل ومستقبلنا. أعتقد أن بوليف ومن معه لم يكن يشاهد بنجلون يخاطب الأوربيين في قنواتهم ومجالسهم بلغة العقل إبان فورة الانتفاضات التي عاشتها المنطقة في 2011، وكيف كان يدافع باستماتة عن بلده وعن حكومته بغض النظر عن توجهاتها. نحتاج لأمثال بنجلون في الاقتصاد والرياضة والفنون وخصوصا في السياسة ... السياسة يا بوليف لا الاندفاع
3 - marocain الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:49
Tahar Ben jelloun a raison.la majorité silencieuse qui n a pas voté pense comme lui...
4 - lhoussine الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:50
Tahar Benjelloun n'est autre qu'un arriviste, aime bien raconter aux médias français ce qu'ils veulent entendre quitte à dénigrer son pays. Tout ces écris tourne autour de sa famille et des travailleurs immigrés, les français adorent ces histoires exotiques.
Pour lui la démocratie passe par le droit des homosexuels, en oubliant que le Maroc est un pays musulman.
Mais tout d'abord c'est quoi la démocratie, ce mot grec est composé de deux mots démo et cratie, ce qui veut dire que le pouvoir est au peuple, tout les pays soit disant démocrate ne sont en vrai que des oligarchie, c'est à dire d'ériger par poignée de notable.
5 - Maghribi الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:52
il a 2 prix internationaux et boulif 00000000000. il ne sait même pas une phrase correcte
6 - مواطن الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:52
فعلا لنكن صريحين مع أنفسنا الشعوب العربية بصفة عامة و الشعب المغربي خاصة لا يزال بعيدا عن روح الديموقراطية، و هذا شيء طبيعي فالديموقراطية بالنسبة لمجتمعاتنا شيء طارئ و نحن حديثوا عهد بمعرفة بعض مفاهيمها أما تطبيقها فلا يزال بعيدا.
7 - Tahar laadama الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:55
TAHAR B. PEUT-IL SE MESURER À JJ ROUSSEAU OU VOLTAIRE OU MONTESQUIEU OU FAUCAULT QUI A DEFINIT L'INTELLO COMME QQN QUI AVEC SES IDÉES PEUT FAIRE EVOLUER LA NATION VERS LE MIEUX. TAHAR B. EST COMME GUY DES GARES.
8 - محب الوطن الاثنين 05 دجنبر 2016 - 21:59
سبحان الله الاحساس بتضخم الذات يولد العمى.فاذا كان الطاهر بن جلون شبه مثقف.فانت نكرة.الرجل ساهم في اغناء الثقافة العالمية ويشهد له القاصي والداني بانتاجه ومكانته .فبماذا ساهمت انت هل بالتعاليق على صفحتك.او بخرجاتك الصبيانية.اتظن انك تنال او نلت رضى المغاربة بعد نجاحك.اعتمدتم الفكر الاهوج المبني على المذهب الوهابي الذي انتج لنا بن باز ومن لف افه.الذي يقال على انه مات وام يقر بكروية الارض.افبمثل هذا تفتخرون .وتستصغرون كل من خالفلكم في التوجه والفكر الاحول.شال خاصكم باش توصلوا الى مرتبة الكبار .سنة ضوئية يا حبيبي .فهمتني ولا لا...
9 - ali الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:02
انا اتمنا ان تكون عندك 25 في المءة من شبه تقافة طاهر بن جلون يا انشتاين..انشري هسبرس
10 - صراع ال... الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:02
البلعا ديال التكبر: "غير متعلمون" وشكون لي خالهم غير واعون بالإخوان "المسلمون" أما البيجيدي صوت له حتى الأطباء و المهندسون فهل هم غير واعون، أنا لا أحبكما أنتما الإثنين بنجلون و تملقه لليهود الفرنسيين مثل ... فلا أقيم له وزنا و أذا كان سيكون حديث سيكون مع هؤلائك، بالنسبة لبوليف علاقة جماعته مع السفارات الأمريكية و مخططات حكومة الظل العالمية، فلا أقيم له وزنا و أذا كان سيكون حديث سيكون مع هؤلائك، الحديث و التفاوض يكون مع الأسياد!! و يبقى المغاربة غير المتملقين و غير المنافقين من أشرف الناس على الأرض فقط المعقول و الابتسامة و الترجليت و يحبونك و تحبهم :) و هو يوما بعد بعد يكتشوف حقيقة صراع بين معسكرين متملقين لأعداء الأمة و لا تهمهم إلا مصلحتهم الدنوية الرخيصة جدا جدا !
11 - jamal1958 الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:04
لا ارى عارا اخر غير حزبكم الدي صوتت عليه جحافل من الاميين والجهلة رغم الفضائح ووووووو
12 - الحق انطقه الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:04
لوكنت مثقفا حقا و ًديموقراطيا . ما اتخذت الدين مطية للوصول الى الاستوزار . الدين عقيدة تخاطب الروح ، والسياسة نفاق تجعل المادة هدفها . ضاربة عرض الحاءىط المبادئ و القيم ، وما قاله المثقف المغربي في حقكم حقيقة ، ولو كنت في مستواه ، لواجهت الحجة بالحجة وليس بالتفاهة والكلام الساقط.
13 - عزيزي نجيم الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:04
سبحان الله بينك وبين الثقافة مسافة السماء والأرض ههههه
14 - zaidane الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:05
من أكبر ضحايا سياسة العدالة والتنمية نجد الثقافة والدليل هو أن برنامج الحزب لم يكثرت للشأن الثقافي و السيد بوليف هو من يجب أن يعتذر للشعب المغربي والجميع يعرف أن أكبر من يخاف منه بنكيران هي الطبقة الوسطى المستنيرة. نعم لم يصوت للعدالة والتنمية الا غير المتعلمين .
15 - jamal الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:07
كلامه صحيح . وعلى السيد بوليف ان لا يتبجح بقول ان الشعب المغربي صوت علي حزبه لان هذا كذب فالكل يعرف عدد الاصوات التي حصل عليها حزبه والكل يعرف نسبة المشاركة .وعلي بوليف ان لابيقى مقابل الفيسبوك ،وكانه معندو شغل.
16 - ali الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:10
normal que tu ne peu pas etre daccord avec taher benjelloun..tu n a pas son niveau culturel .
il n a dit que la vérité. une voix d un homme cultivé sa compte . au niveau sagesse et raisonnement , sa compte 2 a 3 fois le vote d un ignorant gonflé par les idees de la rue.
17 - tarik الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:10
Monsieur BOULIF . mondialement connu par sa culture et son niveau intellectuel avec ses prix mondialement reçus doit excuser a un jeune intello ses derappages infondès.
18 - متقفة شويا الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:10
فعلا أرى ان السيد الطاهر بنجلون يكتب و يصرح بم تريد فرنسا و الفرنسيين سماعه ذون ان يحترم خاصيات المجتمع المغربي بكل اطيافه .بالاظافة إلى الفولكلورية التي عموما توسم كتاباته .
19 - yousf الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:17
هذا هو قائد الكتائب مقابل غير الفيسبوك.
20 - Conservative الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:20
بنجلون بعد منيب (قبل يومين ايضا) و غيرهم بنتقدون المغاربة و المسلمين ابتغاء لرضى الفرنسيين فقط ليظهروا بمظهر المثقف (طبعا المثقف الفرنكوفوني يجب أن يتخذ وجهة نظر لائكية و يسارية).

المشكلة ليس الانتقاد البناء لكن أن تتكلم بالفرنسية (10% من المغاربة يفهمونها) يعني أن الانتقاد غير بناء و غير موجه للمغاربة بل للسخرية و اظهار شعبك بلد متخلف رجتي و أنت الوحيد الذي انعتقت من تخلفهم.

اليسار البورجوازي (المثقف بين قوسين) بدأ يعود بقوة ليضرب المغرب.
21 - شفيق الادريسي الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:20
المغاربة لم يصوتوا على حزب العدالة والتنمية...بل جزء ضئيل جدا من صوت لهم...هل مليون ونصف مليون هم المغاربة...كفى من تضليل الرأي العام...المغاربة قاطعوا الانتخابات ...الحزب الاول بالمغرب هو حزب المنقطعين...
22 - ali الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:22
l ignorance ravage notre pays . vu que tahar benjelloun est semi cultiver .ou classer boulif dans ce cas ? . moi je dis moin zero.pire que le peuple apres avoir lu ses paroles.
diffuse hespress
23 - رحم الله المتنبي الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:25
اذا اتتك مذمتي من ناقص ./ فهي الشهادة لي باني كامل.
24 - HAKIA KOUBRA الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:30
يعد هذا الرجل المتطفل على السياسة من ابرع الممثلين والمنافقين و الكذابين ما عليكم الا مشاهدة تصريحاته المتناقضة على youtube يشهد على نفسه انه شيطان ومن جماعة الذئاب الملتحية...اما بخصوص فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات ما هو الا نتيجة لمقاطعة الانتخابات والذين صوتوا على ابن كيران ماهم الانفر قليل وبالتالي فان فوز حزب العدالة والتنمية ياتي ضد الارادة الشعبية التي مازلت ترفض هذه النتيجة والدليل على هذا لو كتب ان تعاد الانتخابات لحصل حزب العدالة والتنمية على الرتبة الاخيرة...
25 - mokrini الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:31
un dialogue de sourds entre boulif et M.tahar ben jelloune
26 - المحتار الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:33
الطاهر بنجلون؟ ومن أنت يا بوليف؟ ألم تقرأ يوما روائع هذا الكاتب الممجد؟ أن تكون وزيرا وكيف أتت بك الرياح إلى الاستوزار لا ينتظر منك أن لا تكون عديم المعرفة بروائع الكاتب بن جلون.
27 - j.benallal الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:36
MR BENJELOUN n'est pas habilité à porter un jugement sur le Maroc et les Marocains. il doit le faire, s'il a un courage, sur la France et les Francais qui piétinent dans la merde depuis une décennie. Les Africains en général et les Algériens en particulier qui bénéficient d'un statut en France mieux que les Marocains se dressent contre les Francais qui critiquent leur pays. DIEUDONNE qui est mieux placé que lui, est en difficulté pour s'être déclaré solidaire avec les Islamophobes. A bon entendeur
28 - مواطنة الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:46
بروح ثقافية اذا كان الطاهر بن جلون الذي اغنى الخزانة العربية بمؤلفاته وان كانت باللغة الفرنسية يعتبر في وقتكم شبه مثقف اريد كمواطنة ان اتعرف عما عندك أنت بلابلا والكلام الفارغ تبختوا لنا الراس واعتبرتوا ان من لا يجاريكم ويسير في تياركم نكرة ولن يرد عليك بن جلون لانه مثقف من الوزن الثقيل احببت ام كرهت
29 - kalimate الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:50
كل من عارض عقيدته وخرج عن السرب يعتبر متقفا ومتحررا. صحيح ان هؤلاء هم اشباه متقفين.....! كذلك من صار في ركبهم....
30 - bouchaib reddad الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:50
Vous avez touché une icône chez les domestiqués de la culture judeo-chrétienne !!!!! Effectivement cet homme ne différencie pas entre le narrateur qu'il est et l'intellectuel qu'il aimerai être !!!
31 - قدوري حميد الاثنين 05 دجنبر 2016 - 22:54
عجبا هل هذا الوزير النكرة ليس لديه شغل إلا الفايسبوك أيها المنافق إعلم أن من صوت على العدالة والتنمية هم أشباه المتعلمين وإلا كيف تشرح لي هذه المعادلة كيف تصوت لحزب يريد أن ينسف جميع المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية التي ناضل من أجلها الشعب وفي الأخير يأتي بنكيران ويقضي على الأخضر واليابس إلغاء مجانية التعليم والصحة والزيادة في كل شيء حتى العدس أوصلتموه إلى ثمن قياسي............
32 - aboudar al ghifari الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:06
المستوى متدني في كل شيئ لا ننسى ان حت الاحزاب لها نصيبها من هؤلاء اشباه المتقفين ...فحكومتنا مثلا تفتقر الى مثقفين فحتى الحاصلين على دكتورات فهي شواهد فخرية فقط...
33 - harrokki الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:11
Monsieur Boulif a 3 doctorats , votre narrateur Benjaloun a raté son bac si vous avez un soupçon d'honnêteté intellectuelle vous allez lui donner raison
34 - فوهرر الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:20
لم أصوت على العدالة... و للذين يقولون أن جزء صغير من صوت عليهم ءقول لهم : ان كان التصويت اجباريا فمن سيفوز في نظركم ؟

العدالة يمثل اغلبية المغاربة او على الاقل أكبر نسبة منهم متوافقون مع الحزب ايديولوجيا لا يمكن انكار هذا

أما أن يقول هذا بنجلون أن المصوتين هم جهلاء و قليلي التعليم فهو يهذي و ربما يظن أن المغرب هو فرنسا حيث داعموا الدين في السياسة يعتبرون متخلفين الخ.
العدالة فاز في كثير من المناطق الغنية بالمغرب حيث يعيش الأثرياء و ذوو التعليم الجيد ...لذلك غير من مقاربتك الفرنكوفونية اللائكية لأنها لا تناسب المغرب.
35 - المصطفى الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:22
ابتلانا الله بوزراء لا يجيدون سوى الكلام الفارغ وكيل الاتهامات للآخرين وتبخيس اعمال المجدين من ابناء هذا الوطن العزيز .
36 - hamdane الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:34
والله معك حق. قوله كله تملق للغرب.
"لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"
37 - الواقع٢٠٢٠ الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:42
نحن المغاربة اشد ما نبرع فيه هو لغة الاحتقار. الطاهر بن جلون الاديب والكاتب اصبح شبه مثقف في طرفة عين وبدون سابق تدكير ان بن جلون ابن جلدته وغيور على وطنه. لما ؟ لا لشيئ الا لانه ابدى رأيه في الانتخابات ونتائجها. اهده هي لغة رجل يمارس السياسة؟ لم اكن اعلم ان السياسة لغة للعنف والاحتقار.
38 - Autocthones الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:52
عجبا منكما أنتما الاثنان، عشتما و درستما بنفس المدينة و تتنابزان. إنها السياسة تفرق بين الإخوان فما بالك بالجيران. كل منكما اختار طريقه و كل منكما حر في اختياره ولا فضل لأحد على الآخر. أمّا تعليقي فموجّه للسيد بوليف عن l'épée de Damocles المسماة بالبطاقة المهنيةالتي وضعها فوق رؤوس السائقين و تركهم (حاصلين فيها و زاد خلْفة).
39 - moss الاثنين 05 دجنبر 2016 - 23:54
ما قاله الطاهر بن جلون هو الحقيقة المؤكدة التي يحاول اتباع بنكيران التغطية عليها بخرجاتهم. وهذا معروف منذ ظهورهم. يستغلون جهل وامية فئة كبيرة من هذا الشعب لتحقيق مكاسبهم. اتتخيلون ايام اﻻنتخابات اﻻخيرة. سمعنا اشخاصا (وما اكثرهم) سيصوتون لل pjd وعند سؤالهم لماذا. كان جوابهم (ﻻن بنكيران وصحبه يصلون). اتتخيلون؟ شكرا الطاهر بن جلون. واتحدى كل اتباع بنكيران ان يصلو لما وصل اليه بن جلون في بلد كفرنسا. ربما في بلد اكثر من 90% من سكانه جاهلون سيصلون لمبتغاهم. كما الحال في المغرب. كفا استغباء لهذا الشعب. فلوﻻ جﻻلة الملك لما كنا كما نحن. اما بنكيران وحاشيته فمستغلون للدين لغرض في انفسهم
40 - مواطن بسيط الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:02
إذا كان الطاهر بن جلون شبه مثقف فأنت شبه منحرف تنتمي إلى شبه حكومة في شبه دولة.
41 - عبده الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:07
نعم..المفكر والمثقف المغربي على صواب مئة في المئة...من صوت على هذا الحزب فئة قليلة من المواطنين وخصوصا ذوي الثقافة المحدودة..ويمكن ان نوجه الخطاب لهذا الشخص ونقول له ..انت كنت شبه وزير
42 - DA HADDOU الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:09
الطاهر بنجلون ليس مثقفا المثقفون هم بوليف وبنكيران والرميد....
إذا ذهبت إلى المكتبات فلن تجد إلا كتبهم ولن تجد كتب الطاهر بنجلون...إذا ذهبت إلى الجامعات والمركبات الثقافية فلن تجد شخصا يدرس أو يحاضر اسمه الطاهر بنجلون...ولكنك ستجد نجيب بوليف.
يبدو ن الحياء ذهب مع مجيء البيجيدي...
43 - الغثيان ! الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:09
والله إني أحس بالغثيان كلما قرأت تصريحات هذا الرجل.
44 - الغربلاوي الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:09
كل من لا يوافق حزب القنديل في توجهاته تصدر فتوى من أعضائه أو مريده و أنصاره ضده فيتهم بالخيانة او الجهل أو أقدح النعوت.
45 - mell الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:20
المثقف عندكم هم الفقهاء الذين لا يعرفون الا العنعنة.
46 - marocain الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:28
ومن قال لك إنه عير الشعب بأكمله؟هل الشعب بأكمله صوت عليكم؟من صوتوا عليكم لا يتجاوزون المليون و600 ألف....يا أخ بوليف،لماذا تحاولون إيهام الناس أن المغاربة كلهم صوتوا لصالحكم؟منكم من يقول:إحترموا إرادة الشعب...وآخرون:الشعب قال كلمته....وهلم جرا....يا أخ بوليف،الشعب صوت على البيجيدي والبام والأحرار والحركتين والتقدم واليساريين والدستوريين واﻹشتراكيين واﻹستقلال.....وللمرة الألف،خطأ كبير أن تحاولوا إيهامنا بأن كل الشعب في صف البيجيدي!!!!من صوتوا لصالحكم لا يمثلون الشعب كله،هم جزء بسييييط من هذا الوطن،وأما بشأن ما قاله بنجلون،هو مجرد رأي...لماذا تصفقون وتهللون لمن في صفكم،وتجرمون وتنتقدون من يخالفكم الرأي؟؟!!مع العلم أن اﻹختلاف في الرأي جزء من الديموقراطية يا أخ بوليف!!!!ويبقى بنجلون سفيرا للثقافة المغربية،وكتاباته ترجمت إلى أكثر من لغة،ما يعني أن له مكانته في الثقافة العالمية.
47 - رشيد السلاوي الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 00:40
السيد الطاهر بنجلون كاتب روائى كبير و لكن هذه المرة زلق.و هذا لأنه إبتعد كثيرا عن الوطن ولم يعد على علم بما يقع في المغرب.و في نفس الوقت يحاول إرضاء أصدقائه الفرنسيين.
48 - sami الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 01:08
il est vrai que le parti du dr Al khatib est un parti réactionnaire conservateur et obscurantiste.
le pjd et a sa tête Benkiran est une organisation raciste tribale qui n a aucun projet de société. ses éléments sont incompétents.
ces gens se cachent derrière la religion. mais on sait que c est dans ce parti qu il y a la plus grande concentration d hypocrites et de corrompus.
49 - سمير الليل الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 01:15
لا يمكن لنكرة مثلك أن يمسح ما قدمه العملاق الطاهر بن جلون بتدوينة فيسبوكية.
50 - Abdou .de. Casa الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 01:18
10

عن اي مهندسين وأطباء تتحدث يارجل انتخبوا على حزب الاخوان؟
تعليقك بالفعل يثير الضحك و السخرية!

الكتلة الانتخابية لحزب الاخوان في المغرب معروفة أصلا وهي لا تتجاوز 4 في المءة في المغرب كله، معظمهم بالطبع من المريدين وبعض الأميين وبسطاء الناس من الذين غرر بهم باسم الدين في بعض المدن والقرى المغربية و مجموع هده الكتلة كلهم لا يتجاوزون 1 مليون واشوية بينما 26 مليون او اكثر اي الغالبية الساحقة من الناخبين المغاربة غير مهتمين اصلا ولا مكثرتين لحزب تجار الدين..
الملاحظ ان الاخوان داءما يزعمون ان الغالبية من الشعب بالاضافة الى النخب المثقفة يوجدون في صفهم لكن كلما حلت الانتخابات وإلا وتكشف عن حجمهم القزمي في المجتمع و من ثم تفند كل أكاذيبهم ومزاعمهم وتظهر للجميع تمثيليتهم الضعيفة بالارقام..
51 - gihenne الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 02:18
بزاااف عليك بنجلون اصديقي خاصاك بزاااااف باش تفهمو اش كيقول بقا ليك غي تنتقدو
52 - Maghribi الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 02:24
.tahar ben jelloun est un crétin qui a mal vieilli
Il a profite du vide pour émerger
et maintenant il se croit obligé de nous donner des leçons
53 - عدو المنافقين الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 02:56
هدا الرجل يتدخل في كل شيء في الكرة في الملاكمة في الثقافة اما مضمون كل ما يقوله فهو عبارة عن شهادات ناقص مرفوع عنه القلم.اما بنجلون فهو بمثابة شجرة اصلها في المغرب وفروعها في اوروبا.ومن اهم مميزاته انه يكره النفاق والمنافقين ويسمي الأشياء باسمائها.
54 - شهادة حق الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 12:01
الرجل له مستوى محترم و جد عالي..كفانا احتقارا للكفاءات المغربية العالية لمجرد انها تخالف توجهاتنا الشخصية..لقد تابعت برنامجا فرنسيا الاسبوع الفارط في tv5..و رايت الرجل كيف احرج الفرنسيين الثلاثة بما فيهم مقدم البرنامج..عندما تحدث عن الفرنكفونية قبيل اقامة المؤتمر السنوي بمدغشقر..وقال بانه يرفض مصطلح الفرنكفونية كما تروج له فرنسا..لان له اهداف مغلوطة (تبعية ،سياسة و اقتصاد)، يجب احترام ثقافة الشعوب الاخرى التى ستمكن من اغناء اللغة الفرنسية بمفاهيم و مصطلحات جديدة كما هو الحال بالنسبة للانجليزية في الهند او دول اخرى..لذا يجب تسمية هذه المؤتمرات ب مؤتمرات للفرنسية...احترمه...
55 - عبد العزيز/مراكش الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 17:25
ادا كان بن جلون شبه مثقف ف بوليف شبه سياسي
56 - هشام ل الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 18:17
مرة أخرى يطل علينا أبو العريف هذا الذي يفهم في كل شيء سواء كان ثقافة أو سياسة أو رياضة... ماقاله بنجلون فهو صحيح وأضيف أن حزب العدالة والتنمية يركب على الدين ويعزف اوتاره للإطاحة بأكبر عدد من الأميين وغير المتعلمين فهو حزب شعبوي بامتياز لو كان هذا الحزب مثقفا وديموقراطيا لدعم الطبقة الوسطى عوض السعي وراء تقزيمها ثم محوها بما يسمونه إصلاحات كما هو الحال بالنسبة للتقاعد وإلغاء مجانية التعليم...أصبح حزب المتأسلمين مجرد أداة طيعة في يد المؤسسات النقدية التي أصبحت تفعل بالمغرب ماتريد
57 - مواطن من البيضاء الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 21:03
والله لولى الاستغلال المقدس الديني في الشأن السياسي الدي يمارسه حزب لامبا بدغدغة عواطف الاميين لأجل استقطاب اصواتهم لما حصل الخوانجية المليون ونصف المليون من الأصوات...

والله غريب بالغعل امر بعض الخوانجية عندما يحسبون أنفسهم أحسن من الناس... ويفهمون في كل شيء علما ان معظمهم كما في علم الكثير من القرّاء يعانون من نقص كبير سواء في الميدان السياسي او فيما يخص بالثقافة والعلوم الحديثة...
58 - un alphabète الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 22:23
Oh Tahr si tu est interessé par les affaires du pays , pourquoi tu n'y est vecu ? comme ça nous pouvions accepter tes attitudes , mais tu est expatrié coeur et âme , tu t'es deguisé en europeen , ces europeens qui ne sessent de nous donner de leçons dans tous les sens ,et qui esseyent de de nous imposer leur mode de vie qui dénude les femmes dépontalonne les hommes et cela grace à des penseurs comme ce monsieur qui oublie que nos ancètres portaient des ROZZA sur leur têtes comme des lyons et que mohmmed 6 en est un exemple en Afrique . Nos affaires interieures ne regarde que nous et mêlez vous des votres . Pour vous regenerer la bibliographie de ALLAL ALFASSI vous aidera
59 - karim الثلاثاء 06 دجنبر 2016 - 22:40
الطاهر بنجلون كاتب ومفكر مغربي فرانكوفوني له عدة مؤلفات باللغة الفرنسية ومناضراته ومناقشاته مرات عديدة مع مفكرين وادباء عالميين وخاصة الناطقين باللغة الفرنسية يجعلك تحس بالفخر على انك تنتمي لهذا الوطن الذي اسمه المغرب .وتقول في قرارة نفسك يا ليت ان للمغرب مءات من المفكرين من هذه الطينة وخاصة حينما يدافع وباستماتة عن كل ما هو مغربي مما يجعلك تحس بوطنيته وغيرته عليها .وقد فاز مرتين بجاءزتين والبقية تاتي .وما اعرفه هو ان عددا من المثقفيم يحترمونه .... وقد قرات له مؤخرا le racisme expliqué à ma fille موجه بالاساس يشكل ذكي للاطفال والانسان بصفة عامة....االسيد بوليف ومن شاطروه الراي بتلك العصبية والحقد المقيت والبغيض فهم مجرد نكرات .لايعرفهم احد وشتان مابين .... وبين...
60 - و محمد الأحد 11 دجنبر 2016 - 21:19
وانت شبه سياسي .المهم المتقف له افكار ناخد بها او نتركها اما سيادتكم فتفرضون علينا سياساتكم الحولاء.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.