24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. داء السل يصل إلى المجلس الأسبوعي للحكومة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: قادة العدالة والتنمية يطالبون بطي صفحة بنكيران (5.00)

  3. اختلالات معقدة .. "أزمة ثلاثية الأبعاد" تواجه الاقتصاد العالمي (5.00)

  4. اتهامات لأكاديمية الرباط بالمس بالحق في الإضراب (5.00)

  5. جمارك "باب مليلية" تحبط تهريب شحنة خمور (5.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | إعلاميون مشارقة يشيدون بانتقاد بنكيران لتدخل موسكو في سوريا

إعلاميون مشارقة يشيدون بانتقاد بنكيران لتدخل موسكو في سوريا

إعلاميون مشارقة يشيدون بانتقاد بنكيران لتدخل موسكو في سوريا

صدى إيجابي خارج المغرب أثارته التصريحات الصحافية لـ"رئيس الحكومة المعين"، عبد الإله بنكيران، التي حمّل فيها روسيا مسؤولية تدمير سوريا؛ إذ بادر سياسيون وإعلاميون في العالم العربي إلى شكره عبر "هاشتاغ" (وَسْم) "شكرا_بن_كيران" انتشر سريعا في مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت أثارت فيه تلك التصريحات غضب سفير فيدرالية روسيا بالرباط، فاليري فوروبييف.

الإعلامي والكاتب السوري أحمد زيدان كتب في حسابه بموقع "تويتر": "‏بعد التفاعل الكبير مع تصريح عبّر فيه عن مشاعر الأمة ضد الهمجية الروسية، فكيف لو اقترن القول بالعمل؟ هل عرفتم كيف ظهر صلاح الدين؟ #شكرا_بن_كيران"، مضيفا في تدوينة ثانية: "‏سيُسجل التاريخ بأحرف أغلى من الذهب موقف عبد الإله بن كيران ضد الغزاة الروس دعماً للشام فأين من يقتدي بسنتهم.. #شكرا_المغرب".

الإعلامي السوري بقناة الجزيرة القطرية فيصل القاسم كتب عبارة "شكرا_بن_كيران" على صفحته بـ"تويتر"، ثم كتب تدوينة أخرى قال فيها: "العرب لا يمكن أن يكونوا مؤثرين في أي قضية عربية لأنهم عبيد مأمورون لا يملكون من أمرهم شيئاً لأن غالبية حكامهم دوائرهم الانتخابية في الخارج وليس في الداخل. إما في واشنطن أو أوروبا أو روسيا. والعبد لا يكر ولا يفر كما قال عنترة ذات يوم".

أما المعارض السياسي الكويتي وليد الطبطبائي، الذي انضم في السابق للجيش الحر السوري، فنشر صورة له مع بنكيران، وكتب قائلا: "‏#شكرا_بن_كيران على إدانته الصريحة لإجرام روسيا بقيادة بوتين الارهابي الأول في العالم بحق أهلنا في حلب والمدن السورية"، فيما كتب الداعية الكويتي محمد البراك بدروه شكرا لرئيس الحكومة المغربي: "‏#شكرا_بن_كيران لاستنكاره ما تفعله روسيا بقيادة بوتين الإرهابي الأول.. الذي يقتل النساء والأطفال ويدمر المدن بدعوى حرب الإرهاب".

الأمين العام للاتحاد العالمي للمسلمين علي القره داغي انخرط بدوره في "#شكرا_بن_كيران"؛ حيث دون على صدر صفحته الرسمية: "عندما يأتي رئيس الحكومة بانتخاب الشعب فإنه يتحدث باسم الشعب.. بن كيران قال ما لم يستطع أن يقوله رؤساء وحكام وجنرالات!"، أما الكاتب السوري المعارض بسام جعارة فكتب: "‏#شكرا_بن_كيران لوقوفك إلى جانب شعبنا ضد الإجرام الروسي وتراجع الخارجية المغربية يجب أن يصحح"، وفق تعبيره.

جمال سلطان، رئيس تحرير صحيفة "المصريون" المصرية، قال: "‏كمصري ينتمي إلى ثورة يناير أتوجه بالشكر إلى الأستاذ عبد الإله بن كيران لتنديده بمجازر روسيا في حلب، والمروءة ليست جديدة عليه"، في حين وجه رئيس المعهد العالي للقضاء بلندن خالد شبيب رسالة ثناء إلى بنكيران تقول: "‏تحية كبيرة لرئيس حكومة المغرب ضد روسيا المجرمة التي تبيد الشعب السوري وتدمر حضارته"، مضيفا: "المنتظر من باقي رؤساء الوزراء أن يحذوا حذوه #شكرا_بن_كيران".

بدوره علق الإعلامي السوري هاني الملاذي على تصريحات بنكيران ضد روسيا بتدوينة: "‏بعد موقف رئيس حكومة المغرب من عدوان روسيا، اتضح أكثر أن الأنظمة الملكية أكثر تحرراً ونخوة من تجار الجمهوريات ومرتزقة العسكر"، كما كتب ناشط سوري يدعى قيس الشامي، في حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "شكراً لك محمد بن كيران رئيس حكومة المغرب على موقفه الشجاع واصداحك بالحق ضد الإحتلال الروسي لسوريا وتدمير حلب".

وكان رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران قد قال، في تصريح صحافي لوكالة "قدس بريس للأنباء" إن "ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب يدمي القلب، وغير قابل للفهم"، وأضاف: "أحث روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سوريا لا أن تكون طرفا فيها"، وتابع: "ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية. لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها".

هذه التصريحات كادت تدخل العلاقات المغربية الروسية في أزمة دبلوماسية، ودفعت السفير الروسي إلى طلب لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال، صلاح الدين مزوار، ليحمل إليه امتعاض بلاده، ويعبر "عن انشغال موسكو على إثر تصريحات إعلامية منسوبة لمسؤول حكومي مغربي كبير يتهم فيها روسيا بأنها مسؤولة عن تدمير سوريا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - هاتوا برهانكم الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:25
1--احتج رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال محادثة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على تأييد روسيا لقرار منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو"، والذي نفى وجود علاقة بين اليهودية والحرم القدسي والمسجد الأقصى في القدس المحتلة، عن صحيفة "هآرتس"
2-- ...ولكن الفيديو يشكف أيضا أن ضباط وكالة الإستخبارات الإلكترونية الروسية كانوا يقومون بجمع معلومات استخباراتية عن إسرائيل. وهذا يطرح السؤال: إلى أي مدى كانت روسيا تتجسس على إسرائيل، وإلى أي حد؟
عن موقع times of Israel
3--الكلام لبنكيران، يأمرنا تعالى في كتابه ب:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ، صدق الله العظيم، و يشرح عمران حسين حسين واو العطف اليهود و النصارى بالتحالف اليهودي النصراني = الصهيوماسونية و حلف الناتو، وليس كل المسحيين أو كل اليهود، فروسيا لا تدخل في التحالف لأنها عدوة الناتو ببساطة
2 - أبو عمر العمري الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:36
بن كيران رجل عظيم يأبى العبودية إلا الله، كلامه عن سوريا،أبان عن حس عربي عال من جهة ،وأظهر للعالم أن السياسة الخارجية بالمغرب تخضع للقصر بدليل اعتذار مزوار لسفير الدب الروسي من جهة أخرى.
3 - صلاح الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:36
كلمة الحق لا يعلى عليها شيء ما قاله بن كيران حقيقة لا غبار عليها
4 - { الطــــ احمد ـــاطوي } الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:40
إعلاميون مشارقة يشيدون بانتقاد بنكيران لتدخل موسكو في سوريا

الادانة -وان لم تنقد نفسا -خير من الصمت فالسكوت علامة الرضى
5 - النفخ على الرماد الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:43
عالم النفاق ، إن تصدح بالحق تدق ، وإن حاولت إرضاء جميع الأطراف فلن ترضي أحدا ، إن المغرب لحد الآن مازال آمنا بحكمته في عدم التذخل في شؤون الغير وهاقد بدأت الدابة تنخر عظام أمنه بهاته التصريحات الغير المحسوبة العواقب الجميع يعلم أن الشرق الأوسط مستهدف لقربه من إسرائيل ولكل بلد يخلق الشرق والغرب ذريعة لخرابه فإن لم تكن جريرة إرهاب ستكن إمتلاك أسلحة دمار شامل والهذف يعرفه الخاص والعام ، وفي ظل التفرقة ومؤامرات وخيانات هذه الدول لبعضها ضعفوا فأكلوا كما أكل الثور الأبيض ، فهل للمغرب قوة لمواجهة العالم الغربي والشرقي وحده ؟ لن ننجر إلى جهنم بغباء، ويوم أخترع البارود سقط اليسف وانكسر الرمح وثقب الدرع ، زمن صلاح الدين الأيوبي لن يعود.
6 - mourad الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:43
BRAVOOOOOOOO...Good job benky
7 - ابن طنجة الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:47
انتقد احوال بلدك وعيوبك وطاعتك وخنوعك للنظام قبل عيوب وارهاب روسيا في حق الشعب السوري
8 - . اشرف الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:52
شكرا بن كيران رجل دولة بامتياز
9 - Razin الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:54
نفتخر بوجود رجال يقولون الحق بعفوية و بصراحة بدون لغة خشبية.
اما حديثه المبهم و الغامض عن التماسيح و العفاريت كما يسميهم هو فسببه غالبا عدم امتلاكه للادلة الدامغة لفضحهم
اكاد اجزم ان سي بن كيران لو وجد ادلة دامغة على ما تفعله التماسيح المفترسة و العفاريت المختبئة من نهب و سرقة وتخويف للشعب من اجل المزيد من التحكم كان سيتكلم بعفوية وصراحة كما فعل في حديثه عن روسيا
تحية كبيرة للسيد بن كيران لقد شهد له كبار المحللين السياسين
10 - سنا الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:58
الدول الكبرى تقول ماتشا وقتما تشا ولا احد يسألها لماذا ...نعم روسيا تقتل اخواننا في سوريا هذا امر يعلمه الجميع فلما النفاق كلمة حق في زمن الجبن والباطل الهذه الدرجة مجرد كلمة ترعب دولة عجييييب لكن زيارة سفير روسيا لبن كيران ستسكت الكثيرين من أعدائه وعلى هذا تزداد شعبية ابن كيران عربيا ايضا
11 - annas الخميس 08 دجنبر 2016 - 05:58
ملي روسيا غادي تسلح وتعترف بالبوليزاريو أ سي بنكران وجي انتا مع فيصل القاسم شد الكلاش فطرونشي أو دافعوا على البلاد.
12 - شكرا بن كيران الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:08
شكرا بن كيران
13 - abdou الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:10
Bravo Sdi Benkirane.dire la vérité est devenue une monnaie rata ces jours.
14 - مغربي حر الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:11
لا يهم رأي الاعلام العربي لأنه وعلى مر السنين ليس له رأي ورأيه يباع ويشترى فلذلك بحن كمغاربة لا يهمنا رأي الإعلام العربي في سياساتنا وعلى سياسيينا أن لا يغتروا بهذا الرأي وعليهم أن لا ينظروا للأشياء بمنظار ضيق وأن يحتاطوا قبل إبداء الرأي فلا يجب على سياسيينا أن يخرجوا على النسق العالمي وعلى الرأي الرسمي العالمي لأن ثمنه باهظ فالعروبة والتضامن كلام لا جدوى منه ورأينا ذلك خلال القمة العربية الإفريقية مؤخرا لذلك على سياسيينا أن يراعوا المصلحة العامة للوطن أولا
15 - فريدة الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:14
وانا بدوري اشكرك بن كيران انك حقا رجل بمعنى الكلمة تقول الحق ولا يهمك شيء
16 - Razin الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:15
نفتخر بوجود رجال يقولون الحق بعفوية و بصراحة بدون لغة خشبية.
اما حديثه المبهم و الغامض عن التماسيح و العفاريت كما يسميهم هو فسببه غالبا عدم امتلاكه للادلة الدامغة لفضحهم
اكاد اجزم ان سي بن كيران لو وجد ادلة دامغة على ما تفعله التماسيح المفترسة و العفاريت المختبئة من نهب و سرقة وتخويف للشعب من اجل المزيد من التحكم كان سيتكلم بعفوية وصراحة كما فعل في حديثه عن روسيا
تحية كبيرة للسيد بن كيران لقد شهد له كبار المحللين السياسين
17 - عمر الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:18
بن كيران أكبر طولانتي وعارف أش مايقول هوقال ها د الهضرة باش إيلا ماقدرش يشكل الحكومة يفمهمو الناس في المشرق أن ذلك بسبب موقفه من روسيا .أح عليك أ السياسة
18 - Razin الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:29
نفتخر بوجود رجال يقولون الحق بعفوية و بصراحة بدون لغة خشبية.
اما حديثه المبهم و الغامض عن التماسيح و العفاريت كما يسميهم هو فسببه غالبا عدم امتلاكه للادلة الدامغة لفضحهم
اكاد اجزم ان سي بن كيران لو وجد ادلة دامغة على ما تفعله التماسيح المفترسة و العفاريت المختبئة من نهب و سرقة وتخويف للشعب من اجل المزيد من التحكم كان سيتكلم بعفوية وصراحة كما فعل في حديثه عن روسيا
تحية كبيرة للسيد بن كيران لقد شهد له كبار المحللين السياسين
19 - big data الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:30
يعني كل هذا، سيجر علينا مشاكل مع روسيا التي كانت تحترم المغرب ،لن يأتي سياح روس ،لن يشترو منا الفواكه والخضر، لن تبيع لنا وساءل الدفاع مما يجعلنا نذهب ونرغب الاخرين . اين كان هؤلاء الاشخاص الذين اشادوا بما قيل من طرف السيد بن كيران، وهل هؤلاء الاشخاص يعرفون حقا المغرب ، هل دافعوا او اشادوا يوما بالمغرب. الخوف من الله، ولكن رد روسيا ذات حق الفيتو وss 400 والبترول والصواريخ العابرة للقارات وشوكة في حلق اوروبا وامريكا و... و...وكل شيئ عندها حتى المسلمين عندها ، سيكون ردها سريع ، انا اعرفهم لاني عشت معهم .
20 - مهاجر الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:32
البعض سيقول: وحنا مالنا نشوف غير باب دارنا . لكن كلمة شهامة و حق ستكتب لهذا الرجل على تصريحاته .
أصبحنا كما قال مضفر النواب : أصبحنا يهود التاريخ نعوي في الصحراء بلا مأوى .
21 - عبد الله الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:38
وأنا بدوري كمغربي حر أقول: شكرا بن كيران لصراحتك المعهودة ولتشريفك الإنسان المغربي الأبي الذي مل من النفاق والتزلف والهوان الذي سلط عليه. ماذا أعطتني روسيا أو غيرها كي تمنعني من يقول كلمة حق.هل إعترفت بمغربية الصحراء مثلا، أم أعطاتنا التكنولوجيا النووية لنوازن الرعب مع إسرائيل ؟ إن كل ما يغيضني هو هذا الخوف الذي يسكننا من بشر مثلنا وليس من خالقنا لاننا لن نتقدم قيد أنملة ونحن بعيدين عن ديننا ومبادئه.
22 - hamou le besli الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:39
حينما تتدخل امريكا.فرنسا....من خلال صناعتهم داعيش ومخابراتهم اللعينة في تدمير وتقسيم الوطن العربي الى اجزاء والى فوضى خلاقة..وحين تقصف اسرائيل اماكن في سوريا وليبيا ووووو.....تلتزم كل الدول العربية الصمت لانها شريكة في الجريمة وشريكة في الخراب وفي الفوضى الخلاقة....
ولكن حينما تتدخل روسيا لاخذ نصيبها من الفريسة يتحرك الاءعلام المسخر في خدمة الصهيونية وازلامها,,
23 - الربعي الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:40
وانا اقول شكرا لبوتين و روسيا لأنهم حافظوا على سوريا موحدة وبدون إرهابيين.اما موقف بن كيران فيلتقي مع موقف كل الاخوان المسلمين الداعمين لداعش و أخواتها.لقد انكشفت اللعبة.
24 - abdou الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:40
السلام عليكم و رحمة الله، لن يهدأ بال لبعض الجهات لتحقيق أهداف سياسية او اقتصادية ..حتى تزرع الفتنة حيثما أمكن ...للأسف في الدول الاسلامية ..
25 - mohammed mariane الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:49
ا لسلام عليكم. ايكون لزاما علينا نحن كمغاربة ان ننتظر المدح من المشرق حتى نعرف ان ما نقول هو الحق ................
26 - عابر سبيل الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:50
هادي اول مره نتفق معا بن كيران حيت قال الحقيقة اوالسكوت عن الحق شيطان اخرس الواحد يخاف من الله وحده لاشريك له
27 - Samawi الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:51
المشارقة حتى يطفروه عاد نوليو نعيرو اهتماما لما يقولون و ما تتكلمون عنه سوى جماعة تجار الدين و من يدور في فلكها تريد الفتنة لهدا البلد
بنكيران يريد الفوضى و الازمة لفرض نفسه بأنه الوحيد الدي له اتباع و في حال سائحا الأمور هم من سوف ينقض على الغنيمة
28 - Razin الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:54
نفتخر بوجود رجال يقولون الحق بعفوية و بصراحة بدون لغة خشبية.
اما حديثه المبهم و الغامض عن التماسيح و العفاريت كما يسميهم هو فسببه غالبا عدم امتلاكه للادلة الدامغة لفضحهم
اكاد اجزم ان سي بن كيران لو وجد ادلة دامغة على ما تفعله التماسيح المفترسة و العفاريت المختبئة من نهب و سرقة وتخويف للشعب من اجل المزيد من التحكم كان سيتكلم بعفوية وصراحة كما فعل في حديثه عن روسيا
تحية كبيرة للسيد بن كيران لقد شهد له كبار المحللين السياسين
29 - Mohamed الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:54
السيد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران....جزاك الله خيرا على شهامتك وكلامك الرجولي في قولك للحق فالشعب السوري يدمر يوميا بدون رحمة والروس وحلفائها لابد أن يعرفوا هناك رجال غيورين على إخوانهم المسلمين والنصر قادم انشاء الله
30 - rachid الخميس 08 دجنبر 2016 - 06:54
ياعرب يامسلمون أليس فيكم رجل مؤن
31 - mamanouch الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:00
والشارع المغربي لا يروج فيه هذه الايام ,الا تحية لبنكيران ,الذي عبّر عما يغلي في صدورنا .
32 - حماد الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:03
ما قاله عبد الاله بنكيران ليس عفويا وإنما مدروس ومخطط له بعناية. اُسلوب ليس بجديد لكسب التعاطف وتكريس الإحساس بالمظلومية. لقد قام به وهو يدرك تماما ان وزارة الخارجية ستخرج ببيان توضيحي فيضهر هو كالقائد المغوار الغيور عن الأمة جمعاء. ليس هكذا يكون رجال الدولة
33 - مغربي حر الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:03
نعم شكرا لك يا بن كيران على قول الحق في زمن الخوف و الذل و الضعف العربي.
34 - analyste الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:07
benky a raison quoi que dise le palais

le russie nous a poignardé dans le dos en avril en s´abstenant de voter pour la résolution du sahara et en nous critiquant violement,même apres la visite royale chez poutine,visite froidement gerée par les russes

donc pourquoi pas leur dire aussi une partie de notre point de vue,assez avec la sérvilité 3ouboudia

chaque pays a plusieurs points de vue et pas seulement un,le roi n´est pas dieu
35 - امال الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:08
دبا هاد بنكيران ولى بطل قومي ولكن من تحت المالطة مفكش حتى حريرتو زادنا المشاكل مع روسيا والله هدا ممستوى رءيس حكومة انصح حزبه بعقد مؤتمر عاجل وعزله فورا وتقديم ملتمس لسيدنا من اجل تعين الامين العام الجديد رءيسا للحكومة
36 - محمد الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:08
حمل روسيا تدمير سوريا وهل أتت روسيا لإحلال السلام قال كلمة حق وهذا أضعف الإيمان شكرا ابن كيران بصمة سيسجلها التاريخ
37 - القنيطري الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:19
روسيا وايران دمروا سوريا تدميرا وخربوها تخريبا وقتلوا لﻻطفال بل و دبحوهم دبحا وشتتوا السوريين تشتيتا دفاعا عن نظام اﻻسدالمتهالك.، ﻻ يهمهم امر البﻻد اﻻ لخدمة مصالحهم فلو تركوا الشعب لوحده في مواجهة هدا النظام الفاسد لقضى عليه في حينه .دولة الظلم زائلة ﻻ محالة ولو طالت. ولوﻻ دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدة اﻻرض. سنة الحياة الكونية، الحق والباطل في صراع الى قيام الساعة. حتى ﻻ يبقى اﻻ شرار الخلق عليهم تقوم الساعة
38 - razin الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:20
نفتخر بوجود رجال يقولون الحق بعفوية و بصراحة بدون لغة خشبية.
اما حديثه المبهم و الغامض عن التماسيح و العفاريت كما يسميهم هو فسببه غالبا عدم امتلاكه للادلة الدامغة لفضحهم
اكاد اجزم ان سي بن كيران لو وجد ادلة دامغة على ما تفعله التماسيح المفترسة و العفاريت المختبئة من نهب و سرقة وتخويف للشعب من اجل المزيد من التحكم كان سيتكلم بعفوية وصراحة كما فعل في حديثه عن روسيا
تحية كبيرة للسيد بن كيران لقد شهد له كبار المحللين السياسين
39 - عكاشة الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:25
الرجل قال كلمة حق. روسيا أصبحت دولة طاغية تقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ بدعوى محاربة الإرهاب. وهي تساند أكبر إرهابي عرفته البشرية. إرهابي دمر بلد بأكمله وقتل شعبا عن آخره من أجل كرسي الحكم. سيموت بشار ومن يسانده وستبقى سوريا إلى ماشاءالله.
40 - ناصر الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:26
كلام بنكيران نبيل و شجاع، لكنه رئيس حكومة و مواقفه تحسب على المغرب كدولة لها مصالحها و توازناتها الخارجية، و لا أعتقد ان المغرب مستعد للتضحية بعلاقته مع روسيا ، اللاعب الجديد-القديم في الساحة الدولية، و في هذا الإطار ينخرط بلاغ وزارة الخارجية المغربية.
41 - المهدي الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:34
Once again Mr Benkiran's use of language is causing headlines that his diplomats will need to explain," our correspondent said.
42 - عبد الرحمان الخميس 08 دجنبر 2016 - 07:40
إن ما صرح به السيد بنكيران من إبادة ترتكب في حق الشعب السوري هي حقيقة لا ينكرها إلا جاحد أو حاقد. و روسيا هي طرف رئيسي في هذا النزاع سياسيا و عسكريا،علما أن الجنود الروس في عقيدتهم القتالية أنهم لا يشعرون بالراحة و النشوة إلا عندما يرون الدماء تسيل كالمياه الساقية.
43 - ssi mohamed Karim الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:01
حذاري من هؤلاء الفتنجية الذين يريدون إقحام المغرب بأي شكل من الاشكال في هذه الفتنة الطائفية و في حسابات سياسية بعيدة كل البعد عن مصالحنا الحيوية... و ليتذكر الكل، و للمغربي ذاكرة قوية، هي اساس قِوامه و معدن وطنيته، فليتذكر كل مغربي تعامل قنوات الشرق مع قضايانا، و كيف تجرؤوا غير ما مرة على و حدتنا الترابية، وعلى رمز من رموزنا و هو الحسن الثاني قدس الله روحه.. فقسما باسمه تعالى وحرمة نبيه(ص)، و هذه أيام ميلاده، لما رحمونا... السيد ابن كيران، له ايديولوجية، ومن غير المعقول ان يقدم افكاره الشخصية عن المصالح الاولية لبلدنا العزيز،فهو من ذي قبل عاب على الجزيرة تصرفاتها في قضية اكديم ازيك مثلا، والجزيرة تٌحسب عليها قضية التحريض الطائفي منذ بدأ الاحداث في سوريا..ثم ياتي في ايام أخر ليشيد بدورها الاعلامي لانها تنسجم و افكاره الوهابية السلفية.. وعلى من يشك ان يطالع الكتب المتداولة داخل الحزب من شقيه السياسي و الدعوي، السيد قطب، ابن عبد الوهاب،ابن تيمية.. وجب على السيد ابن كيران مراجعة مواقفه من قضايا جوهرية في عالمنا الاسلامي و ان ينظر اليها بمنظور مغربي علوي محض.
44 - مغربي اصيل البداوي الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:40
السياسة لأهلها وشؤون البلد من شغل جلالة الملك ولا يحق لبنكيران ولا غيره التدخل في ما لا يعنيه فروسيا يدمرها العالم كله لا امم متحدة ولا مجلس الأ/ن ، فأين هؤلاء من قضية سوريا اليسوا من يسكت على الحق وهم من احق بالدفاع عن الشعب السوري الدي يقتل امام اعين الجميع كل دول العالم مشتركة في الجريمة ولايقدرون على تحريك ساكن فالله وحده الذي يقدر على حماية شعب سوريا ارجوه من قلبي ان يمد هذا الشعب المظلوم بشيش من الملائكة ينصرونهم ويحموهم من ظلم الظالمين ، اما من يتكلم هكذا دون تمييز ولا تفكير فكلامه يرمى ف المزبلة
45 - بشرى الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:42
السيد قال الحقيقة فقط الكل شاهد على مجازر روسيا في سوريا والتاريخ سيسجل روسيا التي تستعرض عضلاتها واسلحتها على شعب خانه حاكمه وعسكره أين له المفر عدو من الداخل وأعداء من الخارج لم يكونو في الحسبان فليكن الله معك ياسوريا
46 - زلة لسان الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:43
حتى الروس عندما يحققوا في ما قاله بنكيران.سيكتشفون انها زلة لسان من رءيس حكومة لم تخرج للوجود ولا يفهم في الدبلوماسية ولا حتى السياسة.وسيعتذر للسفير الروسي اثناء العزاء.وسدات مدام.
47 - نجية الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:45
الصحافة خارج الوطن تشكر السيد بنكيران على شجاعته و صراحه اتجاه ما يجري في سوريا و بطش الجيش الروسي و قتله الأطفال و النساء و الرجال لكن في بلدنا الحبيب قامت الدنيا و لم تقعد من المتربصين برئيس الحكومة ليجدوا الفرصة لانتقاده و لومه على كلمة حق و هل ما يحصل في سوريا شأن لا يخص المغاربة كمسلمين و أين نحن من ا قول الرسول صل الله عليه و سلم الحديث من رأى منكم منكر فغير إلى أن قال بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه
48 - taoufik الخميس 08 دجنبر 2016 - 08:47
la russie est une force militaire incroyable et dispose de beaucoup d'arme moderne et dangereuse qui fournit nos ennemis ce qui peu basculer la balance militaire donc il faut peser ces mots avant de parler monsieur benkirane
49 - من فرنسا الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:28
بن كران رجل عظيم .ولا روسيا ولا امريكا تخيفنا.ومن يقل انها سوف تساعد البوزبال نحن هنا في اوربا سوف تساعد اكرانيا.العين بالعين .وماذا سوف تفعل روسيا تسلح عسكر الجزاءر.السلاح موجود في مكان .
50 - fahd الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:32
MOI JE NE SUIS PAS UN PEJIDISTE MAIS MAIS MAIS JE SUIS AVEC BENKIRANE CONTRE LES RUSSES QUI CONTINUENT A DETRUIRE LA SYRIE SOUS PRETEXTE DE TERRORISME .BACHAR AURAIT PU QUITTER CE PAYS BIEN AVANT COMME TOUS LES AUTRES ( BEN ALI . CHAH D IRAN......) LA RUSSIE AURAIT PU LE LACHER . VOUS ALLEZNOUS DIRE LES INTERETS IL N YA AUCUN INTERET AVEC LES RUSSES SAUF LES ARMES et LA GUERRE ( ni peugot ni citroen ni Samsung ni ford ni opel .......) LE PEUPLE EST OPRIME LA SYRIE EST UN TRES PETIT PAYS ET LEURS DIRRIGEANTS AU LIEU DE TRAVAILLER ILS CONTINUENT A CROIRE QUE LEUR PAYS EST TRES GRAND DANS LE MONDE EI ILS SE CACHENT DERRIERE L EX UNION SOVIETIQUE AU LIEU DE RENTRER DANS LA MONDIALISATION TOUT EN GARDANT DES RELATIONS AVEC LA RUSSIE
51 - السياسي العاقل الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:33
هدا التصريح سيتلج صدر دولة بلا منقولها راه عرفينها و انها ستنفخ في هده القضية لتربح النقظ على خسابنا فهل بن كيران لا يعلم هده الامور؟
52 - مغربي من الوسط الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:36
أعتقد أن سباب الحروب في الشرق الأوسط هو أطماع الخارجية، والأظمة العربية الخانعة، الذين لا يهمهم إلا مناصيبهم وتفيد أوامر أسيادهم لتدمير الشعوبهم.
53 - عزيز الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:46
نحب بنكران لأن كلامه عفوي حقيقي بالرغم بأنه رجل سياسة نعم الرجال هذه هي الحقيقة التي تجعله لا يشبه الكثيريين و إن لم يخرج فالكثير من الملفات الشائكة المغربية فأني و الكثير من المغاربة يعرفون رده عليها فقط لأنه رجل مسلم يخاف الله مرضي الوالدين أحبك فالله
54 - mohamed amine الخميس 08 دجنبر 2016 - 09:55
هل ننتظر المدح من المشارقة .المشارقة لهم اجندتهم في سوريا والعراق و...وهي اجندة من الصعب الحكم عليها الا من طرف خبير سياسي ذو رؤية بعيدة....
55 - محمد الصابر الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:08
مع العرب يكون دائما الفهم صعب المنال والمزاج غريب الاطوار، فكل هؤلاء الذين يشكرون بنكيران على تصريحه في حق الشعب السوري يحفرون قبر المغرب ويحرضون عليه بالتدمير، فقصة الشعب السوري بدأت بثورة شعبية سلمية وبعد أن اخترقتها الدولة الاسلامية أصبحت دامية واحتلالية وقاضمة للتراب السوري مدينة بمدينة،ولما طلب رئيس الدولة الدكتور بشار الاسد بتدخل ايران وحزب الله وروسيا لمساعدة بلاده،هاهم يحررونها من قبضة الدواعش مدينة بمدينة ومنها حلب التي يعتبر استرجاعها ضربة قاصمة لظهر التكفيريين والقتلة.وبعد هذا نسمع وكلاء الاعلام المحسوب على الغرب يبكون ويمجدون لبنكيران على تصريحه.ماذا سيفعل لهم بنكيران سوى تحفيزالروس على نشرالسلاح في الصحراء المغربية؟ هل يريد بنكيران خيرا ببلده المغرب أم بالمشارقة الذين لايعرفون المغرب الا في تصريحاتنا الخاطئة؟ان الارض السورية اليوم تتحرر من الارهابيين وأن الاختباء بقتل المدنيين كذروع بشرية قصة قديمة،وأن الخليجيين لن يقدموا النموذج الاسلامي لامن قطرولامن السعودية لانهم يقتلون الناس في اليمن وليبيا والبحرين واليوم هاهم يحرضون الروس بشكرهم لبنكيران،فعلى من يضحكون؟
56 - MENA الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:11
للتذكير فالسياسة الخارجية ليست من اختصاص السيد بن كيران لا كرئيس حكومة سابق ولا معين لتشكيل حكومة جديدة التي لا زلنا ننتظرها مند أكثر من ستين يوما. فهده السياسة من صلاحية الملك دستوريا ولا يمكن التطاول عليها. السيد بنكران يتجاهل ان الحرب الأهلية بسريا فيما سمي بهتانا "الربيع العربي" تبين أنه خراب ابتدأت قبل التدخل الروسي المباشر في الأخير وهي بين نظام قمعي وأكثر من 50 تنظيم جهادي على رأسهم جبهة النصرة التابعة للقاعدة هم جماعات تكفيرية ممارساتها وحشية ولها أفق نظام سياسي مشابه لداعش. انزلاق السيد بنكران ألا مسؤول وخارج صلاحياته مروج لازدواجية في السياسة الخارجية للمغرب جر علينا رد فعل فوري وغاضب وعلى حق من الفدرالية الروسية الرد الدي نحن في غنا عنه وما هو الا مساندة غير مباشرة وبدون أي تأثير ميداني لميلشيات الأخوان وأتباعهم التي هي على شفى الانهزام العسكري. فقدانهم لحلب سيفقدون بدالك قاعدتهم التاريخية ومسانديهم محليين ودوليين وأي أفق بالوصول الى الحكم أو حتى المشاركة فيه بعد نهاية الوشيك للحرب الأهلية.
57 - بوتين قاتل أمة الإسلام الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:27
بعدما سيطرت أمريكا وروسيا على حكام العرب وزقهم تمزيقا، بدؤوا بتدمير حلب و الموصل.

للأسف الشديد لازالت الجامعة العربية صامطة في تدمير الأمة العربية والإسلامية.
أين وسائل الإعلام العربية والإسلامية من تدمير هذه الأمة؟

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واتوب اليه.
58 - LE FIASCO PANARABE الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:43
الــــعــــرب آنـــفــــعـــالـــيـــون لا يدرسون ردود أفعالهم إلا عبر العاطفة فقط،هؤلاء الذين يشكرون " بنكيران " اليوم لم يترددون بالوقوف مع : الجمهورية العربية الصحراوية للبوليساريو...الإمارات العربية المتحدة التي لم تربطها بالجزائر علاقات آستراتيجية و جهت منذ أيام ( آستثمارات ضخمة للجزائر ) و أمير قــطـــر قام بزيارة للجزائر للغاية نفسها و الجزائر التي تدعم البوليساريو لم تبعث بقواتها الجوية و البرية للدفاع على دول الخليج و ما قامت به " الكويت " في مالابو إلا برهان على فشل السياسات المغربية ـ العربية...لأن السياسات الخارجية المغربية " ليست فــــعـــالـــية فقط بل آندفــــــاعــــيـــة " ...نعم دول الخليج تتوجه حاليا " آستثمارات ضخمة صوب الجزائر التي قاطعت و عارضت كل القرارات العربية و ضد دول الخليج بالتحديد...أما المغرب الذي دفع بجيشه نحو صراعات بعيدة فلا يقيم له وزنا،لأن هؤلاء الخليجيين لا يقومون آحتراماًً لمن يتسول عندهم كيف ما كان...
59 - Mustapha الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:48
Mr Benkirane je veux que vous nous dites tous ces terroristes qui sont partis pour la Syrie et qui sont venus du monde entier pour detruire la Syrie .Vous me dites qui les a envoyes. Vous etes ignorant de ce qui se passe à l'exterieur.Qui veut la destruction et la division du monde arabe?
60 - مغربي من ايطاليا الخميس 08 دجنبر 2016 - 10:56
اشكر بنكيران على تصريحاته عن روسيا المجرمة
ان تنصروا الله ينصركم و ان تذلوا انفسكم يزيدكم الله ذل على ذل
كل ما يحدث للمسلمين اليوم من قتل و ذبح و تهجير هو نتيجة التفرقة بين الدول العربية و عدم تطبيق ما وصانا به الله سبحانه وتعالى و رسوله وان كانت الدول العربية و الاسلامية متحدة و متضامنة مع بعضها ما تجرئت دولة ما على فعل ما تفعله روسيا و غيرها من الدول المجرمة
61 - عبداللطيف الخميس 08 دجنبر 2016 - 11:11
نزول الجيش الالكتروني لللعدالة والتنمية بهذه الصفحه لن يصادر حق المغاربة في رايهم
وكل قارء يذرك غزواتكم للصفحات التي تتيح امكانية التعليق
فالوطن ياتي في الاول قبل تنظيمكم العالمي للاخوان المسلمين الذي تنتمون اليه وتحاولون جعل قضايا التنظيم قضايا وطننا المغرب
فحرب سوريا حرب يخوضها التنظيم العالمي للاخوان المسلمين بزعامة اردوغان الذي سمح لكل مجرمي العالم والارهابيين الاسلاميين بالدخول لسوريا وتخريبها اما قضية روسيا فهي اكبر منكم ومن تنظيمكم
وموقف المغرب المتزن المتعقل لمصلحة وطنه ووحدة أراضيه لهو اكبر رد على عنترياتكم
فوطننا المغرب اولا قبل تنظيمكم العالمي للاخوان المسلمين
62 - علي عثمان الخميس 08 دجنبر 2016 - 11:27
عالم النفاق ، إن تصدح بالحق تدق ، وإن حاولت إرضاء جميع الأطراف فلن ترضي أحدا ، إن المغرب لحد الآن مازال آمنا بحكمته في عدم التذخل في شؤون الغير وهاقد بدأت الدابة تنخر عظام أمنه بهاته التصريحات الغير المحسوبة العواقب الجميع يعلم أن الشرق الأوسط مستهدف لقربه من إسرائيل ولكل بلد يخلق الشرق والغرب ذريعة لخرابه فإن لم تكن جريرة إرهاب ستكن إمتلاك أسلحة دمار شامل والهذف يعرفه الخاص والعام ، وفي ظل التفرقة ومؤامرات وخيانات هذه الدول لبعضها ضعفوا فأكلوا كما أكل الثور الأبيض ، فهل للمغرب قوة لمواجهة العالم الغربي والشرقي وحده ؟ لن ننجر إلى جهنم بغباء، ويوم أخترع البارود سقط اليسف وانكسر الرمح وثقب الدرع ، زمن صلاح الدين الأيوبي لن يعود.
63 - adl الخميس 08 دجنبر 2016 - 11:56
من حس اسلام المرئ تركه مالا يعنيه
64 - chinwi الخميس 08 دجنبر 2016 - 12:02
إلقاء القنابل على الاطفال ليس من الشجاعة و لا ذكاءا ولا هواية محمودة...
65 - جبلي ابن الجبل الخميس 08 دجنبر 2016 - 12:10
ههههه آش داك ابن كيران لروسيا خاليتي العالم كامل و مشيتي غي لثاني أقوى دولة فالعالم شكل غي الحكومة بعدا أنا حاصل غي فالداخل آش داك الخارج أو حرافتلك و تسالاولك فالمغرب بغيتي تجيب الشعبوية من سوريا
66 - hamou le besli الخميس 08 دجنبر 2016 - 12:12
من يدمر سوريا هي اءسرائيل وامريكا و كل الدول الغربية الاءستعمارية ضمن خطة مدروسة واليات مخابراتية واعلامية...
بدءا من صناعة بن لادن والءمارة الاءسلامية وصناعة داعيش ...ادوات تنجتجها الصهيونية..وتتامرها معها البرجوازية العميلة والشريكة مع الراسمالية الصهيونية لتدمير الوطن العربي..ويعمل لالاءعلام والقنوات العميلة دورا مهما في تمويه الراي العالمي,لتبرير التدخلات والتقسيم والسيطرة على كل شيئ...
روسيا ما هي الا حيوان يريد جزءا من الفريسة التي تصطادها الدول الاءستعمارية...
اما المعارضات هي ادوات في خدمة المشروع التقسيمي...
67 - hassan الخميس 08 دجنبر 2016 - 12:16
عجب في زمن هم يقتلون اطفالنا وشيوخنا ويستحيون نسائنا ويدمرون اوطاننا ولا من يسائلهم وان صدر من افواهنا انين واه يحتجون وبشدة
68 - Ahmad الخميس 08 دجنبر 2016 - 14:00
الاهم هو تقديم المساعدات الانسانية للشعب السوري على الاقل و ليس كلاما دون افعال فالعالم باسره يستنكر ما يقع في سوريا بن كيران التزم الصمت في قضية خدام الدولة و بائع السمك و تكلم في امور من اختصاص مجلس الامن
69 - لبصير الخميس 08 دجنبر 2016 - 14:07
عجيب مواقف بيجيديين وسلفيين في تعاليقهم وهم نسوا ان السبب الرئيسي لمشكل سوريا وايضا العراق هو ما قامت به تركيا برئاسة اردوغان من تمويل وتسليح وتدريب وفتح الحدود لداعش لكي تخرب العراق وتغتصب نساءه سواء المسلمات او اليزيديات او المسيحيات وتدمر اثاره التي لها قدم 8000 سنة. روسيا لم تتدخل الى في السنتين الاخيرتين بعد رؤتيها الاعداد الهائلة من دول الخليج وبعض الاروبيين الذين يريدون تقسيم سوريا الى طوائف . نعم هناك قتل وتدمير من طرف الطيران الروسي ولكن سبب كل المشاكل هي دولة قطر والسعودية وتركيا
70 - فتاح سبيل الخميس 08 دجنبر 2016 - 14:27
الراجل دا عايز يخرب بيوتنا يا جدعان
71 - adrar akherraz الخميس 08 دجنبر 2016 - 14:53
أستغرب واستغرب الدي يدمر الأوطان هم دعاة الفكر المتطرف وليس روسيا,
روسيا بتدخلها في سوريا اعادت للدولة السورية هبتها واسقطت المشروع الاسلاموي الامريكي الدي يستهدف المنطقة.
72 - elyuba الخميس 08 دجنبر 2016 - 15:47
بن كيران لا يدعم سوريا بل جماعة الاخوان الارهابية وهي التي دمرت فعلا سوريا، ومن يكون بن كيران لينتقد روسيا؟؟ عطيو تيقار لهاد لبلاد
73 - ابن الباز الخميس 08 دجنبر 2016 - 16:10
انصر زعيمك ولو اخطا او تحدث بعفوية
ليس على حق من يقول بان السيد بنكران رئيس الحكومة المعين يتحدث بعفوية حتى ولو كان مازحا انه في كل المواقف يعي ما يقصد .وصدق من تحدث عن براعته في التواصل وتمرير المواقف
في الوقت الذي تناسى فيه فلسطين هاجم روسيا وحملها مسؤولية الدمار الذي لحق سوريا محاولا اخفاء من تدخلوا بشكل سافر في هذا البلد الشقيق
بتصريحه الذي استحسنه اعلاميو المشرق يكون قد اعاد اشعال النار الخامدة بيننا وبين روسيا هذه النار التي سبق لعاهل البلاد ان اطفاها عند زيارته الاخيرة لروسيا
74 - عبدالعزيز الخميس 08 دجنبر 2016 - 16:34
بن كيران يقدم خدمة لأسياده في أمريكا والغرب وأتباعهم في الخليج فهم من مول وحرض على الحرب في سوريا لتقسيم سوريا إلى أقاليم وطوائف خدمة لإسرائيل .
75 - المحقِّقْ الخميس 08 دجنبر 2016 - 16:53
ليسَ مِن مَصلَحَة القادة المُسلمين أن يَرْجِع السَّلام إلى سورْيا ، لِكَي يَبْقى هاذا التَّطاحُن كَمِثال حي لِمَن تُخوِّلُ لَهم أنفُسُهم الطَّلب بحق من الحقوق . القادة المُسلمون يزيدون فتيلاً وَ وَقودًا كُلَّ يوم في سوريا لِجَعْلِه مِثالاً دائمًا . فَخَرجة بن كِران ليسَت إلَّا سِياسَوِية لِإكْتِساب عَطفٍ ما .
76 - نقطة نظــام. الخميس 08 دجنبر 2016 - 17:20
لا..لا.. تستحمروا عقولنا من فضلكم فنحن لسنا أغبياء؟

لا....لا...ياسيدي ليس صحيحا بالمرة أن كل الإعلاميين المشارقة أشادوا بانتقاد بنكيران لتدخل موسكو في سوريا؟ من أشادوا به هم فقط بعض القلة من مؤيدي التيار الإخواني والنصراوي أولائك الإعلاميين معروفين بالطبع من مؤيدي ذلك التيار الإسلامي الذين ساهموا في تخريب سوريا وتدمير كل بنيانها... شعب سوريا قتل منه اليوم اكثر من ثلاثة ألف قتيل بالإضافة إلى ملايين الجرحى والمعطوبين والمنكوبين..دون أن ننسى تشريد الملايييين من شعب سوريا اليوم في الكثير من البلدان...

والله لولى تلك الأسلحة الجهنمية للدب الروسي التي سحقت الدواعش وأخواتها سحقا وهزمتهم شر هزيمة لو تحولت سوريا الى أفغانستان الثانية.... وصار الإسلاميون هناك يتناحرون ويتقاتلون فيما بينهم من يتولى السلطة..
77 - مجاهد الخميس 08 دجنبر 2016 - 19:08
ابن كيران يعبر عن الصف المتواطئ ضد الشعب السوري وهم كالتالي امريكا والصهاينة والغرب مثل فرنيا وبريطانيا والمانيا واسرائيل وجيران سوريا تركيا الاردن ومعظم دول الخليج وبعض الدول المنبطحة
78 - عابر سبيل الخميس 08 دجنبر 2016 - 20:16
إلى بنكيران والأغبياءمن زبانيته:ماذافعلت أمريكابالطائرةالتي لم تكن قدوصلت لهدفهايوم التاسع من شتنبرالمشؤوم حين كانت طائرتين قددمرتاالبرجين؟ألم تقصفهاالطائرات الحربية ودمرتها؟ومن الذي كان بداخل الطائرةأليسوامواطنين أمريكيين؟لماذاقتل الطيران مواطنين أمريكيين لمجردوجود إرهابي واحديقود تلك الطائرة؟تخيلوالوكان ذلك الربان يقود قطارامثلا,كان الطيران سيدمرالقطاربمن فيه والمباني المجاورةو.و.,من جهة أخرى أمريكاومعهاتحالفهاذخلت أجواء سورياقبل روسيا فهل كانت طائراتهم تلقي الورود؟
إن من دمّر سوريا هو من راهن على الحل العسكري وعوض أن يقنع الشعب بالنظال السياسي منحه الأسلحة ليساهم هو أيضافي التدميروجلب وهوأيضا من جلب المقاتلين من كل حذب وصوب نحوسوريافلا تدمّريا سيدبنكيران بكلامك الفارغ كل مابناه جلالة الملك من علاقات استراتيجيةمع روسيافالمغرب باق وسترحل أنت في يوم من الأيام فلاتثقل كاهلنابمزيد من العداوات:اسأل نفسك لماذا لايمرّأي قرارضدسوريافي مجلس الأمن؟لأن روسياهناك.ولماذالايمرّأي قرارضدإسرائيل أيضا؟لأن أمريكا هناك.فهل"سنطيحتك الخاوية"ستضمن لنا مقعدادائما في مجلس الأمن لنحل به مشاكلنا الحالية؟
79 - samir الخميس 08 دجنبر 2016 - 20:24
رغم اني اعارضك في بعض السياسات الا اني اقول لك في هذه شكرا بن كيران قلت ما لم يستطع الكثير قوله
80 - المصارح الخميس 08 دجنبر 2016 - 20:27
لقد ااان لإبن كيران أن يناضل ضد الفقر في بلده كمسؤولية سيسأل عنها يوم القيامة، وكواجب دنيوي أقر كمنتخب بأنه سيكون عند حسن المصوتين عليه وعلى غيره من قبل، وأما التضامن الحر والكلمات الرنانة، و الشعبوية لا قدر الله، فلن تنفع في القرن الواحد و العشرين، وكل من يتغنى بالكلمات بعيدا عن الفعل في أي مجال خصوصا المجالات الإجتماعية، فهو أبله وغبي، وبعيدة عنه إنجازات العقلاء في القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر، فما بالك بالقرن العشرين، الذي يحتاج إلى أكثر من مجرد زغاريد، الجد ثم الجد ثم الإجتهاد لقوم يعقلون.
81 - عبدو الخميس 08 دجنبر 2016 - 20:57
ما صرح به بن كيران لا يخفی علی احد .الكل يعرف ذلك و يشعر به . ولو كان بامكان الشعوب العربية لفعلت وليس تقول فقط .لكن العين بصيرة و اليد قصيرة .
82 - متساءل الخميس 08 دجنبر 2016 - 21:31
اسئلة موجهة للبيديجيين
1ماذا تعمل تركيا في سوريا وماذا تعمل في العراق
2لماذا لا يندد الغرب بتواجد تركيا في سوريا والعراق كما يتهجم على روسيا
3مذا حقق التحالف الدولي "30 دولة"بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة داعش
4لمذا لا تغلق الحدود التركية لمنع داعش من التدفق الى سوريا
5لمذا سمحت تركيا للمهجرين السوريين بالتوجه بحرا نحو اروبا رغم المخاطر والكوارث التي حصلت ولا زال يهدد بموجات جديدة من التدفق
6لمذا صرح القطري بالاستمرار في تسليح وتمويل المعارضة السورية المزعومة ولو تخلفت الولايات المتحدة عن ذلك
7لمذا تطرح امريكا الحالة الانسانية في حلب كلما ضاق الخناق على داعش ومن معها
8لمذا تهاجم اسراءيل سوريا اليس لمساندة المجموعات المسلحة......
اجيبوا يا من لا عقل لكم......
83 - بنحمو الخميس 08 دجنبر 2016 - 22:33
سبحان الله، أين كان كل هؤلائ المتتبعين للشأن المغربي لما كان المغرب يطلب منهم فقد أن يساندوه في قضية وحدته الترابية و ينشروا خريطة المغرب كاملة غير مبتورة كما تفعل الفضائية التي يعمل بها القسام ، أو بمؤتمراتهم التي تمولها قطر و الكويت ؟ مند متى عرفتم أن سوريا كان يساند قضيتنا الوطنية ؟ لكن اليوم أصبح وزيرنا الأول يتكلم بأسم الشعب ، ياللعجب ؟؟؟ سي محمد بنكيران حسب أحدهم ؟!!!... . يقولون أنه لم يقول إلا الحقيقة، أي حقيقة هذه إن كانت ستدمر علاقة المغرب بدولة قوية لم تستعمل نفودها بالأمم المتحدة ضدنا أبدا مع أنها صديقة لمن تمول و تسلح البوليزاريو !!! لكن ماذا يمكن أن نقول ؟ إنها العقلية الإخوانية تتكلم من المشرق إلى أقصى الغرب ؟هبوا لنصرته !! يا لنفاقكم
84 - سنا الجمعة 09 دجنبر 2016 - 06:39
استغرب ان يكون في المغرب من يدعم السفاح الشيعي بشار المتمسك بكرسيه على حساب دم شعبه والمغرب يدعم الخليج ضده ....اما ماقاله ابن كيران فحق والناس تعرفه ...الجميل في الموضوع زياره سفير روسيا لبن كيران هههه بهذه الزياره سيسكت الكل وشعبية ابن كيران تزداد يوما بعد يوم الروس يعلمون ان الرأي الاخير هو للملك وابن كيران عبر عن انسانيته ليس مثل البعض ..شكرا ابن كيران
85 - MOUH AZDAD الجمعة 09 دجنبر 2016 - 13:11
الحمد لله رب العالمين لان تعود حلب الشهباء الي حضن الوطن السوري الكبير وتعود سوريا الي حضن الوطن الكبير
انشاء الله يحصل هذا مع عدم وجود الشله الهامله الحاكمه من ملوك وامراء الدوله الوهابيه راعيۃ الارهاب في العالم السعوديه الوهابيه الارهابيه اللتي شوهت اسم الاسلام والمسلمين في العالم وجعلت العالم كله يكره المسلمين ويصفهم بالارهابيين
واحد متخلف اسمه محمد بن عبد الوهاب اصدر مذهبا تبعه المتخلفون اكثر منه ال سعود فاصبحوا ارهابيين ويدعموا الارهاب في كل مكان في العالم فقط لانهم يملكون المال وكثير من الناس يتبعونهم فقط لانهم يملكون المال والا والله ما في واحد من اللي بروحوا عندهم وليبوسوهم ما بشتريهم بشلن وعلي الطريقه الامريكيه ما بيسوا خمسه سنت وبيطالبوا بالديمقراطيه في سوريا يعني الديمقراطيه عندهم مقطعه بعضها يعني عندهم اذا سيده سحل حجابها بالغلط في الشارع بياخدوها يحاكموها ويجلدوها واذا حلوه بيغتصبوها قب قبل ولحقتهم الدوله الديمقراطيه الاولي في العالم مشخخۃ قطر اللي واحد بس لمح اسم العاءله المالكه في قصيده مزعوا خمسۃ عشر سنه.
86 - السباعي الجمعة 09 دجنبر 2016 - 17:49
السي بنكيران يتهجم علي التدخل الروسي الذي كشف صناع داعش وجبهة النصرة واهل جهاد النكاح.. اذن هو ضمن الجوقة المعلومة .وبذلك يسعى لجعل المغرب في صف صناع وعملاء الفوضى الخلاقة. وفي مواجهة دولة دائمة في مجلس الامن . وهذه الدولة تحارب صناع الارهاب الحقيقيون. انعل الشيطان ... انا صوتت على. حزبك لكن استغفر الله في بلادك ولا تضع نفسك مطلق الارادة في كل ما يهم الدولة المغربية ... الخارجية هي شان يدخل ضمن اختصاصات الملك . وليس الإخوان المتسلطين .
87 - الشعبوية السبت 10 دجنبر 2016 - 01:04
كل الذين ايدوا ما قاله بنكيران حول سوريا هم ضد قضيتنا الوطنية ويقفون في صف الجزائر وصنيعتها بوليزاريو . مثل هذه التصريحات الشعبوية ستنسف كل المجهودات الدبلوماسية التي يقوم بها ملك البلاد .
88 - اجريري السبت 10 دجنبر 2016 - 10:55
ماذا ينفع يزيد او ينقص تصريح بنكيران في مشكل سوريا فقد مللنا التصريحات والتنديدات والمظاهرات ولكن التصريح يضر بمصالح المغرب اقتصاديا وسياسيا ولو كان له تاثير لضحينا بهذه المصالح ولكنه خطب جوفاء
89 - خربكى.كؤم الأحد 11 دجنبر 2016 - 19:29
a ces pejedistes debutants la cause principale de la , crise sirienne sont le qatar l arabisauodite l uae qui ont un ancien conflit avec le regime des pays resistants a l etat hebreu y compris l iran et hizbolah.et le soidisant printemps arabe n etait q une occasion pour liquider ces anciens comptes avec le regime de bachar l asad par l aide de l usa et bien sur l isreal.et quand a benkirane n est une marionnette des pays du golf .
90 - awsim الأحد 11 دجنبر 2016 - 22:49
- لقد حقق المبتغى ...وهل توجد نشوة عند بعض ساستنا المتخمين بالايديولوجية القادمة من الشرق اعذب من ارضاء المشارقة ...ولوعلى حساب قضاية وحدتنا الوطنية .. الم تسمعوا باولئك الذين جعلوا قضية وحدتنا الترابية في المحل الثاني لحساب قضية شعب آخرساندناه باستمرار ماديا ومعنويا ومع ذلك يساند بعض قادته خصوم وحدتنا الترابية ... فقط لان هؤلاء يتلدذون بهوان انفسهم ارضاء لذلك الآخرالذي شغف به حبا ...
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.