24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  5. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | شائعات فيسبوكية تسقط كلينتون .. وألمانيا تهدد بمعاقبة "زوكربيرغ"

شائعات فيسبوكية تسقط كلينتون .. وألمانيا تهدد بمعاقبة "زوكربيرغ"

شائعات فيسبوكية تسقط كلينتون .. وألمانيا تهدد بمعاقبة "زوكربيرغ"

لا يزال فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يخلف العديد من ردود الأفعال على الساحة السياسية الأمريكية والدولية؛ فبعد اتهام باراك أوباما لروسيا بالقرصنة للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دفع انتخاب ترامب الشبكات الاجتماعية إلى التشكيك في مدى صحة ونجاعة المعلومات التي تنتشر على مواقعها.

وكانت تقارير إخبارية كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي قالت إن مطعما للبيتزا يدير شبكة لانتهاك الأطفال، تقودها هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية للرئاسة سابقا وكبير مساعديها في حملتها الانتخابية؛ وهو ما أدى إلى تلقيه الكثير من التهديدات من العديد من الأشخاص بسبب هذه القضية المنتشرة في الإنترنيت، حيث اعتبروا المطعم مقرا لهذه العصابة وأن هيلاري كلينتون هي رئيستهم.

هذه القضية دفعت إدارة فايسبوك، عملاق شبكات التواصل الاجتماعي، إلى التفكير في وضع حد للشائعة الكاذبة عن طريق مجموعة من الأدوات الجديدة التي ستتم إضافتها خلال الفترة المقبلة من أجل منع الأخبار الزائفة التي تتداولها الصفحات، ويساعد على نشرها المستخدمون.

وأكد مارك زوكربيرغ، خلال مشاركته في الاجتماع الذي عقده رئيس الولايات المتحدة المنتخب دونالد ترامب مع رؤساء شركات التكنولوجيا الكبرى الأمريكية الخميس الماضي، أن فايسبوك سيتعاون مع مواقع تحري الدقة الشهيرة مثل Abcnews وFactCheck وsnopes.com وPolitiFact، للتخلص من انتشار الأخبار الزائفة على منصته للتواصل الاجتماعي.

مباشرة بعد هذا الإعلان، هدد توماس أوبرمان، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، بمقاضاة فايسبوك وفرض غرامات كبيرة عليه في حال نشره أي أخبار كاذبة أو مزيفة؛ وذلك وسط مخاوف من التأثير على الانتخابات المقبلة في البلاد.

وكشف رئيس ثاني أكبر حزب في البلاد، في تصريح لجريدة "شبيغل" الألمانية، أن فايسبوك قد يواجه غرامات تصل إلى 500 ألف يورو، إن لم يقم بإزالة الأخبار المزيفة في غضون 24 ساعة من نشرها على الشبكة الاجتماعية.

وأكد المتحدث، وهو شريك في الحكومة الائتلافية الألمانية، أنه ينوي تقديم مشروع قانون يستهدف مشاكل الشبكات الاجتماعية العام المقبل، محملا المسؤولية لإدارة فايسبوك التي لم تظهر رداً فعالاً في مواجهة الأخبار المزيفة بحسبه.

كما تعهد السياسي الألماني بإلزام الشبكات الاجتماعية قانونياً بإنشاء مراكز حماية قانونية تفتح على مدار العام في ألمانيا، ستكون مسؤولة عن إزالة المحتويات المزيفة.

وتأتي هذه التهديدات وسط ارتفاع المخاوف من تأثير الأنترنيت على انتخابات البرلمان المقرر إجراؤها بألمانيا في سنة 2017؛ وذلك بعد شائعات عن تأثير الأخبار الكاذبة على الانتخابات الأمريكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - وجهة نظر تقني الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 02:29
ضبط المحتوى الذي ينشر في الموقع يظل صعبا لان الموقع ليس مسؤول عن نشر تلك الاخبار بل مستعملي الموقع، تقنيا ليس هناك اداة تمكنك من القيام بذلك و لجعل الامر حقيقة يجب تغيير الكثير من الاشياء قد تغير الموقع بكامله و بالتالي قد يخسر مكانته، لقد حاولوا سابقا القيام بنفس الشيء مع جوجل و كانت الغاية حماية حقوق المؤلفين لكن في النهاية لم يستطيعوا فرض عقوبات على جوجل لان الامر ليس بتلك السهولة. الغريب ان السياسيين في بعض الاحيان يقولون اشياء هي اكبر بكثير من الواقع وعدم اضطلاعهم على بعض التقنيات يجعلهم يعتقدون انه اي شيء ممكن ان يحدث حسب اهوائهم. هده المواقع العملاقة لتزال تخوض صراعا فيما بينها لجمع اكبر المعلومات لاستغلالها ماديا عبر الاشهار و التسويق فكيف لهم ان يصلوا لدرجة تحليل الخبر و الجزم في مدى صلاحيته، و هل تلك الاخبار صحيحة ام مغلوطة.
2 - أكناو حسين الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 02:42
الله يرحم الفيلسوف المغربي عزيز الحبابي الذي قال إننا نعيش حضارة كاذبة
3 - عبدالصمد الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 02:48
الماسونية هي التي تتحكم ووسيلة الفيسبوك هو أداة للماسونية
4 - maghribiya man canada الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 03:31
ولا بنادم مكونيكطي مع المواقع الاجتماعية ومديكونيكطي مع الواقع!
5 - حرية التعبير لها حدود الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 03:48
نحن اكبر المتضررين من هذه الشائعات و الاخبار الزائفة .تذكروا كيف انتشر خبر ان رجل امن *قال اطن مو* لسائق الشاحنة في حادثة مقتل فكري و كيف ان هذه الاشاعة الكاذبة الرخيصة ادت الى تهييج الرعاع و الهمج الذين يصدقون كل هراء على مواقع الخراب الاجتماعي
يجب على الدولة المغربية ان تقوم باجراءات رادعة ضد كل من ينشر الاخبار الكابة و الملفقة .
و اذا فتحتم تحقيق في من السؤول عن مقتل محسن فكري . نريد ايضا تحقيق في من نشر الاشاعات و تلفيق الاخبار و الاحداث او تحوير محتويات الفيديو و الصور حول مقتله
6 - خداع الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 03:56
رقم 3 برافو و ما تدهاش في الارقام الي في الخانة السلبية,
قصتي ليهم في الجهة الي كدرهم, باغيين الناس يبقاو في دار غفلون.

من جهة اخرى بوطين روسيا و امريكا سمن على عسل و كاي لعبو مسرحية العداء باش يلهيوكم و يضحكوا على الناس.

و كدالك المفاوضات الإيرانية الأمريكية حول الموضوع النووي, اكبر كدبة و خداع. الاجتماعات بينهم لتبادل المعلومات و تنسيق التحركات ديالهم و مساعدة التهم ''داعش'' للسيطرة على الاماكن و التوسع. الغرب مين يبغي يقضي على شي حد في رمشة عين, سنين هادي و هاد داعش باقة حية لان القضية فيها ان
7 - سام الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 06:24
لا يمكن فهم الديموقراطية الامريكية لما يتقدم مرشح على مرشح ثاني بمليونين من الاصوات في الانتخابات الرئاسية و يفوز المرشح الثاني الذي لم يحصل على اصوات اغلبية الناخبين و فوزه مجموعة قليلة من الناخبين بطريقة غير مباشرة تحت غطاء كبار الناخبين ان الاوان لتعديل نظام الاقتراع في امريكا
8 - باها الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 10:54
بلي جا هاد الفيسبوك و المشاكل في كل مكان كثرة الحروب و المشاكل العائلية و زيد و زيد فيسبوك جرثومة خبيتة يجب استئصالها
9 - زكرياء الثلاثاء 20 دجنبر 2016 - 16:06
الفيسبوك لم يكن السبب في فوز ترامب فقط بل السبب في شتات عديد من العائلات، الحمد لله اغلقت حسابي مند سنتين ومند دلك الوقت احس ان اليوم اصبح فيه 48 ساعة لان الفيسبوك كان يأخد مني كثير من الوقت، لو كان الفيسبوك فيه خير لما كان بالمجان.
انصحكم بالابتعاد منه و خاصة عدم نشر صوركم الشخصية خاصة البنات لان نشر صور في الانترنيت قد تكون عواقبه وخيمة يكفي ان يحمل الصورة شخص ما ويستعمل الفوطوشوب لفبركة صورة مخلة بالآداب
10 - خالد الأربعاء 21 دجنبر 2016 - 22:19
ليس Facebook هو الوحيد الذي يروج الاخبار الكاذبة ، أن new York times دقت طبول الحرب على العراق بأخبار كاذبة قتلت الملايين من الأبرياء العراقيين و السوريين و الليبيين.....
11 - هيلاري كلينتون الخميس 22 دجنبر 2016 - 22:00
تبقى امرأة أمريكية وطنها أمريكا امرأة وصلت للبيت الأبيض بقوة وإصرار وتقافة وتحدي في العالم الرجولي السياسي والعالم كله دعم هيلاري محامية متقفة واعية لا تتهكم من الشعوب وتركت بصمة أمريكية متفقة رغم سياسة أمريكا العنصرية ولكن كانت مما يدافع على مسلم لأن مسلم كان ابن أمريكا ولد فيها وارضه كذلك ولا يمكن للسياسة أن تقسم الشعوب بمكرهم الحضارة في القانون وليس في قوة السلاح سلاح عقل احسن من سلاح اليد العقل يبني حضارة وسلاح اليد يضمرها
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.