24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3713:1716:1818:4720:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. تقارير دولية تكشف "ورقة البهتان" عن عورة رئيس دبلوماسية الجيران (5.00)

  2. معاناة تجار في الناظور (5.00)

  3. "مسالك مخيفة" تصيب تلميذات بإغماءات جماعية ضواحي أزيلال (5.00)

  4. "اتصالات المغرب" تتألق بإفريقيا .. وأحيزون يشيد بنتائجها المالية (5.00)

  5. جمعية تطالب الوردي بأمصال ضد سموم العقارب (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مناقشة "فقيه" لأطروحة دكتوراه طبية تثير جدلا بين فيسبوكيّين

مناقشة "فقيه" لأطروحة دكتوراه طبية تثير جدلا بين فيسبوكيّين

مناقشة "فقيه" لأطروحة دكتوراه طبية تثير جدلا بين فيسبوكيّين

أثارت أطروحة لنيل شهادة دكتوراه باللغة العربية، حول مرض الصرع ومسبباته وطرق علاجه، تقدّم بها طالب يدعى عبد الكريم برودي (الصورة) بكلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة فاس، جدلا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بسبب اشتمال لجنة المناقشة على عضو بالمجلس العلمي لفاس.

وتقدّم الطالب بأطروحة الدكتوراه حول مرض الصرع ومسبباته وأنواعه وطرق علاجه، يوم 30 دجنبر 2016، أمام لجنة متخصصة مكونة من الدكتور عبد الهادي رويمي، أستاذ في طب الجهاز العصبي رئيسا للجنة، وزهير السويرتي، مبرز في التخصص ذاته، مشرفا على الأطروحة، وعضوية كل من محمد بنزكموت، متخصص في جراحة الدماغ، وأيضا الوزاني برداعي بصفته مهندسا وعضوا بالمجلس العلمي.

وأبدى نشطاء فيسبوكيون استغرابهم من وجود مهندس لديه خلفية فقهية في لجنة لمناقشة أطروحة لنيل دكتوراه في الطب الحديث، وعاد بعضهم إلى "السيرة المهنية" للمعني بالأمر، فوجدوا بحسبهم أنه حائز على شهادة الهندسة من المدارس العليا للمهندسين بمدينة ليون الفرنسية.

ونقّب فيسبوكيون في شهادات عضو المجلس العلمي لفاس، فوجدوا أنه حصل على شهادة في علوم التربية والتكوين من جامعة سان دوني بباريس، وإجازات شرعية في الخطابة والوعظ والإرشاد، وإجازة في تكوين وتأطير الحجاج، كما ألف كتبا حول "إشراقات القرآن الكريم" و"مظاهر الكرم من خلال سورة القلم".

وتساءل معلقون كيف تم القبول بعضوية خطيب وواعظ بمساجد فاس، وخبير في علم التخطيط والبرمجة، وتوظيف الإعلاميات في ميدان التدريس والتكوين والوعظ، ضمن لجنة مناقشة أطروحة من قيمة الدكتوراه في الطب، وماذا سيضيف حضوره إلى حالة فتاة مصابة بالصرع شهدها المستشفى الجامعي بفاس منذ أيام قليلة.

ودافع معلقون آخرون عن حضور عالم الدين في لجنة مناقشة شهادة الدكتوراه في الطب خول الصرع، باعتبار أن هذا المرض تحديدا له علاقة بمجال الشرع والفقه، حيث كتب فقهاء وعلماء حول الموضوع، كما أن الكثير من المغاربة يربطون الصرع بالشعوذة والسحر، فكان حضوره ضروريا من أجل دعم الأطروحة العلمية.

وقال آخرون، مدافعين عن حضور المهندس والعضو بالمجلس العلمي لفاس في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه طبية، إنه لا توجد فوارق بين الدين وبين العلم، وأنهما يسيران جنبا إلى جنب، هدفهما واحد هو إسعاد البشرية، وبالتالي لا يمكن "شيطنة" عالم دين إذا ناقش لجنة علمية بخصوص موضوع طبي، فلا شك في أن "لديه الخبرة الكافية ليقول كلمته في هذا التخصص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - الرياحي الجمعة 06 يناير 2017 - 13:27
قانونيا يشترط فقط أن يكون عضو الممتحنين حاصلين على شهادة الدكتورة بدون تحديد الإختصاص.هكذا يمكن أن تكون عضوا في اللجنة دكتورة الصيدلية إن كنت حاصل على دكتورة في الرياضيات لا مانع وأتكلم عن تجربة ويمكن لأي كان أن يتطلع على القانون.
لكن تبقى مصدقية اللجنة وقمة الشهادة لأن لها إرتباط بأعضاء اللجنة لذلك يحرص المترشحين لضم أساتذة ذي كفائة عالية لتثمين شهادتهم والرفع من قيمتها.أما دكتورة في الطب فهي شهادة دكتورة مهنية يعني رخصة لا أكثر وكل هذا اللغط وقع عن جهل.الدكتورة في الطب أو الصيدلية تمنحك الحق في إحداث عيادة ويمكن أن تمارس كطبيب بدون تلك الشهادة لكن تحت مسؤولية طبيب آخر مشهد
2 - Chorouk al maghribia الجمعة 06 يناير 2017 - 13:28
هنيءا للشعب المغربي باستيراد مقررات المملكةالسعودية ومناهجها بدءا بالتربية الاسلامية الى علاج الامراض المزمنة بالرقية ضد الجن الكافر في انتظار اقفال الصيدليات والمستشفيات وتحويلها الى دور قران وتعويضها بمعامل تعليب بول البعيرسنة 2017 بلا شك هي سنة الريادة العلمية والاختراعات المبهرة ياه هرمنا من اجل هاته اللحظة واخيرا فقهاؤنا الاجلاء ينافسون بشراسة اليابان والصين في العييييلللللمممم .thanks for publishing in advance
3 - hamid الجمعة 06 يناير 2017 - 13:30
ليس للجهل حدود.
فيما مضى كان يعتقد ان مرض الصرع له علاقة بالجن والجنون.
اتضح ان الامر ليس سوى conflit neurovasculaire.مرض عضوي سببه ضغط شرايين على اعصاب.
فماذا سيضيف الفقيه لمشكلة عضوية.????
الدين افسد كل شيء بتدخله في كل شئ ..الدين مكانه المساجد والمعابد.خلطه بالعلم يفسد العلم والدين.
ماذا سيضيف فقيه مهندس اعلامي لمرض عضوي?لاشء.
4 - اسامة اليعقوبي التادلي الجمعة 06 يناير 2017 - 13:34
التحامل على الدين ومحاولة تقزييم دوره هو دأب بعض العناوين بانت ليكم غي فقيه وعالم دين مابانتش ليكم مهندس ومتخصص فعلوم التربية هادا راه موسوعي ومثال عن عالم الدين الحقيقي الذي يجمع بين العلوم الحقة والعلوم الشرعية كما كان ابن سينا والفرابي و الخوارزمي الذي لا يعرف التاريخ الاسلامي وما انتجه علماء الدين من اسهامات في شتى المجالات سيتحامل بالطبع فالاحرى بنا تشجيع هذه النماذج النادرة والتنويه بها و ليس تقزيمها خدمة للعلمانية والمتصهينين العرب
5 - ahmed الجمعة 06 يناير 2017 - 13:37
غريب امر هذه الامة اصبحت لا تفرق حتى بين ذوي الاختصاصات ومن يحق له ان يحضر في نقاش علمي شرعي ومن لا يحق له ذلك الشخص اعرفه جيدا وله علم وافر يستطيع به تمييز ومناقشة الفكرة.....
6 - شاهد عصر الجمعة 06 يناير 2017 - 13:40
الصرع مرض بصيب حتى الاكفال التي لايتجاوز سنهم 3 سنوات وعلاماته الاغماء والغيبوبة امدة محددة وبما انك تعرضه الى طبيب ومن خلال الفحوصات تستخلص انه لايعاني من اي عرض مرضي وتعطى له بعض الادوية لاتفيد.ه ولا تنفعه شيء لان الحالات تعاودظمكانتها بين الفين والاخرى اذن لا علاقة له بالشعودة وعلماء الدين لو الفقهاء الباحثون لهم دراية بالمسببات والشفاء عندظظهور اول الحالات اما ان فات الاوتن صاحبه المرض الى سن مافوق الثلاتين في العمر ان لم يجد العناية والمتابعة الطبية او الفقهية الى ان يفارق الحياة وله اعراض وخيمة على حياة الفرد المصاب
7 - المهدي الجمعة 06 يناير 2017 - 13:40
وما وجه الغرابة في ذلك بعد ان بدأت تطالعنا فقرات اشهارية في بعض قنوات الشرق المتخصصة في الرقية الشرعية وهي تعلن عن " البخاخ الحارق للجن " vaporisateur بسعر يشمل خدمة التوصيل وبالدولار طبعا ؟ داء الصرع واعراض الهلوسة Les crises épileptiques يكيفها العقل الخرافي لتصبح تلبسا جنيا بالأبدان والوصفات للعلاج تتراوح بين إخراجه من الداخل ، خصوصا لدى النساء ، كما تطالعنا الاخبار بين الفينة والأخرى عن فقهاء ذوي ورع وكرامات تنتهي بهم غالبا الى السجن ، او عن طريق تكنولوجيا البخاخات وخلافها .
8 - عبد الله الجمعة 06 يناير 2017 - 13:40
ومالو فقيه هي هاد الكلمة راه جامعة كولشي فالعلم والرجال ما كاتحقرش ولي قال العصيدة باردة يدير اديه فيها،سمحو ليا علقت بالدارجة فهاد الموضوع
9 - mohamed الجمعة 06 يناير 2017 - 13:41
كان العلماء إبان نهضة المسلمين يجمعون بين العلم والدين فتجد العالم طبيبا وملما باكثر من علم وفقيها في نفس الوقت .لم يكن هناك اناس يفصلون بين العلم والدين او يعتبرون العلم كفرا.مع العلم انه كانت هناك طائفة تكفر العلماء وتنعتهم بالزندقة مثل ما يحصل اليوم بالظبط!!!
مانجده هذه الايام فقهاء لا علاقة لهم بالعلم لذلك يهاجمون العلوم وهم لا يعرفون ان العلم يوصل الانسان الى حقيقة الكون ومعرفة خالقه عز وجل
ماذا نفعل مع امة حثها دينها على الاجتهاد وهي ترفض ان تجتهد وتتقن العمل وتعتبر كثرة العلم يبعد الانسان عن الدين مع ان العكس هو الصحيح
10 - عبد الله الجمعة 06 يناير 2017 - 13:45
من مظاهر التخلف عند المسلمين بعد القرن السابع الهجري هو إعطاؤهم الجن قدرة الصرع وهو مالم يقله الله سبحانه ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة من بعده... هذا من خرافات النصرانية وأكاذيب اليهودية... والله المستعان...
11 - abdou siddo الجمعة 06 يناير 2017 - 13:47
المهندس الذي ثمت دعوته للمشاركة في لجنة مناقشة هذه الدكتوراه هو يمثل الجانب الديني في مراقبة مرض الصرع، ونحن عندنا في المغرب كثيرون يربطون بين هذا المرض و بين المس و الجن (لرياح) وكثيرون يحاولون مداواة أزمته بالبصل و المفاتيح.. و حضور هذا الأستاذ جاء لدحض هذه الخرافات والتأكيد على أن الصرع هو مرض عصبي له مسبباته و أعراضه، ودواؤه معروف وله نتائج جيدة
12 - السؤال الجمعة 06 يناير 2017 - 13:49
لماذا احتقار الناس هذا فقيه وهذا كذا وهذا كذا؟! أم ان كل ما يتعلق بالفقه والاسلام لا يجوز اقترابه من ميدن الطب!!
13 - awsim الجمعة 06 يناير 2017 - 13:51
- السؤال هو:بماذا سيفيد هذا الفقيه صاحب الاطروحة من الناحية العلمية ... العلم يعتمد على المنهج التجريبي ... بينما الدين يعتمد على مسلمات غيبية لايمكن الاعتماد عليها في مجال الطب الحديث ... الاول يعتبرالصرع مرضا يصيب المخ نتيجة خلل في الجهازالعصبي ... بينما الدين يراه نوعا من المس لذا يلجأ في علاجه الى الرقية الشرعية اوالى الشعودة..الخ وبين العلم والدين في هذا المجال شأو بعيد ...لهذا اقول مع القائلين ما محل الفقيه في مناقشة دكتورا طبية ايا كان نوعها...لكن اذا كان ذلك من باب التبرك به فلابأس ....
14 - Bologna الجمعة 06 يناير 2017 - 13:53
اصبح الفيسبوكيين يتدخلون في كل شيء
15 - maryin pres du kiss الجمعة 06 يناير 2017 - 13:54
c'est quelqu'un d'instruit ds divers domaines vu ses diplomes de l'etranger mieux que ceux qui le critiquent..qui ne savent que dire des choses infames....s'il est present c'est que l'exorcisme et du sort des hommes de fois musulmans meme chez les juifs et les chretiens...alors il peut toujours etre utile quand la medecine moderne se trouve ds un impasse....sa presrnce ne serait que benifique pour le condidat au doctorat.
16 - elyuba الجمعة 06 يناير 2017 - 13:54
شعوب تعيش خارج التاريخ، بداية اسلمة كل شيء وتفكيك هذا الوطن والدفع به الى قعر التاريخ، سلام على روح العلم في وطني
17 - محمد الجمعة 06 يناير 2017 - 13:59
أرى أن هذا الأمر جد عادي و لا يستحق أن يثير أي جدل. أكيد أن حضور هذا الفقيه سيغني النقاش حول هذا الموضوع. بالتوفيق لجميع الطلبة الدكاترة.
18 - متابع الجمعة 06 يناير 2017 - 14:00
معشر الانس والجن..لا ارى حرج في مناقشة هده القضية خاصة واننا اصبحنا بامكاننا ان نناقش قضايا اكثر جراة..ومن الافضل ان يكون له علماءمختصين في هده الحالات وليس اللجوء الى المشعودين..
19 - البعمراني الجمعة 06 يناير 2017 - 14:02
هؤلاء الفايسبوكيون أصبحوا يتدخلون في كل شيء المهم أنه عالم وخريج جامعات غربية مرموقة بينما معارضون ربما غير متصلين حتى على الباك
20 - مواطن مغربي - سلا الجمعة 06 يناير 2017 - 14:06
هدا لا غرابة فيه فبما ان المعني بالأمر له شهادة علمية فهذا سيساعده طبعا على دراسة الطب وبالتالي نيل شهادة الدكتورة في الطب . و بالمقابل هناك أطباء لهم إجازات أو دكتورة في التخصصات الأدبية .
21 - محمود الجمعة 06 يناير 2017 - 14:08
ما هي الغرابة في هذا الموضوع أليس هناك الابناك الاسلامية والبكيني الاسلامي و لمذا لا الطب الاسلامي أولم يكن الرهباني في القرون الوسطى هو من يدخل على الزوجة في الليلة الاولى ليباركها ،عِش نهار تسمع خبار..!
22 - محمد البوعناني الجمعة 06 يناير 2017 - 14:11
السلام عليكم،
في نظري يجب على الفقهاء أن يكونوا ملكين بجميع العلوم و لا بأس إن أبدو رأيهم في أي شيء، و لكن لا يجب عليهم قطعا التدخل في غير إختصاصهم، إذا فحضور فقيه في مناقشة هذه الدكتوراة مرفوض تماما و خرقا واضحا يجب التراجع و الإعتذار عنه، هذه الدكتوراه لاغية.
23 - moha الجمعة 06 يناير 2017 - 14:16
Chers compatriotes , nous avons atteint le fond de du ridicule ! la médecine entre les mais des foukahas est la fin des haricots !
la religion est devenue la science des sans savoir !
Peut on avoir le courage ou l'inconscience d'aller a un hôpital ou exercerait ce genre de médecins.
llah ihfadna wi jannbna had lbachar.
A
24 - العبث في بلاد العبث الجمعة 06 يناير 2017 - 14:18
اليابان تتطلع للاستفادة من تجربة المغرب الغنية في العبث.
25 - hammouda lfezzioui الجمعة 06 يناير 2017 - 14:19
و الان اتضح ان العلماء الاجلاء علماء فعلا .يفتون فيما لا يفقهون ...
مثل خطيب التحرير الذي خرج على المصريين في الميدان وقال ,اتعرفون لماذا تخلفت الامة .وعد الخطيب اسباب ذلك في خمس:

*عدم شرب بول البعير
*عدم ارضاع الكبير
*
*
*
26 - atlas eagle الجمعة 06 يناير 2017 - 14:20
لي سؤال يحيرني منذ اكثر من 40 سنة . متى يكون عندنا في المغرب دكاترة متخرجون من جامعات ،اكسفورد، وكامريدج ، و هارفارد، وM.I.T .......مثلا ؟ جامعات وما ادراك ما جامعات، ولا كن الغالب الله.
27 - jawad الجمعة 06 يناير 2017 - 14:23
الموضوع أصلا ليس لنقاش العموم فالفيسبوك أكثر مشتركيه أميين في القانون و أكثرهم ذون المستوى الفكري و التعليمي. فأهل الاختصاص أشركوا الاستاذ الدكتور ليس فقط بل إنه مهندس فنسبة الذكاء لديه أكثر بكثير من 98% من الفيسبوكيون. فهنيئا للدكتور الجديد بارك الله في علمك
28 - medecin الجمعة 06 يناير 2017 - 14:25
طبعا يمكن ان تضم الهيئة دكاترة ومتخصصين من غير الاطباء اذا كان موضوع الاطروحة يسائل ميادين مختلفة , فمثلا كيف لا يتم استدعاء قانونيين وفقهاء ان كان موضوع الاطروحة مثلا حول زراعة الاعضاء او حول الاجهاض. ليس هناك اي عجب .
29 - kalimate الجمعة 06 يناير 2017 - 14:30
التعليق رقم 20 وضح جليا . هذا الخلط واللغط....!
30 - وديعة الجمعة 06 يناير 2017 - 14:44
السلام عليكم

هل استطاع العلم رصد مخلوق الجن على طاولة بحث علمية !! ليعرف تاثيره على الناس .

القرءان يستطيع ذلك بمنهج علمي جد متطور القرءان يمتلك مفاتيحه !! وطبعا لا نقصد تلك الخرافات التي تقال عن الجن !! انما بسط معرفة مخلوق الجن علميا بادوات قرءانية علمية رفيعة .

لنرى الجن كما لم نراه من قبل حين يتحدث العلم القرءاني ، ويكشف اسرار العقل ، وارتباط الانسان في ( نظام عشري ) مع مخلوق الجن ( يا معشر الجن والانس ) .

وكان قد اكتشف العالم ( فان الن ) سابقا شيئا مرتبطا بمخلوق الجن حين اكتشف ( احزمة ) سميت في ما بعد باسمه ( احزمة فان الن ) التي تحيط بالارض قريبة من طبقة ( الاوزون ) وعكس خطوط ( الموجات الكهرومغناطيسية ) .

احزمة فان الن لها علاقة وطيدة بمخلوق الجن ، كما ان هالة كاليران لها علاقة بذلك .

الامراض العقلية لها عدة مصادر ، فساد محيط الجن فيضر ذلك بالانسان ، الغذاء الصناعي ، الذبح الغير الصحيح للحوم ، تصدع قبلة الانسان في الصلاة ، مسكن غير مناسب صحيا.....الخ .
31 - mustapha الجمعة 06 يناير 2017 - 14:44
هناك بعض أمراض الصراع لا تعالج إلا بالقرآن وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمومين
32 - abd الجمعة 06 يناير 2017 - 14:46
le cursus de formation en medecine est bien connu,comme celui des spécialités qui en découlent .
On serait en préhistoire je comprendrais les difficultés de l'époque ,en 2017 ça rend perplexe et confus ,.
33 - Omar الجمعة 06 يناير 2017 - 14:47
الرأي يرجع للعلماء وأصحاب الحكم أما قول فيسبوكيين فهو غير مرغوب فيه أو تشويش إلا الذين عندهم ما يضيفون ان كانت لهم تجربة واسعة في الميدان المناقش وحتى هيسبريس (ماتبقاش تقولينا فيسبوكيين او تعين من قال من هو وما هذفه)لأنه ضلال
34 - FREE SPIRIT الجمعة 06 يناير 2017 - 14:47
wow. AMAZING, now we are talking , our FoKAHA are really clever, true scientists, , no need for laboratories , 60 hizb more than enough to lead the world in science and knowledge, hespress have mercy on my blood pressure please
35 - ما يضير في الأمر الجمعة 06 يناير 2017 - 14:47
هل شهادة في علوم التربية والتكوين من جامعة سان دوني بباريس لا علاقة لها بالتعليم أم أنكم سفهاء الأحلام,وهل الهندسة لا علاقة لها بالطب!! وهل الدين لا علاقة له بالعلم في نظر عقولكم القاصرة!!! أم أنكم تفصلين الدين عن العلم والحياة ,موضوع لايستحق كل البروبكاندا التي تتحدثون عنها.وهل العلماء المسلمين المتخصصين في العلوم الشرعية لم تكن لهم مساهمات في الطب!!
36 - dasola الجمعة 06 يناير 2017 - 14:54
طبية، إنه لا توجد فوارق بين الدين وبين العلم، وأنهما يسيران جنبا إلى جنب،
c est 100% faux il n y aucune relation entre la religion qui est sperituelle et la science qui ce base sure les fait relle et logique avec analyse experience et conclusion qui peut etre vrais ou faux
la religion et base sure des histoires des miracles qui n est pas vecu par l home modern et et il ne ce base pas sure la logique,
Ibrahim le croire ou belive in god sur la theorie de l histoire de egorge son fils.
c est pourcela que le doctora de medicine marocaine et limite au maroc parce que tu peut etre fakih ou cheick docteur en medicine
et les soura du coran devenu une source a la medicine modern marocaine .
la prochaine fois je vais achete ces frite du pharmacien marocain ou avoir un diplome de mecanicien de l ecole de medicine marocaine
37 - ذو الناب الازرق الجمعة 06 يناير 2017 - 14:59
واموصيبتاه.....عليها كتبوا ديك الكتاب في بداية القرن العشرين لمادا تاخر المسلمون وتقدم غيرهم .... الان عاد عرفت السبب ...اشيروا علي بدولة تدعي اسلامية متقدمة اشيروا ..علي بدولة تسلط عليهم هدا الرهط وطفراتو ....سيقولون امريكا الاستكبار الاستعمار سيرفعون شعارات لكنهم هم ادوات الخراب خريطة انجازتهم امامكم تاملوها فكلها اسلامية
38 - mohamed الجمعة 06 يناير 2017 - 15:08
,لو كان أستاذا مبرزا في الفلسفة ماذا سوف تكون التعاليق رحم الله الرازي وابن رشد
39 - ythran الجمعة 06 يناير 2017 - 15:10
ماضير وجود فقيه في مناقشة أطروحة دكتوراه في الطب كفانا من النظرة المجزءة للأمور. الم يجد الطب بمفكرين أكفاء واخص في هذا الامر الدكتور والمفكر المهدي بنعبود رحمه الله ألم يكن دكتور متخصص في الامراض الجلدية و التناسلية ودرس كذلك بقسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط، مادة علم النفس المرضي، ومادة المذاهب الفكرية المعاصرة، ومادة العقيدة الإسلامية وكان مقدم برنامج نور على نور في الارشاد الديني.
40 - موحا الجمعة 06 يناير 2017 - 15:43
مرض الصرع إما أن يكون عضوي و يعالجه أطباء مختصين في طب الأعصاب،وإما أن يكون بسبب مس الجن (الأعضاء سليمة)وهدا حقيقة قاطعة و
الكثير من الناس ليست لديهم دراية بعالم الجن و منهم من ينكره و هدا خاطء.
أكد لكم أن تسخير الجن حقيقة و يمكن للجن أن يتحكم في كل حركات الإنسان بحيت يقوم الإنسان الدي مسه الجن بحركات لا إرادية و قد عشته شخصيا.كما يمكن للجن أن يتحكم في أعضاء جسم الإنسان و يشل عملها.
الكثير من المعلقين لم يعيشو تجربة و ليست لهم دراية و "ثقافة" في عالم الجن للأسف. إنه حقيقة دامغة
41 - ملاحظ الجمعة 06 يناير 2017 - 15:56
و ما الغرابة في ذلك، حينما يخرج من بين المسلمين علماء ينفعون العالم و الانسان. فما علينا الا ان نتذكر ابن سينا و ابن رشد و ابن باجة و غيرهم من شرفوا الحضارة الاسلامية و احترمهم العجم.
42 - Mohajir الجمعة 06 يناير 2017 - 16:05
ا لدين سبق الطب فالصرع كان يعالج بالرقية قبل مجيئ الطب اذا هناك ربط بين الطب والقران.
43 - andaloussi الجمعة 06 يناير 2017 - 16:13
يكاد اتنان لا يختلفان ان المخ هو العضو الوحيد الذي لازال مصتعصيا علي العلم والفقه كيف وأن الفصيل الآدمي بامتلاكه المضغة « المحيرة» لازال يستعمل سوى نسبة قليلة من مادته الرمادية للإدراك لاتتعدى %20 حتى لو كان في أوج عطائه ولياقته فبمنطقكم « من لم يكمل قراءة كتابه لا يعرف القصة » كيف وأن العلم استعصت عليه العديد من الأمراض في شقها العضوي غالبا ما تنتهي بخطأ طبي أو «هاد الشي لي عطا الله » ومابالكم بالشق الحسي الذي غالبا ماتكون أدويته عبارة عن مهدآت ومسكنات مرفوقة بحصص وجلسات مع طبيب نفساني تقوده في متاهات كلها شك وريبة تجعله مع مرور والوقت إنهزامي أكثر من أي وقت مضى يتطلع إلى علاج بضربة حظ أو يستيقظ يوما من سبات لازمه وكأن شيء لم يكن.فكيف نحكم على فقيه ومهندس يناقش أطروحته بعد جهد لا يعلمه إلا هو إعلموا أن المثير هو كلمة «فقيه» فلو كان خبيرا في الإقتصاد أو عالم إجتماع..لم تثار كل هذه الضجة. إذن فالمنطقي أن مضغتنا المحيرة لازالت قاصرة على إدراك أبسط الظواهر ونحن نستسلم إلى العلاج النفسي النسبي بحصص تعلم بنتيجتها وأنت في قاعة الإنتظار تقرأ عبارة « إعتقدت أن ما شربته سما فماتت »...
44 - meknassi الجمعة 06 يناير 2017 - 16:21
الى صاحب التعليق الذي يستشهد بالصين واليابان الا تعلم ان الطب الصيني واليباني يعتمد على الاعشاب والطقوس الدينية البودية كاليوكا والوخز بالابر كما لدا المسلمين الحجامة وقد تبت فعاليتها علميا تقولون الطب الغربيي وهو في الاصل طب عربي مارسه فقهاء وفلاسفة مسلمون .....
45 - عمر الجمعة 06 يناير 2017 - 16:23
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
وبعد
فإنه مما لا شك فيه عند من له لب حكيم أن للعلوم الشرعية رابطة قوية بغيرها من العلوم كيف كان نوعها وفرعها
ولهذا فليس من العجب أن يناقش أصحاب العلوم البحثية مواضيع لها صلة بالشرع والفقه لأن الغاية من ذلك هو التوصل للحلول الناجعة علميا مع استحضار قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ثم ما اتفق عليه العلماء
إن موضوع هذه الأطروحة لما لها من ارتباط قويم بالشرع والفقه يلزم من لجنة المناقشة إحضار فرد من ذوي الاختصاص حاصل على الدكتوراه في التخصص الشرعي فكان الأمر كذلك حتى يدقق في الأمور الشرعية التي ولا بد أن تكون مضمنة في أطروحة الطالب الباحث من أجل معرفة الحلول الفقهية والعلمية...والله أعلى وأعلم
46 - marroqui الجمعة 06 يناير 2017 - 16:23
ولماذا الاعتراض على أستاذ من المجلس العلمي الأعلى. فليعلم من يدعي العقل و العلم أن لا علم بدون العلوم الشرعية والدينية. طيروا حتى تعياوا و في الأخير تأتون راكعين إلى القرآن الكريم و السنة النبوية. لاعلم ولا طب ولأهمية يحزنون بدون العلوم الشرعية.
47 - المهدي الجمعة 06 يناير 2017 - 16:28
قد يكون ضيفاً و يستأنس بتدخله ولا يؤخذ به كما انه لا يحق له التدخل اثناء المداولة لاعطاء النقطة و الميزة.
48 - متتبع الجمعة 06 يناير 2017 - 16:30
هذا تحامل على العلماء المسلمين، كما يتضح من عنوان المقال، فقد تحاشت هسبريس الإشارة إلى شهادة عضو اللجنة العلمية في علوم التربية والتكوين من جامعة سان دوني بباريس، وكونه خبير في علم التخطيط والبرمجة، وتوظيف الإعلاميات في ميدان التدريس والتكوين والوعظ، وعضو خطيب وواعظ بمساجد فاس، وإجازات شرعية في الخطابة والوعظ والإرشاد... وقزمت كل معارفه تلك في عبارة فقيه... عيب وعار من موقع له مكانة مهمة في قلوب القراء أن يسقط في مثل هاته الهفوات.. وللإشارة أحيانا يتم اختيار أعضاء اللجنة العلمية لإلمامهم بالموضوع ثم لتكتمل قراءة أطروحة الباحث من مختلف الجوانب بما فيها الدينية وأظن أن ذلك كان هو الهدف من ذلك، وهناك عدد من اللجان العلمية كانت تضم إعلاميين وكتاب كحضور شرفي لمناقشة أطروحة معينة كما شهدت كلية الأداب بالرباط مع المرحوم المساري بالرغم من كونه كاتب وإعلامي ودبلوماسي وليس بأستاذ اكاديمي أو الأستاذ المنوني إلا أن ذلك يفيد ويثري مناقشة الدكتوراه وطنية كانت او دولية، فمابالك بدكتوراه في الطب التي هي إجازة مهنية بالدرجة الاولى. مرة أخرى لا لتحقير علمائنا، لا لإفساد العلم بالسياسة...كفى هسبريس
49 - عبد الرحمن الجمعة 06 يناير 2017 - 16:38
لن تتعجبوا إذا علمتم أن سي الوازاني البردعي له اهتمامات كبيرة بمجال العلوم البحتة المتنوعة، وله محاضرات في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة. النبوية المطهرة.
وهو عضو نشيط في ميادين متعددة. واللجنة لو لم تجد فائدة في إضافته إليها لما فعلت.
أسأل هؤلاء (الفيشبوقيين) هل منكم من حضر المناقشة ووجد أن تدخل الفقيه لم تكن في الصميم وأنه كان يتكلم بكلام يعارض العقل والمنطق والعلم؟
هل كان وجوده كان نشازا وغير متناغم مع اللجنة في مناقشتها الطالب فيما قدم؟
ألهذا الحد سيصبح التخصص الذي أخذ فيه الطالب دكتوراه قيدا يمنعه من أن يسدي خدمات أو مناقشات أو محاضرات خارج تخصصه؟
أكثر هؤلاء يهرفون بما لا يعرفون.
في المجالس العلمية رؤساء وأعضاء من تخصصات متعددة : اللغات الأجنبية الطب الهندسة الفقه الأصول الحديث التفسير التاريخ.....
يظهر لي أن التعاليق كانت تحمل نوعا من الاستغراب من مناقشة الطالب أطروحته بالعربية على خلاف المعتاد وكأننا نسينا أنها لغتنا. ولكثرة تفرنسنا أصبحت العربية هي الغريبة والمتعجب منها في مثل هذه التخصصات.
غريب أمر بعض الناس.
50 - أبو العدل الجمعة 06 يناير 2017 - 16:39
لابد من التعليق قيلوا راسكوم السيد تبارك الله معلمة لا حاجة لمنتقدين جهلاء
51 - سليم الجمعة 06 يناير 2017 - 16:43
ماشاء الله شهادات في مختلف المجالات عوض الافتخار بهذا الرجل وهو كسائرالرجال نسعى جاهدين ان نقزم منه ونضعه في سلة المهملات
عجباً لكم يا قوم إنكم فعلا مغاربة لا تحبون الخير لأحد ولا تتمنوا لأحد ان يكون في مستوى راقي .
علماء المسلمين القدامى وأيضا ثلة من علماء الغرب المسيحي كانوا ملمين بشتى صنوف العلم وشرائع الدين وعلومه ..
ما العيب في الإستئناس بفقيه وإبداء حكم الدين في الموضوع مادام عضوا في المجلس العلمي وهو مجلس تابع لوزارة الأوقاف بمعنى أنه بعيد كل البعد عن أولائك المتاجرين ف يالدين وشؤونه ..
أيها الفيسبوكيون كفاكم تمادياً على الدين فلن يرضخ ولو للحظة لنزواتكم الهابطة وترهاتكم القذرة ...
52 - أستاذ حامل ماستر الجمعة 06 يناير 2017 - 16:45
الفقيه جاء لينبه الطالب الى ضرورة وضع توصية تهم كيفية علاج امرض لصرح والتوصية هي وضع المفاتيح في يد المريض أثناء فقدانه للوعي....أمه ضحكت وبكت من حماقاتها أمم
53 - مرجان الرباطي الجمعة 06 يناير 2017 - 17:01
أحببتم أم كرهتم الموضوع له علاقة كبيرة بما هو فقهي وشرعي .والرجل كان يمثل هذا الجانب فأين المشكلة إذا ؟؟؟؟؟
54 - hamid الجمعة 06 يناير 2017 - 17:28
حسنا وماذا لوكان الطالب مسيحيا او شيوعيا ما موقف الفقيه في هاته الحالة سوى الصمت او يدخل معه في نقاش الغيبيات .
55 - مغربي في الصين الجمعة 06 يناير 2017 - 17:30
:الى صاحب التعليق الذي يدعي بهتانا ان الصين واليابان تقدمتا بطب الاعشاب وسوشي وفينشوي .هاته الدول تقدمت بالعلم وتقديس ثقافة العمل الصين عندما تظهر تكنولوجيا جديدة امريكية او اوربية ترحب بها وتشتريها وتفكك الالات وتطورها وتدرس ابناءها العلوم بالانجليزية لذلك فالصين تصنع الابر التي تخيط بها جلاليب قصيرة لذوي اللحى الطويلة وعقول العصافير والدمى الجنسية للدول المتدينة المكبوتة انه من الخجل مقارنة ثقافة بول البعير والهمجية بدول العلم والتكنولوجيا العقل مجان استخدموه يرحمكم خالقكم
56 - rachidoc1 الجمعة 06 يناير 2017 - 17:32
نحن على خطى ولاية الفقيه إن شاء الله، و العقبى لهذا الفقيه أن يشرف على أطروحة تناقش الرقية الشرعية و أطروحة للصيدلة تناقش فضائل الحبة السوداء و بول البعير.
57 - مغراني الجمعة 06 يناير 2017 - 17:34
ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.
58 - mohcine الجمعة 06 يناير 2017 - 18:44
ما اثار انتباهي هو ان الاطروحة كتبت باللغة العربية.ولهذا حضر هذا الفقيه ليناقش لغة الطالب .هذا ما اظنه والله اعلم
59 - سفيان من ميدلت الجمعة 06 يناير 2017 - 18:55
هدا ان دل على شيء فانما يدل على ان العلمانية والعلمانيين الدين يدعون العلم لا يساوون جناح بعوضة في هده الدنيا وان وجودهم في هدا المجتمع كعدمهم سواء لا يعرفون الا انتقاد الدين بشبهات اوهى من خيوط العنكبوت واغلبهم بل جلهم دووا مستوى متدني يريدون تفريغ ضعفهم وتوهيم انفسهم انهم دوا مكانة ومؤهل بانتقاد الدين الدي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ..
يا بني علمان هؤلاء اكفاء علماء درسوا علوما حقة فسمحوا لفقيه في الدين ان يجالسهم وان يصوب ويقوم الممتحن في الطب ..اما انتم يا بني علمان فاشربو البحر ...
60 - هشام مدريد الجمعة 06 يناير 2017 - 18:58
السلام عليكم الي حميد تعليق 3 الدين ليس في المساجد يبدوا انك علماني ....ادا اقتصر الدين فقط علي المساجد سنكون قد افصلنا الدين عن الدولة يا سي حميد و هدا خطر علي المجتمع الاسلامي فتصبح العبادة مقتصر علي مساجد فقط . الدين عبادة ، لما تكون الرشوة متفشية في المجتمع متلا لا يمكن التكلم لاننا خارج المساجد...
61 - awsim الجمعة 06 يناير 2017 - 18:58
الى المعلق 41- موحا
- اسي موحا هذه دكتوره في الطب وليس مناقشة في برنامج "بدون حرج " هذا تخصص علمي في الطب بالمفهوم الحديث ... قد يكون الامرمقبولا اذا كان موضوع النقاش هو الطب الشعبي في معالجة الصرع اما ما عدا ذلك فالحدث غريب ما لم نستمع الى لجنة المناقشة لانها الوحيدة التي تملك حقيقة ما جرى ... بينما يبقى لغط الفيسبوكيين مجرد تبادل الآراء
62 - kabana الجمعة 06 يناير 2017 - 18:59
و ما العيب في ذلك?
اليس هوبل راهبا فلكيا اكتشف توسع الكون و نضرية Big Bang ام ان اسمه الشخصي Edwin و ليس عمر ما هذا الاحتقار يا دباب الغرب?
الم يكن علماء السلف الصالح فقهاء و علماء الطب و الفلك و الرياضيات و الفيزياء... رغم ان اكثر من علومهم طمست و نسبها الغرب الى نفسه
63 - منصور الجمعة 06 يناير 2017 - 19:06
باختصار شديد موقف مسبق بدون اطلاع على علم الرجل و امكانته المعرفية من طرف هولاء الفيسبيكيون ينم عن جهل عميق و مركب لهولاء . في السبعينات و الثمانينات كان الاميون و الجهلاء يستحيون من جهلهم الاشياء . في ايامنا هده يخرج فيك عينيه و يكولك اش كدرنا بقرياتك كطلع الصوارخ ايو قرا عاتا . دو العلم يشقى في النعيم بعلمه و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم .
64 - محمد الفاسي الجمعة 06 يناير 2017 - 19:12
أغلب المعلقين لا يعرفون الشيخ الوزاني البرداعي وللعلم فقط فعلماء هذه اﻷمة كنت تجد فيهم الفقيه والفلكي والطبيب إذا تحدث الواحد منهم في الفقه ظننت أنه لا يتقن غيره من العلوم وإذا تحدث في طب خلته كذلك وهكذا كانوا موسوعيين وأما أنتم قزمتم كل شيء واﻵن تستغربون لحضور الشيخ الوزاني بخلفيته الفقهية في مناقشة أطروحة دكتوراه في الطب طبعا هذا راجع لجهلكم بأمور دينكم.
65 - حامد الجمعة 06 يناير 2017 - 19:19
الحمدلله أن المغاربة يناقشون مثل هذه المواضيع العلمية، تحياتي الخالصة لكل من جادل أو ناقش هذا الأمر مهما كان رأيه.. فقد تعبنا من أنف بوطازوت وسيقان منى فتو وأخبار المجرد وكل تلك التفاهات.
الحمد لله على أن النقاش بدأ يدور داخل أروقة الجامعات والكليات والكتاب والمؤتمرات... واصل بدون فواصل.
66 - مواطن مغربي الجمعة 06 يناير 2017 - 19:48
الطبيب انسان - ابن تسعة اشهر على اكبر تقدير - درس الطب ونال دبلوم طبيب مختص .
و كذالك الفقيه - ابن تسعة اشهر كذالك - درس الهندسة موازتا مع دراسة الفقه و نال دبلوم مهندس ثم نال درجة فقيه بعد انتهاء دراسة الفقه. و بعد ذالك تفرغ لدراس الطب ( لان تكوينه العلمي و الفقهي أهلاه لدالك . و هناك أمثلة كثيرة مماثلة لدكاترة درسوا علوم مختلفة . فدكاء الإنسان يختلف من شخص لآخر .
و هناك دراسة أثبتت أن الطلبة الدين سبق لهم أن درسوا في الكتاتيب القرآنية هم أكثر ذكاء كما لوحظ تفوقهم في دراستهم على غيرهم من الطلبة الآخرين .
67 - prof الجمعة 06 يناير 2017 - 20:08
مع كامل إحترامي للإخوة. حضرت الشهر الماضي لمناقشة أطروحة الدكتوراه لصديق في كلية الطب. كانت اللجنة تضم أطباء و باحثين، رئيس اللجنة أستاذ من كلية الموسيقى .
68 - التوظيف المباشر الجمعة 06 يناير 2017 - 20:28
الدين الفرويدي هو الظاهرة النفسية الأكثر تعقيدا وهنا يتحدث عن ظاهرتي الهذيان الديني والهوس الشيطاني، ويرى رونغ في كل الأديان قيمة إيجابية ففيها العديد من الرموز والأوجه والهوامات التي يلقاها في أحلام الناس وأن النفس الإنسانية مسكونة من نماذج ذات طابع ديني وهدفها محدد من قبلها. أنطوان فيرجود يسعى لتوضيح العملية النفسية ضمن الدين المعاش استنادا إلى أفكار ونظريات فرويد مبينا أن علم النفس لا يستطيع أن يعيد بناء الدين على طريقة السلالة فالدين ظاهرة حضارية.
69 - احمد الجمعة 06 يناير 2017 - 20:39
le doctorat en médecine, mais la problématique de la thèse peut être en partie invoque ce qui est socioculturel, d'où l'utilité de la présence parmi le jury des profs relevant des sciences humaines et sociale.
70 - مول التقشاب الجمعة 06 يناير 2017 - 20:43
الصرع اسمه العلمي و المس اسمه الفقهي .الإنسان مادة و روح .المادة تعالج بالمادة اي الجسم يحتاج إلى مواد /أدوية، تعمل على إرجاع ميكانيزمات الجسم إلى حالتها الطبيعية إذا كانت الأجهزة لم تتاكل حيث وجوب التدخل الجراحي .أما الصرع فمرده إلى ضعف اشتغال الجهاز العصبي للمعني الذي يمكن ان يكون بسبب عدم اكتمال تكوين الجهاز العصبي للمعني إبان تكونه في رحم امه او يتهالك هذا الجهاز بسبب المخذرات او سهر او توكال لمواد سامة مهلوسة او صدمات يتعرض لها المعني في حياته الاجتماعية كما يمكن ان يكون إنهيار هذا الجهاز بسبب المس /الأرواح او الأشباح التي ممكن ان يصادفها المعني كما صادفتها ملكة السويد أخيرا. و هنا يجب ان يتدخل الفقيه الذي يمكن ان طالب معاشو عادي او فقيه مهندس او ميكانيسيان حتى.ههههههه
71 - موسى الجمعة 06 يناير 2017 - 21:18
إلى أصحاب العقول المنحرفة أقول ماذا جلبت علينا التقنية و الروبوطات غير الكسل و التلوث إضافة إلى الآلاف المشردين في المدن بسبب إدخال التقنية إلى أراضيهم الزراعيه
72 - مر من هنا الجمعة 06 يناير 2017 - 21:56
يقال أن هناك ثلاثة أنواع من العقول
الأولى تناقش الأفكار
الثانية تناقش الأحداث
و الثالثة تناقش الأشخاص
و الفاهم يفهم ........
73 - صيغة المؤنث الجمعة 06 يناير 2017 - 21:58
هناك من يناقش ويجد في نفسه حاجة مرضية لشتم ونعت
الأخر بالجهل وغير دلك من الأوصاف القبيحة لا لشيء إلا لأنه خالفه الرأي.
نعتك للأخربالجهل وووو....هو فقط صورة لمستواك العلمي ،النفسي والتربوي.
ناقش باحترام أو إنسحب.
74 - معلقh الجمعة 06 يناير 2017 - 23:16
لا نعرف مضمون هذه الاطروحة ولكن يحتمل ان يكون قد اشتملت من بين ابوابها على تاريخ علاج هذا المرض وكان لا بد من حضور طرف مناقش على معرفة بالمنظور العامي للمرض وبالطرق التي كانت تتبع في معالجته.فنوبة الصرع كما هو معروف كانت تفسر بوجود قوى غيبية تتسبب فيها وكانت تعالج بطرق تقليدية تدخل ضمنها الشعودة واستغلال الدين .وليس كما هي اليوم معروفة ببانها نتاج اصابة على مستوى اللحاء الدماغي.
75 - أبوندى الجمعة 06 يناير 2017 - 23:36
ادا خصص هذا الطالب في الاطار النظري للبحث مضمونا يتناول المرض من وجهة نظر دينية وفقهية فحظور الفقيه مبرر لتصحيح هذا المضمون وابرازدرجة ملاءمته للمضمون العلمي الديني والفقهي ووثوقية الأفكار والمراجع المعتمدة باعتبار أن الأعضاء الاخرين لايعتبرون من ذوي الاختصاص وليس لهم الحق في ابداء تقييم لمجال من غير اختصاصهم وهذا اجراء منطقي ومطلوب.الموضوع المتطرق اليه يتطلب دراسة فقهية وتراثية وسيكولوجية بالاظافة الى الدراسة الطبية حتى يتسم بالشمولية باعتبار الجسم نسقا.وبالتالي كان بالإمكان حضورمختص في علم النفس والاجتماع أو احداهما للمشاركة في تقييم وقبول هذه الاطروحة التي تتناول موضوعا هاما تتداخل فيه عدة عوامل اجتماعية ونفسية وجسدية وعصبية وفيزيولوجية.الشعوب العربية والإسلامية -وحتى الدول الغربية قديما- تفسرهذا المرض بالمس وبالسحروالجن الى اخره من التفسيرات العشوائية التي أظهر العلم بجميع مسالكه محدوديتها وخطورتها في نهج علاج غيرملائم يجني على حياة المريض.لكن هذا لايعني ان الجانب الديني والفقهي ليس مهما بحيث هناك أمراض نفسية-جسدية تحتاج الى هذا النوع من المعالجة بالاضافة الى الاستشارة الطبية.
76 - mimid الجمعة 06 يناير 2017 - 23:38
هؤلاء الذين أقاموا الدنيا على دعوة هذا الشخص هم في الأصل أميين وأغبياء وحساد. لأن هذا الشخص له 3 أو أربع شهادات من الجامعات والمدارس العليا وبذلك هو مؤهل لإدلاء برأيه ومناقشة دكتوراة. وهم يمكن ليس لهم غير الشاط في الفايسبوك بكم هائل من الأخطاء ملفوق.
77 - فوزي الصحراوي الجمعة 06 يناير 2017 - 23:51
وما ضر المنتقدين ان يحضر فقيه في مثل هذه المناقشة؟هل هو حرام .ام مننوع هلؤلاء من الحضور في مثل هذه المناقشات.ام هر حملة ضد علماء وفقهاء ودعاة ومريدين وخطباء جمعة.ما ضركم اذا؟
78 - Ahmed de rabat السبت 07 يناير 2017 - 00:30
قبل الخوض في الامور يجب الاطلاع عليها و على جميع الجوانب التي تطرق اليها المتخرج في اطروحته فمن المعروف ان المواضيع يتم التطرق اليها بطريقة مخروطية اي بالاعتماد على قاعدة موسعة ثم تضييقها حتى الوصول للاشكالية...ربما الطالب تعاطى في احد اجزاء بحثه للرؤية المجتمع المغربي لمرض الصرع و الخلفية الدينية له فكان لا بد من صاحب اختصاص فلا طبيب و لا صيدلي لن يدلوا في هذه النقطة....
المهم الاستغراب و تعليقات القارئين تنم عن جهل كبييير و دليل على ان اغلب المعلقين لم يسبق لهم انجاز بحوث او اطروحات تخرج...الجهل و التبجح و ادعاء المعرفة ان اجتمعو اعطوا مخلوقات عجيبة
79 - زكرياء السبت 07 يناير 2017 - 00:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل الحكم على لجنة المناقشة يلزم معرفة القوانين المنظمة لمناقشة الأطاريح خاصة المتعلقة بلجنة المناقشة التي ينص القانون على تكونها من أساتذة التعليم العالي،مع امكانية حضور خبراء وان لم يكونوا متوفرين على دكتوراه لاستئناس بآرائهم.ولادخل لهم في تقرير الميزة
راجعوا المراسيم المنظمة للأطاريح الجامعية
80 - زكرياء السبت 07 يناير 2017 - 01:17
بالرجوع إلى دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الدكتوراه. شتنبر2008 المادة 8نجد:
يعين رئيس الموسسة.............ويتعين أن يكون أعضاء اللجنة أساتذة للتعليم العالي أو أساتذة موهلين وعند الاقتضاء شخصيات خارجية معترف بخبرتها في مجال تخصص المترشح.
ولذلك فرئيس الموسسة أدرى بحيثيات المناقشة ولجنتها. ورحم الله عبدا سأل قبل الخوض في المسألة.
81 - عمر أبو رضوان السبت 07 يناير 2017 - 03:16
لا أدري سبب تحامل بعض مبغضي الدين والإسلام على الخصوص بحجة تواجد رجل دين في جلسة علمية من العلوم الدنيوية قد يكون صاحب الأطروحة قبل شروعه في تناول موضوعه من الناحية الطبية قد تناوله من الناحية العقدية وما يلجأ إليه بعض الناس أو الكثير من الناس من طرق العلاج السلبية التي تستند إلى عقائد فاسدة فيكون هنا دور رجل الدين هو مراقبة الأطروحة من هذا الجانب. ثم هب أن حضوره كان خطأ وتطفلا على غير فنه فإن العيب لا يكون في الإسلام بل في الشخص، فكم من طبيب حيوانات تطفل على الدين وركب موجة التكفير عن جهل وأفتى الشباب بالقتال فكانت الكارثة فهل العيب هنا في الشخص أم طب الحيوانات
82 - عمر أبو رضوان السبت 07 يناير 2017 - 03:25
"تتمة" وبالنسبة لطبيب الحيوانات الذي ذكرته ابحثوا في علماء الجحيم العربي وغوصوا جيداً ثم كونوا على يقين ستجدون فيهم أطباء وبيطريين وصيادلة وفزيائيين كونوا على يقين ستجدون العجب فهل في هذه الحالات العيب في العلم أم في الشخص، إنه ليس من الحكمة ولا من العقل تحميل منهج علمي ما خطأ أحد منتسبيه بل الخطأ الذي يحمل هو ماكان مؤسسا على أصول ذلك المنهج أما وقد قال عليه الصلاة والسلام "أنتم أدرى بأمور دنياكم" فلا يحق لأي قنفذ أن يحمل الإسلام الأخطاء الفردية بعد أن تثبت، أما قبل ثبوتها فإن نسبتها للإسلام دليل على سفاهة عقل ناسبها
83 - marocain Étranger السبت 07 يناير 2017 - 21:11
لهذا السبب كل الشواهد والديبلومات المغربية غير معترف بها عالميا وخصوصا في أوروبا لان ليست هناك الجودة والمراقبة في التخصص كم من المغاربة عندهم ديبلومات خيالية حصلو عليها من طرف مشعوذ او باءع السمك ولهذا لا تلومون انفسكم الشعب هو السبب في التخلف
84 - عبد الله زايو السبت 07 يناير 2017 - 22:59
صار المل يتهجم على الدين وعلى المنتسبين اليه
عجيب امر هؤلاء أنصاف المثقفين
اصعدوا أنتم للقمر واصنعوا أنتم الطائرات وووو من الأمور العلمية التي فاقنا فيها الغرب
ماذا قدمتم أنتم للعلم المادي ؟؟وما هي إنجازاتكم؟ وانتم بعيدون عن الدين الذي هو سبب تخلفكم كما تزعمون
هل من مجيب
ما رأينا منكم الا الانحلال وقلة الأدب مع الوالدين وووو
اما الرقية و بول البعير فهذا دعا اليه البشير النذير صلى الله عليه وسلم والآن أخصائيون اوروبيون يصدقون بهذا يا مكلخين
85 - غرائب السبت 07 يناير 2017 - 23:46
إذا أُسنِدت الأمور لغير أهلها !! فانتظر السّاعة
"اطروحة" ابو-جهل !!
هؤلاء الدعاة افسدو كل شئ!! الفقيه يتطفل على العلوم التى اسسها العقلاء الشرفاء لخدمة البشرية لا لاغراض ضيقة سياسوية..فما علاقة رجل الاسلام السياسي بالعلوم ? لاجدر ان يشتغل بالمسجد والابتعاد عن قضايا محورية علمية-ثقافية اجتماعية..
اذا سنسمع ان فقيه ثم تعينه "طبيب" جراح او بالاحرى "طبيب" جزار !
هذه الفضيحة تكشف بالملوس ما مدى عبثية وانحطاط وعشوائية ما يسمى "بالجامعة المغربية" النتيجة الهزالة العلمية وفشل التكوين وغياب الكفاءة والتطفل..
الطب علوم معقدة ومتفرعة اسس لها العقلاء لا دعاة التيارات الدينية والقومجية !
فبعد الباكالوريا العلمية بتفوق كبير يلج التلميذ =) الطالب كلية الطب والصيدلة بعد دراسة دقيقة لملفه من طرف لجنة خاصة عن القبول ينتطره الطالب-الطبيب مسيرة معقدة و طويلة 10 سنوات تكوينا صارما ويصاحبه تكوين ميداني MSP, (رسوب مرتين يطرد الطالب) وبعده اجتياز الامتحانات..
والكارثة الاخرى : توظيف الفقيه العربية بحروف ارمية لمناقشة الحديث ما سماه الاطروحة ! من العجائب ! العربية فضاءها محدد اصلا فلا علاقة لها بالعلوم ..عجب
86 - عبدو السبت 07 يناير 2017 - 23:56
الأمة الإسلامية لم تتخلف إلا عندما فصلت الدين عن الدولة ابن سينا و الرازي غيرهم كانوا أطباء وأدباء وفلاسفة و علماء في نفس الوقت اظن أن هؤلاء الفاسبوكيون الذين يثيرون هذه الضجة أغلبهم لا يفقه حتى الألف من الزرواطة
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.