24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون ينادون بـ"إعلان طوارئ" بالعَدْوتين

فيسبوكيون ينادون بـ"إعلان طوارئ" بالعَدْوتين

فيسبوكيون ينادون بـ"إعلان طوارئ" بالعَدْوتين

تسببت الأمطار الغزيرة، التي هطلت منذ صباح اليوم على مدينة سلا ونواحيها، في شلل حركة السير والجولان بأغلب الأحياء؛ وهو ما جعل أغلبها معزولة عن محيطها، فيما توقفت وسائل النقل العمومي عن القيام بدورها.

نشطاء موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك رصدوا الوضعية عبر كاميرات هواتفهم النقالة، حيث نشرت عدد من الصور التي توثق للحالة التي أضحت عليها شوارع مدينتي سلا والرباط بعد التساقطات المطرية القوية؛ من بينها غرق سيارات، وتسرب المياه إلى الترامواي، وشلل الحركة بأحياء رئيسية وسط مدينة سلا.

فايسبوكيون آخرون لجؤوا إلى نقل "غرق" الأحياء عبر تقنية الفيديو المباشر، مع التعليق بأسف على ما تسببت فيها قطرات الغيث من شل تام للحياة بالعاصمة وما جاروها، ليطالبوا من خلال تدوينات بإعلان حالة الطوارئ.

ولم يفوّت المعلقون على موقع التواصل الاجتماعي الفرصة دون انتقاد المجالس المنتخبة، داعين المواطنين إلى البحث عن المستشارين الجماعيين وإخبارهم بما يقع ليتحركوا ويتحملوا مسؤوليتهم.

آخرون دعوا إلى تفعيل لجان لليقظة والعمل على إنقاذ قاطني الأحياء الهامشية التي لا تتوفر على بنية تحتية قادرة على تحمل قوة الأمطار التي ستتواصل في الهطول إلى غاية يوم غد، وفق ما أوردته مديرية الأرصاد الجوية.

وبالرغم من أن الوضعية الاستثنائية التي تعيشها أحياء المدينة استنفرت المصالح المختصة التي تحاول منذ الصباح السيطرة على الوضع، فإن استمرار هطول الأمطار بقوة صعب مهمة التدخل؛ وهو ما علق عليه البعض بالقول إن "المجالس البلدية المحترمة تتوفر على مخططات للتدخل الاستعجالي في مثل هذه الحالات، في حين أن بلدياتنا لا تتوفر حتى على مخطط للأيام العادية".

بعض سكان أحياء تابريكت والانبعاث والرحمة وسعيد حجي وغيرها اضطروا للخروج إلى الشارع من أجل وضع متاريس من أكياس الرمل والتراب لمنع المساه من التسرب إلى مساكنهم، وفق ما أبرزته صور على الفايسبوك، علق عليها البعض بالقول: "هالمعقول.. ما كيستناو لا بلدية لا مخططات استعجالية".

ويبدو أن الفايسبوكيين سيواصلون نقل وضعية الأحياء التي يقطنونها طيلة اليوم، وسيواصلون التعليق على الوضعية الكارثية التي تبرز ضعف البنية التحتية بالمدن المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - كون سبع ايوا الخميس 23 فبراير 2017 - 21:19
قلوبنا معكم و ربي عالم ،، لا نملك الا الدعاء
2 - قاري الزمياطي الخميس 23 فبراير 2017 - 21:21
هذا سر النفقة اذا انفقتم شيىا فهو يخلفه كثرة المساعدات التي يقدمها الملك للافارقة فاض على القصر والرباط وسلا وكثرة المدن الخير من الامطار لان رزق العباد في السماء لولا الامطار لغلت الاسعار وجفت الابار وذبلت النباتات والاشجار دير الخير تلقاه
3 - راي الخميس 23 فبراير 2017 - 21:23
مع كل الاسى والاسف ان المطار ليست بالطوفانية او تستدعي حالة طوارئ لكن ما نراه لا يبشر بالخير وما عسانا نقول لؤلاءك الدين يقطنون بدور الصفيح
4 - نور الخميس 23 فبراير 2017 - 21:23
العدوتين جاها الوقت باش تستنجد بعلال القادوس أما إلى عولات على المسؤولين مشات فيها و زادت غرقا على غرق
5 - سلاوي الخميس 23 فبراير 2017 - 21:27
أين هي الإصلاحات التي وعدت بها حزب العدالة والتنمية أشنو دارو 5سنوات غير الهضرة الخاوية وسرقة أموال الشعب بلاد القهرة والضلم والنهب حسبي الله ونعمة الوكيل فيهم
6 - mounnaj الخميس 23 فبراير 2017 - 21:50
لاتزال أسر حوالي 14تلميذا يدرسون بالمؤسسة التعليمية معهد المعرفة بسلا تنتظر بقلق عودة أبنائها الذين تم نقلهم منذ الساعة السابعة والنصف من صبيحة يومه الخميس باتجاه المدرسة ومنها نحو الرباط للمشاركة في دوري مؤهل لكأس مولاي الحسن لكرة القدم. والحدود هذه الساعة أي التاسعة وثلاثين ليلا لم تتمكن القطاعات ومختلف المطالح المسؤولة عن تدبير أمور الشأن العام لساكنة العدوتين الرباط-سلا من فك العزلة و الحصار الذي تسببت فيه زخات مطرية كانت كفيلة و كافية لإثبات هشاشة البنيات التحتية لسلا التي سميت "عاصمة الثقافة العرببة" والرباط العاصمة الإدارية للمملكة.
7 - said الخميس 23 فبراير 2017 - 22:05
il faudrait demander des comptes a tout le monde A 10 heure du soir la circulation est toujours lente
16 h c était l arret total sous les pluies torrentielles montée d eau menaçantes éclairs tonnerre . le ko au premier tour. c est juste nous simple citoyen du bled .On fait avec et on reve d un maire comme a Londres ou Montréal
8 - momo الخميس 23 فبراير 2017 - 22:16
وفينك أعمدة الرباط؟ وفينك أرئيس جهة الرباط؟؟ ياك نتوما من حزب رئيس الحكومة الذي يقطن بالرباط؟؟؟ ألم يقل عمدة الرباط أو رئيس الجهة عند انتخابه أتمنى أن أكون عند حسن ظن الملك وسكان العاصمة لجعلها من بين أحسن العواصم العالمية؟؟؟ الله ينعل اللي ما يحشم. حتى دون سقوط أمطار اذهبوا في أيام الله العادية إلى قلب وسط الرباط بجوار المارشي سانطرال المقابل لعمارة الحرية والمحادي لمركز الشرطة غاليلي وتشوفو الأزبال والأوساخ وعصير طوارو ديال زبل والأوراق وأصحاب كاسكروط المعفونين يعيثون فسادا بقلب الرباط الذي لا يبعد عن الولاية سوى ب 5 دقائق. الله ينعل اللي ما يحشم. صدق الأستاذ عصيد عندما قال على من يضحك بنكيران وحزبه وأنصاره ومريدوه وحواريوه.الله ينعل اللي ما يحشم. يوما عن يوم يظهر أنكم لا تختلفون في شيء عن الآخرين وأن همكم هو جمع الثروات والالتصاق بالكراسي وملأ الإدارة المغربية بأطركم وأتباعكم.الله ينعل اللي ما يحشم ولعنة الله على الكاذبين الذين ينافقون الناس ويكذبون عليهم باسم الدين لتحقيق مآرب دنيوية فانية. الله ينعل اللي ما يحشم وحسب سكان الرباط وسلا الله فيكم ونعم الوكيل.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.