24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "فيسبوك المغربي" يتكلم عربيا .. وبوعلي: لغةُ الهوية والانتماء

"فيسبوك المغربي" يتكلم عربيا .. وبوعلي: لغةُ الهوية والانتماء

"فيسبوك المغربي" يتكلم عربيا .. وبوعلي: لغةُ الهوية والانتماء

قبل أيام كشف التقرير الخاص بشبكات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية، الذي تصدره كلية محمد بن راشد للإدارة الإلكترونية، أن استعمال اللغة العربية من طرف رواد شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديدا "فيسبوك"، في المنطقة العربية، ارتفع بأكثر من الضِّعف في السنتين الماضيتين فقط.

وتصل نسبة "الفيسبوكيين" المغاربة المستعملين للغة الضاد إلى 69 في المائة، حسب الأرقام التي كشفها التقرير؛ رقم يعلِّق عليه فؤاد بو علي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، بالقول إن "المتحدّث المغربي، سواء كان افتراضيا أو واقعيا، يفضِّل، إن مُنح له الاختيار، استعمال اللغة العربية في تواصله".

وكان اللافت في التقرير الخاص بشبكات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية أنّه في مقابل تزايد نسبة عدد مستعملي اللغة العربية، منتقلة من 32 في المائة سنة 2016 إلى 69 في المائة حاليا، تراجع عدد مستعملي اللغة الفرنسية في الفترة نفسها، من 75 في المائة إلى 67 في المائة.

ويفسّر فؤاد بو علي تنامي استعمال اللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" المغاربة بكونها "لغةَ هويته وانتمائه، ويحس حين التعبير بها، خاصة في التواصل الاجتماعي، بحميمية خاصة"، ويضيف: "فبلُغته يحلم ويغضب ويحب ويكره، لذا فإنّ استعماله لها أمر طبيعي".

وإذا كانت اللغة الفرنسية اللغة المحبّبة لدى المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تتراجع أمام العربية في السنتين الأخيرتين، فإن بو علي يرى أن استعمال لغة موليير فرضه أمران: "التعليم القسري بها، وبحث بعض النخب عن الترقّي الاجتماعي عبرها"، وفق تعبيره.

غير أنّ الأرقام التي حملها التقرير الخاص بشبكات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية، وإن أكّدت استعمال المغاربة للعربية في تواصلهم عبر "فيسبوك"، فإنّها تستدعي طرح سؤال: أيّ عربية يستعملون؟ ومردّ هذا السؤال إلى أن نسبة كبيرة منهم يستعلمون العامّية، وليس العربية الفصحى، أو خليطا منهما، وقد يحتوي هذا الخليط كلمات بالفرنسية أيضا.

ويقول فؤاد بو علي، جوابا على سؤال حول ما إن كان استعمال المغاربة للعامّية المغربية في التواصل الكتابي عبر شبكات التواصل الاجتماعي يشكل خطرا على اللغة العربية الفصحى، إن العاميّة "ليست ضرّة للعربية الفصحى، بل فرع عنها".

ويذهب إلى المتحدث ذاته القول إنّ جر النقاش بين الأصل والفرع إلى صراع حول مجالات التداول "لن ينجح في تغيير الحقيقة الساطعة التي تثبت أن التداول بالعامية في وسائل التواصل الاجتماعي هو جزء من التواصل العادي في الشارع العام؛ فالعلاقة التي بدأت تربط الإنسان المغربي بوسائل التواصل الاجتماعي جعلته يتمثل النقاش في الشارع العام داخل الفضاء الأزرق"، وفق تعبيره.

وانطلاقا من هذا المُعطى يرى رئيس الائتلاف المغربي من أجل اللغة العربية أنّ استعمال العامّية من طرف رواد شبكات التواصل الاجتماعي المغربية "ليس فيه خطر على العربية الفصحى بقدر ما هو استعمال دارج لها في غير الفضاءات الرسمية"، مضيفا: "دوما نميز بين نسقين لسانيين: النسق العالم الرسمي الذي تمثله الفصحى، والنسق الدارج العام الذي تمثله العامية؛ ومجال الأخير هو الشارع العام بكل تمثلاته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - لغة كاظم الساهر ! الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:20
هذه فرصة للمفرنسين لأقول لكم: أولا لديكم مشكل النطق، ثانيا تتكلمون الفرنسية على الطريقة المغربية، ثالثا أحتقر أكحل الرأس عندما يتكلم مع أكحل الرأس بتلك الفرنسية، فما بالك بالفرنسي!! رابعا الأمم المتقدمة ككوريا الجنوبية، اليابان، الصين، روسيا، التايوان...تحافظ على لغتها حتى في الدكتورات و البحوث العلمية الرياضية و الطبية المعقدة، أما سنوات الجامعة لا نقاش، خامسا افتخر يا عربي، العرب من اخترعو الرياضيات التي تنبني عليه الحضارة المعاصرة بشهادة يهود علماء قالوها لي، و نحن من يطوره الآن و سائر العلوم الأخرى و لا داعي لإعداد لائحة المناصب العلمية الرفيعة عالميا للمغاربة فقط دون الحديث عن الدول العربية الأخرى...دون نسيان أن الله اصطفانا و وضع فينا الثقة و أعطانا الإسلام، لهذا يختبرنا الله، أخيرا أروع لغة في العالم هي لغة القرآن المعجز، و أتحدى أي لغة أخرى أن تتننج مثل أغاني كاظم الساهر الراقية!!
2 - محمد ايور الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:14
اسي بوعلي لا فرنسية ولا عربية لغة المغاربة هي الامازيغية حتى حصول المغرب على الاستقلال وبالتالي فرض لغة حزب الاستقلال على المغاربة، لو منح الوقت والمال الذي منح للعربية فانك ستكتب موضوعك هذا بلغتك الام الامازيغية....
3 - امناي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:16
اللغة الأم للمغاربة هي الأمازيغية و استعمالهم للدارجة في الفضاء الازرق لأن المدرسة تفرض عليهم قسرا اللغة العربية
4 - Lmahaba الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:19
انا أفتخر بلغتي لأم لأمازيغية والعربية وهدا لايعني أن أهمل اللغات لأخري لأنفتاح علا العالم لاكن لغتي الأم لتواصل مع أصحابي وأحبابي وأبناء وطني
5 - اكسيل الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:20
هوية المغاربة ولغتهم امازيغية تم تعريبها قسرا باستعمال المدرسة كأداة لذلك
6 - Ana الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:24
انا شخصيا لو اتيحت لي الفرصة الكتابه سأكتب باللغة الأمازيغية الفصحى لأن اكتر من 150مليون شخص يتحدثون بها عن الفصحى الأمازيغية اتحدت ليس اللهجات لأنها الاقرب الى الفهم واكترا يسرا
7 - ماسينيس الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:28
الذين يستعملون العربية في المغرب هم من ذوي المستوى الدراسي والثقافي البسيط
8 - samy الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:30
التقوقع على الدات باستعمال لغة العامة أو غيرها هو أسلوب من أساليب خلق قالب للقطيع يردد و يتواصل مع محيطه ضمن ثقافته الشعبية و موروته التقليدي .... و تبخيص لغة الآخر المتطور حتى لا يصل عامة الناس إلى المعرفة المنبثقة عن الدراسات الأكاديمية و الميدانية (القنوات الغربية المتكلمة باللغات الاجنبية) في عصر الانترنيت ، ناهيك عن ضعف التحصيل اللغوي للغات الأجنبية و منه العزوف على قراءة الكتب الأجنبية و بالتالي الزيادة في الجهل و في الفكر المنغلق و في التقوقع و المصير حتمي لا غبار عليه هو الانقراض!
9 - محمد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:34
هوية المغاربة ولغتهم عربية و الحمد لله
10 - Samir الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:34
لغة المغرب وشمال افريقيا هي الامازيغية وليس العربية او الفرنسية او الانكليزية...
11 - اللغة الام الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:36
يرى بوعلي ان استعمال لغة موليير فرضه التعليم القسري بها ، ونسي او تناسى ان استعمال لغة الضاد فرضه كذالك التعليم القسري بها على الشعب الامازيغي في دول شمال افريقيا ومنعه من دراسة لغته الام الامازيغية .
الشمس لا يمكن اخفاءها بالغربال يا بوعلي .
12 - لغة تعليمه الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:37
لغة تعليمهم و ليس هويتهم، التي تلقنونها لهم منذ التمهيدي، فاول الحروف التي يتعلمها عربية، و لو كنت وجدتم طريقة لارضاعها لهم في المهد لفعلتم.
ولو كنت تعرف ان اميي هذه البلاد يستعملون اللغة العربية في هواتفهم حتى ممن لا يتقنون منها كلمة الا ان ابصارهم اعتادت على ما اسسه امثالكم من معتقد ان اللغة العربية لغة الهوية المغربية.
13 - سوسي قح الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:39
متى سيعلم بوعلي ان اللغات اداة للتواصل و ارث انساني مشترك اذن فلا داعي لاقحام افكارك العروبعثية الاقصائية في الموضوع فنحن هويتنا مغربية شمال افريقية. السنغاليون يتواصلون بالفرنسية فهل سنسمع من بوعليهم ان هذا انتماء للهوية الفرنسية.
ارحمونا يا قومجيين فزمانكم قد ولى بدون رجعة.
14 - قاري الزمياطي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:43
اللي زوين في النقذ هو اعداء العربية وبما انهم اعداءها و يتكبرون عليها ويكتبون تعاليقهم بها انا اقترح على الامازيغي يكتب تعليقه بالامازيغية ويبعد من التعصب اللمازيغية هي البربرية هي اصل المغرب لا نعاديكم تكلموا بها ولكن ليست لغة لهجة مختلطة بالصين والخليج والهند ليس لها قافية ولا محل من الاعراب ولاتفيد في شي مثل اسم الزعتر بالامازيغي
15 - Amazigh athée الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:44
De quoi parle ce Bouali, je suis un marocain autochtone, un vrai marocain d'origine. Mes ancêtres ont combattu tous les envahisseurs arabes, Okba, Hassan ben Noaman, Moussa ben Noussair et tous les terroristes de l'époque. Ma langue est amazighe, elle l'a toujours été, il l'est et le restera pour toujours, je n'ai rien en commun avec son arabe
16 - Amazigh الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:49
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
Incroyable rapport! Les marocains parlent l'arabe sur FB, donc ils sont des arabes! Bah écoute, je parle arabe pour vous dire que je ne suis pas arabe et le serai jamais et je remercie Dieu qui a fait de moi Amazigh
Oups! Là je parle en français, MAIS JE NE SUIS PAS FRANCAIS ESPECE DE FOU! Ok
Salut

Publie Hespress
17 - هايزنبرغ با الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:50
اللغة الفرنسية هي سبب تخلف المغرب وخاصة في مجال التعليم. انا كتلميذ او كطالب عندما ابحث في موضوع معين اجد المحتوى الانجليزي محتوى ضخم وغني بالمعلومات مقارانة بالفرنسي اما العربي فحدث ولا حرج فهذا الاخير يمكن تلخيصه في أنظر فضيحة شاهد ماذا فعل إكس لصديقته .... إلا من رحم ربي
المغاربة يكتبون بالاحرف العربية الدارجة وليس العربية و شكرا
18 - حميد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:54
هناك 480 عائلة لغوية عبر العالم والعربية والأمازيغية من عائلة واحدة وهي الأفروأسيوية لهذا فالعربية أسهل على المغاربة من اللغات الغربية التي تنتمي لأسرة الهندوأوربية
19 - كوثر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:55
يعزى تداول اللغة العربية في المواقع الالكترونية لكونها لغة البيان والبرهان وتثبيت لما يوجد في الاذهان.
20 - ⴰⴷⵔⴰⵔ الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:01
سي بوعلي ها كيفاش كنكت فالفيسبوك بهاد اللغة لي كتقرا دابا وهي لغة مزيج من عدة لغات بالحرف العربي والدليل:
si bou3li ha kifach kanktab f facebook b had logha li kat9ra daba o hia logha mazij man 3idat loghat daba b 7arf latini.
ادن ا سي بو علي:
ابرز لي مكامن وجود العربية وحظورها في هذا النوع من الخطاب .وما بني على باطل فهو باطل الاجانب لا يميزون بين العربية والعربية فليس كل ما هو مكتوب بالعربية عربية وليس كل ما خط باللاتينية لاتيني.
حاليا الفيسبوك اضاف تفناغ بعد الوصول الي الِنصاب المطلوب وهذا شرف كبير ومفخرة لكل المغاربة وهي تشق طريقها بتباث لتسترجع مكانتها ام العربية الفصحى فهي في مرحلة الموت السريري لغة المغاربة هي الامازيغية والدارجة تخط بالحرف العربي او اللاتيني او بالتفناغ وقليلون من محبي العربية الفصحى متلي من يواصلون التحرير بها تحياتي...
21 - سامي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:16
هل تطرق التقرير الى الحروف التي يكتب بها المغاربة لغتهم العربية سواء في الموقع الازرق او في الواتساب ، انهم يستخدمون الحروف اللاتينية ولا يجيدون الكتابة بالحروف العربية....... ثم انتم ايها الامازيغ صدعتو راسنا بلامازيغية ديالكم ، مشوا اكتبوا بيها اذا قدرتوا
22 - كوثر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:21
يعزى تداول اللغة العربية في المواقع الالكترونية لكونها لغة البيان والبرهان وتثبيتا لما يوجد في الاذهان والوجدان .
23 - zohair الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:23
البحوث العلمية تثبت وجود علاقة متينة بين التعليم باللغة الأم والنجاح في المدرسة. مغربة التعليم ضرورة ملحة لا بديل عنها و لا يمكن بأيّ شكلٍ من الأشكال التقليل من أهميتها إن أردنا فعلا التقدم و الازدهار. اللغة المغربية في المدرسة (الجميع يفهمها و يتحدث بها صباح مساء) ستمكن كل فرد التعبير تلقائيا, بسهولة, بدون تلعثم و بدون الشعور بالنقص. في ظل الوضع الراهن, إن طلبت من طالب حاصل عـلـــى الماستر أو أكثر كتابة تقرير عن موضوع ما حتى وإن كان في غاية البساطة لن ينجح في ذلك إلا بصعوبة كبيرة, أحيانا بعد مرور أسابيع أو أشهر و بعد اللجوء إلى المساعدة. على العكس, الطفل, أقول الطفل, الألماني, السويدي, الإنجليزي, الهولندي.. بلغته اليومية يستطيع تحقيق ذلك على نحو فعال في وقت قياسي. في اعتقادي المتواضع سبب فشل التعليم في بلدنا هو مرتبط أساسا بلغة التعليم. مغربة التعليم ستتيح الفرصة لكل المواطنين الخروج من مشكلة الأمية و المساهمة في التنمية و الإبداع بدل أن يبقى ذلك محتكرا على حفنة من الناس!
24 - Lmahaba الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:27
تحدت المغاربة بالعربية يعود الي حقبة الفتوحات لاسلامية فقد كان لأمازيغ يحبون هده اللغة لكونهم اعتنقو لأسلام لكن بعض المناطق الجبلية حافضة علا طابعها لأمازيغي الاصيل بالرغم من اعتناقهم لاسلام اما المدن الكبيرة انتشرت فيها العربية لأنها كانت مقصدا لطالبي العلم لاسلامي ولبعض العرب اللدين أتو من الجزيرة العربية لتجارة أو لتدريس الكتاب والسنة
25 - كاره المستلبين الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:31
يقول بوعلي : "فبلُغته يحلم ويغضب ويحب ويكره، لذا فإنّ استعماله لها أمر طبيعي".
و نحن بدورنا نسأل السي بوعلي ان يعطينا مثالا واحدا فقط لشخص يحلم بالعربية القرشية و يغضب بها و يحب و يكره...؟؟!!
ثم ان كان على الحلم و الغضب و الحب و الكره فعليك ان لا تعمم و تقول " المتحدّث المغربي " كما لو ان هذا المتحدث لا لسان له الا عاميتك
فانا شخصيا حتى الدعاء بحياتي لم ادعو الا بلساني الامازيغي .. و عندما احاول ان ادعو باللسان القرشي اجد نفسي متصنعا و لا يكون دعاء نابعا من الاعماق..
1 - لغة كاظم الساهر !
انت تحتقر أكحل الرأس عندما يتكلم مع أكحل الرأس بتلك الفرنسية.. و لهذا اعتقد انك ستفهمني جيدا و انا اشمئز من امازيغي عندما يتحدث مع امازيغي بغير لسانه الامازيغي
الحمد لله لسنا ممن اصطفاهم الله و لا وضع فيهم الثقة .. الله يحشرنا مع المساكين
26 - المهدي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:46
بالنسبة لمن يفتخرون بالأمازيغية على العربية .. ما اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ؟؟ السلام عليكم .
27 - Wesam الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:53
من حق كل شخص ان يفتخر باللغة التي تمثل هويته. المصيبة ان تصبح اللغة وسيلة للتمييز الطبقي او العنصري، او تقييم المستوى العلمي. وهذا الجهل في حد ذاته.
28 - Lmahaba الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:57
نعم اللغة لأمازيغية هي لأم لاكن اللغة العربية هي المربية اللتي تربينا عليها فهيا حملت الينا الأسلام والعلم والحضارة تستحق ان تكون أما تانية ولأمازيغية مشكلتها أنطوت علي نفسها في الماضي ولأن تحاول أن تسترد أبناءها اللتي فقدتهم من زمان ولها الحق لاكن لايجب أن تنسا فضل العربية علا جيل كامل من أبناءها
29 - الشعب العربي المغربي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:59
لا مكان للهجة الأمازيغية في المغرب, هذه بلاد عربية بشعب عربي و و هوية عربية و لغته هي العربية, التي يتكلمها أغلب الشعب العربي المغربي. من يريد لهجته البربرية فليحتفظ بها لنفسه نحن كعرب مغاربة لا حاجة لنا بلهجة هز الأرداف و الشيخات.
30 - محمد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:00
عدي جيدا لان المغربة امين على باش كي تواصل فشارع ازنقة......الدرجة.
31 - ع.بوجمعة الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:01
نصيحتي الى بعض الامازيغ لو كنتم تعرفون قيمة هذه اللغة المقدسة لان اللله سبحانه اتراها من بين كل اللغات وانزل به كتابه الكريم اذ قال سبحانه,انا انزلناه قرانا عربيا فهذا ختيار الخاق عز وجل لا احد يمنعك ان تتكلم لهجتك الامازيغية مثل القبائل الاخرى التي تتكلم بلهجتها لقد اصبحتم اكثر من بعض الجزائريين الجهلة كلما تكلم مغربيا في شيء ولو تافه تجدهم ينبحون كالكلاب الضالة وهذا ما سيرنا نراه من بعض الامازيع العنصريون او من بعض الجهلة انا حبي للامازيغ المسلمون الحرار الذين فيهم غيرة على حب هذه اللغة للغة الاسلام وحبهم لاخوانهم العرب اما انتم فلمزبلة التاريخ
32 - Abderrahmane الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:14
Abdel Malek slala doit apprendre l arabe en recommençant par la mosquée car mskin il fait petier en lisant ses discours en arabe
33 - لغة كاظم الساهر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:23
إلى كاره المستلبين، هناك أمازيغ أدمغة و يفتخر بهم، مالك منغوز آ صاحبي، أنا أردت أن أبين أن من يدعي نفسه شعب الله المختار هم ليسوا كذالك !! فهل الأمازيغ شعب الله المختار؟ معروف عمن أتحدث عن عدوي و عدوك و عدو البشرية جمعاء : الصهيونية!! أخيرا أعز أصدقائي أمازيغي، انتهى
34 - داود الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:26
الى **
القرآن نزل بالعربية لانه موجه لقوم لا يفهمون سوى العربية، هل كان من المنطقي ان ينزل بالفرنسية على قريش؟ الانجيل نزل بالارامية لانها لغة تلك المنطقة انذاك، و الثوراة نزلت بالعبرية لانها لغة بني اسرائيل. هل هذا يعني ان الارامية و العبرية لغتان مقدستان و يجب ان تفرضا على حساب باقي اللغات او انهما لغات التواصل بالجنة كالعربية كما يدعي *** لكنهم يرفضون الاجابة على السؤال التالي : اذا كانت العربية لغة الجنة فما هي لغة جهنم؟ اتمنى ان اجد الجواب عند ***
35 - abderrahmane الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:28
ا لعربية سفينة تصل بين الضفاف تم تحميلها مالم تتحمل فغرقت
36 - يوسف الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:39
طبعا نتحدث العربية والكثير من اللغات، بدون افتخار انا وعائلتي الصغيرة نتحدث تسع لغات حية. ولكني أفتخر بلغة امي وام أجدادي اللغة الامازيغية، وفقط بها احس بلاطمئنان ولا يعذبني ضميري لانني تهاونت التجاه واجبي.
أعيش غرببا على وطني وأشاهد ما تفعله الامم لاجل لغتهم..أتحسر كثيرا عندما تفتخر الامم بوطنها الذي منه اشتقت اللغة والجنسية، على عكس ارض الامازيغ، دول شتى بأسماء مهينة ولغة رسمية لم تقطع تمائمها في تلك الارض....
الامازيغية هي الوحيدة التي يمكن لها ان توحد شمال افريقيا وتطرد الاجسام الغريبة مثل وهم الجمهورية العربية الصحراوية..
لسنا حاقدين على احد ولكن الحق يعلو .
انا لا اتساءل عن عرقي، هذا غير مهم، ولكني لن اظلم ارض ثمارغا فقط لاني جاهل او استعماري او عصبي قبلي... الحق هو الحق
37 - كوثر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:47
ادعاء البعض بان اللغة العربية تحتضراقول لهم ان هاته التوقعات والتخمينات ليست صوابا حتى وان كانت المعطيات الراهنة تشير الى ذلك.
هناك ضرورة النهوض بهاته اللغة المباركة وجعلها من الأوليات.
ببساطة لان الإسلام مرتبط ارتباطا شديدا بها ,كتاب الله المليء بالوعد والوعيد خير وابلغ دليل لهذا وبالتالي اذا تلاشت وتبخرت نسماتها في الهواء فاننا لن نعرف طريقا لديننا الحنيف.
38 - youssef الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:51
الأمازيغية امرأة عجوز أكل عليها الدهر وشرب. ورغم ذلك فإن أهلها يريدون لها، يائسين، أن تنهض من مكانها لتحل محل الفتاة العربية والفتاة الفرنسية والفتاة الإنجليزية والفتاة الإسبانية إلخ. أتركوا جدة جدتكم ترتاح قليلا في انتظار وفاتها وفاة رحيما من شدة آلام المفاصل والروماتيزم ومرض الأ لزهايمر ومرض الباركنسون واهتراء جسدها الشيء الذي جعل لحمها يتساقط قطعة قطعة. وبما أنها لم توجد في مستشفى للعناية بها فهذا دليل على أنها لم تقبل في أي جهة نظرا لليأس في علاجها غير المجدي، فردت إلى أهلها. نتمنى لدويها الصبر والسلوان. وللعليلة المزيد من التحمل.
39 - المجيب الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:58
اعتقد ان اللغة التي عندها مستقبل على الفايسبوك هي خليط بين الدارجة المغربية والعربية الفصحى.واحسن مثال للتشبيه هو ما قام به جيل توفيق الحكيم واحمد فؤاد نجم عندما مزجوا العامية المصرية بالعربية في مجال الشعر والكتابات المسرحية.إييه..اييه...يا عبد الودود يا الواقف على الحدود..
40 - مغربية امازوعربية الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:59
السي محمد ايور انت تجهل كل شيء عن وطنك و عن تاريخه و حضارته و انتمائه اللغوي و الحضاري و ما دمت تسمي العربية لغة حزب الاستقلال و تقول ان المغر لغته الام حتى عهد الاستقلال فانت تلتحق بدلك بقائمة الاميين الدين لا علم لهم باي شيء و لا عدر لك في دلك و لا مبرر . و لتعلم يا اخي ان التعريب في صدر الاستقلال لم يات مقابل الامازيغية كما يحاول اعداء وحدتنا ان يحشوا بع عقول السدج و بسطاء العقول بل كان مقابل اللغة الفرنسية التي كانت لغة المستعمر اما اللغة التي كانت سائدة قبل الاحتلال الفرنسي للمغر فهي العربية لغة للثقافة و العلم و التاليف و الدين و الشريعة في عهود كل السلاطين الدين حكموا المغرب مند الفتح الاسلامي الى يومنا هدا و اراهن ان جئتني بكتاب مكتوب بالامازيغية او بخط تيفيناغ و السبب في دلك ان الامازيغية لم يكن لديها حروف تكتب بها و حتى من كتبوا بها و على راسهم المرحوم العلامة المختار السوسي كتب بالحروف العربية , ادن خفف عنك و قو معلوماتك بالبحث
41 - zohair الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:10
هل يمكن لأحد أن يتخيل ألماني ضد الألمانية و الفرنسي ضد الفرنسية و الإطالي ضد الإطالية و الدنماركي ضد الدنماركية و الإنجليزي ضد الإنجليزية و البرتغالي ضد البرتغالية و الهولاندي ضد الهولاندية ... لكن في المغرب لا تستغرب, المغربي ضد المغربية, لا حول و لا قوة الا بالله !
42 - almohandis الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:24
الى الذين يستدلون بنصوص الوحي على أفضلية العربية على الامازيغية ما رأيكم في كلام الامام ابن حزم و مذهب هذا الامام كان هو المعتمد في عهد الدولة الموحدية و بسبب آرائه انتعشت الامازيغية في عهد الموحدين و كتب بها الامام الكبير ابن تومرت و يقال انهم كانوا يؤذنون بها للصلات
(وقد قال قوم: العربية أفضل اللغات لأنه بها كلام الله تعالى.
قال أبو محمد: وهذا لا معنى له ، لأن الله عز وجل قد أخبرنا أنه لم يرسل رسولاً إلا بلسان قومه.
وقال تعالى : {إِنِّي إِذاً لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ } وقال تعالى : {وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ } فبكل لغة قد نزل كلام الله تعالى ووحيه
وقد أنزل التوراة والإنجيل والزبور، وكلم موسى عليه السلام بالعبرانية ، وأنزل الصحف على إبراهيم عليه السلام بالسريانية ، فتساوت اللغات في هذا تساوياً واحداً .
وأما لغة أهل الجنة وأهل النار فلا علم عندنا إلا ما جاء في النص والاجماع ، ولا نص ولا إجماع في ذلك ) انتهى كلام الامام ابن حزم
43 - شمالي وراسي في العلالي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:54
نحن الشعب المغربي نتحدث اللغتين العربية والامازيغية ولكن هذا لا يعني اننا ننتمي للهوية العربية لا نحن ننتمي للهوية المغربية الامازيغية وهي التمغرابيت انها هوية فريدة من نوعها نحن امة مغربية تتكون من شعوب وقبائل اغلبنا اصله امازيغي مع الاختلاط مع العرب الذين دابوا وسط الامازيغ انا مغربي جبلي شمالي ناطق بالعربية انتمي للحضارة المغربية الامازيغية
44 - قريشية رباطية الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:59
في الفايسبوك المغربي العربية لغة الشعب انتصرت انتصار ساحق على الفرنسية
لكن في الاعلام ..نلاحظ في القناتي القليلتين التي نملك ميدي 1 تيفي ودوزيم
حيت اغلب البرامج فرنسية في ساعات الدروة
او متفرنسة مع بعض العربية بعض اشباه الصحفيين المتفرنسين يتكلمون لغة خليط
بين عربية وفرنسية يجب طردهم وجلب صحافيين في المستوى انظرو للاعلام العربي كيف تطور واصبح احسن وافضل اعلام في العالم في النقاشات الممتعة باللغة العربية الاسطورية لغتنا الجميلة
45 - كوثر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 17:14
ان اقصاء اللغة العربية وإعطاء الأهمية للغات الأجنبية الحية يؤدي الى الانسلاخ عن الإرث اللغوي والثقافي وكذا العقائدي.
طبعا من الضروري تعلم هاته اللغات لانها تستجيب لمتطلبات العصر لكن لايجب باي حال من الأحوال تهميش اللغة الام أي العربية.
منها المنبع واليها المصير.
46 - مول الp يكالا الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:20
تتفوق اللغة العربية بجدارة على بقية اللغات بأكثر من 12 مليون كلمة مقابل اللغة الإنجليزية ب600 ألف كلمة ...
وهو ما يعطي اللغة العربية ثروة هائلة في الكلمات والمصطلحات والمرادفات التي تثري الكتب والكتاب والمؤلفين والأعمال ...
وكمثل لهذه الثروة اللفظية التي تحتويها لغتنا الحبيبة ... لنأخذ مثلا كلمة (نظر) وبعض مرادفاتها والإختلاف الكبير في معانيها ...
- رنا: أدام النظر إلى الشيء بسكون الطرف.
- رمق: نظر إلى الشيء من جانـب أذنـه.
- لمح: نظر إلى الشيء بعجلة.
- لاح: ظهر له شيء ثم خفي عليه.
- حدّج: رماه ببصره مع حده نظر.
- توضّح: نظر نظرة المسـتثبت.
- استشرف: نظر واضعاً يديه على حاجبيه.
- حدّق: فتح جميع عينيه لشدة النظر.
- نظر شزراً: أعاره لحظ العــداوة.
- شخّص: فتح عينيه وجعل لا يطرف.
وهنالك أيضا رأى وشاهد ونظر وحملق وبحلق واستشف وغيرها ...
فلذلك عندما نجد في القرآن كلمة معينة فإنه لا يمكن إستبدالها بكلمة أخرى مرادفة لها ...
لأن لكل كلمة معنى دقيق لا تستطيع الكلمات المرادفة الأخرى أن تسد مكانها ...
ولكن يبقى السؤال المهم هو ...
هل نحن أعطينا اللغة العربية حقها؟؟
47 - سوسي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:58
لغة اﻷم هي الأمازغية والريفية... والدارجة المغربية أما اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية فقط تعلمناها وأنا أفضل الخلط بين الدارجة المغربية واللغة العربية والأمازغية عن خلطها بلغة الإستعمار الفرنسي كما هو شأن الكثير من شباب المغاربة عفا الله عنهم يتركون اللغة العربية والإنجليزية ويفتخرون بلغة الإستعمار الذي شرد أجدادنا
48 - فهد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:55
علاه بعدا المغاربة كايهضرو العربية؟
المغاربة كايهضرو المغربية (وليس العربية) والأمازيغية هاذو هما لغاتنا الأم. أما العربية فهي بعيدة بزاف علينا، و الدليل هو صعوبة التواصل مع المشرق الا ما قلبنا هضرتنا لمزيج من المصرية واللبنانية والسورية والمغربية. أنا كانعيش مع عرب من سوريا والسودان ومصر وكلهم كايقولو نفس الشيء.

كل الدول كاتعلما ولادها بلغتهم الأم وحنا بغينا نعلمهم بلغة قريش حتى شي دولة ما كاتهضرهاش.

العربية مصيرها الزوال كاللاتينية.
غادي تولي المصرية والسورية والتونسية والتزايرية والمغربية والأمازيغية.
49 - مولات الطاجين الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:03
لنستمر في هذه الحيرة اللغوية مابين الدارجة والامازيغية والعربية والانجليزية ووو.. حتى نحصل على خلطة استثنائية و"عصارة لغوية "جديدة سارية المفعول على الاجيال القادمة .
50 - حلا الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:30
عندما اقرأ التعليقات اتحسر على عقلية البعض.حبهم للاستفزاز وتعظيم الذات والنبش في التفاهات من كلا الجانبين سواء امازيغ او عرب.تاريخ المغرب معروف وموثق وليحترس اهل الفتن مما يكتبون.شمال افريقيا امازيغي وتعرب بالفتوحات الاسلامية ونحن كسكان هذه الارض الاصليون ان كنا فعلا متاكدون من اصلنا استقبلنا اخواننا العرب واكرمنا وفادتهم وحميناهم وقدمنا لهم ابناءنا كجيوش ليكملوا رسالتهم وينشروا دينا ولغة احببناهما حبا في احب خلق الله.فاتقوا الله فيما تكتبون واتركوا الفتن جانبا.ومن يكتب هنا ويعلق باسماء قريش او غطفان فليعلم ان اسمه يدل على انه وافد هنا لان قريش بارض الحجاز بالمملكة بالجزيرة العربية اما اسماء قبائل هذا البلد فكلها امازيغية.الارض تتكلم الامازيغية قبل ان يتكلمها البشر.ولكن من حسن اخلاقنا اننا نحب لغة حبا في دين وكتاب انزلهما الله من سبع سماوات وارتضيناهما عن طيب خاطر ولا نريد ان يكون جزاؤنا ومكافأتنا الطعن في اصولنا ولغتنا وارثنا كيفما كان.
51 - ahmed الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:57
Je parle parfaitement 4 langues : e Tamazight+Arabe+Français+Anglais
Je suis en phase d'apprentissage de la langue espagonle (intermediate level).Si j'avais eu l'occasion de choisir la(les) langue(s) à apprendre, j'aurais choisi seulement 3 parmi les 5. Pkoi?
1- Tamazight , la langue maternelle
2- l'anglais: la langue du business, recherche scientifique, etc...
3- Espagnole : pensez un peu à l'avenir.
J'ai beaucoup voyagé partout ds le monde Europe, Asie, USA, Amerique latine et je me permets de vous donner un conseil d'ami: N'ecoutez pas les 3oroubistes, Apprenez l'anglais, Anglais, .........et Anglais.
52 - المغاربي المغربي . الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 21:28
اللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي ، كاللغة الفرنسية للشعب الفرنسي واللغة الصينية للشعب الصيني واللغة العربية للشعب العربي واللغة الإسبانية للشعب الإسباني.


فاللغة لغتان: لغة وطنية هُوياتيَّة ، مِنْ أركان الهوية (لغة الهوية) ، ولغة وطنية غير هُوياتية ، كاللغات: الفرنسيَّة والإسبانيَّة والعَربيَّة في المغرب والمغرب الكبير .


واللغةُ العربية (عند المُسْلمين غير العرب) هي وسيلةٌ لمعرفة وفهم الدين الإسلامي العالَمي الكوني ، وهي عند المشارقة العرب (مُسْلمين كانواْ أمْ غير مُسْلمين) لغة هُوياتية ، أيْ رُكْن من أرْكان هُويتهم العربيَّة .
53 - الحقيقة الغائبة للمركشيون الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:37
أنا على اليقين انها ما ثم الحديث عنه بخصوص تداول لهجة قريش وعلاقتها وسائل التواصل الاجتماعي من الأوهام والأساطير والكذب لإغراض سياسيوية ضيقة وبروباكندا فاشلة والواقع واضح للعيان عكس ذلك !!
التواصل بلهجة قريش بالانترنت !! لدى علاقة طويلة بوسائل التواصل الاجتماعي ولم يسبق لي ان تواصلت او صدفت متحدثا بها! عجيب امر هؤلاء الكهنة بخصوص لهجة قريش والأرقام ونسب لا صحة لها في الواقع سوى محاولة فاشلة لاتأثير.
متى تواصل المركشيون او الموريطانيون او المرابطون او السعديون او السملاليون او النكوريون او اللمتونيون او الوطاسيون او ايت مدراريون او او الموحدون او السجلمسيون او البرغواطيون او اليوم بالقريشية في الحياة اليومية ?! فلهذا الشعب الأصلي والأصيل بلغته الام الامازيغية رمز الهوية والانتماء..
متى عرف هذا الشعب أو استوعب كتابة لهجة قريش والحديث بها أو حتى القراءة فالتقرير واضحة ومعروفة سواء الدولية او تقارير وزارة التربية الوطنية..
اسألوا اكسيل وتيهيا و ميسرة المدغري وخالد بن حميد الزناتي او طريف بن ملوك وابنه صالح بن طريف يجيبوكم
اسألوا أمهاتكم هل يحيدن لهجة قريش لتعرف الحقيقة الملموسة ..
54 - amahrouch الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:46
Youssef 38,c est la langue arabe qui est devenue vieille et avachie.Elle n arrive plus à suivre le rythme mondial.C est pourquoi elle est abandonnée par les siens(khaligiens)qui préfèrent l anglais.Si elle était jeune et belle comme Vous dites,personne ne l aurait quittée et Bouali et ses semblables n auraient jamais lancé des cris d alarme en sa faveur.Si elle était utile les marocains n auraient pas réclamé sans cesse l anglais comme langue d enseignement !Sa place est d etre au chevet del islam et prendre sa garde.C est notre langue Tamazight qui est très jeune et dynamique,les siens l adorent,l ircam est en train de lui façonner une robe de mariée étant donné qu elle a été demandée en mariage par la Constitution.Bientot elle fera son apparition dans tout le pays et éblouira tout le monde.Et comme elle est jeune et aimée dans toute l Afrique du Nord elle grimpera vite au dessus de la pyramide linguistique
55 - مغربي اصيل الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:04
رد على رقم 29

انصحك ان ترجع للتاريخ وستعرف ان ارض العرب هي جزيرة العرب وان شمال افريقيا هي ارض الامازيغ ، هذه هي الحقيقة التاريخية وكون سكان شمال افريقيا يتحدثون لهجة عربية ، هذا لا يعني انهم اصبحوا عربا، والا فسيصبح السينيغاليون فرنسيين لانهم يستعملون الفرنسية .
ان كنت تعتبر نفسك عربي ، عليك ان تحترم الامازيغ سكان هذه الارض الاصليين وكفاك عنصرية وتزوير الحقائق .
56 - @ Ahmed الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:11
إنك مثير للشفقة يا أحمد، لا أريد أن أتصور كيف تنطق الفرنسية و الإنجليزية و كيف ستنطق الإسبانية ! أنا أمازيغي خالص و أساند العربية، لغة دين الحق، الإسلام، لأن هدف الموساد الذي صنع داعش هو القضاء على العربية و بالتالي القضاء على القرآن، عاشت الأخوة العربية الأمازيغية الفارسية التركية، و عاش هذا الخليط متحالفا مع النصارى و يهود السلام، كلنا ضد الصهيونية، عدوة البشرية جمعاء
57 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 01 مارس 2017 - 00:00
الى --سوسي قح --. سوس منطقة افريقية وسكانها الاصليون Maures اما لهجتك فهي التشلحيت . ابحث عن جذورك الكنعانية !! خارج Maurétania التاربخية . السكان الاصليين الأقحاح والمتجذرين في بلاد سوس هم السود /Maures . تاريخ كتابة حروف "كوكاكولا " اقدم بكثير من حروف " تفناغ " على ارض المغرب .الكولونياليين الذين ادخلوا مشروب COCACOLA الى المغرب في النصف الأول من القرن العشرين هم نفسهم الذين أسسوا الحركة الامزيغية على أرضهم وصدروها الى مستعمراتهم القديمة .
58 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 01 مارس 2017 - 07:15
هم كذّابين أعماهم التعصب لدرجة النفاق فينكرون أنّ العامية الدارجة المغاربية (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا) أنها لغة منفردة وبعيدة عن العربية فقد سبق لي ان تجادبت طرف الحديث مع دكتور سوداني عالم لغويات وهو على دراية بدارجات شمال إفريقيا فأكّد لي ان جميع الكلمات المستعمله في الدارجة المغربية هي من أصل عربي فصيح وٱستذلّ بذلك بوجودها في كتاب الله القرآن ككلمة تمّة (هناك) ... ( فأين ما ولّيتم وجوهكم فتمّة وجه الله) صدق الله العظيم كمثال، فعربية المغرب هي العربية القديمة الأصلية كاللتي مكتوبة في القرآن أمّا العربية الحديثة فهي عربية النهضة الثقافية التي ٱكتسحت الطبقات المثقفة العصرية في أواخر القرن التاسع عشر مع ٱنتشار الطباعة من كتب وصحف، فلذا أنصح الإخوان وخاصة الشباب منهم هنا أن يُعمقوا في البحث لأنّ الأُميّة ليست هي فقط عدم القدرة على القراءة.
59 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الأربعاء 01 مارس 2017 - 10:16
أعتقد أن هذا المؤشر هو ناقوص انذار وليس بالشيء الايجابي .
اللغة العربية هي لغة استهلاكية وليست لغة منتجة .
بنيتها وتعريبها وحروفها وشكلها وتشكيلها ونطقها لا تصلح أن تكون لغة منتجة وخاصة في الميادين العلمية والتكنولوجية .
60 - محمد عطاوي الأربعاء 01 مارس 2017 - 12:13
التفسير الأقرب الي الحقيقة في سبب تراجع استعمال الفرنسية و استبدالها بالحروف العربية هو كثرة الإقبال على الفيسبوك من طرف الشباب الغير متمدرس و تدهور مستوى الفرنسية لدى التلاميذ والطلبة عكس الجيل السابق. هدا جيل كسول .
61 - طائرة الأربعاء 01 مارس 2017 - 12:24
لغتي الام هي العربية انا عربي وقبيلتي وقبايلنا عربية وكل منطقتي عروبية لا يفهمون اي حرف الامازيغية وعلى فكرة جلت المغرب وتلات ارباع المغرب ناطق بالعربية
كلغة ام ......وماعليك سوى الجولان في المدن المغرببة
شمالا من طنجة الى الكركرات ومن وجدة والشرق الى السهول الغربية كلهم عرب ولن يستطيع اي شخص او جماعة تغيير هدا الواقع اغلبية العربية والعرل واللغة العربية هي الاولى في هده البلاد
62 - لغات الشعوب الأربعاء 01 مارس 2017 - 12:51
كل الشعوب التي تخلت عن لغتها الام الاصلية واعتمدت لغة قريش تعيش في التخلف والجهل كمصر القبطية والعراق الارامية وسوريا السريالية وشمال افريقيا الامازيغية ، كل هذه الشعوب كانت لها لغاتها الاصيلة قبل غزو العرب وفرض لغتهم عليها باسم الاسلام . بينما الشعوب التي حافظت على لغاتها الام كاالفرس والترك وماليزيا واندونوسيا ، كل هذه الدول تنافس الدول الغربية في الصناعة والتكنولوجيا والاقتصاد .
63 - Izem izem الأربعاء 01 مارس 2017 - 15:18
صراحة لست ادري لماذا كلما قام الامازيغ للدفاع عن هويتهم وثقافتهم ولغتهم ينعق الكثير من الذين ينصبون انفسهم ويزعمون انهم يدافعون عن العربية إذا كنتم فعلا تدافعون عن العربية كما تدعون فلماذا لا تشعرون بالضيق والحرج من الانجليزية والفرنسية التي بات ابناؤكم يتحدثون بها ..؟ يامة ضحكت من جهلها الامم ان الدفاع عن الامازيغية لا يعني ولا يساوي بأي حال من الاحوال الهجوم على العربية واستهدافها كفاكم من الاتهامات المجانية وتضليل الرأي العام وتخويفه من اناس يدافعون عن حقوقهم المشروعة والمسلوبة اما عن كون اللغة العربية لغة القرآن فنحن نعرف ذلك جيدا ولاداعي لاشهار ذلك في وجوهنا كل مرة ولا يعني ذلك ابدا ان كل من يدخل في الاسلام يجب ان يصبح عربيا لان ذلك سيؤدي بنا الى القول بوجوب تعريب العالم مادام ان هذا الدين جاء رحمة للعالمين "وما أرسلناك الا رحمة للعالمين" ولا أظن ان عاقلا يمكن ان يقول بهذا لان في هذا تناقض صارخ بآية كريمة أخرى" ومن آياته اختلاف السنتكم وألوانكم" امازيغي انا اسألو الارض اسألو الانهار والجبال لن تطمسو هويتي امازيغي انا مهما فعلتم حر انا وسأبقا وكفاكم من ..........؟
64 - هشام الشرقي الأربعاء 01 مارس 2017 - 15:28
مقال واقعي للمثقف بوعلي. العربية لغة حضارة و تستطع و المستقبل لها.
(اما لجان التعليقات الصهيونية فلن تفلحو و الحادكم يجعلكم نكرة في اعين المغاربة)
65 - Amedda الأربعاء 01 مارس 2017 - 16:19
l'arabe restera une langue de poesie et du fiqh arabe .Elle ne sera jamais une langue de science et de technologie .Les arabes ne produisent rien remarquez a titre d'exemple :les commentaristes qui defendent l'arabe sur ce plateau n'ont rien a voir avec la science .ce sont des gens qui ont un emploi en arabe . Ces emplois seront reduits a l'avenir .Tamazight est dans son pays , son biotope elle est sur une exponentielle ..tudert i tmazight
66 - هي لغة أم 450 مليون من العرب الخميس 02 مارس 2017 - 10:15
إن لغتنا العربية هي سيدة اللغات، وهي أجمل وأرقى وأعظم لغة في العالم على الإطلاق، فلا تجاريها وتعادلها أي لغةٍ أخرى في الدقة والروعة والجمال. واللغة العربية هي هوية ولسان الأمة العربية، وهي لغة الأدب والعلم، وهي لغة الحياة بكل معانيها، وهي لغة الضاد، فمخرج هذا الحرف لم تعرفه أي لغة في العالم إلا اللغة العربية، وهي اللغة التي شاء الله عز وجل أن تكون لغة كتابه الكريم، فالله سبحانه وتعالى اصطفاها لتكون لغة كتابه العزيز الذي خاطب به البشرية جمعاء على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبناءً على هذا، ليس العرب وحدهم هم المطالبون بالحفاظ على العربية وتعلمها، وإنما المسلمون جميعًا مطالبون بتعلمها والحفاظ عليها، فاللغة العربية لغة القرآن والدين، ولا يتم فهم القرآن، وتعلم هذا الدين إلا بتعلم العربية، وما لا يتم الواجب إلا به، فهو واجب. إن اللغة العربية هي بحر زاخر من الألفاظ والمعاني والتراكيب، فهي أوسع لغات العالم بالمفردات والتراكيب،

من الأقليات داخل الوطن العربي
من لا يحب العربية لايكتب بها
هي لغة أم 450 مليون من العرب
67 - العربي المكناسي الخميس 02 مارس 2017 - 11:26
الي 7 - ماسينيس

ومن هو اصحاب المستوى الثقافي العالي و الراقي في نظرك

الشلح مول الحانوت

الذي يتحدث بلهجة تتجاوز الكلمات العربية فيها اكثر من 60%

لا حول ولا قوة الا بالله
68 - اللغةُ العربية الخميس 02 مارس 2017 - 11:54
اللغةُ العربية

1 ) يتحدثها أكثر من 450 مليون نسمة حول العالم.

2) يتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا.

3) اللغة العربية هي اللغة السادسة في الأمم المتحدة.


4) اللغة العربية هي لغة العبادات لجميع المسلمين في العالم.

5) اللغة الرسمية الأولى لدول الوطن العربي والثانية في ارتيريا وتشاد واسرائيل.

6) تسمى اللغة العربية "لغة الضاد" لأنها الوحيدة التي بها حرف الضاد.

7) أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والاسبانية ولغات أخرى.

8) تكتب بحروفها لغات أخرى مثل: الفارسية والكردية والملايوية والتركية سابقاً.

9) الخط العربي هو من أجمل فنون العالم.

10) عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الانجليزية.

11) لها 16 ألف جذر لغوي مقابل 700 جذر لغوي للغة اللاتينية.

12) تكتب من اليمين الى اليسار الى جانب الفارسية والعبرية.

13) تحتوي على 28 حرف.

14) وأخيراً ... هي لغة القرآن الكريم.

اقرأ أيضاً: من هي الجنسيات الأكثر اقبالا على تعلم اللغات العربية في الغرب؟
69 - anira الخميس 02 مارس 2017 - 13:38
اللغة الأم للمغاربة هي الأمازيغية و استعمالهم للدارجة في الفضاء الازرق لأن المدرسة تفرض عليهم قسرا اللغة العربية
70 - Marocains الخميس 02 مارس 2017 - 14:25
لا توجد لغة إسمها الأمازغية
شتات من اللهجات لا نعرف مصدرها
الامازيغية هي أكبر كذبة
عرفها المغرب ليس في القرن العشرين فقط القرون
من هم أصحاب الأرض ؟ يقول المتطرفون انهم الامازيغ ..
هذا جنون ما بعده جنون.
الأرض سكنتها شعوب وأعراق مختلفة
بداية من أقليية مورية سمراء البشرة
الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق
البربر هو الاسم الحقيقي والتاريخي سكنوا الجبال وجزء من الصحراء..
وكلمة البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية
أما الأراضي الخصبة فلم تكن لهم !!
هل البرغواطيون كانوا من البربر؟! لا
أبدا.أبدا
كانوا من الوندال واختلطوا ببقايا الفينيقيين والقرطاجنيين
يجب أن تنصب أبحاث المؤرخين على هذه الحقيقة!
ملامحهم وسلوكهم كانت أوروبية صرفة وبالخصوص جرمانية..!!!


آثار الفنقيين موجودة
آثار القرطاجنيين موجودة
آثارالرومان موجودة
لكن أين هي آثار جنس إسمه البربر؟ غير موجودة
خليط من : مور الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق والعرب والعثمانيين
إختار لنفسه إسم : أمازع وأصبح يتقمص شخصية السكان الأصليين

الشلوح = مغول مختلط مع مور أسمر وليس شيء إسمه أمازغ
71 - البعث العربي الخميس 02 مارس 2017 - 20:35
تريد الامازيغية و تكتب بالعربية و تسبها وتنعثها باقبح الاوصاف ...
لا اعتقد انه يوجد اجهل من هكدا تفكير كنت لبرهة من الزمن اعتقدت ان دول جنوب الصحراء هم الاكثر جهلا في العالم لاكن ساغير قناعتي هاته من الان ...
يتحدثون كانه وضع حد سيف فوق رقابهم يمنعهم من التواصل بما يشاءون فلتتكلم و تتحدث حتى بالصينية من منعك من دالك عالم النت واسع عريض ...
العربية تفرض نفسها بنفسها لانها الاقوى و الاجدر و الامتن ولهدا هي تدرس في كل جامعات العالم المرموقة و الكبرى ...
72 - الشعوب الناطقة بالعربية الجمعة 03 مارس 2017 - 12:27
الشعوب الناطقة بالعربية
يعيش على سطح الأرض أكثر من 7 مليارات إنسان يتحدثون 7102 لغة حية. وتحتل
اللغة العربية المركز الرابع عالميا من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم، بينما تعتبر ثاني
أكثر لغة انتشارا في العالم، من حيث عدد الدول التي تتحدث بها.

60 دولة تتحدث العربية

أما اللغة التي يتحدثها أكبر عدد من الدول فجاءت اللغة الإنجليزية في المركز الأول حيث تتحدث 101 دولة اللغة الإنجليزية. تليها اللغة العربية حيث يجري الحديث بها في 60 دولة، من بينها 22 فقط أعضاء في الجامعة العربية. فيما تتوزع بقية الدول على قارتي آسيا وإفريقيا، حيث هناك قبائل وجماعات تتحدث العربية .
73 - التبروري السبت 04 مارس 2017 - 16:28
أنا مغربي أوّلا و قبل كلّ شيء. الأمازيغية الإفريقية هي هوية المغرب الأصلية و العربية و الفرنسية روافد أغنت الشخصية المغربية. يجب علينا الإعتناء بالثقافتين العربية و الفرنسية إلى جانب اعتنائنا بلغتنا الأصلية الأمازيغية. المغرب عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الفرانكوفونية لذلك ليس غريبا على هذا الشعب الطيب عشقه للغة العربية-الآسيوية و الفرنسية-الأوروبية. طبعا مع استعمال اللغات الأجنبية و الإبداع بها مع الحفاظ على موروثنا الثقافي المحلّي و تطويره.
74 - ابو عمر الأحد 05 مارس 2017 - 01:20
هذا الموضوع لا يستحق اي اهتمام و التعاليق كلها ضياع للوقت. العالم يتطور و يتقدم بكسب العلوم و التكنواوجيا باللغات العلمية و المتقدمة. باللغة العربية لا يمكن الحصول على اي تقدم و اية تحسين لظروف عيش السكان. العيش على الماضي و البكاء على الاطلال من شيم الضعفاء و المنهزمين. التعاليق كذلك ضعيفة و بعيدة كل البعد عن التحليل العلمي. الخلاصة: امة ضحكت من جهلها الامم.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.