24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | غضب فيسبوكي يجابه سبّ ناشط سلفيّ نساء تظاهرن بالحسيمة

غضب فيسبوكي يجابه سبّ ناشط سلفيّ نساء تظاهرن بالحسيمة

غضب فيسبوكي يجابه سبّ ناشط سلفيّ نساء تظاهرن بالحسيمة

يواجه ناشط سلفي ينحدر من مدينة الحسيمة ويقطن في بروكسيل البلجيكية، يدعى "أبو شيماء"، عاصفة من الانتقادات اللاذعة، بعدما وصف بـ"المتبرجات" وبأنهن "لا يمثلن قدوة للمسلمات" مئات النساء اللائي خرجن، يوم الأربعاء الماضي، وسط المدينة الريفية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وإعلان مطالبهن ضمن "الحراك الشعبي".

ويتعلق الأمر بناشط سلفي (64 سنة) يدعى عبد الكريم أزناكي، ويلقب بـ"أبو شيماء"، الذي كان يتحدث قبل أيام من داخل غرفة المحادثات الجماعية على الأنترنت "بالتوك" (Paltalk)، وهو يرد على سؤال يهم خروج نساء الحسيمة للاحتجاج في سياق الحراك الشعبي الذي تعيشه المنطقة منذ مقتل بائع السمك محسن فكري نهاية أكتوبر الماضي؛ حيث قال، متحدثا بتريفيت إنهن "لا يرتدين اللباس الشرعي وكلهن متبرجات رغم أن بعضهن يرتدين غطاء الرأس".

وتساءل الناشط ذاته، ضمن التسجيل الصوتي الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، قائلا: "هل مثل هؤلاء النساء سيوجهن النصيحة لمن ستربي الأجيال وتكون قدوة للمسلمات وتعمل على إعلاء كلمة الله؟ الجواب لا"، مبررا موقفه بأن المشاركات في المسيرة التي كانت نسائية صرفة "لم يكنّ يرتدين الحجاب الشرعي، بل خرجن متبرجات، ولباسا مثيرا، وكاشفات لشعرهن"، وفق وصفه الخاص.

غضب وحرق الصور

وأثار موقف "أبو شيماء" موجة من الغضب والسخرية في أوساط نشطاء الحراك بالحسيمة إلى درجة أن عددا منهم يعدون لمقاضاته أمام القضاء البلجيكي، فيما شرع البعض في نشر تدوينات تظهر إقدامهم على حرق صوره، كما فعل الناشط الأمازيغي مولاي رشيد زناي، الذي أرفق الصور بعبارات غاضبة من قبيل "نساء الريف أشرف منك أيها الداعشي المخزني"، و"نساء الريف خط أحمر".

من جانبه، قال الناشط ناصر زفزافي، في تسجيل بث على صفحته بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "أبو شيماء يعاني من الجهل ويسيء بتصريحاته المشبوهة والمخزنية إلى الدين"، متهما إياه بمحاولته، عبر مواقفه ودروسه الدينية، "استحمار المغاربة والوقوف ضد الحراك"، وفق تعبيره، مضيفا: "أبو شيماء معروف بأنه يهاجم الهوية والثقافة الأمازيغية رغم أنه من أبناء المنطقة. والعلماء الحقيقيون الذين يقولون كلمة الحق هم في السجون، أما هذا الشخص فمن علماء السلاطين ولا يمثلنا".

أبو شيماء.. ناشط مثير

أبو شيماء هو ناشط سلفي يعيش في بلجيكا منذ عقود، ولد في مارس 1952 بالحسيمة، ويعرف لدى شريحة من مغاربة الخارج في أوروبا بأنشطته الدينية في العديد من المساجد والجمعيات المدنية الإسلامية؛ إذ يتردد على مناطق في بلجيكا وفرنسا وهولندا لإلقاء محاضرات باللغة الأمازيغية، في قضايا لا تتعدى المرأة والزواج والجهاد وعقيدة "أهل السنة والجماعة"، ويلازم دائما إحدى غرف الدردشة الجماعية الافتراضية على الأنترنت بموقع "بالتوك" ليجيب على أسئلة ذات صلة بالحياة العامة والدين.

وبحسب تقارير إعلامية بلجيكية، مثلما نشرت "آخر ساعة" المعروفة، فإن جدل "أبو شيماء" يتصل بفضيحة تورطه في مقتل شابة مغربية في غشت 2004، تدعى لطيفة هاشمي، بمنطقة سكاربيك التابعة إداريا للعاصمة البلجيكية بروكسيل، بعدما ترددت عليه رفقة زوجها لأجل علاجها من العقم؛ حيث دخل معها الناشط السلفي في جلسات علاج على أنها "مسكونة من طرف جن شرير"، لتلقى حتفها "بعد شهرين من التعذيب"، وفق الصحيفة ذاتها.

وتشير المعطيات ذاتها إلى أن القضاء البلجيكي حكم على عبد الكريم أزناكي بثلاث سنوات سجنا موقوفة التنفيذ لتورطه في وفاة الشابة المغربية، موضحة أنه عرضها لـ"معاملة غير إنسانية وقاسية تسببت لها في ألم شديد ومعاناة بدنية وعقلية خطيرة جدا، تسببت في وفاتها دون نية للقتل".

وكشف التقرير ذاته عن مساحة مهمة من أنشطة "أبو شيماء" الدينية، موردا أن له صلة بفتح مراكز ثقافية دينية في بلجيكا وإلقاء محاضرات في مساجد بلجيكية وهولندية وفرنسية. وأوضح أن السلفي عبد الكريم أزناكي أب لسبعة أبناء، يعيش حالة عطالة عن العمل منذ 1990، ولم يتلق أي تكوين شرعي من المؤسسات والمدارس الإسلامية.

ويوصف خطاب "أبو شيماء" بأنه فقير دينيا ولا يستند إلى معطيات قوية في الفقه الإسلامي، وتظهر أشرطته المنتشرة على موقع "يوتيوب" أنه يشتغل كثيرا على قضايا المرأة والزواج والجهاد والدفاع عن معتقدات مذهب "أهل السنة والجماعة"، إلى جانب الرد على كل الأسئلة التي تطرح عليه من طرف المشاركين في لقاءاته، فيما تقول الصحيفة البلجيكية، مستندة إلى تقارير لمتخصصين في الطب النفسي، إن "أبو شيماء" يتوفر على شعبية وسط الناس؛ "لأنهم يبحثون عن أجوبة لقضاياهم البسيطة المتصلة بالموت والحياة والمعاناة النفسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - الحق الثلاثاء 14 مارس 2017 - 07:25
لاحول و لا قوة الا بالله أصبح من الصعب قول كلمة حق ويتضح مما يجري في مدينة الحسيمة أن هناك من يعمل في الخفاء لإثارة الفوضى وشحن النفوس الضعيفة
2 - أبو ناصر الثلاثاء 14 مارس 2017 - 07:26
يا شيخ أبو شيماء، لقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين بالمسارعة في طريقه في سورة آل عمران المدنية حيث قال " سارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة " و ذلك بعد أن أخبرهم أن هناك سبيلاً إليه في سورة المزمل، و هي ثالث السور نزولا بالترتيب المذكور أعلاه، و علق سلوك الطريق إلى الله بمشيئة الناس " فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا " و يليها سورة المدثر، حيث أمر رسوله عليه السلام بالقيام أولا " قم فأنذر " ثم علق تعالى التقدم في الطريق بمشيئة الناس أيضا " لمن شاء منكم أن يتقدم "، و في سورة الملك التي نزلت بعد مدة بمكة، يخبر تعالى بحال المؤمنين أنهم يمشون في الطريق " أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم " ثم بعد القيام، و التقدم، و المشي في الطريق أمر الله تعالى عباده بالمسارعة في الطريق " سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة " ... فلم يكن أمره تعالى بالمسارعة للنيام، أو مباشرة بعد القيام، و لكنه أمر بالمسارعة من ألف المشي على الطريق، فلا يشق عليه المسارعة كمن ليس تلك حاله. فسبحان الذي أنزل هذا الكتاب الذي لا تنقضي عجائبه، و الصلاة و السلام على رسول الله، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
3 - HOSSAIN الثلاثاء 14 مارس 2017 - 07:36
عهد تكاثرت فيه الدجاجل وكل من ربى لحية ويرتدي اللباس الأفغاني يسمي نفسه شيخ وعالم ويأتي بأسم ك "أبو شيماء" وهذا السلفي وأمثاله كثيرون يخرجون كلام يثير الضجة للشهرة ظنا بأن المتشددين يؤيدوهم في تطرفهم ليس لهم من الإسلام أوقية يجب سجنهم لينجوا الجيل القادم من شرهم.
4 - سعيد اوهنيا الثلاثاء 14 مارس 2017 - 07:36
ايها المسلمون ان كل متبرجات العالم وكل السكارى وكل المنحرفين اخلاقيا انقى واطهر من عقول سلفيي هذا الزمان اين السلفية في تصرفات وافعال هؤلاء كبارهم ينهبون اموال المغفلين شرقا وغربا واتباعهم يعيشون تحت خط الفقر في ابواب المساجد وا اسلماه من هؤلاء اينكم يا علماء النحو والفقه وحملة كتاب الله انقدوا المسلمين من السلفيين
5 - نجم الدين كندا الثلاثاء 14 مارس 2017 - 07:49
الله يهدي اخواننا واخواتنا في ريفنا الحبيب الى التبات والتعقل فان كثير من الشر ولاشرار يتربصون بهذه المنطقة ويريدوا ان يجعلوا اهلها براميل بارود تنفجر وتاتي على الاخضر واليابس اناشدكم الله ان تفوتوا عليهم فرصتهم وتصبروا ان المغرب يقلع في اتجاه صحيح انشاء الله وشدوا على ايادي المصلحين منكم. نعم بطيء لكن اكيد انشاء الله و خير من حفر الشر التي يحفرها اعداء الاصلاح.
6 - البهجة الثلاثاء 14 مارس 2017 - 08:00
لا اعرف الرجل ولكن حذاري من الكذب عليه ما قال الا حقا لا اتكلم على نساء الريف فهن اخواتنا ولا مزايدات .اتقوا الله في أنفسكم وفي وطنكم فوالله ان نعمة الأمن أفضل نعمة ولكنكم قوم تجهلون.
7 - مغترب الثلاثاء 14 مارس 2017 - 08:01
وصف بـ"المتبرجات"
لا اعرف الرجل و لا ماضيه و لا حاضره الا انه لم يقل الا صدقا .
لم يسبهم و لم يحرق صورهم و لم افهم موقف الناشطين مولاهم و الزفزافي ...
شرعا امراة بدون لباس شرعي تسمى متبرجة و علمانيا وصف هذا الرجل بالسلفي و عرضوا تاريخه و اولاده و ضحاياه و قدموه للمحاكمة في بلجيكا كداعم و مشجع للارهاب و للجهاد.
8 - hakim الثلاثاء 14 مارس 2017 - 08:25
والله إنني أشفق عن هؤلاء الذين يسمون أنفسهم ناشطون كل مغربي حر عارضهم ونبذ تحركاتهم المشبوهة يتهمونه بالمخزنية والعياشية ...هذا الرجل عبر عن رأيه وهو رأي محترم منذ متى كانت نساء الريف يخرجون متبرجات من بيوتهم ومنذ متى كانت نساء الريف تختلط بالرجال فيما يسمونهم حراكهم لساعات متأخرة من الليل أوليس هذا خو الإنحلال بأم عينه أنا ريفي أب عن جد وأقولها بالفم المليان أعارض حراككم جملة وتفصيلا لكونكم تسعون للفتنة والتفرقة والمغرب رقم صعب عليكم
9 - maya الثلاثاء 14 مارس 2017 - 08:44
تفنن شيوخ الإسلام في حشر أنوفهم في أصغر تفاصيل الحياة
العامة والخاصة لمجتمعاتنا، وما زالوا يصدرون الفتاوي الواحدة
تلو الأخرى، وما زال المجهلون من الشعوب يستشيرونهم في أتفه
الأمور،
فكرهم الجامد المتحجر موقفه هو الرفض لكل جديد، دينهم
الذي يعتقدون أنه صالح لكل زمان ومكان، قد جعلهم روبوتات
لا هم لها سوى العودة بالزمن 1400 سنة، أعداء للحداثة، أعداء
للحضارة، لا يصدرون إلا التخلف والكراهية والقتل لنا وللعالم.
وها نحن نراهم اليوم
يحاربون الحرية الفكرية، والعلمانية، ولكن نقول لهم، لن تفلحوا، لقد
تخطتكم البشرية، ولن تستطيعوا منع وحجر وكبت الأفكار،
تطلقون فتاوي التكفير والردة والتحريض، و حتى إن قتلتم
الجسد فالأفكار ستبقى وتحلق عاليا وتقض مضاجعكم، الوعي
يزداد رغما عنكم، والمجتمعات ستلفظكم، ستتعفن فتاويكم
مع أفكاركم الحجرية، ولن يبقى منها إلا مادة للتندر والسخرية،
وكلما ابتعد المجتمع عن دجلكم وقبحكم، كلما ازداد فيه الجمال
والفن والعلم والتطور، ارجعوا إلى جحوركم فلا أحد يحتاجكم،
والتنوير مستمر، والتغيير يحصل ولن تفلحوا في إيقافه، لن
توقفوا الطوفان.
10 - La3jeb الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:09
ماعلاقة المخزن بداعش و التشدد.
هل الزفزافي ممثل رسمي للساكنة. مع الاسف منطقة شوفينية عنصرية...نعم للحرية و الدمقراطية و لا تقسيم بلادنا...لا الخطابي و لا غيروا
11 - مغترب بالمانيا الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:15
ان الرجل لم يقل الا حقا لكن من أراد من الذين هاجموه ان يترك زوجته تمشي عارية فهذا شأنه .والدعات في بلجيكا يقومون بأعمال جبارة ولولاهم لاعتنق العديد من ابناء الجالية المذهب الصفوي وخير دليل الخط الرسالي الذي يبايع مرشد إيران وموجود في طنجة وتاسس المذهب الشيعي المغربي في بلجيكا عندما كانت الدولة تحارب الدعات.
12 - رشيد الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:25
في هذا الزمان أصبحة كلمة الحق حراما
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة.
قال الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها .........(كملو من عندكم)
لا للتبرج لا للفتنة
13 - مغربي الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:29
المشكلة ليست في قولة انهن متبرجات ام لا ... المشكلة في الزمان والمكان وغلظ الكلام... فالنسوة خرجن للاحتفال بعيدهن والمطالبة بحقوقهن ... وهذا الشخص لم يظهر له الا انهن متبرجات.. نحن المغاربة هكذا نحاول دائما الخروج عن الموضوع... كثرة النقد لمجرد الكلام فقط
14 - Amir الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:38
وما هو اللباس الشرعي في نظرك أيها العلامه الجليل؟ ربما تقصد النقاب والبرقع!
اتركو الناس وشانهم فقد ولدتهم امهاتهم أحرارا.وان زمن العبوديه قد ولا بدون رجعه!
هولاء النسوه خرجوا الي الشارع للتعبير على رايهن في عيد المرأه وهو عيدهن بشكل سلمي ولم يعتدو على احد فما العيب في ذالك ياترى؟
شعوب العالم تشتغل ليلا ونهارا بالعلم والمعرفه لتقدم البشريه وازدهارها ونحن ما زلنا نناقش أمور لا تسمن ولا تغني من جوع. .
15 - مغربي غنوصي الثلاثاء 14 مارس 2017 - 09:53
بينما الأمم تتقدم وتتعمق في العلم والاختراعات نحن نتقدم ونتعمق في الخرافة والجهل والدين الذي ينخر مجتمعاتنا من الداخل, سامحوننا أيتها النساء ألف وأربع مئة عام من الذل لكن قسما بطهارة قلوبكن أنه حان وقتكن يا أجمل ما أبدع في الكون
16 - الحسين الثلاثاء 14 مارس 2017 - 10:34
على كل حال الكل له رئي ولكن بدون فرضه على الناس كالارهاب لان الاسلام واضح وهنا بالحسيمة شباب سادج متعطشين لتجارة المهربات وللفوضى اجل الفتنة والصداقة المجانية للصورة والنهب والعربدة والجوقة ضد النضام والامن يثور للفراغ انا كنت بالنافدة المقابلة للشاحنة عندما ارتمى البطل يوسف في الشاحنة قام احد المشرملين المقرقبين القاصرين بتشغيل الة الجمع وانصرف خلف شاحنة الازبال بعدما رمى المنتحر سمكه المعفن في الارض وطلبت السلطة شاحنة لتنضيف الشارع ولم يرضى وارتمى المنتحربنفسه امام الجمهور واصبح الانتحاري شهيد بطل في عيون المشرملين والصحافة ليجعلو منه سلعة للتجارة المربحة والفاعل مشرمل قاصر شغل وانصرف والمعتقيلين يعرفونه جيدا لانه ولد دربهم ولاعلاقة للامن ولاالسائق الكل حصل امام الحشود باشارع
17 - ayach الثلاثاء 14 مارس 2017 - 10:57
pour le numero 10
هل الزفزافي ممثل رسمي للساكنة
il faut faire la question comme ca
est ce que le gouvernement du maroc represente le people alors qu il y a juste 23% qui on vote pour eux 23% oui les 77% n on pas
est ce que akanouch represente le people ds le gouvernement alors qu il n a pas ete vote
zafzafi et in home connu a l echelle international la court de lahay les marocains d etranger tout les media de l Europe parle de lui.
de plus il a in talon de communication avec sa langue Amazigh rifi
et a eu le Coeur de tout les marocains de tanga a al gargarate
le u tube et face book on ecrie l histoire de cette homme qui est devenu un leader de rif
sans cencurance.zafzafi et connu ds les sociale media
mais notre press on un ordre de leur berger de ne pas parle de lui ni de montre ca photo
ca veut dire l ignaure ce nouveaux chef du rif
18 - anouar الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:07
اشخاص لا زالوا ينضرون للمرأة بعقلية بدو الصحراء في القرن السابع فكيف تتتبعون ناس كانت لهم "ملك يمين" اي عبدة يمارس عليها الجنس كما اراد و يبيعها كما اراد ... المرأة هي امك اختك زوجتك ابنتك ....كيف تعاملها كجسد هي لها شخصيتها و ارائها ان ارادت ان تشكر الحكومة او تنتقدها هذا حقها
19 - BOP35 الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:27
اولا: الشيخ "ابوشيماء" لا علاقة له بالسلفية الجهادية الداعشية ولا "بالمخزن" لا من قريب ولا من بعيد والدروس ديالو منبثقة من الكتاب والسنة بلا زيادة ولا نقصان هو اعطى رأيه في الموضوع ولم يسب احدا ويجب الرد عليه برأي معاكس مع الحجج....
20 - abdo الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:42
السلام عليكم اخواني
في الحقيقة خروج الريفيات الى الشارع للمطالبة بحقوقهن كخروج الرجال فهن لم يخرجن للرقص او فعل الفاحشة مسألة الحجاب في النضال ليس مكانها في هذا الوقت بالذات .
21 - ايت واعش الثلاثاء 14 مارس 2017 - 11:53
لمادا لا يفتي هدا الداعية حول قيمة العمل .وبدل المجهود .والاكل من تعب ...كل فتاويهم على المراءة والجنس وحول العنف والارهاب وتصدير التطرف والتغرير بالبسطاء وارسالهم للمحارق بينما اولادهم وهم ينعمون على الارائك...ويستمتعون بحياتهم.....قتل شابة ومازال مصر على عنجهيته ويفتيء...هل درس علوم النحو والبلاغة وعلوم اللغة والفقه وووووو...حتى يفتيء...ام انه يبيع الهراء.. وهو عاطل مند ازمان..
22 - عبد الله الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:06
(ولكن لا تحبون الناصحين)
أصبح صعبا قول كلمة الحق في هذا الزمان
23 - maya والطوفان الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:32
عودوا إلى جحوركم
لن توقفوا الطوفان
الطوفان الهادر من التنوير والتقدم والإزدباض
من يقرأ هذا الكلام يقول أن في المغرب
طائفتين
طائفة المتدينين وهم يعيشون في الكهوف
وطائفة المتنويرين التقدميين الذين يسمقون في الأعالي
يعملون ويخترعون ويخرج العلم من أنوفهم سيلانا
أودي براكي من التبوحيط
باركا من بناء وهم للذات من خلال
وفقط مكن خلال مهاجمة المتدينيين
زعما حين ساسرخ في وجه المتدين: أيها الرجعي
فهي كفاية لي أنني قد صعدت إلى أعالي التقدم والتقدمية؟؟؟
لا تجيدون إلا النعيق وتكرار السيمفونية المشروخة: الرجعية الظلامية
بينما أنتم النعاس والتخمار وحضيان الناس والماكلا والإزدباض
24 - JAMAL الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:32
Soubhana ALLAH, le trafic de hachich (OK), le trafic de contrebandes (OK), la Hollande est sacré (OK), amazhighia mieux que la langue du Coran, ...qu'est ce qui se passe ? IL N'Y A PERSONNE POUR RAISONNER CES GENS ??
25 - سبحان الله الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:32
سبحان الله المغارقة العجيبة هي ان الشيخ التقي يعيش في بلاد النصارى والائي لا تغطين رؤوسهن ويخرجن متبرجات.
اتقوا الله في انفسكم المسلم هو من سلم منه الناس،حتى واحد ماعندو الحق افرض على شي واحد اخر الآراء ديالو واش حنى منقدروش نعيشوا في تراحم بيناتنا او نتقبلوا الاختلاف؟
26 - abdo الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:33
لدي سؤال واحد لهاذا الشيخ لماذا لم يتكلم ولو مرة في حياتة عن تلك النساء اكثرهم في الحكومة وووو،ولا تكاد تفرق بينهم وبين الرجال لم يقدر على هاذا لأنه يخاف من العوقب. رفعت الجلسة
27 - ماسين الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:42
للأسف الكل في هذا الوطن يحرف الأمور لمصلحته . السلفي طبل وزمر كثيرا محاولا تحويل مسار الأمور من ما هو مجتمعي وسياسي إلى ما هو ديني في حين كان له ما يكفي من المآسي والمهازل التي يمكن له الخوض فيها . للأسف صاحب هذا المقال أراد أن يخبرنا بما حصل لكن لم تكن له الشجاعة الكافية لذلك أو أنه لم يبحث في ما حدث جيدا وبالتالي نقل الخبر على حقيقته وبالتالي فخروج نساء الحسيمة لم يكن من أجل الإحتفال بل كان من أجل الإحتجاج على الأوضاع التي تعيشها المدينة على كل المستويات فكفاكم تلاعبا بعقول القراء.
28 - ابراهيم الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:54
الحمد لله على نعمة الاسلام لأنه فيه السلم والسلام وأنه لا يرغم أي إنسان دخوله بشدة لأن الله يهدي من يشاء من عباده إلا الظالمين لقوله تعالى .ان الله لا يهدي القوم الظالمين
29 - غيور الثلاثاء 14 مارس 2017 - 13:28
تعليقي هدا ردا علىmaya الدي ادعى التنوير والعلمانية والحضارة ووو...سؤالي هل ترضى لامك وبنتك واختك أن تختلط بالرجال حتى منتصف الليل وأقول لمن ادعى الدفاع عن الحقوق والحريات هل الحق يؤخد من الشارع اتقوا الله ياريفيين فعنصريتكم هده لن تنفعكم اعملوا صالحا غيروا أنفسكم ستتغير أحوالهم بادن الله.
30 - mowatin الثلاثاء 14 مارس 2017 - 13:43
السلام عليكم
ومتى كانت نساء الريف يخرجن في هذه المناسبة??من دفعهنَّ لهذه المهزلة حسب تعبير أهل الريف?بالأمس كنتم تنعتون نساء (الدَّاخل) بأبشع ألأوصاف!!لمَّا كن يخرجن في المظاهرات و أنهنَّ ليسو سوى عاهرات?اليوم لمّا خرجت الريفيات لأهدافٍ معلومة بدأتم بالبكاء?فهل أدركتم ياأهل الريف أنكم بمنطقكم الأرعن جعلتمهنَّ عاهرات..فلما النُّباح!!!
31 - HOCEIMI PUR الثلاثاء 14 مارس 2017 - 16:53
الناس ديال الحسيمة والريف ككل لن يتراجعون عن مطالبهم ابدا ولو سيجتمع عليهم الجن والانس,لماذا هذا الانسان لا يدافع عن النساء المغربيات الحمالات والذل والرخص في باب سبتة وباب مليلية?? وايظا يجب عليه ان يتحدث عن الفسق والعرى في المهرجنات والموازين?? انشر من فظلك وشكرا
32 - ixelles bruxelles الثلاثاء 14 مارس 2017 - 16:57
un autre terroriste qui vit dans l,ombre en belgique,,,,,
33 - Abou Aljahalati الثلاثاء 14 مارس 2017 - 17:19
ce Monsieur About Aljahala est un charlatan et un malade mental. donc ne pas prendre au sérieux sa folie....
la Femme rifaine a toujours été présente dans tous les combats à côté des combattants rifains.
il y a eu des villages entiers défendus par des femmes contre les soldats espagnols.
La femme rifaine a subit des atrocités et des massacres après la la récapitulation d Abdelkrim.
34 - الفوسفاط و جوج بحورا الثلاثاء 14 مارس 2017 - 17:48
الاحتجاجات في الحسيمة وبوكيدارن وايت بوعياش وايت عبد الله وتماسينت وامزورن والريف ككل لن تتوقف ابدا ولو ستنطبق السماء بالارظ الا في حالة تحقيق جميع المطالب الاجتماعية من الفها الى ياءها ,بعد مقتل محسن فكري رحمه الله اقصد نوفنبر ودجنبر ويناير كانت تصل التعاليق هنا الى 600 معلق و98 في 100 من التعاليق كلها ظد الروافا ولكن اليوم التعاليق وصلات فقط الى 30 واشنو وقع ?صافي عييتو من القيل والقال والسب والشتم?
35 - sami du canada الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:41
صدق رسول الله عندما قال ـ لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ـ فعلا صرنا الكثير من الأشرار في هذا الزمان أعداء لله ورسوله يحبون المعاصي والكفر والمنكرات ويكرهون المعروف والصلاح والعفاف وينعتون الناهين عن المنكر والآمرين بالمعروف والصالحين بمصطلحات شيطانية صهيوصليبية زورا وبهتانا فحسبنا الله ونعم الكيل
36 - EL-AAKKIOUI الثلاثاء 14 مارس 2017 - 19:43
Et qu'est ce que tu fais en Belgique, et pourtant en Belgique les femmes sont libres de s'habiller comme elles veulent. Pourquoi tu ne les critique pas?, parce qu'en Belgique c'est un charter aller simple qui t'attends si tu oses, ou bien si t'es d'accord, ça veut dire que t'aimes bien rincer les yeux.
37 - moha raiss الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:07
يقول هدا الوهابي الخطير ان المراة في الحسيمة المتبرجة لا تستطيع تربية ابناءها لانها متبرجة ونسي ان في بلجيكا كل النساء متبرجات كافرات ومع دلك انجبن علماء واطباء وعباقرة ولكن الفقيه يريد انجاب فقهاء فقط .
_ ان اخطر مهمة هي ان تناقش انسان جاهل مثل ابو شيماء . هؤلاء يشوهون الدين ويفرغون محتواه من التسامح والسلم والحرية . وان مثل هؤلاء يناصرون الارهاب ويشجعون عليه .
38 - mourad الثلاثاء 14 مارس 2017 - 21:56
ليدرك ليعلم هذا وأمثاله من الشيوخ أنهم ليسوا أوصياء على أحد ولا يمثلون إلاأنفسهم . وإن أرادوا أن ينفتوا سمومهم وجهلهم وكبتهم فاليعلموا أن الناس استفاقت من سبات دام 14قرنا وأن طرهاتهم لن تسمن ولن تغني من جوع ،الأنترنيت فضح ما كان مخفيا ومسكوتا عنه ولقح عقولنا وفكرنا ضد تخلفهم ونهايتهم حتمية إنها مسألة وقت فقط . عقيدتهم ضد كل ماهو أنثوي بدأت بالتلاشي لن تصمد الكل أصبح يدرك ويعي أن المرأة ليست ناقصة دين وعقل وأنها شريك حيوي وأساسي في تقدم الأمم عكس ما روجوا له مند قرون وإقناعنا أنها لاتصلح إلا للركوب والمكوت في البيت ،شمسكم اقتربت من المغيب .بعدها ستنعم المرأة بالخصوص والإنسانية عموما في رخاء وأمن ونتخلص من إرهابكم الفكري والجسدي ** وكم أضعتم علينا من فرص للعلم ،للتقدم وللرخاء ، طرهاتكم تخلفكم غبائكم أزكمت العالم فلا أحد يطيقكم .
39 - TINDOUF-SEBTA-MELILIA الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:38
لماذا هذا الانسان المسمى ابو شيماء لا يدافع عن المغربيات اللتان يغتصبونهم البوليزاريو في مخيمات تندوف? او يدافع عن شرف المغربيات الحمالات للتهريب المعيشي من باب سبتة ومليلية ??
40 - Ouachan الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:26
حقيقة لم يشهد أهل الريف على مر العصور خروج النساء بالاحتفال بعيد المرأة فنحن المسلمون لدينا سوى عيدين الفطر والأضحى
41 - اومحند الحسين الثلاثاء 14 مارس 2017 - 23:51
ما لم يعلمه أبو شيماء هذا،،،ان المغرب يبقى بلد إسلامي،،الدين فيه عبادة شخصية روحية بين المغربي وربه { أفأنت تكره الناس ان يكونوا مسلمين }،،،،{ مالكم كيف تحكمون }،،،

كل مغربية هي اخت لي ولك،،،ما كان عليك ان تنعتهن بالمتبرجات السافرات،،يا ابو شيماء الدعوي (المردودة عليه هذه الدعوة)
والسلفي (المنحرفة سلفيته عن السلف الصالح)

وا سيادة التوفيق،،(وفقكم الله)،يا رأس الأوقاف :
هل من رادع ديني لمثل هكذا دعويين امثال ابو شيماء هذا؟ حفظكم الله ورعاكم
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.