24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  2. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

  3. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

  4. المغرب والهند يوقّعان "اتفاقية الطيران المدني" لتعزيز النقل الجوي (5.00)

  5. حقوقيون يطلقون مبادرة دولية لإطلاق سراح معتقلين سياسيين مغاربة (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | العماري: احتجاجات الريف متوقعة .. وظهير "العسكرة" مرفوض

العماري: احتجاجات الريف متوقعة .. وظهير "العسكرة" مرفوض

العماري: احتجاجات الريف متوقعة .. وظهير "العسكرة" مرفوض

أكد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن ما يحدث في الحسيمة كان متوقعا، بالنظر لكون أزيد من 98 في المائة من شابات وشباب المنطقة يرزحون تحت وطأة العطالة، ويعانون من فراغ قاتل فرض عليهم قسرا".

وقال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ضمن تدوينة على "فيسبوك" كتبها على خلفية استدعائه من طرف محمد حصاد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لحضور اجتماع بخصوص أحداث الريف، إن الشباب المحتج يعبر عن درجة الغضب التي تعم صفوفه نتيجة واقع مرير.

وجدد العماري التذكير بالظروف الخاصة التي تعرفها منطقة الريف، بدءا من ثقل التاريخ ووعورة الجغرافيا، ومرورا بالبؤس الاقتصادي وتفشي البطالة، ووصولا إلى انعدام الثقة بين مختلف الشرائح والمؤسسات.

ودعا المسؤول ذاته إلى ضرورة إعلان الدولة رسميا عن توقفها عن العمل بما يسمى بـ"ظهير العسكرة"، مقرا بأن مجلس الجهة الذي يتولى رئاسته له مسؤولية بدوره في المساهمة في تحسين مؤشرات التنمية والتخفيف من وطأة البطالة وغيرها من الرهانات.

وسرد العماري عددا من القرارات التي تم اتخاذها بشأن حراك الريف، أولها الإبقاء على أنشطة مقر الجهة بالحسيمة، والعمل مع مراكز التكوين المتخصصة في تكوين الشباب من أجل ولوج سوق الشغل الذي نأمل انتعاشه بفضل الاستثمارات والمعامل التي نعمل جميعا على جلبها إلى المنطقة".

وتابع المتحدث "نعمل بجد ومسؤولية على إحداث معاهد جامعية استجابة لمطالب ساكنة المنطقة، والتي ستوفر تكوينا متخصصا يستجيب لحاجيات التشغيل، كما نعي توفير مستشفى متنقل في تراب الجهة، في انتظار بناء مستشفى قار متعدد التخصصات.

ولم يفت رئيس الجهة التعريج على "توثيق" عواطفه الإنسانية عندما التقى بأسرة المرحوم محسن فكري، السماك الذي بسبب طحنه في شاحنة للقمامة اندلعت الاحتجاجات ولم تخمد بعد، وردا أنه عانق والد "سماك الحسيمة" عناقا أبويا.

واسترسل "لقد كانت لحظة مؤثرة خاصة أنه كانت تربطني بالمرحوم علاقة شخصية، وكانت تربطني بوالده علاقة الطالب بأستاذه، وكانت مناسبة تذكرت خلالها، ذلك الرجل الذي تعرفت عليه في سنة 84 من القرن الماضي، وأنا في مرحلة الحماس النضالي وسني بالكاد 16 سنة".

وفتح العماري كوة أمل وسط حشد الاحتجاجات الغاضبة "بقدر قلقي وحزني لما أراه على وجوه شباب الإقليم من علامات الغضب والقلق حول حاضرهم ومستقبلهم..بقدر ما يحضرني أمل فتح الآفاق الجديدة والرحبة التي كانت تلهم دائما نساء ورجال المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - صبر ايوب حمار الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:24
لمذا المخزن يجرم كل ما هو طلب العيش الكريم. كفى من عسكرت الريف و تقميعه كلما تحرك بمطالبه الشريفة. تضامني مع ضحية باب سبتة.
2 - أبو ذر الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:32
تدخل العماري جاء متأخرا . وكان من المفروض أن يوظف ذكاءه في امتصاص غضب شباب المنطقة . وهو الممثل لجميع الجهة لكنه لم يفعل ولم يبادر لغرض في نفس يعقوب . او لانه كان ينتظر الأوامر .
3 - mounir lille الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:36
عليكم أنتم أبناء المنطقة الاستتمار فيها
عِوَض التكلم السي العماري
4 - حسيمي من روطردام الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:37
الريف يريد أفعالا لا أقوالا. الساكنة هناك ملت الوعود الفارغة و الضحك على الذقون. هذه فرصتك أنت كذلك، السيد العمري، كي تصطلح مع أناسك هناك فقد بلغ حقدهم عليك في الآونة الأخيرة مستويات قياسية.
5 - طارق أريفي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:37
أبناء الريف الأحرار يطالبون بتحقيق المطالب المشروعة و الأساسية في أقرب وقت ( رفع العسكرة بإلغاء الظهير الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية. جامعة . مستشفى للسرطان . تسهيلات ظريبية من أجل جلب الإستثمارات ) . غير هذا سوف لن يجلب لبلدنا سوى المتاعب. أبناء الريف لن يفرطوا في بلدهم المغرب نهائيا، هم فقط أحرار لا يرضون بالذل و ( الحكرة ).
طبقوا
6 - فهد بويبلان الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:37
انت قلتها بلسانك الشباب عاطل عن العمل. أليس انت رئيس الجهة. تحمل مسؤوليتك أم انكم تحبون المناصب القيادية والرواتب السمينة والكراسي الوثيرة ولامتبازات انت والسلطات المحلية في جهتك تتحملون المسؤولية الكبيرة في ما وقع فلا تحمل الآخرين فشلكم في تسيير الشأن العام في قلاعكم .الله الوطن الملك.
7 - الوطن والمواطن الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:44
المتوقع هو خفنا البلاد كاملة تنوض هذا هو همنا حاليا ماشي غير الحسيمة او العيون. المطلوب منكم ماشي التحليل اش واقع نوضوا تخدموا عاونوا بلادكم نودوا طوعوا وابتكروا حلول وجبدوا خيراتكم واستتمروا وخدموا الشباب وسهلوا الولوج للعلاج والتعليم والسكن هذا اذا كنتم فيكم ريحة ديال السياسين الوطنين اما التحاليل كيني الصحافة والاسا تدة
8 - مواطنة/ أم الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:49
المغرب كله يستغيث .و شبابنا العاطل ينتظر فرص الشغل .حاملوا الشهادات العليا المرموقة اضافوا طولا في صف البطالة و ينتظرون حل البلوكاج .ووراء كل شاب عاطل كيفما كان مستواه الدراسي ، اسرة مكلومة .براكة من لكدوب و الزواق و الفساد و عطيونا لمعقول . او هل تنتظرون انتشار شغب الريف في كل المدن و القرى؟
9 - العبودي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:50
السي الياس لو أن الوقت الذي استغرقته وراء الستار تعطل مسيرة تشكيل حكومة بنكيران قضيته الى جانب شباب الحسيمة تستمع لمطالبهم لما وصل الريف الى ما وصل اليه، ولو ان الپام حزب حقيقي عنده قواعد وحاضنة شعبية وليس حزب اداري منفوخ في شعبيته لستطعت اقاف الحراك فأنت رئيس الجهة وحزبك مسؤول على تسيير المدينة، ولكن هيهات، تعرف يقينا موقف الحراك الشبابي من السياسيين امثالك الذين أغرقوا المغرب في الكوارث والمصائب التي يعاني منها الشعب، ومع الاجهاز على المنهجية الديموقراطية أكيد الحراك لن يقف عند الريف . من يزرع الريح يجني العاصفة.
10 - مومن rennes الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:51
ما يقوله السيد العماري حقيقة ام ذر الرماد ،وهو مسئول على هذه الجهة فعليه هو العمل على تنمية هذه المنطقة ،ان كان بالفعل مايقول اذن علينا ان ننتظر ماذا سيتغير في منطقة الريف أثناء مدة رئاسته .
11 - Mohakaci الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:52
إحدروا الفقير لما يجوع قد يصبح ثورا هائجا
12 - ابو احمد الثلاثاء 28 مارس 2017 - 20:55
والسي العماري بصفتك رئيس الجهة ما هو دورك. .
انت المسؤول وحزبك على كل صغيرة وكبيرة ما يحدت بالحسبمة ونواحيها
انت غير قادر على حل المشاكل بالريف
علما ان اهل المدينة ادرى بمشاكلها وهمومها واحزانها وبطالتها وفقرها ووووو
ادا انت لا شيء .فيك غير الناب والكلام الخاوي.
ارجو ان تترك المفاتيح لرئيس الجهة دو كفائة عالية وهمة وشأن ومتمكن بالمفاتيح متى يفتح ومتى يقفل
ارحل لقد سئمنا وعودكم الكادبة الخاوية.
13 - ولد الشعب الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:02
برافو العماري الذي طالب منذ وقت طويل بإلغاء ظهير عسكرة الحسيمة
14 - مغربي غيور على وطنه الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:02
تحية لكل المغاربة.
وماذا قام به السيد العماري في شكل مبادرات أو إجراءات فعلية لخدمة إخوننا بالحسيمة وتحسينواقعهم؟ أرجو إفادتي من فضلكم لأنه لايكفي عناق الضحايا وإظهار التعاطف مع المحتجين من طرف رئيس الجهة، وشكرا
15 - أيمن سفير الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:04
لا بديل عن إلغاء ظهير عسكرة الريف
شكرا الياس العماري الذي طالب بذلك، وجلب الاستثمار الصيني للجهة
16 - Reda الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:05
انت رئيس الجهة اسي العماري ما هي كفاءاتك في الاقتصاد و الاستثمار و خلق المقاولات و التخطيط الاستراتيجي و تدبير المدن و الجهات المواطنين ليسو بحاجة لاصحاب الكلام و الصنطيحة فقط اذا كنت صادقا و اعمل لقاء خاص مع الاعلاميين و الصحفيين و استعرض خططك و برامجك الاقتصادية لتنمية الجهة ماذا ستفعل في الخمس سنوات المقبلة
17 - Mehdi الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:05
Esta bien que Mr Hassad est la el M Ilyas aussi ,,il faut arreter les outilles traditionnailes oppretion et militarisation on doit etre les memes dans tout le Maroc et c est fini avec la hogra.Mesieur chez nous dans la region de draa tafilalet on appartient un un maroc des ages moyens riens de rien l independance nous a offert , il faut faire qlq chose a nous aussi ,Nous ne voulons pas les Bouazizi ni la ville de Sidi bouzid
18 - ليلى الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:06
كرامة الريف وأبنائه تنطلق بما ذهب إليه العماري في قائمة المطالب التي تعكس احتجاجات الحراك فالحسيمة
19 - ريفي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:08
صراحة رغم اختلافي مع حزب البام، لكن المبادرات التي يقوم بها الياس العماري والمواقف التي اعلن عنها منذ الحراك سواء بصفته الحزبية او بصفته رئاسة الجهة، تحسب له ونتمنى ان تترجم هذه الاقوال والمواقف الى افعال، مرحبا بك سي الياس نتمنى لك كل التوفيق...
20 - ريفي وافتخر الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:08
نريد ما هو مدون في مطالب الحراك، وما ذكره العماري وكفى
21 - مبارك العلام الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:10
ونعم الموقف:

نعمل بجد ومسؤولية على إحداث معاهد جامعية استجابة لمطالب ساكنة المنطقة، والتي ستوفر تكوينا متخصصا يستجيب لحاجيات التشغيل، كما نعي توفير مستشفى متنقل في تراب الجهة، في انتظار بناء مستشفى قار متعدد التخصصات.
22 - jim الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:11
tout les usines importants se positionne dans ta zone , alors embauchez les chaleurs , et realisez les projets qu' ils réclament, au lieu de nous raconter tes histoires
23 - محمد السالكي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:12
ضرورة إعلان الدولة رسميا عن توقفها عن العمل بما يسمى بـ"ظهير العسكرة"،
24 - اومحند الحسين الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:13
(أحزاب تكذب بشعارات زائفة،والدولة تتصادم)
واش كاين شي امل فهاذ لبلاد،
،كاين شي معقول من أمناء شي أحزاب،
معقول يحيي الجميع،،الشعب في حاجة ماسة لمصداقية القول مع تنفيذه بالعمل ليس لأقاليم الشمال فحسب بل بباقي ربوع هذا الوطن..

ما وقع بالشمال من اضطرابات،،ادت الى آصطدام امن الدولة مع سكان الحسيمة،،،كان نتيجة سياسة فاشلة لأحزاب مرت بالشمال.

بعض الأحزاب السياسية همها جمع اكبر كمية من الأصوات لمئ كراسي الرباط،،لتأتي الدولة وتقع في مخلفات هذه الأحزاب الواهمة،،كما أنها خلقت مشاكل للشعب مع الدولة.،والسبب في اعتقادنا قصور وفشل شعارات هذه الأحزاب بالمناطق الشمالية.
وجب طرد وإغلاق كل حزب سياسي بمناطق الشمال التي آستغلت المواطن الريفي والجبلي الى أبعد حدوده،،دون أيما إستفادة
كفى نفاق سياسي يا زعماء وأمناء بعض الأحزاب السياسية،
كفى !!! الشماليون يإسوا من شعارات رنانة،،من رؤوس امناء طنانة
25 - ليليا ريف الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:13
اول حاجة تحية لسيد الياس العماري وانا كابنة الريف احييك على هذه البادرة الحسنة ونباركها. بدعوتك لوزير الداخلية برفع العسكرة عن الريف لانك اولا واخيرا ابن الريف
والناس لي معلقة وكتقول انت مسؤول عن الامن كنقولهم قراو شوية رئيس الجهة مسؤول فقط عن الشان المحلي لهو على حساب قرينا فالاعدادي المستشفيات والمدارس والبنية التحتية ماشي الامن الامن مسؤولية وزارة الداخلية والبوليس
تحية سيد العماري
26 - عزيز الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:14
انا ضد الحكم الداتي او الاستقلال ولكن اموال الريف يجب ان تبقى في الريف.
27 - عائشة الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:14
ماقاله العماري سبق أن طالب به وقاله خلال ندوة صحفية نظمها بمقر الجهة بطنجة وانا كنت شاهدة على ذلك،
الرجل يطالب بما هو معقول
28 - خو مول الباش الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:16
مند متى اسي العماري الاحتجاج للمطالبة بمطالب مشروعة يكون عبر الهجوم على اقامة سكنية يسكنها رجال الشرطة القادمين من مدن بعيدة ...ومحاولة حرقهم احياء داخل العمار السكنية ...واحراق سيارات الشرطة وسيارات الخواص بل ومنع سيارات الاسعاف وشاحنات الاطفاء من الوصول اليهم وقلب وتحطيم سيارة اسعاف الوحيدة التي تمكنت من الوصول اليهم وهي ممتلئة بها 5 جرحى من رجال الامن من الذين قفزو من سطح اقامتهم للنجاة بحياتهم ...
المغرب العميق كله مهمش شرقا وغربا ووسطا في السهول والجبال والهضاب ولكن لم نرى ولم نسمع بمثل هذه الافعال الا في الحسيمة وبني بوعياش و العيون واكديم ازيك
وهذا ليس امر مشرف باستثناء للخونة والعملاء
29 - كمال مرتضى الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:17
دعوة الياس العماري تنسيقية الحراك الللحوار، مهمة وينبغي استثمارها خصوصا وأن العماري مشهود له بالالتزام بوعوده
30 - هشام الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:18
يبحثون فقط عن الأعذار محسن مثله مثل أي مغربي ولقد سبق وأن أخد حقه من اللذين كانوا سببا مباشرا في المأساة ولكن مايضهر على العيان أنهم يريدون بلبلة البلاد والعباد ولهذا أقول للريفيين لا تتبعوا مطامع الغير لأنه في الأخير سيستفيد فقط الغير. واصلا الريفيين يحسبون البلاد بلادهم وحدهم وأن البطالة تمسهم وحدهم .
31 - ben الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:22
le temps est aux propositions concrètes. La parole politique n'a jamais créé d'emplois. Venir souffler sur les braises. ..Ce n'est pas le moment. Le chômage touche tout le monde au Maroc. Toutes les régions.
Ces députés qui représentent le Rif doivent faire des propositions et montrer leurs compétences.

Le reste s'appelle de la gesticulation.
32 - رائحة الغدر الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:24
ليس صعب على مؤسسات الدولة القضاء على مشكلة البطالة ... و ..و..ولكن المشكل كون الغالبية العظمى ﻻبناء تلك المنطقة لديهم افكار تحررية انفصالية تاريخية دون نكران ذلك فبمجرد تقلدهم مناصب مهمة لاول ما يفكرون فيه هو اﻻنفصال هو السبب الحقيقي للتهميش.
33 - Mohammed الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:25
أتساءل ماهو دور مجلس الجهة وماهو دور المجالس وما هو دور المنتخبين ؟ إذا قام كل بدوره ربما سنكون في غنى عن هدا الحراك ؟
34 - الزعفراني الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:27
ريافة الخارج معظمهم أثرياء في الخارج ، منهم من لديه مقاهي كوفي شوفي شوب تدر عليه سنويا مئات الملايين من السنتيم، يستثمرون أموالهم في العقار وفي بناء العمارات في المدن الكبرى كفاس والدار البيضاء وطنجة بدلا من تنمية مناطقهم. يختارون البيزنس الأسهل التي لا تحتاج إلى اليد العاملة (بناء عمارات وبيع شققها). احمدوا ربنا على الذهب الأخضر، غيركم في الأطلس المتوسط لا يجد شغلا ولا دفئا في هذا البرد القارس ومع ذلك لم نر منهم العجب الذي يخرج من ريافة.
35 - مع الحق الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:29
هذه نتيجة القمع و تجويع الفقراء التي انتهجها بنكيران فبدلا من وضع مخطط والعمل على توظيف الشباب بالاحرى القيام بما يحق لرئيس الحكومة العمل به لكنه اختار التباهي بالسيارات الفارهة والخناق على المواطن البسيط
36 - المجيب الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:32
ما قصة " ظهير العسكرة " هذا الذي تتكلمون عليه.بصراحة لم يسبق لي ان سمعت هذا المصطلح.الذي نعرفه هو تواجد قاعدة للقوات البحرية في الحسيمة وهذا طبيعي بالنظر الى طول ساحل البحر الابيض المتوسط وهي الحدود الشمالية للمغرب ولا اعتقد ان هذا يمكن ان يسمى عسكرة.فالقاعدة ليست لا امريكية ولا اسبانية بل رباطا لجنود مغاربة عاهدوا الله على حماية هذا الوطن.وبالمناسبة وكمواطن لا يسعنى الا ان ابلغهم سلامي وتحياتي وجزاهم الله خيرا على تضحياتهم. فافيدونا ونورونا نوركم الله.
37 - فريد الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:34
الريفيون يريدون فقط زرع الفتنة محسن مات والمسؤولون عن موته يحاكمون . ماذا تريدون أنتم قوم ضعاف عقول ولا فائدة منكم . عندما تتكلم مع الريفي يقول لك البلاد بلادي وعبد الكريم الخطابي واواواوا مراض فعقولهم داك زمن وهذا زمن آخر
38 - الوطنية الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:35
هم شبان صغار لا تتعدى أعمارهم العشرين سنة مغرر بهم من طرف من يسمون انفسهم بالناشطين للوصول الى مبتغياتهم (دافعينهم لقريص النحل باش ياكلوا هما العسل ) غريب امر هذا الشعب
39 - البيضاوي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:40
نعم للاستثماراث والعمل بنهوض بجهة الحسيمة..لامركزية هي نجاح الشعوب.فالمغرب ليس الرباط والبيضاء وطنجة..المغرب هو الاطلس وصحراء وريف لمغرب متوازن..
40 - kamal الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:44
الحماس النضالي في 16 سنة من العمر ؟ ربما تقصد طيش الصبى !
في تلك السن الإنسان لا يملك عقله بالكامل بل يفوضه لأساتذته ولجماعة التي ينتسبه إليها ولفكرها دون نقد

يستحسن :
إنهاء المتابعات التي تهم القنب الهندي لما قبل (مثلا) 2015
تشجيع اصحاب رؤوس الأموال في جهة طنجة إلى إسثتمارها في شركات ومصانع إنتاجية وفي قطاع السياحة
تشجيع الجمعيات النشيطة في الجهة ومواكبتها ببرنامج التنمية البشرية ودعمها
دعم التعاونيات خصوصا النسائية منها وتسهيل ترويج منتجاتها في الداخل وخارج الوطن
بناء الطرق ومستشفيات ومدارس وجامعات ..
41 - aziz الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:46
يجب الا نندفع وراء مخططات اعداء التراب الوطني هل تعتقد اننا سنحقق ما نصبو اليه دون ان يكون هولاء الدين يتسارعون عن المناصب في مستوى طموح الشعب لن ولن يتحقق مادام الكل يسابق الزمن من اجل المناصب انظر الى ما تكنه لنا الجارة من المكائد واين هي الدبلوماسية المغربية نائمة تصبو وراء الظفر بالمنصب كفاكم من التهور يوما لن ينفع لا مال ولا بنولا بد من وضع مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات
42 - beeman الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:48
يا سي العماري ياك انت مسؤول على الحسيمة! لماذا لم تنهض بها انت وحزب الكوكوط مينوط ديالكم.....
43 - إيطاليا الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:51
خلاص من المراوغة أاااسي العمري الدستور واضح والمسؤول الأول هو رئيس الجهة إلى كانو الناس كيطالبو بتحسين أوضاعهم اعطيهم حلول ومتبيعش القرد وتضحك على اللي اشراه الإنتخابات راهم سلاو اللي أعطى الله اعطاء
44 - مغربي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:55
المقصود هنا الظهير الذي صدر سنة 1958 والذي يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية، كما أن الحراك الشعبي اعتبر هذا المطلب اساسيا في ملفه المطلبي لأنه هو المؤطر القانوني لكل مظاهر العسكرة والتجاوزات التي تعرفها المنطقة.
45 - العموري الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:57
سؤال الى السي العماري...لماذا لا يرفع سكان الريف راية المغرب .....
لماذا لا يسافر سكان الريف للعمل بطنجة ..بالدارالبيضاء..................
46 - عبد الله الحياني الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:59
نعم للمطالب المشروعة ولكن دون استفزازوابتزاز للوطن والتلويح برايات اجنبية،هناك مناطق بداخل المغرب لاتقل تهميشا عن منطقة الريف،يجب خلق التنمية بكافة جهات واقاليم المملكةواقتسام خيرات وثروات البلاد على كافة المغاربة،اين يذهب سمك ميناء الحسيمة?،لماذا لاينزل ثمن كيلو من السردين عن 25او 20درهما? مع انه ان كانت هناك حكامة جيدة ومراقبة وتصدي للمضاربين والمهربين فثمنه لن يتعدى عشرة دراهم او اقل،رؤساء الجهات والجماعات عليهم التفكير في تنمية مناطقهم والاستجابة لطلبات المواطنين عوض التفكيرفي مصالحهم ومراكمة الثروات لهم ولذويهم،كفى من تفقيرالشعب واحتقاره،المفرب للجميع،وكفى من المحسوبية والعنصرية.
47 - Abdou rabat الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:00
كفاكم ابتزازللدولة
انا فايت لي زرت الحسيمة
شعب ما تايحملوش البراني شعب عنصري ما تايحملوش حتى اقرب جيرانهم ناس النا ظور قالك هما كلعيين وناس الحسيمة ريافة حقيقيين
كيفاش بغيتي البراني يجي يستتمر عندكم لمحاربة البطالة ونتوما ما حاملينوش
لوكان فيكوم الخير كان ريافة صحاب بفلوس كان استتتمروا عندكم
شعب سكيزو يعيش دائما عقدة المظلوم البكاي
سمعوا موسيقتهوم كولها بكاء
48 - ورثة من أزغنغان ـ الناظور الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:04
رسالة موجهة إلى جميع المسؤولين في الجهات العليا للبلاد : نملك نحن ورثة محمادي بنعيس قطعة أرضية توجد بحي إكسريون ، جماعة أزغنغان ، عمالة الناظور ..قامت الدولة المغربية (الملك الخاص) بحيازتها لبناء إعدادية (إعدادية محمد الفاسي ) ..وذلك منذ أكثر من 17 سنة ، ولم تقم بتعويضنا إلى يومنا هذا ....مع العلم أن جميع الورثة فقراء ومنهم من فارق الحياة ... نعم فنحن نعيش أوضاع مزرية ترتبت عنها أمراض نفسية وعقلية بسبب الحكرة وطول الإنتضار بدون جدوى .....وفي الأخير نقول : حسبنا الله ونعم الوكيل .
49 - ابن اىناظو الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:08
سراحتا زرة الحسيمة مرات ولم استطيع البقاء فيها يوم او يومين من كثرة المخزن
كل متر مربع الا وامامك شرطي او رجال من المخابرات سياسة فاشلة شعب الريف أعطى الكثير للوطن على الدولة أن تجتهيد وتغير من سياسة العصى
50 - حسن الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:08
ليعلم المغاربة ان اترياء المغرب جلهم من الريف،مشاريعهم كلها مستقرة في غير الريف حيت يعيتون فسادا في الكباريهات و الشقق الفاخرة انتقاما لريافا من ضروف سابقة،لو تم استتمارها في الريف لكانا الوضع احسن،غير انهم لا يحبون تلويت ديارهم لمعتقدات عرقية فارغة،أودّ القيام باستطلاع وطني للوقوف على حجم الكوارت الانسانية بين فتيات المغاربة من شباب ريافة مروجي المخدرات و ما شابه.المغرب محتاج الْيَوْمَ لوئام مدني عميق الأهداف و المغزى حتى لا يفوتنا الاوان و نسيان الماضي الفارغ من كل محتوى.بالحب و الصدق المتبادلان يمكننا بناء مغرب أفضل و انتهى الكلام.
51 - وامعتصماه الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:09
يا اهل الريف خاصكم تمشيو لاعماق إفريقيا حتى تصلكم حصتكم من التروة والاستثمار كما حصل باتيوبيا وغيرها من الدول التي انتعشت بالأموال المغربية.دون ذلك ستضلون تبكون وتنتحبون ويصرخون قائلين. وامعتصماه.........
52 - ضد الضد الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:09
بالفعل وجب تنمية منطقة الحسيمة و كذلك كل مناطق المغرب من السعيدية مرورا عبر طنجة الى لكويرة، و لكن يجب كذلك أن يساهم في هذه التنمية و بكل قوة أبناء المنطقة، اني أعرف الكثير من أبناء منطقة الحسيمة يملكون مشاريع كبيرة في الدار البيضاء و طنجة و حتى أكادير يشتغل لديهم آلاف العمال ، و بدلا من استخدام مشاريعهم في تلك المدن كان عليهم استغلالها في منطقتهم أو على الأقل انشاء مشروع مصغر يشبه نظيره في المدن الكبرى الأخرى ليساهم في اقتصاد المنطقة و التخفيف من ظاهرة البطالة، و الغريب أن أكثرهم لم يعودوا يزورون حتى منطقتهم و أبنائهم لا يعرفون النطق بالأمازيغية..
53 - DA HADDOU الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:09
إلى المعلق رقم 3 - mounir lille
مثل هذه التعليقات هي التي تجعلنا نفكر في كثير من المرات أننا لسنا مغاربة...
كل العالم يستثمر في كل مناطق المغرب إلا الريف فلا أحد يسمح للاستثمار فيه إلا أبناؤه... هذا ما تقصده؟

شكرا... نحن نعرف هذا لذلك فنحن "نحبكم" كثيرا
54 - ورزازي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:10
98% من شبان وشابات عاطلين هذه النسبة لا توجد حتى في قطاع غزة المحاصر اشك في هذه الارقام واشك في نوايا هذا الرجل
55 - عبود الريفي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:13
أما الدولة تعطي الحق لشعب أو كل واحد يحكم على نفسه مذا قدم لنا هذا الدولة سوى الكذوب والتخربق بزاف هذشي شي كيعيش في القصور شي معند مايشري كيلو السرين
56 - مغربي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:15
الحسيمة وتاونات وتازة والناظور وتوريرت وفكيك وكرسيف وتركيست واكتامة وادريوش وشفشاون والعرائش والقصر الكبير وتطوان هذه الأقاليم منذ الاستقلال حكموا عليها بالإعدام لأنها وقفت ضد إعادة أرشيف الأندلس وسقوط المغرب في يد الصليبيين.
57 - مغربية امازعربية الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:15
اكيد كلكم محسن فكري فانتم مجموعة من الكسالى الخاملين تعيشون من تهريب الاسماك و المخدرات التي تدر عليكم ارباحا خيالية و مهده الهياجات التي تقيمونها كل لحظة الا لدر الرماد في العيون و شغل السلطات على انشطتكم اللامشروعة و كلما ووجهتم بعقوبات او اندارات على خرقكم المتواصل لكل القوانين الا و اختفى منكم الانسان و ظهر الوحش الضاري ترفضون الانضباط و الامتثال للقانون ترغبون في العيش بلا ضوابط و قواعد تسيبا بلا انقطاع و كثير ما تستعملون مصطلحات لا اساس لها من الصحة من قبيل التهميش و الحكرة و المخزن و انتم من تمارسون الحكرة على باقي ربوع الوطن تستفزون السلطات و المواطنين على حد سواء , مادا تريدون بالضبط ؟ ان تبقوا متسيبين تعيثون في الارض فسادا بلا ناه و لا منتهي ؟ هدا عار عليكم انتم تعيشون من افضال مناطق الوطن المختلفة لان ارضكم لا تتوفر على اي موارد طبيعية و لم يبن اغنياؤكم مصانع و لا مشاريع مدرة للدخل و تستغيثون بمن ؟ بالاجانب اما الوطن فانتم تاكلون غلته و تسبون ملته و الله هدا عار ما بعده عار .
58 - مجرد رأي لاغير الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:16
لاتثقوا في العماري و لا في السياسيين الذين يبحثون عن مصالحهم من انتخابات....أتمنى أن يكون المجتمع المدني من جمعيات مخلصة و تدافع عن مصالح الساكنة.بخصوص الجالية بالخارج القادمة من الحسيمة و الناظور أن يساهموا بأموالهم للاستثمار بهاته المدن و خلق فرص الشغل و لا يضيعوا عرق جبين العمال.أما السلطة فلا بد لها من انشاء مشاريع اقتصادية تنموية بجهة الشمال و باقي الجهات المغربية.كمسلمين يتوجب علينا مساعدة الأقرب فالأقرب ثم يليه هذا نداء للسلطات المغربية.
59 - مواطن الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:29
الياس العمري انت رئيس الجهة مطالب بتشجيع أصحاب الأموال بالمنطقة على الاسثتمار وتشجيع التشغيل الداتي وخلق أنشطة نسائية مدرة للدخل
60 - المجيب الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:33
من الراجح جدا ان تكون استراتيجية السلطات قد بدات تأتي ثمارها وتوصلت الى احكام الخناق على البزناسة ومنتجي الحشيش والمخدرات. القلاقل ما هي الا ردة فعل بتحريك المغفلين والمرتزقة.
61 - ABDELLAH fes الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:34
آلوطني آلحر لا يمكنه آلقبول برجل مع آلشعب وأخرى مع آلمخزن. آلوطن حليا أصبح كله منطقة عسكرية بين مدينة و قرية أربع براجات وكأننا في قندهار ، حياة آلمغاربة أصحت بئيسة مع آلمخزن آلجديد . مابين 3500 و 4000 قتيل فقط بسبب حوادث آلسير آلناتجة عن آلإرهاق، آلإكتئاب وآللآ آطمئنان ....... كون راجل
62 - عبد الرحمان الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:36
المواطن الحر لايخيفه السلاح وقوة الأمن و الجيش بل يهمه العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الكرامة و حقوق الانسان
63 - benzkri الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:51
وصل السيل الزبى ستصل العدوى الى جميع مناطق المغرب . بطالة +فقر+تهميش =....... ما ضاع حق وراءه طالب
64 - وما دوركم؟ الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:03
وما دورك يا سيادة رئيس الجهة؟ ما دورك يا سيدي في حل مشاكل شباب منطقتك؟
هل تواجهك انت أيضا تماسيح وعفاريت غريمك..ولا تدعك حل مشاكل الناس؟
خطابكم وخطاب حزبكم اثناء الانتخابات هو : اذا كلفتم بقيادة الحكومة ستحسنون ظروف عيش المواطنين ...لكن يبدو انه خطاب للاستهلاك ؛ باعتبار أنكم عجزتم على تدبير شؤون جهتكم ....وبالاحرى قيادة الحكومة؟ اليس كذلك؟......
65 - دعوها إنها مقيتة الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:10
التخريب ممنوع شرعا و قانونا و هو إرهاب ، المطالبة بالحقوق و رفع العزلة و التهميش سلميا من حق أهل الريف و سائر مناطق المغرب، التي منها من هم أشد عزلة و تهميشا، خصوصا أن العديد من المشاريع ستنطلق أوفي طور الإنجاز في الريف ، وعلينا أن نبتعد جميعا من فتن العصبية القبلية أو إذكائها ولنتعظ بما يقع في دول شقيقة : الشيعي يقاتل السني ، وا لكردي يقاتل العربي وهم عاشواٱلف السنين جنبا لجنب ولكنه الجهل و الإبتعاد عن الله و أوامره ، وصلى الله وسلم على رسولنا الذي أمرنا بشأن القبلية : دعوها إنها مقيتة
66 - وهيب الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:23
الريف او الحسيمه ،لهم متنفس لايوجد في عدة مدن اخرى، التي تعاني الكثير، الريف لهم البحر وتجاره في السمك المهرب، والكوتربوند ، والحشيش،وووووو، هده الأشياء لا توجد في عدة مدن اخرى من المغرب، ليس لهم،مايهربون ، ولا منفد، والفهم افهم
67 - هبيل الليل الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:43
أنتم سكان الريف ليست لديكم وطنية صادقة وغيرة على المغرب مثل الخطابي كان يدافع عن الريف فقط لكي يحكمها. لكن أرض الشرفاء لم تقبل جثته.وماذا عن موحى اوحمو الزياني والمختار السوسي وحمان الفطواكي....أرض الشرفاء قبلت جثمانهم لأنهم ليسوا خونة ..الحق حق
68 - طنجاوي الثلاثاء 28 مارس 2017 - 23:48
شهادة أشهد بها أمام الله عز وجل :
عشت في الحسيمة لمدة سبعة أشهر وتعاملت معهم داخل و خارج المغرب، والله إنهم لناس طيبون ذوو أخلاق عالية،شهامة،صدق و إخلاص. خاص غير اللي يقرب منهم و يفهمهم، إذا أحبوك،يفضلونك على أنفسهم
المرجو ممن يتكلم بإسمهم أن يكون على مقدار أخلاقهم يا إلياس و يا فؤاد
69 - ع.بوجمعة الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:39
الى Benzkri رقم 64,
في كلامك تقول ان العدوى ستصيل الى كل مناطق المغرب هذى ماتتمنونه ياخونة ان تلك الهدوى ستبقى محيطة بكم حتى تغيروا ما في انفسكم من حقد وتعصبية عرقية وتنفتحوا على باقي الجهات في المغرب وتبينوا على حسن نواياكم لانكم تحسبون انفسكم انكم فوق الجميع وانكم اشرف الناس فهذه هي الجاهلية الحقيقية التي نهى عنها السلام كما انكم اناس كجميع المغاربة اذا نظرنا الى احتججاتكم واقولكم كلها تتجه الى العنصرية والكراهية والحقد واخيرا تريدون الوليمة من الشعب والدولة كانكم الوحدين المضرورين اقتصاديا لانكم لم تزوروا المنطق الاخرى التي تعيش في وضع اسوء منكم فكفى من البكاء
70 - متابع الأربعاء 29 مارس 2017 - 00:53
شباب المغرب كله يستغيث من حاملي شواهد عليا وصولا الى العمال المياومين .وليس فقط ابناء الحسيمة ...كفى من الكلام اونوضو تقلبو على خدمة الى قادين على شيحاجة .اما الفوضى لن تكون
71 - salka الأربعاء 29 مارس 2017 - 02:22
وماذا عنا نحن سكان قرية اركمان نواحي الناظور:عندنا منطقة رائعة جبال بحر وبحيرة وغابة لكننا نعيش فقرا مدقعا في السنوات الأخيرة لايعيش هنا الا المنتخبين وهم لا يحسون اننا نعاني في صمت هل حتى نصرخ ثم يُنتبه لأمرنا؟اطلب من عاهل البلاد النظر في احوالنا فالوضع لا يُطاق لا مداخيل لاشركات لا اوراش بناء عقارب الإقتصاد متوقفة...الأوضاع هنا لا تبشر بخير
72 - الكزان الأربعاء 29 مارس 2017 - 02:24
لقد لخص سي الياس .منطقة الريف في كلمتين...ثقل التاريخ ووعورة الجغرافيا.... هذين الكلمتين لها من الدلالات ما تعجز الجبال عن حملها ولا يفهمها الا من ولد في احضان جبال الريف ..ومن عاش التجربة ..الريف يحتاج الى مجهود كبير ..نعترف ان الساس قام بمجهود كبير ..وقبله مجهودات من طرف المسؤولين ..لكن مسار اعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي بل والثقافي لازال يحتاج الى طول النفس والصبر والحلم والكياسة..اتمى لالياس وسائر المسؤولين التوفيق مع محبتي الصادقة لعموم الريفين والمغاربة
73 - مغربي مع وقف التنفيذ الأربعاء 29 مارس 2017 - 08:19
الكلمة الاولى والاخيرة في دولة المخزن للمخزن وسلطته اللادموقراطية القمعية وليس للعماري ولا لغيره ان يفعل شيئا هم فقط ديكور لتغليف الدولة القمعية واظهارها بمظهر الدولة الموقراطية المحترمة لحقوق الانسان والشعب
لو كنا في دولة مثل المانيا لكان للعماري سلطة القرار على جهته ولكان هو الممثل الشرعي والوحيد لها والامر الناهي فيها ورئيسها الفعلي
على النظام المخزني ان يرفع يده عن الشعب ويطلق الحريات وينمي البلاد والعباد ويقطع مع الفساء والظلم والحكرة والا فان الامور ستتطور والشعب سيقول كلمته عاجلا او اجلا
74 - Amazigh الأربعاء 29 مارس 2017 - 08:19
ne vous inquiétez pas, de nous les rifains malgré des méprises de mekhzane la guerre avec les mosqués dans tous les coins pour endormir ce peuple rifain il y a toujours une majorité qui pense autrement on ai ce qu on ai on sait plus sur vous que vous savez sur nous on ai un peuple avec les principes!!! c est de bien vivre entre nous et on ai pas des laches, vive le peuple amazigh avec des tradition amazigh
75 - عزيز الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:41
احذروا من الذين قدموا الأموال الطائلة في الانتخابات. لاتثقوا بكلامهم، فرجلهم اليمنى مع المخزن دائما واليسرى مع الشعب في الإنتخابات.
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.