24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بين الأمس واليوم .. "حراك الريف" يوقظ ذكريات العماري الأليمة

بين الأمس واليوم .. "حراك الريف" يوقظ ذكريات العماري الأليمة

بين الأمس واليوم .. "حراك الريف" يوقظ ذكريات العماري الأليمة

في إطار المفاوضات الجارية بين وزارة الداخلية والمحتجين بإقليم الحسيمة، لامتصاص غضب الساكنة، قال إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إنه مستعد لكشف الجهات التي "رفضت الاستماع لشكاوى السكان، إلى جانب من أنصتت وتجاوبت مع مطالب المحتجين".

جاء ذلك في "تدوينة" للعماري على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد أن عقد اجتماعا مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أول أمس الاثنين، بمقر عمالة الحسيمة، قال فيها: "أعاهد الساكنة بأنني سأكشف، في القريب، ما قمت به من مساع لتحقيق المطالب الملحة، وسأخبر الرأي العام بالجهات المسؤولة التي طرقت أبوابها، منها تلك التي أنصتت وتجاوبت، ومنها التي أغلق في وجهي الأبواب ورفضت حتى الاستماع للشكاوى والآلام التي أحملها".

وعاد العماري، في "التدوينة" نفسها، إلى الفترة التي كان فيها يافعا، رافعا المطالب نفسها التي يتوصل بها اليوم في موقع المسؤولية، وأفاد في هذا السياق: "بعد انتهاء الاجتماع كانت لي فرصة للتواصل مع مجموعة من المواطنين ومختلف الفعاليات المدنية والاقتصادية، ومجموعة من المساندين والمراقبين والمتتبعين للحراك؛ فعادت بي الذاكرة إلى الوراء، حينما كنت أشارك رفاقي ورفيقاتي في الاحتجاجات التي كانت تعرفها المنطقة في الثمانينيات؛ فنرفع شعارات تكاد لا تختلف عن الشعارات والمطالب التي ترفع اليوم".

وعن وجه الشبه بين اليوم والبارحة، يزيد العماري: "كنت آنذاك أحمل المسؤولية للسلطات المركزية والإقليمية وللسياسيين المندمجين في النظام القائم آنذاك بمختلف انتماءاتهم. ورغم بساطة المطالب والشعارات التي كنّا نناضل من أجلها، كنا نواجه بكل أشكال القمع والتنكيل، إلى درجة أن موجة الاعتقالات العشوائية لم ترحم حتى التلميذات والتلاميذ الذين لم تتجاوز أعمارهم 15 سنة".

"هذا الحراك بقدر ما أيقظ في ذكريات الماضي الأليمة، بقدر ما يدفعني اليوم إلى التفكير من موقع آخر كنت أحمله بالأمس كل المسؤولية عن عدم الاستجابة للمطالب المشروعة. وأنا اليوم أتولى المسؤولية أجد نفسي في موقع يسائلني فيه أبناء منطقتي ويتهمني فيه بنو جلدتي بعدم الإنصات إلى آلامهم وعدم الوقوف إلى جانبهم في المعاناة التي يعيشون فيها"، يقول الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يضيف: "مسؤوليتي بحكم موقعي السياسي والانتخابي لا تختزل في الإنصات فقط، ولكن في التجاوب مع الحناجر التي تصدح بمطالب اجتماعية معقولة. كما أن مسؤوليتي تكمن في قول الحقيقة وكل الحقيقة لساكنة المنطقة والأقاليم المكونة للجهة".

وعن مدى مسؤوليته عن الأوضاع التي تعيشها المنطقة، قال العماري في لحظة البوح هذه: "لست في موقع الدفاع عن المؤسسة التي أتشرف برئاستها، ولا عن السلطات الحكومية والمنتخبة الإقليمية والجهوية والمركزية، ولا حتى عن المحتجين بكل أطيافهم.. بل إن كل ما أريد التأكيد عليه هو أن مسؤوليتي تبقى ثابتة، شئت أم أبيت، بصفتي رئيسا للجهة وبصفتي فاعلا سياسيا، في كل ما يتعلق بمباشرة الجواب على مطالب ساكنة الجهة بجميع مشاربها، شبابا ونساء، عمالا ومعطلين، مقاولين وطلبة، فلاحين وتلاميذ".

وتعهد المسؤول ذاته بأن يبذل كل جهوده، بما تسمح به الاختصاصات والقوانين، للتجاوب مع كل صرخة من صرخات الجهة، ليضيف: "قلت في تدوينات سابقة إنني لست من الذين يعيشون ازدواجية الشخصية، ولا من الذين ينقضون العهود والوعود، وسأبقى وفيا لعهودي وسأفصح في الوقت المناسب عن كل ما يجب أن يقال حول ما قمت به لفائدة ساكنة الجهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - معلق الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:39
الجهات اللي سمعاتك هي الفصر و الديوان الملكي و الجهات اللي مسمعتكش غادي يجيك قائمة بسميتهم ،هادوك اللي تسلات مدة الصلاحية ديالهم فانتظار تسلى مدة الصلاحية ديالك حتى انت، و نستمر في الاستمتاع بمسلسل القط و الفار، ماشي طوم و تجري.
2 - الرامي الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:43
لافرق بين الريف والحوز وسوس والصحراء . قل المغرب في حاجة اليوم قبل الغد للاصلاح الحقيقي الشامل ومشاركة الشعب كله في خيرات واموال البلد .لكن ان يقبض الوزير 8 ملايين شهريا و60 في الماة من المواطنين عاطل او خدام ب 2700 درهم . هذا بعيد عن الاصلاح الحقيقي
3 - اخر الاخبار الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:44
ينطبق على هاد السيد المثل الشعبي: ضربني وبكى وسبقني وشكا. ان لم تكن قادرًا فلماذا البكاء . اترك المكان لمن بمكن يأتي بالحلول لا بالنواح. والفاهم.........
4 - Adam الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:44
عندما يسترجع الانسان كيف كان سابقا ، ربما يمكننا ان نقول ان له ضميرا حيا ،
5 - ahmed الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:46
مزيان باش تعرف حدود ما كنت تدعو إليه.
6 - adam الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:46
ليس الشمال فقط مهمس...مدينة سلا يوجد فيها مستشفى بنته فرنسا كان مجهز و الادوية بالمجان في عهد فرنسا..اللن اصبح كالمرحاض لا يوجد فيه شيء......
7 - أحمد الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:48
كلام فيه صواب، ولكن الرجوع إلى الوراء في كل مرة لإثارة بعض الحساسيات، خاصة وأنه بكل تأكيد، هناك من لايريد تجاوز ما مضى وهو في واقع الأمر لايمس منطقة بعينها أو شريحة بنفسها، كما يعتقد البعض، أو يريد تثبيته، هي وقائع شهدها المغرب ككل، كما وقعت في بلدان عديدة من المعمور، لكن علينا أن نرى المستقبل، وهو الأهم، وهذا هو عين الصواب، لأنه لو عملنا في كل مرة إلى العودة إلى ذكريات أليمة فلن نخرج من هذه الدوامة من تبادل التهم، علينا الاستفادة من الأمم التي مرت بمثل هذه الحالات،واتجهت إلى البناء وليس لتعميق الجراح.
8 - عزيز الغوش الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:49
لك جزيل الشكر اخي الياس العماري هكذا يكونوا الرجال كما قال الله تعلى واوفوا بالعهود صدق الله العضيم
9 - ابن سوس المغربي، ملاحظة؟ الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:55
هذاك النهار سمعنا الوزير بوليف يشرح موقفه من إحدى القضايا عبر الفيسبوك؟ اعرف لماذا لا يطلع المسؤولين في المغرب على الإعلام و يعقدون مؤتمر صحفي و يتواصلون مع الشعب مباشرة كنا في الدول الديمقراطية من حق كل مسؤول او مواطن ان ينكلم مع الإعلام المرئي و المسموع و يشرح قصيته موقفه و ننتهي من هذا اللعب كاش كاش مسؤول ثاني جهة اقتصادية جهوية في المغرب يشرح موقفه للرأي العام من ( الفيسبوك) انهاء اضحوكة القرن كفى سياسة التعتيم و اللف و الدوران، اليس في الدستور الجديد بند يحمي حرية التعبير و يقول من حق كل مواطن ان يعبر كيف ما كان مستواه الاجتماعي، مفى استهتار بهذا الشعب اخرجو من جحوركم وواجهو الشعب بالحقائق كنا هي نريد أن نتقدم بالحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية و كل واخد يعضر باش يتنور عذا الشعب المغبون الذي حعلتهن سلعة
10 - يوسف الأربعاء 12 أبريل 2017 - 10:59
أريد أن أعرف ماهي اختصاصات و دور رئيس الجهة إذا كنت تعرف السسي العماري فتلك مصيبة أما و إن كنت لا تعرف فتلك مصيبتان رجل هو ممثل الدولة لجهة طنجة تطوان الحسيمة و هو يتهم الدولة بالتقصير و التهميش وامصيبتاه وامصيبتاه
11 - الدكتور أحمد بن شريف الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:00
من كان جزء من المشكلة بالمنطقة لن يكون أبدا مسهنا في الحلول وبنائها ..رغم التباكي والظهور بمظهر الغيور على الريف ..
كفر رياء وتمثيلا ..الشباب يعرف جيدا المناورات وحابكيها .
12 - مواطن مقلق الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:02
عدت لتبكي على. الاطلال تبكي الماضي لقد اتيحت لك الفرصة فوصلت الى مركز المسؤلية فمالذي اسكتك لماذا لم تغتنم الفرصة وتبداء بالاصلاح منذ ان وصلت الى مركز القرار كان بوسعك تغيير كثير من الامور بمنصبك وبمالك تجاه ساكنة بني جلدتك مالذي اسكتك حتى الان لماذا لم تحاول تغيير الواقع بما اتاك الله اانت والمنتخبون والتجار الذين فضلوا الاستثمار بعيدا عن مدينتهم نحن نعلم كيف تسير الامور je mange tu mangr اليس كذالك وعندما يثور المواطن نسكته بالوعود والندم على الماضي .
13 - هولندا الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:04
نشكركم على الوضوح ومزيد من الجهود ولا يخفى عليكم أن
● قيادة حراك الريف رددت اكثر من مرة: "ان تم تلبية المطالب سنعود الى منازلنا".
■خطابنا واضح وضوح الشمس: لدينا مطالب معقولة و تهديدات "من بعض مسؤولون" غير مقبولة...
14 - الوضوح الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:08
تكلم بوضوح بدون لغة ضبابية خشبية، واتصل بصويحبك ... فله مال قارون ويمكن له جعل الريف جنة بل المغرب كله

انشري هسبريس
15 - اومحند الحسين الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:08
*تصعيد اوضاع الشمال قد يهز امن الدولة*

لا يمكن ان تنقسم الدولة الى شطرين،شطر مع مطالب حراك اهل الريف والسعي لتحقيقها،،وشطر يعيق مساعي السيد لفتيت المشروعة والضرورية لحلحلة مشاكل الشمال.

كأن هناك يد خفية تريد ان يبقى حراك الشمال على حاله،لا تريد تسوية وضعية هؤلاء مع الدولة

السيد العماري يعلم مآل تعنت دوائر تابعة للدولة في الإنصات لمطالب اهل الشمال،وتفعيلها على ارض الواقع،،مآل قد يعصف بالشمال المغربي برمته،،أمنيا،،وآجتماعيا،،وآقتصاديا،،

بل قد يصل بهم الأمر الى المطالبة بحكم ذاتي انفصالي عن حكم الرباط.مادامت جهة من حكم الرباط تعارض مطالب اهل الشمال برمته.
16 - الشريف بالبيصة الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:09
بصفتك رئيس الجهة فأنت المسؤول الاول على تأهيل الجهة و امتصاص غضب الساكنة و الاستجابة لمطالبهم و العمل على إيجاد حلول ناجعة و إقامة شراكات مع المستتمرين و خلق فرص الشغل و تحسين وضعية الفقراء عن طريق اندماجهم في في المقاولات الصغرى وتفعيل مشاريع التنمية البشرية وتطوير قطاع الفلاحة والصيد البحري .
التقرب من المجالس الاقليمية و البلديات و الجماعات المحلية ومناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك و تحفيزهم على العمل الباء استجابة للساكنة.
عوض الاستمرار في المواجهات و الاصطدامات و والكلام الذي لايعني و لا يسمن من جوع.
و بسفتك رئيس الجهة :
اطرح عليك بعض الأسئلة .
ما معنى الجهوية الموسعة ؟
ما معنى تفعيل الجهوية.؟
ماهو دوركم كرئيس للجهة؟
.........!!!!!!!؟؟؟؟؟؟.
17 - محمد الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:10
كنحييك ياالياس العمري رئيس الجهة انت الوحيد اراك تتحرك ونراك على الشاشة التلفزة المغربية وتسافر الى الخارج لجلب الاستثمارات الاجنبية .من المفروض جميع رؤساء الجهات ان يخطوا مثل خطواتك لتخفيف المتاعب للوزراء اليد الوحيدة لن تسفق . لان الرؤساء الجهات يمثلون الجلالة الملك حفظه الله انا شخصيا لم اعرف رؤساء الجهات المغرب من الواجب عليهم ان يراقبوا الاشغال وجلب الاستثمارات الى جهاتهم الدين منحوه ثقة تسير شؤونهم ليس من اجل مصلحتهم خاصة واولادهم .
18 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:14
باختصار بما انك بارع في التمثيل .....-على الجهة- ..فمن الاحسن ان تحترف المسرح خاصة اذا كان كاتب السيناريو هونفسه الذي يكتب لك ؟!وكتب التدوينة اعلاه ....
19 - الحو الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:17
نعم كلشي محكور لا صحة لا تعليم لا شغل لا....لا....
كما قال الغيوان عايشين عيشة الذبانة في البطانة وما كاين غير " طحن مو" وخليه أموت هذاك غير.....
ولكن عند ربكم تختصمون
20 - محمد الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:27
عندما يتم التطرق الى جهة الريف غالبا يكون الخطاب سلبيا مسالك وعرة ووو لكن الإصلاح والتنمية الشاملة يجب التركيز على مؤهلات الرفيعة التي تتوفر عليها الجهة وتحياتي الى أصدقاء المدرسة من الريف
21 - المهاجر الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:32
السيد المحترم إلياس العماري ،اذكرك فقط بأنك مسؤول اول على ما يحدث بمنطقتك التي هي ضمن الجهة التي انت رئيسها ..وان كنت عجزت عن فعل شيء فلتستقل ان كنت غيورا على مدينتك ويجري في عروقك دم ريفي حر.أو اصمت ان كنت خائفا على مشاريعك أن تنتكس ودع مشاعرك الزائفة الى حين تجد من يثق فيك ويسمعك.
22 - omar الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:34
الاخ العزيز العماري
سوطنا لحزبكم في كل مكان من ربوع المملكة لكي نتصدى للتفرقة
والان يخرج بعض المحتجين الذين لا يمكن لأحد ان يتجاهل مطالبهم المشروعة ولكن كما يحدث في كل قضية عادلة هناك مندسون هناك انتهازيون نرجو الله ان يفضحهم على رؤوس الأشهاد
عاش الملك
23 - العلوي أحمد الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:36
بسم الله الرحمن الرحيم
ما لا أحبه أبدا هو استغلال الأحزاب السياسية لمثل هذه الظروف التي أعتبرها عادية وهي متواجدة في كل البلدان الديمقراطية فهو حراك طبيعي بين فئات من المواطنين الذين يشعرون بقلة الاهتمام والظلم والقهر وجور وتجبر بعض رجال السلطة، كل ذلك ظاهرة صحية حتى لا يتجبر الطغاة والظالمين من رجال السلطة وهو كما قلت أمر طبيعي ولكن الغير طبيعي هو كما سبقت الإشارة دخول على الخط الوجوه السياسية وخاصة الحزبية لتأجيج الوضع ولربح ورقة سياسية ولو على حسبا تعاسة المواطن.
24 - المقهورون الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:38
نحن نرفع صرختنا إلى الجهات العليا دون تسمية، فنحن لا نحمل الداخلية المسؤولية ولا السياسيين.
نحن نقصد الجهة التي تحتوي الجميع.
دعوتنا وصرختنا هي ليست الريف بمنأى عن أنحاء البلاد الأخرى إن الريف جزء من المغرب الحبيب، وإن كانت منطقة في المغرب تعرف وتشعر بالتهميش فليست هناك منطقة تعاني وتصبر أكثر من منطقة تافيلالت المحكورة.
نعاهدكم يا من وجهنا إليكم دعوتنا أنكم إذا لم تقوموا بالواجب وتحمل المسؤولية فإنكم ستندمون أمام هذه الشريحة العريضة من المجتمع التي تتحمل وتصبر.
وسيأتي يوم ما ينفذ صبرها وتكون العواقب وخيمة.
إحذروا دعوة المظلومين.
إنكم تتجاهلوننا وتقضوا حوائج الآخرين المادية والسياسية لأنهم ازلامكم ومسخرين لفسادكم وإفسادكم.
25 - mehdi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 11:47
هناك من مازال يقول نحن دكالة نحن ريافة نحن صحراوة وأن أبناء كل منطقة لازم أن يتولوا زمام أمورها لأن لهم غيرة عليها مع أن التجربة أثبتت أن "كل واحد تيجري على مصالحو هو الأول" والخدمة العامة تأتي في المرتبة التالية.
26 - jamal الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:01
ادا كانت نيتك فعلا حسنة. فابتعد عن دلك الحزب المشؤوم. وبعد دلك يمكن أن نتق في نواياك.
27 - اگادير الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:08
ليس الريف فقط الذي يعاني من التهميش بل هناك مناطق في المغرب تعاني من التهميش كجهة اگادير التي تعاني من حصار اقتصادي منذ سنوات مما زاد من معدل ارتفاع الجريمة لا امن ولا شغل ولا سياحة والهم يحزنون والشباب نفذ صبرهم وهم على وشك الانفجار في وجه المخزن او الرحيل الى الدولة..
او ارحل.
28 - ali الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:15
les droits ne s'accordent pas mais s'arrachent par la force
la lutte continue
29 - شريد الليل الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:22
انت رئيس الجهة التي بإمكانها التدخل وتلبية مطالب الريف. أين أنت من كل ما يجري في كل الجهات. فالمغرب لا يتكون من الريف فحسب المغرب كبير من الريف ومن بطولاتك الزائفة خرجاتك كلها كلام في كلام ويطبق عليك المثل القائل (حرك الجمر بالعصي وشارك في إطفاء النار )مغاربة اليوم يعرفون من الصادق ومن الكادب .فلا داعي للقلق على مستقبل الشمال فالملك نصره الله أعطى أوامره السامية لتنمية المنطقة.
30 - LE RIFAIN الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:23
بعض المعلقين يقولون إذْلالاً و خضوعاً "( مَاشِي غير الريـــــف اللي فيه التهميش ) ! و ماذا تريدون من " الــريـــــــــف و الــريــــــــفـــــيـــــين " أن يستمرون بالعيش في " الذُّل " أمثالكم بدون " كــــــرامــــــة " إنسانية ؟! بدون تنمية آقتصادية و آجتماعية و البنية التحتية بفك العزلة...؟ لماذا تنتقدون الــريـف و الــريـــــفـــــيـــــين بدل المسؤولين على تهميش الـــــــريـــــــــف و الــــريــــفـــــيـــــين و سرقة ضــــــرائــــــــب الـــريــــــف و الـــــريـــــفـــــيـــــين و التحويلات المالية للجالية الــــريـــــفـــــيـــــية الكبرى في أوروبـــــــا التي تعد بالمليارات سنوياً و منذ عقود و ليس سنين فقط ؟ على الأقل آلتزمو الصمت أيها " الـــعــــيــــاشــــة " فآلــــريـــــف و الــــريــــفـــــيـــــين لم يطالبون إلا بـــحـــقــــوقــــهـــم و أمـــــــوالـــــهــــم " المستحقة " على الــــدولــــة الــــمــخــــزنــــيـــة التي تخزن كل شي إلا كرامة الإنسان المغربي...الــــريـــــف و الــــريـــفـــــيـــــين لم يخافون و لن يخشون لا شرطتكم و لا مخابراتكم و لا عسكركم
31 - صحافي الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:23
قضية ضحايا محضر 20 يوليوز التي تخص شريحة كبيرة من أبناء ساكنة الريف كانت حاضرة بقوة . والحقيقة أن بنكيران ظلم هذه الفئة يوم تنكر لالتزام الدولة الشهير بمحضر 20 يوليوز ...لقد تم توظيف ابنة بنكيران وبقي ضحايا محضر 20 يوليوز ينتظرون إنصافهم ...ويبقى الأمل معقودا على رفع ظلم حكومة بنكيران عن ضحايا محضر 20 يوليوز . إن قضية ضحايا محضر 20 يوليوز يلزم حلها عبر تنفيذ التزام الدولة ...إنه لم العبث أن يتم التشكيك في التزام الدولة أو التنكر له ..لذلك وحرصا على هيبة الدولة واستمرارية مرغفقها يلزم تنفيذ محضر 20 يوليوز حتى تعود الثقة المفقودة
32 - Mahdi Baladi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:26
لن يفهم قضايا الريف اكتر من ولد الريف كشف الاسماء سي العماري بعيدا عن المزايدة السياسية اعتقد انك باغي تخدم هاد البلاد
33 - tarik hachimi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:34
فضح وحنا معاك وما عندك مناش تخاف
34 - karimcanada الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:35
السؤال المطروح لماذا وزارة الداخلية هي من يتولى المفاوضات مع المحتجين اللذين لهم مطالب اجتماعية واقتصادية.أيعقل هذا في بلد يدعي الديموقراطية.
35 - Amin Lwahidi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:38
لا يمكن ان نتق الا فولد لبلاد نتا ولد الحسيمة وناضلتي من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية
وهادشي لي باغين تا حنا ونتا اكتر واحد فاهم هادشي
الباجدة ما بقات عندنا تقة فيهم
36 - faridakrami الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:43
فين هو اخنوش والعثماني ولا بن كيران لي قال ما كنعرفش الحسيمة
تحية لالياس العماري لداير كتر من جهدو
37 - Nohaila Amrawi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:49
حنا كمعطلين نتمن مبادرة العماري وندعوه الى التسريع في تشغيل المعطلين
38 - Somiia Rifia الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:54
حنا ما عندناش تقة فوزير الداخلية لانه كايدير فقط مقاربة امنية نتمنى الدولة تخلي العماري باعتبارو رئيس الجهة هو لي يتكلف
39 - عباس الأربعاء 12 أبريل 2017 - 12:56
فعلا إنصاف ضحايا محضر 20 يوليوز أصبح ضروريا لأن هؤلاء يملكون التزام دولة وليس التزام شخص ....
40 - Jamal lmahrachi الأربعاء 12 أبريل 2017 - 13:00
لا تقة فوزير الداخلية والمقاربة الامنية نعم الياس العماري ماذا فعل وزير الداخلية للمعطلين عندما كان والي في الرباط ماذا فعل للاساتذة المتدربين
41 - متابع الأربعاء 12 أبريل 2017 - 13:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بغيت نعرف اشنو خدمتك العمري ياك انت رئيس الجهة علاش غدي يتدخل وزير الداخلية انت غدي تتكلم مع ابن جلدتك اللي طلعوك للانتخابات وصلوك في اين بغيتى واخ انت ممستفد منك حتى واحد لا الشعب ولا الدولة من المستحيل واحد امي غادي نعطيوه المسؤولية اكثر ............
42 - محيط كبير من شعب فقير الأربعاء 12 أبريل 2017 - 13:06
الزيادات في كل شيء سلبي للشعب المغربي الزيادة في الضرائب الزيادة في أسعار المواد الإستهلاكية الزيادة في الإقتطاعات الزيادة في الفساد على جميع أشكاله الزيادة في تفقير الشعب و تهميشه و زيادة مظالمه حتى صار كما قيل عيشت الذبانة ف البطانة و صارت الثروة بيد قلة قليلة كجزيرة صغيرة وسط محيط كبير من شعب فقير
43 - Sceptique الأربعاء 12 أبريل 2017 - 13:26
Ou sont les lois, qui Gere le budget de region, si tu n'a Pas de pouvoir pour changer les choses, donc on n'a ríen a faire
44 - abayno الأربعاء 12 أبريل 2017 - 14:03
سيأتي الوقت المناسب للبوح اسي الياس امتا ايجي هد الوقت واش حتى تسالي الفترة ديالك اونعاودو اىسيناريو من اجديد الشعارات اولوعود الكادبة شوف اسي الياس اوحتى الحكومة معاك لبغيتو اصلاح جدري لهاد البلاد العزيزة خصكم:
-لا راتب للبرلماني والمستشارين،تعويضات على التنقل فقط.
-خصم 60℅ من راتب الوزراء.
-الغاء الوضائف المباشرة حتى في القطاع الخاص وإعطاء الصلاحية في ذلك ل anapec مع وضع رقابة خاصة ونزيهة من طرف وزارة الشغل ويجب ان تكون هناك متابعة.
وهناك عدة اقتراحات للاصلاح لا أعرف ما سبب اهمالها. ويكتفون بتشريع القوانين والمسودات التي لا فائدة فيها.
-
45 - لحسن الأربعاء 12 أبريل 2017 - 14:52
حينما كنت أشارك رفاقي ورفيقاتي في الاحتجاجات التي كانت تعرفها المنطقة في الثمانينيات؛ فنرفع شعارات تكاد لا تختلف عن الشعارات والمطالب التي ترفع اليوم".
هي طريقة ذكية السي الأستاذ لامتصاص غضب المحتجين برافو لكن تعالى عندي نعطيك بعض العطور لتجميلها أكثر حتى يصدقوك ويحسبوك راك مع الشعب ومعذرة
46 - poy الأربعاء 12 أبريل 2017 - 15:33
ا نت ريف ولا ريفيين حنا مغاربة حاولوا شوية من عنصرية ريفي ريفي فكر القومي هضر عليه ابن خلدون قومية القبلية هذ افكار كله رجعية فكري مواطن مغربي الله يرحم ويصبر والديه قلوا حنا مغاربة بش شعب يتعطف معكم
47 - علاء الأربعاء 12 أبريل 2017 - 15:38
كيف لإلياس أن يكون طفلا أثناء أحداث 1958 بالريف وهو المزداد سنة1967؟؟!!!
48 - Boutaleb الأربعاء 12 أبريل 2017 - 16:12
Sérieusement, je ne comprends plus rien.
Mr.Ilyass Amari est président de la région et il jette la balle sur un autre côté.
Vous êtes le premier responsable du développement de votre région
Je vous propose quelques idées :
- centre de formation des jeunes pour des besoins adaptés
- Recherche investisseur
- Développer les zone rurales
Merci
49 - محمد بن ع الأربعاء 12 أبريل 2017 - 23:39
العماري يقةل مستعد للكشف هدا تحايل ومساومة وتستر مادام اي فرض يصرح علنا بانه لديه معلومات تفيد التحقيقات او المصلحة الوطنية هنا الواجب فوري ولا يقبل اي نقاش ولا عدر فالقاضي هو صاحب النظر في وزن الامور
50 - صابر الخميس 13 أبريل 2017 - 00:07
".. ربما يمكننا أن نقول أن له ضميرا حيا" ، أو أن نقول أنه "راهن على الجواد الأصيل الذي سيوصله بسرعة إلى السلطة"
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.