24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | ممرضون يوقدون شرارة انتفاضة المعادلة بمستشفيات المملكة

ممرضون يوقدون شرارة انتفاضة المعادلة بمستشفيات المملكة

ممرضون يوقدون شرارة انتفاضة المعادلة بمستشفيات المملكة

أطلق ممرضون مغاربة حملة في العالم الافتراضي "فيسبوك" يستنكرون من خلالها تماطل الوزارة الوصية في التعاطي مع ملفهم المطلبي، المتمثل في إقرار المعادلة العلمية والإدارية لدبلوم الدولة في التمريض والاعتراف به كإجازة وطنية، وإدراجهم بالسلالم والرتب المناسبة، وحذروا مما أسموه "الركوب على الحراك التمريضي الذي امتد على مدى سنتين، تعرض خلالها الممرضون لكل أشكال التعنيف والتنكيل".

وانتشر "هشتاغ" موسوم بـ "#نار_الممرض_غاتشعل" على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مرفقا بصور لأطر صحية غاضبة توقد ولاعات، في إشارة إلى عزم المتضررين إيقاد شرارة الانتفاضة بالمستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة في حالة عدم بروز ملامح انفراج الوضع.

عبد الملك أولاد الشيخ استغرب، في تصريح لهسبريس، غياب الإعلام الرسمي المغربي عن الاجتماعات التي تخوضها وزارة الصحة مع المكاتب النقابية، وأبدى تخوفه من "استغلال نضال وحراك الممرضين من أجل مطالب فئات أخرى"، معتبرا أن "سنوات من النضال ستعود ثمارها على فئات غير معنية"، على حد قوله.

ممرضون يوقدون شرارة انتفاضة المعادلة بمستشفيات المملكة

وأكد عضو حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة أن الحركة "أسست لمطلب واحد وأوحد يتسم بطابع استعجالي وآني لا يقبل المزيد من التأخير، وهو الاعتراف الأكاديمي بدبلوم الدولة في التمريض باعتباره إجازة وطنية مع السماح لكل الممرضين بإتمام مسارهم الدراسي الجامعي في أي جامعة مغربية أخرى، وليس بالضرورة معاهد الصحة".

وشدد أولاد الشيخ على أن "الممرض المغربي لن يتراجع مهما كانت الظروف والأسباب وفاء للعهد الذي قطعناه على أنفسنا، القاضي بالاستمرار في النضال والاحتجاج حتى تحقيق المطلب"، محمّلا وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي "كامل المسؤولية في حال التماطل والتقصير في تنزيل المعادلتين؛ لأن نار الممرض ستشتعل فعليا".

جدير بالذكر أن حركة الممرضين من أجل المعادلة عقدت اجتماعا يوم أمس لتدارس مستجدات الحراك، في انتظار صدور بيان وطني يسطر المعارك والأشكال النضالية المرتقبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - oujdi الأحد 21 ماي 2017 - 22:30
Monsieur el ourdi quand il décide quelque chose c'est dans l’intérêt des citoyens,
2 - dajkdkla الأحد 21 ماي 2017 - 22:53
الكسلاء الماكلة والنعاس مع احترامي لقلة من الشرفاء
3 - hassan الأحد 21 ماي 2017 - 23:00
اللهم أحسن أحوالنا يارب .لكم كل الحق فيما تطلبونه طروف العمل والا جرة وحالت المستشفيات والمصحات ليست في المستوى الشئ الدي يجعل المريض والمواطن بدورره ينزعج من تلك الحالة والحلول المرقعة ليست بحل .
4 - Hicham الأحد 21 ماي 2017 - 23:01
الصراحا كيبان هاد مطلب جد موضوعي ، أما داك المطلب ديال حرمان الممرضين لي حصلو على دبلوم من مؤسسات خاصة لتكوين الممرضين من خوض مبارات الولوج لمباريات الممرضين بالقطاع العام غا مطلب أنااني وبزاااف ،حيت حتا هدوك الطلبة مساكين أغلبهم ولاد الشعب ،وتقاتلو باش إقراو و واليديهم إخلصوا عليهم . والمباريات هما لي كيححدو الكفاءة
5 - منى الأحد 21 ماي 2017 - 23:01
تحية عالية لكل المناضلين الشرفاء الشجعان المطالبين بحقهم في بلد يهتم فقط بالمغنيين و الراقصات. أتمنى ان تنتقل عدوى النضال لكل مواطن مظلوم و مهمش. وفقكم الله. شكرا هسبريس
6 - اومحند الحسين الأحد 21 ماي 2017 - 23:07
*الدولة ما خصها طبيب،،ما خصها شعب صحيح*

كما عهدنا في هذه الدولة،،،الحقوق تنتزع منها بقوة،،لا أن تعطى منها طواعية،،،

الدولة لها حق العمل الدؤوب من هذا الممرض،،كما ان هذا الممرض له الحق على الدولة،،أن تلبي مطالبه،،،بتحسن مستوى عيشه،،وتوفير ظروف عمل لائقة ومريحة،،،مع تحريك سلم الترقي هؤلاء الممرضين والأطباء.

أعطيني طبيب بحقوقو،،،،نعطيك شعب قوي وصحيح،،،،بلا مرض.
أعطيني طبيب مهضوم الحقوق،،،نعطيك شعب مريض،،،،،مهلوك،،،ومخرخر .

ودبا تشوف الدولة فين كاينة مصلحة هاذ الشعب مع هؤلاء الأطباء !!!!!
7 - ممرض غضبان الأحد 21 ماي 2017 - 23:10
تكونت ممرضا سنة 1984 ولم يساعدنى الحض في التوظيف حتى سنة 1994 لاحظوا معي عقد من الزمن انتظرت وتأتونى أنتم اليوم وتطالبون بالمعادلة و الترقية وووو لمادا لم تدرج مشاكلون نحن معكم من الدي جاء لكم بكل ما تنعمون فيه اليوم؟ .......إعلموا بأن الفئة المهشة هم نحن الممرضون القدماء أما أنتم حصلتم على جميع حقوقكم ما عليكم إلا الصبر والعمل ......
8 - ياسين الأحد 21 ماي 2017 - 23:14
الكسلا ** كاعما مسوقين لشي معادلة هادو را خيرة الشباب واحسن الكفاءات التمريضية لهازين سبيطارات الدولة بزيرو درهم.
9 - الوزارة تتجاهل أطرها الأحد 21 ماي 2017 - 23:16
الوزارة تتجاهل أطرها
نعلم جيدا أن ولوج المعاهد للممرضين المجازين من الدولة يتطلب معدلات عالية في الباك كما ان التكوين جد متطور بل أن الدول المتقدمة تتهافت على هذه الكفاءات و بأجور خيالية..
10 - عبدالواحد الأحد 21 ماي 2017 - 23:17
لن يكون اي تعاطي مع ملفكم ومتطلباتكم لان الميزانية ذهبت وفرقة علا مغنيي موازين.
11 - عمر الأحد 21 ماي 2017 - 23:18
ولماذا لا تعطى المعادلة للأمن والدرك والقوات المساعدة و الجيش والوقاية المدنية وووو ولا هذو مشي امغاربة اللهم هذا منكر.
12 - youssef الأحد 21 ماي 2017 - 23:18
mais je me demande pourquoI le professeur qui fait bac plus 5 ET IL N A QUE L ECHELLE DIX DE '4000 DH
13 - أستاذ شاهد الأحد 21 ماي 2017 - 23:25
شخصيا تمنيت يوما ما أن أصبح ممرضا إلا أن معدلي 13
للأسف لم يسعفني في ذلك فما لا يعرفه غالبية المغاربة أن ولوج المعاهد العليا للتمريض التابعة للدولة يتطلب معدلات عالية كما أن التكوين جد متطور.
فدعنا عن الفراملية القدام
تحية لهذه الأطر و بالتوفيق حتى ترقى التمريضية لمستوى الدول المتقدمة
14 - adam الأحد 21 ماي 2017 - 23:53
السيد الوردي ما دمتم ابنالمهنة الطب كان من الاجدر انت تدافعوا على معادلة دبلومات الممرضين لانه حقا من حقوقهم المشروعة فكفاهم ما عا نوا خلال ثلاث سنوات من التكوين بدون اي اعانة ولو على التنقل مع العلم انهم ساعدوا ادارات المستشفيات التي تعاني من خصاص مذهل في جميع اطرها
15 - ممرضة الأحد 21 ماي 2017 - 23:54
من المؤسف ان ترى زميل في المهنة يكن لك الحقد في شيء لا ذنب لك فيه:
١-ليس ذنبنا انك لبثت عقد من الزمن ذون توظيف فهي سياسة الوزارة.وكان عليكم ان تطالبوا بحقوقكم انذاك.
٢-كيف نتكلموا عن مشاكلكم وانتم لا تساندوننا في اي شكل من النضالات ولا طالما وجدنا عراقيل من هاته الفئة ومع ذالك نحن مطلبنا العام هو الكرامة وكسر التبعية للطبيب التي رفضناها منذ ولوجنا للمعهد .
٣-اذا كنتم مهمشون انضموا الى موكب النضال ولا تنظروا شيء من احد فالحق يأخذ ولا يعطى.
٤-طلبت منا الصبر والعمل وعدم مطالبة بشيء عفوا نحن شباب ولن نقبل العمل الا بكامل كرامتنا و حقوقنا لان سنعمل ولكن براسنا مرفوع لان دورنا لا يقل اهمية عن باقي مكونات الميدان وانت خاصك تشجعنا حيت يقدر ولدكولا بنتك يدخل الميدان ويكون معنا.
16 - Tarik.Ide الأحد 21 ماي 2017 - 23:59
ليكن في علم اولئك اللدين لا يعلمون انه لولوج مهنة التمريض لابد من معدلات عالية ثم انتقاء ثم اختبار كتابي ثم شفوي..ناهيك عن 3 سنوات عبارة عن جحيم...الدراسة من 8-14/12-18 او التدريب صباحا والدراسة مساءا...اليس من حقنا ان نحصل على السلم العاشر اسوة بباقي القطاعات الاخرى ؟؟؟ و استكمال دراستنا ؟؟
ضقنا درعا من مضايقات الوزارة وتهميشها وركوبها على الممرض...متناسية انه هو الحلقة الاساسية في المنظومة الصحية...بصيغة اخرى هو من ضحى بصحته من اجل صحة الآخرين..
تحية اجلال وتقدير لكل المناضلين...والدل والعار لكل المتخادلين و المنافقين..
شكرا لك هسبريس على مواكبة هدا الملف المطلبي ..ودلك لتنوير الرأي العام..
تحياتي
17 - اسامة الاثنين 22 ماي 2017 - 00:01
عندي شي صحابي خدامين فالسبيطار و قالو لي الاضرابات غاتكثار و المواطن غايضيع. قلت ليهم علاش؟ قالو لي بلي الوردي 6 سنين و هو يقوليهم اليوم غدا و ما كاين شاي من المطالب ديالهم.
و زيدوني عليكم السبيطارات ما سبيطارات ما تا لعبة. العناية والو الطبا والو السكانير والو الراديو والو و الفلوس أرا خلص جبد طلع. السبيطارات ديال الدولة مانخلصو فيهم. اللهم إن هذا منكر. و عطيو للناس ما بغاو شحال من واحد غايكوت فهاد الإضرابات عي خليها على الله و صافي.
ها هاته حكومة أم عصابة
18 - متابع الاثنين 22 ماي 2017 - 00:05
تابعت هذا الموضوع منذ مدة ليست بالقليلة، صراحة لم أكن أعلم الكثير عن الممرضين و تكوينهم و نظام عملهم ، لكنني بعد مصاحبة و مجالسة العديد من الشباب من الممرضين تغيرت لدي تلك الصورة السوداء عنهم و عن مجال عملهم ، صراحة تستاهلو كل خير ، تصور معي أخي المواطن و أختي المواطنة نهار تكون مريض فصحتك و خليييني من داكشي د الحلاقم و السخانة و البرد، نهار تنوض فيك شي خمج حفضكم الله في شي بلاصة حشومة توريها تال مراتك ، مكتلقى غير هاداك الفرملي لي إنقيها ليك و إصبر على ريحتك ، و نهار إخرج فيك السكار في شي رجل السلامة و الخنز تاع الدنيا فيك و الدود و القيح ؟؟؟ سمحو لي أنا غانعطي روحي ليكم
و باراكا منحتاقرو هاد الناس
ناس تبدلات بزاف
19 - ممرض غضبان الاثنين 22 ماي 2017 - 00:12
ردا على الأخت بإسم ممرضة في تعليقها المحترم أنا إنضميتو إليكم في أول إنطلاقة ولكن ما ألاحظه و أعيبوه على إخواني هو عدم النظر الينا نحن القدماء ولو اقحام مطلب واحد يخصونا نحن....فعلا انتم شباب ولكن أعيبو على عدد كبير من هدا الشباب الدي في اقسام المستعجلات لا تهمهم المهنة ولا ما هو مطلوب منهم وهو أول شيء حسن الإستقبال لت يقبل عقل مريض ان يرى امامه ممرض شاب وهو يلعب بي هاتغ البصمة مع الضحك ولا يجب وهدا الكل يشخد عليه وهو الشيء الدى جعل مهنتنا لا يقدرها الدين أصبحو يسمون بالزبناء
20 - فهم الهم الاثنين 22 ماي 2017 - 00:37
إذا منحت لهم المعادلة ستصبح لدينا مشكلة لأن أي تكوين في أي ميدان (التكوين المهنى السياحة الشرطة القضاء المهندسون....) في المغرب لمدة ثلاتة سنوات سيطلب بالأجازة كمعادلة. ومدة خمس سنوات سيطلب بالمستر. وستة سنوات بالدكتورة.وستصبح هذه الشواهد من كثرتها لا قيمة لها كبلد مصر لذا لي بغى الشواهد العليا يدخل الى الجامعة وبركا من البسلا.
21 - الى وزير الصحة الوردي الاثنين 22 ماي 2017 - 00:45
امي مريضة بالسرطان الطبيبة بابن سينا كتبت لي على سكانير ليريم أكرر امي مريضة بالسرطان هل تعرف اجابة الماجور وحاشيته ليريم خاسر ليريم خاسر ...مقولة كل المواطنين اصبحوا يعلمونها ابن سينا وليريم خاسر سيدنا تيجهز في السبيطارات وليريم خاسر الراديو خاسر راميد وصيدلية ابن سينا ديبوا كبير والجابة والوا معندناش هاد دوا الى الوردي استقل استقل استقل لانك لا تدري ما يروج في مستشفياتك التي تتحكم فيها مافيات رشاوي الراديوات وبيع الادوية.... حسبنا الله ونعم الوكيل.
22 - ممرضة الاثنين 22 ماي 2017 - 00:48
رد على الممرض الغضبان :سيدي نحن نقدر ونحترم اخواننا الممرضين من الاجيال السابقة فبفضلهم تلقينا تكويننا التطبيقي والنظري ولا ننكر جميلهم ونحن نشتغل معهم ولو كنت في مسيرة ١٢ ماي اوفي الندوات التي نضمناها جهويا فقد كاونو ا هناك مدعويين من ذاك الجيل مناضلين ليس لهم ناقة ولا جمل في مطلبنا وساندونا رغم اقليتهم فاننا نشكرهم اما مطالبنا فهي العامة لم نحدد من سيستفيذ بل وحدتنا كلمة الممرض.
اما مسألة الهواتف في المستعجلات فلا يجب التعميم ونحن لسنا منزهون عن الخطأ ولكن لا يجب التعميم ....
23 - ممرض دو خبره الاثنين 22 ماي 2017 - 00:52
الاخت ممرضه انتي اللي تتهدري علا الممرض دو خبره مشي قديم كما كلتي الا مكانش فخبارك راه التنسيقية ديالكم فيها القدام كما كلتي وتايساندو بكل قوة و ماتنسايش هاد الممرض اللي كتهدري عليه ناضل قبل منك وعطا قيمه للممرض ووجدهالك باش تكملي المسيرة و النضال و هوا اللي ستقبلك فالمركز اللي نتي خدامة فيه دابت و علمك الخدمة ودرتي عندو سطاج و نزيدك را عندنا دبللوم واحد ide نتي قريتي 3 سنين انا خدمت كثر من 20 سنة لا مجال للمقارنة الله يرضي عليك
24 - Ahmed الاثنين 22 ماي 2017 - 01:02
الاخ اللي داخل ب ممرض غضبان باينة عليك ممرض صراحة غي من اسلوبك.
نبغي نقولك احبيبي فحالة ما ادا كنت تنتمي الى هدا الجسم اصلا. نقولك امتالك هما الاي خرجوا على مهنة التمريض بحالك هما اللي جابوا الدل لهاد الضومين.
اعلم يا اخي ان هدا الجيل من الممرضين عندو النيف و مكيرضاش بالذل. وقتكم نتوما فات كنقصد العقلية ديالمم depassé w bzaaaaf
تحياتي
25 - هشام الاثنين 22 ماي 2017 - 01:09
انا ممرض حاصل على شهادة الباكالوريا بمعدل 16/20 بعد اجتياز اختبار كتابي و شفوي بدأت معاناة ثلاث سنوات من العمل الجاد و الضغوط ،ثم بعد ذلك تخرجت لاعمل في جبال الاطلس بالسلم 09 في حين في كل القطاعات باك +ثلات سنوات = اجازة و السلم 10 .
الاخوان المواطنين الذين يتهجمون علينا و ينعتوننا بالرشوة ووو ...تعالا بات ليلة في المستعجلات و بعدها احي رد عليا .
المفروض ان المواطن يشكرنا و يقبل الايادي ديالنا ،نحن نقوم بازيد من 80٪ من الخدمات : تلقيح،علاجات،تحاليل،توليد،حراسة،الاشعة....هذا مع الخطر الذي نعيش عرضة له. لذلك عندما تذخل مستشفى في المرة القادمة قدم بعد الاحترام فمن يقدمون لك العلاج هم من خيرة الشباب و الاطر في هذا الوطن الذي لم ينصفهم بلدهم
26 - ممرضة رد على ت 23 الاثنين 22 ماي 2017 - 01:38
رد على ممرض ذو خبرة: اسيدي الى قريتي تعليق ٢٣ مغديش تقول هاد الهدرة حنا منكنكروش الخير ديال هاد الناس هما لقراونا و علمونا و ساندونا راني قلتها ولا احد ينكر ذاللك و فئة منهم ساندتنا ولكن هذا ليس سبب ليخلي البعض يطلب منا الانسحاب و التنازل والصبر والعمل والرضى بالقضاء.....لن نرضى بالذل
27 - عبدو الاثنين 22 ماي 2017 - 01:44
ناضل اخويا على حقك حتى نتا مالك.. زايدون واش ست شهور ديال التكوين فالبوليس هي ثلاتة سنوات ومعدل كيوصل حتى 16 فباكلوريا
28 - ممرض الاثنين 22 ماي 2017 - 02:23
المرجو عدم التفرقة بين الجيل السابق والجيل الحالي للممرضين راه كلشي عندو نفس دبلوم الفرق غي فالاقدمية و الخبرة الجيل الاول قرا 2 سنوات مورا الباك ولكين ماشي دنبو حيت تبدلة المنضومة ولات 3 سنوات بالعكس هوا ضاع حيت مكانو لا امتحانات لا والوا وناضل باش ولا هاد النضام الجديد ديال الترقية و النضام ديال 3 سنوات بدا ف 1997 اول فوج تخرج و القدام ماخداو سلم 9 و بالمتحان حتى 2002 شحال من عام ضاعليهوم ادا منضلموش هاد الناس ونعطيوهوم حقهوم راه عندهوم وليدات ومساوليات و عندهوم نفس دبلوم وتيديرو نفس خدمة ادا لاش التفرقه الممرض واحد و خاص كلشي بحال بحال هد التفرقه غا درليكم غي عراقل فمطالب و يحبا الممرض الشريف اللي تيغير علا المهنة ديالوا وتيخدم المواطن بكفااه وانسانية
29 - #نار _الممرض الاثنين 22 ماي 2017 - 02:32
تحية لهسبريس على مواكبة ملف المعادلة للممرضين اخبركم ان فكرة الهاشتاغ بدات من سوس و انتشرت كالنار في الهشيم لم تمر 24 ساعة حتى ظهر الاثر. تحية للممرض القديم او الجديد لمن لا يرضى بالدل و الهوان في زمن الاسترقاق المعاصر عدونا واحد فلا مزايدات و ساحة النضال مفتوحة للجميع
30 - ممرض دو خبرة الاثنين 22 ماي 2017 - 02:47
الى الاخت ممرضة انا عقبت عليك حيت نتي قلتي لداك سيد ناضل معانا باش وليداتك يستافدو ونسيتي بللي هوا اللول خصو يستافد حيت حقو ويستاهلو باش يحسن وضعيتو ووصل دوك الوليدات تانيا قلتي حنا الجيل السابق مناضلناش حنا اللي حاربنا التبعية للطبيب ودافعنا علا كرامت الممرض وبدلنا بزاف دالحوايج يمكن نتي معارفاهمش وهياناليك الطريق باش تخدمي و تكملي النضال تالتا قلتي ناضلوا معانا ممرضب الجيل السابق واخا معندهم لا اناقة ولا جمال مشي هدره هدي هدي تفريق و ضلم وتانتمنا من كل قلبي ان الممرضين بدون استتناا ياخدوا حقهوم والجيل الجديد يرد الاعتبار للجيل السابق
31 - زورو الاثنين 22 ماي 2017 - 04:52
شكون حنا....حنا لي بغينا نوليو نطالبو المعادلة بالاجازة...و بعد الاجازة ممرض مهندس ممستر....و بعد الماستر نطالبو بالدكتورة و نكونو دكاترة ممرضين...و من بعد نطالبو بمعادلة دكتور ممرض بمعادلة طبيب متخصص و علاش ندير المدسييين و نهبلو فراصنا....ماشي مشكل حتى طلبة تاع البيولوجيا فلافاك عطيوهم معادلة معاكم حتى هما يكونو ممرضين و يجتازو الكونكورات ديالك...ولا حلال عيكم و حرام عليهم....ولا بغيتوها ساهلة ديرو دحاس مع طلبة فلافاك فالماستر و مع لاصباء منين ناخدو الدكتورة....شوف لواحد من لول عارف بان تمريض فبه 3 سنوات جمع و طوي..،كان بغيت تقرا كثر كان درتو المدسين و لا كاين مايدار باراكا من الدوران و الالتفاف
32 - رد على ممرض ذو خبرة الاثنين 22 ماي 2017 - 17:34
نحن لم ولن ننكر فضل الجيل القديم فتحية لهم
33 - ممرض دو خبرة الثلاثاء 23 ماي 2017 - 00:13
خويا راه ماايحتارمونا ما والو متانعممش بطبيعت الحال راه تايسبونا فالفايسبوك leadership infrmier مع ان هادوك ميستاهلوش لقب leadership حيت المستوا طايح بزاف للاسف هدشي تيزيد غي يعظق الهوة بيناتنا و ماشي لصالحنا
34 - noureddine الثلاثاء 30 ماي 2017 - 16:49
يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وكذلك المراة كيف يعقل ممرض او ممرضة حاصلة على اجازة في الاداب تم توظيفهم في الصحة والتطبيب مع العلم ان الصحة يلزمها تكوين علمي العلوم الطبيعية العلوم التجربية لم افهم شيئ هذا من الاسباب التي ادت باحتلال المغرب المراتب المتدنية على المستوى العالمي ناهيك عن المردودية من طرف الاطباء والممرضين الرشوة المحسوبية الزبونية والاخلاق
والفساد حتى اصبحت المستشفيات كالمواخير اذهبوا الى مستشفى الفرابي بوجدة والى مستشفى محمد الخامس قسم الحروق بقيادة لاروز ولي كذبني جي معاية ويشوف زاحد النهار شريت كاع السبيطار
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.