فاعلون يدعون الملك إلى التدخل لتهدئة الغاضبين في الريف

فاعلون يدعون الملك إلى التدخل لتهدئة الغاضبين في الريف
الإثنين 29 ماي 2017 - 23:00

في “نداء مفتوح” موجه بالدرجة الأولى إلى الملك محمد السادس، بصفته “رئيس الدولة”، طلب إعلاميون ومثقفون وفنانون بتهدئة الاحتقان السائد في الحسيمة ونواحيها، بسبب استمرار الاحتجاجات واعتقال نشطاء الحراك الشعبي والإنزال الأمني المكثف في شوارع وأزقة المنطقة.

النداء، الذي جرى تعميمه في “فيسبوك”، دعا الملك إلى التدخل “بشكل مباشر أو غير مباشر لطمأنة الرأي العام الوطني تغليبا منه للغة الحوار المنتج والتفاعل الإيجابي على غرار الخطاب التاريخي لـ9 مارس 2011″، في إشارة إلى الخطاب الملكي الذي تفاعل مع خروج المغاربة إلى الشوارع للاحتجاج ضمن حراك “20 فبراير” قبل ست سنوات.

وأوردت الوثيقة أن الحسيمة تعيش على وقع تطورات في إطار “حراك الريف” و”رُدُود الأفعَال الّتي أعقبت التصريح غير المسؤول لأحزاب الأغلبية، بما تضمنه من اتهامات كان المراد منها التغطية على المطالب الحقيقية التي كانت في عمق المسيرات الاحتجاجية العارمة التي شهدتها المدينة وما تلا ذلك من تعاقب لأحداث متسارعة”.

واعتبر الموقعون على النداء أن الكلمة الفصل في ذلك كانت لما وصفوه “الاستفزاز”، و”ما ترتب عليه من انزلاق على مستويات متعددة بما في ذلك إقحام المساجد، وحملة الاعتقالات التي شملت عددا من وجوه الحراك والميل إلى استعمال العنف في خرق سافر للقوانين”، واعتبروا أن ذلك يتطلب “من كل الضمائر الحية وكل الغيورين والغيورات على استقرار وأمن الوطن وعلى مصالح مواطنيه ومواطناته التدخل من أجل تجنيبه مآلات وعواقب وخيمة لسنا بحاجة إليها”.

وطالبت الوثيقة بـ”الحرص على إدماج كل الفعاليات، سواء منها السياسية أو المدنية، بكل انتماءاتها، وكذلك الفاعلين الأساسيين الممثلين للحراك دون إقصاء، بدل تبني المقاربة الأمنية”، مع “المساهمة في تهدئة الوضع من خلال عدد من الإشارات الدالة عن إرادة حقيقية في التعاطي مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين والمواطنات، ومن ضمنها التصدي لملفات الفساد كما فاحت رائحتها في حادث اغتيال محسن فكري وإحالتها على القضاء”.

وشدد النداء أيضا على إطلاق سراح المعتقلين الشباب و”التعامل مع الوضع باحترام تام للقانون والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان”، مع “ضرورة انخراط وتدخل مختلف آليات الوساطة المنصوص عليها دستوريا وكذا مختلف الفعاليات الحقوقية المستقلة للمساهمة في بلورة حلول ناجعة ومستدامة لمختلف المطالب المشروعة”.

موقعو النداء لم يفوتوا الفرصة دون مناشدة ساكنة الحسيمة ونواحيها “الالتزام، كما أكدوا ذلك بالملموس طيلة السبعة أشهر الأخيرة، للحفاظ على سلمية الحراك، وتجنيبه أي انزلاق يؤدي به إلى عكس الهدف الذي يتوخاه”، مسجلين مطلبهم من الدولة بـ”التحلي بالحكمة والرصانة في التعامل مع الوضع، بدل المساهمة في تأجيجه وصب الزيت على النار”.

وحمل النداء توقيع العديد من الفعاليات الحقوقية والفنية والإعلامية والثقافية والمدنية، من قبيل الحقوقيين عدنان الجزولي ولطيفة البوحسيني وعبد الرحمان الغندور، إلى جانب الفاعلين السياسيين حنان رحاب وبشرى بوشنتوف وخالد الرحموني، بالإضافة إلى الإعلاميتين فاطمة الإفريقي ورشيدة الرقي، وآخرين.

‫تعليقات الزوار

161
  • wood
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:07

    من يتابع حراك الريف سيلاحظ غياب الرايات المغربية و طغيان الشعارات ضد النظام او ما يسمى المخزن ، فهذا الامر قد يبدو مسألة غير طبيعية و تمرد غير مقبول على السلطة القائمة في البلد .لكن المطلع على تاريخ الريف و ما عانه من طرف المخزن من تنكيل مند الاستقلال بالاظافة الى الحملات التي تلت ذلك اخرها في حراك 2011 حيث تم حرق مجموعة من النشطاء داخل بنك سيكتشف لماذا يكرهونه .فأساليب النظام المخزني البالية التي تعتمد اساسا على القمع المفرط و الاذلال و إهانة المواطنين و تحسيسهم بانهم مجرد عبيد للسلطة الحاكمة و لا يرى ابعد من انفه هو الذي ادى الى قطع شعرة معاوية .فاهل الريف اصبحوا يروا في النظام العدو رقم 1. فمنطقة الريف ستبقى تشكل عداء دائم للنظام .

  • Fassi
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:08

    كل من فعل فعلا يعقب عليه القانون يلتجئ إلى الملك طالبا منه حل المشكل الذي عمله بيديه وقديما يقول المثل المغربي: "اللي دارها بيدّيه يفكّها بسنّيه"، الملك ليس بيده عصا سحرية مثل عصا سيدنا موسى، اعتمدوا على أنفسكم وشقاو وخدمو وعرّيو على أكتافكم مثل بقية المغاربة.

  • الدكالي -سلا-
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:08

    ما عليهم في خرجاتهم سوى رفع العلم المغربي بدل علم الانفصال وانذاك المغاربة سيعانقونهم كاخوة لهم وسيقفون معهم من اجل رفع المعاناة وتسريع وثيرة الاصلاحات بالمدينة

  • Abdel
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:09

    c'est la solution la plus radicale et la plus efficace pour désamorcer cette bombe…….

  • simohamed fes
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:09

    عليه التدخل هو الملك وهو الحكومة وهو المسؤول عن مستقبل المغرب.الله يلطف بنا

  • سحر
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:09

    المغاربة كلهم غاضبين ماشي غير الريف
    الفساد منتشر فجميع مدن المملكة

  • khalil
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:10

    الملك يقهم جيدا ان جميع مناطق المغرب ليست احسن حالا من الحسيمة ومنه وجبت تنمية شاملة ينخرط فيها الجميع بسواعدهم وليس الملك وحده .

  • haf سوس
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:11

    الله يهدي ما خلق..واش حنا اي حاجة لابد ندخلو فيها سيدنا…وراه دوك ناس داسرين ماحترمو حد ….
    الحقوق تسبقها الواجبات
    راه هما لي خاصهوم اهدنو الوضع بدون تدخل …
    ماعتارفوش بممثلي الحكومة …اشمن خير يرجى منهم …
    السؤال …اشنو قدمتي للوطن ماشي العكس….
    عاشت المملكة المغربية
    ولا عاش من خانها

  • تمغربيت
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:11

    فعلا الملك يجب أن يتدخل لأنه وهو أكثر الناس الذين من المفروض أن يحرسوا علي وحدة المغرب واستقراره وايضا ان يكون حريص علي تلبية مطالب الشعب… علي الملك أن يعرف ما يدور حوله والأشخاص الذين يستغلون المناصب من أجل أهدافهم وسرقة أموال الشعب.. علي الملك أن يرسخ الديموقراطية الحقيقة انت تعرف يا صاحب الجلالة أن هناك من يحلم بأن يرى المغرب مفكك مقسم لهذا أرجوك رسخ الديمقراطية لأنها سوف ترذع اي احد يفكر في تقسيمنا…

  • مغربي غيور
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:12

    شفتي لبسالة ديال بصح تقادو لكتاف ،قدكودم قد الملك ،عاش الملك

  • أبو عبد الرحمان
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:12

    مبادرة حكيمة نتمنى ان تجد أدنُُ صاغية.

  • مغربي حر
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:12

    سيتدخل الملك طبعا، لكن بعد فوات الأوان، ياربي تدير شي تاويل ديال الخير، هاد الحالة مكتفرحش

  • الرامي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:13

    ولاتنسوا طلب الملك التدخل في سوس كذلك لأن سوس أشد فقرا وحرمانا من كل البلدان . دواوير لاماء لاكهرباء . الأطفال الصغار 7 و8 و10 سنوات لم يروا بعد سيارة ولاعرفوا شكلها . فقط يسمعون بها ….

  • عمري
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:14

    سيدي ملك البلاد نصرك الله،نتمنى أن تصلك الصورة الحقيقية للوضع القائم في مناطق الريف،نتمنى من الله أن تتدخل لوقف نزيف الوطن فوالله ستجدنا يدا واحدة معك لمحاسبة من أخطأوا في تدبير الأزمة من أجل مصالحة شاملة يشرك فيها كل الفاعلين .أعانك الله لم فيه صلاح الأمة.أملنا في الله وفيك حتى تفرج عن هذا الهم في هذه الأيام المباركة

  • رشيد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:14

    المهم بغيت نكول ليكم , كل واحد يسجل نمرة ديال التلفون ديال ماما نوال باش منين تشعل تلقاوها كتستناكم فإطاليا كلاجئين!!!

  • عمر الحركة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:14

    حان الوقت لتدخل صاحب الجلالة وامير الؤمنين المغرب في خطر

  • احمد ربيع
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:15

    السلام عليكم،
    والله هزلت ولم نعد نعرف من الصالح والطالح؟ الدولة تقول بان هناك رؤوس قد اينعت وقد حان وقت قطافها حفاظا على السلم العام! لكن الناس لا تصدق لغياب الثقة بالاساس..ومن جهة اخرى نسمع بان الحراك غير بريء وانه مدعوم من الخارج وهذا ممكن نظرا لنوع الاعلام والشعارات التي ترفع!؟؟ ونحن هنا نعلق ونندد و نشجب والمعلومات التي نعرفها تقتصر على ما يصلنا من الاعلام وما نراه في الفيديوهات والصور…لذا أقول الله ينصر صاحب الحق في هذه القضية وليخسأ من له نية سيئة والله يخرج العاقبة على خير فالله يعلم ونحن لا نعلم والسلام

  • ali
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:15

    les rifains ne font rien pour developper leur regions et leurs riches n investissent pas eux meme dans le rif contrairement au soussi et les autres qui developpent leurs regions . ils preferent investir en espagne a tanger et ailleurs .
    c leurs elus qui doivent intervenir et inviter les rifains a investir et dvelopper alhoceima et ses regions .

  • أبو جنات
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:15

    بكل تأكيد على جلالة الملك التدخل شخصيا. لتهدئة الأوضاع…..كفاية لا نريد لبلدنا الحبيب مزيد من المشاكل فأهل الريف إخوان لنا….مطالبهم مشروعة لكن في إطار إحترام تام للقانون لا مزيد من الأوجاع
    و أخيرا اللهم أحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • أوديع مصطفى
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:15

    بادرة طيبة من هؤلاء
    اتمنى من الملك محمد السادس نصره الله أن يخرج بتقرير عن كل ما يحدث ويطفىء نار الفتنة التي بدأت تطفو شيئا فشيئا في ربوع الوطن الغالي علينا
    اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا

  • أبو جنات
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:15

    بكل تأكيد على جلالة الملك التدخل شخصيا. لتهدئة الأوضاع…..كفاية لا نريد لبلدنا الحبيب مزيد من المشاكل فأهل الريف إخوان لنا….مطالبهم مشروعة لكن في إطار إحترام تام للقانون لا مزيد من الأوجاع
    و أخيرا اللهم أحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • ابن الشرق
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:16

    أظن أن الزُّفيْزفي (إسم تصغير) تجاوز حده كثيرا بانتهاكه حرمة المسجد وأحسب أنه حتى الذين يؤيدونه يعلمون ذلك جيدا في قرارة أنفسهم ولكنهم يتغاضون عن ذلك

  • amin
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:16

    لو كانت الحسيمة في بلد افريقي يحب الملك شعبه ويعتبرهم اخوانه لرايته يدمج الالاف من سكانها ويسوي وضعيتهم ولرايت عشرات الطائرة محملة بالاغدية والدواء تدهب لهناك ولكن ان تعلق بمدينة مغربية سواءا كانت الحسيمة او غيرها فلا احد يتدخل وترى القنوات التلفزية تنشر سمها لتلفيق الاتهامات للشعب

  • الحوار ثم الحوار
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:16

    السلام عليكم. ايها الشعب في هذه الحالة العصيبة اناشدكم بالحوار الفعال و المعقول و الذي من خلاله يحصل ابناء الشعب على كل الحقوق و المساواة في الاستفادة من خيرات البلاد. و ربط المسؤولية بالمحاسبة. ومساواة الجميع اما القانون … و تنمية جميع الاقاليم بدون تمييز..و غيرها من الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية… نحن مستعدوون للحوار الفعال بين ابناء الشعب و المسؤولين.

  • المنفلوطي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:17

    شيء غريب ،كل من هب ودب يطلب من الملك ان يتدخل ،كل من لديه مشكلة يناشد الملك ان يتدخل ، صحيح ان الملك هو رءيس الدولة ،ولكن الا تعتبر مثل هذه الملتمسات تبخيسا واحتقارا للمؤسسات الاخرى بما فيها الحكومة؟ هذا ليس منطقا سليما يجب ان احترام جميع مؤسسات الدولة .

  • fouad
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:17

    على الملك اقالة الحكومة و حل البرلمان لخمسة سنوات ومحاسبة ناهبين التروة في اقرب وقت قبل فوات الاوان .

  • الفوسفاط و جوج بحورا والذهب
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:18

    لاااااا ثم مليار لااااا دابا مكاين لا حوار ولا هم يحزنون وقت الحوار الحقيقي مشات ,اليوم بغينا يطلقو للنشطاء من الحبس كلهم نعم كل المعتقلين ومن بعد نهدرو يا الله انشري يا هسبريس

  • السلام عليكم
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:18

    حراك الحسيمة حراك ذو بعد اجتماعي محض وليست له اي نوايا مبطنة كما يدعي بعض المعلقين اما الاعلام الامازيغية فهي اعلام وطنية مغربية لا علاقة له بالعلم الوطني الاحمر ولا يضاده او يزاحمه فقط علم يعبر عن التنوع الثقافي ولا احد ينكر علم وطنه الام ذو النجمة الخماسية كما الشأن ببعض الولايات في كندا والولايات المتحدة كما ندعوا ملك البلاد الي زيارة ااحسيمة في هذا الشهر الفضيل ولقاء جمهور الحسيمة مبرهنا علي التحاب الملك بشعبه وارتباطه بهموم مواطنيه والسلام عليكم.

  • essaid
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    الملك رمز البلاد وكونه أعطى تعليماته السامية للحكومة بالترك ومحاورة المحتجين فهو تدخل مباشر .وكان على المحتجين حين تقديم مطالبهم انتظار النتائج .لكن لاسف بعض رموز الحراك.كانت لها أحكام جاهزة .بالله عليكم كيف تفسرون عدم رفع العلم المغربي و تغيب اسم عاهل البلاد في الاحتجاجات و تكرار مقولة الشعب الريفي الحر .على الأخوة الريفيين عدم المبالغة كونهم مميزون .فإن كان عبد الكريم الخطابي مقاوما فهناك أيضا موحى الحمو الزياني و عضو أو بسلام و الريسوني ووووووووو.نحن امازيغ حقا لكننا مغاربة أولا و اخيرا.

  • محمد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    كيف يمكن أن نوفق بين مشروعية مطالب المحتجين في الريف و عدم رفع العلم الوطني أثناء هذه الاحتجاجات؟
    كيف نفسر الاعتداءات على رجال الأمن؟ لماذا هولاء بالضبط هم المستهدفون؟
    و على كل حال فعقلاء الريف لم يقولوا كلمتهم بعد

  • ازم
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    اين الديموقراطية اين الدستور ؟؟؟؟؟ تدخل الجهاز القمعي هماجي ووحشي .دولة فاسدة تريد ان يركع لها الشعب لكن هيهات تم هيهات بقمعها نتجت البوليزاريو وهاهي تصنع الريف . كل الصحراويين يتمتعون بامتيازات بفضل نضالهم ولم يركعو ولن يركعو للنضام الفاسد. وحتى الريف لن تركع لها.وسيتمتعو بامتيازات متل الصحراويين.ويبقى الجبناء اهل الداخل يركعون للفساد حتى يرت الله الدنيا ومن عليها

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    اثر اعلان الفاعلين الجمعويين عن توجيه نداء للملك من اجل التدخل لتهدئة الأوضاع بالريف ،فانني بدوري كراصد للأحداث قد سبق لي ان وجهت نداء للملك وهوكالتالي" ….لقد اصبح الامر اخطر ممايتصوره كبار الامنيين القابعين في مكاتبهم بالرباط لقد بدأت الانتفاضات وستستمر تدريجيا في كثير من المناطق بالمملكة المخزنية ضد اعتقالات احرار الريف المغربي وضد تفشي الاستبدادوالفساد فهل يمكن للملك ان يوجه خطابا استعجاليا يطلب فيه بالاهتمام بقضية حقوق الانسان خاصة إطلاق سراح المعتقلين جميعا من ابناءالريف وأبناء قلعة السراغنة كذلك على اثر اعفاء امام مسجد ؟!حتى ينقذ البلاد من الفوضى الخلاقة؟! والتي يتأكد الان انها اتية لامحالة اذا استمر الاحتقان الاجتماعي الذي خلقه كبار الامنيين حيث طبقوا المقاربة الأمنية بكل مكر وبالتالي نسوا ان هناك جالية بأوربا من أبناء الريف لها من الامكانات ان تفضح الجميع بمظاهراتها واتصالاتها مع برلمانيي الاتحاد الاوربي مما سيعطي صورة جد سيئة عن حقوق الانسان بالمملكة والتي هي أصلا في غنى عن ذلك لملفها الاسود في هذا المجال..؟!

  • عبدو
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    الملك لن يتدخل في الموضوع لأن المتظاهرين لم يرفعوا العلم الوطني و رفعوا علم الانفصال لهذا الملك يتدخل لصالح المغاربة ولا يتدخل لزفزافيين. اتفق او لا تتفق .لا يهم.

  • بوتغرومت
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:19

    الملك لديه فرصة لدخول التاريخ إن اراد… يجب أن يقوم ب:
    – تقليص سلطته للصفر وأن يدع رئيس الحكومة ينتخق ويحاسب.
    – أن يتوقف عن الاستفادة من الميزانية العمومية لانه رجل غني. وافراد العائلة الملكية يجب أن يعملوا ليعيلوا انفسهم مثل بقية افراد الشعب.
    – نزع القدسية عن الملك لانه بشر.
    – استقلال القضاء، لا، بعض المقربين من الملك يعثون فسادا ويتعبرون انفسهم فوق القانون.
    – تقسيم الثروة العادل والكشف عن المستفيدين من رخص الصيد والنقل والمناجم.. واستردادها من طرف الدولة.
    – الغاء جميع اشكال العبودية والطقوس العتيقة.
    – محاسبة جميع المفسدين الذين سرقوا ونهبوا.

    على أي لا اعتقد أن هذا الامر ممكن.. لذلك فما يمكن انتظاره هو نهاية المغرب كدولة وتقيسبمها لدويلات.. لان الظلم استفحل بشكل لا يطاق.
    والله المستعان

  • شرفة شريف حوات.
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    اضم صوتي للمطالبين بتدخل ملكي مباشر.لحل مشكل حراك الريف..الوطن واسنقراره.واجب مقدس.

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    اتركوهم يعتصمون ويتظاهرون ويحتجون سنة او سنتين اوحتى عقد من الزمن حتى يملوا وتبح حناجرهم وتتورم أقدامهم من شدة الوقوف والمشي ويملوا من الاعتصامات ..
    المغرب يعيش فيه مايقرب من 40 مليون مواطن وليس فقط بضعة آلاف ..

    او اتركوا جمهور الرجاء والوداد هم لوحدهم قادرين لإدخالهم لمنازلهم واعادتهم لجادة الصواب..

  • البجعدي الرباطي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    اسمحوا بان اتوجه الى كل المسؤولين وعلى راسهم الاحزاب السياسية التي اخفت جسدها في ريشها كالنعامة الى حين اقتراب المحطات الانتخابية ولا تبالي بما يتعرض له الوطن ومقدساته الان: اين هم البرلمانيون في الغرفتين الذين يمتصون ميزانية الدولة؟ واين يختبء رؤساء الغرفتين ولجانهم في الدفاع والخارجبة والمناطق المحتلة؟ لماذا هذا الصمت المريب امام الهجمة الغاشمة للمخابرات الجزاءرية وكراكزها؟ هل نترك العالم يتفرج علينا ونحن عاجزون عن مواجهة حفنة من اامرتزقة الجزاءريين؟ لقد حان الوقت لان تسترجع الدولة هيبتها وتطبيق القانون قبل فوات الاوان ونصبح اضحوكة عالمية

  • علي بابا
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    ان المساجد لله لا يجوز استغلالها من اي طرف كي لا تشتعل الفتنة داخل المساجد و من المعروف ان فتنة المساجد من الصعب جدا اخمادها ، و اعطوا لكل دي حق حقه ان العدل اساس الملك ، اللهم امًن في وطننا ,

  • khiati
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    في الحقيقة ان من الناس لي يطالبو الملك بي تتخل لي ان هو اعلا السلطة في البلد لي تهدئة الوضع الحسيمة

  • الوطنية الصادقة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:20

    آش غادي يدير ليهم الملك يكفي انه ارسل كل وزرائه للحوار حول المطالب التي تعد الى حد الان مشروعة ولكن تطبيقها او انهاؤها سيتطلب الوقت هذا ما لم يستوعبه سكان الريف هل الحكومة تمتلك عفريتا آبرا كدا برى ويكون كل شيء جاهزا مستحيل

  • بنسعيد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:21

    أمكر استفزاز خلال هذا الحراك بعد تصريح الأغلبية هو ما أقدمت عليه وزارة الشؤون الإسلامية من إقحام للمساجد و الخطباء في موضوع الحراك لعلها تخلق التفرقة بينهم،و قد عهدناها لا تتردد في إعفاء كل من يخوض في شؤون من هذا القبيل،إذن فإقحام الشأن الديني من طرف الجهة الوصية في موضوع حراك سلمي يعد خطأ يتعين محاسبة المسؤولين عنه،

  • abojad
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:21

    اتناقش يوميا مع صديق ريفي كلما دكرت له تخوفي ممن سيستغلون الاوضاع لزعزعة استقرار المغرب كلما قال لي لا تخف فالمطالب اجتماعية صرفة.بعد زيارة الوفد الوزاري و اطلاق عملية تنموية شاملة فاجئنا الزفزافي بخرجته في المسجد و أرجع الجميع الى المربع الاول.سألت صديقي الريفي عن سبب كل هدا فرد علي انها مطالب اجتماعية وسياسية.لاحظوا اخوتي المطالب لا حدود لها كلما لبيتم مطلبا ظهر أخر و الموضوع كاملا في خدمة أعداء الوطن

  • moradinyo
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:21

    هذه بادرة طيبة لعل يكون تدخل رءيس الدولة بصفته وشخصه ان يطفىء هدا الاحتقان من كلا الجانبين ونسأل الله السلامة والعافية

  • ابن الشعب
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:22

    مابقينا فاهمين شكون لكيحكم فهاد المغرب

  • مواطن
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:22

    لا للمس بهيبة الدولة.اللهم احفظ الامن.الدولة لها حق الاستخدام الشرعي للعنف في كل ما يهدد ارواح المواطنين وممتلكاتهم وهذ موجود في جميع الدول بمفهوم السيادة.لا للعبث بامن البلاد وتصفية الحسابات والصيد في الماء العكر.لا لابتزاز الدولة.
    شكرا هسبريس

  • harrokki
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:23

    Les Maroc appartient à tous les marocains , revendiquez votre part du Maroc , pourquoi une minorité dépouillent 90% des richesses du pays pendant que la majorité vivent dans la
    Misère ?? Je veux ma part de ce Maroc qui nous appartient à tous

  • ابن المغرب
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:23

    يا أهل الريف !! نحن مع التنمية و الحداثة ولكن ما لا نفبله بتاتا!!! هو عدم رفع الراية المغربية ! لماذا تقومون برفع راية لا تبت لدولة المغربية بصلة ، و لماذا أصبحنا نرى راية ثانية ابتكرها أشخاص معضمهم في أوروبا !؟؟…فواللذي نفسي بيده ، أن المغاربة يحبونكم ويحترمونكم و كلنا نضحي بالغالي و النفيس من اجل كرامتكم ، فلا تجعلو الخونة و المحسادة يدخولونا في صفوفكم .

  • med sell
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:23

    انا مغربي ريفي اطلب صاحب الجلالة محمد السادس إن يتدخل شخصيا في قضية الحسيمة نحن نستغرب لماذا هاذا السكوت منه هو الوديد قادر اطفاء هاذا الغضب

  • المناطق الامازيغية مهمشة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:24

    13 جامعة في مناطق المغرب النافع… 1 جامعة واحدة في منطقة سوس اكادير و مكتضة….0 جامعة في الحسيمة والاطلس الا ليست هذه عنصرية وفتنة….

  • رشيد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:24

    الواقع ان الحكومات عبر العالم اصبحت لا تخدم المواطن ورهن اشارته . بل اصبحت تستعمره وتقمعه . الشعوب كلها تعرف هذا وتتغاضى عنه لانها متمكنة من قبضته. هناك طبقة مقهورة . وهي الطبقة العاملة النشطة في جميع المجالات , العمل والتكنولوجيا والتجارة البسيط , وهناك طبقة غنية وتغرق في الاموال والاملاك والسلط . وهناك طبقة عاطلة عن العمل والكسب . والطبقتين الاخرتين . طبقت الاغنياء والعاطلين . كلتاهما تنتظر الكسب والربح وجني مزيد من الاموال على حساب الطبقة الاولى المقهورة الناشطة العاملة . من منا لا يصرف جزء من ماله عن شخص او اثنان على الاقل في بيته . ومن من هذه الطبقة ليس له ولي نعمة او رب عمل او مسوول يطلب منه مزيدا من الاجتهاد والجهد والعمل ?

  • عبد الاله العروي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:25

    لا حياة لمن تنادي..فاءن لم يتدخل عاهل البلاد والعباد ل اخماد هذا الحراك بحكمته وتبصره وراءيه السديد من خلال طمائنة اهالي الريف وباقي مناطق المغرب العميق المهمش والمقصي..وذلك بفتح قنواة الحوارمع نشطاء الساكنة و ل استماع ل مطالبهم المشروعة..زد علي ذلك وجب علي عاهل الامة ان يقف بنفسه علي المشارع الممكنة التي تكفل العيش الكريم للمواطن الريفي والمغربي علي حد سواء…ماذام ان هذه الحكومة توجد بين طياتها حيتان لا ترعي الا مصالحها و تضرب عرض الحائط مطالب الامة ..فاءن لم يتدخل عاهل البلاد شخصيا للفك هذه المحنة ف الحراك قد يتطور الا ما لا يحمد عقباه وقد يجر البلاد والعباد الي مستنقع الهاوية التي يشتهيه اعداء الوطن…..

  • فؤاد الاكاديري
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:25

    ولكم في البلاد العربية المدمرة عن بكرة أبيها العبرة يا أولي الالباب. كلها بدأت بنفس الطريقة: احتجاج سلمي ومطالبة باحترام حقوق الانسان، ثم انفجر الوضع. من كان قد خرج عن نية صادقة قصد الاصلاح، فليتبع نيته وليرجع، لان الاوضاع الان تدعو الى الخراب. من كان عاقلا فليرجع ولا يتبعن كل لسان رنان يتهم العاقلين بالعجز أو الخوف. " والفتنة أشد من القتل". انا اعلم ان هناك الكثير الذين سيقولون هذه اسطوانة مشروخة، الفتنة اسطوانة حقيقة ترون دمارها رآثارها في كل ساعة بالاخبار، قد رآها الكل الا محبيها والمتهورين والجاهلين والعميان.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:25

    الفتنة ناءمة لعن الله من ايقظها

  • معلق
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:26

    من هو رئيس الجهة ﻃﻨﺠﺔ ﺗﻄﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔ اليس هو الياس العماري اذن لماذا نطلب من ملك البلاد تهدئة الاوضاع

  • علولة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:26

    نقول لاهل الريف ولمن كل من تسوء له نفسه ان المغرب حدوده معروفة فيجب على القضاء ان ياخذ مجراه على كل من سوت له نفسه ان يكون عاملا لأي جهة كانت
    الكل له الحق في التطبيب والسكن والعمل والأمان اما الفتنة فلسنا اهلًا لمن يرحب بها

  • النسر الوديع
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:28

    انتم لا تمثلون رأي الشعب كله .الم تروا كيف تم الاعتداء على رجال الامن وحرمة المساجد؟ واستعمال العنف من طرف آلمحتجين، ورفع شعارات انفصالية و معادية لرموز الدولة لم يتبقى سوى اعمال القانون لحماية الممتلكات والمواطنين ،والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المس بامن البلاد والعباد .

  • عبدالله
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:28

    الله ينصر و يحفظ لينا
    بالطبع كلمة واحدة من جلالة الملك حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم ستهدأ كل النفوس و تكشف الغمام عن هذا البلد الامين.
    و من أراد ببلدنا كيدا اللهم اجعل كيده في نحره.

  • ١محمد١
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:28

    الحل ليس في التهدئة بل في حلول جذرية وفقط أعلى الهرم يستطيع تعديل مسار المغرب المعوج… فلماذا التأخير؟

  • سنغافورة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:29

    شخصيا أطالب الملك بأن يلقي خطابا يوضح لشعب عن ما يجري في البلاد وما يقال عن تهريب الدهب وهذا من حق المواطن أن يعلم بكل صغيرة وكبيرة لأن السكوت أو الصمت ربما فيه إن وأخواتها المطلوب التوضيح قبل فوات الأوان

  • ahmed
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:29

    القانون واضح ياخوة هل تعطى البراءة لمن أضرم النار في مساكن الناس واحراق السيارات.
    هل تطلقون صراح من يتسلم أموالا من الخارج لخلق الفتنة؟

  • هشام
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:29

    اولا اريد ان اكد بصفة شخصية ان شيءا لا يعلو فوق الحوار والتفاهم لاننا في وعاء واحد والشرارة سرعان ما تنتشر ولا احد يريد ان تعم الفوضى
    صحيح هناك مشاكل اطتماعية واقتصادية في جميع جهات المغرب وان الفاعلين المسند لهم تدبير الشان العام مقصرين متباطيين في التسيير الشان الجهوي والمحلي وبالتالي وجب تدخل الدولة بكل تقلها وعلى راسها ملك البلاد من اجل ضبط الوضع والتدخل لاستدراك الامور مادام مدبرو الشان المحلي عاجزون على حل المشاكل وتحفيز التنمية
    ان الدولة يجب عليها ان تتدخل في جميع جهات المغرب بوضع استراتيجية واضحة ومشاريع مملموسة يستفيد منها كل الشعب وليس شريحة معينة
    ادا استمر الوضع هكدا وهدا التباطىء في تدبير الامور وتوزيع عادل للثروة في جميع ربوع البلاد فربما تظهر احتجاجات اخرى وقد نسقط في حلقة مفرغة
    ولدا فان تدخل جلالة الملك هو الحل لتجاوز هده الازمة وارجاع الامور الى نصابها والعمل على ارساء اسس الجهوية من اجل التنمية المحلية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:30

    اعتقد ان الدولة تعاملت بحكمة مع هذه الاحتجاجات السياسية طيلة 7 اشهر و حينما سحبت البساط من تحت اقدامهم بارسال وفد وزاري لتنفيذ تلك المطالب انكشفت عورة هؤلاء الناشطين الداعين لتلك الاحتجاجات حينما رفضوا كل شيء و نعتوا اللجنة الوزارية بالعصابة بل الاكثر من ذالك اصبحوا يطالبون باشياء غريبة و تعجيزية مثل السمك بالمجان او محدد ب 7 دراهم للكيلو و التطاول على رموز الدولة و مقدساتها و زعزعة استقرار الوطن فمن خلال تتبعي لهذا الملف عبر وسائل الاعلام لاحظت ان الزفزافي هو الاخر ضحية هذه الايادي الخفية التي دفعته للواجهة لتحقيق اهدافها الخبيثة فمثلا يوجد بعض الاساتذة و اجرتهم المريحة فعوض ان يهتموا بتدريس الناشئة و اداء الواجب ياكلون الغلة و يسبون الملة و لم يعد يهمهم اداء واجبهم بقدر ما يهمهم التحريض على الفتنة فلا احد منهم يسكن في الاكواخ او يعيش حياة الفقر المدقع كلهم متوسطوا الحال و مع ذالك يبحثون عن زعزعة امن البلد فهذه الاعتقالات في حقهم مع توقيف اجرتهم الشهرية و التحقيق مع الجميع و تقديمهم للمحاكمة مع اعطاء الراي العام كل التفاصيل هو الطريق الصحيح الذي كان يجب اتباعه منذ الشهر الاول.

  • عصام
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:30

    القانون فوق الجميع و لا مكان للمجاملات بين جهات المملكة ..عاش الوطن و لا عزاء لمن خانه ..هزو علم المغرب اولا عاد طالبو مسؤوليه بالحقوق و إلا سيرو لعند مسؤولي داك العلم اللي هازينو يستاجبو للمطالب ديالك ..هادي هي يخ منو عيني فيه …

  • younes
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:30

    كمواطن مغربي حر و محايد أرى بأن المتظاهرين من يجب عليهم الاعتذار من ملكهم الذي يراهم كل صيف بدون بروتوكول أو إجراءات أمنية و بإمكانهم آنذاك تقديم مطالبهم المشتركة و ليست الشخصية التي يطلبون كلما سنحت لهم الفرصة و الاعتذار من المغاربة جميعا على استفزازهم بعدم احترامهم وطنيتهم و حمل أعلام المغرب و اعتذار الزفزافي خصوصا لجرح مشاعر المغاربة الذين وقفوا إلى جانبه و ما كان منه إلا أن نعتهم باقبح النعوت

  • OTMAN
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:31

    لماذا الحراك لم يتوقف في الحسيمة
    لأن الشباب هناك لا يثقون في أحد بإستثناء الملك
    يخاطبون الملك مباشرة لأنهم يدرون أنه هو من يتحكم في كل شيء
    فبجرة قلم يستطيع ان يحل كل مشاكل المغرب وليس الحسيمة فقط
    لانهم واعون جيدا بأنه يملك ما في البحر و البر و الجو في المغرب
    فهو يملك المال و السلطة
    وحين تجتمع المال و السلطة في يد شخص واحد فإعلم انك تتحدث عن شخص يمتلك زمام الأمور
    إذا إذا أردا حقا حلا فيجب أن يتدخل بشكل مباشر

  • عملة الزمان
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:32

    اولا هذه أول مرة أجد نفسي أقف في صف( الدولة المخزن الحكومة سميها ما تشاء وانا من سبق محاكمته في إضرابات الطلبة ) .
    تانيا يجب أن يعلن هؤلاء عن سقف المطالب إلى أعلى حد وماذا يريدون بالضبط. كإجراء أولي ومستعجل
    أما كلام الفضفاض والإجراءات الكثيرة و مطالب كإنهاء الحكرة..و محاسبة الفاسدين فهذا ما يسمى التعجيز وعدم الوضوح وبدلا من الانتقاد أتحدى من سيصوت ضد تعليقي أن يكتب المطالب التى يطالب بها الزفزافي .

  • مغربي......
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:33

    الملك لن يتدخل……..
    كيف عليه ان يتدخل وهم لايحترمونه…. لم ارى اي ريفي يحمل صورة الملك….هم يرفعون فقط صور الخطابي…. فلينتضرو الخطابي ليتدخل
    ماعمري شفتهم دايرين الاحترام الواجب لملك البلاد او لراية البلاد….
    سدينا منهم للواد………..

  • عبدالاله
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:33

    المريض و الطبيب كلاهما يحتجان العلاج
    رائحة الفساد من مسؤول عليها شكون للي طالق اللعب…..الله يداوي

  • مواطنة
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:35

    انا كذلك أتمنى أن يتدخل الملك لتهدئة الوضع وإصدار أوامره لانصاف المظلومين والمهمشين وضرورة تكافل الأغنياء مع هؤلاء لكي يتم تنفيذ مطالبهم المشروعة لأجل امتصاص الغضب الذي يتاجج يوماً بعد يوم نظراً للامبلات المسؤولين !!! الاحتجاجات في عدد من المدن وهناك عدد كبير من المواطنين الذين يتالمون في صمت نظراً لتمرير قوانين ظالمة مثل المقاصة والتقاعد وغيرها !!!! المطلوب العدل ومعاقبة المفسدين والمتخاذلين !!! ربط المسؤولية بالمحاسبة هذا هو مطلب الجميع.

  • سعيد الفقير
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:35

    اظن أن الزعامة غريزة من الغرائز التي تطلبها النفس فإن هي تحققت لأي إنسان وداق حلاوتها فمن الصعب عليه ان يتخلى عنها وكلما حاولت تنيه عنها كلما دفعت به تلك الغريزة إلى عمق بحر ها العظيم المتلاطم الامواج فلا يستفيق منها الا بعدسيلان نهر الدماء المستباحة اليوم في كل بلاد العرب بسبب تلك الغريزة الملعونة الا وهي غريزة الزعامة

  • سعيد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:36

    ليس الريف فقط بل المغرب بأكمله.الامر زاد على مداه الخطاب الاخير لم يحقق اي تحسن في جميع الميادين والحكومة لم تحقق اي تقدم

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:36

    الغريب في الامر ان محمد السادس لم يقم ولو بزيارة واحدة للحسيمة ولو في فترة مقتل محسن فكري هدا كايبين ان الملك مامسوقش كاع لهاد الشعب

  • oujdi
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:37

    il faut d'abord brandir les drapeaux marocain

  • ريفي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:37

    انتم تعتقلون الاشخاص ولم تعتقلوا الافكار وسيضل الفكر الزفزافي يتمدد ويكبر الى غاية تحقيق الانتصار على الفساد … يا امة ضحكت على جهلها الامم .

  • مصطفى
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:37

    يا إخوانا في الريف راعيو لوليداتكم و اماهتكم واخواتتكم. راكم غادين لاهالاك. راه الدولة وصلاتها الرسالة ديالكم ولكن راها ماغاداش تتخلى على الهبة ديالها. ضربتو البوليس عيرتوا الوزراء بزززززززاف. نعلو الشيطان. راه ماكاين لا عسكرة لا والو. ويلا زدتو فيه عاد غادين تشوفو العسكرة ديال المعقول

  • Mohajir
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:38

    على هذه المطالب المشروعة يتجهون المواطنين برسائلهم اليكم ياصاحب الجلالة. فكل من قسم امامكم بالعهد ان يخدم الوطن اصبحو من الخاءنين افسدو البلاد والعباد ويتعملون المواطنين كغنائم .
    هؤلاك الحراك معكم ياملك المغرب يساندكم ويفضحون اصحاب القرار الخونة الذين يقفون ضد الاصلاح الوطني .

  • بكل صدق
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:39

    يجب احترام بيوت الله وتوقير ائمة المساجد.

  • يارب
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:39

    يارب في هادا الشهر الكريم يحفظ المغرب و المغاربة من تجار الفتن في الداخل و من الخارج الي باغيين المغاربة يقتلوا بعضهم البعض, ويفيق الغافل من غفلتو و تبان ليه الحقيقة

  • حماد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:39

    ضربني وبكى …سبقني وشكى ….الشعب المغربي هو من يغضب لانكم تشعلون نار الفتنة في البلاد .

  • المغرب
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:39

    نعم انا مع تدخل الملك البلاد لجمع الشمل المغاربة وتخفيف من التوتر …. لأن هناك بعض الناس لا يريدون الحل السلمي ويردون التصعيد وإصال اخبار مغلوطة لإحدات توتر وإعطائهم المزيد من الصلاحيات التي يمكن ان تكون عكسّية …..نريد حل لهذا الحراك الشعبي ولا نريد توتر في بلدنا قد ينقلب الى فتنة تزغز استقلال بلدنا الحبيب …نعم مع مطالب المغاربة نعم لعيش الكريم والصحة والدراسة والسكن وإحترام المتبادل بين جميع مكونات البلاد …

  • Tarik
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:39

    نكونوا واضحين للأسف الناس لتيتزعموا ما يسمى "الحراك" ليست لهم لا أجندة واضحة لا سقف معقول. البلاد كاملها بغا الإصلاح، ولاكن بالعقل ماشي بالانفعال و استفزاز المغاربة و الدولة. الله يرد بنا كاملين

  • متابع
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:40

    يبدو أن الحكومة فشلت في أول اختبار اجتماعي عندما حاولت طمس الحقائق المتعلقة بمطالب المغاربة في منطقة الريف حيث أن الامر لا يعدو أن يكون سوى مطالب ٱجتماعية عادلة يطالب بها جميع المغاربة لحفظ و صون حقوقهم المشروعة. قد تختلف منهجية التعبير عن هذه الحقوق و المطالب من منطقة إلى أخرى لكن المطلب و احد صون كرامة المغربي و الكف عن إهانته بتحميله كلفة إصلاح ما أفسدته الحكومات المتعاقبة.

  • مبادرة في محلها.
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:42

    مبادرة هؤلاء الفاعلين أحسن بكثير من ماجاء في بلاغ بعض الجمعيات الحقوقية وبعض التنسيقيات الأمازيغية التي تسعى صب الزيت على النار . …..على الاقل المبادرة هاته جاءت من فاعلين مغاربة معروفين بمصداقيتهم على المستوى الوطني(الأستاذة البوحسيني والإعلامية المحبوبة والمعروفة بمواقفها السيدة فاطمة الأفريقي واخرون ) مبادرة هؤلاء موجهة أساسا لملك البلاد تدعوه للتدخل كما كان الحال عند اندلاع انتفاضة 20 فبراير…ووجهوا أيضا نداء لساكنة الحسيمة لتهدئة الأمور…..بمعنى ان المبادرة جاءت متوازنة دون انحياز …..لان الخاسر في كل هذا هو الوطن الذي يتسع لكل المغاربة هذا الوطن الذي نحب حتى النخاع.
    نتمنى ان يتدخل عاهل البلاد شخصيا .ونتمنى أيضا من ساكنة الحسيمة ونواحيها تهدات الأوضاع.
    المشاكل لاتحل بالعنف والعنف المضاد.
    الله أهدي المخزن وأهدي أهالينا بالريف.يارب ارشدنا واعنا لتجاوز هذه المحن.

  • مزابي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:43

    هذه بادرة تحسب لاصحابها وهؤلاء هم ناس النوايا الحسنة
    لا كاحزاب الغلبية المدافعة عن مناصبها
    يجب التحلي بالحكمة و اعطاء الحقوق لاصحابها حتى نطالب بالواجبات
    فالحقوق والوجبات وجهان لعملة واحدة

  • ALHOCEIMA CITY
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:45

    ناصر الزفزافي والنشطاء الاخرين لو كانو انفصاليين او باغيين الفتنة كانو هربو شحااااااال هدي لاروبا,يجب محاكمة وزير الداخلية والفقيه وكل النهابين وكروش لحرام.

  • وليد
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:45

    سقف مطالب حراك الريف/الزفزافي هو إسقاط الحكومة ؟ هل تعرفون معنى هذا؟ صداق عاقصة …تغنانت ….أية مطالب ؟؟ وأي تفاهم ؟؟؟ كفى تطاولا … لكل شيء حدود .

  • مصطفى تامسلمت
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:48

    الملك الله انصرو مكايمشيش لبنادم لهاز خرقة لا معنى لها.احترم تحترم فهم الفاهم .

  • فرانساوي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:50

    دائما يتم اللجوء في الأخير الى الملك، الذي لا يمكن قبوله في هذا الحراك هو رفع تلك الرايات، كأنهم يريدون الانفصال عن الدولة المغربية التي لها سيادتها

  • وجدي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:50

    المطالبة بالتدخل الملكي في إشكالية الحسيمة فهي مطالب مشروعة فما على ساكنة الريف الا ان يبرهنوا حسن نواياهم من خلال تقديم اعتذارا رسميا للملك و يقدمون له ولاء الطاعة و كذلك لبقية الشعب المغربي في كل ما بدر منهم منذ بدء مسيراتهم و احتجاجاتهم في المقابل سنطالب الملك كرعاياه اﻷوفياء بفرض صلاحيته للحد من الفساد الذي تعرفه الحكومة و تقديم الفاسدون و مافيا النهب واﻹختلاس و سماسرة العقار و في البر والبحر الى المحاسبة و المحاكمة .
    بهذا سنقطع الطريق لكل نطمن سولت نفسه بإثارة الشغب و الفوضى لبلدنا اﻷمين و تطهيره من الفاسدين و أصحاب الريع و اﻹمتيازات و بهذا سن

  • مغربي حر
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:51

    كيف لكم ان تطالبو الدولة باحترام القانون و المواثيق الدولية في مواجهة اشخاص همهم الوحيد القيام بافعال يعاقب عليها المشرع. هل بدأنا بتحدي القانون ؟ اين كانت الهيآت الحقوقية عندما يتم حرق مقرات الشرطة؟ اتركو المغرب لحال سبيله يا خونة

  • Amzigh Propre
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:51

    الغاضبين هم المغاربة الاحرار الذين يشتغلون ليل نهار لتلبية المعيش الكريم للمواطنين اما الخارجين عن القانون لا يستحقون حتي السلام عليهم .من غش فليس منا . ومن يستهزىء برمز الوطن فمصيره ااسجن ان شاء ان شاء الله. ومن يشعل البلبل داخل بيوت الله فله الخزي في الدنيا والعداب في الاخرة والتعدو على رجال الامن
    الحمد ل الله لم يرد عليهم رجال الامن بالمثل .

  • amgherbi
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:52

    للاسف لم يعد لدينا لا سياسيين ليؤطروا مثل هذه التحركات الشعبية ولا مثقفين يسمع لهم فالكل فاقد للمصداقية في نظر المواطن البسيط وهنا تكمن الخطورة ففي كل حادثة كبيرة كانت او صغيرة نسمع بمطالب لتدخل الملك فان كان هذا يشير الا شيء فهو بالتاكيد فشلنا الجماعي في بناء دولة المؤسسات والقانون والمواطنة الحقيقية واننا مانزال بعد كل هذه السنين امام واقع عنيد يابى الا ان نبقى في اطار نظام مخزني تقليدي .

  • الحليم الحيران!!!
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:52

    بعد خطاب 9 مارس هدأت تظاهرات 20فبراير،وتم المصادقة على الدستور الجديد الذي صادق عليه المغاربة رغم نقائصه،ﻷنهم وجدوا فيه بنود في صالح المجتمع،كحرية الرأي والتعبير والمحاكمة العادلة وتجريم التعذيب بكل أشكاله.وبما أن الدستور هو العقد بين الحاكم والمحكوم،فإن أي خرق له يجعله باطلا ومنتهي الصلاحية.السلطة خرقت البنود التي هي في صالح المجتمع في أول إمتحان في الريف(طريقة اﻹعتقالات،واﻹهانات والضرب الذي تعرض له المعتقلون كما قال المحامي إبن الحسيمة…)إذن الصلاحيات التي تخدم على المحك.لا يمكن أن تخرق التعاقد من طرف واحد ويبقى العقد ساري المفعول.قريبا سننتقل إلى دولة عبد الفتاح السيسي

  • Adam
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:58

    فعلا الريف سواء انتصر و تحصل على المطالَب او لم يتحصل على شيء و ربما الدولة تتحرك في هذا الاتجاه لانها لا ترغب في إيجاد الحلول بل في ترقيعات و وعود لن ترى ارض الواقع ،الريف بحكامة جيدة سينافس جنوب اسبانيا ولكن اغلب المسؤولين لا يعرفون سوى جيوبهم و لهذا يرى اهل الريف ان الاستقلال عن المغرب سيوفر لهم فعلا العيش الكريم بعيدا عن القهر والظلم والفقر ،كلنا يبحث عن العيش الكريم وكفى من الكلام عن سوريا وليبيا لماذا لا نتكلم عن سويسرا رالدانمارك

  • La3jeb
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:59

    علاش من فركعوش الرمانة و نبينو لهاد الناس بان الخطابي كان متعاون مع الاستعمار في الأول و بالأدلة و الوثائق.
    في المرحلة الثانية حارب الإسبان و لقى مهاجمة من طرف الجينرال المورو بنمزيان و كثير من الريافة الذين انضموا الى اسبانيا.
    قرر الحلم بتاسيس بجمهورية ريفية وهمية بمعاونة المانيا.ولكن مابني على باطل باطل.
    الريف غرور و تمرد كرطوني. التاريخ لازم ان يوضح حتى يطبحو الكواري و نفهموا كلشي

  • عاشق بلبل
    الإثنين 29 ماي 2017 - 23:59

    الفساد ينخر كل دواليب الدولة بجب تصحيح المسار القطع مع سياسة الريع نهائيا فصل الدين عن السياسة.اجراءات بسيطة ستعيد التوازن للشارع الاخوان بالحسبمة مطالبهم خبزية واضحة لا تحتاج لمستحيل،ما نحتاجه هو الشفافية والوضوح في ارقام الاقتصاد واين تصرف اموال ضرائبنا ،واين التعليم وباقي الخدمات،الابتعاد عن النيوليبىرالية ضروري..

  • alilou
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:01

    عن من يدافعون هؤلاء ؟ على من يريد إحراق الوطن ! على من تامر مع أعداء الوطن ! غريب أمرهم ! إذا لم تتدخل الدولة لترميم هيبتها بعقاب كل من سولت له نفسه العبث بأمننا فهل ستبقى لنا دولة ووطن ؟ طبعا لا!.

  • hicham parisien
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:01

    سكوت الملك له حكمة وتدخله له حكمة، بلادنا يكاد لها من الداخل والخارج. قوم يتربصون ويكيدون لإثارة التوتر وزعزعة استقرار بلدنا الحبيب. زعزعة الاستقرار السياسي تؤدي إلى هروب المستثمرين لجهات أخرى. لا ننسا يوم توثرت تونس انتقل المستثمرون إلى المغرب وتركيا. نرى ما أدى إليه الربيع العربي المزيف من تحويل واحات وجنان إلى بؤر داعشية. فماذا يريدون ببلادنا؟ لرفع أعلام غير علمنا. اصولنا بربرية حقا لكننا مغاربة قبل كل شيئ.ولن نقبل أبدا من يحاول تفرقتنا وسندافع عن بلدنا ووحدته بكل غال ونفيس. فاتقوا الله.

  • متتبع
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:04

    ارى أنه من الطبيعي أن يتدخل صاحب الجلالة لإنقاذ مايمكن إنقاذه٠ من الملاحظ أن جميع الحركات الإجتماعيةـالإقتصادية تنادي واملكاه! فلتتفضل ياصاحب الجلالة٠ إننا اصبحنا خائفين من الإنزلاقات التي لاتحمد عقباها٠

  • صوت الشعب
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:05

    نعم للتهدئة والحوار، لكن المسألة تبقى أكبر من الحراك الشعبي بالريف. المشكلة أن الطبقة الحاكمة ظهرت غير كفؤة في تسيير البلاد:
    – حكومة ضعيفة متشكلة على أساس هجين ومناقض لمنطق الانتخابات إضافة إلى أن الانتخابات استمت بمقاطعة الأغلبية الساحقة من الشعب.
    – ممييع الانتخابات والحياة السياسية ومخزنة الاحزاب وإصعافها، أدى إلى فقدان الوسيط بين الدولة والشعب وإلى فقدان ثقة الشعب في المؤسسات ..
    – خطأ جسيم ارتكبته الخكومة في التهافت على نعت الاختجاجات الريفية بالانفصال والخيانة والعمالة …
    – انقياد الحكومة لأوامر وزير الداخلية شكلا ومضمونا أساء إلى صورة الحكومة
    – عسكرة الريف، ينم عن الخوف والضعف والهوة بين الشعب والطبقة الحاكمة وعجز الحكومة ورهانها على الترهيب والقمع
    – أخطاء كبيرة في التصرف أمام الرأي العام العالمي وأمام الجالية المغربية بالخارج
    – تورط الحكومة في تناقضات كبيرة
    – تورط الإعلام الرسمي في سياسة التمويه والتضليل والصمت والأدهى من ذلك في تزوير الحقائق وتلفيق صور مزورة للحراك الشعبي بالريف
    – توريط المسجد في الدعاية المضادة للشعب ونعته بالفتنة
    – تلطيخ الجمعيات وشخصيات

  • Hicham l3roubi
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:06

    Salam,j ai la chance de travaillé avec une société allemande….un jour j ai demandé à mon chef allemand de me dire la chose qui n aime pas le plus au Maroc ..il n a pas voulu me répondre mais j ai insisté et il a fini par me dire que l peuple n aime pas son pays j ai dit pourquoi il m a dis vous jetez toujours vos ordures dans vos rues vos jardins et plages …c est la que j ai compris qu il a raison et qu en fait on est loin du civisme et que l vrais changement viens du peuple et nos de ses dirigeants.demande toi plutôt comment aider et améliorer ton pays et non à le deviser par une mentalité tribale du moyen âge ….merci

  • حميم مصطفى
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:08

    سؤال هدوا لي خرجوا كم عددهم الف الفين .والله ثم والله ثم والله لو امرا صاحب الجلالة محمد السادس شعبه الاحرار بان يخروج لهم. سوف يخروج الملايين ضد فيهم . عاش الملك عاش الملك .نحن نعش الفقر ونحمدوا الله .لا نريد الا الامان وسلم .انضر الى العراق يتمنون رجوع ايام صدام حسين انضر الى لبيا يتمنون رجوع ايام القدفي الى سوريا اليمن السودان الخ….

  • سيمور
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:10

    بدأ الوضع يتأزم حين مات المدعو محسن فكري خطأ ليركب الخونة على الحدث لاجل تحقيق اطماعهم مستغلين سذاجة بعض الشباب ومروجين لمعلومات مغلوطة عن الثروات والاموال الخيالية التي يتم تهريبها او الاستفادة منها وكأن المغرب هو البلد الوحيد الذي يستشري فيه الفساد،فالفساد قائم ما دام ابن آدم معمرا في الارض الى ان يرث الله الارض ومن عليها،فالجميع يريد نصيبه من الكعكة دون كد او جهد او عمل و كان السماء تمطر ذهبا..
    في ذلك الوقت ظلت الدولة تتحلى بضبط النفس رغم اعلام الانفصال و عبارات العداء لكل ما هو غير ريفي..
    اما خطبة المسجد فكانت في الصميم و كانت الهدف منها مخاطبة قلوب المواطنين و ووطنيتهم بشكل يغلب جانب العقل على التهور،فالخطيب طرح موضوعا في صلب الاحداث ومن منظور ديني تماما كما تعودنا اثناء حملات التضامن او التبرع بالدم وغيرها..
    وظلت الدولة تتعامل باسلوب القانون و ضبط النفس حين ارسلت الوفد للقاء ممثلي الشعب،و انخرط الجميع في تفعيل برامج التنمية..
    لكن الفوضويين الذين لم يكونو طرفا في النقاش لانه لا صفة قانونية لهم ابوا الا ان ينتفضو من جديد مصرين على ادخال الدولة في الفوضى وهو ما لن يتاتى انشاءالله

  • عيسى
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:14

    لا احد يجادل في المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يرفعها ظاهريا بعض المحتجين أهل الريف وباقي المناطق الأمازيغية والكل سيدعم اي حراك يهدف غلى تحسين المستوى الاجتماعي للمغاربة ما دام سلميا ومغربيا أو وطني ، أي من المغاربة وإلى المغاربة .
    لكن الملاحظ غياب الراية الوطنية في كل المظاهرات وبخاصة في المناطق ورفع شعارات عنصرية من قبيل الاستعمار العروبي …لا أحد سيثق في هؤلاء …الخيانة تشع من شعاراتهم …والنفاق ما يلاحط على تصريحاتهم …على السلطة أن تحلل جيدا خطابهم لتقف على النفاق . هناك أياد خفية تحرك الكراكيز …انتبهوا فهذا وطننا عشنا الذي يحتاج إلى أن نحميه من هذا النمل القاتل …باراكا من النفاق …

  • Caprice
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:16

    هادو معيشينش معانا لملك راه تدخل و صيفط عرام ديال الوزاراء تما علاش شباب ماداروش بوجههم. بغو لمليك يمشي يجلس معهم فلرض شحصيا يمكن

  • صرخة مواطن
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:17

    أيها الملك ان ما يصلك من اخبار عما يجري داخل المغرب تشوبه الكثير من المغالطات و الحقائق المزيفة و التي الهدف منها عزلك تماما عن الشارع، هذا الشارع الذي تستمد شرعيتك منه فلا يخفى عنك ان المغاربة فقدوا ثقتهم في أية مؤسسة للدولة، هذه الدولة التي صارت مناصبها امتيزا بدل ان تكون تكليفا.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:17

    يا مغاربة احذرو أعدائكم الذين ملئو مواقع الانترنت بالفتنة بينكم لأن لا شغل لهم إلا ضرب وحدة أرضكم ووحدة صفكم كشعب وحتى بهذا الشهر العظيم لا ينامون نظاما وشعبا للنيل من هذا المغرب العظيم الذي سلبهم عمرهم وأموالهم وثرواتهم وحسناتهم فبماذا سيستقبلون رب العالمين وهم منذ استقلالهم وهم يتآمرون على بلد وشعب كان له الفضل عليهم ولولا المغرب والمغاربة لما نجحت ثورتهم المزعومة ؟؟؟
    نحن نقول لكل أعدائنا قسما برب السموات والارض لا ولن تنالو من هذا البلد العظيم ولو اجتمع معكم الإنس والجن وكل ما تخططونه ضدنا سيكون نهايتكم بإذن الواحد الاحد الصمد وبدون أن نضيع عليكم أموالنا ولا ثرواتنا بل سنترككم لرب العالمين كي يتكفل بكم وهو قادر على كل شئ وفي رمشة عين والايام بيننا وبينكم أيها الاعداء

  • حميد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:20

    لقد لاحظت في بعض التعليقات ان البعض يقول كول الحاجة نقحم فيها الملك.اقول لهم ان الملاد الاخير للشعب هو الملك.بصفته ضامنا للامن والاستقرار فعليه ان يتدخل لايقاف التشاحن الذي تعيشه (الحسيمة وقلعة السراغنة وخريبكة) والبقية تاتي.يجب اطفاء نار الفتنة التي تزيد يوما بعد يوم والتي يمكن ان تمتد الى باقي مناطق المغرب التي تعيش التهميش والاقصاء.لا نريد ان يكون بلادنا الحبيب نسخة من ليبا وسوريا.نحن نريد بلادا ينعم بالامن والاستقرار في حترام تام لارادت الشعب وانتظاراته وهمومه.

  • أبراج
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:20

    يجب على الملك بصفته رئيس الدولة أن يتدخل لحلحلة الأزمة، وإيجاد حلول ناجعة لمطالب الفقراء و المهمشين، كفا من سياسة التهميش ……………

  • خليغة الداودي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:27

    الى رقم 36 الذي اطلق على نفسه اسم نلاحظ كلما تصفحت تعليقك الا ولمست فيه ان حمهور الرجاء او الوداد قادرون لوحدهم ردع اهل الريف الم تعلم ان نساءكم سبقوكم بالالتحاق بالريف وهل ر تودون ان تصلوا الرحم بهم يبدو انك ام تعرف بعد اهل الريف اقدم سجين دفاعا عن الوطن من الريف واصبرهم عن المحن من الريف واغزاهم للعالم من الريف واكبر الادمغة في المهجر من الريف وانت عندك البلطحية مثل القذافي ورءيت مصيرهم انشر هسبريس

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:27

    { لتعلموا قيمة،،عطف وتسامح وسخاء جلالته }

    دروس وعبر،،،من حراك الحسيمة المنحرف،،،
    دائما تقع النازلة،،،يتحرك الحراك،،،يفضي لخلل أمني (سطو تكسير سرقة قتل) ،،يدعو لتدخل صارم من جهاز أمن الدولة لحفظ أرواح وممتلكات الشعب،،،طبيعي ستقع اعتقالات،،،ضبط وإحضار،،جرحى،،،

    لكن يبقى دائما أملنا في جلالته،،بحنكته السديدة،،وسياسته الرشيدة،،،وكرمه الواسع،،،وعطفه الفياض ان يأتي فرج أهلنا بالريف على يد جلالته الشريفتين،،

    لكل مغربي غيور على وطنه ومقدساته الشريفة :
    حفظ الله المملكة المغربية،،،وحفظ ملكها الطيب الحنون،،،وحفظ شعبها من الريف حتى الصحراء.

  • alhak
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:29

    قيل لعمر بن عبدالعزيز يامير المومنين ان الناس قد تمردت واساءت أخلاقها ولا يقومها الا السوط،قال كذبتم بل يقومها العدل والحق.

  • محمد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:30

    لم يرفعوا علم البلاد وأهانوا جميع رموز الدولة ويطالبون من لم يرعوا له حرمة بالتدخل لصالحهم.
    لا أفهم.

  • مغربي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:35

    اللي طالب بحقوقو ..هز راية بلادو.

  • خليد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:37

    العنف لا يؤدي إلا إلى العنف

  • المهدي إلى الحق
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:37

    و هل من ضمانات على أن الملك اذا زار الحسيمة سيعامل باحترام ؟؟
    هل ملك أو رئيس أي دولة يزور منطقة لا ترفع العلم الوطني و ترفع علم الانفصال؟ هذا معناه أن الملك يؤيدهم
    و ماذا عن مقولة الزفزافي *الاحتلال الإسباني أفضل من الإحتلال المغربي لعروبي *
    لو كان هؤلاء هدفهم مطالب اجتماعية أو اقتصادية لما حملوا أي علم بل لافتات و عندما تدعوهم الدولة6للحوار من أجل تلبية المطالب يجب أن يقبلوا و يجلسوا معهم
    و لكن هادو لي دايرين هاد الصداع راه صافي بانت الحقيقة ديالهم من نهار زارهم الوفد الوزاري لي كان فيه صديق مقرب للملك اخنوش أمازيغي سوسي و سبوهوم و حتاقروهوم و بعدها بيومين زفزوف كايتهجم على أمام مسجد و يسب لمغاربة بالخليجيين و يتهجم على الملك و الدولة…..
    صافي جمع عليا هاد التخربيق لي بغا الصداع نعطيوه ليه على قد فمو
    أما ديك الهدرة يخلعوكوم بريافة ديال المهجر و الأمم المتحدة و بلا بلا. كون كانو كاينفعو كون نفعو البوليزاريو ل ربعين سنة كاينبحو بلا فايدة. ولا اعتقو غير الشعب السوري لي كايطيحو عليه البراميل المتفجرة و بشار مزال حاكم فدمشق

  • jawad
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:40

    بغيت غير نعرف منين هد سيد عندو هد شعبية كلها علاش ميترشحش ويصوتو عليه الناس ويسير هو الشأن العام لمدينة الحسيمة ويسهر على تنمية المدينة وخلق فرص عمل لشباب فإطار الديمقراطية التي يبحت عنها هو شخصيا ولا يطبقها !؟

  • karimالحسيمة
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:47

    عدمية الزفزافي يشخصها رفضه ،وعن جهل ومزايدة ،لمشروعات تنموية محورية مطروحة دون تقديم بدائل تذكر ، الموقف السليم يقتضي التفاعل الايجابي مع المبادرات التنموية المقترحة وبميزانية مليار دولار، التعاطي الايجابي لا يعني ابدا المهادنة، بات واضحا ان الزفزافي صار عبئا ثقيلا على الحراك ، اصراره على التصعيد،رغم الاستجابة الحكومية ، عبر مايسميه بمليونية في شهر حساس يوليوز هو الجنون بعينه من يعيش في الحسيمة يدرك تماما انها لا تتحمل هذه المقامرة الطائشة اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا الزفزافي كان يسعى الى تأزيم الوضع وابقاء الشارع مستنفرا ليستقوي به ضد اي متابعة قضائية محتملة على خلفية الشتم والقذف غير المبررين اللذين طاول بهما شخصيات بعينها، الزفزافي يريد توريط الجميع معه، ستتجاوزكم الاحداث جميعا وعندها لا ينفع الندم

  • امين المكناسي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:47

    لم يبقى للحسيميين سوى ان يجعلوا الملك عامل الاقليم لكي يخمدوا هذا الحراك اتقوا الله في وطنكم وملككم واخوانكم يا اهل الريف كونوا عقلاء اظهروا حسن نيتكم ثم ستحل الامور على النحو الذي يتماشى مع سائر الوطن لافرق بين عربي وامازيغي وصحراوي كلنا اخوة وعاش الملك وعاش الريف

  • رشيد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:49

    كلنا مع الريف وتحي عالية للمناضلين الاحرار "vive rif"

  • مجد
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:50

    تحية لبن كيران حاربتم وحاصرتم نوافد المخدرات فخسروا تجارة فجاعوا فانتفضوا. حل ساهل ماهل لانهاء الحراك يسئون و يشتمون الدولة إقطعو عنهم أسبوع واحد من الكهرباء الماء الاتصالات وسيعرفون بحق نعمة المملكة المغربية

  • مغربي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:02

    يبدو ان السؤلين المكلفين بالزرواطة والعسكرة هم من سيجرون البلاد الى ما يحمد عقباه بتعنتهم وقمعهم واستعمال الزرواطة وتلفيق التهم متل الانفصال لكتم الافواه المطالبة بالحقوق المشروعة تهم لا اساس لها من الصحة لان الشعب الغربي عندما تتعلق الامور بالوحدة الترابية للبلاد الكل يخرج الى لتنديد واضهار روح المواطنة وروح الولاء وتكون وقفاة مرحب بها من اصحاب الزرواطة وعند المطالب تنقلب الشياء

  • اريد ان أعقب
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:03

    بغيت نرد علي الأخ رقم 110 هو قال ديك الهدرة واش انت خصك ترد عليه وتجبد النساء والشرف علي أقل وحنا في هد شهر رد بطريقة محترمة تبين انك انسان متحضر مثقف هد الهدرة الخوية كتجبد غير صدع نخليو المهم ونبقو نهدرو في شرف ديال بعضنا وزيد ونقص راه مكاين حتي شي حد حسن من حد

  • كفى من تمريق اللحمة الوطنية
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:04

    يختنق البعض ويثور عنصرية لعدم رؤية الشباب يلوح بالراية الوطنية ماشي مهم هذا الامر……..، ما دام الامر كما يعلم الحميع،
    1- كون الراية المغربية الحمراء ذات النجمة الحمراء مرفوعة بالحسيمة فوق الادارات و المؤسسات و بجنبات الطرق و جوانب الساحات ،
    2- ولم نرى احدا يسيئ الى علمنا هذا ابان حراك الريف،
    3-و لم يسجل اي انزال لعلم و
    4-لا تمزيقه او اذلاله، ولا حرقه
    5-ومادام المتظاهرونن واضحون برفع يافطة ''لسنا انفصاليين''
    لذا الله يرضى على الجميع كفا من قصص الراية ما الراية، و الاصطياد في الماء العاكر ومن اختلاق ذرائع للقمع ,,, نندد بالطريقة التي تتدخل بها قوات الامن بعنف ودون ادنى احترام لحرمات الناس
    كفى من تهميش الريف بالضبط عاصمة الاقليم الحسيمة مدة 60 سنة و نعم لحوار جدي و مسؤول و لا ثم لا و الف لا للدفع بالشباب الى الكفر بالوطن ، و من تم الائساءة الى اللحمة الوطنية ، و كفى من تلفيق التهم العارية من الصحة لشباب تظاهر ستة اشهر سلميا ,,,,,,,,,,,,,,,,,الله يهدي الجميع ويحفظ المغرب والمغاربة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:11

    على الملك رمز البلاد ان يتدخل قبل فوات الاوان. الريافا كما اعرفهم وطنيون بحق و ليسو انفصاليين، لكن حاليا المخزن بحمقه يحول شبابا طالبوا بحقوق اجتماعية بحثة الى نواة انفصالية برميهم بهذا اللقب اولا ثم بالقيام باختطافات عشوائية كاننا رجعنا لايام السبعينيات. الحسن الثاني اساء التعامل مع الصحراء و اليوم مع الريف، ماذا سيبقى لمغرب الغد؟ سيغدو المغرب النافع و المغرب توكور هو كازا و الرباط و بس.

  • عبدالله
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:24

    الحاجة وحدة لي ما بغاتش تفهم لي. علاش هاذ الناس ديال المغرب باجمع ماشي غير الزيف كولهم صحن عليهم راسهم او دخلهوم الشيطان من نهار عطاهم هاذ الملك او مبر بيهم الديموقراطية. راه حنا لي عايشين هنا في الخارج متبعين الأخبار ديالكم مزيان. واش ما لاحظتوش يا ناس بلا وليتو عايشين غير في المظاهرات والإضرابات ، واش تعمات ليكم بغيتو كولكم ديرو لاباس في ليلة واحدة بلا تعب بلا خدمة. راه هاذ الملك الله يحسن عوانو راه خدام ليل ونهار ، راه غير بنادم بحالكم، راكم أربعين مليون يا ناس فيقو من الحلم ، يكفيكم غير النعاس لي نعس في الطيارة باش يخدم مصلحة البلاد ، راه يد وحدة لا تصفق. باراكا من التهديد راكم تا تهددو الا انفسكم سوف تخربون داركم بايديكم، الأعداء راهم خدامين ليلا ونهارا باش يشتتوكوم وفيقو يا ناس ديرو يد في يد او خدمو بلادكم باراكا من التبرهيش، شحال من خطرة كتبتها راكم في الطريق بعد سوريا راكم في البرنامج التفريقي الامريكي ، الله يجيب لي فيقنا بعيبنا.

  • مغربية
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:25

    انا اطلب وأتمنى بأن يخرج قانون في الدستور المغربي يعاقب كل شخص يرفع راية غير علمنا المحبوب والذي من أجله جاهد اجدادنا

  • هشام
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:26

    اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه وأدم وحدتها وأمنها واستقرارها وسائر بلاد المسلمين.. اللهم وفق ملكنا محمد السادس في أمره كله.. وارزقه الصحة والعافية.. وأعنه على حمل الأمانة.. وارزقه التوفيق الدائم وكن عونا له في رفعة شأن الوطن. آمين.

  • متتبع
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:36

    كل المغاربة يعرفون مالهم وما عليهم من لم يحترم الدولة ﻻ يجب ان يحترم و من يستفز المغاربة و لم يحترم عاداتهم و تقاليدهم ﻻ يجب ان يحترم ومن قام بجرم يجب محاكمته عليه و من اراد التدخل من الحمعيات الحقوقية فاليوكل محامين و يدافع على المجرمين فى المحكمة امام القضاء ويتقون الله فى هدا الوطن .

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:40

    و لما تنزلوا أعلام التفرقة و ترفعوا الاعلام الوطنية و لما ترجعوا إلى منازلكم و تحترموا من يأتي عندكم يأتي الملك لتنفيذ مشاريع ليست في حسبانكم،لكن طالما النية غير سليمة و لغة التهديد الطاغية آش غادي يجي يدير الملك عنكم،،،

  • rochdi
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:46

    و اين دور المنتخبين لو نستغل مثل هده الخرجات و الحراكات للاطاحة بكل منتخب فاسد لا يعمل لصالح جماعته ا جهته……في تلك الحضة يمكن ان نطلب من الملك التدخل لازاحته و محاسبته

  • مغربي غيور على وطنه
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:51

    يريدون تركيع الملك كما ركعوا الحكومة ليرضوا غطرستهم لا والف الا هاذي الضصارة و خيانة الوطن والتآمر عليه. نطلب من السلطات ان تقوم بواجبها في استرجاع هيبة الدولة و التدخل بشراسة ضد كل من سولت له نفسه المساس بأمن الوطن. انشري يا هسبرس من فضلك.

  • بيضاوي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:57

    المغرب له راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء ومن يرفع راية غيرها فليبحث له عن وطن ياويه

  • المغاربة خوت
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 01:58

    بغاو فرقونا مع حبابنا في الريف والله من فرطو فيكم …..انتم حبابنا و خوتنا♥♥♥

  • استاذ
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:02

    وجب احترام الراية المغربية وما حمل الراية الاخرى الا ذليل على الخروج عن الدولة المغربية .

  • عزيز لعزيز
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:02

    نعم المطالب المشروعة من حقهم ومن حق كل المغاربة في إطار مشروع وبطرق سلمية و حضرية لكن ما نشاهده في الريف يظهر لنا كما لو أنهم ليسوا مغاربة يحملون رايات غريبة علينا ولا يحملون العلم الوطني ويقولون سلمية وهي ليست سلمية كما يدعون وكما نرى لهدا لابد من الحيطة والحذر والتريت في اتخاد القرارات وإيجاد مخرج يرضي الجميع وكفانا من الامبالات فالمغرب كله يحتاج إلى إصلاحات جديدة في أغلب القطاعات الحية لكن كل هذا يأتي بالحوار لا بالعنف ولكن على الدولة أن تلبي مطالب كل المغاربة دون استثناء والله ولي التوفيق

  • saad
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:02

    نعم الفساد موجود ويجب المطالبة بالتحقيق مع المفسدين وناهبي المال العام. وتحديد الفوارق في الاجور ومحاسبة كل من بذر المال العام مع العقاب ومحاربة المحسوبية وتوضيف ابناء الفقراء وتعليمهم ولاكن يجب ان نكون وطنيين والوطنية في دمنا ومن ذالك الاستمرار في الاحتجاجات بطرق حضارية وسلمية ولهذا انا اتفق مع. اخوننا في الريف لأنهم وللاسف ليسوا وطنيين

  • مفتاح
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:10

    ندعوا أهلنا في الريف الحبيب ان يرفعوا الراية الوطنية ولو لاهداف سياسية , من اجل كسب ثقة الشعب المغربي وكسب تأييده الكامل للمطالب المشروعة , ولعل ضمير الشعب يستفيق بعد المهزلة السياسية التي بصمت عليها الاحزاب الصورية التي لا تمثل الا نفسها , ووضع حد للحكرة والفساد المستشري في كل القطاعات , واعمال قانون المحاسبة وخفض اجور خدام الدولة وتوجيه عائدانها الى مشاريع بغية فك العزلة عن المناطق المهمشة من الريف الى الاطلس الى سوس , فمن يزور هذه المناطق يعلم علم اليقين ان هناك مخططا دنيئئا لتقسيم المغرب وتهميش المناطق الامازيغية .

  • مواطن
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:16

    اظن ان الامور وصلت إلى مستوى لاعودة. الصيف ضيعت اللبن

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:17

    دخلو سوق راسكوم او خليو القضاء و السلطة تدير خدمتها . جمعيات الوير و الذل . اين كنتم عندما كان هؤلاء يقصفون العادي و البادي . اين كنتم عندما كان هؤلاء يستخفون بالسلطة و المخزن . اين كنتم عندما كان هؤلاء يستخفون بعالم البلاد . و و و و
    الضسارة هذي كل من له حقوق عليه واجبات و من لم يحترم حقوقه و واجبته فله العقاب

  • تابط علما
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 02:51

    إذا ساءت الاوضاع اكثر ونحن نعلم ان ريافة عازمون على الصمود حتى تحقيق كل مطالبهم ، فإن الحل سيكون بيد الخارج…فلن تسمح اوروبا باستمرار الاوضاع هكذا بدون حل…نحن امام خيارات متعددة منها ان يتدخل المخزن سلميا لحل المشكل..او ان يستعمل القوة كما فعل سنة59و58و84 او ان تتدخل جهات وطنية نزيهة …اعتقد ان كبرياء المخزن سيقابل بكبرياء ريافة ..وقد نفلت الامور وتنزلق الى حراك شعبي وطني جارف.
    اعتقد ان ريافة مستعدون للتضحية ..قد يتراجعون..فهناك مد وجزر.ولكن انا متيقن انه اذا لم تحل مشاكل الريف بطريقة سلمية فإن القطيعة بين ريافة والمخزن ستكون حتمية وعلى عينك يا بنعدي.
    اخاف ان تكون ردود فعل عكسية قوية…الكل مع ريافة ..وقد يؤدي الاهمال واللامبالاة الى بروز العنصرية.
    ان من يناقش قضية رفع الاعلام والصور فريافة رفعوا اعلام المغرب وصور الملك مدة سنة وشهرين ولم تحقق مطالبهم وهذا هو السبب في احجامهم..
    مطالب عادلة يتم تبخيسها واللف والدوران عليها…ماذا جنت هذه الدولة بشطحاتها الحلاجية وكبريائها وتلكئها…زرعت الاشواك فحصدت الجراح.
    لاتزايدوا على الامازيغ في وطنيتهم هم من حرروا المغرب والسلام

  • BARAKa
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:01

    الشرارة التي حرقت البشر,الشجر والحجر في سوريا,ليبيا,مصر واليمن ابتدأت بتَهور السلطة في التعامل مع احتجاجات في مدينة صغيرة طالب سكانها بالعدالة الإجتماعية,فاعتقلوا المِآت,وعذبوا ذويهم,فصار مايٌعرف من شتات في سوريا.نعم يجب على الملك التدخل لإظهار الحق لأن السلطة (وزارة الداخلية والقضاء) والحكومة(رئيس الحكومة وحزبه) بيَّنوا على عجزهم الصارخ لحل الأزمة بل أجَّجوا الإحتقان.السلطة بمحاصرة المنطقة,القضاء بخرقه الفادح للقانون في التعامل مع المحتجين وكأنهم مجرمين,رئيس الحكومة اتهم الريف بالإنفصاليين, خطابات شعبوية يتهم فيها المعارضة.حلول: تدخل الملك وأمره باستعجال تنفيد المشاريع المتماطلة,وإطلاق سراح ناصر الزفزافي والسبعين معتقل والذين يخشى محامي الدفاع على سلامتهم .2-استقالة الحكومة لأن ليس لها أي رئية على أي مدى.
    البلد على كف عفريت,الله يهدي المسؤولون إلى الصواب وأن يعتبروا مما وقع في الجِوار.التعنت والعناد أدى إلى الخراب والدمار ومن كانوا في القصور أصبحوا في السجون ومن كانوا في أمان أصبحوا في عراء.
    اتقوا الله في هذا الشهر الكريم,شهر التسامح والفضيلة وليس شهر المكيدة والّلَّئية والتَّربص.

  • مغربي في هولاندا
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:09

    على جلالة الملك ان يضع يد في يد مع الشعب من اجل الانطلاقة الحقيقية لمحاربة الفساد الدي نخر البلاد والعباد….على جلالة الملك ان يوجه رسالة واضحة وصريحة للشعب على شاشة التليفزيون مباشرة وفي اقرب وقت ممكن …وبدون تردد…قبل فوات الاوان و تعقد الامور …لقد صبر المغاربة جميعا صبر الجمال طيلة عقودالعهد القديم … وقد حان الوقت …اما ان نكون او لا نكون.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:20

    هذا النداء قمة الرقي في التعامل مع وضع حرج بدل خطابات الاستفزاز و الاستغلال نتمنى ان يغلب صوت الحكمة على ردود الافعال الشاردة

  • Kibir
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:44

    ابدء بالعدالة ياملك المغرب ادا كنت حكيم فصلح العدالة هي اساس المجتمع مادمتم تقبضون على رئيس محمكة متلبس بالرشوة عميد شرطة متلبس بالرشوة مادا يفعل الاخرون هذه الافات من تسقط اواق المملكة الحبيبة وينتهي المغرب

  • لحنين75
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:46

    بعدما فتحتم باب جهنم على أنفسكم الآن تستنجدون بالملك نصره الله ! هو وحده رفع بهذا البلاد الامين إلى مستوى عالمي تفاجأ له الاعداء و خصوم وحدتنا الترابية و خاصة حكومة" الشر دولة الجزائر" !! فحين انتم منذ شبعة شهور و انتم تطعنونه ظهره و هو خارج البلاد يسعى و يشقى للرفع من سمعة المملكة و شعبها و اعادتها الى الريادة في جميع المجالات ؟؟ كمغربي اقولها لهؤلاء المخربين الانتهازيين المجرمين خذلتمونا و الله حرام عليكم ! حتى نسي الاعلام السمعي البصري العسكري الجزائري ان هناك مظاهرات و قتلى( 43قتيل) في فنزويلا و مظاهرات صاخبة ضد زوما و زوجته اللذان يريدان الفرار إلى أبو ضبي ! الملك يصلح و انتم تفسدون ! فلقد بعث لكم بوزراء و آخرها وزير الداخلية فرجمتم مروحيته ! المثل المغربي يقول " إلي دار الذنب يستهل لعقوبة " او البكا مور الميت خصارا"..الله الوطن الملك و السلام عليكم .

  • المغربيSaid Amazigh
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 03:49

    اين ومن هم المجتمع المدني الدي يجب محاورتة يجب التفاوض مع الرموز لا الاعتقالات
    اما الرايات فهي جهوية متلا في المملكة الاسبانية او فرنسا كل جهة لها راية ويمكن مشاهدتها حتى في لوحات السيارات او توامة المدن.
    ادا يجب حدف حتى رايات كرة القدم كدالك فهي تؤدي للتفرقة؟؟
    والريف كان حصن المغرب من الشمال والا ستعمار دخل من الدار البيضاء في يومين فقط
    بقصف فرنسي اسباني مشترك بينما لم يدخل
    في الريف الا في1930
    فاهل الريف اسكنو من طرف سلطان المغرب الموحدين او المرينين لحماية مغرب الداخل والاراضي الخصبة والسهلة
    كان بامكان اهل الريف السكن في بلاد الرحامنة متلا قبل هجرة بني هلال من منطقة نجد السعودية الى هاته المنطقة الخصبة
    لكن كان دور الريف هو حماية المغرب العميق اوجهات الداخل لدا وجب اشراكنا في خيرات المغرب الغني بمعادنه واسماكه وفلاحته فنحن جزء من المغرب

  • مولاي عبد العزيز
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 05:25

    سؤال: هل نحن مغاربة وطن واحد بعلم واحد
    لاحول و لا قوة إلا بالله أن لبت الدولة مطالب الريفيين فلا نتسو أن هذا الحراك سولد في كل جهة حراكات و الكل ينتظر النهاية فحرام على المغاربة أن يفقدوا أمنهم و وطنهم الام و لا مكان للخونة في هذا البلد

  • Senhaji
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 05:36

    Ces activistes ne disent rien sur ces drapeaux qui n''ont rien avec le drapeau national? Sur ces insultes qui n'ont épargné ni le roi, ni le peuple ni les représentants du peuples à travers l'Etat.
    Ces séparatiste s doivent faire l'l'autocritique. Inna al watan ghfour rahim.

  • الذئاب الجياع
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 07:28

    الإنقلابيين في السجن لا و لن ولم يسمح لمن يدنس علم البلاد أو يرفع اعلام الإنفصاليين وعلم الجمهورية، و من يفسد صلاة الجمعة ويسب الإمام ومن تخول له نفسه فأجداد الشعب المغربي ضحوا تحت العلم المعترف به وطنيا ودوليا، فلمن تخول له نفسه الإهانة والإطاحة بشعائر ومقدسات البلاد سيجلب عليه سخط الشعب المغربي ليس فقط السلطة = المملكة= القانون =المخزن=الشعب المغربي لا تكونوا أغبياء فكرهكم للسلطة "المخزن" يبرهن عن خونتكم وكرهكم للوطن وكره المواطن المغربي العنصرية الريفية ستفقدكم هويتكم المغربية إنكم لاتمثلون الريف بل شرمذة متمردين إنفصاليين فالحكم العسكري على الخونة الممولين من الخارج ليخلقوا الفثنة.

  • Boutaleb
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 08:18

    Bonjour et Marouk ramadan
    Je vais répondre n'2
    Vous croyez réellement que la justice est equitable.
    Vous voulez que je vous rappelle les dossiers sans suite .
    Pour vous faire plaisir je vous cite juste la dernière histoire de madame le consult de Paris, vous avez une suite , non cher ami

  • Blabla
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:19

    لمادا لاتقولون الحقيقة لماد تضهرون بمضهر البريء وتتهمون الاخرين بأنهم هم المسؤولون ألم يخرج سكان الحسيمة والنواحي بشعار "وخا تعيا ما تطفي غادي تشعل غادي تشعل" ألم يكن هدا هو شعارهم ورفضهم لكل حوار ألم ترسل الحكومة وفدا وزاريا قصد الحوار والجلوس على طاولة واحدة لمناقشة الوضع حقا هناك أحزاب خرجت عن السياق ولكن دعني أقول ان كل الاحزاب لاطائلة منها ولاتخدم الصالح العام وهي أحزاب لصوص وناهبي المال العام بمن فيهم حزب الاصالة والمعاصرة الدي يسير الشأن المحلي هناك وكان على الحراك ان يتصدى بالدرجة الاولى لهدا الحزب وفضح عناصره والسؤولون المحليون ومن تم التصدي للحكومة التي سكتت وتأخرت عن إتخاد اللازم اما ان يتصدى الحراك لمقومات الدولة ولدين والعلم الوطني وإتهام المغاربة بالعياشة والعروبية فها خروج سافر عن سياق الحراك المشروع واتمنى ان تنشروا هدا ولو لهده المرة فأنتم لاتقبلون كلمة الحق

  • وفاء 1
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 09:56

    هل الخروج لمطالب حقوقية تسمونها فتنة .من يشتعل الفتنة هم من سرق ونهب المال العام هم المسؤولون الوحيدين على هذه الفتنة الريف بل المغاربة كلهم من طنجة إلى الكويرة حقوقهم مهضومة لا من التعليم ولا الصحة ولا الأمن ولا العدل أليس من حق كل مواطن عيش كريم! !!!
    يمكن أن أقول بان المجرمين واللصوص داخل السجون هم وحدهم من يتمتع بالحقوق أكثر من دالك المواطن الصالح الغيور على قيمه الدينية والدنيوية كفانا سكوت على كلمة الحق واقمع كل من يطلب أبسط حقوقه إن الله يمهل ولايهمل

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:36

    DANS TOUS LES PAYS DU MONDE Y A DES DRAPEAUX REGINALS

  • momo
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 10:59

    le roi doit prendre l'initiative de son propre gré parce que c lui qui a ts les pouvoirs et en plus c lui qui jouit des richesses de ce pays ne pas parler veut dire c arrogance inouie,il y a des commentaires qui font vomir,ils parlent que du drapeau,ils qualifient les manifestants de tt les maux vraiment des bétes de sommes il a fallu fermer vos gueules c mieux

  • سيمو
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:19

    أين هو حق الدولة من كل هذا الهراء والإفتراء ’’’

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:45

    الله يهدي ما خلق و صافي بنادم شبع خبز و بغا يغني و يشطح هادشي’ راه كون كان الخوخ يداوي كون داوا تونس و السوريا و مصر و العراق واش مكتشوفوش شنو كان ورا هاد المظاهرات و النتائج خصوصا على المجتمع المدني و لكن للاسف هناك عقول لا تفكر و لا تستنتج وا عباد الله مازال مبغيتو تفهمو ان هناك ايد خفية وراء هاته المظاهرات تشعل نار الفتيل راكم محسودين و أعين العدو متربصة لكم و تنتظر وقت سقوطكم فيقوا شويا و حمد الله على نعمة السلم و الامان الي عايشين فيها و هذا كلوا راجع لحماية و ظل ملكنا و حبيبنا حفظه الله و رعاه

  • Retraite
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:50

    يا اخوان أهل مكة ادري بشعابها فما لكم كيف يتحكمون أن أهل الريف هم من يعيشون بالريف وهم ادري بالحالة التي يعيشون فيها وهم ادري بمشاكلهم التي ظهرت واما الذين يناشدون جلالة الملك للتدخل فليعلموا أن جلالته في وسط مؤسسة كبيرة ومحاط بخبراء ومستشارين يفتونه في كل أمور البلاد والعباد و الدليل في الإجابة عن السؤال :من حل ازمة الحكومة السابقة:أليس جلالته بصبره وتانيه وحكمته?

  • ichouali3
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 12:18

    العلم الذي يرفعه الخرك في الريف هو علم مغرب لمن لا يعرف ذلك ،وهو يعبر عن هوية المغرب الأمازيغي وهو الى جنب العلم الأحمر ذو النجمة الخماسية حاليا ومنذ عقود ةالتي كانت سداسية الأضلاع في أوائل القرن العشرين كلها ترمز للمغرب, ولا يظن عاقل أن أجادنا قبل القن العشرين كانت لهم راية واحدة أو علم واحد فهذا وهم.
    فلا داعي للمزايدات الفارغة حول رفع العلم والرمز الأمازيغي.
    عدة دول مثل سويسرة في قمة الوحدة والتقدم لها أعلام تمثل الجهات و الهوسات التعددة، وهي متحدة منذ قرون تعيش في وءام وتحضر نحسدهم عليها،فالعبرة هي في رفع الحكرة و الظلم و الفساد و الريع السياسي و الأقتصادي عن المواطن وتحسين التعليم و ترقيته للمستوى المطلوب بدل الأرتجالية أو التسويف القاتل.
    كل المغاربة يريدون الخير لبلدهم ليس هناك من يريد التفرقة، و حتى أولائك المواطنون الذين يعيشون في مخيمات تندوف تحت يافظة ما يسمى البوليزاريو هم مغاربة دفع بهم الحس السياسي البليد لدى ساسة بلدنا خلال العقود التي تلت جلاء جيوش فرنسا وجيوش اسبانيا من المنطقة، دفعت بهم الى الأحتماء بجنرالات الجزائر ظنا خير بعد فقدهم الأمل في الأحزاب المخزن

  • ابو تاج
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 17:35

    تطالبون دولة لا تحملوم رايتها بأن تحقق لكم مطالبكم ؟؟

  • نزهة
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 19:03

    نعم وحبا لهذا الوطن اضم صوتي للمنادين بتدخل عاهل البﻻد لمعرفة اسباب وراء تازم الوضع بالحسيمة التي تعتبر جزء ﻻيتجزأ من المغرب وماهي اﻷسباب وراء عدم تنمية المنطقة ولضرب ومحاسبة كل المتورطين في عدم تنميتها او نهب الميزانبة المخصصة لهذه اامدينة الساكنة وابناء الساكنة لهم الحق في العيش الكريم كفانا من الفساد والفاسدين وعديمي الضمير الذين اعتبرهم هم خونة هذا البلد اﻵمن وهم من يدفعون الى زعزعته في جميع ربوعه اليوم نرى ااحراك في الحسيمة وغدا من المدينة التي سيكون دورها في المظاهرة ﻻقدر الله اتقوا الله ياابناء الوطن في هذا الوطن يجب المحاسبة عاى كل درهم يذهب ااى جيوبكم وتحرمون مواطنوكم من اﻻستفادة منه وتعاونوا على البر والتقوى وﻻ تعاونوا على اﻹثم والعدوان اللهم احفظ مغربنا من الفتن ماظهر منها ومابطن وطهره من ااخونة اﻵثمين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين