24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون يبحثون عن العثماني .. وآخرون ينادون بإقالة الحكومة

فيسبوكيون يبحثون عن العثماني .. وآخرون ينادون بإقالة الحكومة

فيسبوكيون يبحثون عن العثماني .. وآخرون ينادون بإقالة الحكومة

"الحل هو نديرو العثماني في مختفون.."، هكذا علقت إحدى مرتادات فضاء "فيسبوك" الأزرق على اختفاء سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن الأنظار بالتزامن مع الاحتقان الحاد الذي تعيشه مدينة الحسيمة، والمتسم بحملة الاعتقالات في صفوف نشطاء الحراك واستمرار المسيرات الليلية الحاشدة.

وكان ناصر الزفزافي، أبرز وجوه الحراك المودع حاليا بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، قد طالب، في آخر خطاب بثه عبر تقنية البث المباشر بصفحته على موقع "فيسبوك" قبل اعتقاله، بضم مطلب "إقالة الحكومة" إلى باقي مطالب الحراك الاجتماعي في الحسيمة؛ وهو الموقف الذي جاء أياما بعد زيارة الوفد الوزاري إلى المنطقة صبيحة يوم الاثنين ما قبل الماضي، إذ سرعان ما انتقل هذا المطلب إلى الواجهة بجانب "الإفراج عن المعتقلين" و"رفع العسكرة".

وبادر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المغاربة إلى خلق عدة وسوم "هاتشتاغ" تعبر عن الاستغراب من تجاهل العثماني لما يحدث في الحسيمة من تطورات سريعة، خاصة أنه ظهر أمس في فطور احتفالي رفقة أنصار حزبه "العدالة والتنمية" في المحمدية، دون أن يدلي بتصريح حول الحاصل في "جوهرة الريف" ونواحيها.

وكان آخر ظهور للعثماني حين ترؤسه للمجلس الحكومي الأسبوعي يوم الخميس الماضي، أي يوما قبل أحداث الجمعة، التي دخل إثرها المحتجون في الحسيمة في مواجهات بالرشق بالحجارة مع القوات العمومية وما تلاها من حملة اعتقالات طالت عددا من النشطاء، بجانب ترؤسه لاجتماع اللجنة البين وزارية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وكذا المؤتمر الوطني حول "تغير المناخ والدينامية الوطنية ما بعد مؤتمر كوب22".

وكتب عدد من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي عبارات استهجان لعدم اكتراث العثماني بما يحصل في الحسيمة، خاصة أن عديدا من المدن خرجت منذ أيام للتظاهر تضامنا مع المعتقلين وبعض من تلك لخرجات تعرض للقمع من طرف الأمن، حيث قال أحدهم: "أيها الإخوة ، أين سعد الدين العثماني؟ لا نسمع له صوتا".

وتابع قائلا: "أليس هو الرجل الثاني في الدولة أم أنه مجرد صورة وديكور لا إرادة ولا سلطة له فيما يعرفه المغرب من احتجاجات؟"، فيما كتب هشام لحرش قائلا: "طرح أسئلة من قبيل أين العثماني؟ أين إلياس العماري؟ أين البرلمان ؟ أين فلان أين علان؟ من طرف العديد من رواد الفضاء الأزرق؛ هو مؤشر خطير على مرحلة سياسية تمر بها البلاد".

وأورد لحرش أن المرحلة "عنوانها ضعف مؤسسات الوساطة؛ وهي المؤسسات التي توجد الأحزاب السياسية في القلب منها"، في حين قال عماد كازوت: "ما أشبه اليوم بالأمس.. ما أشبه انتفاضة الريف 1958 بـ2017 .. الفرق هو استقالة حكومة بلافريج احتجاجا على قمع انتفاضة 1958.. وحكومة العثماني تتفرج على ما يقع بالريف من اعتقالات عشوائية.. أين القرار السياسي؟ واش فعلا عندنا حكومة؟؟".

وكان آخر موقف للحكومة جاء على لسان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومي، عقب المجلس الحكومي المنعقد الخميس الماضي، حين اتهمت أطرافا داخلية باستغلال حراك ساكنة الحسيمة التي تحمل مطالب اجتماعية، معلنة أنها قررت مواصلة الإنجازات والحوار والسهر على تطبيق القانون، بما يضمن سلامة المواطنين وممتلكاتهم، موضحة أن "هناك أطرافا محلية في مدينة الحسيمة، وليس في الخارج، تستغل حسن نية المواطنين لتقوم بالترويج لأمور غير صحيحة لا تعرف دوافعها".

وأكدت الحكومة، على لسان الخلفي، أنه "ليس هناك أحد فوق القانون، وأنه لا يمكن لأي أحد أن يضع نفسه مكان الحكومة"، مستنكرة السعي إلى خلق حالة من الاحتقان الاجتماعي والسياسي، "والحكومة من واجبها السهر على أمن واستقرار المواطنين وممتلكاتهم وضمان السير العادي للمرافق العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - من الشعب الخميس 01 يونيو 2017 - 01:04
وهل عندنا في اامغرب حكومة،المرجوا لي شاف العثماني يتصل لنا فمختفون
2 - كمال الخميس 01 يونيو 2017 - 01:09
لااظن ان العثماني سيكمل ولايته،فالمغاربة يحسون وكان الكرسي فارغ،فمع بنكيران ورغم اختلاف البعض معه كنت تحس ان هناك رئيس للوزراء بالمغرب.
3 - مغربي من الريف الخميس 01 يونيو 2017 - 01:14
انها الديموقراطية التي أتت به الصناديق التي صوتم عليه لقد صوتم على البيجيدي فانعموا بالبيجيدي لمدة 5 سنوات اخرى سيعمل وسيعمل ثم سيعمل لمدة 5 سنوات ثم صوتوا عليهم 5 سنوات أخرى حتى تشيبوا وانتم تصوتون على البيجيدي .
4 - ABDELATIF الخميس 01 يونيو 2017 - 01:17
Mr EL OTMANI. Imposé tes décisions c est
TOI le patron et je suis persuadé que tu réussira.
C EST A TOI PATRON.
5 - WANTED. DEAD OR LIVE الخميس 01 يونيو 2017 - 01:18
السيد العثماني وزير بالكونطرا. الكونطرا ما دايرينش فيها كيفاش التعامل مع الحراك.
6 - مغربي حر الخميس 01 يونيو 2017 - 01:21
عن أي حكومة تتحدثون؟
حكومة 40 وزبرا في بلد يعيش على مساعدات البنك الدولي و صندوق النقذ الدولي. في أسبانيا الدولة الجارة و المتقدمة كثيرا علينا في كل المجالات حكومتها يا سادة تضم 13 وزيرا و هي حكومة مصغرة لمواجهة الازمة المالية.
أعداء وحدتنا الترابية الحقيقيون ليست الجزاءر أو البوليساريو بل المسؤولون الكبار المغاربة الذين ينهبوننا من وزراء و سفراء و برلمانيين و موظفون لاسامون ووووووووو.
7 - said الخميس 01 يونيو 2017 - 01:27
المشكل ان رئيسس الوزراء الدي لم تاتي به صناديق الانتخابات هو سي اخنينيش اللم تلاحظوا من قاد الوففد الوزاري الى الحسيمة الصامدة..!!!!!!!!
8 - روح الوطن الخميس 01 يونيو 2017 - 01:31
لم تتماسك عن كتابة وجهة نظر فقط
حكومة مع كامل الأسف بدون مستوا لا يهمها الا مصالحها و تصفية حساباتها على حساب المواطنين في كل ربع المملكة
حكومة على الله لا تتوفر على خطة الطريق ليس هناك تقرّب من المواطنين أو حتى اقتراحات و إضافات تسعى من خلالها تحسين اوضاع المواطنين بصف عامة
لدينا من الإمكانيات ما يرفع من مستوا العيش الكريم
اطلب من الله في هذا الشهر الكريم ان يجتهدو في تحسين كفاءتهم و ان يتركو مصالحهم الحزبية جانبا
عواشركم مبروكة
9 - تايتان الخميس 01 يونيو 2017 - 01:33
العثماني مقابل العيادة النفسية باش القى شي دوى الحراك عن طريق التحليل النفسي للظاهرة الريفية المهم الحكومة مختفية بينما الشارع يغلي مع قمع مخزني للمحتجين السلميين ويبقى السؤال معلقا هل انتم حكومة ام عصابة ?
10 - مول البابوش الخميس 01 يونيو 2017 - 01:34
باراكا من التكلاخ.. العثماني ولا غيروا ما عندو ما يقول . مايمكنش ليه يدير شي مبادرة من عندو بلا إذن الديوان الملكي لأنه اللي تيحكم البلاد والعباد هو الملك
خاصنا نعذرو رئيس المحكومة ورئيس جهة الحسيمة و قائد المنطقة وغيرهم ممن لهم ارتباط ومسؤولية بالحراك الريفي .لأنهم لا يتحركون إلا بالأوامر العليا ..والويل لمن سولت له نفسه ان يتقدم على الارادة الملكية ويكون كايفهم بزاف .
واش العثماني كره مسكين أبان . راه ماشي لخاطرو
11 - محمد الخميس 01 يونيو 2017 - 01:36
أهل العراك لا يعترفون به و لا بأي أحد. فماذا سيفيد تدخله؟ لا أحد حتى المتظاهرين يعرف ماهي مطالب العراك الحقيقية.
12 - الحليم الحيران!!! الخميس 01 يونيو 2017 - 01:38
حزب العدالة والتنمية تختلف فكرته وتقديره السياسي عن جماعة العدل واﻹحسان في شيء أساسي،وهو أن الدخول إلى المنظومة واﻹشتغال من داخلها سيمكنهم من اﻹصلاح التدريجي من الداخل!!! ونحن نعيش هذه اﻷيام لحظة تاريخية مفصلية،أين موقف الحزب اﻷول؟لماذا سعد الدين العثماني بصفته رئيس الوزراء والرجل الثاني في الدولة حسب الدستور، وله شرعية شعبية لماذا لا يأمر وزير الداخلية الذي هو تحت إمرته بسحب القوات العمومية التي تحاصر الريف.؟ويأمر الحكومة باﻹنعقاد لمناقشة مطالب الريف؟إذا لم يستطع فعل هذا بدعوى أن هناك تعليمات أو أوامر عليا،فاﻹنتخابات والبرلمان والحكومة والدستور كل هذا عبث وماكياج يستنزف الملايير من أموال الشعب.إذن يجب أن نلغي كل هذه المؤسسات الصورية،ونترك الملك محمد السادس وفؤاد عالي الهمة والماجدي أن يحكموا مباشرة .صدق من قال:من يدخل إلى منظومة الدولة كي يغيرها من الداخل،يأتي عليه وقت يجد نفسه هو الذي تغير وليس المنظومة.وهذا ما ينطبق حرفيا على حزب العدالة والتنمية.
13 - عاشق بلبل الخميس 01 يونيو 2017 - 01:38
الياس العماري صمت الى ان اخد الاذن بالكلام فنطق ..العثماني مثل النعامة اخفى راسه بالرمال في انتظار هذؤء العاصفة لان لاحول ولا قوة له اصلا وجوده من عدمه سيان بالنسبة لحقوق الشعب وربما ابعاده سيريح الميزانية من ثقل راتبه الذي لا نعرف لحد الان لماذا يصرف له ومن هم على شاكلته مند ان وعيت وحكومات المغرب لا تتخد قرار في صالح المواطن من احمد اكديرة الى العثماني جل القرارت في خدمة القطط السمينة وجموع المتملقين وسىراق المال العام....اثنان ربما في تاريخ المغرب قال لا للقصر مباشرة الاول محمد الحلوي رئيس اوطم الماسوف على غيابها والثاني الزفزافي .
14 - Adil الخميس 01 يونيو 2017 - 01:40
السيد لم يستطع تحمل حقيبة الخارجية في الحكومة السابقة محساك منصب رئيس الحكومة رجل بدون شخصية بدون كرامة بدون مبادئ. ماذا تنتظروا من إنسان خان سيده خان الحزب خان اصوات الناخبين إلا مزيد من الخيانة والذل.انتقم الله بسرعة البرق للسيد بنكيران وأصبح جل وزراء العدالة والتنمية تغسل بهم الأرض ذهابا و ايابا.اتوقع في المستقبل القريب حل الحكومة ورمي حزب العدالة والتنمية في مزبلة التاريخ لأنه كحزب انتهى شعبيا وسياسيا .
15 - RARIK الخميس 01 يونيو 2017 - 01:43
الدين يبحتون عن العثماني ويتساءلون عن دوره يتجاهلون أن الحكومة ليست حكومته فما هو إلا كومبارس ... الحكومة حكومة خدام الدولة الدين أوصلوا البلاد
إلى الحافة ... حكومة لفتيت الدي يعطي الأوامر للعثماني ورؤساء الأحزاب ** الدكاكين ** حكومة الدولة العميقة التي أفلست وبدأت تفبرك الصور وتستنجد بمحللين مرتزقة
16 - samir الخميس 01 يونيو 2017 - 01:43
Il ne doit pas être au courant non plus
C'est quoi un gouvernement?1
C'est quoi un gouvernement en bande organisée ? 1
Il doit peut être consulter son chef erdogan pour se prononcer... 1
17 - إبن كلميم الخميس 01 يونيو 2017 - 01:44
الدكتور العثماني فقط يرتب الأوراق هو يعرف ما يفعل . كل التوفيق للعثماني الله يبعد الشر عن أهل المغرب.
18 - هكومة الخميس 01 يونيو 2017 - 01:47
من خلال ما تم تلقيننا فكلية الحقوق ان الحكومة التي لا تعكس مشاريع قوانينها ارادة الشعب تتم اقالتها.!
والى المتخلف الدي قال لا يمكن لاحد ان يضع نفسه مكان الحكومة .اقول له وهل انت و اصقاءك الدين تتقاسمون البلد فيما بينكم هم الحكومة؟
هل لغة الخشب التي تتحدثون بها هي ناتجة عن مطالب الشعب؟
اين هو الدي كان يقول بان الشعب اختارنا،فليأتي ويدخل الشعب الثاءر ام انه يعرف وزنه الحقيقي.
نريد حكومة حقيقية فيها 10وزراء لا اكثر. نريد برلمان حقيقي وليس برلمان ممتلء بمن لا يفهم ولا يفقه في شؤون العامة.
نريد ديمقراطية حقيقية تكفل حرية التعبير دونما اي خوف من الاعتقال والسجن والملفات الجاهزة التي تنتظر اصحابها.
نريد توزيع عادل للثروة.ومحاسية اي شخص مهما على شانه ومكانته نريد الشفافية
هدا هو المغرب اللدي نسعى اليه وليس ما هو عليه الحال من الاستقلال الى يومنا هدا.
19 - السباعيFR الخميس 01 يونيو 2017 - 01:56
حكومة الشؤمة اخنوشية بامتياز ,والعثماني الا صورة ناطقة تقول اييه وماتقول لا ,ذنوب الشعب, ذنوب بنكيران, وذنوب حزب الاستقلال, اختارهم الناخب المغربي, اما الاحزاب الاخرى المفبركة والتي تاامرت على الاحزاب الفائزة وبلوكات الحكومة بانت على انها اصغر من ان تكون متزعمة لفئة, فكيف ستسير شان المغاربة, نطلب وبالحاح استقالتها واعادة اولئك الذين اختارهم الشعب واطمان لهم
20 - معلق الخميس 01 يونيو 2017 - 02:02
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻗﻠﻴﻦ، ﺍﻟﺰﻣﻮﺍ ﺑﻴﻮﺗﻜﻢ ﻓﻲ 20 ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ ﻭ ﻻ ﺗﻨﺠﺮﻓﻮﺍ ﻣﻊ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺣﺐ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﻭ ﺍﻟﻮﻃﻦ .. ﺍﻟﺰﻓﺰﺍﻓﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻋﺘﻘﺎﻟﻪ ﻟﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ‏( 20 ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ ‏) ، ﻭ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻﻥ ﻻ ﺛﺎﻟﺚ ﻟﻬﻤﺎ :
ﺇﻣﺎ ﻳﺨﻄﻄﻮﻥ ﻹﺻﻄﺪﺍﻡ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﺑﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺑﺪﺃ ﻳﺘﻀﺢ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺘﺴﺎﺑﻮﻥ ﺑﺎﻹﻧﻔﺼﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﺨﻮﻧﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻴﺎﺷﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﻴﺔ ..
ﺃﻭ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻟﻠﺸﺎﺭﻉ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭ ﺍﻟﺮﻛﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻋﻼﻣﻴﺎ ﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﺮﺍﻙ ﻭﻃﻨﻲ ﺿﺪ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ..
ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺍﻧﻪ ﺣﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﺠﻠﺲ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻋﻘﻼﻧﻲ ﻭ ﺍﺗﺨﺎﺩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ .. ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺣﻔﻆ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ
21 - مواطن الخميس 01 يونيو 2017 - 02:12
التيليكومونض الي كاتخدم العثماني توضرات ليها الحجرا حيت الدراري وضرو الغلاقة. قلبو ياك ما طاحت تحت الطبلة.
22 - Hassan de france الخميس 01 يونيو 2017 - 02:42
شخصيا طرحت السوال منذ مدة في هسبرس . فغريب أمر هده الحكومة انطمست برحيل بنكيران . أظن أن pjd بدون بنكيران ميت. ان لم يتحرك الرجلان الاولان في الدولة فماذا يعني هذا . غريب والله غريب السوال المطروح اليوم هل لدينا ملك ورئيس حكومة صراحة.؟؟؟؟؟؟
23 - ملاحظ تربوي الخميس 01 يونيو 2017 - 02:48
لحد الساعة،لم ياذن لرئيس الحكومة بالكلام او اعطاء وجهة نظره حول الحراك الذي تعرفه بعض المدن المغربية بدرجات مختلفة.ا لله اعلم،ماذا يروج في خاطر رئيس حكومتنا؟
24 - البيضاوي الخميس 01 يونيو 2017 - 02:58
بعد انتخابات7 أكتوبر وما قيل عنها وبعد استعصاء تشكيل حكومة ببلوكاج استمر6 اشهروبعد عملية قيصرية شاركت فيهاعدة أيادي ظاهرة وخفية تشكلت حكومة أقل ما يقال عنها أنها حكومة ولدت عمياء وعرجاء تبعها حراك ومساندة للحراك ومناهضة للحراك فالحل الأنسب للخروج من هذه الأزمة هو إما أن يقدم العثماني استقالة حكومته أوأن يرفع البرلمان طلب سحب الثقة من الحكومة لأن لا الحكومة ولا البرلمان بغرفتيه استطاعوا تطويق الأزمة وإيجاد الحلول لوقف الحراك فلا الحكومة أخبرت المغاربة بالأسباب الحقيقية للحراك ومن هي الجهات التي تقف ورائه لأنها تعرف كل شيء أما إذا كانت لا تعرف فتلك هي المصيبة الكبرى ولأن البرلمانيين بدل مناقشة أسباب الحراك يتهمون بعضهم البعض بالكذب ويتراشقون بالكلام الفارغ ويخونون بعضهم البعض عندما تقول برلمانية لرئيس الحكومة -كذاب -ولم يوقف الرئيس الجلسة ليطلب منها سحب اتهامها وعندما يقول رئيس فريق برلماني في برنامج لرئيس الحكومة- كذاب -قدم استقالتك -ولم يوقفه مسير البرنامج ليطلب منه سحب اتهامه هنا كان على العثماني تقديم استقالته كل هذا ناتج عن حكومة مغشوشة وبرلمان مغشوش ولماذا لا يكون حراك الريف مغشوش
25 - عمر الخميس 01 يونيو 2017 - 03:00
باش تعرفو ان بنكيران مرضي الوالدين خرج مرفوع الراس وحفضو الله من هاد العافية
26 - احمد ربيع الخميس 01 يونيو 2017 - 03:02
السلام عليكم،
وراه الحكومة حكومة صاحب الجلالة علاه شنو كايسحاب ليكم! وهو رئيس المجلس الوزاري اللي العثماني غير عضو فيه!! وهادشي راه كاين فالدستور اللي صوتو عليه بنعم ففاتح يوليوز 2011...الملك هو اللي كايحكم وهادشي راه كاع لمغاربة عارفينو..ايوا تسنا انت العثماني يبان اولا يخرج بشي تصريح
27 - casalmania الخميس 01 يونيو 2017 - 03:05
لا بن كيران ولا العثماني كلشي بحال بحال.ملي جا العدالة والتنمية للحكم والمملكة تغلي على جميع الاصعدة احتجاجات.عوض محاربة المفسدين قامو بافقار المواطن البءيس وعوض استرجاع الاموال المنهوبة قالو عفى الله عمى سلف.في نظري المشكل الكبير في المغرب هو استفحال الفساد في ميدان القضاء لانه لو كان القضاء نزيها ومستقلا لما تجرا احد كيفما كان على سرقة وتبدير ثروات البلد .يجب ان يكون القضاء فوق كل شيء وكذا عدم التسامح مع القضات المرتشين الفاسدين.
28 - في العمق الخميس 01 يونيو 2017 - 03:12
نعم هذه الحكومة مند تكوينها خرجات عرجة ومنحوسة الله استر لان نواياهم كانت خبيتة يوجد من بينهم من هو يبحت على مصلحته وليس مصلحة الوطن و من الاول وهي شادا زكير مع بن كيران (البلوكاج) وليس مصلحة البلاد واليوم ها الحراك كذالك رفع من المطالب واصبح يطالب بالانفصال. هذه الحكومة يجب عليها الاستقالة قبل الاقالة مكاين لا اغراس ولا سدي زكري ابشو احلوا المشاكيل لي عندهم مع جامعة الشطرنج ولي ميقدرش اسير مدينة هل يمكن ليه يسير وزارة السياحة ؟ السياحة هذ العام كارتية مع الاحتجاجات التي دمرت كولشي بلدنا في خطر اللهم استقلوا وبشيو بحالهم احسن للبلد. اضن وجوه جديدة ممكن تهدن الخواطر والنفوس.
29 - Hassan de france الخميس 01 يونيو 2017 - 03:15
الصراحة ان حكومة الضل و التماسيح ستعض النواجد على غياب بنكيران الذي كان الصمام الواقي أمامها لو كان العثماني في 2011 لهز المغرب ربيع وخريف وشتاء وصيف عربي .حنكة بنكيران فوتت الفرصة على الربيع العربي من دق أبواب المغرب لكنه أصبح مهدد اليوم أكثر من أي وقت مضى. من المستحيل أن نجد بنكيران ثاني في شخص العثماني وهذا أصبح جليا في اول اختبار .لكن قد أقراء الأمور من زاوية ثانية فحكومة العثماني تتعمد الصمت للضغط على حكومة الضل
30 - ملاحظ الخميس 01 يونيو 2017 - 03:25
وهل لدى العثماني مايقوله او يفعله من أجل هذا الشعب المحتقن كله وليس الحسيمة فقط،..العثماني خريج مدرسة البيجيدي،مدرسة القهقهات والكرافات والكاتكات والهكتارات والنكت وهلم جرا....إذا كنتم تنتظرون من حكومة العثماني ان تصلح الأمور،فانتم تنتظرون السراب،الحكومة والبرلمان ينعمون بالخيرات،تعويضات وسفريات وامتيازات،ما مسوقيييينش ياك شكارتهون عااااامرة بفلوس الشعب،!!!!ليست لدينا حكومة بالمعنى الصحيح،وإلا لكانت تدخلت من أجل إصلاح ما أفسده بنكيران يا إخوان.....البلد كله في محنة جراء السياسة اللاشعبية للبيجيدي منذ 2011....خذلوا الشعب الذي صوت عليهم أملا في التغيير،لكنهم خانوا الأمانة وتبين أنهم يفضلون المناصب والامتيازات على خدمة الشعب.....كل المناطق تعاني،وليس الحسيمة وحدها...وبقدر ما نخشى الفتن ونحرص على وحدة الوطن،بقدر ما نطالب بتحسين ظروف العيش للمواطنين تحت شعار :خيرات البلد لكل الشعب وليس للوزراء والبرلمانيين فقط..وعاش المغرب واحدا موحدا من طنجة إلى الكويرة
31 - تكلموا....وزد تكلموا..... الخميس 01 يونيو 2017 - 03:26
أحيانا يكون الصمت أبلغ من الكلام...
."تكلموا كيف بغيتو" الوسائل التكنلوجية للاتصال متوفرة...الواطساب وغيره. ...تكلموا وفرغوا ما عندكم....العثماني لن يرد عليكم....هذا عصر الحرية في التعبير بامتياز. ...تكلموا كيف بغيتو..قولوا ما يحلو لكم من كلام...بنكيران تهنى من صيحاتكم في الفايسبوك.......والعثماني مابغا يتكلم....قولوا ما بغيتو هذا عصركم.
عصرنا نحن _الكهول _ وراء ظهورنا.......
32 - khaldouni الخميس 01 يونيو 2017 - 03:26
السؤال الواجب طرحه هو: اين العقل اين مراجعة الذات؟؟؟ السنا نحن من نصوت على من لا يستحق؟ اليس هؤلاء الذين يحتجون الان هم شباب الحملات الانتخابية مقابل 100درهم ؟ اليس هم نفس الشباب الذين قاطعوا الانتخابات تاركين المجال للمفسدين؟ اليس انت وانا وهو وهي ونحن من تركنا العمل السياسي واكتفينا بمشاهدة مباريات كرة القدم في المقاهي والحديث عن ميسي افضل او رونالدو؟ اخي المواطن اختي المواطنة اذا كنت تحب وطنك لا تهدمه بل قم ببنائه بالشكل الصحيح فهل ترضى زعزعة استقرار بيتك وسخطك والديك هكذا هو الوطن هو ملك للجميع. فلنفكر بعقل . وعلى الدولة ان تتجاوب . كلنا نعيش نفس المعاناة ونفس الاقصاء والتهميش لكن بكل صدق وكما قلت في السابق العيب فينا فلنبدأ بانفسنا ؟؟؟
33 - محمد علي كلاي الخميس 01 يونيو 2017 - 03:33
سبحان الله دارو العصا فالرويدة لبنكيران أو بقاو تايدابزو على المناصب أو منين نجحوا فمآمراتهن فشلوا فأول وأصعب اختبار باش يعرفوا بلي بنكيران راه شريف أو اللي حفر ليه شي حفرة راه طاح فيها ههههه
34 - مواطن الخميس 01 يونيو 2017 - 03:34
العثماني يعرف جيد انه ليس رئيسا فعليا للحكومة كرؤساء الحكومات الدول الديمقراطية المتقدمة
35 - marocain en france الخميس 01 يونيو 2017 - 03:50
un gouvernement sans programme c'est normale il y à deux gouvernement le gouvernement des caïds des cheikhs des makhzen et le gouvernement des communes avec toutes les corruptions il ne reste où pauvre peuple que les yeux pour pleurer ce qui ce passe aujourd'hui pour faire du travail et améliorer la vie des citoyens ont le mis dans les voitures M et J rouge et les bons de toutes sortes 40 ministres et 36 partis politiques c'est la honte merci la banque mondiale les pauvres marocains vous les rendrons malgré qu'ils n'ont pas vu la couleur malheureusement
36 - الأستاذ الخميس 01 يونيو 2017 - 05:03
عجيب أمر من اتبع ذلك الزفزافي في أفعاله و أقواله من البالغين ! إن حملته المحرمة شرعا و الممنوعة قانونا و العبيطة عقلا لا ينبغي أن تخدع إلا صغار السن و قصار العقل كما هم بادون في الصور بجانبه . أما رئيس الحكومة و الوزراء و ملك البلاد لامكان لهم في طاولة الحوار مع ذلك الشخص و من على شاكلته . لأن من ظن أنه يستطيع أن يشرح درس المعادلات من الدرجة الثانية لتلميذ السنة الأولى ابتدائي يجب أن يستقيل من منصب الأستاذ. كذلك العثماني فإنه يعلم أن الزفزافي المشاغب لن يستطيع أن يستوعب كلام الدكاترة أصحاب الخبرة الطويلة في التسيير و السياسة . نصيحة غيور على الوطن ( لا تنازعوا الأمر أهله و اصبروا و ادعوا الله أن يفرج كرباتكم و اجتنبوا هذه الفتن المهلكة التي حرمها الله و رسوله في غير ما آيت و غير ما حديث ) نعوذ بالله من أن نصير إلى ما صارت إليه الشام و ...
37 - عادي وعدي الخميس 01 يونيو 2017 - 05:32
السيد ولى انفيزيبل حتى يقادوها الرجال عاد يطل علينا فرويد انتوما اللي جبتوه لنفوسكم صبروا خمس سنين
38 - مغربي الخميس 01 يونيو 2017 - 07:08
أععتقد أن شيئا ما يطبخ في دهالز الدولة المخزنية واللوبي الفساد، فربمى يستعدون لإسقاط حكومة الإسلاميون، من أجل تشكيل حكومة علمانية، تكون منسجمة معهم، ومع القوى الدولية التي تريد حكومة إنبطاحية فاسة في المغرب، لكي تبقى دولة إستهلاكية ومتخلفة الى مالا نهاية.
39 - متتبع الخميس 01 يونيو 2017 - 08:28
.......بكل صراحة يجب تغيير الحكومة وعلى كل من يتسابق للحصول على غنيمة الريع الحكومي والى كل من لايدري في السياسة عليه ان يترك المجال السياسي لمن هو كفؤ لدلك.....في الحقيقه نريد حكومة تزن الكلام قبل النطق به حكومة تحاور وتناقش وتصل الى الحل لا حكومة متعنتة وضد المكتسبات وتحقد على رفاهية المواطن وكانها تريد الكل يعيش في الزلط والفقر......نريد عناصر حكومية تشغل ابناءنا لا عن عناصر تبحت عن تشغيل نفسها داخل الحكومة...
40 - حاظي اتبركَيكَْ الخميس 01 يونيو 2017 - 08:49
حكومة منبطحة مهزوزة ضعيفة قفقافة لا تلوي على شيء فينك يا زمان ايام الحكومات القوية رغم لصوصيتهم كانو رجال الشجعان ، قاليك حكومة حكومة آخر زمان
41 - مواطنة الخميس 01 يونيو 2017 - 08:52
يا سبحان الله !!! يتحدث الخلفي عن حاجيات المواطنين واقتصر على ذكر الأمن فقط! !! وأين توفير الشغل والتعليم والسكن والصحة و ..هؤلاء المسؤولين أتساءل كيف يستطيعون النوم !!!؟ الايخافون الله !! يتفرجون في معانات المواطنين ولا يبالون !!! أين هي الشعارات التي كنت ترددونها خلال الانتخابات !!!؟ أين هي الوعود الكاذبة! !!؟ الحياة فانية والأموال وكل ماجنيتموه بحق أو من غير حق سوف تحاسبون عليه من لدن خالقنا يوم لا تنفعكم أموالكم ولا أولادكم ولا. ...ولا... اتقوا الله ودافعوا عن المظلومين وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا !
42 - ديمقراطية الفترينا الخميس 01 يونيو 2017 - 09:03
المؤسسة الملكية أضعفت الأحزاب واضعفت النقابات وشتت الهيئات السياسية وفرخت أحزاب لا جدور لها في المجتمع ودجنت الحكومة وافرغت رئاسة الحكومة من جوهرها ودورها وجعلت من البرلمان مجرد واجهة شكلية للديمقراطية. ...في جملة المؤسسة الملكية أردت أن تهيمن على كل شئ. ..لكن خطأها أنها شافت الربيع وما شافتش الحافة بمعنى ما شفتش أن تحطيمها لكل المؤسسات السياسية والدستورية سيجعلها في مواجهة مباشرة مع الشعب ...هذا ما هو حاصل الآن ....الحراك في الريف يطالب بحوار مباشر مع الملك ....هل هو محق ؟ الجواب نعم وهل تركت المؤسسة الملكية مؤسسة سياسة ودستورية حتى يمكن الحوار معها فقد حطمت كل شئ ...فادن فلتتحمل المؤسسة الملكية مسؤوليتها ولترينا كيف يمكن أن تحل هذه الأزمة
43 - ayyach الخميس 01 يونيو 2017 - 09:18
؟ Y a-t-il un pilote à bord de cet avion
44 - علي صبيلا الخميس 01 يونيو 2017 - 10:32
قالها العثماني صراحة في قبة البرلمان( في المساءلة الشهرية )
قال بان المسؤول عن الحراك في الحسيمة هم المنخبون للجماعات والبلديات ورئيس الجهة...اي حزب التراكتور حزب التحكم حزب الاصالة والمعاصرة ..
45 - أبو سامي الخميس 01 يونيو 2017 - 10:56
إلى صاحب التعليق رقم 3 ليس العيب في الذين صوتوا لفائدة البيجيدي ولكن العيب كل العيب في مهندسي الشأن السياسي الذين عرقلوا تشكيل حكوة السي بن كيران بكل الوسائل وأزاحوه "بالفن" وأتوا ببنعرفة ليكون رئيس حكومة خنوع يأتمر بأوامر مهندسي الشأن السياسي ولا يتحكم في وزرائه . وهكذا تم إفراغ نتائج 07 اكتوبر من محتواها وجيء بحكومة هجينة بدون سند شعبي .
46 - taxi driver الجمعة 02 يونيو 2017 - 21:03
العثماني....والحكـومة بمجملها...لا يمثلان الشعب....ولم يكن الشعب ينتظر أن ينتج عن ذهابه لصناديق الاقتراع...تشكيلة كالتي تم تقديمها لنا ...
الحكومة تم عجنها بطريقة تؤدي الى الانفجار...والافضل لهذا البلد أن تنفجر الحكومة...لا الشعب.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.