24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | تأخر تشييد مستشفى يثير حنق نشطاء فيسبوكيين بتنغير

تأخر تشييد مستشفى يثير حنق نشطاء فيسبوكيين بتنغير

تأخر تشييد مستشفى يثير حنق نشطاء فيسبوكيين بتنغير

في ندوة صحافية نظمت يوم الثالث من شهر ماي الماضي بالرباط، تزامنا مع الاحتجاجات الشعبية التي عرفتها مناطق الجنوب الشرقي "اسامر"، خصوصا مدينة تنغير، حول الوضع الصحي المتردي، الذي تسبب في وفاة الطفلة ايديا فخر الدين، كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، أن أشغال بناء المستشفى الإقليمي لتنغير الجديد ستنطلق أواخر الشهر الماضي.

وعد وزير الصحة لم يتحقق، ووضع أمل الساكنة في قاعة الانتظار، وتركها تترقب المجهول؛ وهو ما جعل العديد من النشطاء ورواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعبرون عن استنكارهم وغضبهم ضد المسؤول الحكومي الذي أخلف وعده أكثر من مرة.

وعلق أحد النشطاء المسمى افتراضيا "اغف نكمون" قائلا إن الوضع الصحي بتنغير يتطلب تشخيصه من أجل إيجاد حلول ناجعة لإنقاذه من الشلل الذي أصابه منذ زمان، مشيرا إلى أن تنغير تتوفر على أكبر المناجم بشمال إفريقيا وتعيش بدون أدنى مقومات العيش الكريم، وخاطب المسؤولين بقوله: "أيها المسؤولين إن الله سيحاسبكم على كل ما تمارسونه من الكذب والتحايل على أبرياء لا يطلبون مطارات ولا طرمواي ولا سكك حديدية هم يطالبون فقط توفير مستشفى مجهز يخفف معاناة المرضى الذين يضطرون الانتقال مئات الكيلومترات من أجل علاجات بسيطة.

وتسألت ناشطة تدعى "تودرت تمازيغت" عن الأسباب التي جعل وزارة الصحة تخلف وعدها في بناء مستشفى إقليمي بتنغير أكثر من مناسبة. وأبرزت صاحبة التدوينة ذاتها أن المنطقة لن تستفيد من أي مشروع تنموي أو اجتماعي، إذا لم تنتفض وتقول كفانا من الحكرة والتهميش والإقصاء، وأن تسير على خطى أبناء الريف الذين استطاعوا فرض مطالبهم المشروعة والحقوقية على المسؤولين بالحكومة.

كما دعت "تودرت تمازيغت" إلى تنظيم احتجاجات طويلة الأمد بمختلف مناطق جهة درعة تافيلالت وتوحيد الصفوف من أجل تنمية هذه المناطق المهمشة من المغرب غير النافع، حسب تعبيرها.

بدوره، قال الحسين بوهوش، المنسق الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بتنغير: "لم نعد في الكتابة الإقليمية لـ"البام" نستغرب من تخلف وزارة الصحة في شخص الحسين الوردي والحكومة بصفة عامة على كل وعودها فيما يتعلق بمستشفى تنغير والذي هو بالمناسبة قطرة وسط بحر إذا ما قورنت باتفاقيات بملايير الدراهم التي وقعت أمام جلالة الملك منذ 2015، في مشروع مندمج لتنمية منارة المتوسط"، مضيفا بالقول: "ما معنى أن تخضع مشاريع تنموية مندمجة لحسابات أحزاب سياسية يعلق عليها المواطن أمله في تحقيق طموحاته ونجدها أكبر معرقل لها"؟.

وشدد بوهوش، في تدوينته، على أن "التنمية بمفهومها الشمولي لا تحتمل منطق هذا من الأغلبية وذاك من المعارضة؛ فالقطبان معا إذا لم يكونا يسعيان إلى هدف تحقيق التنمية، فاجزم أن القدر رما بهما معا إلى المجال السياسي دون الاستحقاق"، مشيرا إلى أن إقليم تنغير في أجندة الحكومة تشبه موقع دولة اللوكسمبورغ وسط القارة العجوز، مختتما بالقول: "سيظل أملنا الوحيد في الالتفات إليها زيارة ملكية تنفض عنها غبار التهميش، دون ذلك ستبقى مزرعة لجمع الأصوات الانتخابية لكل الأحزاب دون استثناء ويتم نسيانها إلى حين تنظيم انتخابات جديدة".

من جهته، قال إدريس فخر الدين، والد شهيدة الإهمال والتهميش الطبيين ايديا فخر الدين، إن وزير الصحة قدم وعوده الفارغة ببناء المستشفى أيام الحراك الشعبي، من أجل ربح الوقت وامتصاص الغضب الشعبي، مشيرا إلى أن الوزير غير مطالب بأجوبة جاهزة من قبل الشروع في ببناء المستشفى في غضون أيام؛ لأن ذلك لا يقبله أي عقل سوي، خصوصا أن أي طلب عروض في ذلك الشأن لم يوجد له أي أثر في الإعلانات العمومية إلا إذا أراد أن يخرق القانون ويشتغل خارج الإطارات المؤسساتية؛ وهو ما لا يمكن أن يفعله، لأن قانون الصفقات العمومية واضح والميزانية والغلاف المالي لا بد أن يكون لها مرجع أي متوفر في ميزانية القطاع وبرنامج الوزارة".

واسترسل والد الطفلة ايديا: "إذن، لا داعي لاستغباء الناس واحتقار وعيهم، في حين أن مطالبنا هي: سياسة عمومية اجتماعية وأمن صحي، ومن خلالهما وجود مستشفيات مجهزة بالأطر والتجهيزات عبر برنامج زمني محدد بما فيه إجراءات آنية؛ وهو في الأصل غير مطالب بتلك التصريحات التي من شأنها أن تخلق توترا أشد وفقدان الثقة"، يقول المتحدث.

واتصلت جريدة هسبريس، بالمديرية الجهوية للصحة من أجل إبداء رأيها في الموضوع، وطلبت الانتظار إلى صباح اليوم من أجل تمكنينا من رأيها في الموضوع؛ لكن لم تتوصل بأي جواب. كما راسلت الجريدة مستشار وزير الصحة المكلف بالتواصل والإعلام عبر الواتساب، دون أن تتلقى منه أي جواب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - z56 الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:33
السلام عليكم رَآه المسؤلين فالمغرب والله ثم والله م عندهم هم فالمواطن ولكن اللي خصو يتحاسب فالأول هو المنتخب لانه هو صوت الشعب خاصو يقول للناس آش دار باس يبرء الذمة ديالو قدام الله والعباد المهم بلادي بلاد الحقرة
2 - العربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:45
موعود بالجراح ياقلبي.....رحم الله العندليب الاسمر عبد الحيلم حافظ.
3 - تيزي النيف الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:47
منطقة الجنوب الشرقي تعاني من تهميش في جميع الميادين....لكن رغم كل شيء اقولها واكررها فإن سبب كل دلك راجع إضافة إلى الدولة ،راجع إلى السكان الدين تخلوا عن مناطقهم و استثمروا في مدن أخرى نظرا لانانيتهم وحبهم للمال دون الاكتراث إلى مسقط رأسهم! ،!!فبقي الضعفاء يصارعون الزمن!! هناك أموال عملة صعبة لكن لم يستفيدوا فيها !،
4 - مواطن الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:47
هدا ما يسمى دشنها وانساها ليس الأول من نوعه لأن هناك مستشفى الحسيمة دشن ولم يرى النور ولا من يحاسب والمواطن ضحية ونتهمه بانفصالي وووغير ذلك
5 - لحسن من هولندا الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:47
السلام عليكم ورمضان كريم على جميع المغاربةالغيورون على هده البلاد العزيزة اولا وليس اخيراً متى اعطاو أهمية لورزازات وتتغير التي تتوفرعلى مناجم تضخ الدولةاموال ضخمةوفيها عدد كبيرمن الجالية المقيمة بالخارج والتي تستفيد أيضا الدولة من العملة الصعبة ولكن لان اولاد هده المنطقة يسكتون على هدا التهميش ليس لضعفهم أو خوف لكن حب الوطن والصبر لعل هدا الناس لي في الحكومة يفهم راسهومً ويعرفو ان هده المنطقة أيضا تخضع للملكة المغربية فسكوتنا لا يعني ضعف ولكن لنا الله لكل من اخد ثروات هده المنطقة وزاد في تهميشيها وكل طفل يموت أو شخص سواء كان رجل أو امراءة بدون علاج سيحاسبكم الله عليه يوم القيامة التي لا ينفع فيها لا مال ولا ولد الا نتمنى من الله العلي القدير ان يخفض هده البلاد العزيزة من كل شر ورمضان مبارك سعيد على الأمة الاسلامية
6 - izm الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:54
الوعود الفارغة .هده دولة كامونية..لكن هده الدولة هي سبب زرع كل المشاكل في البلاد هل المواطن سيحتج بدون سبب؟؟؟ مشارع بالفم فقط...كتر الفساد والنهب والسرقة ....وموازين....
7 - dadsis الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:58
Boumalne Dades a besoin d'un hopital pour rependre aux besoins d'une population qui dépasse 30000 habitants .بومالن دادس في حاجة ماسة لمستشفى لتلبية الحاجيات الصحية لساكنة تتعدى 30000 نسمة.
8 - mohamed الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:06
نناشد جميع المسؤولين أصحاب الضمائر الحية الإسراع في إنجاز هذا المشروع خاصة في ظل هذا الشهر الفضيل...
9 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:10
واش لي عندهم 2 ديال الباسبورات عندهم شي مواطنة .
10 - citoyen maghribi الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:26
Pourquoi Monsieur le ministre ne se déplace pas dans les différentes régions, pour pour voir sur place se qui manque à la population au niveau de a santé,écouter les citoyens quels sont leur besoins sanitaires . Les ministres dans les pays démocratiques sont à l'écoute de leurs citoyens ,ils se déplacent ,ils ne restent pas derrière leur bureaux, et dans des réunions qui ne mènent à rien.Il faut aller voir comment les malades sont accueillis aux urgences ,envoyer une équipe sur place, responsabiliser les directeurs des hôpitaux et leur donner les moyens humains et matériels et arrêter le concours très sélectif en médecine .
11 - حسيمي من روطردام الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:30
الإخوة المغاربة الكرام،
الكثير منكم لا يعلم أن المغرب كان فيما مضى (قبل و بعد الحماية) مقسما إلى نافع و غير نافع و ذلك باستعمال خط مستقيم يبدأ مباشرة ما بين وجدة و الناضور و ينتهي نوعا ما بين أكادير و سيدي إفني.
هذا الخط أخذ طريقه صوب غرب البلاد تدريجيا إلى درجة أنه الآن التوى على نفسه و لم يعد خطا مستقيما بل تحول إلى دائرة تضم الرباط و الدار البيضاء. و الغريب في الأمر أن هذه الدائرة بدأت منذ ثمانينيات القرن الماضي في الإنكماش إلى درجة أن أحياء كبرى من الدار البيضاء نفسها أخرجت منها.
هذا الإنكماش الرهيب هو ترجمة لسياسات لا وطنية تتبعها نخبة لا وطنية، لا هم لها إلا نفسها.
حراك الريف و حراكات أخرى سوف لن تتأخر في إعلان نفسها ما هي إلا ردات فعل لهذه السياسات التي ستحول وطننا إلى بلد مفلس فهل سنبقى هكذا نتفرج على الهامش.
من لا روح وطنية له موته خير من حياته.
12 - مجد الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:34
هناك مشاريع كثيرة باسم التنمية البشرية لم تكتتمل بالدارالبيضاء .ليس في القنافد املس لنا ولكم الله مع هاد المسؤولين الكسلاء يعتقدون الجلوس في الكراسي تحت المكيفات هو العمل الجاد. ليكن في علم الجميع ان فيلم حراك الريف وراءه حزب معروف ورط أبناء الشعب
13 - انشري هسبريس شكرا الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:39
اسكتو يا أهل تتغير ربما يصفكم المخزن بالانفصاليين و مموالين من الخارج و أعداء الوطن و أنتم بمطالبكم تؤيدون الفوضى الخلاقة و عدم استقرار البلاد

نعم ورزازت تضم أكبر مناجم الذهب و الفضة و النحاس و الورود و سينما و جالية مهمة ترسل العملة الصعبة

مع العلم أنه بمنطقة أكداز يوجد ماء القطر النادر الخصيص للذهب و يوجد حصريا بالمغرب و بمنطقة شبه عسكرية و شديدة المراقبة

حظ سعيد و رمضان مبارك سعيد

العدل أساس الملك
14 - مواطن من المنطقة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:05
غير بعيد عن تنغير منجم فضة يستخرج منه سنويا 7،7 مليون اوقية اي ما قيمته 120 مليون اورو اي مليار و مائتي مليون درهم. او فلوس السبيطار مكاينينش، نتسناو شي صدقة من la jica اولا usaid
15 - محمد المانيا الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:51
.....ونتساءل لمادا حراك الحسيمة ؟ يجب محاسبة المسؤولين واعتقالهم لانه بسببهم وصلت البلاد الى الحافة
16 - اسراس الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:54
الكل سيدفع الثمن حسب فعلته .
ذوى البصيرة العميا فى تنغير اشترو العمالة فى الرباط لنيل الشهر . بومالن دادس المكان الاسترتيجى المستحق حدف .ضلما وعدوانا والان يشكون كاليهود امام حائط البراق نسو ان الحصار الجوى والبرى عليهم مند القرن الماضى ، بم اقترفته اجدادهم .
17 - Khokhi الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:42
Vous parlez toujours des autres villes et vous oubliez d'autres. Que pensez vous de la ville de Taza ? Il n'y a rien. C'est une ville fantôme mais qui a bcp de potentialités. On l'a néglige tjs et c'est fait exprès.
18 - أبراج الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:08
تنغير تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة على أكثر من منطقة ، الصحة، التعليم ، الإدارات، البنية التحتية ، المركبات الثقافية ، التشغيل، على الدولة برئاسة الملك أن تتذخل بشكل مباشر لحل المشاكل الكبيرة في تنغير و التي يمشي ضحيتها أبرياء كثر أخرهم الطفلة إيديا..............
19 - المعلق الديمقراطي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:14
من هنا فصاعدا ستكون المستشفيات خيالية ،مثل مستشفى تنغير و مستشفى الحسيمة. و ستكون الجامعات مرهونة بإيجاد الأرض الفارغة للبناء. و سيكون الشغل في الأرقام فقط. و ستكون نسبة النمو من رقمين في تلفزة الخيال السياسي المغربية. و سيكون الأمن بيد البلطجية. و سيكون ممنوعا على العمال المهاجرين تحويل أموالهم للمغرب تحت طائلة تمويل الحراكات. وستكون الحكومة صورة فقط بعد أن كانت صورية. و سيتكلف شخص ما بإعلان نهاية الأحزاب وأمنائها واحدا بعد الآخر... و سنقول على مضض : عاش الربيع المخزني المغربي.
20 - Citoyen de boumalne dades الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:44
la région de boumal n dades a soufrait beaucoup dans tout les niveaux ;boumalne dades et sa région sont inscris sur la liste noir depuis 1929 jusqu'a nos jours,ces pauvres dadsi ne bénificient jamais de rien sauf la caserne militaire laissée par les français;boumalne dades a besoin de tout .
21 - واصف الحقيقة الخميس 08 يونيو 2017 - 01:24
كل هذا المناطق المتضررة يسميها المخزن مناطق نائية كأنها في المريخ أو على رأس جبال شاهقة ... كما أن المخزن الوجاهلين يصورونها فقيرة بطبيعتها، و يصورونها تشحذ الصدقة، في حين هي مناطق لها خيراتها من فلاحة وتربية مواشي وغابات و مؤهلات سياحية و لها أبناؤها في الخارج و لها ثروات معدنية و بحرية ، تنغير معروفة بالفضة و الحسيمة لها بحر جميل و فيه خيرات و هي ذات مداخيل مالية هائلة من الخارج... لكن المخزن يقبع في المركظ و يمد أذرعه للمناطق لرعاية مصالحه و الإبقاء على خضوع "القبائل" وتحريض بعضها على البعض الآخر و تحريض النزعات بواسطة كرة القدم و غير ذلك.
22 - rbati الخميس 08 يونيو 2017 - 01:31
مدام لم يفي بوعوده عليه اﻹستقالة ﻷنه غير قادر على تلبية متطلبات المواطنين
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.