24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يُعدّون للحج إلى الحسيمة يوم العيد بأعلام سوداء

نشطاء يُعدّون للحج إلى الحسيمة يوم العيد بأعلام سوداء

نشطاء يُعدّون للحج إلى الحسيمة يوم العيد بأعلام سوداء

تحت وسم "لا عيد في غياب حرية المعتقل"، يستمر عدد من نشطاء الحراك الشعبي بالريف في حشد التعبئة للنزول يوم عيد الفطر، الذي من المرجح أن يحل يوم الاثنين القادم بالمملكة، إلى شوارع الحسيمة، ضمن شكل احتجاجي وصف بـ"المسيرة المليونية" و"الحج إلى أرض الريف" مع "رفع الأعلام السوداء لجعل المناسبة يوما للغضب والعصيان المدني عوض يوم للفرح".

وبثت صفحات على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، متضامنة مع الحراك الذي دخل شهره الثامن وسط احتقان حادّ، نداءات تدعو إلى الاحتشاد وسط الحسيمة، دون تحديد مكان معين، ووسط تضارب التوقيت لتنفيذ الشكل الاحتجاجي المرتقب، وهي النداءات التي ضمت عبارات مثل: "نعلن باسم حراك الريف عن شكل راق جديد عبارة عن وقفة حاشدة لإطلاق بالونات طائرة تحمل أسماء المعتقلين الأبرياء؛ وذلك صبيحة يوم العيد على الساعة العاشرة 10:00.. وسيعلن عن المكان في ما بعد".

نداءات أخرى ضمت رسائل مثل: "إيمانا منا بقضيتنا العادلة والمشروعة، واستمرارا في أشكالنا النضالية السلمية الراقية..مسيرة تاريخية وحج الأحرار والحرائر إلى مدينة الحسيمة من طنجة وتطوان وشاون وتاركيست...وكل المواقع الصامدة بدون استثناء يوم عيد الفطر إن لم يتم الإفراج عن المعتقلين"، وفق تعبيرها.

وكتب الناشط في الحراك الريفي أشرف الإدريسي، على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك": "الشارع هو موعدنا كما اتفقنا..يوم عيد الفطر سيكون الشكل الاحتجاجي عبارة عن نزول مكثف إلى الحسيمة من كل الجماعات والأقاليم، تحت شعار "لا عيد حتى إطلاق سراح كافة معتقلي الحراك الشعبي بالريف"؛ وذلك ابتداء من الساعة الثالثة زوالا"؛ فيما علق على تعاطي السلطات مع استمرار الاحتجاجات في الشارع بقوله: "هذه المقاربة لن تنفع وليست حلا أبدا.. إذا أعطيت مهلة إضافية لهذه المقاربة بعد العيد فهذا يعني أن الدولة تقامر بمعنى الكلمة"، على حد تعبيره.

ويأتي هذا الشكل الاحتجاجي المرتقب يوم عيد الفطر بالحسيمة بعد خطوة احتجاجية سابقة نفذها عدد من ساكنة المدينة يوم الأربعاء الماضي، بالامتناع عن الخروج للتظاهر في الشارع العام، والإقدام على إطفاء الإنارة بالمنازل في مجموعة من الأحياء وإحداث الضجيج عبر الاستعانة بـ"قرع الأواني" أو ما وصفوه بأسلوب "الطنطنة"؛ وذلك ساعة واحدة بعد وجبة الإفطار الرمضانية.

ويستمر المحتجون في أساليبهم الاحتجاجية المتنوعة تنديدا بما وصفوه بـ"استمرار مظاهر القمع والمنع التي يتعرضون لها خلال المسيرات الاحتجاجية الأخيرة"، رافعين مطلبا رئيسيا متمثلا في "الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين"، فيما كشفوا، من خلال نداءات يعمد عدد من نشطاء الحراك الشعبي إلى تعميمها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، التخطيط لخطوات تصعيدية قادمة "في حالة عدم إطلاق سراح المعتقلين".

ويأتي التلويح بالتصعيد من طرف بعض نشطاء الحراك الشعبي للمطالبة أساسا بالإفراج عن المعتقلين، الذين بلغ عددهم، وفق تقرير حقوقي نشرته لجنة تقصي الحقائق التابعة للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، حوالي 135 معتقلاً منذ أحداث الجمعة يوم 26 ماي المنصرم، منهم 46 رحلوا إلى البيضاء و50 في حالة اعتقال بالحسيمة، و17 متابعين في حالة سراح، و14 اعتقلوا على خلفية أحداث إمزورن يوم 26 مارس الماضي، وسبعة نشطاء إعلاميين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (167)

1 - غمض عينك السبت 24 يونيو 2017 - 08:34
واش هاذ الدولة عمية ? واش ماكينش فيها شي شخص رشيد ? وباركة من القمع ؤغمض عينك ؤقول العام زين. ستاجبو للناس من حد باقي الوقت، قبل ماتنوض إلله إحفض ! قسوحية الراس ديال الدولة راه ماكتنفعش وفي تونس ؤ مصر خير مثال. وتحركوا ؤخدموا قبل مايفوت الفوت!
2 - مسلم السبت 24 يونيو 2017 - 08:41
لا للفتنة في يوم العيد.
حسبنا الله ونعم الوكيل
3 - مصطفى تامسلمت السبت 24 يونيو 2017 - 08:53
للمسلم فرحتان يوم العيد فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه.ساغتسل انشاء الله والبس احسن الثياب واذهب للمصلى وادعو الله لنفسي وللمسلمين واصل رحمي .عيدكم مبارك سعيد
4 - Mohammed Germany السبت 24 يونيو 2017 - 08:53
صافي هاد العام مكاينة عطلة في المغرب، العام كلو. و حنا كنجدبو و دبا هاد الدولة غادة تحرمنا من العطلة. ماشي خايف من شي حاجة ولكن هدا هو نوع من الاحتجاج ديالي. طلقو الناس من الحبس وتابعهم في حالة سراح الا كنتو دولة الحق و القانون ألسي وزير العدل ولا وكيل الملك ولا بجوج ولا كلشي الي عندو ما يقول في هاد البلاد وباركة من العجرفة. شكرا هي.ب
5 - marocainmalgremoi السبت 24 يونيو 2017 - 08:57
الدولة تلعب بالنار ، تعامل الحراك بمنطق التعالي حيث تظن أنها لو استجابت للمطالب الشعبية ستكون قد انهزمت. ما هذا المنطق ؟؟؟ فالعكس هو الصحيح ، الاستجابة لمطالب الشعب هو النجاح و هو الدور المنوط بالدولة .الدولة في خدمة الشعب وليس ضد الشعب .
6 - Farid السبت 24 يونيو 2017 - 09:01
اتمنى ان تكون مسيرة سلمية. وان يكون فيها احترام متبادل للشعب و للسلطات. و اتمنى إطلاق سراح كل المعتقلين. عيد مبارك سعيد و تقبل الله صيام الجميع
7 - Othmane السبت 24 يونيو 2017 - 09:06
التعليق رقم 1
و عير تنوض اش تتسناو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لاعليك فقط احدث البلبلة و ادعو الى المصائب و في الءخير حرية المعتقل
نضري هو ان لا تستكينو دقيقة نوضوها هههههههههههههه
ماشاء الله التخلف التخلف التخلف
الى نوضتيها جبتيها عير فىاسك و الناس ل دايرين بيك
و السلام
8 - م المصطفى السبت 24 يونيو 2017 - 09:07
القضية في طريق الخروج عن الجادة٫ القضية في طريقها إلى ما لا تحمد عقباها٫ القضية في اتجاه خطير وتنذر بمصير لا يمكن لأحد أن يعرف نهايته ولا عواقبه.
لا يمكن للعاقل إلا أن يشك في هذه الاحتجاجات التي لم تعرف نهايتها ولما يزيد عن سبعة أشهر... هذا الحراك كما يسمونه بدأ يتضح للعيان أنه خطة لعالم مجهول٫ بل مؤامرة ضد استقرار المغرب وأمنه.
إذن كفانا من هذه الفوضى اللامتناهية والتي هي طريقها إلى انفجار سيحرق اليابس والأخضر لا قدر الله.
الدولة استدركت بعض أخطائها وبدأت تتعامل مع مطالب الساكنة٫ لكن هناك بعض النوايا التي لا تريد الإصغاء بل تريد تطبيق برنامج سيعود عليها وعلى المغرب لا قدر الله بمخاطر وخيمة.
لو كانت نوايا البعض من هؤلاء المنظمين لهذه التظاهرات سليمة في اعتقادي الخاص لما أسرع العاهل الكريم بإطلاق سراح المعتقلين٫ اللهم إن كانت المفاجأة بالإفراج عنهم ستكون بمناسبة عيد الفطر المبارك...
كيفما كان الحال اللهم الطف ببلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
9 - علي السبت 24 يونيو 2017 - 09:07
سيكون لمدينة الحسيمة الابية موعد ا مع التاريخ؟كل ابنائها وحراكها من كتامة اساكن تاركيست ايث عمارث ايث كميل ايث بوفراح ايث حذيفة ايث عبدالله ايث قمرة ايث يطفت الرواضي ازمورن اجدير بوكيدارن تماسينت امزورن ايث بوعياش اربعاء تاوريرت ثيفاروين اولاد امغار سيكونون حاضرين كعادتهم بالرايات المنحوتة بالسواد تضامنا مع اخوانهم العزل المعتقلين ظلما وعدوانا؟لا عيد ولا هم يحزنون؟عيد الريف هو اطلاق سراح كافة المعتقلين وفك العزلة عن المنطقة اقتصاديا وثقافيا وعسكريا؟؟عاش الريف ولا عاش من خانه؟
10 - الهوى سوا السبت 24 يونيو 2017 - 09:09
ليس لنا خلية حكماء لتدبير الأزمات وحل المشاكل المعضلات ، عندنا آلة صماء عمياء تدمر كل شيئ بأمر ربها ، لا تبقي ولاتدر، الريف ظلم ظلما أكثر من أي منطقة وبقعة في وطننا العزيز وقد آن للمخزن أن يتواضع لله بشهامة ورجولة ويحل المشكل كأي أب تمرد عليه إبنه بسبب التمييز وأن يجبر بخاطره ويصالحه صلحا حقيقيا للأبد ، إننا ولو نقاسي في مناطقنا مثلهم أو أكثر لكننا لم نحس بالتمييز والعداء الذي حاق بهم لذى نتضامن مع إخواننا الريافة تضامنا مطلقا غير مشروط وندعوا مخزننا أن يتعقل وما (يعيقش) بالعربية التعرابت.
11 - المواطن السبت 24 يونيو 2017 - 09:09
اش خاسر المخزن الى خلاهم اتضاهرو من الصباح حتى الليل من اول الشهر الى آخره .ما كاي ديرو والو لا خدما لا ردما غي الماندا جايا من بلجيكا اوﻻهلاندا
12 - متقاعد السبت 24 يونيو 2017 - 09:10
ل م نعهد في الريف الا الصمود والانفةوعزة النفس .تحية نضالية لابناء انوال واجدير وكل من واجه الظلم فمعركة عض الاصابع ستدمي اولئك النائمين في العسل ;وتضامنا معكم لن استقبل احدا وساوصد بيتي ولن ازور احدا .
13 - مواطن السبت 24 يونيو 2017 - 09:10
حراك الريف في طريقه الى كديم إزيك ثانية. هكذا بدأت احداث كديم ازيك من مطالب اجتماعية و الإحتجاج ضد الفساد و المفسدين الى المواجهة و سفك الدماء.

حراك الريف يكبر يوما بعد يوم مثل كرة الثلج. النظام يستعمل القوة ولا يحسب العواقب و لا يستوعب التاريخ و إذا تعرض محتج واحد للإختناق أو الموت أنذاك سيتحول الريف الى حمام دم أكثر من اكديم ازيك. عكس كديم ازيك، الحسيمة ليست انفصالية و ستلقى المساندة من كل أبناء الوطن. خلاصة القول، الدولة تلعب بالنار.
14 - ابيض..سود السبت 24 يونيو 2017 - 09:12
واش هاد الريف كامل ما فيهش رجل واحد مثقف وعاقل. يخبر هاد الناس بانهم راهم غي تيخربقوا وبان الاعتقالات والمحاكمات هذا شأن قضائي. ولازم القضاء يقول الكلمة ديالو .. واش غي أجي اعتقل وطلق بلا مبرر غير حيت انتم تقولوها الدولة وبقية الشعب المغربي يقول آمييين اذا هاد الدولة ما عندها هيبة ولا مؤسسات ولا قوانين تنظمها نباقاو دبا احنا غي لي دار المصائب وتعتقال باش يتحاسب نودوا نديروا المسيرات ونهددوا فالمخزن باش يتخلى على شغلوا وواجباتو في حاية البلاد والعباد واش تسحاب راسكوم عايشين بوحدكوم فهاد لبلاد ولا عندكم رايتكم وقوانينكم الخاصة بكم راه كاين قانون وكاينة دولة وكاين قضاء. وهو الذ ي. سيقرر ما ان كان اطلاق السراح هو نتيجة التحقيقات ام ان السجن هو المستحق وماتنساوش اخوتنا الدراويش حتى احنا كطرف مدني عندنا حقنا فهاد القضية ونحن مع محاسبة الفراعنة المخربين
15 - Scirius السبت 24 يونيو 2017 - 09:15
Chers concitoyens,
Bravo pour vos methodes et styles de protestations civilisées.bravo pour votre unité.
Nous aimons notre pays nous aimons notre roi. Seulement nous voulons que ce soit un pays comme la suède. Pas comme la lybie ou la syrie.
Vos revendication sont celles de tout marocains honnête. Vous êtes entrain d ecrire l histoire. Nous voulons un maroc de dignité, un maroc juste, un maroc prospère. Un maroc avec zero escrot. Zero corompus, zero voleur.
16 - watani ana السبت 24 يونيو 2017 - 09:15
استكمالا لثورة 20 فبراير انشاء الله...
المخزن لم يفهم بعد اننا تعبنا من تحكم هؤلاء في خيرات ومستقبل المغاربة
17 - said السبت 24 يونيو 2017 - 09:16
Ce n'est mas la rue qui fait la loi. Désolé.
* pas de manifestaion sans autorisation
* les manifestants ne représentent pas tout le Rif
* les autres marocains ont le droit de fêter en paix
* donc manifestation à ne pas permettre
même les états en guerre prévoient un jour de trêve le jour de fête.
18 - fiRland السبت 24 يونيو 2017 - 09:17
L'état a fait le choix de réprimer le peuple c'est visible de très loin , es le bon choix ??? j'en doute heureusement qu'ils demande pas que toutes les richesses du pays soit rendu au peuple si non les f16 aurais liquider tout le monde
19 - هواري من بلجيكا السبت 24 يونيو 2017 - 09:20
لابد من تتدارك الدولة الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها منذ بدا الحراك في الريف وذالك بإطلاق جميع المعتقلين دون قيد او شرط فتح ثانيا المباشرة في تحقيق المطالَب المشروعة التي طالب بها الريفيون الأحرار وإعطاء ضمانات في ذالك لابد من ذالك و ان تعمم الإصلاحات في جميع المناطق و الا فحاجز الخوف قد كسر و الناس لم يعد يهمها اي شيء اللهم أني قد بلغت اللهم فاشهد الحرية للمعتقلين
20 - مواطنة مغربية السبت 24 يونيو 2017 - 09:21
بصراحة هدي سميتها البسالة حيت لمتيحترمش عيد للفطر و مقال الله عن عيد بلا متسنموو منهم شيء فيقو المغرابة هاد الناس والله ما عندهم هم ولا مصلحة البلاد والناس ولن يفلحووو في زعزعة استقرار وامن الدي هز ركيزة اي دولة في العالم الله الوطن الملك وانشري يا هسبريس
21 - said السبت 24 يونيو 2017 - 09:24
aucun problème chers camarades!bon courage,,,vous etes restès seuls et isolès comme toujours vu votre mediocritè et votre étrange insistance a continuer et a descrediter tout les autres et a refuser toutes sorte de dialogue ou de solutions juste pour vos étranges mentalitès ou complexes, ou peut etre vous savez meme pas ce que vous voulez....les marocains ont maintenant une idèe claire sur vous et tout les autres soit disant militsnts d'extreme gauche,extrme musulman..... vous resterez a abboyer seuls comme toujours
22 - سام السبت 24 يونيو 2017 - 09:26
الجنازة قائمة و الميت فار بمعنى أن استمرار و قوة الاحتجاج و التصعيد و الاحتقان لا تتناسب و الملف المطلبي المعلن عنه اللهم إذا كانت هناك ووراء ذلك مأرب أخرى كما لو أن احتجاجات الحسيمة أصبحت حصان طروادة لاقتحام ما غاب عن نظرتنا في معالجة و حلحلة أزمة الحسيمة الاجتماعية حسب اعتقادنا لكن أشكال التصعيد الاحتجاجي للاحتجاج من أجل الاحتجاج لا يمكن إلا تقييمه خارج إطار المطالب الاجتماعية
23 - معطي السبت 24 يونيو 2017 - 09:27
هذا دليل قاطع على أن البرلمان والحكومة المنبثقة ﻻ تمثل الشعب..والأحزاب البائرة لا قيمة لها تسعى إلى مصالحها الضيقة، فلو كانت من الشعب ولخدمة الشعب ما قام هذا الحراك الذي إذا لم تلبى فيه المطالب بدون عناد أو مكابرة فإن اﻷمر سيتطور إلى اﻷسوء حيث تستحيل السيطرة عليه. وهي مطالب مشروعة عادلة ولا ينبغي ترك الحبل على الغارب حتى يتدخل الشيطان الأجنبي..
24 - jaouad السبت 24 يونيو 2017 - 09:29
الدولة العميقة لا تحقيق مطالب الشعب الريف إنا الله ينصركم اخوني في الريف بلد الرجال
25 - كزاوي السبت 24 يونيو 2017 - 09:30
الله اخرج العاقبة على خير الدولة العميقة لاتريد ان تفهم ان اسلوب القمع اكل عليه الدهر وشرب ماعليها الاالانصياع لمطالب الشارع والكف عن تلفيق التهم الجاهزة شخصيا فقدت الثقة في هذه( الدولة )واعلامها المنحاز
26 - 1958 = 2017 السبت 24 يونيو 2017 - 09:31
Revendications du Rif en 1958: «formation d’un gouvernement d’union nationale» ; «dissolution des partis politiques» ; «nomination des fonctionnaires civils issus des habitants locaux» ; «libération de tous les détenus» ; «retour de Mohamed Ben Abdelkrim El Khattabi» ; «nomination de magistrats compétents» ; «restructuration du ministère de la Justice» ; «intégration du Rif dans le programme agricole» ; «mise en place d’un programme ambitieux contre le chômage» ; «octroi des bourses aux étudiants rifains» ; «construction d’écoles dans les villages» ; «inauguration d’un lycée à Al Hoceima ou d’une grande école» et «accélération de l’arabisation de l’enseignement dans tout le Maroc».
Nous sommes tjrs en 1958..
27 - [email protected] السبت 24 يونيو 2017 - 09:33
Mais pourquoi les activistes ne portent les drapeaux nationaux, on est pour les projets sociaux, on est contre l'état de Abdelkrim khattabi, les gens du Rif veulent créer un état en se cachant derrières les projets sociaux, le gouvernement a répondu, alors pourquoi ces manifs, il y a une justice dans le pays, comment un chômeur embauche des gardes de corps, d'où vient l'argent.
28 - ذي الرمة السبت 24 يونيو 2017 - 09:35
الم يفكر نشطاء الحراك ان يكونوا لجنة تضم ممثلين اثنين عن كل حي(=قرية) من منطقة الريف بكاملها لوضع لائحة المطالب الاجتماعية ولائحة المطالب الاق وأخرى للمطالب السياسية وتحديد جهة وحيدة للاشراف على مسار الاجندة على ارض الواقع. ومن تم تعمل اللجنة على اصدار تقرير يومي يطلع عليه الجميع ووتجمع التعليقات والمقترحات لتطعيم التقييم والتقويم الاسبوعي للمنجزات . . .
هكذا نخرج من دائرة العدم التي بدأ الحراك يحوم حولها وهكذا سنعلم حقيقة الواقع اليومي للحراك ونتائجه ومن تم نعطي للتصعيد مبرراته ودلالاته وآفاقه.
29 - ابوزيد السبت 24 يونيو 2017 - 09:36
في المناظرة التي نظمها السيد العماري اعطيت الكلمة لشاب من الحسيمة .فمن ضمن ما قال انه يريد بطاقة وطنية بالامازيغية وليس بلغة قريش (العربية) . فحقيقة كلنا متضامنين مع شباب الحسيمة لاكن ان ينعت لغة القران الكريم بلغة قريش والطريقة التي تكلم بها كان ساخط عن الوضع.(وكانه يستهزء).
الدولة اعترفت باخطءها ويجب اعطاء بعض الوقت للاصلاح وبناء المرافق ونتمنى مستقبل زاهر لشمال المغرب ولبلدنا العزيز من طنجة حتى الكويرة.
30 - مشيتي فيها السبت 24 يونيو 2017 - 09:36
عن فوضى ما يسمونه " حراكا" أو عراكا ، أقول إن المغرب ليس استثناء في الأرض، و سيناريوهات الفتن العاصفة بدول شقيقة و صديقة و عدوة حتى، ليست منا ببعيدة. فإن وقع المحذور، لا قدر الله، فلا نجاة و لا ندم ينفع إذ ذاك. فاعقلوا مقالتي و تدبروها. ولكم في الأمم السالفة عبرة.
وأخيرا أقول لمن يسير كالقطيع وراء مخططات الأعداء و هو لا يدري، كما قال سبحانه و تعالى، في سورة هود، على لسان نبيه لوط عليه السلام مخاطبا قومه : " أليس منكم رجل رشيد ".
ثم أقول لكم ختاما ما قاله الله عز وجل على لسان رجل
مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه:
" فستذكرون ما أقول لكم و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ". سورة غافر
31 - Muslim السبت 24 يونيو 2017 - 09:38
يظهر ان هؤلاء لم يصوموا رمضان فلا يهمهم لا عيد ولا يحزنون انا مع المطالب الاجتماعية لكل مظلوم نبدا بالاكثر تهميها وقهرا من الحسيمة المناطق المهمشة فعليا
32 - الى ابيض و اسود السبت 24 يونيو 2017 - 09:39
هل انت عاقل ايها الرجل? عن اي قانون تتكلم و عن اي قضاء تتكلم. القضاء المغربي ليس مستقل و هو من احد ادوات القمعية للدولة المغربية. ياءتون باءناس عبروا عن راءيهم و هو راءي مخالف للدولة, يلصقون بهم التهم الواهية يسجنون و يحاكمون من طرف قضاء غير مستقل كليا. هل انت عاقل ايها الرجل , لايمكن للمخزن ان يكون قاضيا و طرف في المشكلة! عندما يكون القضاء مستقل عن المخزن حنيئد ساءشاطرك الراءي. وكل هذا هو لب المشكل, جعل من المغرب دولة الحق و القانون لا اءحد يعلو عليه كيفما كان هذا الشخص نفودا و قوة
33 - ايمداحن الحسن السبت 24 يونيو 2017 - 09:42
العيد يجب الاحتفال به في ظروف حسنة اما المظاهرات فلا مكان لها يوم العيد
34 - cupy السبت 24 يونيو 2017 - 09:45
الارهاب ماركة عالمية مميزة و مسجلة في تاريخ البشر ، يدكرني بجيل الستينات ايام الخيار الثوري الشيوعي عندما يزج بالاف الشباب في حرب عصابات ( ضد الانضمة الراسمالية في بقاع العالم) باديلوجية ماركسية فيلتحق الشباب مع زوجاتهم و اطفالهم و زميلاتهم في تاطير اديلوجي محض، لكن عوض ان يفرض على النساء لبس البرقع الاسود ¡¡¡¡ يفرض عليهن لبس الميني جيب و التدخين و شرب الخمر ... ايام الثوري الشيوعي عندما يزج بالاف الشباب في حرب عصابات ( ضد الانضمة الراسمالية في بقاع العالم) باديلوجية ماركسية فيلتحق الشباب مع زوجاتهم و اطفالهم و زميلاتهم في تاطير اديلوجي محض، لكن عوض ان يفرض على النساء لبس البرقع الاسود يفرض عليهن لبس الميني جيب و التدخين و شرب الخمر .. ايام الخيار الثوري الشيوعي عندما يزج بالاف الشباب في حرب عصابات ( ضد الانضمة الراسمالية في بقاع العالم) باديلوجية ماركسية فيلتحق الشباب مع زوجاتهم و اطفالهم و زميلاتهم في تاطير اديلوجي محض، لكن عوض ان يفرض على النساء لبس البرقع الاسود يفرض عليهن لبس الميني جيب و التدخين و شرب الخمر ... التاريخ يعيد نفسه بحلة جديدة
35 - amina السبت 24 يونيو 2017 - 09:45
قال النبي(ص):(إِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ ، وَإِنَّ مِنْ النَّاسِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ ، فَطُوبَى لِمَنْ جَعَلَ اللَّهُ مَفَاتِيحَ الْخَيْرِ عَلَى يَدَيْهِ ، وَوَيْلٌ لِمَنْ جَعَلَ اللَّهُ مَفَاتِيحَ الشَّرِّ عَلَى يَدَيْهِ) و قال كذلك (لَا تَخْتَلِفُوا فَإِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ اخْتَلَفُوا فَهَلَكُوا) و جاء في الأثَرِ (( إذا رأيت شُحاً مُطاعاً، وهوىً مُتبعاً، وإِعْجاب كل ذي رأيٍ بِرأيه فاُلْزَم بيتك، وأمْسِك لِسانك، وخُذ ما تعرف، ودعْ ما تُنكر، وعليك بِخاصة نفسك ـ مَن يَلوذ بك من أهلك، من أصدقائك، من إخوانك، من زملائك ـ ودع عنك أمر العامة ))
36 - marouani السبت 24 يونيو 2017 - 09:49
l'état doit être encore plus ferme avec ses traîtres
leur seul et unique but est de provoquer la balkanisation du Maroc
ils sont subventionnés par leur frères ennemi du Maroc vivant en Hollande et en Belgique cela même qui brûlé et déchiré le Drapeau national
l'état doit contrôler les transferts d'argent et ne les remettre aux intéresser qu'après enquête, il s'agit de la sécurité de la nation
37 - الوطن السبت 24 يونيو 2017 - 09:52
حسبي الله و نعمة الوكيل الى نضرت بلادي وولادي بهاذ لعناد ديالكم ندعيكم الله ونحاسبكم يوم الحشر تمى طلبو بالحكومة تعطيكم الحال.عيد سعيد على كل مسلم ومتقي الله
38 - mohammedname السبت 24 يونيو 2017 - 09:53
على الدولة ان تقطع كل الطرق المؤدية الى مدينة الزفت التي اصبحت اكره سماع اسمها التي لم يحترم سكانها لا حرمة رمضان ولا حرمة العيد حسبنا الله ونعم الوكيل.ولماذا رفع الاعلام السوداء نحن لسنا في كربلاء يجب رفع الاعلام الوطنية وصور جلالة الملك ليبينو سلمية وحضارية مسيرتهم ولعلم المغاربة المتشبتون بونهم وملكهم انه حان الوقت لمقاطعة جميع المحلات التابعة لهؤلاء ريافة من مقاهي ومخابز ومطاعم وفنادق لانهم مابغاوش ايحشمو ويديرو داك الساع مسيرة لمحلاتهم
39 - مراد السبت 24 يونيو 2017 - 10:00
صراحة العصابة المتحكمة في المغرب فقدت وعيها وأصبحت تفكر فقط في مصلحتها وتعتقل كل من يخالفهم الرأي . ماهذا البلد يا ناس ? هؤلاء العصابة يتعاملون مع الشعب كأنهم أبقار يرعونها في ضيعاتهم .الأمور ستخرج عن السيطرة في البلد وستصبح المطالب أكبر مما تتوقعون يا قطاع الطرق المجرمون .إتقو الله في الشعب البلد قبل فوات الآوان .
40 - الفوصى السبت 24 يونيو 2017 - 10:07
هادو لي يسميو راسهم ناشطون راهم ناشطين غير على روسهم كيقلبو غير على جنازه يشبعو فيها لطم على قول اامصريبن المجتمع لا يستفيد منهم شيءا في حل المشاكل فقط ينزلون للشوارع ويصرخون لتسجيل الفيديوهات والتقاط الصور فقط من اجل الحصول على الدعم المالي من مصادر معروفه او غير معروفه شغلهم الشاغل هو ركوب اي موجه في الشارع للتحريض واشعال الفتنه
41 - بوحمرية السبت 24 يونيو 2017 - 10:09
الله يهديكم يا ريافة لا للفتنة واش بغيتو نرجعوا بحال سويسرا وكندا ؟؟
42 - دريس البصري السبت 24 يونيو 2017 - 10:11
الله يرحمني . ياك خليتوني حتى الضركت أو بديتوا كتديرو الفوضى ، اه ياليام شكون كان فيكوم كيعطس دبا لبستوا حقوق الانسان او سراول الفوضى اه لو بديا لو بالامكان نخرج ليكوم من كل مكان نرض ليكوم راسكوم رطب من البنان ، الله يرحمني
43 - سام السبت 24 يونيو 2017 - 10:11
يبدو بكل وضوح أن قيادي الحراك الحسيمي ينهجون تكتيكا أساسه و قواعده مبنية على معطيات من تاريخ المغرب القديم بأن الريف أرض السيبة
44 - حسيمي من روطردام السبت 24 يونيو 2017 - 10:16
المغرب حاليا في قبضة عصابة شبيهة بتلك التي تنشط في أدغال إفريقيا و بعض بلدان أمريكا اللاتينية.
والله العظيم ثم والله العظيم لقد غابت سمات الدولة على هذه التي تسلطت على رقابنا.
الخونة، الشفارة، الشماكرية ،البيدوفيليون.. يعيثون في وطننا فسادا و لا يحق لنا قول اللهم إن هذا لمنكر.
اللهم يا خالق السماوات والأرض، اللهم يا فالق الحب و النوى عجل بالفرج، اللهم فك أسرنا من هذه الطغمة الحاكمة الظالمة، اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك انظر من حالنا و هييء لنا من أمرنا رشدا.. لقد طفح الكيل.. لقد بلغ السيل الزبى، لقد وصل "الموس لعظم".. ارحمنا يا ألله.. ارحمنا و قنا شر هؤلاء الذين لا يهمهم لا شعب و لا وطن. اللهم بدل أحوال أهالينا في الريف خاصة و المغرب عامة إلى أحسن. اللهم فك أسر أبنائنا في الريف و عمم الفرحة في كل ربوعه.
لا عيد لنا كذلك في المهجر تحت هذه الظروف التي نتمنى أن تكون مؤقتة و استثنائية.
45 - maghrabi gayuor السبت 24 يونيو 2017 - 10:18
ماذا تنتظر الدولة المغربية أكثر بعد ثمانية أشهر من حراك شعبي سلمي حضاري يعيش مابين الرجاء والأمل؟وإلى متى سنجد هذه الدولة فعلا تحول ما هو مكتوب على السطور في الدستور إلى الواقع اليومي المعاش للمواطنين؟وكيف يمكن أن نسمي نظام أي سلطة حاكمة بالدولة إذ لم تلتزم حتى بتوفير أبسط وسائل العيش للجماهير في بناء مستشفى وجامعة وحي صناعي وطريق سيار رابط من و إلى؟وكيف ستكون نظرت الشعب لهذه الدولة وكيف سيتعامل معها مستقبلا في ظل دولة خسرت اليوم جميع الأوراق اللامعة والناعمة التي كانت تتتعامل بها في زمن غفلة الشعب وتقاعسه بالأمس؟ إذن إلى أين نحن ذاهبون في خضام شعب لن يترك الشوارع إلى برؤية الإصلاح وفي المقابل الأخر إمبراطورية المال الفاسد صاحبة النفوذ الأكبر في الدولة المخزنية تقول لا ولا ولانريد الإصلاح؟إذن إلى أين ونحن؟؟؟؟؟؟؟
46 - brahim السبت 24 يونيو 2017 - 10:18
الاخطاء القاتلة التي ارتكبها قادة الحراك هو رفض وقف الحراك بعدما اكدت الدولة الاستجابة للمطالب. فلا مبرر لاستمراره. مع احراق مقرات الامن، رشق قوات الامن بالحجارة، رفع شعارات راديكالية، احتقار العلم الوطني، الدعوة للعصيان، تظاهرات يومية بدون ترخيص، تدمير اليات وادوات الامن، تزببف الاخبار...هل سنقف مكتوفي الايدي فلا نطبق القانون. فلا بديل عن المؤسسات. الحوار مع الحكومة و السلطات المحلية والمجتمع المدني والاحزاب السياسية................كفى من التهور والعبث بالوطن
47 - وليد السبت 24 يونيو 2017 - 10:21
Milano 20
انت تتشدق علينا بالوطنية الزائفه وانت هربت من البلاد إلى إيطاليا ربما على متن قوارب الموت وربما انك اصلا انسلخت من جنسيتك المغربية وتقمصت الايطاليه.
هولاء الذين تنعتهم باالجهلائ وانت الذي هو قمة في الجهل يخرجون إلى الشارع وبشكل سلمي للمطالبة بالعيش الكريم لكي لا يفعلو كما فعلت انت اي الهروب إلى ما وراء البحر.
لو كنت تحب بلدك كما تتدعي لبقيت في قريتك لتساهم في تقدم البلاد والمساهمة في إصلاح وطنك وليس الهروب إلى ميلانو لتعيش تحت رحمة الإيطاليين الذين اصلا لا يريدونك لتعيش تحت رحمتهم. ووصل بك الغباء إلى حد قذف اخوانك وانت في تلك الحاله.
48 - houceimi السبت 24 يونيو 2017 - 10:24
a chaque fois que le governement propose une solution vous refusez et vous inventez une autre revendication
la fuite en avant
tout le monde a compris le complot
que dieu protegele maroc des ennemies
dieu sait qu'ils sont nombreux
vive le maroc vive le roi
la mort aux traitres
49 - ديما مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 10:25
السلام عليكم اصبحت عاداتكم معروفة يا اخواني تتركون الصلاة والقيام لتطنطنوا وتتركون صلاة العيد لتسيروا.
50 - عبدالكريم بوشيخي السبت 24 يونيو 2017 - 10:27
لا تقلقوا فهذه حرب اعلامية فقط يخوضها مجموعة من الانتهازيين و الغوغاء الذين يحرضون بعض المواطنين على الخروج للشارع في يوم العيد تنفيذا لاوامر الايادي الخفية التي لا يروقها استقرار المغرب و نهضته فاصبحت هذه القضية مثل لعبة الاطفال في يد الاطفال مثل ما وقع عند بعض سكان الحسيمة 1 في المائة فقط في ليلة القدر التي هي خير من الف شهر حينما خرجت تلك المجموعة و بدات تدندن باواني المطبخ في سطوح منازلها حتى كدنا نموت من الضحك على لعب الاطفال الذي يمارسه بعض الكبار في السن اما عن الاستعداد ليوم العيد فالمواطنون يخرجون مساء في عاداتهم في مناسبات كهذه و لكن ما اضحكني هو عبارة " ايمانا منا بقضيتنا العادلة و المشروعة " التي جاءت على لسان هؤلاء المحرضين و حينما نسمع هذه العبارة و كاننا امام مشكلة شائكة عويصة الناس في الحسيمة تموت جوعا و الاحتقان على اشده لكن الحياة عادية البيع و الشراء يعرف رواجا كبيرا و المقاهي مملوءة بروادها و الحركة تدب في المدينة فاقول للمندسين اين هي هذه القضية الخطيرة العادلة التي توجد الا في عقولكم فاخرجوا يوم العيد في مدينتكم فهي ليست الريف كله كما تدعون و عربدوا و دندنوا.
51 - patriote السبت 24 يونيو 2017 - 10:29
ça deviens ridicule.il faut être ferme.on joue pas avec la stabilité du pays.a tout ceux qui le pays les nourris.les soigne.les habille....je dis qu est ce que vous avez fait vous pour votre pays.au travail.au travail
52 - Amazigh irsmoukn السبت 24 يونيو 2017 - 10:30
الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب لأنه لا يتوقف حتى النصر. - عبد الكريم الخطابي
53 - Aman السبت 24 يونيو 2017 - 10:31
لقد قسمنا ان لا نخون بعضنا البعض بحيث نحتفل بالعيد وفلذاة اكبادنا مختطفون في سجون القهر والعار.
العيد هو التظاهر لاسترجاع المختطفين لحريتهم.
العطلة يجب علينا ان نلغيها هذه السنة لكي لا يستفيدوا المفسدون من اموال الجالية. وهذا هو مقاطعة المفسدون والله ولينا.
54 - marocain pur السبت 24 يونيو 2017 - 10:35
حسبنا الله عليكم يا رؤوس الفتنة الحسيمة بحالها بحال جميع المدن المغربية الى ان هاد الجهلة صايكينهم المافيات لي الهدف ديالهم هو اترون المغرب واغلب هادو خارج اتظاهر معارفش راسو علاش خارج كيستغلو الجهل ديال الناس او المصالح ديالهم اللهم اكفين شرهم بما شءت
55 - مغربي حر السبت 24 يونيو 2017 - 10:38
في الوقت الذي تتسارع الدول لزيادة في ساعات العمل للنهوظ باقتصادات بلدانهم نتسارع نحن نحو الهدر بالجلوس في المقاهي والخروج للشوارع وهذا يعبر عن الجهل والأمية وبيع الدمم لخدمة أجندات خارجية .
لذلك نقول للمغاربة الشرفاء ولإخواننا المهاجرين والعائدين لأرض الوطن بأننا سوف نحج هذا الصيف للأقاليم الجنوبية لإنعاش السياحة أولا وللإستجمام والتمتع بطبيعة مناطقنا الجنوبية الخلابة
56 - oujdi السبت 24 يونيو 2017 - 10:39
يجب على الدولة الضرب من حديد لبعض ;;;; استعمال العيار الحي بعد يوم العيد مهما اقتضى الحال معروف في كل اادول المرتزقة يجب ان تقتل وانتهى الكلام واللي معجبوش المغرب يهاجر
57 - kawazaki السبت 24 يونيو 2017 - 10:48
عيد نتا و فراح نتا حنا مامعيدينش
كيف ستفرح و لدينا اكثر من 135 معتقل سجنوا ضلما و عدوانا
كيف ستفرح و دفننا البارحة والد معتقل توفي بسبب فقسة اعتقال ابنه
افرح انت يا مسلم كا لجسد الواحد
58 - متتبع السبت 24 يونيو 2017 - 10:51
أرى قد أسقط في أيديكم يا أصحاب الحراك . إذا تم اطلاق المتهمين فمن أحرق إقامة الأمن بإمزورن ومن رشق بالحجارة هل الطير الابابيل ،هذا بالإضافة لقطع الطرق وتهديد اصحاب المحال والأخطر في نظري هو نشر أخبار ومعلومات كاذبة بنشر صور مفبركة لزعزعة الامن والدفع بالناس إلى تصرفات غريزية عدوانية قد تحرق الأخضر واليابس . سؤالي أليس اطلاق متهم بدون سند قانوني هو من أعمال العصابات التي ترفعون شعارات ضدها ؟أفصحوا عن نواياكم إذا
59 - الوطنية الصادقة السبت 24 يونيو 2017 - 10:56
انت يا غيور التي تدعو الى استمرار الحراك ومحاكمة وزراء يعني هؤلاء الذين تدعي انهم أبرياء هم الذين سيحتلون مناصبهم ويحكمون .اي غيرة هذه تدعيها فلو كانت فيك شعرة من الغيرة لطلبت انت كذلك من هذا المنبر لتهدئة الوضع وارجاع الامور الى نصابها لان الرسالة قد وصلت والمطالب مشروعة يعني كفى اشعال نار كفى فوضى كفى كفى
60 - Najib السبت 24 يونيو 2017 - 10:57
من اعلام الريف الى اعلام داعشية (ها لقلنا) وغدا الله اعلم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. عاااااااااااش الملك
61 - مغربي وطني السبت 24 يونيو 2017 - 10:58
كم انت عضيم ياشعب، رقي في التعبير يشهد له العالم
62 - soltani السبت 24 يونيو 2017 - 11:09
هده افعال الشيعة يحزنون عندما يفرح المسلمين الدولة استجابت للمطالب
63 - عندو لحمام السبت 24 يونيو 2017 - 11:11
العياشي شعاره عاش الملك منبعد تيمشي إشارك فالقرعة تاع مريكان عل وعسى إخوي أحسن بلاد فالعالم.منافق كثر من النفاق نفسه
64 - طارق السبت 24 يونيو 2017 - 11:15
أرى قد أسقط في أيديكم يا أصحاب الحراك . إذا تم اطلاق المتهمين فمن أحرق إقامة الأمن بإمزورن ومن رشق بالحجارة هل الطير الابابيل ،هذا بالإضافة لقطع الطرق وتهديد اصحاب المحال والأخطر في نظري هو نشر أخبار ومعلومات كاذبة بنشر صور مفبركة لزعزعة الامن والدفع بالناس إلى تصرفات غريزية عدوانية قد تحرق الأخضر واليابس . سؤالي أليس اطلاق متهم بدون سند قانوني هو من أعمال العصابات التي ترفعون شعارات ضدها ؟أفصحوا عن نواياكم إذا
65 - مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 11:16
الدعوة الى الفوضى اصبحت بادية للعيان بهذه الدعوة الهوجاء لطغمة من الجهلة والعنصريين -بناء على تعليقات سابقة -ايها الناس ،اخواننا في الريف من ذوي الحكمة والتعقل ناحذروا احذروا فان كان البطل عبد الكريم الخطابي قد اعطى للتاريخ درسا في البطولة دفاعا عن الارض والدين فانتم الآن ستدخلون الى التاريخ باثارتكم للفتن والفوضى وستذهبون الى مزبلة التاريخ.لقد وعى كل المغاربة مشاكلكم ولكنكم تحيدون الآن عن مشروعية المطالب الى إثارة الفوضى في يوم العيد .انكم تفقدون تعاطف الكثيرين معكم.مزيدا من التعقل والحكمة. ألا ترون ان الدولة صبرت على خروجكم ما يزيد عن ستة اشهر ولم تتدخل الا حين وقعت تجاوزات مخالفة للقانون.ستقولون عني ما تشاؤون ولكن اقسم لكم لأني مجرد مواطن مغربي غيور على وطنه وعلى سلامته وسلامة أبنائه.
66 - dahman السبت 24 يونيو 2017 - 11:17
mais vous n'avez communiquer les quotas , inutile les routes seront bloquées
67 - عيد مبارك سعيد . السبت 24 يونيو 2017 - 11:18
انتهازيون هذه مناسبتهم يركبون على الأحداث كيفما كانت لتحقيق شهرة او دعم او صدقة من الداخل او الخارج ولو تطلب الامر التضحية بأرواح الأبرياء .بوادر انفراج الأزمة ظهرت للاستجابة لمطالب المنطقة وإطلاق سراح الموقوفين.لكن هؤلاء الانتهازيين قلقين ومتدمرين ويريدون استباق الحدث لينسبوه إليهم.ونحن ندرك جيدا من خلال تجربتنا سابقا ان هؤلاء يعملون بكل الوسائل لاستمرار الاحتقان بجميع أشكاله لانهم به يغتنون ويستمرون.ريافا ليسوا أغبياء لهذا المستوى الذي تريد هذه ;;;;;;.
68 - ابن البلد السبت 24 يونيو 2017 - 11:21
,,, انهم يمهدون الطريق للمعممين الشيعة أصحاب العمائم السوداء سواد قلويهم رايات سوداء يوم العيد ميساج حار لأهل السنة والجماعة وللدولة المغربيية الم نقل لكم من قبل أنهم انتهوا من التداريب والتكوين في بلدجيكا وهولندة وفي إيران وهاهم ينتقلون إلى مرحلة التطبيق الفرس المجوس والشيعة لهم نفس طويل ..... مجوس إيران يعون جيدا أن المغرب هو القلعة القوية أمام مخططاتهم الشيطانية ولا بد من هدمها ,,,, الحراك الجيفي الحسيمي مثله مثل الحراك الشيعي النجس في العراق وسوريا واليمن لبنان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
69 - AHMED AHMED السبت 24 يونيو 2017 - 11:22
ماالذي تنتجه الحسيمة؟وما القيمة المضافة لها؟و هل مواردها الذاتية والطبيعية كافية لسد حاجياتها؟
من الواضح أن هذه المنطقة فقيرة و لاتنتج سوى الفساد ...فسد كثير من أهل الأرض بسبب مخدراتها.فكيف لأهل الفساد أن يدعوا إلى الاصلاح؟
70 - ميلود السبت 24 يونيو 2017 - 11:32
الرايات السوداء التي سترفع هل هي رمز الحزن
أم رمز من رموز الشيعة ؟؟؟؟؟؟
الرايات السوداء + وضرب الصدر باليد = التشيع
انا مناش خايف هو أن عداد من ريافة كيخرجوا من ديورهم في مظاهرات بنية تحسين الوضعية
أو ممكن واحد النهار يفهموا بأن تلكم المظاهرات كانت تحركها فئة معينة با هداف أخرى ........؟؟
لأن هناك شيعة مغاربة وولاءهم الوحيد لطاغوت الإيراني احذرواااا المنزلاقات
وكما تعلمون التشيع يطمس كل شيء الدين والهوية والثقافة ووو.....
وأريد أن اطرح هنا سؤال ما وقع في العراق و تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن كان يظن في بادئ الأمر أنه حراك اجتماعي عادي جاء نتاج لظلم والقهر والاستبداد وووو....و الآن بعد فوات الأوان
ندرك أن كل ماوقع كان وراءه جهات تستفيد الآن من الكعكة الناجمة عن هده الاظطرابات
اللهم لطفك نسأل اللهم ولا تسلط علينا من لا يرحمنا وحفظنا اللهم من الشقاق والنفاق ومن دو الوجهين ومن الفتن ما ظهر منها وما بطن
71 - سوسية السبت 24 يونيو 2017 - 11:33
انتوما مبردين تما و نافخيين علينا بادركم اشنو قدمتو لهاد البلاد غير النعاس و البلبلة باش تعطيكم . اسحابلكم المغرب بلد النفط و لا عندو مصباح علاء الدين راه غير مسلكين ولكن حسن من الناس اللي عندهم النفك و الغاز الطبيعي و اقرب مثال الجيران اللي حالتهم . حنا مع ملكنا و هو راه خدام الی فيكم شي صبر. كاينين مناطق واصلة فيهم للعظم و ماتكلمو خاصكم تجيو ضربو طليلة عندنا باش تحمدو الله و تعرفو النعمة اللي فيها انتوما . و المغاربة الاحرار غتبقا كلمتهم الله الوطن الملك
72 - Shorok السبت 24 يونيو 2017 - 11:36
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لن يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
73 - ccv السبت 24 يونيو 2017 - 11:36
il me semble que les responsable du pays veulent créer les problèmes pour notre pays, c est des faux cus, ils ont une fierté d iniorence le peuple marocain doit être prudent on ai gérer par les hypocrites si vous manifester soyez tous ensemble pas de violence la paix jusqu a la fin, nos responsables c est des provocateurs ils veulent casser se pays merveilleux ils croient qu ils vont se sauver en France parce que la plus part ont la nationalité française
74 - Abdelghani benrahmoune السبت 24 يونيو 2017 - 11:37
8 من الاحتجاجات. 8 و والعفاريت سادين ودنيهم. الريف اصبح الان مدرسة لتعليم الاحتجاج السلمي. من خاننا فليس منا. واش نتوما حكومة ولا عصابة. التاريخ المنسي المعوض بشعر ابي نواس ونباح الشيخات
75 - ماسين الريفي السبت 24 يونيو 2017 - 11:38
الدولة في شخصها المخزن لم يدرك بعد اخطائها ، بل زادت في غيها وتعجرفها ضد الشعب، وما اعتقال 135 من نشطاء الحراك وقمع الاحتجاجات ومنعها الا دليل على ذلك.
لم نر المخزن يعتقل البلطجية التي تهدد الناس بالاسلحة البيظاء والمسدسات والعالم كله يشاهد هذه البلطجية.
المخزن لنا فشل في إيقاف الحراك وإيجاد الحلول ،لجأ الى حيلة خسيسة وهي واستعمال خطيب الجمعة ليلعب ورقة الدين، ومنها يعتقل النشطاء بحجة تهديد الامن الروحي للمغاربة.
بالعجب منذ متى كانت وزارة الأضرحة تهتم بالدِّين الاسلامي غير منح الهبات للاظرحة والزوايا وشيوخها.
هذه هي فرصة المغاربة لاستأصال الفساد والانعتاق من المخزن تخت الوحدة الوطنية في مملكة ديموقراطية وقبل فوات الاوان.
76 - عبدالله السبت 24 يونيو 2017 - 11:40
أصبحت لاأفهم،كيف يعقل حتى الآن لاوجود لحلول تخرج وطننا من هذه المحنة؟أليس في هذا الوطن العزيز علينا،رجل رشيد يطفئ نيران هذا الاحتقان؟أم أنّ مسؤولينا يتماطلون وينتظرون حتى تصل الأمور إلى مالا يحمد عقباه لا قدّر الله!
الأعداء يتربّصون من كل جهة بهذا الوطن،إنّ التعذيب والاعتقالات أصبحت غير مجدية،ارحموا هذا الشعب بمشاريع بنّاءةوليست ترقيعية فسياسة القرن الماضي لاتفيد وغير صالحةفي القرن الحالي لذلك لابد من الحوارالجدّي وتطبيق القرارات،اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا
77 - تسلسل الأحداث السبت 24 يونيو 2017 - 11:41
بعض أطوار المسيرة:
-انطلاق المسيرة بأعلام سوداء.
-القرع على الطبول و إلقاء بعض الرواديد لبكائيات تاريخية لمظلومية أهل الريف.
-المشاركة في نوبة من اللطميات باستعمال السياط والحبال .والسكاكين.
-إعلان تشيع الحراك مع خروج حركة تصحيحية عنه من الدواعش حسب تيسر الأمور.
خلاصة القول لاخير في حراككم المزعوم ﻷنه يخفي أكثر مما يعلن ،ظاهره الحق وباطنه الباطل
78 - الــــــرامي السبت 24 يونيو 2017 - 11:41
حنا الشعب خرجنا لها . لارجعة بعد اليوم . مراد طرموني دلنا واكتشف وجوها وبعض تماسيح وثعاليب بن كيران . بحال مطر . والحري . والقائمة طويلة .يروى ان المذكورين وباقي التماسيح كأصحاب وأصهار المعلم يأخذون ماشاءوا من مال وعقار وخيرات الشعب . وهذا الأخير وهو الشعب كله عاطل ومزلوط . ويقولون لا للاحتجاج . بل نعم للانتحار وليس الاحتجاج فقط . ثم العيد عيد الأحرار هو يوم الحرية هو يوم يعمل ويشتغل الشباب والشابات ويتذوقون خيرات البلد . وماضاع حق وراءه طالب . الى الأمام . لم يبق الكثير
79 - Kamal السبت 24 يونيو 2017 - 11:43
Au n16 c'est bien de vouloir un pays comme la suede encore faut il avoir un peuple ,comme les suédois , qui connaît non seulement ses droits mais aussi ses
obligations
80 - حميد السبت 24 يونيو 2017 - 11:45
هؤلاء من يوصفون نشطاء لا يحترمون.لا المناسبات الدينية ولا الوضعية وهذا حالهم المهم أنهم لا يمثلوننا.في الحقيقة هذا عقوق.
81 - الوطن اولى السبت 24 يونيو 2017 - 11:56
الاحاجات يوم العيد ومنع الناس من إقامة شعائر العين هو عمل آخر من أعمال الشياطين، إجبار الدولة على إطلاق المعتقلين بالاحاجاجات والعنف والعصيان هو دليل على تخلفكم وانكم مسيرين من طرف ا عداء الوطن وأعداء الأمن والاستقرار، استقرار وامن الوطن أولى والحوار العادء والمسؤول هو السبيل الوحيد لحل المشاكل، ستتحملوا مسؤولية ما ستؤول إليه الامور، والمغاربة قاطبة لن يتسامحوا مع من يهددوا ومنهم واستقرارهم، الاعداء يسيرونكم وانتم لا تعلمون وتجهلون مصيركم، كونوا وطنيين قبل كل شيء ولا تنزلقوا نحو شيطنة الأمور. الدولة هي صمام الأمان في هده البلاد ولا يمكنكم ان تتحكموا في قراراتها بهده الاحتجاجات والا فانكم تدفعون بالوطن نحو الفوضى، لأنه هناك احتجاجات يمكنها ان تكون أقوى وضدكم.
82 - متابع السبت 24 يونيو 2017 - 11:57
والله الى عيقتو بزززززاف .ما كل هذا الجهل .تحية لرجال الامن المرابطين.
83 - طنجاوي السبت 24 يونيو 2017 - 12:01
اذا كانت مواجهة الفساد و المفسدين و الطغاة و فضحهم فتنة فإنني أدعو إلى الفتنة. و الخواف الذي لا يستطيع التفوه بكلمة حق فليخرس و لا داعي لأن ينافق و يبرر خوفه.
قال صلى الله عليه و سلم :(من قال شيئا فليقل خيرا أو ليصمت).
84 - ABDO السبت 24 يونيو 2017 - 12:03
Je pense que tout le monde a pigé ce complot de traitres pour moi vous pouvez sortir avec les drapeaux roses ça vous va tres bien tandis que moi j irais inchallah à la mosquée et visiter la famille vous pouvez crier mourir même on s en fou
85 - سؤس السبت 24 يونيو 2017 - 12:04
ادا لبت الحكومة مطالب الرىف فان جهة اخرى ستقوم بالحراك ولهدا الحكومة خاءفة الحل ساهل جمع جميع راساء الحراك في المغرب واحصاء مطالبهم وبعدها ستنفد مطلبهم حسب الامكانيات وانتظار كل دوره او درو التويزة وهكدا سينتهي الحراك ولكن الشفافية والعدل
86 - مراقب السبت 24 يونيو 2017 - 12:05
شعاركم اعطيوني تا أنا اولا نحرمها .وانذاك السفينة كلها ستغرق ولن تعطى ولو صدقة في سبيل الله . ولكن حال الله بينكم وما تشتهون يا جيل الخراب وكفر النعمة .
87 - AHMED AHMED السبت 24 يونيو 2017 - 12:07
يبدو أن اهل الحسيمة حالمون لماذا لم ترفعوا شعار محاربة المخدرات والشيرا؟ من اراد أن يدعوا لصلاح فليبدأ بنفسه...
أرى أن أهلها هم أجبن الجبناء و من سفلة الناس...لو كانوا أقوياء ماهزمتهم نبتة و لو كانوا عقلاء ماغلبتهم فكرة حالمة...ولو كانوا أقوياء مااختبؤوا من المستعمر في الجبال ...أرض عقم كأهلها و ارض متحركة كتزلزل عقولمعظم أهلها
88 - محمد السبت 24 يونيو 2017 - 12:13
لقد عزلتم بعدما اتضح أمركم يا هؤلاء. أعجب لقوم يسيرهم ويحدد مصيرهم جهال صبيانيون نصبوا أنفسهم نشطاء ومناضلين من خلال صفحات فيسبوك!!!!
و الله ما هكذا تورد الإبل يا سكان الريف العزيز
89 - مراقب السبت 24 يونيو 2017 - 12:18
إذا فاصمت واعلم ان من تستشهد بقوله قال: الفتنة أشد من القتل .
90 - ديما مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 12:33
إلى ناكازاكي وانت دورك لا يزال كي نراك قابعا بعكاشة؟
91 - AHMED AHMED السبت 24 يونيو 2017 - 12:34
عبد الكريم الخطابي بطل لكن بباطل...لم يحرر حتى مدينة واحدة...حتى المستعمر لم يعر هذه المنطقة أية أهمية و لم يتحرر المغرب و لو شكليا إلا باسباب تاريخية معلومة الخطابي بربء منها و الفاهم يفهم و الدمدومة يستاكن و احسن ليه يتحصن بالجبل و كما قيل سآوي إلى جبل يعصمني من
92 - اللهم قطران بلادي السبت 24 يونيو 2017 - 12:35
مجرد تصور :إ تصوروا أن يستجاب ولو نسبيا إلى ما تمت الدعوة إليه من اولاءك الذين يستفزون امن وحياة الناس.وتركت لهم الساحة فارغة دون أي حماية أمنية كما يودون ومما يشتكون.ليتحمل كل حاج من الحجاج المغامرين مسؤوليته الكاملة، فما تتوقعون .
من يدع إلى وقفة أو مسيرة او او او فليتحمل مسؤولية تنظيمها وتامينها وحمايتها .اللهم احفظ وطننا كيفما كان وأهلنا وان جاروا فهم كرام.
93 - You you السبت 24 يونيو 2017 - 12:38
لا حول ولاًقوةًالاًباالهً
اليوم العيد فهو عيد الديني رباني وليس يوم وطني او شئ اخر ،يجب احتفال به مهما كانت الظروف
فلماذا مقاطعة هاذا اليوم اذن؟
94 - المغرب القوي السبت 24 يونيو 2017 - 12:41
صراحة حراك الريف فشل ولم ياثر في استقرار البلاد.لان المغاربة استفادو ا من ويلات الربيع العربي.
95 - true comment السبت 24 يونيو 2017 - 12:55
حسبنا الله ونعم الوكيل، أعلام سوداء وفي يوم العيد وهانتوما شوفو دبا !!!! ماذا يعني هذا ؟ مادلالة الأعلام السوداء ؟ أليس هذا من طقوس الشيعة ؟ كلشي باين وواضح، غي للي مابغاش يفهم. للتذكير فقط هناك جالية مغربية كبيرة بالديار البلجيكية تكفر أهل السنة وتدعو للتشيع في المغرب كما تحرض أفراد الجالية المغربية المعروفة بالطبع بسنيتها على الدخول في المذهب الشيعي أو الطائفة الشيعية. تلجؤ هذه العناصر لساكنة أقاليم المغرب الريفية ربما لبساطتهم وبعض الأحيان سداجتهم أو بالأحرى ضعف مستواهم الثقافي والأكادمي واستغلال الفرصة لنشر معتقادتهم الشيعية بالمنطقة وتحريض الساكنة ضد النظام كما جاء على لسان ياسر الحبيب. المبتغى واضح وضوح الشمس بالنهار وأتوقع سقوط أهل الريف في الفخ بما أن البعض يريد الفتنة لهذا البلد الاستثنائي والسني ذو الصبغة الدينية والاستقرار السياسي. هم فعلا يضحون بالغالي والنفيس من أجل إلحاق الضرر بالمملكة المغربية الشريفة.
96 - agour السبت 24 يونيو 2017 - 12:57
vive le roi vive le maroc.
vive mohamed 6 et la famille royale
97 - محمد الصابر السبت 24 يونيو 2017 - 12:59
هذا ماكتبته ردا على الاستاذ منار أسليمي عندما تحدث في تغريدته عن مؤشراته الستة حول الحراك الريفي :
الرسالة السابعة ياسيدي : الاقتناع بأن الحراكات هي الحل الاوحد وهذه بداية تعلم درس أن الشارع ثم الشارع ثم الشارع وهي مظاهر ممارسة الضغط السياسي وليس صناديق الاقتراع لانها تفضي الى ألعاب حزبية وتقاسمات لغنائم الشعب.
الرسالة الثامنة ياسيدي : أن الاسلام متجذر في عقول المغاربة وحراكاتهم وهذا يعطي للدارسين أو غيرهم أكثر من مؤشر وكأنهم يقولون : ان غضب الله سينزل كلما ضاقت بنا الارض. وهذا يعطي أكثر من رسالة للبامويين وللتجمعيين والحركيين والاستقلاليين وللعدلويين وللاشتراكيين خصوصا ويؤكد بأن عصرالانتخابات انتهى في المغرب وأن عصر الحراكات والمشاداة والاحتجاجات واغلاق الشوارع هو القادم في المغرب. فكها يامن وحلتيها.
98 - ربيعة السبت 24 يونيو 2017 - 13:19
وريوني فين كاين المخزن نمشي نهدر معاه نقولو باراكا ما تقصح راسك وتجاهل المطالب ديال الشعب لان من واجبك تلبي رغباتهم وتسهل حياتهم مش تقمعهم وتقهرهم.
99 - الحر حر ولو شكى ضيم الأيام السبت 24 يونيو 2017 - 13:23
بزاف بزاف وووووآآآا بزاف هادشي.
يجب على الدولة أن تكون حازمة و أن تضرب بيد من حديد لكي يفهم و تفهم البعض أو الكل أن هناك نظام يجب أن يحترم. هنالك من يكتب و يدون من وراء شاشة الحاسوب و الله أعلم أهو من المغرب أو من مكان آخر.
لا حول ولا قوة إلا بالله، الأرض المباركة و الحراك المبارك و الثورة المباركة و الحج إلى أرض الريف، مذا بقي بعد، شعب الله المختار و المهدي المنتضر لكي تكتمل القصة و السيناريو. كل هذه البركات و نسيتم أنكم في شهر كريم مبارك حقا أزعجتم فيه العباد، وركضتم وراء مطالب الدنيا ولم تحترمو قدسية هذا الشهر الكريم.
المهم آخر الكلام، الجزاء من صنف العمل، والله ليس بغافل...، يمكرون....والله خير الماكرين.
اعواشر مباركة للجميع بدون استثناء، الله إدخل اعلينا أو اعليكم هاذ العيد بالهنا و السلامة و الخير و الرفاهية، و الله إحفض هاذ البلاد من كل مكروه ديال الإنس أو الجن الظاهر منه و الباطن و احفض الملك و بارك في عمره و أهله و يعينه لما فيه صلاح للعباد و البلاد. تحية للجميع.
100 - سعيد من مكنااس السبت 24 يونيو 2017 - 13:25
إطلاق سراح نشطاء الخراب الشعبي وقوات الأمن الذين كسرت عظامهم ومنهم من أصيب باشلل النصفي أليسوا مغاربة أيها المنافقون نحن مع الحق الفاعل والمحرض يحاكم كسب القانون والبريء يطلق سراحه أما بالنسبة للأعلام السوداء أقول لكم أيها المنافقون أكتبوا عليها ياعلي يازهراء يابقية الشيعة الإثنا عشرية أما بالنسبة للعياشة الحقيقيين الذين يدعون النشاط في المجال الحقوقي للإسترزاق من آلام الشعوب الكل عاق بكم
101 - omar السبت 24 يونيو 2017 - 13:32
هل يعتقد هؤلاء الدين يرغدون ويزبدون انهم شعب الله المختار ويمثلون الشعب المغربي اوا نطحوا الحيط وديروا صلاة الجنازة على تهوركم ونزعتكم العنصرية فليلجلبوا الهولنديين وللجرمان يساعدونهم في (نطالهم) هزكم لما وشبوا لما
102 - سيدي امعافة الوجدي السبت 24 يونيو 2017 - 13:52
يا أهل الريف تعقلوا ولا تنساقوا وراء أناس ملغمين ينشطون بينكم. لاتلقوا بأنفسكم الى التهلكة. فهذه التصرفات لاعقلانية ستؤدي بكم الى ما لايحمد عقباه. فالمملكة المغربية تتألف من أزيد من 40 مليون نسمة كلهم يفضلون أن يعيشوا في السلم والأستقرار خصوصا أن لنا أمثلة كثيرة من الشعوب التي أخطأت والآن أنها تؤدي الثمن غاليا، مثل العراقيين والسوريين والليبيين والقطريين في الطريق. أقول لكم مبروك عيدكم ولا تتسرعوا وارفعوا الراية الوطنية عاليا بصدق وأمانة تحل كل مشاكلكم من حيث لاتحتسبوا.
103 - Lila السبت 24 يونيو 2017 - 13:55
Il n y a pas de politicien, il n y a que des spéculateurs
L'âge de la politique est mort au Maroc, maintenant c'est l'âge de l'argent et uniquement l'argent
104 - ريفيي حر السبت 24 يونيو 2017 - 13:56
بان الشغل . كتبتوا : يوم الغضب والعصيان المدني.... خرجتوا لها نيشان . كتقلبوا على الفوضى . على الصداع . على الفتنة وضرب استقرار الوطن وامنه . رفضتوا كل الحلول خدمة لا غراض نتوما اللي عارفينها . رفضتوا رفع العلم الوطني المغربي. ضربتوا التمن بالياجور ةالحجر . شثمتوا الشعب المغربي .باغين تستفزوا الدولة . باغين تخرجوا متهمين صحة من العدالة . راكم وصلتوا للخط الاحمر . كلنا فداء للوطن ومستعدين للدفاع عليه . انتهى الكلام . الكل ؤتحمل مسؤؤليته .
105 - السيبة؟!! السبت 24 يونيو 2017 - 13:59
مسيرتكم لن تكون سوداء إلا فوق رؤسكم فالدولة قادرة على ردعكم فصبرنا نحن المغاربة الابرار نفذ ولن تنفعكم خططكم لمحاولة إحراج المغرب يتعاطف الخارج (لو كان ذلك ينفع لنفع ضد السيسي الذي اباد ميدان رابعة و اردوغان الذي طهر البلاد من كل الخونة ...). فعندما تصبح المضاهرات بدون توقف يوما بعد يوم وتتحول الى مسيرات من المناطق المجاورات وعندما يرفض متزعموها اي حل رغم مجهودات الحكومة في الحل و المشاريع المهمة المقترحة، فإن هذه الاحتجاجات تصبح فتنة و عصيانا مدنيا، وفي الحقيقة على الدولة ان تعلن حالة الحصار في تلك المنطقة مع ما يستلزم ذلك من قوانين صارمة. و المسألة كذلك ليست عدم رفع العلم الوطني فهذه مساءلة ثانوية ولكن يجب على المرئ ان يكون اعمى البصيرة لكي لا يدرك أنها مؤامرة مخطط لها من الخارج و قد لقيت استجابة ليس دفاعا عن مطالب مشروعة كما يدعون بل هو بدافع الحقد الكبير والمتوارث لأهل تلك المنطقة على الدولة ومحاولة تصفية حسابات معها.
106 - الواقع السبت 24 يونيو 2017 - 14:02
الواقع ان الدولة لها خلفية سوداء من الريف....فس حين العكس هو الواقع.....ادعو المسولين بالتحكم الى العقل.....حتى لا يفدقع ما لا يحمد عقباه....حقوق بسيطة لا غير.....ستتنفذ في رمشة عين ......نتمنى الخير لهذا البلد....الخزي و العار لكل فاسد
107 - ابو انس السبت 24 يونيو 2017 - 14:04
السلام عليكم عندي ملاحظة انا من فرنسا درسة في مدارس فرنسا احمل جنسية فرنسية
واتقن اللغة العربية بفضل الله ووالدي رحمه الله
أنصح بعض الأخوان و الأخوات الكتابة بالعربية بدل الفرنسية لأنها ليست بالفرنسية لا يحترمون ضوابط اللغة فيها أخطاء كتيرة ولا تدل على أي شيء لا معنى لها لايمكن حتى تصحيحها أسلوب ركيك جدا
108 - جيش الحشد الالكتروني السبت 24 يونيو 2017 - 14:08
جيش العراك الالكتروني كايفيق تيودن الظهر ويبدى في الديسلايكات وطفرناه بكري باغين الرزق ونايضين تال نص النهار ،نتوما باغينها ساهلة حزموني ورزموني اوماتعولوش عليا . اشمن وظيفة نعطيوكوم في السكك الحديدية باش ما تفيقوا تانلقاو نص الترانات تساطحوا. سيروا انتما معامن!!!
اه ساليت التعليق ، يالاه ديسلايك!
109 - اسباني السبت 24 يونيو 2017 - 14:11
اش هاد الشوهة لي دايرة هاد الدولة....
راه الاوروبيين ضاحكين علينا...
اطلقو صراح المحتجزين السياسيين راه حنا في قرن 21
كاليك دولة الحق و القانون و حرية التعبير...
شووهتووو بيا و ضحكتووو عليا لي يسوا ولي مايسوااش ......دولة الحكرة
انشري يا هسبرييس ها لعار.
110 - LABIB السبت 24 يونيو 2017 - 14:13
استغرب من بعض التعليقات بمعنى لا تحتجوا ولا تطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين . قولوا العام زين . لقد بلغ الإستحمار أوجه.
111 - Mohamed السبت 24 يونيو 2017 - 14:22
واش لي ناض كيقول حقوقي راه فالصراحة مكيتسلو والو واش عندك شي ارض فيه ذهب ولا فوسفاط في ملك ديالك دوها ليك نوقفو معاك تردها ..اما غير داوي خاوي معندك حتى حق ..بنادم كتر ولى غير كيخربق ..انسان يخدم ويصبر ولي وصل لشي حاجة الله يساهل عليه اما باش نخرج الشارع ونبدا نغوت ومعندك حتى حق هذا راه تخلف
112 - الحسيمة محسومة السبت 24 يونيو 2017 - 14:25
هو المغرب عليه ان يبني لهم ملاعب كبيرة ويقيمون فيها طوال العام وقفات لأنهم أصلا لاينشطون في شيء لان الكل ينتظر حوالة من هولاندا او بلجيكا وأخيرا البعض لم يعد قادرًا على إرسال الدراهيم ودالك راجع الى الأزمة في اروبا ونهاية معيشة الريع ولكن بالنسبة للمغرب مثل هده الوقفات ليس لها ثاتير على الاقتصاد لانها لاتنتج اَي شيء الا العويل والصراخ مدينة تستورد كل شيء سكانها أحب شيء لديهم هو الجلوس في كراسي المقاهي لان أصلا ريافة أحسن استتمارات لهم هو المقاهي يوفرون الفضاءات للفاشلين
113 - المجتهد السبت 24 يونيو 2017 - 14:28
اهل الريف اهل عزيمة وشهامة وكرامة فلا تتحدوهم انهم اشداء عند الشدائد انما للصبر حدود ولحد الساعة لم يقترفوا اي خطا او خطيئة وإصرارهم على اطلاق سراح المعتقلين هو دليل على نبل اخلاقهم فلا تدفعوهم الى اليأس.......
114 - مغربي صريح السبت 24 يونيو 2017 - 14:30
كل المطالب قبلت من طرف الحكومة حسب التصريح المبرمج في القريب العاجل وبعضها شرع، في فتح الاوراش. حاجة واحدة التي لم تردً عليها الحكومة هي، السراح الموقوفين او محاكمتهم. بكل، صراحة يريدون الابتزاز او لوي، يد، الحكومة وهذا، شيء غير، مقبول، ولو بالتدخل الامني او العسكري، لان هيبة الدول يجب ان تحترم خلينا من كلام الخاوي وكلام الزنقاري هذه الدول، لاتخاف، من اي، احد، بل، تحترم حق المواطن في حدود المعقول والمواطن هو الاخر يحترم حقوق الدولة ما عليها وما لها. الاحتجاج تحدى حدود اللياقة والأدب والفكر متجاوز
115 - مغربي قح السبت 24 يونيو 2017 - 14:33
السلام عليكم. كل من يعتقد ان حراك الريف يهدد استقرار المغرب فهو واهم ولايفقه شيءا. وذلك لسبب بسيط هو ان المغاربة لم يعودوا متعاطفين معكم كما كان من قبل لان الاحتجاج اصبح مسير ا من مجموعة من المراهقين و الاميين وغيب لغة العقل والحكمة التي عرفة عن الزعيم الخطابي. مضاهراتكم لن تفيد في شيء ولو استمرت عشرين سنة.مدينتكم هي الخاسرة....الله اصلح حالكم
116 - حسن السبت 24 يونيو 2017 - 14:36
راكم غالطين قسوحيه الراس هي ديالكم و راكم غادي تندموا منين يجي الفاس في الراس حذاري انكم تلعبون بالنار و الله لن تربحوا شيىا من وراا ذلك و انتم تعلمون ما هو الامر بالنسبه للمغرب في محاربه اصحاب الفتنه و الخونه
117 - زوهير السبت 24 يونيو 2017 - 14:37
أتمنى أن أرى يوما في بلدي عدلا ولا ظلما وإصلاحا جدريا ولا يبقى فسادا والعيش في عزة وكرم ولا وجود لفقر وتهميش وفوارق اجتماعية من لوبيات أخذت مال الشعب وتعيش في رفاهية وتتبجل وفئة مهضومة محرومة من كل شيء تعاني في الأسفل .وكفاكم يا من بدأتم تتهمون إخوانكم بالشيعة....فالراية السوداء تعبر عن الحزن والغضب والإضراب....تضامنا مع المعتقلين لا غير.
118 - زيدان السبت 24 يونيو 2017 - 14:42
عيد مباررك سعيد وديروا عقلكم وخليكم من العصبية راه المخزن اذا اراد ان يقدي عليكم راه ساهل من شريب الماء
119 - الزطلاوي بيك السبت 24 يونيو 2017 - 14:48
ملي كانوا كيديروا الاتجار الدولي في الحشيش كانوا بخير وعلآ خير غير الدولة ضيقات عليهم الخناق قالك عاش الشعب و لا عاش من خانه. بالفعل الدولة عاقت ما بقاتش بغاتكم تبيعو لحشيش سالينا
120 - زيدان عزيز السبت 24 يونيو 2017 - 14:49
عيد مبارك سعيد اللهم اهدي الجميع هاد الناس بهدلوا المغرب بهاد النبيح
121 - عيد سعيد عمر مديد السبت 24 يونيو 2017 - 14:49
احسن صلة رحم في هاد العيد المبارك هوزيارة هاد الرجال الصناديد اللي مايركعوا الا لله خالقهم لنتضامن معهم لكسر شوكة الفساد والمفسدين اناس لايطلبون الا حقوق عادلة في الشغل والتعليم والتطبيب
122 - تماسينت المنسية alhoceima السبت 24 يونيو 2017 - 14:54
الحل سهل جدا جدا وهو افراج عن النشطاء والمعتقلين وايظا رفع العسكرة عن الحسيمة ونواحيها ومن بعد نهدرو عن المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعادلة والمشروعة,فقط اربعة مليار دولار ستنقذ المغرب كله من التهميش والعزلة والحصار اذن احنا عارفين بان الدولة المغربية عندها لفلوس على جهد وعلاش المخزن شاد معنا تغناننت?????????
123 - زيدان عزيز السبت 24 يونيو 2017 - 14:54
انا لم افهم بعد لماذا تقلون عاش الريف وليس عاش المغرب وتقلون ايها المغاربة ساندون في الحراك ما هذا التناقض
124 - ديما مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 14:55
السلام عليكم جاء دورنا لنلتقي بالمكان الموعود لكن بإعلام حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء وصور ملكنا وهاتفين الله الوطن الملك.
125 - ريفي السبت 24 يونيو 2017 - 15:08
اعلموا ايها الشباب ان الدولة التي تقيفون اليوم في وجهها ورغم قلة الامكانيات هي من عولجتم في مستشفياتها ودرستم في مدارسها واكلتم في مطاعمها المدرسية والجامعية بالمجان وان كثير منكم لم يؤدي اي ضريبة في حياته رغم امكانياته المادية بل منكم وان اعرف ما اقول يختلس الماء والكهرباء ويتحدث عن الرجولة والبطولة وانه حر- وبقا تابعين اصحاب المخدرات فدولة هولندا راه المخير فوهلندا كتاجر في المخدرات الا قلة وفي الاخير كيهضر على النضال وعض اليد لي رباتو وكبراتو ومزال كتعطيه في الكريمات
126 - encien prisonier السبت 24 يونيو 2017 - 15:09
تعليق 123,,,,المغرب لي مشا حتى دخل لعكاشة اكترية المتهمين بي خلق الفتنة راه ماهديش يخرجهوم حتى يخلصو les interest ديال داكشي لي دارو .
127 - La justice السبت 24 يونيو 2017 - 15:13
J ai rien conmpris ,que ce que vous voulez interopmre la loi ,la justice fait son travail ,vous n avez meme pas respecter le mois sacree ramadan et vous voulez interopmre l eid El fitr qui est le jour de joie pour tout les musulmants du monde entier?
vous avez prouver votre islam ,zefzafi et la KHOTBA de vendredi,le jour le plus inmportant du mois sacree LAILATOU al9adri vous etiez occuper par frapper dans marmites,greve de faim pendant le ramadanetc...ca prouve que soit vous avez un manque d education islamique ou vous avez depasser ses limites.
128 - ناظوري السبت 24 يونيو 2017 - 15:18
لا شيعة ولا هم يحزنون اطلقوا صراح الشباب الذين طالبوا بحقهم في العيش
129 - بنت الري____________________ش السبت 24 يونيو 2017 - 15:27
النشطاء دعووا الى مسيرة مليونية يوم العيد .....والدولة اصدرت اوامرها لرؤساء اجهزتها الامنية بارسال تعزيزات وقوات اضافية الى الريف.....والشعب جله واغلبيته مع الاحتجاجات لانها تطالب بحقوق مشروعة ويكفلها الدستور...وشعارهم اكون او لا اكون...ودولة معتمدة على اجهزتها القمعية وبعض العياشة بوطنية مصبوغة بالوان العلم الوطني وحمل صور الملك...وشعارها :اركبوا اعلى واجود خيلكم!!!! مفارقة عجيبة ولكنها خطيرة نعلم جيدا ان الدولة تبحث عن سبب يتيح لها فرصة للانقضاض على هؤلاء...هي تحاول الاحتكاك بهم ومواجهتهم واغضابهم ونرفزتهم ليتخلووا عن سلمية الاحتجاج لتجد الدولة الفرصة لاستعمال الرصاص الحي ....ومن هذا المنبر الحر نطلب من المحتجين العمل على اخذ كافة الاحتياطات والانتباه لان الدولة ستزرع بلطجية واعوان لها وسطهم ليخربوا ويدمروا عليكم تصوير كل حركة تقومون بها باحترافية ومن اماكن متعددة...للحجة والبرهان...
130 - زيدان عزيز السبت 24 يونيو 2017 - 15:30
اللي عندوا غيرة على المغرب يرفع راية الوطن عاد اجي تناضل كتقول الريف الريف الريف شحال كاين من ريفي اصلا في المغرب لي مناضل حر يقول انا مغربي ماشي ريفي ملايين المواطنين كانوا متعاطفين مع هذا الحراك لكن للأسف ......... حيث كيقولوا عاش الريف وليس عاش المغرب اوكي سير دير دولة لوحدك شوف واش غادي تقدر تعيش في راحة وامان .دولة قطر اللي دولة كبرى ودار عليها حيصار ها هي الأن تعاني ايوا اجي الريف دير دولة لوحدك بصح كيقول واحد المثل مغربي معروف كبرتك اجروي باش تأكلني
131 - intidam السبت 24 يونيو 2017 - 15:41
يوم عيد الفطر سيكون يوم اسود غير عندكم نتوما اما حنا الله يحفضنا منكوم ، سيمر انشاء الله في احسن جو ، انتم تريدون ان يمر عنكم اسود سيسود عنكم وحدكم ، اما المعتقلين يجب ان ينالوا عقابهم عن خيانتهم
132 - أآراك للديسلايكات... السبت 24 يونيو 2017 - 15:51
الأحرار و الحرائر... يعني الآخرين عبيد و إماء... المناطق الصامدة.. . قريتها يحساب لي غزة و لا الضفة الغربية... لا حول و لا قوة إلا بالله.
أعلام سوداء... يعني أعلام العصيان اللي كانو يديرو القراصنة في التمرد على القبطان... لا حول و لا قوة إلا بالله... مرحبا بالدسلايكات ...
133 - مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 15:51
من يوم لأخر تتوضح الأمور
الهجوم على الرموز الوطنية والدينية
فبعد استباحة حرمة المسجد جاء الدور على شعيرة العيد العزيزة على الله والعباد
ما دخل العيد في الأمر احتفلوا بالعيد طبقا لأحكام الشريعة هذا هو الواجب
كيف تريدون تحويل العيد الى سواد وكأنكم تعرضتم لمدبحة صبرا وشاتيلا
ارجعوا الى رشدكم
أليس في الريف عاقل
المظاهرات لا يشارك فيها الا الأطفال والمراهقين والنساء
تحية لطاقم هيسبريس نافدة الشعب
134 - الاقرن والذئاب البيضاء السبت 24 يونيو 2017 - 15:54
من فنون رعي الاغنام بالرغم من تعداد قطيعها هو سرح كبيرها والباقي يتبعه بخضوع و انضباط
تاتي الافواج من كل فج عميق بمناسبة العيد الشكلاطي بكل رعي سمين المربط قبطاة..المنفوض المغربل في العقد..رؤوس النمل المشكلطة المزيتة ...قرعات الزيت المصفات وكل اشكال الثروات المخدرة المواطنة
ترسو سفينة الإصدار ويتم اجترار الكبش القرني الى مدرج السفينة...الى اليم اغلق الباب و انتهى
يفتح الباب على مصراعيه و يتصل كل ولي بوليه..فرحة فتح الديوانة وتنشيط ادغال اوربة...هكذا حلمها الكبش الاقرن وهكذا صفقت لها الغنائم والذئاب البيضاء
135 - said السبت 24 يونيو 2017 - 15:55
bon aid tous les marocains ;celui qui veut feter en noir fais ce que tu voudras ;mais qui a cherche la prison eh bien il fera la fete en prison.
136 - RIFI FOR EVER السبت 24 يونيو 2017 - 16:00
الى INTIDAM قل ما شءت وتعليقاتك لن تغير اي شيء واحنا الروافا مغديش نرجعو لديورنا حتى يطلقو لجميع النشطاء والمعتقلين وكلنا ناصر الزفزافي ولن نستسلم ولن نتراجع.
137 - rifi maghribi السبت 24 يونيو 2017 - 16:01
ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺎﻡ ﺷﺎﺩ 30 ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﻞ 36 ﻭﻣﺎﻗﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ . ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻧﺴﻤﻊ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﺤﻜﻮﺭ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻌﺘﺪﻳﺔ . ﺳﻤﺤﻮﻟﻲ ﺍﻟﺨﻮﺕ ﺃﻧﺎ ﻛﻴﺒﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺣﺘﻰ ﻫﻮ ﻣﺘﺨﻠﻒ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻻﺗﻜﺎﻟﻴﺔ ﻭﺣﺘﻰ ﻓﺎﺳﺪ ﻭﻣﺘﻄﻔﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺳﺜﻨﺎﺀ . ﻭﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔﻋﻨﺪ ها ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻤﻠﻒ ﺍﻟﻤﺨدرات يعني إلياس العماري شد الفلوس من عند البارونات باش در الحملة إنتخابية ولن يافي بوعود
138 - mohammed السبت 24 يونيو 2017 - 16:03
من كانت حجته الى الله ورسوله فحجته الى الله ورسوله ومن كانت حجته المحسيمة وامزورن فا الجوع والعطش وحر الشمس والاوصاخ كل هدا واكر فى انتضاركم الفار يطيح ويتزوا ويقول اغربت راسى الاموال المخصصة للحراك نفدت ....وحتى التروة الوحية التى كان اهل الحسيمة يطبلون وينفرون بها وهى تروة السردين سلط الله علها سمك الدوفان الاسود ومنعهم منها وقطع شباكهم ولا حولة ولا قوة الا با الله ان يعلم الله فى قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا
139 - سام السبت 24 يونيو 2017 - 16:06
على المخزن ان لا يطلق سراح المعتقلين إلا بعد ان تهتدا الأوضاع و تتوقف مسيرات الاحتجاجات و يجلس قيادو الاحتجاج مع السلطات للتحاور و التفاوض بمن اجل تحديد و انجاز المطالب بدون استعراض العضلات فكفى من التغليط و المغالطة برفع شعارات السلمية للتنويم للغدر فمقولة تمسكن حتى تمكن و لما تمكن تفرعن قد احيطنا بها علما أما ألاغلبية الصامتة من اهل الحسيمة الاشراف ان لا ينجروا وراء التضليل و البهتان فلا فرق بين سواد الحزن و سواد داعش او سواد الشيعة فالسواد سواد هو و لن تعرف ان كان حزينا او داعشيا او شيعيا من ورائه
140 - عدلوني السبت 24 يونيو 2017 - 16:26
هل تكلم احد منكم يا مغاربة عن انفكو في جبال الاطلس. هل تكلم احد منكم عن الرحل. هل هل....
141 - SAID السبت 24 يونيو 2017 - 16:30
و الله لقد تجاوزوا جميع الحدود، يجب أن يتدخل أمير المؤمنين و يضع حدا لهذه الفئة الضالة حاملي الرايات السود.
142 - brahim السبت 24 يونيو 2017 - 16:31
بلادي متعددة الثقافات والتقاليد. في اواخر شهر رمضان نرى الطبول تقرع و النفار يجول في الشوارع...احبتي من قلب الريف له تقاليد خاصة يحتفلون في اواخر شهر رمضان بقرع الاواني والطنطنة احتفاء بقدوم العيد السعيد.......هذه التقاليد ورثوها مند الماضي السحيق.
ولله في خلقه شؤون .......
143 - من يساندكم؟! السبت 24 يونيو 2017 - 16:43
الى صاحبة التعليق رقم 130 (بنت الرى__). أنتم واهمون لا يساندكم أحد من المغاربة سوى شرذمة قليلة من اليساريين الرادكاليين المنقرضين وبعض من جماعة البدع والضلال بهدف الضهور على الساحة وتصفية الحسابات مع الدولة. المغاربة عايقين بكم. وموعدنا يوم العيد بمسيرة بالملايين بأعلام حمراء يحملها المغاربة الابرار. ونطالب بعدم العفو على هؤلاء المخربين وأن يؤدوا ثمن اعتداءهم على رجال الأمن وعلى ممتلكات الدولة.
144 - مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 16:50
استولى البرتغاليون على على عدة مدن مغربية خلال القرن الخامس عشر الميلادي وهي : سبتة ومليلية والقصر الصغير وأصيلة وطنجة وأكادير والصويرة وآسفي وأزمور والجديدة وتمكنت القبائل المغربية الشجاعة الأبية بجبالة وزناتة والشياضمة وعبدة ودكالة وحاحا وسوس من طرد المحتل من كل هذه المدن في أسرع وقت باستثناء سبة ومليلية لتواجدهما بمنطقة الريف ولذلك بقيت هتين المدينتين تجت سيطرة البرتغاليين والاسبان لما يزيد على ستة قرون
لو كان للريفيين عزة وأنفة كما يدعون على اخوانهم لما بقيت المدينتين محتلتتي طيلة هذه القرون وهي توجدبين ظهرانيهم
من أراد الاصلاح بليبدأ بنفسه
شكرا هيسبريس على فتح افاق للحوار
145 - khouribga السبت 24 يونيو 2017 - 16:59
فلاح و زوجته و حمارهم.. الفلاح غائب بحكم عمله في الحقل .. قام ابليس بفك قيد الحمار.. الحمار دهب ياكل محصول ارض جار الفلاح .. قامت زوجة جار الفلاح بجلب بندقية و قتل الحمار .. زوجة الفلاح سمعت موت حمارها فخرجت بمنجل و قتلت زوجة جار الفلاح .. جاء جار الفلاح وجد زوجته ميتة فقتل زوجة الفلاح جاء الفلاح فقتل بدوره جاره ............ سؤل ابليس ماذا فعلت .. قال انا فقط حررت تكبيل الحمار....... اذا ارت الفتنة في بلد ما اطلق الحمير ... اي المتضاهرين الانفصاليين
146 - اليعقوبي السبت 24 يونيو 2017 - 17:03
باختصار شديد اخوتنا الافاضل اقول لكم عيدكم مبارك سعيد وكل سنة وانتم طيبين .
كلنا مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية لكل المغاربة وكلنا ضد الفوضى واستعمال الشعارات الرنانة لإسقاط هيبة الدولة .
فهيبة الدولة مفخرة للمواطنين الاحرار وهيبتها هي التي ترفع رؤوس المغاربة للاعلى وتقطع اذناب العملاء والخارجيء عن القانون .
المعتقلين بين ايدي العدالة التي ستقول كلمتها في قضيتهم ولا شيء يعلو فوق العدالة لان العدل اساس الملك والاستقرار وطمانينة الشعوب.
كلنا مع محاسبة المسؤولين عن اي افراط او تفريط في انجاز ما تم وضع الحجر الاساس لبنائه ولم يتم بسبب تأخر مصطنع او مفتعل ولكن بطرق قانونية وعادلة وبسلك القنوات المؤسساتية لبلدنا الحبيب والغالي على قلوبنا .
القانون فوق الجميع
تحياتنا
147 - أزغوذ السبت 24 يونيو 2017 - 17:27
تحية نضالية لإخواننا في الريف و المغرب قاطبة . و نتمنى إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين بدون استثناء .
ثم بالأمس القريب شاهدنا انفصالي الداخل في مدينة العيون ينظمون محاضرات كلها معادية للمغرب و تحت راية البولزارية و برخصة من الدولة المغربية التي وفرت لهم كل شيء حتى الجانب الأمني لإنجاح المحاضرة برئاسة الخانزة أمينتو حيدرة .بينما في الجهة المعاكسة في منطقة الريف شباب أحرار كالبوا بمطالب اجتماعية محضة ألقي القبض عليهم و تم سجنهم ضلما و عدوانا تحت أتضار و مسمع من العالم .ما هذه الازدواجية في التعامل ؟ و ما هذه المهزلة التاريخية التي يمر منها المغرب . المغرب يسير إلى الهاوية فمن يقود هذه السفينة ؟
148 - mohamed aoultit السبت 24 يونيو 2017 - 17:37
اسمع من صاحب هذا التعليق مصطلح ابرياء سوالي هو هل ابرياء يوجه القوة العمومية بالحجارة وباعمال التخريب والتحريظ ايرفعون ابرياء شعارة غير شعار الوطن انا لا اعمم الجميع هناك الريفيين الاحرار الشرفاء اديهم غيرة على هذا الوطن الغالى على فلوبهم وهناك من يريد التمرد بشتى وسايل المتاحة له اللهم احفظ بلادنا منكل مكروه والمتامرين والخونة لا مكانة لهم فى منطقة الريف وغيرها
149 - مغربي و افتخر السبت 24 يونيو 2017 - 17:40
هذه التفاهات الريفية تشبه تماما الدراما الرمضانية (الحامضة) التي لا معنا لها ولا اساس لها من الواقع الاجتماعي و التي تذل على ان اصحاب هذه الافكار هم اشخاص متزمتون و مدعومون من الخارج و من جهة اخرى نحن لسنا بشيعة ايران او حزب الله لنحمل رايات او اعلام سوداء لا معنى لها .و هذا لا يدخل
في خانة المطالبة بأبسط الأشياء و إنما يدخل في خانة ( قسوحية الراس) و التعصب الذي لا ينتج عنه سوى ضبابية المطالب . و الاحتجاجات التي لا تمس بأي سلمية و إنما إثارة الفتنة لا غير .
150 - Farah السبت 24 يونيو 2017 - 17:45
اسرائيل وكتفرح بالعيد الا هاد القوم والعياذ بالله
151 - عاااااااجل BRUXEL السبت 24 يونيو 2017 - 17:59
مسيرة حاشدة الان في العاصمة البلجيكية تظامنا مع النشطاء والمعتقلين والمختطفين .
152 - مغربي السبت 24 يونيو 2017 - 18:06
الى بنت 130 الري____________________ش

لا تتحدثي عن أشياء لا تفقهي فيها شيئا
من قال لك ان المغاربة كلهم مع الأقلية المتمردة بالحسيمة
ان 40 مليون مغربي لن يسمحوا لحفنة من العملاء بتنغيص عيشهم وتسيء لسمعتهم
هل تعتقدين أن 20 ألف مراهق وقاصر يقودهم أشخاص غير مفهومين يستطيعون مواجهة جبروت 40 مليون مغربي
شباب الحسيمة معروفون بالخمول وحب الجلوس في المقاهي والعيش عالة على الأهل وذلك أصبح معروف وهو ما جعل المستثمرين بمن فيهم الريفيون لا يقبلون على الاستثمار بهذه المدينة لناعسة
ثم ما دنب المخزن ادا كانت منطقة الحسيمة لا تنبث زرعا ولا تتوفر على معادن وتعرف انهيارات للتربة ومعرضة للنلزال وسكانها متواكلون ومنغلقون بل وعنصريون
رحم الله عبدا عرف قدره
تحية لطاقم هيسبريس

153 - سام السبت 24 يونيو 2017 - 18:23
و اخيرا تحركت الجنود المجندة من المدونين العاملين لصالح الحرك الحسيمي تنقط سلبيا لكل من عاكس توجهاتهم و فضح مناوراتهم و رفع اللبس عن اكاذيبهم فشكرا و شكرا جزيلا على قوة تنقيطكم السلبي لتعليقاتنا التي ان دلت على شيء فانما تدل على ما كان لتعليقاتنا من وقع كبير على انفسكم بحجم تنقيطاتكم فعسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم و من يدري فربما يجعل الله سببا لمن طالبوا برفع اعلام الحزن السوداء يوم العيد بان يعم فعلا الحزن العميق الذي لا رد لقدر الله في عباده و ترى الناس بالحسيمة سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد
154 - الرحمني السبت 24 يونيو 2017 - 18:24
إلى الذي سمى نفسه rifi for ever لن يتم إطلاق سراح أحد مهما كان إلى بعد استفاء الإجراءات القانونية أما فتح باب السجن واخراجهم فالذين يطالبون بهذا اما أنهم خونة وفتانون ويضعون انهم في موقع قوة وعددهم لا يتعدى ألف والذليل أنهم الذين يضعون ديسلايكات الحمراء على كل تعليق ينتقد مراهقتهم كل يختفي وراء شاشة ويكتب ما أراد
155 - GENEVE LAHAY BRUXEL السبت 24 يونيو 2017 - 18:41
153 مغربي,80 في 100 من الشعب المغربي عايشين مقهورين وفي الموت البطيء اما حراك الريف المبارك لن ينكسر ولو ستنطبق السماء بالارظ ولن نعود الى بيوتنا ولو سيجتمع علينا الجن والانس ولي بغا يتظامن معنا مرحبا به ولي مابغاش فهذاك شغلو.الى 155 الرحمني, لن نعود الى بيوتنا ولو سيجتمع علينا الجن والانس .
156 - راي السبت 24 يونيو 2017 - 18:42
انها قمة التخلف ونكران الوطنية الصادقة ولا أتشرف مرة اخرى بفتح هاتفي والبحث عن جديد أخبار الحسيمة ..أشياء لا تطاق ومراهقة و--تعياق- وأقسم بالله العلي العظيم ان الأغلبية الساحقة من أصدقائي اصبحوا يكرهون ويبغضون تصرفات بيادق صبيانية لا تبحث عن الحلول بقدر ما تبحث عن الدم وإيقاع المغرب في مشاكل هو بعيد عنها والله تمنيت لو كانوا في بلد اخر لكانوا اقتلعوهم من الارض اقتلاعا...يحيا المغرب والمغاربة الأوفياء ويحيا قائد مسيرتنا محمد السادس حفظه الله ورعاه....انتهى
157 - AHMED AHMED السبت 24 يونيو 2017 - 18:56
ياأهل الكيف دمرتم أجيالا وخربتم دولا وأتلفتم عقولا...قولوا لي كيف تحول الخطابي إلى بطل؟هل صنع مصنعا لانتاج الطائرات؟ لم تنتج الريف سوى الشقوفا و الماحيا.فلماذا لاينتفض أبناؤها ضد الحشيش و الكيف؟
158 - DASSARI Mohamed السبت 24 يونيو 2017 - 18:57
Au-delà de toutes astuces et manipulations de maquillage d'une pure réalité; c'est en définitive la volonté d'un peuple opprimé qui finira par triompher.
Et c'est mon mot de la fin et conclusion cette fois-ci, en ce qui concerne nos frères dans le RifMarocain, victime de l'arbitraire du Régime et ses Hauts Fonctionnaires depuis 1958
159 - KLM السبت 24 يونيو 2017 - 19:39
وعتقوا هذا البلاد راه بدات نار الفتنة فيها كتشعل واش ما بقاش شي حد كيقدر الهنا والاستقرار ديال هذا البلاد ولا صافي حولتو اموال البلاد للخاريج وكتسناوها عتقربل وتهزو بالزكم وتتخليوها شاعلة في الفقراء ايوا اللهم اجعل كيد الكائدين في نحرهم
160 - Chouf السبت 24 يونيو 2017 - 19:43
يذكرني الحراك بكلمة كان يقولها الكدافي عن الميريكان نمل تتحدى فيل.ما جدوى هاذه الزوبعة.حراء وما الفائدة التي ترجى منه.التخلف العقلي ناس تشتغل ليل نهار لبناء الدولة وتقدمها.واحنا لاهييم نطبل وننادي ....راه كل شيئ له وزنه المغرب فيه الخير والحمد لله ذهبت الى قرية في شرق المغرب الانانرة الماء اديالonepالحمد لله.و
161 - دريوشي السبت 24 يونيو 2017 - 19:53
ان الحديث عن الحراك وعن ناس الريف على العموم فاض فيه النقاش بين ساائر الشرائح الاجتماعية وعلى مختلف تلاوينها مابين مؤيد ومعارض ومدافع الحقيقة واحدة وظاهرة لكل مغربي أيها الأحبة في الله نحن كمواطنين لا ننكر الفساد والظلم الذي نتعرض له ان على مستوى الأفراد او على مستوى المؤسسات ادارية صحية تعليمية ء.......وغيرها كثير هذا واقع أيها الأحباب وطبعا هذه السلوكيات لا يقبلها اي مواطن مغربي اذا هناك فساد وفساد كبير وهناك حيف وهناك حكرة بهذا المفهوم وهناك طبقة مسحوقة وطبقة تنغم وتترفه باموال الشعب وتبذر يميناً ويسارا دون حسيب ورقيب فهل هذا منطق وحين نقول لا يتهمونك بالفتان ولما لا نصف هؤلاء الحفنة التي اصابتها التخمة من أموال الشعب بالخونة والساعين للفتنة بعدوانهم وظلمهم
162 - مغربي بسيط السبت 24 يونيو 2017 - 22:50
أنا لم أفهم هذه العقلية المتحجرة يا إخواننا في الريف لماذا رفعتم أعﻻمكم ولم ترفعو علم المملكة المغربية لماذا تهتفون الله الوطن الشعب وتنادون الملك بالتذخل لماذا الزفزافي إعتدى على دور العبادة نحن معكم مطالبكم مشروعة لكن طريقتكم في الاحتجاج وهتافاتكم فيها الكثير من علامات الاستفهام أنتم مواطنون في المملكة المغربية وتتعاملون مع دولة بكل مؤسساتها ولستم تتعاملون مع مليشيا كونوا راقين في احتجاجاتكم وأظهروا وطنيتكم لهذه الدولة وإرفعو علم دولتكم المملكة المغربية حينها الشعب كله سيقف إلى جانبكم
163 - مغربي الأحد 25 يونيو 2017 - 02:25
وما تعيقوش خليو الحكومة تدير خدمتها راه ما كيناش السيبة ف البلاد تسناو حتى تكمل الولاية ديالها ما عرفتو اش كاين واللي زربو راهم ماتو نتمناو من الله سبحانه وتعالى الفرج
164 - بودواهي الأحد 25 يونيو 2017 - 11:15
الدولة المخزنية تلعب بالنار ....الدولة المخزنية لا تريد أن ترشد ابدا و لا تريد ان تكبر و تقطع مع سياسة العهد البائد الدي ولى مند الستينيات و السبعينيات حيث نحن الآن في العشرية الثانية من القرن الواحد و العشرين ....
كما لا تريد أن تفهم أن الشعب المغربي وعى و كبر و نضج إلى الحد الدي أصبح يطالب بالديموقراطية الحقة و بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و بتطبيقها فعليا و ليس بتسويقها على مستوى الإعلام و التقارير و البيانات و البلاغات الكادبة و المزيفة ....
و المخزن و عيق راه الشعب ما بقاش هو الشعب و راه الحق لابد أن ينتزع فلا تحاول أن تجر البلاد إلى الفوضى لأن الخاسر الأكبر بالتأكيد لن يكونه إلا أنت و البلد ....أما الشعب رآه ما بقى عندو ما يخسر. .....
165 - ولد لعتيربس الأحد 25 يونيو 2017 - 13:16
السلام عليكم. إذا انظرت الدولة من يملي عليها فراراتها وتسيير شؤونها اعتبرها مستعمرة والحل هو احتجت الناس العاقلة فالتنتظر إلا جابة الاجابية التي لنتكون إلا بعد مراجعة وتهيء مخططات جدية ترضي الجميع اما ممارسة الضغوط لن تزيد في الطين الابلة والرجوع إلى الوراء وتعطيل المسيرة التنموية ولن يتضرر إلا ا من هم مضرورين الآن وستزداد حدة الضر ر كما تشاهدون وتسمعون وسوف يبقى الحال على ما هو عليه وزيادة اللهم إلا حتجاج والكسب شيئا فشيئا والله أعلم لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة( راه غير الأمان رآه نصف المعيشة اوهو كل شيء.
166 - مغربي ريفي الاثنين 26 يونيو 2017 - 08:14
مغاربة الداخل ..قم بع بع ياكل ما يشبع..عيق البريق ..بك اوليدي..bik awlidii??!!
167 - Muslim الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:07
الكاتب الأسترالي الحاصل على الدكتورة في التاريخ الإسلامي وكتب كثيرا في تاريخ المغرب، يورد أن المقالات التي كان الخطابي يكتبها أسبوعيا، لا تخفي الوقوف الصريح للخطابي إلى جانب المصالح الإسبانية ودفاعه عنها، إذ كان يدعو المغاربة إلى التعاون مع إسبانيا في شمال المغرب. بدوره يلقي عبد الكريم الفيلالي في الجزء الثامن من «التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير» الضوء على تعاون عبد الكريم الخطابي مع الإسبان ودفاعه عن مصالحهم، مشيرا إلى أنه عند اندلاع ثورة الشريف محمد أمزيان والتي استمرت لأكثر من أربع سنوات، كان محمد بن عبد الكريم خصما ومعارضا شرسا لها منذ اندلاعها، وهو ما تفسره مقالاته الأسبوعية التي كان ينتقدها فيها، وينتقد ثورته في صحيفة «»تيلغراما ديل ريف»، وكان يكتب ضد الثورة التي تقوض مصالح الإسبان في المنطقة.
المجموع: 167 | عرض: 1 - 167

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.