24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الأندلوسي يربط احتجاجات الريف بإسقاط الحكومة

الأندلوسي يربط احتجاجات الريف بإسقاط الحكومة

الأندلوسي يربط احتجاجات الريف بإسقاط الحكومة

دعا نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى الخروج من أجل توضيح ما يقع في مدينة الحسيمة للشعب المغربي، وتحمل مسؤوليته السياسية بشجاعة، بعيدا عن لغة الصمت.

وأكد الأندلوسي، في تواصل مباشر على صفحته "الفايسبوكية"، أن الوضع خطير في الحسيمة، داعيا الحكومة إلى كشف من يعطي التعليمات لقمع الاحتجاجات وتعنيف الموطنين واعتقالهم.

المستشار بالغرفة الثانية قال إن مقاربة الدولة في التعاطي مع "حراك الريف" فاشلة، مشددا على أنها ستوصل المنطقة إلى العنف واللاستقرار.

ولفت نبيل الأندلوسي إلى كون الأمور في مدينة الحسيمة تسير من سيء إلى أسوأ، موردا أنه نبه المسؤولين إلى ذلك، وأضاف: "الدولة مصرة على مقاربتها وتظن أنها ستوصلها إلى الحل".

وأضاف المتحدث ذاته: "لن أتهم أحدا، ولكن أقول للجهة التي تدفع في هذا الاتجاه إنها تدفع بالريف والمغرب إلى المجهول"، واسترسل: "اقتنعت في "عيد الحزن" أن عقارب الإنصاف والمصالحة عادت إلى الصفر".

وتساءل المستشار ذاته عما تحقق من توصيات الإنصاف والمصالحة، وزاد: "عدنا إلى أجواء سنوات الرصاص.. القمع والقنابل المسيلة للدموع وعشرات العائلات أمام مقر الشرطة، والعنف والعنف المضاد والاعتقالات العشوائية".

وأكد الأندلوسي أن المرحلة تقتضي أن يتحمل كل واحد مسؤوليته؛ "لأن القضية مرتبطة باستقرار ومستقبل الوطن"، وزاد: "إذا كان هناك سيناريو معين لإسقاط الحكومة، وهذا وارد، فلا يجب أن يكون على حساب المنطقة..هناك من يسعى إلى الوقيعة بين الملك وساكنة المنطقة".

وبخصوص مشروع "الحسيمة منارة المتوسط"، قال ممثل الأمة بمجلس المستشارين: "الملك عقد لقاء وزاريا، من خلاصاته تعيين مفتشين للتدقيق في الاختلالات التي وقعت. وهنا أتساءل ما تأثير الصراع بين اليعقوبي والعماري على تعطيل "منارة المتوسط"؟".

وتحدث الأندلوسي عن وجوب معاقبة من تورط في التقصير والتسبب في عدم إخراج مشروع "الحسيمة منارة المتوسط" إلى الوجود، داعيا إلى "التصدي لكل من يريد أن يصفي حساباته على حساب المنطقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Qarfaoui الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:34
باذن اللهيره سيحاسب كل شخص مسؤول على كل كبيرة و صغيرة فيما يخص الاختلاسات في ملف منارة المتوسط لان جلالة الملك دخل على الخط في جميع قضايا الريف ولكن على سكان الحسيمة أن يتحلوا بشيء من الصبر ليتمكن المسؤولون من مواكبة الاشغال المتعلقة بمطالب الساكنة ، بعد ذالك لهم الحق في تقييم ما وصلت إليه الأعمال ، واكيد أن انشغال جلالة الملك بملفات الحسيمة ستعطي اكلها في القريب العاجل.
2 - كوسكوس الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:35
من يدفع الى التعدي على شرطي معطوب داخل سيارة الاسعاف؟؟ قمة الهمجية .
لماذا استغلال يوم عيد للاحتجاج وترويع المواطنين في الشوارع في طريق زيارتهم لاهلهم واستغلال الأطفال المحتفلين بالعيد كدروع بشرية؟؟؟ قمة الوحشية.
3 - الوطنية الصادقة الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:38
اسي الاندلوسي سائل نفسك من يعطي التعليمات لمواصلة الحراك كل هذه المدة وربما سيزداد حدة بالفراغ الذي يشهده المراهقون بإغلاق المدارس والخروج للعطلة وربما سيزداد الوضع استفحالا.الاحزاب كلهم متورطون فيما تشهده الحسيمة من اختلالات تذهب الحكومات وتأتي اخرى أوضاع المغاربة هو هو رغم ثرواته الطبيعية التي لا يستفيدون منها
4 - السلام والاستقرار الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:40
على الحكومة أن تتخذ إجراءات عقلانية ومستعجلة تجاه ما يقع في الريف وغير الريف كي لا تصل الأمور إلى مالا تحمد عقباه .....
كما يجب إيفاد لجنة محايدة للتقصي عن أسباب تأخير كل المشاريع المبرمجة إبتداء من 1913
وحبدا لو كل الوزراء والبرلمانييين والمنتخبين وزعماء الأحزاب والنقابات قدموا إستقالاتهم بكل شجاعة لأنهم عجزوا وهم عاجزين عن إيجاد حلول منطقية .....
فالننتضر
5 - مرحبا الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:04
إذا كنت تعلم شيء ما يطبخ في اجهزة الدولة العميقة قله مباشرة بدون لغة الاشارات و الحوارات او اصمت مثل العثماني الظرفية دقيقة و لا تحتمل المزايدات على بعضكم البعض انتم جميعا سواسية عند الشعب لا امل فيكم.
6 - badr harry الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:05
eveyone is waiting for the king to instruct what will be the next step while the king is living in another world
7 - شكيب الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:08
اي حكومة هذه التي تخون جزء كبير من ابناء هذا الوطن البررة .؟
اي حكومة هذه التي لم تعر اي اهتمام لمشاكل اشعب شمالا وجنوبا غربا وشرقا .؟
اين هي شعارات المرحلة الانتخابية البراقة ؟
لماذا اختفى الحوار و اسنتد الامور للداخلية و حدها لتستعرض العضلات ؟ و اي عضلات حتى كادت الامور ان تأخذ مسارت لا نعلم نهايتها .
وزعت ااغنيمة على نحو اغضب الشعب و منحت الاحزاب قسطها من الزيعة ، فها استولى على البرلمان و هذا على مجلس المستشارين واخر على وزارة الفلاحة والصيد والعالم القراوي و المعادن و النفط ووووو
اين هم وزراء الكرتون اين اختفوا .
الوطن يرد العبش الكريم يريد حكومة لا تنصاع للتعليمات و المؤامرات و للضغوط لذا انسحبوا بهدوء اذا شعرتم بالهزبمة و تركوا المقاعد لمن منحها او سيمنحها صوت الشعب دون اجتهادات او تأويلات مجازية للدستور و القوانين العليا للبلاد ولا تعتوا في الارض مفسدين
8 - كاره الظلاميين الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:11
إذا كان ولا بد من المحاسبة فحزبكم هو الذي وجب محاسبته ومحاكمته أيها المستشار
فمشروع " الحسيمة منارة المتوسط" تم التوقيع عليه في عهد حكومتكم فماذا فعلتم ولماذا تلقون المسؤولية على الآخرين؟
ولا تتحججوا بأنكم لا تحكمون أو أن التحكم لم يترك لكم فرصة تنفيذ المشروع، فلو كانت لكم الشجاعة السياسية لأخبرتم المواطن أو قدمتم استقالاتكم لكنكم من عباد الكراسي والأجور السمينة
9 - rachid الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:25
و الله هذه الديمقراطية اللعينة و هذه الحرية المستوردة من الغرب ستأني على الأخضر و اليابس أصبح الكل يعبث بالدولة تحت ستار الديمقراطية يجب حل البرلمان و منع التحزب و مراقبة القضاء و المحامين و الصحافة.
10 - القذافي الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:27
وماذا بعد هل ستضاف دولة عربية أخرى الى قائمة الدول الغير مستقرة مثل أخواتها أم أن المغرب حقا سينتفض لإخراج هذه الفيروسات المخربة للأجساد و التخلص منها و قتلها و لا يقع في الخطأ الذي وقع فيه المرتبكون المترددون قبله .
11 - ابو الانوارسيدي خليل الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:32
ضيعتوا الناس من الشغل والتغطية الصحية والتعليم وتمارسوا عليهم القهر والدكتاتورية وتحكموا ليهم الشركات الاجنبية في قوت يومهم باش يمارسوا عليهم استغلال بشع وتشغلوهم بالتعاقد باش مايستافدوش من سكن وتقاعد وتطبيب وتعويضات عاءلية وعندما يحتج تلفق له التهم الثقيلة وعندما يتفضحواعالميا ويتبرقوا يقولوا لدويهم ابعتوا رساءل استعطاف السنا في غابة ما هدا
12 - كاره الظلاميين الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:35
إذا كان ولا بد من المحاسبة فحزبكم هو الذي وجب محاسبته ومحاكمته أيها المستشار
فمشروع " الحسيمة منارة المتوسط" تم التوقيع عليه في عهد حكومتكم فماذا فعلتم ولماذا تلقون المسؤولية على الآخرين؟
ولا تتحججوا بأنكم لا تحكمون أو أن التحكم لم يترك لكم فرصة تنفيذ المشروع، فلو كانت لكم الشجاعة السياسية لأخبرتم المواطن أو قدمتم استقالاتكم لكنكم من عباد الكراسي والأجور السمينة
13 - بنسعيد الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:36
حكومة العثماني حالها يدعو للشفقة،تركت انطباعا لدى الكثيرة بأنها مصابة بحالات نفسية حادة ابتداء من العدوانية و انتهاء بالاكتئاب و الانطوائية، و يخشى عليها أن تتجه نحو حالة من الذهان و الميلونخوليا،فعدوى رئيس حكومة حزين محبط لا شك ستنتشر إلى محيطه من الوزراء!!
14 - Samir r الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:07
ياقذافي على أي دولة عربية أخرى تتحدث?
15 - simo الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:34
أصبح الكل يحلل ويحاول تبرئة نفسه ورمي الكرة الملتهبة في إتجاه الآخر. وإذا لو يجد يرميها في إتجاه المخزن. فاتقوا الله فكل السياسيين وخاسة البرلمانيين يتحملون الجزء الأكبر وجل المغاربة يعرفون ذلك. أما كلامك عن سنوات الرصاص فأنا على يقين أن العقلاء الذين تضىروا حينها يعرفون الأن كيف تدبر الأزمة. والدين سمعوا بها واستفادوا من أنقاض ضحاياها هم الذين يحاولون إعادة السناريو ليستفيدون مرة أخرى. فلعلمعم لحد الآن الأمن يتدخل طبقا للقانون ولم تطلق أي رصاصة وهناك محاكمات ونتمنى تبرئة الجميع. أما المزابدات فلم تخدم أحدا بل تسيئ أكثر للسياسيين المتطفلين.
16 - Bola7fa الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:36
و الله يضحكني بعض المحللين واغلب المعلقين الذين تم نشر تعليقاتهم:
لا حكومة لا برلمان فالملك هو من له السلطة على رجال الامن وكل شئ يقع بتعليمات منه فهو المسؤول ويمكنه ايضا ايقاف كل ذلك بتعليمات في ثوان معدودة , اشمن عثماني اشمن فتيت كلهم لا يفعلون الا ما يومرون به
17 - البيضاوي الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:55
لماذا سكان بعض مناطق الحسيمة خرجوا في مظاهرات يوم العيد . اذن هم لا يريدون ان يحتفلوا بالعيد وصلة الأرحام. لأنهم يعلمون ان الشرطة لهم بالمرصاد وستمنعهم يريدون فقط إثارة الرأي العام والإعلام وجلب تعاطف المغاربة عامة وسكان الريف خاصة . زيادة على ذلك كم عدد المحتجين يوم العيد مجرد بضع مئات من الفوضاويين في حين ان ساكنة الحسيمة تقدر ب 400.000 نسمة .
وأخيرا. الإحتجاجات السلمية في الحسيمة كانت منذ 7 أشهر ولم يتذخل الأمن ولكن تذخل الأمن فقط في الشهر الثامن لماذا؟.
لأن الإحتجاجات لم تعد سلمية حيث بدأ الركوب على المطالب الاجتماعية من طرف بعض الجهات الخارجية . حيث كان جليا إخراج التلاميذ والطلبة من الأقسام الدارسية بالقوة للمشاركة في المظاهرات . قيام بعض الناشطين بالضغط على المحلات التجارية الإغلاق. تغيير ولاء السكان وذلك بمنع كل من يريد حمل الراية المغربية فقط رفع راية الريف الأمازيغية وغيرها من الأمور التي استوجبت تدخل الشرطة واستتباب الأمن والاستقرار .
18 - محب لبلده الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:26
الدي يعطي التعليمات لضرب المحتجين هم الملتمون والخارجون عن القانون الدين يرمون القوة بالحجارة لا تضحك علينا يا اندلوسي هده ليست انتخابات هده فوضى ومن يعمل فوضى سياخد عقابه مادا تقول انت على هده الاحتجاجات لمدة 8 اشهر كاننا بسوريا على مادا يبحتون ان كنت برلماني وسياسي نريد جواب منك انت مادا تعني هده المدة كلها ؟ اما جوابنا نحن فهو لقد اعطى الملك تعليماته لتتميم الانجازات اكثر مما يطلبون وارسل وزراءه هناك اما المعتقلون من تبت في حقه الادلة فسيعاقب هدا هو القانون اما ان اردتم تحدي الدولة ومسيريها فانتم غافلون
19 - محمد صبير الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:38
من يتحذث عن الانصاف والمصالحة فانه يذر الرماد على الاعين لان ما يدعى انصافا شمل اشخاصا بعينهم ولم يشمل مناطق شملها التهميش منذ الاستعمار الى حدود ولاية الملك محمد السادس وتربعه على العرش فارجوا ان يترك الانصاف جانبا فنحن امام معضلة الاختلاس للمال العام والمقايضة من اجل انجاز المشاريع في جميع المناطق فاذا كانت الحسيمة شهدت توقيع منارة المتوسط في 2015 فان جهة تادلة ازلال سابقا شهدت توقيع هيكلة المدينة سنة 2009 ونحن الان في 2017 ولازالت المشاريع لم تتمم ونجهل الاسباب لذا نطالب كمغاربة بتتبع المشاريع من طرف عاهل البلاد بمعية اشخاص لهم غيرت على وطنهم اما السياسيون فهمهم الوصول الى مراكز القرار لحماية مصالحهم وتنمية ارصدتهم ولا يهمهم الشعب ولتصحيح الوضع يجب اتخاد القرارات العملية من طرف ملك البلاد بسجن كل من تبث تورطه في تاخير انجاز المشاريع في جميع مناطق المغرب واسترجاع الاموال المختلسة ومحايبة صارمة بدون هوادة وتكون المتابعة القضائية مباشرة عبر الاعلام المرئي ولا نكتفي باكباش فداء بل كل المتوطين يجب اعتقالهم ومحاسبتهم واسترجاع اموالهم المهربة الى الخارج وما اكقرها ......
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.