24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حملة تضامنية تدعو المغاربة إلى قضاء العطلة الصيفية في الحسيمة

حملة تضامنية تدعو المغاربة إلى قضاء العطلة الصيفية في الحسيمة

حملة تضامنية تدعو المغاربة إلى قضاء العطلة الصيفية في الحسيمة

تحت وسم "السياحة المواطنة"، انتشرت حملة وطنية على منصات التواصل الاجتماعي تحث المغاربة، بمن فيهم أبناء الجالية الوافدة هذا الصيف على البلاد، على قضاء العطلة الصيفية بمدينة الحسيمة، التي تعيش منذ قرابة ثمانية أشهر على وقع احتقان اجتماعي سمته الاحتجاجات واعتقالات طالت ما يفوق 180 ناشطا في ما عرف بـ"الحراك الشعبي بالريف".

وتستند الفكرة، التي لاقت ترحيبا واسعا عبر نشر وسوم "#العطلة_فالحسيمة" و"#visitAlHoceimaSummer2017"، وأيضا "#TakeMeToAlHoceima"، على اختيار الحسيمة، "جوهرة الريف"، كوجهة لقضاء بضعة أيام خلال العطلة الصيفية الحالية، من أجل ما وصفه بعض نشطاء "الويب" بـ"التضامن مع الساكنة ورفع التهميش الذي يطال المنطقة"، وأيضا "المساهمة في تحيرك الاقتصاد بالإقليم الذي عانى من تبعات الاحتجاجات".

فاطمة الزهراء القاديري، إحدى السيدات اللائي كن سباقات إلى إطلاق المبادرة، قالت على صفحتها "الفيسبوكية": "شي مرّات كنفكّر وكنقول أننا ممكن نديرو مساهمة جميلة ومواطنة وحضارية تضامنا مع الريف.. مثلا أن ندعو الناس فهاد أيام العطلة الصيفية نبدلو وجهاتنا السياحية ولو ليومين أو ثلاثة ونسافرو للحسيمة".

وبررت المتحدثة فكرتها بـ"التعبير عن التضامن مع الحراك ورفض تهميش الدولة للمنطقة"، وزادت: "ومنها نحركو شوية الاقتصاد المحلي"، مستدركة: "لكن فاش كتشوف التسييج الأمني للمنطقة كتخلع وكتعرف أن الدولة بكل قواها تريد قتل وتدمير المنطقة"، مضيفة: "لكن بالنسبة لي، هادشي عاد كيزيد يدفعني نفكر بجدية وإصرار نلقى شي ثلاث أيام نمشي نزور الحسيمة اللي لولا تهميش الدولة كون كانت من أجمل الوجهات السياحية ديالنا".

مهدي بنكيران، أحد المتفاعلين مع الفكرة، اعتبر المبادرة رائعة، وعلق عليها قائلا: "مبادرة رائعة من أجل تشجيع المواطنات والمواطنين على قضاء العطلة في مدينة الحسيمة"؛ على أنها "خطوة ذكية من أجل زيادة الرواج الاقتصادي والاستمتاع بجمال المدينة ومناظرها الخلابة، ولكي نري للبعض أن الشعب المغربي أمة متكاملة، يجمعها شعار واحد هو الله الوطن الملك".

أما بقال قاديري فكتب: "شخصيا كنت أود بقوة زيارتها، خاصة أني أتردد كثيرا على مدن الشمال..لكن ما وقع جعلني أعيد حساباتي على الأقل في الوقت الراهن"، متابعا وهو يعلق على أجواء الاحتقان الذي تعيشه المنطقة الريفية: "أهلها الله يهديهوم لا أعيب عليهم المطالبة بتحسين أوضاع منطقتهم التي هي بالمناسبة أفضل عشرات المرات من مناطق كثيرة في المغرب..ما أعيبه عليهم هو أنهم "زادو فيه"".

وتابع المتحدث تعليقا على مواصلة نشطاء الحراك إعلان احتجاجاتهم مقابل استمرار الإنزال الأمني المكثف لمنع تلك الأشكال المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين: "أنا أمازيغي، ولم استسغ ما قيل بشأن أن 'الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي'.. لا ليس بهذا الشكل تتم المطالبة بالحقوق"، وزاد موضحا: "الدولة ستكون في حل من هذه المطالب ما دمت تنظر إليها كمستعمر؛ أما عما يسمى الفساد مع الخليجيين فتلك قصة أخرى لا داعي للحديث عنها، لأنها ستكون مؤلمة"، على حد تعبيره.

التوجس من الفكرة عبر عنه عدد آخر من رواد موقع "فيسبوك"، كما قالت أسماء دامي: "جميلة (الحسيمة) بمناظرها الطبيعية وبحرها الصافي وشواطئها النظيفة، لكن أهلها في الآونة الأخيرة أظهروا كمية عنصرية وحقد وغل تجاه المغاربة غير الريفيين"، مضيفة: "هذا سيجعل أي مغربي يفكر مرارا وتكرارا قبل الذهاب إليها والاستجمام فيها"؛ فيما شددت أسماء بنلعربي على أن الحسيمة تبقى "جزءا من الوطن"، وزادت: "ما يصيبهم يصيبنا..ولإنعاش اقتصاد المنطقة شي شوية والمساهمة ولو بحاجة بسيطة ماكرهناش كلشي يدوز العطلة فالحسيمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (175)

1 - hammoud السبت 01 يوليوز 2017 - 18:15
الريفيون رموا نفسهم بسهمهم وخربوا سياحة مدينتهم التي اصبحت مدينة الاشباح بامتياز!!!!!
2 - الاعتذار اولا السبت 01 يوليوز 2017 - 18:15
غلطو في حقنا بزاف نعثونا ونعثو المغربيات بافحش الصفات واجب عليهم يعتذرو للمغرب كله غير ذلك عمر رجلي ما تعتب هذيك البلاد
3 - Jalal Tanger السبت 01 يوليوز 2017 - 18:16
المشكلة ان سكان الحسيمة لا يحبون البراني ههه رغم التضامن ديالنا معاهم بحكم اننا نقتسم وطن واحد و دين واحد و لكن هذا ابدا لا يمنع من الاعتراف بأن سكان الريف عندهم طبع شوية انعزالي
4 - مولاة لحريرة السبت 01 يوليوز 2017 - 18:17
مكرهناش. لعين بصيرة وليد قصيرة. كلنا فلهوا سوا. زعما لي خارج لحسيمة طفرو.
5 - خالد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:17
بالنسبة لي أنا لن افعل دالك ولن اغامر بأبنائي في هدا الوضع
6 - عبد العالي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:19
فكرة جميلة و انا كانفكر نمشي ندوز شي يومين ان شاء الله. غير خايف من هادشي ديال العسكر و البوليس. و خايف لايكون الكرا غالي. لي ولد الحسيمة او فايت لو مشا ليها يفيدنا في موضوع الكراء الشقق و الفنادق و الاثمنة الله يرحم الوالدين
7 - مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:19
ماصدقاتش القضية ديال الحج قلبوها عطلة مور العطلة قيدوا ولادكوم في مدارس الحسبمة باراكا من الطنز راه المغرب واحد.
8 - خالد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:19
اجل فما ذنب أصحاب المحلات و الفنادق فأغلب سكان هده المدينة العزيزة على كل المغاربة مصدر قوثهم الاساسي هو السياحة فهم يعيلون اسرا. اناشد كل المغاربة الراغبين في قضاء عطلهم الصيفية ان يتوجهوا صوب هذه المدينة . اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ضهر منها و ما بطن .
9 - riko السبت 01 يوليوز 2017 - 18:20
الا قبلو علينا اهل الحسينة و فتحو لنا متاجرهم و فنادقهم و كراء منازل مفروشة علاش لا اما اد كانو كالايام الخوالي يعتبروننا عريبان و غير مرغوب بنا فنحن سنعاملهم بالمتل
10 - عبد الله السبت 01 يوليوز 2017 - 18:20
هذه الدعوات و هذه التظاهرات مجرد شعلة يستغلها المتأسلمون لفرض المزيد من التدمير للمكتسبات .
ماذا جنينا من 20 غشت الا عدالة بن كيران التي طحنت كل المكتسبات .
هذه التضامنات لن تغير من الامر شيئا .
المتحمسون لن يصلوا الى المسؤليات لتحقيق اهدافهم .
11 - فوزية السبت 01 يوليوز 2017 - 18:21
أنا ماعمرني ما نفكر نمشي نقضي عطلة مع ناس كيقولو علينا احنا الناس ديال الداخل عياشة و الإستعمار الإسباني أرحم من العروبي وعاش الملك
12 - عبدالعزيز السبت 01 يوليوز 2017 - 18:21
فكرة رائعة بحيث نشارك إخواننا في شمال المغرب و خاصة مدينة الحسيمة الجميلة بشواطئها و طبيعتها ونحن بأننا مع إخواننا و عائلتنا في جميع أنحاء المغرب.
المزيد من المبادرات التي تجمع المغاربة من كل الجهات .
13 - RIFY AYYZCHHHH++++++ السبت 01 يوليوز 2017 - 18:22
مرحبا و الف مرحبا بكم . بلادكم . ريافا الوطميين والامن في حمايتكم من الخونة.
14 - ديما مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:22
سأحاول لأرى هل هم حقا اجدى بالعطف من أهل تنغير وطاطا و الصويرة وازيلال وبوعرفة وفكيك
15 - mouha.mù[email protected] السبت 01 يوليوز 2017 - 18:23
الافضل الابتعاد الى جهات أكثر أمانا وذلك لعدم تشجيع الفوضى ورشق القوات العمومية من طرف الملتمين..تضامنا من المواطنين من أعوان السلطة ندعوكم الى زيارة شفشاون وراس الما والفنيدق وكل الجهات المجاورة
16 - amine السبت 01 يوليوز 2017 - 18:23
تهز الراية الوطنية المغربية تستاهل التضامن الوطني .رفعت الاقلام وجفت الصحف..
17 - خالد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:23
العزززززززززززززززز ..المغاربة خوت
18 - عبدو السبت 01 يوليوز 2017 - 18:24
ما على المدينة إلا أن تأخذ رونقها. لنذهب السنة المقبلة واثقين من الإستمتاع بعطلتنا على أحسن.
لأن المستقبل السياحي للمدينة مضمون.
19 - احب المغرب السبت 01 يوليوز 2017 - 18:24
لماذا لم يكن هناك تضامن وطني للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين؟ ما دامت مطالبهم مشروعة وباعتراف الجميع.........!!!!!!!
20 - Mohamed from Norway السبت 01 يوليوز 2017 - 18:24
اريد قضاء عطلتي في كل ربوع المغرب و ليس فقط الحسيمة' الحسيمة هي واحدة من مدن المغرب و ليس كل المغربياحبك يا بلادي من الشمال الى الجنوب و من الشروق الى المغرب بما فيها صحراؤنا المغربي كم احبك يا بلدى٠
21 - مغربي قح السبت 01 يوليوز 2017 - 18:24
ليس أهل الريف فقط؛ بل أهل الجنوب أيضا.. و كل من ينعت وسط المغرب بالداخل... أنها عنصرية نائمة بهذه المناطق حيث ينعمون إخوانهم المغاربة بأصحاب الداخل... كأنهم يعيشون خارج المغرب....ثقافة عنصرية متسخة
22 - Hassan السبت 01 يوليوز 2017 - 18:25
علاش لا حتى العطلة الصيفية فالراشدية ورززات وازاكورة باش نعبروا أننا مواطنين نضحي من أجل هاد الوطن. عاش الشعب وعاش الملك اللهم احفظ هاد البلد من الفتن.
23 - hammouda lfezzioui السبت 01 يوليوز 2017 - 18:26
مرحبا بكم جميعا في بيتي وعلى مقربة من شاطئ كيمادو ,لكن على طريقة نوم الطلبة.سرير لكل ثلاثة اشخاص:الراءس في السرير والارجل في الاءسفلت فهل تقبلون??.
24 - amin السبت 01 يوليوز 2017 - 18:26
اه علاش لا الحسيمة غزالة واخة طلبت فيزا لحد السوالم نشوفو خوتنا فالحسيمة
25 - mustapha السبت 01 يوليوز 2017 - 18:27
التخربيق هو هذا .اش من سياحة في الروينة؟
26 - انس الوجدي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:27
تكسير حصار الحسيمة فرض عين على كل مناضل متضامن مع الريفيين في محنتهم
27 - harun السبت 01 يوليوز 2017 - 18:28
ولماذا لا نقوم بادماج الريفيين و توزيعهم بين العرب لكي يخرجوا من عقدتهم و يندمجوا مع المغاربة و نقوم باستبدالهم في الحسيمة انهم قوم لا يعاشرون نيغ نيغ نيغاش .....
28 - عبد الله السبت 01 يوليوز 2017 - 18:28
شخصيا أبارك هذه الخطوة وأعتبرها بمثابة مناصرة الانصار للمهاجرين أيام النبوة . أنتظر من أهل الحسيمة فتح أبوابهم لمناصريهم من جهات المملكة بما في ذلك العياشة أنفسهم لعلهم يهتدون
29 - intidam السبت 01 يوليوز 2017 - 18:29
هل اليقلنا قلنا لكم من زمان بصراحة مدينة الحسيمة جميلة وبدون مبالغة بالاخص شاطئها الخلاب ورغم كل ذلك خالية من السياحة الداخلية و يفضلون الاصطياف في اي مدينة أُخرى غير الحسيمة والسبب هي العنصرية اتقو الله يا ناس الحسيمة كلنا مغاربة ولا فرقة بيننا والفرق بالتقوى اما العنصرية انها نوع من التخلف ،
30 - ع الجوهري السبت 01 يوليوز 2017 - 18:29
هل سأسافر بأسرتي ليأخدوا حقهم من الزرواطة أعتقد فكرة غير صائبة يمكننا السفر تضامنا مع أهل الحسيمة بعد إنهاء التوتر وشكرا
31 - فاسي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:29
الحسيمة لا تحتاج هاشتاغ أو دعوات لزيارتها في موسم الصيف.. ودعاة هذا المطلب ربما لم يقومو بزيارتها صيفا.
فهي خلال كل صيف تعرف اكتظاظا خانقا كل سنة على مستوى الطرقات والمقاهي والمطاعم والشواطئ والفضاءات العمومية، سببه عدد الزوار المرتفع لهاته المدينة الساحرة.
حفظك الله يا جوهرة الريف.
32 - مكره السبت 01 يوليوز 2017 - 18:30
سلام عطلة طيبة لجميع المغاربة مزيدا من الحظر على الطرقات و بعد لا اريد ان استوعب ان معظم الناس يخيفهم تواجد القووات الامنية بكثافة فالعكس فالامن شيء جميل ان تقضي عطلة صيفية بتواجد امني مكثف يساهم في قضاءها في احسن الظروف عكس عديد كبير من المغرب التي تعاني من تسيب و انفلات امني مهول كسلا مثلا و القنيطرة ووو و الله يسهل الامور نتمنى من الساكنة تهدأت الاوضاع لتشجيع السياحة الداخلية
33 - مغربي فرنسا السبت 01 يوليوز 2017 - 18:30
وهل من ضمانات تضمن لنا ان نقضي الاجازة في امان دون ات تحدث مظاهرات او اعمال شغب
قد نصيب فيها بأذى؟
34 - ريفيييي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:31
العنصرية تتجلى في عسكرة مدينة الحسيمة والريف عامة.
العنصرية هي وصف الريف بكل اطيافه من اطفال وشباب ونساء وشيوخ بابشع المصطلحات " الاوباش . اولاد السبنيول . انفصاليين . خونة ..."
كنت احس بوطنية كبيرة اتجاه المغرب والان خاب ظني فيكم والان اصبت حقودا جدا واكره كل ما هو مغربي..
انشري يا هسبريس ليعلم الشعب نتائج القمع والضرب والتخوين الذي تعرضنا له
35 - chokri السبت 01 يوليوز 2017 - 18:31
نحن لا نتضامن مع من نعتوا المغاربة بالعياشة ولن نتضامن مع الخونة والعنصريين ومن يحمل غير العلم المغربي فهو عدوا لنا
36 - امين السبت 01 يوليوز 2017 - 18:32
الحسيمة جوهرة المتوسط اعتدت ان امضي بها بعض الايام انا والاصدقاء لكن بعد الاحداث الاخيرة اجلت موضوع السفر الى ان تهدأ الاوضاع هناك
اللهم اجعل هذا البلد امن مطمئنا
"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
37 - هزو روسكم عالي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:32
ناس الحسيمة يستاهل كل خير ما عمرني زرت الحسيمة او ملي شفت السجاعة ديالهم او كيفاش كسرو الخوف او قدرو يطالبو بحقهم دبا انا مشتاق نزور الحسيمة
38 - alfassiua السبت 01 يوليوز 2017 - 18:33
مشينا العام اللي في الحقيقة المدينة أكثر من رائعة لكن ناسها لﻷسف ما تعاملوش معانا مزيان مثلاً في المطعم كانو يعطيو اﻷولوية لريافة.كنتمنى يتبدلو و يرجعوا اجتماعيين اكثر احنا كلنا مغاربة
39 - الحج السبت 01 يوليوز 2017 - 18:33
هذا حج من نوع آخر . إن سنحت لي الفرصة سأحج إلى الحسيمة للتمتع ببحرها الساحر.
40 - ابن سوس المغربي،هكذا نريد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:33
نحن شعب عظيم عندما نحس بالخطر نضع يد في يد نتضامن للتحقيق المصلحة العليا للوطن فا يا جلالة الملك يا حكومة يا من له غيرة و ضمير يحب هذا الوطن و يخاف عليه من الأعداء المتربصين، الشعب المغربي لا يطالب بغير دولة الحق والقانون الحقيقية عدالة اجتماعية دولة المواطنة ديمقراطية ربط المسؤولية بالمحاسبة هيش بكرامة لنا حقوق وعلينا واجبات فا هل هذا قليل على هذا الشعب العظيم الذي صبر أكثر من جبال الصخر؟
41 - Salsabil السبت 01 يوليوز 2017 - 18:34
مبادرة جيدة وأرجو من المواطنين زيارة الحسيمة لنقول للمخزن لا لتهميش المنطقة. وشكرا على المبادرة.
42 - mohmed السبت 01 يوليوز 2017 - 18:35
جميع المدن المغربية تحت الحصار بسبب باراجات او السدود القضائية ..للدرك والشرطة....همهم الوحيد إبتزاز المواطنين....الرشوة السرقة بالعلالي....كارهتونا فالسفر...او فبلادنا
43 - مغترب السبت 01 يوليوز 2017 - 18:35
ألمشكل ما شي غير الحسيمة لكتعاني عﻻ هاد لحساب خصنا نزور المغرب كامل. . لك الله يا وطني
44 - كلمة حق السبت 01 يوليوز 2017 - 18:35
حل ترقيعي اراهن ان من نشره ويروج له هو المخزن
اخلقوا مناصب شغل قارة وكفى من نهب خيرات الشعب
انشري يا هيسبريس لتنوير الناس
45 - مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:35
ليست الحسيمة وحدها من يحتاج إلى مساعدة، الحسيمة را كاينين ولادها فهولاندا و بلجيكا سيحلون بها و يحركون إقتصادها. أما من أراد المواطنة ينقص نهار ولا 2 من العطلة ديالو و يوقف فأي قرية فطريقو و يعاون شي أسرة.
46 - hanane السبت 01 يوليوز 2017 - 18:37
وعلاش لا فكرة رائعة واش كاين شي ترحيب من ناس الحسيمة؟ ؟؟
47 - يوسسسسف السبت 01 يوليوز 2017 - 18:37
راه صيفنا فيها وزوينة و ناسها انيقين و معقولين و عصرية الله يخليهوم لينا ناس نيشان
48 - hamdani السبت 01 يوليوز 2017 - 18:38
نعم بادرة طيبة و لو ان الطاقة الاستيعابية للفنادق اظنها غير كافية. اما عن قضية العنصرية فساكنة الريف ليسوا عنصريين و لكن خطاب البعض منهم ينم عن ذلك لعدة اعتبارات تاريخية فهم يعتبرون الريفيين احرار في حين ان باقي المغاربة ساوموا الاستعمار و لم يقاوموا ابدا او اعتبارات اجتماعية كأن يعتبروا انفسهم محصنين ضد توغل الخليجيين اما باقي المغاربة فيبيعون عرضهم للاجانب هذا بالاضافة الى موقفهم من ما سمون بالعياشة و هي خطابات لا اجد لها اي معنى صراحة. اما عن المطالب الاجتماعية و الاقتصادية فهي مشروعة مباقي جهات المملكة.
49 - عبدالله الريفي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:40
أهل الحسيمة يكرهون ما يسمى : بالبراني ، ويكرهون كل من يتكلم اللغة العربية وهم أنانيون ولا يحبون الا أنفسهم ، وجل المغاربة يعرفون ذلك جيدا !! انا ريفي ولكن من حسن الحظ لست من سكان هذه المدينة !!!
50 - المطلب السبت 01 يوليوز 2017 - 18:41
السياحة في الحسيمة،يسهل اتهامك بزعزعة الاستقرار ودعم الانفصال، وتقضي العطلة في عكاشة،كل شيء ممكن.حتى ابناء الحسيمة بالخارج اصبحوا خاءفين من تحويل اموال لافراد عاءلاتهم خوفا من تهمة تلقي اموال من الخارج .لو اطلقتم مبادرة صيف بدون سياحة،يكون افضل؛وكل واحد يمكث في مدينته ومصاريف الرحلة السياحية تجمع للتبرع بها على سكان المغرب المنسي خاصة وان الدخول المدرسي ولوازمه يتلازم ومصاريف عيد الاضحى.اما المعتقل في السجن والمناضل في الحراك وانت في الفندق او البحر فليس تضامن.
51 - معلق السبت 01 يوليوز 2017 - 18:41
مخصهومش يقولوا إستعمار الإسباني أرحم من إستعمار العروبي ولكن يقولوا تهنينى من الإستعمار الإسباني وجان إستعمار العروبي
52 - خولة السبت 01 يوليوز 2017 - 18:41
عن اي رواج تتحدثون ليسمعكوم يقول الحسيمة في حصار. الحسيمة ديما فيها الرواج سواء في الصيف مع اولاد الجالية او في الشتاء مع ولاد الداخيل واش فراسكوم ديما لغلا اومنين كايعرفوك داخلي كايزيدو عليك عنصريين حتى الصميم
53 - مغربي وافتخر السبت 01 يوليوز 2017 - 18:42
نعم لقد كنت من أول المؤيدين لحراك الريف حين أعلنوا على أن مطالبهم هي اقتصادية واجتماعية لكن مع مرور اﻻيام تبين بما ﻻ يدع مجاﻻ ﻻلشك أن لبعضهم أجندات خارجية للمس بأمن واستقرار البﻻد حتى أن تصريحات متزعميهم اضهرت نوعا من الحقد والعنصرية على أبناء البﻻد كتسمية باقي أبناء الوطن بالعياشة والعروبية وأكبر من هدا التهجم على المساجد وائمتها واﻻعتداء على رجال أﻻمن اﻻبرياء واعتبارا لما دكر وكواحد من محبي قضاء العطلة السنوية بهده المنطقة فقد قررت عدم السفر اليها هده السنة واﻻكتفاء بتتبع مراجعة أبنائها ﻻنفسهم بعدم اﻻنجرار وراء المغرضين واﻻنفصاليين ....مرة أخرى نعم للمطالب اﻻجتماعية و.....وﻻ وألف ﻻ للمس بامننا واستقرارنا ووحدة أراضينا من طنجة إلى الكويرة. ... (.إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا ص.... )
54 - متابع السبت 01 يوليوز 2017 - 18:42
زرت الحسيمة في السنة الماضية و هي منطقة جميلة. المشكل هو انه لا توجد الا فنادق قليلة و شقق للايجار اقل. عندما تقارنها بما يفعله اهالي مدن ساحلية اخرى كمارتيل، الجديدة، افران، مرزوكة او اكادير من اجل ايواء السياح تصاب بالخيبة. لتقضي الليل في الحسيمة يجب ان تتوفر على معارف. عندما ترى الطرق المتوفرة، تقتنع ان الاهالي منعزلون و ليست العزلة هي التي فرضت عليهم.
55 - Marocain silmi السبت 01 يوليوز 2017 - 18:44
كان من الممكن ان تكون فكرة جيدة لو كانت تحت على حمل الراية الوطنية كي تصحح ما حرمنا من رؤيته ولم تبين عن سوء نية ورائها. اما بهاته المبررات الملغومة التي تحاول ان تاءجج وتشحن الوضع اكثر فلا داعي لذلك. ان لم تستحي فافعل ما شئت. هاته الافكار المبيتة هي من تدفع المغاربة الاحرار يتساءلون هل ما يجري في الحسيمة عفوي ام وراءه اعداء من الداخل والخارج ناهيك عن الفيديوهات المفبركة في اليوتيوب تبين سوء نية ورائها بتخطيط محكم بدءا بقتل م.ف الى ما نحن عليه الان.
56 - فرزدق السبت 01 يوليوز 2017 - 18:45
الى الإخوة والاخوات المتوجسين من قضاء العطلة في الحسيمة بحجة عنصرية اَهلها تجاه المغاربة من المناطق الداخلية .. هذا هراء إعلامي وأهل الريف كرماء ولا يفرقون بين مغربي وآخر .. يعيش في الحسيمة الكثير من اخواننا من المناطق الناطقين بالدارجة المغربية .. هل سمعتم ان احدا من هوءلاء تعرض لأي اذى ؟! انا ارى فرصة قضاء العطلة في الحسيمة مناسبة للتعرف على اَهلها عن قرب ودون اهواء وأمزجة رواد صفحات التواصل الاجتماعي .. الذين يرفعون ترتيبهم واعجاباتهم بزرع فتنة وهمية .. ليكثر السباب والشتاءم وترتفع الردود.
57 - زكريا السبت 01 يوليوز 2017 - 18:46
السلام عليكم،فكرة رائعة ولاكن على أهل الريف ان يعبروا كذلك عن وطنيتهم برفع العلم المغربي الى جانب العلم الريفي و نهي بعضهم عن السب والشتم لمختلف اطياف المجتمع فلا للتفرقة ولا للعصبية و لنكون يدا واحدة ضد الفساد....المغرب قوي باختلاف مكوناته الاجتماعية لافرق بين ريفي او صحراوي او سوسي اوعربيي او......
58 - F.MIMOUN السبت 01 يوليوز 2017 - 18:47
انها مباذرة في غاية الاهمية و فكرة جد حسنة اتمنى ان تلقى اذن صاغية و مجيبة لهذا النداء الوطني الذي له دلالات كبيرة .اني مواطن مغربي اعيش في المهجر و سالبي هذا النداء بكل فخر و اعتزاز و ساقضي نصف عطلتي الصيفية بالحسيمة ان شاء الله و كل ما اطلبه من الاخوة الحوسيميين , ان يفروا السمك بكثرة لاني احبه كثيرا و خاصة ملك الحوت " الساردين "مع الشلاضة و عصير الليمون , فمرحبا بي عند اخوتي و اهلي الحسيميين مع تحياتي لهم الخالصة.
59 - حسن التادلي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:47
التعليق 27 .....احسن تعليق...
ريافة منغلقون على انفسهم... ومتعصبون لقبيلتهم... ويعيشون منطق القبيلة لما قبل المجتمعات المتمدنة...
لا يقبلون اي دخيل على المنطقة..... يتآمرون على البراني...ويتغامزون عليه الشلحة.....اقول هذا وانا امازيغي حر.
60 - بونبيل السبت 01 يوليوز 2017 - 18:50
كلام طيب ولاكين اسم عبارت الريف مامقبولة فيها شيء من القومية كونة مغاربية ليس فرق بينانة شلح اوعروبي اوفسي لازم انكونو على حدار من تفرقة الحساد عينيهم علينا احنا في المغرب أفضل من جميع شمل إفريقية
61 - محمد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:51
لا اذهب اليها ااطلبوا من الاسبانيين ان يتضامنوا معهم انصحكم بان تذهبوا الا الحسيمة العنصرية
62 - ًًmarroquinadorri السبت 01 يوليوز 2017 - 18:52
لا اظن انهم سيرحبون
بكم فخلال الزلزال الاخير الذي ضرب الحسيمة قامت مجموعة من اهل الناظور بالذهاب الى الحسيمة لمؤازرتهم و تقديم بعض المعونات الا انهم رفضوهم و لم يهتموا بهم
63 - كفانا مزايدات السبت 01 يوليوز 2017 - 18:52
لندع المزايدات جانبا ...نعم جميعا لفضح الفساد والمفسدين...نعم للمحاسبة...نعم لمحاسبة تجار الدين...نعم لمحاكمة من باعوا لنا الاوهام يوم كانوا بعيدا عن السلطة...نعم للتعقل والروية والحلم...لا للاندفاع الذي يدفعنا اليه مرتزقة الدين للحصول على مبتغاهم وهو الايقاع بيننا والملك...لا للفوضى الخلاقة...
64 - مغاربي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:53
الى المعلق 16 امين
ماعدا الراية الوطنية، انتهى الكلام.
65 - ابراهيم السبت 01 يوليوز 2017 - 18:54
يجب أن يكون التضامن من أجل إطلاق سراح المعتقلين مادامت مطالبهم مشروعة ، الكل متفق على ذلك.
66 - مجلوق فنيويورك السبت 01 يوليوز 2017 - 18:55
فين هدي نمشيو لصداع عطا الله فين دوز العطلة غير الحسيمة لي كاينة فالمغرب.
67 - الكيزي محمد السبت 01 يوليوز 2017 - 18:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا كذلك أحب هذه الفكرة وأتمنى من جميع المغاربة المساهمة فيها حتى تظهر العالم أننا شعب متحضر ونتضامن مع إخواننا في الريف . ونساند مطالبهم المشروعة . ومن أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين في هذا الحراك .وعودتهم إلى أسرهم إنشاء الله رب العالمين . وشكرا لأصحاب الفكرة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
68 - امازيغي مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 18:58
ما يحز في القلب هو استمرار الاحتجاجات رغم الالتفاتة الملكية السامية و الضمانات التي قدمتها الحكومة مما يفوت على الحسيمة و أهلها مكاسب جمة... و هكذا فان استمر تعنت المحتجين حتما سيؤدي إلى أمور لا تحمد عقباها و لربما لن تصير هناك لا منارة المتوسط و لا غيرها بل اعتقالات و سجون بالجملة لأن المقاربة الأمنية ستصير آنذاك حتمية اذا لم يفهم عقلاء الريف المغزى من الرسالة الملكية للحكومة...و اما ان تتحول المطالب الاجتماعية و الاقتصادية إلى المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين فهذا حتما تدخل في خصوصية القضاء الذي نناشد باستقلاله...و زيارة الريف مبادرة حسنة و نحن لا نعامل عامة الريافة بما صدر من خواصها...الزفزافي و غيره ممن يحملون الحقد و العنصرية للمغاربة العرب لا يشكلون من اهل الريف إلا النزر القليل و لا تزر وازرة وزر اخرى...فالريف منا و نحن منه و جميعا سنشد الرحال هذا الصيف إلى الحسيمة و ريفها لنثبت للعالم ان المغاربة شعب واحد من اقصاه الى اقصاه
69 - said07 السبت 01 يوليوز 2017 - 19:02
السلام عليكم أنا زرت الحسيمة قبل ثلا ت سنوات ،مدينة جميلة ونقية الناس ديالها ناس معقولين ومحافظين .لهم شاطىء للعائلة وشواطئ للجميع .المشكل الوحيد هناك هو قلة الفنادق والكراء و خاصة في الصيف .
70 - مغربية السبت 01 يوليوز 2017 - 19:02
نحن جميعا مغاربة ولا نحتاج إلى من يدعون إلى التضامن مع أناس يحاولون إشعال الفتنة مند شهور. فمدينة الجسيمة تتميز بمجموعة من المشاريع عكس نظيراتها من المدن المهمشة ورغم ذلك فإن أهل هذه المدن ساكتون لأنهم يحبون الملك ولا يرغبون في إشاعة الفتن بين الناس إذا أردت السفر ساتوجه إلى المدن الأكثر أماناً ولا احتاج الى من يوجهني
71 - حسن السبت 01 يوليوز 2017 - 19:06
نعم كلنا مغاربة من طنجة لكويرة بعض الناس في الحسيمة يعتضرو عن كلمة العياشة مغاربة ونفتخر
72 - الوطنية الصادقة السبت 01 يوليوز 2017 - 19:09
: انا عروبية لا اتحدث الأمازيغية . وتعليمي اللغة العربية . و ادرس اللغة العربية . وحز في نفسي ان ارى الاعلام الانفصالية . تغطي المواقع الاجتماعية . فين هي الراية المغربية . لي ماتوا على قبلها جدادنا تعبيرا على الوطنية...لكن نسامحكم ونادي الامة المغربية . تحج لشواطئ الناظور الحسيمة والسعيدية . نعبروا على الأخوة لي تجمعنا باسم الوحدة الترابية
73 - مغربي قح السبت 01 يوليوز 2017 - 19:12
ردا على رقم2 ــــ الاعتذار اولا

عن أي بلاد تتكلم ؟؟
عوض ما ترجع تجترٌ نفس الكلام وتصب الزيت على النار من خلال ترديدك لكلام قيل في لحظة غضب من مراهقين وشباب طائش كان عليك أن ترد بكلام جميل يُصلح ما أفسدوه وليس إضافة فساد كلامك على فساد كلامهم فما الفرق بينك وبينهم ؟؟؟ طبعا لا فرق

أما بالنسبة للخبر فأنا أشجعه قلبا وقالبا ويجب أن نضع يدنا في يد بعضنا لنسير ببلادنا للأمام أما التوقف عند أخطاء ارتكبناها في الماضي لن يزيدنا سوى أخطاء أخرى وربما لن ننتهي من الاخطاء والزلات التي هي سبب تأخرنا على التقدم والتنمية
74 - ريفي طنجاوي السبت 01 يوليوز 2017 - 19:13
بادرة طيبة، نتمنى أن تكون فرصة للتسامح و التضامن و طيّ جميع الخلافات، في الاول و الاخير كلّنا مغاربة. ناس الحسيمة طيّبون رغم تعنّتهم بعض الشيء. عشت في الحسيمة اكثر من 25 سنة لم اتعرّض ولم ليوم واحد لمضايقات. شكرا لصاحب هذه الفكرة وشكرا للحسيميّين على حسن المعاملة.لقاءنا في كيمادو..ثرا يوسف...صفيحا..كلا يرييس...كلابونيتا...صباديا...
75 - السياسي العاقل السبت 01 يوليوز 2017 - 19:13
لا يجب أن نحاسب كل سكان مدينة الحسيمة وكل إخواننا الريفيين بالكلام الذي قاله الأخ الزفزافي لما قال العروبيين وانا كامزيغي مغربي لم اتفق معه و ربما قالها في ساعة غضب لما يحس انسان بالغضب ممكن ان يقول أشياء لا يؤمن بها ولابد أن نتسامح ونكون متسامحون مع بعضنا البعض بدل ان نصب الزيت على النار أما في ما يخص مدينة الحسيمة فهي كسائر المدن المغربية كل واحد منا حر ان يدهب الى حيث يريد اما الغلط معمرو كيتصلح بغلط آخر انطلاقا من أية كريمة (ولا تزرو وازرت وزرة أخرى) صدق الله العظيم
76 - كبور السبت 01 يوليوز 2017 - 19:14
ويبقى المغاربة الاحرار رمز الكرم والجود وحب الوطن رغم كل ما طالهم من اخوانهم في الريف من سب وشتم واوصاف بذيئة هاهم يحجون الى اخوانهم.عاش الملك محمد السادس عاش الشعب المغربي
77 - منتمي لجميع الجهات المغربية السبت 01 يوليوز 2017 - 19:15
كفاكم خزعبلات الحسيمة بالنسبة لسكان ورزازات و الراشدية و زاكورة و...إلج ! تعتبر مثل باريس و نيويورك وميامي . الدولة استحملت تكبر الشمال وغروره كأنه "عاملين في المغرب مزية والخير " أنهم في المغرب ! إذا أرادو الدولة أن تعتني بهم عليهم التخلص من ماضي الخطابي وحمل الراية المغربية والجهر بشعار المملكة الله الوطن الملك وإضهار الوطنية للمغرب . أما إذا حملوا صورة الخطابي الذي توفي منذ قرن من الزمن عليهم الالتجاء إليه لينمي منطقتهم من قبره أما إذا أرادو من الملك محمد السادس أن ينمي منطقتهم عليهم أن يُخلصوا له البيعة و الطاعة كباقي مدن و جهات المملكة . الحل بيد أهل الشمال !!
78 - ام زينب السبت 01 يوليوز 2017 - 19:16
لنتحد ضد الفساد و ولكن تحت الراية الوطنية والزفزافي ومن معه لبغاو يقسمو البلاد لازم يتحكموا محاكمة عادلة وخوتنا في الريف نحن معهم ولا للفتنة
79 - الحرية السبت 01 يوليوز 2017 - 19:17
المغاربة اصبحوا يكرهونكم بسبب عنصريتكم الهمجية وبسبب نعتهم لهم بالعبيد والعياشة وقذف واتهام كل نساءهم بالعاهرات فلن تحط أقدامهم هناك بمدينة الحسيمة حتى تعتذروا للشعب المغرب الأبي.
80 - سويس السبت 01 يوليوز 2017 - 19:20
الان اصبح اهل الريف Persona non grata والمغضوب عليهم كان عليكم التفكير قبل الانفعال آسفون لوضعكم لاكن "حوتة تخنز شواري" على الاقل اطلبوا الاعتذار على السب و و و و قد تصلح اموركم مع الشعب كله
81 - hammouda lfezzioui السبت 01 يوليوز 2017 - 19:21
للاسف الشديد تعليقي رقم 29 نال من التنقيط السلبي ما يكفي رغم اني رحبت بكم جميعا,يا ما نمت رفقة ثلاثة اشخاص في سرير واحد,الراءس في السرير والارجل في الاسفلت.مرحبا بكم مجددا يا من يفهمون رسالتي ''مجانا''.
82 - الحق -:- الباطل ::الباطل السبت 01 يوليوز 2017 - 19:24
المطالب المشروعة .تضيع مع استعمال وسائل غير مشروعة .
83 - تمغربيت السبت 01 يوليوز 2017 - 19:24
علاش لا حنا مغاربة شعب واحد بلد واحدة والحمد لله الحسيمة جزء من مغربنا الحبيب أهلها خوتنا واحبابنا وذا كانوا هما منغلقين لازم يحسوا بأننا نحبهم ولازم ننفتحوا علي بعضنا.. انا في عائلتي متزوجين من الحسيمة ونواحي ديالها وصافي ديك الهضرة انتم قلتوا لا حنا قلنا صافي سالينا منها باش نزيدو لقدام علينا ننسوا الأحقاد والكلام الخاوي والله يهدينا كاملين..
84 - خالد المراني السبت 01 يوليوز 2017 - 19:26
على أساس أن باقي مناطق المغرب تعيش في رخاء!!! عودوا إلى رشدكم، لا حل الا بمحاربة الفقر و الفساد و محاسبة المفسدين.
85 - فيد الله السبت 01 يوليوز 2017 - 19:28
لو كان بامكاني لذهبت لوكان بامكاني تشييد معامل و مصانع و بناء مستشفيات و دور مسنين ومشاريع سياحية و جمعيات محسنين للتكفل بالايتام.لفعلتها فلن ينفعني مالي إلا في هاذا.لكني لا املك شيئا.للأسف.
86 - امازيغي مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 19:29
احذروا أيها المغاربة الأعزاء فهناك بيننا من يسعى إلى زرع التفرقة و الفتنة بيننا و خير مثال على ذلك :الذي سمى نفسه في التعليقات مغاربي فقد رد على صاحب التعليق "امين"ب"الا الراية المغربية"عندما طالب صاحب التعليق "امين"برفع الراية المغربية...و هؤلاء الزنادقة و اقصد المسمى"المغاربي" لابد من فضحهم و قمعهم لأن امثال هؤلاء من يزرع الفتنة بيننا فنحن نحب اهلنا في الحسيمة و ريفها و لا فرق بيننا كلنا مغاربة يجمعنا آله واحد و وطن واحد و ملك واحد...فالحذر كل الحذر من الانسياق وراء آراء امثال هؤلاء سواء أكانوا من الحسيمة نفسها او من غير المغرب اصلا...فنحن المغاربة يد واحدة و لن تؤثر علينا اقوال بعض السفهاء من هنا و هناك
87 - حسيمي السبت 01 يوليوز 2017 - 19:30
مع الأسف الشديد بعض التعاليق تمرر مغالطات بالجملة كاتهامهم لأهل الحسيمة بالعنصرية وبأنهم يكرهون باقي المغاربة وهذا غير صحيح ، بالعكس سكان هذه المدينة الساحرة يكنون كل التقدير والإحترام لباقي المغاربة ومعظم إخواننا في المدن الداخلية وحتى الساحلية يفضلون هذه الوجهة الأولى وطنيا والسابعة عالميا لأنهم يدركون تمام الإدراك أن الساكنة تستقبلهم بالأحضان أقول هذا وأنا من ساكنة الحسيمة وأعرف جيدا ماذا أقول لأن أهل مكة أدرى بشعابها فالحسيمة مدينة مضيافة ورائعة وآمنة ومن أجمل مدن العالم وأقول لصاحب التعليق رقم 6 العرض متوفر في ما يخص الشقق المفروشة للكراء وبأثمنة جد مناسبة ما بين 300 و600 درهم واطلبوا ذلك في أحد مقاهي شارع محمد الخامس فمرحبا بالجميع وبالتالي فنحن إخوة وكلنا وطنيون ولا تثقوا في تعاليق الأجهزة المخزنية التي تريد أن تشتت شملنا ولكن المغاربة أذكياء
88 - abd السبت 01 يوليوز 2017 - 19:34
أنا مغربي عايش في بلجيكا،او كنت ناوي نزور الحسيمة ملي كنت باقي مراهق،انا دابا مزوج او عندي ولد،مغاديش نافقكم او نقول بلا مخايفش نمشي ليها،مع العلم بأنني كنت ولد درب السلطان في الدار البيضاء،خايف من العنصرية في بلجيكا او هذا أمر طبيعي،أما باش نزيد نخاف حتا من العنصرية فبلادي الأم فهذا لا يعقل...ملي هاد الناس قالو بيلا حاقدين على العرب او أنا عروبي نيت..اذن الله إسامح،نزورها إن شاء الله ملي تقاد الأمور أو تقل العنصرية.
89 - Tetouani السبت 01 يوليوز 2017 - 19:35
ابق مكانك يا قاديري لاننا سامناكم ونتاسف اننا ننتمي لبلد واحد.
بعد خروج الاستعمار صرفت 95% من الميزانية بين kenitra ET marakesh. وما زلتم تنهبون.
ساصارحك من اعماق القلب
والله العضيم نكرهكم الا القلة منكم
90 - RIIIIIIFI PUUR السبت 01 يوليوز 2017 - 19:37
مكاين ولو ريفي واحد غدي يهز الراية المغربية ولو ستنطبق السماء بالارظ ,المخزن هو لي بعد منا الوطنية ونقسم بالله العلي العظيم ووالله وثم والله مغديش نهزو الراية المغربية .
91 - امين السبت 01 يوليوز 2017 - 19:45
اودو ان اذهب الى الحسيمة لكي ارا ما يرج من كلام في موقع اجتماعي
92 - محمد سبتي السبت 01 يوليوز 2017 - 19:46
فكرة جيدة إذا كانت الظروف ملائمة وحسن الاستقبال والهدنة لما لا فحال الحسيمة. فحال تطوان.فحال مراكش.المهم انعاش السياحة الوطنية دون اللجوء الى الخارج. خيرنا ما يديه غيرنا ( المغرب زين)
93 - maghribi السبت 01 يوليوز 2017 - 19:47
مبادرة جميلة لكن المشكل ان ساكنة الحسيمة لا ترحب بالغريب عن المدينة اول صعوبة وجدتها هو الكراء
94 - ايت واعش السبت 01 يوليوز 2017 - 19:54
صاحبة التعليق الوطنية الصادقة .الوطنية تعني ان تتعلمي الامازيغية ايضا كما تعلمنا العربية قسرا وفرضت علينا مكرهين مند الصغر .اين الوطنية من اقوالك ام ان الوطنية تعني اقصاء للاخرين الاصليين و نعتهم بالدونية و بكل الاوصاف...اللعنة على اية وطنية كانت هكذا
95 - ابوطارق السبت 01 يوليوز 2017 - 19:57
كيكرهونا وكيسبونا وحبهم في رايتهم لحد الان لم اشاهد راية المغرب وزيد علي ذلك والله تم والله لايحبون ملكنا والبرهان عدم وجود صور الملك بين ايديهم. اللهم عند مخافر الشرطة لطلب من جلالته العفو علي مخربيهم لن ازورهم مادمت حيا قلبي يحترق يا هيسبريس اعانكم الله علينا شكرا
96 - مغربي مستغرب! السبت 01 يوليوز 2017 - 19:57
تعقيبا على رقم79 الحرية

من أنت لتتكلم باسم المغاربة وتدعي زورا وبهتانا بأننا نكره إخواننا في الريف ؟؟؟ أمثالك الذين كتبو نفس التعليقات لا علاقة لكم بالموضوع كله لكن وجودكم هنا فقط لصبٌ الزيت على النار فقط لا أكثر
ونبغي نصلح لك معلوماتك أن المغاربة لم يكرهو حتى ألذ أعدائهم الذين يكيدون لهم بالليل والنهار ويتآمرون على تخريب بلادهم فكيف سيكرهون الريفيين الذين هم جزء لا يتجزء منا ؟؟
هل ممكن أن تكره أنت مثلا رجلك أو يدك لأنها تؤلمك؟؟ طبعا لا ولن تستطيع ذلك لأنهم جزء من جسدك ونفس الشئ الريفيين هم جزء منا ولا يمكن أن نكرههم لأجل أخطاء صدرت عن بعض المراهقين والطائشين خلال المظاهرات وهم لا يمتلون الريف بل يمثلون أنفسهك

ونبغي نقول لمن يتهم أهل الريف بأنهم انطوائيين ومعزولين عن غيرهم فهذا ليس ذنبهم بل ذنب عائلاتهم التي ربٌتهم بتلك الطريقة وميمكنش نحاسبوهم على أشياء لا دخل لهم فيها لكن الريفيين فيهم صفات كثيرة جميلة بزاف كالطيبة والكرم والإنسانية والمعقول وعندهم الكلمة ووو أنا عندي عائلتي بالخارج قالو أن ريفي تكفل بمصاريف كبيرة لطفلة فقيرة من المغرب عملت عملية عن القلب بفرنسا وهادو هما الريفيين
97 - jamal السبت 01 يوليوز 2017 - 19:58
الفكرة في محلها غير ان النقص الموجود في غرف ايواء السياح يجعل من التضامن معاناة
يبقى لو نزل اهالي الحسيمة المغنربين بكترة لهدف تحريك الاقتصاد لا غير ستكون النتيجة احسن بكثير
98 - DANIEL السبت 01 يوليوز 2017 - 19:58
الى 86 امازيغي مغربي,هادوك الناس لي باغيين ينودو الروينة والتخريب والحرب الاهلية بيننا الخطاء ماشي فيهوم ولكن الخطاء ف......... تعاليق ديالهوم.
99 - الى رقم 6 عبد العالي السبت 01 يوليوز 2017 - 19:59
لولا المخزن والبوليس كما قلت في مقالك لما نعمت بالأمن والأمان لولاهم لوجدت نفسك لاجيىء مشرد لا وطن لك ولا حياة لك ..لولا المخزن لوجدت نسك انت وعائلتك مغتصبة امثالك ينقسهم حب الوطن والدفاع عن حوزته ومقدساته لكن الجونة امثالك لن يرحمهم التاريخ والعبرة انهم مدفونون في السجون والغارات ولكن لا حياة لمن تنادي ....اعرف نفسك بنفسك كما قال ديكارت
100 - عثمان مكناس السبت 01 يوليوز 2017 - 20:01
الخونة والذين يريدون تخريب المغرب مثل بعض سكان الحسيمة هم الذين يريدون قضاء عطلة الصيف في الحسيمة
انا وعاءلتي انشاء الله سوف نقضي عطلة الصيف في طنجة وليس مع الخونة
الله يحفظ المغرب والمغاربة من الخونة والاعداء عاش المغرب والملك والمغاربة الذين عندهم الغيرة على بلدهم
الاعدام للخونة
101 - kayssar السبت 01 يوليوز 2017 - 20:03
مرحبا بالفكرة نحن سكان الجنوب تافلالت نحب سكان الشمال، طنجة ،تطوان، المديق،لفنيدق، الشاون، وزان وكل المناطق المجاورة، كما نحب سكان الشرق وجدة، السعيدية،بركان،فكيك، وكل اخوتنا في الشرق،و سكان الوسط المغربي مكناس فاس ازرو ميدات... ولن انسى حبنا لسكان الغرب من الدارالبيضاء الى الصويرة، و الجنوب من اكادير الى الداخلة لكويرة، نحب وطننا بجباله و بحاره و رماله ، فكيف لنا الا نتضامن مع اخواننا في الريف رغم ان بعضهم نعتنا باقبح النعوت،لكن الانتماء لبلد واحد جعنا لا نقصي احدا ، خاصة اننا نعرف ان غالبية ريافة ناس محترمين و يحبون بلدهم واحسن مثال سكان الناظور الله احفظهم ، اليد فاليد من اجل مستقبل زاهر يا مغاربة.
102 - mohamed السبت 01 يوليوز 2017 - 20:05
أنا أقول أن أهل الحسيمة أحسن ناس ناس كرماء شهام شجعان متعصبون شيئما لكن ذلك مقبول فقد سبق لي أن ذهبت مع أحد الريفيين الفقراء وأدخلني لدارة وأكرم وفادتي وبت عنده الليلة أنا لن أنسى هذا ماحييت رغم أن هذا التصرف في الجهة الجنوبية الشرقية التي أنتمي لها سلوك عادي جدا ومن شيم المغاربة ومجمل القول أن أهل الريف يعول عليهم رغم تهور البعض منهم
103 - مصطفى البيضاء السبت 01 يوليوز 2017 - 20:06
مبادرة طيبة فهم اخواننا مغاربة وساكون وعائلتي من اللدين سيزورون تلك المنطقة في هدا الصيف ان شاء الله
104 - bokidan السبت 01 يوليوز 2017 - 20:11
je croit que c est bien fait pour supporte le hirak et de passe les vacances a al houcima,et meme faire partie des marche comme souvenir,car c est la plus grand manifestation au monde de Presque 9 mois sous le nom des fils de abdelkarim
et pour qui dit il ne faut pas les aides ect ect,je leur dit donne les leur liberte et vous allez voir que le rif serra developpe comme en Europe ds 3 ans ou moins,les rifins sont de la race special des amazighs
comme il ne faut pas achete de morjane car il a detruit la vie des vendeur locale,surtout les boison alcoholique
special salu a khalid imzourn la figure sentimentale de hirak
105 - rachid السبت 01 يوليوز 2017 - 20:12
الريف على حد تعبيرهم ليس ب مغاربة إضافة إلى الميز العنصري الذي يملأ عقولهم لهذا لا يمكن للمناطق و المدن المغربية مساندتهم.
106 - Rayan السبت 01 يوليوز 2017 - 20:20
انا لا احب البراني مت الداخل والحالية الريفية لن تأتي بكثرة نظرا للحرب التي أعلنها النظام المغربي الديكتاتوري لا داعي لدعوة السياحة في ظل اجواء عسكرية بامتياز انشر هسبريس
107 - marocain de france السبت 01 يوليوز 2017 - 20:23
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته كيف حالكم يا أهل الحسيمة.
فكرة جميلة زيارة الحسيمة و أهل الريف ولا سيما اننا على أبواب العطلة الصيفية.
ولا كن طريقة احجاجاتكم أبعدت كل من كانت له نية بزيارة الريف
نكرتم العلم الوطني نكرتم الملك والمملكة المغربية وما زاد الطين بلة هو تدخلكم في المسجد ومنع الإمام ليلقي الخطبة
108 - مغربية السبت 01 يوليوز 2017 - 20:26
حنا من اكدير غدي ندر ريحلة لعد خوتنا لريف انشاء الله ..وشكرا
109 - العنصرية السبت 01 يوليوز 2017 - 20:34
أكثر المغاربة عنصريون تجاه بعضهم بعضا
المغاربة الى حد الان لا يفهمون ان حراك الريف في صالحهم و هذا الحراك يساهم في ترسيخ الديموقراطية و دولة المؤسسات بدل من دولة التعليمات
و انتم ترون ان الملك بدأ يكون لجان للمحاسبة و الوزراء و المسؤولون أرغموا من المثول امام القانون بعد ان كان المغاربة لا يراهم الا في التلفاز
الان الكل يخاف من المعاقبة
الخطوة الآتية هو الدفع بالقضاء الى الاستقلال و فصل السلط و تفعيل الدستور و القانون
لكن المغاربة يتم استحمارهم و توجيهم الى معركة ضد الريفين و كأن الريفيين هم السبب في التخلف و الاستبداد و الظلم و الرشوة و الفساد
يا مغاربة افيقوا التماسيح و العفاريت هم من يستحمركم كونوا يدا واحدا ضد الفساد
العفاريت شعارهم فرق تسد
110 - حسيمي من روطردام السبت 01 يوليوز 2017 - 20:36
فعلا، موعدنا في ريفنا العظيم.. و مرحبا بكل مغربي عاشق للحرية و الإنعتاق.
فقط نحب مرة أخرى أن نذكر المخزن أننا لن نفوت الفرصة على البلطجية و دعاة التخريب.. سننلقنهم مرة أخرى دروسا قاسية إن فكروا في مضايقة الحراك.
الحسيمة و الريف عامة أرض الأشراف.. لن تقبل أبدا بالظلم و الطغيان. من أتانا حبا فينا و مآزرة لنا فسنكون له ترابا يمشي فوقه أما من تولى و استكبر و قصد إهانتنا في عقر دارنا فنحن له بالمرصاد و من الأجدر له أن يسأل بلطجية المخزن التي كانت في شهر أبريل الماضي على موعد مع جهنم بالحسيمة. عمتم مساء.
111 - مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 20:37
ردا على الاخ hammouda lfezzioui ـــــــ بالعكس أخي فهمنا كلامك وفرحنا به واقسم بالله العظيم عملت لك /لايك/ على التعليق طلعت لي /ديسلايك/ وفي الكثير من التعليقات يحصل معي نفس الشئ يعني متديش على التنقيط
وترحيبك بنا يا أخي على راسنا وعينينا ولو تنعسنا حتى على الارض نقول لك شكــــــــــــرا جزيـــــلا على كرمك وعلى طيبتك وعلى ترحبيك وهذا يكفينا
وتحية لك أخي الغالي ومن خلالك لكل سكان الحسيمة الغالييين وربي يحفظكم من كل شــر
112 - مواطن مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 20:38
سبق لي وأن قضيت عطلتي بمدينة الحسيمة والحق يقال فالناس طيبون جدا ومعقولين كما أن أثمنة الكراء غير مرتفعة مقارنة مع مارتيل مثلا كما أن المنطقة جميلة جدا وبها شواطئ نظيفة وممتازة.تحية لناس الحسيمة.
113 - الى مغربي قح السبت 01 يوليوز 2017 - 20:38
لا يا اخي انا لا اصب الزيت على النار.انت قلت قالوها في لحظة طيش عادي تتوقع ولكن ما فيها باس الى اعتذروا،ان اعتذروا فإنهم لم يقولوا شيئ بالنسبة لي.يعلم الله ان قلبي على بلدي وانني احب جميع المغاربة من سبتة الى الكويرة،لعلمك انا ريفي من امزورن
114 - محمد خريبكة السبت 01 يوليوز 2017 - 20:38
كم أحببت الفكرة و الله لنعم الرأى ، تكون زيارة استجمام و صلة رحم مع إخواننا و تخفيف عنهم و عنا ما نزل بنا من هم و غم في هاته الأيام العصيبة ، إذا قبلتوا علينا فأنا اول الزائرين . و حفظ الله هاته البلدة من كل" شر حاسد اذا حسد و من شر غاسق اذا وقب " .
115 - ahmed السبت 01 يوليوز 2017 - 20:42
نعم لقد كنت من أول المؤيدين لحراك الريف حين أعلنوا على أن مطالبهم هي اقتصادية واجتماعية لكن مع مرور اﻻيام تبين بما ﻻ يدع مجاﻻ للشك أن لبعضهم أجندات خارجية للمس بأمن واستقرار البﻻد حتى أن تصريحات متزعميهم اظهرت نوعا من الحقد والعنصرية على أبناء البﻻد كتسمية باقي أبناء الوطن بالعياشة والعروبية وأكبر من هذا التهجم على المساجد وائمتها واﻻعتداء على رجال أﻻمن اﻻبرياء واعتبارا لما ذكر وكواحد من محبي قضاء العطلة السنوية بهده المنطقة فقد قررت عدم السفر اليها هذه السنة واﻻكتفاء بتتبع مراجعة أبنائها ﻻنفسهم بعدم اﻻنجرار وراء المغرضين واﻻنفصاليين ....مرة أخرى نعم للمطالب اﻻجتماعية و.....وﻻ وألف ﻻ للمس بامننا واستقرارنا ووحدة أراضينا من طنجة إلى الكويرة. ... (.إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا ص....واذا استمر الوضع على ما هو عليه بعد بعد انعقاد المجلس الوزاري فاطلب فرض حضر التجوال في الحسيمة وامزورن.
116 - واحد من الناس السبت 01 يوليوز 2017 - 20:49
الحسيمة كمدينة على راسنا وعينينا ولكن أهلها ما فيهم ثقة إلا من رحم ربي
117 - سام السبت 01 يوليوز 2017 - 20:50
نعم للتضامن مع الساكنة الحسيمية بقضاء بضعة أيام بجوهرة الشمال الحسيمة إذا ما وافق أهل الحسيمة و لم يعترض اي احد على حملي للعلم المغربي
118 - said rifi السبت 01 يوليوز 2017 - 20:54
الاصطياف في الحسيمة هذه السنة ليس معناها إنعاش السياحة ولكن شكل من أشكال التضامن الاجتماعى ليحس أهلها بأنهم ليسوا محكورين بل إنهم مواطنين لهم أخوة مغاربة سوءا ريافة أو سواسة أو صحراوة أو عرب لا فرق بينهم عاش الملك وعاش كل المغاربة الغيورين على وطنهم والله لاعتز بأنني مغربي ريفي حر
119 - امزيغي السبت 01 يوليوز 2017 - 20:54
السلام عليكم
الاستجابة للمطالب الاجتماعية لساكنة الحسيمة والنواحي واهل الريف امر ضروري ويخدم الوطن ككل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية .
التنمية الفلاحية واستبدال زراعة القنب الهندي هو السبيل للقضاء على المخدرات ولا ننسى الاقراص المهلوسةالتي يتم ادخالها من الشرق المغربي لهدا نطلب تنمية هدا الحزء المغربي وخلق فرص شغل حقيقية للقضاء على هده الافة التي تعصف بعقول الشباب المغربي والله ولي التوفيق
120 - محسن السبت 01 يوليوز 2017 - 20:58
بصراحة خاصنا نديرو مسيرة للحسيمة حنا مع السلم مغربنا واحد دائما ان الوطن غفور رحيم المغرب بلد الكرم
121 - lala boya السبت 01 يوليوز 2017 - 20:58
الي صاحب التعليق 3 جلال الطنجاوي تقول بأننا لا نحب البراني وهل انتم تحبونهم أكثر منا ليكن في علمك بأنا سكان طنجة أكثر عنصرية في المغرب وبشهادة العديد من المغاربة
122 - hammouda lfezzioui السبت 01 يوليوز 2017 - 21:04
ا لى الاخ مغربي تعليق111
شكرا لك ومرحبا بك وفي بيتي في COSTA BRAVA وبالضبط في TAMARIU.
الله اجيب اللي يفهمنا وما يعطيناش .
شكرا لك اخي المغربي .
123 - م المصطفى السبت 01 يوليوز 2017 - 21:09
مرحبا بالمغاربة من كل جهات المملكة بزيارة اقليم الرشيدية، هذا الإقليم الصبور المهمش، المعروف بصبر وحياء وسخاء وعفة ساكنته؛ هذا الإقليم الذي يعاني من الجفاف والفقر والبطالة، والذي لا يعرف للعراك حلا ولا للمظاهرات سبيلا، بل العمل الدؤوب على كسب القوت اليومي بفضل إرادة وعزيمة والمبادرات الشخصية لأبنائه؛ مرحبا بكم لزيارة هذا الإقليم وللوقوف على المشاريع المنعدمة فيه؛ لكنه غني بابتسامة وسخاء أبنائه وبالمناظر الطبيعية التي تزخر بها هذه المنطقة الصحراوية المنتمية لجهة درعة تافيلالت...
124 - agzennay السبت 01 يوليوز 2017 - 21:10
من سيحمل علم اليوطي غير مرغوب فيه بالحسيمة. كان لنا موقف من هذا العلم في السابق، أما اليوم فسنمحيه من الوجود لأنه علم المفسدين الذين يسفكون دم المغاربة الأبرياء و يحتمون من ورائه. نحن لا نحب هؤلاء المفسدين والخونة و من يساندهم مهما كان أصله و مرتبته في هذه البلاد.
125 - said rifi السبت 01 يوليوز 2017 - 21:11
نعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان عاشت المملكة المغربية
126 - ahmed السبت 01 يوليوز 2017 - 21:13
يبدو أن هذه الدعوة للتآخي والمحبة والسلام بين الشعب المغربي الواحد لم تعجب أعداء وحدتنا ؟؟
وهذا واضح للاعمى قبل البصير يكفي قراءة التعليقات كي تلاحظو أن كل تعليق يدعو للحب والتقارب بين المغاربة يُقابله تعليق مُخالف من وجهة من خارج المغرب يحاول أصحابها تكسير ما نحاول إصلاحه وكل مرة يدخلون باسم مرة ريفي ومرة تطواني ومرة عروبي وووووو وكلهم لنفس الاشخاص المدسوسين بيننا وبجميع المواقع والصفحات يحاولون الفتنة بيننا حاسبين أن بتعليقاتهم المسمومة سيصلون إلى أهدافهم ومعرفينش أن الشعب المغربي شعب عقلاني وليس متهور كي يندفع بسهولة وراء مثل هذه التعليقات الفتانة التي لا نعرف مصدرها ونقول لأصحابها فتنكم سترد إليكم مهما طال الزمن وإنـــا غـــدا لنـــاظـــره لقــــريب

وإلى 106Rayan
ولو أني أشك في أنك ريفي لكن معلهش سأرد على كلامك وأقول لك إن كنت لا تحب البراني فمن حقك أن لا تدخله لمنزلك لأنه المكان الوحيد الذي يحق لك التحكم فيه أما منطقة الريف فهي لكل المغاربة وليس لسكانها فقط كما منطقة الشمال لكل المغاربة ومنطقة الشرق ومنطقة الغرب ومنطقة الجنوب كلهم مُلك لكل المغاربة يعني لا ننتظر ترحيب ببلادنا
127 - مغربي عياشي السبت 01 يوليوز 2017 - 21:20
لا للعطلة بالحسيمة نحن العياشة ندهب عند العياشة وخيرنا من المواد الغدائية والفلاحية هو كدلك يدهب عند عياشة ، المغرب الحمد لله كبير وبه مناطق سياحية رائعة ساحلية وجبلية مثلا طنجة وتطوان السعيدية نواحي مراكش الجنوب الصحراء وسط المغرب ، اما ندهب عند من سب وشتم المغاربة نساء ورجال ونعتهم باقبح الاوصاف حتى يعتدروا للمغاربة اجمعين وان تكون بحوزتهم العلم المغربي اولا تم الاعتدار ، نحن عياشة نحب جميع المغاربة والدليل هو الزيارات التي قمنا بها للريف مرات عديدة رغم بعضهم لا يطيقنا وينعتون بلهجتهم الريفية بناس الداخل والعروبيا جاءوا لقد جئنا لارضنا وارض اجدادنا المغاربة الاحرار اما بعضكم الان حتى السلام عليه حرام
128 - يونس السبت 01 يوليوز 2017 - 21:27
نطالب باللجوء الى اسبانيا وشكرا والى ألمانيا من فضلكم والله المستعان
129 - almokhlise السبت 01 يوليوز 2017 - 21:33
واش انا عندي العطلة فيها شهر كنتسنا العام كامل هاد الشمش ونمشي نضامن نقدر ناكل العصا نقدر نسمع شي كلمة يدرني خاطري ونولي نكول اش داني اولا تمشيت خوتي غير سمحوا لي خلينا لينا هشتاغ ديالكم كل يضامن كيف بغا مرة اخرى انشاء الله انا معاكم
130 - hammouda lfezzioui السبت 01 يوليوز 2017 - 21:45
ا لى تعليق 124 AGZENNAY
اتق الله في وطنك.
نحن في سفينة واحدة.
فاءن غرقت سنغرق جميعا.
وان ناجت سننجوا جميعا.


نحن ننشد وطن مغربي حر يتسع لجميع ابنائه.
مملكة ديمقراطية حرة تتسع لجميع ابنائها بغض النظر عن توجهات ابنائها.
131 - وليد السبت 01 يوليوز 2017 - 21:45
للذين قالو بأن الحسيميين والريافه عامه لا يرحبون بالبراني على حسب تعبيرهم.
انا كل ما زرت مدينة من مدنكم الا واستقبلت عند أبوابها بالزرابي الحمر ويقدم لي الحليب والتمر والنساء يزغردن عاليا طيلة الوقت في مشهد جميل قل نظيره يهتز لها كل مشاعري إلى حد اردف دموعا من شده الترحاب الذي ألقاه. وأحيانا تستقدم فرقة فلكلوريه لتادي رقصات فنيه من التراث المحلي وكل ذالك على شرفي وطبعا لم انعت ابدا بالبراني. والكل يرحب بابتسمات عريضة. والكل يريد أن اصطحبه إلى منزله كضيف.
132 - jamal السبت 01 يوليوز 2017 - 21:47
ان ريفي من الحسيمة مع حراك الريف احب وطني والحب مع ملكنا محمد سادس مرحبا بكم جميع المغاربة
133 - اليمني السبت 01 يوليوز 2017 - 21:52
"اخ منو عيني فيه"

لاأظن أن اهل الحسيمة سيفتحون منازلهم وشققهم الفارغة للكراء ؛ فطبيعتهم القبلية والانعزالية تعتبر كل من هم من غير المنطقة غريب ومن أهل الداخل وغير مرغوب فيه . كثير من الموظفين وخاصة المدرسين المعينين يجدون صعوبة قي العثور على منازل للكراء في أوقات العمل فما بالك في أيام العطل
استقبال السياح الذين يكون أغلبهم من "الداخل" شيء جديد ويتطلب الاستئناس بشكل تدريجي، اهل الجنوب يبقون منفتحين ومرحبين وكرماء طيلة السنة
134 - مغربي السبت 01 يوليوز 2017 - 21:52
ردا على الاخ hammouda lfezzioui ــــ ترحب بك الجنة وبارك الله وفيك أخي العزيز وهذا الكرم ماشي غريب على إخواننا الريفيين أنا زوج عمتي ريفي مطالسي دارهم دائما عامرة بالضيوف والأصحاب والأحباب ... وفين ما كان شي مريض هو أول من يساعده.... أو ميت فقير هو أول من يتطوع لشراء ما يحتاجونه... أو مسجد في طور البناء يقوم بالمساهمة فيها وكل الناس بمدينة القنيطرة تحبه وتحترمه وله ولعائلته مكانة خاصة بين سكان الحي الذي يسكنه بل وكل المدينة وهادو هما الريفيين الاصيلين اللي البعض أصبح يحكم عليهم من خلال بعض المتظاهرين بالحسيمة واللي لا يمثلون حتى 1% من الريفيين
فتحية لك أخي ولكل إخواننا الريفيين خاصة وللمغاربة عامة

وأقول لمن مازال يلوم ويحاسب المتظاهرين في الحسيمة تعلمو النسيـــان وتعلمو تمدحو ﺣﺴﻨﺎﺕ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯﻭ ﻋﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ لأن التركيز على الأشياء السيئة يملئ القلوب بالحقد والغل والكراهية والتركيز على الاشياء الايجابية يملئ القلوب بالحب والخير والطيبة ونحن شعب واحد فإذا كنا لا نستطيع تحمل أخطاء بعضنا فمن الذي سيتحملها غيرنا ؟؟؟
كي نعيش في سلام لازم أن نتعايش مع بعضنا بكل عيوبنا والتسـامح هو حل كل مشكل
135 - مخدامش ومكرهتش السبت 01 يوليوز 2017 - 22:04
هي مبادرة جميلة ولاكن الغالب الله مكرهناش نشاركوا و نمشيو ندوز الصيف تماك، وتكون واحد مبادرة كبيرة لي تصلح بين ابناء الريف وباقي مدن المغرب .. و يتم اخماد النار واخة غير 3 شهور ديال الصيف
136 - ali السبت 01 يوليوز 2017 - 22:08
"ما كاين مشكل" لكن ان يتكلموا مع زوارهم بالعربية و ان لا ينعتون إليهم ب "الداخلين " اي من "الداخل". كلنا مغاربة و الحمد لله.
137 - rifi ajdir السبت 01 يوليوز 2017 - 22:13
bonjour a toutes et a tous , je suis rifain j'aime le rif et j'aime le maroc , alors je demande au gents intelligent de bien réfléchir et de ne pas tomber dans le piège des manipulateurs car je vous jure que 99 pour cent des commentaires sont faux , ils montrent leurs soutien au rifains mais en realité ils veulent detruire le MAROC alors je vous demande d'etre prudent et de reflechir mille fois avant d'agir car ce genre de mouvement pour moi c'est comme un cancere qui divore le corps . signé par un patriote
138 - milou d السبت 01 يوليوز 2017 - 22:17
ناس الحسيمة عنصريين بما فيهم بقيوة بني ورياغل بني يطفت بني بوفراح اقسم بالله العظيم لا يحبون احد من اراد الحفاوة فعليه الذهاب الى السعيدية لان ناس وجدة جد طيبون كرماء واهل الدين
..
139 - يحيى السبت 01 يوليوز 2017 - 22:19
ردا على من يتحدث عن علم اليوطي. صحيح علم العلويين كان أحمرا فوضع اليوطي نجمة خضراء سداسية وسطه و التي تم تحويلها إلى خماسية فيما بعد بسبب العلم الصهيوني و هي بالمناسبة نفس النجمة السداسية التي توجد على علم الخطابي. يعني صراحة ترفضون العلم المغربي بسبب نجمة وضعها اليوطي و لم يعد لها وجود و تقدسون علما بقيت فيه نفس هذه النجمة المستلهمة من نجمة اليوطي. و الحسيمة ما غاديلهاش لا اليوم لا غدا و لو بعد ألف سنة.
140 - Tazi السبت 01 يوليوز 2017 - 22:23
cette année je vois pas c,es risqué mais les années d,après peut être
141 - عابر سبيل السبت 01 يوليوز 2017 - 22:25
انامترددبشأن زيارة المغرب هذه السنة نظرا للظروف الأمنية بالشمال فما بالك بزيارة الحسيمة وقضاء العطلة فيها ؟! لن أغامر بأبنائي و بنفسي ، فالبوليس المغربي ( وهذا ما رأيناه ) لا يفرق بين صغير وكبير ،امرأة او رجل ، اللي داير واللي ما داير والو ، ينزل بالهراوات على الجميع و من ' الطرف' .
لست الوحيد الذي يفكر بالأمر فهناك كثير مثلي بالمهجر مترددون م يراقبون الأوضاع بقلق و نتطلع لمبادرة ملكية تضع حدا لهذه الأزمة فالمغاربة فقدوا الثقة بالسياسيين و رؤساء الأحزاب ولا يثقون إلا بالملك .
142 - muss السبت 01 يوليوز 2017 - 22:26
belle initiative mais le mal est déjà fait ,ses séquelles vont durer tant que ces gens bafouent les lois et le vrai visage du Maroc .non madame merci laissez alhoceima a ces habitants qu eux seuls veulent y vivre mes vacances si je dois les passer au Maroc oui , mais surtout pas a alhoceima
143 - حميد السبت 01 يوليوز 2017 - 22:27
اتمنى من المغاربة ان يختاروا مدن اخرى متحضرة وراقية وترحب بأبناء الوطن وترفع رايتنا العزيزة ترفرف عاليا.
144 - hassan temara السبت 01 يوليوز 2017 - 22:30
سبحان مبدل الأحوال... بالامس القريب جدا نعتونا ريافا بالعروبية وبأننا عياشة نقول وسنبقى نقول عاش الملك واليوم يطلبوننا تحمل عناء السفر من اجل قضاء عطلة الصيف في رحاب من يكرهوننا ... فكيف سترحبون بأعدائكم العياشة ؟؟؟ في الحقيقة سنذهب عند من يفتحون لنا أحضانهم ويحترموننا ويفرحون لتواجدنا معهم... أنتم مزاجيون وغير مؤتمنين وعنصريين تكرهوننا ...
145 - الظلم ظلمات السبت 01 يوليوز 2017 - 22:31
قلت ان المغاربة لم يكرهوا حتى ألذ اعدائهم الذين يكيدون لهم بالليل والنهار ويتامرون على تخريب بلادهم فكيف يكرهون الريفيين وهم جزء لا يتجزء منا؟
ولكنك لم تقل لنا من هم هؤلاء الذين يتآمرون على تخريب بلادنا وهم ألذ أعدائنا ومع ذالك لم نكرههم ؟ومن خول لك ان تتكلم باسم المغاربة؟
146 - Tetouani السبت 01 يوليوز 2017 - 22:42
الى احمد تعليق 126
اخي احمد
تحياتي لك واحترم ما تقدمت به رغم عدم اعترافك بما طرحته.
لست مندس ,جزائري,polisario,...
انا عشت رصاص 1984 في حي الطويلع بتطوان, يومها كان وزير الداخلية لفتيت يسكن على مرمى من حجر و عايش المعاناة معنا.
مرحبا بكم الى ساحة الفدان لتشهد بام عينك.
اخي احمد, لقد قتلوا فينا الوطنية
اخوك ولست عدوك
147 - محمد طنجة السبت 01 يوليوز 2017 - 23:01
فكرة جميلة جدا. ..هذا هو الحج الحقيقي إلى الحسيمة. ..عوض أن نتفق أموالنا خارج البلاد. ..ونعم الفكرة. ..
148 - Samir r السبت 01 يوليوز 2017 - 23:02
136 ali
علاش غد اتكلمو معك بالعربية. هما عندهم لغتهم وانت لغد عندهم. إلا هدرو معك بالعربية أراه غير بليزر. مثلا إلى مشاو عندك هما لمدينتك واش غد تهدر معهم انت بالريفيه ولا. أوا كون شوي منطقى. ارا المغرب اقوام ماشي غير لعربيه لكاين.
149 - ووووووو السبت 01 يوليوز 2017 - 23:03
كل الريف يطل على البحر الأبيض المتوسط لو نظرنا بعين ثاقبة ونلقي نظرة على الدول التي تعيش من البحر الأبيض المتوسط سنجد اقتصادها فاق اقتصادنا أضعاف مضاعفة لذلك إذا كانت تنمية حقيقية في الريف الذى يطل كله على البحر الأبيض المتوسط فإنه سيغطي كل تكاليف الدولة وموريطانيا والجزائر تعالو لنلقى نظرة على بعض المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط وكم هي مداخيل هذه المدن? ماربيا-كوستا برابا-مايوركا-بارسيلونا-موناكو- ووووو
150 - الظلم ظلمات السبت 01 يوليوز 2017 - 23:11
استدراك.كلامي موجه الى مغربي مستغرب.
151 - Nour rif السبت 01 يوليوز 2017 - 23:24
اتمنى منكم ان لا تزورو الحسيمة نحن الحمد لله أكفاء .اذهبوا الى المناطق السياحية اما الحسيمة ليست بمنطقة سياحية لان رجالها ابطال ومناضلين يطالبون حقوقهم في الثروات والعيش الكريم لذا الحسيمة ان أردتم ان تناضلو معنا فمرحبا وان أردتم ان تدخل علينا الفساد الابتعاد احسن نحن قوم لن نستسلم حتى النصر وسنهزم الطغاة اما ان تقول بان هناك مدن أسوء من الحسيمة فليناظلوا لماذا تحاسبنا نحن لسنا بدولة او حكامكم
152 - abdellali benghazi السبت 01 يوليوز 2017 - 23:57
نعم يجب لم الشمل مع إخواننا في الحسيمة وفك العزلة التي طالت ما يقارب ثمانية أشهر ...
153 - anass bodali الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:06
صراحة لم يعد أغلب المواطنين يرغبون في التنقل لقضاء عطلهم الا مضطرين . أنا شخصيا أصبحت أكره السفر لكثرة الإبتزازات خاصة من الدرك مع فرق أن الشرطة هناك تطور ملحوض في طريقة تعاملهم مع المواطن . فكيف للمواطن وهو في طريق سفره أصبح يحس بالرعب من شيئين على الطريق ! يا إما لصوص يتربصون في جوانب الطرقات أو الأخطر حاجز لدرك الملكي خاصة في بعض المسالك المؤدية الى مناطق نائية حيث يخلو لهم الجو لممارسة إبتزازهم كالطريق المؤدية لبني ملال من خريبكة
154 - سلام الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:19
لست أمازيغي بل أنا مغربي وأفتخر بمغربيتي و أفتخر بإخوان لي في الربف.عملت لمدة سنة بالحسيمة أقسم باسم الله الأعظم أن هؤلاء شرفاء و لا مكان للعنصرية هناك.بل الاحترام ثم الاحترام البساطة . وهم عضو كسائر الأعضاء. لو أنك عايشة بني ورياغل لما تفوهت بكلمة نابية في حقهم.وإنه لشرف لي أن أحب الريف و أهل الريف.
155 - سويس الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:25
الى "agzennay
من تعليقك فهمنا انك تكره العلم المغربي. بالرغم من انفك، انه في البنايات العمومية التي تقصدها لقضاء مصاللحك او المكان الذي تتعلم فيه ان كنت طالب و في بطاقة تعريفك وفي جواز السفر و رخصة السياقة لو كانا عندك، اتحداك لو كنت راجل وقد كلمتك ان تمزقهم او لا تدخل بناية فوقها علم مغربي احمر به نجمة خماسية. ملاحظة: التحدي سار حتى على اصحاب الدسلايك.
156 - لن أسافر إليها.... الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:48
الحسيمة مدينة جميلة سبق لي أن زرتها في سنة 1983 عند تعيين اختا لي "معلمة" بإحدى المدارس الابتدائية بضواحي المدينة......وقتها كان أهلها أناس محافظون جدا إلى درجة ان الأخت يضايقها البعض منهم عندما ترتدي *الرومي* .......
الرومي يفسر بعدم احترام تقاليد المنطقة في اللبس (الجلباب وستر الرأس )
بالنسبة للعطلة الصيفية صراحة لن أسافر إليها بعد كل ماوقع .
157 - تازي الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:00
ناس ديال الحسيمة يجربوا هاد العام بلا " العياشة " . وشيشوا الذبان . العنصرية في القمة . ما رنيش حمق نمشي للحسيمة . ماكاينش غي البحر ديال الحسيمة . ماعندي ماندير بللي يتكبر عليا .
158 - moghrabi الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:02
فكرة رائعة لاكن تطبيقها لن يتحقق الابالاعتدار عن ما صدر من رموز الفتنة من سب ، و قدف ، و شتيمة ، في حق المغاربة ، و رموزهم ، و رايتهم ...
159 - سفيان الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:06
صراحة هي مدينة جميلة و موقعها رائع و تتوفر على شواطئ من أحسن الشواطئ في المغرب جمالا لكن هناك مشكلة في التواصل مع أناسها تحس أنهم لا يحبون الزوار و لذلك أغلبية الناس تتجه إلى مناطق أخرى يكون فيها الاستقبال جيد و لهذا أدعو ساكنة الحسيمة أن يغيرو طريقة استقبالهم لكي يستفيدو من السياحة فهي لها دخل مهم سينفع سكان المدينة كثيرا
160 - عادل الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:40
تحية كبيرة لإخواننا في الحسيمة وما عليكم من كلام بعض المراهقين الذين يحاولون استفزازكم لا أكثر ولا أقل
وفي الأول وفي الأخير كلنا وطن واحد لشعب واحد إلى أن يرث الله الارض ومن عليها
ولو نسبو بعضنا ونتعصبو على بعضنا في الأخير ما عندنا غير بعضنا
عاش المغرب من الريف للصويرة ومن طنجة للكويرة
161 - الماحي جمال الأحد 02 يوليوز 2017 - 03:21
السلام عليكم. مدينة الحسيمة من أجمل المدن المغربية على الأطلاق. أما السكان فهم طيبون جدا. و الشيء الجميل فيها و الذي لم أجده في أية مدينة أخرا زرتها هو لا وجود للصوص. أما بنسبة لزيارتها فهي مثل جميع المدن الساحلية الأثمنة ترتفع بعض الشيء في الصيف. المشكل الذي سوف يقابلك هي أن مدينة الحسيمة صغيرة الفنادق تكون ممتلئة بالسواح الأجانب.
162 - مغربي الأحد 02 يوليوز 2017 - 03:44
المشكل هو أن سكان الحسيمة هم ينفرون الناس في قضاء العطلة بمدينتهم
مند اربع سنوات كنت بالحسيمة خلال شهر أبريل وحاولت كراء شقة مع أصدقائي اتصلت بعدة سماسرة لكن صدمت للأثمنة المطلوبة اد أن أقلها 500 درهم لليلة اضافة لتكبر المالكين وعنجهيتهم. رغم أن الفترة لم تكن فترة عطلة. لذلك اضطررنا للدهاب لتازة حيت حصلنا على شقة جميلة ب 150 درهم فقط ومعاملة طيبة من الجيران.
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
انشري يا منبر المغاربة العادل
163 - اسماعيل الأحد 02 يوليوز 2017 - 06:07
و نفتارضو كاع لمغرب بغا يتضامن ، فين غايباتوا كاع هاد الناس ؟؟
164 - ابن الحسيمة ابنا عن جد الأحد 02 يوليوز 2017 - 06:17
مدينة الحسيمة مدينة جميلة متخلقة رائعة نظيفة،سكانها طيبون باستثناء البعض كسائر المدن الاخرى ،والاسثنائيون هم الغلبة في تشويه سمعة مدينتهم ، وذلك راجع الى عدم خروجهم وتجوالهم في المدن الاخرى مما تعتبر الحسيمة شبه منعزلة جغرافيا وليس سياسيا كما يعتبر البعض ، وان مشكلتنا في الريف هي عدم خلف نواة التواصل الاقتصادي وحركته وخضوعه لكلمة الترحاب سواء باللسان او على اللوحات الاشهارية وجعل العربية اما والامازيغية اختا والكل اسرة واحدة.
165 - hanane الأحد 02 يوليوز 2017 - 10:03
Je ne vois pas ce qu al houceima a de moins par rapport aux autres villes
166 - السيركوس الأحد 02 يوليوز 2017 - 10:41
يقل عمر المحتجين عن عشرين سنة
قوات الامن متواجدة بكثرة
الاحتقان وصل ذروته
تراجع غالبة المستقيلين عن تقديم استقالتهم ...هذه ثروة مكسبية هائلة ...
يتدخل المستقيلون بجلب سيركوس في المستوى مع تدعيم اثمنة الاستفادة كيف؟ كل من شارك في تنظيف الشواطيئ والمرافق يستفيد باوراق الدخول مجانية
....
حين ارى الايادي مرفوعه خاوية الوفاض تتحول الى ايادي مكبلة تنادي الاقياد اتحسر على الوطنية عندما تنتظر فتلتقط الحجارة فيضيع كل المجهود..
هذه ايادي وظفوها، وزعوا عليها وسائل وادوات الانتاج داخل الاوراش بدل تصفية حساباتكم الضيقة وتوجيهها للاصطدام!!!
لو التقط الفكرة ووزع الصورة ثلة ممن يحتفظون ببصيص الامل ..لو.. لانطلقت مسيرة عارمة من الزوار تبارك وتشارك وتضحي من كل فج عميق...اتمنى ان احضر تزكية حلمي ونجوم الشهب تأجج سماء عيد العرش المجيد بالحسيمة في عناق بين السلطان والشعب...وماذلك على المغربي القح بعزيز...انشري هسبرس
167 - مغربي حر الأحد 02 يوليوز 2017 - 13:00
توماا سيروو كولا واحد كيقول انا مغاديش واش هما طلبوكوم سيروو غير مراكش براكاا عليكم اما الحسيمة بزاف عليكم
168 - Hrazem الأحد 02 يوليوز 2017 - 13:26
Il faut être dingue pour passer ses vacances à AlHOCEIMA cette année
Une proposition à coté de la plaque
169 - akka الأحد 02 يوليوز 2017 - 13:50
En plus de l'arrogance de la population, qui n'a pas besoin d'estivant parce que ont plus de moyens pour vivre que la majorité des Marocains ils se foutent des vacanciers et n'aiment même pas les voir chez eux.
vous n'avez qu'a faire l'expérience.
ajouter à ceci la situation actuelle ca fait vraiment trop
170 - Daid الأحد 02 يوليوز 2017 - 14:57
لا مكان في الحسيمة أو الناضور وكل الريف الشامخ إلا للأحرار أما العياشة والبلطجية فلا أحد في الحسيمة يتسوق ليهم فهمت ولا لا .
171 - الملالي الأحد 02 يوليوز 2017 - 15:28
الوطن واحد موحد ...لا نريد التعاطف مع جهة على حساب عدة جهات..ازيلال..طاطا... زاكورة...بوعرفة..فكيك..شرقا وجنوبا وشمالا وغربا هناك مناطق القحط والجفاف وقلة الشغل والطبيعة القاسية...هده جغرافية بلدنا ....والتضامن مع الكل...هو العقل...ولو بقلوبنا..ولو....بزيارة لهده المناطق لتقفوا على من هو في حالة ارذل..اتقوا الله ولا تعالجوا مشكلات بخلق اخرى...الدولة تعهدت بالإصلاح ..فانتظروا ..
172 - ملاحظ الأحد 02 يوليوز 2017 - 15:36
لدي فرصة لتغيير العمل، بزيادة حوالي 4000 درهم في الأجر نحو الحسيمة، لكني رفضت لأن أغلب من أعرفهم و سافروا إلى الحسيمة نصحوني بعدم الذهاب إليها لشدة عنصرية أهلها، فإن كنت عربيا لن يقبل أحد كراء منزل لك و سيعاملك الكل بتسلط حتي البقال قد يرفض أن يبيعك إن تحدث معه بغير الريفية.
173 - حسيمي ابا عن جد الأحد 02 يوليوز 2017 - 17:06
ردا على ( الحسيمي)في ما يتعلق بكون بعض مواطني الحسيمة يكرهون الزوار العروبيين فهذا صحيح 80% كوني حسيمي عروبي اعرف هذا جيدا،وقد وقعت لي مع المليونير -،كنت يوما في ورشته لقضاء غرض ما،وبمناسبة حلول السنة الميلادية 2017 طلبت منه منحي يوميته بالمناسبة،وفعلا منحا لي ودعوت له بالحج فرد علي انه لا يرغب في الحج عند العرب وزاد انه ان اراد الحج فافعل الخير في فقراء الجبال، قلت له حتى هذا حج مبرور ، فرد علي بقوله انه يكره العرب حتى النخاع ، تعجبت من كلامه ثم قال رأس ماله هو اولاده بنت طبيبة وابن مهندس ، قلت له اين تشتغل الطبيبة قال لي في الرباط قلت له يعني عند العرب.، فلم يرد ولم اعد مرة اخرى اليه.وامثاله عديدين واتصحهم بالترحاب وحسن الاستقبال والخير في الزوار خاصة المغاربة يخصرون ولا يهمهم.
174 - Reda الأحد 02 يوليوز 2017 - 20:12
اظن ان الطبقة الفقيرة في الحسيمة الاكثر تضررا و الاحق بالتضامن و المساعدة هذه الطبقة لا تملك فنادق او مطاعم او مشاريع سياحية لتساعدوها بسياحتكم . زوار الحسيمة السياح لن يحلوا مشكل الفقر في الحسيمة. فئة محدودة من الساكنة من يمكن ان تستفيد و بشكل موسمي (صيفي ) فقط. الساحة عموما كقطاع اقتصادي لا يمكن الاعتماد عليه في اي مدينة او بلد
175 - مغربي غيور الاثنين 03 يوليوز 2017 - 14:31
ريافة رجال ماشي عياشة كما يدعون لا يقولون عاش ولكن يقولونها للإستعمار الذي حاربه جدنا عبدالكريم الخطابي ويفضلونه على الوطن الام
المجموع: 175 | عرض: 1 - 175

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.