24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | هكذا تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع "مسيرة الحسيمة"

هكذا تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع "مسيرة الحسيمة"

هكذا تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع "مسيرة الحسيمة"

بعد أن تحولت الوقفات والمسيرات الاحتجاجية بمدينة الحسيمة إلى محطات بارزة يتابعها عدد غير يسير من المغاربة عبر تقنية البث المباشر بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، من أجل معرفة حقيقة الأوضاع داخل الإقليم المشتعل بالاحتجاجات منذ ما يزيد عن الثمانية أشهر، لم يجد رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال مسيرة "أنوال" التي تم التحضير لها منذ أسابيع طويلة، وأعلنت الحكومة عن عدم قانونيتها، من بد غير انتظار الفيديوهات والصور الوفيرة، بعدما اعتبرت المعطيات التي رشحت عن المسيرة بمواقع التواصل الاجتماعي هي الأضعف من نوعها منذ بداية "حراك الريف".

رواد موقعي فايسبوك وتويتر انتظروا "ساعة الحسم" قبل ساعات طويلة عن الموعد المحدد لانطلاق المسيرة، وعبّر كثيرون منهم عن القلق مما قد تؤول إليه الأوضاع، خاصة أن الأغلبية الحكومة أعلنت في بلاغ مشترك لها عن دعم قرار وزارة الداخلية القاضي بمنع المسيرة الاحتجاجية؛ وهو ما يعني فتح المجال أمام إمكانية التدخل بقوة لفض تجمهر المواطنين.

خلال ساعات الصباح، نشر عشرات من رواد مواقع التواصل غير القاطنين بإقليم الحسيمة، ومن بينهم نشطاء حقوقيون ونشطاء سابقون بحركة "20 فبراير"، صورا لهم خلال الرحلة التي نقلتهم من مدنهم الأصلية إلى الحسيمة للتضامن مع سكانها، سواء عبر السيارات الخاصة أو عن طريق النقل العمومي، وكأن الأمر يتعلق بمباراة مصيرية في كرة القدم، أو حفل فني يتنقل إليه المعجبون من كل حدب وصوب.

غير أن أهم نقطة برزت من بين مئات التدوينات والتغريدات التي تم تداولها هي المتعلقة بضعف صبيب الأنترنيت، الأمر الذي رآه كثيرون لافتا للانتباه ويؤشر على نية مسبقة لعزل الحسيمة عن العالم.

وفي هذا السياق، أورد غسان بنشيهب، أحد النشطاء بموقع فايسبوك، في تدوينة له، أن "الدولة تعطي المثال عالميا في حرية التعبير، وتلحق بمصر وتضعف شبكات الأنترنيت 3ج و 4ج في الحسيمة لكي لا يتم القيام بتغطية المسيرة عبر البث المباشر".

وفي تدوينة أخرى، نطالع أن "النظام يقطع الأنترنيت عن الحسيمة لمنع المشاركين في المسيرة من بث الفيديوهات والصور.. وكايقولك "واش بغيتونا نوليو بحال سوريا"!!! أيها النظام الساقط سلفا من جراء جبنه وخوفه، هزمتكم المسيرة من قبل انطلاقها ولسوف تهزمكم عزيمة الأحرار حتى من دون أنترنيت!!"..

مقابل ذلك، طرح متصفح آخر فرضية أن يكون ضعف الأنترنيت عائد إلى سبب آخر. وسجل بهذا الخصوص: "باعتبار 3ج و4ج شبكات مشتركة، من الطبيعي، تبعا لذلك، أن يؤثر تواجد عدد غفير من الناس على سرعة صبيبها".

من جهة ثانية، أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسألة تفريق جموع المشاركين في المسيرة بالاعتماد على الغاز المسيل للدموع، وهي النقطة التي أثارت انتقادات واسعة في صفوف متصفحي هذه الشبكات، الذين نددوا بمواجهة متظاهرين عزل وسلميين بهذه المادة.

وبهذا الخصوص، نطالع في تغريدة لحسناء (أ.) أن "الدولة أبانت اليوم عن وجهها الحقيقي بالحسيمة، وجه القمع والحكرة"، إلى جانب تدوينة لأحمد (خ.) يقول فيها إن "الحكومة التي يضيق صدرها باحتجاجات سلمية، تقرر مواجهتها بالعنف، ما الذي يمكنها فعله لو أن المحتجين خرجوا عن سلميتهم؟!"..

وفي رأي مخالف، نشر عدد من رواد موقع تويتر صورا لمظاهرات مختلفة بأوروبا تبين أن رجال الأمن يستعملون الغازات المسيلة للدموع لمواجهة المتظاهرين، في إشارة إلى أن هذا الإجراء يبقى واردا لتفريق حشود غفيرة من المحتجين دون حاجة إلى العنف الجسدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - العربي الامازيغي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:27
السلام موضوع ممل وقد تطرقت اليه اكثر من مرة تعيد نفس المصطلحات نحن كذلك مللنا من هذه الخرجات الغير محسوبة والمنظمة احترمو القانون احترمو المؤسسات ياأخي كفا من الصبيانية والمحاسبات الضيقة بين الأشخاص والأحزاب والجمعيات والتي نعرف غايتها ومن أين تمول وأهدافها وبعض الأشخاص التي باعت دممها وتريد تخريب البلاد ليس هكذا تحل المشاكل أين العباقرة والدكاترة فقط وراء الحاسوب ولا في شفوي خليو الدولة والحكومة تخدم حنا مابقيناش عارفين آش بغيتو الناس في الحسيمة تتضرر والاقتصاد كذلك والتقة سوف تنعدم
2 - طيبي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:31
الحمدلله... المغاربة أخيرا عرفوا مصلحتهم... في الأمن و الأمان والاستقرار... ويعطو فرصة للدولة تقوم بما وعدتهم من مشاريع... ويتركوا المدينة تستقبل السياح وخاصة نحن في العطل الصيفية...
الله يحميك يا وطن
3 - مغربي 100% الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:32
إننا نعيش في دولة وحشية وهمجية لولا الخوف من انتقادات الخارج لو وقعت مجزرة في الحسيمة مثل مجزرة 58/59
4 - وطني الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:43
اكترتم الهراء. لم نرى الا تلة من المراهقين واطفال الشوارع اوتي بهم الى الحسيمة للتظاهر ملثمين ومدججين بالحجارة لرشق قوات الامن.
5 - باراكا الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:54
الم يحن الوقت لإعلان حالة الاستثناء حتى بهدأ الوضع و تتبين النوايا رغم أن من لا يرفع الراية الحمراء ذات النجمة الخضراء نواياه ظاهرة .....
6 - Hamid الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:59
J'espère que la prochaine fois l'Etat fera usage de l'armement lourd pour disperser les manifestants.Ce bras de fer entre el houceima et l'Etat n'est pas motivé par des revendications sociales car aucune médiation n'a été accesptée par les manifestants et par conséquent ils veulent négocier directement avec le roi façon de dire que le Maroc est une dictature diparun seul homme.Soyons objectifs,certes,il y a , beaucoup d'injustice , mais il y a quand même un minimum de travail qui aère été fait . Je vis dans un pays démocratique de l'Amérique du Nord et j'ai vu de mes propres yeux des manifestations matées par des gaz lacrymogènes et des coups de crosse car la liberté a des limites .
7 - اذا ام تستحيي فافعل ماشئت الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:00
انتم تثيرون الاعجاب ...بعصيانهم هذا... فلا منع العمالة بقرار خفتموه ... ولا عدم رضى الاغلبية بقرار احترمتموه ... *انتم يا هؤلاء ولا اظن انكم من اهل الريف .انتم بافعالكم هذه تعلنون التمرد والعصيان وتبتغون الفتنة انتم الغرباء*...المقاربة الامنية هي الحل وعسكرة المنطقة هي الحصن ...الريف ارض مغربية حرة والمغرب دولة مؤسسات وملك وشعب .فمن اراد به الضرر لابد من محاربة .بادب المنع
8 - مغربي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:05
كفى من الإحتجاجات هذه التي إمتهنها البعض بل أصبحت طاحونة يسترزق من ورائها محرضون و أخصائيون و جمعيات و ناشطون و صحافة مغرضة و حقوقيون إلخ... لم يبقى لنا إلا أن نسجل برائة إختراع هذا النشاط الإقتصادي الجديد !
9 - علال الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:06
من ايجابيات احداث الحسيمة انها كشفت عن فئة من المواطنين لا يهمها الا تموقعها ولو على حساب الرأسمال الحقيقي للمغرب وهو الأمن الذي بواسطته نستطيع جلب الاستثمارات التي ستشغل المغاربة ضمنهم المضربين.فءة تظم من بينها أساتذة جامعيين،صحفيين ،جمعويين،حقوقيين،محامين و كلهم حاولوا الركوب على هاته الاحداث لاغناء وتلميع صورتهم.في حين أن الشخصيات المعرفة بتاريخها النضالي اثرت التزام الهدوء الى حين حل المشكل للتصدي للدولة في جو حضاري.الفرق بسيط بينهما وهو أن هاته الاخيرة تشعر بأن الوطن في خطر في حين أن هذا الشعور لاينتاب الاولى لانها تفتقد الوطنية.
10 - يوسف_حجامي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:07
هل وزارة الداخلية تابعة للحكومة؟أكيد لا.
فالداخلية في هذا البلد الكل يعرف من المقصود بها ومن يتولى تلك الزاوية و ما على بقية الوزارة إلى إنتظار صدور ذالك القرار و مساندته و بدون أي نقاشات فالجديد في البارحة هي تلك القنابل المسيلة لدموع اللتي كنا نراها فقط في القدس والخليل...من جانب جيش الإحتلال ومن يدري غذا ربما سيبدأ الرصاص الحي وبعد ذالك سنرى ماذا سيحدث..........
11 - AMINE APACHE الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:13
8 أشهر كانت كفيلة لدولة لإجاد حل لمطالب الساكنة، ناس بغاو لخدمة بغاو تعليم...، البطالة وتهميش فعلة فعلتها فالحسيمة، تحيا للأحرار، على قدري أهل عزمي تأتي عزائم ...وتصغر في عين عظيم عظائم.1921 إلى 2017 أبناء أمير عبد الكريم شوكة فحلق عدو وصديق.متيتصرطوش.
12 - باراكا٢ الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:20
لقد وصلت مطالبكم لجميع المسؤولين فعودوا الى حياتكم العادية حتى يتمكن المسؤولون من تلبية ما يمكن تلبيته ام انكم تظنون انهم يملكون عصا سحرية...ام تظنون انكم وحدكم من يعاني. هناك مناطق لا تتوفر على ربع ما تتوفر عليه الحسيمة مع العلم ان الحسيمة و غيرها من حقها مشاريع و و و ... باراكا باراكا بديتوا تطلعوا في الراس.
13 - محمد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:23
من ناحية يمكن ان نقول ان المحتجين ليسو اغلبية في مدينة الحسيمة و ان هاد الناس لايمكنهم ان يحكمو علا التجار والحرفيين و اغلبية ناس الحسيمة بحرمانهم من رزقهم و رزق اولادهم حيت هادا هو الموسم اللي كتحرك فيه التجارة مع السياح.
ومن ناحية فلكل مواطن الحق في الاحتجاج لاكن دون ان يكون علا حساب الاخرين
14 - غير دايز الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:27
هادشي رآه ماشي غريب هادشي را حاجة عادية عندهم زهر بعدا قاطعو ليهم غير الانترنيت اما رآه غادي إقطعو ليهم حتى الماء أو الإمداد الغدائي هدا ليس بغريب على على الانضمة العربية للغة الحوار لا توجد في عندهم فقط للغة القمع هي سبيلهم الواحد ربما كما يعتقدون للنجات الحمد الله الشعب رآه عاق سياسة القمع والاعتقالات لا تخيفه فتحية لأحرار الريف والمغاربة وعاش الشعب ...وليحي الوطن
15 - issam الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:28
"الدولة أبانت عن وجهها الحقيقي بالحسيمة، وجه القمع والحكرة"
16 - العزوزي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:29
الدولة تقوم بواجبها في استتباب الأمن لا أكثر و لا أقل و المثل المغربي يقول : سخونية الراس كترجع بالبرودة. ماكاين لا حكرة و لا يحزنون. هذه شريحة من البشر تريد من السماء أن تمطر ذهبا.
17 - متتبع الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:30
ارجو من الاخوه الکرام المناضلین ان یعطو الفرصه للحکومه ان تشتغل علی کل الملفات والمطالب والا کیف ستقوم باشغالها والوضع غیر ملائم ، رسالتکم وصلت فما علیکم سوی الهدوئ لنری مادا ستقوم به الدوله اتجاه مطالبکم اللتی تبقی مشروعه وهی علی العموم مطالب کل الشعب المغربی. والا فئن نظالکم هدا مشبوه لانه کیف یعقل انکم تطالبون بالاصلاح وانتم لا توفرون للحکومه الفرصه للاشتغال،
18 - شيفارة الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:31
يجب على السلطات المحلية انزال اشد العقوبات على كل من هاجم القوات العمومية.كما على افراد هده القوات ان يديقهم مرورة لا امن اينما حلوا وارتحلوا.وان ان يتم تجربدهم من وظائفهم وجميع حقوقهم الوطنية.
19 - مغربي مع وقف التنفيذ الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:31
الذي تظاهر في الحسيمة يوم عشرين يوليوز هم قوات القمع الوطني التي انتشرت بكل تلاوينها في كل شوارع وازقة وساحات المدينة وانتم بعد ذلك تتحدثون عن فشلها او نجاحها؟! المسيرة لم تحظى بحماية المخزن الاستبدادي كما حظيت مسيرة ولد زروال ولم تتجند لانجاحها جيوش المقدمين والشيوخ في كل ربوع المملكة
المهم من كل هذا ان الحسيمة صامدة امام الاستبداد والفساد والريافة استطاعوا ان يهزوا عرش المخزن وهم مستمرون مالم تغير الدولة المخزنية سياستها التهميشية وتزج بالمفسدين في السجون مكانهم الطبيعي وتطلق الحريات وتقطع صلتها بالقرون الوسطى
المسيرة نجحت كما قال الزفزافي " المخزنا انسموزا يماه"
20 - المغربي القح الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:33
يجب على الدولة ان تشهر العصى في وجوه المرتزقة الحمد اما سياسة الجزرة لم تعطيني نفعا فهم يرفضون الهدنة وتوفير الجو المناسب للاصلاحات التي تقوم بها الدولة هدا إن دل على شيئ فيدل على فوضوية بعض الحسيميين وخدمة أجدندات واضحة للقريب والبعيد لكن نقول حسبي الله ونعم الوكيل
21 - السفير الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:33
الشعب المغربي له الحق في التظاهر السلمي و على الحكومة او كان على الحكومة ان تستجيب لمطالبهم المشروعة لكن مع الأسف ليس هناك قانون يحمي الشعب المغربي من الظلم والحگرة فكل من يصل الى الحكم الا ويستغل منصبه لجمع المال ثم المال ولا تهمه الأوضاع الاجتماعية فالحكومة الحالية لانعرف من يحكمها هل العثماني ام اخنوش ولماذا لم تطبق المشاريع التي دشنها الملك في بعض جهات الوطن مثل الحسيمة فعلى الملك ان يتدخل ويضرب بيد من حديد كل مسؤول لا يطبق اوامره ليكونوا عبرة للآخرين
22 - بنعلال الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:34
مراهقون يمرحون و لا هدف لهم. جيل نقل و ترويج للخبر المزيف’ كلهم يظن انه صحافي و يسارع للسبق و لو باختلاق الوقائع.
لا نريد اخبار هولاء اشباه الرجال.
يجب قطع الانترنيت و التلفون و الماء و الكهرباء ماداموا لا يساعدون الدولة لايجاد حلول لهم.
يجب نسيانهم حتى يردهم الزمن عن غيهم.لما رباوه والديه الزمان يربيه
23 - محمد طنجة الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:35
......قواة الأمن التي تعاملت بلطف شديد طيلة الشهور السبعة الماضية. .وبمهنية وحنكة عالية في ظبط شديد للنفس ونكران للذات. ..لايمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء هذه الممارسات الصبيانية الامسؤولة. ..مجموعة من الكسالى الخاملين وعديمي الضمير الوطني. ..ينشرون الفوضى ويعرقلون الحياة العادية للسكان ...قواة الأمن الوطنية لابد أن تتصدى لهذا التهور ولزنادقة الاحتجاج. ..لدينصورات الارتزاق. ..لأبطال الكارطون. ..من الهم مايضحك. ..تسمعهم يتحدثون عن العناد والبطولة والشهامة وعبد الكريم الخطابي وقد ضربوا ارثه التاريخي في الصميم بتمجيدهم للاستعمار الإسباني ...فعلى الأمن أن يتصدى وبكل قوة ومسؤولية لدكاكين الاحتجاج للحفاظ على الهدوء في هذا القطر من الوطن. ...فالجوهرة أصبحت بأفعالهم الدنيءة مزبلة. ..
24 - amazigh الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:46
الى كل من يتضامن مع خرجة 20 فبراير اقول له انت واه و لا تفقه شيئا في الالتضاهر
اذا قالت لك السلطة ان الخرجة ليست مرخصة و الزم بيتك افضل لك فلماذا تتحداها و تهرج وانت تعلم ان الرد سيكون العصى لمن عصى و هذا ليس قانون جديد بل هو قانون دولي و تتعامل به اعتى الدول "الديموقراطية" التي تتبجحون بديموقراطيتها مثل امريكا و ايطاليا و فرنسا و اسبانيا نسيتم كيف تعاملت هذه الدول مع مواطنيها و الردود العنيفة التي لاقوها من الشرطة عنطا خرجوا في وقفات غير مرخصة ؟ لماذا دائما نحن الضعفاء لماذا يحق للاخرين و نحن لا و هل تضنون ان قنواة الفتنة من امثال فرانس 24 و دويتش فيلي التي تتابع الحذث سوف ترهب السلطة المغربية لا لقد ذهب زمن اللعب على وتر "المقمع" و هم اكبر القامعين
فعلا الشرطة كانت الة قمع و الدليل القاطع عدد الجرحى من الجانبين العشرات من رجال الامن جروحهم خطيرة و بضعة عشرات من المتضاهرين اختنقوا بالغاز المسيل للدموع و لو دخلوا بيوتهم لما اختنقوا
السؤال من حرض المجموعات الملثمة التي استعملت الجدارة و استفزت رجال الامن و من خصص كل وقته لتاجيج الحراك و تحريضه على تحدي الامن بكل وقاحة ؟؟؟؟
25 - جبلي ريفي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:48
انا من ريافة في الأصل لكن ولدت وكبرت في الداخل اذهب إلى هناك غير في العطل هادوك الناس عالم آخر أفكار أخرى يريدون كل شيء بلا شيء يقولون يريدون الشركات الرجال عندهم لايشتغلون بل هن من يقمن بالأشغال .
أما بخصوص المظاهرة فأنا مع الأمن لأن هؤلاء اطماعهم ونوياهم خبيثة بغطاء مطالب مشروعة صحيح أن في البلاد مسؤولين فاسدين لكن من اوصلهم أليس امثالكم فأنتم أفسد منهم
26 - أبو ريان الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:52
شكرا لرجال الأمن من كل الأطياف شكر بلا حدود ولا نهاية له..، شكر متواصل ودائم على جهودهم التي تبذلونها وخدماتهم الجليلة التي تقدمونها لأبناء هدا الوطن. لقد أبليتم حسنا في هده المهمة الأمنية الجديدة والصعبة و تحت الحرارة المفرطة ولا غطاء يحميكم من المناخ القاسي ومن أيادي الغدر و الخيانة إلا وطنيتكم و إنسانيتكم. لقد سقط في يد أعداء الوطن وتبت يدا الخونة.
وأقول لكل من يتحجج ب"شرعية المطالب" إدا كان ما في الحسيمة فقرا "الله يعطيني فقر الحسيمة"
27 - rachid الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:02
بسالتو بزاف
كثير هادشي على التظاهر بزززززززززززززاف عياقا
28 - سمير بني بوعياش الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:06
اودي قهرونا غا بالصور المغبركة والفيديوهات القديمة لي سقطوها على الحسيمة،،، اوا شفتو دبا دوك الصفحات لي دعاوكم للمظاهرة اش خرج منهم،، غا كتيقو فدوك صفحات المحرضةالله اعلم فين غيوصلوكم خصوصا بداك الحماس ديالكم
29 - AZIZ الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:16
اتقوا الله يا ايها المسؤولون كفاكم نهب شعب ضعيف فليست الحسيمة الوحيدة بل مناطق اخرى ابناؤها احرار يحبون ارضهم ويعيشون اوضاعا اكثر من ماساوية بهذا الخصوص، نطالع في تغريدة لحسناء (أ.) أن "الدولة أبانت اليوم عن وجهها الحقيقي بالحسيمة، وجه القمع والحكرة"، إلى جانب تدوينة لأحمد (خ.) يقول فيها إن "الحكومة التي يضيق صدرها باحتجاجات سلمية، تقرر مواجهتها بالعنف، ما الذي يمكنها فعله لو أن المحتجين خرجوا عن سلميتهم؟!"
30 - ليت الزمن الجميل يعود الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:25
ملي كانت الدولة كتخلكم تبيعو و تشريو في الحشيش ... و تبنيو و تعليو في العمارات ... مكنتوش كتهدرو .. و دبا حيت الأمور تبدليت .. وليتو كتهدرو علي حقوق ... يا شعب الكسل ... المهم الله يرحمك يا الحسن الثاني... كان غدي كوّن كلام اخر...
31 - شيئا من الحكمة أيها الأغبياء الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:30
أقسم برأس أمي لو انسحبت القوات من شوارع الحسيمة لأكل الناس بعضهم البعض في الشوارع ولوجدها المنحرفون فرصة لفرض قانون الغاب ولكان انتقم كل من في نفسه مرض من أعداءه الافتراضيين ولنهبت المحلات التجارية وحرقت والسيارات فتعقلوا اهل الحسيمة فما هكذا تأخذ الأمور في بلد كالمغرب مواطنوه دون التأطير ودون مستوى التظاهر السلمي .
32 - امين الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:47
العنف سيقابله عنف مضاد اكيد. ولكن فجره يا اخي اسود من قاع المحيط. هاته الخرجات هي قمة الخرف و الجهل الذي جاءت به الدول المتقدمة المتخلفة هدية رمزية للشعوب العربية موحية لهم انها ستكون خرجتهم الى الجنة و الحرية التامة و لكنها اصبحت ناءمة في العراء قرب الافاعي و العقارب او في قوارب الموت للوصول الى الفردوس الاوروبي لغرض ذلهم و اهانتهم و انتظار قطعة خبز و كاس ماء اسفل سافلين.
33 - مغربي86 الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:47
لقد بدات تظهر النوايا الحقيقية للذين يقفون وراء احتجاجات الحسبمة .ان الاختباء وراء المطالب الاجتماعية هو كذب وقد فطن وتنبه له كل المغاربة .انهم وبكل بساطة يريدون ان تنتشر الاحتجاجات في كل مناطق المغرب لتعم الفتنة والفوضى ويحث القتل والتشرد واللجوء والتدمير .هذا هو الهدف الحقيقي.انهم لا يريدون مستسفى ولا جامعة ولا مصانع ولا تنمبة ولا ولا ... هدفهم الاول هو جر البلاد للفوضى.انهم عبر احتجاجهم المتواصل يبحثون عن اصطدام عنيف مع الامن لبسقط القتلى من المحتجين ليظهروا امام الراي العام الداخلي والخارجي بمظهر الضحية.ان المغاربة اذكياء ولن تنطلي عليهم هذه الحيل .لقد استفادوا من الدرس التونسي والليبي والعراقي والسوري
34 - said الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:49
ils sont ou les marocains? ca fait des mois que vous nous cassez la tete avec ce hirak et blablablablabla,on voit que des gamins et des adolescents qui ne savent meme pas construire une phrase correcte et qui ne savent meme pas ce qu'ils font exactement,et les solites dizaines des professionistes des critiques pour critiquer et des manifestations,les solites elements de l'extreme gauche,et quelque element qui veut regler ses faillites et ses complexes avec la violence
35 - لعم الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:52
السلام عليكم اخواني المغاربة
والله بزاف
على الدولة الظرب بكل قواها على عصابة لا تمثل شيء الا للتخرب العشوائي
وكفى من استفزازية المنطقة إلي فقدت التعاطف معها
أن لم يكن ترخيصها لهذه الإحتجاجات المدعومة من بعظ العصابات التي تسمى حقوقية و جمعوية
ويجب أكثر من اعتقالات في صفوف أصحاب السيارات الكاذبين على الأمن وتشديد العقوبات ولا الإفراج عن المعتقلين لأن حفنة من مرتزقة الخونة الاستفزازية عليهم التنحي كعنقود عنب اليابس عكاشة والسلام
36 - ريفي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:55
اصحاب الفنادق والسكان والمتاجر يشتكون هده السنة من ضعف الاقبال لقد فقدة الحسيمة قوتها السيياحية وتخوف السياح المغاربة والاجانب من الحسيمة من المضاهرات نحن علا وشك شهر غشت والفنادق شبه فارغة الله ياخد الحق فلي كان سباب
37 - مغربي حر الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:58
كفى من فساد كفى من جهالة كفى من تخريب اﻻ تاخدون العبرة من الدول السابقة يكففينا حرب الطرق واقول لجمعيات والمحامون و الحقوقيون كفى من تشويه صمعتكم كفى من خروج من ادواركم الشريفة ﻻ تدنسوها ةﻻ تخربوا وطنكم وتقتلوا اهليكم بايدكم مقابل هبات من اعداء الوطن و الدين
38 - yassine rami الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:58
الله إدير شي تاويل ديال الخير لهاد لبلاد
39 - ديما مغربي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:09
وانتما سيرو تخدمو على أنفسكم وباراكا من الفتن.
40 - لعم الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:12
السلام عليكم اخواني المغاربة
إن الامن وخاصة المسؤولين وحتى وزير للداخلية في غباء
كيف يعقل يوم ستجرى فيه مظاهرات واحتجاجات من بعظ عصابات التخريب الحقوقية والجمعوية يحتفلون بالعرس ويوم الجمعة
على المسؤولين ظرب من حديد بضربة قوية مرة احسن من عشر كما يقول المثل (كبرها تصغار )والسلام
41 - نبيل الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:33
أ الشباب ديرو عقولكم راه غادين تندمو بزاف راه بلادنا خصنا حنا نساهموا في الإستقرار ديالها ماشي في الفتنة ....
42 - brahim الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:39
6 سنوات من تظاهر المعطلين بالرباط خبروا فيها نوع النظام الاقطاعي الذي يحكم المغرب .وكيفية التعامل مع أساليبه القذرة في قمع الشعب .6سنوات كانت بمثابة تكوين لجميع المعطلين الوافدين من المغرب كله .ليعودوا لمناطقهم لتأطير الحراك الشعبي .انشاء الله سيتم ذلك في جل مناطق المغرب.
43 - حي حس الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:41
جوابا على تعليق 5 نسيت أن الشعب المغربي الوطني الغيور على بلده يحب الملك و وطنه تدكر المسيرة الخضراء وجنازة المرحوم الملك الحسنة التاني رحمه الله في هاد اليوم الجمعة انت غالط في رأسك أنت تمتل نفسك الشعب المغربي يحب الملك و يحب هاد الوطن وسوف يدافع عنه بكل الوسائل والله العظيم عندكم الزهر صبتو الملك تيحب هاد الشعب عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الدولة العلوية ويحفظ هاد الوطن من العين والحسد
44 - حميد الريفي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:48
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم يا شاهد غير غاءب ، يا غالبا غير مغلوب، اجعل في امر سكان الريف فرجا ومخرجا، لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين،
اللهم انزل من السماء جنودا من جنوك تحمى الريف وأهله من الشغب والعصيان والتمرد والمشعودين فانت وليهم ومولاهم فانزل رحمتك وسترك عليهم واجعلهم من الراشدين ومن عبادك الصالحين
فاكثروا من قول : اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك ، اللهم من أرادنا بسوء فاكفنا شره ،
يارب دكت جبالك وهزت أرضك ودعرت جميع خلقك وانتهكت حرمتك ويعجز اللسان عن وصف ما تبقى من فعل خلقك، ربى ان كان سخطك فبرحمتك نستغيث ، وان كان ابتلاء فلا تجعلنا من القانطين ربي انا ووطنى والمسلمين نستغيث بلطفك فلا تردنا وتردهم خائبين وكف عنا البلاء وفرجها علينا وعلى جميع المسلمين يارب يارب بارب
هذا توسلنا اليك فلا تخيب رجاءنا ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا لا يرحمنا واهد الطغاة والعصاة والمتمردين ومن ينادي بالفتنة والعصيان والحراك فكله سوء ومكر وخيانة وخداع لأغراض لا يعلم ما وراءها الا انت،
فإلى متى والريف في عراك وحراك ضد إرادة الله وحكمه
فاتقوا الله وكونوا إخوانا
45 - العربي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:48
إذا كنتم تراهنون عل مساندة أعداد كبيرة من المغاربة لكم فأنتم واهون لأنكم أهنتم مقدساتهم. وإذا كنتم تراهنون على منظمات دولية فأنتم أيضا واهون أنظروا ما حذث في سوريا، بشار الأسد قتل أكثر من نصف مليون من شعبه وهاهو دائما في السلطة وأكثر من هذا فبعض الدول العظمى بدأت تدافع على شرعيته.
لحد الآن الدولة صابرة على تصرفاتكم الصبيانة ولكن حذاري فصبرها بدأ ينفد وسوف تدفعون الثمن غاليا إن لم ترجعوا إلى رشدكم. اللهم إني قد بلغت....اللهم إني قد بلغت...
46 - محماد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:49
تحية و احترام ﻻمن بلدي على مجهوده ﻻستباب اﻻمن في الوطن .كما اطالب النيابة العامة ان تقوم باستنطاق و محاسبة كل من رمى عبر الفيسبوك بتدوينة تسيئ الى اﻻمن الوطنى مثل من دونة ان السلطة ابانت عن وجهها الحقيقى وغيرها.
47 - علي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:03
بينا واحد النهار تكون مسيرة خاصة بالسكان الحسيمة لا يكون فيهم أي واحد خارج الحسيمة واش بصح السكان باغين
48 - مساكين ياهل الاثير الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:03
اتقطعوا لانتيرنيت...هادشي كلوا خوف من لانترنيت يامخازنية ياصحاب حرية الراي والتعبير عليها اتيوبيا فيها ماءة محطة تلفزيون واحنا عندنا تلغزة وحدة مخزنية وفرقتوها على اتمنيا
49 - عنيد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:09
وقع ماحذرنا منه الصحافة الاوروبية تتحدث على لسان لم يسبق لهم ان شاهدوا عنفا: " احدهم قال :"خرجنا لنتفرج على المظاهرة وفجأة راينا الشرطة تضرب بالغاز وراينا طفلة وعيونها تدمع بشدة وهم يصورونها" .. قالت الاخرى "لم اكن اتصور ان الشرطة ليست انسانية الى هذه الدرجة" "انظر كيف يسيوءون المعاملة" .." لو تركوهم يتظاهروا لكانوا الان انتهوا لماذا يُقمعون" هذا كلام ميسة (12 سنة) نقلته الصحافة الهولندية التي تحمل ميسة جنسيتها.. قليل من كثير وسوف يعودون لبلاد المهجر ويُستضافون للاعلام المريء والمقروء والمسموع.. ويُعرضون العديد على خبراء لتقديم المساعدة في حالة وجود اثار نفسية لما شاهدوه.. اذن: الاطفال خرجوا ليتفرجوا .. والطفلة تقول لو تركوهم يتظاهروا لكان الان انتهوا .. وانا اقول بهذه الطريقة كان سيكون عرسا ديموقراطيا ...لكن الحكومة بعدم دبلوماسيتها لم تستغل الفرصة الثمينة لتبعث عبر ابناءها برسالة اطمئنان لاروبا.

هناك احد النشظاء في غيبوبة جراء اصابة مباشرة في الراس ادعوا الله له بالشفاء.. فلو كتب الله اجله ستكون كارثة تظاف الى محسن فكري ولن يوقفها احد ..نريد حكماء في الحكومة.
50 - بركاني الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:11
نريد في بركان تأسيس جمعية لمساندة القوات الأمنية المتواجدة في الحسيمة و انحاءها و ذلك للتنويه بعملهم الجبار أمام المتربصين بأمن الدولة. يجب زرع هذه المبادرة على المستوى الوطني .سيتم جمع الأموال الممكنة و اعطاؤها لعاءلاتهم المحتاجة
51 - القذافي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:12
إحذروا القناصين المأجورين من طرف أعداء المغرب و الجهات الرابحة التي تِؤجج النيران فيما يسمى الربيع العربي فما أن يسقط ضحية إلا تم إتهام النظام بقتل المتظاهرين و هكذا تبدأ الحرب بين الشعب و النظام وتدب الفوضى وتزدهر تجارة السلاح و تظهر الأنقاض و الغربان ومشاريع دويلات ضعيفة جديدة يتم استغلالها لاحقا .
52 - مواطن الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:13
ارجو من سكان الحسيمة ان يرفعون علم المملكة،وبخرجون للاحتجاج حتى يتم تنفيذ جميع مطالبهم،ومحاكمة من اشعل هذا الفتنة،حاكم او محكوم،واعادة تحقيق من جديد في وفاة محسن فكري رحمه الله.
53 - اسعد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:18
كنت شخصيا متعاطفا مع ماطني الحسيمة الذين يناضلون من اجل العيش الكريم. لكن عندما طال الزمن ظهرة النوايا الحقيقية للذين يتراسون هذه الاحتجاجات، بدءا من اقتحام المسجد مرور بفرارهم واختباءهم من مواجهة القانون الى تلفظهم بكلمة الشهادة. واذا ما انصت الى الى كلام الغلبية العظمى من المتظاهرين تجهم سدج لا يقنعون حتى انفسهم لماذا هم في الشارع.
54 - عياش بن فرناس الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:20
الحمق والغباء اصاب كل المعلقين المتعاطفين مع الريف هل يعقل ان يصاب الناس بعاهات اثناء التظاهر وهل يعقل ان يصاب رجال الامن ويرشقون بااحجارة وهم يؤدون دورهم كمسؤولين على سلامة المدينة اي سلمية قد عطلتم التجارة وخدمة الاجارة وباقي القطاعات اصبح الناس يعانون بما تقترفون والمطالب قد قررت من طرف الملك عن ماذا تبحثون. من لا شغل ولازوجة ولا ولد له سيجد .المتعة للاشتغال بالتظاهر مع بعض النشطاء والفاعلين السياسين او زعماء احزاب لم يكن لهم نصيب في الحكومة ليشمتوا بالمواطنين هذه السيبة اصلا لو كنت داخل الحكومة لجعلتكم تندمون طول للعمر
55 - اعلي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:22
ياعزيزي أنتم الفاشلون لان عبدكريم الخطابي انتصر عَل الجيش السباني والفرنسي لولا الخيانة على شاكلتك ما وقع ما وقع ان أسلوبه القتالي يدرس في أمريكا وروسيا ايتها التافهة ولولا شمال المغرب لزلت تحت لاستعمار الفرنسي مثل الجزاير اقرءي التاريخ يا سيدتي اقرءي لما أنتم كسا لا.
56 - طارق الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:23
أكبر مهزلة للنظام المخزني الذي يتبجج بالانتقال الديمقراطي والحكامة ووو أمام مواطنين عزل محتجين سلميين. قطع الطرق والانترنيت منع التنقل وتجييش العياشة خوفا من احتجاج سلمي مشروع . أهذا هو العهد الجديد ؟
عراكم حراك الريف وهذا غير العربون وسيعريكم الحراك الشعبي القادم في كل انحاء الوطن الجريح.
تحية للأحرار والخزي للعياشة الأشرار.
57 - أحمد الصحراوي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:36
التظاهر السلمي من أجل المطالبة بالحقوق حق مشروع، لكن ليس بصفة متكررة. في أول الامر كنت أساند إخواننا في الحسيمة لكن الان و بعد تدخل الملك و تكليف الوزراء المعنيين و حرمانهم من العطلة تنقول لإخواني في الحسيمة متكونوش "عز" "3oz" معناه في كلام الصحراويين هو قاسح الراس. اعطوا مهلة معقولة للدولة.
58 - Citoyenne Marocaine الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:41
L'absence du drapeau marocain lors des manifestations, prouve qu'on nie son appartenance au Maroc. Comment peut on alors réclamer des droits d'un pays auquel on ne fait pas partie! D'autre part, qu'avons nous fait pour ce pays,? quelle est notre contribution à son développement? on a fait de hautes études? on a un savoir-faire? appartenir à un groupe social, à un pays, à une ville exige de nous, en tant que citoyens responsables, d'apporter notre contribution, même minime!!! Aussi, ces forces de l'ordre que vous blessés, sont des marocains, des citoyens comme vous, qui accomplissent leurs missions, ça peut être vos
frères, vos sœurs, vos pères.... Le gouvernement a accepté vos demandes, mais laissez leurs du temps pour les concrétiser.... ça me désole de voir les ruelles d'une aussi belle ville comme El Hoceim, , devenir ainsi!!!! On est tous marocains, on est musulmans, agissant de tel, et réfléchissant avant !!!d'agir
59 - awingh الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:42
وانا اقرأ تعليقات بعض المتدخلين اثار استغرابي ملاحظة احد المتتبعين قائلا ثمانية اشهر والحراك مستمر هلا تعطوا للحكومة وقتا كي تتحرك وتعمل الازم..وكانك يا اخي لست تعيش في المغرب
انا صراحة لا علاقة لي بالريف ولا اهل الريف ولكن ما دمت مغربيا وامازيغيا في نفس الوقت واعرف بخبايا هدا النظام فأكيد لن يتغير شئ ادا لم يثم تغيره بالقوة
60 - moroccan الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:43
عن أي سلمية تتحدثون ألحمير ألأغبياء، ترشقون بالحجارة يمينا ويسارا و كأنه شئ يخوله القانون و جاري به العمل في باقي الدول، إن معضم المؤسسات الحقوقية الدولية و غير الدولية تدخلت لصالحكم مسبقا و لن تعيد الكرة مرة أخرى لما وعت بجهلكم، بوحشيتكم و بحميريتكم. شأنكم ينطبق تماما على مؤلف السيد الوالي السابق حسن أوريد " مسيرة حمار " فمن الأن فصاعدا ما أنتم بالنسبة لباقي المواطنين المغاربة كما هو الشأن لمعظم الدول مجرد أغبياء لا غير. أتحداكم بأن غالبيتكم لا تدري بفصل واحد من فصول القانون الدستوري فهيا نحن بانتضار أن تجودوا علينا مرة أخرى بمسيرة حمار مجددا.
61 - كبور الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:44
اقول لكم من الحسيمة امرا لن يتوقف ريافة عن هذه الفوضى الا اذا اطلق سراح المعتقلين وهذا الاحتمال الشمس اقرب منه او يحل جلالة الملك بالحسيمة وهذا الاحتمال الغلاف الجوي اقرب منه لان غضبته طالتهم بعد كل محاولاته لادماجهم والصلح معهم والهدايا والعطايا والاستماع الى شكاويهم وانصافهم هذا ماجناه من الخونة او يتدخل الجيش وهذا الاحتمل قريب جدا90%ستكون الكلمة الفصل للقوات المسلحة لان كل مراحل الاحتجاج والدعوة للانفصال في هذا الريف تنتهي بتدخل الجيش وما شهدناه البارحة هناك عناصر من حركة 20 فبراير جاؤو من المدن المجاورة فتطور شكل الاحتجاج وكثر الملثمون وهاجمو قواة الامن بطرق جديدة وقد كان مخططهم رفع علم الجمهورية الوهمية في ساحة الشهداء.لذا نطالب القائد الاعلى للقواة المسلحة الملكية باعلان حالة الطوارئ وانزال الجيش وليلعلع الرصاص لانه لازال في جعبتهم الكثير لتخريب وطننا.لا خير في قوم يحبون الاستعمار.عاش الملك وعاش المغرب وعاش العياشة ولا عاش من خانهم
62 - حراك أنوال وفشل مقاربةالقمع الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:45
هذه الحسيمة فقط تزعج و تقض من مضج و تربك دعاة مقاربة القمع و التخوين في نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي و حكومته و أحزايه الريعية الفاسدة و تعري و تكشف عن و جهه القمعي البشع و الشرس في مواجهة المطالب الاجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة، و مابالك إن إنتفضت مدن أخرى و إلتحقت بحراك أنوال الشعبي في الحسيمة و باقي الريف؟؟؟ ‏‎ ‎
63 - طارق الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:54
أتوجه إلى الذين يمدحون في قرار منع التظاهر السلمي المشروع ويصطفون في خندق القمع والترهيب ويهاجمون ريافا الأحرار بسمومهم العنصرية ، وإما أنهم من الجيش الالكتروني المدفوعين من وزارة الداخلية لتضليل قراء هسبريس بأن الشعب ضد الحراك وإما عبيد يمدح جلاده، فكيف ينتظر منه إعطاء الدروس للأحرار.
الغريب في هسبريس هو أن أغلب التعليقات على مقالات حراك الحسيمة يوحي أن الأغلبية ضد الحراك ولكن في الواقع هم قلة مجندة تكرر التعاليق باسماء مختلفة والدليل هو أنهم لا يمكنهم التصويت أكثر من مرة(اللون الأخضر واللون الأحمر) وهذا الذي يفضحهم ويبين في التصويت أن الأغلبية مع الحراك ومع الحق.
وأخيرا أتوجه الى المقيمين على هسبريس ان يكونو منصفين وألا يحجبوا كلمة الحق. شكرا هيبريس
64 - الله يعفو الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:59
كيفاش اغلب التعليقات تدعو الى التعقل و اعطاء الفرصة للحكومة لانجاز المشاريع التي وعدت بها و اغلب التعليقات كدلك تستنكر هذه الاجتجاجات و في نفس الوقت نفس التعليقات فيها عدد كبير من الديسلايكات ؟؟؟؟ اللي فاهم شي جاحة يفهملي الله يرحم الوالدين.انشري يا هسبريس
65 - ichouali3 الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:03
الدولة جبانة لأنها لم تتفاعل مع مطالب الناس قبل سبعة أشهر، ان قوة الدولة الحديثة تكمن في الليونة والتفاوض والجلوس للحوار والتفاهم منذ بداية الأزمات لا تركها الحبل على الغارب, أما استعمال العنف واستخدام القوة العسكرية والدرك فليس ضد من يؤدي أجور هذا الجيش من المواطنين بالضرائب والأتاوات, ولكن الشجاعة هي في استعمال القوة والجيش ضد البوليزاريو والجزائر وتحرير سبتة ومليلية والجزر.أم هي أسد علي ونعجة......؟ اننا نعرف جبانة المخزن من زمان. أترك الناس يتضاهرون ما داموا سلمين، ومن خرب أو ضرب فكونوا له بالمرصاد,
66 - تبيوان الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:13
فل يعلم الريفيين أن هوم خرجو عل القتصض ديل الحسيمة بالمبلغ في الحرك
67 - الشعب ضد الفساد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:25
الملك في خطابه السامي حمل المواطنين مسؤولية المساهمة في محاربة الفساد
الشعب لا يجد أذنا يثق بها فخرج ليحتج على الفساد بنفسه و يريد حلولا واقعية ليس مجرد كلام بدون ضمانات.
إذن كل من يحارب خروج الشعب فهو يحارب الارادة الملكية في فضح الفساد و بناء الديموقراطية
من يقمعون الناس هم من يريدون خلق ظروف سوريا في المغرب و يدارون على الفساد، لأن الناس تخرج كي تمنع ذلك و تحافظ على بلدها و ترتقي به.
اطلقوا سراح الناس الابرياء و اعطوا ضمانات حقيقية لتنمية المغرب و سيدخل الناس لمنازلهم و من خرج بعدها فلاشعب نفسه من سيحاربه
68 - moha الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:33
يجب فهم قاعدة بسيطة : الدولة دات هبة وسيادة فلن تسمح لأحد أن يتطاول عليها و الا كل من سولت له نفسه............
69 - Hamid numero 8 الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:34
Hamid -8 ...votre commentaire est une salade niçoise tu sombres dans les contradictions et les fausses idées. j ai lu votre commentraire plusieurs fois sans etre capable de comprendre votre idée.je ne pense pas que vous vivez dans l amérique du nord c est plutot un douar.avant de parler il faut bien reflechir . Prenez le temps avant de balancer la sauce...n importe quoi!!!
70 - الحقيقة الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:40
الغريب أن جل التعليقات المنطقية تلقى عدم الاعجاب وكأنها مجموعة تعمل برا وأيضا على شبكة الانترنت تريد بهذا البلاد خرابا، لن يتحسن حالنا ولا حال الواهمين إنما نحن ندعوا للاستقرار وأنتم تدعوا للهلاك والفتنة التي لا مستقبل لها سوى الفتنة تلو الأخرى، فلا توهم نفسك أو غيرك أنه لو حكمك عمر بن الخطاب أو عبد الكريم ستبيت فقيرا وتصبح غنيا لن يغير ذلك أيضا أنك لن تمرض ولن تموت ولن تكد ولن تفتن... الحقيقة أخي أن هذا الزمن لن يحكمك إلا "الشلاهبية" فليس لدينا خيار أحسن من ملك ازداد ملكا وليس سعيه السلطة أو الغنى لانه ازداد بهم، والسلام عليكم
71 - امغار الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:55
كان الأمل معقودا على جعل المضاهرة سليمة لننقل للدولة غضبنا على التماطل في إنهاء الأشغال المقررة لكن دعاة الحراك والعصيان خربوا آمالنا عندما أصبحوا يواجهون الأمن بالحجارة والزجاج وإحراق السيارات والسكنى مما أدى الى عدة إصابات بين الطرفين لكن تصعيد الحراك والعصيان وإبراز راية لا علاقة لها بوطننا الغالي والسب والشتم وغيره من الكلمات المرجحة في حق الدولة وأمنها وجيشها كان من الواجب صده من طرف الأمن حفاظا على حياة المواطنين وارزاقهم وممتلكاتهم وأصبحنا نخاف من هذه العصابة التى تزعمها وقادها الزفزافي الذي لا نعرف غايته من كل هذه التصرفات التى أساءت الحسيمة وما جاورها
اننا نندد بهذا الحراك الذي لم ينته بعد رغم اعتقال المتسببين فيه والذين خططوا له لغاية لا نعرفها حتى الان
لهذا من الواجب على الدولة ان تعاقب كل الخونة الذين يسعون الى الفتنة والعصيان والخروج عن الطاعة للسلطان وحكومته
اننا نتبرا منهم ومن أفعالهم ونجدد بيعتنا لملكنا حفظه الله ورعاه ملتمسين من جنابه الكريم اتخاد أقصى العقوبات في حق من تسبب في هذه الفوضى ومن يحرض عليها بما يوجبه الفانون حفاظا على امن وسلامة الوطن ككل
72 - Driss الجمعة 21 يوليوز 2017 - 14:10
المغرب في امن وامان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده اما الخونة الدين يريدون ادخال المغرب الى نفق مظلم فهم من سيدخل هدا النفق ا شاء الله
73 - تأبط علما الجمعة 21 يوليوز 2017 - 14:24
انها تسير ان شاء الله نحو الهاوية...المخزن في احط مرحلة عبر تاريخ المغرب...عيد الاضحى على الابواب وسيكون منعطفا تاريخيا وحاسما...الحمد لله ان المخزن لم يتحرك لحل المشكلة وهذا لصالح الشعب...
اعتقد ان الصباح قريب
74 - arda الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:04
نحن نعيش في دولة متخلفة بدون ديمقراطية و بدون عدل و لا مساواة...دولة الريع و الزبونية و نهب الثروات...لا تعليم في المستوى، لا مستشفيات لائقة،...كلما فيها هو قمع الأصوات التي تنشد الحرية و الديموقراطية.
75 - محمد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:47
يريدون شمهروش لتحقيق مطالبهم بين ليلة و ضحاها كل المسؤولين ينادونهم بالتهدئة كي يتسنى لهم ادارة و تسيير المشاريع المبرمجه كيف لهاته المشاريع ان تعرف طريقها للوجود في غياب الاستقرار و الامن و الامان اما بخصوص الزفزافي يجب ان يعاقب لتطاوله على منبر الخطيب فاجر زير نساء كما شاهدناه في الصور على متن يخت ياخد مكان خطيب جمعة يدعوا لعدم الفتنة اتقو الله في انفسكم و اهليكم و اعطوا الفرصة للمسؤولين لكي لا تكون عليكم حجة.
76 - حي حس الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:49
استسمح لتعليق رقم 5 أردت أن أعلق على 4 انضر تعليق 44
77 - عبدالله الجمعة 21 يوليوز 2017 - 16:02
كرهنا الحسيمة وكرهنا اسمها واناسها من كثرة اللغو وعدم التفكير الجيد والتسرع وعدم الانضباط وقلة الحيا، انا من الحسيمة ولكن اليوم اصبحت استحيي من اقل كذلك التقوا الله يا عباد الله واصبروا ان الله هو الرزاق والتقوا الفتنة فانها ستصيبكم يوما ما وستندمون او يسلط الله عليكم زلزالا سييدمركم عن اخركم
78 - abdallah lbakassi الجمعة 21 يوليوز 2017 - 17:27
المغرب يسير في الطريق الخطأ بسبب مسؤوليه، واعوذ بالله من قول مسؤوليه. فالمشاريع المقرر إنجازها بالحسيمة دشنها الملك منذ سنين عديدة، وأعطى الضوء الاخضر للبدء فيها. لكن للأسف .. نفس الاسطوانة .. مثال مدينة اكادير، كان مقرر ان يزورها الملك شهر رمضان، فهلع المسؤولين إلى تنقية الطرق، اشجار جديدة والعمل ساعات إضافية من أجل إستقبال الملك. لماذا لا يقوموا هؤلاء بعملهم في الايام العادية، هل يحتاجون دائما للملك ان يذكرهم ماهو السبب في توليهم هاته المناصب، اليست لخدمة المواطن؟ الفساد يعم المسؤولين.
79 - khalid الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:51
الحمد لالله لبلاد فيها زيت فيها لخبز، ارا برع
80 - عبد المجيد الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:36
المشكلة في حراك الحسيمة أنه ذو نزعة انفصالية و هذا واضح من خلال رفع الرايات و حديث الزفزافي عن الإستعمار العروبي
81 - علال فاسي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 23:21
لا أحد من المغاربة الأحرار يحس بالأمن والأمان في البلد فعوض حماية المواطنين من كل ما يتهددهم في بلدهم تلجأ السلطات إلى إحساسهم بأنها هي المنغصة لحياتهم و المهددة لأمنهم و أمانهم فإما أن يكونوا عبيدا فيهنأون و إما أن يكونوا أحرارا فيهانون .
82 - ناصر السبت 22 يوليوز 2017 - 01:03
الحسيمة اخدة اكتر من حقها من الخدمات .انتم في المغرب وليس في امريكا لا صناعة ولا مناجم نفيسة ولا بترول .أحمدو الله ياقوم وكفى من العنصرية لو كان إقليمكم مكتفيا لنفصلتم عن المغرب اليوم قبل غدا .انتم تكرهو كل من يتحدت من غير لغتكم .اخرجو من قوقعتكم وجولو في البلاد كي تعرفو انكم احسن بكتير . انشر ياجريدة
83 - rif a la poubelle السبت 22 يوليوز 2017 - 08:05
ماكين لا مطالب ولاحقوق ؤلي فجهدكوم ديروه الزفزافي ؤاتباعه ؤالله لاشافو الشمس.
84 - Mehdi السبت 22 يوليوز 2017 - 08:16
سلام على من تبع ملة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وبعد أناشد إخوان الريف لتوخي الحضر في هده التظاهرات خوفآ من الإنزلاق إلى ما لا يحمد عقباه لأن فيه كثير من البلدان متربصة ببلدنا العظيم الحبيب فلا تعطوهم الفرصة لدالك ، فنعمة المغرب لا يعرفها إلا المغترب عن بلاد فالمغاربة عقلاء و سيظلون عقلاء .،
85 - Abdel السبت 22 يوليوز 2017 - 09:50
Bravo a la sûreté nationalle
Allez y voir les pays les plus démocratique et vous allez voir le même comportement même les USA
Car comme ca il vont protéger les biens des citoyens
Encore un fois vravo
86 - أكرم من هولاندا السبت 22 يوليوز 2017 - 10:18
انا على يقين لن تهدأ الحسيمة ما لم يتم اطلاق صراح المعتقلين و يتم الحوار على المطالب وتكون مدة الانجاز محددة و مراقبة من حيث التفتيشية حل جد سهل قبل ان يكون اهل الريف او الحسيمة فهم مغاربة اناس طيبون .ناس ديال الحشمة و العفة فالحلول موجودة فلماذا نتجاهلها ربما الدولة فكرت في القمع لتصل للحل فهذا خطا كبير . ناس الريف فهم يتحدون كجسد واحد يجب الحوار معهم واطلاق فلذات اكبادهم حل لا يستغرق وقت .
87 - محمد بن عبد الحفيظ السبت 22 يوليوز 2017 - 15:21
لا أضن أن الدولة تقوم بالعمل الصواب فالمؤسسات التي تتحدثون عنها تجر هذا الوطن إلى المجهول قمع هنا و ضرب هناك يتعاملون بقانون الغاب البقاء للأقوى أنا لا أتكلم على أحداث الخميس الأسود و لا على حراك الحسيمة على كل مواطن أن يحاسب نفسه و يتذكر ما إستفاده في يومه من هذه الدولة سيجد نفسه يخوض في ألا حوار راجعوا أنفسكم يا من تنتقدون الحراك و تنعتوننا بأقدح الأوصاف يمكنك الكذب علي و لكنك لا تستطيع الكذب على نفسك أنا لم أجد نفسي في هذا الوطن و أصبحت طفلا بلا وطن فإرحمونا بالسكوت
88 - حمزة صفرو الاثنين 24 يوليوز 2017 - 23:16
يتحدث البعض عن متضاهري الحسيمة و كانهم ملائكة علما ان العديد من رجال الامن يرقدون الان في المستشفيات بعاهات مستديمة مثال الدركي الذي فقد عينيه عندما هاجم اوباش الحسيمة شاحنة للدرك الملكي يوم الخميس
ان من يروج للحراك المزعوم عليه ان يقارن مع الوضع الليبي و اليمني و السوري عندما تجدون نسائكم مشردة في بلاد اللجوء عندها ستعرفون نعمة الامن و قيمة البلد الذي تهاجمونه
عاش المغرب وعاش الامن و الامان و لعنة الله عليكم الى يوم الدين لم ارى في حياتي عنصرية اكبر من التي تعبرون عنها في كل تصرفاتكم انتم عار على هذا الوطن
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.