24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. وحدة صحية وملايين الدراهم لإنقاذ نزلاء "خيرية تيط مليل" بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نزول إلياس العماري من "الجرار" يلهب تدوينات مغاربة فيسبوك

نزول إلياس العماري من "الجرار" يلهب تدوينات مغاربة فيسبوك

نزول إلياس العماري من "الجرار" يلهب تدوينات مغاربة فيسبوك

لا حديث لدى أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا "فيسبوك"، إلا عن استقالة إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، التي رفضها المكتب السياسي وأجل القرار بشأنها إلى غاية انعقاد دورة المجلس الوطني لـ"حزب الجرار".

ردود الفعل اختلفت بين مرحب بقرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وبين رافض له، وربطه البعض بخطاب الملك في عيد العرش الأخير، الذي قرّع من خلاله الأحزاب السياسية والسياسيين واتهمهم بعدم القيام بدورهم، في حين ربطه آخرون بما قالوا إنها "شجاعة سياسي".

طارق حضري، ناشط بمواقع التواصل الاجتماعي، اعتبر أن "البام" لن يتخلى عن إلياس العماري، وقال: "روح الحزب في جسد هذا الرجل"، ليرد عليه أحد المعلقين بالقول: "إن ذهب الياس ذهب الحزب، ليس هذا هو المهم، بل ما سيحدث، وماذا يخطط في الكواليس، هذا هو الأهم، يبدو أن بركانا قادما في الطريق".

أما حسن حمورو فقد ذكر على حسابه: "رَاه مَاشِي الياس العماري لي خاص يقدم الاستقالة.. وانما البام كامل خاصو يْسْتَاقل .. يْحلوه ولا يفككُوه... وبالتّالي إعلان فشل وإفلاس السيناريو والنموذج لي البام غير واجهة ديالو.."، واضاف في تدوينة أخرى: "الأخ رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماتي مدعو لتقديم استقالته من رئاسة الحكومة.. باش لي نطولوه نقصروه..".

فيسبوكيون آخرون دعوا باقي الأمناء العامين للأحزاب السياسية المغربية إلى تقديم استقالاتهم إسوة بإلياس العماري؛ وذلك لفسح المجال لنخبة جديدة من أجل تدبير الشأن العام، وتأطير المواطنين، ومنح نفس جديد للشأن السياسي في المملكة.

الفاعل السياسي عادل بنحمزة، دوّن على فيسبوك: "لا تتم صناعة الأحزاب لتكون في المعارضة... الحزب الأغلبي يصنع لكي يحكم، فإن لم يستطع (...) يمكن إعادة تدويره بما يحقق النتيجة المرجوة سواء عاجلا أم آجلا".

وأضاف: "كل ما في الأمر أن هناك إعادة هيكلة للفكرة والمشروع نتيجة الفشل المتكرر في تحقيقه رغم كل الإمكانيات والوسائل التي وضعت رهن إشارته حتى إن السمعة تعرضت للخدش؛ لذلك فإن عددا من المقاعد المركونة في المعارضة بلا تأثير يمكن أن تصلح لشيء ما... في الأيام أو الأشهر المقبلة أو حتى بعد سنة من الآن".

الناشط رشيد بوهدوز علق على ما جرى في هرم تركيبة "حزب التراكتور" بـ"إن خرج الياس من الساحة ستطوى ملحمة الريفي إبن الفقيه ومربية الدجاج، الذي اقتحم عوالم ظلّت حكرا على ابناء الأعيان وعملاء الاستعمار، قبل العماري كان الريفي دوره تمويل الأحزاب والسياسيين بالمركز، ولم يتطلع أحد او حتى يحلم بالواجهة".

الصحافية فدوى المرابطي علقت على تقديم العماري استقالته برَقن: "هناك من وصف استقالة العماري من منصبه كأمين عام بالزلزال، وآخرون اعتبروا الأمر مفاجأة من عيار ثقيل، وغيرهم قال إنها شجاعة سياسية".

المرابطي، من خلال تدوينة على حسابها بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، أضافت: "يوم ننتهي مع تقديس الأشخاص سنصل بالتأكيد إلى مفهوم الديمقراطية المبني على مبدأ وفكر وليس على أسماء".

"سواء استقال إلياس العماري أم لم يستقيل .. علينا ان نعترف أنه قام بتحريك الدورة السياسية في اتجاه نقاش حول قيم الحداثة ولم يترك عجلتها حكرا على الاسلاميين"، يدرج عزيز إدامين في فيسبوك ثم يستدرك: "مشكلة أهل اليسار وأهل الحداثة أنهم عوض التركيز على الأساسي والجوهري ينهشون في اجساد بعضهم البعض ... يأتون في منتصف الليل بوجه وفي الصباح بوجه آخر".

ردود الفعل تواصلت لتحليل أسباب الخطوة التي أقدم عليها العماري، والتي أجمع الكل على أنها "مفاجأة من العيار الثقيل"، معتبرين أن "وراء الأكمة ما وراءها"، وأن "الأيام القادمة حبلى بالكثير من المفاجئات السارة للبعض، وموجعة للبعض الآخر"، بتعابير "مغاربة فيسبوك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - محمد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:11
ههههه لعبة جديدة واش تكون احسن من من لعبة 20 فبراير
2 - hassan الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:28
إختيار في محله خاصة إدا كان لديه إحساس بأنه لم يقم بمسوؤليته كما ينبغي نتمى أن يكون نفس القرار بالنسبة للمسؤولين الأخرين اللدين ليس عندهم أي إحساس بالمسؤولية .
3 - MAROCAIN الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:28
حزب البام صنع لكي يحكم، فإن لم يستطع(...) يمكن إعادة تدويره بما يحقق النتيجة المرجوة سواء عاجلا أم آجلا...

لا تتم صناعة الأحزاب لتكون في المعارضة...الحزب صنع لكي يحكم، فإن لم يستطع(...) يمكن إعادة تدويره بما يحقق النتيجة المرجوة سواء عاجلا أم آجلا..

كل ما في الأمر أن هناك إعادة هيكلة للفكرة و المشروع نتيجة الفشل المتكرر في تحقيقه رغم كل الإمكانيات و الوسائل التي وضعت رهن إشارته حتى أن السمعة تعرضت للخدش، علما أن تجربة الحزب لم تنجح و لا يمكن أن يكون السعي إلى إحيائها و في نفس الوقت الحديث عن الديمقراطية...

لذلك فإن عددا من المقاعد المركونة في المعارضة بلا تأثير يمكن أن تصلح لشيء ما...في الأيام أو الأشهر المقبلة أو حتى بعد سنة من الآن...

بلا شك هناك إعادة هيكلة للمشهد الحزبي و السياسي في إتجاه إقفال قوس الانتقال الديمقراطي بصفة نهائية.

على كل حال و كما قال السي عبد الرحمان اليوسفي..ذات صفاء "السياسة ليس فيها تأمين"...
4 - ميمي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:37
العقبى لحل الحزب نهائيا. . فهو حزب هجين مخزني فقد أسباب وجوده بعد سقوطه أمام البجيدي
5 - عبدو ايطاليا الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:53
يكفي من استحمار الشعب
كلنا يعرف كيف ولد البام وكيف أصبح الحزب الغول في الانتخابات
وكلنا يعرف من هو اليأس العماري وعلاقته بالتهرب والممنوعات وعلاقته ب شعو
لكن الأمر من ذلك هو أننا ما زلنا نختار ممثلينا ليس لأنهم شرفاء أو مناضل أو أكفاء ولكن لأننا بعنا ضمائر واصواتنا لهم بدجاجة أو وزرقة 4000 ريال وهكذا يضحك علينا القردة
6 - كمال الثلاثاء 08 غشت 2017 - 05:57
اظن ان الشخصية القادمة على راس البام ستكون احمد اخشيشن.
7 - Karim الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:01
بالنسبة للشخص الذي قال أن قبل إلياس العماري لم يكن الريفي في الواجهة ، أقول له إلياس ليس أهم من البطل عبد الكريم الخطابي وإلياس ليس أهم من أشهر جنرالات مروا في تاريخ المغرب (الجنرال عبابو والمذبوح ...) وليس أهم من أشهر جراح دماغ في إفريقيا عبد السلام الخمليشي ولا أهم من نائب الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر ، وعمدة روتردام بوطالب , ورئيس برلمان بروكسيل أحيدار ... والقائمة طويلة الريفي كان دائما في الواجهة وبشكل مشرف وسيبقى في الواجهة ، ذهب إلياس العماري أم بقي فهذا لن يغير من الأمر شيئا ، انشر هذا التوضيح من فضلك .
8 - ولد احمد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:04
هده مسرحية باهتة لإخراج كانت معضم لانضمة الدكتاتورية تقوم بهده الالاعيب كلما قامت بكوارث ضد الشعب مثل (عبدالناصر).
9 - بوزيد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:20
أحسن شيئ فعله مند توليه منصب رئيس حزب الجرار .
ونتمنى من البقية من التماسيع والعفاريت أن يحدو حدوه .إن كان لديهم وجه كما قال جلالة الملك في خطابه التاريخي
10 - الكاميرا شاعلة الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:21
إدا استقال إلياس العماري من قيادة الحزب، فعليه كذلك اﻻستقالة من رئاسة الجهة...فﻻ يعقل أن يبقى مكلفا بالجهة بدون مساندة من البام ......؟؟؟ فعليه أن يستقيل من رئاسة الجهة لنتق في استقالته ونقف له بالحترام وإجﻻل...... (........)
11 - mouline Washington الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:24
إلياس العمراني يخيفني كتيرا. هده الشخصية الغريبة و الغامضة و المتعصبة في أي لحضت يمكنه إشعال نار الفتنة .
12 - SABIR الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:36
بدأت الفقاعات المثيرة للجدل والمملوؤة بالأكاذيب الملوثة تتلاشى. الأحزاب المغربية هي عبارة عن لوبيات عائلية لتحقيق مأرب شخصية. والنقد الأخير للملك لأشخاص بعينهم أو مؤسسات ليس بالجديد. فكل المغاربة يعرفون مكامن الخلل في مجتمعهم. وبدلا من التنضير الممل؛ كان على الملك أن يبدأ بالمحاسبة للفاعلين السياسيين ولما لا الأنطلاق بنقذ ذاتي فعال للمؤسسة الملكية.
13 - الحبيب مزيان الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:38
ماذا عسانى ان أقول: من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فاذا أعياك شيء وعجزت عن إصلاحه قل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
فعلى الطامحين للتغيير والإصلاح ان يكثروا من قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي الأعظم
فنحن ندرك سرها في الدعوة الى التحول من السلبية الى الإيجابية بالقوة بمعونة من الله وتوفيقه للتغلب على جميع هذه المشاكل التى يتخبط فيها المغاربة وهم لا يدركون اين مصيرهم ولا مستقبلهم مع هذه الخرقات التى تسيء لبلدهم وهم لا يملكون القدرة على التغيير
فان احزاب السياسية كلها ليست في المستوى الذي نتوخاه في التأطير والتوجيه والإصلاح وإنما تحركها دواليب تخدم مصالحها وهانحن نشاهد احد زعماءها يقدم استقالته لانه لم يحسن التصرف في تسيير حزب جديد كان الأمل معقود عليه في التغيير لكنه أخطا المسيرة في شخص زعيمه الذي كان سبب الحراك في الريف بكامله
نعم هو من حرض الناس على الحراك مع انه عمدة الجهة يمثلها جهويا ووطنيا وكان الأجدر به ان يوقف الحراك وهو أبن البلد كما يقول لكنه أخطا وعليه ان يتحمل مسؤولية خطءه باستقالته من كل المناصب وهو الحل الأنجع للحزب
14 - بوقال الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:45
استغرب للتعليقات التي تقول ان هذه استقالة عن ارادة او تطوعية او ناجمة عن خطاب الملك...يا ناس هذه اوامر المستشار علي الهمة الذي يقبض بيد من حديد كل الاحزاب الكرطونية المخزنية و الذي اصبح مقتنعا ان دور العماري قد انتهى و جاء دور كركوز اخر. الهمة اصلا قد فشل في جعل البام يفوز في انتخابات 2016 و العماري يعلم منذ ذلك الحين ان دوره اتهى و لكن تستمر مسرحية المخزن الى الابد.
15 - Abdelali الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:45
pjd ne veut pas seulement la démission du secrétaire général du Pal, mais il veut rester seul sur la scène politique marocaine, ou sans adversaire fort comme le Pam. Il veut des partis faibles en face de lui. Et tout cela au nom de la démocratie! Bizarre!!!!
16 - محمد زباد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 06:55
السلام ؛لماذا نتشبث بالشخص دائما وليس بالإطار :أي الحزب أو النقابة أو الجمعية أو الفريق الرياضي .وإذا استقال الإمين العام أو رئيس الفريق ،نرفض إستقالته .هل هي ألعاب شد الحبال أم ماذا؟
17 - zemmouri الثلاثاء 08 غشت 2017 - 07:13
السياسيين في المغرب داؤما يركبون عن الامواج سي يدري جيدا بانه عندما استقالته سترفض ويبقى هو البطل اذا كان في قرارات نفسك ان تستقل لا يهمني احد انا اردت الاستقالة ساستقل مهما كانت الضروف حتى اذا استقلت ماذا سيقع في المغرب لاشيؤ لان اصلا الاحزاب في المغرب غير،زايدة لادور لها ماذا سيقع للمغرب اذا تخلت الاحزاب عن السياسة اذن وجودك او بقاؤك لا يفيد في شيؤ
18 - المهاجر الثلاثاء 08 غشت 2017 - 07:16
إلياس العماري احترف امشى ل psg..في عقد مع ناصر الخلبفي الى ما لا نهاية،مما سيشكل ازمة بينه وبين نيمار حول من سيحمل الرقم 10.
19 - مـيــمـــــــون 1 الثلاثاء 08 غشت 2017 - 07:19
السلام عليكم

إلياس العماري شجاع .. ياليت يفعلها امثاله .. لمنح نفس جديد للشأن السياسي من فئة الشباب في المغرب .. لوضع القطار الجديد على السكة الجديدة المعاصرة .. ونعيش في ديمقراطية المرجوة الحقيقية.. يا سلام .
20 - عمر الثلاثاء 08 غشت 2017 - 07:27
الاستقالة حيلة قديمة مارسها كل السياسيين الفاشلين في البلدان غيىر الديموقراطية ويتولى مريدوه التعبير عن التعلق بأسمال الزعيم الملهم. و نحن نقول له مت حتى. بعد التوبيخ الملكي كان على كل مجالس الأحزاب أن تستقيل و على الدولة أن تقطع عليهم الملايير و ستخف سفينة المغرب من المتلاشيات التي تحملها
21 - محب لوطنه الثلاثاء 08 غشت 2017 - 07:51
بكل صراحة الحزب ليس له أطر سياسية ناضجة أ غلب مسيريه من أ صحاب الثروة المشبوهة الذين لا هم لهم سوى جمع المال ونهب ثروات البلاد وهذا ما ظهر جليا في الحملات الانتخابية للحزب كم أ نفقوا من أ موال من أ جل الحصول على المقاعد في البرلمان أو في مجالس الجهات أو الجمعات المحلية؟
فكيف لهذا الحزب أ ن يخدم مصالح المواطنين وأن يعالج مشاكلهم وأن يفكر في مستقبل البلاد وجل قادته لا علاقة لهم بالسياسة العصرية التي تهتم بذوي الخبرات والكفاءات والطاقة الشبابية المثقفة
نجد ممن له مركز في مجالس الجهات أو يقود مجالس الجماعات وليس له أ ي تكوين دراسي في مجال معين
إ ذن فهو نموذج للأحزاب الفاشلة.
22 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الثلاثاء 08 غشت 2017 - 08:17
تغيير الأوجه مع استمرار النهج
23 - بوعو الثلاثاء 08 غشت 2017 - 08:24
هل ترى سوف يستقيل او يقال ايضا من مهامه كرئيس لجهة طنجة ! هذا كله من تخربيق المخزن و تبديره للاموال العمومية و لا احد يحاسب على هذه السياسات المشينة و اللا اخلاقية ! هل ترى هناك بصيص امل ليستقيل او يقال المستشار الملكي فؤاد علي الهمة من كل مهامه و يرتاح منو الشعب... و هل يليه اخنوش و الماجدي و كل هؤلاء المرتزقة على الشان السياسي و الاقتصادي و السيادي لدولة المؤسسات.
24 - ضد المفسدين نورس الثلاثاء 08 غشت 2017 - 08:42
نشأة هدا الحزب أفادت الكثير وكانت الحيلة من أبناء الريف واللوبي التاريخي فحاول بعض المنتمين لبعض الأحزاب التجمع الانتماء إليه او الانخراط في حزبين على الأقل وها أنت سترى كيف انخرط الناس وترشحوا ونجحوا بقدرة قادر كما نجح الآخرون بدون مجهود وهدا معروف أصبح الناس في ظل الضعف والعجز والتخلف الإداري وتجربتها في الانتخابات المسؤول عن مشاكل الأحزاب السياسية.

حزب موجود في الأوراق ويتفاعل مع التلفزيون ويستفيد من الدعم بالرغم من انه دكان انتخابي.


اليوم الدولة ملزمة بإعادة فتح ملف الأحزاب السياسية ووفقا لقانون الأحزاب المزمع تحريره بالاختبارات التالية:
الابتعاد عن العمل النقابي .
الابتعاد عن الأنشطة الموازية كالامرأة والشباب
الابتعاد عن حق السعاية.
تحيين الأحزاب مع هده المبادىء والتصريح بها.
الالتزام باحترام الشأن العمومي.
الالتزام بالتفرغ للعمل الحزبي السياسي والتاطيري .
25 - احمد@@@ الثلاثاء 08 غشت 2017 - 08:52
بما ان ملك البلاد قال لمن لم يكن قادرا على المسؤولية يجب عليه أن يستقيل. المشكل عندما في المغرب. ان الدين يستفيدون من الشخص الدي يقدم استقالته تجدهم يدافعون عنه بشراسة ويرفضون استقالته .بالله عليكم هل لا يوجد من يخلف العماري او غيره في هده البلاد . حقيقة اننا شعب نتشبت بأشخاص يبيعون لنا الوهم والاحلام . متى سيفيق هدا الشعب من سباته العميقة.
26 - الصواف الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:07
لعبة مكشوفة العماري يقدم استقالته تجاوبا مع خطاب الملك فهل يفعلها مختلف رؤساء الأحزاب الاخرى إذن البام له السبق في التجاوب رغبة في كسب التجاوب مع الشارع العام انها حيلة اخرى لن تنطلي على الشعب
27 - مرحبا الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:14
اللعبة المخزنية من اجل التسلية و التلهية البام معروف انه حزب مخزني اداري رقم 1 في المغرب و معروف من صنعه هذه عبارة عن مناورات لتضليل و الالتفاف و ربح مزيد من الوقت المشكل ليس في العماري او في غيره من السياسين المريقية المشكل في النظام مبني على الفساد و عدم المحاسبة حتى لو تغير البرلمان و الحكومة لن يتغير واقع المغرب لان النظام يشجع اي شخص في اي مكان او منصب كبير او صغير على الفساد و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة هذا هو مشكلنا الحقيقي اما تغير الاشخاص لن ينفعنا في شيء التغير الحقيقي يجب ان يبدأ من المؤسسة الملكية الحاكمة رئيس الدولة يجب ان يساؤل و يحاسب من طرف الشعب عن كل صغيرة و كبيرة + استقلال حقيقي و تام للقضاء لمحاسبة اللصوص المال العام و ما اكثرهم + تفعيل و تطبيق الدستور و القوانين لبسط العدالة الاجتماعية يعني ملكية برلمانية مع فصل تام لسلط و التدقيق و التحقيق في الميزانيات و الصناديق السوداء و ما اكثرها المغرب يعاني كثيرا و العجز التجاري فقط في 6 شهور الاولى من 2017 اكثر من 10 مليارات دولار حسب موقع ناسداك يعني اذا استمر الحال على ما هو عليه المغرب مقبل على كارثة اقتصادية قريبا.
28 - YOUSSEF الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:16
استقالة العماري لها علاقة بأحداث الحسيمة. كيف يعقل لرئيس حزب له صلاحيات كبيرة وابن منطقة حساسة لم يتمكن من تخفيف معاناة سكان منطقته او التخفيف من حدة الاحتجاجات. ادن هناك خلل وهدا هو سبب الاستقالة..
29 - yousfi الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:20
الحقيقة ان جل الدينصورات السياسية المغربية وجب عليها الاعتزال لان المغاربة سإمو منهم و من خنوعهم السياسي فلارؤيا و لا افاق مع هاؤلاء الشردمة من الوصولين و الانتهازيين والمسترزقين على حساب المستضعفين و الكادحين المغاربة آن الأوان ان تبزغ وجوه و حركات سياسية تخدم مصالح المغاربة و تكون في مستوى تطلعاتهم الآنية و المستقبلية .كفى كفى كفى.
30 - مغربي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:24
كما يعلم الجميع، فإلياس، وعلي وغزيز والحبيب وغيرهم، قد شوهوا المشد السياسي المغربي، بمسراحياتهم، وخطاباتهم المموهة والفارغة، لذلك فمن الأحسن أن يقدموا إستقالتهم فورا، قبل أن تنفجر الأوضاع في البلاد.
31 - احمد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:27
هدك راها غير خدعة هو قدام الاستقالة ولكن عارف الحزب ميتخلاش عليه وغيخليواه بالرغم وغيكسب الثقة من المسؤولين ديالو هما الاولين وثانيا القواعد والطبقة الكادحة .هو بعدا بعيد عن حراك الريف راني سمعتلو في الحوار دار اللي عليه وكان راسل الحكومة السابقة ولا مجيب وملي وقاع الصضاع اجي فكنا اسي العماري
32 - جمال ابو ايوب _ الرباط الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:31
السلام عليكم .نحية للجميع .الاشكال لا يكمن فقط في الامناء العامون للاحزاب المشكل الحقيقي يكمن في ما يسمى بالمنخرطين هؤلاء الذين يساقون فقط ولا يعرفون ما يقدمون ولا ما يؤخرون الامين العام لحزب الجرار يقدم استقالته وترفض استقالته اذا كان الشخص يعرف قدره ويعرف ما يفعل وقدم استقالته لماذا ترفض لماذا لا يختار شخص اخر من اعضاء الحزب مكانه ليقوم بقيادة الحزب لماذا نتعلق بالاشخاص ولا ننظر الا النتائج والله المستعان
33 - حميد. الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:31
ماذا سيأتي بعد جرأة الاستقالات للجسم السياسي المهترىء الهرم فكريا على الأقل تحت قانون البقاء للأصلح؟
السياسة لا تقبل الفر اغ كالطببعة فمن الخلف الذي سيأتي به المال سلطة أو الفكر سلطة أو المكر السيء سلطة؟ ولا يحق المكر السيء إلا باهله .
هل ستعرف الساحة فرز البديل الصحيح؟ أم ستستمر العقلية المريضة في الحلم بحكم وسلطة ما هي ببالغته؟
ما موقع الأحرار مما تفرضه علينا العبيد بالمعنى الفعلي ( مالا وسلطة) والرمزي للكلمة، وقطاع الطريق إلى الحرية؟
34 - jamal الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:35
على من تضحكون. هل يعقل ان السيد الياس العماري هو اللدي فكر و اجتهد تم خلص إلى تقديم استقالته. انسيتم كيف اصبح هدا الشخص أمينا لحزبه. والظروف التي مر فيها التصويت. إن اللوبي اللدي يتحكم في هدا الحزب من وراء الستار. هو اللدي أمره بالتخلي والرجوع إلى الوراء. خصوصا بعد هجومه على حزب الأحرار وعلى أمينه العام. وانتم تعرفون من هو الأمين العام. ........فهمت
35 - Mouha الثلاثاء 08 غشت 2017 - 09:50
في انتظار شجعان اخرين ....ً..........
36 - meqtger الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:09
اتوقع ان يلجء اغلب المنخرطين في البام الى حزب الاحرار الذي اصبح هو البديل للبام بعد فشل الخطة التي اوكلت للبام حين لم يظفر بالرتبة الاولى في الانتخابات التشريعية رغم كل الوسائل التي سخرت لهذا
للتذكير فقد سبق لقائد الاحرار الحالي ان قال انه سوف يكون رئيسا للحكومة في سنة 2022
هذا هو مخطط المتحكمين في نظري
37 - مولاي علي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:10
والله زين ماسويت يا خيي الياس
38 - بناصر الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:12
ولو اني لست سياسيا فان سائق حزب التراكتور لم بقدم على هذه الاستقالة من تلقاء نفسه ربما هناك مخططات في الكواليس(سير تضيم)
39 - الطالياني الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:19
ليس المشكل في الاستقالة ولكن المشكل في الحزب نفسه ، تخيلوا معي لو فاز البام في النتخابات الماضية واصبح العماري على رأس الحكومة لاصبحنا في جميع القنواة الفضائية محط سخرية ، وقدر الله فوز البيجيدي الذي هو اصلا اصبح موضع شك ، الى اين مصير المغاربة تحت تخطيط هاؤلاء الانتهازيين
40 - tayb salah الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:23
الياس العماري وجه رسالة لكل الاحزاب ان مضمون خطاب العرش هو استقالة لكبار السياسين الدين اصبحوا غير قادير على التسير السياسي
41 - لا باس الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:26
وما العيب في ذلك بل أظن أنه لا يجب الجمع بين مهمة تسيير الجهة والتي هي جسيمة لوحدها و بين تسيير حزب وحبذا لو كان القانون يجرم ذلك
42 - Hmidou الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:27
الياس نشا وتربى على يد جده القائد السيد شعيب الذي سير امور ايث وايغر بعد عام الذل والاهانة ولاغتصابات الجماعية . الياس ابن الفقيه ومربية الدجاج خرافة للذين يؤمنون بالخرافة.
43 - Scirius الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:30
الهدف هو قطع الطريق أمام بنكيران. اللعبة مستمرة
44 - سناء الادريسي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:33
استقالة قبل المحاكمة. جاء الوقت لمحاكمة كل المجموعات السياسية واعادة احصاء ممتلاكاتهم ومن اين لهم ذلك. واعادة من اخذ من الشعب الى الشعب.
45 - وجدي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:42
اوجه تعليقي لشبيحة البيجيدي مهما كانت الاسباب التي دفعت العماري الى الاستقالة اعتبرها اشارة اجابية ومثلا يحتدى به هل يجرأ مسؤول ولو صغير في حزبكم او الاحزاب الاخرى طلب استقالته وعلى راسها شيخكم الذي علمكم السحر؟لا اظن ذلك
46 - حميد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:50
الأمين العام الفعلي لهذا الحزب هو صديق الملك الأمناء العامون المعلنون ليسوا الا مجرد كمبارس ينفذون مايملى عليهم
، هو الذي يهيا له الخطط والتحالفات ويقود الحزب من خلف الستارة
47 - المتوكل/بركان الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:52
هي لعبة من ألاعيب المخزن وخدامه، يكسب فيها ود الشعب وتعاطفه. إلياس لا تقبل منه الاستقالة، بل يجب محاكمته، لأنه رئيس الجهة التي تنتمي إليها الحسيمة. فالمشاريع المعطلة والتي نهبت أموالها مسؤول عنها إلياس العمارب. إذن فالمسؤولية السياسية والجنائية حاضرة. ويجب تطبيق ااقانون.
48 - Ahmed الثلاثاء 08 غشت 2017 - 10:59
هذا لن يغير مما يحوكه المصلحجيون الإنتفاعيون (أعداء الشعب) ضد المغاربة. أصدقاءه سيبقون نفس الأشخاص المحتمون بالقصر و مراكز السلطة. سيقدمون زميله في حزبهم (الذين كونوه) ليترأس الحزب، و لهم رأسٌ آخر في دائرتهم الإحتكارية الإغتنائية على رأس حزبهم الثاني في الحكومة الفاقدة القرار و السلط و يدفعون بكل الطرق ليصبح رئيسا للحكومة ''قريبا''.
49 - // ولد الريف // الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:01
نعم كل ما بني على باطل فهو باطل وهذه قاعدة معروفة ، فالسي إلياس لم يفعل شيئاً من كل هذا بمحض إرادته كان فقط ينفذ الإملآءات ...، ولذا أقترحُ على اسي إلياس أن يجدد النية ثم يتوب إلى الله من كل ما حدث وبعدها يبدأ النضال بشكل آخر يتحرى فيه الصدق والأمانة والإخلاص لأنه لا شيء يدوم إلاّ المعقول .
50 - Abdo de casao الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:01
-《 نحمد الله ونشكره نحن المغاربة اللذين مر علينا هذا الزلزال درجته على سليليم ريشتر لم يحددها بعد سياسويوننا "العضماء " و كذلك على انفجار هذا البركان اللذي لم يصبنا بأذى》 .لعلمك لو استقل جميع رؤساء الأحزاب وقد اكون أكثر شؤوما ان قلت جل أكبر المسؤولين دون الحاجة لتعوويضهم فلن يحرك كل هذا حبة غبار.
51 - عزيز الدحماني الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:06
أول من ركب على الخطاب لغويا كان عزيز أخنوش و الأتي أذكى من ذلك إلا أن مغريبي هذا الوقت ليس هو المغريبي ديال زمان لعبة مضحكة السياسيون المغاربة يسخرون من المغاربة مهما فعلتم لتصحيح نظرة المغاربة إليكم فلن تغيرو من نظرتنا إليكم الإستقالة لا تعني الشجاعة
نعلم و تعلمون كيف فاز كل برلماني في الإنتخابات نعلم و تعلمون كيف شكلت الحكومة
هل يمكن التدقيق في الحسابات و المشاريع و الميزانيات من عهد السيد المحترم اليوسفي إلى يومنا هذا ؟ هذي هي الشجاعة الحقيقية لوقف النزيف المستمر مند الإستقلال بالعلم يجب رفع الحصانة على كل شخص كان مستشارا للملك أو إكس مستشار برلمانيا و إكس برلمانيا و زيرا و إكس وزيرا أقصد الكل بالمعنى الحقيقي أستسمح غفوت و حلمت هذا شكرًا جزيل الشكر لهيسبريس
52 - محمد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:09
باختصار نريد معرفة تقديم هذه الاستقالة في هدا الوقت بالضبط علما انها الفرصة لاضهار صدق و قوه الشخص
53 - الكاميرا شاعلة الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:12
استقالة العماري من الحزب تهمه وحده وتهم معه تراكتوره.....الذي يهم المغاربة قاطبة هو استقالته من ترؤس الجهة....
54 - Mohajir الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:15
بعد غضبة الملك وخطاب العرش ربما تم وضعه على القائمة السوداء, لهذا السبب طلب استقالته تحت اشراف مؤسس الحزب لتجنب فقدان ماء الوجه للحزب .
55 - ملاحظ الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:25
كان يحلم برئاسة الحكومة ونفذ صبره ولا يريد الانتظار خمسة سنوات اخرى قد لا يصل فيها الى غايته لان المغاربة لا ينظرون بعين الرضا الى حزب البام الذي فرض فرضا على المغاربة وكانت ولادته قيصرية سخرت فيها جميع الوسائل..باختصار المغاربة عاقوا او فاقوا اومايدوم خير الصح والصدق والحق اما الباطل ما عمروا يطفروا ريحتي المغاربة ....
56 - osfour الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:41
لا اتفق مع التعليق 6 لأن الأطر التي لها سوابق مشينة في التسيير و المسؤولية في القطاعات التي أشرفت عليها لم تعد ترضي المغاربة عامة. و لهدا فالبحث عن الطيور النادرة صعب في زمن طال الجفاف فيه. و شكرا
57 - عبد الحق الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:53
صراحة أصبت بالرعب. هل المغاربة بكل هذه القدرة على التأويل ومعرفة النيات وما يدور في الكواليس وأيضا انعدام الثقة في أي شيء وكل شيء.ثم ما هذه الشعبوية وارادة تجريف كل شيء.ثم كيف وصلنا الى كل هذا العبث.؟؟؟
58 - bouchikhi الثلاثاء 08 غشت 2017 - 11:54
pour la démission de Mr Omari il y'a 2 scénarios le premier il est impliqué sur l'affaire des projet
d'Alhocima le deuxième c'est qu'il a bien compris après l'echèc de son partie contre le PJD les invisibles ont choisie Akhenouch et son partie pour battre les islamistes
59 - نعيم الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:01
ليس هذا هو المهم، بل ما سيحدث، وماذا يخطط في الكواليس، هذا هو الأهم، يبدو أن بركانا قادما في الطريق"
هذا هو المعقول لأن الياس مثله مثل من سبقوه من السياسيين لا يملك نفسه يستقيل متى شاء ويبقى متى شاء بل الأمر أكبر من.....
60 - انا الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:02
اذا كان الشخص جادا في استقالته من الحزب

وجب عليه اولا الاستقالة من رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة

ماعدا ذلك

فهواستخفاف واستهزاء بعقول المغاربة

و ضحك على ذقونهم
61 - ANONYMOS عين الواقعية ! الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:04
الحراك الريفي كشف بما لا يدع موقفا للشك عن الرأي الحقيقي الذي يضمره المغاربة ازاء الأحزاب المغربية ، فمواطن اليوم لا يرحم ، والإستخفاف بمواقفه لا يزيد الطينة إلا بلة ، وإذا ارادت الأحزاب أن تبدي فعلا حسن نواياها فلا بد لها أن تحرك ساكنا ، لابد أولا من إعادة النظر في الخريطة الحزبية ، لكاد نظن أنفسنا في قسم مدرسة حرة حيث الأطفال يعبثون بالألوان الصبغية والصور: هذا فيل ، هذا جمل ، هذا مفتاح ! نريد احزاب ذات مضامين حقيقية ، كل هذه الكوميديا التي أراد بها النظام ارباك المواطن وتزييف إرادته ، فإنه إلى جانب ذلك خلق قدرا من عدم الثقة هيهات أن يستعيدها دون جبر الضرر، ولا يتم ذلك إلا من خلال عملية جراحية قاسية تبدآ بتقليص الأحزاب ثم الضرب بقسوة على الأيادي الفاسدة . أما إذا اخترتم الحلول الوسطية ، فإلعبوا كما شئتم !
62 - امازيغ سوسي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:05
ليس هناك نزول ولا هم يحزنون .هناك صفقات من تحت الطاولة . كوزير الشباب والرياضة السابق وما يعرف بالكراطة . فهو اليوم في مركز ناءب رءيس البرلمان وهو اهم بكثير من وزير الشبيبة والرياضة . العماري انسحب اليوم ليعود غدا اقوى ربما رءيس حكومة . لا ننتظر العدل ولا اخد حقوقنا من احد الا الله ونعم بالله .
63 - said الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:10
انها اقالة قبل الاستقالة و اولى سقوط اوراق الخطاب الملكي والمهم جدا هو الاستقالة من الجهة لان مصدرها هو الشعب الدين انتخبوه و ادار لهم ظهره في وقت الشدة .
64 - لحريزي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:20
واهم من يعتقد أن العماري قدم استقالته دون معرفة حزبه والقصر لذلك، بل الأكثر من كل هذا أن هناك طبخة سياسية جديدة تتم في الخفاء، تحاول طبعا أن توهمنا بتفاعلها مع خطاب الملك الأخير، ستنتهي بإعلان رؤساء وأمناء احزاب أخرى عن استقالتهم ويبقى بنكيران في حالة شرود لوحده مما يمكن من التخلص منه بنفس الطريقة التي التجأت إليها الأحزاب الأخرى بحيث لن يجد بدا من استقالته هو أيضا.
65 - nordine الثلاثاء 08 غشت 2017 - 12:57
الدولة لم يبقى لها جوكيرات تلعب بهم إلا إعادة تشكيله الأحزاب بمقياسها لزرع الأمل والوهم لمدة معينة خوفا من الاحتجاجات على الشباب والوطنيين والمواطنين أن يكونوا في الموعد المغرب للجميع لا للانتهازيين وحدهم
66 - simo الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:08
وهل يخفى القمر وهل تحجب الشمس بالغربال.هيهات اهيهات
67 - صابر عبد الصبور الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:16
سياق تقديم السيد الياس العماري استقالته من حزب الجرار يطرح اكثر من تساؤل. اللامر علاقة بخطاب الملك في عبد العرش؟اللمسالة صلة بما أعلنه بخصوص حراك الريف من مواقف أبرزها تشكيل لجنة التقصي في المؤسسة التشريعية؟ام هي تخريجة من الياس لاحراج زعماء الاحزاب السياسية للعمل على تحمل مسؤولياتها في تجديد نخبها السياسية لاشتعادة المبادرة السياسية التي افتقدناها؟ام لها رابط قوي بلجم بنكيران وثنيه عن الترشح لولاية ثالثة على رأس حزب البيجيدي،وبالتالي كسر الثنائية القطبية التي لم تؤد نتائجها سوى إلى البلوكاج وفقدان الطبقة السياسية للاحزاب سواء في الأغلبية او المعارضة لكل مبادرة سياسية من شأنها استعادة بريق السياسة في البلاد بدل الركون إلى التوجه نحو القصر لحل كل المعضلات ؟وبالتالي استعادة زمام تنزيل وتفعيل مقتضيات جستور 2011 في اتجاه تحقيق اسس ديموقراطية متوازنة. الايام القليلة المقبلة ستكشف عن أسرى. وخبايا ما يصنع في المطابخ السياسية لمراكز القرار السياسي.
68 - Bt houcine الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:20
هل هذه الاستقالة ستفرح حزب المصباح؟؟؟هل هي خطوة للوراء لكي يقفز حزب الجرار خطوتين للامام؟ لقد شوه اصحاب المصباح السيد الياس العماري . عليكم الاطلاع على المشاريع التي انجزها السيد الياس مقارنة مع..........
69 - khaldoun houssine الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:23
كيفما كان الامر لقد قام العماري بخطوة رغم اننا لا نعرف حيتيات هذا القرار. وللاسف الشديد هناك من التصق جلده بكرسي الامانة العامة لاحزابهم وكان المغرب لم يلد غيرهم والنتيجة استمرار الكوارث السياسية والاقتصادية والاجتماعية لم يسلم منها الوطن واخرهم هو بنكيران الذي يذكرني بابديكتاتوريات العربية وغيرهاما ان يستنفد ولاياته حتى يلجأوا لتغيير بنود الدستور لتمديئ ولاياتهم مدى الحياة والنتيجة خراب في خراب
70 - يوسف الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:24
خاص كل الاحزاب تحل وتعلن فشلها وتجينا نخب من المتقفين والخبراء ينشؤو احزاب جديدة اساسها الشباب الغيورين على الوطن كمتال مولاي حفيض العلمي يخلقو تورة في جميع المجالات ويمنع دخول البرلمان لمن ليست معه شهادة جامعية
71 - مغربي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:36
الاستقالة من صميم الثقافة الديموقراطية ولا تجدها ثقيلة الا على نفوس اللاديموقراطيين وان ادعوا عكس ذلك
72 - جامعي ابن سيدي امعافة الثلاثاء 08 غشت 2017 - 13:39
التاريخ يعيد نفسه.ودروس الماضي تحل مشاكل الحاضر والمستقبل. ويبقى التجمع الوطني للأحرار هو سفينة نوح 2017.
. عاش جلالة الملك ملكا وأميرا للمؤمنين لشعبه الوفي له ولذريته الى أن يرث الله الأرض وما عليها. انتهى الكلام وبه وجب الأعلام. الله الوطن الملك.
73 - marocain الثلاثاء 08 غشت 2017 - 14:49
مبادرة قل نظيرها ليت انها تلهم امناء باقي الاحزاب الخالدين او الطامحين في الخلد
74 - محمد الثلاثاء 08 غشت 2017 - 15:28
وماذا تقول عن باقي الامناء الذين ورثوا النقابات والاحزاب ومنهم من يسعى الى تغيير القوانين ليبقى لولاية ثالثة ورابعة .وهذا يذكرني بالقدافي وزين العابدين وحسني مبارك .الكرسي وماادراك ما الكرسي فهم نسوا ان الدوام لله
75 - ملاحظ الثلاثاء 08 غشت 2017 - 16:16
نتمنى زوال الحزب بكامله لهذه الاسباب :1 مخزني 100%
2 غير قادر على مسايرة التطورات السياسية و مواجهة الحكومة ان كان في المعارضة.
3 امينه العام ليس له مستوى باكلوريا او اعدادي على الاقل.
4 ليس له منهجية سياسية و لم يتوفر على ادمغة محنكة بل سلطوية .
4 مسير من خارج اطاره التأسيسي والتتنظيمي .والاهم من ذلك لا يصح للشعب ككل .
76 - أبو شرف الثلاثاء 08 غشت 2017 - 16:33
على بن كيران الذي يدعي الإصلاح والذي أصبح مؤخرا يستعمل كل أسلحة الدمار الشامل من أجل ولاية ثالثة ضدا على القانون أن ينسحب بشرف حتى لا يتحول إلى قدافي ينتهي في قناة للتصريف و كأن أمهات البيجيديين لم تلد إلا هذا المخربق.
77 - المداغي المغربي الثلاثاء 08 غشت 2017 - 19:31
العماري يستقيل

ومن بعد سقطت السماء على الأرض هذا شئ عادي لما يرى أمين حزب بأن حزبه لم يفي بوعوده مع الشعب الذي أوصله لتلك المرتية، هذا إن كان صادقا مع نفسه ولا يكذب أو ينافق، أما عكس ذلك فقد نجد نوايا خبيثة مبيتة تضر بالبلاد وبالشعب. واللعب والتلاعبات سياسية كثيرة و خبيثة ولا تنتهي. فحذاري ثم حذاري فيما يبيت ضد هذا البلد الحبيب والشعب الأبي. جميع المسؤولين الكبار في هذا البلد مطالبون بمحاسبات وتحقيقات ومقاضات من ثبت في حقه أي خلل وإلا فوداعا للدولة ومؤسساتها.
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.