24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الشرطة تربط دعوة فيسبوك لتأمين فاس بـ"التهويل"

الشرطة تربط دعوة فيسبوك لتأمين فاس بـ"التهويل"

الشرطة تربط دعوة فيسبوك لتأمين فاس بـ"التهويل"

وصفت مصالح الأمن الولائي في مدينة فاس الحملات الافتراضية على صفحات "فيسبوك" التي أطلقت وسما حول انتشار جرائم القتل والسرقات بالمدينة، بـ"أسلوب التهويل والتوظيفات المغلوطة الذي يعتمده البعض".

وشدد بلاغ للشرطة، تتوفر عليه هسبريس، على أن "جميع المناطق الأمنية التابعة لولاية أمن فاس سجلت خلال شهر غشت الجاري حالتين فقط تتعلقان بالإعتداء الناجم عنه إزهاق الروح، من بينها قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت، وقضية ثانية تتعلق بالقتل العمد وهي التي تدخلت عناصر الأمن واستعملت فيها سلاحها الوظيفي لتوقيف المشتبه فيه".

وأضاف البلاغ ذاته أن "مصالح ولاية أمن فاس ستواصل عمليات الوقاية من الجريمة ومكافحتها بنفس الوتيرة والحزم والفعالية؛ وذلك من خلال جزر جرائم حيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع"، أكد البلاغ أن عدد الموقوفين من أجلها "بلغ 96 شخصا في الفترة المذكورة أعلاه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - fouad الأحد 27 غشت 2017 - 12:16
انا ادعو لتدخل القوات المسلحة الملكية لخفض الأمن لأن الشرطة لم تعد قادرة
2 - adil الأحد 27 غشت 2017 - 12:23
حتى كي نغزوهم عاد كينوضو يجمعون خضر و يابس
3 - اصعب مهنة في العالم الأحد 27 غشت 2017 - 12:32
ليس في الامر تهويل فالمجرمون منتشرون في جميع الاحياء الهامشية صحيح ان مهمة رجال الامن صعبة وصحيح انهم في مواجهة يومية مع حثالة المجتمع ولكن هذا لايكفي فمزيدا من الحزم والقسوة مع هؤلاء الذين حولو شوارعنا لساحات رعب
4 - simo Fez الأحد 27 غشت 2017 - 12:36
نحن لا نلوم الأمن ونعترف بالمجهودات التي يقوم بها رغم قلة الموارد البشرية واللوحيستيكية. ولكن نلوم الساهرين على سياسة تسيير المدينة التي دمروها وجعلوها مدينة تغبب فيها كل عوامل التنمية من معامل ومشاريع أستراتيجية تمتص البطالة وتحارب الفقر. مدينة ليست بمدينة وإنما تجمع سكاني تغيب فيه ملامح التمدن وتشبه سوق أسبوعي دائم بالفراشة والتريبورتورات واستحواد المقاهي والمتاجر عل الرصيف والفوضى في اليسر والجولان. أما الإجرام فهو ناتج عن هذه البيئة ولا يمكن للمقاربة الأمنية وحدها معالجة الأمر.
5 - عبد الحي الأحد 27 غشت 2017 - 12:48
الخوت ، فاس أسبابها الهجرة القروية، كلشي باع جوج هكتارات و بقرة و جا يسكن ف فاس،الاولاد لا صنعة لا قراية،خرج كريسي٣العباد باش تكمي و تبرم شي جوان.لك الله يا فاس.
6 - med الأحد 27 غشت 2017 - 12:49
Fès & meknès et leur région : 0/20 en ce qui concerne le développement. voilà la raison de tous les crimes.
7 - محمد العربي الادريسي الأحد 27 غشت 2017 - 12:53
انا انصح دائما اصدقائي السياح الاجانب بعدم زيارة مدينة فاس لكثرة الجرائم فيها والسرقات واكبر دليل على ذلك ما حدث للسائحين الالمانيين من تشرميل ،وعوض فاس انصهم بزيارة مدينة مكناس الجميلة الامنة التي ليس فيها مشرملين ولا جانحين الا نادرا.ولقد زارني مؤخرا اخوان من السعودية بعائللتهم ونصحتهم بعدم زيارة فاس فخافوا على ارواحهم واهليهم فلم يزوروها،انشروا الحقائق عن فاس والدار البيضاء ومراكش وأكادير مدن الاجرام والمجرمين مدن الدعارة والقوادة والتجارة في اللحم البشري حتى ترتدع هذه المدن الفاسد اهلها...
8 - عادل بوموجة الأحد 27 غشت 2017 - 12:54
يقول المثل المغربي ما ماتش غير اتفرقع ليه راسو يقول بلاغ مديرية الأمن في شهر غشت سوى زهقت زوج ديال الأرواح هاهاهاهاهاها يا عباد الله اللي شديتوه حامل للسلاح الأبيض اعدموه أو حكموا عليه بتهمة الإرهاب واللي وجدتموه يبيع القرقوبي كذلك تهمة التشجيع ومشاركة في الإرهاب إرهاب المواطنين تكون العقوبات من 20 سنة فما فوق وسوف ترون نسبة الجريمة انعدمت في سنة على أقصى تقدير
9 - med الأحد 27 غشت 2017 - 12:55
الكريساج و السرقة بالعلالي في الضحى المسماة عرصة الزيتون. دخلو للشقق ديال الضحى و تشوفو كيف تخربات كلها لا بيبان لا شراجم و لا من يحرك ساكنا
قال ليك العاصمة العلمية
10 - يوسسسف الأحد 27 غشت 2017 - 12:56
شكرا جزيلا لقوات الامن ....الله وحده قادر على مجازتكم ....مجهوداتكم ستعطي الثمار ان شاء الله..
11 - hassan الأحد 27 غشت 2017 - 12:56
الامن بالمغرب بمختلف مكوناته يقوم بواجبه،وبمجهودات جبارة رغم المضايقات التي يتعرض لها من طرف المجتمع نفسه الذي يسهر على حمايته،ولكن كل الجهود تتبخر عند تقديم المجرمين امام العدالة:الدين اما يخلى سبيلهم او يحكم عليهم بعقوبات شكلية لا تمت بصلة لما ورد بالقانون الجنائي،مما يترتب عنه احباط نفسية رجال الامن و يشجع المجرمين على العود مرة اخرى لارتكاب جرائم أخطر،فلو ان المجرمين يعاقبون بأشد العقوبات لكانوا عبرة لغيرهم،ولما اصبح "الكريساج" جهارا وامام اعين الناس
12 - محمد الأحد 27 غشت 2017 - 13:07
حالتي قتل فقط، تبارك الله عليكم ما عندنا ما نسالكم، يعني أنه كان يجب أن تسجل خمسمائة حالة قتل على الأقل لتدركوا ساعتها أن الأمن في خطر وأنه من واجبكم التدخل من أجل إستتاب الأمن في المدينة
13 - حسام الأحد 27 غشت 2017 - 13:10
أقسم بالله أثناء الزيارة ديالي لفاس و أنا من مدينة مراكش شفت كريساج او سمعت جوج عمليات قتل و حدة فحي النرجس او وحدة فحي سيدي بوجيدة، ثانيا أقسم بالله أنني أول مرة زرت فيها فاس سنة 2016 تعرضت للكريساج بعد وصولي لفاس ب 20 دقيقة بالقرب من باب خوخ و في واضحة النهار و في الشارع العام، فاس مدينة منكوبة إحذروها في زيارتكم، فالمخزن لا يريد محاربة الإجرام و لو أراد لحاربه في أسبوع، احذروها لوجه الله إنها مدينة خطيرة
14 - رسالة الى الحموشي الأحد 27 غشت 2017 - 13:11
تفشي ظاهرة الاجرام في المغرب راجع الى أن أغلبية رجال الشرطة دخلوا لهاته المهنة بالفلوس أو المعرفة ولا يستحقون هاته المهنة ..فكيف لشخص أدى 3 مليون ولا يتوفر على اي مؤهلات لا بدنية ولا معرفية ان يكون رجلا يحمي المواطنين ...لا بد للسيد الحموشي ان يتدخل بكشل عاجل وشخصي وخاصة في المباراة القادمة للشرطة للإشراف عليها ...لان فضائح بالجملة تقع أثناء المباراة وتنعدم فيها تكافؤ الفرص بين المترشحين ...
15 - مغربي قح الأحد 27 غشت 2017 - 13:12
نلتمس من السيد المدير العام لاامن الوطني ان يعطي تعليماته للمسؤولين الامنيين في مدينة سلا على المراقبة الصارمة في الشوارع والطرقات عدم احترام حق الاسبقية وعلامات قف
16 - nourdine الأحد 27 غشت 2017 - 13:15
فعلاً هناك ناس ينشرون البلبلة وهؤلاءيستحقون العقاب.حقيقة ان مجتمعنا تنتشر فيه طبقات مجتمعية مختلفة.ومن اخطر هذه الطبقات تلك التي تتكون من أفراد الهجرة القروية.الطبقة الأكثر مساهمة في انتشار دور الصفيح و من تم الجرائم والحوادث المخالفة لقوانين المجتمع. كذلك فكرة التنازلات التي يقوم بها الضحايا لصالح المجرمين بتدخل من بعض رجال الامن. زيادة على هذا انعدام حماية المبلغين عن مرتكبي الجرائم.
نطلب من الله عز وجل جلاله أن يبعد عنا شر الأعداء ويجعل بلدنا امنا مطمئنا.
17 - Unes الأحد 27 غشت 2017 - 13:18
...نسبة الجريمة مرتبطة بالمقاربة العدلية...الأمن الوطني يقوم بالواجب في حدود الامكانيات الشبه منعدمة....المجرمون الان يثقون في فشل العدل...ويستحيل ضبطهم مادام الامر كذلك.
18 - الزمر الأحد 27 غشت 2017 - 13:22
السلام، في الحقيق من فيكم يهرول. لنقول لا أحد ونسميه استطلاع لرأي.
مصالح الأمن تقوم بعملها ولاكن هدا غير كافي وهدا ليس غريبا . هل يمكن القول أنكم تجدون في جميع الأماكن أو تعلمون بجميع الحلات. يعلم الجميع أن الأمن مرتبط بالإمكان الموجودة ومن تم الحلات المستعجلة، وهنا يجيء دور المواطن لمساعدة رجال الأمن على أي تجاوزات يرونها في محيطهم. والشرطي النضيف يريد أن يكون وطنه نضيف وجزاكم الله خيرا على ما تقومون به وانتم هم المحسنين الحقيقيين في هدا البلد الحبيب. ونقول لهؤلاء الذين يريدون السيطرة والتخريب أنهم خاطؤون لأن أمن في أيادي آمنتا.
19 - مغربي الأحد 27 غشت 2017 - 13:28
أنا جئت كزائر للعاصمة العلمية بل العاصمة الاجرامية أقول كان الله في عون ساكنتها و المشكل أني قلما أرى شرطيا فقط يراقب "المدار".
20 - فاسي الأحد 27 غشت 2017 - 13:30
الامن يقول انه تهويل.فقط لانه غاءب وعدم حاضر .كيف يمكنه ان يرى وهو غاءب
21 - جريء الأحد 27 غشت 2017 - 13:34
هل يمكن تغيير العمدة، برجل اكثر علما وجراة وحزما، ولو بشخص من نفس الحزب؟؟؟؟؟
يبدو لي ان العمدة غير مؤهل لقيادة مدينة، كمدينة فاس.
اذا لم يتم يتم تدارك هذا الامر، فالحزب سيخسر مدينة فاس، في الانتخابات القاذمة.
اغلقوا مقاهي الشيشة.
نريد ساحات خضراء كمدن الشمال.
رخصوا للطكسي الكبير خصوصا بالليل اسوة بمكناس، طنجة، الدار البيضاء، لان طاكسي صغير يرهق المواطن، لكي تتحرك عجلة الاقتصاد ليلا.
اعادة هيكلة الاحياء الصناعية، وتشجيع الاستثمار،.
تحفيظ الاراضي السلالية بدون مقابل، كمنطقة الحسيمة، حتى يتم البيع والشراء بشكل سلس والقطع مع الرشوة والاغتناء الا مشروع للسلطات المحلية والمنتخبون، في اخذ الشواهد الادارية، مثال منطقة،اولاد الطيب.
22 - مواطن الأحد 27 غشت 2017 - 13:35
ادا كان الامن عاجز عن حماية المواطنين:
_اما ترخيص التسليح متل الولايات المتحدة حتى يستطيع المواطن حماية نفسه في هده الغابة الكبيرة التي هي المغرب.
_اما ان ينزلوا لنا الجيش ليحمينا نظرا لفشل وعجز الشرطة على دلك
_يبقى من المسؤول عن الفراغ الامني؟ ومن سيحاسب؟ و.لا مدارس ولا مستشفيات ولا امن.لمادا نؤدي الضراءب الضخمة؟
23 - جريء الأحد 27 غشت 2017 - 14:04
سؤال: هل بعض الاحزاب تقوم بتفريخ المجرمين والعصابات وتغطي على الكرابة وباءعي المخدرات، حتى تستثمرهم ايام الانتخابات؟؟؟؟؟
اعتقذ انه كذالك، ولا يمكن للاحزاب المشكلة للمجلس ان تتكلم في الامر او ان تقوم بالدعوى، والسبب مخافة في انهيار التحالف وحل المجلس !!!!!
الحل هو تحييد النيابة العامة من يد الاحزاب، او وزير العدل، ليعرف الحزب المحتضن لتلك العصابات ان ماله الحساب والعقاب ودون التستر عليه مخافة في تهاوي المجلس او الاغلبية.
24 - ياسين -فاس- الأحد 27 غشت 2017 - 14:16
حتى نحد من الجرائم التي اصبح السلاح الابيض (السيوف) يجب محاسبة ومعاقبة صناع ادوات الجريمة فالعديد من محلات التلحيم اصبح نشاطها يقتصر على صناعة السيوف ناهيك عن السيوف المستوردة من الصين لذى يجب التحقيق مع المجرمين عن مصدر السيف وتقديم من صنعه او من يبيعه الى المحاكمة مع تشديد العقوبة ومادمنا نترك الحبل على الغارب فلن نستطيع التخفيف من نسب الجرائم .لأن من يسهل الامر على المجرمين والمساعدة في ارتكاب افظع الجرائم هم صناع السيوف./.
25 - adilo الأحد 27 غشت 2017 - 15:12
بالفعل البوليس داير لي عليه او كثر لكن المشكل هو هيبة الدولة واستغلال حقوق الانسان للاشخاص الدين يجب ان لا تظبق عليهم... كيف تعقل لشخص يحمل سكين من الحجم الكبير وهو يقوم بتحويل مسار المارى او السيارات مع التهديد وفي بعض الحالات يسرق يكسر يضرب يغتصب وفي الاخير تتكلم جمعيات حقوق الانسان.. نحن نعرف طاهرة تطبيق حقوق الانسان في غير محلها...ان المغرب بقوانينه يطاهي احسن القوانين العالمية لكن الترسانة الاخلاقية بدات تندتر يجب الحز نطالب بالحزم بشعار الله الوطن الملك
26 - الاخلاث اولا وهبة الدولة ثانيا الأحد 27 غشت 2017 - 15:31
البوليس دير لعليه او كثر... المغرب له قانون يطاهي العالم....يجب ان نتوفر على ترسانة اخلاقية... وتطبيق حقوق الانسان على الاشخاص الدين يستحقون ليس كل من سولت له نفسه حمل السلاح الابيض وقطع الطريق والتهديد
27 - مزابي الأحد 27 غشت 2017 - 15:32
را البلاد كاملة نيضة فيها تشرمل اما
المناطق القروية فحدث ولا حرج
تصوروا معي الدرك يقول حتى إبان الدم
واستهلاك الحشيش بالعلالي وكل اسبوع روسيطة من المقاهي الفساد بأبشع صوره
28 - البطل الأحد 27 غشت 2017 - 16:11
ماشاء الأمن منتشر في جميع أحياء مدينة فاس لاختلاق مخالفات لأصحاب السيارات لانهم هم المجرمون أن لم يدفعوا
29 - مغربي الأحد 27 غشت 2017 - 16:12
وأقول هذا كذب فبالامس كان في حي الليدو أحد المجرمين كان معه كلب روع الآمنين وخصوصا النساء لما رأوه فروا هاربين داخل منازلهم
30 - فؤاد الأحد 27 غشت 2017 - 18:32
الامن ليس هو القتل فقط مدينة فاس تعيش ارهابا لفظيا و عنفا جسديا مدينة حني راسك الى بغيت تسلم.
يسمعوك الكلام النابي و انت في الشارع و انت في سيارتك و حتى و انت في منزلك السكرة و التعربيط و الطامة الكبرى الاخلال بالحياء في واضحة النهار في الشوارع و امام ابواب العمارات.
نحن من هاذ المنبر نشيد بمجهودات عناصر الامن المغربية و تفانيها رغم قلة الموارد اللجيستيكية و البشرية
لاكن نطالب بعودة هيبة الدولة هيبة الامن المغربي عودة هيبة المواطن المغربي المحترم .
31 - ابو اشرف الأحد 27 غشت 2017 - 21:03
فاس اصبحت مضرب مثل في الجريمة واصبحت ضمن لائحة المدن العالمية المعروفة بالاجرام
السيوف والسكاكين الكبيرة الحجم التي يتم حجزها هناك من يقم باعادة بيعها بالسوق الاسبوعي ببنسودة
حسبنا الله ونعم الوكيل
32 - انشري أيتها الجريدة الأحد 27 غشت 2017 - 21:40
الخلل في النيابة العامة والقضاء وليس في جهاز الأمن الوطني
طهروا منظومة القضاء وسترون النتيجة
33 - mohammed الأحد 27 غشت 2017 - 22:57
كانت مدينة تاوريرت أشد تشرميلا و تسكعا و انحلالا حتى جائها رجل إسمه (الدخيسي) سنة ٢٠٠٢ . كان رئيسا للأمن و هو حاليا واليا للأمن بوجدة. أقسم بالله العضيم ان الرجل نظف المدينة من المشرملين و قطاع الطرق وتجار المخدرات و الكحول و يحكى انه كان يتابع ملفاتهم و أطوار الجلاسات القضائية في المحكمة بنفسه، لذا وجب على المسؤولين وضع الرجل المناسب في المكان المناسب،
الدخيسي أمن المدينة في وقت وجيز فألف شكر له
34 - فاسية الاثنين 28 غشت 2017 - 01:04
المشكل الأساسي يكمن في غياب المستثمرين وعزوفهم وبكل اقتناع عن الاستثمار في مدينة فاس. و السبب هو اعتبار مدينة فاس من المدن الكبرى للملكة والتي لا حق لها في الامتيازات الجباءية المشجعة لخلق فرص للاستثمار و بالتالي خلق فرص الشغل للشبيبة والحد من البطالة. مدينة فاس تحتضر لأن مسؤولي المدينة يرونها من النافذة الضيقة و لا ينظرون إليها من الجانب الواسع الذي يفضي بإقامة مجموعة من الاوراش البناءة في جميع المجالات و التي تقوم على مبدأ المصالحة و التكافل و رد الاعتبار للمدينة و لكفاءة شبابها. لا نلوم المهاجر القروي بل نلوم القرارات التي رجحت الاستثمار في مدن أخرى للمملكة و تركت فاس و نواحيها تخوض في معركة الإهمال والنسيان. والحل واضح إلا أنه يفتقذ العزيمة والثقة البناءة في المدينة وفي شبابها.
35 - راشيدي الاثنين 28 غشت 2017 - 15:30
اللهم بارك لنا في رجال امننا....الله في عونهم لمكافحة الاجرام...جزاكم الله خيرا...!
36 - rahma الثلاثاء 29 غشت 2017 - 21:06
اللهم بارك لنا في رجال امننا....الله في عونهم لمكافحة الاجرام
37 - اوصالح الخميس 31 غشت 2017 - 20:03
فاس تعيش شللا تاما . البنية التحتية لاستقبال مشاريع منعدمة إلا من مشاريع الريع .
الهجرة القروية قوية لأن القرى على بعد أربعين كلم
ولازالت تعيش عزلة تامة حيث تجد مسالك طرقية رملية من العار ان نجدها ونحن في القرن 21 وعدم ربطها بالماء . لا رؤية مستقبلية لا للمدينة ولا للقرية
كل الميادين مريضة بمرض مزمن اسمه الريع
38 - jebli السبت 02 شتنبر 2017 - 13:29
انا أدعو السي الحموشي إلى تكوين كومندوس جاهز دائما للتدخل في النقط السوداء أمنيا يتكون أيضا من خبراء في الجريمة وأدعو السي التامك ميبقاش أيدير المجرمين في لوائح العفو اللهم اللي تعدت سنهم الخمسين وتبين انهم عادو لرشدهم.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.