24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "الحراك الريفي" يعكس إيقاعه على عيد الأضحى بـ"عباءة الزفزافي"

"الحراك الريفي" يعكس إيقاعه على عيد الأضحى بـ"عباءة الزفزافي"

"الحراك الريفي" يعكس إيقاعه على عيد الأضحى بـ"عباءة الزفزافي"

نشر نشطاءُ على مواقع التّواصلِ الاجتماعي، في اليوم الأول من عيد الأضحى، صورا توثّق لـ"لبسة العيد" التي هي عبارة عن "فوقية" بلون أزرق؛ وذلك تفعيلا لحملة تضامنيّة رمزية مع ناصر الزّفزافي، أيقونة "حراك الريف" المعتقل في سجن "عكّاشة" بالدار البيضاءِ.

وتضمّنت صفحاتٌ داعمة لـ"الحراكِ" على موقعِ التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعوة لكافة المتضامنين مع الزفزافي بارتداء عباءات زرقاء، تضاهي تلكَ الّتي ظهر بها الناشط في شريط الفيديو الذي سرّب له، وانتشر على نطاق واسع موثقا لـ"تعريته"، وجعل الرداء لباسا لعيد الأضحى هذا العام.

وتفاعل نُشطاءُ فيسبوكيون كثر مع هذه الخطوة بـ"مشاطرته" والتعليق عليه، قبل أن يسارع المتضامنون مع "حراك الريف" إلى مرحلة التفعيل بشراء الزي المحددة، وجرى اليوم الكشف عن صور تلبية "نداء العباءة الزرقاء".

جدير بالذكر أن الفكرة نفسها كانت قد لاقت معارضة العديد من الأصوات الداعية إلى مقاطعة كلية للاحتفال بعيد الأضحى، بمجمل ما يتضمنه من طقوس؛ بينها ارتداء "لباس العيد"، مبررين ذلك بـ"التضامن حقا مع معتقلي حراك الريف المعتقلين منذ شهور".

وظهرَ الزّفزافي، أكثر من مرّة في الخرجات الإعلامية الموثّقة بتسجيلات سمعية بصرية، لابسا نفس "العباءة الزرقاء"؛ قبل أن يجري الانتباه إليها من خلال "فيديو التعرية" الذي أثار جدلا واسعا، واعتبر مسا بالحقوق المكفولة قانونا لناصر الزفزافي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - oujdi الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:50
assez svp vous le prenez pour tché guevara ou ghandi c'est un simple citiyen marocain
2 - احبك وطني الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:51
انا لو مكانكم ما كنت لارتدي هذه العباءة الزرقاء لانها وان كانت ترمز لخرجاته طيلة ايام الحراك لكنها ترمز كذلك الى رد فعل غبي كان هو السبب الذي افاض الكأس وتسبب في اعتقال ايقونتكم وذلك عندما اقتحم بطلكم المسجد في خطبة الجمعة و هو يرتدي نفس العباءة بنفس اللون . كان عليكم تفادي هذه الحركة لانها ليست موفقة .
3 - مع مطالب الريف الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:54
كل من يطالب بحقوقه يزج به في السجن أما من ينهب أموال الشعب لديه حصانة ديبلوماسية وووو كسعيد شعو ألم يكون في واقت سابق في الحزب التراكتور ومن بعد كشف أنه تاجر مخدرات داوليا لم يتم القبض عليه حتى الأن
4 - الريفي الحر الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:54
تحية للحسيميين الذين لم ينسوا الصنديد ناصر الزفزافي في هذا اليوم العظيم.
أنا وطني حتى النخاع لكني ضد هؤلاء المسؤولين الذي يجبرون على أبناء الشعب... سيأتي يومكم بإذن الله لأن الظلمة سينتهي بهم الأمر بالزوال والذل
5 - azro الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:55
راه كاملين لبسنا هاد الفوقية أو العباية حتى فأوروبا إسبانيا هولاندا بلجيكا
6 - غماري الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:55
أرادوا أن يقهروه فجعلوا منه أيقونة المقاومة ضد التسلط...في الريف و في المغرب عمومــا...عاش المغرب...
7 - مغربي فرنسا الجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:57
قلة ما يدار
لا رمضان و لا عيد الفطر ولا عيد الاضحى
كل هاته المناسبات نالت حظها من الاستخفاف و عدم اعطائها التقدير و التقديس
كل ذلك من اجل افراغ الكبت و الحقد تجاه الدولة
مع ان الدين و الطقوس بعيدة كل البعد عن مظاهر الانتقام
8 - الحمريطي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:00
اش هاد التخربيق دابح حولي و لابس قشابة زعما متضامن معاه ؟؟ العيد فرحة بين الاهل و الاحباب لو لم يتطاول على بيت الله و على صوته بداخله لكان الآن يحتفل مع أهله و عائلته لكن زلاته كثرت بعدما احس بجنون العظمة و شيئ من غيفارا الله يبارك عواشر المغاربة كاملين
9 - معربي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:00
لون السماء و لون البحر الممتد الدي لا يعرف الحدود و السدود ويتخطى والصعوبات وللجملة. تاويل
10 - عسو الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:01
ربما في القادم من الأيام سيقولون الزفزافي رضي الله عنه. هذا يعكس منسوب الوعي الرديء.
11 - زايو الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:02
الزفزافي هو سبب تعاستكم يا اهل الريف كنا ننتضر عفوا من محمد السادس ولكن لم يصدر شيئا من هذا القبيل نضرا لجبروتكم وتعنتكم فبدلا ان تقولوا عاش الملك يوم اعطى تعايماته بالعفو على بعض معتقلي الحراك ومنهم سيليا راينا على اليوتوب المعتقلون المفرج عنهم والجماهير التي كانت تنتضرهم يهتفون عاش الريف كان عليهم عاى الاقل ان يقولوا عاش الملك ويرفعون صوره لانه هو الذي اصدر عفوه ولبس الريف
12 - يعقوب الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:03
ليتني كنت اتوفر على ثمت هذه العباءة لاشتريها تضامنا لكن....
13 - elmoussaoui الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:05
فكرة رائعة للتضامن و لكن ليس مقاطعة العيد. عندما نضحي نقوم بشعيرة لله و ليس للسلطة. سكان أكادير احتفلوا بالعيد و لم يلبسوا فوقيات زرق بل بيض
14 - NeoSimo الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:12
جميل ما يحصل في منطقة الريف وأتمنى أن يستمر هذا الحراك إلى أن يتم قلب المعادلة المشوهة حالياً بحيث يتم القبض على المفسدين وإطلاق سراح المطالبين بالعدالة...

أما التفاعلات جيش المخزن الإلكتروني فرغم كثافتها فلن تستطيع إخفاء الحقيقة وتشويه رأي الجمهور الحقيقي...

النصر سيكون ان شاء الله لجميع المغاربة الشرفاء ضد الظلم والاستبداد...
15 - MOROCCO MOROCCO الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:17
ويا الدكاكين السياسية ويا خدام الدولة باش توصلو المستوى الثقافي ديال ناصر الزفزافي خاسكوم تزيدو تقراو الف سنة ,2017 دخلات عليكم كحلة اصبحتم مفظوحين ومبهدلين قدام الشعب المغربي من طنجة لكويرة والحمد لله الشعب فاق وعاق بكم ,انشري يا هسبريس العزيزة
16 - جبيلو الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:21
عجبا لكم التبعية العمياء لأناس أرادوا خلق الفتنة والبلبلة بين العباد أرادوا تشتيت وتخريب البيوت باسم المطالبة بالحقوق فيقوا من سباتكم تظنون أنفسكم أهم وأحسن من غيركم نعم هناك مفسدون وناهبوا المال العام لكن حتى المواطن يسوده الغباء والجبن يريد من غيرهم أن يحققوا أحلامهم الوردية نعم المطالبة بالحقوق حق لكن شريطة عدم تجاوز حقوق الآخرين مامعنى نعتكم للآخرين بالعياشة والجبناء والراكعون وسب و شتم غيركم أنكم فعلا مبلبلون وغوغاءيوين انا ضد تفكيركم ولكن مع المطالب والحقوق
17 - Marrakech الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:22
قلة ما يدار و السلام.
عيدكم مبارك سعيد.
18 - abdelouahhab janah الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:24
بسم الله الرحمان الرحيم مابقى ينفع لالفقية وﻻزروقيتها ولا مقاطعة العيد وﻻلحمو خرجتو عليه
19 - Jebli الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:25
الخياط دهاذ الفوقيات والشركة نتاعت التوب غاذي أيذير لاباس خصوصا إلا لبسوها اهل الحسيمة كاملين واخيرا الاقتصاظ ينتعش شفتي الأفكار اللي كتنفع ماشي الظوران فالزناقي بالمظاهرات الخاوية.
20 - المحجوب ابو جيب متقوب الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:26
الضلم ضلمات يوم القيامة ناس احتجوا على الحيف والغم الدي اصابهم من جراء البطالة والتغطية الصحية والتعليم وعدد من الخدمات التي لاتلبي احتياجاتهم في هدا الزمن يزج بهم في السجون الى متى يامخزن
21 - مغربي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:30
بعد هذا و لإكمال السير على خطى الزفزافي، الذي تسبب في العديد من المآسي، لم يبقى سوى أن تفسدوا صلوات الجمعة على الناس حتى تتبركوا بسنن هذا المغرر به.
22 - ولد لبلاد الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:31
عيد مبارك سعيد لأهل الريف وعواشركم مباركة تعيدوا وتعودوا .لبغيت نقوليكم ماتخفوش أنتم حق والله معكم والله لا ينساكم والله يحفظكم والله ينصركم في قضيتكم .
23 - تماسينت المنسية alhoceima الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:38
في الحسيمة والريف ككل مافيه ولو مصنع واحد ومنذ بمى يشبه باستقلال المغرب كاينين فقط ثلاثة ديال الحوايج في الريف وهاهما:مطار في الحسيمة ومطار في العروي والتذكرة من اروبا للريف بمليار درهم وهاد جوج المطارات خدامين فيهم عشرة ديال الريافة والحاجة الثالثة كاي الطريق بين الناظور والحسيمة والدواوير والمداشر معندهوم لا طريق لا مدارس لا الصبيطارات,الزفزافي والرفاق ديالو لو كانو فعلا انفصاليين او بغاو الفتنة كانو هربو الى اروبا ولو بالعومان بالسباحة,ناصر الزفزافي قال اكثر من الف مرة حققو لنا مطالبنا ومغديش تشوفونا في الشارع ولكن المخزن مابغاش.
24 - مجرد فكرة الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:41
اظن انه يوجد شخص ذكي يستغل الوضع لتسويق مخزونه من العبايات الزرقاء .... .
25 - ماسين الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:41
الكل يقول ان المغرب دولة إسلامية اي دينيه هذا يعني السياسية والدين يد في يد. حسنا! إذن لماذا تنتقدون ذوي المعتقلين عندما قررو عدم الاحتفال بعيد الأضحى قائلين انه لا يجب عليهم خلط الدين بالسياسة؟ هناك تناقض واضح للعيان.
هناك من قال - وبدون شك يكون من المنتمون إلى الفئة العياشيه - أنه من قله ما يدار لبس تلك العبايه الزرقاء ولكن الصحيح قله ما يدار هو أن يكون شغلك الشاغل وعلى مدار الساعة انتقاد من أجل الانتقاد أهل الريف. Azul
شكرا هسبرس على النشر
26 - احمد الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:44
الاخ الزفزافي وباقي الاخوان هم اصلا مغاربة يعيشون كلهم تحت الراية المغربية وتحت ظل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله يسري عليهم نفس القانون ونفس الدستور ويتكلمون بنفس لغة جميع المغاربة ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات مثلهم مثل الاخرين ولمادا هدا التقليد الدي لايرمز اصلا لاي شيء مادام المغاربة سواسية واخوة وابناء الوطن الواحد وبدلك لاداعي لهدا التقليد .
27 - ابن اجدير الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:46
" لو أمطرت السماء الحرية لخرج العبيد بمظلات" عيد مبارك سعيد...
28 - youssef الجمعة 01 شتنبر 2017 - 22:55
لو استمر الوضع هاكدا ستتور الاحتجاجا وستسبب ازمة للمغرب كما حدة في سوريا و العراق وليبيا ودول اخرى وسنعيش معانات الحرب
29 - YOUSERSSIF الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:13
29 YOUSSEF الخيرات لي عند المغرب مراهاش عند اسبانيا وفرنسا وعلاش احنا الشعب المغربي الاغلبية ديالنا عايشين معذبين ومقهورين وعايشين في الموت البطيء لا خدمة لا صحة لا تعليم وعلاش? الفتنة والخراب والدمار والحرب الاهلية راه باغيها المخزن ,كاينين 60 في 100 ديال البرلمانيين معندهوم حتى الشهادة ديال الباكالورية وتيتخلصو ب 6 مليون سنتيم في الشهر وعلاش ??
30 - عيد مبارك سعيد الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:13
كان يوما ممتعا بدون عبادة فيسبوك
31 - ياسين الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:19
بسلتو او حماضيتو او تفرشتو سبعيام ديال لمشماش سالات ليكم
32 - امازيغ سوسي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:24
لا داعي للتعاليق . فما هي الا دعاية واشهار لشباب الريف الحسيمي بما ان البطولة على وشك ان تبدا . لا تستغربوا ادا تظاهروا يوما لمنح البطولة لفريق المدينة .لم يتركوا شيءا الا وتظاهروا من اجله . قلة ما يدار .
33 - le gitan الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:28
moi personelement ca me fait ni chaud ni froid
34 - اومحند الحسين الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:28
*فوقية زرقة باهتة،،،،،،مقابل راية حمرة زاهية*

انتوما عندكم عباءة مزفزفة،،،،او احنا عندنا راية حمرة امزخرفة،،،
فوقيات من سوس،،،بلا ترزات من الحسيمة !!!!
انتوما مع لباس عباءة الزفزافي،،،واحنا امعيدين غير بالجلالب او لبلاغي،،
فهل اوصل ليكم بلاغي هذا؟؟؟؟؟
35 - موغرابي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:34
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه و كفانا و كفاكم من عين الحساد
36 - ahmed الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:53
والله العظيم قلت الشغل مصيبة لبسوا حتى السلاهم والقفاطن والجلالب ذلك لن لن يغير من الواقع شيءا الاكيد ان هده الاساليب التي تظنون انها تظامنية فهي بكل تاكيد بايخة
37 - سوسي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:55
اتمنى ان نجد هذه البذلة في جميع الاسواق المغىربية .شكرا
38 - مغربي صحراوي امازيغي الجمعة 01 شتنبر 2017 - 23:56
كل عام وانتم بخير تقبل الله طاعتكم وغفر الله لنا ولكم  واعاده علينا بنصر الامة وعزة الاسلام.
ان الوطن العزيز فى مخاض الديموقراطية او التحكم و الفساد. فالمرجوا من الاخوة احترام هدا الحراك لانه سبب هدا المخاض.اغلب مناطق المغرب فهي حسيمة. الفساد و التحكم و انعدام جميع انواع العدالة يسود فى البلاد.حينما يتطرق ملك البلاد المسؤول الاول امام الله و العباد لهدا الفساد فهدا ان دل على شيء انما يدل على ان حراك الحسيمة واقعي و موضوعي معناه فى كل الاحوال ان المواطنين من بينهم المواطن الحر ناصر الزفزافي و باقي المعتقلين انهم ابرياء تهمتهم نعتوا و نددوا بالفساد الناخر البلاد و العباد و بعتقالهم فضحوا القضاء الفاسد المستشري الدي يحكم باسم الملك ؟
اليس صحيح ان القضاء اساس الملك ؟ كيف يعقل ناسفين الملايير من المال العام يتمتعون بحرية كاملة و نعمة شاملة و فاضحين الفساد يقبعون فى السجون؟ اين هي المحاسبة و ربطها بالمسؤولية ؟ اين هو دستور 2011؟ ام هو تشدق فقط و شعارات فارغة ؟ اليس اطفالنا هم الوقود للارهاب الدولي ؟
ايها المواطنون مسؤولون او غير انها امارات فاين نحن داهبون ؟
39 - Citoyen السبت 02 شتنبر 2017 - 00:00
Et si vous laissez pousser vos barbes comme ce Zefzafi, ne serait-elle pas une bonne idée???
40 - sud est السبت 02 شتنبر 2017 - 00:15
تحية حارة من قبائل ايت عطا بالجنوب الشرقي الئ الاحرار والحرائر المناضلين الاشاوش بالحسيمة خاصة والريف عامة.
41 - ايمداحن الحسن السبت 02 شتنبر 2017 - 00:32
لا يدوم إلا الكلام المعقول المطالب الاجتماعية والاقتصادية جميع المغاربة معها لكن هناك احترام ثوابث الامة
42 - المغرب المغربي السبت 02 شتنبر 2017 - 00:38
عفاكم صورنا شي براكة في الحسيمة انا كنشوف غير الدوزيام ايطاج في راس الجبل البارحة كنت مع اصدقاء من الناظور قالوا لي ان الحسيمة اصبحت جنة ونظيفة لكن ينقصها المؤسسات كالجامعة و مستشفى للامراض المزمنة..
اذن يجب توضيح الراي لراي العام فمثلا لو بنيت جامعة جميع التخصصات ومستشفي جامعي ستكون الحسيمة في احسن الظروف و اذا استثنينا مشروع الحسيمة منارة المتوسط والاكثر من هذا وجود مدنيتين في نفس الجهة طنجة وتطوان يعني بلا من دخلوا في التفاصيل...
والسلام عليكم ورحمة الله وعيد مبارك سعيد لجميع المغاربة من طنجة الحسيمة تطوان الى الكويرة....
43 - مغربي السبت 02 شتنبر 2017 - 00:45
يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان الأبرك ويأتي عيد الأضحى بعد أداء مناسك الحج وصيام العشرة أيام من ذو الحجة ، إذن هما عيدان يأتيان بعد قيام المسلمين بأداء ركنين أساسيين من أركان الإسلام الخمسة ، منحهما الله لنا للابتهال والاحتفال بتوفيقه عز وجل لنا لأداء واجباتنا الدينية ، فلا داعي لتبخيس هذه الشعائر الدينية التي يخلدها العالم الإسلامي قاطبة بما يليق بها من قداسة بخلطها بهذه الأشكال من رموز الاحتجاج. يجب عدم خلط الأمور فالدين بعيد عن هذه الأشياء .كفى كفى
44 - Morocco السبت 02 شتنبر 2017 - 00:47
96 حالة. في خلال شهر ، وتقولون المدينة امنة ؟؟!!
45 - ديما مغربي السبت 02 شتنبر 2017 - 00:48
عيد مبارك سعيد. لننتظر حكما عادلا ونجعلها عباءة تليق بمن يومن بالله الوطن الملك
46 - عزام السبت 02 شتنبر 2017 - 00:53
بفضل هؤلاء أصحاب العباءة الصحراوية وليست بريفية لأن لكم فقط جلابيب جبالة قصيرة جدا..المهم بفضل "عبقرية" ابناء الحسيمة قمتم بعدم الإحتفال بعيد الأضحى وأصبح الخروف بفضلكم رخيص الثمن.هذا أحسن ما فعلتم.ضحينا بكبش كبير لأول مرة بفضكم..الله يزيدكم بلادة على بلادة...سؤال: رمضان المقبل هل سوف تصومون؟ اتمنى لا لكي لا تكون ااطماطم غالية الثمن..هاهاها:عزام
47 - أمازيغي باعمراني عبدالله السبت 02 شتنبر 2017 - 01:04
تحية لكم يا رجال الزفزافي سيروا على نهجه أعزكم الله ولا تكونوا كالخنوعين العياشة مالين العيش تحت الذل والصباط فعيدكم مبارك سعيد يا أحرار الحسيمة.
48 - SAID GADIRI السبت 02 شتنبر 2017 - 01:09
الى oujdi عليك ان تعلم ان تشي غيفارا او حتى المهاتما غاندي لو عاش في هذا الزمن الرديء لكفرتموه ولنعتتموه بالانفصالي أو بالباحث عن الفتنة.الزفزافي يااخي مواطن بسيط رفض الحكرة والتهميش في الوقت الذي تسرق مافيات الفساد خيرات الشعب المغربي في واضحة النهار ولا من يحرك ساكنا لكن تعليقك طبيعي لانسان منبطح أو مستفيد من الوضع.اما المسمي نفسه " احبك ياوطني" فاقول لك ان الذي يحب وطنه فعلا هو الذي يثور ضد الفساد والتهميش ويدافع عن الفقراء والمقهورين ويناهض لوبيات الفساد والسرقة ونهب الاموال العامة بل وتهريبها الى الخارج في الوقت الذي يعاني اغلبية الشعب المغربي الأمرين من اجل ضمان لقمة العيش.فالزفزافي نموذج حي للمواطن الذي لا يسمح ان تنتهك حقوقه.نموذج للمواطن البسيطالذي يكره الظلم وسياسة التفقير والتجويع التي تنهجها لوبيات الفساد الذين يسيطرون على اقتصاد البلاد في جميع مجالاته ويتركون الفتات للشعب.الزفزافي مواطن قال لا وكفى للجاثمين على نفوسنا الذين يعتبرون البلد بقرة حلوب وليست فيهم ذرة من الوطنية همهم الوحيد هو جمع الاموال وتحقيق الرفاهية لأسرهم وليذهب الشعب والوطن الى الجحيم
49 - 46 عزاوم السبت 02 شتنبر 2017 - 01:59
الى القم 46 عزام وانا كانقول الحولي هاد العام رخيص قل لي من هنا جات القضية ههههه اوا عام الجاي ان شاء الله
50 - رشيد السبت 02 شتنبر 2017 - 04:10
باقل احتجاج وسلمية شعار الهندام يرمز مايرمز اليه عند اهل الريف ويبقى الحق مغلوب عليه من جور اصيبة به الامة نسال الله الفرج كتير يعلقون على الهندام ومن يرتدية للنقد والحقد فهي فيئة لاتفقه الا في ااشتم لحساب صلة وقرابة مخزنية
51 - محمد السبت 02 شتنبر 2017 - 10:00
هأد اللون الازرق ديلنا معروفين بيه الناس دالجنوب غير هو شويا داكن مزيان الههم انه لم يخرج عن اللبس التقليدي المغربي اما شي حاجة اخرى فلا معنا لها يبقا لباس مغربي فقط
52 - جناح السبت 02 شتنبر 2017 - 12:19
نعم نتظامن مع زفزافي في المغرب وخارجه.وإن كان زفزافي مغربي من اصل رفي .فأنا مغربي من اصل بيضاوي .زفزافي رجل شهم ونحترمه ولا ننساك يا زفزافي.ونطالب دائرة القرار ان يطلق سراح هذا الرجل الحر الكبير هو على طريق عمر الخطابي رحمه الله .كفى كفى من ظلم نحن زفزافي المغاربة خارج الوطن هم زفزافي عاش المغرب وعاش المغرب وعاش رجال المغرب الاحرار
53 - Rachid السبت 02 شتنبر 2017 - 12:38
المغرب يحتاج للجد والعمل والنهوض باكرا . ماشي النعاس حتى 11h وتسنا شي واحد ارد ليك الحقوق تاعك .الرزق عند الله دير الاسباب .الحمد لله ملي كاين صاحب الجلالة كايدور فالمدن ودروبها وكايشوف كولشي فيه الغيرة على بلادو .اش غايصنع الزفزافي واش اصنع بنكيران .الحمد لله على نعمة الامن والوطن بوجود صاحب الجلالة محمد السادس الله اخليه لينا من غيرو ماينفع لا زفزافي ولا طرطار
54 - ayad السبت 02 شتنبر 2017 - 13:06
C'est un signe de développement à respecter. Seuls les humanistes et ceux d'un degré de savoir émancipé pourraient comprendre cet acte dont le symbole est la paix. pour avoir son droit légitime.
55 - Abkour السبت 02 شتنبر 2017 - 14:03
Zafzafi est la seul personne qui a divulguée Les comportements frauduleux du makhzan. Moi aussi je vais acheter une fokiya bleu
56 - Tayeb السبت 02 شتنبر 2017 - 14:22
نتمنى كمغابة عرب وامازيغ ان يطلق سراح المعتقلين وان يحفظ بلادنا من الفتن فهناك من يريد من اعدائنا ان تبقى ا لامور على حالتها وتزيد من حدة الفتن لكن نطلب من الله عز وجل ان يسد هذا الطريق حتى ترجع الامور الى نصابها وان تتحقق المطالب حتى تسود بيننا المحبة والمودة ونحن كلنا مغاربة سواء كان عربا او امازيغ ولا للتفرقة بين المسلمين
57 - Youness السبت 02 شتنبر 2017 - 14:34
زرت مدينة الناظور وتناولت وجبة عداء مع احد اصدقائي ابن المنطقة...تناولت وجبتي وهو يحكي لي عن الحراك وعن أصحابه.. ..
ذكرني بأن الزفزافي لم يتجاوز الثانوي ولم ينجح في البكالوريا...وأضاف لو كان مثقف لما وقف وخلفه مكتبة من الكتب وهو لايدري حتى عناوينها....اضاف أيضا
_ الزفزافي طعن في كل شيء ... وغروره دفعه بعدم القبول بأي حل....واحتقر الوزراء وأهان السلطات الإقليمية والجهوية ...ووصل به غروره إلى استصغار كل شيء من مشاريع
وبرامج مخططة لمنارة الحسيمة ....بل أدى به غروره إلى التهجم على بيوت الله واحتقار إمام المسجد.... والتفوه بكلام دفع بالكل يسخط عليه وعلى والده الذي استفاد من مسكن من الدولة ولم يجمد الله
أكملت غذائي ولم ينه صديقي حديته عن حراك الحسيمة وأخطاء الزفزافي وقلة تقافته وقلة نضجه وغروره ولعل عدم رفع الراية الوطنية كانت الشيء الوحيد الذي اضر به المشاركين
58 - SAID GADIRI السبت 02 شتنبر 2017 - 15:10
إلى الرقم 57 يونس أقول لك الزفزافي حتى لو لم يكن مثقفا كما تفضلت يكفيه شرفا أنه قال لا لسياسة التهميش والحكرة التي ينهجها لوبيات الفساد في المغرب.يكفي هذا المناضل فخرا أنه استطاع أن يخرج الآلاف للتظاهر ضد السياسة الممنهجة للمسؤولين الفاسدين غير الوطنيين الذين لا يهمهم سوى تكديس الأموال واستغلال المنصب للإثراء غير المشروع.الزفزافي سيظل في نظر المقهورين ايقونة الحراك ومثلا يحتدى في الإنتفاض ضد المفسدين وسياسة التفقير التي يتقنها مسؤولونا مع الأسف.وأسألك سؤالا بما أنك نعتت الزفزافي بمحدوديو ثقافته ،بالله عليك ماذا قدم لنا المسؤولون المثقفون منذ الإستقلال إلى اليوم غير الفقر والتهميش والبطالة ؟ أناشدك الله أن تقول لي أي ميدان شهد نجاحهم وعبقريتهم غير الفساد وتهريب الأموال واستغلال المناصب لصالحهم ولعائلاتهم والمقربين منهم.وأقسم بالله لو كان المسؤولون عندنا وطنيون كما يزعمون ويخدمون قطاعاتهم بجدية لصالح الوطن والمواطنين لأصبح بلدنا من أغنى الدول ولأصبح الدخل السنوي للفرد في بلدنا يضاهي اكبر البلدان.فالمغرب يزخر بثرات لا حصر لها لكنها بيد فئة قليلة تحتكرها لصالحها.فما العمل ؟
59 - SAID GADIRI السبت 02 شتنبر 2017 - 15:32
إلى الرقم 57 يونس أقول لك الزفزافي حتى لو لم يكن مثقفا كما تفضلت يكفيه شرفا أنه قال لا لسياسة التهميش والحكرة التي ينهجها لوبيات الفساد في المغرب.يكفي هذا المناضل فخرا أنه استطاع أن يخرج الآلاف للتظاهر ضد السياسة الممنهجة للمسؤولين الفاسدين غير الوطنيين الذين لا يهمهم سوى تكديس الأموال واستغلال المنصب للإثراء غير المشروع.الزفزافي سيظل في نظر المقهورين ايقونة الحراك ومثلا يحتدى في الإنتفاض ضد المفسدين وسياسة التفقير التي يتقنها مسؤولونا مع الأسف.وأسألك سؤالا بما أنك نعتت الزفزافي بمحدوديو ثقافته ،بالله عليك ماذا قدم لنا المسؤولون المثقفون منذ الإستقلال إلى اليوم غير الفقر والتهميش والبطالة ؟ أناشدك الله أن تقول لي أي ميدان شهد نجاحهم وعبقريتهم غير الفساد وتهريب الأموال واستغلال المناصب لصالحهم ولعائلاتهم والمقربين منهم.وأقسم بالله لو كان المسؤولون عندنا وطنيون كما يزعمون ويخدمون قطاعاتهم بجدية لصالح الوطن والمواطنين لأصبح بلدنا من أغنى الدول ولأصبح الدخل السنوي للفرد في بلدنا يضاهي اكبر البلدان.فالمغرب يزخر بثروات لا حصر لها لكنها بيد فئة قليلة تحتكرها لصالحها فما العمل ؟
60 - Ouldedderb السبت 02 شتنبر 2017 - 16:13
واشمن تهميش علاش كتدكرو ؟ اكبر المهمشين للحسيمة هم ولادها. الي دار لاباس كيهرب فلوسو لكازا، فاس، ... الرباط. بغية غير نعرف سبب هاد الداهرة.
61 - مغربي السبت 02 شتنبر 2017 - 17:43
ماقدرتوش تفرطوا في اللحم اللهم القشابة ولا تبقاو جيعانين
62 - Amir السبت 02 شتنبر 2017 - 17:44
رقم 57
وما هو المستوى الدراسي لصديقك هذا الذي اسرد عليك قصة حياة الزفزافي هذه وانتم حول مائدة الغذاء وهل يعرفه عن قرب وعاش إلى جنبه .؟لأن هناك من يحكي قصص مصدرها القيل والقال من الشوارع والمقاهي الشعبية والبتالي مصداقيتها كمصداقيه من رأى خيلا وهي تطير في السماء.
شكرا هسبرس على النشر
63 - Said الأحد 03 شتنبر 2017 - 16:00
سنعود سنعود يا شباب الحرية يا شباب الكرامة يا أحرار الريف ريفونا غابونا نحن الاسود أبناءه
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.