24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "أزبال الحجاج" في عرفة تُبْطل تأثير التديّن على سلوك المسلمين

"أزبال الحجاج" في عرفة تُبْطل تأثير التديّن على سلوك المسلمين

"أزبال الحجاج" في عرفة تُبْطل تأثير التديّن على سلوك المسلمين

خلّفت الصور الملتقطة قبل أيام في صعيد عرفة، بعد أن غادره الحُجّاج، مخلّفين وراءهم أكواما هائلة من النفايات، موجة من الاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل عدد من النشطاء كيف لحجاج يدينون بدين الإسلام، الحاثّ على النظافة، أن يضربوا بهذا المبدأ عرض الحائط.

وكتب أحد الفيسبوكيين متسائلا: "ألهذا الحد وهذه الدرجة تكون شعيرة الحج خالية من روح المدنية والمسؤولية؟ ما قيمة رجم إبليس بملايين الحصوات إذن؟"، مردفا: "التدين الذي لا يغيرك إلى شخص أفضل يميط الأذى عن الطريق هو تدين معيب!".

وذهب ناشط آخر في مواقع التواصل الاجتماعي إلى اعتبار مشاهد أكوام الأزبال التي التقطتها عدسات الهواتف المحمولة من صعيد عرفة "مُصيبة"، قائلا "يجب إعادة النظر في المفاهيم التربوية الإسلامية والأخلاقية التي تتبعها المؤسسات التعليمية في كل الدول الإسلامية التي أنتجت أمة أنانية لا يهمها إلا قضاء مآربها الشخصية، حتى وإن كانت في أطهر مكان".

عدم اهتمام الحجاج بتنظيف الأماكن التي مرّوا منها، أثناء مقامهم في صعيد عرفة، أو جمْع الأزبال فقط في الأكياس المخصَّصة لذلك، يثير سؤالَ مدى تأثير التديّن على سلوك المسلمين، خاصة أنّ النظافة تُعدّ من صميم تعاليم الدين الإسلامي.

محمد بولوز، أستاذ التعليم العالي مُكون بالمركز الجهوي بالرباط تخصص تربية إسلامية، أكد أنّ تلويث البيئة وإذاية الناس بالأوساخ والقاذورات والنفايات من سوء الأخلاق، ويزداد الأمر جُرما، يُردف المتحدث ذاته، إذا تعلق بالأماكن التي أمر الله بتعظيمها وتوقيرها، مثل بيت الله الحرام ومشاعر منى والمزدلفة وعرفات والمسجد النبوي...

وأضاف بولوز، في تصريح لهسبريس، أنّ إهمال أمر النظافة إذاية رمزية لتلك المقدسات، وإذاية مباشرة للمسلمين وهم في أداء رُكن عظيم من أركان الدين الإسلامي، مُبرزا أنّ "انفصام الشخصية يُمكن أن يحدث لدى المسلم أيضا، فيكون شديد التدين وسيِّء الأخلاق في الآن نفسه".

ولفَت المتحدث ذاته إلى أنَّ حُرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمة الكعبة، فأحرى إذا كان حاجا، مُعتبرا "أنّ التدين الذي لا يثمر سلوكا صالحا وتصرفاتٍ راشدةً وخُلُقا حسنا تدينا مغشوشا، وإلا فالخلق جزء أصيل في الدين، فمَن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين ومن نقص في الأخلاق نقص تدينه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - salim الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 05:17
العيب تلاول على المسؤولين لا اضن ان هناك حاويات ازبال و الحج كل عام يجب على المنضمين معرفة كل صغيرة ب حكم تجربة التنضيم مند الازل مع الاسف عرب (واقع لا هروب منه )
2 - عبدالله الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 05:20
ماشاء الله، المسلمين حكارة وانانيين غير تفوتني اوتجي فين بغات. الله يستر يحكرو بنادم يحكرو الحيوان،اي حكرو البيئة ويشتكون من الحكرة والغريب هما لي صانعين الحكرة او هاذاك لي مسيرهم هو من جلدتهم كيفاش غادي يكون مختلف عليهم ، قالك مسلمين والله ما عرفتش اش من صفة في الاسلام هاذي هادا اسلام نفاق مولانا . وداخلنا عليكم بالله ماشي الشوهة هاذي حتى بيت الله المقدس وسخوه او قالك يرجمون الشيطان كون رجمتو راسكم احسن لا حول ولا قوة بالله الا ما سمحش ليكم مولانا والله اما عندكم فين تنعسو.
3 - الريف الحر الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 05:46
العيب ليسوفي الحجاح ياخوان بل عجز المنظمين عن توفير الحاويات فكل الحاويات للازبال امتلئت ولايمكن للحاج اخذ الازبال للمسجد او الفندق
4 - حديدان الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 05:57
اذن، على المسلمين ان يحجوا الى بعض المدن الاوروببة، بمعنى آخر، الى مدن الكفار ليتعلموا مبادئ النظافة.
5 - محاوسعيد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:03
هذا أقل ما يمكن وصفه مما تتحمله المملكة العربية السعودية جزاهم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة ملكا وشعبا
رأيت بأم عيني ولم يخبرني أحد شباب 15 سنة متطوعون على درجاتهم النارية يساعدون التائهين عن مكان اقامتهم بمنى و حترامهم للمغاربة وقد أثر في نفسي مفتش حرس الحرم حيت سألني الأخ من وين!!؟ أجبت من المغرب فقال ياهلا بالاحبة
فالشكر وجزيل الشكر للمملكة العربية السعودية
6 - الاندلسي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:08
يقول النبي صلى الله عليه وسلم انما جئت لأتمم مكارم الاخلاق.// فإذا لم يكن الشخص متخلقا من ذاته فلن يجد الاسلام شيئا ليتمه.. يعني الاخلاق مسألة شخصية و الدين مكمل لهذه الاخلاق ان وجدت. و نحن تبارك الله علينا اخلاقنا في الحضيض.. يعني لا ينفع معها تدين و لا تأسلم.
7 - MATADOR الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:16
ا لمسؤولية تتحملها الدولة المضيفة السعودية لانه حسب الصورة نرى انه يوجد فقط صندوق قمامة واحد وهو صغير الحجم فكيف يكفي لجموع الحجاج واهم من لك لابد من وجود مئات المنظفين كعمال النظافة وخصوصا ان الله انعم على السعودية بالخير العميم وتجني الملايير سنويا من الحج والعمرة طوال السنة
8 - الحاج الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:21
من لم يقوم بزيارة هذا المقام لايمكنه التعليق عن هذا الموضوع في يوم عرفة وحده استهلكت فيه مايقارب 8 ملايين قنينة ماء من الحجم الصغير ولك ان تتصور الباقي الله يعين القائمين على ظيوف الرحمان
9 - الطقس الديني الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:32
الاسلام عند المسلمين طقوس و ليس عقيدة تربوية اخلاقية روحية ، الاسلام عند المسلميين بيزنيز مع الله ، لقد قمت بطقوسك يارب فاغفرلي سلم تتستلم ، انانية المسلميين تدفعهم الى الحج و صرف الملاييرلال سعود و عدام أنفقها على الضعفاء و المحتاجين . هذه الأزبال توضح على انا دين السلفيين و الحنابلة سيدفع بالآخرين الى الإلحاد ، تناقض كبير بين الاسلام و الممارسة الدينية للمسلمين ، ان لم نجدد خطابنا الديني بعيدا عن الوهابية و السلفية و الشيعية و الكونفوشيوسية و نبحث عن دين محمد الحقيقي الذي تم قبره منذ السقيفة فسينتشر الإلحاد
10 - mohannad الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:36
إينما وجدت التجمعات البشرية في بقع صغيرة ؛ وجدت القاذورات والمخلفات . فالواقع يؤكد على إنه من الصعوبة بمكان السيطرة على سلوكيات مليوني حاج وربما أكثر يقفون في مكان واحد خلال فترة وجيزة ؛ تحت أشعة الشمس الحارقة ؛ لذلك من الطبيعي أن تظهر مثل هذه المخلفات ؛ علما بأن هناك شركات تقوم بتنظيف المكان بعد مغادرتهم ... لكن أتفق على أنه من غير الطبيعي فعلا أن يتعمد البعض " توسيخ " المكان الطاهر ؛ بإلقاء مثل هذه المخلفات ؛ وعدم وضعها في المكان المخصص لها .. وإذا كانت تلك ضريبة علينا كمسلمين تحمل مشاهدتها سنويا ؛ إلا أنه يقع على الدعاة ورجال الدين ؛ مسؤلية معالجتها والتقليل منها بالتوعية المسبقة !
11 - الزبل يرافق بوزبال الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:47
اللي مولف ازبل في بلادو..لابد ما يزبل في الحج ؛ الزبل يرافق بوزبال أينما ارتحل...........حاج بعرفة يفسد البيئة .....اي حاج هذا؟؟؟؟ رآه احنا بعادين على التربية البيئية.
12 - Mohammed Elouajdi الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:53
مكان ليس بالشاسع يتجمع فيه اكثر من مليونين من الحجاج زد على ذلك المتطوعين والعمال بالالاف الذين يخدمون الحجاج بما في ذلك المؤن و الحاجيات من الاكل...، وفي وقت وجيز جدا. ثم ما تسخره السعودية من نظافة لحظات بعد انصراف الحجاج.... لا مجال للتعقيب الا للكارهين.
13 - شاهد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:57
على سيدي هاد الحجاج منين جاو من المريخ ناخدو الحجاج المغاربة فاش كانو كايلوحو الزبل في الزنقة كيدخلو wc ماكايخويوش الما كايدزاحمو ايداربو في الجامع
14 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 06:59
الحج أيام معدودات في السنة

الحجاج يأتون من كل أنحاء العالم وكثير منهم يعيشون في العصور الوسطى

ولهاذ اللوم أولا وقبل كل شيئ على السعودية

لأنها لم تهيئ جيش للنظافة

ما أكثر البطالة عندها

لو شغلت لمدة ثلاثة شهور بعض الناس لكان المشكل انتهى

لأنه من المستحيل أن تربي هؤلاء الحجيج في هذه المدة القصيرة

وكلفة النظافة لمدة الحج ما تساوي شيئ مقارنة مع 500 مليار من أموال الشعب التي أخذها ارئيس الأمريكي
15 - خجووووول! الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 07:02
باسم الله الرحمان الرحيم " وقالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم " (ص)....... هذه الآية الكريمة توضح لنا الفرق بين المسلم والمؤمن ،قد يكون المسلم مجرداً من القيم الاخلاقية والتربية الدينية فتجده يقوم برمي الأزيال والقاذورات في زمان ومكان دون مراعاة او احترام الآخرين ناهيك عن الغش والنفاق والكذب تماماً عكس المؤمن الذي يتحلى بخلق الإيمان والورع والتقوى ومخافة الله فالرسول (ص) لم يقل النظافة من الاسلام ولكن قال النظافة من الاسلام ولكم اعزائي القرّاء واسع النظر !
16 - مواطن الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 07:21
و أيضا ما يحدث أمام مساجدنا من فوضى الإزدحام بوجود كثرة الفراشة و العربات كأننا في أسواق بالغة العشوائية و المتسوقون هم المصلون.
17 - [email protected] الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 07:27
اللوم ليس على الحجاج ، اللوم على الحكومة السعودية ، كان عليها أن تضع كل 10 متر برميل لرمي القمامة، فالحكومة السعودية تكسب ملايير الدولارات من الحجاج ولا نرى خدمات في المستوى، تستورد مليون رأس من الغنم من أستراليا بثمن 50 دولار للرأس ثم تبيع للحجاج ب 450 دولار للرأس، زائد 50 دولار أخرى للمسلخ، وفي الأخير يذبحه أضحيته ويتركها كما هي لا يأخذ منها شيئا، فتأخذها الحكومة السعودية وتعلب اللحوم في معلبات وأكياس بلاستيك وتبيع منها في الجمعيات، وتبيع البعض الآخر إلى دول الخليج ومصر، فيباع في الجمعيات، يعني الخروف الذي اشتروه ب 50 دولار للرأس قد يصل مكسبه إلى أكثر من 1500 % , أكثر من المنشار اللي طالع واكل نازل واكل، ثم بعد ذلك يلومون الحجاج على الأزبال، أي عمال النظافة، كان عليهم أن يمروا لجما الأزبال كل ربع ساعة.
18 - Adil الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 07:57
C'est inadmissible de laisser l'endroi avec les détritus mais il faut aussi que l'Arabie saoudite prépare les poubelles suffisantes pour ramasser tous ca !!!
19 - روكا الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:20
من اراد ان يرى بام عينه مايفعله الحجاج في المشاعر وكيف يهدرون ملايين الدولارات من اموال الصدقات التي يقدمها أهل الخير للحجاج فليشاهد هذا الفيديو ، اكتب في اليوتيوب ( منظر مؤسف لمئات الكراتين ) وسوف ترى عجباً
20 - ام اماني الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:25
والله العظيم أصبح الوضع لدى المسلمين أكثر تدهورا ولا يبشر بالخير فما نراه من سوء المعاملة عند معظم الحجاج بعد رجوعهم من الديار المقدسة يحبس الأنفاس انا ما فهمت والو ناهيك عن ما يروي لنا الحجاج بعد عودتهم عن الأوساخ والازبال والخصومات بين الحجيج ياربي تب علينا وأصلح شأننا
21 - عبد الحي الرايس الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:27
الحديث النبوي: "النظافة من الإيمان" ينبغي أن يكون لازمة توضح أبعاده ومجالات تطبيقه في جميع مراحل الإعداد والتوعية بمناسك الحج،مع التشجيع على التناصح والتواصي بين الحجاج بالحرص على نظافة كل الفضاءات، وحيثما حل المؤمن وارتحل.
ينبغي التأكيد على ذلك في كل المراحل، وتوفير الآليات المسعفة ، وتعميم التنبيه والتذكير بكل الوسائل الممكنة، أملاً في صنع التغيير، بدلاً من الاكتفاء برصد وشجب الظاهرة.
22 - أمين الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:33
هذا هو سلوك المسلمين الحاليين. كتلقا السيدة دايرة 16 عمرة وفينما كترجع المغرب كتحرث على الخادمة اللي عندها فالدار حريث بالصواني دأتاي والعراضات والطياب ومكتكولش نتهلا فيها ولا نزيدها شويا فالخلصة. كتلقا المقاول العام أوماطال أو هو كيفرق فالرشاوي باش يشد المارشيات وكيكول ليك مايمكنش ندوز الكونجي إلا فالعمرة
23 - محمد تغزوت الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:50
إنها ليست ازبال بل بقايا وجبات قدمها المحسنون بسخاء لضيوف الرحمان - انحناءة و تحية صادقة وشكر خاص للسلطات السعودية والأشقاء السعوديين الذين حولوا شوارع عرفات و مخيمات منى إلى موائد أطعمة ومشروبات ومبردات شهية، وهذا ليس بغريب أو جديد في عهد آل السعود المزدهر ------------ شهادة عيان صادقة لحاج ---
24 - التنظيم الجيد للحج الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:51
Voila encore une fois la mauvaise organisation des autorités saoudienne c'est eux qui ne veulent rien est faire et bien organisé le déroulement des pèlerins au pèlerinage . faut mettre tout a disposition des pèlerins las saoudiens se contente seulement de récolte de l’argent c'est des milliards et des milliards qui en encaissent dans cette événement du hadj . et malgré tout cela il rendent un service minime et personne ne parle du monde musulmans l’Arabie Saoudite récolté beaucoup d'argent sans pouvoir faire grand chose au_ service des pèlerins sur beaucoup de choses depuis l'arrivée au départ des pèlerins . ils ont pas le bon savoir faire pour le bon déroulement de la saison du pèlerinages
25 - mohammed الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:56
لا يمكن للحجاج اخد قمامتهم معهم .فهذا دور السلطات السعودية المنظمة للحج و التي تجني مليارات الدولارات من وراءه ودلك بتكليف شركة مخصصة لتنظيف المكان بعد مرور الحجاج .
و لمن يتبجح بنظافة الدول الاوربية اقول لهم بانه بعد مرور تجمعات باي مكان في اوروبا يتركون المكان جد متسخ بمخلفات الاكل و المشرب رغم وجود قمامات في كل مكان و لكن بعد مرور شركة النظافة يتم تلميع المكان ...
26 - Hassan oujda الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 08:56
ان التدين الذي لايثمر سلوكا صالحا وتصرفات راشدة وخلقا حسنا تدينا مغشوشا.
ان المسلم قد يكون شديد التدين وسيء الاخلاق في الان نفسه(انفصام الشخصية).
المسآلة خطيرة جدا والبقية من عندكم.
حسن سعادة من وجدة.
27 - mmm الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 09:07
les responsables c'est les saoudiens ils ne mettent pas assez de poubelles à mina et arrafa donc elles sont vite pleines
28 - مغربي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 09:17
العيب على المسؤولين وطريقة تدبيرهم للتخلص من النفايات فالصورة لوحدها معبرة حيث لا نرى سوى صندوق نفايات صغير جدا لملايين من الحجاج!!
حتى في الدول المتقدمة لولى العمل الجبار الذي تقوم به البلديات والشركات الخاصة لتحولت الى اكوام من النفايات ورغم كل التقنيات الحديثة التي يلجؤون اليها مازالوا يلجؤون الى الطريقة اليدوية في جمع النفايات يعني نشر جيش من العمال للتجول وتنظيف الشوارع
29 - سناء الادريسي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 09:29
هذا المنظر الكبير كرهني في المظهر الصغير ولي شفت هاذ السنة بعدما انقطعت عن الذهاب بالسيارة للمغرب لمدة تزيد عن العشر سنوات. واحنا على مقربة من من مدريد تعب زوجي ونظرا لاصابتي بيدي لم استطع تتمة الطريق فتوقفنا بمنطقة يقول عنها نقط الاستراحة، كانت الروائح الكريهة تخرج من كل مكان المياه في كل مكان ورق المرحاض منعدم او مرمي اكثر من نصفه على الارض والاغرب ان كثير من الناس تتوضأ للصلاة. اي صلاة وانت تسببت لي وللاخر في الاذى اي صلاة وانا والاخر والاخرين يحملون القاذورات في حذائهم الى سيارتهم والحرارة مرتفعة. فغادرت المكان وكتمت غضبي في صدري واكثر ماالمني اننا نحن مسلمون فأين قول النظافة من الايمان. لا الزائر للمكان نظيف ولا المراقب الذي من المفروض ان يوظف مجموعة تكفي للعناية بالمكان في هذا الموسم كما تفعل اوروبا في موسم الصيف يجيشون جيشا من العمال. للحفاظ على نظافة والسلامة الصحية للمسافر. فاقد الشيء لايعطيه امة اقرا جاهلة في كل مكان اللهم اني اعوذ بك الجهل.
30 - مروكي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 09:34
إذا كانت الناس تصرف الملايين فأين الحاويات وعمال النظافة المفروض تواجدهم في عين المكان علىى مدار اليوم لجمع القمامة بل لنفرض عبثا أنه تم ما تم أليس للحاج حق في ان يكرس تركيزه على الشعيرة بدل البحث عن مكان يضع فيه القمامة على أن تتكلف السعودية التي تجني الملايير وتقدمها إلى أعداء الأمة مقابل أسلحة سرعان ما ستصدأ نتيجة عدم الإستخدام.....
31 - حفيد عبد الكريم الخطابي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:03
والله عار على المسلمين على العموم
العيب ليس في دولة السعودية هم يوفرون كل شي
العيب فيناير نحن ولديا تجربة وانتم ترون بام اعينكم في المغرب ياءكلون ويشربون ويرمون على الطربقات
وحتى في في محطاط الاستراحة في اسبانيا المراحظ wc لن تسلم من مخلفات المسلمين من البنات والماء وووووو
32 - شديد الملاحظة الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:08
9 - الطقس الديني
أقسم بالله العظيم أن كلامك صحيح
.
فعلا من يتسمون بالمسلمين هم في الحقيقة يؤدون مظاهر الإسلام ( أحد تجار الدين ، عفوا شيوخه، صور خشوعه و نشره في النت، و لكن كان خشوع مفبرك كعادتهم ) و كذلك يفعل معضمهم مع تحريمه للرياء لأتباعهم
إسلام منذ وفاة الرسول عبارة عن مظاهر، طقوس، أسلمة العادات العربية كالحجاب و اللحية و الختان و هو عبارة عن إحتلال الآخرين و سلب أراضيهم و حرياتهم و أموالهم ظلما و باسم الإله فسمي ذلك فتحا
و شذوذ جنسي باغتصاب الأطفال دون سن البلوغ و سبي الحرائر لإغتصابهن ليل نهار و نشر الحقد و الكراهية و الغل و القتل و معاداة خلق الله و الدعاء على البشرية بالهلاك و الدمار و نار جهنم و بل الدعاء على بعضهم البعض (الفرقة الناجية)
.
كل ذلك بإسم الإسلام و الإسلام منها بريء بريء بريء
.
و الذي مكّن إبليس منهم و أوصلهم إلى هذا هو عدم إنتباههم إلى دخول إبليس ميدانهم عن طريق الأحاديث التي عاث فيها فسادا و تحريفا لدين الله الحق
.
نعم، ما يتبعه المسلمين و يرونه هو الدين الصحيح ليس هو الدين الحق فدين الحق لا يوجد في الأحاديث بل في القرأن الكريم، كلام الخالق عز و جل
33 - ام عبد الله الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:16
من هذا المكان الطاهر اصف لكم ما عشناه في خيم منى .
المسؤولية تتقاسمها كل من المملكة السعودية والبعثة المغربية والحجيج..
فوالله عند وصولنا الى منى صدمنا بما وجدنا في انتظارنا.
خيمة بها تقريبا 400 حاج لكل واحد لحاف من الاسفنج 50 × 180 سم به رائحة كريهة وعند عودتنا من عرفة وجدنا هذه الافرشة مبلولة. اين هي خدمة الحجاج...
لا اكل لا مراحض من اراد دخول المرحاض ينتظر دوره اكثر من 20 دقيقة تحت اشعة الشمس الحارقة فمن المرضى لم يستطيعوا الانتظار فكانت حالتهم مزرية كي يقوموا بالطهارة.......
فبرأيكم اذا كانت الظروف مهيأة للحجاج هل كانت ستكون النتيجة هكذا.....
أما بالنسبة لاكوام الزبالة فدوريات النظافة لا تشتغل الا الصبح. والمفروض ان تكون حملات التنظيف متتالية حسب عدد الحجاج الهائل.
اما بالنسبة لاعضاء البعثة المغربية لاوجود لهم في الساحة.....
لا تكوين .... لا معاملة..... هداهم الله. حتى الحافلات لم تكن كافية حيث عاك الحجاج من عرفات ومن المزدلفة مشيا. منهم من كبار السن تاه ومنهم من انتقل الى رحمة ربه من التعب.
وفي الختام نحن حجاج هذه السنة نفوض امرنا الى الله وسنحاسب كل مسؤول امام الله يوم الحساب.
34 - ربيعة الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:25
انا لم يكتب الله بعد ان اذهب ااى الحج ولكن ما سمعت ان الشعب الماليزي من انظف الشعوب الاسلامية في الحج فهو لايكتفي بعدم رمي الازبال بل ينظف الاماكن من الازبال المرمية من طرف الاخرين فتحية مني وتقدير لهذا الشعب
35 - أحمد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:39
السلام عليكم
الأزبال في عرفات ليست بنجاسة إنما هي قنينات ماء فارغة وعلب كارتونية .ومن البديهي أن تكون بهذه الكمية ...
السؤال أين ستضع هذه الأزبال؟ على قارعة الطريق ؟ في الخيام ؟ ليست هناك أماكن خاصة لذلك!
الحاج المغربي متحضر أكثر من غيره هناك ...يأكلون في الخيام والأزبال توضع بأكياس بجوار الخيام وقد شاهدت ذلك خلال الموسم الفارط ..والله المستعان
36 - maghrabi4ever الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 10:55
أكثر من مليوني حاج في مكان واحد بل حتى المهرجانات في أوروبا وأمريكا بل وحتى الأسواق تجدونها بعد الإنتهاء على هذه الشاكلة لكن تنظف مباشرة بعد الإنتهاء
المشكلة في أسواق المغرب خنز البارحة على اليوم على الأسبوع المقبل
37 - أبو زكرياء الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 11:15
أن ترمى هذه اﻻكوام من النفايات في احد اقدس بقع العالم اﻻسلامي فهذا يعني انعدام الضمير اﻷخلاقى لدى الفاعلين. لكن السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو من المسؤول؟ هل الحجاج القادمون إلى الديار السعودية من المناطق البعيدة من العالم اﻹسلامي الذين لم يرافقوا معهم اكياس جمع النفايات ام سلطات البلد المستقبل للحجاج التي لم توفر لهم حاويات النفايات لوضعها فيها بدل رميها في الهواء الطلق الذي تحيط به مئات الأفواج من الحجاج؟
وكيفما كان اﻷمر فإن هذا الحالة تشوه بالدرجة اﻻولى بأحد اركان اﻻسلام التي لا يقبل بتاتا أن ينظر اليها غيرنا عليها حتى لا يوصف المسلمون بالقذرين وغير الحافلين بالبيىة.كما يجب وضع حد للاسباب التي أدت الى ظهور هذه الحال ة مستقبلا.
38 - مغربية الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخ أو الأخت الذي جزم بعدم توفر حاويات الازبال أقول أنني كنت حاضرة خلال أداء المناسك و أؤكد وللأمانة ان حاويات الازبال متوفرة بكثرة بل أكثر من الحاجيات وبعضها تراها فارغة في حين يفضل بعض الحجاج سامحهم الله رمي النفايات في الأرض و اذاية الحجاج الآخرين و عمال النظافة. اللهم إن هذا منكر
39 - kamal الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:16
دائما اتدكر تصرف الجمهور الياباني خلال مشاركة منتخبهم بمونديال فرنسا ٩٨ فقد اعادوا النفايات الئ بلدهم
40 - Amri الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:23
يقول السيد بلوز من زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين ومن نقص في الأخلاق نقص تدينه.

الأخلاق شكل من أشكال الوعي الإنساني ولا علاقة لها بالتدين. كمثال لما سبق، اليابانيون والإسكندنافيون والغربيون أحسن خلقا من المسلمين ولا تهمهم الديانات.
41 - امين الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:35
العيب ليس في البلديات او المسؤولين في المدن و الدول. العيب فينا نحن. ان توسخ تعبير شخصي باطني سلبي عن تضمرك. هذا السلوك نجده في معظم المدن عند العرب حتى في احياء المدن المقدسة. ويفعله حتى المهاجرون المقيمون في ارقى المدن الاوروبية سواء في المهجر او في بلدهم الاصلي. الفرق في المهجر اذا حصل يخلص
42 - حميد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 12:41
دون مزايدة فهؤلاء ضيوف الرحمان والسعودية أدخلت ملايير الدولارات فمن واجبها تنضيف المكان وإذ لم تستطع فنحن جاهزون للعمل أما الحجاج يمكن المساعدة قدر المستطاع من النضافة الذاتية فلا تحملو ضيوف الرحمان ما لا طاقة لهم
43 - البيضاوي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 13:35
اقول لمن يبحث عن الاعذار لهولاء الحجاج ويدافع عنهم بدعوى ان البلد المنظم لم يقم بواجبه ، لا يا سيدي لا بمكن ان نحجب الشمس بالغربال، علما اننا نحن المسلمين ليست لنا ثقافة النظافة ويكفي ان تزور الدول الاسلامية التي جاءوا منها اولاءك الحجاج وسترى بنفسك كيف هي متسخة مدنهم وشوارعهم، بل وسترى الازبال مرمية في كل مكان ولا احد يهتم ..
وكما جاء في تعليق بعد الإخوة قبلي بجب هده المرة ان نحج للبلدان " الكافرة " حتى نتعلم عندهم دروس في العناية بالنظافة..
44 - Ali الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 13:41
الى تعليق صاحب 3 يامن تنتقد المنظمين بالازبال!!!

الى تخجل من نفسك ؟ انتقد عقلية من ياتي للحج لعبادة الله وانما يضر المسلمين بفضلاته ولا يستطيع ان يضعها بالاماكن المخصصة. وهل يعقل بأن اضع ورا كل حاج عامل نظافة!!

المنظمين بجميع فئاتهم كانوا ابناء لكبار السن واخوان للجميع قبل ان يكونو يؤدون عملهم ، وهذا شي واضح للعيان الاعمى يشهد بذلك.

والله ان السعودية تعمل لاغلب الحجاج مالم تفعله بلدانهم لهم بتوفير كل الاشياء مجاناً من عمليات بجميع انواعها وولادة وادوية وخدمات لكبار السن لايفعلها حتى ابنائهم لهم، وليست بحاجه لردود الاغلب، انه لامخجل ان تقرا ردود كهذه من مسلمين اولاً ومن اخوانك يفترض بانهم عون لك.
وانظرو السعودية اين هي وتطورها المستمر بكل المجالات.
يامن تسبونها اين انتم لو توفرون انتقادكم الكاذب لانفسكم لاصلحتو حالكم ..
ادام الله عز قبلة المسلمين ...
45 - عمر الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 13:58
لو كان الحجاج يرمون فضلاتهم لكانت هناك جبال من النفايات. الحج يتم تحت الضغط و الازدحام الشديد و إذا سقط للحاج شئ يصعب عليه حمله من الأرض. السعوديون يتعمدون ترك النفايات لتشويه الحجاج لتبرير خوصصة الحج بإدخال الشركات الرأسمالية إلى شعائر الحج بعد أن شوهت مكة بالعمارات الشاهقة التي تملكها شركات عالمية في الفندقة و التسوق.
46 - امريكى الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 14:41
العيب على السعودية فهى التى تقبض الأموال الباهظة . والحاج هو الضحية يخلص كل شىءاضعافا. هل تعلم ان الضحية تستورد 50$ وتباع للحاج 450$ وليس له الحق ان يلمسها. وتذبح 50$ .ولاياخد منها شيء . لكى يبيعونها لحما من جديد للشركات. وهل تعلم ان الحجز فى الغرف يكون بثمن ما ثم يجد الحاج نفسه مى نفس الغرفة مع 8 أشخاص اخرين. وكذالك تكاليف النقل مضاعفة. ويتم حلب الحاج منذ حلوله بجدة الا ساعة رجوعه. عندما يدفع الحاج اموالا كثيرة يجب ان بكون هناك شركات للتنظيف وجعل المناسك سهلة للحاج.
أرجو النشر من هسبريس.
47 - حلا الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 15:02
الله يهدينا كل المصائب من سوء أخلاقنا.وحتى لو أنك تتصف بالخلق الحميد يستغربون وكأنك جئت من كوكب آخر ويسألونك الأخت منين سعودية ولا إيرانية ولا ليبية كل واحد يقول لك هل أنت منا ويتفاجئون عندما تقول لا مغربية وكأن المغاربة لا مكان لديهم لذوي الأخلاق السمحة.وهذا مالمسته أثناء مناسكي.ماذا تحتاج النظافة من الامكانيات؟هل تحتاج آلات ومادة؟إنما هو مجهود ترغم نفسك عليه.المطلوب منك فقط رمي القمامة في مكانها المخصص؟هل هذا صعب الى هذه الدرجة وأنت تصادف في كل مسافة حاوية.ومن لم يرى بأم عينه لا يستطيع الحكم.الاسلام أخلاق وعبادة يكمل بعضها بعضا ولايستقيم أحدهم بدون الاخر.وإذا انعدمت الأخلاق بحال الميزان وتفقد العبادة قيمتها ووزنها.الله يصلح من أمرنا ونغير أخلاقنا للافضل.
48 - BIHI الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 15:25
حيوانات الرحمان يرحلون من الحرم وقد غفر الله لهم ذنوبهم
49 - Casaoui الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 15:46
نقطـة نظـام.

ما الفائدة من الصلاة والصوم والذهاب الى الحج والعمرة إذا كان المرء بهذا السلوك المشين، منعدم التربية والأخلاق ولا يحافظ على نظافة المكان ويرمي الأزبال أينما حل وارتحل. ومالفائدة ايضا من التدين إذا كان المرء ينافق ويغدر ويغش في عمله وتجارته....ولا يحب الخير للغير ..ويسيء للناس ويكن له العداء والمكائد ، ولا يحترم قانون السير ولا يحترم الغير ..ويأخد الرشوة ويعطي الرشوة لأجل أن يأخد حقا غير حقه..وهكذا إلخ...هده الصفات السلبية والقبيحة نجدها للأسف الشديد عند الغـالبية الساحقة من المسلمين...
50 - حميد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 16:01
إلى السيد البيضاوي من فضلك لا كلامك مغالطة وخاصتا تتهم المسلمين بالوسخ أولا إنه أكبر تجمع إنساني 2 العدد الساحق من المسلمين مسلمون بالفطرة ولا يفقهون في كثير من الأمور الدينية أما البلد المنضم قد إستفاد ماديا ووجب عليه إيجاد العمال لالنضافة أما الحجاج أكثرهم مسنون لأن ثقافتنا الخاطئة تجعلنا لا نذهب إلى الحج حتى يبقى من عمرنا السبت والأحد حتى أنني قلت لأستاذة الحجا فثار غضبها ضانتا أنني شبهتها بالعجوز وكل هاذا لا تحكم حتى تزور المقام الشريف وترى أن جسدك منهمك يالتعب ولا نوم لا تستطيع إلا على النضافة الذاتية وإذا لم يستطع المضيف تحمل مسؤوليته فهناك شركات تقوم بالأمر ولا سيما وأن المداخيل يالمليارات
51 - امازيغي الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 16:27
عندما أرى منازل اليابانيين والفنلنديين والسويديين والدانمركيين « الكفار » التي أبوابها من زجاج وتترك مفتوحة ، أقول ياليت هؤلاء كانوا قومي وعشيرتي وأهلي ، ياليتني كنت «كافرا» مثلهم !! أهذا هو المجتمع الذي يملأ المساجد ويتعبد ويتهجد في رمضان ، ويحج بالآلاف إلى بلاد نجد والحجاز ؟؟ التجار المغاربة ( أغلبهم إسلاميون ، لأنه حسب رأيهم يعتبرون التجارة مهنة شريفة لأن الرسول محمدا كان يمارسها )، يشتغل بعضهم أيضا في التهريب ، ويتهربون من دفع الضرائب للدولة المغربية ، لأنها في نظرهم كافرة لا تحكم بشريعة الله ، والأرباح التي يحققونها يذهبون بها إلى الحج والعمرة عدة مرات لملء خزائن «خادم الحرمين » الذي قضى جزءا من عطلته الصيفية في الشاطئ الأزرق ، عند « الأعداء الكفار» . هل يعقل أن أموال المسلمين تذهب إلى خزائن «الكفار» . وجزء من هذه الأموال تشترى بها أسلحة وذخيرة لضرب المسلمين اليمنيين والسوريين والليبيين . ayuz
52 - محمد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 16:35
الحمد لله سبق لي ان زرت هده الأماكن المقدسة
وأقول لكم أن 80%من المسؤلية تعود للعربية السعودية نضرا لغياب تام للحاويات
53 - عبدالسلام أبو جنة الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 16:53
الفكرة العامة هي ان مشكل الأزبال ليس مشكل مغربي فقط بل مشكل جميع الدول الاسلامية !!! وهذا ما هو الا مرأة لما يتخبط فيه العالمين العربي و الاسلامي من مشاكل إجتماعية و إكولوجيا بالرغم من أن الاسلام دين نظافة
الله يهدينا
54 - fouad الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 17:32
إلى رقم ١ سليم تتكلم على العرب و تسيء الكلام إليهم لا تنسى أنى الرسول صلى الله عليه و سلم عربي و أن العرب هم السبب في كل هذه الشعوب في الحج لا تقول العرب قل المسلمين كفانا عنصرية و إ ذا قلت العرب إملء فمك بالعسل وشكرا
55 - BIHI الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 17:40
Allez voir la fêtés de la bière à Munich en Allemagne. 4 millions de visiteurs tous bourrés . Dernière eux l'espace et nickel. Il boivent 100 fois plus de quannettes de bières que ce que vous les hajjaj. C'est une question d'education et d'organisation
56 - ذو الناب الازرق الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 18:02
التدين اصبح بحال السينما غير كيممثلوا بيه والدليل امامكم ما زلت لا اعرف واحد يتوضا خمس مرات ليبقى طاهرا ولا يتردد في ثانية واحدة في رمي الازبال في الشارع اليس هذا الامر انانية مفرطة ونفس الشيء يجري في الحج يعتبره كمرحلة يجب عبورها فقط عندما يحدثك عن مكة تظن انه يعبدها ولكن لا مانع لديه ان يرمي فيها الازبال اذا لم يستحضر كل ايمانه في تلك البقاع المقدسة فاين سيستحضره .......المسلمين اظن غير ممثلين لا يتقنون ادوارهم
57 - Khlijja الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 18:33
It's not the Saoudies problem.
It's not the Hajij problem.
It's not my problem.
It's not your problem.
Guess what? It's the Aliens problem...oh yes,they are bad aliens;(
FYI:Saoudi Arabia made$12Billion as a Hajj revenue! Let's talk now...
58 - haj brahim Maroc الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 18:38
chers amis
je vous assure que le problème est due au manque de poubelles et le déchargement quotidien; Imaginer ce que peuvent dégager des déchets jetés par plus que 3 millions de hajj et non soulevés depuis plus de 3 jours ,sous une température de 45°C comme odeur.
59 - سعد الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 18:55
لا داعي لتهويل الأمر ،الأمر جد طبيعي و منطقي ملايين الناس في بقعة مساحتها صغيرة شرفها الله و محصورون بزمن ضيق في عرفات ساعات معدودات أن يخلفوا وراءهم مخلفات و نفايات .فسيأتي بعدهم المنظفون المتفرغون لجمع هذه النفايات وللأمانة فهذه المخلفات في الصورة هي عبارة عن قنينات مياه صالحة للشرب!!!؟؟؟؟تقبل سعي الساعين و طواف الطائفين وغفر ذنوبنا جميعا.
60 - Bouchra الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 19:01
بكوني حاجة لهذه السنة انشاء الله.المسالة مسالة وعي انساني ولا علاقة للسلطات السعودية في ذلك.حاويات الازبال منتشرة في كل مكان وعمال النظافة من الهند وبندغلاديش منتشرون في كل مكان لجمع مخلفات الحجاج والمساكين لا يتكاسلون على ذلك كان الله في عونهم.ما وقع في يوم عرفة هو تواحد شاحنات كبيرة لتزويد الحجاج بالماء والعصاءىر والوجبات الخفيفة عوض ان يكون للحاج كيس بلاستيكي لجمع نفاباته حتى ينتهي من شعيرته حتى وان كان في قمة الجبل يضطر لرميه مما خلف اكواما من النفايات.
لاحظت ان اغلب التعليقات تتهم الحجاج المغاربة.اقول لهم ليس الحجاج المغاربة المسؤولون على ذلك بل الحجاج من العالم كله مسؤؤولون على ذلك وكوني مغربية وافتخر لاحظت ان المغاربة لهم سمعة جيدة على حد قول النغلادشين المشتغلين في احد الفنادق وعلى حد تعبير التجار كذلك
61 - Abeer الأربعاء 06 شتنبر 2017 - 22:03
مهما سوت السعوديه وفعلت لخدمة حجاج بيت الله.. لاتجني منكم الا الانتقااادات..وسوء الظن
مهما خدمت ووفرت لكم..تحاولون البحث عن اقل واصغر خطا لتتهموها بالتقصير..
حاويات الزباله منتشره بشكل كبير وعمال النظافه بشكل اكبر لم تقصر السعوديه من هذه الناحيه.. والسعوديه كفيله بتنظيف المشاعر المقدسه بعد غياب الحجاج وانتهاء الحج.. فلم تطلب منكم او من حجاجكم تنظيف مافعلوه..

ارتقوا قليلا عندما تتحدثون عن السعوديه وحكومتها واحمدو الله على وجود الاماكن المقدسه على ارضها
62 - جكنم الجمعة 08 شتنبر 2017 - 18:34
اللنظام المتبع في الحج والعمره
1- الدولة السعودية لاتفرض رسوم على الحاج أو المعتمر
2- في أتفاق جامعة الدول العربية نسبة معينة من الحجاج حسب الكثافة السكانية لكل دولة
3- على كل دولة أن تؤمن حجاجها في بعثة صحيه ومطوف يتكفل في سكن ومواصلات وإعاشه ورعاية كامله ويتقضى المطوف مايفرضه من مبالغ على كل حاج مقابل هذه الخدمات وليس للدولة السعودية علاقة بهذا الشأن ويكون المطوف المسؤل من نفس البلد بأشراف وزارة الأوقاف في دولة الحاج
5- الدولة السعودية توفر البقعة المخصصة لمخيم المطوفين بدون مقابل وتأمين الأمن والسلامة وتنظيم المسير للدخول والخروج للاماكن المقدسة حتى لا يحصل زحام
الأشياء التطوعية سواء من الحكومة السعودية أو الشعب المتطوع بغية الأجر والثواب
1- توفير الماء البارد الصحي والعصيرات الطازجه وسلة من الفواكة والوجبات الخفيفه والخدمات الأسعافية في كل الطرق المخصصة للمشاة وبين المخيمات منها أشياء من الدولة مجانا ومنها من الشعب المتطوع مجانا
2- توفر الحكومة السعودية مستشفيات ميدانية ومستشفيات خاصة وكذلك أسعافات أرضية واسعافات طائرة (جوية) اظافة الى خدمات الهلال الأحمر السعودي وكذلك الامن
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.