24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بنكيران خارج "التواصل الفيسبوكي" .. تعديل فني أم انسحاب ظرفي؟

بنكيران خارج "التواصل الفيسبوكي" .. تعديل فني أم انسحاب ظرفي؟

بنكيران خارج "التواصل الفيسبوكي" .. تعديل فني أم انسحاب ظرفي؟

دون سابق إنذار، أوقف القائمون على صفحة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، العمل بها، دون تقديم مبررات واضحة، ما فتح باب التأويل على مصراعيه، حول ما إذا كان "زعيم المصباح" يريد الابتعاد عن الأضواء، وترك الفضاء الافتراضي هو الآخر؛ ولو إلى حين.

نزار خيرون، المسؤول عن الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة السابق، والتي كانت تتوفر على عشرات الآلاف من المتابعين، قال إن صفحة "زعيم البيجيدي" لم تغلق بشكل نهائي، مرجعا أسباب إبطال اشتغالها إلى "تعديلات تقنية تتعلق أساسا بالغرافيك".

وردّا على ما إذا كانت هذه التعديلات تتطلب توقيف الصفحة أفاد خيرون، المسؤول الإعلامي في حزب العدالة والتنمية، ضمن تصريح لهسبريس، بأنه "فضل توقيفها للاشتغال على هذه التعديلات بشكل مريح"، دون أن يدلي في المقابل بتاريخ إعادة إطلاق الصفحة من جديد.

سليمان العمراني، رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في حزب العدالة والتنمية، قدم معطيات مناقضة لما أدلى به خيرون، قائلا في تصريح مقتضب لهسبريس: "صفحة بنكيران تم توقيفها إلى حين، ريثما نْشُوفُو الإِجرَاء دْيَالهَا"، بتعبيره.

ورفض المتحدث نفسه، الذي يشغل كذلك منصب نائب الأمين العام للحزب نفسه، تقديم الأسباب الكامنة وراء هذا التوقيف المفاجئ لصفحة عبد الإله بنكيران على "فيسبوك".

من جهة أخرى، استبعد أحد المتخصصين في إدارة المحتوى بمواقع التواصل الاجتماعي، رافضا كشف هويته، أن يكون السبب وراء توقيف الصفحة هو إدخال تعديلات عليها في ما يتعلق بـ"الغرافيك"، مشيرا إلى أن "هذه العملية تتم بعيدا عن الصفحة، وليست مبررا ليتم حذفها أو توقيف العمل بها".

وأكّد المتخصص ذاته أن "التعديلات الغرافيكية" يتم تصميمها بواسطة برامج متخصصة، خارج صفحة "فيسبوك"، ثم يتم نقلها إلى هذه الأخيرة في عملية لا تتطلب أزيد من بضع ثوان.

وانتظر بنكيران حوالي ثلاث سنوات بعد تعيينه رئيسا لأول حكومة في ظل "دستور 2011" لإنشاء صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهي التي جذبت أزيد من 30 ألف متابع في أقل من أسبوع على إنشائها.

وسبق لبنكيران أن قال، في أزيد من مناسبة، إنه لا يجيد التعامل مع الوسائل التواصلية الجديدة، وعلى رأسها موقع "فيسبوك"، في إطار تحذيره من العدد الكبير للصفحات التي كانت تحمل اسمه، قبل أن يحسم هذا الجدل بإنشاء صفحته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - بنكيران انتهى الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:27
بنكيران أكد بخرجاته اللامسؤولة، وتصريحاته الطائشة، انه كائن سياسي يجيد اللعب بالكلمات، إلا انه لا يمكن أن يكون فاعلا سياسيا فبالاحرى رجل دولة،
بنكيران انتهى لأنه لم يجعل من مصلحة الوطن همه الاول
2 - تصريحاته اللامسؤولة هي السبب الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:29
كان واضحا ان مقام عبد الإله بنكيران في مربع قمة السياسة ف المغرب لن يدوم طويلا، لأنه في كل مرة يفتح فـــاه يصرح بكوارث لا قبل له ولا لحزبه بتحمل تداعياتها، على هذا الأساس تم اغلاق هذه الصفحة، وغذا استمر بنفس المنهجية الكارثية مؤكد انه سيغلق أمور أخرى كثيرة
3 - hajji الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:30
C qui. Ce. Benkirane.
من هو هاد بنكيران تتكلمون عليه كثير
ليس بشخصية .... لايستحق كل هذا الاهتمام بعد الذي فعله في هذه الامةًو سيحاسب ضعفين
4 - بنكيران اغرق المغرب الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:32
مؤكد أن فشل بنكيران في تدبير شؤون حزبه وأيضا فشله في الحفاظ على رئاسة الحكومة سيتلوه فشل على مستويات عدة، هاهي انطلقت من صفحته الشخصية وستطال باقي روابط حضوره الواقعي والافتراضي أيضا.
لا يمكن أن يعول على رجل حرص بكل انتهازية على تنصيب أتباعه في مؤسسات الدولة وبنفس الحرص عمل على اغراق البلاد في الديون الخارجية
5 - بنكيران والسوط الى الهاوية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:35
لا يختلف اثنان على أن بنكيران ظاهرة صوتية بامتياز، أدخل الى الفضاء السياسي والتواصلي مفاهيم عمقت من انحطاط الممارسة السياسية، وهاهو اليوم وحيدا بعيدا عن الأضواء، حتى السياسيين الذين حرص على خلق علاقات متميزة معهم تخلو عنه، وذلك لأنه ليس إنسانا يعاشر انسانيا.
طفى على السطح سريعا وخفت بريقه أسرع
6 - يقلمون أجنحته الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:41
لم أستغرب للأمر، فقد كان متوقعا منذ مدة، لأن عبد الإله بنكيران أرضخ امكانيات الحزب المادية والبشرية لصناعة وتلميع صورته، فكل ما كان يقوم به ولو تافها كان يسوق على اساس انه انجاز غير مسبوق، فكبر حجم الرجل كما ظل شجرة في ليلة مقمرة، حيث يكون الظل اكبر من الشجرة بأضعاف.
وبتغيير استراتيجية الحزب والتوازنات الجديدة، سيجد بنكيران نفسه وحيدا بلا دعم ولا سند
7 - المجرة الاخوانية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:45
عادي جدا الاقدام على هذه الخطوة، لأن بنكيران أمضى الولايتين السابقتين بعقلية الزعيم الوحيد، وقد كان يوظف أموال الحزب وموظفيه للتسويق له في الاعلام العمومي والخاص، بل قد خلق قطبا اعلاميا متعدد الواجهات تابع له كشخص وليس للحزب.
اليوم وبعد الصراع الواضح بين تيارات البيجيدي، سيعمل كل طرف على الامساك بآلة التحكم عن بعد في تلك المجرة الاعلامية والكتائب الالكترونية التي تم خلقها في غفلة من الجميع
8 - رضى الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:49
حرب التيارات تشتعل بين أقطاب العدالة والتنمية وهذه معركة أخرى يخسرها تيار بنكيران
9 - said الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:51
إذهب إلى حال سبيلك سالما وغانما .. هذا حظك من الدنيا .. أما الآخرة فأمرها إلى الله الذي لا تخفى عنه خافية في الأرض ولا في السماء .. لنا الله تعالى نذرع إليه بالسؤال هو مولانا فنعم المولى ونعم النصير .
10 - هشام المغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:53
عادي جدا أن يجردوه من الصفحة، ومؤكد سيجردوه، المؤتمر تلمقبل، من الصالير لي كايعطيه الحزب.
صافي تسالات ساعتو يمشي يقابل المشاريع والملايير لي جمع من الحكومة
11 - kada oujda الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:57
الاستاذ عبد الالاه بنكيران أحسن رءيس حكومة في تاريخ المغرب،نتمنى أن يعود في أقرب الآجال
12 - انتهى بنكيران الاثنين 11 شتنبر 2017 - 15:58
من كان يتبع بنكيران فبنكيران قد انتهى
13 - said الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:04
"الأمر ليس بالسهولة التي يعتقد البعض، بل إن الأمر يتعلق بهيبة الدولة"
معنى هذه الجملة ان الحكومة لا تملك ان تقدم ولا ان تؤخر في هذا الملف الذي بيد المستشارين ولوبيات الدولة المخزنية العميقة.
غير لي ما بغى يفهم ..
14 - مغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:07
الجميع يعلم بأن بن كيران فاز في الإنتخابات الماضية، رغم الضغطات والدعم الذي قدمته الدولة المخزنية لحزبها البام، وبعد ذلك تم إبعاده عن رئاسة الحكومة، بطريقة مدروسة وغير ديمقراطية.
15 - الصيف ضيعت اللبن الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:10
الاسباب المقدمة لمحاولة اقناعنا بخصوص اغلاق الصفحة الرسمية لعبد الإله بنكيران، هي اسباب واهية وبليدة وتعكس مستوى القائمين على المخطط الاعلامي الاخواني.
هناك عشرات المبررات والاسباب التي من الممكن تقديمها ولها واقعيتها ومن الممكن ان تكون مقنعة جدا، لكن كما يقال، الصيف ضيعت اللبن
16 - التصويت معه الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:11
للأسف نجد زمرة من الموظفين اللامسؤولون خصوصا الأساتذة و المعلمون يكنون عداوة للرجل.......نعم نغص عليكم متعة الاضرابات بالاجر مقابل العمل .....لكن لو كنتم شرفاء لازرتموه على الاقل لانه من رجال التعليم النزهاء.....اسالوا عنه في المدرسة العليا الأساتذة في التقدم بالرباط....لكن اصدقائي رجال التعليم و الله يهم فقط مصالحكم فقط لا غير...تتابعون السلم و الدرجة وورقة المرض mutuelle و اعمال جمعوية و وداديات و تبزنس....هذا بنكيران كان منكم و سلطه الله عليكم لانه الادرى بخدعكم......ثنائي بنكيران_الوفا انسونا مهزلة ثنائي ياسمينة_عابيدة.
17 - الخودنجال هو الحل الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:12
أودي علاش سدوها، كون تشاورو معايا كون عطيتهم فتوى هي هاديك،
عوض ما يسدو الصفحة ويضيعو فمآلا آلاف المعجبين لي كانو فيها، كون بدلولها غي السمية وردوها صفحة ديال التداوي بالاعشاب وصرع الجن وفوائد عصير الخودنجال، والله حتى يديرو لفلوس
18 - Yosf الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:12
السيد ابن كيران الشامي،
يجب أن تحج حالا الى الديار المقدسة، وبعد ذلك تتوجه الى قطر وفِي الختام تزور اخوالك في الشام، وسيصلك المال الذي تريده. ولكن اتركنا وحالنا هداك الله
19 - حطام فكرة الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:15
بدأت التسفية الفعلية والرسمية لبنكيران وذراعه الاعلامي، واول المؤشرات هي صفحته الشخصية والرسمية أيضا، والبقية تاتي تباعا، لهذا دائما أقول أن العقل الاخواني لا يمكن أن يبني فكرة الا على أنقاض أخرى يعمل جاهدا لهدمها
20 - عبدالسلام من البيضاء. الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:23
أعتقد ن بنكيران فهم أخيرا أنه أصبح شخصا غير مرغوب فيه من طرف لجميع...سواء من طرف المغاربة العاديين أو من طرف هرم الدولة...اللهم إذا استثنينا بالطبع بعض القلة القليلة من مداويخه وشيجه الإلكتروني...يكفي أن الجميع لاحظ أن بنكيران لم يقدم أي إضافة جديدة طيلة خمس سنوات التي قضاها على رأس الحكومة بعدما فشل فشلا ذريـعا في مهامه...
21 - بنكيران وصل للاكاب الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:23
هادي هي الدنيا آ سي بنكيران، مرة طالع ومراااااات نازل، غي أنت طلعتي شي دريجات وانت تقلبها حدورة مسرسب حتى للطبقة الخامسة فلاكاب ههه
22 - المواطن الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:26
السيد عبدالاه يمكن ان نسميه الثرثار في حين ان الشعب محب للاختصار.
23 - عبديلاه لا يحتاج صفحة الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:31
اصلا عبديلاه بنكيرغان لا يحتاج الى صفحة فهو نفسه صفحة غير مسطرة،
عبديلاه بنكيغان لا يحتاج حزب فهو حزب وإن ظل وحيدا معزولا منبوذا،
عبديلاه بنكيغان لا يحتاج حكومة فهو حاكم لما ملكت يمينه،
عبديلاه بنكيغان لا يحتاج دولة فهو أميرة وخليفة في دولته التي يحلم بها
24 - Juste الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:32
Il va payer inchallah ce qui l'a fait au Marocains.
25 - ABDOU_de_CASA الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:57
ردا على الأخ الدي عنون تعليقه..ب التصويت معه رقم 16..

وما رأيك أنا لا أنتمي للتعليم ولا حتى للوظيفة العمومية ورغم ذلك سياسة بن كيران كانت لاتعجبني نظرا لأنها كانت فاشلة جدا جدا، بالإضافة أننا لم نراه يوما يتخد سياسة شجاعة لمحاربة الفساد، كان فقط يستعرض عضلاته على المستضعفين من المغاربة بالإضافة انه أغرق المغرب بالديون دون فائدة من ذلك...

بنكيران ياسيدي أصبح منبوذا سواء من طرف رجال التعليم أو من غيرهم .. يكفي أن تقوم بإطلالة لبعض المواقع الإجتماعية وسترى كثرت الإنتقادات الموجهة إليه من جميع المستويات والشرائح الإجتماعية..
بنكيران كان ظـاهرة صوتية بامتياز للأسف ، بحيث لم يقدم شيئا مما كان متوقع منه..لم يرى منه المغاربة سوى كثرت الشفوي والقهقهات السخيفة داخل البرلمان والخطاب الشعبوي الدي لم يعد يدغدغ سوى عقول بعض المداويخ من مريدي الزاوية المصباحية...
26 - hassanov zahifovic الاثنين 11 شتنبر 2017 - 17:22
زعمة يلا وقفات صفحة بن كيران على الفايس بوك؛ الشتا ماغديش الطيح ؟؟؟
27 - نقطـة نظـام. الاثنين 11 شتنبر 2017 - 19:04
الى سي said وإخوانه من حزب الإخوان.
تقول عن بنكيران أنه فاز مع العلم أن الإنتخابات الأخيرة عرفت عزوف كبيـــــــــرا؟ اكثر من 22 مليون ناخب مغربي قاطعوا الإنتخابات وخصوصا في المدن المغربية. بينما الذين شاركو في الإنتخابات هم 6 ملايين ونصف، حصل منهم حزب بنكيران على 1 مليون ونصف فقط، بينما ذهبت 5 ملايين صوت للأحزاب الأخرى. عن أي فوز تتكلم عنه إذن إذا كان تمثيلية حزبه في الإنتخابات لا تتجاوز 4٪ فقط ؟!!
لو كانت هده الإنتخابات اجريت في دولة ديمقراطية تحترم مواطنيها لو ألغيت تماما بسبب ضعف المشاركة وعدم حصول الحزب الأول عن أصوات مشرفة.

المغاربة يمكن أن يفضلوا مليون مرة الدولة العميقة ذات أسس صحيحة وقوية والتي توفر لهم الكثير من المتطلبات على أن يتقبلوا المنافقين من تجار الدين الذين يستغلون الدين لأغراضهم الدنيئة.
لسوء حظكم وجدتم المغاربة أذكياء ولا تنطلي عليه حيل الإنتهازيين من تجار الدين.
28 - شامت في بنكيران الاثنين 11 شتنبر 2017 - 19:55
بنكيران دقت ساعة نهايته الى مزبلة التاريخ الما والشطابة حتى قاع الولاعة تلاح
29 - meme الاثنين 11 شتنبر 2017 - 19:56
صافي را صلح ليهم كلشي اللي بغاو اش باقي والو قتل المواطن يمشي يشد شي تسبيح و يستغفر مولاه كنا تنحترموه و تنقدروه ساعة مصدقش
30 - مراد توفيق( رجل تعليم) الاثنين 11 شتنبر 2017 - 20:34
من كان يعبد بن زيدان فماله....التاريخ ومن كان يؤمن بالديمقراطية والتعايش وحب الوطن للجميع فان الديمقراطية حية لن تموت
31 - اصحاب اخطبوط الفوندو الاثنين 11 شتنبر 2017 - 21:09
اصحابه يبدو من التعاليق انهم يدافعون عنه شردمة قليلة يجب ان يكون 10000000+++++ حتى يسكت الجميع اما زمرة البقشيش لا يهم.
32 - من يصوت سلبا الاثنين 11 شتنبر 2017 - 21:36
هناك من سيسمي ذلك اخطبوطا ....جيشا الكترونيا ل Pjd ....و هم لا يعلمون و لا يصدقون انهم الشعب الحر الوفي....واحد يقول بملء فمه : رجل التعليم و هو يصوب سهامه المسمومة تجاه بنكيران....سبحان الله و الله الا عجبني فيكوم عاد توكضتو عاد تهنينا من كثرة خزعبلاتكم و اضراباتكم المجنونة.
33 - مجاهد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 00:54
دعوة المظلوم مستجابة فاستجاب الله لرجال التعليم ...هدا حكم رباني ﻻاعتراض عليه ياجيش المنافقين!
34 - الشرقي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 01:25
المخلوع انتهى سياسيا بعدما اخلص لساديته في قهر ابناء الشعب من اجل الاغتناء الفاحش.
فالى مزبلة التاريخ
35 - Abdellaziz الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:30
لا افهم هذا الهجوم من اغلب المعلقين . و بكلامكم هذا اعود الى ما قبل بنكيران لأتأكد هل كان المغرب بخير . لكن لا أجد سوى بعض التضييقات التي طبقها على بعض الموضفين المغاربة منهم رجال التعليم . خلاصة القول المغاربة كلهم يبحثون عن مصلحتهم الشخصية . و خصوصا رجال التعليم الذين لا هم لهم سوى العطل و جمع المال الا من رحم ربك . حقيقة البلاد لا احد يريد التغيير لا حكامها ولا محكوميها . الكل وراء حسابات ضيقة لا تجدي نفعا . راجع نفسك ايه الموضف الكسول .
36 - مجاهد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:41
رجل التعليمه هو الموظف الوحيد الدي يححترم اوقات الدخول والخروج وهو اﻻكثر عرضة ﻻمراض السكري وارتفاع الظغط
37 - فيصل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:01
اكيد مبقاش كيخلصهم..
الحمد لله انه ترك الحكومة..
لقد دمر المواطن البسيط بخزعبلاته اللامسؤولة ونكته الاشمئزازية..
بالاحرى ان يستقيل ويعتكف باحد المساجد
38 - بليد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:44
الان اللعبة الامريكية تميل الى صالح الانضمة السياسية الحكومية بعد ان اخد من صندوق زعيمها ال سعود الملايير من الدولارات كتعويض عن الخسائر وضحايا ١١شتنبر مقابل عدم محاكمة السعودية على دعمها الارهاب
ولاكن بعد ان تستقر الامور وتنهك قوى الانضمة ستقلب الكفة لصالح التيار الاسلامي وبالتالي دعم الحراك الشعبي ضد الانضمة وهده هي الطريقة الامريكية
39 - Abd الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:46
السلام عليكم.
اتمنى انشاء الله ان تجد السلطات واصحاب القرار في مكة المكرمة الخل لمشكل الاكتضاض الدي يسببه الاف الحافلات القديمة التي تنقل الحجاج بين مكة ومنى ومكة والفنادق المحيطة بمكة. هده الحافلات صراحة بالاضافة الى الضجيج، الاكتصاض الدي تسببه فهي تلوت وتخنق انفاس الحجاج وكل سكان مكة المكرمة. حبدا لو يجدون نظاما اخر متل التراموي، والقطارات .

اما فيما يخص التنظيم والبنيات التحتية فلا يسعني الا ان اشكر القائمين على هده اادولة المباركة، بلد التوحيد بلا منازع.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.