24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | بعد الكروج واعتابو .. أزبال البيضاء تثير غضب الحاج يونس بفيسبوك

بعد الكروج واعتابو .. أزبال البيضاء تثير غضب الحاج يونس بفيسبوك

بعد الكروج واعتابو .. أزبال البيضاء تثير غضب الحاج يونس بفيسبوك

بعد أن كتب البطل العالمي هشام الكروج تدوينة يتهم فيها بلدية مدينة بركان بالتماطل في بناء المسلخ بعد أن تبرع بمبلغ مالي قصد تشييده، وبعد أن نشرت الفنانة المغربية نجاة اعتابو مقطع فيديو انتقدت فيه سوء التدبير والإهمال الذي يعانيه سكان مدينة الخميسات في ظل سوء البنيات التحتية، يخرج الملحن المغربي الحاج يونس معربا عن استيائه من تراكم الأزبال ومخلفات المصانع بمنطقة سكنية قريبة من مقر إقامته بمدينة الدار البيضاء.

واعتبر الحاج يونس، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما قام به لا يمثل أي جهة معينة، وأضاف: "بل غيرتي وطنيتي اللامنتهية هي الدافع الوحيد وراء توثيق جزء صغير من المشاكل التي تتخبط فيها المدينة التي شهدت تطورا كبيرا في شتى المجالات".

وأضاف الفنان المغربي: "ما زلت أتذكر جيدا كيف كانت مدينة الدار البيضاء في سنوات الستينيات، ولا تغيب عن مخيلتي شوارعها النظيفة وأزقتها الراقية وسكانها المحترمين عكس كل مظاهر التلوث والتدهور التي تشهدها هذه المدينة جراء الهجرة والتطور".

وأثار المقطع المذكور، الذي نشر عبر الحساب الفيسبوكي للحاج يونس، ردود فعل إيجابية بعدما اعتبر النشطاء أن ما قام به الفنان "خطوة جيدة تكشف عن كارثة حقيقية لوضع المدينة التي تغيب عنها الرقابة اللازمة".

وفي هذا السياق، أكد الحاج يونس أنه "سعيد جدا للنتيجة التي لقيتها هذه المبادرة المنفردة"، وأضاف: "لا سيعني إلا أن أشد بحرارة على أيادي السلطات التي تحركت بعد ساعات قليلة لحل مشكل النفايات المتراكمة وقامت بتنظيف المنطقة بالكامل".

وجاء في التدوينة التي نشرها الفنان: "لمن يهمهم الأمر من مسؤولي هذه الكارثة التي لم يكن بطلها سوى قائد مقاطعة عين البرجة الحي المحمدي، رجاءً أنقذوا ما يمكن إنقاذه عاجلا مما قام به سعادة القائد الحاكم لعين البرجة عين السبع الذي حوّل منطقة صناعية وسكنية إلى مرتع من النفايات وجبال من الأزبال النتنة وما لا يحضرني من النعوت، سعادة القائد هذا أعطى تعليماته وبحضوره الفعلي لإفراغ العشرات من الشاحنات متحديا الجميع كما أشرت، وقام بتحويل منطقة صناعية في منطقة راقية إلى أكبر مزبلة في الدار البيضاء تعد بمئات الأمتار".

وأضاف الفنان المغربي قائلا: "سعادة القائد هذا، وللسنة الثالثة تقريباً، لم تنفع معه لا شكايات راقية ولا أدب ولا حوار أخلاقي، قوته وتصلبه وعجرفته جعلت منه الرجل الأقوى بعمالة عين السبع لفرض هدفه وتصرفاته واستعراض عضلاته السلطوية المخيفة والمخلة للقانون، نفد صبرنا"، بتعبيره.

وأكد الحاج يونس، في التدوينة ذاتها، أن "السيد العامل المحترم على علم تام بما قام به سعادة قائد المقاطعة من تصرف ممنوع قانونيا، ومع الأسف لم يحرك ساكنا بدوره، وما زالت دار لقمان على حالها أمام مصنعنا غير البعيد عن مصنع الدواء لابروفان وشركة ليديك وإقامات سكنية". وختم: "إلى متى سنظل مكتوفي الأيدي؟ وإلى متى سنظل محافظين على برودة دمنا؟"، متوعدا بنشر المزيد من التدوينات المعززة بالصور والفيديوهات الجديدة قبل أن تتدخل سلطات المدينة وتحل أمر النفايات المتراكمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - زموري الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:22
من الآن فصاعدا كل عسور على مدينته عليه أن يدون مشاكلها لتصل إلى ملك البلاد البلاد حفظه الله(لأن العامل ف علمه )
والسلطات المحلية تدبر في العشواءبة.ولا مراقب ولا محاسب.
الله أصلح الاحوال
2 - salaheddine الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:36
j aime plus paris لقد سبق أن غنى مغني فرنسي مشهور أغنية لم أعد آحب باريز. شكرا للحاج يونس ونرجو أن يخرج لنا بأغنية تنتقد تراجع مدينة الإبداع والجمال الدارالبيضاء.
3 - مواطن الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:40
استيائه من تراكم الأزبال ومخلفات المصانع بمنطقة سكنية --- قريبة من مقر إقامته ---

بصراحة في مغربنا العجيب كل واحد تضرب على راسووو .
4 - Kenitra Alliance darna mehdia الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:41
وعباد الله اوقفواالشركة المفوضة من رمي النفايات بالمطرح (مطرح اليانس دارنا مهدية) راحنا مرضنا .
5 - قاعقاع الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:42
جميل جدا ان يتحركو اخيراً...ولكن اسي الحاج، هل تسائلت أين سيتم نقل تلك الازبال؟ المرجح انهم سيرمونها في حي شعبي حيث لا يوجد اسم وازن يمكن ان يوقظهم من سباتهم العميق!!

جل المغاربة، شعبا وحكاما يلزمهم اعادة البرمجة الدماغية لعل وعسى...

لقد نجح الحكام في جعل جل مطالبكم في أشياء مُسَلَّم بها هنا في الدول المتقدمة، حتى لا تتفرغو لاشياء اهم من الازبال والسرقة ووو...
6 - اجديك الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:05
ربما يكون صدى الفنانين والابطال في هاته البلاد أقوى من تدخل المنتخبين الدين لا نراهم الا في الحملات الانتخابية؛ شحال تيرجعو ضريفين وحنان واسخياء وووووو؛ لكن ينقرضون مباشرة بعد الإعلان عن النتايج؛ بل حتى دور الأحزاب كمؤسسات تغيب؛ فقط عندما يتعلق الأمر بتطاحن على المناصب؛ وما البلوكاج الأخير الا خير دليل؛ والخطاب الملكى الأخير اكتر من دليل؛ لكن الى متى سنظل مكتوفي الأيدي كما جاء في النص من خلال تدخل الفنان الحاج يونس؛ اظن أنه قد حان الوقت لإعادة النظر في طريقة اقتناء عناصر لخدمة هدا الوطن؛ وما هاته العمليات الانتخابية الا هدر للاموال والوقت والنكسات ووووو.....
7 - **الرررزززوووزززي*** الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:08
غريب امر هذا البلد يجب ان يسكن بقربك فنان او انسان ذا شهرة حتى تنظف منطقتك بعد تقديمه لتدوينة.
8 - Tayeb الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:18
ولماذا تتحرك السلطة فقط حينما ينتقدونها المرموقين اليس للمواطن العادي قيمة بصياحه اليومي ام ان للمواطنين درجات سلمية نحن نثني على هؤلاء من خلال ما عبروا عنه لكن يجب كذلك الاستماع الى كافة المواطنين في محنتهم مع المسؤولين ويجب خلق مراقبة تفضح كل المتورطين في التقصير على اداء مهمتهم واستغلال ملك الدولة في استعمال السيارات بمحروقاتها وتوقيف ذلك الا في اوقات العمل لايداعها بمستودع البلديات والجماعات المحلية وماهذا الا نموذج واحد وما خفى اعظم
9 - Ahmed الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:32
مدينة سيدي قاسم منسية والمحسوببة متفشية مقاهيهم مسيطرة على الرصيف والراجل ضعيف امام جبارتهم ومنازل الموالين لهم محاطة بسياج من حديد من الحائط الى الطوار والراجلين من نساء ورجال و... يمشون في الطريق معرضين للحوادث والسرقة اما الازبال روائحها تزكم الانوف وبقايا الباعة المتجولون كثرت ولا من يقدر على الكلام او الحد منهم لانهم يصوتون على من بحميهم من السلطة والكاليشات وما ادراك ما الكوتشيات روائح بهائمها يا سلام
10 - ابووئام الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:33
شكرا لكل غيور على هذا البلد، كيف ما كان وضعه الاجتماعي.فالساكت عن الفساد والا مبالات المسؤولين وغطرستهم شيطان اخرس،
11 - سراج منير الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال واحد ارجو ان يكون له رد شاف
لماذا لا نعطي الأمور حقها الا من بعد أن يدخل على الخط احد الشخصيات أو الرموز البارزة في المجتمع المغربي، و ترى السلطة الرابعة خرساء مقيدة حتى أن تحرك تحد انسان من وراءه و كأنه درع منيع حصين؟ أليس من الجدى و الأحرى أن تطور السلطة الرابعة هي الرقيب الأمين على صلاح الأمة و مصداقية رعاة امورها؟
انا لله وانا اليه راجعون.
12 - جلال الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:34
سبحان الله ما عرفتش علاش هادوك الناس اللي كيغبرو من الساحة نهار كيدويو على شي حاجة فيها مصلحة الشعب ما كانرتاحش لهضرتهم...المواطن رقم 3 بين ليا بعدا السبب عند يونس اما بالنسبة لهشام و لنجاة يمك يكون جزء من كتاب " تعبيد الطريق للانتماء للبطاريق" ....ماقالوش امتى الانتخابات??
13 - ولد عين البرجة الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:37
انا من ابناء منطقة عين البرجة كانت تعج بالمصانع والمخازن والمطاحن كما كان يوجد بها الكثير من الملاعب والمناطق الخضراء والساحات حيث كنا نلعب كرة القدم ونقيم الدوريات بين الاحياء ارسلان حكام لافيلات حي السوارت حي مكام وذلك بمساعدة بعض ارباب مصانع المنطقة اما الان مع الاسف الشديد لم يتبق ولم ملعب واحد جشع المسؤولون والمقاولون جعلهم يجهزوا على جميع الساحات والمصانع والمناطق الخضراء في بناء الاسمنت لم يتبق لهم الان الا مقبرة الصبيان التي شرعوا في الاجهاز عليها باقامة اقامات سكنية.ليس لديهم في القاموس حديقة او ملعب او متنفس للساكنة التي تتصاعف بشكل مخيف.
14 - مواطنة 1 الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:08
اسكن قرب حمام بالدار البيضاء - بين المدن - ، طيلة اليوم دخان قاتل ينبعث من مداخن هذا الحمام مسببا الحساسية للسكان بالحي ( أضطر لإغلاق النوافد حتى في فصل الصيف) ، ناهيك عن أثر هذا الدخان الذي يتركه على جدران البيوت والثياب المنشورة في السطوح ..... هذا فقط حمام واحد ، ما بالك بالحمامات الأخرى . ألا يوجد من يراقب هذه المداخن ؟ أين المسؤولون عن سلامة البيئة بالمغرب ؟
نعيش في بلد انفلت فيه الأمن والاستفادة من الخدمات التي يدفع مقابلها المواطن من ضرائبه . كل شيء ندفع مقابله بزيادة ولا نستفيد منه !!!
لن يتغير الحال ما دام هناك تسامح مع من ينهب المال العام ، مع كل مسؤول لا يقوم بواجبه، مع كل مواطن لا يحترم القانون ....
15 - أم طه الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:33
نتمنى أن يخرج الإخوان مكري بتدوينة على الفيسبوك للأتفاتة لقصبة الأوداية خاصة أن ضاهرة كثرة القطط بها تدنس الأزقة بالفضلات خاصة وأن عدد كبير من السياح يزورون القصبة
16 - مواطنة 1 الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:35
نريد القضاء على هذه الكائنات التي تخلص منها الغرب والتي تتظاهر بالتدين من أجل قضاء مصالحها ، المغرب بلد إفريقي جذوره في قلب إفريقيا وأغصانه في أوروبا ، لا بد أن يتقدم هذا البلد ، ومن أجل ذلك ، لا بد من قطع حبال التخلف التي يمسك أطرافها السياسيون المتدينون ، نريد وطنا متقدما صناعيا وفلاحيا ويستفيد جمع شعبه من الخدمات التي يستفيد منها مواطنو أوروبا وأمريكا حتى لا يضطر أولادنا للهجرة من أجل هذه الاستفادة من هذه الحقوق في المهجر .
كلنا نؤمن بالله والرسل واليوم الآخر ولا نحتاج لمن يفتي علينا بأحاديث خاصة به ، أحاديث لا تمت للعقل بأي صلة وجلها يتناقض مع بعضه ، أحاديث صيغت في القديم من أجل إخضاع الناس للحكام .... الجنة لن يدخلها المسلم لأنه صلى وصام وزكى .... الجنة يدخلها أولا من نفع الناس بعمله وعلمه ....
17 - Kim الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:45
راه كينين شي قياد كتر من العامل خدام 10سنوات ومافوق في مقاطعة اوعمالة عرف كع التخلويض.اماالعامل كل سنة أو سنتين ويتم تغييره.
18 - **LEMBIRIKOVICH** الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:10
من بين الاغراءات التي اضحى يستعملها بعض المنعشين العقاريين هي : (الاقامة توجد قرب مسكن الفنان فلان ..... ) و هكذا فلن تخاف من تراكم الازبال قرب بيتك. كان على هؤلاء الفنانين ان يتدخلوا لدى السلطات بدون ابواق و يخبروها بمكامن الخلل اولا. ثم عليهم ان يشجعوا الجمعيات التي تعمل في الخفاء و بدون اي مقابل في تزيين الاحياء و تنظيفها باشراك شباب الساكنة بدون اطناب و لا تطبيل و لا لغرض في نفس يعقوب...
19 - ملاحظ الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:12
الدارالبيضاء تسير في نمو سريع وازدهار في العمران ,المغرب برمته يستفيق على انجازات واسعة في مجال الطرقات والانفاق و القناطر كل هدا لازم نصفق له بحرارة ويجب ان نتفاءل ومن جهة اخرى نرى فيروس نعم هدا هو المصطلح شعب انا لااعمم ولكن للاسف الاغلبية حتى في هدا العصر لازلنا نرى الناس ترمي الازبال بكل حرية وفي كل مكان وفي الاخير نرمي بالمسوولية على شركة النظافة لوحدها هدا ينفي للصواب المسوولية نتقاسمها نحن المواطنين الملزمين بتغيير عقليتنا و سلوكاتنا
20 - martin pres du kiss الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:15
...et ce superman de caid.il est toujours sur place..? normalement une enquette doit etre ouverte pour savoir jusqu'a où va l'insoucence de ce caid epaulé surement par le gouverneur que d'apres l'article il savait ce que fait ce fonctionnaire de l'interieur qui se permet tout d'apres lhaj younes...lui et mr le gouverneur....c'est bon pour les ordures degagées mais d'autres ordures doivent etre netoyées ..et ds tt le maroc qui pillule des microbes et amibes humains et qui servent de bouclier pour un gouvernement inactif..contre un peuple soumis.
21 - Aziz الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:35
خلال برنامج كرسي الاعتراف سال الرمضاني الحاج يونس هل سبق لك ان استفدت من كريمة فاجاب لا و باقي كانتسنى يمكنكم الرجوع لهذا الفيديو على يوتوب نتمنى ان يجد ادن صاغية بعد هذا التصريحح
22 - choukhamiloud الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:03
أتمنى من يونس الفنان القديم أن يؤسس للبضاويين جمعية تعاونية للنضافة لأن صوته مسموع و سنكون بجانبه إن شاء الله
23 - Hammoud الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:58
هههه..قالك غيور على وطنه..!؟
كل واحد يضرب على كرموستو...!
قالك غيور على بلاده...!؟؟؟؟؟
24 - المجيب الخميس 14 شتنبر 2017 - 14:11
جميل جدا هذه المبادرات التي تصدر عن الفنانين او الرياضيين. ونتمنى من الفنان الشعبي الستاتي ان يكون في مستوى الحدث. فكما دأب على كسر كمانه في المهرجانات، فقد آن الاوان ان يكسر بندقيته امام انظار الجمهور المغربي ويكف عن قتل حمام الفاختة او يمام القمرية او الترغلة ( tourtourelle). وذلك املا في ان يمتنع اصدقاؤه الصيادون عن تدمير وحيش المغرب، لا لشيئ الا لاجل المتعة الجوفاء. واقترح عليهم ان يستبدلوا بنادقهم بالات التصوير البعيدة المدى لالتقاط صورا فنية للحيوانات والطيور اذا كانوا من عشاق الطبيعة ويهوونها فعليا.
25 - مدينة الإجرام الخميس 14 شتنبر 2017 - 14:54
جرائم قتل وسرقة في وضح النهار وانتشار المخدرات في كافة أنحاء الشعبية للدار البيضاء والقرقوبي والمخمورين يجلون بسيارات في الليل بسرعة البرق والموسيقى إلى أقصى حد تجعل الحياة في هذه المدينة مستحيلة عدم وجود قانون العقوبات على المقاهي التي تفتح أبوابها بعد العاشرة مساء يتسبب في فوضى عارمة للجيران الدين يستحقون قسط راحة بعد يوم طويل من العمل أصبح الكل يعرف كيف أن الأمن في الدار البيضاء لا يقوم بوجبه الا بعد دفع 2000 درهم المغرب واقسم بالله العلي العظيم يسير في الطريق إلى الانهيار على كافة المستويات لا يغرناكم بالمهرجان الفارغ الذي يقام حالياً بالمعرض الدولي إنما المعرض الحقيقي هو حماية المواطنين اتناء الليل والنهار هذا هو المطلوب اليوم كفئ من تضيع الوقت في اشياء لا ترى بالعين المجردة
26 - Ragoubi الخميس 14 شتنبر 2017 - 15:09
Je suis marocain j'ai vécu à Casablanca depuis plusieurs années j'ai travaillé à ça sablanca j'ai grandis à Casablanca ,j'ai quitté Casablanca 1990 ,pour le Canada ,je suis retourne en 2015 pour visiter le quartier ou j'habitais qu'est mers sultans j'ai remarqué qu'il est devenu comme un dépotoir du déchet .ce qu'il dit Hadj younes je suis du même avis ,j'espère que les élus fasse un effort pour pour. Que Casablanca reprend son élan merci Hadj you was jj'etais votre élève au conservatoire .et merci encore une autre fois pour votre article sur Hsspress.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.