24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | برلماني "البيجيدي" يرد على سفارة الرياض: "الحج مِلك للمسلمين"

برلماني "البيجيدي" يرد على سفارة الرياض: "الحج مِلك للمسلمين"

برلماني "البيجيدي" يرد على سفارة الرياض: "الحج مِلك للمسلمين"

سارع علي العسري، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عن جهة فاس مكناس، إلى التعليق على بلاغ سفارة الرياض بالرباط، التي ردت فيه على تصريحاته المنتقدة لبعض الإجراءات المتبعة في أداء مناسك الحج، بقوله: "هل هي إجراءات معمول بها منذ عشرات السنين أم مزاعم وادعاءات؟ علما أني، بكل موضوعية وإنصاف، أشدت ونوهت بكل ما هو إيجابي وانتقدت بموضوعية كل ما هو سلبي".

واستغرب المستشار البرلماني ذاته، من خلال تدوينة له بصفحته على "فيسبوك"، وهو يرد على بلاغ سفارة المملكة العربية السعودية بالرباط، احتكار السعودية لشؤون الحج، معبرا عن ذلك بقوله: "اعتبار الحج والحرمين شأنا داخليا محضا للسعودية، وليس ملكا لكل المسلمين، فإنه العجب العجاب!!".

وعاد العسري، بعد كتابة تدوينته هاته، إلى إصدار "بيان توضيحي" حول ما كتبه عن موسم الحج، موردا فيه: "ما كتبته كان بصفتي الشخصية كمسلم أدى مناسك الحج، لا علاقة له لا بالانتماء الحزبي ولا بالصفة البرلمانية، ناهيك أن ينسب للدولة، أو تتحمل مسؤوليته".

وزاد المتحدث قائلا "لا يخفى أن بلدنا المغرب يرتبط بعلاقة قوية بالمملكة السعودية، وأنا كمواطن أقدّر مصالح وطني، أعتز بهذه العلاقة وأثمنها وأحرص على استمرارها وتقويتها".

وأضاف العسري في بيانه: "ما عبرت عنه هو من صميم النصح الذي يجب أن يسود بين المسلمين جميعا، حكاما ومحكومين، وهو أمر يتجاوز الحدود الوطنية الضيقة، لذا بقدر ما نوهت بالمجهودات العظيمة التي تبذلها السلطات السعودية، خصوصا على مستوى البنيات والتجهيزات الأساسية والوسائل اللوجستيكية، نبهت لما اعتبرته وأعتبره عيوبا وشوائب يمكن للسلطات السعودية تداركها دون أن يعيبها الأمر في شيء".

واعتبر العسري أن إضافة عبارة "غير مرخص له بالعمل" للتأشيرة "أمرا لا داعي له"، و"كان يمكن الاكتفاء بعبارة: تأشيرة خاصة بالحج، مثلا"، مردفا: "كما أن حجز الجوازات إجراء غير لائق، وإلا فليفترض الأشقاء السعوديون أن يطبق عليهم في أي بلد بالعالم"، قبل أن يكمل بأن "شحن الحجاج في الحافلات لساعات متواصلة ودون السماح لهم بالنزول، ولو للصلاة، أمر غير لائق لا بالمقام ولا بالعلاقة الإسلامية الأخوية، كما وقع لنا في باب المسجد النبوي".

وأضاف العسري في بيانه: "يبقى من حقي كأي مسلم أن أتمنى أن تكون السعودية برمزيتها كأرض للحرمين الشريفين فوق الوطنية الضيقة، وأن تسمو فوقها، وأن تكون ملجأ آمنا لكل مسلم كما وصفها ربنا في كتابه، وكما كانت مكة حتى قبل البعثة، فيما اشتهر بوثيقة حلف الفضول".

يذكر أن المستشار البرلماني علي العسري كان قد بادر، بمجرد عودته من أداء مناسك الحج، بتوجيه انتقادات لاذعة إلى سلطات الرياض، في تدوينة له على صفحته بـ "فيسبوك"، عنونها بـ: "للأسف كل حاج(ة) عند السعوديين هو مشروع مهاجر سري!"، موردا فيها أن سلطات السعودية "تصر على إضافة العبارة المستفزة: غير مرخص له بالعمل، إلى التأشيرة على الجوازات، بما فيها الجوازات الدبلوماسية"، واصفا ذلك بكونه "أكبر استفزاز وإهانة واحتقار وإذلال لكل حجاج بيت الله الحرام".

وكان بلاغ لسفارة الرياض بالرباط قد وصف انتقادات العسري لبعض الإجراءات المتبعة في تنظيم الحجيج بكونها "مزاعم وافتراءات لا يمكن لعاقل تصديقها"، وأن "الأمر مدعاة للسخرية حين انبرى من يفترض فيه احترام القوانين إلى الطعن في بعض الإجراءات التي تنظم الحج، مثل التأشيرة وتنظيمات الطوافة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - طارق 004 الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:05
نحن نحب مكة و المدينة في السعودية فقط لأنهما مدينتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونتمنى من الله أن يرزقنا زيارتهما وجميع المسلمين
والحج للناس جميعا وليس (لسعودية)
لأن الله تعالى قال لسيدنا إبراهيم { وآدن في الناس } ولم يقل في السعوديين
2 - ber nour الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:07
كل سنة من مناسك الحج تزداد من سوأ إلى أسوأ . الموت والأمراض وسوأ إدارة التنظيم. من يريد الطواف فل يطوف بين الفقراء واليتامى والمحتاجين والأرامل والمرضى والمستضعفين فهم كثر. تجدهم من كل فج تمر به. والله المستعان
3 - ber nour الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:11
تحية الاستاد العسري كلامك شافي. مشكور من هاذ المنبر
4 - مراقب الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:13
الحجاج في الشمال كيشكرو بزاف السلطات السعودية و وزارة الاوقاف المغربية.ولاحظوا طهارة اماكن وضوء الحجيج ولمعانها على ما اظن في منى.. ، والتي سرعان ما تحولت بيوت خلاءها الى قنابل جرثومية و بكتيرية متراكمة كالهضاب في جناح الحاجات
5 - young الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:13
الحج للجميع والسعودية بلا حج تكون كبقية الدول كقطر وكالعراق.الانتقاد للاخوة السعوديين ليس بحرام ولا ممنوع بما أنهم مكلفون بالحج ونتمنى لهم من الله ان يعينهم على ما يعملون في صالح الامة الاسلامية فعليهم ان ينصتوا ويتمعنون آراء المسلمين قبل الرد عليهم وأن يصلحوا الشوائب والله المعين
6 - العباس الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:16
ما قاله المستشار البرلماني هو عين الصواب
لان تصرفات السلطات السعودية اتجاه كل حاج تبعث على القلق وتجعل كل حاج او معتمر لايؤدي واجباته الدينية على احسن حال لانه يتنرفز ويسب ولا يعمل بما هو *لا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج*
لذلك اؤيد راي المستشار ١٠٠٪ واطلب من السلطات السعوظية معاملة الحجيج على انهم دخل ثان من العملة الصعبة وان المشاعر والمسجد الاقصى والمسجد الحرام هي ملك لكل من قال *اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله*
7 - NOUMRI الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:20
أتفق مع كلام النائب البرلماني بأن الحج ملك لجميع المسلمين و السعودية تتكلف بتنضيمه و السهر على راحة و أمن الحجاج لأنه يوجد فوق أرضها و ليس من حقها بل حتى مجرد التفكير في منع أي دولة من إرسال حجاجها إليه كما وقع مع دولة قطر التي منع حجاجها من الدهاب لأسباب واهية لكن رغم دلك توجهوا إليه كما لا يمكن للسعودية القيام بأي تغييرات أو إصلاحات مهما كانت بييطة إلا بإدن و إستشارة الدول العربية و الأسلامية
8 - hammouda lfezzioui الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:28
ا نا متفق مع السعودية ان تكتب في تاشيرتها ما تريد ,لكن لا يحق لها ان تسحب من اي كان جوازة .كما لايحق لها ان تهين او تسيء معاملة الحجاج.
قديما كانوا يتهافتون على راءس كل حاج لياءكلوا ما به من قمل.لكن لما اكتشف النفط اصبحوا يسيؤون معاملتهم.
9 - دايز الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:29
الى السيد البرلماني الحج لجميع المسلمين من هاد المنطق لا حاجة لنا بالتأشيرة ولا بالكوطا .
10 - من امريكا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:37
بعد السلام عليكم
صحيح ماقاله الأخ من العدالةً والتنمية. وابارك له الحج. فهو واجب. والصبر واجب كذالك فى هذه المواقف. ولكن، يجب قول الحق ولو عَلى النفس. اسم السعودية ضهر فى أواخر العشرينات من القرن الماضي. وكانت تسمى ارض الحجاز فى الأغلب. والنَّاس كانت تسافر على ضهور الدواب أو السفن ولَم تكن هناك قرعة. وكانت الآية الكريمة تطبق بالحرف "و إذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا". فهذه الارض لله. لايجب احتكارها أو تسيسها. وانا اخد كثيرا على ولاة أمور المسلمين فى جميع أنحاء الارض عدم التطرق لهذه القضية الخطيرة. والتى تمس بركن رئيسى من أركان الاسلام.
11 - ابو ذر الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:39
كان من الأجدى وضع الأماكن المقدسة في الحجاز تحت تصرف هيئة تابعة لمنظمة العالم الإسلامي لتسييرها والإشراف على المناسك الدينية. وهكذا تنزع القدسية من ال سعود وقطع الطريق عن استغلال هذا الركن من أركان الإسلام.
12 - KARIM BOUZBITA الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:39
بصراحة ما قاله السيد علي السراوي صحيح كان على السلطة السعو دية ان تغير طر يقتها في التعامل مع الخجاج الميا مين فا لحج لكل مسلم ا ستظاع ان يؤدي الفر يضة و ا حتكار ه و نسبه الى السعو دية يسيء الى المقام الشر يف و كذلك ا حتقار حجاج العالم و دفع المليارات من الدو لا رات لترامب امر كهين بالا مة
13 - مغربي في أوربا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:39
السام عليكم جميعا.
بارك الله فيك الأخ العسري .
والله كون ماكانو دوك المقامات الطاهرة ( الحرم النبوي والحرم المكي ) لامشى لعندهم شي واحد.
خاصهم إحمدو الله دوك ديال السعودية صباحا مساءا.
أنجس الناس في أطهر البقاع.
لاحول ولاقوة إلا بالله.
غير مرخص له بالعمل وشكون بعدا غادي إيجي لعندكم باش يخدم.
14 - mimoun الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:40
اصلحوا بيوتكم قبل النظر الى نقائص بيوت الاخرين
الانتماء الديني لا يعني ان بترول السعودية ملك ل المسلمين
ا
الحجاج المغاربة اذلهم ابناء جلدتهم قبل غيرهم
المواطن المغربي لا تهتم الدولة بفقره وحزنه
نظام فاقد ل القانون وكيف ل الشعب ان يعرف ما له وما عليه
ب اختصار كلها يلغي بلغاه ولا واحد يسمع صوته
15 - القسيس الهرم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:44
فعلا عبارة " غير مرخص له بالعمل " إهانة ما بعدها اهانة لحامل الجواز وتعكس حجم الصلف والتعالي الذي ينظرون به للآخرين وكأن كل من فوق هذه الأرض يحلم بالعمل تحت رحمة الكفيل الأجلف ، نعم يا أستاذ ان الأوان لكي ينبري من يقول في وجههم عبارة القذافي الشهيرة " من أنتم ؟ " فالاكتفاء بعبارة " تأشيرة خاصة بالحج " تفي بالغرض ، اما العمل فسيأتي يوم قريب يبحثون عنه في مكان آخر بعد يمتص العم سام اخر نقطة من السائل الذي جعلهم يخالون أنفسهم فوق البشر .
16 - ملاحظ مغربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:44
البجيديين وجمعيتهم الدعوية تورقوا كما نقول نحن المغاربة.. بحيث أصبحوا يعادون السعودية إرضاء لولية نعمتهم قطر...
قطر لن تستغني على جارتها وأختها الكبرى السعودية!! وغدا سيحلون المشاكل العالقة بين بينهما.. وانتما غادين تديو غير العْداوة؟ اتركوا شأن الخليجيين إذن لأهله ولا تتدخلوا في شؤونهم الداخلية فهذا يسمى غباء سياسي عندكم؟
17 - أيوب الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:52
كلام في الصميم فالحرمين ملك لجميع للمسلمين وليس مقاطعة خاصة وما تعليق البرلماني المغربي الا رصد لواقع الحال وانتقاد بناء يجب الأخذ به .
18 - محمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:01
هههه كلامي لم يصدر بصفتي البرلمانية او الحزبية او الوطنية وإنما كمسلم حج إلى بيت الله الحرام !!!!
واللي فهم شي حاجة يفهموا من فضلكم لان أسلوب التدليس عصي على الفهم.
لأنك السيد البرلماني المحترم ممثل الأمة كان عليك ان تسلك طرقا أكثر ديبلوماسية في إبلاغ المؤاخدة او التقصير في ما يرتبط بالتريتبات لهذا المنسك الهام، خاصة وإن العلاقات المغربية السعودية كانت تاريخيا جيدة ولا يمكن ان نركب على فجوة ان وجدت إلى العصف بهذه الروابط التي أخذت في التفكك بين العرب. ومن هذا المنطلق، فلم يكن يجدر بالأخ ان يقدم أسلوب التجريح بل مخاطبة الناس بالحسنى والنصح وهذا هو المنهج الأصيل لا الاستقواء بصفاته.
19 - Nadori الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:03
اتفق مع هذا الاخ. فيما قاله,ولكننا قوم لا نسمع ولا نحب النقد لانها لا توجد في قامسنا الثقافي, نحب المجاملات,والنغاق. في موسم الحج لعام الماضي مات المئات من الحجاج بسبب التدافع عندما اغلقوا احد المخارج لان اميرا من ال سعود اراد ان ان يفسح له المجال له حتى يؤدي سموه منلسك الحج,وفي الاخير يطلع وزير الحج وهو ايظا امير ويشيد بنجاح الحج!!!!,بكل وقاحة,هذا يعتبر استهزاء بالارواح,وعندما طالبت ايران بمشاهدة كاميرات الفيديو للتحقيق في اسباب الكارثة لان ايران فقدت ازيد من 400 حاج وحاجة, جن جنون المسؤولين السعوديين قامت قيامتهم,نعم الاماكن المقدسة يجب ان تكون تحت لجنة اشراف من كل الدول الاسلامية وليسا حكرا على ال سعود
20 - ألمانيا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:04
بالنسبة لجوازات السفر فمنهم الحق لأن مليوني حاج إذا بقيت معهم جوازاتهم تخيلوا كم واحد سيصعب منه خصوصا و أن السرقة تكتر أيام الحج فكيف سيعمل من ضاع منه تخيلوا المحن التي سيمر منها.
21 - احساين الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:08
الأماكن المقدسة هي تحت مسؤولية المملكة العربية السعودية وهي ملك لهم الى يوم القيامة كما هو الشأن بالنسبة لك انت مقعد في مجلس المستشارين ملك لك لا يشتركه معك احد.....ثانيا من على عاتقه حق الناس و حج ولم ينزله عنه فحجه غير مقبول لماذا لم تحل مشكل الحسيمة مشكل طفلة الطوبيس مشاكل يجب ان تحل بسرعة لمادا تركت وهي على عاتق جميع البرلمانيين.....مسؤولون عنها و سيسألون عنها بين يدي الحق الذى لا تخفى عليه خفية
22 - عربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:12
ارض الحرمين ليست في حاجة إلى كل حاقد
وإذا اتتك من حاقد معرة فأعرف أنها لك كمال
هل هناك دولة تستطيع ان تستقبل أكثر من مليونين من الزوار في شهر واحد
أكل شرب سكن تنقل معاملة
ثم جميع السفارات العالمية تمنح التأشيرة مع تنبيه غير صالحة العمل
ما سمعنا حاجا مغربيا يوما قال عيب
ثم سافرت على حساب الشعب أكل وشرب وتسويق
لا حول ولا قوة إلا بالله
23 - ملاحض الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:12
اولا وقبل كل شيء شكرا استاذنا المحترم،
وبعد،
والله العاضيم أنه شيء يحير من طرف اشقاءنا السعوديين،
تجدهم يحتققرون إخوانهم المسلمين رغم أنه تجمعهم روابط الاسلام والأخوة وووو لمادا ينضرون لاخوانهم نضرت الادلال والاحتقار،
هاته البقاع المكرمة هي ملك لكل مسلم والكل ات إليها بماله الحلال ولمادا هاد التعنت
والكبرانية،
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
24 - Hassan الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:13
السلام عليكم و رحمة الله، من اراد النصح للمسؤولين فعليه باللين و الستر وتكون النصيحة سرا وإلا فستصير فضيحة، والاستاذ بصفته مسؤولا لا يخفى عليه ذلك لا محالة.
نسأل الله ان يهدينا جميعا
25 - simo الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:14
مسألةكتابة عبارة غيرمرخص للعمل في تاشيرة الحج مسألةعادية .لا ارى فيها تحقير للمسلمين بالاضافة في التاشيرة تجد ايضا تاشيرة حج او عمرة.
26 - simple opinion الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:16
جمعة مباركة للجميع مااسهل النقد فقط من اجل النقد وكما يقول المثل في هدا الصدد : ( حتئ زين ماخطاتوا لولا )..................................................!
27 - بنت الري____________________ش الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:16
ماذا تنتظرون من قوم لم يراعوا الاشهر الحرم ,استباحوا دماء اليمنيين ,قتلوا وخربوا ودمروا وعاثوا في الارض فسادا,هؤلاء لا يراعون لا لدين ولا لاخوة ولا لجار ولا لضيوف الرحمان ;من اراد الحج ليحج في اقربائه ,اما بعد كل ما سمعناه ونسمعه ونراه اعتقد انه لا داعي للكل هذه الاتعاب والمشقة والنوم وسط النفايات بمنى ,الحج بحال هذا بناقص منو....!!
28 - مراد القنيطري الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:18
إلى السيد العسري:
يبدو أن انتقاداتك للدولة السعودية تأتي من باب تعاطفك مع قطر المحتضنة لمن تتعاطف معهم إديولوجياً، و من نعاطفك مع مرسي. و من كثرة مشاهدتك و تتبعك للخنزيرة التي تتبنى الدعاية لفكرة تدويل الحج. هذه الفكرة القادمة من بلاد المجوس إيران. يا سيدي البرلماني المحترم الممثل لصوت الشعب المغربي، السعودية هي البلد السني الذي يواجه طموحات إيران و الشيعة الفرس للإستيلاء على مكة و المدينة. و كم هي حاجة السعودية لدعمنا لها خصوصاً خلال هاته الأيام. تصريحاتك خارجة عن السطر و لا قيمة لها و لا تمثل المغاربة. و تحية خالصة للسيد السفير السعودي على رده الحازم... علينا أن نلتم حول السعودية و نحميها...
29 - الحسين الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:19
اهل مكة ادرى بشعابها. أم تدخلك فلا محل له من الاعراب..اذهب الى مراحيض مساجد المغرب إن وجدت. ..راءحتها تزكم الانوف وحتى الو ضوء فيها مرجح أن يكون مكروه..تتركون شأنكم وتريدوا أن تتدخلوا فى الحج بعيد كل البعد علينا..
30 - من السعودية الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:22
اهلا وسهلا وملاحظات تاخذ في عين الاعتبار .انا يؤلمني ويؤرقني ويحز في نفسي اي اساءة او تصرف غير لائق يتعرض لها احد ضيوف الرحمن. هذه الاجراءات اخي الكريم وغيرها غير موجهة لك او لاي حاج قصده الحج والعمرة والزيارة . هي موجهة لاناس عددهم بالالاف يستغلون الشعيرة لاهداف خاصة وبعضهم قد يصل بهم الحال للجريمة المنظمة والسرقة وغيرها وسلبيات لا يتسع المجال لذكرها وما كل ما يعرف يقال .7 اشهر ان شاء الله وسوف تنتهي طوابير الانتظار في المطار بافتتاح الجديد والتوسعة وكذلك استخدام القطار الكهربائي بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والى المطار وسوف تكون هناك نقلة نوعية وتحسن في الخدمات وفي الاخير ونظرا للعدد المقارب لـ(3) مليون في زمان معلوم ومكان ضيق من الصعوبة ان لا يكون هناك سلبيات واخطاء ناهيك عن فوضوية بعض الحجاج ونقص الوعي . تحياتي
31 - Sattouff الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:23
الحرمين الشريفين يجب أن تشارك كل الدول الاسلامية في ادارتهما. وكل المداخيل يجب أن توزع على كل المسلمين. فهذه الاماكن المقدسة ملك لكل المسلمين وليس لالسعودية ألحق في احتكارهما.
32 - NeoSimo الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:25
لم أكن أعلم أنه يتم حجز جوازات الحجاج و كتابة غير مرخص بالعمل لضيوف الرحمن!!!!

أرجوا تأكيد / نفي هذا الشي؟
33 - كريم من الرباط الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:32
عدت من الحج و أتا كلي أسف وحسرة على الأمة الإسلامية. السعودية تستثمر في الفنادق والأسواق التجارية Mall فقط. أما البنية التحتية المتعلقة بالمشاعر بمنى وعرفات والمزدلفة، فلا شيأ يذكر. لا مواصلات متطورة Tramway. Merto. Train. Bus electrique لا محلات للإقامة لائقة ما عدا الخيام. لا مراحيض كافية لا معاملة طيبة... لا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم
34 - rokor الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:34
لماذا لم يتكلم أحد عن هذا التخلف
لقد قال رسول الله (صلع) "حجو الئ ان تمنعو"
و لقد بادت العلامة
شكرا
35 - المرين الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:35
اذا لم يكن هناك نقض كيف يمكن تدارك النواقص , الإشقاء السعودين يجب ان يتقلبوا الرأي المخالف فليس كل ما يفعلونه على صواب هناك إيجابيات ومجهودات كبيرة وهناك نواقص وسلبيات يجب تداركها ولله والي التوفيق،,فثلا الحراس المتواجدين داخل الحرم المكي ليس كلهم في المستوى الخلقي الذي تريده السلطات السعودية فبعض الافراد يسرون عكس خدمة ضيوف الرحمان, وهناك آخرين في مستوى اخلاقي اكثر من جيد ولله يجازي كل واحد على عمله
36 - عبد الحق الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:36
كل ما قاله الأخ العسري كان موجز و غض بصره عن أمورا كثيرة شاهدها و عاشها خصوصا في منى و عرفه و مزدلفة ، بكل اختصار السعوديين ليسوا بخدام الحرمين بل هم خونة الحرمين. .
37 - aboabdellah الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:40
يا أخي انتقد هذا الوزير التوقيف الذي اوقف كل شيء في بيوت الله مالك ولسعودية ياسبحان الله
38 - لعم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:58
السلام عليكم إخواني المغاربة
المغرب هو أيضا ملك للمغاربة وليس ملك المفسدين الذي تفترسونه من جميع الجهات
ولما تصلحون أنفسكم يمكن تحكمو على الغير ويكون لكم الحق في ذالك أما الآن فاصمت
وإن الله عز وجل من اختار الكعبة أين تكون وكل حر في بلده والله على كل شيء قدير
والسلام
39 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:02
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألب. وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود . وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق . الحج لجميع المسلمين .
40 - سام الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:03
أوافق رأي الآخ العسري فيما يخص ترتيبات الحج التي على السلطات السعودية الأخذ بها لتحسين مناسك الحج و الرقي بها إلى ما هو أفضل و هو ما دأبت السعودية على تقديمه فلا داعي للغضب خصوصا و ان الدين نصيحة
41 - محمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:05
السلام عليكم حقيقة الكل يتفق مع البرلماني ولكن اذا كان بيت الله الحرام قبلة المسلمين بالأحرى لهم ان ينظروا الى الضعيف والمحتاج
42 - احمد حمادي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:08
حج مبرور وسعي مشكور للسيد النائب وشكرا موصول للسلطات السعوية على ما تبدله من مجهودات لاستقبال ضيوف الرحمان
فيما يخص عبارة غير صالحة للعمل اتفق مع السيد النائب لانه لا لزوم لها خصوصا والمدة محدودة وقصيرة جدا
اما حجز جواز السفر فهو في صالح كثير من الحجاج لان فيهم الضعيف والعجوز والذي لم يسبق لة ان غادر ارض الوطن وقد يصبح في وضعية ادارية صعبة اذا ضاع منه جواز السفر ولا يمكن ان نقارنهم بالسواح الذين لهم دراية بالاجراءات الادارية والجمركية داخل وخارج الوطن
43 - chenthaf الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:13
لماذا ينزعج الحكام العرب من الانتقاد؟ انه مرض خطير جدا. زمن مدح الحكام انتهى
وعليهم ان يعرفوا ان كل من يتحمل المسؤولية يجب عليه ان يتقبل الرأي الاخر.
44 - citoyen الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:16
إلعدالة و التنمية و مسؤلوه الغير المسؤلين سيدخلون البلاد في مشاكل دبلوماسية مع دول صديقة تدافع عن مصالح البلاد اكثر مما يفعله هم للاسف انها الهواية و ليس الاحتراف
45 - مغربي في السعودية الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:17
نحن المغاربة نتكلم في كل شيئ ونفهم في كل شيئ واخا ماجربنا ما شفنا غير سمعنا.
فلإنه ملك لجميع المسلمين في العالم يجب تحديد عدد الحجاج بما تتحمله تلك الأرض الطاهرة.
غير مصرح له بالعمل تتوضع لأن هناك أناس يذهبون للعمل بعد الحج أو العمرة بدون تأمين ولا علم الدولة التي لها إدارة أحسن من المغرب بكثيييبر و كل شيئ بالقانون.
وأخيرا نتأسف أن تصرفات الحجاج في المطار و الحج وفي الطائرة تثير غضب الأمن والمنضمين و المضيفين.....يجب تعليم الحجاج أدب التعامل والإنصات للمختصين كما يتعلمون المناسك.
وأخيرا إذا كنا نذهب للعبادة لماذا نعود بأطنان من السلع والمشتريات لا تقتصر على الطقية والسجادة.
كفانا أنتقادا للأخرين فبلدنا مليئ بالنواقص تخطت الحدود الحمراء.
46 - elmoussaoui الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:23
الشكر الجزيل للسعودية على كل ما قدموه الحجاج و حسن التدبير و التسيير رغم انه من الصعب تخيل تسيير أكثر من 2 مليون شخص في مكان ليس بواسع. هناك دول قد تعجز عن تنظيم مقابلة مباراة في القدم يحضرها 25000 متفرج. و نعرف الاستنفار الأمني الذي تقوم به السلطات لتسيير مباراة بين الرجاء و الوداد مثلا . المبارة 2الى 3 ساعات و يعاني رجال الأمن فما بالك ب ملايين الحجاج فيهم الشيخ و العجوز و يتكلمون لغات مختلفة و...... من يرد ان يرى ما يقوم به السعوديون من أجل راحة الحجاج و للمعتمرين فليذهب هناك و لير بام عينه و الأغرب انهم يقولون نحن نتشرف بخدمتكم.
47 - عبدالسلام من البيضاء. الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:26
إذا كان زعيمهم شعبوي من الدرجة الأولى ولا يفقه شيئا في المجال السياسي ولا ايضا في الأعراف الدولية،، ماذا تنتظرون إذن من الأتباع أن يكونوا؟
جل أفراد حزب البجيدي للأسف الشديد شعبويون ويمتازون بالثرثرة!
نسمع لأقوالهم لكن لا نرى أفعالهم؟!
والله لوكانوا يعملون ويفعلون مثلما يتكلمون لما فشلوا فشلا ذريعا في تسيير الشأن العام..
لو كانت تعطى الميداليات الذهبية في الشعبوية والثرثرة والشفوي، لو كان البجيديين هم الأوائل بين كل الأحزاب في العالم..

أهل مكة أدرى بشعابها وكفى من التطفل والتدخل في الشؤون الداخلية للدول؟
هذا يسمى الغباء السياسي!!

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...
48 - مول السيكوك الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:31
انا اقترح على ال سعود تفويت تنظيم الحج الى الالمان او اليابانيين كما فوضت لجنسيات مختلفة مشاريع البناء المختلفة.
استغرب كيف ان السعودية دولة ذات موارد ضخمة ولا تملك خطا سككيا يربط بين مكة وجدة والمدينة.
السعوديةفاتها الgطار كما فات اهل اليمن على حد قول علي عبد الله صالح الذي حمته السعودية بالامس وتحاربه اليوم.
49 - المختار الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:31
نصيحتي للسيد البرلماني ، أن يخلع قناع المسلم الذي تمترس خلفه ،فكلنا مسلمون والحمد لله، وارتدي قناعك الحقيقي الذي له صلة بالإخوان والمطرز بحرير فارسي ، من العيب والذل كل الذل أن تركب مركبا أنت لست فيه سوى مجدف ..تتحدث عن الادلال والذل وهو يمارس أمام أعينك وعلى مشارف البرلمان تراه كل يوم وأنت تتثاوب فوق كرسيك المريح، أليس هذا ذل وجب عليك الجهر به ؟؟؟ أليست عبادة القبور بالذل الفاضح ؟؟؟ أليس موت المغاربة في اعماق البحر في عهد حزبك بالذل ؟؟؟ بالله عليك أكنس باب زاويتك وارفع الذل عن زوارها قبل أن تتحدث عن أهل مكة ، فمكة أدرى بشعابها.
بالله عليك انصح مسلمي حزبك بأن يرفعوا ظلمهم عن المغاربة وانصح بياطرة الإخوان بترك السلاح والقتل وترويع وتكفير الناس...
50 - تيبازا - وهران الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:32
سيكون مصير البرلماني المغربي كمصير الشاعر الجزائري محمد جربوعة الذي منع من الحج بسبب هجاء أمراء آل سعود بقصيدة شعرية، أو الداعية الكويتي طارق سويدان بالحج، فأصبح الحج حكرا لآل سعود ولا يحق لأي أحد أن ينتقد سياستهم أو تدبيرهم لموسم الحج، باحتقار كرامة الحجاج والتي تصل بعض الأحيان إلى الصفع والضرب، ما عليك إلا مدح حكامهم ولا يجب عليك انتقادهم، فهم فوق النقد.
51 - معلم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:34
اعتقد انه تعليق يخص صاحبه ولايخص المغاربة،وطبيعي ان تاتي هفوة من عزب الباجدية الذين لايفقهون شيء في السياسة وواعتدنا على الاخطاء السياسية القاتلة فعلا كما فعلها حليفهم الشباطي بغرجته الغير المحسوبة .هذا في الوقت التي تعمل الدبلوماسية شاهدة في الوقوف على مسافة واحدة بيين السعودية وقطر.لكن مثل هؤلاء المتطفلين على السياسة فبدراهم معدودة بامكانهم الميل الى طرف.دون معرفة الاضرار التي تعود بالضرر على مغربنا الحببب
52 - hassanov zahifovic الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:42
الباجدة لا يحسنون إلا الركوب على الأحداث للفت النظر قصد اكتساب تعاطف المواطن لكن هيهات هيهات عاقوا بهم القريب قبل البعيد!!!!
53 - سراج هولاندا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:57
إلى الذي يقول إن المملكة العربية السعودية تستقبل إلى ثلاثة ملايين حاج، هناك تنظيم ولم يشر على الموتى التي تقع بالمئات كل سنة.
انطلقت اليوم السبت بمدينة ميونخ الألمانية فعاليات مهرجان البيرة في دروته الـ 180، وقد استقطب هذا المهرجان في دورته السابقة 6,4 ملايين زائر.
كلهم مخمورين ولم تسجل حوادث أو قتلى كما يتم في الحج، والسبب هو أمير سعودي فسح له طريق مخالف للحجاج فكانت الكارثة كبيرة.
54 - yaya الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:10
و زاضافة الى كل ما جاء في التدخلات والتي كانت في محلها.اقول لو كلفوا غير المسلمين بان ينضموا موسم الحج من البداية اى النهاية لما كنا نصل الى هذه المهزلة...و خاصة هذا الموسم ....الازبال في كل مكان...فنادق متسخة ولا تسوعب العدد المعمول به و غياب البعثات عن ججاحها.وووووووو.اللهم الطف بنا و ردنا الى رشدنا حتى لا نتيه في صدى هذه الدنيا و احسن خاتمتنا على التقوى و القناعة و الايمان.امين
55 - بيدبا الحكيم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:17
هناك أغنية فارسية رائعة عنوانها " أيها الحجاج ارجعوا“ تلخص بشكل جدي وواقعي ما يتوجب على المسلم فعله حينما تخامره فكرة القيام بهاته الفريضة لمن استطاع إليه سبيلا، الأغنية بالروعة مما كان فهي تلفت انتباه قاصدي البيت و حجره الأسود المبارك أن هناك ماهو أهم و مقدس إنه الإنسان المعوز الذي قد يفترش الأرض تحت شرفة منازلنا و الجوع ينخر معدته الفارغة، في ليلي الشتاء الماطرة، فذاك الإنسان هو البيت و حجره الأسود و كل الشعائر مجتمعة، كلنا يعلم أن الكائن البشري بحسب مورثنا الديني مقدس ففيه تكمن روح الإله، أو لم ينفخ الله من روحه في أدم لما كان حديث الصنع،
56 - ابو فارس الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:21
لله ضرك استاذنا العسري كلام في الصميم لقد واجهنا الإجراءات الفاشلة للنظام الحج من طوافة ومواصلات و مخيمات الغيرة صحية نهئيا ومعاملة سيئة وغلاء الأسعار في الفنادق والمخيمات والمطارات والتنقلات اما المخيامات القربية من الجمرات و قطار المشاعر فهذه للسعودين وحجاج مجلس التعاون الخليجي ناهيك عند الرسوم المدفوعة في نظام مسار والتي لم نستفيد منها اي شي والله المستعان
57 - سعيد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:24
كلامك خاطئ
أيها البرلماني المحترم
58 - ANAS الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:33
و الله العظيم الحج لمن استطاع، و مع هذه الظروف و القرعة و الاذى خير للناس ان يتركو الحج و لو لسنة واحدة، ترتاح مكة و يفيق اهلها.
عن نفسي انا لن اذهب للحج مادام غير ميسر و الله يغفر لي و لكم.
59 - مغربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:35
اتركهم يحتكرونه ويتحملون اوزاره كاملة
60 - مغربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:50
كان من الاولى توجيه النقد الى الحجاج انفسهم لما يتسببون فيه من مناظر قبيحة يشاهدها العالم مناظر الازبال على الطرقات وطريقة استعمال الطريق فالماشي يجب ان يكون على اليمين والعائد على اليسار حتى تكون هناك انسيابية فيالسير وبارك الله في اخواننا السعوديين على سعة صدرهم وكل عام وانتم بالف خير
61 - الزنجبيل الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:55
البرلماني المغربي يجتر ما قاله المرشد الايراني اية الله علي الخامنائي اتناك فاجعة منى.
يجب احترام السعودية وعدم التدخل في امورها الداخلية .وعلى هذا البرلماني الدي يبدو انه مسه التشيع ان ينتقد اولا بلده وينزع اللتام عن امور عدة غي بلده اما اتارة الزوابع التي لا تغني عن شيء ولا تقدم ولا تؤخر غهي من شيمات الفاشلين .بالله عليكم يا معلقين متى خرج برلماني وقال الحقيقة لمن انتخبوه وقلدوه امورهم.كان بالاحرى علبه ان يتحدت عن معاش البرلمانيين وعن صفقات المشارع العمومية وكيفية تمريرها وعن اجور الموظفين و عن وعن .اهل مكة ادرى بشعابها والبعرة تدل عاى البعير .
62 - rajraji الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:02
The power of all golf countries is AL KAFIL it is a kind of slavery and we will fight and criticize until this system will desapear and l'm sure this will take time but still every one believe that one day the aim will be fulffilled to start with Qatar if they want to be allowed to organise the world cup.this because l know what is like to be a part of a community that is treated injustly.
63 - عبد الله العرائش الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:26
المجهودات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية اتحاه جميع الحجاح بدون استتناء لهي اعمال جبارة ومشكورة عليها ونتمنها عاليا ولا ينكرها الا جاحد . هناك بعض الحجاج لهم تصرفات غريبة ولا يلتزمون بالنظام ولا بشعائر الدينية . خلاف دلك ترى احسن معاملة ونظام من بعض الدول الاسيوية مثل المالزيين والاندنسيين .. لهم سمعة طيبة ومسالمين الى اقصى الحد . خلاف بعض الدول الاسلامية هناك من يسب وتصل الى حد العراك بالايادي . النظام يبدء من الحاج
64 - مسلم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:18
تحياتي للاخ العسري. لقد ذهبت الى السعودية مع الشركة التي اشتغل معها في المانيا في التاشيرة هناك عبارة "لا يسمح له للحج او العمرة" رغم ذلك ذهبت للعمرة و الحمد لله. للاسف هذا حرام
65 - Redouan mouden r الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:46
ان اموال الحج و خي اموال المسلمين اما يستفيد منها الغرب و امريكا من خلال ارصدة البنوك او في اليهر الليالي الحمراء في لندن اوتستعمل في دعم الجماعات التي خربت سوريا و تستعمل في الحرب صد اليمن .اتساءل هل يجوز للمسلم ان يمتنع مؤقتا عن اداء هذه الفريضة. و الله اعلم
66 - حاج الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:46
اشكر السلطات السعوديةعلى المجهودات الجبارة التي تبذلها ازاء الحجاج وتصرفها تصرف معقول لضبط الامور .
لا تقولوا اشياء لم تروها .
كفاكم بهتان.انا ما شعرت بما تدعونه.
67 - amine الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:53
حق اريد به باطل. آراء سياسوية ضيقة في أثناء الصراع السعودي الإخواني
68 - Nourani الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:12
الحج ملك للاغنياء اما الفقراء لهم الله اين هي 7المليون
69 - Zig.it.italy الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:32
هدا يحصل اليوم تحت نظام غير حكيم ويتسم بالصبيان السياسي وما حصار بلد صغير كقطر إلا تعبيرا واضحا على ذالك
70 - متتبع 54 الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:55
إلى { أبو البراء } : الحجر الذي نطوف حوله هو الكعبة المشرفة و الحجر الذي نقبله هو الحجر الأسود الذي قبله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والموسم هو الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة لمن استطاع إليه سبيلا و ما تنصح به الناس بالاستغناء عن الحج و دفع ثمنه إلى الفقراء هو التدخل في شؤون الآخرين و إطلاق الكلام بدون مسؤولية و صد الناس عن شعيرة من شعائر الإسلام فاتق الله.
71 - عبد المنعم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:59
في القديم ايّام الرسول (ص)كان الحج يطفون فيه المسلمون من أنحاء العالم وكأنو يجمعون فيه المال ليتبرعون به على الناس اجمعين اما الان فيتبرعون به أهل سعود لامريكا بشراءالاسلحة لكي يؤكلها الصدى هذا من رأي والله اعلم
72 - ام انس السبت 23 شتنبر 2017 - 01:27
لقد اديت مناسك الحج لهذا العام والله ثم والله كنت استحيي ان اقول مغربيه لتصرفات المغاربه الهمجيه فمخيم منى اصبح كضريح الصابون والعفن والخصومات على والو نهار عرفه كلشي مضارب على الماكله والمظلات لي كيوزعو مهزله وصافي ننتاقدو نفسنا اما السلطات السعوديه مشفنا منهم الا الخير
73 - كبور السبت 23 شتنبر 2017 - 03:04
المسؤول الاكبر هو المملكة الريع الحجية
عطي لهذا و هاذيك باش يغسلو دنوبهم ...الريع حتى فالحج....
أنا بعدا الوليدا إنشاء الله نسيفطها للحج عبر سويسرا.معندي مندير بوزارة الشؤون القرعة
و دعوات الواليدة تخرج فيكم يا مبهدلين المغاربة
74 - مغربي السبت 23 شتنبر 2017 - 03:27
"غير مرخص له بالعمل" في التأشيرة على الجوازات، بما فيها الجوازات الدبلوماسية"، واصفا ذلك بكونه "أكبر استفزاز وإهانة واحتقار وإذلال لكل حجاج بيت الله. لا بل هي إهانة إعتبرتها أنت وربما كنت تحب أن تعامل كبرلماني . هل بصفتك برلماني زرت موقع الحجاج المغاربة الذين ليسوا مع وكالات الأسفار وسألت عن الخدمات التي تقدم لهم من طرف البعتة المرافقة إن هي متواجدة للغرض الذي بعتت من أجله. هل طبق عليك القانون كسائر إخوتك عند عودتك في المطارولم تحجز لساعات طوال؟ أنت برلماني في المغرب وننتضر منك أن تذهب للإدارات والمستشفيات وتأخد شكاوي المواطنين وتراسل وتسائل المعنيين... أما الإجرائات السعودية فكان عليكم أن تكلفوا لجنة برلمانية تزور البرلمان السعودي وتشرح لكم خدمات الحج وربما الميزانية المخصصة له ، و احتساب كلفة الحج بالنسبة للمغاربة وماهونصيبهم منها ونصيب الطائرة وكم يأخد منها للبعتة المغربية وهذا هو منطق الشفافية، وهنا ك تحسسوهم بطرق تحسين معاملتهم مع الحجاج المغاربة.
75 - خالد محمد السبت 23 شتنبر 2017 - 05:39
مشكلة الأشقاء المغاربة يسمعون كلام الناس و ما يكتب في الإنترنت و الصحف. مكة تضم جنسيات مختلفة من يمنيين و باكستانين و هنود و مصريين وحتى الروهينغا المضطهدين هناك حوالي مليون شخص تم استضافتهم في السعودية و المملكة فيها 15 مليون وافد من عرب و مسلمين يعملون فيها .اما قضية الحج والعمرة فهي لكل مسلم أهلا وسهلا بكم و قضية جعلها تحت الوصاية الدولية برعاية الدول الإسلامية فهذا مستحيل لأنه مكة اغلى ما نملك و نحكم .
أما المذهب الوهابي الذي تقولونه و تحاولون إلصاقه بالسعودية فنعلمكم لا وجود لهذا المذهب مذهبنا هو السني الحنبلي .و كلمة الوهابي هو اختراع العثمانيين و الشيعة.
76 - الخبر مقدس التعليق حر السبت 23 شتنبر 2017 - 06:43
السعودية و باجراءاتها التعسفية على الحجاج فقدت الشرعية على الوصاية على مكة و المدينة.وعلى المسلمين العمل على فصل مكة و المينة و محيطهما عن السيادة السعودية و منحها لمجلس اسلامي لتسييرها و بسط سيادته عليها باسم المسلمين.
77 - Fouad السبت 23 شتنبر 2017 - 07:11
البراماني مقلق لأنه كان باغي معاملة خاصة لكن السواعدة ماكايعرفوش ياما ارحمني
الاخ نسا ان في الحج الناس سواسيه وأن أغلب المشاكل في الحج ناتجة اما عن نقص في التربية الدينية للحجاج وأما عن جشع وكالات الاسفار
ولا السيد عندو نصائح فليوجها لوزارة التوفيق أو للحزب ديالو
78 - يوسف السبت 23 شتنبر 2017 - 10:04
يسعون للإساءة للمغرب في كل اتجاه ولو بترويج وترديد مزاعم وادعاء ايران ..أما أن نسيطر عليكم أو تحرق البلاد ..مسكين كان يود أن يكون من ضيوف الملك السعودي فيحج على حساب السعوديين والمغاربة معا..
79 - مغربي السبت 23 شتنبر 2017 - 10:14
هذا في سياق حرب الإخوان العالمي على الأخوة السعوديين ولولا الملك لقال عن السعودية ماهو اشنع على الملك أن يكون حذرا إزاء هذه الفرقة ولابد انه كذلك أما ما قال من مجاملات عن السعودية فهي تقية وقد سبقهم اليها إخوانهم الشيعة
80 - حاج سابق السبت 23 شتنبر 2017 - 10:44
اتفق مع ماقاله السيد العسري وقد لمسته فتعامل جاف وفيه شيء من التعالي وتتعامل مع الحجاج كما تتعامل مع براميل النفط تم العبارة في غير محلها ماذا سيعمل برماني از استاد هناك؟!
81 - ابو هاجوج الجاهلي السبت 23 شتنبر 2017 - 11:27
أيها الحجاج الكرام أنفقوا اموالكم في بلدكم وساعدوا فقراءكم والله يغفر لكم. اما الإنفاق على الطائرات والفنادق والاكل وما جاوره زائد الاهانة فهذه مهزلة كم من محتاج عندنا لهذه الأموال التي تنفق على الحج ولا احدا يحرك ساكنا
82 - علي الشهري ، جدة السبت 23 شتنبر 2017 - 12:02
هههههه ، قرأت التعليقات ، ماهذا الحقد من المغاربة علينا في السعودية ، السعودية تقف مع المغرب سياسياً واقتصادياً ولانجد غير السب والشتم ، مكة والمدينة تحت سيادة حكومة السعودية بالقانون الدولي ، تفرض ماتريد من انظمه ولها الحق (بالقانون الدولي) في دخول من تريد ومنع من تريد ، ولن يستطيع كائن من كان تغيير ذلك ، وصلت الرسالة
83 - سلفي من تمارة المغربية السبت 23 شتنبر 2017 - 12:05
كيف تكون نصيحة وقد نشرتها على الشبكة ثم قولك هذا رأيي شخصي ولا يمثل جهة ما هذا يدل على عدم حنكتك السياسية فامثالك ما ينبغي ان يكونوا في البرلمان .
84 - حاج السبت 23 شتنبر 2017 - 13:04
كان بالاحرى على البرلماني المحترم اذا كان يفقه القوانين توجيه ملاحضاته او شكايته لوزارت الاوقاف والشؤون الاسلامية او وزارة السياحة المكلفين بتاطير الحجاج المغاربة وتسهيل امورهم والتاكد من الخدمات المقدمة اليهم.
لكن الواضح ان سعار كلاب الاخوان المتشدقين باسم الاسلام لأهداف سياسية وايديولجية قد وصل الى البرلمان المغربي وتلك بداية النهاية لأن شر الاخوان لن يجلب سوى التفرقة والخروج على الحكام والحروب والدمار كما حصل في تونس ومصر وغيرها .
من الواضح أن السي البرلماني جاب معاه شي مبلغ محترم ورشوة من مرتزقة قطر والاخوان وعملاء حزب الله وعمائم طهران وكلفوه بالتشديق بمخططاتهم الشيطانية من تديول او تسييس الحج و انتقاد السعودية وقوانينها .
كان من المفترض تحقظ حجك من اللغو والفسوق لكي يقبل منك لكن الواضح انك وامثالك الخونة لديكم اجندات اخرى غير الحج والعبادة والاسلام بريء منكم ولن تفلحوا ابدا في مد التطرف الشيعي الصفوي وسموم الاخوان القبوريون .
85 - ملاحظ السبت 23 شتنبر 2017 - 13:08
كان الاحرى به الحج بماله الخاص قبل انتقاد مراسم الحج. مكة ادرى بشعبها. هل السلطات السعودية عاتبته لأنه حج بمال الشعب. كفانا مزايدات. لماذا لا تكتفي بالقيام بعملك على أحسن ما يرام. إنك مستشار مغربي إذن اهتم بشأن المغاربة وحاول تحسين ضروفهم المعيشية. أما الصراع بين الإخوان والوهابية فهذا معروف منذ القدم. لذا فلاداعي لاستغلال هذه الفريضة السمحاء لتعبير عن توجهك الاديلوجي. فالكل يعلم أن حزبك محسوب على الجماعة. الرجاء النشر.
86 - حقيقة السبت 23 شتنبر 2017 - 13:44
الى الحاج صاحب التعليق رقم اربع و ثمانين اسف و لكن لم المس في تعليقك من حج البيت خاصة و انت تطلب من البرلماني حفظ حجه من اللغو و الفسوق ان اخيرا اعجبتني تدخلات الاخوة من المملكة العربية السعودية و وفق الله الجميع الى ما فيه خير لمسلمين
87 - توفيق السبت 23 شتنبر 2017 - 14:58
ها هو دغيا بدل اللهجة. لأن الطريقة التي انتقد بها الممارسات السعودية ليست هي الطريقة التي عقب بها على رد السفارة السعودية! دبا بدأ تيقول أنا أشدت بالمجهودات التي تبدلها... و قدمت رأيي في ما رأيته سلبي ومصلحة بلدي أحرص عليها... وا سي البرلماني إلى جاو عندك 10 الضيفان للدار يسخفوك بالسخرة هادوا تاتجيهم 3 مليون قانونية و العلم لله شحال سريين. ونحن نشهد أنهم يوقرون الحجاج ويحترمونهم و لهم معاملة خاصة مع الحجاج المغاربة من تقدير و أدب ومساعدة.
88 - توفيق السبت 23 شتنبر 2017 - 15:06
شكرا لك أم أنس على إنصافك و موضوعيتك.
89 - من امريكا السبت 23 شتنبر 2017 - 15:51
هدا الرجل عنده الحق. فقد تكلم من موقعه السياسي. وكذالك كرجل بسيط وحاج عانى الامرين. فضروف الحج هناك تجعلك تلعن السعودية ونضامها. أنا لا أقول الشعب السعودي . لقد كنت هناك فى 2007 لأداء الفريضة. أهل المدينة أطيب من أهل مكة. وغالب أهل مكة الذين تصادفهم من الأجانب : يمنيين ومصريين...الخ. واضن انه يجب التكلم عن القرعةً وضرورة التخطيط لحذفها. وإشراك المسلمين جميعا فى توسيع الأماكن المقدسة وتدمير ناطحات السحاب المتعجرفة. نحن لسنا وسط downtown نيويورك.. ونطلب كذالك اعادة الأماكن التاريخية لحالها كما كانت قبل قيام هذه الدولة السعودية. ولكى نشعر هناك اثناء تجولنا ما كان يعانيه عمار بن ياسر و بلال بن رباح الحبشى وأين كان يعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم.
90 - المختصر السبت 23 شتنبر 2017 - 15:51
اولا نشكر الاخوة والاخوات الذين قالو كلمة حق ولم يتبعو اهوائهم لتزييف الحقائق

ثانيا .. البرلماني سؤال اين كنت سابقا عن الحج ولماذا لان فقط جئت لتنتقد في اكثر موضوع حساس بالنسب للسعودية وهو الحج وتردد اسطوانة الشيعه والمجوس بتدويل الحج وانه ليس ملك للسعودية وانت تعلم ما تتعرض له السعودية من حملات اعلامية شرسة وتشويه لسمعتها وصورتها من المجوس والشيعه ومنظمات غربية كارهة للاسلام لتأتي انت وتزيد النار حطبا لغاية في نفسك

وهل لايقاف السعودية عدد من الدعاة والشخصيات المرتبطين بأجندات خارجية دور في هجومك ؟؟؟

ثم تقول انها نصيحة والنصحية بالعلن فضيحة ولماذا لم ترفع ملاحظاتك وانتقاداتك للسفارة السعودية بالرباط او للحكومة السعودية مباشرة عبر وزارة الاوقاف لديك ؟؟

لتأتي لتتصيد الاخطاء بالحج وتعلم انه ليس بالسهل تجمع ملايين من البشر من لغات وثقافات ومجتمعات مختلفة ولا تقع بعض الاخطاء

وياليتك وجهت انتقادات للسفارات الغربية وكيف تذل المغاربة من اجل الحصول على تأشيرات

الحج ليس ملك للسعودية ويطالبون بتدويل الحج بالله عليكم مالذي سيحدث حينها من صراعات بين الدول وخرافات وخزعبلات وشركيات بالحرم ؟؟
91 - المختصر السبت 23 شتنبر 2017 - 16:15
تحبون السعودية او تكرهونها ليست هذه المشكلة

لكن ان تفرطو في مقدساتكم هنا المشكلة

تم تدويل الحج واتئ الشيعه بخرافاتهم وخزعبلاتهم وشركياتهم عند الحرم مالحل حينها
حين سمحت السعودية للشيعه بزيارة مقبرة البقيع هرول الشيعه لنبش قبور الصحابة وام المؤمنين

ثم تأتي ايران المجوسية لتقيم المظاهرات ونشر الفوضى والجميع يعلم ما فعلته ايران بالحج من قتل الحجاج وكل شي موجود باليوتوب ابحثو عنه لترو بأعينكم ما فعله المجوس بحجاج بيت الله

والاهم دول بالكاد تستطيع توفير اقتصاد يوفر الحد الادنئ لشعبها كيف لها ان تدفع المليارات سنويا لخدمة بيت الله الحرام ؟؟

ومن يقول اموال طائلة تاخذها السعودية من الحج عن اي اموال تتحدثون تلك الاموال تاخذها شركات الحج والعمرة ببلدانكم وايضا مصاريف الحجاج الشخصية وشراء الهدايا ام كنتم تريدون السعودية ان تتكفل بكافة مصاريف حجاج العالم ؟؟

قليل من العقل والمنطق والعدل والانصاف السعودية تصرف مليارات سنويا على خدمة الحرمين والتوسعات

فلا تدعو مواقفكم الشخصية من السعودية تاخذكم الى تدمير مقدساتكم

قل الحق حتى على عدوك ومن تختلف معه لا ان ترمي عليه كل سلبية وتخفي كل ايجابية
92 - المغربي السبت 23 شتنبر 2017 - 17:50
المغاربة عموما يحبون إخوانهم في السعودية ولكن للسعودية مواقف اتجاه الفرق والجماعات كالإخوان المسلمين مثلا فهذه الفرقة من أخطر الفرق ولها أتباعها في المغرب الذين يقومون كلما قامت أمهم في مصر ويغضبون لها فهناك أيها الأخ الكريم مؤامرة كبيرة تحاك ضد السعودية هي تضليل الشعوب وتجنيدهم ضد هذا بلد وقد قُلتَ قولا عن المغاربة وكنت أنا من قال : كفى كذباً على سعودَ وآلهِ *** فلولاهُما لمجّسَ العربَ أعجمُ :)
93 - المغربي السبت 23 شتنبر 2017 - 19:23
ردي رقم 92 كان لأخ 82 - علي الشهري ، جدة
94 - حميد السبت 23 شتنبر 2017 - 23:31
" وأذن في الناس للحج يا توك من كل فج عميق " مصداقا لقوله تعالى نرجو من إخواننا في السعودية أن يسمحوا لجميع الحجاج بأداء شعيرة الحج بدون نسبة أو كوطا ،لأن هناك الكثير من هو متشوق للحج ، ويشارك في القرعة لعدة سنوات ولكن لا يحالفه الحظ. ولهذا نطلب من إخواننا في السعودية أن يسمحوا لجميع الحجاج بأداء هذه شعير تنفيذا لقوله تعالى بدون قيد أو شرط .
95 - حلا الأحد 24 شتنبر 2017 - 03:24
شي معلقين أتساءل بجد يتكلمون أم هم مازحون؟هل من المنطق السماح لكل الناس الذهاب بدون تحديد نسبة لكل بلد؟الآن وتشتكون من سوء التنظيم فكيف بترك الباب مفتوح هكذا بلا ضبط!الاعداد التي تعلنها الهيئات الرسمية تزداد من سنة لأخرى.هذا العام قارب عدد الحجاج الثلاث ملايين لا أدري كم بالضبط والمكان لايتسع لكل تلك الاعداد.هناك من لم يحالفه الحظ لدخول المسجد الحرام او رؤية الكعبة بسبب عدم تمكنه من الدخول لان المسؤولين يراقبون الاعداد فكلما راوا اكتظاظ تقفل الابواب تباعا وتمتلئ الساحات والسطوح وكل رقعة محيطة بالحرم.في بعض الاحيان يتوقف الطواف لأن الصحن لا يسع كل الناس وتحدث حوادث اختناق.بتتبع الاخبار لسنا وحدنا من نشتكي من البعثة الرسمية الجزائر كذلك سخط عارم من سوء التنظيم واكتظاظ الخيام بمنى ومصر كذلك يشتكون.رأيت شهادة جزائرية قالت لهم لولا المغاربة لمتنا من الجوع والعطش لقد أنقذونا.وهناك شهادات من حجاج فضلوا دفع مبالغ أكبر للاستفادة من خيام vip المريحة.البعثات الرسمية بمجرد وصول الحجاج تتنصل من المسؤولية وتتركهم يتدبرون أمورهم.
96 - توفيق الأحد 24 شتنبر 2017 - 09:54
إلى الأخ حميد: الآية التي تقصد هي قوله تعالى "وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ " سورة الحج (27) و اعلموا أن الكوطا أمر تنظيمي. و أن السعودية لا تفرضه على مسلمي أوربا و أمريكا و كندا و أستراليا...و لا تساومهم بشيء مراعاة لضروف إقامتهم في غير بلدان المسلمين. أليس هذا شيئا جميلا؟
97 - Amri الأحد 24 شتنبر 2017 - 15:15
يا ليت الحجاج تصدقوا بميزانية الحج لدور الأيتام وللمرضى المعوزين.
98 - مواطنة 1 الاثنين 25 شتنبر 2017 - 15:09
لو تبرع مواطنو الدول الفقيرة بثمن حجهم من أجل مشاريع تنموية ببلدانهم لكان لهم أجر أكبر من أجر الحج . الملايير من الدرهم تدخل خزينة السعودية بينما تعاني الدول العربية المسلمة الفقر والحرمان . فبدل أن تتصدق السعودية على الدول العربية المسلمة الفقيرة كما أمر الله ( مكة لجميع المسلمين ) فإنها تزيد غنى على ضهورهم .
99 - mohamed de casa الاثنين 25 شتنبر 2017 - 15:56
l'ambassade d’Arabie saoudite a rabat nous fait payés 2500 rials pour les frais de visa d'affaires et une assurance chez un assureur de leurs choix environ 5000dh, et tout ça à travers deux agence de voyages que l'ambassade a choisi rabat, autres choses un français ne paye que 50€ pour un visa d'affaires, je vous laisse réfléchir
100 - l'expert retraite benevole الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:30
ختامه مسك
سبق لي أن حذرت قراء هسبريس أن الإخوان السعوديون يتعاملون بجدية مع الحجاج بصفة عامة ومع الحجاج المغاربة والمصريين بصفة خاصة ويأخذون بعين الإعتبار كل التعليقات كأنها صادرة كلها بإسم الملك.

ففي حملة جمع المتسولين بعنف واللصوص في مكة المكرمة وجدوا من بينهم برلماني مغربي وأطلقوا سبيله شفقة عليه وتفاديا لتعكير الأجواء مع المغرب.

فحذاري مرة أخرى من التعليقات ولو كانت لفائدة المملكة السعودية لأنهم سيخبرون بها الملك بطريقتهم الخاصة قد تأثر حتى على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.
101 - محيح الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:01
شئتم ام ابيتم الحج لسعوديه فقط
ومن هو عسيري يقول كلام اكبر منه .خليك في مغربك ولاتتطاول على الدول الثانيه
102 - 2l'expert retraite bénévole الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:15
وللمزيد من التوضيح فإذا سأل سعودي سي علي هل يمكن علاج زوجته في مكناس فإنه لا يقلل من الكفاأت الإسماعيلية وإنما يقصد وجود في كلنيك كورنيت أو مستشفى محمد الخامس طاقم خاص بالنساء لا يدخله الرجال من ممرضين وأطر كيفما كانت.

ولا يستغرب كذالك المغاربة إذا قرؤوا أو سمعوا في الإعلام السعودي أن رشيد بالحسن أدى مناسك العمرة أو أن ولي العهد الحسن بن مهمد زار مدينة زرهون أو بوعزة أو عبد الله أمغار فإنهم لايقللون من قيمة الحدث وإنما فقط لا يستعملون كلمة مولاي إلا في حق الله عز وجل حسب مذهبهم الوهابي.

فهل أنتم فاهمون
103 - المغتربة الخميس 09 نونبر 2017 - 09:37
اعرف اناس كل سنة يذهبون للحج لان أموالهم كثيرة فقط
مثل هؤلاء يزيدون الزحام

الحج وجب مرة في العمر

على السعودية ان تمنع من يحج كل سنة
نعم تمنع على المغاربة لكن لا تمنع الخليجيين
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.