24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مغربية بـ"ميني نقاب" تثير زوبعة.. والعسري: ليست إساءة للإسلام

مغربية بـ"ميني نقاب" تثير زوبعة.. والعسري: ليست إساءة للإسلام

مغربية بـ"ميني نقاب" تثير زوبعة.. والعسري: ليست إساءة للإسلام

صورة لفتاة مغربية ترتدي "نصف نقاب" أسود مُثيرا، يظهر ساقيها عاريتين وتنتعل حذاءً بكعب عال، خلقت الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهرت وسط فضاء مهرجان "البولفار" للأغنية الشبابية الذي اختتم يوم الأحد الماضي بالدار البيضاء.

العديد من المعلقين على الصورة اختلفوا حول أصلها بين من شكك في أن تكون بالمغرب، ومن اعتبرها استفزازا من مراهقة للشباب المغاربة واستهزاء بالدين الإسلامي، ومن هاجم الفتاة مطالبا السلطات باعتقالها أو إقامة الحدود و"شرع اليد" عليها من طرف كل من شاهدها من المواطنين.

ويتعلق الأمر بمشهد أثناء تصوير عمل موسيقي فيلمي للمخرج المغربي هشام العسري، اختار له اسم "مبارزة"، وهو في مراحله الأخيرة، وتجتمع فيه الموسيقى والتمثيل، لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ضمن قالب يثير أبرز "الطابوهات" داخل المجتمع المغربي.

تعليقات غاضبة وساخرة

انهالت على الصورة المثيرة دعوات من طرف مغاربة إلى تنفيذ "حكم الرجم" في حق صاحبتها، وأيضا تدخل الشرطة لاعتقالها بتهمة أنها تسببت في "تسويق صورة مسيئة للإسلام وتشويهه"، فيما استشهد عدد منهم بآيات قرآنية وأحاديث نبوية ذات مضامين بالوعيد بالنار والعقاب لمن يخالف أوامر الله في اللباس ومن يتعدى على الإسلام.

معلقة تدعى مريم عبدلاوي كتبت تعليقا موجها لصاحبة الصورة قالت فيه: "لعنة الله عليك، تستهزئي بالنقاب أصلا لو تلبسيه كامل.. باين الوسخ من الشرف الميكروبة"، على حد تعبيرها المسيء، فيما قالت ليما العمراوي: "قال تعالى: يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.. خسئت وخسئ مسعاها والله لو فعلوا ما فعلوا لن يستطيعوا هدم الدين".

واعتبر البعض الآخر أن الخطوة مؤامرة ضد الإسلام، مثلما كتب طاهر نعوم: "استهزاء بالنقاب لباس زوجات رسول الله ولباس المؤمنات القانتات الحافظات لفروجهن"، ليضيف آخر أن الأمر "مؤامرة ضد الدين لزرع الفتنة"، فيما قالت أخرى تدعى زهر الربى: "هذه عاهرة ماجوسية.. تريد خلق الفتنة"، قبل أن توجه لها دعاء بـ"الهلاك في زلزال".

فريق آخر من رواد "فيسبوك" لم يصدق أن تكون الواقفة وراء "ميني نقاب" مغربية، كما كتب ادريس أوشت: "لي يعرف يقرا لغة الجسد، من وقفتها وطريقة تصوير ديالها ونظرة العينين واستقامة الجسد رغم الحذاء العالي ورمز الانتصار في اليد.. كيبان بلي ماشي مغربية كتبان عارضة أزياء"، أما معلق آخر فكتب: "النساء جربن كل شيء في الموضة ولَم يبق لهن إلا الزّي السعودي، وهذا اللباس أصبح موضة في بعض المحلات الفاخرة في إيطاليا ويباع بثمن باهظ".

تعليقات مثيرة أخرى ذهبت إلى القول بضرورة التدخل الأمني بتهمة ازدراء الأديان. وفي هذا الصدد، كتبت سهام العرايش قائلة: "خاص البوليس يتدخل الاستهزاء بالدين وازدراء الأديان"، فيما قال عبد الحق أصفر: "هادو شادين الحداثة فالعري والجنس والحرية"، ليضيف معلق آخر: "هادي مراهقة حمقاء تريد القول إن الدين في السماء والأرض للنصارى واليهود".

العسري: ليست إساءة للإسلام

المخرج المغربي الشاب هشام العسري، صاحب سلسلات إلكترونية أثارت الجدل، من قبيل "نو فازلين فتوى" و"الكلام حشاكوم" و"بيصارة أوفردوز"، نفى أن يكون العمل إساءة إلى الإسلام أو إلى المجتمع المغربي، وقال: "العمل فني وليس انتقادا لأنني لست سياسيا، بل فنان أوصل الرسائل لنضع المغربي أمام المرآة ليرى صورته الحقيقية".

ويورد العسري، في تصريح لهسبريس، أن العمل المذكور "عبارة عن فيلم موسيقي يتكون من ثلاثة مقاطع أو كليبات، تجتمع في الأخير على شكل فيلم واحد يعالج واقع المرأة في المغرب وتمثل المجتمع المغربي لها، خاصة بعد توالي وقائع التحرش في الأماكن العمومية"، فيما رد على الانتقادات بالقول: "يجب أن نعبر عن آرائنا دون وصاية أو فاشية؛ فلا أحد يستطيع أن يفرض على الآخر طريقة معنية في التفكير والعيش".

المخرج المغربي قال إن منهجية اشتغاله الفنية لا تروم الانتقاد أو مواجهة المجتمع بواقعه بشكل مباشر، "بل نحاول أن نعكس هذا الواقع في مرآة حتى يطرح المغربي الأسئلة على نفسه، ونحاول استفزاز وعيه وعقله لنصل إلى مستوى من التصرف السليم والواعي تجاه ظواهر نعيشها بعيدا عن التشنج والصراع"، مضيفا: "نريد أن نعالج ما في المجتمع بلغتنا ووسائلنا بعيدا عن التنظير وإعطاء الدروس واستيراد المبادئ من الخارج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - متابع الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 05:51
لماذا هذا الغضب. لا يوجد في الدين أصلا شيء اسمه نقاب.
2 - امازيغي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 05:54
هههههههههههه مصائب قوم عند قوم فوائد!! بحال الماكلة حلال ولا البيرة حلال ...الموضة والماركوتينغ ..سبق للحسين السلاوي اللله يرحم ا ان غنى على اللباس والموضة ..غير اوكي ا.كي كامات اند بايباي...سبقونا
3 - وديعه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:08
السلام عليكم

السيد المخرج المحترم

ماهي الرسالة التي اردت توصيلها من خلال فتاة ( امرأة ) ترتدي نصف نقاب !!!

نود ان نفهم عنوان هذه الرسالة بايجاز لو سمحت حتى يمكننا ان نناقش بعقلانية وهدوء .

اذ قد يكون الهدف الفني نبيل مما لا شك فيه ، ولكن قد تكون الوسيلة المعبرة خاطئة !! والنقد الايجابي محبب للفنانين اكثر من المدح والتطبيل.


مع التقدير ،
4 - ولد زايو الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:14
شيئ مضحك. ولكن المهم نقول هي بعد راها ساتر النص! ثم دعوها هي وشأنها تتفنن في لباسها كما يحلو لها. راه كنشوفو في الشارع وفي إعلامنا المرئي العمومي نساء شبه عاريات يلبسن غير شي شرويطا والو gاااع. الله يجعلنا مستورين في هذ الدنيا والآخرة كما علمنا الإسلام هذ ما غادي نقول.
5 - Brahim الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:14
L’image a fait surgir dans notre mémoire des phrases : « Madame, je n’aime pas l’argent mais l’or » ; « Non, monsieur, le cercle est carré », l’absurde qui donne du sens à la vie qui n’en pas. Pour Camus l’absurde est un divorce : La contradiction que renferme l’image est une double réponse : Réponse à un crie de l’humanité, un appel à la tolérance, et réponse au silence divin, son indifférence face à l’injustice du monde. La vérité n’est ni dans la jupe ni dans le Nikab, elle est dans la beauté de la fille, une créature de Dieu qui, habillée comme elle veut, mérite le respect. Le respect que nous devons, dans chaque être, à son humanité. Nous devons faire l’effort et arriver, par un raisonnement, à résoudre l’énigme que nous soumet cette jeune et belle fille. Ce faisant, nous donnons un peu de sens à la vie ?
6 - خليلوفيتش الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:16
السلام عليكم. زمان كنا كنسمعو فلان جاهل وو عندو لفلوس غير الله يحفظ يعني تلقاو جوج حوايج الجهل والمال هادشي كان قليل الوجود أما اليوم اصبح شيئا آخر الجهل و التكنولوجيا من هواتف محمولة ذكية و عالم التواصل الاجتماعي من واتساب فيسبوك.......إذن ماذا كنتم تنتظرون؟
7 - دايز اوصافي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:17
المنظر قد يغضب كثيرا من الناس ولكن هو في الحقيقة منظر يجسد النفاق الاجتماعي والديني للمغربي والمسلم بصفة عامة، نصوم نهار رمضان ونقضي ليله في السهرات والمقاهي، أختنا عزيزة ومصانة ومراقبة ولكن أخت الآخر عاهرة وبنت الزنقة، نتشكى من الدولة والفساد ولكن نكره العمل والاجتهاد والمثابرة. منظر قد يغضب الكثير ولكن هو في الحقيقة واقع نعيشه يوميا.
8 - عادل بن عمر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:22
الصورة تسيء لصاحبتها فقط، أما الإسلام فمحفوظ بحفظ الرب العلام، وإثارة قضية النقاب بهذه الطريقة الغير مقبولة، فوالله لن تزعزع إلا قلوب أصحابها، وستجعلهم نكرة في مجتمع متجدر في الإسلام. وتذكروا معي قضية أبيضار وخروجها عن منهج مجتمعها الإسلامي وماذا كانت عاقبتها.
9 - مولاة لحريرة الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:25
ضحكني لي قاليك "كما كتب ادريس أوشت: "لي يعرف يقرا لغة الجسد، من وقفتها وطريقة تصوير ديالها ونظرة العينين واستقامة الجسد رغم الحذاء العالي ورمز الانتصار في اليد.. كيبان بلي ماشي مغربية...". زعما لمغربيات كلهم عوجات. شوفو لحوكرة. اوا الله يجيبك علا خير
10 - le photographe الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:30
c.est du truquage photos shop.
11 - Amri الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:30
ما شاء الله لقد أصابكم السعار وها أنتم تتناقضون مع أنفسكم. أليس أنتم من تدّعون بأنكم مسالمون وأن داعش مؤامرة صهيونية؟ إن إديولوجيتكم هي سبب الفتنة والكراهية والحقد الأعمى.
12 - ناصح أمين الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:32
مادام شرع الله في هذا البلد صار منسيا...فتبجح هاته العاهرة واستهزاءها بالدين ليس غريبا...الغريب أن القائمين على أمر هذا البلد نسوا يوم الحساب ونسوا أن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن...
13 - Bob الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:44
منافقون
شعب منافق وكسول و مكبوت
خبراء في الجهل
والنميمة
وحضيني نحضيك
اما بالنسبة للدين فاتكم القطارررررررر
14 - نعلة الله عليها الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:46
هذا يعني استهزاء بالدين الاسلامي وايظا استهزاء بالنقاب والحجاب وفي الحقيقة المغرب دولة اسلامية ويجب على الاقلية الغير مسلمين ان يحترمون الاغلبية وغصبا عليهم شاء من شاء وكره من كره
15 - كثر الخبث الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:47
سألت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال "نعم إذا كثر الخبث".
فاللهم لا تؤاخذنا بما فعله ويفعله السفهاء وحفظ بلادنا من كل من يريد أن يلبسها ثوبا غير ثوبها أو يفرض عليها قيما غير قيمها باسم الحداثة أو الفن.
16 - ورزازي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:52
اللي بغا يبان امشي لليابان ويعطي للمقدسات ديالنا بالتساع
17 - martin pres du kiss الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:01
..et tu crois a ssi laasri .que tu es arrivé a etre le sauveur du OUMMA( nation) avec ton bricolage qui ne depasse pas had soulem..et tout ça au depens de notre religion que tu ne sais d'elle que ce que te racontent tes semblables...ce costume que porte cette barby ça rime a quoi..a faire rire les non musulmans..ou critiquer la façon dont s'habillent les femmes de valeures religieuses..les musulmanes..celles que leur beauté corporelle est uniquement pour leur maries.alors que cette P....elle s'exibe pour se montrer au public...elle cache sa figure et laisse apparente son Q.
.
18 - Rachid الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:05
Vu la taille je suis sûr que c'est pas une marocaine
19 - Jiad الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:07
اظن ان الغرب لن يعارض ابدا و بالعكس سيكون من المؤيدين بدعوى أنهم سيعرفون إن كان إرهابيا من ساقيه .
20 - مواطن الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:13
ياالله أرانا للسبان،زعم النصاحة،مجتمع النفاق ،الأغلبية كيضلوا يبرككوا في العيالات ،كاين اللي الجنس معشش ليه فدماغو.
21 - hichamus الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:17
لا يوجد لا حجاب ولا نقاب في الإسلام. والدليل ليست هناك في القرآن آية صريحة تدل علي وجوب ارتدائه. بل هو موروث من الجاهلية، لأن الذكور كانوا يخافون على نسائهم بالفطرة قبل ظهور الإسلام
22 - من كل مكان الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:25
ﻻ زوبعة وﻻ يحزنون..هذه السيدة صاحبت هاد اللباس المثير عندها خلل في شخصيتها وربما انفصام....نصفها اﻷعلى مع الله ونصفها اﻷسفل مع الشيطان....يعني الفوق إقرأ والتحت روتانا
23 - مسلم الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:25
هذا لا نقاب ولا حجاب، ولا أظن هذه السيدة لها علاقة بالحجاب أو النقاب، لا أرى الا استعراض موضة من المستوى الرديئ بغرض الاثارة والشهرة أو بدافع استفزاز المسلمين والاساءة لصورة الحجاب والمحجبات وتمييعه !
24 - Ali الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:35
عمل فني؟ لو اتبع الحق هواك لفسدت البلاد والعباد...فاتق الله ولا تتجرأ على الاسلام.
25 - ali الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:36
elle est libre
laissez la tranquille
26 - حرية=مسؤولية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:44
هذا يعتبر تطاول على معتقدات الناس وإستفزازهم،وانا ارى ان هذا السلوك لا يشبر بالخير،لأنه ستكون له عواقب وخيمة وردود خطيرة مستقبلا نحن في غنى عنها كوطن وكمواطنين والتي يعاني منها كثير من مجتمعات المسلمين،فهل من عقلاء يوقفوا هذا التهور!
27 - أمازيغي الأطلس المتوسط الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:52
هناك في المغرب عدة قضايا و مشاكل تنخر المغاربة لماذا هؤلاء أشباه المخربين لا يعالجونها مثل التشرميل و الحكرة. إنكم بكل صراحة تافهين و فاسدين و الجنس و الكبت ينخر عقولكم ايها المخرجون المغاربة
28 - bravo! الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:58
milles bravos à cette audacieuse jeune femme,
alors aux autres de la suivre ,avec toutes les couleurs possibles,
si c'est une marocaine,on peut dire que la liberté est devenue une exigence chez nous ,
merci pour défier les obscurantistes
29 - ما نعرف الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:09
على ما فهمت أن مخرج الفيلم هو اللي دفعها لبس هاد العجب :



( .... ويتعلق الأمر بمشهد أثناء تصوير عمل موسيقي فيلمي للمخرج المغربي هشام العسري،.... يثير أبرز "الطابوهات" داخل المجتمع المغربي....)
30 - hammouda lfezzioui الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:11
هذا تطاول واستهزاء بفئة معينة في المجتمع المغربي ,وان شئنا كذلك استهزاء بدين اغلبية المغاربة .يجب فتح تحقيق في الامر ماهي الاهداف ?الغاية من كل هذا?ذكرني الامر بنكتة سمعتها وانا طفل وهي:''طفل لا يتم ذكر اسمه في قريته سواءا خيرا او شرا.وهو ما اغضبه ,ولصيبح حديث العام والخاص قرر ان يقضي حاجته في المسجد .''وبذلك اصبح مشهورا وذكر على كل الالسن اطفالا وشبابا وشيوخا.''قارعوكم فكريا .هذا يثبت ضعف وعجز من ينتقدهم بتلك الطريقة.وفي المقابل سيزيد ذلك من قوة الطرف الملتح .سيحسن استغلال الحدث .كما عهدناه يفعل.
31 - JOMJOMA الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:17
c est les ignards de ton espece qui ne savent meme pas tenir le coran qui font le nid de dA3ECH
32 - نيزك أبوشهاب الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:24
ردود الفعل المتبابينة من الدعوة إلى سجنها إلى الدعوة إلى رجمها و قتلها يعكس المرض النفسي و النفاق الشديد الذي أصبح ينخر هذا المجتمع من المتأسلمين المسعورين و الخطير أن كل هذا تحت شعارات دينية.
33 - chouaib الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:26
الهدف تجاري وستحصد اكثر من مليون مشاهدة. التافه يبقى تافه يضاف هذا الى قرار السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة أما كوريا فتصنع الصواريخ والقنابل النووية.
34 - hamid الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:35
. Ce n'est pas une musulmane, soyez prudents
35 - سلاوية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:43
السلام عليكم اولا ادا تمعنا في وجه هاته الفتات!!!!!!!!!! فهي من أصول عربية تانيا مستحيل أن تتجرأ هاته!!!!! القيام بهدا التصرف المسيء من دون أن يكون مدفوع لها او وراءها اشخاص فلتعمل ما تريد يطبق عليها المتل ( كل شاة تعلق من كراعها) اتمنى الهداية للجميع والصلات والسلام على رسول الله
36 - Naima الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:56
Allahouma inna hada monkar.Takilatka Oummouka ya Waghd. Certainement, vous nous présentez la vie que mènnent votre mère, votre tante, votre soeur et peut-être votre femme si vous n'avez pas de maîtresses. Votre vie est totalement délinquante. Nous n'avons pas besoin de vos leçons, gardez les^pour vous et pour votre entourage, particulièrement pour votre mère, votre soeur et votre femme. vous êtes un affront sur le visage d'une société conservatrice et sereine
37 - ملحن الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:01
وما نراه في الشارع ايس ب ميكرو حجاب
38 - abderrahim الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:02
لها الحرية التامة ان ترتدي ما تشاء وان تبدو بالشكل الذي تريد واخيرا لا يمكن ان ننكر انها سيدة جميلة الشكل والمظهر.
39 - rachid الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:03
السلام عليكم
بغات الشهرة بتلك الطريقة ، بيع سمعتها وجسدها
نحن بزاف علينا الاسلام والنصارى
نحن بدون دين نقول باننا مسلمون ولا نصلي .........
40 - FOUAD الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:04
هذا نوع من الطنز كمن يريد ان يامر الناس باستعمال "اليمنى" عند شربهم "الخمر" !
و لماذا لا تجعل النصف الاعلى على نفس المسافة من النصف الاسفل فتحقق "المنااصفة" !
Mon salam
41 - adil الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:07
bravo Hicham Laasri.ton audace est exceptionnel dans ce contexte fanatique
42 - اغلب نسائنا عاريات الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:20
اغلب نساء المغرب لباسهن يبدي اكثر مما يغطي نطلب السلامة و ستر مولانا
43 - حسن الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:23
السلام عليكم
ما هذا الانحطاط الذي بلغناه؟
كفاكم تهكما على الدين و على المسلمين.
44 - لعم الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:23
السلام عليكم إخواني المغاربة
الحقيقة مايطرا في الشارع العربي أسوأ من ذالك وحسب رأيي ان كان فنا او شيء آخر فهو يعبر السخط الذ يعيشه
أهل نهب المال وشهادة الزور والقتل فيما بينهم والاغتصاب الجماعي للقاصرة والمتزوجات في ليال مخمورة على يد مسؤولين عرب وهم المسؤولين الذي يثق فيهم الشعب العربي ومن عدم أمنه بحروب قبلية ودولية والغرب يستفيد من ذالك اقتصاديا ويلعبون عليهم بسياستهم المنافقة
أليس هاذا أسوأ من الصورة التعبيرية
وأسف ان كنت خاطيء والسلام
45 - خالد المانيا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:25
الحقد على الإسلام ليكن في علم هده الفتاة ان الله غني عنك .مادا نقول عن الراهبات في الكنائس. لا أحد يلقي لهم بال. غدا يوم القيامة نرى الحق من الباطل
يوم لا ينفع الندم
46 - BIHI الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:26
C'est la contradiction qui est au fond de la mentalité des musulmans. Cette dame l'a résumé en une tenue. Nous somme schizophrène . On a peur d'aller en enfer mais on veut aussi profiter de la vie.
47 - ABOUGHASSANE الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:30
كل هدا الغضب نابع عن مستنبطات مترسخة في عقولنا فكل هؤلاء الثائرون او جلهم يصومون نهارا ويكفرون ليلا او بالاحرى ينظفون ابواب المساجد ويتركون ديارهم مرتعا لمقلب النفايات وهده هي الطامة الكبرى التي نعاني منها ولن تزول الا بزوالنا عن هده الدنيا.نحن القوم الوحيد الاوحد الدي ينتشي بادء الغير ولا نحب من يؤدينا نحن قوم نتلاعب بمشاعر الفتيات و نكره ونمقت من يقترب من اخواتنا
بل نثور لندافع عن عزتنا وكرامتنا وما الى دلك من المصطلحات الرنانة التي افتقدناها في زماننا الاغبر هدا نحن قوم والعياد بالله له راسين ومن له هكدا راسين كيف لك ان تطمان اليه.هده المبادئ الكادبة المتجدرة في عقولنا لا يحب احد مناقشتها لدلك بقينا نغوص في متاهات الجهل المظلم.هده الحقائق المرعبة نعرفها ونجهلها في الان نفسه.....وصدق الرصافي بقوله=مزقي يابنة العراق الحجابا=واسفري فالحياة تبغي انقلابا=مزقيه واحرقيه بلا ريث =فقد كان حارسا كذابا والى الملتقى
48 - laloli الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:30
ياقوم ! انفاق كل تفكيركم الاهتمام بعوات المراة ولباسها هو الذي جعلكم اسفل سافلين ولن تلتحقوا بمصاف الدول المتقدمة المصنعة القادرة على صناعة ماتحتاج اليه بدا .
ياقوم تطالبون بالرجم وووووووانتم ترتكبون جرائم جنسية فضيعة في حق المراة كزواح القاصرات وزوجتك نفسي وزينة اامحارم .
العالم بتغير ويتقدم وتفكيركم يتغير في اتجاه العهد الحجرى.
49 - LHAJ med الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:35
اتذكر في التسعينات خلال زيارتي لبعض المدن التي كانت انذاك تتفشى فيها الدعارة بشكل علني;كانت العاهرات ترتدين النقاب حتى لا تعرف ملامحهن ويتجولن في الشوارع لاقتناص فرائسهن;الكل كان يعرفهن ولاحد علق عنهن ، ......
التكنولوجية الحديثة هي من تحرك المجتمعات ,وتفضح الواقع ،اما مايقع اليوم فاكثر منه مرارة كان يحدث بالامس.
50 - الفن التاسع الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:37
يعلم الجميع ان هذه الواقعة لو حدثت هنا باسبانيا لاستفزاز مشاعر الناس ....او حتى انتقاذ الديانة المسيحية....او انتقاذ عادات وتقاليد وتقافة جهة من جهات اسبانيا.....لاقاموا الدنيا واقعدوها ..وستقبض عليها قوات الامن او الحرس المدني بسرعة...
في اليوم التالي ستبدا طلبات المغفرة والعفو عنها ومسامحتها
لكن الشعب هنا لا يسامح ابدا من استفز مشاعره
شطحات هذا الفنان رخيصة...فنه من ابخس الفنون
ويصطاد في الماء العكر مثل الضفادع...!!!!
باس الفن هذا .........العهارة اصبحت موضة
التربية الحسنة والاخلاق العالية اصبحت رذيلة
لا تلتفتوا للشعبويين فطريقهم ليست سيارة......ومحدودة وقصيرة جدا !!!!
51 - Mohamed Paris الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:51
Une simple image suffit à déstabiliser tout un pays.
Et dans une surenchère hystérique , c'est tout un pan de la société qui s'engouffre pour donner la preuve de son immaturité , son intolérance , son hypocrisie sa schizophrénie ...etc
Pendant que d'autres nations envoient des sondes exploiter l'univers et l'espace lointain, inventer des médicaments pour vaincre la maladie., généraliser la solidarité et l'empathie même envers les animaux.
Tout en laissant leurs filles s'habiller comme elles le souhaitent.
Chez nous on continue à penser que contrôler le corps de la femme sa façon de s’habiller de rêver et de fantasmer car elle fantasme si si je vous l'assure nous délivrera de nos misères .
52 - khalfon الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:09
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ومن يقف وراءكم يا خبثاء
"و الله متم نوره لو كره الكافرون"
خبتم وخاب سعيكم وتبوؤتم من النار مقعدا
لا ينبغي تحقيق الشهرة على حساب مشاعر المسلمين
البغاة لعنكهم الله يتفننون في اغواء الناس .

استعراض للمفاتن ليقال لها حسناء لان الجواري يغرهن الثناء

وقد ذكرتني بتك المراة التي لبست الجلباب بدون سروال ونسيت ان تضع درتها فلما لمحت الرجال رفعت جلالها وغطت به راسها ناسية انها لا ترتدي سروالا فانكشفت سوءتها .
53 - الله يلطف بينا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:10
قاليك فن واتقو الله او قاليك لا احد يفرض على احد طريقة معينة للعيش او التفكير ايه ولكن الى كنت مسلم راه الله كيفرض عليك طريقة العيش والتفكير و لمكنتيش مسلم الكلام ماشي معاك الكلام مع لخلاوك دخل لينا هاد الفجور او هاد الفحش .وأخي هشام 22 قال عز وجل "يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤدين وكان الله غفورا رحيما"وقال سبحانه"وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن...
الله يلطف بينا اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
54 - Morsi الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:12
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته الزفزافي مسجون لأنه يريد إشعال الفتنة في البلاد أما صاحبة هذه الصورة ومن ورائها يريدون الخير والإزدهار لهذا البلد الحببب ولهاذه الأمة ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا ألله ونعم الوكيل
55 - Souikaman الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:12
"يجب أن نعبر عن آرائنا دون وصاية أو فاشية؛ فلا أحد يستطيع أن يفرض على الآخر طريقة معنية في التفكير والعيش"Une belle tenue, si ça ne
.vous plait pas, circulez il n'y a rien à voir
56 - مسلم مغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:22
مهما شوهوا و إستهزؤوا بالإسلام و بالمسلمين فالإسلام ينتشر و المسلمون في زيادة و الحمد لله أحب من أحب و كره من كره. والإسلام دين الله و الله ناصر دينه.

و الله سبحانه و تعالى يقول:" يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ" صدق الله العظيم.
57 - نبيل الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:25
في قاموس المعاني، من تعاريف الفنان الحمار الوحشي لتفننه في العدو. هذا ليس كلامي، ودونكم الإنترنت فابحثوا.
58 - انسان الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:29
يلاحظ ان هذا الشخص يعبر عن ماهو بداخله من فراغ اومرض نفسي وبالتالي فهذا الشخص يمر بازمات .فان قدرت عليه فهو مرفوع عنه وان كان يعلم بما يفعل وبعيدا عن الجنون فسوف يندم. فان تاب بعد ذلك فسوف يغفر الله له .وان لم يتوب فسوف يقف امام الله ويذكره بما فعل ولقؤنا عند ربنا يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم.
59 - نورس المضيق الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:55
تحية طيبة وبعد،
شاهدت الصورة موضوع الجدل ولن أخفيكم سرا أنها أعجبتني من حيث الشكل العام وأثارت فضولي.
ثم تابعت بعض التعليقات حولها فأعجبت ببعضها ولم يعجبني جلها،
ثم تبين أن الموضوع يتعلق بصورة مقتطفة من عمل فني لم يتسنى لأحد منا الاطلاع عليه كاملا حتى نصدر أحكاما عليه،حيث أن السيدة التي ترتدي هذا اللباس مجرد ممثلة تشخص دورا ما وبالتالي فليس بالضرورة يعبر عن شكلها الحقيقي أو كونها تروج له أو غير ذلك...غير أن ما أثارني هو تلك الموجة العارمة من الانتقادات باسم الدين واعتبارها مؤامرة ضد الاسلام حتى أن بعضهم وجه للسيدة سبا وقدفا ومنهم من أهدر دمها ..وما دعاني إلى الاستغراب وقليل من الصدمة هو أن مثل هذه التعليقات تصدر من مغاربة يعيشون في بلد متفتح ويتشدقون بحرية التعبير وبلد التعايش وحوار الحضارات والعصرنة وما إلى ذلك... يتبع
60 - م المصطفى الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:59
والله إنني أحب المرأة المغربية حبا عفيفا طاهرا نقيا خاليا من كل لبس أو تأويل. أحبها لأن فيها أمي وأختي وبنتي وعمتي وخالتي وجارتي والمرأة المسلمة عموما.
والله إنني لا أرضى أن تمس او تهان او ترمى بأية صغيرة أو تهمة. رغم انني رأيت البعض منهن يدخن في المقاهي وهذا سلوك لا يسير وفق ثقافتنا المغربية الأصيلة ولا إلى قيمنا. ما أرجوه أن تكون سحابة صيف سرعان ما تنقشع أو ظاهرة ستنقرض حينا بإذن الله.
أما عن هذه الشابة وزيها أو نصف نقابها فهو مجرد عرض عابر لا غير.
61 - youyou الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:13
wa amir lmouminine faites votre travail qui consiste à protéger l'image de notre religion au sein de notre nation. il se moque de nous chez nous wellah waket hassan 2 la darha. le pire il nous dit que c'est de l'art alors que le but derriere est de faire le buzz pr avoir de l'argent et des subventions sans plus.
62 - شوف تشوف الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:24
جمال السيقان لحجاب البوليڤار للموسيقى التأثيرية لإيقاع العين وكفى وصلتنا الوسالة بدون شوائب
63 - yaasine الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:27
من أمن العقوبة أساء الأدب
إنا لله وإنا إليه راجعون
64 - مصطفى كاراطيكا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:29
من علامات الساعة ظهور هذا النوع من البشر
نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات روءسهن كأسنمة البخت ...
الله يحفظنا وصافي
65 - عبدالله الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:33
السلام عليكم وبعد اما ان الاوان لهولاء المخرجين ان يعلموا ان حرية التعبير او الحرية عمونا تنتهي عندما تمس حرية الاخرين كفاكم هداكم الله فهناك مواضيع كثيرة تتناولوها دون المس باي دين
66 - صنطيحة السياسة الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:33
هادي هي الدولة الإسلامية اللي كنتظرو منها تنشر دين العفة والحشمة ...


الدولة تمول مهرجانات وتظاهرات تشجع على محاربة التدين ...


يجب محاسبة من يمول هاته المهرجانات ...
67 - salma الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:01
نقاب الفتتة يعني الحكومة التي يرأسها العثماني من البيجيدي والجزء السفلي العريان يمثل حكومة أخنوش، بينما تحت الجبة أحزاب محجر عليها كالاتحاد الاشترامي والدستوري والحركة الشعبية..
68 - عابر من هنا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:14
هل تناقشون الدين أم النقاب أريد أن أفهم
69 - Hassan.S الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:40
شكرا نبيل -59
كلمة (فنان) : استعملها الشاعر الجاهليّ الأعشى ،
في وصف الحمار الوحشيّ ،
فإن الشاعر استعملها لوصف هذا الحمار الوحشي
بأن له فنونا من العدو ، وهذا لا يمنع من وصف غيره بـ(الفنان) :
إن كان له فنون أخرى في أمر آخر
جاء في المعجم الوسيط :
)الفَنَّانُ) : صاحبُ الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقى والمصور والممثِّل؛
وهو مبالغة من فنَّ.
و- الحمارُ الوحشيُّ لتفنُّنهِ في العَدْوِ.
ليس المهم الإنسان أن يعيش
ولكن المهم أن يعرف كيف يعيش
ثم ما المقصود من تجسيد الفكرة و خلفياتها في لباس معين ؟؟؟؟
70 - عصام الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:58
الرسالة الوحيدة التي يريد المخرج الشاب إيصالها هي أنه يبحث عن الشهرة وأن يصير نجما ولا سبيل لذلك عند الفاشلين إلا بالمس بمقدسات الناس وزعزعة معتقداتهم... بهذه الوسيلة ستستضيفه القنوات التلفزية والإذاعية
71 - لعنة الله عليها الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:01
سوف يعاقبها الله في القريب العاجل
72 - Allal الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:03
حسب ما فهمت من الموضوع و بعض التعاليق، فتلك الفتاة مشاركة في عمل للمخرج هشام العسري الذي يريد أن يرينا وجهنا في المرآة، أي أننا منافقون غشاشون ديوثيون نتستر وراء الدين و نحن من أكبر الفاسقين و الفاسدين. و من باستطاعته أن ينكر هذه الحقيقة التي لا تحتاج لا إلى أفلام و لا مسلسلات و لا مقالات. هنا أقول للأخ المخرج لا داعي لمثل هذه الأعمال لأن المغربي لما يرقص لا يخفي لحيته و الذي لم يتعلم الحياء و الحشمة في صغره لن يتربى عليهما في كبره. لما رأيت الصورة تذكرت امرأة متزوجة و لها أبناء كلما أرادت إرضاء نزواتها تضع النقاب و تأخذ سيارة من أحد الميكانيكيين بعدما تركن سيارتها قريبا من المحل، ثم تطير لأحد العشاق و لما تقضي حاجتها تعود للباسها العادي و لزوجها و أولادها و كأن شيئا لم يكن. هذا جدير بفيلم و لكنه الواقع الذي يريد المخرج الشاب أن يفضحه. لهذا أقول لعدد من المعلقين بأن المخرج ليس رجل دين و لا سياسيا، بل فنانا يتطرق لمظاهر معينة من مجتمع منافق و مريض.
73 - احسن من الإمارات الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:06
هدي راه طلبو منها غير تلبس و يضورو معاها . أخريات في الخليج راه مساكن يتعذبو بزاف بزاف باش ياخدو ديك الباركة
74 - Laila الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:21
النقاب ليس زيا اسلاميا. من يقرأ القران يعلم أنه لا توجد أية اية تنص على النقاب. هو زي بلد معين و هو اختيار ذلك البلد وشأنه. المغرب له خاصيته الثقافية والاستثنائية. لباسنا التقليدي هو الجلابة أو حتى الحايك, ما علاقة الأساءة للاسلام بما قامت به هذه الفتاة؟ يؤسفني أن أرى مغاربة منسلخين لهذه الدرجة من جذورهم الثقافية والاجتماعية ، مستعدون لبيع انتمائهم لهذا الوطن لمن ليست له أي حضارة ولا بصمة تذكر في تاريخ الأمم....
75 - 007 الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:16
عندما سُئل أينشتاين عن الله قال: " لست ملحدا، فالمسألة المطروحة أكبر من أن تستوعبها عقولنا المحدودة.
نحن نقف في موقف الطفل الصغير الذي يدخل مكتبة ضخمة مملوءة بكتب مكتوبة بلُغات عديدة، يعرف الطفل أنه لابد أن شخصاً ما كتب هذه الكتب، لكنه لا يعرف كيف، فهو لا يعرف اللغات التي كُتبت بها هذه الكتب.
ويساور الطفل قدر ضئيل من الشك في أن هناك نظاماً غامضاً استخدم في ترتيب الكتب، غير أنه يجهل كنه هذا النظام.
وحسبما يتراءي لي، فإن هذا هو موقف البشر من الله، حتي أكثرهم ذكاءً. فنحن نري الكون منظماً علي نحو يثير الدهشة ويخضع لقوانين معينة، ولكننا لا نفهم القوانين إلا بقدر ضئيل".
76 - mohamed الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:24
هل هده عربية او مسلمة اضن لا للان دالك شرطي ليس شرطي عربي . دلك زي للاسبانيا . اول هدا لباس فهو الى لفاعل فوضى في عالم العربي . ثاني شيء هو يجب تجاهل هده الأشياء . وشكرآ
77 - أين النصف؟ الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:31
اليوم سترت النص وغدا تكمل النص الآخر ... ربما ما عندهاش باش تشري النصف الآخر .
78 - adil الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:28
يبدو من خلال لون عينيها و بشرتها الناصعة البياض، و شكل جسدها أنها ليست مغربية.

هي عارضة أزياء فرنسية، و المصمم فرنسي بدون أدنى شك
79 - محمد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:29
اللباس عادة و ليس عبادة.

القرآن فيه دعوة لستر العورات و تأذيب للناس. كانت نساء العرب يضهر صدرهن من خلال لفتحات الكبيرة فجاء توجيه الضرب على الجيوب (أي الفتحات في معاجم اللغة). و قد تطورت الإنسانية و اخترعت شدادات الصدر للنساء= البرا.

أما ما سواء ذلك فهو ليس دين و لا دخل فيه للصلاح أو المعصية. بل اللباس حسب ثقافة المجتمع و مناخه و عاداته.

كانت تغطية الشعر عند العرب ذكورا و نساءا، ضرورة بسبب المناخ الشمسي الحار و الغبار. و لم يكن ذلك بسبب الحشمة أو السترة!

لكن كما أن الأمة أصبحت متشبتة بالقشور و المظاهر و تركت الجوهر=العمل الصالح.

أصبح "الحجاب" (لا علاقة للكلمة باللباس في كتاب الله كما يعلم الكل، بل هو الستار الحائطي للغرفة)، أصبح أهم من أن يقتل الناس باسمه و باسم الله و العياذ بالله!

الستر هو ستر الأخلاق. و كلنا يعلم أن الأخلاق لا علاقة لها بالمظاهر. كم من محجبات لا أخلاق لهن و العكس بالعكس.
بل كم من غير مسلمات لهن أخلاق كريمة

لذلك المظاهر ليست حكما .. بل من يبالغ في المظاهر وجب الحيطة منه... لأن المنافقين و مرضى القلوب دائما يحاولون التستر و التنطع ... و ما داعش عنا ببعيد.
80 - أبو البراء الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:15
كلاموا صحيح شنوا علاقة النقاب بالإسلام لباس أفغاني تلبسوه السلفيات والداعشيات!!!
81 - المواطن الحكيم الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:16
اقول لصاحب(ة) التعليق رقم 19، ربما اختاطت عليك الآمور ، فكل السيدات التي وصلت إلى المنا صب العليا في الدول المتقدمة لباسهن محتشم جدا على ما هو مجسم في الصورة.
82 - ملاحظ مغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:28
والله إن هده المرأة عندها الحق لأنها لم تجسد سوى الواقع الدي نعيشه في معظم مجتمعتنا العربية والإسلامية.. ألم تلاحظوا كيف ترتدين الفتيات البنطلون (المزير) مع خرقة الفولار في الرأس؟؟
يعني روتانا تحت وإقرأ من الفوق؟!!
83 - وديعه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:50
الاخ المحترم محمد80

لن تكون الاية الكريمة ( قرن في بيوتكن ) تطالب المرأة بالسجن في بيتها او بيت زوجها طيلة حياتها ، فالقرءان لم ينزل لتعطيل نصف نتاج المجتمع !! ويطلب المراة القعود في البيت.

ولن يكون بيت العنكنبوت هو مسكنه الذي بقطن فيه !! ولن يكون بيت الشعر بيت للشعراء !!!....فماهو البيت بمفهومه الواسع !!!

وعليه الوقار هو صفة لازمة للمرأة المؤمنة في طلب حاجاتها سواء داخل بيتها او خارجه من اعمال لها ، والوقار مشروط ان لا تبدي زينتها الا ما ظهر منها !! اما للاجانب فالخمار هو اللباس الشرعي للمراة المسلمة ، دون تغطية الوجه !!!! الا في المجتمعات المنتشر فيها النقاب عادة وليس عبادة

السلام عليكم
84 - Abdallah الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:14
Assalmou alykoum
Je pense que toute nation a sa culture et ses tradition s'ajoute à celà, la religion qui eduque les âmes avant les corps. Dans cette histoire bien flou, les gens simples ne comprendront rien, mais il faut ouvrir les yeux lire l'histoire de l'humanité pour comprendre nos comportements. Nous respctons la dignité humaine à travers les messages d'Allah trasmis par ses prohétes ,. Quand les etres humains depassent la ligne de démarcation, ils deviennent des animaux, voire des sauvages . dans les pays musulmans envahis aujourd'hui,à cause des moyens de communications qui rendent pret le plus pret, et les gens débiles etr facilement vendus, essaient de nuire à leur familles avant leur pays. Beaucoup parmi la société marocaine qui ont soit disant étudié à l'étranger essaient par les ennemis de la dignité humaine intérposés qui les ont recrutés gratuirement par influences sauvages et arrogances attrapés essaient de nous dire que nos valeurs ne valent plus rien du tout.
85 - محمد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:31
الأخت 84 - وديعه:
(قرن في بيوتكن) ليست آية، بل جزء من آية. هذا هو السياق:
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)

الخطاب لأزواج النبي. و لهن ضعفي العذاب مقارنة مع النساء الأخريات. و ليس لهن الحق في الزواج من بعد موته عليه السلام..

هذه أحكام خاصة لأزواج النبي.

أما غطاء الرأس فهو اجتهاد لفقهاء ذاك الزمان. و الدليل على أنه ليس دين، أن نفس الفقهاء رأوا أن شعر الأمة (العبيد) ليس عورة! بل كثير ذهب إلى أن حتى صدر الأمة ليس عورة.

و تواثرت كتب التاريخ أن عمر بن الخطاب منع الإماء أن يغطين رأسهن تشبها بالحرائر!! ذاك رأيه و اجتهاده كحاكم و لا علاقة له بالدين.
86 - مسلمة وافتخر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:38
دبا لي بغا شهرة كيستغل المرأة للترويج لاسمه او عمله واش المرأة سلعة عندهم دبا اتافقنا كل وحدة تلبس لي بغات اذن حتى المنقبة عندها الحق في لباسها في المغرب و لي كتمشي عريانة عندها لحق كذلك و ما نبقاوش شادين في المنقبة هذا فرض ولى واحب ولى لباس دخيل دير لي بغات حنا شعب منافق مريض الله يعفو علينا
87 - maj الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:46
لمادا هدا اللغط على عمل فني يا دعاة حماية الإسلام
88 - brahim الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:57
مكان التقاط هذه الصورة هو مكان إقامة مهرجان البولفار
89 - وديعه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 19:09
الاخ المحترم محمد

من هم الموصوفون باهل البيت ؟!

اذا عرفنا ان النبوة هي افعال مادية قام بها النبي مصدرها من معلم علمه وهو الله (شديد القوى) فكل من يقوم بتأهيل برنامج النبوة في ممارسته العقائدية هو من (اهل البيت) فعلا وعقيدة ،وهذا لا ينفي ان يكون الوصف القرءاني الموصوف في بيت النبي في المدينة قبل 14 قرن وهم اقرباء الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فنساء النبي وبناته هن من اهل بيت النبي كانوا موضوعا في مثل قرءاني في نص شريف كما هي سنة الخطاب القرءاني في امثال الانبياء والرسل المسطورة في القرءان وحين يكون القرءان دستور ليومنا القائم (المعاصر) فان العلم القرءاني يستحلب من صفاته السطورة في القرءان وليس من شخوص المثل في التاريخ اي (عقلانية المثل القرءاني لقيام العلم) وتلك المنهجية مسطورة في نص شريف
(وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلا الْعَالِمُونَ) (العنكبوت:43)

(اهل السنة) الذين يمارسون الافعال النبوية فهم (أهل البيت) ونؤكد ان ذلك الترشيد لا يتقاطع مع مستقرات الفكر العقائدي في ءال البيت لقرابتهم من النبي عليه افضل الصلاة والسلام .
90 - محمد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 21:07
هناك من يعتقد أن الحجاب من الدين الإسلامي وهناك من يعتقد عكس ذلك . والفتاة اختارت ذلك اللباس ومن حقها ، والذين يخالفونها الرأي فمن حقهم أن يناقشوا ذلك ولكن دون وصاية ولا فاشية . أغلب المداخلات تقوم بإغراق الفتاة بوابل السب والشتيمة ويعزى ذلك إلىى مرجعيتهم الفكرية التي لا تقبل الاختلاف وتدعي المطلق ولاتحترم اعتقاد الاخر ورأية وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ضعفها وسخافتها .
91 - محمد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 21:11
سيدتي 90 - وديعه
النبي له مقامات ثلاث: رسول (القرآن) ، نبي (نبوة و قيادة لقومه) ، بشر (ابن آدم).
في مقام النبوة الطاعة تكون لمعاصريه لأنه قائدهم. أما نحن فلا يمكن أن نطيعه كنبي لأنه توفي عليه السلام.

ما يسمى أحاديث هي ظنيات و كل يعطي فيها برأيه. فصحاح البخاري ليست هي نفسها لمسلم، و النسائي و ابن حنبل..
هي ظنيات و حكايات تاريخية و يجب التعامل معها كذلك: تاريخ. و ليس دين.
الرسالة محفوظة في الوحي : القرآن.
الصلاة و الزكاة هما الوحيدتان التي أمرنا أن نتبع فيهما النبي، و هما محفوظتان بدون روايات. فلم تنقطع الأمة عن الصلاة و الزكاة..

لو قرأت كتاب د. محمد شحرور : النبوة و الرسالة ستفهمين الأمر.

الآيات الخاصة بنساء النبي فيها ضعف العذاب و فيهما نهي عن الزواج من بعد موته... فهل هذا يمكن تطبيقه على كل نساء المسلمين؟" كلا طبعا! فكشلك : "قرن في بيوتكن" فهو أمر لنساءه كما تدل الآية قبلها: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ
92 - وديعه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 21:45
الاخ الفاضل محمد

مع التحية والتقدير ،

ارى انه اصبح من الضروري ان يفتح النقاش بشكل عملي في موضوع ( الحريات الفردية )!! فجميع الامم المجتمعات اتفقت على ان هناك حدود للحرية الفردية لشخص ما !! ..وتلك الحدود ترسمها فطرة الانسان حتى. دون الرجوع الى الديانات السماوية .. لان الفطرة السليمة مخلوقة مع الانسان وهي جزء من الدين .. فالفطرة من الدين والدين من الفطرة .

طبعا انا اتفق معك مائة بالمائة انه لا يجوز سب او قذف موضوعية هذه الفتاة حتى وان كان التصوير مقطع من مشهد سينيمائي !! ولكن في نظري ان الحريات الفرديات تؤطرها احترام ديانة الاخر ومعتقداته .

فكما لمحت في اول تعليقي لي بهذا المتصفح ، ان الفنان صاحب الفكرة احسن الهدف ( الرسالة التي اراد توصيلها ) ولكنه مع الاسف اخطأ الوسيلة .

فالصورة نوع ما مستفزة وتمس مشاعر مقدسة لدى المجتمع المسلم .

مع تحفظاتنا على الاسلام كدين سماوي سامي التعاليم ، وتصرفات بعض المسلمين .


تقديرنا للجميع .
93 - وديعه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:27
الاخ المحترم محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو عدت لتدبر ما ذكرناه ، وهو بيان موجز وقد يصعب على من يقرء لبعض الكتابات الاخرى لمفكرين اسلاميبن تدبره !! ....كل من يفعل الافعال النبوية كما مارسها رسول الرحمة عليه افضل الصلاة والسلام فهو موصوف باهل البيت دون ادنى شك .

وهناك فرق بين زوجات النبي الرسول عليه افضل السلام والصلاة وبين نساء النبي ومتتالية الاية هي التي تحدد عن من الحديث !؟ هل هم زوجات الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، ام نساء اهل البيت ؟!

السنة المنقولة الينا فعلا ممارسا لا ريب فيه هي (الوضوء ، كتاب الصلاة، الصون ، الحج ، الزكاة ) .

ملاحظة : ناخذ من كتاب الله ولا نعتمد الحديث الا اذا مرتبطا بعلة قرءانية مبينة بيانا لاهل العلم .

مع التقدير،
94 - meme الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:58
عالم جاهل هل هذه سينما ثتقيفبه هل هذا هو الفن عالم جاهل و ناس جهلائ
95 - Isabella الخميس 28 شتنبر 2017 - 09:02
الله جلى جلاله يقول "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم"ceci s'adresse aux intellos qui ont comme tache de redresser chaque individu aux penchants pervers,car se sont eux les yeux de la nation Musulmane...le savoir un atout majeur,mais quand il n'est pas mis au service de la humma le danger ne peut etre écarté avec des invocations..savants...chacun de vous tombe sous le hadith exprimé par votre prophète asw...le doute que vous etes de ceux des héritiers du prophète asw,car asw il ne vous a légué ni dinars ni dirham...mais le savoir...?n'est-pas de la trahison...?savant,n'est-ce pas un honorable qualificatif?alors,question?quand est-ce que vous allez mettre cet aquis au service de votre humma et de ceux qui le jour j...vous demanderont des comptes auprès d'Allah...n'est-ce pas que vous etes une partie intégrante de cette humma qui portera témoignage auprès de son créateur sur les autres...?
96 - moghrabi الخميس 28 شتنبر 2017 - 13:31
لمادا هدا الغضب ، انها حرية شخصية ، ولناس فيما يعشقون مداهب ، ليس هناك ما يسمى بلباس اسلامي ، انه فقط لباس خليجي او ايرانس ، اما الباس الاسلامي هو ما يستر عورة الانسان
97 - ابو ملحاد المغربي الخميس 28 شتنبر 2017 - 15:42
هههههههههه تفرشيخة ديال الضحك!!!
ليس لي الا ان احيي هذه الشابة على جرأتها و التي اثارت القطيع بذكوره و اناثه
تحياتي لها مرة اخرى

كافر ملحد مغربي روسي
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.