24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "أنا أيضا" .. وسمٌ يُجسد معاناة النساء من التحرش الجنسي بمصر

"أنا أيضا" .. وسمٌ يُجسد معاناة النساء من التحرش الجنسي بمصر

"أنا أيضا" .. وسمٌ يُجسد معاناة النساء من التحرش الجنسي بمصر

محملا بقصص نساء تعرضن للتحرش والمضايقات الجنسية بمصر، انتشر وسم (هاشتاغ) "Me_Too" على منصات التواصل الاجتماعي مؤخرا، ليعكس مدى اتساع ظاهرة التحرش رغم تغليظ العقوبات القانونية لها في البلاد.

وبـ(هاشتاغ) عابر للحدود الجغرافية، انطلق "Me_Too"، ترجمته بالعربية "أنا أيضا" من أمريكا، حيث شاركت في انتشاره عدد من ممثلات هوليود أبرزهن إليسا ميلانو، ليصل إلى مصر ويتصدر منصات التواصل بها، حاملا صرخات نسائية ضد التحرش.

وتداولت النساء في مصر التدوين على هاشتاغ "Me_Too" إذ تعاني البلاد من اتساع لظاهرة التحرش منذ سنوات طويلة الى مستوى خطير، وقدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن نسبتها في مصر بلغت حدا قياسيا (يطال حوالي 99% من النساء) في عام 2013.

وشهد الهاشتاغ تفاعلا واسعا بين النساء على منصات التواصل الاجتماعي بمصر، حيث اعتبرته العديد منهن "صرخة في وجه مجتمع لا يرحم المرأة" من خلال سرد قصص التحرش والاعتداءات الجنسية عليهن.

وكتبت بعض النساء المصريات عبارة مصاحبة للهاشتاغ الأمريكي مضمونها "إذا قامت كل إمرأة أو فتاة تعرضت للتحرش أو الاعتداء الجنسي من قبل بكتابة عبارة بسيطة مثل "أنا أيضًا"، قد يشعر الناس بحجم المشكلة".

ويأتي تفاعل النساء على الهاشتاغ عقب يوم من وقوع حادث اعتداء على فتاة، إثر قيام شخص بإصابتها بجرح قطعي في الوجه باستخدام سلاح أبيض (شفرة حادة) أثناء سيرها بمنطقة مصر الجديدة، شرقي القاهرة.

وكشفت تحقيقات النيابة المصرية أن الجاني سبق وتحرش بالفتاة ذاتها قبل عامين، وصدر ضده حكم بالحبس لمدة أسبوعين قضاها في مطلع عام 2016، وفيما يبدو أنه قرر الاعتداء عليها انتقاما منها، بحسب ما أوردته تقارير إعلامية محلية.

وقالت الحقوقية المصرية، داليا عبد الحميد، خلال مشاركتها على هاشتاغ "Me_Too" بموقع فيسبوك: "معظم الرجال يريدون التحرش بالنساء وتعنيفهن دون إزعاج، حتى لا يخرج المتحرش من السجن ينتقم من ضحيته (...) لن نُعنف ولن نصمت بعد اليوم".

فيما وجهت الصحفية المصرية مي شمس الدين، نصيحة للرجال على الهاشتاغ قائلة: "أرجوك تعيد النظر في علاقاتك بالنساء المقربين منك، حتى لا تكون انت والدنيا والمجتمع عليهن".

ولم يكن "Me_Too" هو أول هاشتاغ يحمل أوجاع النساء من التحرش في مصر، بل سبقه هاشتاغ آخر دشنته الفتيات بالبلاد، في أبريل/نيسان الماضي، باسم #أول_مرة_تحرش_كان_عمري، ولاقى أيضا تفاعلا واسعا بلغت شهرته وسائل إعلام أجنبية.

وغلظت مصر في عام 2014، العقوبة على جريمة التحرش الجنسي لتصل إلى الحبس 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3000 جنيه (170 دولارا أمريكيا)، ولا تزيد على 5000 جنيه (285 دولارا).

ومؤخرا، توسع القانون المصري في تعريف جريمة التحرش ليشمل "كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة، بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ابو البراء الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 15:08
المسلم يعتبر وجود المرأة في الحياة العام يضايقه ...لهذا سبب يتحرشون .....
2 - حديدان الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 15:18
مصر ثاني دولة في نسبة التحرش ....ومعظم الدول الإسلامية تحتل المراكز الأولى في التحرش .....شعوب متحرشة وهمجية .
3 - Amine الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 15:25
اودي على زينهم نبقاو نتحرشو بيهم اصلا جميلات العرب يوجدن فقط في سوريا ولبنان اما باقي الدول العربية النساء خصهوم التوعية
4 - ali الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:04
ظاهرة رعناء لا تقبلها الطباع السليمة، والمصيبة هي كونها تزداد انتشارا يوما بعديوم، وسببها الرئيسي هو تبرج النساء الفاحش، واستحالة زواج الشباب الذكور في ظل أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية المتدنية جدا، وكذلك المواقع الإباحية الغير محجوبة على الانترنت والتي تنتقص كثيرا من قيمة المرأة وتقدمها كأكثر الأنثيات شبقا وحبا للجنس ، زد على ذلك الجهل المطبق الذي يعانيه شباب الأمة في ظل التعليم الفاشل والإعلام الذي يحارب المدرسة والدين ويقدم الفنانين والمنحلين اخلاقا كنموذج لقدوة الشباب ....وعموما فالظاهرة متشعبة ومعقدة وهي نتيجة طبيعية للطريق الذي انتهجته دولنا منذ استقلالها. والله أعلم.
5 - تازي الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:05
التحرش الجنسي منتشر في جميع الدول العربية وليس في مصر لوحدها بل في المغرب يصل إلى أعلى مستوياته وفي جميع الاماكن.على الأقل المصريون مؤدبون وحضاريون على باقي الشعوب العربية. لكم تمنيت أن أكون مصريا لان الانتماء إلى أم الدنيا يجعلك فخورا اكثر.ولادل على دلك اينما توجه المواطن المصري يشار إليه بالأصابع ويتمنى الكل التحدث اليه.المصريين اهما حيوية وعزم وهمة.الله عليكم يا أبناء النيل
6 - BLAL الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:19
لا تحرمن النساء من تحرش الرجال فان هن ينتشين ويتمتعن بذلك.فالمراة اذا مرت بك وهي معجبة بحسنها ومفاتنها وانت لم تعرها اهتماما فكانك ارتكبت جريمة في حقها .
7 - قاهر المجوس و الملاحدة الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:25
سبب التحرش الجنسي في المغرب هو الكبت الجنسي فالإنسان حين يبلغ سنة الزواج و يعجز عن الزواج لقلة المال و الخوف من عدم تلبية الحاجات الضرورية لبيته فهو يفضل العزوبية و لكنه يكون مكبوتا و محروما من تلبيتها غريزته بالطريقة الشرعية فيلجأ للحرام و التحرش بنات الناس و لهذا ارجو من الحكومة أن تنظر بعين الرحمة لشبابنا كي تخصص صندوقا يساهم فيه المواطنون و كل قدر استطاعته لاعانة الشباب ب 30 الف درهم مع تحديد النسل في ولدين فقط للأسرة والمجتمع بعد بضع سنين لن تروا أي مظهر من مظاهر التحرش و من يضبط و هو في حالة تلبس بالتحرش يسجن بالتوفيق مدة لا تقل عن سنة من السجن.
8 - ضد الضد الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:27
للقضاء على ظاهرة الاغتصاب و الفساد. وجب القضاء أولا على ظاهرة التحرش الاي لا تنجو منها حتى المتزوجة و المراة الحامل.. ما دام الشباب و حتى الشيوخ يتحرش بالفتيات و النساء دون تعرضهم لأية عقوبة فلا تلوموا المتورطين في الاغتصاب. وجب توعية المواطنين بعدم التحرش بالفتيات و النساء و الضرب عليهم بأقصى العقوبات ليمهدوا الطريق بعدم ارتكابهم لجرائم الاغتصاب او هتك العرض. عيب على شبابنا المسلم يبقى يطارد الفتيات في الشوارع و يتحرش بهن و لا يعير أي اهتمام حتى لوالديهن الذين يكونون بصحبتهم. كثيرا ما يحرم الاب خروج ابنته من المنزل لتفادي هذه التحرشات..
9 - مولاة لحريرة الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:31
رد علا امين الزين
خسارة هسبريس مدايراش تصاور لمعلقين، بغينا نشوفو زينك لي كيحمق. سير لسوريا وتمتع بزين شكون لي حبسك؟
10 - Tawel الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:36
بصح التحرش بالنساء مشي فضيلة غير شاورو لمرا لكانت تقد متشوفش في المراية تزين وجهها قبل ما تخرج للشارع وقلها هذاك لعكر لمن دايراه ما هي معروضة لحفلة مهي غاديا لحضور اللهم الطف بالناس لكلام قوى بعد ما نقصات الثقوى
11 - ملاحظ الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:11
أبشع نساء العالم هم العربيات لايصلحن لشئ سوى للشعودة وخلق الفتن لا جمال ولا عقل.الرجال يعانون كثيرا مع هن.ليكن الله في عونهم.
12 - الأشقر الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:52
في البلدان الإسلامية حرم الزنى وحرمت العلاقات الغير الشرعية، فبارتفاع البطالة وقلة الزواج والعري الذي أصبح عليه الشارع ما ذنب ذلك الشاب الذي يتحرش، نعم عناك حيوانات لكن الغالبية هم من يتحرش بهم من خلال لباس النساء الفاضح، هناك من يقارن الدول الإسلامية بالغرب أقول له هل أنت فعلا إنسان ذو عقل، لأن الغرب لا شيء حرام وممارسة الجنس تكون في الشارع ولا عيب في ذلك وأغلب بنات ونساء الغرب مفتظي البكرات منذ سن 15 أو 16 على الأكثر، وبالتالي فالجنس متيسر للكل لذلك لا تجد أي أحد يتحرش إلا ناذرا لأنهم شبعو من الجنس، كما أن النساء عندهم أصبحوا جد رخيصات لا قيمة لهم حتى وإن ذهبت عارية لا أحد ينتبه لها. فالشيء الغالي دائما ما يكون نفيسا ونادرا، والرخيص دائما ما يكون متوفر بكثرة، وهذا هو حالنا مع الغرب.
13 - anp الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:55
سبب التحرش بالنساء هن النساء فالمرأة المحترمة تبقى محترمة حتي لو في سوق شعبي اما المرأة المتبرجة المبدية لمفاتنها حتى داخل المحكمة سوف تتعرض للتحرش
14 - مغربية من المهجر الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:07
الي الملاحظ
مشاء الله علي الرجل المغربي والعربي بصفة عامة جمال طول العضلات الأخلاق الشهامة يعامل للمرأة كملكة اي وحدة في العالم تريد أن تعيش في إذلال والاحتقار والعنف ماعليها الا زواج بعربي
15 - مغربية الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:34
الي الذين يقولون ان لباس المرأة هو سبب يقومون المتحرشون بتحرش حتي التي تلبس لباس يغطي جميع جسمها لأن المكبوت الذي يمشي وراء شهوته مثل الحيوانات عندما يرى امرأة فهو يتحرش بها بغض النظر عن لبسها
16 - رجا الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 13:24
التحرش ظاهرة ووباء ومكروب ومرض خبيث يجب القضاء عليه من الجذور للاسف لا يوجد إلا في الدول العربية
17 - مغربي الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:13
أعتقد ان سباب التحرش الجنسي في المغرب هو إستفزاز النساء للرجال في كل مكان بتصرفاتهن وملابسهن المستفزة، لأن هناك الكسيات العريات، والعريات العريات، وهنالك ملابس أخرى ضيقة تثير الرغبة الجنسية في الشارع وغيره.
18 - لؤلؤة الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:45
التحرش ماخطى حتى بلاصة واسبابو كثيرة ممكن نلخصها في البعد عن الدين والانحطاط الخلقي
19 - انسانة الاثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:50
هناك من يقول ان التحرش فقط في البلدان العربية،التحرش في كل مكان،تقريبا كل النساء تعرضن له،هنا في هولندا الان تقريبا اسبوعين وكل يوم الجرايد تكتب عليه وتكتب حكايات نساء في كل المجالات تعرضن للتحرش،في الإذاعة،في التمثيل حتى مجال الطب،الرجل يرى في المراة فقط شيء يلبي فيه رغباته،والأسبوع الماضي وانا اتصفح صفحة التعليقات في احدى الجرايد وقرأت تعليقا يتحدث عن أسباب التحرش ويقول فيه ما يقوله اغلب المعلقين ان أسباب التحرش هو لباس المراة....تعجبت من هذا التعليق وانا اقرءه تساءلت من يكون صاحبه يا ترى؟هذه أفكار مسلم؟وما ان انتهيت من قراءته وجدت الاسم :علي...حتى بدأت في الضحك وقلت في نفسي ان هذا التعليق سيجلب الكثير من القال وهذا ما كان،لقد أشبعوه كلاما،حيث رد عليه احدهم ان المراة في بلاد الغرب حرة تلبس ما تشاء وجسمها لها ولا احد يحق له تغطيتها ليبقى هو على راحته.ومن لا يعرف ان تحت الجلباب هناك امراة جسمها كذا وكذا وربما يبالغ في وصفه حتى يصاب بهستيريا الوصول الى الجسم المخفي،التحرش لديه سبب واحد وهو عقلية الرجل الذي يرى ان المراة خلقت لتلبية رغباته الجنسية،
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.