24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فاجعة الصويرة .. الحكومة تتألم "فيسبوكيا" والمعارضة تنصب المشانق

فاجعة الصويرة .. الحكومة تتألم "فيسبوكيا" والمعارضة تنصب المشانق

فاجعة الصويرة .. الحكومة تتألم "فيسبوكيا" والمعارضة تنصب المشانق

أثارت الفاجعة الأليمة بجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، والتي أودت بحياة 15 امرأة وجرح 7 أخريات بسبب التدافع لحظة توزيع مساعدات غذائية من لدن أحد المحسنين أمس الأحد، ردود فعل غاضبة ومتباينة وسط الرأي العام المغربي والهيئات السياسية والحقوقية.

وفي الوقت الذي لم تُعلن فيه الحكومة عن أية إجراءات لعدم تكرار حوادث الموت من أجل لقمة العيش، اكتفى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بتدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، لتقديم التعازي والمواساة إلى عائلات الضحايا مؤكداً أن "الجميع مدعو لتحمل مسؤوليته لتجنب تكرار مثل هذه المأساة".

تضامن فايسبوكي

وعلى المنوال نفسه، انضمت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، إلى حملة التضامن الفايسبوكي، وقالت على صفحتها: "الألم شديد.. وحزني كبير على ما وقع في الصويرة فهي فاجعة بحق؛ مصابنا جلل في وفاة نساء ومن ورائهن أسر نقدم لها خالص العزاء...".

وزادت: "فإن كنا نقدر قيمة التضامن الأصيلة فينا نحن المغاربة، والتي تقوم بها، بنية طيبة، عدة جهات سواء المحسنين الأفراد أو الجمعيات، فإننا نرى ضرورة تأطيرها دائما من لدن السلطات والمصالح المختصة في الميدان حفاظا على سلامة المواطن وحرصا على كرامته".

التعليقات الحكومية على الواقعة جرّت على المسؤولين سخرية واسعة من قبل نشطاء مغاربة، والذين أكدوا أن "المغاربة لا يحتاجون إلى من يتضامن معهم بعد الموت بسبب الجوع، وإنما إلى محاسبة من كان سببا في تفقير المواطنين ونهب ثروات وخيرات بلادهم".

وفي الصدد ذاته علق ناشط على تدوينة العثماني قائلاً: "رئيس حكومة برتبة مواطن/ مدون فايسبوكي عادي.. يقدم التعازي كغيره من الفيسبوكيين ويتألم كسائر المتألمين". وزاد متسائلاً: "ماذا قدمت لنا ولهؤلاء النسوة اللاتي لقين حتفهن بطريقة بشعة حاطة من الكرامة سوى حروف رتبتها على عجل في ساعة متأخرة من الليل؟".

مواطن آخر علق غاضبا على تدوينة رئيس الحكومة: "فاجعة الصويرة لو حدثت في دولة تحترم نفسها وتحترم مواطنيها لأعلنت الحداد، كأول إجراء، ولقدمت الحكومة، التي في عهدها وقع ما وقع، الاستقالة؛ لكن "يبدو" أننا يلزمنا وقتا طويلا لتحقيق هذه الأمنية/ المعجزة .. وإلى حين تحقيق ذلك سنستمر في حصد الأرواح وسنستمر في عيش المآسي وسنستمر في التباكي".

المعارضة تُندد

في المقابل، أدانت جماعة العدل والإحسان فاجعة "سيدي بولعلام"، ودعت الرأي العام إلى "التفاعل مع هذا الحدث بما يضمن للمواطن المغربي حقه في العيش الكريم، والانتفاع بخيرات بلده الذي يستأثر بها المفسدون"، وحمل التنظيم الإسلامي المعارض مسؤولية ما وقع إلى "الدولة المغربية بجميع مؤسساتها ومستوياتها".

وأورد القطاع النسائي لجماعة العدل والإحسان، في بيان له، أن الحادثة المروعة تبرز بما لا يدع مجالا للشك "واقع الفساد والاستبداد الذي يرزح تحت ثقله المغاربة، ومدى استئثار المربع الحاكم ومن والاه بثروات البلاد والعباد التي تهدر بغير وجه حق في المهرجانات الساقطة والحفلات المائعة والأعراس الرياضية، والمشاريع الوهمية دون التفات إلى الملايين من المغاربة الذين أنهكهم الضنك والفقر والجوع في زمن مغرب الصفقات الخارجية والقطارات السريعة والقمر الصناعي".

وبدوره، قال حزب النهج الديمقراطي المعارض إن "النظام الحاكم يتحمل مسؤولية فاجعة الصويرة من وفيات وجرحى، كما نحمله المسؤولية عما آلت إليه أوضاع النساء عامة من فقر وتهميش وما يمارس ضدهن من استغلال واضطهاد".

وربط الحزب اليساري بين هذه المأساة والسياسات الحكومية، حيث أوضح أنه "في الوقت الذي يتحدث فيه الجميع عن مشروع القانون الخاص بحماية النساء من العنف، تستمر الدولة المغربية في ممارسة أشد أنواع العنف على النساء، العنف الاقتصادي الذي تتفرع عنه مختلف أنواع وأشكال العنف الأخرى".

وأكد "رفاق البراهمة" أن العنف الذي يواجه المغربيات "لن تصده المساطر والآليات الحمائية المطروحة في القانون، لأنه عنف سياسي ممنهج، تذهب ضحيته كل الفئات المسحوقة وعلى رأسها النساء، عنف أجهز على أسمى حق من حقوق الإنسان ألا وهو الحق في الحياة".

حزب الأصالة والمعاصرة دخل أيضا على خط الفاجعة، وعبّر عن حزنه وتضامنه مع عائلات الضحايا في هذا المصاب الأليم، وشدد على ضرورة فتح تحقيق في كل ملابسات الفاجعة وكشف نتائجه للرأي العام وترتيب الآثار القانونية.

وأعلن "الجرار"، في بيان له، أنه سيتابع هذه القضية باهتمام بالغ، وأنه "سيمارس اختصاصاته وصلاحياته وفق ما يمنحه له الدستور والقوانين الجاري بها العمل، وعبر مختلف المؤسسات بما فيها التشريعية عبر فريقيْه البرلمانييْن بالمطالبة بتخصيص الجلستين الأسبوعيتين للأسئلة الشفهية لهذه الفاجعة، والاستدعاء العاجل للوزراء المعنيين إلى اللجان البرلمانية الدائمة المتخصصة، ومساءلة الحكومة عن واجبها في حماية كرامة المواطن وضمان حقه في الحياة والعيش الكريمين".

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد وجه أوامره إلى السلطات المختصة بمدينة الصويرة، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا والمصابين في الفاجعة التي نجمت عن تدافع مئات النساء حول نيل مساعدات غذائية.

وأفادت وزارة الداخلية، في بلاغ يوم أمس، بأن "الملك محمدا السادس، مشاطرة منه لأسر الضحايا آلامها في هذا المصاب الجلل، وتخفيفا لما ألم بها من رزء فادح، لا راد لقضاء الله فيه، تكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وبتكاليف علاج المصابين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - nawaf الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:38
العتماني لا يخجل من نفسه ويسطف مع عامة الشعب ليطللب بعدم تكرار ما سلف. عوض ان يقدم اعتدار للشعب ويستقيل.لو ان الفاجعة وقعت في بورما او فلسطين ممكن نقبل كلام مثل هدا .
لكن ما حدث مسؤولية الحكومة وعليها ان تستقيل ويتم تحديد المسؤلية ليسلم المعنيون انفسهم للقضاء.
2 - مسكين الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:39
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الفقر والهشاشة القتال من أجل العيش
3 - الحقاوي برا الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:41
بسيمة الحقاوي كون فيها النفس كون ستاقلات
4 - اعرب الحسين الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:43
عوض أن يدعم العدالة والتنمية مشروعا تنمويا ومستداما، يقرر الاسلاميون دعم المبادرات الفوضوية وغير المنظمة خدمة لمصالحهم الضيقة ورغبتهم في الصاق ما حدث بطرف سياسي معروف بعمله الجاد والميداني.
5 - اكرض اوضاض الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:43
كل المسؤولية تتحملها الجمعية المنظمة والساهرة على العملية، لأنها لم تقوم بما يجب تنظيميا
6 - سناء الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:43
واعباد الله واش مزال مابغيتو تفهمو هاد البواجدا والله الى غادي يصفيوها لينا كاملين وعيقو وفيقو،
7 - الصويري ياسين الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:44
جماعة يسيرها العدالة والتنمية وتنشط فيها جمعية مقربة منه "تساعد" المحتاجين والمعوزين وسط فوضى تنظيمية واستغلال لمآسي الناس وتجارة بهمومهم ومشاكلهم.
8 - الحقاني الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:45
عندما نطالع هدا المقال نتاكد ان المغرب كما قال منار سليمي و حمو و كدا العجلاوي ان المغرب اصبح قوة اقليمية بامتياز في شمال افريقيا و الدولة رقم 01 افريقيا مبروك على المغرب .
9 - المتوكل هاجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:45
نفس الاساليب لتجار الدين، افتعال المشاكل وخلق الفوضى والهروب للأمام وتحميل المسؤولية لوزير صال وجال في ربوع المملكة وتاريخه يشهد له بالقرب من البادية وحضوره الدائم بالقرب من العالم القروي طوال السنة وليس فقط استجداء للانتباه ورغبة منه في أضواء الشهرة.
10 - HOCEIM HOCEIM الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:46
المخزن قال لناصر الزفزافي ونشطاء حراك الريف نتوما انفصاليين وبغيتو ترجعو المغرب بحال سوريا والعراق وهاهي سوريا والعراق قدامكوم يا المخزن وهاد الحادثة الماساوية والمؤلمة غادي تبقى ف الذاكرة ديال العالم باسره وماعمرهوم غادي تتنحى ليهوم من البال ,الملايير والملايير ديال الدراهم ماعرفناش فين كتمشي والشعب المقهور المغلوب على امره تيموت على قبل القفة ديال 120 درهم انا لله وانا اليه راجعون
11 - تعليق الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:46
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل فكل من كان سبب
فالحين غير ينظمو مهراجانات دالويل و يجيبو مغنيين بعرام دالفلوس والشعب نهكو الفقر
12 - سوسي الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:47
ان لله وان اليه راجعون، يجب محاسبة كل مسؤول كبير او صغير عن فاجعة الصويرة، نتمنى تدخل جلالة الملك ان شاء ، بعد تقرير لجنة تقصي الحقائق الشامل في الحادثة اليمة، تضامن ليس حل لمشكل افعال الحقيقة افضل من اقوال الواهمة، يجب تحريك عجلة التنمية المغرب يعاني ليس الريف وحده، جميع أنحاء البلاد فقيرة تحتاج إلى مساعدات عاجلة بدء مسلسل اصلاحات ضروري للحكومة لبقاء في كراسي الوزارية نتمنى تحرك سريع انشالله.
13 - V_vendeta الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:48
لما نسمع ونشاهد عن المغرب انو اول بلد افريقي اطلق القطار فائق السرعة TGV واطلق قمرا صناعيا و......... اقول في نفسي اصبحنا افضل من سويسرا وسنغافورة لكن تاتي اخبار مفاجئة لندرك حقيقة ما نحن عليه الا وهي اسوء من الدول التي تعاني الحروب بمعنى حكومتنا تعاني المراهقة اي انها تهتم فقط بتلميع المظهر الخارجي اما الداخل فحسبنا الله ونعم الوكيل
14 - سعيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:48
هذا عار هذا عار الشعب الفقير المسكين والمغلوب يموت من أجل لقمة العيش .. أكياس معدودة من الدقيق تودي بحياة الفئات الهشة .. التي لا تعرفها الأحزاب والحكومة والمعارضة إلا في الانتخابات .
15 - housam الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:48
الحكومة تتأسف والمعارضة تندد والجمعيات تعلق والكل يعلم السبب العميق للمأسات ووضع اليد على الجرح هو مايتفداه الكل. الحادثة عرت عن كل مايقال ومايمكن أن يقال فهل ستكون عبرة لمن يعنيهم الأمر ام ان الأيام كفيلة أن تطوي طي النسيان ماحدث .
16 - abdouoooo الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:49
‏عار أن يموت إنسان تدافعا،من أجل"خنشة دْ طحين"في دولة أطلقت قمرا صناعيا قبل أيام فقط.
17 - Hicham الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:50
تكفل بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم يعتبر حل للفقر في هذا الزمن
18 - أمينة صابر الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:50
هذا الحادث تتحمل الجمعية المنظمة مسؤوليته الكاملة
19 - مبغيناش حكومة بن كيران الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:52
حكومة الاخوان خاصه تمشي فحاله مبقيناش بغينه ....
20 - أرقام صادمة الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:55
والله لو حدث هذا في اسبانيا أو أي دولة غربية لاستقال وزير الداخلية ومن معه. ولكن في المغرب المسؤول الأول عن الاقليم لم يحرك الساكن وحتى مخبريه لم يقوموا بالواجب؛ الفقيه معلق لافتة قدها قداش في سوق أسبوعي قالك حكا بمناسبة .... أجيو تاخذوا المعاونة. الله يعطينا وجهك. فرقتي عليهم الموت. دولة اسلامية لايوجد بها صندوق للزكاة، هلكتونا بالماركوتينغ الخاوي، مؤسسة فلان صندوق فلانة. مرحبا بكم في أجمل بلد في العالم.
21 - الثائر الريفي الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:55
كيف يعقل؟
المغرب أكبر مصدر للفوسفاط في العالم
أكبر مصدر للحشيش في العالم
الثروات البحرية و المعدنية
..............
و الشعب يموت من أجل لقمة العيش.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
22 - mehdi Frankfurt الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:56
سبحان الله جل المجالات في المغرب تتسم بالعشوائية حتى الصدقة بنادم ميعرفش كفاش يعطيها ولا يخدها أنا في نضري يجب تلقين مبادئ النضام والتحضر والأخلاق بعد ذالك تلقين الدين لحقاش شوهن الدين
23 - مواطن غيور على بلاده الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:57
نديرو الخطأ ونسبوه في الدولة سيرو جمعوا روسكم وعرو على ذراعكم الفقر فينما مشيت في العالم وحنا عشنا فقراء ومامتناش واش الحكومة دير كلشي لي وقعت را الحكومة سبابها هاذ التعليقات راه وراها وحدين باغيين يطيحوا المغرب والمغرب بجهد الله وسيدنا غادي يبقى واقف... الله الوطن الملك
24 - NOUMRI الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:57
إن القلب يحزن و العين تدمع عليك يا وطني و قد أستشهدت نسوة من أجل حفنة دقيق لا تغني و لا تسمن من جوع و ما يحز في نفسي أن من كلفوا بتحمل مسؤولية الوطن لم يطلقوا أنفسهم إصدار بلاغ أو حتى إتخاد ما يلزم من أجراءات لتجنب تكرار الكارتة كأن اللواتي متن هم مجرد مواطنات من الدرجة التانية أو ما يصطلح عليه ببوزبال و المحزن أكتر أننا سنرى و نسمع هده الأيام تصريحات إحتجاجية لمن يسمون أنفسهم فاعلين و ناشطين حقوقيين أو جمعويين و كدا أعضاء مجلس النوام أو حضانة ممتلي الأمة و ما هم بدلك يحتجون و يسرخون و يضربون على الطاولة لإتارة الإعجاب أمام الكاميرات و بعدها سينتهي الأمر و كل منهم يعود إلى مشاغله و أهتماماته كأن شيئا لم يكن
25 - ستيتو حمو الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:57
هذه الماساة أكدت بالواضح الواقع الحقيقي البلد بعيدا عن التطبيل والعام زين وأطنان من الصباغة التي تمطر بها قنوات الصرف الصحي في الاعلام الرسمي والأقلام الماجورة مثل منار السليمي ورموز السلطة والمال والأعمال .
هاهو واقع البلد وهكذا يعيش المواطن البءيس في الشرق والغرب والجنوب والشمال والوسط بعيدا عن المشاريع الوهمية .
شعب سرقت ثروته ودمر مستقبله وطاله التعتيم على واقعه ماكاين غير "طحن مو جوع مو وكذب على مو "
26 - ali الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:58
ذكرتني هذه الفاجعة في حلقة من حلقات الكوبل .عندما ذهب كبور الى السوق .فوجد قافلة طبية .و بدء يحكي للشعيبية عن فلان و فلان كلهم لايعانون المرض و يتزاحمون من اجل لا شيء. هذا حال هؤلاء النسوة .هن ليست جياع هن جاهلات و طمعن في حفنة من الدقيق .لدرجة ان القنوات الأجنبية يستغربون ان يقع ما وقع في بلد فلاحي بامتيز
27 - kamal Andaloussi الاثنين 20 نونبر 2017 - 13:58
دولة فاسدة بكل المقاييس!!!
حكام ومسؤولون يختلسون المليارات ويكدسونها في البنوك الأجنبية ، وقمر صناعي بالملايين من الدولارات في الوقت الذي يموت فيه الشعب بالجوع والحاجة !!!
28 - عبد الفتاح حبوبي الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:00
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعمة الوكيل اللهم ان هذه الا بداية ونظرة للحكومة على هذا الوضع السيء المحزن صورة لاتحتاج الى مبررات كافية
29 - اسامة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:00
ما وقع لا علاقة له بالاحسان و التضامن. ما وقع هو استغلال بشع للفقراء و المساكين من اجل الشهرة و اشياء اخرى. ما وقع هو اهانة للانسان المغربي الفقير و تحقير ما بعده تحقير. ما وقع هو هدم لكل الاعمال العظيمة التي يقوم بها جلالة الملك و ترفع رأس المغرب عاليا. ما وقع يجب وضع حد له بشكل نهائي بمنع توزيع الصدقات بذلك الشكل المهين المغرب اصبح بلد المؤسسات و بالتالي حتى المساعدات يجب مأسستها عن طريق خلق حسابات في بريد المغرب او مؤسسات بنكية اخرى لفائدة العائلات الفقيرة و تمرير المساعدات في حسابهم. اما الشخص الذي الذي كان وراء هذه الكارثة فأذكره بالمثل الصيني # لا تعطني كل يوم سمكة بل علمني كيف اصطاد السمك# بالله عليك ماذا سيفعل كيس دقيق لعائلة خلال سنة كاملة. كان عليك ان تصرف تلك المبالغ المالية في اصلاح احدى المدارس القروية او حفر بئر او اصلاح ذلك السوق الذي شهد الكارثة كترصيفه ليتجنب الناس الوحل شتاء او تسقيفه ليتجنبوا حر الصيف و لكن حب الظهور يمنعكم من ذلك اما سمعت حديث رسول الله حول سرية الصدقة حتى لا تعلم يسراك ما فعلت يمناك و لكنه حب الظهور و الشهرة.
30 - محمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:01
و الله هؤلاء القوم من أعلى سلطة في البلاد إلى المقدم كلهم متورطين لو كانت الدولة توزع الثروات و لو استفاد عموم الشعب ما و قع هذا لكن هم مازالوا يؤمنون بالمثل القائل جوع الكلب .......
و لكن فليعلم جميع المسؤولين من اولهم إلى اخرهم انهم مسؤولين غدا أمام الله .
الله يأخذ الحق فيهم كملين اما نعيشوا كملين و لا نموتوا كملين الوطن للجميع ليس فقط لهم
31 - sidi الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:01
بعد هذه الفاجعة هل الحكومة عازمة عن رفع الدعم عن انبوبة الغاز ؟
32 - الـمـجـدوب الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:01
آلسلام عليكم
إسحو لي خوتي المغاربة إذى كنتم تظنون أن لي متحكمين في هذه البلاد لا يعرفون أحزانكم بل إنهم يعرفون أكثر مما تعرفون عن أنفسكم الحقيقة أنهم يسعدون لمءساتنا و يشمتون لحالنا هذه البلاد لن ينعها لا زلزال سياسي لاتسونمي لا بركان خاصنا نعاودو دميص و التفراق
33 - مغربي كباقي المغاربة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:02
الفاجعة كان سببها أناس راشدون لا يعرفون معنى الاصطفاف في طابور وانتظار كل واحد لدوره. ينبغي على الحكومة تمرير وصلات إشهارية متكررة على جميع القنوات الوطنية لحث الناس على ضرورة الاصطفاف واحترام الأسبقية. نفس الشيء ينبغي تلقينه للأطفال في المدارس وتنشئة أجيال تحب النظام واحترام الأسبقية وإلا فسنقف عاجزين عن ضبط المشاغبين وتكاثر الفوضي والهمجية أمام جميع المرافق الإدارية .
34 - المتامل الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:04
انها الشجرة التي عرت الغابة بكاملها ..اضم صوتى الى المعلق الفايسبوكي الذي قال ان : "المغاربة لا يحتاجون إلى من يتضامن معهم بعد الموت بسبب الجوع، وإنما إلى محاسبة من كان سببا في تفقير المواطنين ونهب ثروات وخيرات بلادهم".
واضيف لو "لوزعت خيرات البلاد بشكل عادل ولم يستول علىيها الاقطاعيون الذين يستفيدون من املاك الدولة بالهكتارات ويصدرون منتوجاتها الى الخارج والساسة الفاسدون من وزراء ومدراء دواوينهم وبرلمانيين وامناء احزاب ونقابات وكل الجشعين ما رايت متسولا واحدا يتضور جوعا..حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .
35 - وديعه الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:04
السلام عليكم

نتمنى من البعض عدم الركوب على هذه الفاجعة التي كان سببها تهور النساء وتدافهن المتهور كالطوفان !! لدرجة حتى القائمين على تنظيم الجمع من السلطة تراجعوا الى الوراء من هول ما شاهدوا من هجوم النساء !! وذلك بشهادة من كان حاضرا في الكارثة ، كلهن صرحوا بالحرف الواحد ان سبب هو هيجان النساء وتدافعهن المهول للسبق الى اخذ تلك القفة ، رغم ان الكثير منهن جاء من اماكن بعيدة ، ولم يكن بحاجة اليها ، سوى الطمع والشجع !!

اودي راه العيالات داسوا حتى على العيالات اللي ماتوا تحت ارجلهن !!!!

داروا الشوهة العالمية للمغرب ... ولا حول ولا قوة الا بالله .

وهذا نراه في كل ازدحام ... في المباريات !! في الاسواق !! في الطرقات !!

وما براكا ما تقولوا في كل شيء ....الحكومة الحكومة هي السبب !! راه كل واحد يحكم معاملاته وسلوكياته اولا .

والسلام .
36 - Ahmed الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:04
في الخطابات الملكية الأخيرة تطرق جلاللة الملك الى مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. و لكن إلى الآن لم يحاسب إلا وزراء. الأجدر هو أن نحاسب أولا كل مسؤول له صلة مباشرة بالمواطن. و لو نظرنا الى السبب الحقيقي في كل ما آلت اليه الامور هو المواطن نفسه الذي يعطي صوته لمرشح فاسد أو الذي يمتنع عن التصويت ليفسح المجال لهذا المرشح الفاسد لبلوغ أهدافه.....
37 - تاها الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:05
حرام و الله حرام ننشد صاحب الجلالة حفضه الله ان ينزل عليهم اشد العقاب حتى يكونو عبرة لكل من يسيء لمجتمعنا و لقيمنا
38 - مونة بن بري الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:05
اه ونسيت ملي مسمعوا عوتاني شي قافلة ضبية كيمشوا واخة اصحاح خاصنا انحاربوا هدا الفكرة ديال الجهل....
39 - الوطنية الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:07
ضحايا حفنة دقيق مثلهم مثل ضحايا الموميرا الذين سقطوا يرصاص المخزن هل تغير شيء منذ ذلك الوقت الى الآن احزاب تتهاففت على المقاعد الدافئة والحقائب السمينة والشعب ليه الله
40 - مهاجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:08
اكبر شوهة اصبح المغرب أضحوكة يدعون التطور والتقدم ولكن هده الحادثة فضحت كل شىء أعداء المغرب يتغنون بالشوهة لو كنت مكان رئيس الحكومة لقدمت استقالتي ولكن حب الكرسي لا حياة لمن تنادي اخاف عليك يا بلادي من هؤلاء اللصوص. الدين يتاجرون بالشعب
41 - aydrihan الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:08
يكفينا فخرا أن يعيش البرلمانيون وذوو المناصب العليا برواتب خيالية. أما الشعب فلا يهم إن مات أو بقي على قيد الحياة
42 - RIFI MAGRIBI PUR الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:08
لقد فظحكم الله يا خدام الدولة ويا النهابين ويا المسؤولين الكسلاء اللصوص ويا البرلمانيين الاميين والسبب ديال هادشي كله هو الفقر والعزلة والتهميش وتكليخكم للشعب باشي ديما يبقى خواف ويركع ويسجد ليكوم
43 - مغربية الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:08
حسبية الله ونعم الوكيل بلى مبالغة فقر ماشي في جيب راه في عقل هاد حديثة تقدر توقع في أي مكان لأن انسان الله اهديه معندوش وعي
44 - chihab الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:09
ماذا تريدون من الدولة أن تفعل هؤلاء جاؤوا من مناطق بعيدة للحصول على هاته الإعانة هل تعتقدون بأن كل هؤلاء يستحقون بالقطع لا انظروا إلى جحافل من المتسولين الذين يحتلون شوارع البلاد لدرجة أننا أصبحنا نعيش جحيما حقيقيا جراء المضايقات التي أصبحنا نعيشها كل يوم هل كل هاته الجحافل تستحق الصدقة بالقطع لا بل فيهم من هو يمتلك الكثير باختصار التسول أصبح مهنة ذات مردود مادي كبير
45 - dahm الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:12
اولا تعازينا الحارة لذوي الهالكين. متى كان الفقر عيبا و اذا كان لما أوجده الخالق سبحانه. فالعيب و كل العيب في اللذين يتاجرون في مثل هذه الأحداث لحساباتهم الضيقة. الفقر لم يستثن بلدا في العالم مهما بلغ غناه والتناقضات هنا وهنالك. فلنكتف بمواساة أهالي الضحايا خير. و هل من جمعية أو محسن أو منظمة تحركت أو أعلنت تقديم يد العون للمنطقة المنكوبة بعد أن عرفوا أحوالهم
46 - rachid الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:15
باعتباري احد ابناء الصويرة اخبر الرئ العام ان الصويرة و خاصة نواحيها بكل من الشياضمة و حاحا انها تعيش حالة من الفقر المدقع لا يعلمها الا الله.لا يغرنك يا ابناء وطني الحبيب ما تراه من مساحيق اشهارية على جميع القنوات الوطنية و الدولية عن الصويرة و لا يغرنك كترة المهرجانات...الواقع غير ذلك تماما .كل هذه الارواح التي زهقت هي وسمة عار على جبين كل من سلب و نهب و على جبين كل من استغل هؤلاء الناس لمصالحه الشخصية.و حسبنا الله و نعم الوكيل
47 - ABOUGHASSANE الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:16
يقال والله اعلم ان كنت في المغرب لا تستغرب الحكومة الموقرة تقدم المساعدات للسند والهند وغيرها وهي عاجزة عن تلبية مطالب مواطنيها شيئ لا يصدقه مجنون او حتى مخبول هذه الفاجعة المؤلمة عرت واقعنا المقلوب الصورة الا تخجلوا من انفسكم مزاليط وفقراء يتصارعون من اجل لقمة عيش لا تغني ولا تسمن من جوع فيصرعهم الزمن اللعين.المصيبة والطامة الكبرى ان التلفزة المغربية لا يهمها مصرع هؤلاء فتجدها=ناشطة= تقدم فقرات غنائية بكل وقاحة وكان هؤلاء ليسوا منا ولسنا منهم وقديما قيل اذا لم تستحي فافعل ما شئت.شيئ مخجل ان ترى حكومتنا الموقرة التي تهتم بكل ما يعنينا وتفكر في ماسينا بتقديم الحريرة وقوالب السكر ...مسكينة تساعد الضعفاء ويدعون دون حياء ان مغربنا العزيز لا ينقصه شيئ كله خير ونماء وواقع الحال يقول غير ذلك. صور تنفطر لها القلوب وتقشعر لها الابدان على الاقل يجب على حكومتنا الموقرة ان تتوارى وتستحي ان كان مازال في وجهها حياء وصدق من قال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب والى الملتقى.....
48 - غزلان الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:17
الله يا ربي الله ،حسبي الله و نعم الوكيل.
الناس كتموت من أجل الدقيق ،و الناس أخرى كتبراع بالأموال العامة.اخشى عليكي يا بلدي من هؤلاء الطاغية المفسدين.الله يرحمكم يا أمهات اللهم اجعل متواهم الجنة ان شاء الله.
49 - مغربية من المهجر الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:18
دولة تتحمل مسؤولية طبعا لأنها لم توفر العيش الكريم للمغاربة لكن حتي حنا المغاربة مكنعرفوش شي حجا اسمها التنظيم اجي تشوفو مين كتكون هنا شي تخفيضات في شي ماكازا بعد المرات حتي البوليس جاو يفرقو الجوقة وكنكونوا غير هنا شوهة بمعنى الكلمة وهدشي بنآدم بفلوسو راه حنا شوية وصافي
50 - Magharibi الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:19
أخبار المغرب لا تتداولها محطات الإداعات ولا قنوات التلفزة في الغرب ماعدا أخبار الكوارث. أمس إداعة NPR أداعت خبر الكارثة في إقليم الصويرة مفيدة أن السبب هو التدافع من أجل مساعدات غدائية لأناس هلكهم الفقرنتيجة للجفاف الدي تعاني منه البلاد مند عقود. بعد سماعي الخبر تساءلت هل سيهرع الرئيس ترامب لتقديم العزاء للمغرب كما هرع الملك محمد السادس لتعزية ترامب في قتلى تكساس؟
51 - مواطن2 الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:21
المساعدات لا يمكن ان توزع بالطرق التي توزع به في المغرب...ولا يمكن باي حال من الاحوال ان توزع بطرق بدائية تؤدي في الغالب الى الكوارث....مثل ما وقع.....الفقراء والمحتاجون معروفون على مستوى الاحياء....وسكان اي حي يعرفون جيدا المحتاجين ....وكان على الجمعية او الفرد الدي قام بهدا العمل ان يستعين بالسكان ويسجل عناوين الفقراء ويمر عليهم ان اقتضى الحال في جنح الظلام ويوزع المساعدة في صمت تام دون هرج ولا بهرجة .....المعروف ان المغاربة يتجمهرون لاتفه الاسباب....وبالمئات ... بل يتسببون في مشاكل كثيرة.ان ما وقع هو درس قاس لكل من اراد فعل الخير بهاته الطريقة....حتى من اسندت اليه مسؤولية جسيمة عليه ان لا يتجول في الشوارع مخافة ان يتجمهر حوله عباد الله وقد يسيئون اليه.....
52 - رشيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
اين مؤسسة محمد الخاميس للتضامن الى افريقيا
53 - متحسر على الوضع الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
يا الأسف على حالك يا وطني و دور جلالة الملك أن يكفل حق دفن هزلت
54 - achraf الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:23
دولة تجدر فيها الفساد ,والمفسدون نسوا ان الموت حق وات لا محالة .تتباهون بالقمر الصناعي وبمهرجانات الفسق والرديلة في حين الشعب يعاني الويلات. اين تذهب الثروة ? الفوسفاط والمناجم وووووووووو.تنهبون اموال الشعب وتتسولون عند الدول الخرى مقابل اعانات زهيدة وترمون بابناء الوطن في حروب لا تعنينا.
55 - Pedro الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:27
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:" فاما الانسان ادا ما ابتلاه ربه، فاكرمه، ونعمه، فيقول ربي اكرمن. وادا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ، فيقول ربي اهنن كلا.بل لا تكرمون اليتيم ولاتحضون على طعام المسكين وتاكلون التراث اكلا لما وتحبون المال حبا جما."
ادن لكي يكون هناك توازن في المجتمع، يجب ان تكون هناك مسؤولية الغني اتجاه
الفقير.وكما يقول المثل : ما جاع فقير الا بتخمة غني.
56 - khalid الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:28
عوض التبجح و التهليل بصدقة مفلسة " قنينة زيت 5L او كيس دقيق او علبة سكر ..." كان من .الواجب التفكير في المساهمة في بناء مدرسة ، مستشفى،ملجأ....على المدى البعيد فهده هي حقا الاعمال الخيرية و الباقية "صدقة جارية" لكن همكم الوحيد هو الثطبيل و التهليل لاعمالكم البئيسة ......واسفاه حتى الاوضاع المؤلمة لأوضاع الطبقة المعوزة لم يسلمو من كيدكم و مكركم ... اصبحتم تتاجروا بكل شئ ..ارتقو بضمائركم ....تبا لاعمالكم " الخيرية " دعوا الناس و شأنهم..
57 - GENEVE LAHAY BRUXEL الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:30
الصورة ديالك يا المخزن تشوهات وتبهدلات قدام العالم
58 - سنورة الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:36
ومن الخبز ما قتل....عار باش بنادم يتقاتل ويموت على ود خنشة الدقيق د 10 كيلو
59 - البؤساء الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:36
اكبر رسالة لمن يفتخر بالمغرب انه بلد في طريق الرقي والتقدم القطار السريع الطرامواي القمر الاصطناعي نعم هده هي الحقيقة المرة الفقر والجوع لازال في بلدنا هدا هو بلد الفلاحة المغرب الاخضر ؟؟؟؟ الثروة عند اشخاص على رؤس الاصابع وباقي الشعب في الحضيض السرقة والنهب من كبار المسؤلين الزلزال السياسي اكبر مسرحية مغربية والمستقبل سترى الجديد في بلد الفوسفاط والبحار
60 - nadir sayf الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:37
ملي الناس كيموتو على كيلو ديال الدقيق ما بقا كلام اللهم الموت فالبحر على الاقل نموتوا مستورين
61 - حكومة فاشلة غبية الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
هذه الحكومة الفاشلة الغبية المستبدة عليها أن تقدم الإستقالة وفورا إلى كانت فيها النفس ...
62 - شوف تشوف الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
الدولة وبتزكية من الحكومة تفعل المقولة التشاركية لأفريقيا ( رابح رابح ) وتنقلها للمغرب لتعم المملكة . فالدولة تتفرج والحكومة تتأسف فيسبوكيا والشعب يموت هلاكيا والمعارضة تنصب شراك الأشباك للأشباح اللذين فقدوا في المذبحة الجمعوية ونتشابه فيها بمسلمين الروهينغا اللذين يقبلون فتات المساعدات الدولية ويموتون لأجلها هاذا هو الناتج المحلي لخدعة الجهوية والتنمية البشرية ( رابح رابح ) ومع ذالك فالكل يتفرج على هلاك شعب يعاني من طفرة دينية إسلامية حقيقية ولا نقيم تفكك المجتمع ونطبقها على أرض الواقع وننقذ بها ماء الوجه وقمرنا الإصطناعي يصور مأساتنا ومهازلنا قصدير بالملايير 500 مليار دولار كانت لتنقذ فقراء المغرب وكان من الأفضل للحكومة أن تقدمها كهبة ماما فرنسا من زكاة الحول فالإستعمار لا زال يدب في عمق وعروق المغرب ويخطف من ودائع دولتنا نطبق الإسلام في دول الغير بتكوين أئمة الفقه الديني والخطابة في مدارس علمية ذاخل المغرب وما هي إلا بهرجة ومكياج دولة للحد من المد الشيعي في القارة الأفريقية والتوغل في أوروپا تحت ظل إسلام توسطي لا ينفع حتى فقراء الأمة شعب يموت والكل رابح رابح دولة وحكومة ومعارضة .
63 - rifi- kifi الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:42
كان من الاولى النظر الى هؤلاء المعوزين بدل اطلاق قمر اصطناعي لا يسمن و لا يغني من جوع , الزوخ و الكبرياء لقد فضحتكم هذه الفاجعة يا مفسدين .
64 - malika الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:45
اللهم ان هدا منكر فالدول يرتقون ونحن الى الاسفل ماهدا الهراء يجب محاسبة كل من كان وراء هده الكارثة الانسانية هل ليس هناك نظام لم افهم مادا يجري حقا في بلادنا ونحن في 2017لاندري مادا سيقع في القريب اللهم ان هدا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل على من اراد ادلال المغرب وشعبه وكرامته
65 - المجيب الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:50
الوزيرة الحقاوي لم تجد ما تدغدغ به مشاعر الناس الا الحديث الممل والمتكرر عن قيمة التضامن وتاطير المحسنين. فما دخلها في هذا؟ اليست هي المسؤولة عن ملف محاربة التسول الذي لم يبارح رفوف وزارتها منذ سنين؟؟ ماذا فعلت في هذا الملف؟؟ وما هي الاجراءات السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او القانونية التي اتخذتها او اقترحتها للقضاء على الظاهرة؟؟ انها تتحدث وكان المحسنين يعملون تحت امرتها ويشكلون جيشا من موظفيها وياتمرون بتعليماتها. فلا غرابة اذن ان نرى ان الائمة وشيوخ اللاهوت والمتاسلمون هم من يتزعم ويقف على منصات مهرجانات توزيع الخبز الحافي و دقيق المهانة والمذلة. فتاريخيا نعرف انه عندما تشح الامطار وتخيم اجواء القحط والجفاف على البلاد دائما يبرز سماسرة الدين هؤلاء لينصبوا انفسهم كوسطاء بين الارض والسماء ويعزفون على اوتار الاخلاق والفضيلة.خسئتم الى يوم تبعثون.
66 - achraf الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:52
يتبين من لائحة الوفيات انهن ارامل لهم عدة ابناء واستنادا على الدستور يجب على الحكومةان تتكفل باولاد شهيدات الخبز.
67 - AKKA الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
بعد التعازي لأهل المتوفين جراء التدافع من آجل نصيب من شئ يوزعه من له أهداف سياسية وإيديولوجية والذين يرسخون مجتمع التسول من أجل الهيمنة واستعباد, أقول لهؤلاء وأولئك أن السبب الرئيسي لتفشي الفقر في وطننا وغيره من الأوطان هو لامسؤولية الكبار الذين يلدون أطفالا أبرياء وهم على علم بحالتهم الاجتماعية التي لا تمكنهم من توفير العيش الكريم لضحايا التوالد العشوائي,
أما مسؤولية الدولة والمنتخبين فتكمن في عدم قدرتهم على فرض تحديد النسل وتنظيم الأسرة ما دام أن كل عارف بمبادئ الاقتصاد يعلم أن النمو الديمغرافي يجب أن يحدده ويتحكم فيه النمو الاقتصادي ( هذا ما فعله الصينيون منذ أزيد عن 50 سنة واليوم هم القوة الاقتصادية الثانية عالميا)
أما أن لا نقوم إلا بمتعة فبركة الأطفال بتسلسل فلا يمكن لأي دولة أن تبرمج المستقبل لتلبي حاجيات من لا يبرمج حتى مكونات أسرته.
68 - سعيد الفقير الاثنين 20 نونبر 2017 - 14:57
لم يقتلهن الدقيق بل التسابق والتزاحم وعدم التراحم وشعار أنا ومن بعدي الطوفان
69 - mohajir maghribi الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
لماذا تتألم الحكومة بعد الفاجعة نتمن من الحكومة تتألم قبل الفاجعة ام بعد الفاجعة فلا داعي لهاذا وعليه ان تمسح دموع التمساح والذئاب و...و...و... حسبي الله ونعمة الوكيل حسبي الله ونعمة الوكيل
70 - مغربي الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:00
المسؤولية الكبرى تتحملها الجمعية التي حشدت الناس للسوق لغرض ليس توزيع المساعدات بل من أجل الدعايات الإنتخابية، لو كانت نية الجميعة ومسؤوليها مساعدة الناس لاختاروا طرقا أخرى لذلك وليس للبهرجة والتحشيد ايام الأسواق لغرض استقطاب البشر وتلميع صورهم على ظهور البسطاء وفقراء هذا الوطن ، واستغلال معونات الدول والخارج لغرض بسط النفوذ الإنتخابي لمنعدمي الضمير والعقل
71 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:01
عدد المعوزين ينذر بانتشار الفقر المدقع، توزيع المساعدات بهذا الشكل دون ترخيص يعني هناك فوضى، عدم تدخل السلطات لتوقيف هذا النوع من المساعدات دون أخذ الاحتياطات اللازمة يعتبر تهاون في المسؤولية، ولما الحكومة تكتفي بالأسف لكارثة هو تخاذل
أينما تنظر تجد الهشاشة حتى أصبحت مقبولة وعادية، كم أصبح الواقع مرير....
72 - احمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:12
لا حاجه لنا بجمعيات ...كل مواطن يعرف جاره و الناس لي حداه لي بغا ادير الخير اشوف اقرب الاقربين ويقدم له يد المساعده لان التسمسير والجري من اجل المصلحه اصبح هو السائد
73 - مواطن الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:15
المسؤولين اوجدو الموازين،والترفيه،والسهرات،ومادبة غذاء على شاطي البحر،أما الفقراء مشغل حد.اءكد في المغرب لن يوحد جوع، وإنما الفقر موجود.
74 - سعيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:22
تعلموا النظام من سيدنا ملي كيفرق القفاف !!!
75 - Mimo الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:34
Cette catastrophe à constitué le plus grand et douloureux impact négatif sur l'image du Maroc. Que 15 femmes soient tuées dans de telles conditions. C'est désormais une marque marocaine que nous ne trouvons même pas au Yémen dont le peuple souffre le martyr !
76 - fan الاثنين 20 نونبر 2017 - 15:48
لا حول ولا قوة الا بالله. الله اهدينا اللا وعي وانعدام النظام و عدم احترام الاخر .من بين الاسباب الرئيسية للمأساة.
77 - نورا الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:26
يجب على شبه الحكومة ان تستقيل الا كان عن مسؤوليها شي وجه و لكن و الله ما يقدرو
78 - kibirkibir الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:29
انظروا ياصحاب القرار .الم تخجلوا من انفسكم نساء يمتن من اجلال بعض الحفن من الدقيق عار عار .فمادا يجب فعله الان .ومن المسؤول عن هذه الفاجع
79 - alim الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:32
لا حول ولا قوة الا بالله أنا لله وانا اليه راجعون
80 - hossain moslih الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:32
التدافع على نيل أمر معين يعتبر شيء طبيعي في سلوكاتنا نحن المغاربة والمشكلة لاتنتهي هنا بل نجد حتى الطبقات الميسورة تستعمل هذا السلوك بجانب الطبقة المسحوقة لنيل حصتها من *لوزيعة *
81 - المذلول الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:51
ا:خويا فين غاديين بهاد الدقيق?

ب:غاديين نعاونو الفقراء.
ا:مزيان اسيدي ,اوا فين هما لي ياريير باش الناس اديرو الصف اويتسناو النوبة ?

ب:لا لا بلاش مانبرزتو راسنا بداكشي.

دازو سويعات قلال ماتو 15 اوتجرحو 40....فهم تسطا !
82 - slawiya الاثنين 20 نونبر 2017 - 16:58
انا الله وانا اليه راجعون لمادا النساء ؟ والرجال والشباب همهم الوحيد هو التسلكيط اعتدر عن هدا الكلام، والاغتصاب و التشرميل بينما اخواتنا وامهاتنا تبيع أرواحهم واجسادهم في سبيل لقمة العيش يا للعار ! ما فائدة التكفل بالدفن بعد فوات الأوان ،
83 - بنت الري___________ش_1_ الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:19
كارثة من هذا الحجم تستوجب اقالة حكومة عاجزة فاشلة,اكبر مقياس للاهمال والاستهتار للسلطة المحلية,ماذا تنتظرون ايها المغاربة بعد!!!?وبلا حشمة بلا حياء نسمع ونقرا :وتحركت السلطات,ووصل الى عين المكان عامل الاقليم,والوالي واعطيت اوامر ......اين كان هؤلاء قبل الكارثة !!?وما هو دورهم!!?لما حضر المحسن ولا يرافقه الا _شيخ_!!!!?
84 - مهزلة الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:23
القمر الصناعي وتيجفي و... والناس يموتون من أجل حفنة طحين وفي الدواوير الناس لا يجدون ما يشربون والدولة والحكومة لا تفعل شيئا يذكر سوى الشعارات والكلام الفارغ. الله يرحمنا بالشتى وصافي.
85 - ابن مسكويه الاثنين 20 نونبر 2017 - 17:27
غياب سياسة واضحة ونية صادقة في محاربة الهشاشة والفقر هذه هي النتيجة وصراع محموم على الكراسي والمناصب هذه هي الحصيلة واستغلال البسطاء للحظة الانقضاض على وهج السلطة والتجبرهذه هي الصورة دون رتوش الكل مسؤول هناك وليس هنا
86 - امحمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:08
انتم الأحزاب لي خربتوا البلاد ورديتوها إلى تعرفون أنفسكم وعائلاتكم وتمنحون الوظيفة لاهلكم والشعب يموت غرقا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
87 - واخيرا الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:15
واخيرا العثماني والحقاوي يتاسفان .
88 - الافريقي الاثنين 20 نونبر 2017 - 18:29
...سهل ان تتحدث عن الفقر..لكن من الصعب ان تعيش الفقر ولو يوما واحدا...قولة للسوسيولوجي الامريكي اوسكار لويس صاحب كتاب ثقافة الفقر.....اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة
89 - said الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:13
الله يرحمهم, ويوسع عليهم... لا حول ولا قوة الا بالله أنا لله وانا اليه راجعون..
تضحكني هذه المعارضة, فين كنتوا من قبل. دابا عاد تتعرفونا يا أعداء الله... كل هده المصائب بسببكم...
90 - citoyen maghribi الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:50
Il y'a les femmes mulets, les mères célibataires abandonnées par tout le monde même leur familles, les femmes mendiantes avec bébé, et maintenant les femmes misérables d'Essaouira! a
91 - murat الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:13
انا لله وانا إليه راجعون. الرحمة والمغفرة المؤمنات المغلوبات على أمرهم. لا حول ولا قوة الا بالله. على الدولة والحكومة المسؤولية الكاملة في هذه الأوجاع المتتالية. وجب تفعيل التنمية المستدامة في المناطق الناءية المغرب الغير النافع .فالمساعدات الغذائية المناسباتية ليست حلا لدحض الفقر .فكما يقول المثل الصيني :لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطادها.فارحموا هذا الشعب المسكين وزعوا ثروته بالتساوي واعطوه كامل حقوقه كما يقوم هو بكامل واجباته فلا تنسوا حساب الله انه عسير جدا يا حكومة العدالة اين هذه العدالة.
92 - بدون تعليق الاثنين 20 نونبر 2017 - 23:34
وامعتصماه طفح الكيل وبلغ السيل الزبى
93 - غيور على البلاد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 02:44
أستحي من نفسي حتى لمجرد أن أفكر في ما وقع لهؤلاء النسوة المغربيات.. يجب تفعيل المحاسبة الشاملة الآن من أين لك هذا ؟؟
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.