24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | محامي يهدد بالانتحار بسب أحكام نشطاء الريف

محامي يهدد بالانتحار بسب أحكام نشطاء الريف

محامي يهدد بالانتحار بسب أحكام نشطاء الريف

أثارت تدوينة "فيسبوكية" للمحامي خالد أمعز عن هيئة الناظور، عضو الدفاع عن معتقلي حراك الريف، الاستغراب والكثير من التساؤلات لدى نشطاء الحراك بالريف والعالم الأزرق "فيسبوك".

وجاء في تدوينة المحامي أمعز: "شي نهار نشرب السم، في شي قاعة د المحاكمة في الحسيمة"؛ ما أثار استغراب ودهشة الكثير من النشطاء الذين طالبوا من خلال تعليقاتهم المحامي بضبط النفس والأعصاب والتمهل والصبر، مع الاستمرار في الدفاع عن المعتقلين القابعين وراء سجون المملكة.

وفي تصريح خص به هسبريس، قال أمعز إن "التدوينة كتبتها في لحظة إحساس بالعجز تجاه الظلم، ربما كانت تعبيرا غير موفق للتعبير عن هذا الظلم، فبعد حملة الاعتقالات منذ أول رمضان، كل ملف حضرت فيه بالحسيمة مع معتقل ما إلا وخرجت منه وكأني مذبوح".

وأضاف: "عرضت أمام المحكمة عدة حالات كان آخرها حالة رضيعة تسمى ابتسام خرجت للوجود ووالدها بالسجن، كانت حاضرة معنا في الجلسة وعمرها ثلاثة أشهر، قبل أن يفاجئنا القاضي بالرفع من عقوبة أبيها السجنية بإضافة ستة أشهر"، مبرزا أن "عنوان الظلم، الشاهد عليه هو المعتقل نجيب بوزمبو الذي رفعت عقوبته من سنة إلى سنتين ونصف، وهو المعروف لدى أوساط الحسيميين بالملاك الأبيض الذي لا يحرك ساكنا ومحبوب لدى الكل بأخلاقه وشيمه".

واختتم أمعز حديثه لهسبريس بالقول: "أستنجد بالملك لأن ما يفعله القاضي غير مفهوم، خصوصا في المحاكمات الأخيرة التي طالت المعتقلين بمحاكم الحسيمة وعلى رأسهم نجيب بوزمبو"، مطالبا في الوقت ذاته بتفعيل القانون وجعله يسري على الجميع، مناشدا إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - issam الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:43
السيد غير بغا يعبر على السخط ديالو، و انتوما رديتو منها قصة و تراجيديا و درتو لينا عليها مسلسل !!!
2 - عبد الله الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:43
هذا ليس تعبير أخلاقي و نضالي ضد ظلم أحسست به، هذا تعبير عن اليأس وعدم الإيمان بالله
3 - عبده/ الرباط الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:44
غريب امر هذا المحامي ... فهو رجل قانون و ان تهديده بالانتحار داخل مرفق عمومي و هو المحكمة وامام القضاة و الجمهور و النيابة العامة فهذا امر معاقب عليه قضائيا من طرف المحكمة و اداريا من طرف نقابة هيئة المحامين .... ان القانون سيف لا يعترف بالعاطفة فما دخل احضار رضيع من اجل تخفيف الحكم ؟؟؟ ان القاضي مصدر الحكم قد بتأثر داخليا و لكنه ملزم بتطبيق القانون ... أيها المحامي عليك بمراجعة دروسك و لا تتاثر بمرافعات المحامين في الأفلام المصرية !!!
4 - abdel الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:14
الضلم ضلمات يوم القيامة و العيادبالله
5 - ريفي مغربي الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:18
اللي بغا ينتاحر متيقولش انا سوف انتحر يقولون ما لا يفعلون .كما يقول المثل .الكلاب الثي تنبح لا تعض.
6 - moha الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:28
مجرد آلإقرار بفساد آلمنضومة آلتعليمية لا يترك لك فسحة آلتمني بتكوين رجال قادرين على إحقاق آلحق وآلدفاع عنه. فماذا تنتظرون من دراسات قانونية أغلبية متخرجيها يمثلون أكبر نسبة آلغشاشين
7 - amagous الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:32
Ce soit disant avocat n'est pas serieux.Porquoi évoquer la naissance d'un bébé pour annuler une procedure judiciaire.C'est une attitude primitive et émotionnelle.Zafzafi est entré dans une mosquée pour agresser un imam .il s'en est pris à la personne magesté à plusieurs reprises.
8 - al wadeh الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:34
حالة رضيعة تسمى ابتسام خرجت للوجود ووالدها بالسجن، كانت حاضرة معنا في الجلسة وعمرها ثلاثة أشهر، قبل أن يفاجئنا القاضي بالرفع من عقوبة أبيها السجنية بإضافة ستة أشهر"

يجب على القضاء أن لا يصدرأي حكم ضد أي شخص مهما كانت جرائمه إذا كان له أبناء أو له والديه
والله منتهى البلادة لدى هذا المحامي الذي يجب أيضا متابعته من أجل جناية محاولة الإنتحار
9 - كاره المظاهرات الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:38
نعم يطلق سراحهم إذا كانوا أبرياء من المظاهرات
10 - الوطنية الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:39
الانتحار عنوان الفشل وقد فعلها اخيرا احد مجرمي حرب صيربيا عندما اعلن حسب رأيه انه ليس مجربا فشرب سما داخل المحكمة هل تريد ان تقلد معلنا انك لست فاشلا وانما الظلم والجور هو السبب اتق الله في نفسك ولا تقتلها لان قتل النفس حرام
11 - merci الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:44
أنا اتضامن مع هذا المحامي ذلك ان الشعور بالظلم والحيف يؤدي الى اليأس لقد احس بظلم وتغول القضاء ومحاولته تخويف الناس حتى لايطالب احد بحقوقه لكن هيهات الظلم ظلمات ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر.اطلقوا سراح اشراف الريف
12 - Anir الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 11:50
تأويل واضح لتصريح المحامي من قبل العياشه الانهزاميه المذلوله. الرجل اراد ان يعبر عن سخطه البالغ مما يراه في تلك المحاكم الضالمه وفي السجون المظلمة. و هذا التعبير عاده ما نتداوله بيننا عندما نحس بالضلم والاحتقار ولكن لا يعدو مجرد تعبير عفوي بدون ان يعني اننا نريد الانتحار فعلا.
تحياتي للاخ خالد امعز. والسلام
13 - متأمل الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:37
المطالبة بالحقوق تكون بالنضال في الحياة وليس المفر منها فهذا يعتبر انهزام فالمناضل أو المجاهد هو الذي يخوض المعركة حتى ينال النصر أو الشهادة أما أن يلجأ إلى الإنتحار لأجل الشهرة ولفت إنتباه الناس لغبائه فهذه حماقة ما بعدها حماقة.
14 - ما هكذا يكون العدل!!! الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:47
بلدنا استقلال القضاء به بعيد بعد السماء و الأرض،و القضاة جلهم لا يستحضرون أنهم عليهم أن يتجردوا في أحكامهم و يحكموا بالعدل،فهم دائما يستحضرون رضا أو سخط المخزن عليهم ، و بالتالي فأحكامهم عادة تصدر إما بما يملى عليهم أو بما يتصورونه في صالح الدولة في مواجهة الطرف الضعيف.
15 - مواطن صالح الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:55
لانه ربما اكتشف مسرحية القضاء المسير عن بعد. ومحاكمة نشطاء الحراك مجرد مسرحية والعالم كله يعرف هذا
16 - سعيد الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 12:56
من العادي جدا ان يشعر هذا الاستاذ المحامي المحترم بخيبة الأمل ، كما فعل وتفعل عائلات المعتقلين وكافة ابناء الريف والمغرب الاحرار ...
امام هذه المجازر التي يقوم بها هؤلاء القضاة الظلمة المجرمون ..
ان القضاء يوضف بشكل خطير بالانتقام،من النشطاء واهل الريف عموما
17 - abdallah الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 13:10
حماية الوطن والحفاظ على وحدته الترابية وعدم التشهير به دوليا لفائدة أعائه المعروفين والخفيين أهم من كل شيء خاصة وقد كثر هّذه الأيام أصحاب الشطحات الاعلامية
18 - كاره الظلاميين الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 13:20
كيف تستنجد بمن كان سببا في هذه المأساة؟ لولا الأوامر التي أعطيت لقضاة الهاتف ما تجرأ أحدهم على خرق القانون وقبول محاضر مزورة واعترافات تحت التعذيب
19 - متتبع الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 15:40
أولا نتمنى لهؤلاء الناشطين في حراك الريف إطلاق سراحهم وأن يؤازرهم محامون في المستوى. بعيدون عن لغة الشارع وكلام الفارغ. فالمحامي حتى في منبره عبر التواصل عليه أن يختار كلمات تكون فعلا مرآة لمهنة المحامي. فمثل هذا التهريج صرح به أحد المحامون سابقا ولحد الآن لم يقم بذلك. فاتعجب من أي جامعة في الحقوق تخرج هذا المحامي؟
20 - حكيمة الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 17:04
هذا المحامي الغبي غرضه هو يخلع هيئة المحكمة هيهات هو اصلا لا يعرف القانون جيدا قالبكم المعتقل فلان ازدادت عنه رضيعة خصهم يطلقوا سراحه باش يمشي يشوف الرضيعة و يقوم بالآذان في اذنها .. ياسلام.ههههه اذن كل واحد عندوا مناسبة من المعتقلين خصوا يخرج . تهديد بجميع أنواعه ههههه هددوا قبل منك المعتقلين اضراب عن الطعام حجة مرض الزفراوي السقوط في قاعة المحكمة .. كيسحاب ليك دخول الحمام بحال خروجه. مازال المحاكمة الى ماعجبكش الحال انسحب من المرافعة ....كنت ساخط وباغي تنتحر شغلك هذاك انت حر
21 - Amir الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 18:03
حكيمة
تستحقين وعن جدارة وسام عياشيه مخزنيه برتبه فارس
دائما في نفس النهج تبارك الله عليك!!!!
22 - martin pres du kiss الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 19:24
personne ne t'empeche...c.est a toi de voir.
23 - احبك وطني الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 20:05
السي اومعز واش انت متأكد أنك محامي ؟ لان المحامي ورجل القانون لا يقول مثل هذا الكلام ولا يدافع امام هيئة المحكمة بما يقوله الناس عن موكله : هو انسان ملاك وزوين ولا يؤذي أحدا ، اتعتقد ان هذا الكلام يمكن ادراجه ضمن وسائل الاثبات او النفي التي درستها على مدى سنوات في مدرجات الجامعة ؟ هل زوين وملاك عند الناس يعتبر مرافعة قانونية مبنية على ادلة وقواطع ؟ الله يهديك والله يهديكم يا محامو المملكة راه القضاء ادلة ملموسة وليس شعارات وارتجالات ، القضاء لا ينظر الى العواطف والمشاعر رغم استحضارها ، تحقيق العدالة مبني على الحجة والحجة المضادة فقط . لقد أبانت مرافعات العديد من محاميي المملكة في ملف حراك الريف ان محاميي البلاد ليسوا مؤهلين للترافع في مثل هذه القضايا وظهر أيضا ان كعب النيابة العامة عال جدا عن مستوى هيئة الدفاع بمن فيهم من نقباء سابقون ومسؤولون في وزارات .
أنا دائما افتخر بقضاء وطني الذي لا يميل مع المشاعر ، والا فكل من له رضيع وارتكب جريمة يخلى سبيله سيفتح امامنا باب جهنم من المفاسد والجرائم
24 - motao-1 الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 23:12
Drole d'avocat, au lieu d'èvoquer des textes et des lois pour casser les jugements de ses clients ou au moyen atténuer les sentences. Il nous sort des balivernes.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.