24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | النهاري يحرم احتفالات "رأس السنة" .. والعماري: ضرر اقتصادي

النهاري يحرم احتفالات "رأس السنة" .. والعماري: ضرر اقتصادي

النهاري يحرم احتفالات "رأس السنة" .. والعماري: ضرر اقتصادي

في مقطع "فيديو" مثيل للجدل، قال الشيخ عبد الله النهاري إن احتفالات المغاربة برأس السنة الميلادية "حرام شرعاً"، بل وحرم جميع الأنشطة التجارية التي يمكن القيام بها في ليلة رأس السنة نهاية الأسبوع المقبل، من قبيل شراء "شجرة الكريسماس" والحلويات والفواكه والتقاط الصور مع "بابا نويل" وتبادل التهاني في هذه المناسبة.

واعتبر الشيخ الشهير في مدينة وجدة، في مقطع "فيديو" على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن تخصيص الإدارات والمؤسسات العمومية ميزانيات لمثل هذه الاحتفالات في بلد مسلم "حرام مطلقاً" أيضاً، وأشار إلى أن "التشبه بالنصارى حرام في ديننا، والواجب هو مخالفة المشركين"، ونسب إلى الرسول (ص) قوله: "إن مخالفة المشركين مقصد شرعي وفيه مصلحة دينية، ومن تشبه بقوم حشر معهم".

واستدل النهاري، الذي سبق أن أوقفته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من إلقاء دروسه بسبب مواقفه المثيرة للجدل، بنصوص لابن تيمية تتحدث عن تحريم احتفال المسلمين بميلاد عيسى عليه السلام، وأضاف أن "جميع المعاصي التي تغضب الله تقع في المغرب خلال هذا اليوم".

في المقابل، وجه إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، انتقادات شديدة اللهجة إلى الشيخ النهاري، واعتبر أن تحريم احتفالات رأس السنة من شأنه أن يضر باقتصاد المغرب، خصوصاً خلال هذه الفترة التي تشهد فيها مدن الشمال انتعاشاً مهماً.

وقال العماري في "تدوينة" على حسابه بموقع "فيسبوك" موجهة إلى النهاري: "كما تعلمون أن جهة طنجة تطوان الحسيمة بمدنها تعتمد ساكنتها كثيرا على مداخيل السياحة الداخلية والخارجية. وفي هذه الفترة بالذات التي تصادف الاحتفالات بأعياد الميلاد تعرف هذه المدن انتعاشا اقتصاديا مهما؛ فالتجار وعمال الفنادق والمطاعم وبائعو الخضر والسمك واللحوم ومربو الدجاج، وغيرهم كثر، تنتعش تجارتهم في هذا الوقت من السنة.. فكيف تفتي يا شيخ بتحريم أعياد الميلاد، وتكفير من يحتفل بها من المسلمين وغير المسلمين؟".

وزاد العماري: "بل رميت بالكفر الممارسين للبيع والشراء في هذه الاحتفالات؛ فكيف سمحت لنفسك، يا شيخ، أن تخرج من الملة والدين، وبصوت مرتفع على إيقاع ضربات عصاك على محراب الإمامة؟ وكيف لم تستحضر مسؤولية موقعك لتسحب وتراجع ما خطبت به في هذا التسجيل الخطير؟".

واتهم "زعيم الجرار" النهاري بتشجيع المغاربة على القيام بـ"أعمال إجرامية" و"إرهابية متطرفة"، وأوضح أن الفتوى "دعوة قد يلتقطها، لا قدر الله، أشخاص ليسوا في درجة تبحرك في مقاصد العلم والفقه..أشخاص بسطاء من أتباعك أو غيرهم، معرضون، حين يستمعون لفتاوى شيخ من رتبتك، يكفر كل من يتعامل مع أعياد الميلاد، ولو بإرسال تهاني العيد، للسقوط في خطر الجهاد المادي العنيف ومحاربة من تنعتهم بالكفر بالعنف والسلاح".

وأضاف إلياس العماري بخصوص تحريم الاحتفالات: "لم نسمع يوما، في الجيل الذي أنتمي إليه أو الجيل الذي كان قبله، أن السنة الميلادية حرام، أو أن الذين يحتفلون بها كفار"، وأبرز أن المغاربة يعتمدون التقويم الميلادي في حياتهم اليومية، وزاد: "وحتى مواعيد الحرث والحصاد كنا نضبطها بالأشهر الميلادية؛ بل حتى أعيادنا الدينية، وشهر رمضان المبارك، كنا وما نزال نحسبها بما يوافقها من التقويم الميلادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (209)

1 - مهاجر الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:18
العماري يدافع عن التجارة هل نسى أن اكثر مبيعات رأس السنة هما الخمر والسياحة الجنسية
2 - .....مسلم الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:22
هل يعقل دولة مسلمة تحتفل مع النصرى ...الياس العماري يظن ان الشيخ النهاري حرم بيع البطاطة والدجاج والسمك ..حرام بيع في راس السنة الميلادية الشيخ يقصد الحلويات و الهداديا وتهاني وصوار مع بابا نوي يا قليل العلم
3 - فاعل خير الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:25
مع مثل هؤلاء الشيوخ نحن في طريق التقدم. الحمد لله،
4 - Aziz الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:26
الكلاخ المبين...
اين الوسطية و التسامح..؟؟
5 - سنة سعيدة 2018 الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:27
إحتفلو وستمتعوا بليلة رأس السنة وكلو وشربوا ماشئتم.
واتمنى لكل مسلم وغير مسلم في المغرب سنة سعيدة مليئة بالافراح ورفاه و نجاح وصحة ورزق الوفير وإستقرار وامن وامان وحكومة خالية من إسلاميين وان يشمل المزيد من إعفاءات كل أعضاء حزب العدالة والتنمية بدون إستثناء وكيفما كان موقعه واهميته داخل الحكومة وكدالك تفكيك كل حزب إسلامي.فنحن نريد ان نعيش حياة.
6 - sifao الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:27
بالاضافة الى شجرة الكريسماس والحلويات والتقاط صور مع "بابا نويل " هناك شيء مهم نست ذكره ، قنينة خمر من النوع الجيج لا بد منها لتكتمل الفرحة....
سنحتفل ونشارك اخواننا النصارى في الانسانية فرحتهم رغم انف عشاق الكآبة وكارهي الفرح ....سنحتفل ، المغاربة يعشقون البهجة....أسف
7 - marocain pur الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:27
nta a si nahari sir en amerique passer tes vacances et en europe et mange a ta faim dans les fetes que tes adeptes t organisent machwi et djaj et couscous en plus de l argent que tu empoche et nous viens nous dire d etre encore plus miserables que nous le somme wassir diha frassak anta lasta biwassiyine alayna
8 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:28
نحتفل بالعيد المولد النبوي رغم ان الرسول صلى الله عليه و سلم لم يحتفل به و ارى انه لا ضرر ان نحتفل براس السنة كبداية لسنة جديدة نعمل بها و نستعملها و ليس كعيد ديني . لنستعد لسنة جديدة للعمل على سنة الله و رسوله, هده السنة سنة ادارية , و لكن ما عدا لك فهو لا نقبله كمغاربة ,
9 - كاعي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:28
إتقي الله يا سيد العماري، لا تتهم الرجل بما لم يقله، الشيخ النهاري لم يكفر أحدا ولم يدعو الى قتل أحد أو التهجم على أحد، كل ما قاله هو تحريم الاحتفال بميلاد المسيح واعياد نهاية السنة وبالادلة والبرهان وهذا ليس بجديد فالمسلمون يعرفون ذلك ولكن لا يطبقه الكل ومن واجب الداعي او عالم الدين التنبيه الى ذلك وانت السيد العماري سياسي وبالتالي لا شأن لك بالقضايا الدينية.
10 - زهير الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:29
الشيج النهاري أفتى في المسلمين أما أنت يا إلياس العلماني فتحارب جميع الديانات والمعتقدات
11 - كوتر الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:29
من غير المعقول و ما بقي لسنة الجذيذ غير ايام و التجارة تكون في شذة ضروتها و يأتي. هذ الفقيه و يفتي في أمور هية من المجتمع زمن طويل ونحن نحتفل بيعد راءس السنة
12 - خليد الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:29
هذا عند النصارى يسمى الإحتفال بميلاد الرب عيسى تعالى الله عن دالك علوا كبيرا
13 - المتتبع الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:29
الى السيد الياس لأول مرة اخاطبك عبر الصحافة الإلكترونية يا امين حزب البام العلامة النهاري تكلم عن احتفالات رأس السنة الميلادية من الناحية الا سلامي المحضة وليس من الناحية الاقتصادية أما بما انكم تريدون تحليل هذه الاحتفالات لأنها تروج اقتصادا فهذا شغلكم فالحلال بين والحرام بين ولا تحلل ما حرم الله ولكن ماذا اقول لك لا حرج عليك لأنه سبق لك وقلت في خطابات عدة حزبكم جاء لمحاربة الإسلاميين اذا لا تعرض عن الجاهل
14 - ع-ع الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:30
بغيت نعرف واش إلياس العماري ولداه مركريت تيتشر؟؟!كيف تهاجم من يدعو للحق .المغرب بلد اسلامي وتقول انه في هذه المناسبة يعرف إنعاش التجارة ؟؟!!!في بيع الخمور .!..وامتلاء الملاهي الليلية والفنادق بالفواحش ماظهر منها وما بطن.!الرجوع لله ؟؟؟!!!!
15 - brahim الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:30
إذ تم إلغاء هذا العيد يتضرر الإقتصاد،عبدالله النهاري ينشر فيديوهات تدعو لإرهاب والتطرف وووالجهل أنا شيء واحد أن أرى صهيوني واحد أو مسيحي يحتفل معنا والله لن تكون كثر العلمانين العملاء للغرب يجرون الأمة إليّ الهاوية أين أمير المؤمنين أين عمر ابن الخطاب
16 - الصراحة على عين ميكا الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:31
صحيح ماييقوله النهاري لكون ذلك اليوم تتخلله. كثير من الفواحش والكباءر اما بخصوص الرواج التجاري فالمواطن يستهلك كل يوم فلا داعية لمزايدلت فنحن دولة اسلامية فاذا كان غير ذلك فليقم من له الشان ليعلن للجميع ان لادين وان العلمانية. قال الله تعالى:
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ .
فاذا كنت تريدون الفتنة وزرع التطرف كما تتدعون فلكم واسع النضر.
17 - م ن الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:32
النهاري يدافع عن المسلمين وتجنب الشبهات والعماري لما ضمن مقعده قال انه سيحارب الاسلاميين (؟)
برزخيان ان لايبغيان
18 - ramy الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:37
Il faut pas se replier sur soi, faire la fête n'a pas de frontières de tant.plus sur nous partageons beaucoup de chose avec la chrétienté et le judaïsme. Ceux qui interdisent veulent qu'on vive dans le deuil et ça c'est pas l'islam mais de l'ignorance pure et dure.
19 - صاحب مخبزة و حلويات.. الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:37
اتريد يا شيخ التخلف ان تحرمنا من بضع دراهم من بيع حلوة راءس العام ..تخفف من عبء ديوننا .تشغيل بعض العمال..
20 - laloli الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:37
أنا لا أحتفل بالسنة الميلادية الجديدة ولا حتى الهجرية و لا أعتبر من إحتفل بهما كافرا. هذا رأيي الشخصي.
21 - Younes الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:37
ça c'est l'islam qui le dit et non pas que Nhari. c'est haram c est normal et connu chez nous les musulmans pourquoi vous etes surpris
22 - Hicham الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:38
هاد العماري و كان يدير واحد الخير ف راسو و فينا و يبقا يسكت و يهنينا هههه ، لا علاقة مسكين ف اي حاجة.
على الاقل الرد خاصو يكون من عند انسان واعي و قاري و باغي الخير البلاد ماشي بزناز.....
و فالاخير راه الكريسمس حراااام الاحتفال بيه.... لانه اعتراف ضمني ان عيسى بن الله
23 - ساخط الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:38
شيخنا على حق.انا اعيش في اوروبا لمدة تزيد عن عشرون سنة.والله العظيم طوال هاده المدة لم اسمع ولو مرة مبروك العيد او شيىء من هدا القبيل من طرف نصراني بمناسبة اعيادنا المسلمة.باستتناء طلب حلوى او ماشابه.بالعكس من دالك لما ارى تملق وانحناء المسلمين لهم اثناء اعيادهم اصاب بحزن عميق جدا اقسم بالله.هدا في بلادهم .اما لما ادهب الى المغرب وارى بعيني درجة تقليد المغاربة للنصارى فلاكتاب هو مصيري.خلاصة القول مادمنا نحتقر انفسنا ونمجد الغير فهدا الغير سيرانا داؤما كالزبالة
24 - وداع الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:39
إذا كان الشيخ كفر من يحتفلون برأس السنة على قولك يا إلياس فأنت بكلامك النابع من النزعة الإقتصادية تبيح شرب الخمور وما إلى ذلك، ماحشمتيش وجهك قاصح يا عماري..
25 - عبدالله الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:39
بداية السنة الميلادية لا علاقة لها بميلاد المسيح فهي تقويم شمسي لا اقل و لا اكثر
26 - المنطق الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:39
شتان بين النهاري والعماري الاول دكتور في الشريعة الاسلامية يتحدث بمنطق ديني متوازن والاخر يثرثر بكلام زنقاوي .. ولكن هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما يتذكر اولو الألباب
27 - يوم الحساب الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:40
لا أدري لماذا رجال السياسة لا يتقبلون من يصحح للناس الاخطاء التي يقومون بها فالشيخ كلامه صحيح فيه منفعة للناس دينيا أكثر وأفضل من المنفعة الاقتصادية وكأن اسي العماري ماسوف يجنيه هؤلاء التجار سوف يغنينا ابدا الدهر اتقوا الله ياعباد الله أصبحنا نرى أشياء لا يتقبلها العقل التي لا تدل على خير حيث الفساد بشتى انواعه حسبنا الله ونعم الوكيل.
28 - sohail الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:40
فهاد البلاد ما كاين لا دين لا قانون شي يشرق اوشي اغرب شي احلال اوشي احرم شي اطبق القانون اوشي اقلب على الثغرات فالقانون كانوا يقولوا صغير خاصو احترم الكبير إوا اسيد الشيخ هدر مع الكبير راه شانق الصغير
29 - مواطن حسيمي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:40
التجارة التي يقع عليها الاقبال هي تجارة الخمور ياسي العمري وليست تجارة الدجاج .. وانت تعرف هذا جيدا
30 - حاجي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:41
الفيديو يعود الى ايام مسجد الكوتر بوجدة و النهاري لقد وقفه التوفيق عن الخطب في 2006 ولا ندري السبب لخرجة العماري.هل مقاصد سياسية ام فقاعات من سبات العماري و الغريب ان العماري صرح بما لم يقله الخطيب.تحية و اجلال للشيخ النهاري
31 - youssef Dijon الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:41
عجيب أمر الذنيا داك يدافع عن دين الله وذالك يحاربه ويدافع عن مصالحهم هل تضن يا عماري أن الشعب المغربي بليد لا يعي ما يفعل نحن مسلمون نعم مسلمون وسوف نعيش ونحيا مسلمون كره من كره وشاء من شاء انا اعيش في فرنسا ولا احتفل بعيد رأس السنة ولا حتى عيد ميلادي وأحمد الله واشكره أمام الملأ كوني مسلم ومن هنا تحية خاصة وكبيرة للسيد النهاري نحبك في الله وانت يا عماري ومن والاك موتو بغيظكم فنحن مسلمون وسوف نبقى مسلمون إلى أن يرث الله الأرض و من عليها والسلام
32 - ahmed الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:41
هذا اجتهاد خطير لسيد نهاري اللهم نجنا من الفتن
33 - ahmad الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:41
بارك الله فيك شيخنا النهاري الله يكتر من امتالك قلت كلمة حق وسوف تكون حجة لك لا عليك بإدن الله وأكيد امتال العماري العلماني لن تأتي على مزاجهم هده الفتوى
34 - ملاحظ الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:41
وا ديها فسوق رأسك اش داك الرأس العام اش عندك ما تعرف فا لاقتصاد كولشي بغيتو تدخلو فيه صلح نفسك قبل ماتعطي النصيحة العباد الله هضر غير فا لميدان ديالك أما الاقتصاد ماليه أو حارو فيه ما بقى غا نتى تجي تخرف علينا الله ايعفو عليكوم من البلبلة
35 - عبدالجبار الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:42
متى كان الياس العماري يستمع للعلماء وليس في مستوى الشيخ لكي ينتقده نعم التشبه بالنصارى حرام شرعا ابيتم ام كرهتم ثم التزمي الحياد ياهسبريس والتزمي الادب في نعت المشايخ وانت ايها الكاتب كتبت مقال عريض وعجزت ان تكتب صلى الله عليه وسلم بدل ص
36 - مغربي حزين الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:42
خلاصة القول: ''... ومن تشبه بقوم حشر معهم" صدقت يا رسول الله و الله صدقت!
37 - الرأي الآخر الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:43
الاحتفال براس السنة خاص بالمسيحيين و ليس المسلمين.
المسلمين يحتفلون بمناسبتين فقط: عيد الفطر و عيد الاضحى
38 - محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:43
شخصيا أعتبر الإحتفال برأس السنة الميلادية احتفال إداري لا علاقة له بالدين ولا بالكفر . هو احتفال ينعش الإقتصاد الوطني. وفيما يخص المحرمات ، ليست مرتبطة فقط بالسنة الإدارية الميلادية، بل بطول السنة .وبالطبع الإنسال المغربي حر حياته الشخصية ما دام يحترم القانون العام.
39 - الأستاذ خالد الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:44
ما قاله الشيخ متفق معه بخصوص تحريم الإحتفال بالسنة الميلادية ولكن أختلف معه بخصوص تكفير من يحتفل به .
فخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم لم يكفر أحدا من قومه بل كان يدعو لهم بالهداية .
فاللهم وفقنا لما فيه الخير والصلاح .
40 - المتفائل الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:46
المسلم يؤمن بكل الانبياء والرسل لذا فلا ضررا في ان يحتفل المسلمون بفاتح السنة الميلادية شريطة الابتعاد عن المنكرات كشرب الخمر والمراقص وما الى ذلك.
41 - محمد طنجة الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:46
السلام عليكم
لامكان للمناظرة هنا. فالسيد النهاري فقيه وعالم متخصص في الدين والسيد العماري سياسي مناضل. إذا لامجال لخلق الخلط والضبابية لدى المواطن. إذا كنا نزهاء وعقلاء فهذه المسألة تستدعي إقامة ندوات ولقاءات وحوار بين أهم المكونات الفكرية والسياسية والدينية في هدوء ومسؤولية والخروج بنتائج واضحة للمواطن. أما هكذا مقالات فهي تعقد أكثر مما توضح. السيد النهاري والسيد العماري كلاهما مغربيان مواطنان ويحبان بلدهما فلا داعي لظن السوء بأحدهما.
42 - مهاجر الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:47
الشيخ النهاري يقول ما قال الله ولا يجب أن نتشبه بغير المسلمين
43 - كريم الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:47
العيب ليس في هذا الشيخ المعتوه الذي لا يفرق بين 25 دجنبر و دجنبر31، العيب في السلطات التي تتركه ينفث سمومه وامراضه النفسية بين المواطنين. ان امثال هاذ المحرضين يلزمهم تلقي دروس في المدنية والتحضر و العيش المشترك وان لم ينته فوجب تطبيق قانون مكافحة الارهاب فوالله ما اغرقنا في مستنقع الدم غير امثال هذا الرجل الذي ابتلينا به.
44 - مول الماط الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:47
و انا كذلك لم أسمع يوما، في الجيل الذي أنتمي إليه أو الجيل الذي كان قبله أن الناس كانت تشتري الحلويات وتسهر في الحانات و تاخذ الصور مع بابا و ماما نويل!! السياحة تبنى على المنتوج المحلي و الثقافة المحلية والانسان المحلي لا على الاشياء المستوردة.
45 - ميمون الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:49
قال رسول الله(ص):(بدأ هذا الدين غريب وسينتهي غريب).اقول للاخ العماري انه لما حرم اﻻسلام الخمر، كان_اي الخمر_ من الموارد اﻻقتصادية في المدينة،لكن لما نزل اﻻمر بالتحري امتثل الجميع باﻻمر اﻻلهي،على اعتبار انه الرزاق.ونحن لو سرنا على هذا النهج ولم نزغ عنه قيد انملة،ما وصلنا الى ما وصلنا اليه من الوضاعة والحقارة بين اﻻمم،سياسيا واقتصاديا واجتماعيا...انا ليس لي ضغينة ضد احد فكلنا بني اﻻنسان لكن اسال اﻻخ العماري:هل رأيت اي واحد من العالم الغربي يحتفل بذكرى المولد النبوي؟
46 - atmani الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:49
الشيخ العماري ، لا تقول الناس ما لا يقولون النهاري لم يكفر من احتفل برأس السنة ولكن يقول انه حرام ، وإذا كنت تعتقد ان الاقتصاد يروج بالمناسبة فإنه ليس مبرر ، استحيي لما ارى مسلم يجعل من الطقوس المسيحية مبررا للكسب ، ما دخل بابا نوال للثقافة الاسلامية ؟ حتى نراها في المحلات
47 - الواقعي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:49
هل من فتوى بخصوص فلسطين و اليمن و امريكا يا شيخ
48 - AKKA الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:50
إننا في زمن الخرافات وكأن الإنسان الذي يسمع ويرى الهرج المرضي الذي يروجه هذا المتاجر بخزعبلاته استغلالا لسذاجة الكثيرين والذين لا يعرفون مفهوم التدين الا في نسخته الداعشية.
وهذا النهاري تاجر ومسوق الهراء من أجل مصلحته وخدمة مؤدى عنها من الجهات التي بدا العام الحر والدمقراطي ينبذها وقد تطلب اللجوء الديني السياسي إلى زحل عندما تؤدي المدرسة مهمتها الحقيقية.
لما ذهب النهاري إلى أمريكا للعلاج وعالجه من يسميهم الكفار ودون تدوينة التنويه بالولايات المتحدة الأمريكية لماذا لم يذهب إلى طالبان أفغانستان للتداوي؟
المسلمون يؤمنون بعيسى نبي الله ويؤمنون بمحمد وموسى أو حرام ان يشارك المسلمإخوانه في الإنسانية والتوحيد أفراحهم.
باراكا من التخرميز الداعشي ديال هاد البزناس
49 - نسرين المغرببة الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:52
إذا كنت محرما لإحتفالات رأس السنة، وتعد ذلك صائبا.فإن صلاتك والأذان لها جهرا واحتلالك لفضاء خارج المسجد وما يترتب عن ذلك من إزعاج للغير في البلاد الأوروبية، يمنع منعا كليا وهو صائب كل الصواب . فكما تدين تُدان يارجل.
50 - مصطفى من lille. الفرنسية الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:52
أقول لشيخ النهاري لماذا لا يحرم اضحية عيد الأضحى التي تعتبر من السنن المؤكدة ويستغلونها تجار الغنم ليبيعونها باثمنة خيالية للفقراء وغيرهم بينما هي اصلا مغشوشة في العلف مما اذا ببعضها لتعفن والضرر بصحة المواطنين البسطاء.
51 - عاطف الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:53
لا ادري عن اي رواج اقتصادي يتحدث رءيس حزب الجرار بهذه المناسبة وبالخصوص في المناطق الشمالية حيث ان المواد المستهلكة بهذه المناسبة اغلبها الخمور والسجاءر المهربة ومواد اخرى الغير الخاضعة للتعريفة الجمركية، اما التكلفة الباهضة من حيث الوقود وتحركات رجال الامن والحوادث الجسمانية والاظرار في الممتلكات العامة في هذه الليلة والاعتقالات والازعاج للنيابة العامة في منتصف الليل والاضرار المترتبة عن ذالك لم يتحدث عنها رءيس هذا الحزب. اما بخصوص الشيخ النهاري لا حياة لمن تنادي ياعزيزي.
52 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:54
وهل عندكم شك في تحريم هده الاحتفالات ام تتغاطون عن الحق.
53 - حلال ام حرام؟؟؟ الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:55
مقاطعة الاحتفال لا تعني الارهاب يا سيد الياس.
بيع الخمور للمغاربة في راس السنة ليعربدوا لا اظنه شيء جيد بالنسبة لديننا الحنيف.
54 - محمد الوجدي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:55
كلامك صحيح أيها الشيخ النهاري بصح شكون سمعك فالبلد متحكم فيها من طرف أيتام فرنسا الذين أدخلو هذه العادات لمجتمعنا المسلم المحافظ
55 - معلق الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:55
اعتقد انه من حقه أن يدلي برأيه شريطة ألا يفرضه على أحد، من أراد أن يحتفل فليحتفل ومن أراد فلينم. شخصيا لا أكثرث لمثل هذه المناسبات ليس لسبب ديني بل لتفاهتها .
56 - hicham الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:56
الشيخ النهاري ما قال الا الحق.
على السيد العماري ان يتفقه في الدين قبل الكلام ان كان يؤمن بالاسلام اصلا.
المغاربة مسلمون ابا عن جد و الاسلام هو ديننا شاء من شاء و ابى من ابى.
قال تعالى: ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين. صدق الله العظيم.
57 - تسنيم الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:58
بالنسبة لنا نحن كشعب مغربي اﻻحتفال ليس بنية اﻻحتفال به كعيد مسيحي، ولكن كفرصة جيدة نجدها للترويح عن النفس بعقد تجتماعات عائليةسواء في البيت او عند العائلة ونتبادل المتمنيات بحلول سنة ميلادية جديدة يمﻻها الحب واﻻمان للجميع . وسنة ميﻻدية يعيدة للجميع.
58 - abdou الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:59
حرام بلاحتفال بعيد المولد النبوي . حرام بالاحتفال براس السنة الميلادية .حرام بالاحتفال براس السنة الامازيغية حرام السباحة في الشواطىء العمومية. حرام الاحتفال بالاعراس. حرام الاحتفال ب anniversaire ديالك . حرام السينما .حرام مشاهدة التلفزة .حرام. حرام. حرام .حرام ماذا وقع لهؤلاء تجار الدين
59 - mekki الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:59
on vit en france depuis plusieurs annee pendant la fete des moutons ils nous interdisent degorger nous moutons en nous traitons de barbares et nous on fete leur fete
60 - ملاحظ الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:00
" ومن تشبه بقوم حشر معهم". أما عن تشجيع الاقتصاد و السياحة فليس على حساب الدين. الدولة المغربية دولة اسلامية، يرأسها أمير المؤمنين و تاطرها طقوس وعادات اسلامية وليس غربية مسيحية أو يهودية.
61 - ali الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:01
لايحرم الا الله. و النهاري انسان عادي غير متقف ولا مخترع ولا نابغة ولا.......
62 - adil nahiri الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:03
كلام السيد النهاري في محله و لم يقل إلى الحقيقة
63 - ام البنات الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:03
الياس العمري لم يسمع عن تحريم لاحتفال بسنة الميلادية مما يوضح انك لم تفهم في دينك شئ اذن فبحث عنه وكيف يجب على المسلم استقبال السنة ، ولله نحن امة اعزنا الله بلاسلام فإذا إبتغينا غيره اذلنا الله ونسأل الله لي ولكم الثبات
64 - hucham الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:05
خليوا الناس تفوج شويا وجوه الهم!! هنا الناس فرنسا بعض المسيحيين كيشاركونا حفل العيد الكبير فين هو المشكل???
65 - ahelam الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:05
لا أفهم لما نحن المسلمون نقلد الغرب فقط في الأشياء التافهة ، للأسف إبتعدنا كثيرا عن ديننا
66 - عبدالرحمان الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:06
جميع المعاصي التي تغضب الله تقع في المغرب على طول السنة :من قبل نهب الميزانيات +تفقير الشعب+لا صحة +لا تعليم+لا أمن+......
ولكن ان غدا لناظره لقريب.
67 - Amazigh الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:07
ولما لا نحتفل نحن المغاربة بأعياد البوذيين و الهندوس و اليهود و الخ... من أتباع الديانات الأخرى.
كفاكم ضحكا على الذقون،هل النصارى يحتلفون بأعيادنا؟هل يهنؤون بعضهم البعض بمناسبة عيد الأضحى او عيد الفطر؟هل يهنئ النصارى المسلمون باعيادهم؟
اصلا هذه الاعياد التي تسمى بالكريسماس النويل لا تعني لنا كمغاربة شيئا. والسلام عليكم
68 - مسلم aero الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:07
و هل الإحتفالات حلال يا عماري الإقتصاد ههههه إذن الحرام عندك هو ما يضر الإقتصاد هذا هو تعريفك أما ما حرمه الله تتجاهله وهل الإقتصاد عندك هو أن نبذر أموالنا في شرب الخمر و السهرات وووو........ الرأي الصحيح هو هل هذا الطقوس موجودة في ديننا إذا كانت نفعلها و إن لم تكن فلماذا نشغل أنفسنا و نكلفها بما لا ينفعنا لا في الحياة الدنيا ولا في الأخرة. لا شك ما تدعو إليه يا إلياس هو كسب رضى اليهود والنصارى
69 - عبد الحكيم الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:08
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من تشبه بقوم فهو منهم" واللبيب يفهم فالحديث لا يحتاج إلى شرح فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر المؤمنين بمخالفة المشركين في أعيادهم وهذا الإحتفال لا يمت لدين الإسلام بصلة. من أعرض عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الله تعالى يقول : " وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"
70 - lazaret الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:10
الإحتفال مع النصارى برأس السنة هو إعتراف ضمني بألوهية نبي الله عيسى .
والدراسات بينت حسب ما جاء في القرآن انه لم يولد في الوقت الذي يعتقده النصارى .
ومن ترك شيئ لله ابدله الله خيرا منه.
71 - ابو ياسر الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:10
ان مثل هؤلاء الذين يدعون فهم الاسلام هم مخربوه. هل جاءت سورة في القرآن تحرم الاحتفال برأس السنة؟ فقط أجب على هذا السؤال ! والنظارات التي على أنفك أليست تشبها بالنصارى؟ فأبو تيمية لم يكن يلبس النظارات، كفاك جهلا يارجل واتق الله فينا.
72 - عبد القادر الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:11
عندما ينطق الفقيه ويناقضه السياسي، اعلم ان الاتفاق غير متوافق والاثنين في اتجاهين ونحن بدون اتجاه.
73 - مسكين الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:11
وعباد الله والشعب باغي غير العيش الكريم والتطبيب التمدرس الجيد والسكن لائق.اما الاحتفال اللي باغي احتافل الله اعاونوا
74 - كولونيا الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:12
انا انسان مسلم اقوم بصلات واحاول تجنب الحرام قدر مااستطيع لاكن كل انسان يتعرض الى الخطأ لنترك ما يقوله الدين في هاد الموضوع رغم انه امر واضح ان احتفال برأس سنه يعتبر من محرمات والبدع والقرآن الكريم واضح في هاد الامر للمسلمين عيدين فقط .لنحلل الامر بالعقل استراد الخمور وبيعها للمسلمين واخد ضرائب ووالجمارك هاد لا يعتبر حرام عندما يضطر سائق شاحنه الى توزيع الخمور لكي يستطيع العيش هاد لايعتبر حرام عندما يشتغل شاب او فتات في حانه. وشيى طبيعي يصبح من شاربي الخمر هاد لايعتبر حرام مع عدم نسيان الفساد الاخلاقي الموجود في الحانات عندما تجد عائلات فقيره تشتري حلويات الباهضت تمن لكي لا ترى اطفالها حزينين لان الجيرانهم احسن ماديا يحتفلون براس سنه ويتباهون بهاد الامر.اما ماصرح به العماري فهو الجهل بعينه احتفالات المسلمين في اعيادهم تحدد بسنه الهجريه كرمضان وعيد الفطر وعيد الاضحى ووو اما بالنسبه ال استعمال السنه الميلاديه في. حيات اليوميه. سببه التبعيه الاقتصاديه وعدم فرض الدات نحن شعب مستهلك فقط ......ادا لم يحتفل المغاربه براس السنه فسيقومون بتوفير اموالهم وصحتهم ونقاء تفكيرهم وشرفهم ووووو
75 - متابع الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:13
لقد صدق النهاري ِ وهو لم يأت بجديد بل هو تذكير لمن يحتاج الذكرى أن هذه الإحتفالات لا تخص المسلمين وأن بني على باطل فهو باطل .
76 - وداع الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:17
هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. ناري شكون كايسير البلاد، دابا بحال هاد إلياس ملي كايقول بحال هاد الكلام واش غايعقل على شي واحد مسكين وهو باغي يسيفط كلشي للهاوية باش الإقتصاد يزداهر. وجوهكم قاصحة بزاف
77 - علامات الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:20
إذا أسندت الامور لغير أهلها فانتظر الساعة. ما الذي يحمله الإنسان في صدره من قرآن وأحاديث حتى يتدخل ليحرم أو يحلل . السياسة والقرآن لا يلتقيان. لأن السياسة تخدم المصالح والدين ويخدم العموم. بطبيعة الحال من هم كخثاء السيل يتوارون وراء إيحاتهم المزعومة. ويدمرون الدين لأنه يتوعدهم. ماشاء الله حسبنا الله ونعم الوكيل
78 - NOUMRI الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:20
أشيخهم النهاري مابانت ليك غي إحتفالات المغاربة برأس السنة الميلادية هي ألي حرام شرعا و الأنشطة الإقتصادية المتعلقة بها أما بيع الخمور بشتى أنواعها و الكبريهات و العلب الليلية و دور الدعارة و بائعات الهوى و غيرها من المحرمات التي تنخر هده البلاد هاديك حلال طيب لا خلاف فيها نحن في بلد عربي و الديانة الرسمية هي الإسلام أما أن تقول إسلامي فيجب أن نطبق الأحكام الشريعة الإسلامية لهدا فنحن المغاربة و أنت منا أحرار نحتفل بما نشاء و بالطريقة التي نشاء لست وصيا علينا أو ولي أمرنا و رغم دلك رأيك يحترم و لكن لا يلزمنا بشئ و أقول أن الهدف من هده الخرجة هي فقط تحقيق البوز في مواقع التواصل الإجتماعي و الصحافة كما هو الحال هنا و أسألك أين كنت كل هده السنوات التي مضت لم تقل أن الإحتفالات برأس السنة حرام شرعا غريب أمر أناس في هدا البلد السعيد غي ألي فاق إخرج لينا بفتوى تحرم و تحلل ما يشاء أو قانون أداء غرامة متل التي بشرنا بها سيدهم بوليف أنعس ؤ فاق افرض أعلينا غرامة 25dh إدا لم تستعمل ممر الراجلين صحيح إدا كنت في المغرب فلا تستغرب
79 - fouzi الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:22
المسحيون يدعون ان عيسى عليه السلام ابن الله
ادن الا حتفال بعيد مولد ابن الله حلال ام حرام ....ولكم واسع النضر
80 - Marroqui الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:24
المسيح عيسي ابن مريم ولد في فصل الصيف كما يشير الي ذلك القران الكريم وانجيل العهد الجديد عند المسيحيين ولم يولد في هذه الفترة من السنة بشهادة غلما المسيحية كما انهم اثبتوا بان المسيح ولد خمس الي ست سنوات قبل قبل بداية التاريخ من قبل الامبراطورية الرومانية . ولمن ينتقد النهاري عليه ان يسال نفسه لماذا لا نحتفل ايضا باعياد السنة العبرية والبوذيية والكريشنية والاوزايرسية واعياد السنة عند الماياس والاستكس ...الخ !؟!؟
81 - الرحمني الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:27
هل شاهدتم يوما نصرانيا يشتري كبشا ليعيد معنا نحن المسلمون
82 - محمد عامر الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:30
ياعماري كلما نطقت أضحكت فيك الأمم .المغاربة مالكيون فأحيلك على فتاوى المالكية في شأن الاحتفال بأعياد اليهود والنصارى
83 - خلاف أم إختلاف الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:32
كيف تتمنون عام جديدآ مليئا بالمسرات والنجاح وأنتم تبدأونه بشرب الخمر والفساد والمحرمات...
84 - vraibidawi الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:34
la vraie fête que nous souhaitons c est la libération d AL QODS et le retour à DIEU et son prophète MOHAMED que la le salut et la paix soient sur lui
85 - واعتصموا بحبل الله الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:35
بمناسبة السنه الميلاديه الجديده
اقول لكم
كل عام ونحن لا علاقة لنا بأعيادهم
كل عام ولنا دين نعتز به
كل عام ولنا قدوه حسنه نقتدى به صل الله عليه وسلم
اذا كان للنصارى (بابا نويل) يحقق لهم احلامهم مره كل سنه كما يزعمون ويتوهمون .
فلنا رب البرية يحقق لنا احلامنا طوال السنه وفي كل وقت وحين
فاعتزوا بدينكم واقتدوا بنبيكم صل الله عليه وسلم
كل عام ونحن نشهد الا اله الا الله
كل عام ونحن نشهد ان محمد عبد الله ورسوله
كل عام ونحن نشهد ان الله واحد احد وليس ثالث ثلاثه
كل عام ونحن نشهد ان عيسى عبد الله ورسوله
كل عام ونحن نشهد ان عيسى كلمته القاها الى مريم وروح منه
كل عام ونحن نشهد ان اليهود ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم
كل عام ونحن قد ثبتنا الله على نعمة الايمان والتوحيد
كل عام ونحن مسلمين موحدين بالله عز وجل
كن مسلما معتزا باسلامك
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك على نعمة الإسلام
86 - الحرية اولا الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:36
نناضل في المغرب من أجل الحرية، ونحن بلد التعدد والتنوع الثقافي وليس لأحد الحق في أن يحجر علينا او يعلمنا ما نفعل وما لا نفعل.العيب في أن ليس للكل وسائل الاحتتفال .مما يجعل منه مسألة نخبوية فلو كان الاقتصاد مزدهر كما ينبغي لرايت الكل يحتفل.اما وان من ليست لهم الوسائل فالامر يدعو إلى الاكتئاب والانطواء والانعزال وهذا مضر بالصحة الشعبيه والاجتماعية وحركية الاقتصاد عبر مختلف مناسبات السنة.الشعوب النشيطة يمكن أن ترفع انتاجيتها لتخرج من الفقر كمانع من الحياة.
نحب الحياة ما ستطعنا اليها سبيلا.وسنة سعيدة للجميع.
87 - Ga3i الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:37
النصارى لا يحتفلون بهذه المناسبة دينيا يا أصدقاء،فقط لكونها نهاية لسنة من العمل وطاقة جديدة لبداية سنة أخرى من النجاح..الناس هنا تحتفل فقط لا أحد يتدخل لمنع أي احتفال لأجل كلام ليس له أي دليل،،فقط فكرة هذا حرام و هذا حلال تجدها في عقلية العربي القديم الفكير!! استيقضوا انا ارجوكم،ولا تدعوا داعية يسوقكم كالقطيع،هناك كتب و تفاسير كثيرة وتشفي كل استفسار !!
88 - محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:41
بسم الله الرحمن الرحيم افتقدنا مثل هذه الخرجات من رجال الدين الاسلامي فالشيخ طبق قول الله عز وجل فدكر فان الذكرى تنفع المؤمنين اما بالنسبة للعماري فقد اخطا خطا جسيما في حق الشيخ وفوجب عليه الاعتدار منه فادعوا له يا اخوتي في الاسلام بالهداية الانتقاد الجارح يولد النفور لانه لايمثل نفسه بهذا القول بل مجموعة من الناس التي تبطن غيظها للاسلام و المسلمين وتريد حتى هي ان تقول مايقوله العماري فنسال الله ان يثبتنا على دين الاسلام و يشرح صدور قوم اخرين و السلام
89 - جعفر البرمكي الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:42
لا أقف عند التجاذب السياسي بين ما قاله النهاري والعماري ،ولكن في العمق أسأَل الشاب النهاري هل له الأهلية العلمية ليُصدِر هذه الفتوى التكفيرية؟ وكم مِن رأي شرعي يُمكن أنْ يتناسل عنها ؟!
90 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:46
العجب لم نسمع رد العماري على تصريحات محامي الريف شاربة والمتهم فيها بالتآمر على المملكة و الملك.
91 - mimou الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:46
لو شيخ انهاري اشار الى بلادة هاؤلاء وقام بوعض وارشاد بصيغة اخرى لقلنا انه يريد الخير والاصلاح اما ان يشرع ويحرم فهذا من اختصاص الله سبحانه
الحرام نجده في القران ياتي على صيغة حرم عليكم
الرسول[ص] لا يملك التحريم واحرى ان يقول انهاري هذا حلال وهذا حرم انه يعتدي على حدود الله
92 - متابع الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:48
نسي هاد الشيخ مني كان يقول امريكا كافرة وبضعة ايام ذهب إلى امريكا ليأخذ النقود هههههه هذا الشيخ يشجع على الجهاد والتكفير والتنفير
93 - وطني الحبيب الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:49
سلام الله عليكم ،الحلال بين والحرام بين، لا نحتاج لمن يعطينا الدروس في الدين اتذكرجيدا ما علمه لي اجدادي
وجدتهم على الطريق الصحيح علموني احترام الغير و الصلاة و مساعدة الفقير والصدق و و ،،،،،،أليس هذا هو الدين الصحيح أرجوكم لا تخلطو علينا الا مور نحن
شعب محافظ ، نريد السلم و السلام والدين في قلوبنا
والسياسة لا تهمنا فهذا شأنكم لا نقبل تغيير هويتنا
الدينية .
94 - stronger الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:54
وان كنت مخالف لمنهج النهاري الا ان ماقاله عين الحق
95 - ابوعابد الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:58
لتتبعن سنن الذين من قبلكم حذو القذة بالقذة شبرا بشبر، ذراعا بذراع، حتي لو دخلوا جحر ضب دخلتموه ،قالوا اليهود والنصارى. قال صلي الله عليه وسلم ومن اذن. صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.
96 - كونيتو الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:59
حد الله بينا وبينهم .هل هناك احتفال بعيد مولد الرب يااغبياء.ونحن نقراء في قراءاننا الكريم .لم يلد ولم يولد. المسيح عيسى نبي الله ورسوله وميلاده معجزة من الله لعباده.شكرا شيخ نهاري .والله يرد بنا الى الصواب
97 - عبد الله الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:08
الذين لا يؤمنون بكل الرسل شهادتهم غير كاملة .فليبادروا لإتمام شهادتهم تقبل الله منهم وليصلوا على كل الانبياء و الرسل ذلك خير لهم .
98 - quel politique الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:10
mr rammari veut cacher les inticedents il dit au respensables de rabat voila je suis avec vous contre notre cher peuple et je vous aide a enfermer encore plus en prison
99 - لله في خلقه شؤون الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:19
بغيت نعرف واش النصارى كيحتافلو معانا بأول السنة الهجرية المسلمين سمحو فدينهم ومشاو كيحتفلو معا هم بالأعياد ديالهم مع العلم أن الأولى مخالفتهم
100 - Abdelfattah الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:20
النهاري على حق....... والعماري على BUSNISS...... يبيع دينه بعرض قليل من الدنيا................................ قال تعالى____ (ولتسؤلن عما كنتم تعملون) فعندما تلقون الله يا محتفلي الكرسمس ويسالكم لم احتفلتم مع من ادعوا ان لي ولد؟؟؟؟. فماذا سيكون ردك.
101 - marocain الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:24
كلام النهاري على صواب شئت أم أبيت يا إلياس العماري والدليل على ذلك مايقع في ليلة رأس السنة ...من فساد و شرب الخمور. وتناول شتى أنواع المحرمات ...تحدثت يا إلياس عن الرواج التجاري في هذه الأيام تحدثت عن الدجاج والخضر والفواكه والحلويات ولكن تناسيت تجارة الخمور والحشيش والشيشا والهروين وتجارة "اللحوم البيضاء"...الخ في هذه الليلة السوداء..المهم لي فيه الفز كيقفز ...الكثير منكم أيها الساسة تدافعون عن مصلحة الوطن هذه الأيام ليس حبا في الوطن ولكن لأنكم شعرتم بحبل المشنقة يلف حول اعناقكم...إن الله يمهل ولا يهمل
102 - ابوياسر الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:28
أنا ضد أي مراقبة أصلا، لكن إذا كانت ستؤدي الى فوضى او إلى إرهاب فيجب على الدولة أن تتدخل. لماذا تحمل فقط الكره للانسانية؟ إن استمع إلى فتواك شخص محروم ماديا وسوسيولوجيا فربما ستوحي اليه فتواك الانتقام بطريقة او بأخرى الانتقام من مجتمعنا المغربي المتفتح المسالم المبني على الحرية واحترام الغير. كفاك افتراءا على الله ، انك جاهل، متعصب لم تفهم من الاسلام شيئا، وقانا الله من جهلك، انت تُقسِّم المجتمع، اخلع نظاراتك فهي تشبه بالنصارى، وتقبل قصر نظرك فهو بلاء من الله ليختبر إيمانك ، هذا هو تفسيرك الذي لا تطبقه على نفسك. أتمنى للمغاربة والمسلمين عبر العالم سنة 2018 حافلة بالانتصارات و صحة جيدة وانتصار للديموقراطية وإطلاق سراح المطلومين وانتصار إخواننا الفلسطينيين. اللهم آمين يارب العالمين واحمنا من الجهل والجاهلين.
103 - Abdelmajid الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:29
إلى كلّ من ينصّبون أنفسهم أوصياء على المسلمين : "لسنا قاصرين لنتلقى الفتاوى من أمثالك"... أما بخصوص رأس السنة وأعياد الميلاد (علماً أنني لم ولن أحتفل بها)، فلا علاقة لاحتفال المغاربة بها بالجانب العقائديّ.
فيما يتعلق بالخمر (كما ورد في بعض التعاليق)، كفانا نفاقاً : من يستهلكونها لا ينتظرون أعياد الميلاد.
104 - عبد الحق التويول الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:43
ما فهمته من كلام اليأس العمري أن أهل الشمال يحتفلون بأطباق السمك والدجاج في ليلة رأس السنة الميلادية .
105 - hafid الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:46
سبحان الله ..شي يكفرك و شي يسلمك في هاد البلاد تاع المنافقين ..أن شخصيا لا أحتفل لا بالهجري و لا الميلاظي و لا حتى البودي ..و لا أكفر أحدا فذلك الحق لله وحده جل و على ..بالنسبا ليا كون مزيان و معقول مع الله و الناس و راسك ، و ماشغليش فالعباد و التوجهات تاعهوم . واش على قلة المواضيع و الكوارث لي العالم غارق فيها عاد نجيو حنا ناقشو واش راس العام حلال ولا حرام .. واش هادا نفاق ولا كدبت ؟
106 - كمال الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:48
أي واحد عارف راسو مسلم و فاهم معنى هذه الكلمة غايعرف بأن الاحتفال برأس السنة لا معنى له في ثقافته و دينه. و إلا فالسنة الصينية الجديدة حتى هي قريبة علاش ما تحتفلوش بها؟ زيدون حتى حاكوزا راها قريبة، الأولى تحتفلو بها يا شعوب الجهل...
107 - شكيب ع الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:48
لا تكذب يا عماري الشيخ لم يكفر أحد ولم يحرض أحد انما ذكر الشعب المغربي المسلم بحديث الحبيب من أحب قوما حشر معهم
108 - نجيب الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:48
أيها العماري انت سياسي ربما لم تكن محنك كأقرانك فترى الأمور من الناحية الإقتصادية والشيخ متبحر في أصول الفقه كما قلت ورأى دفع المفسدة اكتر من المصلحة عن الأمة وكدلك يؤدي واجبه الديني لكي لايسأل ويحاسب عن علمه مادا عمل ......ولكن هده مشيئة الله وسننه في كونه لقوله تعالى""(وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا )"""ولهدا ايها المغاربة أنتم احرارا عقلاء إتبعوا ماشئتم من المذهبين واختاروا ما بدا لكم وأعدوا ما استطعتم لداك...يوم يقول الحق سبحانه"""(إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ)""".
109 - BELBO الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:49
انا لا اثق في الذئاب الملتحية أقوالهم شيئ وأفعالهم شيئ أخر اتركوا البشر يعيشون أحرارا ويحتفلون كما يشاؤون لسنا في حاجة للفتاوى
110 - Abdelaziz الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:57
مثل هده الخرجات تكون على صاحبها نور على نور الله يحفظ هده الامة
111 - جمال الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:00
اتساءل عمن اعطى الصلاحيات للبعض لتحريم وتحليل ما يشاء لاغراض اما سياسية او لغاية في نفس يعقوب المهم غير دينية لان هذا الخطاب وامثاله لم يعد يسري على احد فالحمد لله المغرب فيه طبقة مثقفة يحتدى بها اما من ياتي ويعطي لنفسه مكانة من يحرم ويحلل على الناس امور دنياهم فنقول لهم كفى فالغاربة مسلمون وحتى المسيحيين واليهود منا وصفوا في التاريخ بالاعتدال واختاروه مبدأ لنا وللاجيال القادمة فمن يريد غير ذلك فهو حر في بيته ومع اهله اما ان يريد فرضه على الغير فهذا شيء غير مقبول فياتي البعض ليقول لا احتفالات بعيد المولد النبوي ولا احتفالات بعيد ميلاد المسيح فاتساءل حقيقة عما يبحثون ؟؟؟
112 - fatima الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:00
سنة سعيدة 2018 وكل عام وأنتم بألف خير
نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للشعب المغربي ولاخوتنا المسيح بحلول السنة الجديدة 2018، وبهذه المناسبة نتمنى أن يعم بلدنا الأمن والاستقرار وأن ينعم الشعب المغربي بالحرية والكرامة والديموقراطية.azul
113 - abdejjatif mouline الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:00
il ne faut pas ecouter ce desequilibrer.c'est un cingle
il faut le mettre en garde a vue
114 - ha9ed 3la lklab kamlin الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:00
أولا أسي العماري الشيخ النهاري مقال تا عيب الإحتفال بأعياد الميلاد هاداك راه بدعة ديال النصارى حيت نسولك شمن فصل خلاق فيه سيدنا عيسى عليه السلام أنا عارفك مغاديش تعرف خلاق أسي في فصل الصيف والدليل فسورة مريم أما الإحتفال بهد الخزعبلات ديال النصارى لا أساس لها من الصحة غي نتوما ماسونيين وكتبغيو تربطو الإسلام بالآرهاب ولي كيهضر على حق كتردوه إرهابي هاد الإحتفالات كيوقع فيها غي محرم الله الله ياخد الحق فالإعلام و لي مور الإعلام لي كيبغيو يعطيو للشعب غي لي بغاو
115 - جلال الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:06
قال البخاري: حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا أبو غسان، قال: حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

« لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ».

فقلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم: « فمن؟ ».
116 - محمود الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:08
هذا الشيخ أو الداعية لمذا لم ينهى او بالأحرى يحرم العطلة الأسبوعية يوم الأحد و يوصي بها ليوم الجمعة اما النهي عن الاحتفال بعيد الميلاد او عيد الزواج او راس السنة اضن انه لا ينفع و لا يضر في شيء هناك ما هو اهم يتطلب الافتاء فيه :التدخين ،الربا ،الماكولات الامريكية ،الاحتكار و و و
117 - Lhaririyounese الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:26
إن لم تستحيي يا إلياس فافعل ماشئت...
بارك الله فيك يا النهاري
118 - Amir الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:34
ماذا كنت تفعل السي النهاري في امريكا ولماذا ذهبت هناك اصلا ؟ هناك فيديو يبين بالصوت و الصوره مدى انبهراك بامريكا و التقدم الذي وصلت اليه.
اتركو الناس وشأنهم فانتم لستم اوصياء على احد رجائا والسلام
119 - moussa الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:41
salam alikom.si NHARI ABDELLAH n est ni imam ni cheikh.d ailleurs n a eu aucune formation académique dans ce sens.ses interventions clownesques font certainement plus de mal que de bien à la société.il est responsable devant dieu, il devrait ytoub o ytlab smah m'en l'ah ol3ibad.
120 - مؤيد الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:43
صحيح ما يقوله الشيخ النهاري حول السنة الميلادية ولكن لكم دين ولي دين
121 - مغربية الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:44
اسياجنا راه المسيح عليه السلام تولد في الصيف باجماع الديانتين المسيحية والاسلامية. اما هاد الاحتفالات راها وثنية لاعلاقة لها لابالمسيح ولا حتى بالى قاعد فدارو انما هي كانت اتفاق بين الرومان والكنيسة باش يطفيو عليها الطابع الديني باش يقبلها الناس.
122 - T M الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:45
صدق الشيخ النهاري و زلق العماري
الأول يذكر أن الله و الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هذا والعماري يقول بأن الاقتصاد أهم للمغاربة سير السي العماري صاوب دماغك أو لا بدل السلعة شوف ليك شي حاجة مزيانة راه موجودة
123 - عبد اللطيف 81 الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:49
كل ماقاله الشيخ النهاري صحيح وسليم.
النصارى لا يحتفلون بميلاد عيسى عليه السلام كنبي
لو كان كذلك لاختلقنا لأنفسنا العذر، لكنهم يحتفلون بميلاد عيسى الرب وليس النبي واحتفالنا معهم كمسلمين يزكي ادعاءهم وهو حجة لهم وكحجة علينا.
أما القول بأن هذا الاحتفال عادة ألفناها وورثناها عن آباءنا وفيه خير لاقتصاد البلاد فهذا قول العرب أيام الجاهلية وحجتهم لعبادة الأصنام.
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد
124 - Oujdi From USA الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:50
جواب علی 12 - خليد : صدقت. لو علم القوم ما معنی كلمۃ نويل و مرموز شجرۃ الأرز بما يسمی الكريسمس لتركوا هذه العادات. النهاري الله يحفضوا لينا قال ما يقوله الجميع حتی من يحتفلون ذون فهم. و أنا أظف صوتي لصوت النهاري : الكريسمس عيد ديني مسيحي لميلاد ربهم يسوع, فهل يا تری عيسی عليه السلام ازداد في الشتاء و تحت شجرۃ أرز, و هل شجرۃ الأرز يسقط منها "رطبا" أي التمر حينما نهزها ؟!!! لكم التعليق و قرءوا القرءان و فهم يا إلياس إن كنت حقا مسلم
125 - وديعه الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:53
السلام عليكم

اسي النهاري راه ذاك البوق البوق الذي يضخم صوتك الا الاف الدرجات عن صوت الانسان الطبيعي راه يخالق دستورية السلام الاسلامي !! فالله هو القائل ان في معنى الاية الكريمة ( اخفض من صوتك ) !! اسال اهل العلم من الغرب عن ما يفعل التلوث السمعي ( الضجيج ومكبرات الصوت ) من اضرار على سمع الانسان وسكينة الطير والهواء والشجر !! ..

اما احتفالات راس السنة فالناس احرار فمن شاء احتفل بحلول سنة جديدة ومن شاء ان يكتفي بمجمر يتفدى به امام اسرته كسائر ايام الله فليفعل !! الناس احرار ... المساجد مفتوحة والقهاوي مفتوحة كذلك !! والكل حر في اختيار مجلسه !!

السلام
126 - Mohamed الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:55
إحتفل كما تريد الحلال بين والحرام بين والشيخ لم يقل شيأ يأخذ عليه كلام في محله
127 - صوت الحق الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:58
من أوصل المسلمين والقدس إلى ما آلت إليه هو أمثال هذا المسمى العماري.
128 - سمير دوسلدورف الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:00
مسكين العماري أصبح فقيه نفسه، من أين لك أموالك بملايين الأورو يات ،مسكين يبدو أنه يدافع عن نفسه في الحلال والحرام
129 - علي ... الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:01
هادشي لي قال سي النهاري راه هو المعقول . الاحتفال بالكريسماس بحايلا كاتآمن ان لله ابنا . قراو علاش كيحتفلو عاد احتفلو . ماشي غير لي داروها نديروها . و الكومونطيرات لي كيقولو ليك نشاركو معاهم الفرحة حيت انسانية وكدا . داويين من نيتكم ؟ انت لي فيك الانسانية هوما لا . علاش ما يحتفلوش هوما معانا ؟ واخا ما عندنا ما نديرو بيهم يحتفلو معانا . العماري ديما كيهربني . يدوي غير بالداريجة و يهنينيا . غايزيد غير يشوه راسو بديك العربية الزينة ديالو . الملك صديق صديقي و صديق صديقي صديقي . و الصداقة صدق و صديق و صديقة ههههههههههههههههههههههههههههه
130 - Abdel الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:04
في سورة الانعام أية 151-153قال تعالى قل تعالو اتلوا ما حرم ربكم عليكم و ذكر المحرمات و قال هذا سراطي مستقيما فاتبعوا بنوده. و قال أيضا: و قد فصل لكم ما حرم عليكم. التحريم هو حق اللهي فقط لانه شمولي و أبدي و لا يحق لاي كان و حتي الرسول ان يحرم،" يا أيها النبي لما تحرم ما احل الله." و احد بنود المحرمات التي وردت في التنزيل الحكيم و هي ان تقولوا هذا حلال و هذا حرام. الفقهاء أعطوا أنفسهم حق التحريم ظلما و بهتانا و تعديا على حدود الله، فوسعوا داءرة التحريم كما فعل أحبار اليهود فأصبح الدين كله قيود و أغلال، بينمارسول الرحمةجاء ليخفف هذه القيود على الناس حيث قال تعالى: الذين يتبعون النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة..... و يضع عنهم إصرهم و الأغلال التي كانت عليهم. الله وحده يحق له التحريم اما الناس و الدولة فيحق لهم ان يأمروا و ينهوا و يمنعوا و لكن لا يحق لهم ان يحرموا.
131 - Zakaria europe الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:05
Avec Mr. Nhari nous allons jamais évoluer. Vive toutes les fêtes. Merci El Omari pour avoir défendu les intérêt de ta région.
132 - yahya الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:06
bonjour vous savez que les musulmans en Europe ne peuvent pas fêtes al adha c est interdi et bien tôt ça va être le ramadan et et et......
133 - أبو رضا الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:11
النهاري وأشباهه هم عنوان التخلف الذي يعيشه العالم الإسلامي، فمن انتكاسة إلى أخرى،الظلم الحروب الكراهية في كل زاوية من أقطارنا الإسلامية، دموع دماء آهات، وكل ذلك سيستمر وبقوة على المدى المنظور،وهذا سيظهر من خلال المتدخلين للرد على هذه التدوينة إن نشرتها هيسبريس.
134 - jalal الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:17
هناك من يربط بين الاحتفال وشرب الخمر والزنی وكل انواع الفساد اذا كان الاحتفال بمولد النبي عيسی عليه السلام فانه يدخل في اطار ديني ولا يعقل ان يربط عاقل بين شرب الخمر في مناسبۃ دينيۃ.
لكن في نفس الوقت يجب احترام الذين يعتنقون الديانۃ المسيحيۃ لانه عيدهم كما لكل قوم عيد.
اما الذي يقول انه مسلم لماذا مثلا لا تتجرا ان تشرب الخمر احتفالا بنهايۃ رمضان او في راس السنۃ الهجريۃ؟ هذا لانك تعرف انه لا يعقل ان نربط بين الاحتفال والفساد اذن كفی ان نضحك علی انفسنا..
وهناك من يحتفل من باب المشاركۃ اقول له هل شاركك احد من اليهود والنصاری بصوم يوم في رمضان في عز حرارۃ الصيف من باب المشاركۃ كما تزعم؟بل هناك من يستهزا بك وينعتك بالاحمق لانك تركت الاكل والشرب وانا اعيش في اروبا ولاحظت ذلك مرارا
135 - kingdom الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:20
الاقتصاد الي كتهضر عليه خاصو الادمغة ولكن للاسف الادمغة هربو هاجروا بق غير المخلوضين
136 - تعقيب الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:30
يا سي العماري ...سي النهاري لم يكفر أحدا ولكن أدلى بدلوه حول الاحتفال بعيد الميلاد مستشهدا بذلك بحديث في الموضوع......وكيفما كان الحال فمن يريد الاحتفال فهو حر ومن لم يبتغي دون ذلك فهو حر أيضا. .
المهم في كل هذا من وجهة نظري أن لايفرض أحد الفريقين على الآخر وجهة نظره بخصوص الاحتفال برأس السنة الميلادية...و لايزعجز أيضا أحدهما الآخر .
137 - بن محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:31
ما قاله العماري للشيخ ليس معقولا لانه اتهمه بالتشجيع على الارهاب و هذا لم يشر اليه و لم يقله النهاري بل هو يشجع المغاربة على العمل الجاد و المثابرة لاخراج البلاد من الازمة المالية التي تتخبط فيها بسبب القوانين التي كانت في الرفوف الارشيفية فاخرجها بن كيران و اصحابه لسحق الطبقة الكادحة و اغناء الاغنياء و هو ما نشاهده اليوم فكل المواد الرئيسية زادت بنصف ثمنها مما كانت عليه سابقا .الشيخ النهاري اوصى بعدم الاحتفال براس السنة الميلادية كما يحتفل بها الغرب من شرب للخمور و سهرات ماجنة و فساد في البر و البحر و هذا محرم في ديننا الحنيف.فكل الخطب التي يلقيها النهاري مسايرة لعصرنا الحديث و لا تعرقل التنمية الاقتصادية بل هي تربي في المغاربة الوطنية و الاخلاص و المروؤة و الوفاء و الاجتهاد و حب الملك و الوطن.
138 - سيفاو الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:32
امتعاضنا من تقبيح الشيخ احتفال المغاربة بأعياد رأس السنة وميلاد المسيح والتنفير منه لا يمكن وصفه إلا كونه وجه جديد للسلفية المتطرفة لذا لا أعتبر الشيخ يُبدع شئ من هلوساته البهلوانية .فهناك بالفعل تراث فقهي يتكأ عليه ليسطر فتواه هذه تحريم الشيخ تهنئة النصارى بأعيادهم واضح في التراث الإسلامي ما معنى استقباح وتحريم تقليد الكفار والمشركين والتي تتصدر دوما كل الفتاوى بالرغم أننا لوقمنا برصد مظاهر تقليد مايسمى بالمسلمين أو بالأحرى المتظاهرين بالتدين فسنجد أننا لا نقلد الغرب الكافر بل نرتمي تحت حذاءه نتسول منتوجاته ومنجزاته التكنولوجية من الإبرة إلى الحاسوب. نجد طوابير من شباب المسلمين أمام قنصليات وسفارات بلاد الكفر يحلمون ليلا ونهارا بفيزا تنتشلهم من حياة البؤس والحرمان والكبت والاستبداد السياسي والديني.هذا الشيخ نفسه والله العظيم لن يتوانى عن الذهاب إلى بلاد الكفار لتلقي العلاج إن أصابته علة كما يفعل جميع الشيوخ والدعاة،يتركون منافع الحبة السوداء وبول البعير ويهرولون للمصحات ومراكز العلاج في دول المسيحيين والمشركين. المصيبة أننا لا ننتج حتى خبزنا بل نبدع في إنتاج أسوار تحبسنا في أحلامنا.
139 - Amri الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:35
يجب أن يعلم المتطرفون بأن السنة الشمسية هي عالمية وليست منسوبة إلى أي دين. راس السنة هو ليلة توديع سنة واستقبال اخرى.
سنة سعيدة الى كل انسان فوق هذا الكوكب، الى الاوروبيين و الافارقة، الى اهل اسيا و سكان استراليا، الى اهل الامريكيتين، أدعو الى كل من يتقاسم معنا العيش فوق الأرض الصحة والعافية وأقول للمتزمتين: موتوا بغيظكم!
140 - bani الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:36
اعتقد ان %90 من المغاربة لا يحتفلون بعيد النصارى.وبما اننا حضارة ميتة فطبيعي ان البعض منا يقلد النصارى.اما العماري. اظن ان الاحرى به الاهتمام بايجاد الشغل والصحة والتعليم للمغاربة.
141 - Sadeq الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:37
انا لأفهم مادخل العماري في المسائل الدينية فهو انسان علماني و غرضه الوحيد هو المال لدي هل أهل الغرب يحتفلون بالسنة الهجرية ؟حتى نحن كمسلمين عند حلول السنة الهجرية ليست الحركة التي نعيشها خلال السنة الميلادية في مجتمعنا المغربي الجميع إلا من يخاف الله يقوم بشراء الخمر و كثرة الزنا و الفواحش.هل أصبحنا مسلمين سوى بالاسم؟حذاري ثم حذاري فالدنيا لا تساوي شيئ.
142 - هشام الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:37
أنا و الحمد لله احتفل دائما بكل الأعياد المتوفرة...استغل كل يوم في السنة من أجل إدخال الفرحة على عائلتي الصغيرة و الكبيرة و حتى تلميذتي.و لا أنصت للتجار كيفا كان نوعهم...
143 - وديعه الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:46
تصويب للتعليق 125

العتب على مفاتيح الهواتف الذكية .

اسي النهاري راه ذاك البوق الذي يضخم صوتك الى الاف الدرجات عن صوت الانسان الطبيعي راه يخالف دستورية السلام الاسلامي !! فالله هو القائل ان في معنى الاية الكريمة ( اخفض من صوتك ) !! اسال اهل العلم من الغرب عن ما يفعل التلوث السمعي ( الضجيج ومكبرات الصوت ) من اضرار على سمع الانسان وسكينة الطير والهواء والشجر !! ..

اما احتفالات راس السنة فالناس احرار فمن شاء احتفل بحلول سنة جديدة ومن شاء ان يكتفي بمجمر يتدفى به امام اسرته كسائر ايام الله فليفعل !! الناس احرار ... المساجد مفتوحة والقهاوي مفتوحة كذلك !!

السلام عليكم
144 - 3amo الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:46
من اراد الجنة فلينفق من ماله على اليتامى و المساكين..كفى من كنزها في البنوك فستكوى بها جباهكم و جنوبكم و ظهوركم...ام الدين عندكم فقط الشفوي الشفوي و المظهر الخارجي..
145 - بنعبدالسلام الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:47
تصريح السيد النهاري كالتوقف عند "ويل للمصلين". كان على السيد النهاري أن يحرم الكيفية التي يُحْتَفل بها في هذه المناسبة وليس المناسبة نفسها. نتفق معه في ما يخص الكيفية ولا نتفق معه في تحريم الإحتفال بالمناسبة ، وهذا للأسباب الثالية: أولا إذا كان جائزا الإحتفال بالمولد النبوي الشريف فليس هناك مانع من أن نحتفل بميلاد غيره من الأنبياء والمرسلين. (لا نفرق بين أحد من رسله). ثانيا ،ثانيا ما رُوِيَ عن الرسول (ص) لما دخل المدينة ووجد اليهود صائمين يوم عاشر محرم.ولما سأل لماذا قيل له إنهم يصومون لأن هذا اليوم نجى الله فيه موسى من فرعون. فقال ، أو كما قال، نحن أولى بموسى منهم .فصامه كذالك. اي إحتفل بذلك اليوم. ولهذه الأسباب نتفق مع الشيخ في تحريم كيفية الاحتفال ونخالفه في تحريم الاحتفال بالمناسبة. والله أعلم.
146 - ali الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:48
le nouvel an c la fete de tous le monde parceque la vie economique et politique et sociale est liee au nouvel an mais pour noel c differant on devait pas le feter
147 - علماني يتدخل الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:53
دعنا نحتفل يا سي نهاري ولا الليلي , وأنت من أجبرك على أن تحتفل , أنتم تصلون 5 مرات في اليوم وحتى بالليل تتركون النوم الذي هو راحة بيولوجية للجسم وفيه توازن للخلايا وشفاء للجروح , وأن الإله ليس مختزل عنك لوحدك , فقل يا نهاري قولتك وبصوت معتدل وباراكا من العيسواية والغوغائية فنحن في سنة 2017 وستدخل علينا سنة 2018 إن شاء الإله , رب المسلمين والنصارى واليهود ورب من لا رب لهم ..............دعنا نحتفل على قدر جيوبنا فقد أهلكتمونا بفتاويكوم وبإرهابكم وبأخباركم المليئة بالفتن والمشاكل , دعنا نحتفل يا نهاري , وقل لمن تجيشونهم يدعوننا في سلام على الأقل في هاته الفترة , وحتى النصارى فهم يجمعون النقود لأجلكم , ليتصدقوا بها عليكم وهم في أمس الحاجة لها , هم يخرجونها من قوتهم ومن تعبهم فهم يخترعون ويصنعون ولا يجلسون في المساجد وينتظرون الكسكس والدجاج المحمر...
148 - مسلم الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:53
إتهم الرجل التقي ااذي يخاف اللّٰه بالتكفير وهذا إفتراء وبهتان اللّٰه إسمح ليه ...هذا ما يأتينا من السياسيين و رجال من صنع السلطة الإفتراء و الكذب كما إفترى النصارى على نبي الله و قالوا إبن اللّٰه و قالوا تالت تلاتة ...أصبح من السهل إتهام الناس بالتكفير و الإرهاب كلما خالف أحدا رجال السلطة أو لم يتبع أهواءهم لو كانو يقرؤون كتاب الله لعلموا ...ولكن هذا أمر الله في هذا الزمان ..اللهم رزقنا الصبر كما رزقته عبادك من قبل وأرنا المفسدين و الضالمين منا وفضحهم يا رحمان سبحانك
149 - عمر الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:59
شوفو الجهل ديال العماري واش النهاري قال كلام ديال العيب قال كلام كلنا عارفينو و تايذكرنا بيه وهذا هو دور العالم و الواعظ أما اللي يسمع هاد الشئ و يتطرف راه القانون كاين.
150 - حرام حلال الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:59
السي انهاري راك كتخربق. وكاتخرف. واش ماعندك مايدار. غي ادخل. في حياة الغير أسيدي احنا مغاربة احرار. ولا نحتاج لوصايا من احد اللي أبغى. اشطح. او اشرب او اعبد حر حر ررررررر في احياتو والمغرب رَآه دولةةةةةةةةة ماvillage صغير كما قال الله في القران.. فمن شاءفاليومن ومن شاء فاليكفر .صدق الله الله هو الخالق. والحاسب اما الباقي فالشطابا احتى قاع البحر .
151 - mounadi الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:00
النهاري يستعمل بدون حرج في نهاية السنة الميلادية الحاسوب والهاتف النقال والسيد كوكل وربما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب وربما حتى ملابسه الداخلية كلها وسائل من صنع النصارى واليهود والعلمانيين والملاحدة ووو.
لكن الشخص نهاري نفسه يحرم كعبة حلوة على غيره.
وكواك على ثقافة الظلام!
152 - سعيد الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:07
المهم السيد العماري بما لكم ولغيركم من السيطرة الإعلامية ان تزرعو في عقول المسلمين ثقافة الاحتفال وترويج الاقتصاد في المناسبات الاسلامية بل قد يتعدى إلى غير المسلمين ونكون بدلك استطعنا الحفاظ على تعليمنا الاسلامية السمحة والربح اقتصاديا والترويج لثقافتنا.
153 - رضى الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:07
السلام عليكم
لماذا لا يحتفل الغرب باعياد المسلمين كما يحتفل البعض باعيادهم!
154 - عزيز الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:18
للاسف النهاري وغيره من التكفيريين اخترقوا نسيجنا الاشعري وبداوا يكفرون ويحرمون على حسب ميزاجهم
فليس هناك نص قراني او روائي يثبت تحريم الاحتفال براس السنة
النهاري له خطب وتصريحات يدعوا فيها على المسؤولين بالشر كم من مرة يقول اللهم جمد الدم في عروقهم لانه في داخله يكفرهم ولايستطيع قطع راسهم وبذلك هو يلجا للدعاء للتخلص بهم
المغاربة اذكياء وهم يعرفون المنتحلون التكفيريون الذين يرتكبون المجازر في شوارع اوروبا والكثير من الدول باسم الدين اي على حسب ميزاجهم
خلاصة القول النهاري هو قنبلة هيدروجينية تهدد المغرب وامنه واستقراره
فالمغاربة معروفون بتسامحهم وحبهم لبعضهم بعضا الا بعد دخول الغرباء اقصد التكفيريين فغيروا وبثوا سمومهم
155 - abdel الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:23
اللهم حماق پاپا نويل
ولا سحور بابا عيشور
156 - هماندوزي الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:31
اتحدى النهاري أن يأتي بحديث أو نص قرآني يحرم هذا الاحتفال بالذات وإذا حرمه يجب أن يحرمه على نفسه فقط أما الآخرين فهم أحرارا يختارون ما يشاؤون والله فوق الجميع وانه يهدي من يشاء ويضل من يشاء والنهار بفتوته هذه يكون قد تحدى الله في قدرته ومشيئته أمثال النهاري هم الذين نشروا التخلف والجهل بين الناس لأنه يتكلمون في المساءل الثانوية وينسون الاساسيات
157 - laila al sibai الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:48
الغرب النصارى الكفار ...لقد سئمنا من نفاقكم...إلى كنت رجل او عليك لكلام فل تقاطع الغرب الكافر بطائراته وأدويته واختراعاته...مكبر الصوت الذي في يدك صنعه كافر...عندما مرضت دهبت إلى usa للعلاج...ألا تجد هذا نفاق...ثم مادمت أنت فارس مغوار ولا تخشى في دين الله لومة لائم لماذا لا تخرج عندما مات نساء الصويرة دهسا في الزحام من أجل حفنة دقيق...ما قولك في الفساد والظلم ...ما رأيك في إغتصاب فتاة بنجرير وتصويرها او إخلاء سبيل المعتدين بعد يوم واحد...بالتالي انتحارها
بالنسبة للمتفاخرين كونهم يعيشون في اوروبا ولا يحتفلون...هذا شيء يدل على عدم إندمجكم في المجتمع ...مهمشين لا يهمكم إلى المساعدات الاجتماعية...اتحدى أتخن دقن فيكم أن تعود إلى موطنها والعيش في أرض الإسلام..أنتمٌ أجبن من ذلك...أخيراً تحية لسيد العماري

....
158 - دايز الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:49
حرم على راسك لي بغيت حنا لا تفرضش علينا شي حاجة سير حدا قبر النبي او بكي حتى تشبع .
159 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:52
بالنسبة لنا نحن المغاربة والمسلمين قاطبة فحرام علينا أن نقوم بأية طقوس مسيحية ونشجع أبنائنا عليها. فنقربهم منهم. فيتنصرون فيما بعد بسبب التفوق المادي للدول المسيحية. فهذا أحد أسباب خراب الشرق الأوسط. فالمغرب بعيد عن الحروب والتناحرات الطائفية لان له دين واحد يدين به على الاقل 98 % من المغاربة.
أما إذا أتى المسيحيون للإحتفال برأس السنة في المغرب. فلا أظن أنهم سيؤثرون علينا إذا كان احتفالهم في أماكن موصدة غير عمومية.
فموقف الإسلام واضح من المسيحية. فهو يعترف بها لكنها تعرضت للتزويير باعتراف كل المسيحيين. لهذا تشهد الكرة الأرضية تنازل المسيحيين عن دينهم واعتناق الإسلام. والرأي للشيوخ وعلماء الدين.
فليس هناك مغربي واحد اعتنق الدين المسيحي في ألمانيا. لهذا لا أرى مانعا من مجيئهم عندنا. خاصة واننا في بلادهم نتوفر على كل الحقوق. هنا في ألمانيا نتوفر على أكثر من 4000 مسجد. والمغاربة لهم حصة الاسد مع الاتراك..
لهذا لابأس في أن نعاملهم بالمثل. خاصة وأنهم يأتون فقط لوقت وجيز. ولا يبنون كنائس كما نبني نحن المساجد في بلدانهم.
وأختم بما يختم به العلامة ابن خلدون الي يقول : والله أعلم.
160 - وليد الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:05
هنا بعض المعلقين وصلت بهم الغباء الى حد تجعله يهاجم النصارى وفي نفس الوقت اذا فتحت الابواب في وجوههم سيهرولون بشكل جماعي ومندفعين يقتلون بعضهم البعض للوصول اليهم ليعيشو تحت رايتهم ومطالببين بجنسيتهم في اليوم الموالي من وصولهم. ببببببببباز عليكم. والسلام
161 - مسارع الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:05
رأس السنة شأنها شأن عيد المولد النبوي بدع ومنكرات ولكن نهار يحرم الاحتفال برأس السنة ويحلل الاحتفال بالمولد النبوي ولكن حال المبتدعة أمثال نهاري نهجهم هو هذا يتبعون أهواءهم
162 - مسلم الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:06
يقول الله تعالى 《وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ، 》 أنا فقط أريد أن أعرف من أعطى هذا الشيخ الإذن بالفتوى
163 - Marocain الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:23
كي لا تتشبه يا شيخنا بالكفار، كان عليك ان تحرم ايضا ادويتهم و طبهم و سياراتهم و حواسيبهم و هواتفهم و المكرفون الذي تخطب به و الانترنت التي نقرأ بها كرهكم للناس اجمعين
164 - Abel الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:42
Cest votre cheikh Nahari qui va boucler la boucle des autres Cheiks qui vous ont fait ouvert les portes de l'ignorance et de suicide. Dites moi est ce que Sidna Hissa est un profet ou non? . Est ce que le Coran parle de Noel, de reveillons? C'est quoi ce delire. Est ce que c'est vous qui vous allez faire travailler les gens qui travaillent pendant cette période . Brefs tout le monde est mécreants, les pures et les meilleures c'est vous et votre Naharri. '
165 - raadsamaa الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:51
والله العجب نحنا في بلادهم و يحترموننا لأننا لانحتفل بأعيادهم لأننا مسلمون وعندما تتكلم مع اخوك المسلم في بلاد مسلمة ترى العجب .الكل يعرف من هو العماري والكل يعرف النهاري ولاكن رغم هذا الحقيقة واضحة وضوح الشمس. اتقوا الله في المسلمين والغير المسلمين
166 - محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:58
انها قمة الغباء ، من اراد ان يحتفل فلا احد يمنعه، ومن لم يرد ذالك فلا احد سيجبره على ذالك.
الحرام والحلال لا نراه الا في الشكليات. ثقافة التخلف ستبقى لقرون أخرى.
167 - الصدوق الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:17
ماذا تعرف من العلم لتجعل من نفسك مفتي يا السي النهاري ؟
هل أنت ممن أحرزوا جائزة نوبل ؟
هل أنت دكتور في الفيزياء ؟ أو الكيمياء أو البيولوجيا أو الرياضيات ؟
من يكون ابن تيميتك هذا ؟ لا أظنه أكثر منك علما.
افعل ما شئت و لا تضرن أحدا، و دع غيرك يفعل ما شاء ما دام لم يضرك في شيء.
168 - Mohammed Karim الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:29
فقهاء الجهل لا تفوتهم فرصة إلا و باعدوا الإسلام عن زمانه و مكانه. راس السنة ليس بإحتفال ديني. بل هو فرصة لتجمع العائلة ووصل الأهل. بابا نويل لا أصل له في أي دين. كفاكم غباءً
169 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:54
الناس تحتفل بنهاية سنة وبداية أخري
النهاري وامثاله ياكلون الغلة ويلسون الملة
170 - مواطن مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:02
أتمنى سنة 2018 سعيدة على كل المغاربة. أكبر رد على هذا الشيخ وعلى أمثاله من شيوخ الحقد والكراهية سنشاهذه ليلة رأس السنة الميلادية.سنحتفل جميعا كمغاربة باقتناء الحلويات والمشروبات وتبادل الهدايا وتبادل التهاني والرقص والاستماع إلى أفضل الأغاني. وأقول الشيوخ الظلام موتوا بغيظكم.
171 - Hrazem الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:03
هل أصبح لالنهاري إمارة يحكمها بلا علم المخزن؟ في المغرب أمير المؤمنين واحد هو الملك.
النهاري أمير لاشئ
172 - سلك الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:04
السلام عليكم اريد ان اعرف ما دخل راس السنة باعياد الميلاد
173 - Hamza الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:25
صدقت يا شيخ .الله يبارك فيك .انت على صواب تابع والله معينك .اما بالنسبة لالياس العمري فهو على ضلالة وجهل ......ان الله مع الحق
174 - محسن الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:30
ها لعار خليو الناس تختار تحتفل او لا تحتفل راكوم تتكاترو عليهم هما مساكين باغيين غير يفرحو
175 - noureddine الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:54
Bonjour je suis tout à fait d'accord le Numero 23 SAKHET moi aussi je vis en france depuis 30 ans et j'ai la même constatatio que mon concitoyen à vous de reflechir nsur le sujet lol
176 - مسلم الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:08
إذا كان الاحتفال بالسنة الجديدة، أيها الشيخ الكريم، تشبيها بالنصارى، فماذا يعني استعمال أجهزة التواصل التكنولوجي؟ والألبسة الداخلية التي ترتديها؟؟ والأخذية؟؟ وذاك المكبر الصوتي الذي ترفع من خلاله صوتك؟؟... أجبنا حفظك الله ورعاك
177 - sedrati الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:14
moi je ne fete pas noel, mais je dis à sedrati s il veut interdire aux gens de faire la fete ce n''est pas sont affaire, il n a qu a interdire la fete a sa famille, pour les autres ce n est pas son affaire
178 - البيضاوي الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:22
هاد العماري وامثاله لا يفهمون سوى في التحريم والتكفير ...
الأمة يارجل في حاجة الى تعليم جيد لكي تنهض وتصحو من التخلف والجهل الدي يعشعش في أوساط مجتمعاتها ؟
ماذا استفادت الأمة من خطاباتكم التكفير بك والتحريمية اكثر من أربعة عشرة قرنا؟؟؟
179 - مواطن من ألمانيا الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:24
لاحظت أكثر المعلقين من بني صهيون

وبعض المعلقين متصهينين أكثر من بني صهيون

ما يقوله شيخنا لم يخترعه هو رجل فقه وهذا ميدانه ومن لم يقبل ما يقوله ديننا من الأحسن يقرأ مقالات المبروكي كافي عليه

أما العماري هذا الأمي من الأحسن لا يتدخل في أمور ديننا

وإذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

لكن العيب ليس في العماري بل العيب في من انتخبوا عليه وأوصلوه كي يتصرف في أمورهم
180 - said الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:24
أقول للعماري أولا من تكون أنت حتى تعطينا الدروس في إحتفال برأس السنة أنت مجرد رجل لا تجيد الكتابة ولا القراءة ومستواك الدراسي ضعيف جدا عجبا من نسبوك امين عام ورئيس منطقة وأن لاتستهل حتى شاوش إبقى بعيدا عن الفتوى في الدين .
الشيخ النهاري عالم ويعلم في أمور الدين ولو أني أختلف معه في بعض الأمور.المهم يبقى أحسن منك دينا ودنياويا .راجع نفسك وآنظر من تكون وآعلم أن جل المغاربة لا يطقونك وآنتظرك الزلزال(الملكي) الدي سيحل بك إنشاء الله .
أما عدم الإحتفال يعيد الرأس السنة يسبب تعطل في الإقتصاد والركوض .الا تعلم أن الأرزاق بيد الله .
ولو أن أهل القرى أمنو وأتقوا لفتحنا عليهم بركات من اللدسماء (صدق الله العظيم ).
بالله عليك هل لك شئ من سيرة الصحابة وسيرة رسول الله صلى الله علي وسلم .والتابعين
هل كانوا يحتفلون برأس السنة المسيحية .لا والله .
إقرأ التاريخ يا جاهل .وعندئدين قول او لا تقول.
تقول عدم الإحتفال برأس السنة يسبب في الإقتصاد البلاد
181 - ابو رضوان الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:38
الآن كشفت عن مستواك الديني اسي العماري . ونحن كمسلمين ومغاربة نطلب الله لك التوبة والرجوع إلى دينه . نحن المسلمون نطيع الله تعالى عند ما نسمع قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهذا الشيخ له الحق في ان يقدم النصيحة للمسلمين اما ما تقولون عن التطرف فهو تطرف بعينه ونطلب الله لك الرجوع إلى الطريق الصحيح
182 - kanza الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:42
النهاري سلفه القرآن والسنة اما العماري فمرجعيته العلمانية
183 - Trop tard الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:49
كيف السيد النهاري استيض اليوم ولما لا العام الماضي ؟
184 - سيفاو الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:55
لو امتثل من يستمع لهاته الأبواق المأجورة لكنا اليوم نتنقل بواسطة الجمال والحمير ولا نستخدم الكهرباء كونها آتية من بلاد الكفر وتقليدا لهم ولأصبحت حياتنا هي الجهنم بذاتها , هكذا يريدون لها أن تكون .لآن عروق التخلف ضاربة عميقا في أديم عقولنا وأجسادنا
يلزمنا تسونامي لاقتلاع جذور هذه الترهات والآفات التي زرعوها في أدمغة الصبيان والكبار.
185 - expert الأحد 24 دجنبر 2017 - 20:04
من تشبه بقوم فهو منهم صدق رسول الله وقال عمر بن الخطاب الفاروق اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم.
186 - حسان الأحد 24 دجنبر 2017 - 20:37
بعض عباد الشهوات على استعداد للخروج من دينهم إذا وجدوا من يطعمهم ما يشبعون به بطونهم ، الإنسان ليس مادة وجسدا فقط حتى يستسلم لرغباته ويبيح كل ما تشتهيه نفسه
187 - aziz الأحد 24 دجنبر 2017 - 20:46
السلام عليكم ورحمة الله .
إنتبهوا ياأيهآالمسلمون...لو المسيحيون عَلِمُوا:أَنَّ سيدنا عيسى إزداد تحثَ النخلةِ...!لَحْتَفَلْنَا معهم!ولم تكن شجرة السنوبر!!!٫لا تثركوا الإعلام يغالطكم...!!!وكل ما قاله الشيخ فهو صادق...جزاكم الله بالخير.
188 - بنزكري الأحد 24 دجنبر 2017 - 21:54
الحقيقة أن علماء المغرب تغيروا وتبدلوا وأصبحوا تحت تأثير المذاهب المشرقية المتشددة والتي نجحت بالدخول إلى المغرب و بنجاح. فأصبحنا نرى الدين ليس كما أنزل على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ونسوا أن أجدادنا حكموا الأندلس وازدهرت بتعايش المسلمين، اليهود والنصارى. فالمسجد مجاور للمعبد والكنيسة لكل مقصده. قال المولى عز وعلا : مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها البث وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون. سنة سعيدة 2018
189 - mohamed amine الأحد 24 دجنبر 2017 - 21:57
سيل من التعليقات الفارغة .اسمحوا لي لان اسعار الطماطم والبطاطا والبنزين ...اولى.اما كلام
190 - hicham الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:41
من تكن أيها الشيخ حتى تخرج على الناس البسطاء فكريا وتحتهم على عدم الإحتفال برأس السنة الميلادية كي لا يشاركوا النصارى في ذلك، مثل هذا التحريض والدعوة إلى الكراهية ونشركل أسالبها الشيطانية، أقول لك أيها الشيخ ولأمثالك من شيوخ الظلام والفتنة والحقد وأعداء الإنسانية ، إن كنت فعلا تؤمن حق الإيمان بما تدعي وتريد مخالفة النصارى. لا تلبس ثوبهم عليك بالوبر والصوف،لا تركب سياراتهم ولا طائراتهم عليك بالحمير والبغال ،لا تستعمل هاتفهم وحاسوبهم وشبكتهم العنكبوتية وتنشر سمومك خلفها إن صفحتك الفيسبوكية من صنع اليهود لماذا لم تتركها؟ وووووو، وأضعف الإيمان لا تلقي طراهاتك بمكروفوناتهم . لأن كل ما دكرته لك من صنعهم كف عن إستعماله وخالفهم إن كنت صادقا . كفاكم لعبا بعقول الناس يا تجار الدين .أنتم من أفسدتم حياة المسلمين البسطاء لكن هناك من لا ينطوي عليه كلامك الحمد لله على نعمة الأنترنيت الذي فضح المستور
191 - Slimane d'Argenteuil الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:42
لتحريم الاحتفال باعياد السنة الميلادية الجديدة استند على ابن تيمية
هذا الاخير تخريجاته ذات طابع بشري و بالتالي لا تلزم احدا بالانصياغ وراءها
ثم ان بهلوانياته الكلامية تتميز بالغلو و الحقد و كراهية الاخر
192 - معارض الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:56
هذا الشيخ زمان ما محل من الاعراب ، بحلل ويحرم على هواه ، المحرمات منصوص عليها في القران والكل المسلمين يعرفون الحرام والحلال ، هذا زمان ،كل من قرا كتاب بصبح مفتي ، اتقوا الله ولا تجاروا هؤلاء دعاة هذا الزمان.
193 - سيفاو الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:22
إلى صاحب التعليق رقم :179 من ألمانيا
.بالله عليك من قال لك بأن أكثرية المعلقين من بني صهيون.هل فتشت في هوياتهم وفتحت قلوبهم وعقولهم وتبين لك بالدليل والملموس أنهم فعلا صهاينة.لماذا ابتلعت مايقوله لك هذا الشيخ بدون تمحيص،هل وهب لك الله عقلا تفكر به أم أنك تنتمي إلى العقلية التي تنتظر دائما من يقودها، ويفكر بدلا منها أو يتصرف بدلا منها،تضع عقلها على الرف. منذ أزيد من 10 قرون ترددون هذه المقولة أننا فاشلون لأننا ابتعدنا عن الدين ، وتعلقون كل الأخطاء الجسيمة على أخطاء التطبيق الخاطئ للدين ولا ادري ماهو التطبيق الصحيح هل هي طريقة إيران آو السودان أو الصومال آو السعودية ؟ ويمكنك أن ترى المحصلة بنفسك ، مثلما يمكنك أن تخبرني ماهي أحوال الدول التي ابتعدت عن الدين وانتهجت العلمانية مثل السويد وألمانيا واليابان والولايات المتحدة وبريطانيا وعشرات غيرها ؟
194 - رئيس كهنة معبد آمون الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:37
عيد ميلاد المسيح يجب على كل الانسانية ان تحتفل به لانه جعلنا ابناء الله بل الله تجلى في عيسى الانسان ليس كالاديان التي ترى الانسان عبيد /عباد لله .المسيح الانسان الالاه رفع من شأن البشرية الى التأليه كما فعل الحلاج حين قال رأيت ربي بنور قلبي فقلت من أنت؟قال أنت.الله رب العالمين مؤمنين وكافرين تجلى في الجميع واوحى بالعقل للجميع .هذا صراط مستقيم صراط المنعمين غير الغاضبين ولا الضالين.
195 - انا تلفت الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:38
بعد ما قرأت كل التعاليق اكتشفت ان الجميع كيشرق او شي كيغرب والمهم هو كل ما حرم يوجد في القران ولهذا لا نحتاج الى اي احد لي يقول لنا ما هو حرام و ماهو حلال. فالحرام بين والحلال بين والسلام.
196 - منال الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:50
أولا المسلمون عندهم السنة الهجرية وليست السنة الميلادية ثانيا نحن ناكل الحلوى طوال العام ولانحتاج لا لراس السنة ولالغيرها أما أعيادنا فهو عيد الفطر وعيد الاضحى والمسلم لا يتشبه باعياد النصاري ولا المجوس ولا اليهود يقول الله سبحانه وتعالى " لكم دينكم ولي ديني"
197 - اشعري الاثنين 25 دجنبر 2017 - 01:37
اعوذ بالله من اتباع ابن تيمية
حرموا كل شيء في الدنيا
نحن لم نحتفل بهذا العيد كعيد ديني بل نحتفل به كسنة جديدة فقط
هذا الشيخ السلفي الوهابي الذي حرم الاحتفال بالسنة الميلادية لماذا يعتمد طول السنة على اليومية الميلادية , وتاريخ ازدياده في بطاقة التعريف ميلادي
198 - المجدوب الاثنين 25 دجنبر 2017 - 01:57
إن التطرف الوهابي عقيدة مستوردة هدفها استعمار بلدان التوسط والاعتدال التي تراها ارضا كافرة. فحداري من التطرف الوهابي الذي يحارب كل المسلمين ما عدا نفس الفصيلة ونفس الفكر الحرفي الجامد الذي لا يعرف سياق النصوص ولا ظروفها ولا اي نقاش أو سؤال. بل طبقها كما تراها. فمعظم الحضارات نشأت بالتلاقح الفكري والانفتاح على الرأي المغاير. هؤلاء يدعون للجمود في عالم متحرك ومنفتح ومتطور ويستحيل لهم ذلك فيعيشون في سكيزوفرينيا غير عادية. لذا حذاري من هذا التطرف لانه سبب اندلاع ارهاب وحروب في معظم البلدان المجاورة. فمن يقصي فكر غيره كيفما كان فهو ارهابي يؤمن بنفسه وفكره فقط ومن بعده فليأتي الطوفان. فهذا الشيخ داعية للفتنة وداعية لفكر متطرف يضر ليس فقط الاقتصاد بل روحانية المسلم المعتدل الذي يقبل الاختلاف ويحترم اليهودي والمسيحي المختلف عنه في العقيدة والثقافة. فإذا تشبعت بثقافة الكره فستكره حتى نفسك وتزج بها في حجيم المتفجرات كما نرى كل المتطرفين ماذا يفعلون. فالتطرف يعني الجحيم ودمار البلدان.
199 - hypocrite الاثنين 25 دجنبر 2017 - 04:35
celui qui veut changer le vis des marocains n,es pas encore descendu du ciel assi nhari.
200 - سعيد مسكيني الاثنين 25 دجنبر 2017 - 12:34
- وزاد العماري: "بل رميت بالكفر الممارسين للبيع والشراء في هذه الاحتفالات؛ فكيف سمحت لنفسك، يا شيخ، أن تخرج من الملة والدين -


لم يكفر الداعية النهاري من تشبه بالنصارى بل قال التشبه بالنصارى حرام.

وهذا صريح قول رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم" أي قد فعل فعلهم الذي حرمه الله تعالى.
201 - عبد الودود الاثنين 25 دجنبر 2017 - 23:22
قال علي كرم الله وجهه لما سكت اهل الحق عن الباطل ظن اهل الباطل انهم على حق .)
واهل الحق معروفون ومن اين نستنبط الحق ؟
202 - mohasimo الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 00:56
الاخ الشيخ نهاري والله متفق معك 100% يا اءخي ا لكرسماس ديالهم واحنا مالنا والله يهديهم ويهدينا, حنا دولة اسلامية وعمر بها فمك اسي لعماري, و على اماكن التسوق والمحلات انهم يشتغلوا كسائر الايام وبدون مبالغة لكي لا يسقطوا في الحرام الغير شرعي في ديننا.
203 - مغريبي عاق ؤسلت الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 02:20
المعاملة ديال نصارى[ الكفار كيما كتسميوهوم] احسن من معاملة المسلمين,,,,شوفو غير الفرق بين واحد خدام فدولة عربية,,مثل السعودية ؤواحد خدام فدولة اوروبية او امريكية.
204 - SAFIOT الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:10
Le monde change avec une vitesse incroyable. La religion est un choix personnelle et personne n’a le droit d’imposer ses idées ou juger les autres.
Ces prêcheurs qui ne cessaient de nous mystifier et nous intimider ne sont que des perroquets.
205 - mohamed الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 23:11
عجبا لبعض الناس كالسيد العماري يحاولون الخلط بين الحلال والحرام ولو على حساب الدين. المهم هو ما نجنيه من أموال في مثل هذه المناسبات.ويبرر بضرر الإقتصاد. ألا يعلم أن المبيعات تتركز على الخمور بشكل فاحش وما يترتب عليه من فسق وفجور وحوادث مميتة واغتصاب وووو. أهكذا أمرنا ديننا؟ نحتفل بما هو ليس لنا لترضى عنا اليهود والنصارى طبعا هذا هو المهم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
206 - imstirne الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:21
لإسلام دين رحمة وتسامح، وبأنه دين تعايش مع الآخر في سلام وطمأنينة في إطار أخلاقي يسمح للجميع بالتمتع بكامل حريتهم وكرامتهم الإنسانية، لأنه دين عالمي يستوعب الإنسانية جمعاء.أن دين الله يختلف تماماً عن دين الفقهاء، وأن كتاب الله لم ينزل ليقرأ في مجالس العزاء ويزيّن رفوف المكتبات، بل ليقرأه الناس كلهم، دون وسيط، وما عليهم ليعرفوا دينهم سوى العودة إليه وقراءته بأعينهم اليوم، لا بأعين السيوطي وابن كثير، بعيداً عن الترهات والخزعبلات.
207 - imstirne الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:42
ما حدث هو استبدال أركان الإسلام القائمة على الإيمان بالله والعمل الصالح بأركان الإيمان بالرسالة المحمدية من إقامة صلاة وصيام وحج وزكاة، وبالتالي خرجت الأخلاق من أركان الإسلام، وأضيف إلى ذلك التقوّل على الله باعتبار كل اجتهادات النبيّ لمجتمعه ووفق ظروف القرن السابع الميلادي في شبه جزيرة العرب ديناً، وهي ليست دينا، وجرت صناعة الحديث النبوي بالتقوّل على الرسول أيضاً وفق مصالح الحكام وأهواء المجتمع الذكوري، ليتبلور الإسلام الذي وصل إلينا في العصر العباسي، وفي حين أن الأصل في الأمور الإباحة ما لم يثبت العكس بموجب التنزيل الحكيم، والحرام محدد بيد الله وحده، أصبح الحرام مطلقا والحلال محددا بموجب الفقه الموروث، وما زلنا لليوم نسأل عن المسموح لا عن الممنوع، واستبدلنا الله الرحمن الرحيم بالله المنتقم الجبار، علماً أن الله تعالى يقول {عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} (الأعراف 156)، وجهنم التي نهدد بها الناس منذ نعومة أظفارهم تشكو لله قلة النزلاء {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ} (ق 30)، فلا يملأ غير المحدد.
208 - مغربية وصافي الخميس 28 دجنبر 2017 - 10:41
لن احتفل براس السنة لانه ليس لدي مزاج لذلك ومن يريد الاحتفال فليستمتع بالليلة هو حر,اما عن فتاوي النهاري وسي العماري لا تهمني ولا التفت اليها,,انا حرة في عقلي وتصرفاتي ومعتقداتي وتوجهاتي وانتهينا
209 - فضولي الخميس 28 دجنبر 2017 - 12:43
هده مسألة تدخل في حرية كل شخص الان حتى القط يفرق بين الحلال والحرام ادا سرق اللحم يفر ليأكلها بعيدا وادا اعطيته الاكل يأكله امامك
المجموع: 209 | عرض: 1 - 209

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.