"ماسك" ينضم إلى مؤيدي حملة "أغلقوا فيسبوك"

"ماسك" ينضم إلى مؤيدي حملة "أغلقوا فيسبوك"
السبت 24 مارس 2018 - 15:04

تواصلت حملة “أغلقوا فيسبوك” التي انطلقت عبر “تويتر”، إثر تورّط “فيسبوك” في فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، فيما أعلنت شركات بارزة في الولايات المتحدة إلغاء صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

وفي خطوة مؤيدة للحملة، قام إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا” الأمركيتين الرائدتين في استكشاف الفضاء وتصنيع المركبات الكهربائية، أمس الجمعة، بإلغاء صفحتي الشركة على “فيسبوك”، واللتين كانتا تحظيان بمليونين ونصف متابع.

وجاء قرار “ماسك” بعد أن أعلن بريان أكتون، المؤسس المشارك لتطبيق “واتساب” الإلكتروني، الذي اشتراه “فيسبوك” قبل 4 سنوات، في وقت سابق دعمه للحملة، حيث نشر تغريدة قال فيها “لقد حان الوقت”.

وتعقيبا على قرار إغلاق صفحات شركتيه، قال موسك “أنا لا أستخدم فيسبوك ولن أفعل مطلقاً، لذا أعتقد أن شركاتي لن تتعرض لصفعة كبيرة بذلك (في إشارة إلى إغلاق الصفحات)”. وأضاف “نحن لا ننشر إعلانات ولا ندفع مقابل التأييد.. لذلك لا نهتم”.

وتأتي تلك التطورات على خلفية فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” المتهم فيها “فيسبوك” بعدم حماية بيانات مستخدميه، وحصول شركة “كامبريدج أناليتيكا” البريطانية لتحليل بيانات، على معلومات عن ملايين المستخدمين، واستخدامها في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية عام 2016.

وكان “فيسبوك” استخدم شركة “سبيس إكس” لإطلاق قمر صناعي جديد للاتصالات قيمته 200 مليون دولار، لكن الصاروخ انفجر على منصة الإطلاق وتسبب بتدمير القمر الصناعي، وفق ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأمس، بدأ محققون بريطانيون بتفتيش شركة الاستشارات “كامبريدج أناليتيكا”، بعد موافقة القضاء البريطاني على مذكرة لتفتيش مقرها، بينما أقر مؤسس “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، الأربعاء الماضي، بارتكاب شركته أخطاء، فيما يخص حماية بيانات المستخدمين، متعهداً باتخاذ الخطوات اللازمة لإصلاح تلك الأخطاء.

وأشار في بيان له أن شركته سبق أن اتخذت خلال السنوات الماضية، إجراءات هامة لمنع الوقوع في تلك المشاكل، واستدرك “لكننا ارتكبنا أيضًا أخطاء، وهناك الكثير ينبغي علينا فعله”.

واتُهمت شركة “كامبريدج أناليتيكا” بجمع بيانات 50 مليون حساب على “فيسوك” دون علم المستخدمين بذلك، بحسب وكالة “أسوشييتد برس”. وتهاوت أسهم شركة فيسبوك بشكل كبير خلال الأيام الماضية بسبب تلك الفضيحة.

‫تعليقات الزوار

11
  • youssef
    السبت 24 مارس 2018 - 15:23

    Personellement contre l'ulisation du facebook parcequ'il est moin securisé que wattap par example . Il est difécile aussi de le contrôlé comme il faut

  • VERAX
    السبت 24 مارس 2018 - 15:31

    هواتف ملغمة، حواسيب ملغمة، تلفزات ملغمة. عندما بدأت أولى خطواتي في عالم المعلوميات و البرمجة، لم أكن أتخيل أبدا أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه الآن، و هي في وقت ما كانت مجرد وحي مما يسمى الخيال العلمي، لكن الحقيقة فاقت كل التوقعات. لهذا أقول للجميع كونوا على يقين تام و أنا أعرف ما أقوله هو أن كل أسراركم بما فيها الجنسية توجد في أماكن معينة تحت الأرض، و كثير مما يروج على الانترنت مثلا هو من عمل الذكاء الاصطناعي و ليس البشر.

    BIG BROTHER 666 IS WATCHING YOU

  • احمد
    السبت 24 مارس 2018 - 15:36

    مجرد عاصفة سرعان ما ستنسي بعد ايام فجوجل وفيسبوك ويوتيوب مواقع تحكم قبضتها علي العالم وتحظى بدعم استخباراتي رهيب لتأثيرها في الاحداث عبر العالم…. الفيسبوك كالتدخين لا يمكن لاكثر الناس تركه

  • محمد ريان
    السبت 24 مارس 2018 - 15:47

    إننا كلنا مراقبون،ف" الأخ الأكبر" يسجل كل كبيرة وصغيرة .ليس فقط الموقع الأزرق وحده من يشاركنا حياتنا بل بمجرد الحصول على هاتف ذكي نصبح سلعة يتهافت عليها من يستغل العالم الإفتراضي للإغتناء والتحكم في القطيع.

  • سعيد
    السبت 24 مارس 2018 - 15:54

    الفايسبوك افيون الشعوب
    استغلته الدول المتقجمة لتكليخ شباب العالم الثالث واثارة الفوضى وتخريب الدول

  • نور الحق
    السبت 24 مارس 2018 - 16:01

    للمنادين بالتوزيع العادل للثروة ، فليعلموا ان من اول الخطوات لذلك هو مقاطعة الفايسبوك ، مؤسس هذا الموقع كان شابا فقيرا في سنه 26 ،لكن من جهلنا اكل جميع أرزاقنا فأصبح من أغنياء العالم بثروة تقدر ب 50 مليار دولار اي نصف الناتج القومي المغربي ، ثروة بيل كايت مؤسس ميكروسوفت تفوق ذلك بكثير : أظن ان هؤلاء أخدوا أرزاقنا تم اعطونا لعبة او jouet كافيسبوك او يوتوب وقالوا لنا احتجوا تظاهروا اقتلوا بعضكم بعض كما كانت تفعل الجزيرة في الربيع العربي باكاذيبها وتضخيمها لثروات القدافي ومبارك وزين العابدين بل ان قطر استعانت بساركوزي ليقصف أنصار القدافي عندما كانوا قاب قوسين مِن دخول بنغازي .
    توزيع الثروة مفهوم قديم وفضفاض ، يجب مثلا من جانب الدولة ان تقوم بتفعيل الزكاة لانها من أركان الاسلام وهي كفيلة بالقضاء على الفقر كما على الشعب ان يجتهد كثيرا لتطوير الفلاحة والصناعة والعدالة ،شيء اخر مهم هو تكافؤ الفرص بين جميع المغاربة وان تكون المردودة و الكفاءة هي أساس الاختيار . ديروا الاخوان بحال هاد الشاب مؤسس فايسبوك وجيبوا لبلادكم الثروة الحقيقية لي كاتدخل كثر من الفوسفاط ديال المغرب

  • نحن على الهواء مباشرة
    السبت 24 مارس 2018 - 16:36

    حسبنا الله هو نعم الوكيل…ليس فقط الفيس بوك..بل الهاتف الذكي أيضا يتجسس من خلال الكاميرا و تقب سري آخر. …تخيلو معي ذات ليلة كنت أتحدث مع اختي في موضوع ما و هاتفي الذكي موضوع بجانبي ..عندما أنهينا الحديث فتحت جوجل كي ابحث عن شيئ ما و إذا بي اتفاجئ أن موضوع حديثنا سجل على محرك البحث جوجل…و الله رعبت رعبا تلك الليلة حتى اني قلت في نفسي ان اكبر كارثة هي هذا السمارت فون .
    تلفزيوناتنا أيضا بها كاميرات تجسس …اويلي أعباد الله الواحد ناعس مع ولادو فبيتو و العدسة خدامة كتصور ..
    اش بغاو هاد القوم و شكون عندو الغراض يعرف أسرار الناس …حسبنا الله حسبنا الله

  • لمين
    السبت 24 مارس 2018 - 17:21

    أنا من أول مستعملي الفايسبوك منذ بدايته الحقيقية سنة 2006 بعدما كان مخصصا فقط لطلاب جامعة هارفارد ومنذ ذلك استعمل هذا الموقع ولكن زيارتي لا تتعدى ثلاث او اربع مرات في الشهر بمعنى آخر يمكن لي التخلي عليه إذا قررت ذلك ولكن مع الأسف هناك مآت الملايين من المدمنين والمفرطين في استعمال الفايسبوك وهؤلاء سيمرضون نفسيا اذا ما منعوا من ذلك لسبب من الاسباب.

  • said
    السبت 24 مارس 2018 - 18:08

    انا لم اعد استخدم الفايسبوك مند 4 سنوات.احد اصدقائي اقفلو صفحته لانه كان ينشر فيديوهات هادفة فراسلهم بلا جدوى.فقررنا الابتعاد عن هادا العالم المليء بالكدب والتفاهة

  • ahmed
    الأحد 25 مارس 2018 - 13:40

    عودوا الى قراءة الكتب الموجودة عندكم او في المكتبات فهي افضل و لكننا امة لا تقرا و لا تستطيع الاستغناء عن هاته الادوات السهلة لانها تريحها و لا تكلفها عناء القراءة-
    شكرا

  • عبد الله
    الإثنين 26 مارس 2018 - 16:15

    انا لن ادافع عن الفيسبوك او غيره لكن الفضيحة التي تورط فيها فيسبوك اعتقد انها علطة مستخدمين و ليس فيسبوك فعندما تنشئ حساب و يرسل لك احد تطبيق فتقبله و تضغط اوك دون قراءة او دون الانتباه لما سوف ياخده هادا التطبيق من حسابك فانت المسوول .وكدالك نعلم ان العالم مهما تطور فالثغرات موجودة و تظهر كل مرة لدالك في كل موقع وكل هاتف وكل مجال فكيف نحاسب شركة على سوء استحدام لثغرة من شركة اخرى ..لمادا و لم يطالب هاولاء باغلاق مكروسوفت عندما انتشر الفيروس العام الماضي في شركات و كبدها خسائر بملايين الدولارات؟ و ما فائدة علوم الفضاء و الرحلات الى كواكب اخرى بالنسبة لللانسان العادي في حين انها تصرف ملا يين الدولارات و كدالك شركة تسلا تبيع سيرلتها بمبالغ كبيرة هل سيشتريها الانسان العادي. فيسبوك رغم ما فيه فهو متنفس لكثيرين للتعبير عن ارائهم دون قيود من الدول ..ربما يريدون اغلاقه لدوره في ثورات دول التي كان الظرف الديكتاتور و الدول الغربية في عدم نجاحها و اخمادها لكن قوة هدا الطرف و لانه مدعوم بكل شيء توجه اللوم دائما للطرف الاضعف لاننا لا نستطيع ان نقول الصراحة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين