24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حملة "المقاطعة" تفجر إبداعات مغاربة بأغان و"سكيتشات" ساخرة

حملة "المقاطعة" تفجر إبداعات مغاربة بأغان و"سكيتشات" ساخرة

حملة "المقاطعة" تفجر إبداعات مغاربة بأغان و"سكيتشات" ساخرة

في سياق حملة المقاطعة التي شملت ثلاث علامات تجارية عاملة في مجال الصناعات الغذائية والمحروقات بالمغرب، التي انطلقت قبل أسبوعين، كان لافتاً تفتُّق مواهب العديد من المغاربة "المغمورين" عن إبداعات ومواهب تمثيلية، طيلة مرحلة مقاطعة سلع استهلاكية واسعة الانتشار.

واعتمد عدد كبير من "المقاطعين" على الإمكانيات الكبيرة التي تتيحها وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبحت تشكِّل ملاذاً لهم للتعبير عن رفضهم لبعض المنتجات الغذائية بسبب ارتفاع أسعارها.

ولجأ البعض إلى موقع "يوتيوب" لبث شرائط دعائية تدعو المغاربة بطريقة ساخرة إلى عدم اقتناء المواد التي شملتها حملات المقاطعة، فيما فضل البعض الآخر الترويج لمطالب المقاطعين من داخل صفحات "فيسبوك"، من خلال تدوينات و"هاشتغات" تحصد عددا هائلا من الإعجاب والمتابعات.

وساهمت حملة "المقاطعة" في بروز عدد من الفنانين المغاربة "المغمورين"، كما هو الشأن بالنسبة للفنان الشاب سيمو الفاسي، الذي أطلق أول أغنية تضامنية مع الحملة اختار لها عنوان "مقاطعين يا مغاربة مقاطعين"، مدتها أربع دقائق، دعا فيها المغاربة إلى الاستمرار في وحدتهم حتى يتحقق "المراد".

وشارك عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي شريط "فيديو" تتغنى كلماته بالمقاطعة، استلهمها الواقفون وراءه من كلمات الأغنية التي اشتهر بها الفنان "البولماني" مؤخرا.

كما تفتقت مواهب العديد من المغاربة في مجال "الكوميديا" والسخرية طيلة مرحلة حملة المقاطعة؛ إذ راجت فيديوهات و"سكيتشات" لاقت انتشاراً كبيراً داخل موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ولجأ بعض المغاربة إلى الاستلهام من إحدى المقالب الفكاهية التي يطلقها الإخوة الأستراليين "Jalals" في صفحاتهم على "فيسبوك"، تعتمد على فكرة ارتداء الزي العربي وتخويف المارة برميهم بقنابل مزيفة. وفي المغرب، أظهر شريط بعض الشباب وهم يفرون من المواد الغذائية التي شملتها الحملة بعدما جرى وضعها خلسة إلى جانبهم.

وفي تعليق حول الموضوع، يرى علي الشعباني، أستاذ علم الاجتماع، أن الفعل الاحتجاجي عند المغاربة تغيّر بشكل كبير مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وقال: "هذه الوسائل ساهمت في إخراج النوازع النفسية الداخلية المكبوتة عند الشعب المغربي، الذي أصبح يحس بأن لا عدالة في الدولة".

وأضاف الشعباني: "المواطن المغربي لم يعد يؤمن بمفعول الحركات الاحتجاجية التقليدية التي فقدت بريقها بسبب إيمانه الراسخ بأن رد فعل الدولة على مثل هذه الحركات قد يتسبب في اعتقاله أو في تعرضه للعنف"، وزاد: "الاحتجاج العلني في الشارع تتخذه الدولة كذريعة للتدخل، مثل مثلا الاحتجاج في الأماكن العمومية أو الاحتجاج بدون ترخيص".

وأكمل: "هذا ما دفع المغاربة إلى التفكير في نمط جديد لاختيار بعض الأمور الرمزية، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو فنية، للإبلاغ عن رأيه، وهذا ما تعكسه حملة المقاطعة التي يقر الجميع بمفعولها الإيجابي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - تمغربيت الأحد 06 ماي 2018 - 21:12
صراحة المقاطعة أثبت ماذا وعي الشعب المغربي بطريقة راقية جدا اوصل رسالته لمن يهمه الأمر.. تحياتي لكم نفتخر بكم نحن هنا في المهجر رفعتم راسنا..
2 - nabil الأحد 06 ماي 2018 - 21:13
رسالة إلى المداويخ. ..انا من المداويخ وافتخر
كاينين حاليا جوج استراتيجيات لتفادي نجاح المقاطعة ، وهاد جوج الاستراتيجيات راه خدامين عليهم دابا ، باش ميحققوش مطلب الحملة ويخليوها تفشل أولا استراتيجية لبروموصيون داكشي تاع فورصا ومناسبا يلاه يا لعيالات مبقاش مبقاش ، وداكشي تاع كيلو بستين وجوج بميا عيش يا درويش وداكشي تاع السويقا ، وهاد الاستراتيجية راها بدات فعلا خاصة فالماء المعدني ، لي نقص درهم مصحوبا بعبارة تخفيضات هنا خويا المغربي خصك ترد لبال ومزيان ، لان المطلب تاعك ماشي هو لبروموصيون لا ، المطلب تاعك هو يكون الثمن مناسب لجيبك وفقط مباغي صدقة من حد ، بيع ليا بثمن مناسب وانا معاك ، هدا هو المطلب
لذلك راهم معولين عليك تنسا ويضربك الشعا مع رمضان وتكون مرمضن وصايم وتمشي مدفگ مع لبروموصيون وتسحاب راك نجحتي فالحملة تاعك ، وياك طيح فهاد الفخ ، الثمن مخصوش يكون مربوط بالمناسبات لا ، خصو يكون مربوط بالقدرة الشرائية وفقط لا غير وعلى طول لعامثانيا استراتيجية تحويل المقاطعة لي هي عادلة وحضارية الى صراع طبقي
3 - ميسي الأحد 06 ماي 2018 - 21:13
بنكيران بغى ارجع باشما كان ولكن الشعب عاق و فاق ، والله لا كانت ليك
4 - manal الأحد 06 ماي 2018 - 21:16
شحال زوينة تكون مناضل فداركم بلا عصا بلا مشاكل و عارف أن المقاطعة أتكون ناجحة. يا سلام على احساس
#مقطعون
5 - حنان الأحد 06 ماي 2018 - 21:18
علم الله علاش كيقلبو هاد المقاطعة مالها الى وسيلة باش اوصلو شي حاجة اخرى وعلى ضهر الشعب .
6 - abdo الأحد 06 ماي 2018 - 21:19
يجب على كل مغربي ان يستفيق من الغيبوبة ويقاطع كل المنتجات المشكوك فيها والتي تنهك القدرة الشراءية للمغاربة .حرام عليكم المنتجات المغربية في الخارج بأقل ثمن وفي موطنها أكتر غلاء اللهم وحد المغاربة لمحاربة الفساد المتفشي في المغرب
7 - بنت الشعب الأحد 06 ماي 2018 - 21:20
هاد الشعب ديما كيستحمروه وكيرجعوه لعبة كيوصلو بيها ويضربو بيها خصومهم السياسية . من اليوم سأقطع #حزب_العدالة_والتنمية .
8 - لمياء الأحد 06 ماي 2018 - 21:20
هذه المقاطعة ليست اجتماعية واقتصادية بقدر ما هي سياسية ولها حسابات سياسوية وغرضها الاول هو الضرب في شخص معين وليس حبا في الشعب
9 - مقاطعين الأحد 06 ماي 2018 - 21:21
لقد تبين لي أن الشعب المغربي بهذه الحملة انه شعب يتيم مقطوع من الشجرة فاصبح النضال اليوم حقه المشروع بعدما تبين أن كل المؤسسات ضده من الحكومة التي اصلا من انتاج الشعب و من النقابات التي تدعي انها تدافع عن الشعب و من الاحزاب مرورا بالصحافة و الاعلام فمن سينتظره هذا الشعب ليدافع عنه اذن ؟ و من هنا نطالب ملك البلاد نصره الله و سدده ان يقيل الحكومة و ان يزيل بينه و بين شعبه اية واسطة فالشعب يحبه و الملك يحب شعبه و سيفعل لشعبه كل ما يريد الحكومة حاليا مجرد حلبة الصراع بين الاحزاب كل ينتصر لنفسه و عبارة ايضا عن مقر مناقشة ارباح الشركات التابعة لسيادة الوزراء اما الاعلام فحدث و لا حرج قد جعلوا القطن في اذانهم و اعموا ابصارهم و وضعوا الكمائم على اواههم و لكن كلمة المقاطعة يكرهونها لأنه بكل بساطة اعلام ماجور ايها الشعب المغربي العريق و العتيق آن لك ان تنتصر لقضيتك و إلا ستبقى هكذا مذلولا و من جاء بعدك من الاجيال
10 - chadli ha الأحد 06 ماي 2018 - 21:21
تحية الكرامة والإنتصار...لكل المقاطعين. مقاطعون حتى تخفيض أسعار كل المواد الأساسية
11 - عاطل الأحد 06 ماي 2018 - 21:23
على العلامات الثلاثة الردوخ للمطالب الشعبية و الا ستتكبد الكثير والكثير من الخسائر.
المواطن المغربي قرر دلك مهما كانت الجهة التي حركت موجة المقاطعة.
و شكرا للجهة التي اعطت للمواطن المغربي هاته الورقة التي اختزلت الوقت الطويل الدي كان مطلوب للإصلاح.
تحية للمقطاعين الدين يحبون الوطن. و على الدرس الرائع الذي يعكس إدراك المواطن للأمن و الأمان في وطننا الغالي.
من جهة أخرى على السياسيين و المسؤولين فهم ما يجري و ما يقال وسط المجتمع الذي قرر محاربة الفساد و عدم المساس بأمن البلاد .
الله الوطن الملك.
12 - زاينة الأحد 06 ماي 2018 - 21:23
عينا من هاد اللعب ديال الدراري الصغار حرب وسط البلاد ضحكنا فينا عيباد الله .
13 - قروية الأحد 06 ماي 2018 - 21:24
لدايرين المقاطعة اصلا مكيشربو حليب مكيشرو ماء معندهم طنوبيلات غير فارعيييين الوقت بالهضرة .
14 - Akram ifnawi الأحد 06 ماي 2018 - 21:25
الى متى هذا الإستهتار والعبث ؟ الباجدة يخربون كل ماهو ناجح في هذه البلاد ! لكم الشكر والإعتراف بالجميل من أعداء الوطن ؛ الجزائر والبوليزاريو... راكم غاديين مزيان برافو !
15 - خليلوفيتش الأحد 06 ماي 2018 - 21:25
صحيح المثل الشعبي الذي يقول ((كترت الهم أضحك )) المهم كل الطرق تؤدي إلى روما الرسالة وصلات
16 - محمد الأحد 06 ماي 2018 - 21:27
نقاطغو 03 الى الابد بنكيران - العثماني - وسيدي اخنوش
اححححححححححححححححح الا تعطات الفرصة لاخنوش تولي الخبزة ب 5 دراهم والكفن فابور
17 - simo الأحد 06 ماي 2018 - 21:27
اكبر إبداع وأكبر مفخرة لهذا البلد هو ميلاد الوعي بالقوة الحقيقية التي يملكها الشعب لتغيير واقعه وهي قوة سلمية حاسمة قد تغير الكثير من الاشياء المهمة في هذا البلد وعلى رأسها فضح الفاسدين وأصحاب الريع وسارقي المال العام وجرهم الى محاكم عادلة وكذا الدفع والضغط لتحسين الشأن العام للمواطنين كالتعليم والصحة والشغل والاستفادة العادلة من ثروات البلاد
18 - مقاطع الأحد 06 ماي 2018 - 21:28
مقاطع واحرد عن المقاطعة احبكم أيها شعب العضيم
19 - كريم من طنجة الأحد 06 ماي 2018 - 21:29
اليوم وصل الكلمار ( الحبار ) 180درهم .. و سيكون سوق السمك ملتهبا أكثر في رمضان.
أتمنى أن تشمل المقاطعة سوق السمك خلال شهر الصيام.
20 - زليطة كروط الأحد 06 ماي 2018 - 21:30
لم أكن يوما متواصلا مع سيدي علي كي أقاطعه هرمت من أجل سيدي بزبوز سيدي الروبيني . رجاء احترموا رأيي
21 - Hamido الأحد 06 ماي 2018 - 21:32
تعددت أشكال وطرق الترويج لمقاطعة الشركات الثلاثة وحققت نجاحا كبيرا.وبينت الكثير من الأمور التي لم يكن يعرفها الناس.أولها أن الأحزاب اتخذت مسافة من هدا الموضوع ولم يتكلم إلا البعض في وقت متأخر وآخرون شتموا المغاربة...لكن يجب الانتباه إلى هده الظاهرة الجديدة في ثقافتنا.لأننا لا نعلم من ومادا سيقاطع المغاربة في المستقبل القريب.لأن المقاطعة كانت استفتاءا حقيقيا بالنسبة للشعب والطبقة الحاكمة.واتضح أن الأحزاب لا تمثل إلا أصحابها وأصحاب النفود والمصالح.نتمنى أن يفهم أصحاب القرار الرسالة والعمل على تلبية مطالب الناس قبل فوات الأوان. لأن المثل الشعبي يقول"فيق لعمى لضريب لحجر"لأن المواطن كان كالاعمى لا يستطيع الدفاع عن النفس لكن تذكر أن هناك حجر يمكن أن يرميه في أي مكان وقد يصيب الهدف.
22 - عبد الحميد الأحد 06 ماي 2018 - 21:32
المقاطعة هيأ الحل أصحاب الشركات همهم الوحيد هو جني الأرباح على ظهر المغاربة قهرهم لا أجرة مناسبة لا عمل والبطالة في الشباب العاطل
23 - naser mouani Montréal الأحد 06 ماي 2018 - 21:32
كنت في أحد مقاهي كبيك. و أن اسمع الى ما يقع في المملكة المغربية . هادا هو المعقول تورة تقافية يقودها الشعب ضد أصحاب الثروات و رؤوس الأموال العيش للجميع و الأكل للجميع.
انا معكم من كندا دعائي و أفكاري. مزيد من الصبر
24 - Observatrice الأحد 06 ماي 2018 - 21:34
والفنانين لي معروفين ولي يتخلصو الملايين من الحفلات ملي يعيط ليهم شي حد يغنيو على شي مناسبة يتجاراو وملي تعلق الأمر بمصلحة الشعب ضربوها بصقلة حتى لي تضامنو مع المقاطعة حطو زوج سطورة في صفحاتهم وعاشو الحياة يضحكو على المداويخ لي هما انا وانت وهو وهي وعند بالهم راه قمة الوطنية وحتى واحد فيهم ما فكر يدير ولو نفسكم يشجع حملة المقاطعة شاطرين يتباكاو غير على الحب والغرام والعشق الممنوع .... تحياتي لمسلم لي كانت عندو الجرأة يتناول مواضيع في صميم قضايا المجتمع من سنين و ما كانش محتاج لهذ الحملة باش يطلع على موجتها
25 - Yassine الأحد 06 ماي 2018 - 21:35
واحد خونا مدوخ بغا يصاوب البطاقة الوطنية وخاصاه شهادة السكنى ديال البوليس،
قالو ليه سير جيبها من الكوميسارية سنطرال.
قالهوم واش ممكن ناخدها من شي كوميسارية خرا من غير سنطرال؟
26 - مجهول الهوية الأحد 06 ماي 2018 - 21:35
الشعب لا يقهر إن أراد دالك
الشعب هو القوة و الدرع لأي وطن
الشعب من يصنع الآفاق و الحدث
الشعب ليسوا أغبياء كما هو واضح حاليا
الشعب هو من ينتصر
الشعب خاءن إن فرط في حقوقه
أحيي كل من قاطع المنتوجات.....
شكر خاص لصاحب الفكرة الرائعة
27 - مقاطعةشعبيةلبضائع الفاسدين الأحد 06 ماي 2018 - 21:36
‎يجب أن تتوسع حملة المقاطعة إلى حملة شعبية عريضة ضد غلاء الأسعار و الريع و الفساد و ضد سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية و أن تشمل مواد غذائية باهضة الثمن إستنزفت جيوب عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح كاللحوم و الأسماك و بعض الفواكه و خدمات الهاتف النقال و الانترنيت و لو ليوم واحد لأن المستفيد من الغلاء هم كبار حيتان و ديناصورات و أباطرة و ناهبي قوت الشعب و المال العام. ‎‏‎ ‎
28 - الجشع والبخل الأحد 06 ماي 2018 - 21:37
نعم إنه الجشع والبخل والكبر

قال تعالى: (( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (-76-) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (-77-) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (-78-) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (-79-) ...سورة القصص
29 - kadiri الأحد 06 ماي 2018 - 21:37
أملي أن يقوم المستهـلك المغربي بمقاطعة الدلاح الوارد من زگورة لكي يؤكد وعيه بالنتائج السلبية المترتبة عن زراعة هـذا المنتوج في مجال يعاني من الجفاف لكن المنتجين لا يهـمهـم سوى الربح السريع ولو أدى الأمر الى استنفاد الفرشة المائية باالرغم من شح مياهـهـا أصلا، وقد كان على الحكومة أن تمنع استغلال تلك الفرشة المائية لأن في الحقيقة ملك لأجيال المستقبل. !!!!
30 - nabil-2 الأحد 06 ماي 2018 - 21:38
ثانيا استراتيجية تحويل المقاطعة لي هي عادلة وحضارية الى صراع طبقي ، بمعنى أنك تولي حاقد على x أو y وفعوض متطالب بمراجعة الأثمنة غتولي مقابلو شحال ربح وشحال خسر ، وناري عندو مليار هاناري عندو جوج ت لميار وهكذا غتتحول من حملة عفوية ستتحول الى التركيز على شخص أو شخصين ، وتبدأ مناقشة الثروة تاعهم وشحال كيربحو فالنهار بل حتى انتظار الخسائر تاعهم بفارغ الصبر وهادي الا طحتي فيها خويا المغربي غ تفيق فيك واحد الحقد دفين كاين فينا حنا لمغاربا كاملين بدون استثناء وهو حنا شي مكايحمل شي وشي حاسد شي ، وغيتتشتت اللحمة ويتفرتك الجمع لي وقع مع هاد الحملة ت المقاطعة وستضيع الجهود وهوما قارينك مزيااااااااان وعااااارفينك كثر من نفسك ، لذلك مطيحش ليهم فهاد الفخ و x أو y خرجو من دماغك وميكونش هو محور تفكيرك ، يربح مليون فالنهار يربح ستين يربح حتى مليار فالنهار ، الله يسهل عليه ويولي يربح ميات مليار فالساعة گع غ ميضرنيش فجيبي وفقط ، لأن الهدف تاعك خويا المغربي ماشي تحيد ليه رباحو أو خصو يولي فقير
31 - أكاديري من المانيا الأحد 06 ماي 2018 - 21:39
في إنتظار تعليق المعتوه الفاشل بفرنسا الذي يشبع في المواطن المغربي الفقير والمسكين السب والشتم والاستهزاء المسمى بالحاج عبدالله. .
هذا الرجل يا قراء هايسبريس مريض نفسيا وهو مع خدام الدولة وكل من يأكل اليابس والأخضر بالمغرب. .
32 - سرحان الأحد 06 ماي 2018 - 21:42
المغاربة فهمو واستوعبو جيدا ان لا جدوى من الخروج الى الشارع والاحتجاج المقاطعة اسلوب حضاري يعبر عن مدى وعي الشعب وفي نفس الوقت سلاح فتاك شكرا الشعب المغربي
33 - adil rochdi الأحد 06 ماي 2018 - 21:43
من مظاهر العبودية و الخنوع و قمة الاماعية ، ان يفتى عليك بمقاطعة منتوجات دون نظيراتها و دون ان تعي لماذا و كيف و ما الغاية ، في البلدان المتشبعة بالظيمقراطية ، يخضع كل شكل من اشكال الاحتجاج للنقاش و التداول و اخضاعه للحسم بطرق ديمقراطية من طرف القواعد الجماهرية و تصوغه القيادات ، اما ما وقع الان فهو افتاء من القيادات و تطببق اعمى من القواعد " الكتائب " ،
34 - سمير الأحد 06 ماي 2018 - 21:44
نصوم رمضان المبارك إن شاء الله ونحن مقاطعون
وسنحتفل بعيد الفطر المبارك ونحن مقاطعون
وسنشاهد مباريات كأس العالم ونحن مقاطعون
وسنستمتع بفصل الصيف ونحن مقاطعون
وسنحتفل بعيد الأضحى المبارك ونحن مقاطعون
وتستمر الحياة السعيدة ونحن مقاطعون
مستمرون حتى تنخفض الأسعار
كلنا أبناء الشعب كلنا معنيين، منقول .
35 - عبد اللطيف الأحد 06 ماي 2018 - 21:45
ألله يحفظ هذه البلاد من الاسغلالين أصحاب الشركات الكبرى همهم الوحيد هو جني الأرباح على ظهر المغاربة المقاطعة هيأ الحل حتى انخفض الأسعار
36 - chafeq الأحد 06 ماي 2018 - 21:46
إنه التضامن الحقيقي.....
37 - Mosi الأحد 06 ماي 2018 - 21:52
يبدو ان باقي شركات الحليب لا تتعض...
راه الى مانقسوش من الثمن الدور عليهوم...
واللي عندو شي حليب ايخليه عندو يريب...
موعدنا بعد رمضان....
لا للغلاء...لا لحلب الشعب.
38 - محمد من مونتريال الأحد 06 ماي 2018 - 21:58
السلام عليكم، تحية وتقدير للمغاربة الاحرار.
احتجاجا على ما صدر في حق الشعب المغربي و نعته وللاسف من طرف مسؤولين بالكلمات التي أصبح يعرفها الجميع يجب تقديم اعتذار رسمي وطبعه على كل المنتجات التي تمت مقاطعتها والا حتفاظ بالاعتذار على كل المنتوجات لمدة زمنية طويلة المدى، وعلى محطات افريقيا أن تكتب لافتات اعتذار وتضعها مكان اسم افريقيا لمدة زمنية معينة هي الأخرى، وهذا اقل ما يمكن فعله لرد الاعتبار لنا كمغاربة.
39 - علال الأحد 06 ماي 2018 - 21:58
لا تقاطعوا الشركات الثلات بل انسوا أنهم موجودون أصلا في الأسواق و العاقبة لمن تفرعن من الشركات على الشعب
40 - مقاطع حتى النصر الأحد 06 ماي 2018 - 22:02
المقاطعة تقنية ذكية وناجحة مائة بالمائة يجب الإستمرارية إلى أن ترجع الأثمان المعقولة لا ضار ولاضرار ، شجع أصحاب الشركات وطغيانهم في غياب أي مساند للشعب والذود عنه من مصاصي الدماء المقاطعة هو الردالمناسب أما الإحتجاجات والخروج للشارع فيعرض المحتجين للتعسف وخطر الإعتقالات وتلفيق التهم ،الباطرونا شارية السلطة والمال يغري ، يجب التقليل من الإستهلاك والتقشف إلى أن تبور تجارة المطففين الإحتكاريون شراء ماهو ضروري فقط إنه صراع ويحتاج لنفس طويل.
41 - جواد المغربي الأحد 06 ماي 2018 - 22:02
ما أحلى لذة المقاطعة مستمرون بسلاح الفتاك اسمه مقاطعون
42 - عبدالرحمان الأحد 06 ماي 2018 - 22:04
المقاطعة اسلوب حضاري للاحتجاج لكن الشيء غبر المقبول ان تكون حملة مغرضة مدفوعة من جهات معينة من اجل النيل من مصداقية اشخاص بعينهم .. التيارالبنكيراني غاديبينا للهاوية
43 - Rachid الأحد 06 ماي 2018 - 22:05
لقد أضهرت المقاطعة ليس فقط إلتحام الشعب ولكن أضهرت أن الحكومة و الأحزاب و النقابات و المسؤولين الكبار ضد الشعب و لا يحبون الخير للشعب و وقفوا مكوفوفي الأيدي أمام هذه المقاطعة العظيمة و الغعالة. وبدؤوا يتهربون حتي لاجل اعطاء رأيهم هنا نرى بانهم لا علاقة لهم بهموم الشعب و ليسو سياسبين و لاهم يحزنون.
44 - مراكشي الأحد 06 ماي 2018 - 22:07
وا دابا أنا راه تبليت بهاد المقاطعة وليت كانحس بلذة الفرح فالمقاطعة دابا إن شاء الله إلى رخصوا لينا هاد المنتوجات ورجعنا ليهوم راه خاصكوم ضروري تلقاو لينا حاجة أخرى نقاطعوها البلية صعيبة أدراري ههههههه
45 - الوجدي الأحد 06 ماي 2018 - 22:10
مساكين صحاب الشركات لي مقاطعين كيديرو تعاليق بأسماء فتيات يحاولو يخلقو البلبلة والتشويش ، كيخ كيخ كيخ ، ها حنان ، ها لمياء ، وأخنوش يمكن هو صاحب التعليق زاينة ، كيخ كيخ كيخ
46 - هماندوزي الأحد 06 ماي 2018 - 22:12
اتمنى من قلبي اليوم الذي أرى فيه الشعب المغربي جر وليس مجرور أو متبوع وليس تابع وافهم يا الفاهم.
47 - كلمة حق الأحد 06 ماي 2018 - 22:12
حملة المقاطعة أتت بعد بلوغ الطاقة القصوى للتحمل من طرف الشعب على الاوضاع المزرية و غلاء المعيشة، فكل المواد و الخدمات عرفت ارتفاعات شديدة دون ان يتم موازاتها بتحسين دخل الافراد و خصوصا السميك الذي لم يتجاوز 3000 درهم،لقد اطلقت الدولة للشركات و رؤوس الاموال لتضاعف هامش ربحها ضعفا او ضعفين، فمثلا اصبح هامش الربح في قطاع المحروقات في ظرف 3 سنوات من 53 درهما الى 180 درهما في كل 100 لتر، فالغير المقاطعين اذن هم إما ذوو مداخيل مرتفعة و لا يحسون بما يحس غالبية الشعب المقهور، او من مريدي القرب لاصحاب النفوذ و هم احرار في اختيارهم و لا يشرفنا انضمامهم الينا.
48 - س محمد من إيطاليا الأحد 06 ماي 2018 - 22:16
لا تتقو في التخفيضات يجب على الحكومة أن تخرج بقرار رسمي
49 - خليه إخناز الأحد 06 ماي 2018 - 22:17
اتمنى أن تشمل المقاطعة اسواق الاسماك تحت شعار ''خلييه إخناز''
نحن على ابواب رمضان و الثمن جد مرتفع، رغم أننا تتوفر على اكبر تروى سمكية
من المستفيد؟ اكيد المسيرين للقطاع (اخنوش نمودجا)
50 - موحا الأحد 06 ماي 2018 - 22:17
لكل زمان رجاله. ورجال هذا الزمان هم ابطال العالم الافتراضي. فقد ولى زمان المظاهرات والاحتجاجات في الشوارع. وعوض بالاحتجاج الافتراضي،الذي حير الدولة ولم تجد له وسيلة لقمعه.فلم تعد فائدة لرجال الشرطة والقوات المساعدة وفرق التدخل السريع،فقد أصبحوا عاطلين داخل ثكناتهم ارتاحوا و اراحوا الناس. فقد أصبحوا يتقاضون أجورهم وهم قابعون في أماكن عملهم. والدولة سوف لن تجد وسيلة مهما اجتهدت لقمع المقاطعين لان المتظاهر أصبح شخص معنوي عبارة عن اسم مستعار داخل العالم الازرق. لاجل هذا كله هيا نصلي جميعا جنازة على روح سلطة القمع و نودعها الى مثواها الاخير لأنها انتهت وانتهت معها سلطة المخزن على الناس.الم اقل لكم أن لكل زمن رجاله ونحن رجال هذا الزمان.
51 - nabil 3 الأحد 06 ماي 2018 - 22:18
الهدف تاعك هو جيبك ميضرش ولي بغا يولي لاباس عليه الله يسهل عليه ، ولي عندو الله يزيدو ، دارهم حلال دارهم حرام ماسوققش ، سوقك ففلوسك باش درتيهم نتا لا غير وهي علاش غ تتحاسب ، مغايحاسبك سيدي ربي على ثروة x او y لذلك خويا المغربي راهم كيخرجو ليك أرقام وإحصائيات وكشوفات وووووووو لجعل تفكيرك يتجه لهاد الاتجاه وديك اللعبة تاع عاجل x يخسر كدا وكدا ف % من ثروته وووووو راك بهادشي غتولي ضد x ماشي ضد الغلاء فالاسعار ، وديك سع غتولي الحملة كااااملا ضد x ، وx من غيصوروه انه مظلوم وكلشي ضدو وضد شخصو غ يدافعو عليه بالقانون ، وغضيح الحملةلذلك ركز على المطلب تاعك لي هو الأسعار وخوي راسك من شحال خسر x او y راه كاين ڤيديو يوثق لخروج شي ناس فالشارع يهتفون بسقوط x وكيسبوه باقدح الاوصاف وفالشارع العام وامام المارة ، وهذا أمر مرفوض تماما شكون لي خرج هاد الناس الله أعلم ، وشكون لي من وراهم الله اعلم المهم متخرج تعاير حد فالشارع ولا تتبع حتى جوقا بانت ليك غاديا وكتعاير ف x او y ، عيش حياتك طبيعية متخرج فحتى مظاهرة وضحك ولعب ونتا مقاطع .
52 - امير اندلسي الأحد 06 ماي 2018 - 22:20
لقد كان الفضل لهده الحملة المباركة في فضح منافقين ومفسدين يمتصون دم الشعب اصبح الشعب علي علم بحقيقة مان جنته كل الشركات من اموال طاءلة بدون وجه حق يضحكون علي الشعب ويستغلون عدم اكتراته طول هده السنوات
53 - اياكم ورمضان الأحد 06 ماي 2018 - 22:24
واياكم تخلاو على المقاطعة في رمضان, راه الامتحان هو رمضان ملي الانسان كيشري بالزيادة. لا تحتاجوش الحليب باش درو العصير .
ها هي واحد الوصفة فبلاصت الحليب. خد 2 ليتر ديال الماء (ماء الربني) ولقشور ديال واحد حامضة, 3ريوس قرنفل , 1عود ديال القرفة, 250 gرام ديال السكر .حط كلشي في كسرونة وخليه حتى يغلي ونقص العافية مزيان وخليه يزيد يطيب 10 دقايق, من بعد خليه يبرد واستعملو باش تصوب العصير فبلاصت لحليب.
يمكن تستعمل بالزيادة وخليه فشي بودزة وقت ما تحتاجو تلقاه موجود
54 - قصة قارون استخلصت منها الأحد 06 ماي 2018 - 22:25
قصة قارون تبين بأن الغني الفاسد الذي لايقبل النصيحة جزائه العذاب في الدنيا والآخرة.وقصة سليمان منهاج لكل غني صالح
55 - ولد حميدو الأحد 06 ماي 2018 - 22:27
اتمنى ان يقاطع المغاربة اولا السجائر و الخمور و بعدها الأمور الأخرى و الأغلبية الدين يقاطعون لم يعيشوا أزمة الحليب و خصوصا في رمضان و الصيف و اتذكر عندما كنا صغارا لقضاء عطلة باصيلة كان والذي يذهب في الفجر ليعترض شاحنة الحليب من أجل نصف لتر
56 - سعاد الأحد 06 ماي 2018 - 22:30
كلنا معنيون كلنا مقاطعون وكلنا متضامنون في كل ما يمس كرامتنا نحن المداويخ.
57 - عبدو الأحد 06 ماي 2018 - 22:34
مقاطعون ... ان شاء الله النصر للشعب
مقاطعون...... الاحزاب السياسية
58 - bernoussi الأحد 06 ماي 2018 - 22:38
Le boycott décidé par les consommateurs sans autre influence que celle de la raison et de la contestation des abus des profiteurs et des spéculateurs , a prouvé que le vrai pouvoir n'appartient pas aux politiciens ou aux grandes sociétés mais bien à la population. Tous ces gens ont profité de notre silence pendant des dizaines d'années parce que même les paris politiques sencés nous défendre n'ont jamais réussi ou voulu le faire vraiment !!!
Ces mêmes partis de gauche ou de droite vont trembler pour leur avenir. Ils sont entrain de comprendre qu'ils n'auront plus la possibilité de manipuler les gens . La population n'a plus besoin d'eux pour remettre dans le droit chemin ceux qui voudraient ou seraient tentés de trahir leur confiance . Boycott jusqu'à ce qu'ils plient et s'excusent. Boycott de tous les produits dont le prix aura augmenté ou augmentera à l'avenir .
Mouqate3oun
59 - Mon avis الأحد 06 ماي 2018 - 22:44
المقاطعة شيء دى تأثير إيجابي، لكن ممكن أن تنتهي بسبب ما دون تحقيق الهدف المنشود، وبالتالي تبقى الوسيلة المجدية هي أن يستيقظ المستهلك المغربي وأن يكف عن الإسراف والتبدير في الإستهلاك لكي يساهم في إنخفاض الطلب بصفة مستدامة الشيء الذي سيساهم في إنخفاض الأسعار .
60 - Medo الأحد 06 ماي 2018 - 22:49
الى المقاطعيين الأحرار ...
لتعلموا انكم لا تقاطعون من اجل نصف درهم او درهم. ولا نقاطع الاشخاص و لا المؤسسات. لسنا عدميين و لا غير وطنيين . اعلموا ايها المقاطعون انكم خط الدفاع الاخير عن هذا الشعب الذي ميعت نقاباته واخترقت احزابه و تشوهت الجمعيات المدنية الاسترزاقية التي من المفروض انها تأسست للدفاع عنكم. لا صحافة تمثلكم ولا من يتكلم بإسمكم اين اتم واين دوزيم وشوف تيفي اين جمعيات الدفاع عن المستهلك لماذا لا يسمع لهم صوت. اين الفنانين والرياضيين ؟؟؟!!. إنهم يريدون ان يرجعوكم الى بيت الطاعة محنيي الرؤوس فكيف لكم ان تقولوا لا لاسيادكم. كيف تسول لكم انفسكم ان تقاطعوا منتوجاتهم. لابد ان تصبروا ولا تتفوهوا بكلمة. هذا ما يريدون منكم. الاستهلاك و الصمت والتصفيق و التصويت على من اختاروه ليكون ممثلا عنكم .. نقاطع ولسان حالنا يقول فلتفشل المقاطعة لا يهمنا ولترتفع الاسعار ايضا لا يهمنا .. كل ما يهمنا اننا استطعنا اخيرا ان نصطف جنبا الى جنب ضد غول الباترونة المتحكم في المال والسياسة .. فالمقاطعة اليوم ماهي الا جولة من اجل تنظيم الصف وما خاصش نهبطو ريتم و ما نملوش قوتنا في اتحادنا
#مقاطعون
61 - جلال مدوخ الأحد 06 ماي 2018 - 23:00
الأصحاب المقاطعة لو كانت نيتهم سيئة أرادوا الأضرار بي الاقتصاد الوطني كما يروج الأصحاب الأقلام المأجورة المواقع اخنوشية المشبوهة لكان طلب من الشعب مقاطعة جميع الشركات لكنه التركيز المقاطعة الشركة أكبر وأهم مسيطرة على السوق بالتالي المتحكمة في الأسعار اذا الشركة نقص الأسعار باقي الشركات غادي بحال تتبعها في الزيادة لا تقلقوا على الفلاح لي أنه غير متضرر بي امكانه بيع حليبه الشركات الأخرى غير مقاطعة جودة جبال مراكش القنيطرة الشركي غيرها هذه الشركات ارتفعت الارباحها مع المقاطعة وأيضا لا خوف من نقصان العرض او الطلب الشركات الأخرى سوف تزيد عرض حليب عندما يزداد إقبال عليها إلا إذا كانت متفقة متحالفة مع الشركات مقاطعة سوف تقاطع هي أيضا الفلاح أن يبيع حلب بالعبار الأصحاب المحلبات أو المواطن مباشرة يبيع حليب طري صحي بي 5 دراهم تبيع نفس الكمية 2 دراهم الشركة الفلاح غادي يربح أكثر لو باع حليب مباشرة معظم الفلاحين كانوا يشتكون من معاملة والسعر غير العادل من طرف الشركة مقاطعة هذا قبل الحملة بعض الفلاحين كانوا يسبكون حليم تشربهم العجول حتى لا يبيعونه سنطرال نفس الأمر بالنسبة الشركات اااخرى
62 - azad meryam الأحد 06 ماي 2018 - 23:01
من وراء هذا بان وتفضح فلا داعي للضحك هلى المغاربة .
63 - جواد المغربي الأحد 06 ماي 2018 - 23:05
نحن المقاطعون نعرف جيدا اننا في صراع مع المفسدين و الناهبين للخيرات هذا البلد و هذه غير البداية و الزمن بيننا فليتحملوا الضربات حيت لم يكون يحسون بها ما ألذ المقاطعة لاخطبوط الفساد تحية للشعب المغربي الذي اخذ بزمام المبادرة و اعطى لنفسه الشرعية
64 - رشيد الأحد 06 ماي 2018 - 23:10
المقاطع مستمرة حتى تحقيق المطالب
معا لمغرب الرخاء في المعيشة
هنيئاً لمغرب ترقى شعبة لأعلى درجات الوعي
65 - Baba الأحد 06 ماي 2018 - 23:12
السلام عليكم
والله اني جد فرح
66 - مدوخ الأحد 06 ماي 2018 - 23:14
هناك من ينعة المقاطعين باعداء الوطن. من هم اعداء الوطن الشركات التي تبيع منتوجاتها اغلا من ثمن نفس المنتوجات في امريكا و اوروبا مع ان جودة المنتوج اقل من نضيرتها في الخارج ام المواطن المسكين المغلوب على امره
67 - عبدالله الأحد 06 ماي 2018 - 23:19
السؤل المطروح هل يمكن إسترجاع تلك الأموال بعد أن أستفاق الشعب أم أن القانون لايحمي المغفلين والمدويخ
68 - Moi الاثنين 07 ماي 2018 - 00:29
على ما يبدو شي ناس فالحبس كينتاقمو من افريقيا والمغرب الاخضر والازرق كنتمنى يستافد الشعب من المقاطعة وتكون بفايدة حيت لدابا ومن بعد اسبوعين مزال متغيرات معيشة المواطن
69 - Hlidosalam الاثنين 07 ماي 2018 - 00:40
المقاطعة مستمرة
الصمود والثبات شعار الشعب الوحدوي
رمضان يجمعنا يا شعب المداويخ
70 - أنا الاثنين 07 ماي 2018 - 04:46
بغيت نعرف شكون بدا هاد الحملة نبوس ليه راسو
71 - مقاطعون الاثنين 07 ماي 2018 - 07:55
ستظل المقاطعة نهحنا ختى تحقيق مطالب الشعب
72 - بن ناصر الاثنين 07 ماي 2018 - 08:40
كلنا مداويخ ونفتخر أوما يخرج من الجماعة ?????
73 - MOHA الاثنين 07 ماي 2018 - 08:49
Enfin une vraie revolution§ plus efficace qu une revolution armee; j en suis ravi; vive le peuple LE .PEUPLE .. vive le Maroc
74 - محمد الشريف الاثنين 07 ماي 2018 - 09:11
ايها المغاربة انفقوا ما رزقكم الله في الحلال .....في النتوج المحلي .......ومقاطعة السلع المهربة ....والتي لا يؤدي عنها منتجوها ما عليهم لهزينة الدولة التي هي خزينة الشعب ...علينا ان نرقى بالمقاطعة الى مستوى حضاري يليق بوعي المغاربة ويراعي مصلحة الوطن .....فالمقاطعة سلاح ذو حدين ....اذا لم نعرف كيف نوظفه وقعنا فيما لا تحمد عقباه ....علينا ان نتعلم من اليابانيين الذين ابدعوا ما سموه بالوطنية الاقتصادية ....فمحبة الوطن تقتضي ان تنفق مالك فيما ينتجه ابناء وطنك اولا ثم أولا ثم أولا ......وخاصة اولئك الذين يحترمون العمال والعمل النقابي ...وحقوق الشغيلة ...في هذا المسار نحن معكم ......ولا للعشوائية .....
75 - رجل مغربي الاثنين 07 ماي 2018 - 09:36
مستمرون إن شاء الله في المقاطعة، فهي ليست مرتبطة بزمن معين بل بمطالب لازالت لم تتحقق، رمضان أحلى مع المقاطعة.
76 - asebouna allah الاثنين 07 ماي 2018 - 09:57
le boycott du lait traité et pasteurisé a conduit plusieurs milliers de personnes à boire du lait de vache premier véhicule de transmission de diverses maladies de l'animal à l'homme ...oui le boycott c'est bien mais il doit être intelligent ...dans ce cas précis c'est du suicide collectif c'est comme les mammifères marins qui s'échouent sur des plages parce qu'elles sont perturbées par des ondes qui interférent avec leur propre système d'orientation... ....
77 - عزيز الاثنين 07 ماي 2018 - 10:48
مدة 30 عام من الغربة أول مرة أتمنا أن أكون في لبلاد لأشارك مع أخواني في المقاطعة شكرًا للقاطعين
78 - MHAMDI الاثنين 07 ماي 2018 - 11:00
bravo Mr Mohamed charif vous êtes un vrai marocain je suis d'accord avec vous
vive le Maroc vive le roi
79 - Aziz الاثنين 07 ماي 2018 - 11:05
30 عام في الغربة في ألمانيا أول مرة في كل هده المدة أتمنيت أنكون في لبلاد حالا لأشارك أخواني شكرًا لجميع المساهمين في المقاطعة
80 - ouslim الاثنين 07 ماي 2018 - 11:22
استمرار المقاطعة لا يكلفك شيئا ، لا تهاجم الاشخاص ولا الهيئات لان دلك سيجعل للمقاطعين أعداء فعدونا هو الغلاء, ثم يجب التباث على المنتوجات الثلاثة في الوقت الراهن لان هناك من يقترح مقاطعة منتوجات وشركات أخرى فهدا كله تشويش الهدف منه تعقيد الحملة و إفشالها.
81 - Ahmed الاثنين 07 ماي 2018 - 12:24
وسائل التواصل الاجتماعي ....السرعة في التنفيذ.
يا للاسف هناك ملفات تتقادم في المحاكم لعشر سنوات فاكثر وبعد الحكم يصعب التنفيذ...
82 - ناصر الاثنين 07 ماي 2018 - 13:31
المسألة ليست مرتبة بالمقاطعة وكفى، وإنما يجب أن تتطور إلى ترسيخ ثقافة البحث عن البديل لدى فئة من الشعب المغربي، لأن المستهلك يملك حق وحرية الاختيار بين المنتوجات بغض النظر عن العلامة التجارية وما يطرح في السوق بكثرة، فإذا ترسخت هذه الثقافة فإنه لامحال ستترسخ لدى فئة من الشعب وخاصة الشباب الوعي بالاختيار السياسي والأديولوجي.
83 - basma الاثنين 07 ماي 2018 - 13:42
فعلا اننا مع المقاطعة مائة بالمائة ولكن صراحة اصبحنا فعلا نشك ان الامر سياسي لانه بان نقاطع شركات دون اخرى فهذا يعد استهدافا لشخص بعينه ونحن ضد هذا الامر. نحن نهدف لان تكون كل المنتوجات بغض النظر عن اصحابها ملائمة للقجرة الشرائية لكل شرائح المجتمع وشكرا على احترام رايي
84 - OBSERVATEUR الاثنين 07 ماي 2018 - 13:54
راه بوبي ولاتعنده السيارة بالاظافة أن ارتفاع ثمن المحروقات يؤدي الى ارتفاع جميع المواد-ارتفاع تكلفة النقل- أما الحليب فالاغلبية تستهلكه ونشتري الماء لأن الماء العادي لم يعد صالحا لاللشرب ولا حتى للوضوء
85 - حبيبة الثلاثاء 08 ماي 2018 - 14:03
المقاطعة ابانت على ان الشعب ماقيهش الفقراء بزاف او ماشي فقراء بحالي انا ما شربت الحليب منذ ان فطمتني امي الله يرحمها، و الماء المعدني استهلك سوى قنينة البلاستيك باش نشري جافيل ملي مرحاضنا المشترك يصبح خانز بزاف اما الاصانص الله يعلم مول الطوبيس منين كيشريه من افريقيا او اسيا الذي اعرفه لاني اعيشه هو الطوبيس الي كنركب فيه كل مظاهر اهانة كرامة المواطن، الما شربناه و اغسلنا به وخا مخلط بالواد الحار اما الحليب فاصبح من الكماليات باركا علينا اتاي واخا حتى هو ملوث بالمبيدات احنا الفقراء تاع الصح اذا فكرنا في المقاطعة بحالكم سنقاطع الحياة بدون شك سيكون انتحار جماعي لحميه الفقراء حتما
86 - Othmane Rida الجمعة 11 ماي 2018 - 20:23
حقا موقف ناتج عن وعي من أناس "مداويخ" وما كان لأشخاص غير المداويخ أن يتخدو موقفا كهذا فهنيئنا لنا أيها المداويخ بهذا الإنجاز ...؟؟؟
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.