24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | نشطاء يطلقون حملة "خليها تحماض" لمقاطعة "حريرة رمضان"

نشطاء يطلقون حملة "خليها تحماض" لمقاطعة "حريرة رمضان"

نشطاء يطلقون حملة "خليها تحماض" لمقاطعة "حريرة رمضان"

على غرار حملة "خليه يريب"، الداعية إلى مقاطعة ثلاثة منتجات استهلاكية رئيسية تهم الماء والحليب ومشتقاته والوقود، والتي يبدو أنها حقَّقت بعضاً من أهدافها، بعدما أبْدَتْ الحكومة تفهمها لمطالبة المقاطعين بتخفيض الأسعار، أطلق نشطاء مغاربة "هاشتاغ" جديدا يحمل اسم "خليها تحماض"، في إشارة إلى مقاطعة "الحريرة"، التي لا تكاد تخلو منها موائد الأسر المغربية خلال شهر رمضان

ويرجع الواقفون وراء حملة "خليها تحماض" إطلاقهم هذا "الهاشتاغ" إلى ارتفاع ثمن الحمص، الذي بلغ مستويات قياسية مع أول أيام شهر رمضان، خاصة في المدن الكبرى للمملكة، ما دفع عددا من الأسر المغربية المعوزة إلى الاستغناء عن تحضير "الحريرة"، التي تعتبر مادة رئيسية لدى المغاربة خلال "شهر الصيام".

ودعا نشطاء "المقاطعة"، الذين اهتدوا إلى إطلاق حملة "خليها تحماض"، في إشارة إلى مقاطعة "الحريرة"، الحكومة إلى تفعيل ما وعدت به قبل أيام بخصوص تتبع الأسعار ومراقبة المنافسة، مطالبين إياها بالتدخل من أجل تخفيض أسعار بعض المنتجات الحيوية والضرورية في شهر رمضان، وفي مقدمتها مادة الحمص.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، طمأن المغاربة حول وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية، خاصة تلك التي يكثر عليها الطلب خلال هذا الشهر، الذي يشهد أحياناً زيادات خيالية في أثمان بعض المنتجات، إلا أن عددا من الأسر المغربية فوجئت بارتفاع صاروخي لأسعار بعض المواد التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان، خاصة الحمص الذي تجاوز سعره في السوق الوطنية 30 درهما.

وفي وقت يُعتبر مادة أساسية لتحضير "الحريرة"، وصل سعر الحمص في بعض المدن المغربية إلى 40 درهما للكيلوغرام الواحد؛ فيما تجاوز سعره 30 درهما للكيلوغرام في بعض أسواق المملكة، بعدما كان ثمنه لا يتعدى 12 درهما قبل أسابيع، وهو ما دفع عددا من النشطاء المغاربة إلى مقاطعته على غرار باقي المنتجات الاستهلاكية المشمولة بحملة "خليه يريب".

وكان لفتيت أكد أن "الوضعية العامة للتموين والأسعار تتسم بعرض وافر ومتنوع يستجيب لجميع الحاجيات، لاسيما من المواد والمنتجات الأكثر استهلاكا خلال رمضان".

ويعزو المهنيون ارتفاع ثمن الحمص والعدس إلى تكاليف الإنتاج الباهظة، والتي تجعل هامش ربح الفلاحين ضعيفا، كما أن المضاربات في أسواق الجملة تجعل ثمن بيعه للعموم يرتفع نسبياً، إذ إن الطلب المتزايد على القطاني خلال شهر رمضان في مقابل قلة العرض كان سبباً مباشراً في هذا الارتفاع في السعر.

وفي السياق ذاته، يرجع المحلل الاقتصادي عمر الكتاني ارتفاع سعر الحمص والعدس إلى ضعف رقابة الحكومة والسلطات المختصة، إذ إن "السياسة الاقتصادية التي تتبعها الدولة في هذا المجال، والتي تقوم على اقتصاد السوق وتحريره، أثّرت بشكل سلبي على سعر بعض المواد الاستهلاكية، خاصة في ظل احتكار بعض الشركات للسوق الوطنية"، حسب تعبيره.

ويوضح الخبير الاقتصادي أن "مسؤولية الدولة في تحديد الأسعار وضبط توازنها تبقى قائمة"، قبل أن يعود إلى "الظرفية الاقتصادية الدولية وتوازنات سعر البترول الذي يتحكم في باقي أسعار المواد الأخرى".

وأورد الكتاني أن "حكومة العثماني لا تملك تصوراً واضحا لتبني سياسة "احترازية" قصد محاربة الاحتكار الاقتصادي"، وزاد: "حتى المبادرات الحكومية الحالية تبقى متجاوزة لأنه ليس هناك توازن ما بين هامش الربح التي تحققه الشركات الكبرى وعوائد النفع على المواطن البسيط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - mbark الجمعة 18 ماي 2018 - 02:57
واه هادشي بزاف حمص ولا بي 28 dh مقاطعون
2 - الواقعي الجمعة 18 ماي 2018 - 02:58
مهما حاولتم تمييع المقاطعة.فالمقاطعة مستمرة و تخص ثلاث منتوجات ختى يخفضو الثمن.
3 - مقاطع مدوخ الجمعة 18 ماي 2018 - 02:59
ارتفاع المحروقات+الحمص+العدس+السمك+....هم يزيدو في الاسعار وحنا نقاطعو حتى نشوفوا شكون غادي يربح، باي باي الحكرة شوفوا المداويخ علاش قادين، كذلك ضرورة مقاطعة بين سبورت في كاس العالم راهم كيستاعدوا باش ينهبونا مزيان.
4 - احمد النسيب الجمعة 18 ماي 2018 - 02:59
حذاري من تمييع حملة المقاطعة بهذه الاشاعات
ما يقاطعوه الشعب المغربي هو ثلاثي معروف لا اقل ولا اكثر
ومادام لا حل مرضي ودائم فالمقاطعة مستمرة
5 - men allemagnia الجمعة 18 ماي 2018 - 03:02
خليها تحماض انا معاكم الحمص هنا في ألمانيا أرخص بكثير و العدس أيضا ...تحية للجميع من مدينة Nürnberg
6 - أبو سلمان الجمعة 18 ماي 2018 - 03:03
مكاين لا خليها تحماض لا والو... الحمص غالي نقاطعوه... الحريرة ماشي ضروري دير فيها الحمص...
حنا لحد الساعة في وسائل التواصل الإجتماعي مقاطعين حليب سنطرال ومشتقاته واخة نقصوا منو والله لا دوخونا كثر ما حنا مدوخين... مقاطعين ماء سيدهوم علي وباقي المنتوجات ديال ولماس... مقاطعين إفريقيا للمخروقات..
وأي مقاطعة أخرى راه ماكاين منها والو خليه يتصوف ولا خليها تحماض غير تخربيق...
#مقاطعون
7 - marocain الجمعة 18 ماي 2018 - 03:05
فهادي بديتو كاتبسالو, واش كاين اللي ماغاديش يشرب الحريرة ف رمضان, خليه يصوف خليها تحماض, الا بقيتو هاكدا ماغاتبقا عندكم اي مصداقية
8 - الرشيدية الجمعة 18 ماي 2018 - 03:06
اقسمت ألا أشتري الحمص بهذا الثمن 28 درهم .. هذه هي الثقافة التي يجب أن تسود .. نحن لسنا عدميين أو أننا نريد الدمار للإقتصاد ولكن أمام فشل الحكومة وجشع الشركات الاحتكارية والتجار اللاوطنيون، أصبح لزامًا التحرك على هذا النحو .. للإشارة والله شاهد إلى أن الأجر الذي اتقاضاه يتجاوز 10000 درهم ولكن متضامن مع اخوتي لأنني منهم وأقرب إليهم.
9 - karim الجمعة 18 ماي 2018 - 03:06
مجرد محاولة يائسة للتشويش على المقاطعة الحقيقية و المستمرة بلاهوادة : مقاطعة حزب العدالة و التنمية بسبب الاهانة و خيانة الشعب ثم غازوال افريقيا و كل منتوجات اخنوش الجشع تليها منتوجات اولماس وهي ماء سيدي علي و باهية و عين سايس و عين اطلس و اخيرا منتوجات دانون سونطرال ... تحية حارة للشعب المغربي
10 - مولاي الجمعة 18 ماي 2018 - 03:09
مقاطعة شراء الحمص بالذات مبادرة معقولة وأساندها لانه لا يعقل تماما ان ثمن الحمص كان الاسابيع الماضية فقط 11 درهما واليوم اصبح 40 درهما وطبعا السبب الرئيسي كما هو العادة هو احتكار بعض الشركات وغياب المنافسة وانا كذلك ادعو الى المقاطعة ولكن لا لمقاطعة الحريرة بل يجب فقط الاستغناء عن استعمال الحمص وهذا ليس بكارثة وعلينا فقط ان نجرب الحريرة بدون حمص.
11 - khalid الجمعة 18 ماي 2018 - 03:10
الله يخليكم ما تحاولوش تميعـو هاذ المقاطعة اللي دايرين المغاربة. و ما تهينوش الذكاء ديال المغاربة,
12 - حلمي الجمعة 18 ماي 2018 - 03:10
لحليب والمازوط والماء اولا واخيرا
13 - rodeo الجمعة 18 ماي 2018 - 03:12
خليونا آ الإخوان مركزين غير على الحملة الأولى ( خليه يريب ) أما إذا ما قمنا أو بالأحرى قامت جهات خفية بتشتيت تركيزنا فسوف يتفاقم الوضع و لن تبقى هناك حملة مقاطعة
14 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 18 ماي 2018 - 03:20
لأنني متتبع للشأن العام المغربي ومن مؤسسي اول جمعية لمعطلي المغرب والذي بدأت بمقاطعة مباريات
وزارة الداخلية التي كانت تجعل المباريات صورية- ولاتزال ..-فان رايي من خلال التجربة كالتالي: ان نجاح اي حملة تهم الشعب المستضعف يجب ان تكون تدريجية ولها تصور عام يصبو الى هدف أساسي كما هو الشان بالنسبة لمقاطعة المواد الثلاث ..الان يظهر ان مقاطعة الحريرة /الشربة المغربية لايحدث نفعا وستكون فاشلة
انما الاهم هو مقاطعة المواد التي اسعارها جد مرتفعة مثل الحمص والسمك واللحم بل كل ماارتفع ثمنه ..ويمكن الاكتفاء ببعض الخضروات خاصة برمضان حيث تعد صحية ...ومع المقاطعة الى ان يتحقق الهدف
15 - Bamo الجمعة 18 ماي 2018 - 03:21
المقاطعة ينبغي ان تركز على الثلاث منتجات التي تم مقاطعتها و على كل مواطن مؤمن بجدوى المقاطعة أن يواصل مقاطعته دون الاكتراث بالدعوات الأخرى التي تعكر صفو المقاطعة
16 - محمد الجمعة 18 ماي 2018 - 03:24
انها سياسة الاحتكار والجشع والاغتناء السىريع لاغير، لاتنتظروا خيرا من قطاع الفلاحة والصيد البحري والمحروقات، صوموا تصحوا ولا للتبدير.قال تعالى:كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ"
17 - وديعه الجمعة 18 ماي 2018 - 03:30
أول ليلة قبل رمضان الله يدخلوا عليكم وعلينا بالصحة والسلامة .... وصل ثمن قبطة كرافس 80 ريال !! ....ويابسة !!! ...وزيد عليها القصبور والمعدنوس !! ....

وبزاف !! سوق الجملة في رمضان كيلبس العمارية !! من شدة ارتفاع الاسعار التي يعتمدها في هذا الشهر الفضيل .

طبعا لن يقاطع المغاربة الحريرة ....ولكن لهم افكار رائدة في استبدال الحمص بمكون ءاخر !! ...

السلام
18 - مغربي الجمعة 18 ماي 2018 - 03:31
المهم الخمص يستهلك مرة في السنة و بكميات متفاوتة.هنا سنبدأ بالعد العكسي لنهاية المقاطعة و ستفقد بريقها التي اسست على وده.نحن نعرف تلاتة اشياء مقاطعون لها و صافي.هنا سوف نتكلم على مراهقين يلعبون بنا و بمبادئ المقاطعة حتى تضمحل رويدا رويدا دون بلوغها المنشود.و مع كل دلك مقاطعون
19 - حسن اطلس الجمعة 18 ماي 2018 - 03:36
سبب ارتفاع الاثمان حسب اعتقادي امرين اللهفة و اللهطة لد الشعب و الجشعو الطمع لد التجار
20 - yousef الجمعة 18 ماي 2018 - 03:39
خليها تحماض ليس لها معنى فهي مقاطعة مرتبطة فقط برمضان وسوف تنتهي بانتهائه لا جدوى منها , نحن مع المقاطعة المستمرة للمنتوجات الثلات الى ان تتحقق ارادت الشعب المضوخ بتخفيض الثمن لذلك لا تشويش من فضلكم ,,,مستمرون في المقاطعة
21 - عبدو الجمعة 18 ماي 2018 - 03:53
ماذا تقاطعون يا جهلة؟ اتقاطعون المنتوجات المغربية لكي تستهلكوا الاسراءلية و الصينية الخ ؟ هل تقاطعون شركاتكم لكي تحسنوا مبيعات الشركات العالمية والجزاءرية؟ هل المقاطعة تعني عندكم عدم استهلاك كل المواد المصنعة في المغرب والمستوردة؟ اذا كنتم مغاربة احرار و تريدون الخير لبدلكم كان عليكم ان تقاطعوا كل ما هو مستورد من الجزاءر و افريقيا الجنوبية و كوبا و من كل الدول التي تساند البوليزاريو. قاطعوا بطونكم و قطعوا (حلقوا ) لحاكم يااصحاب المصابيح البداءية. اليوم تقاطعون باسم الشعب ثلاثة شركات و غدا سيصحا الشعب ليقاطع حزب اللحى الشيطاني. مسكين الشعب فهو ضحية الجهل ،يبيع صوته ب 200درهم للفرد و لا يمكنه شراء صوته حتى وان دفعه المشتري للهاوية .
22 - abou amine الجمعة 18 ماي 2018 - 04:05
مواد معروفة نحن لها مقاطعون . وباقي المواد كل واحد حر في تصرفه معها من أراد مقاطعتها فليفعل ومن لا يريد مقاطعتها فهو حر في استهلاكها . رمضان كريييييييييم وكل عام وانتم بخير.
23 - يوسسسف الجمعة 18 ماي 2018 - 04:06
اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا.لنتق الله في رمضان ونركز على العمل الصالح والعبادة. راه الشبعة هادي ،منين حتى الحريرة الاكلة الشعبية ما وقرتوها. قاطعوا التدخين والحشيش والمعجون والتنفيحة اولا.
24 - محمد الجمعة 18 ماي 2018 - 04:08
تحية من المانيا هنا في المانيا العدس والحمص رخيص على المغرب نحن معكم خليها تحماض
25 - مستشار الجمعة 18 ماي 2018 - 04:14
مقاطعة الحمص يمكن تقبلها نظرا للارتفاع غير المبرر لثمن هذه المادة
ولكن مقاطعة الحريرة ليست سوى محاولة تظليلية ضد المقاطعة الاساسية التي تستهدف افريقيا واخواتها
26 - الحلو الجمعة 18 ماي 2018 - 04:18
والله العضيم إلا الحماق هدا قاليك العيد خليه أصووف والحريرة خليها تحماض لذلك فإني ساقاطع هؤلاء الحامضين. .
27 - عبدالله الجمعة 18 ماي 2018 - 04:31
الحليب يمكن تصديره لأن دولا لم تجده
البنزين ليس فيه فائض فكل محطة تاخد حصتها
الماء لو اشتراه فقط السياح قنينتان لكل واحد فالارباح تصل عشرة ملايير سنتيم

الحكومة اعتذرت و تفهمت اما غير ذلك فهو بسالة
انا لا اشرب الحليب و ليست عندي حتى دراجة و اشرب ماء الصنبور و من الأحسن قاطعوا حتى شراء السيارات حتى لا تدهبوا لمحطة الوقود
28 - الملا حض الجمعة 18 ماي 2018 - 04:36
اننا ننتضر خفض المحروقات حيت انها هي القاعدة وتوتر في الا سعار. اما الحريرة ماهي الا تضليل المقاطعة.وحدا و وحدا او غير بلا تي.
29 - المانيا الجمعة 18 ماي 2018 - 04:39
أنا لا اتفق مع الاخوان الذين يدعون انهم من المانيا ويقولون أن ثمن الحمص ارخص من المغرب. يوم الامس اشتريت 0.5 kg ب 1.80 اورو هذا يعني ان الثمن هو 40 DH اي اغلى من المغرب. اليوم اشترت 40g من القسبور ب 12DH. الحمد لله على بلدنا 1kg ب 2DH.
30 - عن اي مقاطعة يتحدث البعض؟ الجمعة 18 ماي 2018 - 04:44
من يريد ان يتأكد بنفسه بان المقاطعة خلاص قد تميعت فما عليه سوى ان يقوم غدا بزيارة للاسواق المواد الغداءية ويلاحظ كيف يتهاتف المغاربة بكثرة عن جل المواد الغداءية ويرد علينا لخبار ؟
31 - مقاطعون ياشعب الجمعة 18 ماي 2018 - 04:51
نعم الشعب الصبور الأبي المفكر
ن

طبعا الأن ستتواصل ثورة المدوايخ إلى تحقيق جميع المطالب

الحمص العدس و اللوبية با أوروبا حتى ببريطانيا ثمنه 10 درهم للكيلو و هناك أيضا أنواع أخرى ب 85 سنتيم 8.5 درهم

بينما بالمغرب 40 درهم

الحليب 10 درهم للتر الواحد

اللحم 70 درهم الكيلو

الزيت 17 درهم للتر

السكر 13 درهم

البنزين ضعف أوروبا

الماء 6 درهم للتر

قنينة الغاز تما خصم ملاءها مرتين أقل بهذا أصبح ثمنها 120 درهم كما وعدت الحكومة

أطلب من المدويخ مقاطعات جميع السلع لمدة شهر بما في دلك الإتصالات و الكهرباء
32 - kader الجمعة 18 ماي 2018 - 04:51
الحريرة يمكن تحضيرها بدون حمص و عدس يمكن ان تعوضهما بقليل من الفول و الأرز أو الشعرية مع إضافة بيضة عند نهاية الطبخ و سترى كم هي لذيذة و رخيصة كما يمكنك تعويض الحريرة بحسوة الشعير أو بحبوب القمح المفسخ وبهذا تكون شاركت في المقاطعة و وفرت بعض النقود
33 - سعبد الجمعة 18 ماي 2018 - 04:58
الصراحة بسالة وعياقة .......شعب الفايس ونعاس اولبلانات الخاويين ..والمقارنات مع الناس لي كاتفيق بكري ..واحد ناعس حتى 12 ويقول خليها ......
34 - محب الإختصار الجمعة 18 ماي 2018 - 05:03
المقاطعة فن وتقنية جديدة قديمة ناجحة 100 غرام حمص و 50 غرام عدس كمية كافية لطنجرة حريرة ، التهافت يفتح شهية السبوعا والضبوعا لرفع الأثمنة دون سقف وبلاحدود، خليو الحمص والعدس يتسوس ويغمال فخزاين المضاربين حتى يفلسو وجلسو على الحديدة وتبور سلعتهم.
35 - Paris الجمعة 18 ماي 2018 - 05:15
الثمن في باريس بالنسبة للقطاني بجميع انواعها 1 اورو للكيلوا
36 - عزيز الدحماني الجمعة 18 ماي 2018 - 05:22
للقضاء على المقاطعة الأولى يفكرون و يعملون ليل نهار من أجل ذلك إذا قاطعنا الحريرة إذن يجب تعويضها بالعصائر بحليب سنترال يريدون إطفاء النار بنار أخرى نار الحريرة مؤقتة كما يمكن تخزين الحمص لتفادي شرائه بثمن مرتفع كلشي عندو الحل إلا الحليب حتى وإن توقفة المقاطعة سوف تبدأ من جديد بعد رمضان على ما أظن
37 - عبدالرحيم النميش الجمعة 18 ماي 2018 - 05:31
المغاربه كونو ادكياء اصاحبي ، واش حنا هاد لحريرة الى مادرنا فيها الحمص غادي نموتو !!! ولا غادي نمرضو ، تقدر ديروها رلا حمص ، والاحسن والافضل نديرو لحسوا ديال الدشيشيه هيا احسن وصحيه اكتر من لحريره لحامضه ، المهم الميساج لي بغيت نوصل ليكم اي حاجه تبان ليكم زايدة فالثمن ولا غالية مانشريهاش ، من لخر ...!!!! نحاول نلقا بديل اخر واحسن ، حاولو توعيو العائلات ديالكم بهاد الشي ، باش تبدلو العقليه فالتسوق المنوحات الغالية ، انا هدي هيا سياسة ديالي فالتسويق ، وراه حنا دائما مقاطعون 1 سنطرال 2 سيدهم علي 3 وإفريقيا ... ودائما على العهد سائرون
38 - مهاجر الجمعة 18 ماي 2018 - 05:56
منطقي الانسان يدير المقاطعة على بعض المنتوجات .اخواني المغاربة انا مواطن بالديار الاسبانية تصوروا جميع انواع القطاني لا يتعدى ثمن الكيلوغرام اورو يعني عشرة دراهم .والى بغيتيها محضرة يعني جاهزة للاكل بنفس الثمن تقريبا .فحشومة وعار وعيب دولة فلاحية يتباع فيها الحمص ب40درهم .
39 - مقاطع قديم الجمعة 18 ماي 2018 - 06:23
هاد منعند خصوم الحملة قديمة هد كنالكم رشعب عاق واش مابغيتوش تفهموا شعب عاق
40 - كاتب الجمعة 18 ماي 2018 - 06:27
الظاهر من هذا الهاشتاك، تمييع حملة مقاطعة الثلاث منتجات.
حمص غالي، نجهز حريرة بدون حمص، فقط، لماذا مقاطعة وجبة مغربية عريقة....
هؤلء النشطاء لا ندري ما هويتهم، فحذاري من التمييع و الانزلاقات.
شي نهار تسمع "خليه يفطر..." فيجب على المغارب أن يكونوا أذكياء....
41 - عبدالله الجمعة 18 ماي 2018 - 06:33
قاطع يا مقاطع
لم يعد في الأفق أمل ساطع
فانت البئيس و للضريبة انت الدافع
الماء ماء الله بلا منازع
والحليب حليب بقر ابن البادية الجائع
والبترول من افريقيا لم يعد نافع.
قاطع يا مقاطع...
واشرب ماء الغدير والمنابع
بلا اشهار ولا مصانع
اما وانت في بلد فلاحي
فاشتري الحليب من الحلاب
بلا بسترة ولا مصانع.
ودع عنك كل ما هو غير نافع
لعلك تنجو من المهالك والفواجع.
قاطع ثم قاطع
#مقاطعون
42 - تانديتي الجمعة 18 ماي 2018 - 06:36
مجرد تشتيت الانتباه على مقاطعة الشركات التلات . الحريرة لن اقاطعها شخصيا لأنها تخلوا من الحمص و العدس اكتفي بالطماطم و اللحم و الشربة و الربيع . واعرة ناضية . و مازلنا مقاطعين للشركات التلات. رمضان مبارك سعيد .
43 - يوسف المغربي الجمعة 18 ماي 2018 - 06:39
سلام لا لتمييع المقاطعة الشعب دكي لا يمكن ان يجره اي تيار حيت انه مركز في مقاطعتة على تلاتة اشياء الماء علي افريقيا ينترال وكفي يحيى. الشعب عاش الملك
44 - Mohamed الجمعة 18 ماي 2018 - 06:39
ياودي اشمن مقاطعه الله يهديكم راه كضرو الاقتصاد الوطني راه السعار على حسب العرظ والطلب
45 - agadir الجمعة 18 ماي 2018 - 06:56
اذا استمرت هذه المقاطعات سنحتل المرتبة الاؤلى في الرشاقة.
46 - شريف الجمعة 18 ماي 2018 - 07:03
يظهر ان خطط افشال حملة "خليه يريب" غيرت منهجيتها واسلوبها فبعد الاتهام بالخيانة للوطن والزعم بالسعي لقطع ارزاق صغار الفلاحين والعمال... وبعد التهديد باتخاذ الاجراءات الصارمة في وجه مروجي المعلومات الكاذبة وبعد تقديم "لعاقة" في عروض الشركة المعنية بالمقاطعة وبعد دس بعض الاشخاص في حملة المقاطعة وتقديمهم الى الاعلام على انهم متزعمو الحملة يتحدثون وكأنهم محركو الحملة يباركون هذه الاستجابة الهزيلة من الشركة.. هاهي تلجأ الى وسيلة أخرى لتشتيت تركيز المواطنين على مقاطعة منتوجها وتمييع اهداف المقاطعة وخلق مقاطعات اخرى للتشويش واضعاف الجهود ... فحذاري يا المداويخ من هذا الالاعيب وتنبهوا الى هذا السلاح المضاد من نفس سلاحكم ... صحيح ان الحمص ارتفع ثمنه في هذه الفترة ويمكن ان يأتي عليه الدور في المقاطعة ولكن ليس قبل تصفية الحساب مع المنتوجات الثلاث التي نقاطعها وتحقيق الفوز البين للحملة ... هذا ان استمر ارتفاع ثمنه بعد رمضان ... اما المنتوجات الثلاث المقاطعة فان تقديمها للمستهلك بتلك الاثمنة على طول العام فيه امتصاص لدماء الكادحين وضرب لقدرتهم الشرائية وسرقة لجيوبهم تحت ستار التجارة....
47 - ع-ع الجمعة 18 ماي 2018 - 07:37
ملي الخطيب ديال الجامع في مدينة سلا هضر على الاحتكار والغلاء في شهر رمضان توقف.بتهمة التحريض على النقاطعة .او وقفو مع هذا الامام لي دافع على هدشي لي كتشكاو منو .والمقاطعة نبقاو فكلمتنا متحدين نركزو على المواد الثلاثة لحد الساعة.
48 - سعيد الجمعة 18 ماي 2018 - 08:19
أيها الشعب الابي لاتميع المقاطعة فقد أبهرت العالم بهمتك .اختصر المقاطعة على 3 مواد كما اتفق عليها اليوم الاول وعرفها العالم . لاتميع المقاطعة فالهدف منها من مفهومي الخاص كان هو ضرب الرؤوس الفاسدة التي تهيمن على 60% من حصيلة المنتوجات المقاطعة
فليبقى التركيز على 3 مواد حتى الانتصار انشاء الله
لكن لامانع ان يمتنع الانسان عن شراء اي شيء غال الثمن لاكن لاتسموه مقاطعة
49 - مقاطع رقم واحد الجمعة 18 ماي 2018 - 09:54
اللهم هذا منكر
الحكومة جابدو ليها لحبل
أصبحوا يطردون الفلاحة المتجولين لبيع الحليب
هل أنتم ضد المواطن والفلاح على مصالح اخنوش
50 - ابو الحفدة الثمانية الجمعة 18 ماي 2018 - 10:51
شعب برهن بحق عن مستوى حضاري جد راقي : وعي بالعبودية الاقتصادية المحرقة ،والتفاف حول قضية وطنية خطيرة قد تفضي الى ما لا تحمد عقباه ،اجراء سلمي متحضر وصبر غير مسبوق.....فيا اولياء الامور اليس فيكم رجل رشيد؟
51 - محمد الجمعة 18 ماي 2018 - 10:54
الى الذين صدعونا باثمنة اوروبا.هل قارنتم بين معدل التساقطات المطرية في اوروبا و المغرب او المخزون الماءي لاوروبا و المغرب.ولماذا لا نقارن بين الانسان الاوروبي و المغربي.
52 - ammarammar الجمعة 18 ماي 2018 - 10:55
الحريرة منتوج في البيت والحمص يمكنك ان تستغي عنه وتكتفي بالاشياء الاخرى فهنا كامة حق اريد بها باطل
هناك جهاة خفية تحاول ان تميع المقاطعة وتشتت الراي العام فلا تهتموا بهذه الاشياء وركزوا على المواد الثلاثة حتى ينقصوا لنا من الثمن
ونقول لمسؤول سنطرال لا نريد ايا كان ان يتفضل علينا ويعطينا الفابور بل نريد خفض الثمن
53 - سماح الجمعة 18 ماي 2018 - 10:58
صراحة لحريرة بلا حمص عادية حيت كنديرو لحريرة بالحمص ماشي لحمص بالحريرة.ولكن باش يوصل 40 dhs للكيلو و بزاف لبسالة هادي
54 - marocco الجمعة 18 ماي 2018 - 11:10
خلينا مع ثلاث منتجات فقط لكي لا يتم تمييع المقاطعة
55 - Ali Abdi الجمعة 18 ماي 2018 - 11:14
انتما لحماضتو وبسالتو.المخير فيكم ياخد مصروفه من والديه أو من أخته .استغلوا هاته الوسائل لمقاطعة الخمول،للترويج للسياحة لبلدكم بمطالبة المواطنين بالابتعاد بالتحرش بهم،للترويج للمونديال باظهار استعداد الشعب لتنظيم هاته التظاهرة ،لمحاربة رمي الأزبال في الشارع. اما وان تتضامنو لخلق المشاكل فالاولى لكم أن تعيشوا في بلدان أخرى لتعرفوا قيمة بلدكم.احترام القضاء وتوعية الناس باللجوء إليه عند الضرورة خير ما يمكن أن تقدمه لبلدكم.
56 - رشيد الجمعة 18 ماي 2018 - 11:31
بعض الالاقوال لي حماضت. الله إنصر المغرب واخا مقاطعين.
57 - mehdi الجمعة 18 ماي 2018 - 11:34
حداري راه غير سياسة باش يزيدو يدوخوكم خليكم ف 3 الى زدتم غدي تخرجو على المقاطعة.
خليكم ادكياء
58 - simo الجمعة 18 ماي 2018 - 11:36
أصلا الانسان في رمضان غير محتاج للحمص في تحضير الحريرة، يستحسن تحضير حريرة عادية بالدقيق والدشيشة أو بإضافة مواد أخرى تدخل في تحضيرها وتكون في متناول الأسر المغربية.
59 - ولد البلاد الجمعة 18 ماي 2018 - 11:46
احذروا احذروا المقاطعة المضادة التي ورائها الباطرونا وكتائبها المرتزقة
60 - غير داوي الجمعة 18 ماي 2018 - 11:52
كل مرة طالعين لنا بهاشتاغ جديد ... خليه يصوف ، خليه يخنز ، خليه يخرا و و و حماضينا و بسالينا بلا قياس ! ديرو الحريرة بلا حمص و بلا عدس و شربوها ههه
نحن مقاطعين ثلاث منتوجات رئيسية و باراكا من الحموضية !
61 - فؤاد الجمعة 18 ماي 2018 - 11:54
وحماضيتو وعيقتو صافي شدو في تلاتة منتجات لي مقاطعينها وبراكا وخليوها بعزها ...
62 - كريم الجمعة 18 ماي 2018 - 11:54
هاد راه مشكل كبير الحمص30 درهم
63 - واحد الجمعة 18 ماي 2018 - 11:55
واش كضحكو على المغاربة فين اودي قاطع شي واحد شي حريرة منين جبتو هاد الهضرة نضل طالع نازل فالفيسبوك اول مرة نسمعها من عندكم نوضو راكم عيقت واش كايسحابكم كلش مكلخ اخر مرة نقرا شي مقالة ديالكم
64 - العروبي الجمعة 18 ماي 2018 - 11:55
حبذا لو تشمل هذه المقاطعات موادا ضارة بالمجتمع بدينه ودنياه بالدين لأنها محرمة وبالدنيا لأنها تهلك الصحة والوقت والمال المواد هي الخمور والتبغ وكل انواع الميسر
65 - عباس لطفي الجمعة 18 ماي 2018 - 11:58
المقاطعة تهم تلاث منتوجات فقط افرقيا سنطرال وعلي فمهما حاولتم تمييع هذه المقاطعة فهي بتصميم واصرار الشعب ستنجح انشاء الله
66 - حمزة الجمعة 18 ماي 2018 - 11:58
باراكا من المحاوالات الفاشلة لتميع و تشتيت الحملة...
او ب هاد الحلول لي طاحت على العقول البسيطة لي عند هاد الوزراء .... كتبين شكون لي مدوخ بصح ....
67 - mode الجمعة 18 ماي 2018 - 12:01
غادي نوليو حامضين إلى مبقيناش مقتصرين على هدوك 3 المنتوجات لوخرين
68 - fmdc الجمعة 18 ماي 2018 - 12:02
لقد سبق للجامعة المغربية لحقوق المستهلك بدق ناقوس الخطر بنا يتعلق بارتفاع سعر الحمص قبل بداية شهر رمضان بشهر . لأن الإنتاج العالمي ضعيف و ان الجني للإنتاج الوطني سيكون في أواخر شهر رمضان. ولقد تم استيراد كميات قليلة و غير كافية باتمنة مرتفعة.
69 - الوطنية الجمعة 18 ماي 2018 - 12:02
ربما المقاطعة حماضت او بدات ك تحماض خصصتوا 3 المواد خليونا نشوفوا النتيجة لان غلاء الحمص عندو علاقة بالمحروقات والحريرة ماشي كلشي ك يشربها
70 - tanska الجمعة 18 ماي 2018 - 12:07
ربنا لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا. هذا شهر الصيام وليس شهر الشحناء والبغضاء . اجعلوا همكم التقرب إلى الله ، غذوا أرواحكم بدل بطونكم فإن الأرواح إذا غُذيت كانت البطون ملأى.
71 - سيمو الجمعة 18 ماي 2018 - 12:07
ستبدأ الدسائس والخطط الخفية لإسقاط المقاطعة بولادة مقاطعات وهمية الحذر ثم الحذر
72 - مقاطع الجمعة 18 ماي 2018 - 12:09
الحكومة في واد.....والمواطن في واد...انتهى الكلام.
73 - رشيد الجمعة 18 ماي 2018 - 12:15
يمكن ان تكون مادة الحمص غير تابعة للوزير الداودي بل لازالت تابعة لبنكيران ،
لانه هو من سبب ارتفاع الأسعار في المغرب بمرسومه المشؤوم بان الاسعار تخضع للحرية و المنافسة .
74 - محسن الجمعة 18 ماي 2018 - 12:19
ليس من الازم استعمال الحمص في الحريرة. خصوصا الحمص يسبب انتفاخ البطن و إنتاج الغاز الآدمي مما يكبر تقب الأوزون في هذا الشهر الكريم!!!
75 - مول الطبل الجمعة 18 ماي 2018 - 12:20
هاد المفكرين الي اقتارحوا الفكرة ديال المقاطعة علاش ماستاغلوهاش فمقاطعة لحشيش أو الكيف أو لكوكايين المعجون الشراب على ما لاحظت حتى واحد من هاد محبين الخير ما ترجل أو دافع على مقاطعة المدوخات بجميع انواعها باش انقد شعب المستقبل برمته أولا هاديك العشبة مقدسة أولا عباس غارق فلكاس
76 - ما فهمتش الجمعة 18 ماي 2018 - 12:29
كيفاش يلا عطيتو الوعود على المضاربين في الاسعار و الغش في الجودة .... و اارقم الاخضر للتبليغ ، و لا الحمص و العدس معليهش الله؟؟
اوا سيادنا مكين غي خليه #يغمل . و نشوفو هاد اللوبيات فين غدي توصل بالبطش تاعها .
77 - مول الحمص. الجمعة 18 ماي 2018 - 12:30
هذاه الاخباريات تدخل ضمن حملة تمييع نتائج المقاطعة ، اما الحريرة فلا تأثير للحمص ولا للعدس عليها..
78 - رمضان مبارك الجمعة 18 ماي 2018 - 12:34
المقاطعة معروفة وتشمل الثلاثي المعلوم . وام هذه الافترائات لمقاطعات اشياء اخرى انما هي لتلميع صورة المقاطعة الوطنية . لدى من اردى مقاطعة اشيء اخرى فهذا رايؤ وهو حر في مقاطعة اي شي تجوز ثمنه الحدود القانونية .
79 - محمد الوالي الجمعة 18 ماي 2018 - 12:39
لي جاتنا غالية نقاطعوها باش هادوك اامحتكرين لي كيخزنوا السلع ويتسناو الفرص يضطرو يهبطو الثمن -هذا رأيي وشكرا-
80 - صالح الجمعة 18 ماي 2018 - 12:42
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى سمحتوا ليا الخوت راه هده المقاطعة اللي حامضة ماشي الحريرة، واش تفاهم الشعب كامل على ثلاثة مواد أساسية إيوا سالينا نخليو المجال للحكومة باش تلقا الحلول المناسبة، أما إلى غير كل مرة حاجة راه كايتسما هادشي الشونطاج، و على ما أظن هادشي فيه أيادي خفية وكملو من عقولكوم. رمضان كريم وكل عام وانتم بخير. والسلام.
81 - Hourti الجمعة 18 ماي 2018 - 12:47
يظهر ان خطط افشال حملة "خليه يريب" غيرت منهجيتها واسلوبها فبعد الاتهام بالخيانة للوطن والزعم بالسعي لقطع ارزاق صغار الفلاحين والعمال... وبعد التهديد باتخاذ الاجراءات الصارمة في وجه مروجي المعلومات الكاذبة وبعد تقديم "لعاقة" في عروض الشركة المعنية بالمقاطعة وبعد دس بعض الاشخاص في حملة المقاطعة وتقديمهم الى الاعلام على انهم متزعمو الحملة يتحدثون وكأنهم محركو الحملة يباركون هذه الاستجابة الهزيلة من الشركة.. هاهي تلجأ الى وسيلة أخرى لتشتيت تركيز المواطنين على مقاطعة منتوجها وتمييع اهداف المقاطعة وخلق مقاطعات اخرى للتشويش واضعاف الجهود ... فحذاري يا المداويخ من هذا الالاعيب وتنبهوا الى هذا السلاح المضاد من نفس سلاحكم ... صحيح ان الحمص ارتفع ثمنه في هذه الفترة ويمكن ان يأتي عليه الدور في المقاطعة ولكن ليس قبل تصفية الحساب مع المنتوجات الثلاث التي نقاطعها وتحقيق الفوز البين للحملة ... هذا ان استمر ارتفاع ثمنه بعد رمضان ... اما المنتوجات الثلاث المقاطعة فان تقديمها للمستهلك بتلك الاثمنة على طول العام فيه امتصاص لدماء الكادحين وضرب لقدرتهم الشرائية وسرقة لجيوبهم تحت ستار التجارة....
82 - alfa الجمعة 18 ماي 2018 - 12:59
avec la technologie modern u tube delymotion face book ect
il ne faut pas juste boycote seulement,il faut trouve la solution aussi
example comment faire le lait avec des produits naturelle vegetable et bien pour la sante comme le soy beans ect
comment faire de l eau filtre a la maison
et faire l embouteyage ds une bouteille de glasse not plastic ou toxique
comment chercher les vrais prix mondiale de prix d achat d un produit,plus taxes transport no TVA .on ne peut pas taxes les produit 2 fois surtout pour les produit a mange ou qui peuvent avoir probleme sur notre vie comme le gaz,pour le propane le maroc est un pay producteur et export aussi
comment investir les minereaux ou mine du peuple marocain ds l industrie le travaille sur tout que le maroc et un paye tres tres tres riche qui a des minereaux varier ect
boycotte le monopole bank
il faut avoir des bank locale
obliger la societe ou l etat de depose votre argent ds des banques prive localement
pas juste wafa bank la bank de ben
83 - محمد ابو سعد الجمعة 18 ماي 2018 - 13:05
كل واحد ينوض من النعاس ويطلق حملة لمقاطعة منتوج معين. هذه مجموعة فقط، نصف كيلو من الحمس يكفي شهر كامل ديال الحريرة.
نقاطعوا مثلا تدخين السجائر خاصة تلك التي وصل ثمنها 30درهم، الامتناع عن التدخين في الأماكن العمومية..يجب أن تكون دائمة وليست مجرد دعوة موسمية
84 - سارا الجمعة 18 ماي 2018 - 13:13
مرحبا تحيا نضالية لكم نعم مستمرون في مقاطعة حتا تقاد مسكين حتا وحد مكيحس بيه منا على هد غلا وسلعة في مخازن كتفسد وتغمال لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
85 - مقاطعة من اجل العيش الكريم الجمعة 18 ماي 2018 - 13:27
متضامنة مع ابناء الشعب كلما زادت الاسعار كلما زادت المقاطعة على المنتوجات هي إذا اصوات شعبية مرتفعة تندد وتحتج على الغلاء والفساد اللذان نخرا عظامهم.
أما الحكومة والبرلمان يئسنا من ضجيجهم فكل منهم ينعق في واديه .
86 - كلامونيط الجمعة 18 ماي 2018 - 13:36
بالامس تاكدت جازما ان المغاربةبخير مالم يتبعوا بعض الاشخاص حول مايسمى المقاطعة ليتكم رايتم تهافتهم على حليب سنطرال ومشتقاتة بمرجان وهدا دليل فشل المقاطعة الافتراضية .سنطرال راها ام كل المغاربة مرضعاهم .
87 - شفيق بن المختار الجمعة 18 ماي 2018 - 13:40
مستحيل نقاطعو الحريرة في رمضان....انا نتحاداكم تقاطعوها لانها بكل بساطة ضرورية في رمضان و كلشي كيشربها فقير و غني...ماشي بحال سيدي علي و الحليب و carburant الناس مقاطعون بصح معمرو استعملو هاذ المواد لانهم بكل بساطة فقراء
88 - جوج رمضان الجمعة 18 ماي 2018 - 13:41
عندما يقال للحكومة : هناك غلاء

ترد : الامر يتعلق بقانون العرض والطلب

هل قانون العرض والطلب هذا قرآن منزل؟

يجب على الحكومة ان تضع سعرا لجميع المواد الاستهلاكية

سعر يبيع به الصياد او الفلاح

سعر يبيع به تاجر الجملة

سعر يبيع به تاجر التقسيط

هكذا ستكون الاسعار مستقرة على الدوام

ولكن ان نطلب من الحكومة شيئا

هذا لا يكفي

لان سمعها ثقيل عندما يتعلق الامر بالمستهلك المهلوك

لذا وجب على اي مستهلك ان يسيطر على نفسه

ويعمل بالمثل : ما حك جلدك مثل ظفرك

ولا ينتظر حملات مقاطعة منظمة

بل كلما وجد شيئا ثمنه (معيّق) يتركه

ابدأ انت وشجع غيرك

ستنتشر الفكرة بسهولة

تعرفون لو تركتم الحوت ليوم واحد فقط ماذا سيحدث؟

سيخسر التجار بالتقسيط خسارة فادحة

ولن يذهبوا لشراء الحوت في اليوم الموالي بسبب ثمنه المرتفع

وستكون حينها خسارة البائع بالجملة تعادل خسارة البائع بالتقسيط 1000 مرة ان لم يخفض الثمن

هذه الهزة ستجعله يفكر الف مرة في المستقبل قبل ان يرفع الثمن
89 - السوسي الجمعة 18 ماي 2018 - 13:50
أنا بعدا كنشرب غير الحريرة عادية وقاضيا الغرض ( طحين ديال الشعير + الماء + الملح ) وشوية ديال التمر ومهني راسي من هادوك الخزعبلات ومن بعد براد ديال اتاي مع الخبز والزيت والحمد لله رب العالمين
هاذ الزيت العود هي اللي ما شافوهاش وقيلا خاصني ندير ليها مقاطعون لانها من الضروريات عندي وثمنها كان غير بـ 25 درهم دابا ولات تزيد على 50 درهم وهو ثمن خيالي في بلاد الزيتون ...
90 - حريرة بدون قطاني الجمعة 18 ماي 2018 - 13:52
أجعلوها شوربة بالخضر فهي لذيذة خالية من كنور وخلي الحمص والعدس يأكله الدود.
91 - تقافة المقاطعة الجمعة 18 ماي 2018 - 14:03
اتدكر يوم قامت شركة كوكا بزيادة في تمن قنينة اللتر الى 6 دراهم .
دهبت عند البائع اخد ما اخدت وعدن دفع التمن قال لي ان كوكا اصبحت ب 6 دراهم قلت لا اريدها اعدها لتلاجة ومن يومها ل
ا اشرب منتجات كوكا الا لضرورة شي عراضة هههه
يجب ان تكون هكدا الفكرة بدون دعوات بدون اشهارات لا يعجبني التمن لن اشتري
92 - ثورة المداويخ الجمعة 18 ماي 2018 - 14:12
التاريخ سيتدكر الثورة الفرنسية و الثورة البلشوفية و ثورة المداويخ .
ولو تغيرت الاسماء الا ان الهدف واحد طلب الازدهار و المضي قدما بالمواطن نحو الرفاهية و المزيد من المكتسبات رغما عن انف الحاقدين والمحتكرين الدين يحتكرون الرفاهية و الحياة السعيدة لهم وحدهم
93 - خبير اقتصادي الجمعة 18 ماي 2018 - 14:13
لا بد من مقاطعة سراويل النساء الضيقة والدخول الى المقاهي وركوب الحافلات وشرب الخمر والقرقوبي والتدخين والملاهي الليلية... أما الحريرة فهي قوت المساكين والمقهورين " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " صدق الله العظيم.
94 - انس الجمعة 18 ماي 2018 - 14:23
يااخواني وأخواتي خليونا مركزين على مقاطعة ثلاث منتوجات :حليب سنطرال+غازوال افريقيا+سيدهم علي.ويلا كان الحمص غالي علينا نبدلوه بالجلبانة وهاحنا مصوبين حريرتنا.رمضان كريم على الشعب المغربي الأبي الحر.ومقاطعون مقاطعون حتى يحل الرخاء في هذا البلد السعيد.
95 - mghribi 3ya mn lkdoub الجمعة 18 ماي 2018 - 14:57
من اساليب مالين سوارت( التماسيح والعفاريت) لمواجهة الظواهر الاجتماعية، هو تمييعها حتى تفقد قيمتها،وذلك باختلاق مجموعة من الظواهرالمشابهة عبر منظمات وهمية او اشخاص تبحث عن الشهرة فيختلط بذلك الحابل بالنابل، فيصبح المواطن تائها بين الظواهر الجوهرية التي تدافع عن مصالحه وتلك المختلقة لتشتيت انتباهه فيبلغ التماسيح مرادهم، فحذار من التمييع ايها المواطنون . فظاهرة المقاطعة هذه مظاهرة سلمية زعزعت كبار المخلوضين فتزعزعت بذلك الحكومة، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على ما يحرك الحكومة و لمصلحة من تتحرك هذه الحكومة ، فتشبتوا بمطالبكم بهذه الطريقة السلمية فما ضاع حق ورائه طالب !
و السلام عليكم.
96 - said الجمعة 18 ماي 2018 - 15:55
لماذا لم تتدخل الدولة وتستورد الحمص مادام انه قليل في المغرب!!!!!
97 - ali الجمعة 18 ماي 2018 - 16:11
هادشي بدا تيبسال غير لي مالقا مايدير يقول نقاطعو هادي.إلى بقاو هاكا مغتبقاش المقاطعة عندها قيمة.ومغيبقاوش يقاطعو تحاجا.خاص المقاطعة تكون مقننة ومحددة.باش يكون عندها تاثير كبير.وإلا غضربو كلشي في الصفر.
98 - زيراوي الجمعة 18 ماي 2018 - 17:07
لا تميعو الحملة الناجحة"خليه يريب" وفي رواية أخرى خليه يروب.
مهما حاولتم تمييع المقاطعة.فالمقاطعة مستمرة و تخص ثلاث منتوجات ختى يخفضو الثمن.
99 - hajji الجمعة 18 ماي 2018 - 17:08
السلام نحن نقاطع افريقيا غاز ونقاطع حليب سنطرال رغم انهم يراوغون حيث انهم يقدمون عرض لبيع الحليب المتكدس عندهم بسبب المقاطعة وسيرجعون الى نهب جيوبنا بعد شهر رمضان ونقاطع كذلك ماء سيدي علي. و سنفكر في المستقبل لمقاطعة اتصالات المغرب التي تنهب جيوبنا حيث لا بد من الاشتراك في الهاتف النقال و اداء ثمن باهض للحصول على الانترنيت و بجودة رديئة.
100 - العبقري الجمعة 18 ماي 2018 - 17:50
#مقاطعون
المفهوم ديال المقاطعة خاص اكون عندوا تعريف جديد و هو أن تتم مقاطعة الشركات المحتكرة للسوق و كذلك مقاطعة أي منتوج غالي.
***************************************************
#القدس
رئيس وزراء تركيا بن يلدرم : طريقنا هو طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم فلتحيا فلسطين ويحيا المسجد الاقصى.
كاين شي مسلم فشي منصب أعلى يقدر يكونو معاهم ؟
101 - Rami الجمعة 18 ماي 2018 - 18:00
العيش في إسبانيا أرخص من المغرب والأجر مرتفع جدا مقارنة مع المغرب .كيف للحكومة أن تفسر كل هذا
102 - النمر الجمعة 18 ماي 2018 - 18:01
هد الشي بزاف خليه خليه.........اصبجنا ادراري سوف تنسفون المقاطعة بهد لعيق
103 - حياة الجمعة 18 ماي 2018 - 18:16
ما فكرتوش بالي كاينيين أميين لا يعرفون القراءة والكتابة لابد من اخبار الجميع بهذه المقاطعة حيت يد ✋ واحدة ما كتسفقش.....باش يمكن ليهم مايشريوش هذه المنتجات
104 - bleumarin الجمعة 18 ماي 2018 - 19:15
السلام عليكم. طبعا فالمواطن من حقه مقاطعة أي منتوج يعتبر سعره مرتفعا بالنظر الى قدرته الشرائية.وهو بطبيعة الحال ماشي مدوخ وماشي فضولي لأنه يرى من وجهة نظره الخاصة المبنية على أساس قدرته الشرائية المتدنية. و لكن لا داعي لتمييع المقاطعة التي تعبر عن موقف الفقراء في بلادنا الذين أبانوا عن مستوى متحضر و موقف سلمي في التعامل مع غلاء المعيشة. في نهاية المطاف من الممكن ابداء تحفظ على كيفية المقاطعة و الشركات الثلاث المعنية بالمقاطعة دون غيرها من الشركات و لكن يجب احترام وجهة نظر المقاطعين في جميع الاحوال لكونهم مستهلكين و مواطنين شرفاء متضررين من ارتفاع الاسعار.
105 - Watcher الجمعة 18 ماي 2018 - 21:39
شنوا هادا مَش معقول الحمص بالمغرب هداف البطولة ب 30 درهم ، لكيلو شحال فيه من حمصة بعدا باش نعفرغو لشحال طالعة للينا الحمصة المخرب المخرب المخرب شكرًا لك يا وطني
106 - tornadoguy الجمعة 18 ماي 2018 - 22:23
personnelement je ne pas "hrira"
107 - مغربية الجمعة 18 ماي 2018 - 23:49
نقاطعو الحريرة لاواه نقاطعو الما ديال الروبيني لا؟! ركزو شوية فحاجة وحدة راكم انتوما لي بديتو كتحماضو وبزاف قلتو الحليب وسيدي علي وافريقيا وساهمنا فالمقاطعة كشعب واحد ودابا بديتو كتهترو وخرجتو على السطر شووية تقولو لينا قاطعو الهوا لي كتنفسوه بفففففف هادشي بدا كيبسال
108 - بودواهي السبت 19 ماي 2018 - 00:59
الغلاء أصبح غولا و وحشا ضخما يلتهم كل المواد بدون استثناء ...
لدى على المغاربة تسطير برنامج كامل و متكامل يأتي على مراحل تتم فيه مقاطعة مجموعة مواد تصل الى عشرة مواد في حملة واحدة تستمر شهرين لتليها عشرة مواد اخرى و هكذا دواليك ....بهده الصيغة تفعل المقاطعة مفعولها اكثر مما فعلته الحملة الحالية ...
109 - lahcen السبت 19 ماي 2018 - 01:02
كل هدا مجرد كلام زائد نحن الآن منشغلون في المقاطعة لثلاثة شركات فقط سنترال سيدهم علي وأفريقيا كازوال حتى تتحقق النتائج المطلوبة وشكرآ
110 - معلق السبت 19 ماي 2018 - 01:10
هذا ما يسمى "لبسالة و لحموضة" الحمص ايلى غلا غادي نقاطعوه صافي بدو ن تمييع المقاطعة الرسمية التي تشمل المواد الثلاثة .بغيتوا كل مرة تمزقوا الحملة حنا عايقين و فايقين
111 - عبدالغني السبت 19 ماي 2018 - 02:19
اهم شئ هو نبقو متاحدين على المقاطعة الشركات الثلاث
رمضان مبارك
112 - معلق السبت 19 ماي 2018 - 19:54
أستغرب لبعض المعلقين واستخفافهم بحملة مقاطعة شعبية بريئة تهم مادة استهلاكية لكل شرائح المجتمع وبالأخص الفقراء منهم. مع العلم أن الثمن الحقيقي والعادي لكل القطاني لا يجب أن يتجاوز 7dh لكن وعلى ما يبدوا أن البعض لا يهمهم المستهلك بقدر ما تهمهم أشياء أخرى يعلم بها الله وحده.
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.