24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | حملة "خليه يعوم" تواجه السمك .. ومهنيون يتهمون "الوسطاء"

حملة "خليه يعوم" تواجه السمك .. ومهنيون يتهمون "الوسطاء"

حملة "خليه يعوم" تواجه السمك .. ومهنيون يتهمون "الوسطاء"

في الوقت الذي اشتكى عدد من المغاربة من غلاء أسعار السمك، تزامنا مع شهر رمضان، اتهم كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري بالدار البيضاء، الوسطاء والسماسرة بالوقوف وراء رفع الأثمان على المستهلك المغربي.

وشرع عدد من المغاربة، النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، في تداول هاشتاغ للتعبير عن رفضهم للارتفاع المهول في أسعار السمك، حيث قرروا مقاطعته عن طريق حملة #خليه_يعوم و#خليه_يخناز، مؤكدين أن سعر السردين، الذي يوجد على رأس المواد الأكثر استهلاكا في رمضان، يصل إلى ما يزيد عن 15 درهما.

وأكد رئيس غرفة الصيد البحري بالدار البيضاء، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الوسطاء هم الذين يقفون وراء هذه الزيادة، مشددا على أن المنتج لا يتجاوز السعر لديه 8 دراهم في أبعد تقدير.

وأشار كمال صبري إلى أن منتجي السمك في سوق الجملة بالدار البيضاء يتوصلون بالسردين من مدينتي آسفي والجديدة بثمن في حدود 8 دراهم، إلا أن الوسطاء والسماسرة يعمدون إلى المضاربة والرفع في ثمنه. ودعا مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري، وباقي الجهات المختصة، إلى التدخل الحازم لتحديد ثمن البيع على الأقل في الأسواق النموذجية والتابعة للجماعات المحلية.

وأكد رئيس غرفة الصيد البحري بالدار البيضاء أن المصالح المختصة صارت ملزمة، اليوم، بـ"تقنين مناطق تسويق الأسماك، وأن يتم فيها تحديد أثمنة البيع من طرف أمناء الأسواق، حتى لا يظل التسيب سيد الموقف، ويستمر الوسطاء في البيع بالثمن الذي يضر بجيب المواطن".

وأضاف أن الأسماك بمجرد خروجها من سوق الجملة "تختفي المعلومات حول أثمنتها، مما يجعل الوسطاء يرفعون أسعارها، ويتحكمون في بيعها في الأسواق الشعبية بالأحياء، إلا أن فرض أثمنة للبيع سيلزم الجميع باحترام ذلك، ويجعل المواطن يقتنيها حسب قدرته الشرائية".

وبخصوص كميات الأسماك ومدى توفرها خلال هذه الأيام، التي يقبل فيها المغاربة على استهلاك الأسماك، أكد رئيس غرفة الصيد البحري بالبيضاء على وفرتها وتواجدها بكميات كبيرة، مشيرا إلى أنه "خلال اليومين الأولين من رمضان كانت هناك كمية مهمة من الأسماك بسوق الجملة بالبيضاء، إذ تم تسجيل 300 طن في اليوم الأول من السمك السطحي، تم بيع 250 طنا منها، وبالتالي هناك فائض".

وأوضح رئيس الغرفة المهنية، وهو يؤكد وفرة المنتوج بالرغم من الإقبال المكثف عليه خلال هذا الشهر، على أن هناك كميات كبيرة أيضا من السمك المجمد، الذي يعد أكثر جودة من السمك الطري.

وكان عدد من المغاربة استنكروا الزيادات الكبيرة في أسعار السمك، بالرغم من كون مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري كانت قد حددت ثمن بيع السردين في 12 درهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - جهان السبت 19 ماي 2018 - 13:07
والله حتا حرام هد الشي اللي كديرو في الفقير مسكين واش حتا السردين هو الآخر يشوفو هو ولادو وميقدرش عليه علاش في رمضان بالضبط كتستغلوه وتزيدو الاسعار علي المواطن علاش اصلا كاين هد حماية المستهلك شنو دورها بالضبط
2 - aguerd oudad السبت 19 ماي 2018 - 13:07
الوسطاء والسماسرة سبب الأثمان الغالية
3 - عبد الناصر السبت 19 ماي 2018 - 13:07
هاد السماسرية والله متايحشمو ، راه عيب لي تاديرو فيه راه المواطن تقهر
4 - عبد الحق السبت 19 ماي 2018 - 13:09
يجب محاربة هؤلاء السماسرة الذين يتسببون في هدا الارتفاع المهول للاسماك رغم تواجدها الكثيف في السوق
5 - مواطن السبت 19 ماي 2018 - 13:10
بغيت غير نفهم أعباد الله : علاش السردين في رمضان مع العلم انه كيدير العطش؟ بسبب الملحة الي فيه!! عجب لكم تتلاهطون عل السمك في رمضان و كأنه فريضة في العبادات! المهم مقاطعون اسيادنا السمك بكل أنواعه ! خليه ايعوم و خليه اخناز
6 - هشام السبت 19 ماي 2018 - 13:10
رئيس الغرفة قال ان السمك المجمد احسن من الطري لكم التعليق
7 - محمد اعشيس السبت 19 ماي 2018 - 13:11
لا يعقل ابدا بلاد مثل المغرب يتوفر على 3500كم من البحر يباع فيها السردين ب 20 درهم هذا لا يقبله العقل ابدا
8 - مدوخة السبت 19 ماي 2018 - 13:11
واش مافيكوم تا واحد تاكلو نفسو على بلادو ,اتقاو الله فالمسكين, راه 10 dh لسردين اوغالية عليه , فمورطانيا كيوزعوه على الناس بتمن رمزي, فلمناطق لبعيدة باش اشجعوهم على اكل السمك احنا جوج بحورة اولغلا كيخلع.خليه اعوم .
9 - تاتاتأ و طقطق السبت 19 ماي 2018 - 13:16
شخصيا مقاطع السمك على طول السنة
ليس
باستطاعتي الحقيقة كما هي

لنا الزلط ولهم خيرات البلاد و العباد مند الإستقلال إلى يومنا و مزالين مشبعوش
10 - العدلوني رشيد السبت 19 ماي 2018 - 13:19
المغرب اضحى بلد التسمسير بامتياز
سماسرة فالامتخابات فالسياسة فالبيع والشرا فالصبيطارات فالبناء
يجب تقنين بيع السمك والخضر والفواكه بجمعيات ارباب المراكب ينتجو المنتوج ويبيعوه عن طريق الجمعيات لبائي الاسماك مباشرة بدون ادنى سمسرة
والاعلان عن الكمية الحقيقية المصطادة او تشغيل مراقبين مُحلّفين في مراكب الصيد البحري
وكذلك خلق قانون جمعيات الفلاحين ليمدوا السوق مباشرة بالخضر والفواكه

هاد الشعب راه تقهر وعلى حافة اليأس التام

عن عائشة رضي الله عنها قالت سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ فِى بَيْتِى هَذَا « اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ ». - رواه مسلم
11 - عدنان السبت 19 ماي 2018 - 13:19
إذن و بكل بساطة خليه يعوم....الله يعوض الضعفاء.
12 - مهندس طاقة السبت 19 ماي 2018 - 13:21
المستهلكون هم السبب الأول في إرتفاع أثمنة المواد الغدائية ، في بداية شهر رمضان ترى الكل يتهافت و يشتري و يشتري ... و يكدّس في الثلاجة يخزّن و كأنّ هناك حرب تقرع طبالها ... هذا التسابق هو ما يخلق الوسطاء و المضاربين و بالتالي ترتفع الأثمنة ... يجب أن تتجذر فينا ثقافة المقاطعة و يصبح شعارنا هو #خليه ... و سترون كيف ستنخفض الأثمنة
13 - massin السبت 19 ماي 2018 - 13:24
الغلاء الفاحش سببه الفساد .. كيف يعقل في بلد يصدر 1000 نوع من السمك ثمن السردين فيه يصل ل 80 درهم !! اللهم هذا منكر ... التفسير الوحيد لهذه المهزلة هو أن أباطرة هذا القطاع يفضلون تصديره و لو بثمن قليل من أجل العملة الصعبة ، و هذا ما يفسر رخص المنتجات المغربية في الخارج مقارنة بثمنها في الداخل . يعني أن المقاطعة ليس بحل و إنما سيزيد من نسبة تصديرهم للسمك .. الحل هو فضح هؤلاء الأباطرة و محاسبتهم أمام الشعب ، لكن يبقى السؤال ، هل الظروف مهيأة لذلك ؟ .. لا أعتقد للأسف !
14 - rachdi السبت 19 ماي 2018 - 13:24
اليوم علا الدولة ان تحارب الفساد لكي تجنب الوضع الصعب الدي يعيشه المغاربة . هل يعقل ان الاسماك اثمنتها جد مرتفعة والدولة مكتوفة الايدي .راه غدي ايجي شي انهار غدي تندمو علا هاد السيبة اللي واقعة فالمغرب واش هاد الدولة راه بغية انوليو بحال سوريا راه مبقاش بزاف الصبر له حدود . السردين في فرنسا 3€ الميرلو 4€ حلل وناقش السي الوزير........
15 - marokkii السبت 19 ماي 2018 - 13:25
اللوبيات او السماسرة الكبار قبل دخول شهر رمضان المعظم يقومون بتمر او خزن السمك من المرسى الى الفريكووات حتى يصبح منعدم في السوق ومن بعدها اراك الفراجة للزيادة .المراقبون ديالنا الله يهديهم خاصهم اللي يراقبهم او يخرجو بكامرات مباشرة.أللي خارج على المغرب هي الرشوة رمضان مبارك
16 - الشـــــــــعب السبت 19 ماي 2018 - 13:26
الشعب يريد إسقاط الحكومة
لانريد استمرار المعاناة
- لانريد غلاء الأسعاء
- لانريد " بيادق ر" يدافعون عن شركات
- لانريد حكومة الاتجار بالدين
- لانريد حكومة العداوة والتعمية
تذكير:
- ثمرات حكومة العداوة..
- كثرة الاعتقالات
- إفلاس التعليم
- إفلاس الصحة
- قتل الطبقة المتوسطة
- احتكار المناصب
- خوصصة كافة الميادين
- مضاعفة ثروات الأغنياء
17 الميار درهم..
17 - bernoussi السبت 19 ماي 2018 - 13:27
Assalaamou 3alaykoum,
Si c'était un vrai pays de droit, il n'y aurait pas tous ces intermédiaires et ces chennaqa ou smassriya partout!
Ils vivent comme des sangsues au vu de toutes les autorités et à tous les niveaux.
Tu veux un papier administratif, il y a semssara, tu cherches un coin pour manger encore des semssara...et au niveau du commerce c'est encore pire. Ils font augmenter tous les prix parce que le gouvernement ne fait pas son travail. Je n'ai jamais pu saisir l'utilité sociale de ces intermédiaires sauf la nuisance économique et sociale.
Ils viennent s'ajouter aux monopoles des grands groupes éliminant tout nouvel entrant sur le marché par l'intimidation ou en cassant les prix le temps de lui faire faillite puis les remettre encore plus chers ...
Centrale, laitière, Sidi Ali en savent quelque chose.
Quand au quasi monopole d'Ifriquia, nous voyons très bien avec la publication du dernier rapport, les bénéfices engrangés par ce groupe et ses colistiers
18 - ملاحظ مغربي السبت 19 ماي 2018 - 13:28
المغاربة هم الشعب الوحيد الدي لا يمكن لك ان تقنعه ان يقاطع ما يتعلق بالبطن وشهواتها،، وكلنا لاحظنا جميعا كيف كانت الاسواق المغربية مكتظة والمغاربة يتهاتفون وبشكل كبير على جميع المواد الغداءية ..
19 - عبدالله السبت 19 ماي 2018 - 13:28
علاش الدولة ما قدراش تحبس هاذ المهزلة واش ما عندهاش ناس في المستوى او ماشي سوقهوم.
علاش الدولة لي ما تكونش هي الوسيطة او يكون عندها خزان ومبرد كبير او لي بغا يشري السلعة يشريها من الدولة ماشي من الصماصرة.
في نفس الوقت خص الدولة الى باعت السلعة خصها تكون عندها لاءحة البيع الى المواطن ويكون محدودا باش اي حبسو هاذ المافيا لي ما فيهم لا رحمة ولا شفقة. تحركو أيها الدولة وخدمو الشعب باراكا من النوم ، هادشي راه ساهل ومشكلته تقدر تحل في دقاءق وهو تحديد التمن او الصمصارة يتلاحو الى البحر.
20 - مدوخ جرسيفي السبت 19 ماي 2018 - 13:29
هذا الصباح ثمن السردين 30 درهم للكيلو. و بوقرنيس ب 50 درهم و الكروفيط ب 200 درهم...اتساءل اين السلطات المكلفة بمراقبة الاثمان....ولماذا لا نقاطع هذا السمك ايضا ولو لثلاثة ايام من اجل ارخاصه.....و اعادته الى ثمنه المرجعي....يالاه الكرة بين يديكوم المغاربة...
21 - حسام السبت 19 ماي 2018 - 13:29
وهل هؤلاء الوسطاء والسماسرة يعملون خارج القانون المشكلة في المسؤولين والمشرفين على القطاع همهم انفسهم مادامت خيرات بحار المغرب تصل مطابخهم بدون مقابل فليرتفع ثمن السمك الدي تعج به بحارنا .ورغم أني اشتهيه في رمضان ولأستطيع شرائه فسأتركه "يخناز"رغم اني اعلم أن هناك من لن يتركه "يخناز"
22 - سعيد السبت 19 ماي 2018 - 13:30
هناك بعض المغاربة المسيوكون والمصيرون من طرف جهات معلومة وغير معلومة
يا ليت المغاربة قاطعوا رمي الازبال في الشوارع والتهافت والشراهة على الطعام
ياليتهم قاطعوا الكسل واضاعة الوقت في المقاهي والتعصب لفرق تنتمي لدول تمقت الشعب المغربي
وتكرهه
ياليت المغاربة قاطعوا الانانية والتلدد بمشاهدة مصاءب الناس وحشر انوفهم في ما لا يعنيهم
هناك آلاف الآفات والعادات السبعة التي يجدر بالمغاربة مقاطعتها
والتي أصبحوا بسببها مثار سخرية وتقزز الاخرين
23 - hassan السبت 19 ماي 2018 - 13:31
خليه يخناز انا والله منشريه هادشي اللي كيديرو راه حراه
24 - يوم الحساب السبت 19 ماي 2018 - 13:31
لايصعب على الحكومة مراقبة الاثمنة في جميع أنحاء المملكة لكن من يستحوذ على هذه الخيرات غالبيتهم من الحكومة والشعب هو الضحية لأن الذي يجب ان ينصف الشعب هو الذي يظلمه.
25 - من مكناس السبت 19 ماي 2018 - 13:33
المهم لرجل يعمل الكسبة ويمشي إلي البحر ويصيدو راه موجود ويكلو ويبيعوا ولا غير الهضرو الخاوية وقابل الفيسبوك والوتساب في العشية قوليه يوكلك الباجو
26 - ضياء السبت 19 ماي 2018 - 13:34
انا لم ازر سوق الجملة خلال هدا الشهر الفضيل، لكن خلال ما قبل رمصان بالله عليكم صندوق السردين يباع ب 70 و 80 درهم في سوق الجملة والصندوق فيه ما بين 20 و26 كلغ، اي ان ثمن الكيلوغرام الواحد لا يتعدى 3.5 درهم، وفي اسواق التقسيط يباع ب 13 و15 درهم وكيقوليك والله ما فيه....اتقوا الله فينا ايها الوسطاء
27 - مصطفى السبت 19 ماي 2018 - 13:35
خليوه يعوم.بيعوه.الاوروبا وايفريقيا. باراكا علينا غير الماء نشوفو فيه........ !
28 - الحسناوي السبت 19 ماي 2018 - 13:35
الوسطاء كيستغلو هذا الشهر الفضيل و كيشنقو على المواطنين
29 - الرحمني السبت 19 ماي 2018 - 13:38
المستهلكون هم سبب غلاء الاسعار والله لا أعرف رمضان شهر للعبادة ام للأكل والفرجة فأين هي مقاصد الصيام حتى اصبحت بعض العادات الغدائية أصبحت فرائض لرمضان لا يجوز الصوم بدونها
30 - الجلخة السبت 19 ماي 2018 - 13:38
خليواه يخناز باش هوما يخليواه يعوم
بلاد لفوسفاط وجوج بحور
والشعب فيها عايش مقهور
ديما مهمش ديما محگور
والزلط ساكنو وما قاد يتور
31 - السمو السبت 19 ماي 2018 - 13:39
الشعب المغربي هو الذي سيقرر اية زيادة في الأسعار مستقبلا.
32 - أمين السبت 19 ماي 2018 - 13:39
حاليا في سلا بالشيخ المفضل سردين خانز ب 14 درهم و الله ما تاكلو
#خليه_ يعوم
33 - السردين اغلى من الكافيار السبت 19 ماي 2018 - 13:39
اليوم في الرباط
السردين 40 درهم ولانشوبا 30 درهم
شفت حتى عييت وخديت نص كيلو لانشوبا ب 15 درهم
ندوزو للفواكه
لافوكا 40 درهم
البنان 15 درهم
التفاح 22 درهم
الاجاص 22 درهم
الفقير مايمكنش يدير عصير في رمضان
والله المستعان
34 - مغربي السبت 19 ماي 2018 - 13:40
إذن إذا كان السماسر هم السبب اين الدول اين الموظفون الذين يتقضونا أجور كبير من جيوب المواطنين ويعملون في هذا المجال .ليمبغاش اخدم يترك منصبه هناك مجموعة من المعطلين يىيدون العمل اين الوزراء نحن لدينا وزراء بالاسم يتقاضى 70000الف درهم بالاضفة الى التعويضة ولا يحدث اي تغير في المجال الذي يدره حتى حنا بغنا الشهرية بحالهم ياك الشهرية في المغرب كتعطى بدون عمل .
35 - باشا حمو السبت 19 ماي 2018 - 13:40
لمكليناهش غنموتو خليه يعوم خليه يرتاح تاوا سخفتوه بجران من صندوق صندوق دليتوه
36 - Bern السبت 19 ماي 2018 - 13:40
بسم الله الرحمن الرحيم
اللوبيات تبيع السمك في اعلى البحار وفِي لاس بالماس وتقولون لنا خليه يعوم لكي تصدادوه وتبيعوه لليابان وامريكيا واروبا
الشعب يريد ان يعرف من يملك رخص الصيد والبواخر والشركات مثل امنيوم المغربي للصيد شركة مارونا شركة الصيطما بواخر الداخلة طنطان اكادير ........
37 - akram ifnawi السبت 19 ماي 2018 - 13:41
الكل يعرف على أن مسألة ارتفاع ثمن السمك أو غيره من المنتجات تتحكم فيه فئة معينة معروفة بالسماسرية، هذه الفئة التي تجعل المنتوج في بعض الأحيان يباع بأضعاف ثمنه الأصلي، و يبقى المستهلك المغربي في هذه الحالة هو الضحية، و بالتالي وجب تفعيل دور لجان المراقبة التي تبقى له مسؤولية المراقبة بعد أن قامت الوزارة الوصية بتحديد الثمن الأقصى لكل المواد و المنتجات الاستهلاكية.
38 - مستهلك السبت 19 ماي 2018 - 13:41
خليه يعوم عنوان مقاطعة ذا معنى، على وزن عليه يروب، "وخليه يصوف"، لأن المستهلك يقول كفى غلاء وغباء، خاصة عيد الاضحى اتضح ان الحكومة ببلاغ غير متزن، لم تنصف من تضرروا من اضحية العيد وعلف الدجاج.
39 - abdou السبت 19 ماي 2018 - 13:41
شوف مكين لا وسطاء لاسيدي بوزكري عندي زوج اختي يشتغل مندوب الصيد البحري يقول لي بأن 90 بالمئة يباع الى الخارج والباقي لطبقة الوسطى والغنية
40 - خالد السبت 19 ماي 2018 - 13:42
خليوه اعوم صافي مالكم على الصداع . الثقافة الجديدة يا مواطن هي اترك لهم سلعتهم ان كان ثمن مرتفع و لا داعي لكثرة الكلام.
41 - ياسبن السبت 19 ماي 2018 - 13:42
صراحة القدرة الشرائية للمواطن لاتسمح. له بشراء السردين فقط مابالك الحوت لي ب80درهم و 120درهم حرام على هاذ الناس والله حتى حرام كفاش بيتو بلاد تزيد القدام و العدل و المساوات منعدمين الفقير لي واكل الدق قسما بالله و ناس الحكومة و صحاب القرار و السلطة باركين مقصرين و تيسبوا في الشعب هادشي تيحز في القلب لدى على الشعب مقاطعة اي منتوج غالي في البلاد حيث بلادنا فيها الخير غي الشفارة الكبار و السماسرية لي متحكمين في الجميع في البر والجو والبحر الله يهديكم علينا و صافي
42 - bensaid السبت 19 ماي 2018 - 13:43
يقال عن عمر بن الخطاب(ض) أنه قال في مثل هدا الحال : "ارخصوه بالترك". لا تنتظروا من المسؤولين فرض ثمن محدد على السردين.الطلب و العرض هو من يحدد الثمن.في مدينة العيون السردين بالأمس 6درهم.وهو بالنسبة لنا غالي.
43 - yassmina. alaoui السبت 19 ماي 2018 - 13:46
السلام. غادي مقاطعته.. او غادي اجمدوه حتى يدوز رمضان وخفضوه....انمرضوا حنا.....راه مايقد عليهم غير الله.....
44 - اسامة السبت 19 ماي 2018 - 13:48
المغرب بلد يملك العديد من الثروات البرية و البحرية و لكنه في حاجة الى ثروات بشرية تتقي الله في المواطنين.. على الباعة ان يتقوا الله.
45 - rachid السبت 19 ماي 2018 - 13:50
ماشي سمسارة هوما السبب...السبب هو الدولة اللي خلات قانون الغابة هو اللي كيتحكم في السوق...لازم عليها تتدخل باش توضع حد لهاد المضاربين اللي كيمصو الدم ديال بنادم
46 - وديعه السبت 19 ماي 2018 - 13:51
السلام عليكم ...طلبن العائلة والوالدين الله يخليهم لينا اليوم الافطار بوجبة سمك .. ساذهب للتو لارى ما في الاسواق ؟!! ولا اظنني سآتي بالسمك الذي طلبوه ...!!! معظم الشعب المغربي لا ياكل الا السردين ان لم بتلاعب بثمنه !! اما الاسماك البيضاء او فواكه البحر قد لا تحلم بها الطبقات المتوسطة الا في المناسبات او عند مجيئ ضيوف ؟!! .....

حقيقة اثمنة السمك مرتفعة ...ولا اجدد سببا منطقيا لكي تكون مرتفعة بهذا الشكل ؟! فغالبية السمك لا يربى في احواض ؟!! وانما من خلق الله بحر ومرجان ..... ونعم الله لا تحصى .

انا مع المناداة تخفيض هذه الاسعار للسمك طيلة العام ....وليس فقط في رمضان الاكرم .

السلام
47 - الحافيظ البودراري السبت 19 ماي 2018 - 13:52
إن قضية تحديد الأسعار مرتبطة أساسا بعاملي العرض و الطلب، و كما نعرف جميعا فإن الطلب يكون دائما متزايدا خلال شهر رمضان، و بالتالي فإن هذا الطلب المتزايد هو المتسبب الرئيسي في ارتفاع الثمن، بالإضافة إلى كثرة المضاربين السماسرة الذي يساهمون بدورهم في ارتفاع الأسعار، و بالتالي فالمصالح المعنية بالمراقبة تتحمل مسؤوليتها في التقصير الحاصل تجاه حماية المستهلك.
48 - Haji السبت 19 ماي 2018 - 13:56
اعباد الله هذا الاثمنة مرتفعة جدا و مع ذلك ترى الناس البسطاء و الدراوش يتهافتون و يتزاحمون على السمك
وا قاطعوه يا عباد الله قاطعوه قاطعوه
49 - سمير الفزازي السبت 19 ماي 2018 - 13:57
دبا المعادلة فالعالم كولو هي أن الثمن مرتبط بالعرض و الطلب؛ فالمغرب العرض يفوق الطلب و الحمد لله في جميع المواد و خاصة سمك السردين ومع ذلك يكون الغلاء؛ إذن فالمشكل وااضح على أن الوسطاء هم السبب .
50 - hamid السبت 19 ماي 2018 - 13:57
المشكل في المواطن يتهافت على نوع معين من المنتوج فيكثر الطلب عليه وبالتالي يزيد ثمنه السمك البرتقال الخوخ الموز التفاح الافوكا الجزر والخيار العدس الحمص والثمر هذه بعض المنتجات التي يقبل عليها المواطن في هذا الشهر الفضيل والمشكل ان ليس كل مايشترى يستهلك فاكثر من النصف يذهب الى القمامة
51 - abdellah السبت 19 ماي 2018 - 14:04
الحل جد سهل ''حاربو الغلاء بالإستغناء ''
52 - مغربي السبت 19 ماي 2018 - 14:06
رأسمالية قاتلة تلك التي تبنتها حكومة اليمين المتطرف التي يرأسها العثماني..
لا دعم للقدرة الشرائية للمواطن..
لامراقبة للأسعار ..
لاحماية للمستهلك من حيث جودة المواد الاستهلاكية ..
لاقدرة اجرائيةعلى مواجهة الفاسدين من احتكاريين وسماسرة يفرضون هيمنتهم على الأسواق والأسعار..
لا هبة حكومية تمكن المفسدين من الامتثال للقوانين الموجودة على علتها.. والتي يعتبرها العثماني كافية لزجر مصاصي دماء الشعب..
لا رغبة في الإستماع إلى نبض الشارع والتفاعل مع رغبته في التغيير ومحاربة كل مظاهر الرشوة والمحسوبية والاحتكار...بالرغم من كون أصوات الشارع هي التي اوصلت حكومة العثماني إلى السلطة..

لا اتقاء في الله ..بتغيير المنكر الذي اتخذته البنكرانية عقيدة للوصول إلى السلطة..
أختم كلامي هذا بالقول المأثور...لك الله يا وطني.
53 - med السبت 19 ماي 2018 - 14:08
الخوت لي جاتو شي حاجة غالية ميخدهاش شحال.السردين 15 درهم مدجوبوش اما دورش جيهتو هد لموسخين كايجو حتى لحدا الدار اكايبقا يحلف تكول هدا يالاه داي جوج دراهم اشوف بشحال وخدينو 8 دراهم حسبي الله ونعم الوكيل بنادم كاياكل لحرام
54 - Amanar Rifi السبت 19 ماي 2018 - 14:09
من وجهة نظري المتواضعة، يتبين لي من خلال تصريح رئيس غرفة الصيد أن الدولة من خلال وزارتها الوصية على القطاع، قامت بدورها كاملا فيما يخص تزويد الأسواق المحلية بالكميات الكافية من المنتوجات السمكية المطلوبة، بالإضافة إلى كونها قامت بتحديد أثمنة البيع الواجب تطبيقها، و بالتالي فإن هامش الزيادة يتحمل فيه المواطن قسطا من المسؤولية نتيجة تهافته بشكل كبير على الأسماك خلال فترة معينة و محددة ( ما يعني ارتفاع الطلب ) و يتحمل فيه الوسطاء و السماسرة القسط الأكبر من خلال تحكمهم في أثمان البيع بفعل المضاربة، و هنا يجب تطبيق القانون مع هذه الفئة المتحكمة في الأسواق و جعلها خاضعة لجدول الأثمنة المحدد من طرف الوزارة المعنية.
55 - LYNX السبت 19 ماي 2018 - 14:10
واش حنا شغلنا في السماسرة القطاع اللي ما احترمش الجيب ديالنا والرغبة ديال الشعب يسد ويخنز ماخصناش بيه تنشوفو شكون اللي خاسر عندكم تسيفطو السردين والصول يطلب ويقول خليونا نتصالحو والله وكان التضامن عام تنعيشو في الرخى
56 - SOLISTE السبت 19 ماي 2018 - 14:15
لا تقولوا لهم خليوه إعوم، حنا بغايناهم يدخلوا للبحر ويخسروا المازوط ويخلصوا الخداما و الضرائب، مللي إجيبوه باش إبيعوه، هاذيك الساعة نقولوا ليهوم خليوه يخنز خليوه يخنز خليوه يخنز خليوه يخنز٠ وأنا غادي نولي صياد إن شاء الله٠
57 - marin السبت 19 ماي 2018 - 14:17
كبحار اقول لكم ان مقاطعتكم للسمك لن تجدي نفعا لان السمك مطلوب دوليا وفي صالحنا تصديره عوض بيعه باثمان بخسة .واش تايسحاب ليكم الحليب هذا. واخيرا لا ننسى ان الوسطاء هم من يربح اكثر في تجارة السمك بالاسواق الداخلية .
58 - حسن الشرقي السبت 19 ماي 2018 - 14:17
على الحكومة أن تحدد الثمن القار للأسماك وكل من رأى زيادة من أي بائع يبلغ. لايمكن أن نبقى قطيع متحكم فيه. المبادرة بأيدينا وعلينا أن نصلح أحوال بلادنا ونطهرها من انجاس اللصوص والمرتزقة.
59 - كريم من طنجه السبت 19 ماي 2018 - 14:19
أعباد .. والله إلا ماستغلتوش هاد الفرصه حتا تبقاو ديما مقهورين.. الوسطاء دايرين السطوك ديال الأسماك. خليواه يخناز عندهوم واراك الفراجا.
إصبروا على بطونكم و اقمعوا شهواتكم تفوزوا.
#مقاطع....
60 - ERRIFI السبت 19 ماي 2018 - 14:20
كل سماسرة المغرب لهم دواء سوى سماسرة انزكان سوق الجملة ليس لهم دواء والأحد يقف في وجههم اللهم هذا منكر.
61 - sanhaoui السبت 19 ماي 2018 - 14:21
Qui peut me dire le maroc possede combien de cotes maritimes? etMERCI
62 - Hafid BANKAZZOU السبت 19 ماي 2018 - 14:24
للأسف الشديد نجد أنه في بلدنا المغرب يحقق الوسطاء و السماسرة أرباحا خيالية أكثر مما يحققه المهنيون الذين يخاطرون بحياتهم في أعالي البحار من أجل توفير المنتوج للمستهلك المغربي، و بالتالي فهذه المسألة تستوجب المراجعة و التقنين، فالسلطات يجب أن تتدخل في مثل هذه الأمور لحماية حقوق المهنيين و المستهلكين على حد السواء.
63 - حسني السبت 19 ماي 2018 - 14:26
المغرب بلد بوري أي ماعندوش البحر اصلا
السمك تايتباع في البحر مباشرة
المغربي الفقير جاه فحقو السردين فقط
البورجوازيون و الخكام و النصارى تا يتبرعو بخيرات البلاد
السلام عليكم
64 - mohtam السبت 19 ماي 2018 - 14:29
ارخصوه بتركه كما قال العلماء فلا احد سيموة ان هو لم يتناول السمك وما شابه السمك ادا ارتفعت الاسعار فالحل عند المستهلك
65 - ادم السبت 19 ماي 2018 - 14:29
حسبي الله ونعم الوكيل هذا الشيء بزاف
66 - مقاطع السبت 19 ماي 2018 - 14:32
العشرات من الشناقة يخربون قوت الالف من الصيادين والملاين من المستهلكين .إدا كنت في المغرب فلا تستغرب
67 - كريم السبت 19 ماي 2018 - 14:37
الشناقة والضراءب هم اعداء الفقير واش البحري يبيع السردين 2درهم ولما يصل الى المستهلك تلقاه وصل 15 درهم في باب المرسى لا يريدون الاصلاح يريدون الاغتناء والفوضى.
68 - العبدي السبت 19 ماي 2018 - 14:42
بحكم تجربتي في الميدان السردين ﻻ يجب ان يتعدى ثمنه 7 دراهم في جميع اقطار المملكة و الدولة في المكتب الوطنى للصيد البحري قادرة على التكفل بتسويقه وايصاله الى جميع مناطق المغرب شريطة ان تقوم الداخلية و المجتمع المدني بمحاربة الوسطاء وادخالهم السجن ان اقتضى الحال .
69 - Salam السبت 19 ماي 2018 - 14:45
اين مراقبة اسعار
حتى ولو كان هناك مضاربة و سماسرة يجب ان تحدد الدولة ثمن البيع السمك للمواطن و بذالك نقضي على سماسرة
70 - مغربي افتخر السبت 19 ماي 2018 - 14:55
يجب محاربة هؤلاء المفسدين بمقاطعة هذه السلعة ضربا بحكمة الكثير من أشياء قضيناها بتركها ونضع حملة تحت عنوان خليه يخناز
71 - hechoma السبت 19 ماي 2018 - 15:01
سردين اليوم 25درهم الشرن 30كبيلة 15حشومة هاد شي فالحقيقة خليه يعوم خليه يخنز
72 - سعيد السبت 19 ماي 2018 - 15:02
شخصيا..لم أعد اتذكر مذاقه ...ضروفي الشخصية لا تسمح لي بأكله و تذوق طعمه
73 - الشريف الحوات السبت 19 ماي 2018 - 15:04
مرة اخرى المقاطعة في سبيل تخريب البلاد ،السمك سيعوم فعلا في اتجاه اروبا وروسيا واليابان الخ اما انتم ايها المغاربة المقاطعون فيكفكم المقاطعة على سيرة غاندي لاكن ليس لديكم القدرة على صنع ملابسكم واستخراج ملحكم ولا صيد حيتانكم ولا حتى حفر ابار الماء لكي تشربوا .لو كان لي القدرة و السلطة لقطعت عنكم الانترنيت والهاتف والخبز والشاي والسكر والضوء والماء لكي تخرجوا من جحوركم حتى يتسنى للسمك و للحيتان اكلكم احياء قبل ان تاكلوهم اموات .
74 - طالب معاشو السبت 19 ماي 2018 - 15:07
سبحان الله العظيم، واش كاتشهاو السمك غير في رمضان، ماتشريوهش و خليوه ليهم، عطى الله الخير في المغرب، عوض الحوت جيبو غير البيض بلدي و هانتوما شبعانين فيتامينات ...
75 - Chahine السبت 19 ماي 2018 - 15:11
Nous somme un grand producteur de poisson et nous l'achetons trop cher et plus cher que les Européens vu nos salaires minables comme si nous l'importons c'est ce qu'il faut boycotter
76 - البيضاوي السبت 19 ماي 2018 - 15:11
الحكومة التي يغلبها الوسطاء يجب أن ترحل الحكومة التي لا تكون بجانب الشعب ضد المحتكرين يجب أن ترحل الحكومة التي لا تقدر على حماية المواطنين من جشع المتلاعبين بقوت الفقراء يجب أن ترحل الحكومة التي لا تقول الحقيقة للشعب يجب أن ترحل حكومة العثماني تتوفر فيها كل هذه الأوصاف إذن يجب أن ترحل
77 - الحاج محمد السبت 19 ماي 2018 - 15:12
بلدنا العزيز يتوفر على بحران المحيط الاطلسي و البحر الابيض المتوسط عبد ربه الضعيف اشتريت البارح السردين ب 30 درهم من السوق المركزي بالرباط و ليس 15 درهم كما قال احدهم الله يكون فعونك يا المسكين
78 - علاء السبت 19 ماي 2018 - 15:37
لم يسبق لي ان احسست بالغضب العارم مثل اليوم. حينما ذهبت الى السوق لشراء ما تيسر من سمك السردين والشطون. لانه ليس في مقدوري شراء سمك الاغنياء. فوجدت الأسعار محرقة ولا يمكن ان يتقبلها العقل. ثمن السردين 30 درهما. وثمن الشطون 40.درهما.ولاول مرة احس بالغضب الشديد. نحن في دولة يحدها بحرين. ولا نستطيع شراء السمك بثمن رمزي. السردين في احسن الاحوال لا يتعدي 5 دراهم..
79 - as des as السبت 19 ماي 2018 - 15:43
سردين اليوم 30 درهم
الشرن 35
الصول 120 درهم
القمرون 120 درهم
الروجي 90 درهم
بالرباط
80 - hassan السبت 19 ماي 2018 - 15:55
منذ انوان ابتلي المغاربة بحكومة بن كيران وتلتها حكومة العثماني من العدالة والتنمية والمغاربة يعانون ارتفاع الأسعار والزيادات المهولة في الضرائب مقابل تجميد الأجور وتوقيف الحوار الاجتماعي وتطبيق سياسة عفا الله عما سلف لفائدة المفسدين..الله ياخذ فبكم الحق ياحزب البيجيدي لم نر منك سوى الويلات والكوارث
81 - مغربيۃ السبت 19 ماي 2018 - 16:16
السلام عليكم
انا أذرس في اسبانيا وأری بأم عيني السمك ديال المغرب يباع بثمن رخيص جدا, سردين يبتع ب 0.99 euros تخيلوا, علمنا أن الحذ الأذنی بانسبۃ لأجر هو 1000 euros.
فهل يعقل ما يحدت في بلادنا ؟ من ظلام و جور ؟ و اختلاسات االأموال بدون عقاب لهوءلاء الخونۃ, اجل خونۃ, خانو البلاد و الشعب جوعوه وحرموه من حق.
82 - الحل واضح السبت 19 ماي 2018 - 16:16
الحل لهده الاشكالية هو تقنين عمل الوسطاء ووضع قانون منظم للمهنة بحيت لا يدخلها سوى من توفرت فيه شروط معينة .
ويخضع القطاع لمراقبة الزام الحصول على الفاتورة من البائع للمشتري
وهده الفاتورة يجب الادلاء بها عند اي مراقبة لكي يحدد هامش الربح بسهولة
وللحد من تزويرها تفرض متلا رسوم رمزية على البائع متلا 5% من تمن البيع هنا بائع الجملة سيخفض من تمن البيع لكي لا ترتفع عليه الرسوم
وبائع التقسيط لن يرفع التمن لانه مطالب الادلاء بفاتورة الشراء عند المراقبة لمعرفة هامش الربح هل هو نفسه المحدد من طرف الدولة ام لا
83 - Imad السبت 19 ماي 2018 - 16:22
السلام عليكم
في نضري ترتفع الاثمان بسبب تهور المستهلك المغربي،والله العظيم نحن من أكلخ البشر،في أوربا بداو يشتروا الأضحية من الان.ثمن الخروف الان 100€ ويوم العيد 190€,أجوع الخلق في الكون.
84 - مغربي السبت 19 ماي 2018 - 16:29
هل رمضان شهر الصيام والعبادة أم شهر السردين والانشوبة
يا ابله أمة أخرجت للناس
شكرا هيسبريس
85 - مواطن5 السبت 19 ماي 2018 - 16:33
اظن هناك جهات تريد تشتيت انتباه المقاطعة فلذا التركيز الحقيقي الشركات الثلاث وما عدا ذلك فقاطعون دون اعارته قيمة او الدخول في مناقشته والمهم ان اخنوش رجليه داخلة في جميع مشاكل الاسعار بصفته وزير الفلاحة والصيد وافريقيا غاز
86 - مغربي السبت 19 ماي 2018 - 16:37
السردين خاص ثمن 4دراهم باش يستفذ الاغلبية
87 - جلال السبت 19 ماي 2018 - 16:40
أفضل الرد الساحق على السماسرة المضاربين المقاطعة كل الأنواع الأسماك الاسبوع كامل على أقل يبقى الحوت خانز في صناديق شوفوا شنوا غادي يديروا السماسرة هل سوف يتحدون الشعب غادي يبيعون بنفس التمن اذا قاطع الشعب بكامله الأسماك فقط مدة الاسبوع السماسرة غادي يبيعوه 2 دراهم بي يتوسلون الشعب يشريه منهم السردين الحوث لا يمكن أن يبقى يبقى مجمد أكثر من يومين خصوا ترمى تخيل خسائر السماسرة لم يبيعوه الأسماك مدة الاسبوع أو الشهر حجم الخساءر غادي يعتزلوا المهنة
88 - Marocain السبت 19 ماي 2018 - 16:49
يجب ان نحمل المسؤلية لانفسنا نحن المستهلكين.
لاننا نعلم جميعا ان التجارة في الدول الرئسمالية الغرض منها تضخيم رؤوس الاموال ولو على حساب الفقراء.
البيع الشراء قاعدته التراضي.ان رضيت اشتريت وان رفضت قاطعت.المستهلك هو الذي يحدد السعر ان تحكم في جيبه.
لا نلوم السماسرة ولا هم يحزنون.نستهلك بدون ان نهلك.انتهى الكلام.صوموا على الاستهلاك.
89 - Bentaib السبت 19 ماي 2018 - 17:05
الحوت ليس من اركان الصيام.
قاطعوه مدة سنتين حتى يبحثوا عمن يشتريه.
90 - الحاج السبت 19 ماي 2018 - 17:05
السردين إذا إرتفع صعره إلى أكثر من 10 دراهم الكيلو فهو غال جدا وفوق القدرة الشرائية للمواطن علما أن المغرب يتوفر على هذه الأسماك بكترة فلا يعقل أن تسكت الحكومة على هذا الإجرام الدي يرتكب في حق المواطن صاحب هذه الثروة
91 - سعيد السبت 19 ماي 2018 - 17:33
إلى صاحب التعليق السردين اغلى من الكفيار رقم 33
كفى من الكدب
انا اقطن بالرباط واليوم اشتريت سردين جيد ب 18 درهم
ربما الاخ دهب إلى سوق مخصص لدوي الدخول المرتفعة
كفى من نشر الاخبار الكادبة وانتم صاءمون
شكرا هيسبريس
92 - مواطنة السبت 19 ماي 2018 - 17:47
براكا من الضحك على الناس الا كنا كنشريو السردين في الرباط فلفطار ب18 لدرهم علاش كتكدبو على الناس و تقولاو ان ثمنه يصل ل15 درهم في رمضان ...وانا شريتو ب 40درهم في رمضان بمارشي سونطرال هادي5 سنوات و الان شرتوا قبل رمضان من حي شعبي ب20 درهم و الان نقاطع السمك
93 - حسن الري_______ش السبت 19 ماي 2018 - 17:49
الحكومة تعد وعودا اكبر منها,اين هو رئيس الحكومة الان!!?هل يعني ان هؤلاء السماسرة والمحتكرين اقوى من الحكومة والدولة ;اذن يجب تفتيش جميع المبردات بجميع المراسي واتباع جميع الشحن ومراقبتها اين تذهب وتحط !وتخزن;واخراجها للسوق والضرب على ايدي كل من تورط في الاحتكار من قريب او من بعيد.....!رغم ان السماسرة تحركوا على جميع الاصعدة _الاسماك _الفواكه_الحبوب والقطاني.................!
94 - #مقاطعون#لا للغلاء# السبت 19 ماي 2018 - 17:51
‏ إن غلاء الأسعار و إرتفاعها الصاروخي و جشع التجار و السماسرة و المضاربين و أباطرة و حيتان قطاع السمك و الصيد البحري هو من نتائج سياسات التفقير و التجويع و التراجع اللاشعبية لحكومة خدام الدولة التي يقودهما حزب الباجدة و باقي تحالف دكاكين الريع و الفساد السياسوية. إن أفضل رد على هاته السياسات هو الاستمرار في المقاطعة ومواصلة الحراك الإحتجاجي الشعبي المقاطع لباقي العلامات التجارية الثلاث المستهدفة و إضافة الأسماك إلى هاته الحملة حتى يتوقف مضاربو القطاع عن جشعهم و تخفيض أسعار هاته السلعة إلى ادنى مستوياتها و تصبح في تناول الكادحين و المقهورين من الشعب المغربي. ‏‎ ‎
95 - بدون تعليق السبت 19 ماي 2018 - 18:06
اعليها مابغيتوش اتجبدو البترول القيتو جيب المواطن احسن من لحفير. لحماق 2بحورا كد لخلاا 40000كلم او متنكلوش الحوت هذا الظلم
96 - الاستمرار والصمود السبت 19 ماي 2018 - 18:29
مايتصح لي ان الحل مستحيل مع هؤلاء الدين يشربون دم المسكين المغربي،والله العيش فب اروبا احيانا ارخص من المغرب،فاين انت يابلدي الفلاحي والسمكي والباكوري من شعب،الحمدو لله انكم لن تخلدو فيها ياكروش لحرام.
97 - مواطن مغربي حر السبت 19 ماي 2018 - 18:51
اوجه كلامي لبعض المغاربة الذين كل ما كان الكلام على اخنوش صارو يمدحونه ويقولون انه هو من يخدم هذا الوطن لكن اتضحى لي بألنه هو من يخرب هذا ااوطن وأطلب من جلالة الملك ان يعفيه من خدمة هذا الوطن لأن هذا الوطن غني عن خدماته انشر هسبريس من فضلك
98 - العاقل السبت 19 ماي 2018 - 19:00
لماذا المواطنون لم يطلقوا حملة المقاطعة على المواد الغذائية الاساسية كالزيت و السكر و الدقيق و الاسمنت و الحديد التي كثيرا ما تفتك بجيوب الفقراء اما الحليب و ماء سيدي علي والكازوال افرقيا فتبقى مواد ثانوية لن يستفيد من مقاطعتها الا الاغنياء
99 - خليه يعوم السبت 19 ماي 2018 - 19:09
رغما هاد الارتفاع الصاروخي الأسماك لايستفيد منه الصيد المستفيد الأول هم المضاربين الدين همهم جمع المال وبناء الفيلات على معانات الآخرين
100 - zazira السبت 19 ماي 2018 - 19:20
الغلاء هو شعار الحكومة ومقارنة الاسعار بالمريخ
101 - المغرب الاسود السبت 19 ماي 2018 - 19:27
الحمد لله كلينا في حتى شبعنا ملي كان ب 30 ريال و40 ر ريال دبا ملي ولا 300 ريال خليناه المساكين الي ما فحلهومش هذي 7 سنين مدرتش لجهتو وليت كنكل غير الطون






....والحرور
102 - نور الهدى السبت 19 ماي 2018 - 20:33
يجب منع مهنة السمسرة و الوساطة
و البقاء على العلاقة المباشرة بين سوق الجملة و تجار التقسيط.
هذا هو الحل الوحيد لمحاربة الغلاء.
حرام أن تجد سمسار يربح في عملية واحدة مدتها أقل من ساعة أكثر من المنتج الذي يقضي ساعات و أيام بل شهور (بالنسبة للمنتجات الفلاحية ) من أجل تحصيل منتوج.
103 - سعيد السبت 19 ماي 2018 - 21:32
إلى العاقل صاحب التعليق 98
نسألك في محله والجواب هو :
الحملة موجهة ضد اشخاص بعينهم لاهداف سياسية وليس ضد مواد عدائية
هل الفقراء يستهلكون سيدي علي حتى نطالب بخفض تمنه
شكرا هيسبريس
104 - الله يعفو السبت 19 ماي 2018 - 21:59
الوسطاء يؤثرون على الامن الغذائي للمغاربة البسطاءلكن اين دورالدولة؟ام اننا نبارك الليبرالية المتوحشة ونسلم امرنا لقانون السوق كما يقال اي قانون القوة لا قوة القانون في (دولة الحق والقانون؟)..الامر اعمق بكثير ...والمغاربة دابوا على (السكوت على ضرهم) وسلموا تسليما وعانقوا البلادة وثقافة ((سلك وعدي وقضي...)وهلم تبهديلا.
105 - Mabghinahech السبت 19 ماي 2018 - 22:39
لو تمت مقاطعة السمك مدة شهر رمضان، هل سيموت الناس من الجوع؟ غادي تنقص فيهم ضلعة؟!
تضامنا مع الفقراء قاطعت السمك هذا الشهر.
106 - ملال السبت 19 ماي 2018 - 23:07
وعلى هدا الحساب يجب مقاطعة كل السلع لأننا كنا ننتظر التخفيض من اثمانها فادا بها تزيد غلاء مع الشهر العظيم... اتقوا الله في هدا الشعب....والا ستبور تجارتكم يوما ما ...
107 - hiblo الأحد 20 ماي 2018 - 01:04
فعلا السمسار الوسيط او ما يطلق عليه اسم البرغاز هو السبب في غلاء اسعار السمك فمثلا السردين لايتحاوز سعر الصندوق الذي لايتعدى وزنه 19 كيلوغرام لايتعدى 80 درهما او 120درهما كحد اقصى يعني مابين 4.5 و 5.5 درهم للكيلو عند مراكب الصيد بالميناء ويتم شراؤه و بيعه للسوق من طرف البرغاز ب20 درهم مع العلم انه لا يستخلص ضرائب الشراء لانه يغش في الميزان او لا يدفع سوى القليل وبالتالي هو الرابح الاكبر وهو سبب غلاء السمك فاتمنى ابادة هؤلاء من سوق الجملة بالميناء لما يشكلونه من مستغلين للبواخر من جهة و تضرير المستهاكين بسبب هامش الربح برفع الاثمان.
108 - حسين الأحد 20 ماي 2018 - 04:01
لا عجب أن تتضاعف اثمنة الكثير من الخضراوات والفواكه بمجرد خروجها من لكريي أضعاف مضاعفة ، في غياب تام لتكاتف المنتجين وتنظيمهم في إطار جمعيات أو تعاونيات لضبط آثمان منتوجاتهم او ضمان رواجها باثمان معقولة على غرار ما يجري في أوروبا . الشيء الذي كان يشجعهم على مزيد من الإنتاج والإقبال على المكننة العصرية في فلاحتهم.
في الوقت الذي يسهر الفلاح الأيام والليالي بايلائه الرعاية البالغة حتى يحصل على محصول يتملسب وكده يلاحظ أن يوكسه في الاسواق بابخس الأثمان حيث يذهب ضحية مضاربة الوسطاء والسماسرة الذين يتحكمون في ضبط ايقاع الاسواق ورواج السلع .
ربما كان على دعاة المقاطعة أن ينادوا بمقاطعة أسماك الرايس قرقوش تحديدا على غرار ما فعلوا مع بعض شركات البنزين والحليب والماء .باسم محاربة غلاء الأسماك بالأسواق حتى يبقوا متشبثين بمنطقهم وتحليليهم demonstratio par l'absurde.بمعنى أن السمك سيكون بثمن مناسب لو فتحت الأسواق أبوابها فقط لاسماك مختلف الرياس دون الرايس قرقوش ومادام ثمن السمك غاليا فذاك يعني أن سمك الرايس قروقوش موجود وبالتالي وجبت محاصرته ليعود ثمن السمك إلى تسعيرته العادية .
109 - mis si الأحد 20 ماي 2018 - 11:10
خوتي المغاربة بلا شك عرفتو النجاح ديال المقاطعة لي عرفاتها البلاد او لحل ديال الحوت هو #خليه يعوم/ #خليه يخناز عندنا 2 بحور اوناكلو السردين ب20 درهم
110 - الحوت قديم وخانز الأحد 20 ماي 2018 - 11:11
خليه يقدام ويخنز الدجاج الرومي فيه الحوت احسن
111 - مغربي من طنجة الأحد 20 ماي 2018 - 13:53
اللهم ان هذا لمنكر، حسبنا الله ونعم الوكيل اين العدل والقانون الذين يحميان الفقير .......
112 - ضد الفساد الاثنين 18 يونيو 2018 - 07:18
زيدو قاطعو كل ما يغليو في السلعة خليوها تبور ليهم خصوصا السلعة الحساسة بحال الحليب والبيض واللحوم اللي مدة الصلاحية محدودة المواطن المغربي تهلك من قبل الحكومة الفسادة كروش الحرام ضخمو الاسعار 10 مرات اكثر من سعرها الحقيقي الراتب مكيتحركش والاسعار في صعود شنو الواحد يمشي يقطع لحمو باش يوكل ولادو اللهم هدا منكر الناس غرقو كريديات باركة غير الابناك اللي لعبات على الشعب في الاسكان اخطبوط الكريدي ضحكو على عقول المواطن المغربي اللي كان مكيعرفش شنو هو السكن بالكريدي دبا تيرغموه باش يستهلك حتى الاكل بالكريدي للموضف واللي ماشي موضف يقطع من لحمه راه قطعو وصلتو العظم باااركة عليكم كروش الحرام... زيدو قاطعو الشعب المغربي تربا غير بالخبر واتاي ومربي الصحة
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.