24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

2.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | خرجة "أنا وزير ماشي مواطن" تضع رأس يتيم في مقصلة فيسبوكيين

خرجة "أنا وزير ماشي مواطن" تضع رأس يتيم في مقصلة فيسبوكيين

خرجة "أنا وزير ماشي مواطن" تضع رأس يتيم في مقصلة فيسبوكيين

وجد محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، نفسه في مرمى نيران رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الخرجة التي باتت معروفة بـ"أنا ماشي مواطن"، بخصوص جوابه على حملة مقاطعة بعض المنتجات الاستهلاكية الذي أورد فيه أنه وزير غير معني بالحملة التي يخوضها المجتمع المغربي، وأن أسئلة الصحافيين جاءته باعتباره وزيرا يتحمل مسؤولية حكومية، ولم تكن لتُطْرَحَ لو كان مواطنا عاديا.

الخرجة اعتبرتها تعليقات الفيسبوكيين "غرورا واحتقارا للشعب المغربي، ولا تليق بوزير ورجل دولة يُنْتَظَرُ منه أن يعطي تصريحات مسؤولة ومبنية على معرفة مسبقة بالمشاكل التي تواجه المواطنين"، داعية إياه إلى "التواضع والبحث عن حل للأزمة الحاصلة في قطاعه الوزاري من بطالة وضعف للأجور في مختلف المجالات".

وأكدت التعليقات ذاتها أن "سرد يتيم لمجموعة من المواد الغذائية الأساسية بطريقة تهكمية، خلال تصريحه، مجانب للصواب، ويَسْتَوجِبُ الاعتذار للمواطنين". واستحضر المعلقون صورا له قبل المسؤولية الحكومية ومقارنتها بصوره الحالية، مع توعد الوزير بأن "الانتقادات ستستمر إلى حين اعترافه بالخطأ".

ورغم توضيح يتيم أن التصريح يعود إلى الرابع من ماي الجاري، على هامش ملتقى مراكش الدولي للموارد البشرية، وأنه لم يقصد المقارنة بين الوزير والمواطن، إلا أن المعلقين واصلوا مسلسل انتقاد تصريح المسؤول الحكومي، والتأسف لحالهم بعد أن كانوا ينتظرون أن تدافع الحكومة عنهم "عوض الخروج بتصريحات طائشة".

ولم يسلم يتيم حتى من تعاليق المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية؛ إذ تقاطرت العشرات من التعاليق المستغربة والساخرة من خرجة الوزير الإسلامي، مطالبة إياه بالتزام الصمت، لأن "تصريحات وزراء البيجيدي حول المقاطعة أضرت بصورة الحزب لدى المواطنين بشكل كبير"، على حد تعبيرهم.

وفي هذا السياق، يرى حفيظ الزاهري، أستاذ باحث في العلوم السياسية، أن "مثل هذه الخرجات الاعلامية دليل على ضعف الوزراء في مجالات التواصل السياسي والأزماتي، خصوصا وأن حملة المقاطعة انطلقت من مواقع التواصل الاجتماعي التي تجاوزت كل التكوينات والمعارف السوسيولوجية والتواصلية".

وقال الزاهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الوزراء الحاليين لم يستفيدوا من تجارب من سبقوهم في زلاتهم الإعلامية"، مشددا على أن "المقاطعة تحتاج حلولا على أرض الواقع أكثر من الخروج إلى وسائل الإعلام بتدخلات فاشلة تصب الزيت على النار، وتزيد من قوة الحملة الرائجة حاليا".

وأشار الباحث في العلوم السياسية إلى أن "مقارنة الوزير والمواطن، حتى وإن كانت زلة لسان أو تعبيرا مجازيا، لا يمكن وضعها إلا في خانة الخطأ الذي لا يغتفر بالنسبة لمسؤول حكومي"، مضيفا أن رجوع المواطنين إلى التصريح السابق هو كشف للمستور بخصوص موقف الوزير من المقاطعة.

وزاد المتحدث أن "هناك أزمة تواصلية حقيقية بين المواطن والحكومة التي لم تجد قنوات تواصلية فعالة تصل إلى المقاطعين"، مشيرا إلى أن الصمت كذلك في الوقت الراهن لن يزيد الأزمة إلى تفاقما بسبب حاجة المتتبعين إلى حديث يلمس مطالبهم بشكل مباشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - حميد الأحد 20 ماي 2018 - 14:13
تصريح غير مسؤول من رجل دولة. .المقاطعة أسقطت أقنعة المنافقين. .سواءا سياسيين. .فنانين. ..مستمرون بدون يتيم و لا رفيق. ...اتحاد الشعب أكبر قوة.
2 - مواطنة الأحد 20 ماي 2018 - 14:14
أنا مواطنة مغربية وانت لكنتي كتعتابر راسك اوزير تفكر أيامك فاش كنتي مواطن.
3 - جبلي ابن الجبل الأحد 20 ماي 2018 - 14:15
لو كان في دولة اوروبية لقدم استقالته فورا و لكن بما اننا في دولة المداويخ لا تعجبن إن زاد تعجرفا فهو محمي من طرف التماسيح و العفاريت و جميع الوزراء بدون استثناء يخدمن مصالح اللوبيات و رؤساء الشركات
4 - جهان الأحد 20 ماي 2018 - 14:15
لو ماشي المواطن عمرك ماتحلم بوزير ولكن العيب ماشي عليك .....
5 - مواطن الأحد 20 ماي 2018 - 14:16
"ما نا وحداني ما نا براني، أنا مواطن والسمطة عليا والجنوي ماضي ويذبح لي يدايا" الله يرحم عليها العربي باطما وناس الغيوان
6 - youness الأحد 20 ماي 2018 - 14:17
مكانش عندي معاه و كرهتو مني تورط في المشكل ديال البيدوفيل و دبا مني شفت الفيديو الي كيهدر فيه بان ليا دون المستوى مكيعرف حتى يهدر و قالك انا وزير.....بصراحة و الله مايستاهل وزير...
7 - هشام كولميمة الأحد 20 ماي 2018 - 14:17
هؤلاء يعانون من مرض السكيزوفرينيا...عندما أحسوا بأن الشعب أصبح يعبر عن سخطه من هؤلاء المرضى و أصبح الكل يعبر عن رأيه بحرية...لم يستسيغوا ذلك لأنهم أرادوا أن نبقى عبيدا.تحية عالية للشعب المغربي الحر الأبي.
8 - مواطن (ماشي وزير) الأحد 20 ماي 2018 - 14:17
هذا دابا وزير.والله الى حشمت فبلاصتو.كل مرة ويخرج علينا شبه وزير بتصريحات غير مسؤولة.باااااااز
9 - Amine الأحد 20 ماي 2018 - 14:17
عندو الصح، الوزير ماشي مواطن ،عندو إمتيازات ماعندش المواطن ، عندو حصانة معندش المواطن العادي وزيد وزيد، خرجو كلامو من السياق ديالوو صافي
10 - عبدالحق الأحد 20 ماي 2018 - 14:17
حسبي الله ونعم الوكيل
هدا جزاء الشعب المغربي الدي أوصلك بأن تكون وزيرا
موعدنا ان شاء الله في الانتخابات القادمة
وسنراك في الشوارع تطلب من الشعب بان يصوتوا عليك وعلى حزبك
11 - علي أكادير الأحد 20 ماي 2018 - 14:20
نتا حتى صفة وزير ما نعطيوهاش ليك حيت عندك يتم فكري و معرفي..لا كاريزما لا أسلوب لا والو خاص تعلم السياسة من طوني بلير و رئيس الوزراء الكندي..عالله تعلم منهم كيفية الحديث و اللباس و الكاريزما.
12 - ماطن الأحد 20 ماي 2018 - 14:20
هادا.مايبدي.الهوة.الكبيرة.بين.من.يحكم.الشعب
انهم.انانيون.ومتكبرين.ويعتقدون.ان.بدونهم.
المغرب.لايسير.واننا.قطيع.ومداويخ.وخونة.
وهم.الوزارة.وشتانة.مابين.الوزير.والغفير.
نريد.استقالة.كل.من.كان.احسن.من.الشعب.
وتكبر.وتجبر.وعتلا.والله.لايحب.المتكبرين.
يوزير.يمسؤل.
13 - fador الأحد 20 ماي 2018 - 14:21
لا يحسنون الكلام يتكلمون بعجرفة و بلغة التهديد و كأنهم في منصب وصلوا اليه بدون انتخاب الشعب لهم ...انكم تتكلمون مع الشعب الدي من دونه لا وجود لكم .. اتقوا الله و احسنوا كلامكم و عملكم فان الله يراقبكم
14 - اففف الأحد 20 ماي 2018 - 14:22
هالعار طبعو ليا الفيزا نمشي فحالي من هنا
15 - كاتب الأحد 20 ماي 2018 - 14:22
هــل، مــن نيتكــم، تنتظــرون إصــلاحــا مـن عنــد هــذا؟
16 - Ahmed de Rabat الأحد 20 ماي 2018 - 14:22
اللهم تكون وزير صالح ولا مواطن فاسد..ايوا الله يعفو عليك من ديك البلية . را ك عارفها الي داير فيها مسلم
17 - مواطن مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 14:23
ملأ السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ
18 - سكيزو الأحد 20 ماي 2018 - 14:23
محمد يتيم اسقط آخر أوراق التوت عن حكومة النفاق والشقاق. تصريحات غبية من رجل اقل ما يقال عنه انه لا يملك من كاريزما الوزير الا الاسم. جعلتمونا اضحوكة العالم الله ياخد فيكم الحق.
19 - الحاج الأحد 20 ماي 2018 - 14:24
و أؤكد لك أيها السيد الوزير أن الوزير الذي لا يمثل الشعب و لا يحس به فهو فاقد للشرعية و هو مجرد دمية سياسية لا تعرف ماذا يجري في الواقع!
20 - اسفي الأحد 20 ماي 2018 - 14:24
الحكومة التي كانت في ما مضى تدعي المعارضة وضيفاع عن حقوق المواطن وعندما أمسكت زمام الأمور أصبحت تحتقر الشعب وتعتبرهم مداويخ لأنهم اوصلوها إلى السلطة أن عن رأي أن الدولة أو المخزن لا يعترف بشعب ويعتبرننا عبيد وقطيع في ضيعتهم. ولاكن هيهات هيهات لقد بلغ سيل الزوبا
21 - مول لمطرقة الأحد 20 ماي 2018 - 14:25
عندو الصح، هوا ماشي مواطن، حيت ما عندوش اي مشكل في أكل مايشتهي و في سكن لائق، و تمدرس الأبناء، و التطبيب و النقل الخ....
واش هوا مزلوط حتى احس براسو مواطن.
السيد الوزير ليس بمواطن حيت معندوش اي حس بالمواطنة و الوطنية.
هادا غير خدام ادخل الكرمومة أما الشعب فل يدهب الى الجحيم.
ضحكوا على الناس بالدين حتى تمكنوا من الحكم ثم كونوا ثروة بالملايين من الدولارات.
22 - زهير الأحد 20 ماي 2018 - 14:25
وايلي مافهمتوهش هادوك راهم فالسما كيفاش نغيتوهم يشوفو فالأرض!!
23 - عزيز الأحد 20 ماي 2018 - 14:25
العدالة وتنميه في خبر كان و جميع الاحزاب المغربية ، ما بقيناش كا نتيقو فيكم وما بقا علامن تصوت
مقاطعون
24 - متتبع الأحد 20 ماي 2018 - 14:26
من زعيم نقابي الى وزير..سابقة فعلا في تاريخ العمل النقابي..
25 - غيور على وطنه من الحيتان الأحد 20 ماي 2018 - 14:27
أنت لست بمواطن كلامك صحيح في محله إذا كنت مواطن بالقلب والروح ستهز هموم المواطن وتحس به وما يعانيه في صمت وعلن قول لي بالله عليك من أي أتيت هل من البلقان هل نسيت نفسك بأنك مواطن ومغربي ولدت وترعرعرة مواطن أم قل لي ترعرعت وزيرا ..عند وفاتك سيكتب فوق قبرك وزيرا ليس بمواطنا وليس بي .........لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العضيم
26 - marokkii الأحد 20 ماي 2018 - 14:27
غير مشى بنكيران القلب النابض للحزب كلشي تلف كلشي بدا كعبر كيف مابغا هاللي كقول مجهولين.وهاللي كان في الماضي يقول المواطن هو اللي كغلي الحوت خاص المواطن قاطعو وفي الحاضر اصبح يقول راه مخاصش الناس تقاطع الحليب الشركة دبا تحط السوارت وتمشي.وجا هد الوزير سبحان الله غير مقبول .يقول انه ليس مواطن انه وزير وشكون اللي طلعك السي الوزير ماشي المواطن صراحة اخر حزب كان فيه شوية ديال الضو في عهد بنكيران .اما الان زيدو على الاخربن.رمضان مبارك
27 - ali le vrai الأحد 20 ماي 2018 - 14:27
لا يهمنا رأيه فالشعب لا يهتم لأمثاله و التاريخ ينساه مثله مثل كبير الكهنة الذي سبقه عنذئد سيفتكر خيززوا الذي قاله في تصريحه
28 - مواطنة 1 الأحد 20 ماي 2018 - 14:28
مشكلة الوزراء والنواب والمسؤولين السياسيين في المغرب مشكلة هوية ،فبمجرد تمكنهم من مناصبهم يتحولون الى كائنات اخرى تعيش في عالم خاص بها ، عالم المال والاعمال والسعي لجمع الثروات ، فكيف لهم ان يتواصلوا مع شعب يحلم برغيف الخبز ؟ الشعب بالنسبة لهم يصبح عائقا يمنع سعادتهم ويقلق منامهم المستمر ، خصوصا والامر يتعلق بمسؤولين بدون كفاءة .
29 - مسفيوي الأحد 20 ماي 2018 - 14:28
مواطن هو الذي أوصلك إلى ما أنت عليه ؛وسيعاقبك على تصريحاتك اللا مسؤولة تصريحاتك زنقاوية للأسف ولاثمتلنا
وتستمع المقاطعة
الإنتخابات المقبلة موعدنا.
30 - abdo الأحد 20 ماي 2018 - 14:28
بسبب المقاطعة التاريخية حزب العدالة ،يعرف تراجع كبير جدا بين مؤيديه
31 - aziz الأحد 20 ماي 2018 - 14:29
عندو الصح انه وزير ميمكنش يقارن راسو براس لمخدمينو متنساوش بأنه خدام عند المواطن لولا الشعب لما كانت هده الحكومة ولا اي مسؤول لهدا نعتز مالمواطنة والعز للمقاطعة لبينات خونة الشعب الحقيقيين
32 - وفاء الأحد 20 ماي 2018 - 14:31
هادو هما البيجيدي اللي فرعتو بيهم راسنا.. اشخاص غير مسؤولين متورطين في قضايا متنوعة و يتفاخرون علينا بالمناصب
33 - مهاجر الأحد 20 ماي 2018 - 14:32
الوزراء يرتدون ملابس و أحدية من النوع الرفيع مستوردة من الخارج يعني هم مقاطعون للإنتاج المحلي ويدعون الشعب عن عدم المقاطعة لأنها مضرة بالاقتصاد!!ولكن المداويخ راهم عايْقين بهم
34 - كنك الأحد 20 ماي 2018 - 14:32
لخوانجة سيسقطون بسرعة اقوى من سرعة صعودهم
35 - مطالب مشروعة الأحد 20 ماي 2018 - 14:32
على الوزير بين قوسين ان يقدم استقالته من الوزارة لانه ببساطة يأكل من اموال الشعب
36 - كابتن ماجد مقاطع الأحد 20 ماي 2018 - 14:33
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. جميع الخرجات للمسؤولين أو الوزراء يتبين مستوى ضعف العلم و الثقافة و حقدهم على الشعب .إنهم فاشيلوون . ويصبون الزيت على النار. مقاطييعون إلى اﻷمام .
37 - momo الأحد 20 ماي 2018 - 14:33
شبعوا خبز هاد العدالة و التنمية. نساو أيام الجوع و 103. لقد باعوا الوهم للمواطن المغربي.
38 - من روما الأحد 20 ماي 2018 - 14:36
أيها الوزير استحضر عقلك معنا ان كان لا يزال لك عقلا مادا كنت قبل ان تصبح وزيرا ولا قطعت الماء ونشفو رجليك يا اسفي على شعب وفي يسيرونه وزراء حتالى
39 - simo الأحد 20 ماي 2018 - 14:37
يحب تدخل الملك طبقا للدستور لإقالة هذه الحكومة التي تقصف يوميا الشعب بشتى التصريحات المحتقرة والمستفزة له.
40 - نور الأحد 20 ماي 2018 - 14:39
الى كنت وزير بزعط عليك راك تتخلص من فلوس المواطنين اللي انت مردبش بهم والز لط حكمة
41 - ماذا تنتظرون الأحد 20 ماي 2018 - 14:40
و ماذا تنتظرون من الطبقة السياسية المغربية الوصولية. نهار لي يطلعوا ينساوا خير لي وصلوهم لديك المراتب.
على العموم ما دام شيء لصاحبه و الكل يفنى..خليوه يفرح.
المرة القادمة عند ادلاءك بصوتك فكر جيدا قبل التصويت.
42 - Kamachi الأحد 20 ماي 2018 - 14:40
أحمد آلله انني عمرو مانتخبت على اي وجه في المغرب
43 - مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 14:42
هو ماعليه والو....المسؤولية تقع على عاتق من صوت على بحال هاد الماركة وجعل منه وزيرا..سقطت الاقنعة عن تجار الدين
44 - yassin الأحد 20 ماي 2018 - 14:43
المطالبة باسقاط هاته الحكومة كاملة هذا هو مطلبي انا المواطن وفورا مطلب لجلالة الملك نريد لهاته الحكومة ان تغادر فورا انا ابن الشعب وقد تضررت من لسان الحكومة التي عينتها لتخدم شعبك فاذا بها تهيننا اين كرامتنا واين تدخلك لحماية رعيتك التي بايعتك وانت ترانا نهان يوميا, خلاصة الامر طرد الحكومة ام اننا لن نصوت في الانتخابات القادمة مع استمرار مقاطعتنا في الحملة يا جلالة الملك, الله الوطن الملك
45 - ما نعرف الأحد 20 ماي 2018 - 14:44
عندك الصح ... انت ماشي مواطن

لان المواطن كتكون عندو الوطنية وكيغير على البلاد وكيدير مصلحة الوطن والمواطن قبل مصلحة التماسيح والعفاريت

الحكومة ماشي مواطنة والشركات ماشي مواطنة ... يمتصون دم المواطنين الوطنيين ....

واش كترف اااكلاخ بأن الملك نفسو كيقول انه مواطن قبل كل شي ...? ? ?
46 - driss الأحد 20 ماي 2018 - 14:45
كيف يعقل ارجل ان يخرج علينا بهدا التصريح كانه ليس بمواطن مغربي غيور على بلده..يا انسان انك في المكان المسؤول وغدا ستحاسب على انانيك السياسية..لكن ارد عليك بالمثل الشعبي المغربي..كون كان الخوخ يداوي كون داوا غير راسو..هل لديك حل او استراتيجية معينة في الرقم المرعب 42%؟ انها قنبلة البطالة الموقوتة...حكومة السفهاء..وزير يسب واخر يهدد والاخر ينافق ..الشعب يريد اسقاط الحكومة
47 - ابو بكر الأحد 20 ماي 2018 - 14:46
هذه هي قمة فشل اهل السيباسة ببلادنا من هنا دخول الازمة استقلوا قبل فوات الاوان تجنبا لتفويت فرص الخير والنجاح على البلاد والعباد
48 - محمد س الأحد 20 ماي 2018 - 14:46
ارجوكم لدي طلب واحد لا تنسبوا وزراء العدالة والتنمية للإسلام فهو منهم براء إلى يوم الدين
49 - اميمة الأحد 20 ماي 2018 - 14:47
بزاعط اسعادة الوزير فحنا لي خليناك تكون وزير بعد ماكنتي مواطن بسيط أصبحت اليوم تتعالى على المواطنين فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا البواجدة
50 - عبدو الأحد 20 ماي 2018 - 14:48
تايبلي والله اعلم بان حزب العدالة والتنمية تورط في قضايا كثيرة وخسر النسبة الشعببة لي كانت عندو بعدما حاسروه اللوبي المتحكم هاهو الان تيلعب لعبة مع و ضد وبالتالي فهو الان مستعد باش يضحي باستقرار البلاد من اجل اللعبة لي تلعبات بيه. اما جل المسيرين لهذا الحزب فهم مسيرين قبل ان يحصلوا على المسؤولية
51 - م المصطفى الأحد 20 ماي 2018 - 14:50
الحقيبة الوزارية يجب ألا تعطى إلا لمن يستحقها بثقافته وتوازنه واستقامته وكفاءاته، خلافا لما عشناه ونعيشه من طرف بعض المسؤولين.
52 - moou66 الأحد 20 ماي 2018 - 14:51
الحقيقة ضهرت من خلال نضرت الحكومة الشعب الحكومة بانت على حقيقتها ولهدا كل واحد ولا كيعرف فيمتو مقاطعوووون
53 - الصفريوي الأحد 20 ماي 2018 - 14:52
هذا الذي يسمي نفسه وزيرا يثير الشفقة والاشمئزاز في آن. هذا احد الوزراء الذين يتقاضون مرتبات وتعويضات سمينة دون أن يقدموا اي شيء في المقابل . عجلوا يا مغاربة برحيلهم.
54 - نور البقين الأحد 20 ماي 2018 - 14:55
وزير اخر الرمان ، قاليك داك شي ديال خيزو وديال الحمص ما عندوش معاه وقال بانه ماشي ضد وماشي معا المقاطعة فهم تسطى وفي الاخر قاليك انا وزير ما شي مواطن : هاد الحزب معرفناش منين نزل علينا ولي خيب بزاف ان هاد الحزب يتدافع على اغتصاب الصحافيات ربما يحسبونهم مما ملكت يمنيهم
55 - ali tichoukt الأحد 20 ماي 2018 - 14:58
لنعتبر اننا في دولة ديموقراطية ولنقتدي بالدول الديموقراطية فقد ضبطت وزيرة في السويد مستعملة سيارة الدولة لغرض شخصي فاستقالت وتأخر وزير بريطاني عن جلسة المساءلة ل 5 دقائق فاستقال فما حكم الشرع الديموقراطي في حق هؤلاء الوزراء الطغاة الدين نعتوا شعبا باكمله بتاريخه وحظارته وعراقة اصله وعظمة امجاده بابشع الاوصاف. ان اقل ما يعاقب به هؤلاء هو الاقالة الجماعية فهده الحكومة لا تشرفنا ولا تليق بمقامنا نحن المغاربة الاشاوس.
56 - karim الأحد 20 ماي 2018 - 14:58
العيب ف لي صوتو عليك ماشي فيك ا شريف ، ولكن ماغنساوهاش فيك اسي لوزيير .
57 - مواطن الأحد 20 ماي 2018 - 14:59
كان عليه ان يعترف ويقول لو لم اكن مواطنا لما اصبحت وزير هدا ادا صح انه وزير بصح لان الوزارة تعني تحمل الوزر والاقتدار علئ تحمل المشاكل والمسؤولية الملقاة علئ عاتقه مايعني انه سكت دهرا فنطق كفرا .
58 - mowatine الأحد 20 ماي 2018 - 15:01
ماذا تنتظرون من وزراء حزب الندالة و التعمية الذين ضحكوا على الشعي للوصول للسلطة و بعد ذلك طحنوهم بالزيادة .
شعب مداويخ لصوت على امثالكم .فعلا صدق من قال انكم تحبون السلطة و المال و المناصب و النساء ...
59 - نورالدين الأحد 20 ماي 2018 - 15:04
الوزارة بدلة مقاسها لايناسب الا رجالات معينين ماشي غير لي جا وباس اليدين وزاوك يلبس هده البدلة .البلد لن تتقدم مع هؤلاء مع الاسف .
60 - تسالاولي الأحد 20 ماي 2018 - 15:05
يا حسرة كان في يوم من الايام نقابي يدافع عن حقوق العاملين .
61 - محمد الصابر الأحد 20 ماي 2018 - 15:05
ارتباك نفسي وعقلي ولغوي كبير في شخصية بعض السياسيين هذه الايام بمناسبة المقاطعة، فبعضهم تفاجأ بيقظة المغاربة وسماهم المداويخ او الجيعانين والبعض استعمل أسلب التهديد وتبوليسيت وبعضهم تنكر وخبأ رأسه في الرمال باعتبارهم مجهولين ولايحب أن يعرفهم ،وصاحبنا السيد يتيم تنكر لمواطنته أمام المغاربة وهذا يحتاج الى تعليمه الدروس الاولى في حب "الله والوطن والملك " لكي يعود الى مواطنته. الاستاذ يتيم يريد أن يقول:أنا لست فقيرا ولاشعبيا ،ويريد أن يتعنترأمامنا بأنه قلب الفستة وأصبح وزيرا ولم يعد مجرد مواطن وأصبح من أصحاب الملايين وليس من أصحاب قوت ليلة، ونسي أنه كان يلتقط الكلمات لاقناع جمهور العدالة والتنمية الذي سيفقده ان هم أطاحوا به ونسي أنه ليس لامن أصحاب الشركات ولامن طينة الاغنياء والمليارديهات ولاحتى من المقنعين أو الاسلاميين المحسوبين في خانة تقوى الله. وياك أنت باك غير درويش ؟ اش غادي تصور من الشعب أو من الشباب غير الصداع والاستنكار؟ هل تحب أن تعتذر كما اعتذر سليطو اللسان ممن سبقوك؟ مشى عليكم سيدكم بنكيران وبقيتو غير كتزروطو.
62 - Hamid الأحد 20 ماي 2018 - 15:06
ها العار الى ما عاونونا انتوما غا بالسكات .. ما وزراء نا حتى لعبة والناس واكلة الشوك بفمكم .. ما عندكم لا مع تقنيات التواصل .. وزايدينها بتخراج العينين .. سدو دلاقشكم انا مزاوك ..
63 - Akkawi الأحد 20 ماي 2018 - 15:06
سبحان الله السي الوزير .فين كنتي وكيوليتي. موعدنا ان شاء الله 2021.
64 - حسن الري_______ش الأحد 20 ماي 2018 - 15:07
لا لا لا حشومة تقارنوا معالي الوزير مع مواطن من المداويخ الخونة,لا يجوز خصوصا اذا كان الوزير رجل بلحيته وكبير في السن ...لا لا لا من قارنك بالمواطن عليه ان يعتذر لك ولحزبك ,هو لا يعلم بان مبادئكم مبنية على _السمع والطاعة_لا تجادل ,لا تناقش....!!! المواطن مجرد صوت من 4 سنوات ل4سنوات ...الشعب ارتكب اكبر خطاء في حياته لما صوت لحزب يستغل الدين للوصول للحقائب الوزارية!لا علاقة لكم بالسياسة انتم عار على الشعب المغربي..وميعاذنا يا معالي الوزير اليتيم الانتخابات المقبلة بحول الله ان حالفكم الحظ ووصلتم بسلام الى 2021.....بالتوفيق يا معالي الوزير.
65 - مهاجر مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 15:07
اولا الى الشعب المغربي ليس خطأ السيد الوزير الاختباء وراء و وزارة لانه لايعرف اصلا معنى مصطلح وزير في قاموس اللغة لانه لو عرفها حق المعرفة لما تحملها، فهو وزير فقط لكن قبلها كان مواطن عادي لكن لولا عريضة من الناس قامت بانتخابه و التصويت على حزبه الانتهازي السلطوي الفاشل لكان في الشوارع بنادي بالفساد و عدم القدرة على مجاراة الغلاء. لا انتمي لاي جهة انا مواطن مقهور من روجوع بلادي الى الوراء في اغلب الميادين و محابات الفساد…المطلوب #استقالة الحكومه . المرجو #عريضة شعبية الى الملك تطلب من جلالته اقالة الحكومة…كل وزير نعت الشعب بمالايطاق …و الاتي منهم اعظم
66 - عبد القادر اليوسفي الأحد 20 ماي 2018 - 15:07
مع احترامي لوزراء في تقدرى كأنهم ﻻ يتكونون في مقرات أحزابهم اوﻻ الحزب هو مدرسة لﻻحتكاك بمناضلهم وفي الحزب يتروض المناضل على احترام آخر ﻻن الحزب يكون فيه شرائح المجتمع على اختلاف مع قادتهم
أو احزبنا يستقطبون غير الموالية لهما المهم خلل في تنضم أحزاب
67 - sanhaoui الأحد 20 ماي 2018 - 15:08
Monsieur le Ministre veut dire peut etre que sa
citoyentete est la confrerie des frere musulmants
68 - Samir r الأحد 20 ماي 2018 - 15:08
إلى اين انت ذاهب يامغربنا الحبيب ولك هذا النماذج من "الوزراء"؟؟؟؟؟؟؟؟؟
69 - mohamed الأحد 20 ماي 2018 - 15:10
قريبا ان شاء الله ستعود مواطنا رغما عن انفك؟ لي الشرف ان اكون مواطنا صالحا مخلصا لوطنه من ان اكون وزيرا بدون مسؤولية همي المال والشهرة (الوزراء مهنة تكليف لا استعلاء على المواطنين) حاسب نفسك قبل ان تحاسب!
70 - علاش ? الأحد 20 ماي 2018 - 15:11
ما قال ' عيب ' .!
ما قال غير' الصراحة ' الباطنية اللاشعورية الواقعية ..
علاه المواطن بحال لوزير..?
علاه الوزير كيهز هم لكرا و هم الضو و الماء و باش يكمل الشهر ?
علاه الوزير كيهز هم ولادو واش غاديين يلقاوا خدما و لا يبقاوا يدورو فالزنقة و بين لقهاوي حتى يشيبو ?
علاه لوزير حتى هو بناتو كيبيروا ما يلقاوا لا راجل للزواج لا خدمة ?
علاه لوزير كيعاني من مشكل طرانسبور و زحام و مشاكل الطوبيسات ?
علاه لوزير كيمشي يصاوب شي ورقة و تيقولوا ليه ' سير واجي حتى يهديك الله' ?
علاه لوزير كيعاني من مشكل التطبيب و رونديفويات سبيطارات بالعام و ما كيلقاش باش يشري الدوا ?
علاه لوزير عند ولادو مشكل مع باش يقراوا ولادو مزيان ?
علاه لوزير عندو مشكل ديال لفلوس باش يدوز الكونجي هو وليداتو ?
علاه المواطن كيخدم خمس سنين أو أقل و كيكون عندو التقاعد بالملايين !
كون كان لوزير بحال المواطن كون مكانش ' القيامة' كتنوض فالانتخابات ..!
كون كان الوزير بحال المواطن كون ما وصلناش لهاد المستوى و هاد الحال ..!
الله يهديكم شوية .
التحية لكل الوزراء اللي همهم هو خدمة المواطن قبل النفس ...
71 - مواطن مدوخ الأحد 20 ماي 2018 - 15:13
بغا يكول أنه من فصيلة المداويخ
72 - Hamido الأحد 20 ماي 2018 - 15:14
رغم أننا غاضبون من حزب العدالة والتنمية ومستاؤون من تصرفاته لكن هدا لا يعطينا الحق أن نكذب على أعضائه وان نقولهم ما لم يقولو.يتيم كان واضحا اي كان يقول انا وزير واي شيء قلته فهو تصريح لوزير وليس لمواطن عادي.وقال انه لو كان مواطن يشتغل في إحدى المهن لما طرح عليه السؤال.والمقصود انه لو تكلم فإن الرأي العام سينظر إليه كوزير يصرح برأيه وله تبعات .أما مواطن عادي فلن يلومه أحد على كلامه.اتقواالله
73 - عبدالله الأحد 20 ماي 2018 - 15:15
إنه وزير في حكومة لاتعترف بوجود موطنين يجب أن يخدمهم
74 - محمد طنجة الأحد 20 ماي 2018 - 15:19
انت إذن كوزير لست مواطنا مغربيا. ..قدم استقالتك حتى تصبح مواطنا. ..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. .هؤلاء أشباه السياسيين. ..من أعطاك منصب الوزير يا مواطن..هههه...عفوا نسيت انك لست مواطنا. ..هههه
75 - المجيب الأحد 20 ماي 2018 - 15:21
الوزير يتيم هذا يذكرنا بخرجات المرحوم ارسلان الجديدي، فلما كان أرسلان نقابيا كان يقول:" ظهر العمال مطلي بالصابون البلدي، ما يطلع عليه حتى واحد". وعندما ترشح للانتخابات الجماعية قال لاحد المواطنين: "الجديدة ديالي ماشي ديالك...والمستشارين السابقين دخلوا للبلدية دجاج وخرجوا منها بيبي". ولما اصبح صاحبنا وزيرا للشغل والتكوين المهني قال: " الاشتراكية هي الشرك بالله". ( واش بغيتوا تسمعوا ما احسن من يتيم؟؟)
76 - مواطن الأحد 20 ماي 2018 - 15:21
هدا.يفسر.شيء.واحد.انهم.لايعرفون.الشعب.
هم.يخدمون.مصالح.دول.اخرى.
كبيع.السمك.لاربا.وترك.البحر.لشعب.يغرق.فيه.
نريد.استقالت.هاده.الحكومة.والله.احدالباس.
77 - عايق الأحد 20 ماي 2018 - 15:24
الشعب بريء من هؤلاء الوزراء الذين لا نعرف كيف حصلوا على مناصب قيادية في الحكومة اما بالنسبة للانتخابات فهي أكبر مهزلة إذ لا تتجاوز نسبة المشاركة فيها% 18 دون الحديث عن التزوير وشراء الأصوات
78 - المواطن الصالح الأحد 20 ماي 2018 - 15:25
الذي يعتبر نفسه ليس مواطن ليس اهلا لتحمل مسؤولية تسيير الشأن العام ؛ مثل هذه التصريحات تسقط الأقنعة وتكشف الوجوه المتسترة وراء الأقنعة الكاذبة ؛ بل تبرز المواطن الحقيقي من المواطن المزيف .
79 - Houcine الأحد 20 ماي 2018 - 15:25
Ces bajda sont arrivés au pouvoir alors qu'ils ne savaient même pas faire leurs noeuds de cravate aujourd'hui ils ne mettent plus le pied par terre.
RDV les prochaines élections
80 - العاقل الأحد 20 ماي 2018 - 15:26
هذا ما تستحقونه و الله ، بل ما تعرضتم اليه من قبل هؤلاء " الوزراء " قليل ،
يا من يتشدقون بنزاهة و تواضع هذا "الوزير" و اصحابه . انظروا الى خطاباتهم ايام كانوا في المعارضة من يتيم ونقابته وبنكيران والداودي و الخلفي والرباح و مقالاته .... قولوا لي بالله عليكم ماذا استفاد المواطن العادي و الموظف العادي في عهدهم تجميد الاجور غلاء المعيشة توظيف بالتعاقد ..... في الوقت الذي نجد الزيادات في اجور البرلمانيين و كبار الدولة و الابقاء على تعويضات البرلمانيين رغم توقيعات المواطنين والتي تقدر بالملايين . يا مغاربة استفيقوا ما هذا العناد المقيت ما هذه التبعيية العمياء ؟ كيف تصفقون لمن يتلاعب باصواتكم كيف تبحثون عن تفسير ولو واه لزلات اسيادكم في الغرب خطأ ولو صغير يمكن ان يفقد للحزب قاعدته ، هذا هو الانتماء الحزبي الحق .
انسيتم الخطاب البروتوكولي لابنكيران انسينتم بيانات يتيم و نقابته انسيتم تصريح صاحبة 20 د انسيتم تصريح صاحبة 2 فرنك انسيتم صاحب الشكلاطة والفاتورة على حساب الدولة انسيتم صاحب الكراطة ولا احد يستطيع معاقبته هو واصحاب مشاريع الحسيمة لولا تدخل من صاحب الجلالة نصره الله
81 - خالد الأحد 20 ماي 2018 - 15:26
دخل إستاد الى حجرة الدرس ضنا منه انها تخصه ولما رأى ان الطلبة فيها ليس الطلبة المعنيين بالدرس وانه اخطا قاعة الدرس. قال. عفوا ان (البقر تشابه علينا) فوجد ردا شافيا من احد الطلبة (كدالك كُنتُم من قبل فمن الله عليكم )
82 - housin الأحد 20 ماي 2018 - 15:35
عندو الصح ماشي مواطن هو غير وزير في المغرب بحالو بحال الوزاره الاخرين كيعيشوا برا كيعرفوا غير ايكلو وشربوا من هاد البلاد
83 - مقاطعة الأحد 20 ماي 2018 - 15:38
تصريحات لن تزيد المغاربة الا اصرارا على المقاطعة التي بفضلها اكتشفنا قيمتنا كمواطنين عند مجموعة من الوزراء والنواب ولهدا ادعوا من الان مقاطعة الانتخابات .
84 - حسين الأحد 20 ماي 2018 - 15:41
يبق السؤال الذي يجب طرحه من وراء الأهداف الخفية لمقاطعة منتوجات بعينها دون أخرى رغم توفرها على نفس الجودة ونفس الثمن أن لن تكن هي الأرخص في السوق .
هل من الأخلاقيات أن تنتقي المقاطعة تسويق منتوجا بدعوى محاربة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة بينما لا تقاطع نفس المنتوج لشركات منافسة !؟ تلك التي تضاعفت أرباحها بفضل المقاطعة وخسارة الشركات المستهدفة .
حين نادى غاندي الهنود بمقاطعة السلع البريطانية كانت بدعوى احتلالها للهند ومن أجل استقلالها .
حين ينادي دعاة المقاطعة بمقاطعة مثلا محطات البنزين لأفريقيا وهم يعملون أن عائلة أخنوش أنشأت أول محطة صغيرة لبيع البنزين في ثلاثينات القرن الماضي باللتر ، إلا يحق لكل مغربي نشيط ومجد ان يعمل بكل شفافية ويكد ويوفر يستثمر ويكون له نصيب من النجاح؟،
أليست الاستثمارات هي مصدر التشغيل والثورة والتنمية في كل بلاد العالم.؟.
بالأمس كنا نسمع أن بعض المستثمرين الأجانب يغادرون لكونهم كانوا يتعرضون للابتزاز ، إلا تشكل المقاطعة نوعا من الابتزاز للشركات المستهدفة.
إلا يمكن القول بان المقاطعة تأتي كعقاب سياسي على البلوكاج الحكومي سابقا !؟
85 - youssef الأحد 20 ماي 2018 - 15:41
هاد يتيم خاص يحيدو ليه جنسية المغربية حيت اصلا اعترف على راسو راه ماشي مواطن والغلط ديال اللي انتخبو عليه منسمح ليهم لا دنيا لا اخرة
86 - ahmed الأحد 20 ماي 2018 - 15:42
انا حاجة وحدة غنقول هدا جزااء من صوت لصالح هاد الحزب الخااائن للوطن والمواطنين وحسبي الله ونعم الوكييل فيهم
87 - karim الأحد 20 ماي 2018 - 15:43
Il doit suivre des cours d education
Son louk ne ressemble pas a un ministre
88 - مجهول في دولة العجائب الأحد 20 ماي 2018 - 15:49
نعم ليس مواطن لانه يفتقد روح المواطنة حيت ولات عندو طوموبيل معمرو كان تيحلم بيها وولات عندو الفلوس كيحساب ليه راسو قطع الواد ونشفو رجليه الأيام بيننا يا مصاصي دماء الشعب مزال ساحة المعركة تنتظرنا وهاديك الساعة غادين نشوفو شكون الرابح
89 - عبادي الأحد 20 ماي 2018 - 15:55
اطلب السلامة اعمي الوزير رآه حتى هامان رآه كان وزير فرعون وكان مصيره جهنم و بئس المصير كونك وزير ما غاديش ينفعك مع الله إلا العمل الصالح والإخلاص للشعب لي تكرم عليك وصوت عليك باش انت تولي وزير وبيني وبينك الله يرحم ايام زمان منين كنتي نكرة ولكن جلستي في كرسي الوزارة نسيتي ايام الزنقة
90 - عنتر الأحد 20 ماي 2018 - 15:58
مواطن صالح خير من وزير طالح.إذا اكرمت الكريم ملكته وذا اكرمت اللئيم تمردا.وزراء سفهاء......مقاطعون مقاطعون مقاطعون ..وموعدنا 2021.(يوم القيامة )
91 - فاق الأحد 20 ماي 2018 - 15:59
من تواضع لله رفعه اي مستوى لذى هذه الحكومة من المقبلة للطيفور المغاربة في حاجة إلى من يسير إدارات وليس لأحزاب تبحث عن الفتنة الطائفية.
92 - الشرف الأحد 20 ماي 2018 - 16:05
نحن نريد الوزير المواطن أما الوزير لماشي مواطن لا يصلح لشيء.
وزير الشغل معني "بالمقاطعة" لان لو كانت أجور العمال على المستوى اللائق لكانت القدرة الشرائية مرتفعة...فهمت يا سعادتي الوزير ..
93 - خسرتو الشعب ومشات عليكم الأحد 20 ماي 2018 - 16:05
اولا كنبغي نقول للسيد الوزير أن المواطن حسن منك واشرف منك وبلا بيه مكنتش غادي تلبس لكوستيم او تركب فلحديد الواعر ٠انت خدام عند الشعب بزز منك هو اللي صوت عليك او هو اللي وصلك وانشاالله غادي الله ياخد فيكم الحق المنافقين
94 - عبد الرحيم الأحد 20 ماي 2018 - 16:07
المقاطعة دوخت كل الوزراء إدا استمرت طويلا سوف ترى العجب
95 - مواطن الأحد 20 ماي 2018 - 16:10
مازال نسمعو اكثر من هاذا اللهم لطوف بنا
96 - بركان سياسي الأحد 20 ماي 2018 - 16:11
أن هذه المقاطعة الميمونة كشفت عن عدة حقائق حول الوضع السياسي المزري للبلاد، وأهمها حقيقة ضعف المستوى التكويني والأخلاقي لذى جل الوزراء، فمن باب اللباقة السياسية، وحيث أن الحكومة اختارت دعم ومساندة الباطرونا، لم يكن مناسبا أو مجديا لإثارة مشاعر المقاطعين بنعتهم بأندل الصفات، مما زاد الحملة تماسكا وتصلبا، وهذا يذل على بلادة هؤلاء الوزراء المتدخلين وغبائهم في تصريف الأزمة، بل أثاروا عليهم موجة من الغضب والسخط لا تنقصهم عما يتخبطون فيه من فشل تام في تسييرهم للشأن العام لا يبشر بالخير بل ينذر بتدخل ملكي ببركان سياسي يشمل الحكومة بأكملها وتعيين أخرى تقنوقراطية، والخيبة لكل الأحزاب والنقابات والجمعيات ما هي إلا مجموعة من الانتهازيين والمنافقين....
رمضان كريم والمقاطعة خيار حكيم.
97 - صادق الأحد 20 ماي 2018 - 16:13
برافو على الصحفيين الذين يقتنصون تصريحات في غاية الأهمية و المسؤولية لمثل هؤلاء الاغبياء الذين يسيرون البلاد ولايعلمون معنى التسيير
98 - العربي الأحد 20 ماي 2018 - 16:21
غير تبوردوا هاذ ليام لي بقات ليكم. الله يديرها لصحاب صيكوك وجافيل لي صوتوا كلهم ليكم مع عزوف الناس لي عارفينكم مزيان. ولكن عرف آالسي لوزير راه هاذي هي اللخرة ليكم لا في الحكومة لا في المعارضة.
99 - ABC الأحد 20 ماي 2018 - 16:25
أنا تمنيت تحييد ليه الجنسية لكي يكون يتيم نيت ، لقد صرح انه ليس مواطن . فيه التكبر عندما ارى ملامح وجهو احس بالغثيان لا اعرف لمادى.
100 - اسقاط هده الحكومة الأحد 20 ماي 2018 - 16:34
هده الحكومة ابانت على لا مسؤلية تجاه المواطن عدم قدرتها الإستجابت لمطالب وعليع توجب إسقاطها وتعيين حكومة جديدة.
101 - ضعف القول والعمل الأحد 20 ماي 2018 - 16:36
مع الأسف كل يوم يزداد التأكيد على إعطاء الدليل على ضعف مكونات الحكومة التي لا تعرف أسلوب مخاطبة المواطنين .فأحرى أداء خدمات عملية لهم .
102 - انوار الأحد 20 ماي 2018 - 16:42
اتعجب لبعض التعليقات التي لاتمت بشيء للمعني بلامر .هد الوزير شكون لوضعوا اليس الشعب .باي مقياس ثم انتخابه طبعا ب200درهم .لمادا تحاسبه وانت من قمت بالتصويت عليه واقصد هنا الطبقة الشغيلة التي تتمتع بنسبة كبيرة من الامية عندنا .
103 - العاقل الأحد 20 ماي 2018 - 16:56
حقيقة المقاطعة اسلوب راق و مجد عندما تصبح الحكومات عاجزة عن الدفاع عن حقوق المواطنين من حماية المستهلك و مراقبة للاسعار و الرفع من القدرة الشرائية للمواطن و توحيد سعر مختلف الخدمات الطبية ولكن يجب على المقاطعين ان ينتبهوا حتى لا تستغل مقاطعتهم من طرف الطبقة السياسية من هذا المنطلق اود ان اقول يجب على المقاطعين ان يختاروا المواد والسلع التي يحتاجها المواطن العادي حتى تكون معاطعتنا مقبولة شرعا ايضا و تصبح وجها من وجوه الامر بالمعروف و النهي عن المنكر كالزيت والغاز و السكر و اصحاب العيادات الخاصة الذين يتلاعبون بنفسية المريض ويبتزونه ماديا بتحديد سعر الخدمة الطبية كما يحلو لهم و يربطون علاقات باصحاب التحاليل و اصحاب الادوية و يستغلون جهل المريض في المجال الطبي ولا احد يحسبهم هؤلاء و اصحاب المواد الاساسية و الضرورية هم من يجب ان نسبق بمقاطعتهم وعذرا ان كان تحليلي خاطئا
104 - البيضاوي الأحد 20 ماي 2018 - 17:03
الحكومة ما زالت مستمرة في احتقار الشعب و هذا يعكس حقيقتها التي اظهرتها المقاطعة الشعبية و عليه فلازم ايقاف هذا الشخص و امثاله عند حدودهم لانهم دون مستوى المسؤولية التي يتقلدونها
105 - amy الأحد 20 ماي 2018 - 17:06
J'espère que vos mémoires ne soient pas courtes et que vous réflechissiez à qui vous donneriez vos votes. Ce qui faut c'est une jeunesse éduquée,en phase avec son temps.Il y en a mais les marocains sont attachés à des vieux qui n'ont aucune formation en communication, qui doivent tous aller dans un service de psycho-gériatrie. Que vos neurones s'activent et que vous arrêtez de pleurnicher .Préparez l'avenir, choisissez la jeunesse formée,passionnée, révoltée.Nous voulons notre Maroc grand, fière, progressiste, inventif.Nous avons tous les moyens.Maroc mon amour.
106 - عنتر الأحد 20 ماي 2018 - 17:09
واش امثال هادوا الوزراء اللي غادي اعول عليهم الشعب ادافعوا على الوطن...انا وزير ماشي مواطن.
107 - واطن عادي و مدوخ الأحد 20 ماي 2018 - 17:18
اقسم بالله ما نعاود نصوت على هذا الحزب
108 - musta642 الأحد 20 ماي 2018 - 17:24
عقلية استبدادية منذ القديم، وزراء القهرة
109 - عنتر الأحد 20 ماي 2018 - 17:25
واش الشعب المغربي جاه فالزهر : رئيس حكومة ما فراسو والو.وزير مول الكراطة.وزيرة جوج فرانك.وزيرة 20درهم.وزير ماشي مواطن.وزير صباغ.وزير بلطجي.وزير المدوخين .وزير الخونة. وزير المجهولين.وزيرة24 ساعة خدمة..-++++++++حسبنا الله ونعم الوكيل.
110 - مقاطع الأحد 20 ماي 2018 - 17:27
أنا غير مواطن كنجني قوت يومي حلال مش وزير ؟
#مقاطعون#
111 - عابر الأحد 20 ماي 2018 - 17:27
صافي الباجدة قطعوا الواد انشفو رجليهوم، لقد قلت لكم في السابق أن الأحزاب المغربية كلهم بدون استثناء وجه لعملة واحدة.
112 - oujdi الأحد 20 ماي 2018 - 17:29
je pense que c'est assez
les prochaines elections ils auront zéro
113 - Rachid mohammedia الأحد 20 ماي 2018 - 17:44
يبدوا ان احترامي للعدالة والتنمية اصبح من الماضي ساصوت لمن يقول المواطن قبل امي و ابي.
114 - غاضب الأحد 20 ماي 2018 - 17:46
وزراء اخر الزمن لايجيدون حتي اللباقة في الكلام أما صاحبنا ينطبق عليه المثل "لكبير فالكركاع خاوي"
115 - #مقاطعون#لا للغلاء# الأحد 20 ماي 2018 - 17:48
لقد عرى الحراك الإحتجاجي الشعبي المقاطع و المنتفض ضد الغلاء عن الوجه الحقيقي لوزراء حكومة خدام الدولة الفاشلة و العاجزة التي يقودها الباجدة و عشيرتهم التي ينتمي إليهأ هؤلاء الوزراء فبعد تصريحات كل من الداودي و الخلفي المهددة للمقاطعين و كل الداعمين لها هاهو الوزير يتيم يتنكر لإنتماءه كمواطن. إن من إيجابيات و حسنات الحراك المقاطع هو تعريته لحزب تجار الدين و حكومتيه السابقة التي منحت شيكا على بياض برفع الدعم عن المحروقات و باقي المواد الغذائية الأساسية مما فتح الباب أمام جشع كبار الفاسدين و الشركات الكبرى و حيتانها و ديناصوراتها لرفع الأسعار و إستنزاف جيوب فقراء الشعب و مقهوريهم و ضرب قدرتهم الشرائية و إقبارها نهائيا. ‏‎ ‎
116 - مواطن الأحد 20 ماي 2018 - 17:50
أغلب التعليقات سواء على هذا الموقع أو على الفايسبوك تدل على أن معظم المعلقين يعانون عدم النضج الفكري ويهتمون بقشور الأشياء دون الإهتمام بألبابها وهذا طبعا يعود إلى أزمة القراءة التي يعاني منها المغرب إذا ماذا ننتظر من شعب لا يقرأ .؟؟؟
طبعا سيفهم الأمور على غير فهمها . الوزير يعني بكلامه أن وضعهه الإعتباري كوزير أسقط عنه بدلة المواطن العادي الذي يمكنه قول أي شيء . وهذا موجود في أكثر الدول ديموقراطية في العالم .
117 - Wboch الأحد 20 ماي 2018 - 17:50
على صاحب الجلالة تغيير هذه الحكومة لأنها أساءت للمواطنين المغاربة
118 - FOUAD الأحد 20 ماي 2018 - 17:56
ايها الناس افيقوا .. هل قال فعلا انا لست مواطن .. افيقوا فانكم تكرسون الواقع الذي يراد و هو اخنوش ياخد لفلوس و pjd ياخذ اللكمات
رحم الله زمانا كان فيه بنكيران يدافع عن نفسه و هو على الارض !
افيقوا فان من ياكل رزقكم - قطعا - ليس يتيم و لا امثاله !
Mon salam
119 - فارس الأحد 20 ماي 2018 - 18:00
نريد ان نعرف مآل الملف الدي اثار ضجة قبل ان يصبح وزيرا،،نعلم جيدا انه طوي من اجل ابعاد بنكيران من الساحة ،قبل ان تكون وزيرا كنت متهما،وتلى حدود الساعة لم تثبت براءتك،والوزارة راها غير سبعيام دلبكور.
120 - Khalid el hammoumy الأحد 20 ماي 2018 - 18:00
خلاصة الكلام الوزير لا يعتبر نفسه انه مواطن...فعلا ليس كباقي المواطنين،فهو له حصانة،اما المواطن هو الذي تطبق عليه القوانين ...الوزير ينظر للمواطنين كانهم اشياء وليسوا ببشر ، كلهم منافقون للعنة الله عليهم الى يوم الذين
121 - Abedou الأحد 20 ماي 2018 - 18:04
أنا شخصيا أجد أن كل ما يصدر من وزراء لا عدالة ولا تنمية أمر عاد،فهم بين عشية وضحاها ٱنتقلوا من حال الى حال آخر جعلهم يتفوهون بأشياء لا يعلمون حتى مقاصدها ،من استاذ نقابي يسير لعدة كيلومترات من نيابة الى نيابة ثم فجأة وزير سيارة شيفور ووووو مبقى فاهم والو الكستمات اللحية مقادة نضضرات آخر صيحة وايلي اش هذا
122 - #مقاطعون#لا للغلاء# الأحد 20 ماي 2018 - 18:05
لقد عرى الحراك الإحتجاجي الشعبي المقاطع و المنتفض ضد الغلاء عن الوجه الحقيقي لوزراء حكومة خدام الدولة الفاشلة و العاجزة التي يقودها الباجدة و عشيرتهم التي ينتمي إليهأ هؤلاء الوزراء فبعد تصريحات كل من الداودي و الخلفي المهددة للمقاطعين و كل الداعمين لها هاهو الوزير يتيم يتنكر لإنتماءه كمواطن. إن من إيجابيات و حسنات الحراك المقاطع هو تعريته لحزب تجار الدين و حكومتيه السابقة التي منحت شيكا على بياض برفع الدعم عن المحروقات و باقي المواد الغذائية الأساسية مما فتح الباب أمام جشع كبار الفاسدين و الشركات الكبرى و حيتانها و ديناصوراتها لرفع الأسعار و إستنزاف جيوب فقراء الشعب و مقهوريهم و ضرب قدرتهم الشرائية و إقبارها نهائيا. ‏‎ ‎
123 - مواطن غيور الأحد 20 ماي 2018 - 18:12
...تجار الدين فهاد البلد العزيز خداو السياسة وسيلة للاغتناء وقضاء المصالح الشخصية لا يهمهم لا وطن ولا مواطن الشعب هو اخر همهم كينضرو للبشر بحال بحال شحيوان ولاحشرة النفاق والكذب والحكرة سلعتهم والدين وسيلتهم وخدمة الوطن اخر همهم والشعب لا يهمهم حيت حسن ليهم التماسيح والعفاريت وكم حاجة قضوها بتركها وبعفا الله عما سلف وبانا مشي مواطن وغدا يبان شي عجب اخور ...حسبنا الله ونعم الوكيل...الحمد لله عمرني صوت عليهم .
124 - Jamal الأحد 20 ماي 2018 - 18:14
سيتحول الى مواطن عندما تاتي الانتخابات .
ويطلب بكل مالديه كي يصوتوا عليه المداويخ.،¡!!!!!!!!!!!مبدل الاحوال
125 - نعينيعة الأحد 20 ماي 2018 - 18:24
شروطنا
الماء 3 دراهم
الحليب 5 دراهم
الغازوال 7 دراهم
ونتحاسبو على ذيك الفلوس اللي ديتو من غير حق منذ إزالة المقاصة.
وكركبو بوسعيد،الخلفي ،اخنوش ،العثماني،يتيم...
عاد نوقفوا المقاطعة
126 - Nizar الأحد 20 ماي 2018 - 18:34
كل الاحزاب والنقابات ابانت عن فشلها في تسيير الشٱن العام ولهدا لا نرغب ان تسيرنا احزاب و نقابات فاشلة من الاصل وشكرا
127 - خيزوووو الأحد 20 ماي 2018 - 18:37
نهار لوليت وزير عاد ماجين تسولو فيا... مديوش عليه مسكين راه مرمضن
128 - مرحبا الأحد 20 ماي 2018 - 18:39
الشعب يريد اسقاط الحكومة
الشعب يريد اسقاط ألمكلخين المفسدين
129 - مواطن2 الأحد 20 ماي 2018 - 18:43
بجب علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها . تلك ليست حملة مقاطعة لمنتوجات معينة . بل هي حملة تشهير و إساءة لثلاث علامات تجارية وهذا فعل يجرمه القانون وعلى الدولة أن تتحمل مسؤوليتها فيما وقع .
130 - و زاد الهم الأحد 20 ماي 2018 - 19:38
صفتك كوزير لا تسقط عنك صفۃ المواطن, فصفۃ الوزير تسقط عنك في يوم من الايام و صفۃ المواطن قد تبقی و لربما الی الابد. اذا لم يشعر الوزراء بانهم ليسوا من طينۃ المواطن فماذا تنتظرون منهم. من البلادۃ السياسيۃ ان يتنكر الوزير للمواطن في مثل هذه الظروفيۃ, هذا ان دل علی شيء فانما يدل علی انه لايوجد في الحكومۃ قادۃ و رياديون ياخذون بزمام الامور لمعالجۃ مشاكل المواطن و ايجاد الحلول المناسبۃ, الكل يعمل بمنطق "غير فوتني و قني" و هذا يبدو واضحا من جواب الوزير اليتيم.
131 - عبدالنبي معاش الأحد 20 ماي 2018 - 20:30
الوزير فى حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده لا يمكن باية حال من الاحوال التفوه بمثل هذا الكلام الساقط فى حق ابناء الشعب المغربي الابي صاحب التاريخ المجيد والمكانة المرموقة بين دول المعمور.
لدى اطالب السدة العالية بالله رد الاعتبار للشعبه العزيز وذلك بإقالة هذا الشخص من هذا المنصب حالا
132 - hassan الأحد 20 ماي 2018 - 20:49
فكلام هدا موجه للقطيع الدي صوت عليه . ادا انكر مواطنته ، فكلامه هدا يضع علامة استفهام حول جنسيته المغربية .
133 - حسبب الأحد 20 ماي 2018 - 21:12
بكل اختصار:فكرة امين عام لنقابة لا يليق بوزارة الشغل... الا في سوق التماسيح والعغاريت...فمن الخاسر الاكبر؟!!!!!
134 - يوسف الأحد 20 ماي 2018 - 21:46
اكبر خطأ درتو فحياتي هو أنني كنت متعاطف مع العدالة والتنمية ،فعلا إنهم ذئاب ملتحية ،كل واحد فيهم كايضرب على راسو مستواهم التواصلي منحط يجيدون فقط الأستهزاء من المواطن والتنقيص منه
135 - الاطلسي الأحد 20 ماي 2018 - 22:39
هذا وزير يتيم فهو معذور عن كلامه. لان اليتيم لا يجد الابوين اللذان يربيانه على قول الكلمة الطيبة. لذا تجدونه دائما كيعورها. و هكذا هم الوزاراء الايتام. هم سليطي اللسان و ليس في قولهم بيان.
136 - مواطن و افتخر الأحد 20 ماي 2018 - 22:42
الإسلام السياسي دمر هذه الامة
هذه حقيقة تفرض نفسها يوما بعد الآخر
137 - بنصغير محمد الأحد 20 ماي 2018 - 23:05
هدا السيد زايد جبهة وغادي يؤدي ثمن تصريحاته وأنا لا أرتاح له والله يجعلني أكون خاطئ في حقه وذنوب بنكران غادي يخرجو فيه
138 - الصحراوي الأحد 20 ماي 2018 - 23:14
هاد الحكومة مالها اش واقع فيها واحد كال ليك ميفيقوش الاطفال الى صلاة الفجر في حين ان الحكومة استيقظتهم بدون صلاة بدون اجر ولا في دمة الله زيادة الساعة .جاء اخر فقال خفض الادان وسلام التشهد واحدة لم تبقى 2 وصلاة التراويح في ساعة بين الادان والخطبة والسلام غدا سقولون ان النبي لم يصلي التراويح يوميا صلوها مرة في الاسبوع.جاء اخر فقال مداويخ والدي قال لا تعرفوا شيئا تبرا من وطنيته كاننا مستعمرون في بالدنا بربكم من نحن
139 - mkalakh الأحد 20 ماي 2018 - 23:36
إذا كان يفصل بين المواطن والوزير فعلى الدولة أن تنزع منه البطاقة الوطنية
140 - مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 23:40
عيقو شوية متبقاوش تصوتو بالنسبة للسيد الوزير يجب أن يعرف بأنه خاب ضننا فيهم
141 - mellal الاثنين 21 ماي 2018 - 00:02
سبحان مبدل الأحوال.....وجه كان في المعارضة ...ايام زمان قبل الكرسي...نقابي كان..ايام زمان قبل الاستوزار..يتودد للكل... ليصبح لا يعترف بالمواطنة.....ويتنكر لامة اوصلته للكرسي ويتبرء من الانتماء للوطن...
اللبجيدي دوخته السياسة فاصبحت زلاته اكثر من نفعه ...لا صاحب له .يعارض الكل ولا يعترف بالاخر...وهده بوادر انتكاسته مستقبلا.....
142 - عبدالمولى الاثنين 21 ماي 2018 - 00:15
بعيدا عن المزايدة في خلفيات ودوافع ومن يحرك حملة المقاطعة، على الأقل يمكن الاعتراف بأن هذه الحملة أماطت اللثام عن كفاءة المسؤولين الوزاريين. ما لا يمكن إنكاره هو أن الحزب الماسك بزمام الحكومة يفتقد لنخبة قادرة على إدارة الأزمات وتدويب المشاكل خاصة حينما تكون الأزمة ذات صبغة اجتماعية، الآن يظهر للعيان أن حزب العدالة والتنمية ليست له أي استراتيجية ولا فلسفة من شأنهما إرساء ثقافة العدالة ولا بعث دينامية التنمية. هو بخلاصة القول هو أن الحزب يكون بذلك بوقا للخطابات الشعبوية والشعارات الانتخابية.
143 - مواطن_الزنقة الاثنين 21 ماي 2018 - 01:19
ما الفرق؟
#مواطن
#مواطن_الزنقة
#مواطن_وزير
144 - مواطن الاثنين 21 ماي 2018 - 02:05
هاد السيد بالامس القريب كان رئيس مركزية نقابية وكان يتبنى الملف المطلبي للطبقة العاملة وكان يرغي ويزبد في الحوار مع الحكومة ..........ودابا .......الفاهم يفهم خوتي المغاربة راكم اذكياء
145 - Dghoghi noureddine الاثنين 21 ماي 2018 - 02:30
مشى وزير وجل وزيرة....وشنو طلبة للفقير...
غير القهرة والتهميش والتهجير والقمع والتنوير..
الشخص الذي ظل يعاني طيلة حياته الجوع والتمرميد بمجرد ما يرتقى طبقيا بفاس الشعب حتى يتخصص العجرفة والتكبر وفي الحديث عن أنواع الطعام اللديد..وكأنه يحاول عن طريق إستعراض معارفه الهضمية ان يطمس معالم القهر التاريخي القديم الذي كان منه طويلا والأمر نفسه ينسحب على اللباس والكرسي والبناء والعمران والسفريات..واش عقلنة على الخلفي بوصندالة كيف كان.... وجوههم قصديرة وبالاخص الظلاميين جلهم خدام المخزن بامتياز.....لذا نقول المغاربة عندكم تتساوى ....ماداز عليكم معاهم .... لابد مقاطعة الانتخابات مستقبلا هي مربط الفرس ....
146 - سفيان الاثنين 21 ماي 2018 - 05:19
الدروس المستقاة من المقاطعة:
1- السقف المعرفي لبعض السياسين هزيل؛ (عندما يتحدى وزير الشعب).
2- سقوط القناع عن تكوين اكاديمي بسيط وسطحي لبعض المستثمرين والسياسيين والقياديين ؛
3- شركات مغربية هشة لا تتوفر على مخططات لتواصل الازمة، comm de crise ؛
4- شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة لبلورة الرأي العام؛
5- سياسيين يجهلون قوة شبكات التواصل الاجتماعي؛
6- قوة شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل جيل جديد من الاحتجاج. (خلي الزراوطة تغمل).
6- احتراق حزب معين، فيه الفز، امام اول إمتحان في احتكاك مباشر مع شباب شبكات التواصل الاجتماعي، مابالك بقيادة الحكومة.
7- انهيار اسهم حزب معين في القدرة على حماية البلد امام الصدمات الخارجية في حالة قيادة الحكومة.
8- تماسك ونضج الحراك في شبكات التواصل الاجتماعي برفض تعويم المقاطعة باضافة مواد اخرى بشكل اعتباطي؛
9-ضرورة البحث قبل 2021 عن حزب قادر على معالجة القضايا الكبرى للوطن، القادم لربما صعب.
10-- افتقار الشركات المستهدفة الى ثقافة المقاولة العصرية المبنية على الانصات والتحرك السريح لتطويق الحريق. مثلا اعتذار طويوطا،..
147 - bernoussi الاثنين 21 ماي 2018 - 09:48
Assalaamou 3alaykoum
Les citoyens boycottent les prix chers et l'injustice en général, les ministres, les oligarques et les grands responsables boycottent les citoyens.
Les marocains essayent de leur offrir gratuitement l'occasion de prendre conscience qu'ils sont sur la mauvaise voix avec leur politique économique dominée par les grands monopoles qui, comme des sangsues, n'ont de cesse de vider les poches des marocains, le chômage, l'abandon de l'enseignement, le manque d'infrastructure, la santé au rabais et surtout l'absence totale d'une vision claire pour l'avenir à moyen terme ou à long terme pour la population en général.
ça les fâche en les mettant en face de leurs incompétences flagrantes, face à leur faiblesse devant le dictat de ceux qui ont mis main basse sur les richesses de ce pays ...
Alors ils nous insultent !!!!!!!!
148 - افريكين الاثنين 21 ماي 2018 - 10:21
انا نفضل نكون مدوخ بغيت نقول مواطن ولا نكون خنزير بغيت نقول وزيز مثل سي يتيم
149 - لافائدة الاثنين 21 ماي 2018 - 11:05
سقط القناع وكشرتم عن انيابكم واستلذذتم السلطة لكن لكل بداية نهاية ارحلوا عن الحكومة والوهم الذي بعتموه للمواطن باسم الدين انتهى واستيقظ المواطن من حلمه باسم الدين يا تجار الدين كفاكم استهتارا بالمواطن اللهم الاحزاب الوطنية الاخرى التي تتواصل مع المواطن بكل تواضع وتحمل همومه وتحافظ على مكتسبات الشعب وليس افلاس المواطن واحراق جيوبهم والرفع من القدرة الشرا ئية له
150 - كاتب الاثنين 21 ماي 2018 - 12:34
والله من وصلتوا الحكم مشفوا معكم المغربة شي اربح استحييت ان اقول كلاما في حقك ‘ وبالكاد من الافضل لك ان تستقيل وتعود ادراجك وان لم تفعل سانشر واكتب كلاما لاذغا في حقك ومعك من اوصلوك الى دلك المكان يا ....................
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.