24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فايسبوكيون يدعون إلى مقاطعة "دوزيم" بـ"خليها ساعتين"

فايسبوكيون يدعون إلى مقاطعة "دوزيم" بـ"خليها ساعتين"

فايسبوكيون يدعون إلى مقاطعة "دوزيم" بـ"خليها ساعتين"

دعا عدد من رواد موقعي الفيسبوك واليوتوب إلى "توسيع حملة المقاطعة التي استهدفت المواد الاستهلاكية الثلاث، لتشمل البرامج الرمضانية للقناة الثانية، خلال ساعتي الإفطار، ومباشرة بعد أذان المغرب طيلة شهر رمضان، تحت شعار "خليها ساعتين".

وجاء في بيان توصلت به هسبريس أن حملة مقاطعة برامج القناة الثانية قد انطلقت ابتداء من الأسبوع الجاري، للمطالبة باستجابة القناة من أجل "جعل اللغة العربية لغة جميع البرامج في القناة، وعلى جميع صفحاتها ومواقعها، احتراما للدستور وللأحكام القضائية الأخيرة"، حسب بيان أصحاب الحملة.

وأضاف أصحاب الحملة أن "القناة الثانية مطالبة بالرفع من جودة البرامج، واحترام طبيعة المجتمع المغربي"، فضلا عن إنهاء ما سموه "هيمنة التيار الفرانكفوني على إدارة القناة"، و"إتاحة الفرصة للمثقفين والأكاديميين المغاربة لتسيير القناة"، حسب تعبير النشطاء.

وتناقلت صفحات على الفيسبوك أشرطة فيديو تحمل شعارات من قبيل: "دوزيم بدون رداءة" و"دوزيم بلا فرنسية"، تدعو إلى مقاطعة البرامج الرمضانية للقناة الثانية خلال ساعتي الإفطار، والتي تمثل فترة ذروة المشاهدة على القناة.

وفي السياق ذاته، صرح نبيل باكاني، مدير مركز الحقوق الاجتماعية والإستراتيجيات الإنمائية وأحد الدعاة إلى المقاطعة، لهسبريس، بأن تحديد مقاطعة مشاهدة القناة الثانية في ساعتين من شأنه دفع الدولة إلى وضع حد لاحتكار الإعلام العمومي لإنتاج المواد البرامجية، والاستفادة من الدعم العمومي، فضلا عن تسهيل إنشاء قنوات خاصة من شأنها منافسة القنوات العمومية".

وأضاف باكاني أن "القناة الثانية تبحث عن أعلى نسب المشاهدات على حساب جودة المضامين والبرامج التي تتوجه بها إلى المشاهدين، والتي تطغى عليها الفرنسية"، كما أن البرامج التي تقدم بالفرنسية تكون أكثر جودة من نظيرتها التي تقدم باللغة العربية".

واستطرد المتحدث قائلا: "يتم إعداد البرامج الرمضانية في ظرف زمني قياسي، يستهدف نسب المشاهدة، ولا يعير جودة العمل اهتماما، كما أن غياب المنافسة ودفاتر تحملات صريحة يعززان تراجع جودة البرامج، وتعزيز الميز الطبقي في البرامج، علما أن القنوات العمومية، والقناة الثانية بالخصوص، يهمها هاجس تجاري محض"، حسب تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعوة إلى مقاطعة المواد البرامجية للقناة الثانية تأتي في سياق حملة مقاطعة المواد الاستهلاكية الثلاث التي ابتدأت منذ الشهر الماضي، والتي شنها نشطاء على مواقع التواصل، ولاقت استجابة كبيرة من قبل المواطنين على أرض الواقع، وجدلين اجتماعين وسياسيين كبيرين، فضلا عن خسائر في أسهم الشركات في بورصة الدار البيضاء.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Etudiant الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:22
Tous ces appels me paraissent politisés et téléguidés par des forces qui veulent detruire l'économie nationale. en effet là il y a attaque aux secteurs et entreprises qui prouvent leur capacité à concurrencer bien des sociétés étrangères.
Ce qu'il faut demander à réformer et à réguler c'est par exemple les hauts parleurs des mosquées qui pourrissent la vie du voisinage , c'est aussi le problème des parkings de voitures puisque les automobilistes sont la proie des tous les nouveaux coupeurs de routes dits gardiens
c'est aussi les petits taxis qui font la lois dans la rue avec la multitude d'accidents qu'ils provoquent...
2 - قطار الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:26
يجب التركيز على المقاطعة الحالية مع التنبيه الى ضرورة مقاطعة من يريد ان يفرض علينا تلك المنتوجات سيما منظمي الحفلات المقاهي وحتى أصحاب الحوانت.
وما افكر فيه كيفية مقاطعة الحكومة
3 - ملاحظة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:32
شخصيا القناة الثانية تشبه لحد كبير القنوات أمريكا اللاتنية بسبب كثرة المسلسلات الدرامية والتي جميعها تتكلم عن علاقات الحب والغرام خارج إطار الزواج مما تفقد روح أخلاقية لدى المتتبع ومن تداعيات هده المسلسلات في سنوات الأخيرة ظهرت العديد من العلاقات الغير شرعية في اوساط الشباب وثقافة اللحية التركية عند الفتياة اللاتي يقولون لعشاقهم إتركو اللحية تنمو.
يا لي وقاحتهم!!!! أعتقد في مستقبل أن زواج سيصبح عادة قديمة متخلى عنها.
4 - za3ter الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:33
سمحوليا حنا المغاربة نديرو حاجة زوينة مجموعين سبحان الله منجيو نفرحو حتى يبدأ التخربيق ايوا لا الفرنسية لا خاصنا العربية ايوا الا الانجليزية لا حتى هيا واش بغيتو نتكلخو اش جاب هادشي فجيب المواطن أهتد الساعة
انشري يا هسبريس
5 - مجهول الهوية الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:33
اقسم بالله العلي العظيم أني قاطعتها مند زمن طويل

مع كامل الأسف الشديد قنوات الصرف الصحي بكل بساطة

المشكل في المواطن المغربي بصفة عامة

لكن الحمد لله هده المرة ربما سيكون حل جدي

استمروا في المقاطعة إنها نجحت بشكل كبير جدا
6 - سميرة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:38
الحمد لله قاطعت التلفزة في رمضان خصوصا وقت الافطار منذ اكثر من 4 سنوات.لان الجودة مفقودة في الاعلام المغربي.استغل ذلك الوقت لاخذ فيه قسطا من الراحة افضل من مشاهدة الخزعبلات خصوصا القناة الثانية
7 - Titwani الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:45
ولماذا فقط ساعتين انا منذ زمن لاأشاهد هذه القناة قاطعوها في شه. رمضان كاملا وسترون كيف ستعاني هذه القناة
8 - موحا الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:47
ما ستخسرة دوزيم ان تمت مقاطعة برامجها البث مضمون ما دام المقاطعون يدفعون من جيوبهم مبالغ المساهمة المفروضة عليهم والتي تضاف الى استهلاكهم للطاقة الكهربائية وتؤدى بواسطة الفواتير الشهرية
9 - الوجدي01 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:58
السلام عليكم
أرى أننا نركز المقاطعة في سيدي علي و سنطرال وإفريقيا وكل من تعامل معهم ...أما أن نتجه إلى مقاطعة قطاعات أخرى فهذا سوف يسبب لنا تشتت و يكون لنا عداوات نحن في غنى عنها ...نحتاج الإعلام معنا ...فيجب أن نعاديه ...لإنجاح المقاطعة ...يجب أن نكون عقلانيون ...لأننا بخطوتنا هذه سوف ننعت بالرعونة والهذيان ....لننته من المشكلة التي خلقتها لنا الثلاث منتوجات وبالتالي نصبح في موقف قوة ...وبعدها سيحترمنا الكل وسوف يعرف ماذا نحن قادرون أن نفعل ....ابتعدوا عن التشتت ...فهناك أناس يدعون أنهم معنا في المقاطعة ويطرحون علينا أشياء قد تسيء خطواتنا فهم مجندون لإفشال مخطط المقاطعة أرجو أن أكون صائبا ...هذا فقط رأي وأتمنى لكم التوفيق ...
10 - لبريني الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:59
صراحة كنت وﻻزلت أدعم كل عمل فني مغربي ايمانا بأن اﻻبداع صعب و من باب التشجيع وفتح ابواب الرزق كما يقولون ولكن ان تصل الامور الى التلميح الى الغائط شرف الله قدركم وعند اﻻفطار فﻻيسعني اﻻ القول اللهما ان هدا لمنكر
وحسبي الله ونعم الوكيل.
11 - FOUAD الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:59
ا نا شبه مقاطع للاولى و الثانية من زمان و اذا رايت احداهما فاشباع فضولي و معرفة ما يدور في دار لبريهي و دار سيطايل !
قنواتنا تتكلم في مواضيع لا فائدة من ورائها ! ماذا تستفيد من اذاعة البرقيات و 30 دقيقة للبروطوكول تصور سيارة يحوطها سرب من الدراجات و حراس يعدون من غير حلبة و بدلات رياضية ثم سجاد احمر و فرقة مسيقية و فوج ما المسلمين !
اين الفائدة من كل هذا الوقت و الجهد و كامرات ارضية و اخرى محمولة و اخرى فوق السحاب !
انها اخبار "لا اخبار" هدفها التجهيل و التكليخ ! ! !
و اما 2m فلا ادري من اي كوكب جاء مسيروها ! ! ! قناة تمارس الدكتاتورية الاعلامية و الثقافية بقوة "ا لا قانون"
انتباه !
هذه الحملة لتمييع المقاطعة و الصاقها بتيار معين ! "خليكوم" في "الموضوع" و 2m سياتي دورها ! ! !
Mon salam
12 - دوزيم غير دوز الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:02
مشحال قدك تقاطع، ارا كلشي مفلس لأن لبلاد
ماشي مستقلة وشوفوا غير السلعة ديال المغرب كتباع قل في اوروبا والمغربي لي كيشاد جوج ريال ما عرف يتقدى الحوت ولا يخلص الضو ولا ايخلص الضو يبقى جايع...مصيبة خرجتوا على لبلاد يا صحاب لكراسي ستين سنة وباقي شي مدن كتبان بحال هيروشيما منين ضربت بالنووي.
قالك ما بغيناش سوريا هههه، ارا سوريا ما عنهاش الأمية يا عباد الله والمغرب 30% ما عارف يقرأ
13 - mounaim الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:04
الصراحة هاعلاش 2M غطات داك النهار حملة المقاطعة كانت خايفا من هاد الشي خايفا يجي الدور عليخا ابغات تبين بلي هيا اذاعة الشعب امعا الشعب . لنقاطع 2m وخا الصراحة انا مقاطعها من زماااان ولكي كع مقاطعتها
14 - المناضل الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:07
اصبحت المقاطعة نوع من الارتزاق هل بهذه الطريقة نتقدم
15 - خليها ديما ترتاح الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:09
اش هاد الحماق خليها ساعتين علاش لي يديرو خليها ديما ترتاح بحالي انا اش بغينا نديرو بقناة الاوامر الشعب في جها او هي في جها مشاكلنا مع المسؤولين كنشوفوها في فنوات العالم او هي باركة علينا بالشطيح او الرديح او تزواق الكلام مع المسلسلات التركية خليها ترتاح في العشية او الصباح
16 - houss91 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:10
heureusement y les paraboles, les chaînes marocaines je l'ai regarde une fois au plus par an
17 - levoyageur الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:13
moi je fais la gréve plus de 10 ans,je ne regarde pas les 2 chaines 2m et snrt,et les autres 11 mois,je regarde que les infos et les actualités culturelles,en plus de ça meme que j'adore la musique,depuis de 15 ans,je fais de la grande gréve je n'assiste plus les spéctales gratuits sur scéne et gratuit en tv,meme les interviews,entendre les actualités de fameux MAWAZINE,moi je fais des gréves à ma façon,sans attendre que le public ou les facebookeurs soient avec moi!!!!!
18 - علي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:23
أنا شخصيا و مند سنوات لا أشاهد الا القنوات الامريكية (ربما لم أشاهد 2m ولو لدقيقة مند أكثر من 8 سنوات). أعتقد ان المقاطعة رائعة و في صالح الشعب. لكن أرجو الابتعاد عن ثقافة الاقصاء في هده البيانات لانكم عندما تدعون إلى جعل جميع البرامج بالعربية تقصون الامازيغية التي هي لغة الدستور كدلك و يجب أن نفتخر و نهتم بهده العظيمة كدلك.
19 - زيرو دوزيم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:32
من الأحسن إلغاء دوزيم من لائحة القنوات من جهاز تلفزبون. ذاك شي للي درت أنا. واه غا لفرانساوية ، هادا استهزاء بالمغاربة, حتى دولة ما مبطحا بحالنا. نعم لغتنا العربية و الأمازيغية والدارجا
20 - أدربال الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:35
أعتقد أن المسؤولين يحاولون إفراغ سلاح المقاطعة الفعال من محتواه من خلال نشر أكاديب و محاولة توسيع رقعة المقاطعة لتشمل أشياء إستثنائية لا تهم الشعب

بغاو إخليو المواطن دايخ من خلال البلبلة قاطعو هادي و هادي و هادي
حتا ما إبقى عارف شكون هي المنتوجات التي تشملها المقاطعة
دون غيرها و هكدا سيقع في حيرة من أمره و بالتالي يتخلى عن المقاطعة

المقاطعة سلاح فعال ضد الإحتكاريين
لكن لا يجب الإفرط في استعماله لكي لا يفقد مصداقيته

أما الدوزيم
كون بقات عليا بغيتها تكون كلها بالفرنسية
ثم إلى بغينا تكون كتستعمل اللغات المحلية
فالدستور ينص على أن العربية و الأمازيغية هما اللغات الرسمية
علاش كطالبو غير بالعربية
واش هدا ماشي إقصاء
21 - Youssef الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:36
المعلق رقم 1 : الناس تقاطع غلاء المعيشة و فساد 2M و أنت تهاجم المساجد بالمقابل! كلامك مرسل و أسلوبك في لغة موليير عادي جدا. رمضان مبارك للأحرار.
22 - ولد الحاجة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:37
فنحن الشعب الذي يأدي الثمن و يدفع أجور المشغلين في القنوات التلفزية سواء من الإقتطاع الشهري في فاتورة الماء و الكهرباء أبينا أم كرهنا و الجزأ الآخر يأتي من دافع الضرائب. لماذا لم يكن هذا الحراك من زمان ضد التلفزات الرديئة على كل المقاييس و يغلب عليها طابع الروتينية. فإذا كان رئيس الحكومة غضبان على القناة 2 فهذه مشكلته يجب عليه مواجهتها بالحجة و القانون و ليس عن تحريك حزبي سياسي . الحراك يجب أن يكون على الغلاء في المعيشة على غلاء الماء و الكهرباء على المطالبة بعدم إقتطاع رسوم السمعي البصري و يجب على الشركة أو الدولة أن تتحمل أعباء قنواتها . لأننا نحن في وجود القضائيات العالمية لسنا بحاجة الى قنوات حزينة و غير منفعة إلا في سماع الأخبار الوطنية فقط و الباقي إقلب.
23 - مقاطع الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:55
قناة فرنكفونية بامتياز لا تمثل المغاربة.
24 - بيهي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:58
هده الحملات كلها سياسية ومسيرة من طرف الإخوان لهدف واحد هو إلحاق الأضرار بالاقتصاد الوطني فكل المؤسسات المستهدفة إبان الحملات الانتخابية لحزب المصباح نفسها هي التي طالتها المقاطعة. فتخريب الاقتصاد هو الإرهاب بنفسه فعلى المغاربة شيئا من التعقل. فالمقاطعة يجب أن تكون عقلانية وديمقراطية لا ان تستهدف أشخاص أو تيار معين. وما نسمعه من نقاش في حلقات الإخوان قرب المساجد يبين بأنهم من يسيرون هده الحملة الهدامة للاقتصاد الوطني.
25 - rachid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:02
حرام على المسؤولين في هذا البلاد ان كانو مسؤولين على ما يقدم للمشاهد لاجودة ولا مضمون في كل البرامج التلفزية من اشهار وبرامج ربما يخاطبون مجتمع متخلف لاينتمي الى هذا الكوكب شخصيا لا اتفرج على هذه القنوات. حلاقات جامع الفنا احسن ان كانت تبث مباشرة.
26 - najim beni sadden الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:16
من أراد أن يقاطع هذا شأنه ،أما أن يفرض إيديولوجيته علينا مرفوض ، نطلب الجودة في البرامج ،مع تجديد الاخبار بالعربية على رأس كل ساعتين والنقل المباشر لبعض الأحداث الآنية ، كذالك لقاأت
وبرامج حوارية إقتصادية ،برامج دينية ،برامج طبية وتحسيسية بأنواع الأمراض الخطيرة ،مسابقات ثقافية .....نكون شركاء ومساعدون للقنوات ،لأننا نحن زبناء من نفرض مانريد.
27 - بناصر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:23
اللي ضراتو شي حاجة اظيفها للمواد المقاطعة بلا ما يملي علينا شي حد اش نقاطعوا او اش نخلليو جل وسائل الاعلام المغربية دون المستوى بلا ما تبقاو اضرقوا الشمس بالغربال.ما كاسهموش في بناء المجتمع بل على العكس تماما .
28 - abdelilah الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:24
أشاهد في القنوات المغربية فقط النشرة الجوية الاخبار الرئيسية و امودوا.
29 - هماندوزي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:28
من هم هؤلاء الفايسبوكيين ولأي طائفة أو حزب أو جهة أو جمعية ينتمون ؟ اعطونا الجواب على انتمائهم وبعد ذلك سنقرر إذا كنا سنقطع برامج قناة 2m ام لا . لا تستحمروا المغاربة يا هؤلاء البشر المسمون الفايسبوكيين.
30 - neuchatelois الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:48
Bonjour
Pour moi et ma famille ça fait longtemps qu’on as boycotté cette chaîne que nous pouvons même regarder un film tranquille avec mes enfants et j’aimerai bien que toute les familles qui aimeront avoir une bonne éducation à leurs enfants doivent boycotter cette chaîne de la Mer...
Merci
31 - فهادي انا ما متافقش الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:01
اتفق كثيرا مع الراي الدي يرى في بعض البرامج و السلسﻻت التي تقدمها القناة عنوانا للرداءة و الضعف...لكني ﻻ اتفق مع فكرة ان تكون جميع البرامج بالعربية...نحن بالطبع امازيغ و عرب و لكن الفرنكفونية المرتبطة يتاريخنا هي جزء منا و نحن جزء منها.
32 - ساخط الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:03
من المستحيل مقاطعة هاته القناة.بكل بساطة لانها تمثل عقلية الشعب الدي يشاهدها.الكل ينتقد في العلن ولكن في للخاء تجده يتابع كل حلقات سامحيني او رسيد شو.فكفا نفاق.انا اصلا اشك ومند البداية في اهداف كل هاته المقاطعات.وهناك اسؤلة كثيرة تحيرني،: فكيف لشعب يطالب بمقاطعة سيدي علي ومعظمه يسرب من ماء سيدي للروبيني؟؟ او افريقيا ولا يملك حتى موتور؟
33 - مغربي عايق بيكوم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:10
هذه الحملة ضد دوزيم جاءت بعد توتر العلاقة بين العثماني ودوزيم ... و هذا دليل قاطع ان حملة المقاطعة لافريقيا وسيدي علي والحليب والان دوزيم كلها حسابات سياسية وحرب قذرة يشنها حزب العمالة و التعمية الخطير جدا على المغرب
طبعا العمالة لتركيا والاخوان عامة
وتعمية وتجهيل عقول المغاربة باستعمال الدين لقلب بنية المجتمع والسيطرة على الدولة
34 - سي كلير الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:13
معيقة هذه الدعوة و باينة ديال الندالة والتعمية. فبمجرد فضح موقف رئيس الحكومة من المقاطعة والتقرير الذي أعدته حول المقاطعة والذي أظهر ارتباك الرجل و تخلاخه الكبير، حتى قاموا مريدي الحزب الظلامي، بالسب و القذف في القناة و طالبوها بالاعتذار و طلب الرميد بمقاضاتها وووو . كاليك تحيد الفرنسية، حيث الوزراء ديالهم نيح فالفرنسية "سي كلير".
مازال مابغيتوا تعيقوا، راه الحزب ديالكم باي باي مع السلامة، كيف سيثق المغربي في من أكل لحم أخيه؟ واش بنزيدان ما كانش خوكوم؟ أشنوا درتوا ليه؟ واخا أنا لا أشاهد القناة الثانية، لكن أحيي سميرة السطايل التي تدخل طول وعرض فالباجدة خائني كبيرهم الذي علمهم السحر. ياك العثماني دابا نتا رئيس حكومة، و دير شب حاجة لسميرة السطايل و خا غير بيان و لا قرصة أذن. و الله ما تقدر، حيث راك عارف بمن محزمة.
للتوضيح: القناة الثانية أصبحت كارثة إعلامية
35 - خراب البيوت الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:18
كلام موجه للعقلاء اليس منكم رجل رشيد، كيف تسمونها مقاطعة وانتم تشترون بنفس الثمن من الاخرين، الا تعلمون انكم بقصد او عن غير قصد تكسرون مبدأ المنافسة بجعل الشركات الغير مقاطعة تستحود على حصة الأسد من السوق وبالتالي ستدفعونها للاحتكار و التحكم في الثمن، الا تعلمون انكم تتسببون في قطع ارزاق آلاف الأسر مغاربة مثلكم لهن احتياجاتهم ويعيشون بينكم، وبالتالي تخرجونهم من الدورة الاقتصادية للبلاد والذي سينعكس على فئة منكم، المقاطعة الحقيقية تكون لجميع المنتوجات الغالية الثمن بغظ النظر هذه الشركة أو تلك وفي ظرف 24 ساعة ستكون الاستجابة، تخيلوا لو انقطع او قل المنتوج المقاطع الا يمكن ان يرتفع ثمنه؟ انه قانون السوق معادلة العرض والطلب. اياكم وتخريب بيوتكم بايديكم.
36 - ماسين الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:24
لمادا تريدون أن تفرضوا أرائكم على الناس الظاهر بأنه قلة الشغل عندكم البرامج بالفرنسية تعطي لأبنائنا الثقة للتعلم لغات أخرى مادا فعلنا و ربحنا من التعريب ألا يكفيكم العطل الدي عطلتم به أبناء الفئة الفقيرة لأنها هي الخاسرة لأن الطبقات الأخرى تعلم أبنائها عدة لغات
37 - nigro tv tamazight الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:27
يكفي لي أنا وأسرتي ساعة من مشاهدة التلفاز خلال شهر رمضان بعد الفطور تتبع مسلسل تيدرت ن لحنا والمسلسل نيكرو على القناة الأمازيغية أوبايباي التلفاز .
38 - tototiti الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:28
شي محامي نايض و قافز مزيان
أي وزير صرح بكلام سيء يقدم للمحكمة
39 - Moh الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:31
سيرو نعلو الشيطان راه ظكك هدا بقاو على 3 ديال السلع راه إلا زاتو شي حاجة كلشي غادي اتخربق مول هاد الفكرة بغي اتلف كلشي حداري ثم حداري خاصهم اهارسو المقاطعة وانا لازلت مقاطعا ل سيدهم علي سنطرال وافريقيا
40 - bernoussi الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:34
Cette télévision reflète très bien le niveau culturel de notre pays, où parler arabe est devenu signe de régression, où la langue berbère a du mal à trouver sa place dans le paysage culturel marocain en général mais où parler le français est signe de civilisation, de modernisme , d'ouverture d'esprit et même signe d'une certaine distinction sociale !!!
Je préfère vous en dire en français, je n'hésite pas une seconde à me situer du côté de ma langue historique avec ses côtés positifs et négatifs parce que d'abord c'est la langue du livre sacré de ma religion et ensuite parce que tout simplement elle me rattache à une civilisation et à une histoire constituant mes repères.
Les francisés de 2M se rattachent par mimétisme aveugle et par soumission volontaire à une langue qui symbolise la domination de l'autre, sa quête permanente à détruire les racines culturelles de leurs anciennes colonies...
D'abord l'arabe et le berbère ...assez de l'aveuglement des suiveurs francisés
41 - محمد السرغيني الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:46
اودي اشدرنا بهد العربية بغينا البرامج بالانجليزية و الفرنسية و العربية فتهت القطار....
42 - النزيه الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:47
تخربيق هادا تدوي بالعربية ولا بالشنوية شكون عرفها واش كاينة كاع عطا الله القنوات أو كل واحد يتفرج فين بغاض
43 - المنبر الحر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 12:48
نحن قاطعناها من زمان و ليس من الان الامر لا يتعلق باللغة العربية او غيرها الامر يتعلق بمسلسلات و اخبار تافهة لا تستحق المتابعة و الحمد لله على نعمة الاعلام الحقيقي الهادف سواء الاخبارية منها او الوثائقية ونترك البقية لمن يهتم بغير دلك القناة التانية لا تستحق المتابعة و لكن الغريب هي تحصد حصة الاسد في المتابعة وطنيا طبعا رغم اني اشك في البحث او الاحصاء الدي يؤكد دلك لكن ما يحز في نفسي هو انني اساهم بمالي في تمويل هده التفاهة و المسخرة
44 - سيمو الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:07
انا قاطعتها منذ سنة لرداءة برامجها وبعدها كل البعد عن هموم المواطنين. فهي قناة التضليل والتعتيم بامتياز. وكما ذكرت في تعليقي السابق، لا زلت اتذكر في السنة الفارطة كيف كانت تنقل لنا مظاهرات فنيزويلا وتجهل ما يقع في الحسيمة، وكانت تبث تقرير عن حلاوة زعبول قلعة السراغنة وتجهل ما يذوقه المحتجون من مرارة هراوى المخزن. وكأني بها الان شعرت برياح المقاطعة تقترب منها فبدأت تتودد للمواطنين .
45 - المقاطعة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:07
ولما لا نتطرق الى اصواق الابواق المرتغعة باسم اادين اعني اصوات المادن خصوصا مع الفجر الا توجد ساعات وهواتف .الا تحترمون الصبيان والمرضى والعمال والموظفين
46 - MATTICH ABDELHAK الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:09
يجب التركيز على المقاطعة الحالية مع التنبيه الى ضرورة مقاطعة من يريد ان يفرض علينا تلك المنتوجات سيما منظمي الحفلات المقاهي وحتى أصحاب الحوانت.
وما افكر فيه كيفية مقاطعة الحكومة
47 - bassou الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:14
القناة الثانية مسحتها عدة مرات من الجهاز...
القنوات باستثناء الرابعة والسادسة لا تقدم إلا القليل مما ينفع. برامج تافهة بل مضرة على غرار ما يقدم من مسلسلات تدمر القيم والأخلاق التي جبل المغاربة عليها. برامج تعلم كيف يصبح المرء مجرما في 5 حصص بدون معلم " أخطر المجرمين" . سيتكومات تعلم أن السيوف والخناجر أدوات للعب والترويع في آن واحد. برامج تخلو من الفكاهة والأصناف الأدبية وتعليم القيم.
القنوات مثل هذه يجب مقاطعتها....
48 - مواطنة 1 الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:16
الرداءة في المنتوج لا علاقة له باللغة الفرنسية ، بالعكس ، هل الفرنسيون يقدمون برامج مثل هذه على قنواتهم ؟ الكثير من المغاربة يشاهدون قنوات فرنسية من أجل الاستفادة من برامج علمية ، اقتصادية واجتماعية . البرامج الرمضانية على القناتين الأولى والثانية تسخر من المجتمع المغربي وتقدم صورة منحطة عنه وكأن المغاربة تافهين أميين لأن كل من هب ودب يريد أن يؤلف ويخرج ويمثل ... وهذا لا علاقة له بالفرنسية . اللغات ضرورية في هذا العصر ولا يمكننا العيش باللغة العربية فقط إذا أردنا التواصل مع بلدان العالم . المشكل في أن الوجوه القديمة التي أكل الدهر عنها وشرب لازالت تسيطر على القنوات التلفزية : لا تجديد ، لا ابتكار لا أفكار في المستوى المطلوب . نريد شبابا مؤهلا ، اعطوا الفرصة لغيركم من الكفاءات .
49 - الشرقاوي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:21
الحمدلله الان توجد قنواة عربية يقدمون برامج في المستوى ثقافية وعلمية ورياضية اما القنواة المغربية لم اشاهدها من زمان وشكر يرجع الى الاطباق الفضائية
50 - bernoussi الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:37
Je précise juste que je suis partisan de l'apprentissage des langues étrangères par les enfants mais de façon volontaires et que l'état mette les moyens nécessaires au niveau de tout l'enseignement pour que tous les enfants puissent y accéder.
Ceci dit, je ne vois pas pourquoi les français apprennent dans leur langue maternelle, les belges dans leurs deux langues nationales, les hollandais en Hollandais et les exemples sont nombreux alors qu'une minorité de dictateurs culturels nous dictent leurs programmes sans aucune valeur sauf celle de l'argent qu'ils gagnent en nous programmant de la sous culture et de plus avec nos propres impôts.
Je suis prêt à payer plus pour promouvoir la langue berbère qui est une autre langue nationale mais pas qu'on m'impose une langue de colonialisme que j'apprécie beaucoup par ailleurs. C'est de l'ordre du principe, ces principes que certains ne connaissent pas
51 - baghi_ti9ar الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:49
اتمنى مقاطعة اداء فواتيير الماء والكهرباء والضرائب .
52 - مغربي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:52
للمطالبة باستجابة القناة من أجل "جعل اللغة العربية لغة جميع البرامج في القناة، وعلى جميع صفحاتها ومواقعها، احتراما للدستور وللأحكام القضائية الأخيرة"، حسب بيان أصحاب الحملة.
هطا المبرر يبدو واهيا
او له حلفيات معينةلقد اصبحنا احوكة
53 - fatima الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:03
POURQUOI 2 HEURES? MAIS A VIE مدئ الحياة
54 - تربات اغودان الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:18
الاجدر بالذكر ان 2m تقتطع عبر فاتورة الكهرباء 20 درهم كل هذا لنرى منار الجزء ١ والجزء مانعرف ومجموعة مسلسلات احبك تحبني
كلها ميوعة مع غياب برامج تثقيفية وبرامج للاطفال وبرامج عن الصحة وبرامج مغربية عن التاريخ او السياسة كل القنوات تستحضر تواريخ بلدانها وبلدان العالم وربورتاجات عن الاحزاب لتشجيع الانخراط برامج للفلاح لتنويع المنتوج وللطالب لارشاده برامج عن التربية للاسر برامج للدين٠٠٠٠٠
والسؤال هل لدينا ولو قسط صغير من هذا ؟؟؟
لازم يتغير هادشي را عندنا 50% ديال الامية بصح لازم نحاربوها واااا لحكومة قاعدة خريجي الدراسات العليا تتسع ماشي كلنا اميين
نداء لمعهد الصحافة بالعرفان اخرجوا لسؤالنا ماذا يتتظر الشعب من تلفزته
سبق وحصل هذا وبذلك تم ارجاع الاذان بعد ان تم حذفه
تتميرت هسبريس
55 - جندي متقاعد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:20
أنتبهو لا لفتح عدة جبهات،،،،،،،،،،،،،، ماشي ف مصلحتنا
56 - abghazi الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:42
الأحمق هو الذي يتابع قنواتنا لرداءة منتجاتها. أظن أن مقاطعة هذه القنوات هو عفوي وله علاقة بمستوى وعي المتتبعين الذين عليهم البحث على ما يستميل أدواقهم. أظن كذلك أنه لا يجب تمييع مصطلح "المقاطعة" واستعماله بطريقة عشوائية. خلونا مركزين على ما هو حالي أي غلاء المعيشة.
57 - coeleone الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:03
je ne vois pas comment peut on suivre les pseudo-emissions de cette "ferraille"
58 - NOUREDDINE الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:07
خليها ترتاح في العشية او الصباح
59 - sabir الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:09
هههههه أنا لم أشاهد قناة دوزيم من خمسة ايام قبل رمضان
60 - حسن رأي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:21
لا يمكن الحجر على أذواق الناس مشاهدة البرامج التلفزية حرية شخصية و لا يمكن لأي كان أن يفرض ذوقه على الآخرين. هاته الحملات مصدرها الفكر الديني العقيم الذي يعج به مجتمعنا و الذي همه الوحيد هو مصادرة الحرية الشخصية للناس.
61 - khwanji الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:28
je commence à sentir que le pjd est derrière tout ca!!!!
62 - ورديغة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:28
قناة دوزيم هي قناة العجائز والاميات من النساء هن اشد حرصا من متابعة هذه القناة وخصوصا المسلسلات المدبلجة رغم تفاهتها
63 - محمد السني الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:28
اخجل من لغة بعض المتفرنسين الذين يرضعون حليب فرنسا ويسبحون بحمدها, كما اخجل من تعابير قبيل : coupeurs de routes; واندد واشجب مايتفوه به من خبث عن الاذان في رمضان وانصحه بالعيش في بلد اسياده. انه زمن الرعاع
64 - aissa الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:29
هذه القناة 2m أدخلت البلاء على الأسر المغربية فهي لا تمثل هويتنا المغربية الأصيلة التي تبني على أسس الاحترام والتسامح. بل وصل بها الأمر إلى استفزاز رئيس الحكومة. فكيف مبادئ الموطن المغربي الذي يريد ان يربي أبنائه على الأخلاق الحميدة. ..
أما بالنسبة لمقاطعتها فهي أول قناة أحدفها من الجهاز
2m لاتمثلني
65 - مرروكيي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:33
القاءمون على قناة دوزيم يكرهون اللغة العربية و الاسلام و الثقافة المغربية على العموم
لان اغلبهم لا يتقنون اللغة العربية و لا يفقهون في الثقافة المغربية
مستواهم ضعيف على العموم
من جهة اخرى هم يعتبرون انفسهم فرنسيون من الدرجة الثانية و الفرنسيون يسمونهم
arabes de service
66 - sabir الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:33
والله في السنوات الاخيرة هيمنة المسلسلات التركية على الشاشة المغربية وبالخصوص القناة الثانية ،اتعجب لما تعرض هذه المسلسلات في شهر رمضان لأن فيها بعض اللقطات مخلة بالحياء ارجو إلا تبقى هذه المسلسلات تعرض في هذا الشهر احتراما للمكانة التي أعطاها الله سبحانه لهذا الشهر الكريم والله أحشومة
67 - kaoutar الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:34
حنا مقاطعين دوزيم و من زمان ..قناة ضياع الاوقات و التفاهات
68 - Mghribi الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:44
Je suis d'accord en cas d'égalité tamazight et arabe non d'Arabiser tous les émotions
69 - citoyen الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:12
Pour ceux qui ont évoqué les haut parleurs de mosquées, et spécialement le commentaire qui s'affiche en haut de la page, bah tu n'a qu'a aller vivre en France mon cher ami, là haut moins tu ne les entendra que très rarement .
70 - جعفر القشبندي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:14
هذه القناة قد قطعناها منذسنوات
ولازال الكثير يشاهدها ويجب مقاطعتها
تماماوبدون إدراجهافي الموادالثلاثة
لأن هذا نن تشتيت المقاطعة المستمرة
ومعلوم أنها في شهرهاالثاني بقيادة
المداويخ المقهورين من الشعب.
71 - bernoussi الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:15
S'agissant des demandes de boycott croissantes et de plus en plus nombreuses, je préférerais que tout le monde se concentre sur les trois articles choisis dès le début pour amener ces sociétés à plier et pour que la compagne de boycott réussisse.
A trop se disperser, le risque d'un échec deviendrait de plus en plus probable et tout ce que souhaite les profiteurs que nous essayons de contrer.
Une fois que cette compagne aura atteint ses objectifs, je suis sûr et certains que les autres ne réfléchiront ou ne tergiverseront pas longtemps avant de répondre favorablement aux demandes des consommateurs.
Les produits visés symbolisent toute la perversité de l'économie du Maroc où le libéralisme n'a de sens que lorsqu'il convient aux visées des plus puissants.
Que la compagne actuelle atteigne son but et les autres céderont
72 - hassan الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:10
قبل الفيسبوكيين ، قاطعت هده القناة مند مدة انا واسرتي والحمد لله ، اغلب مشاهدتنا تكون لقناة "جيوغرافيك ناشيونال" و " الجزيرة الوتائقية " و رسوم للتسلية والضحك " طوم إ جيري" .
73 - الأحزاب السياسية هي المشكلة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:15
كلنا مقاطعون للقناة العار والذلة 2M.
أكره أفلامها المدبلجة ألا أخلاقية .....

اتقوا الله في هذا الوطن الغالي والشعب المغربي العظيم.
74 - whene tamazighte الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:24
لماذا تخفون الشمس بالغربال ؟ لماذا تسكتون عن الحق ؟ لماذا لم تطالبوا بالعدل ؟
هل تعلمون أن القناة الأولى + ثم قناة 2م + قناة الرياضية + قناة الرابعة + قناة السادسة + قناة المغربية اعادة لبرامج القناة الأولى + قناة ميدي1 كلها قنوات 90/100 من برامجها باللغة العربية واللغة الفرنسية .
فقط قناة واحدة مخصصة للأمازيغ والأمازيغية القناة الثامنة - لماذا لم تطالبوا هذه القنوات بتخصيص نسب للغة الأمازيغية والبرامج الأمازيغية لماذا لا تدمج اللغة الأمازيغية في برامجها ؟ بل أكثر من ذالك لماذا لا تكف هذه القنوات على استفزاز الأمازيغ بستعمال مسطلحات اقصائية عنصرية شمولية على غرار مصطلح المغرب العربي المنتخب العربي الشعب العربي ...
75 - يؤسفني الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:26
بالنسبة لي انا مقاطعها مند زمن بعيد هي سوى قناة الصرف الصحي
76 - البعمراني الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:52
هل هناك من مايزال يتفرج على برامجها الحامضة بعض برامجها التي يمكن التفرج عليها هي مباشرة معكم ومختفون فقط
77 - youssef الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:07
سبحان الله ان لم تعجبكم 2m لاتتفرج فيها وكفى ام انها في صراع مع رئيس الحكومة اي العدالة والتنمية لذلك تريدون ادخالها لحملة المقاطعة أظن ان جل المغاربة لديهم عدة قنوات لداك اهم الاختيار فلا تفرضوا علينا ارائكم وكفى
78 - rachid الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:40
moi depuis longtemps j ai laissé de voir 2M. et les autres je les voi tres peu.
79 - ملاحظ مغربي واقعي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:40
نقطة نظام.

بعض الإخوة والله أجدهم يغردون خارج السرب!!...
بالله عليكم؟ هل تستطيع أي فتاة أو امرأة مغربية أن تقاطع المسلسلات التركية... أتحداااااكم؟
للإشارة ليس النساء في المغرب وحدهم من يتابعون تلك المسلسلات بل كل نساء العالم العربي يتابعونهم..ادخلوا لأنترنيت وابحثوا على ذلك؟
نحن المغاربة نعرف جيدا مجتمعنا وما يحبه أفراده..علما أن الشباب المغربي يهوى كرة القدم والأغاني والأفلام.. النساء المغربيات يهوين المسلسلات التركية والسهرات وخصوصا التي فيها الأغاني الشعبية المغربية..
كفى هراء إذن!
80 - مغربي حر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 18:57
إلى كنتو مغاربة صبح قاطعو السجائر والتخين والحشيش هذه هي المقاطعة الصحيحة ولا غير الهدرة والفهامات في النت يالله إلى كنتو رجال
81 - Casaoui الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:01
طفرناه بعدا مع المقاطعة الأولى؟..... مر اكثر من شهر لم نرى شيئا تحقق من ورائها حتى مل المغاربة منها سير شوفوا المغاربة كيف يتهاتفون على الحليب المعلوم ومشتقاته ههههه!
82 - مغربية الثلاثاء 22 ماي 2018 - 19:38
ان اردنا مقاطعة فيجب ان تكون اسباب معقولة انا لست ضد اللغة الفرنسية بدوزيم
بالعكس تنمي اللغة لدى الاولاد انا ضد المسلسلات الهابطة كسامحوني الذي صار لهجة الصبيان المفضلة الاخ يسب اخته بكلمة حقيرة تعلمها من سامحوني.
وايضا تلك البرامج الرمضانية التي يطرحونها وقت الافطارالتي لا علاقة لها
ولا نفهم ماذا يريدون منها وايضا هناك احتكار لافراد على التلفزة رشيد شو بكل البرامج الا يوجد ناس غيره ام انه ملك الدوزيم ؟
حتى ان مستواه الاخير هابط جدا وماسخ بصراحة ..
83 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:00
مقاطعة ‘دو زام‘ لا تحول بيننا و بين مقاطعة المواد الثلاث،هذه المقاطعة يجب أن تستمر بعد شهر رمضان بطريقة أخرى حتى تبديل نهجها السيئ،والله المستعان،
84 - الاطلسي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:16
آنا مقاطع هذه القناة منذ بدأت ترسل خرابها إلى المواطنين. ان برامجها تفسد أخلاق غالبية شعبنا و تنشر الفساد في مجتمعنا.
85 - واش مزالة دوزيم؟؟ الثلاثاء 22 ماي 2018 - 20:32
انا مسحت دوزيم من جهاز الاستقبال مند مدة طويلة حقا لقد نسيت شيئا اسمه دوزيم مند مدة
86 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:02
من يقرء بعض التعاليق للآخوة هنا التي تقول اننا قد قاطعنا 2M من مدة سيتعتقد ان القناة الثانية خلاص قد وقعت في افلاس ووقفت عن البث! علما ان قناة 2M هي التي تستقطب اكبر عدد من المشاهدين المغاربة ولا زالت الى اليوم ، ولم تفقد جمهورها يوما ؟
اذن عن اي مقاطعة يدعي البعض هنا؟

نحن المغاربة في الواقع يعجبنا ان نعاكس الآية في بعض الأحيان ههههه!
87 - nabil الأربعاء 23 ماي 2018 - 06:35
2M a vu le jour apres l assotiation du holdin royale et videotron aprs ca videotron a quitter le projet qui a ete un echec commerciale qu on transformé en affaire tres rentable en refilant la facture a tous le peuplz marocain
mais ce que je remarque tous les compagnies boycoté par les citoyens sont proche ou font partie du holding royal.....
88 - رشيد الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:12
بخصوص قناة 2M : اغلب برامجها لا يمكن للفرد ان يتسفيد منها تبقى السمة الغالبة هي الفرجة. كما انها لا تعكس لا قيمنا ولا مبادئنا فهي منقولة حرفيا من دول و تقافات اخرى.
فعلى كل غيور ان يحمي اطفاله من هدا المرض ...كي لا يفوت الوقت للعلاج.
قليل تلك البرامج الهادفة......
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.