24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مشفى تطوان ينتقد التشهير بـ"مريض متشرد"

مشفى تطوان ينتقد التشهير بـ"مريض متشرد"

مشفى تطوان ينتقد التشهير بـ"مريض متشرد"

أثار تداول صورة لمريض على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهو ملقى على الأرض، موجة سخط وسط فاعلين جمعويين بمدينة تطوان ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انهالوا بتعليقات غاضبة على الموقف الموثق تحت عنوان "مستشفى مغربي يرمي بمريض بمستودع للمتلاشيات".

الصورة، التي انتشرت على نطاق واسع على موقع "فيسبوك" وتناقلتها مواقع إخبارية، أظهرت مريضا يفترش الأرض وبجانبه نقالة متهالكة في أحد مرافق مستشفى "سانية الرمل" بمدينة تطوان.

بلاغ صحافي صادر عن إدارة مشفى تطوان، توصلت هسبريس بنسخة منه، قال إن الصورة لمريض خمسيني متشرد ولج مصلحة المستعجلات بالمؤسسة الصحية في حالة مزرية وأوساخ بعدما عملت عناصر الوقاية المدنية على نقله، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي والتمريضي عمل تقديم فحوصات وكشوفات أولية قبل أن يتقرر إحالته ونقله إلى مصلحة الغسل قصد العمل على تنظيفه من الأوساخ بحكم أنه يعيش في الشوارع.

وأضاف البلاغ ذاته: "ونظرا لتوتر المريض وحركيته هوت النقالة بالمريض أرضا دون تسجيل أي إصابة، قبل أن يتم تدارك الأمر من لدن الأعوان"، الذين سهروا على تنظيفه وحلاقة شعره ولحيته وضمان استحمامه لمواصلة الفحص والعلاج بمصلحة المستعجلات.

وبعد أن نوّهت إدارة المشفى بمجهودات الأطر الطبية والتمريضية والأعوان استغربت من نشر صور المريض بأسلوب تحريضي وتشهيري، "مع أن الواجب الإنساني يقتضي مساعدته عوض تصويره واستغلال الموقف ونشر أخبار مشوشة من شأنها المس بكرامة المريض"، مشيرة إلى أنها "فتحت تحقيقا في الموضوع حول ظروف وملابسات هذه النازلة وتحديد المسؤوليات محتفظة لنفسها بحقها في ما يترتب عن ذلك قانونيا".

جدير بالذكر أن المريض فارق الحياة بقاعة الإنعاش بالرغم من محاولات إسعافه والمجهودات التي قام بها الطاقم الطبي وشبه الطبي للمستشفى في محاولة لإنقاذ حياته .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - كمال الجمعة 01 يونيو 2018 - 01:58
وهل المتشرد ليس له الحق في العلاج و العناية. الحقيقة شوهتوا بلادكم
2 - نشيط الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:05
ما عسانا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
3 - اشاعة باينة الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:10
يجب معاقبة هؤلاء الذين قاموا بالتشهير بالمريض وبالمستشفى معا فالصورة واضحة وضوح الشمس ورجل المريض مازالت معلقة بالسرير والسرير مائل من اثر السقوط وليس هناك مايدل على انه مرمي هناك، انا استغرب لمن صدقوا هذه الاشاعة فهي اسهل الاكتشاف من الفوتوشوب .
4 - Yoz الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:10
انا لله و انا اليه راجعون.... غير الي ماتفهم ليا هو ما قِيلَ في المقال الصادر عن المؤسسة "حادث السقوط بدون خسائر" و في اخر مقال هسبريس "يشار الى وفاة السيد" واش كاين شي خسارة كثر من الوفاة....و ممكن بسبب السقطة... تعددت الاسباب و الموت واحد في السبيطارات
5 - hamza الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:11
دولة فاشلة بكل المقاييس لكن لها القدرة على تنظيم حفلات تنافس بها أوروبا وأمريكا وغبر قادرة على توفير مستشفى في كل مدينة قادر على تلبية احتياجات السكان
6 - farid الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:11
ااه داكشي علاش مات مسكين ،حيث طهليتو فيه مزيان،الله يرحمو مسكين،وحسبنا الله ونعم الوكيل،كولشي عارف وعاق بالمستشفيات ديالنا بما فيها المصحات التي لايهمها سوى المال.
7 - simo الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:26
إلى التعليق 3 إشاعة باينة.
لنصدق كلامك ونقول فعلا أنه سقط من النقالة ولكن ما سبب وجوده في مستودع المتلاشيات؟ ربما الجواب هو أن تقوم بزيارة لأحد المستشفيات في هذا البلد السعيد.
8 - ولد حميدو الجمعة 01 يونيو 2018 - 02:27
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء و لكن بعض الأشخاص لا يرحمون حتى أنفسهم فواحد من الجيران و إخوته ترك لهم والدهم منزلا من طابقين و فيه محلين تجاريين و أرادوا الاستفادة بدون بيع و اقترحوا عليه محلا تجاريا و غرفة خصوصا عنده 20سنة فقط لكنه أصر على اخد نصيبه ثم باعوا الإرث و حصل على 30 مليون و اقترحت عليه اخته شراء سكن اقتصادي و تريبورتور لكنه اخد تلك الأموال و انصرف للشمال من أجل الهجرة الغير الشرعية و بعد شهور شاهدت جمعية تحلق له شعره و تعطيه وجبة في اليوتوب و من دون شك بدر تلك الاموال
9 - لينا الجمعة 01 يونيو 2018 - 03:02
لو كنتم في بلد يحترم الاءنسان لا تم طردكم من وزارة الصحة ولا ستقال وزيركم ولكن تضحكون على الشعب بهده التصريحات لانه دهب الاءغتسال وسقط وهل في هده الصورة مكان الاغتسال ربما للحيونات اما الاءنسان لا اءظن وانه سقط من النقلة في نضركم هدا ليس اهمال سقوط رجل مسن ومريض من هدا العلو حسبيا لله ونعم الوكيل فيكم ( لن تشعر بهدا العبد لاءنكم عندما تحتاجون المستشفى تدهبون الى فرنسا او الى المصحات مثل الشيخ زايد ) بلاد الحكرة بمتياز انشري هسبريس وشكرا
10 - فرضية الجمعة 01 يونيو 2018 - 03:16
سبب تواجد هذا المريض في غرفة المتلاشيات انه قد يكون مارا من هناك الى غرفة الاغتسال فسقط عن ناقلته ياقوم .
11 - محمد الجمعة 01 يونيو 2018 - 03:20
واش هاذ الصورة كاتوحي بان هذا المكان مستشفى،لا باينة غدي نظمو المونديال ،
12 - تربات اغودان الجمعة 01 يونيو 2018 - 03:50
اصلا مستعجلات مستشفياتنا معظمها هكذا في الاهتراء والصدأ والغبار ووووو مستعجلات مولاي اسماعيل ومولاي اسماعيل والسويسي لكل من الرباط وسلا اقسم بالله بتلك الحالة
اخواننا في باقي المدن ما حال مستعجلات مستشفياتكم
زعما المواطن اذا حدث له طارئ صحي فنص الليل فين يمشي ؟؟؟؟!!!
13 - جفيك الجمعة 01 يونيو 2018 - 07:02
الي وقم ٣ اتمني من الله ان تدخل سبطار و تكون لوحدك و تعرف معني سبطار و تتمني ان تكون في مكان غير المغرب. سول مجرب لا تسول طبيب
14 - azrou999 الجمعة 01 يونيو 2018 - 07:26
كلام موجه إلى الطبيب الذي قرر غسل المريض قبل فحصه .أبلغك أن "la déontologie "تحتم عليك العكس أي أنك تقوم بفتحه قبل غسيله و لكن عجرفة الطبيب لا تسمح له بذلك و كأنه يحيي ويميت .الارواح بيد الله و ما أتيتك من العلم إلا قليلا. و الأهم هو أن الدولة هي التي تمنحك أجرك من ضرائب المواطنين .
15 - ولدالسلوان الجمعة 01 يونيو 2018 - 08:07
الصحة في المغرب في خبر كان..عندك الفلوس مرحبا ليس لك نقود اذهب الى الجحيم ،من الصورة كل شيء واضح،،بقات في موازين والمونديال والمؤتمرات التي لا تنقطع ...ربنا نسالك ان تاخذ لنا الحق
16 - إفضحو المتلاعبين ! الجمعة 01 يونيو 2018 - 09:58
شكرا بزاااااااااااااااف على من نشر صورة المتشرد ذاك حتى يفضح المسؤولون هاد الناس كايخافو ماكايحشمو ! وصورة المستشفى نفسه تدعو إلى الإصلاح !؟
17 - مواطن الجمعة 01 يونيو 2018 - 16:14
لا أعلم ماذا تنتظر وزارة الصحة لتنقية هذا المستشفى من المفسدين سماسرة الشواهد الطبية وصحة المواطنين . وإعفاء المسؤولين الفاشلين من مهامهم .
18 - زمان تظوان الجمعة 01 يونيو 2018 - 17:13
أعتقد وحسب ترددي على هذا ِِ المستشفى.ِ أنه ليس بمستشفى بل هو سوق دون سلعة. لا تطبيق ولا عناية ولا دواء ولا استقبال ولا أجهزة ولا حسن الكلام من الاطبة ولا توقيت ولا ميعاد ولا.... ولا.... حسبنا الله ونعم الوكيل. انا لله وإنا إليه راجعون. وزارة الصحة في سبات عميق وربما إلى الأبد.
19 - خديجة السبت 02 يونيو 2018 - 19:42
والله اكتر من امثالكم يا مصوري مثل هاته.الفضائح على الأقل أصبحت هاته الفئة تحضي بالقليل من الاهتمام.أليس المتشرد إنسانا مثلنا له حقوق كحق التطبيب.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.