24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | وقفة الداودي مع عمال "سنطرال" تضع وزير الحكامة تحت المقصلة

وقفة الداودي مع عمال "سنطرال" تضع وزير الحكامة تحت المقصلة

وقفة الداودي مع عمال "سنطرال" تضع وزير الحكامة تحت المقصلة

موجة سُخْرِية كبيرة عَمَّتْ مواقع التواصل الاجتماعي جراء مشاركة وزير الحكامة والشؤون العامة، لحسن الداودي، في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها عمال شركة "سنطرال"، مساء أمس الثلاثاء، أمام البرلمان المغربي، إذ استغرب نشطاء إقدام وزير في حكومة العثماني على الاحتجاج رفقة مستخدمين يطالبون الحكومة بإيجاد حل لأزمتهم.

ووصف العديد من المعلقين مشاركة الداودي في الوقفة الاحتجاجية بـ"الفعل المنافق والمُحْتَقِرِ لمطالب شريحة واسعة من المغاربة بتَنَكُرِه لمطالب المقاطعة ودفاعه عن مصالح الشركات"، وهو ما اعتبروه مستوجبا للعصف به من منصب المسؤولية الحكومية.

وأكدت "التدوينات" أن رفع الداودي للشعارات رفقة العمال "فَضِيحة ومُراهقة سياسية يرتكبها طلبة الجامعات وليس من خَبرَ المسؤولية للولاية الحكومية الثانية"، مطالبين إياه بـ"الاعتذار للمواطنين والاهتمام بقطاعه الوزاري، والعمل على الحد من موجة الغلاء التي طالت العديد من المواد الاستهلاكية الأساسية خلال شهر رمضان".

وأضافت "التدوينات" التي تناسلت بشكل سريع على "فايسبوك" أن ما قام به الرجل "شرود تام عن اللياقة التي تقتضيها المسؤولية، خصوصا باتهامه للمغاربة بوضع الاقتصاد الوطني في حالة خطر"، متهمين إياه بـ"محاباة المواقع والتعويضات التي أَنْسَتْهُ من صوت عليه في الانتخابات التشريعية الماضية".

ولم يسلم الداودي حتى من تعليقات قيادات بارزة من حزب العدالة والتنمية، فمباشرة بعد إبداء رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، انزعاجه من تصرف الوزير، خَرَجَ العديد من صقور الحزب الإسلامي، على رأسهم البرلمانية أمينة ماء العينين، التي أوردت في "تدوينة" لها: "يجب وقف عملية القتل الرمزي الجارية لـ"البيجيدي" بأساليب لا تليق بما راكمه مناضلون أحرار بتضحيات جسيمة"، مضيفة أن "رصيد الحزب لا يمكن أن يعتبره أي من الأعضاء مهما كان موقعه رصيدا شخصيا يبدده كيف يشاء بعيدا عن اختيارات الحزب".

بدوره قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على حسابه الشخصي، إنه "لم يقتنع يوما أنه يمكن لبرلماني أو وزير أن يحتج بالوقفات إلا إذا كان ذلك في قضايا الأمة أو الوطن، لما لهما من الآليات التي تمكنهما من القيام بمهامهما من مواقعهما دفاعا عن الشعب"، وزاد: "على كل حال كل واحد مسؤول عن تصرفاته".

وفي السياق ذاته أشار نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى أن "خروج وزير للاحتجاج مع عمال شركة يدافعون عن أوضاعهم في مقابل رأي تبنته شريحة واسعة من المجتمع بخصوص موضوع المقاطعة يعتبر قمة العبث والاستهتار الذي يَسْتَوجِبُ وقفة حقيقية".

تجدر الإشارة إلى أنه لأول مرة منذ انطلاق حملة المقاطعة خرجت شغيلة شركة "سنطرال"، بمعية وزير الحكامة لحسن الداودي، مساء أمس الثلاثاء، للاحتجاج أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، مطالبة بوقف حملة المقاطعة التي أَدَّتْ إلى فصل العديد من المستخدمين، وخفض كمية إنتاج الحليب بنسبة كبيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - حلمي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:40
الداودي سنترال يتضاهر ضد الداودي الوزير.
انفصام في الشخصية تانت يجب معالجته من طرف الدكتور العتماني
2 - مهبول الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:43
شوهتونا ياحكومة الباجدة أمام العادي والبادي
3 - zaki الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:44
mais qu'est ce que les marocains et le monde a gagné sdes islamistes que la pauvreté et
la guerre.
4 - Loukza الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:47
هذا وزير ؟؟؟؟ لا ننسا انه لما كان وزير التعليم العالي الحاجة الوحيدة الي دار رجح المدارس الخاصة معترفة بها من الدولة وايمكن ادخلو الوظيفية العمومية
5 - مغربي قح الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:48
وزراء مداويخ ديال بصح .يالاه على سلامتكم ما بقى قد ما فات...
6 - مقاطع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:48
كل شيء في هذه البلاد السعيدة تحت سيطرة ماما فرنسا منذ عهد الإستغلال عفو الإستقلال الحكومة تابعا لها والنضام وووووووو يوجد لدينا حتى الإحتلال الفكري
7 - أبو هيام الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:52
أقول لك يا لحسن الداودي إذا كانت لديك ذرة من الإيمان والرجولة فيجب عليك أن تقدم اعتذارا للشعب المغربي، وتقدم استقالتك من الوزارة فورا.
8 - الشرقي حنزاز الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:52
لماذا لم يقف هذا الوزير مع عمال شركات اخرى طردت الاف العمال تعسفا
لان هذا وزير عند سيدو اخنوش لا في حكومة مغربية
9 - مقاطعون الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:57
يا مقاطعون انتظرو ثمار المقاطعة قريبا ان شاء الله
10 - mann الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:57
مع توالي خرجات وزراء البيجيدي لاحظت بأن شبيحة الحزب لم يعد لها صوت في المنابر الاعلامية و أختفت نهائيا من هيسبريس
أجي ياكما بمناسبة هذا الشهر العظيم، تابت شبيحة البيجيدي و لم يعودوا يدافعون عن مناكر حزبهم ؟
11 - nor الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:59
دب السي الدودي مبين وجهك مع عمال الشركة وتتحاور وفين كنت لما درو الاضراب طلابة معهد ansa لمدة شهرين وسدة الباب في وجهم وتعنتي وتكبرة وتعلتي عليهم واش دب توضعت غير ملي شتي مبقلكم والو و تمشيو .افق او من القلبة راه المواطن عاق بكم وعاق وقولبكم.
12 - الداوودي والفقر الحلوب الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:59
هاذ السيد بدل الدور ديالوا هههه ولا هو خدام مع الشركة ومتضامن مع ضد المقاطعة، لوكان لمغاربة كيفاش لو كان قاطعوا الحكومة كلها.
ما يثير انتباهي هي لا مبالاة هذ الحكومة وحتى البرلمان مبنج
المواطن غير إلا لقاو فيه مصلحة عاد يتجاوبوا معاه
مهزلة
13 - jarbob الأربعاء 06 يونيو 2018 - 10:59
والله لا اعرف اي ذنب اقترفه المغاربة حتى يستحقون مثل هؤلاء الوزراء.وزير يتظاهر ضد الشعب.
14 - من خارج الوطن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:03
عندما كان وزيرا للتعليم العالي كنت اراه بتدخلاته الحاسمة في البرلمان ....يتكلم بقوة وبنبرة ربما جد مسؤولة ....وترى في وجهه تعابير واقعية ودون ان يخشى في الله لومة لاءم
لا اعلم حزبه ....لكن لا ينتمي الى البجدي....
وربما كانت وقفته مع المحتجين ليس ضدا على المقاطعة ولكن تاييدا للعمال ضد ارباب العمل المستهترين بالشعب المغربي...ولكي يخفضوا من اثمنة الحليب....
انا من المقاطعينولو انني لا اعيش بالمغرب....
كلامه عن السردين ربما كان صحيحا....ونحن نعلم المضاربات والتجاوزات التي يقوم بها الوسطاء الذين لا يحترمون اسعار الدولة ...فيبيعون بما يريدون
والله اعلم
15 - صنطيحة السياسة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:05
والله العظيم رآه الحكومة ضاخت وتلفات على القبلة ...
واش وزير الحكامة كنخلصوه باش يوقف مع الشعب أو يوقف مع الشركات ?

رآه الحل سأهل ... جرير على سنطرال فحال اللي جريت على العمودي ... رآه هدا غبر الحليب ماشي بترول ...

الحليب واخا يعرف الشعب يدور يجمع بحمارة من عند الفلاحة و يعاود يفرقو على الشعب (كامل الدسم )

واراه تعاونيات كيقوللو احنا قادين بالسوق أعطيه فرصة ...

حاجة أخرى ... لعبة الحكومة هي التركيز على الحليب وحدو باش تغطي على المواد الأخرى ....

واراه أصل المشكل هو المحروقات اللي الحكومة حرراتها بدون مراقبة ولا حماية للمستهلك


وإعداد الله رآه المواطن المغربي ما عندو اللي يحميه في وجه مالين الشكارة في هاد البلاد

بعين اللي يحمينا من مالين الشكارة ويحمي حتى من الحكومة اللي معاهم
16 - maghribi الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:06
أقول لهذا الوزير أين انت من احتجاجات عمال لا سمير التي هي أهم و بكثير من سنترال اتعرف لو كنت في بلد يحترم نفسه كانت الحكومة إما استقالت أو اقيلت
17 - Roudani in U.S الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:06
كلشي مخربق فالبلد الله يحضر السلامة. ما بقيت عارف فمن و فاش نتيق. حزب اللاعدالة دار لينا خاوية فعامرة. كنت كا نتسنا منو الشيء الكثير صدق ظهيرا للمجرمين و الفاسدين. ما حاربو الفساد لي صدعونا بيه و ما عطاو الاستقالة كما قالو. من اخذ منصبا خان. الحمد لله الذي اخرجني من القرية الظالم أهلها.
18 - Yahiiiii الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:07
Aucun parti n'a été autant attaqué , avec des articles prépayés , le lynchage publique !
Les crocodiles réclament leurs places au gouvernement, rien ne changera , mais la liberté d'expression sera vachement atteinte si les anciens crocodiles reviennent , changer zayd avec yazid ne nous intéresse pas , mais on veut un changement radical pas de parti tracteur surtout !
19 - Maghrebi الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:10
لهذا السبب نقول دائما بأن وزراء هذه البقعة الأرضية لا يمثلوننا. بل يمثلون انفسهم ويخذمون مصالحهم واسيادهم اللصوص باسم خذمة الوطن بلا مواطن.
20 - yasin الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:11
يقتلون الشعب ويشيعون جنازتة بكل خشوع
21 - عبد الحميد أكادير الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:12
أم المهازل.ما شهدنا من قبل.لا حول ولا قوة الا بالله.
22 - حميد زاهوري الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:12
هدا ما يسمى بالعبث السياسي. ..قمة الوقاحة أن يقف وزير في وجه الشعب مساندا شركة جشعة. .سابقة من نوعها. سجل يا تاريخ.
23 - Smeks الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:13
فعلا هؤلاء السياسيون منافقون اشتعل الرأس شيبا و ما زالو متشبثين بالكراسي كأنهم خالدون في هذه الدنيا .اتقوا ربكم في هذا الشعب المغلوب.
24 - مُقاطعٌ صريحٌ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:13
يجب النظر إلى كل الأمور من جميع الجوانب،الفلاح الصغير الذي يعول عدة أسر و يعيش من هذا المنتوج هو أكبر متضرر، المقاطعة أدَّت إلى ٱنخفاض ثمن سونترال هذا إنجاز مهم قُمنا به،فلنَقاطع منتوجات أخرى أساسية في حياتنا نحن طبقة بوزبال حتى يُعدَّلَ ثمنُها.لكن بدأ يظهرُ أن المقاطعة دخل فيها سياسيون هُمِّشوا هُم و أحزابُهم لمُحاولةِ ٱستِرجاعِ الكعكة التي فقدوها بعدما تبيَّن للشعب كذبهم و فسادهم الذي أوصل البلد لهذه الحالة الخطيرة.و لِمُحاولة تلصيق كل فشلٍ بالحكومة الحالية قصد التخلُّص منها ٱستجابةً لرغْبةِ لوبياتٍ من الوزن الثقيل.
25 - بلحاج الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:13
فاقد الشئ لا يعطيه. فكيف له هدا و هو لا يستطيع فعل شئ حتى الكلام المعقول معندوش. الحكومة و البرلمان في ذمة الله.
26 - simo الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:14
ما بغيناش اعتذار بغينا استقالة هاد لحكومة الى بقات فيها شوية ديال نفس
27 - has الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:14
أحدهم سأل الوزير لماذا لم تعد تنتقد الحكومة بعد أن أصبحت وزيرا؟

قال: علمنى أبى أنه من سوء الأدب أن تتحدث وأنت
" تأكل"
28 - انسان الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:15
متى يفهم امثال هذا الوزير أن الحليب ليس منتوج استراتيجي ولا يدخل في خانة الذكاء الصناعي الذي تتسابق فيه الامم المتقدمة ،خلاصة القول هزلت هزلت هزلت.......
29 - fsa bethune الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:16
Ce ministre doit démissioner, ce qu'il a fait est une grande connerie, il est pas compétant pour defendre les interêts du peuple et etre au gouvernement #MOU9TI3ON#
30 - rachid الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:17
واخا يوقفوا شهرين متتاليين فنحن الأغلبية الساحقة المتضررة وقد نصل الى 45مليون من البشر ونحن مقاطعون
31 - بن علي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:19
وقفة غير محسوبة العواقب .السيد الداودي يساهم في الرفع مما يبقى من شعبية حزبه نحو الحضيض . ولكي تكون منصفا فما عليك سوى الإعتصام أمام البرلمان لكي تشارك في جميع الوقفات والمسيرات الإحتجاجية .بأي صفة شاركت في الوقفة ؟ هل بصفتك وزيرا ؟ نقابيا ؟ حقوقيا ؟ فلاحا متضررا ؟ مساهما في شركة سانطرال؟ إنه الخرف السياسي .
32 - ahmed الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:19
الداودي هل أنت معانا أم ضدنا أم حاميها حراميها أم أنك أكسيونير في سنطرال ٱتق الله لأول مرة مسؤول حكومي يتظاهر أمام البرلمان ضد الفقراء كان عليك إن كانت لديك الجرأة أن تضع المفاتيح والإستقالة تحت الباب وتنصرف بدل التظاهر ضد أبناء جلدتك.
33 - simo الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:20
يا حكومة ضحكت من جهلها و غبائها أمم..وفقرت من تعنتها شعب
34 - حزب المقاطعة الإفتراضي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:20
حزب المقاطعة الإفتراضي
نناضل في السر،من أجل التغيير في العلن.
إلى بقاو فيك ديهم لدارك...، دغدغة العواطف لن تنفع في شئ
يجب ان تكون وقفتك مع الشعب المتضرر مع الغالبية.
سقطتم في أعيننا.
35 - moou66 الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:21
ودابا بانو المداويخ واش يدافعوا على مصالح الشعب ولا على مصالح الشركات المهم راه حنا مقاطعون مقاطعون مقاطعون
36 - وداع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:22
والله جبتوا الضحك لريوسكم هههه، لقد أصبح أمر حل البرلمان والحكومة أمرا لابد منه أكثر من أي وقت مضى، والمقاطعة عاد غاتزاد أكثر غي كونوا هانيين
37 - مقاطعون الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:23
الحكومة كلها ضد الشعب....
اقسم بالله العظيم لن أصوت للعدالة
38 - عثماني الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:23
الصوت ديالي كنعطيه لحزب العدالة والتنمية ، ولكن يلا مستاقل السيد الداودي او تقيلوه من المنصب ديالو هذا فراق بيني وبينكم
39 - العدلوني رشيد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:24
"الدا ونْدِّي" لا يمثل الا المصالح الاستعمارية الفرنسية للسنطرال دانون
لا يهمه لا عمال ولا من صوتوا على العدالة والتنمية، العمال في مشاكل مع الشركة الاستعمارية منذ سنين، اكثرهم لم ترسمهم الشركة، بل وهناك حيف في المعاملة عند ذكرهم للترسيم وتحسن الوضعية، ربما كان خيرا لو ان
"الدا وندي" وقف مع العمال لمصلحة العمال ضد الشركة الاستعمارية.
40 - khddf الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:25
الزوجة فرنسية والشر كة فرنسية والا ولاد 50% فرنسيين لمادا هاد النقد. فمن الواجب عليه ان يقوم بما قام به ويجب عليه الاعتصام والاضراب عن الطعام. والمطالبة بتعويضات من الدولة لانقاد هاته الشر كة من الافلاس. وان لم يقم بهادا فمصيره هو الاخر الافلاس والضياع في جبال الاطلس.
41 - البوهالي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:26
الحكومة و وزراؤها من الواجب عليهم اعادة النظر في برامجهم الحكومية التي بنوا عليها حملاتهم الانتخابية و سيعلمون انهم هم السبب الاساسي في حملة المقاطعة التي اتت رحمة على الاقل لتسفي غليل الشعب الفقير من غلاء المعيشة و تسلط الشركات و التجار و المضاربين ... المقاطعة هي وسيلة تعبير واضحة لسخط الشعب على الدولة و الحكومة و الوضعية البئيسة التي يتخبط فيها المواطن المغربي .. الحل اليوم بيد الملك وحده لان الشعب اصبح لا يثق في السياسة و السياسيين كما قالها سابقا ملك البلاد
42 - عبدو الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:29
ادعو جميع الفيسبوكيون واليوتوبيون وجميع المغاربة الى مطالبة صاحب الجلالة لاقالة الداودي فورا.وادعو جميع من صوتوا عليه كي يمثلهم ويحل مشاكلهم. عواض ان يصطف الى جانب الشركات ضدا علىهم ان يصطف وا ضده في الانتخابات القادمة
43 - ZAKARIA الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:32
على المحتجين المطالبة بتخفيض الثمن وليس وقف المقاطعة عليهم مطالبة الحكومة بالتدخل لدا مشغليهم لضمان حقوقهم وليس ترديد شعارات محفوظة لهم من طرف مسؤولين سنطرال
44 - عامر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:33
الداودي دار ديال القدافي نهار ناض الشعب الليبي كيطالب برحيل نضام القدافي ، والقدافي كيقول ليهم انا معكم تورة تورة هههه التورة راها عليك، المهم ها واحد بحالو الله استر.
45 - بن المداني الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:35
Pendant que les fourmilles s’activent et re constituent leurs stock , les cigales dansent .
46 - المدرسة الوطنية الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:35
فرنسي يدافع على مصالح بلده. لماذا لم يجدوا حل 700 عامل "صيفيطا" بمكناس المطرودين بعد اغلاق المعمل. وكان ذلك من طرف برلماني استقلالي
47 - علي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:36
إن خروج الداودي في هذه المسيرة و دعوته الى وقف المقاطعة، هو في الحقيقة دعوة الى وقف استهلاك منتجات في حد ذاتها من قبيل جودة و غيرها. أليس من حق هذه الشركات ان تتابعه قضائيا لاستهدافه للتنافسية الشريفة ؟
48 - شهــــادة حق الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:38
في ابجديات علم الاجتماع الصناعي وفروعه في الاقتصاد، أن الراسمالية المتوحشة تبقى دائما متوحشة، وانها تصارع بوحشيتها..لكن عندما تجابهها قوة مضادة كالتي يعيشها المغرب والتي تتعلق بالمقاطعة، فإن هذه الرسمالية تتفاعل مع الفئة المعارضة باستعمال وتنزيل مفاهيم سليمة ومن داخل الحقل الاقتصادي، وذلك من قبيل التخفيض في الثمن، رفع الجودة، الخ. لـــكن الرسمالية بالمغرب شوهت نفسها واعتمدت على مصطلحات من قبيل السْعاية والطلبة والاستعطاف و"البكاء"، ويوضح تدخل الحكومة في هذا الشأن في شخص وزيرها السيد لحسن الداودي يؤكد غياب شروط الحداثة ونزاهة الدولة..لأن هذه الشركات ليست مؤسسات عمومية بل هي اشخاص عادية ومعنوية. لكن تبين ان الدولة تتورط مرة اخرى في ضرب الحرية الاقتصادية وضرب مبادئ الراسمالية رغما عن وحشيتها وعجرفتها. إن الدولة بهذا السلوك وبعد نجاح هذه المقاطعة تكون قد عبرت عن غياب المستوى المطلوب منها والمتعلق بتمثيل الشعب.
49 - Karakiz الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:38
الفساد تفاشى الصورة مروعة.
حقيقة اصبحنا نرى العجائب الجديدة التي من المفترض اضافتها لعجائب الدنيا السبع.
وزير الهكامة يخرج للاحتجاج في منتصف الليل ويشل ويعرقل حركة السير بدون رخصة التجمهر.اين هراواة الامن الوطني؟
العمال جلهم مؤقتون intermédiaires استغرب كيف للحكومة أن تتأوه وتتضامن معهم؟ مع العلم أن للحكومة هي من تشجع هدا النوع من الاستعمار عفوا الاستثمار لهضم حقوق اليد العاملة.
الان أصبح من الواضح أن كل حقيبة وزارة يوجد فيها ضالون خاسر ، الما و البومات ديال المازوط.
التاريخ يشهد على أن حقائقكم و حقائبكم في المزبلة.
50 - Saad الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:39
مقاطعون إلى أن تخفضوا الأثمان وترفعوا من الجودة٠ والشركات الأخرى نحن لكم قادمون إلى أن تنتهوا من جشعكم وتصبحوا شركات مواطنة لا ريعية استبدادية محتكرة للسوق٠
51 - إبراهيم الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:40
م أحلى رمضان بطعم المقاطعة . أجر الصيام ، و أجر جهاد النفس و محاربة الجشع و الظلم
بعد خروج هذا الوزير الذي هو في نفس الوقت محامي لسنطرال لن اشتري حليب سنطرال ومشتقاته ولو نقص من ثمنها مدى الحياة . هناك البديل
52 - حيران الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:41
ولله في خلقه شؤون
لقد فقد السيطرة على البوصلة و لا يدري الى اي اتجاه يتجه
فبدل ان يبحث عن الحل اصبح هو المشكل بذاته و ليس جزأ منه
لا ادري ما موقعه من الاعراب،اهو مسؤول او متضرر؟
اصبح يمارس الخبث السياسي((هانتما هانا راه معاكم لاتقولوا ممعاكمش ولا راني معاهم شهدوا راني كنقول ما كاينش البرقوق))
schizophrénie politique
53 - zikamazikako الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:42
السيد لحسن الداودي اعرفه منذ بداية 1990 يقول عنه المثل الامازيغي "اترز اولا تكنى" بمعنى "تنكسر ولا تنطوي" او بمعنى اخر " ولو طارت معزة". هذا هو لحسن الداودي. يبدو ان السيد "الوزير" جد متأثر بجنسيته الفرنسية اكثر من اي شيئ اخر.
54 - مقاطع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:42
لماذا لم يخرج الامن لتهشيم الرؤوس. اليست هذه وقفة ضد قرار الشعب. اريد فقط ان اعرف هل هذه المحكومة في خدمة الشعب ام في خدمة المخزن والشركات ويبقى دور الشعب هو ان ياتمر باوامر المحكومة.
55 - omar الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:43
نحن قاطعنا سنطرال والسلام،الكرة عند الحكومة. إن هذه الضجة كأنما تخفي أو تصرف النظرعن أشياء أخرى .إن هذا الأمر مرعب . لا ننسى هناك المحروقات و....و...في أقل من 12 ساعة، لا حديث إلا عن الحليب.
56 - ملاحظ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:43
و الله و الله ثم و الله هذا الوزير ياخذنا الى الهاوية يجب وضع حد لتصرفات هذه الحكومة بالاقالة وتدخل جلالة الملك قبل فوات الاوان
57 - علال القلدة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:43
ها ياك بقافيكم الحال نهار قال الوزير اليتيم انا وزير ماشي مواطن ايوا السي داودي داليكم خاطركم يا ك تا هو مواطن قبل مايكون وزير ودبا غير شدوا راسكم ماتبقاوش تناقضوا.
58 - متتبع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:45
هههه هزلت يجب ان تحال هذه,الحكومة,على,مصحة,امراض عقلية عثماني وحده كطبيب,لايكفي لعلاج مرضاه وهو امرضهم
59 - عاصم الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:45
تصرف يدل على غباء وسخافة وزراء البواجدة الذين وصلوا لمركز القرار عن طريق اللعب على عاطفة الشعب و الاتجار بالدين، مهزلة بكل المقاييس.
اتمنى اسقاط هذه الحكومة الغبية في اسرع وقت ممكن و ارسال وزرائها الى الشريط الحدودي في اطار الخدمة العسكرية .
60 - Mowatin الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:47
فقط للتذكير في ألمانيا حماية المستهلك لها وزارة تابعة لوزارة العدل٠إسمها وزارة العدل وحماية المستهلك٠ شوفو الناس فين وصلوا باش يحميو المستهلكين أما في المغرب البشر عبارة عن قطعان وفئران تجارب ولي ما قتلت تغلظ ولو تكون غالية٠ # مقاطعون
61 - صلاح الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:50
لا حياة لمن تنادي
يتكلم ويتصرف بدون دراية العواقب كمن يسوق دون فرامل! !!!!!!!!!!
62 - محمد الرحماني الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:50
كيراكي اسي الوازير من التوفيق و مقاطعون سنطرال
واصلت نتا مشي وزير
63 - جلال الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:50
ضد من يحتج الوزير؟ هل ضد نفسه وحكومته؟... إنه الإستهتار والمراهقة السياسية
64 - مواطن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:50
نطالب بإقالة هذا الوزير الغير المسؤول
65 - مراد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:51
حزب النذالة و التعمية وقع اليوم شهادة وفاته. الحمد لله تهنينا منه
66 - نعمان الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:51
صراحة نحن مصدومون من تصرفات هذا الوزير خصوصا و الحكومة عموما، ألا يعلم أنه وزير وصل إلى هذا المنصب بأصوات المواطنين لينوب عنهم و يدافع عنهم ؟ وزير في حكومة يفترض أن يتخذ إجراءات و يجد حلول لحماية المواطنين من الإحتكار و الجشع الذي تمارسه الشركات و يتجاوب مع المواطنين نجده يحتج ضد المقاطعة أمام البرلمان !!! هل فقد عقله ؟ هل يعتقد أنه موظف لدى سنطرال ؟؟؟ ما هذا يا رباااااااااه !!! لن نزيد إلا صمودا أمام تعنتكم و تعاليكم علينا، باي باي الحكومة و كما يقال بعد 8 أشهر من البلوكاج خرج من الدار مايل، مقاطعوووووووووووووووووووون
67 - أحمد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:51
معدورون فقد جيء بهم لغرض في نفس ... وقد أدوا المهمة على أحسن وجه.أما السياسة فلا علاقة لهم بها،كان كبيرهم الذي علمهم التنكيث في السياسة و علت ضحكاتهم البلهاء لمدة خمس سنوات،بعدها ، و حتى لا يستفحل عليهم هذا الداء استنجدوا بطبيب نفساني لعله ينقذ ما يمكن إنقاذه،لكن فات الأوان.فاللهم اجعل هذا البلد آمنا و اجنبه كيد هؤلاء.
68 - العمري الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:52
بغياب حس الوعي وثقافة المسؤلية عند معضم مسؤولينا يبقى الحل الوحيد هو ربط المناصب بالمحاسبة ولما لا المتابعة القضائية لاكن في ضل وجود قضاء فعلي وليس صوري.حينها فقط لن يتقدم اي شخص غير نزيه لاي انتخابات او برلمان او حكومة او حتى مقدم اللدي هو اقل منصب في هرم السلطة و الا فدعو مثل هدا الوزير يفعل فينا ما يشاء هو و كل من هب و دب. المحاسبة يا سادة المحاسبة. لي فرط اكرط حينها لن تجد اي شخص في قبة البرلمان يخط في نوم سبات شتوي
69 - جميل الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:53
أتساءل لماذا لم يرسلوا المخزن لضربهم و لتفريقهم كما هو جاري به العمل مع احتجاجات أبناء الشعب ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
70 - محجوب الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:56
هده مسرحية مفبركة الشيء الدي سيؤدي الى توهج فتيلة المقاطعة ويصعب اطفاؤها
71 - mourad cp الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:57
عجيب أمر هذه الدولة أصبحت الحكومة المعنية بتسيير شؤون العباد تحتج، على من تحتج الله أعلم أ على المواطنين أم على الدولة العمقة أم على نفسها، مزيد من التهكم على المواطنين اللدين سيردون بمثله في أقرب فرصة سانحة و لا أظن هذ الرد سيتأخر، و إن تأخر ستكون مهزلة يوم الاقتراع.
72 - Mek' Naci الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:59
Ce ministre de la Hakama et qui manque de hikma a préféré mettre plutôt sa tête sous la guillotine, je comprends pas l'hypocrisie et l'idiotie de certains ministres. Je pense que le déluge n'est pas loin où ils périront tous. Les marocains doivent tenir et résister leur seul arme c'est de boycotter les produits qui ont des prix exorbitans et c'est leurs D R O I T !
73 - يوسف الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:00
مهزلة سوف يسجلها التاريخ
من يرغب في معرفة أين تذهب تلك الثروات الهائلة للشعب المغربي، فليسأل صقور البلاط ،
74 - ad ka ds الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:02
لالا هادي واعرة بسيف مايخرجوا يحتجوا ، الحكومة دايرة خدمتها مع سنطرال ، توفير الامن والحماية والنقل وتوفير وزير كيعطي الشعارات ههههه باقي شويا ويجي مبعوث الامم المتحدة يندد بالمقاطعة
سي الداودي أصعب فترة في حياتك
75 - الصمت حكمة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:03
وقفة الداودي مع سنطرال تعني أنه أنتهى سياسيا.وأن وزير الحكامة لم يعد يتحكم في تصرفاته وتدخلاته. الحكمة يمنحها لمن يشاء.
76 - حميدو الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:04
وَزِيــــر يَــحْــتَــجُّ ضِــــدَّ المُــحْــتَــجِّـيــن !!!!!!!!!!!!!!
77 - غباء بلاحدود الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:04
مشاركتك سيدي الوزير في الوقفة دليل على ظعف دهاءك السياسي و ستقتل الوقفة وستزيد من سعار المقاطعة
78 - زوبعي محمد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:04
على العثماني ان يضع بجانب الداودي حارسا لاصقا يرعاه من الوقوع في ما لايليق بوزيرلانه كان متوجها الى مقر البرلمان للمشاركة في عمل اللجان فلم يشعر بنفسه الا وهو يتقدم مظاهرة ضد الحكومة,الله يحفظ حكومتنا من ان يصيبها ما اصاب السيد الداودي :هذا المرض راه خايب وراكم كتعرفوه,,,,,,,,,,,,,,,
79 - مواطن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:06
واقيلا الان ظهر لينا شكون الي معا الشعب و شكون ضد الشعب،وللاسف الكل ضد الشعب و ارادته،سلطة علية حكومة برلمان احزاب وشركات،حان الوقت لتغير الحقيقي #اسقاط المحكومة.
80 - مغربي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:09
هدا اما عندو لكوريات ديال البقر ولا شاري الأسهم ديالهم او دورو معاه مزيان على اَي حال العدالة والتنمية دق ليها هدا الوزير اخر مسمار في النعش ديالها مع العلم انه كاين فيهم ناس في المستوى ونزهاء ماعطوههم المسؤلية
81 - siiiir الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:10
ذكرني بالقذافي حين خرج مع المتظاهرين مطالبا بتحسين ظروف العيش
82 - ملاحظ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:10
السيد الداودي اطن انه لا يليق وزيرا ولا برلمانيا ولا يعرف السياسة كما انه يحمل حزبه المسوولية كاملة لان الحزب لم بحرك ساكنا اتجاهه لانه ليست الخرجة الاولي له خلال هذه المقاطعة كانت له عدة خرجات تغيظ المغاربة وتبخس السياسة وتسيء للحكومة يجب ان يقال وهذا اقل شيء
83 - ربيعة الرباطية الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:11
الداودي وضع نفسه في فوهة البركان عندما اصطف مع الشركات المحتكرة ضد الشعب المكتوي بلهيب الاسعار المرتفعة. كيف يعقل لمن صوت له الشعب ان يشتغل ضد مصالحه حالما يصل كرسي البرلمان او الوزارة ؟!
84 - prof الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:11
هل اخد الداودي تصريحا لوقفته الاحتجاجية وفي ساعة متأخرة من الليل. لماذا لم يتم توقيفه هو ومن معه.حلال عليه ومحرم على الاخرين. ام عنده حصانة تخول له يصول ويجول كما يشاء كيف ماشاء ووقت ما شاء .
85 - SALAMA الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:13
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم الوزير يحتج على نفسه و افهم تسسسسسسسطا .
لقد دكرني بخروج القدفي مع شعبه في مظاهرة مع شعبه ضد الحكومة الليبية و كأن القدافي ليس برئيس .
86 - مافيا المضويخ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:14
حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة محكومة لم ارى متل حكومة العثماني لمادا لا تضامنوا معى عمال لسامير او الدكاترة المعطلين عمال الحافلات ميكة أولا الحليب فيه الزبدة والريب البن ودانب وفرنسا والاورو الله يرد بكم الي الطريق المستقيم
87 - kimo الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:20
بالفعل وزير شارد خارج عن اللعبة وغباءا لا مثيل له كيف له ان ينحاز الى فئة ويتنكر للأغلبية الساحقة ممكن ان نستغني عن سنطرال نهائيا ولا يمكن ان نفقد الشعب يمكن أن نجد بدائل للشغيلة التي كانت تعمل في سنطرال ولا نفقد الشعب ممكن ان نجد بدائل للفلاح ولا نخسر الشعب لمادا لم تتضامن في خرجاتك مع المعطلين حاملي الشواهد العليا لا تقل لي ادافع عن الإقتصاد الوطني لأنك لا تدرك السياسات الكبرى للإقتصاد الاقتصاد سيدي سياسة عمودية وأفقية أنت تدافع عن اللبيرالية والأرسطقراطية ومكنيزمات السوق الحر وفقدت بوصلة التوجه العام للمستهلك ومعاني التضخم البدائل سيدي متوفرة كاللجوء الى التعاونيات الشركات الصغيرة دعمها حتى تتمتص فائض المنتوج وتسويقه بسعر معقول لا أن تتجه الى سنطرال هي لها خبراءها وسوف يجدون حلا او يختفون من هده السوق وهده هي التنافسية الحقيقية
88 - بنعيسى بلحرشة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:20
في سابقة من نوعها وزير يدافع لمصلحة الشركة على حساب المواطنين و يتغنى بشعارات المحتجين ليؤكد ان من نصوت عليهم لم ولن يدافعوا عن مصالح الشعب و متطلباته بل ليدافعوا عن مصالحهم الشخصية ومن معهم من اللوبيات الاقطاعية.لهؤلاء نقول لهم أننا مقاطعون الى الابد

#_مقاطع_إلى_الأبد.
89 - hier الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:23
الداودي يؤدي عمله في الدفاع عن مصالح ماماه فرنسا. يجب منع مزدوجي الجنسية من تحمل المسؤوليات. و لا ننسى مهندس الوقفة المهزلة اخنتوش بتوفيره لوسائل النقل و جمع العمال و الفلاحين
90 - محمدبرزوك الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:24
الذى يكون فى حيرةمن امره وتختلط عليه الاوراق يعود لايعرف الحقيقةو الصواب ولاالواقع مع الخيال،مرةضدالمقاطعةومرةمعهاوالاختلاف فى شان ذلك قائم بين كل الوزراء ولامن سببيل.
91 - نوفل الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:28
اولا وتماشيا مع الموضوع ، يمنع منعا كليا تولية من يحمل اكثر من جنسية مغربية منصبا وزاريا او ساميا
بالنسبة للداودي هذاك راه موكلاه فرنسا تبيخا ،عادي انه يشطح ويتعرى فسبيل ادافع عليها ، المغاربة لا يقاطعون حليبهم ولا مائهم ولا خبزهم ، المغاربة يقاطعون الحكومة الفاشلة ،الاحزاب الفاشلين، اصحاب القرار الفاشلين ، الشركات المفترسة ،....
فاتكم القطار يا جيل الخمسينات والستينات ، سيروا قابلوا الجامع وخليو امور الدولة في التيقار
92 - #عزيز# الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:29
أنا عندي سؤال واحد للباجدة: بعيدا عن موقف الشعب منكم و من وزرائكم...هل لديكم مساطر داخل الحزب لمعاقبة عضو/وزير قام بعمل "مخالف" لتوجهات الحزب؟؟؟
93 - Tangerois Nulpart الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:30
Cela ne m'étonne pas les sorties de cette marionnettes. Ce n'est pas lui qui porte la nationalité française ? C'est normal qu'il fasse tout en sorte de défendre l'entreprise de sa mère la France. Mais ce qui est désolant et dénigrant. Comment est ce que ce type fait encore dans la scène politique. Il ne sait même pas composer une phrase correcte en arabe et même dans le darija... Je me demande comment il a pu être un jour le ministre de l'enseignement supérieur. Alors ne vous étonnez pas quand vous voyez que l'enseignement au Maroc est en décadence jour après jour.
94 - مواطن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:34
لحسن سونطرال كما يسميه البعض, هو تعبيرعن المشهد السياسي المغربي, عبث ارتجال لا مسؤولية, و كما يفعل السياسيون دائما يلومون الضحايا و يتضامنون مع المعتدي, لو كنا في وطن عادل لفتح تحقيق في علاقته بسونطرال, لكن في المغرب غالبا سنراه رئيس مجلس سيادي, أو لما لا مستشارا, لأنه أبان أنه يجيد لعق الأحدية
95 - مدوخ سلاوي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:37
مشي بعيد تقول لينا الحكومة جمعو الفطرة لسنطرال هذا العام.
96 - Jawad الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:38
مع لشفرو لبلاد عفى الله عما سلف ومع الفقراء زروط مو . المشكل يدعون أنهم حزب إسلامي
97 - محمد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:43
هذا وزير الحكامة شنو دار. الدليل على أن هؤلاء الوزراء ليس لديهم المستوى الكافي لشغل وظائف هامة . ولا يعلمون ما محلهم من المسؤولية و ما يتوجب عليهم فعله.
لقد وصلنا إلى الحضيض. للأسف يجرون البلاد إلى ما لا تحمد عقباه. أظن أن تدخل الملك أصبح ضرورياً لوقف هذه المهزلة.
98 - عمر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:43
هذ الوزير يجب ان يستقيل او يفصل. لانه امر خطير ان يدافع موضف حكومي عن شركة محتكرة. فين كان لوزير من منعات الدولة الميكة وجنات على ارزاق الالاف
99 - abdelhak الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:44
Selem Mr le ministre vous avez demander à maintes reprises les citoyens à arrêter le boycott de Centrale mais les citoyens qui vous présentez ne sont pas d'accord avec vous donc il faut démissionner vraiment
100 - Abdou majid الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:48
السلام عليكم
باختصار حزب لا العدالة ولا التنمية هو صاحب مشروع المقاطعة ليحارب حزب اخنوش لأنه صرح بأن حزبه سوف يفوز في الانتخابات المقبلة و الداودي عليه أن يستقيل لأنه دمية في يد العثماني و بن كيران و على البرلماني بوانو ان يستحيي فين كنتي شحال هذا، اليوم عاد جابتي لينا التقرير ديال المحروقات ماكنتوش كتستافدو كلكم منين تخاصمتو بان عيبكم.
استقيلوا باش ارتاح الشعب منكم و من تحرميات ديالكم .
101 - SIMOU الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:48
هذه عملية القتل االعمد لـ"البيجيدي" "و فعل من أفعال المنافقين; المُحْتَقِرِ لمطالب شريحة واسعة من المغاربة بتَنَكُرِه لمطالب المقاطعة ودفاعه عن مصالح الشركات"،
إنه يظن أنه لا يحاسب كبعض المنافقين الآخرين, لن نسمح لك ولكل خائن أمين....
نتمنى صادقين أن :
1-يقال من الحكومة اليوم قبل الغذ..
2-أن يطرد من الحزب في أقرب وقت...
102 - اوكي بكرة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:50
يعني هاد الوزير عيان مكيشوفش من حال الشعب الفقير هو يخدم المصالح الشخصية كيفاش السيد خرج هو والعمال باش يدير احتجاج يعني عنود نصيب كبير في هاد الشركة باش يدافع على r40مليونغادي المظاهرة من لا يهمه الشعب المغربي فايده عند صديقه المفيوزي مقاطعون
103 - متابع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:50
إن فعلها فقد فعلها قبله بنكيران في فاتح ماي و خرج يتظاهر و يطلب من رئيس الحكومة الزيادة في الأجور بينما هو رئيس الحكومة....
104 - مواطن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:50
يأكلون الغلة ويسبون الملة ذلك هو عنوان المرحلة، أو بالأحرى ما يريد أن يعبر عليه أمثال هذا الوزير عيش نهار تسمع خبار
105 - المهدي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:51
ضد من يحتج الداودي ؟ هل يستحمر الشعب؟ هل يظن أن المغاربة بلداء؟ هل استقال من مهامه واصبح فلاحا؟ أهو مريض بانفصام الشخصية ونحن بلداء لم نعي بدلك؟ هل يبرهن لنا عن نفاقه في واضحة النهار؟ انها فعلا قمة البلادة ، ان اقدامه على هدا العمل يعتبر بمثابة تقديم لاستقالته.
106 - KAMAL الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:52
دابا تخرج نسيمه الحقاوي مع الفنانا ولفنانات في وقفه إحتجاجيه أمام مسرح محمد الخامس بسبب مقاطعة الشعب مهرجان موازين ههههههه
107 - الهدهد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:53
اتضح جليا ان المداويخ هم من اسندت لهم الامور ولم. بكونوا اهلا لها لعدم تكوينهم وهزاله مستواهم المعرفي والتربوي والاخلاقي حيت وصفوا الشعب بالمداويخ وهم من بعيشون في دوخه منذ جلوستم على الكراسي اما الذي نعتهم بالمجهولين. فهو اكبر وزغيم الجهلاء وهكذا هم يعمهون وينعمون بجهالتهم
108 - عبدالإله الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:53
لحسن سنطرال ههههههه.انها فضيحة بكل المقاييس.
109 - حمودة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:54
هو وزير لكن غابت عنه الحكامة لأنه من الواجب عليه التحفظ في بعض المواقف ويحمي لسانه من زلاته وهو يعلم أن أهليته كوزير يمنع عليه الخروج في مظاهرات واحتجاجات ويوحي السيد الداودي الفرنسي الجنسية على أنه من المساهمين في سنطرال وخسر أسهمه ؟؟؟؟؟
110 - Nour الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:55
يا يقدم استقالتو فورا او الاقالة..والا فان العبث بأم عينه واللامبالاة بلمواطن نيت
111 - khadija الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:55
اللهم هذا منكر يجب إقالة هذا الأبله في المغرب كل من جن وجب عليه الحجر والوزير جن من الدرجة الأولى
112 - Ali الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:56
السيد عندو جنسية فرنسية أكيد غادي إدافع على الشركة الفرنسية أي اللوبي الفرنسي في المغرب. من عوض باش اخروج بحلول لارتفاع الاسعار جاء كاليك إتظاهر مع العمال كاع ديمقراطية هادي لعندكم يا الباجدة نتما لخربتوا صندوق المقاصة ولحتو تكلفتوا على الشعب
113 - محمد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 12:59
يقول المثل المغربي
ضربو وبكى سبقو واشكى اش هاد الشي السي الوزير
114 - تغطية الشمس بالغربال الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:00
هذا هو مستوى المسؤولين عندنا في المغرب لكي تعرفوا ما تختاروا في الانتخابات القادمة. واحد يتظاهر مع فئة لشركة ضد شعب كامل واخر يحزعليه الحليب ولا يحز عليه المواطن. حكومة فاشلة بكل وزرائها وبرلمان في دار بوغفلون نائمون. لا يقدرون تقديم حلول وليس لقلتها بل لعجزهم التفكير وينتظرون الاوامر. يمكن للشركة اتخاد قرار شجاع بتجميع الحليب من الفلاحين ب 3 دراهم تعليبه وتوزتعه ب5 دون تعقيمه والكل رابح. على اقل تقدير درهم في اللتر ربح والمواطن يتكلف بتعقيمه في بيته. لكن، البشاعة وآكلوا المعجونة لن يرضوا لانهم يريدون القفة بما فيها. اما الحكومة فاحسن لها تنسحب إلى ما لا رجعة والتعنت سيوصلنا لما لا تحمد عقباه.
115 - عمر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:01
الوزير رايبي جميلة في حكومة دانون
116 - مريم الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:02
تبقى حملة المقاطعة ظاهرها الدفاع عن الشعب المقهور وباطنها تصفية حسابات سياسية ويتجلى ذلك في ا تجاه الى مقاطعة منتجات لشركات على راسها اشخاص بعينهم و هم و ان كانوا اغنياء فهم اغنياء اب عن جد ولم يحدث ان ثبت في حقهم انهم مدوا يدهم للمال العمومي
117 - ALI الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:06
خرجات هذا "الوزير" المتهورة والمتكررة دليل على أنه يحتل منصبا دون عمل دفع به إلى الملل والحماقات غير المحسوبة : "ماتلوموهش ما عاندو ما يدار".
118 - Mohamed الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:06
لو كان يعرف ان هناك مقصلة لما فعل ما فعله.!!!!وهؤلاء القوم اصبحوا يضحكون علينا
ولا يحترمون هذا الشعب العظيم.
ويريدون أن ينتقموا منا لنجاح المقاطعة التي لم يتصورها احد منهم.
مقاطعون ......................حتى النهاية اي تخفيض الاسعار.وتحسين القدرة الشرائية.
119 - نصيحة للحكومة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:07
الاجدر بالحكومة ايجاد حل للقدرة الشرائية للمواطن بدل اضاعة الوقت في التفكير في كيفية اايجاد حل للمقاطعة.
120 - مقاطع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:09
وأخيرا سجل التاريخ ما لم يحصل في بلد اخر .....! الوزراء يتظاهرون اما الشعب باش يشري الحليب و بلا اي رخصة ...ههه انها مهزلة بجميع المقاييس نطالب تدخل فوري من جلالته بتسريح هاد المختل عقليا وتجريده من مهامه وتفكيك هاته الحكومة المحكومة بقوى خفية ...ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
121 - متذمر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:09
ربما يكون السيد الداودي قدوة لزملاءه الوزراء ولا نستغرب غدا اذا رأينا الوزير اخنوش يشارك عمال شركة افريقيا احتجاجهم وترديد معهم الشعارات المناوءة للحكومة التي كان هو نفسه المفتاح الأساسي في تكوينها. انها حكومة المتناقضات.
122 - بلال الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:13
انه فعل عادي في ظل حكومة العثماني ففي عهد هذا الأخير تجد الداودي يتمرد و يتصابى بل وحثى يصر على مواجهة شريحة عريضة من الشعب.اما في عهد بن كيران كانت الخرجات مشرفة كخروج الرباح بخصوص المؤدونيات. لكن رباح اليوم مختلف عن الامس وكذلك كل من الحميد ويتسم وبوليف و... ، فعلا شخص بن كيران أخطأ ولا زال يخطأ. لكن في عهده عرف الوعي السياسي للمواطنين تطورا لم تعهده لا من قبل ولا من بعد.
123 - متعجب الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:20
السي الوزير داخ بالصح.....يا للعجب الوزير يحتج على سياسة الشعب!
124 - متتبع الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:24
من خلال قراءة جميع التعاليق ، يتبين بالملموس و بما لا يدع مجالا للشك ، أن ماكانت كانت تدعيه الجيوش الاكترونية لحزب العدالة والتنمية من كون الحزب له قاعدة عريضة في المغرب هو مجانب للصواب ، وأن حصول الحزب على الأغلبية خلال الولايتين السابقتين جاء نتيجة لعزوف المغاربة عن المشاركة في الانتخابات ، نظرا لما يعرفه المشهد السياسي من تراجع ان على مستوى الخطاب أو على مستوى الممارسة..... أين هي تلك الجيوش الالكترونية لحزب PJD الذي بات من المؤكد أنه عاجز عن تقديم اجابات عن الازمات والملفات التي بقيت عالقة نظرا لافتقاد الحكومة لآليات الاشتغال و فشلها في ايجاد المخارج والحلول وهذا طبيعي جدا لان الخبرة منعدمة والممارسة السياسية فتية ، وبين هذا وذاك فان فاقد الشيء لا يعطيه.
باالامس خرج بنكيران في العيد العمالي لفاتح ماي و اليوم يخرج الداودي في وقفات عمال سنطرال .... أليس هذا مظهر من مظاهر التبخيس السياسي .....
125 - حسن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:24
الامر واضح سي لحسن فوقفة احتجاجية مع المطرودين من شركة سنطرال وهدو كلهم ضد المقاطعة.عادي الى خرج سي لحسن يحتج.يدير نقابة ضد شعب المقاطعة.
126 - marocaine الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:26
Mr daoudi la facon d'où il aborde les journalistes, pas a la hauteur d'un ministre résponsable, justifie que il faut dix ministres pour faire un ministre, le maroc a 40 ministres à la place de 10 compétents, le pays il n'avancera jamais avec les gens à ce niveau, ils sont là seulement pour les salaires du fin de mois malheureusement, ils ne se sent pas résponsable, contraire a des pays civilisent, en espagne 13 ministres en france 17 ministres, éffictivement compétents, pas comme nous pauvre marocains
127 - azmani الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:29
السلام عليكم اخواتي اخواني
حين تكون عندك مشكلة ما وتلجؤ الى المحكمة وعوض ان ينصفك الحاكم بقرارات وبنود او اجتهاظ
يضع يده على خده و يتوجه الى الباريء بالدعاء على من ضلموك
هنى اقول انها فعلا مشكلة في الحكامة مرفوقة بقلة الجرءة والخوض في الحلول الجاهزة
128 - omar الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:32
نحن مقاطعون و صائمون. نحن نقاطع إلى ما لا نهاية وأنتم ،إعتصموا وصيحوا دون إنقطاع، حتى نشوفو شكون الرابح ، بدون شك أنتم المتظاهرون ستفوزون لأنكم جيتو معطلين ،غوتوا مزيان بزاف .
حتى تسمعكم طنجة و لكويرة وما بينهما.
129 - مدوخ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:33
اسـتقـالـــة الـشـعـب مــن مـنصـبـــه بعـــد احــتجاجات الـحـكــــومة أمـــــام البرلــمان فــــي شــخــــص الـوزيـــــــــر لــحــســـن سـنـطـــــــــرال
130 - ملاحظi الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:33
ربما هدا ليس بجديد على لPJD فقد خرج قبله بنكيران في الا حتفال بعيد اشغل وهو كرءيس للحكومة اانداك هنا الازدواجية في السلوك تارة مع الموالاة وتارة أخرى مع المعارضة من نحاسب ومع من نناقش ( خير خلف لخير سلف) هزلت
131 - غيووور الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:45
الأجدر بك أيها الوزير أن تسارع للبحث عن حل للأزمة بدل الوقوف في الشارع، خروجك هذا دال على عجزك إعلى إيجاد الحل
ومنه فأضعف الإيمان أن تقدم استقالتك
132 - مغربي غيور و محايد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:45
حزب البجدي حزب ليس له اهداف ولا رؤى، للاسف حزب لعب و استغل الدين للوصول الى السياسة و منها خدمة مصالحه و مصالح وزرائه..السلطة او التَسلُّط فيهم جعلتهم يفقدون ان هناك شعب شجاع هو من اوصلهم و يوصل من شاء و يسقط اوراقهم كما يمكن ان يسقط اي مُنتخب. ...الصوت يعني اتخاد القرار ...فإذا كانت الحكومة كاملة و زرائها لايفقهون في آصول و اساسيات الحكامة و الحكامة الجيدة و الحديثة Bonne et moderne governance فكيف بوزير الحكامة ان يفقه فيها وزير ضد اخيتيارات المواطنين و ضد مُنتخبيه. يا شعب فاقد الشيئ لا يعطيه...و هؤلاء الوزراء لاتنتضرون منهم خيرا لا الان و لا في المستفبل. حزب مفلس و افلس سياسيا و شعبيا...لا توجد حلول و ليس لهم حلول، اسهل حل قهر الشعب ...الذي لايخدم من صوت المواطنين له او لهم فللمواطنيين كامل الصلاحية بإسقاطهم. و للملك كامل الصلاحيات الدستورية لإقالة الحكومة و سماع صوت الشعب...المطالبة بإقالة الحكومه و لحفض ماء وجهها استقالتها..لايتحقق إلى بضغط الشعب و المواطنيين على الاحزاب الفاشلة
133 - مناورات البيجيدي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:46
أنا لي فكرة مختلفة عن تصرفات الوزير ‘‘الملتحي‘‘: كما نعرف جميعا سمعة حزب العدالة و التنمية أصبحت في الحضيض و ليس هناك أي أمل أن يسترجع ثقة المواطن المغربي إذن الحل الذي بقي أمامهم هو علي و على أعدائي بحيث أنهم دفعوا هذا الوزير ليقف بجانب الشركة التصرف العادي و الطبيعي للشعب هو رفض هذا التصرف و تستعر المقاطعة و يرتفع سقف المطالب إلى أكثر من تخفيض الأثمنة كإقالة بعض الوزراء أو إستقالة الحكومة كاملة و في هذه الحالة ستقاطع أيضا الإنتخابات لتعويضهم و تبقى البلاد على صفيح ساخن و يمكن أن تستغل من بعض الأطراف إلى ما لا يحمد عقباه فحذاري من هذه الذئاب الملتحية لم نر منها إلا كل شر. فمن غير المنطقي أن يتصرف وزير مسؤول بمثل هذه الطريقة الصبيانية إلا إذا كانت له نية مبية و مدروسة.
134 - عامل سابق بشركة ميكا. الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:51
أدعو عمال شركات الميكا الذين فقدو أعمالهم تنظيم وفقة احتجاجية أمام البرلمان بالإستعانة بالوزير يتيم في رفع الشعارات.
135 - محمد الصابر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 13:58
عنوان هذه المهزلة هو:الحكومة تنظم مظاهرة مع الفلاحين وشركة الحليب ضد الشعب.
في الوقت الذي كان فيه من الضروري خروج الشعب للتظاهر ضد غلاء المعيشة والزيادة في الاسعار،تشهد بلادنا استثناء ـ سماه البعض ـ حمقا جديدا حين وقف وزير الحكامة أمام البرلمان يقول: هذا عار،اشتروالحليب. وهذا يدل على السخافة السياسية التي وصلت اليها الحكومة التي لم ترض بحل مشكلة المقاطعة وفق منطق محاورة الشركات والتخفيض من الضرائب لاقناع المغاربة وتهدئة الفتنة،وفضلت الدخول في مسلسل التصعيد الذي تعتقد به ارغام الناس على شراء الحليب، في الوقت نفسه يتخذ نشطاء المواقع التواصلية تربصات لاسقاط الحكومة في أفخاخ الهستيريا والديكتاتورية واسقاط الاقنعة وكشف التصريحات الهوجاء بكبريائهم وعنجهيتهم وفراغ جعبتهم من الحلول. أمام هذا الوضع يتفرج الشعب بقيادة الضمير الجمعي الفايسبوكي وهو يستهزئ ويضحك ويقاطع ويخطط للمراحل المقبلة، أما سيدنا الله ينصره فان كلمته القوية والمدوية لانصاف الشعب لم يحن وقتها بعد، وهو ينتظر أن تقف الحكومة عند الباب المسدود قريبا ان شاء الله.
136 - مقاطع سرمدي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:02
وزير يتظاهر ضد الشعب كي يشرب المواطن حليب شركة فرنسية صحا هههههه اين انت يا ملك البلاد ؟؟ لتوقف هذه المهازل
137 - العبادي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:09
ايوا شكون لي مداويخ دبا!!!؟بانوا ليك غير العمال
138 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:14
اُصْمُتْ!!!!!حين يوجد الحق يسقط النطق،فينقطع اللسان بترك الكلاماحيلك على مقررات جيلنا "القراءة "لبوكماخ (الثرثارمحب الاختصار)
139 - omar الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:18
هههههه .لمحاربة المقاطعة والمقاطعين. على الحكومة إدراج لائحة المواد الإستهلاكية التي يخافون عليها في فاتورة الماء و الكهرباء .
لا تخافوا إذا طبقوها.آنذاك سنلجأ إلى المطرب الكبيرالأستاذ بلخياط،لأنه وعدنا إذا غربت الشمس فهو
وحده يضوي لبلاد،الله آ سيدي.
140 - سوسي حر. الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:20
يجب القاء القبض على هاد الوزير و التحقيق معه..هادشي بزاف..هاد الفرنسي اما خدام مع سنطرال اما عندو اسهم في شركة سنطرال اما كيشد اتاوات للدفاع عن سنطرال..او اكثر من دالك جاسوس فرنسي متخفي و يعمل فالمغرب مند سنين...نطالب بفتح تحقيق في الموضوع و شكرا هسبريس..
141 - hamad الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:30
تصرف الداودي ما هو إلا مناورة لتحديث شرخ في حملة المقاطعة. الوقفة فاشلة من بدايتها باعتبار أنها تناشد الحكومة التي عجزت عن إقناع المقاطعين للعدول عن هذا الفعل و هو السلاح الوحيد الذي يبقى الورقة الرابحة لشريحة عظمى ممن لا دخل له و يحصل على قوت يومه كما يقال (66 كشيفة )
142 - فؤاد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:39
هذا قالب لعباه الحكومة سيرو راه المغربا عقو وفاقو وحليبكم شربوه
143 - بناصر الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:46
قمة الدنائة. مثل هذا الشخص يسيء للمغاربة كل مناسبة دون ان يستحيي
144 - ع الفتاح ن ا ش ي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:48
ماشي غير الداودي وحدو، الحكومة كاملة خاصها تستاقل ،ولاكن هذه هي الحكومة لمعندها وجه اعلاش تحشم
145 - مواطن حر. الأربعاء 06 يونيو 2018 - 14:57
هكذا هم تجار الدين منذ 12 قرنا. ................ تحية لأحرار المغرب الاشاوس الذين يفضحون أمثال هؤلاء.......
146 - مواطن.رقم.34مليون الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:06
الشعب.يقاطه.والزير.يتضاهر.انها.علامت.الساعة.
ساعة.هاده.الحكومة.اقتربت.وهاده.علامتها.
وزير.يتضاهر.ومدير.سنطرال.في.بيته.جالس.
ومسيرون.سنطرال.في.اهعمالهم.يعمهون.
والوزير.ينوب.هليهم.وهم.يصفوننا.بالخونة.
وزير.داخ.وتكلم.في.البرلمان.واضحك.وخرج.
لشارع.وابكا.ضاهرة.غريبة.هاه.علامت.موت.
العدالة.والتنمية.فرحمة.الله.عليكم.
147 - عبد الله الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:07
يبدو ان العامل (الوزير) بشركة سونترال الحليب فقد صوابه ولم يعد له مكان بحكومة العثماني ولا حتى بالحزب، لأنه شخص ارتجالي سوقي لا يعرف خطورة افعاله، هل نعتبره عامل أم وزير في هذه الحالة، يردد الشعارات وكأنه لا مكانة له في الحكومة، ولا وجود له في البرلمان، بمعنى انه مجرد عامل التي لا يتوفر من الناحية القانونية إلا الاحتجاج في الشارع وهذا مربط الفرس، هل هذا يعرف السياسة والحكامة وتسيير شؤون البلاد والعباد؟؟؟؟ سبحان الله كل من هب وذب نعطيه المسؤولية، كفى استهتارا بالمسؤولية وارجعي من جيت، الله يبارك اللهم غني صائم والسلام.
148 - الوزير المدوخ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:11
الداودي معدور . لم يفسر له احد ما هي مسؤولية وزير. قالوا ليه بقا تجاوب على الاسئلة في البرلمان داكشي لي كا يدير. الا قالو ليه دور وصفر غادي ديرها. يقدر يخرج يلقا الناس كيشيرو بالحجر غادي يشير بالحجر. و هاذ شي اللي عطا الله و من الاحسن ما يدير والوا و الا غادي يطبزها كيف ما دار معا تلاميذ انسا. دارليهم خاوية في عامرة وقال ليهم غادي نديرو بوليتيكنين و نشري ليكم طباعة 3D . اح امي ضرني راسي
149 - اطار دولة الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:25
مسكين هاد الوزير ممسوووووح فيه غي الكادر
150 - Nizar الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:28
غريب هدا الوزير بالامس كان يدعي وزير وليس مواطنا واليوم يتظاهر مع المواطنين المتضررين ماهدا التناقض في الشخصية تم بصفتك كوزير للحكامة انت من يستطيع ان تلقى الحلول لهؤلاء المتضررين والله لو كان وزيرا اروبيا لقدم استقالته على الفور ولكن مع الاسف ليست هناك تقافة لدى البعض لما يستعصي الامر يدعون الوطنية والوطن وشكرا
151 - Belkacem الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:40
ما دمت في المغرب فلا تستغرب....كما يقول الشاعر اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء.
152 - مهتم الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:41
صراحتا صدمت بهكذا مسؤولين حكومين خراجات غير محسوبة فهناك من يقدف المواطنين وهناك من يظن أن الوزير ليس بمواطن بل أرقى يا له من مستوى وهناك من يتطاول علينا ظنا منه انه هو الفاهم الشعب المغربي مستواه عالي جدا جدا ويحتاج لحكومة قوية حكومة تساير تطلعاته
153 - مدوخ الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:43
شفتو هاد السلاح ديال المقاطعة اشنو دار فيهم ، كولشي بان على حقيقتو، من دابا راكم عارفين ممعاكم تاواحد فهاد المعركة، أماعمر شي واحد كان معا الشعب، كل واحد كيقلب على مصلاحتو، الدقة جات فالشعب، مكاين مزال لاحكومة لا برلمان لا أحزاب لا مستشارين، كلهم الى مزبلة التاريخ، مقاطعون الى الابد.
154 - المدوخين الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:45
النفاق المستتر في حزب الباجدة فضحوا الله في هذا رمضان
مرت سنون عجاف مع الحزب المتخفي بالاسلام
155 - العشماني الأربعاء 06 يونيو 2018 - 15:53
خروج الداودي مع المتظاهرين يعني انه طرد من السنطرال او هو فلاح يبيع الحليب للسنطرال.......اما الداودي كوزير الحكامة كان عليه ان يحل المشكل بالحكمة والكفاءة وليس بالتهور وتخراج العينين.....كفانا سياسة المراهقن والتهور
156 - المهداوي الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:02
بالطبع عندو الحق يتظاهر راه الخلصة ما قداهش مسكين و الله ختى ما عرفت ما نقول واش السيد ميشد 7 ملاين في ابشهر ساكن راكب واكل فابور و زيد التعويضات و يقول ليك هداك الثمن في المتناول عندك الحق في المتناول ديالك انت ماسي في متناول اللي كيتخلص 49 الف ريال و خاصو يخلص منها كلشي
157 - ahmad الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:06
وخا بخرج داودي والدودية ويزيدو معاهم العتماني وأخنوش راه مقاطعون صامدون واللي كنبغي نقول للداودي هو واش تخلصتي بالدولار ولا بالارو ولكن على الاغلب تخلصتي غير بالدرهم لأنكم رخاص
158 - حسن الري_ش الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:12
حكومة السنافير في موقف حرج لا تحسد عليه ;بعد خلافة السنفور الابكم الاصم لكبير السنافير على الحكومة ;والمشاكل تتفاقم ولا يخلو يوما تقريبا بلا فضيحة ;بعد تنحية بابا سنفور على راس الحكومة اختلطت الامور على السنافير واصبحوا غير منضبطين وتصرفاتهم غير متوقعة بل طائشة الى حد كبير ,خروج شيخ من شيوخ السنافير في وقفة احتجاجية مؤيدا للشركات تنم عن جهل بل استهتارا وصفعة لكل من كلف نفسه وصوت لهذا الكركوز الخرف,وربما ستكون الضربة القاضية لمسيرته الخريفية سياسيا ;وربما القشة التي ستقسم ظهر حزب السنافير ...وهي فرصة للمتربصين بغرس سكين الخيانة في عنقهم ومناسبة لشرشبيل واعوانه للانقضاض على الحكومة.
159 - hassan الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:39
المازوط وصل 10 درأهم في جميع محطات الوقود.
كيف تبرر معالي الوزير هذه الزيادة؟؟؟
ارجو ان لا تكون انتقاما من الشعب المغربي الذي منحكم اصواته.
160 - خليد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:45
مقاطعووووووون حتى الافلاس لهم و على العهد باقون
161 - غيور الأربعاء 06 يونيو 2018 - 17:07
واخيرا اكتشف امرك اسي الداودي فيك غير تخراج العينين والمصيبه هو انك اخدتا جوج الوزرات زعما عندك الخبرة ديالاش.....?
162 - kouskous الأربعاء 06 يونيو 2018 - 17:44
من هاذا كله يبدو ان فاقد الشيء لايعطيه, اذا وقف حمار الشيخ في العقبة. لان البلابلا والفيد فيدي لايجديان من شيء ولايسمنان ولا يغنيان من جوع. ولايدوم الا الصح والمعقول.
163 - abi badr الأربعاء 06 يونيو 2018 - 18:15
حكومة بل إسم حكومة عندما يطلب رئيسها في عيد العمال أن تستجيب الحكومة للعمال وعندما نقاطع منتوجات أرهقت جيوب الضعفاء يقوم وزيرها بالمشاركة في المضاهره وبعضهم يصف الشعب بي أوصاف نابيه
164 - متقاعد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 18:32
كل من هب ودب في بلادنا يستوزر
165 - مواططططططن الأربعاء 06 يونيو 2018 - 18:51
وش نت معنا ول مع غنا ادودي وامسيو رك زتي فه بزاف لعب شويا الرطير بهدلتي بنا
166 - HAMOU LE MEZLOUD الأربعاء 06 يونيو 2018 - 21:59
من حق وزير فرنسي ان يدافع عن منتوج وطنه §
المغرب محكوم بالنيابة
كنت اعتقد اننا حصلنا على استقلال لكن اني اصبحت اشك في ذلك
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.