24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الأحكام في حق نشطاء الريف تخلف موجة غضب على "فيسبوك"

الأحكام في حق نشطاء الريف تخلف موجة غضب على "فيسبوك"

الأحكام في حق نشطاء الريف تخلف موجة غضب على "فيسبوك"

استنكر عدد من مغاربة "فيسبوك" الأحكام الصادرة في حق ناصر الزفزافي، أيقونة حراك الريف، ورفاقه معتقلي مجموعة الدار البيضاء، التي وصلت إلى أزيد من 200 سنة وزعت عليهم في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

وبعد الفرحة العارمة التي رسموها "أسود الأطلس" بفضل خروجهم المشرف من نهائيات كأس العام 2018، عاد الحزن ليعم "الفضاء الأزرق" بالمغرب بمجرد أن وضعت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء نهاية لملف معتقلي "حراك الريف"، بعد عام من سير المحاكمة التي تابعها الإعلام الوطني والدولي عن كثب.

وقضت المحكمة في حق كل من ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق وسمير اغيد والبوستاتي بــ20 سنة سجناً نافذا. أما الأستاذ محمد جلول، الذي سبقت إدانته بخمس سنوات سجنا في احتجاجات خلال سنة 2011، فقد تمت مؤاخذته بجميع التهم الموجهة إليه واعتبار الأفعال المنسوبة إليه تشكل مؤامرة للمس بالسلامة الداخلية للدولة، وأدين بعشر سنوات سجنا نافذا، رفقة آخرين.

معلقون على صفحة هسبريس الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبروا عن غضبهم جراء هذه الأحكام، واصفين إياها بـ"الصادمة" و"القاسية".

وقال أحد المعلقين في تفاعله مع الخبر: "هذا دليل على انعدام القانون والقضاء في المغرب، بل توجد محله تعليمات الهاتف.. هذه البلاد بحاجة إلى ثورة. كيف يعقل أن يعتقل شخص بسبب نقاشه مع خطيب الجمعة ثم يحكم عليه بـ 20 سنة وكأنه أدخل أطنانا من الكوكايين والأسلحة الى البلاد. هذا الأمر لا يدخل العقل. المخزن يريد تربية أي شخص يريد المطالبة بحقوقه من خلال ناصر الزفزافي ورفاقه. ويجب أن يكون ردنا معاكسا لأهدافهم".

الصحافي عبد الله ترابي، في تدوينة على حسابه بموقع "فيسبوك"، قال إن "الأحكام الثقيلة التي صدرت في حق متهمي حراك الريف هي خطأ تاريخي، سندفع ثمنه غاليا كوطن وكشعب"، قبل أن يعمد إلى المقارنة بين أجواء الفرح التي عمت المغاربة بعد أداء "أسود الأطلس" في "المونديال" وبين الليلة الحزينة التي تدخل تاريخ المغرب من بابه الواسع.

وذهبت أغلب تعليقات متابعي صفحة هسبريس إلى أن ناصر الزفزافي ورفاقه "لم يفعلوا جرائم تستحق كل هذا العقاب، بل خرجوا فقط للمطالبة بالعيش الكريم والحرية ومحاسبة من تورطوا في نهب خيرات البلاد".

وتساءل معلق آخر مستغرباً: "الناس لي سرقو أموال الفقراء عمرهم تحاسبو لكن الزفزافي طالب بالحقوق المشروعة والعيش الكريم وسارعت الدولة في بناء السجووون..دبا خاص نيت شي ثورة لي تزعزع هد الكيان مدام كيحكمو على مطالبي الحقوق ب 20 سنة"، بتعبير التعليق.

"اللهم إن هذا منكر، بعد أزيد من سنة من الرد والجر يصدر حكم بهتاني على أبطال الريف الأحرار الذين خرجوا إلى الشارع للدفاع عن أبسط حقوقهم في العيش الكريم من مستشفى وشغل وجامعات... والمفسدون والمسؤولون عن كل هذا العبث أحرار طلقاء ينهبون في خيرات البلد ويستنزفون الثروات"، يضيف مواطن مغربي غاضب وهو يعلق على الأحكام الصادرة في حق مجموعة الدار البيضاء.

في مقابل حملة التنديد الواسعة، قال محمد كروط، دفاع الدولة المغربية، في تصريحات صحافية، "إن هذه الأحكام لم تكن ثقيلة، بل كانت مخففة جدا، بالنظر إلى تعدد الجرائم المرتكبة من طرف هؤلاء المعتقلين"، وتابع: "المحكمة كانت رحيمة جداً بالزفزافي ورفاقه لأن التهم كانت تتطلب المؤبد والإعدام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - الثائر الريفي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:09
الدولة لا تنوي طي صفحة الماضي بل تعيد إحياء سنوات الجمر و الرصاص.
سوف يأتي يوم يحاسب فيه الشعب الأعزل كل الطغاة.
سجل يا تاريخ.
2 - mohmed الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:14
الناس لي كاتسول على العادلة في كأس العالم

عندك شي عادلة بعدا ف بلدك
3 - جريء الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:14
نعم انها احكام، تعود للقرون الوسطى، حشومة و 1000 حشومة، انها شوهة مدوية بمعنى الكلمة. ويتبجحون باستقلالية القضاء، طز!!!!!
4 - Said France الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:17
il ne reste plus qu'à rouvrir TAZMAMART et les mettre dedans
les années de plomb sont de retour
5 - عبدالله الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:18
الفايسبوك هو مصدر الفتنة فكل من هب و دب يدخل إليه و المغاربة أصبحوا يعتبرون أنفسهم أذكياء و العمل الله يجيب
6 - معلق الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:19
لقد ارادوا من الدولة ان توفر لهم كل شيئ بعد 30 عام من السبات و لقد كان لهم ذلك . 20 سنة لكل من أراد دون أن يعطي .
7 - الشرقي حنزاز الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:20
انها احكام انتقامية لكل من سولت له نفسه ان يطالب بالكرامة
8 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:20
الجرائم التي قام بها المتهمون وليس أقلها نزعتهم الانفصالية كافية لاغراقهم في السجن حتى ولو كانوا بأمريكا أو اليابان اما لو كانوا في بلد عربي أو أفريقي غير المغرب لكان مصيرهم الاعدام
9 - dégouter الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:21
pays de l'injustice, les vrais voleurs de la richesse et fortune de notre pays sont libre par contre des simples citoyens marocains demandent des droits banales comme université, hôpital, des occasions de travail ...
en plus les vrais séparatistes circulent librement dans le pays
ikdim izik ont tués nos soldats et ont même pas 20 ANS de prison
10 - الكترونيك الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:22
لن تتفاعل أي جهة حكومية أو مخزنية مع ردود فعل المغاربة عبر الفضاء الأزرق أو غيره لأنها بمعرفتها سيكلوجيا الفرد المغربي ستعول على مرور شيئ من الزمن الذي تعتبره كفيل بامتصاص غضب المغاربة كشأن أي حدث فجر استياء الشعب ثم طواه النسيان بعض أشهر
11 - مغربي فرنسي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:24
هؤلاء الذين يدافعون عن الزفزافي و رفاقه لازالوا لم يدركوا حجم الكارثة التي كانت ستعصف ببلاش ببلادنا الحبيبة لولا ستر الله
هؤلاء الذين يتحدثون باسم الانفصال و العنصرية و دعم من بارونات الحشيش و المخدرات
ماذا تتوقعون من ورائهم
اذن قبل ان تنتقد الحكم انظر الى الجرم
الجزاء من جنس العمل
12 - Ayoub الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:24
Dommage pour la démogratie qu'on croyait avancer au Maroc, donc c'est le retour à la dictature sauvage et aveugle assoiffée de sang des années de plomb? ça fait peur
13 - ابو ايوب الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:25
يديرها دابا مليونية كما كان يهدد. فين هما اصحاب تعابير "انتم حكومة او عصابة" لقد نالوا جزائهم لانهم اصموا الاذان ولم يقبلوا بأي حوار.
14 - منير الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:27
حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم في هذه البلاد
هذا الحكم هدية لابناء المنتخب خصيصا المنحذرين من الريف كأمرابط الذي شرف المغاربة باسرهم بقتاليته من اجل قميص المغرب شرف لطخوه وزراؤكم وقضاتكم ومسؤولوكم . لا تتعجبو ان هويتك بهذا الوطن الى الهاوية
15 - assezbaraka الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:28
سءمنا ظلما, سءمنا قهرا, سءمنا تعسفا,والله سءمنا...
الى اين تريدون الذهاب بهذه البلاد...
16 - watani NL الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:29
على أبناء هولندا وبلجيكا وكل الغيورين من أبناء المغرب المهجرين خارج المغرب أن يقاطعوا الدخول إلى المغرب في هذه العطلة الصيفية احتجاجا على القضاء الفاسد في بلادنا ورسالة إلى من يهمه الأمر أننا شعب واحد من طنجة إلى الكويرة وأننا مع مطالب الشعب المغربي كله وخاصة أبناء الريف الذين يؤدون اليوم ضريبة التهميش والتفقير والحكرة التي يعاني منها جمبع المغاربة من طنجة إلى الكويرة..وعاش المغرب
17 - متمرد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:30
سنكسر سجون و تتحرر أسرانا كما فعل المجاهدون بالنظام العراقي و حرر كل الأحرار و المعتقلين و الاسيرات
باْذن الله موعودون يا مخزن
و الزمن طويل
انشر التعليق فلقد بلغ السيل الزبى و طال عهد الظلم
و غجر الاسلام فدى بزغ
18 - weld leblad الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:30
ان المتهم بريء الى ان تثبت ادانته مقولة نرددها باستمرار كلما اثيرت قضية ما امام القضاء . بالنضر لحجم وضخامة ملف قادة ما اصطلح على تسميته بحراك الريف وبالنضر للتهم التي تضمنتها هذه الملفات من الممكن جدا تسمية هذه الاحكام بالاحكام المخففة العدالة عمياء ويجب ان تكون عمياء لا شك في ذلك يجب ان ننتضر تعليقات الدفاع على هده الاحكام يجب ان ننتضر ما سوف تقوله غرفة الاستئناف ايضا ان هذه الاحكام ليست نهائية على كل حال .ليست دعوة مجانية للتفاءل بل يجب ان نطبق نفس المقولة ايضا على قضائنا ايضا بريء الى ان يثبت العكس ولن يثبت دلك الا بعد استنفاذ جميع مراحل التقاضي .
19 - ابورضا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:31
سياسة الترقيع والاكتفاء بمعالجة النتائج سياسة فاشلة .اقرؤوا التاريخ
لمادا احتج الناس في المغرب مند سنوات خلت؟كم من احكام صدرت؟كم سجن من المحتجين؟قد نظطر لتعويضهم ماليا من دمة الشعب تحت اسم الانصاف والمصالحة.اليس فيكم رجل رشيد.
عالجوا اسباب الاحتجاج الفقر والهشاشة وحاربوا الفساد والمفسدين واقتصاد الريع.ابدؤوا من انفسكم.لن يحتج عليكم احد.لا دخان بدون ناناناناررررررر.الفساد يخرب الدول والانظمة..........هل لكم ادان تسمعون بها؟
20 - Usaf الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:31
Soyons sérieux, Si en te baignant tu as échappé au crocodile, prends garde au léopard sur la berge…
Ce monsieur « Zfzafi ou peu importe, a semé le désordre dans la nation plusieurs dégâts matériels et humains durant la soi-disant « contestation » qui sous des aspects mafieux allait déstabiliser toute une région…
Maintenant ce même monsieur et ses soi-disant partisans, ne sont pas contents du jugement et commencent à utiliser des mots dont ils ne connaissent même pas le sens !!! c’est quoi ce délire ??
Le Maroc est un pays de droit ; et si depuis plusieurs années il n’avait pas cédé (l’état) au laxisme avec la situation qu’on connait (insécurité, débauche de mœurs, drogue etc.) on en serait pas là où on est actuellement.
On a besoin d’un état fort, d’une justice avec une main de fer, pour mettre les récalcitrants et les nuisibles hors d’état de nuire… ce monsieur n’a eu que le jugement qu’il mérite
Merci Hespress de publier
21 - السفير الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:32
سنوات الرصاص تعدو إلى الريف والسلطة المركزية بالرباط تنتهك الحياة والريف لن يركع
22 - ريفي حتى الموت الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:33
للاسف المغرب رجع 20سنة الى الوراء الذي اغتصب اطفال منح له عفو ملكي ومن طلب بالتنمية و الشغل حكم عليه 20 سنة لا فرق بيننا وبين الزفزافي كلنا مسجونين في سجن كبير اسمهالمقبرة المغربية الله اعفواعلينا من هاد البلد
23 - مروكي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:33
نعم للمطالبة الشرعية لحق الشعب المغربي في العيش الكريم واحترام ادمية وخدمته لا العكس بل في اطار الوحدة والانضباط وعدم جرالمغرب الى مستنقع الفوضى وتدخل الاجنبي ...وان كان يبدو من سابع المستحيلات وبالمقابل على الدولة ان تبدي حسن نيتها في النعامل مع المواطنين على حد سواء ريفا كانوا او داخليبن او صحراويين ولا تكيل بمكيالين...وان نسعى الى حدما تحقيق 50 بالكاءة من المطالب ولا تنهج سياسة العصا والجزرة
24 - abdo الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:34
الدول العربية بصفة عامة تستغل حدث مشاركة المنتخبات في المونديال أو كأس إفريقيا من أجل تمرير بعض القرارات الصعبة: في مصر مثلا تم رفع سعر المحروقات بالضعف وفي الأردن أيضا لولا يقضة الشعب أما في المغرب فيتم استغلال الفرصة من أجل تمرير قانون تقاعد البرلمانيين على حساب ميزانية الدولة وإصدار احكام قاسية ورفع الأسعار والدعم على قوت الشعب والإجهاز على ما تبقى من القدرة الشرائية في الوقت الذي يتم فيه تبديد مقدرات الشعب في مهرجان أقل ما يقال عنه أنه استفزاز للشعب المغلوب على أمره واتخاذ قرارات أخرى الله بها عليم بسبب حالة الغيبوبة التي يشهدها الشعب المشغول في متابعة كرة القدم والمهرجان المشؤوم
اسيقضوا أيها النيام
25 - الصلوحي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:35
كمتبع للأحداث منذ السبعينات أتذكر جيدا بأن هذه الأحكام صدرت على المشاركين في انقلاب الصخيرات الذين أرادوا أن يغيروا الحكم في البلاد . و يشاء القدر في القرن 21 ان تصدر مرة أخرى على أناس سلميين كالزفزافي و رفاقه. ربما كان الأجدر أن يعاقب الزفزافي على إقحامه المسجد أثناء الصلاة.
26 - إستغراب الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:36
كيف يعقل...وزراء تم عزلهم من طرف الملك لثبوت تورطهم في اختلاسات الحسيمة و يستحقون السجن وهم أحرار ....و أبرياء إحتجوا و طالبوا بحقوقهم العادية يدانون ب عشرون سنة سجنا....في أي عالم نحن....؟ إشهد يا تاربخ...!!!
27 - amazigh az الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:36
مهزلة بكل المقاييس هو انتقام وليس محاكمة يعني اننا امام مافيا وليس دولة .هل الزفزافي ورفاقه اعلنوا الانفصال علانية مثل انصار البوليزاريو هل استعملوا السلاح لمواجهة الدولة هل ارتكبوا جريمة ما .هل في اوربا او امريكا يحاكم المواطنين بهذه البشاعة على متضاهرين .بكم حكمت اسبانيا على زعيم إلا نفصاليين الكاتلان . ما يحز في النفس هو في الوقت الذي ينتظر فيه الشعب احكام قاسية في حق المجرمين القتلة والفاسدين ناهبي المال العام يتم العفو والتخفيف عنهم فيما يحاكم من يطالب بحقوقه بعقوبات ثقيلة .
28 - abou ghassane الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:36
اللصوص ينهبون ويتمتعون ويعفون ويسامحوهم دون ان يستحوا ومن يطالب بالعيش الكريم يزج به في غياهب السجن.ماذا عساي ان اقول سوى لا حول ولا قوة الا بالله وعلى الدنيا السلام......
29 - لحسن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:38
ولا شك أن المخزن سوف يحكم على بوعشرون، والمهداوي ب 30 عاما سجنا نافدا، وعلى كل من يريد أن يتكلم عن الفساد والمفسدون، والريعيون ب أكام قاسية.
30 - حسبي الله و نعم الوكيل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:41
حسبي الله و نعم الوكيل .هدا هو المغرب للخرج الاحتجاج ضربوه ب 20سنة ولى سرق ة نهب المال العام خرا طليقا .اصلا كانو عارفين بشحال غادي يحكمو عليهم بخيت مثلو مسرحية المحاكمة لكي يضهرو ان محاكمة عادلة .حسبي الله و نعم الوكيل
31 - ريفي من الدنمارك الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:41
وناصر الزفزافي ورفاقه معندهوم حتى عشرون درهم في جيوبهوم واليوم بغاو يخليوهوم في الحبس والله حشومة وعيب وعار وحرام
32 - BOUHMAMOU KARIM الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:42
chers compatriotes, fermons nos gueules et soufrons en silence. Nos maîtres ont passé des années construire leurs carrières, leurs pouvoirs et leurs fortunes. qui sommes nous pour mettre fin à leur ascension
33 - MRE Groupe des Investisseurs الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:42
A cause de ce scandale juridique nous allons
fermer tous nos entrprises au Maroc et nos comptes Bancaires . C´est tres dangereux ce pays...
34 - rachid الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:43
السلام عليكم واش كنتو كتسناو الدولة تخرجهم بالطبالة والغياطة
35 - مواطن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:43
لمادا لم نسمع الحكم على من طحن سماك الحسيمة و على من دهس شاب في مقتبل العمر في الجرادة وعلى من نهب ثروات البلاد ... الحكم فقط على الفقراء هدا ان دل على شىء فانما يدل على ان البلاد تعيش في القرون الوسطى فترة سيطرة البرجوازية و فترة الديكتاتورية و فترات العبودية لا وجود للديمقراطية و العدالة ... الجشع الاقتصادي الاحتكار سيطرة و احتياز السلطة و الثروة..
36 - عادل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:44
إن ما قامت به المحكمة من أحكام في حق المتهمين قد تكون لصالحهم إذ أي مس في ذاتهم و حياتهم قد يقود الدولة للمسائلة هذا و كما قال سيدنا يوسف " السجن أحب مما يدعونني إليه " هذا و درئا للفتنة في بلدنا الحبيب وجب حماية إخواننا و لو لفترة حتى تستقيم الأمور و هذا رأيي و أتمنى ألا تؤخذ بما بمفهوم آخر
37 - الوافي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:45
أحكام مخزنية ومحاكمات سياسية في دولة بعيدة كل البعد عن العالم الديموقراطي المتحضر. اتمنى من اخواننا في الريف ان يتسموا الآن بالهدوء والرزانة والدعاء لهؤلاء المظلومين.
38 - بوحتى الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:45
سجل يا تاريخ بأي ذنب حكموا.و الذين نهبوا أموال البلد بأي عذر لم يذانوا
39 - الشرقي حنزاز الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:46
تتدارس الحكومة مشروع قانون يجرم كل من يملك ذرة من الكرامة
40 - NeoSimo الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:53
محاكمة مسرحية الهدف منها شيء واحد فقط... قتل كرامة المغاربة وجعل الزفزافي وأصدقاءه مثال لمن يتحدى "ثقافة الحگرة"...

ما ليعرفه هؤلاء "المتحكمين" أن الذي قاموا به سيخلق من زفزافي واحد آلاف zafzafi 2.0 وسيصعب التعامل مع هؤلاء لأنهم سيكون لديهم مناعة ضد ألاعيب المخزن...
41 - بن علي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:54
محاكمةغير عادلة و أحكام قاسية جدا انها لا تشرف القضاء المغربي و لا الدولة المغربية ، الى اين يسير المغرب . الشعب يريد براءتهم لانهم لم يطالبو الا بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية الدنيا و لا يتستحقون هذه المعاملة المهينة و الاحكام القاسية و الظالمة في حقهم. اصبحت مسؤولية القضاة ثابتة في حالة قيام اية انتفاضة او فوضى في المغرب عوض الاحتكام الى القانون و العقل و مباديء العدالة تم الاحتكام الى محاضر البوليس . المهم القضاء وظيفة و شعبة عند البوليس و صافي. لك الله يا وطني
42 - Rachid الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:54
لماذا لا يتدخل الملك ويعفو عنهم،ام انهم ليسوا مغاربة،ام انني نسيت فقد اتهموهم بالانفصال،ام انهم ليسوا مغنين يجيدون العزف على اوثار تستهوي البعض ليرسلوا لهم محامي كما فعلو مع المجرد ،او ربما لانهم عزفوا على وثار لايريح من هم في سدة الحكم، اليس السهر على راحة شعب من اهم مرتكزات النظام،ام ان كلمة راحة الشعب تقتصر على كلمة تقال في المناسبات.
43 - من الحسيمة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:55
إلى مغربي فرنسي، اسم على مسمى. بارونات الحشيش ( مطلوبين من العدالة الهولندية ) في الحسيمة هم من فجروا سلمية التظاهرات الحضرية الشباب الحر باستعمال البلطجية، وبارونات الحشيش في الحسيمة هم من قاموا بشهادة الزور ضد الشباب الحر في محاكم القرون الوسطى. كفى من تظليل الشعب يامفرنسين . بارونات الحشيش في الحسيمة تتجول في سياراتها الفخمة ورجال السلطة تحييها عند مرورها أمام المارة وأبناء الشعب في السجون. حسبي الله ونعم الوكيل.
44 - وجدي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:55
أولاد الفايسبوك نتاج منظومة تربوية ترتكز على سياسة الانتقال اي ان التلميذ لا سلوك ولا مستوى
ينتقل من قسم الى اخر لذلك فأصبح كل من هب ودب يتكلم في السياسة وينتقد القانون ويفصل على هواه ان هؤلاء الحراكة اندفعوا بعواطفهم طالبين القانون بعرض الحائط محدثين السيبة في البلاد حرق وضرب السلطات العمومية ...مثلهم مثل المرتشين والمزورين ومروجي المخدرات
45 - free man الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:55
whay the most thefs they are fee they stole every thang look we are any more afraid the moroccaine pepeole are not stuped
46 - مواطن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:56
لكل من يتهم معتقلينا : واش كنت معاهم ؟؟؟؟ واش مشيتي للحسيمة وشفت بعينك جرائم القوات العمومية ؟؟؟؟؟ ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء
47 - من ألمانيا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:58
الهم ان هذا منكر، من هنا المانيا اطالب كل حر يعيش في أوروبا، ان لا يذهبو إلى بلد الظلم و ان يتم مقاطعة الصفر للعطلة حتى يتم الإفراج عن احرار الحسيمة ، نعم مقاطعة العطلة لهذا العام و غيره حتى يعرف الظالمون ان ظلمهم عرف في الخارج. انشري هسبريس
48 - عبد الجليل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:59
لك الله يا وطني الدولة و مسيريها لا يريدون خيرا لهذا الوطن العزيز على قلوبنا. إعادة سياسةالترهيب و التخويف لن يفضي الا لمزيد من المشاكل. سياسة الهروب إلى الأمام و توزيع الا حكام الجائرة ما هو الى فتيل سيشعل نار الفتنة التي ستحرق الأخضر و اليابس #الحرية لناصر الزفزافي و باقي المعتقلين الشرفاء و الذل و المهانة للمستفيدين من الريع و حاميهم
49 - FROM IMZOUREN CITY الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:01
الريف ديال الريافة وماشي ديال فرنسا no france no no no no no noاحنا في الريف مابغيناش تحكم فينا فرنسا.
50 - سعيد السوسي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:02
لا يجب ان نكون عاطفيين اكثر من اللازم . فهناك اسر تيتمت بسبب الزفزافي و هناك نساء اصبحن ارامل بسبب الزفزافي و هناك رجال امن اصبحوا مقعدين بسبب الزفزافي . و هناك اطفال اصبحوا يتمى بسبب الزفزافي . كل من يقول ان هذا الحكم قاصي فليعمل نفسه في مكان هؤلاء الذين تضرروا من هذه الاحذاث
يجب ان تحسوا بما حس به هؤلاء
51 - سفير عام الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:02
زفزافي اراد نشر الفتنة فالبلاد وبرا يفرق الريف عن المغرب.لوكان بصاح باغي مصلحت الوطن كون هز راية المغرب فالاحتجاجات السيد بقا 30 سنة وهوا ناعس فالدار عمر مقرا ولا خدم فالاخير بغا يطلع القمة علي ظهر الشعب ويولي بطل اسطوري وبغا الدولة دير كلشي فشهر كان الدولة تملك العصي السحرية.من الاخر الزفزافي ولا صحابو اش عطو لدولة باش تعطيهم عطاوها غير الصداع والعنصرية هيا عطاتهم السجن
52 - امجاد العرب الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:05
بمثل هذه الأفعال وبمثل هذه القرارات الارتجالية الانفرادية خرجت البوليزاريو في الجنوب ويريدون بوليزاريو اخرى في الشمال لا حول ولا قوة الا بالله
53 - ابو الاميرتين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:06
اتمنى تبرأتهم في حكم الاستأناف و اقول للدين يتحكمون في القضاء و يعكون اوامرهم للقضاة و للنيابة العامة ان يكفو على دالك لانهم يوما ما قد يجرون البلاد الى مالا تحمد عقباه اتركو الشعب المغربي يعيش بأمان لمادا تزرعون الفتنة لمادا تشحنون المواطن ليتور ضد و طنه و يحقد عليه نتمنى ان يتدخل حلالة الملك و يحاكم هاؤلاء المفسدين لتمةن عبرة لهم و لمن تطاول على المواطن المغربي المقهور .
54 - كاع الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:06
يا أخي ما سوف يفيدوننا به فقهاء السلطة هنا ك ما هو أكثر إفادة في بطون الكتب التراثية ؛ ومن أراد الصلاة ، فليصل في منزله ، نحن لسنا في حاجة لمن يسكت عن سرقات في الجماعة والوزارة ثم يتكلم لنا عن أبي هريرة . شخصيا منذ اليوم فصاعدا سوف أصلي في بيتي ولن أدع فرصة للدجالين من أجل الكذب علي !
55 - الخليل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:11
الاحكام الصادرة في ملف حراك الريف تبقى احكام مخففة بالمقارنة مع التهم التي توبع بها المتهون والتي ثبتت من خلال مجموعة من الشهود ومن بينهم شهود ينتمون لمدينة الحسيمة ، هل كان ينتظر المتهمون وأهليهم احكام بالبراءة بعد خروجهم في مظاهرات غير مرخصة واعتدائهم على رجال الأمن وإحراق بناية وبداخلها رجال الامن وإلحاق اضرار بالممتلكات العامة و و و و و و واحتقار العلم الوطتي و و و و و احداث الحسيمة لم تكن بريئة وكانت ترمي لخلق الفتنة في البلد ، رفض قادة الحراك الجلوس للتفاوض مع الحكومة والمنتخبين ودامت المظاهرات لمدة سبعة اشهر حتى وصل الامر إلى تعطيل شعيرة إقامة صلاة الجمعة ، لكل ما سبق ارى ان الأحكام تبقى مخففة واسر المحكومين الذين يحتجون الآن كان عليهم ان ينصحوا ابناءهم بالتعقل اثناء الأحداث ولكن مع الاسف بعض الآباء نسوا بان المغرب بلد حر ومستقل ورغم ذلك سعوا لتدويل الموضوع والاستقواء بمظمات وبرلمانات اجنبية .
56 - Osman الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:13
بإعلان الأحكام المجحفة والقاسية في حق نشطاء حراك الريف تكون الدولة عن طريق جهازها القضائي قد أجابت عن سؤال فحواه وماذا بعد المقاطعة ؟
قد يبدو للوهلة الاولى تعارض واضح بين الموضوعين لكن ضمنيا هو جسد واحد اصابه السل فأصبح المرض مستشريا فالقضاء ينظر الى المصلحة العليا ومن سينتصر لو كانت الأحكام مخففة أر البرائة مع المقاطعة فهذا يعني ان يتحول شكل النظام الى سلطة الشعب وهذا في نظر هم من المستحيل اذ أن هبة الدولة ستندثر في مجتمع نسبة الأمية والجهل تجاوزت المسموع به عالميا
لذالك فالجواب عن طريق هذه الأحكام هو قاطعوا ثم قاطعوا إذا أينعت رؤوس فنحن قاطعوها عن طريق مثل هذه الأحكام وما يليها
لك الله باوطني
خذو المراكب خذو المواكب
خلو لي الوطن
خلو لي الوطن
رجال كانوا وسيظلو أولئك المحكوم عليهم
لكم من كل الشعب الف تحية وسلام
57 - جلال الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:13
لقد صدق الاستاد محمد كروط، في تصريحاته حيث قال موفق:" ان هذه الأحكام لم تكن ثقيلة، بل كانت مخففة جدا، بالنظر إلى تعدد الجرائم المرتكبة من طرف هؤلاء المعتقلين والمحكمة كانت رحيمة جداً بالزفزافي ورفاقه لأن التهم كانت تتطلب المؤبد والإعدام". و ارجو ان يضرب بيد من نحاس على كل من يريد زرع الفتنة في هذا البلد الحبيب و سحقا للحاقدين.....
58 - Hhhhh الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:15
كل شرائح الشعب تفاعلت مع ناصر عندما كانت مطالب اقتصادية عندما ارتفع سقف المطالب واقصي العلم الوطني عند المظاهرات هنالك احست الشرائح المغربية بانه لايمكن للدولة ان تحقق لك مطالبك وانت لا تعترف بوجودها.اظن ان 20 سنة قاسية ولكن ارحم من فترة حكم الحسن الثاني
59 - حميد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:17
لايمكن لكل من هب ودب ان يحل محل الدولة .
نعم قد نحتج ونتظاهر ونسجل موقف سياسي او نقابي ولكن ان نحل محل الدولة ونريد ان ناخد العدالة بانفسنا هنا نسقط في الفوضى .
الدولة تجمعنا جميعا والقانون يطبق علينا جميعا وما قام به الزفزافي وزبانيته كان بكل المقاييس فوضى خلاقة لم يكن يدري انه يشعل فتيلها من الخارج .
فالمواطن فكري رحمه الله حقه مكفول من طرف الدولة والقانون ونحن كمجتمع من حقنا التظاهر والتنديد وتسجيل موقف لمعاقبة من كانوا السبب .
ولكن ان نحل محل الدولة والقانون ونوزع التهامات يمينا وشمالا ونصل الى حد المس بمؤسسات الدولة وعلى راسها الممؤسسة الدينية فهذه فوضى خلاقة والعقاب هنا وارد ( وعلى الذين يتوهمون ان يعودوا الى نظرية الفوضى لكي يستفدوا اكثر) .
اما جيل الفايسبوك هذا واليوتيوب كان الله في عونه لا يعرف ولا يفقه اي شيء في جميع المجالات ’ وهذا هو الخطير في الامر لان الدولة افرغت التعليم من محتواه حتى حصلنا على جيل جيل من الضباع كما قال محمد جسوس لا يقبل دولة ولا مؤسسات ولا اي شيء
60 - Yahiiiiii الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:17
Je viens d'envoyer une lettre recommandée pour fermer mon compte au maroc .
Je vais vendre mes 3 appartements , je suis concerné par ce message d'humiliation que la justice (l'injustice ) avait donné !
On torture et on incarcerne pendant 20 celui qui a demandé un hôpital d encologie dans une région coupée du reste de royaume !
Désolée à part mes parents , et mes frères et soeurs , je n'ai rien à faire dans ce pays , j'inviterai ma famille à venir ici , je déboursé ici l'argent que j'ai gagné ici , je me sens loyale envers la france , pays que j'aime , je respecte et j'admire de tout mon coeur !
Né marocain , naturalisé français je le resterai pour toujours :VIVE LA FRANCE!
61 - kader الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:19
un tel régime ne sera supporté que par les ânes c une injustice une oppression qui n'existe nulle part,il faut se soulever et chasser cette mafia.qu'ont ils fait ces gens ?manifester comme partout et réclamer leurs droit les plus élémentaires
62 - miramar الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:20
من الناحية القانونية الصرفة فهذه الاحكام مخففة لان التهم يحاكم عليها بالاعدام خاصة التآمر ضد السلامة الداخلية للوطن. لا اعتقد أنه من العدل لوم القاضي.
63 - فاطمة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:22
خنتنا أيها الزفزافي حين تنكرت لعلم الأخوة والوطن ... أردت أن تصب لهيب الفرقة بين المغاربة... لقد استهنت بعلما المغربي وبوطنيتنا وتنكرت لوطن يأويك صحيح المفسدين موجودين بمناصب عليا وهذا حال كل بقاع العالم وإن كان ببلدنا الحبيب الحال مزري... لكن الوطن يعول علينا للإصلاح والتصدي للفساد لتحسين الاوضاع من الشمال الى الجنوب ولكن الوطن لا يعول علينا لاستغلال الاوضاع للتفرقة ونشر الضغينة بوطننا الحبيب.. من تنكر لنا ما علينا إلا أن نتنكر له فقد جعلنا أغراب عنه وطعننا في هويتنا حينما استنكر للعلم الوطني وأهانه ومنع رفعه في ما يسميه التظاهر من أجل العيش الكريم لقد اتهم العلم الوطني واعتبره سبب كل المعاناة وقرر ان يستنكر له... لقد كنت جاحدا لوطنك الذي علمك تعابير معنى الخطاب وتطريز الكلام فخنته واردت به السوء حينما حاولت التفرقة بيننا وبين أشقائنا بالريف... كانت وسيلتك الأوضاع المزرية وكانت غايتك موضوع العلم المغربي وما وراءه... لسنا أغبياء فنحن نعلم لماذا جاء الحكم ب 20 سنة بل إنه كان مخففا لأن الوطن غفور رحيم رغم الإجحاد الممارس في حقه.
64 - حليمة بنت نزهة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:22
شكرا هسيريس على التغطية وشكرا جزيلا لان عنوان الخبر كان في محله جدا.
إنها سنوات الرصاص تعود مرة أخرى بعدما اعتقدنا أنها انتهت وأن نية الدولة صادقة وتريد المصالحة مع الماضي الكئيب .
النظام العلوي الدي يحكم البلد لا زال يحكم بعقلية سنوات الرصاص والقتل والدبح .
لا يمكن ومن غير المعقول أن يبقى الشعب ساكتا دائما لجرائم النظام السياسي الفاسد الظالم الدي يتلدد بتعديب الشعب وتجويعه وقتل أحلام الشعب وشبابه .
الدولة المغربية لا تحترم الاعراف الدولية وتخرق كل الاعراف الديمقراطية الدولة اول من يخرق القانون ويخرق الدستور

القرار الان بيد 40 مليون مغربي ومغربية .لمادا الملايين من الشعب صامتة .الصمت لن يغير من شيء بل الإحتجاجات المتواصلة في كل ربوع الوطن هي الحل .هدا النظام لا يريد ان يفهم ولا يربد سماع صوت الشعب ولا يريد ان يحني رأسه ل 40 مليون مغربي ومغربية . بإمكاننا ان نهز عرش هدا النظام الظالم الفاسد .تحركووووووووووووووووو كما فعل غخواننا في الريف طيلة 8 شهور والله النظام المجرم عاش لحظات عصيبة جدا عندما كانت الإحتجاجات تخرج في الريف .الخوف والرعب يسكن قلب النظام
هسبريس عافاك تعليقي ينشر وشكرا
65 - ملاحظ الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:22
العاطفة تتكلم. وأصحاب المزايدات السياسوية والراكبون على جميع القضايا كيفما كان نوعها هم الذين ورطوا هؤلاء ودفعوا بهم إلى ما وصلوا إليه بعدها ينسحبون... كما العادة.
نفخوا فيهم وأوهموهم واستعملوهم كورقة لجني "مكاسب" ، وعندما يحترقون ينتقلون إلى قضية أخرى وهكذا دواليك...
بعد كل تلك الأحداث وطيلة 7 أشهرـ هل كانوا يعتقدون بأن أجهزة الدولة كانت نائمة أو ضعيفة أم ماذا؟
66 - ait baha الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:26
s'il était dans un autre pays il aura était pendue sans jugement arréter de dire des connerie
zefzafi a était en lien avec une cellule indépendantiste qui voulait l'indépendance du rif
tous ces communication téléphonique on était enregistrer bef c'est un traitre il mérite d'étre pendue en plein public au centre d'elhoceima
67 - Maghribi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:27
احكام ستجلب الويلات الى المغرب .....لقد اعلنتم الحرب ضد الشعل والبادء اضلم...تحملو العولقب
68 - سيأتي عفو ملكي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:31
سوف نراهم أحرار بعفو ملكي بعد قضاء سنتين أو ثلاثة سجنا
69 - safia الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:34
Personnellement, je n'étais pas contre les mouvements sociaux dans le Rif. Il y a eu des actes condamnables mais avec pas telle vigueur.
Le Maroc me fait peur car on'y fait la part belle aux corrompus de tout type mais dès que tu dénonces, on va te trouver le moyen de te faire taire. Qui parle de Mahdaoui aujourd'hui qui a révélé des informations sur la corruption?
Les corrompus aux Maroc, tout le monde les connait. Villas, appartements à Paris, réseaux d'influence... ça, la justice ne le voit pas. Mais si tu le dénonces, elle te fout en prison.
Le Maroc fait peur et c'est leur but.
70 - دايخة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:35
هاد المعلقين في المواقع و الحسابات الكاذبة على الفابسبوك التي تغرق للاسد الزفزافي يبين ان شخص واحد هز أركان الفساد المخزني و أزلامه فاردوه قتل رمزي لاطفاء شرارة الحرية في الاحرار ستندمون و تردودون فهمتكم انذاك سيفتوكم القطار.
كاليك تلقي اموال خارجية دابا 2000درهم في western union هي التي تهدد الدولة ماشي 1700 مليار الي شفرونا فيها اش هاد ال******
71 - casawi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:36
الحمد لله لقد ظهر الحق. 20 عام قليلة في حق من اراد الفتنة وعدم حمل العلم الوطني. بل حمل خرقة الجاهلية
72 - مواطن غيور الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:38
من يرتكب الذنب يستحق العقوبة واش كاين السيبة فالبلاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
73 - مواتن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:46
لك الله يا وطني.
والله مللنا و كرهنا حياتنا في هذه البقعة الجغرافية !
اللهم شوف من حالنا و حن علينا فأرضك لم تعد واسعة داقت بنا و دقنا بها !
74 - hafid الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:46
العدالة نعم ، ولكن يجب رؤية الصورة كامله ، حراك ريف ، حراك تحركه القبليةوة جهوية والإنتماء اللغوي، .

حراك ريف لم يطلب الكرامة ولحرية لكل المغاربة ولكن ركز على ريف وحمل صور عبد كريم خطابي وعلم جمهورية ريف . وعلم الأمازيغ هذا حرك يريد تقسيم الوطن .

في زمان التكتلات الجهوية و القارية نحن عكس كل البشرية نريد تقسيم المقسم . أظن أن الأحكام كانت عادلة ، إذا قرنها بما يمكن أن يقع في حالة انفلات الأمن . وكأن المغاربة في جرادة ، ووجدة وفاس و جهات المملكة ليسوا معنيين ، أو أن قادة حراك ريف يطالبون كل جهة تخرج وترفع علم خاص بها . لو كانت الشعارات وهتافات وأعلام وطنية هي التي رفعت ، كنتم وجدتم من العون والمساعدة ؛ ولكن للأسف مصالح ضيقة جداً أخرجتكم . وجهة نظر .
75 - اكدال الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:50
المس بأمن الدولة فيها كل التهم و منها المس بالمقدسات و العقيدة و اتحدى اي واحد بأن يدخل للكنيسة و يوقف صلاة المسيح يا من تدافعون عن دلك بالإضافة للتخريب و العمالة و عدم الاعتراف بالعلم الوطني
76 - اسلام الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:55
إن نشطاء حراك الريف (كانوا يرفعون مطالب أقر الجميع بأنها مشروعة وذات طبيعة اقتصادية واجتماعية ليس إلا) فكيف نزغرد ونطبل لمنتخب فاشل اقصي بنقطة واحدة. ونسجن ونرعب من طالب بالحق في التعليم والصحة ونقول في نفس الوقت اننا بلد دمقراطي. لو صرف غير ثلث ما صرف على المنتخب لما كانت هذه الضجة.
77 - yasser الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:56
كل من كان يظن أن المغرب تقدم حقوقيا فهو ينام في سبات عمييييق..خليونا من المهرجانات والطرق السيارة والمغرب الجميل..هذا قناع خادع..الحقيقة هي في السجون والعيش الكريم والتوزيع العادل للثروات كلشي يستافد والصحة للجميع والتعليم الجيد للكبير والصغير وخلق فرص الشغل والعدالة الإجتماعية لا فرق بين السلطة العليا والوزير والمواطن إلا بالقانون..كل جهة محددة مهامها دستوريا والشعب هو الذي يحكم هل هذا صالح أم هذا طالح...وكفانا من الأحكام المضحكة لكل من طالب بالكرامة...لن تخيفونا...المغرب يحكمه لوبيات أشد فسادا من إسرائيل نفسها...ونحن بعد نجاح المقاطعة الشريفة بإذن الله سننكب على تقليعكم من جذوركم يا من قمعتونا لمدة 60 سنة..حان الوقت باش نرجعو ليكم الصرف.
78 - يحيا العدل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:57
الى مواطن...... نعم كلشي كان واضح وموثق صوت وصورة وشفنا الجرائم في اليوتيب وكذلك في التلفزة الحكم قليل في حقهم... المس بمقدساتنا وشخص الملك والتآمر مع اعداء الوطن ورفع شرويطة بدل العلم الوطني والعصيان والتمرد والسب والشتم في نساء مغربيات ونعتهم لنا بالعبيد والعباشة والهجوم على بيت الله ومقاطعة الامام من طرف الزفزافي الخائن.. والاعتداءات على الشرطة والقوات العمومية مما تسبب لهم في عاهات وحرق مقر سكناهم واضرام النار في سيارات المخزن وتحريض شباب اوباش ملثمين يرشقونهم بالحجارة عشوائيا مما تسبب في مقتل شاب ابن بلدهم ونعت المغاربة الاحرار بالعبيد والعياشة...نزيدك؟
79 - Marocain الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:57
Assalam alykoum.
Une question a Mr: le juge Ali atterichi et Mr elnouri
Vous presume que ces jeune sont des accuse et coupable set vous avez condannes tts le monde car les videos sont des preuve et les policiers qui sont agresse les gens innocents et les policiers qui sont voles le telephone d une femme et l agresse ou sont ils pourqoi Mr elnouri les avaient pas suivis vous sites ka preuve c est kes videos, il y a des videos qui Montre ces Impact illegal que les gents d orders sont commission et aussi les officiers de la Police judiciaire pourkoi Mr elnouri tu les a pas convoque ils sont le grand problemes pour la justice Marocain les accuses sont declarait que ces officiers de la PJ les a tortturait pourkoi n avaient pas une enquete.
Donc il y a qqs chose qui cloche avec avec mes respects a tts les bons et honnete policiers et aussi a tts les honnete sa Notre systeme judiciaire ,
Que dieu protege Notre Royaume
Merci Hespress
80 - فارس الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:57
اضحكني جواب محامي الدفاع عن الحق المدني الذي قال ان الاحكام كانت مخففة،،فعلا هي مخففة في نظرهم ،،لكن لو كان هناك فعلا عدل،فان قضية الريف لها جكمان لا ثالث لهما،،هناك جريمة واحدة في هذا الملف وهي الخيانة فاما الاعدام اذا اتبتوها عليهم او البراءة اذا لم يتبت شيئ اما 20 سنة فهي دليل على ان القضاء اقفل الملف في اليوم الاول من اعتقال اامتهمين فقط مناورة ...
81 - يوسف أ-1 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:00
الزفزافي لم يحاكم لأنه طالب بحقوق إجتماعية، بل هناك تهم أخرى لم يقنع القاضي ببراءته منها و لم يقنع حتى المواطن المغربي، مادا كان ينوي بقوله الاستعمار الاسباني أحسن من الاستعمار العروبي، و ما هي الغاية من رفع علم الريف و غياب الراية الوطنية المغربية؟
من يدافع عن الزفزافي، رجاءا فليجبني حتى أقتنع.
82 - متنور الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:01
شىء محزن ومقرف ان نرى مثل هذه الاحكام وكأننا في القرون الوسطى. المجرمون وقطاع الطرق يطلق سراحم والشرفاء من هذا البلد يزج بهم في غياهيب السجون. لك الله ياوطني
83 - Slimane d'Argenteuil الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:03
Rien n'a changé! Le chef a changé mais le Makhzen continue à perpétuer le même fonctionnement de la gérance de la chose publique: réprimer le peuple.
Ne soyez ni dupes ni naïfs: l'élite gouverne à sa guise en profitant au maximum de la richesse du pays et en privatisant le pouvoir et le peuple souffre et supporte toutes les humiliations, les privations, la haine des privilégiés et le mépris de classe.
84 - حسن الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:05
شكرا للمحكمة الموقرة على انصاف الوطن الذي اريد به شرا من طرف عقول عبثية سفيهة متامرة منقادة لاوامر الخيانة و خدمة انجدات ناقمة و حاسدة للمغرب و رغم ان الاحكام كانت مخففة و رحيمة.
85 - aziz الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:06
القضاة يتحملون وحدهم اكبر مسؤولية امام الله سبحانه وتعالى ﻻننا نحن ليست لدينا معلومات عن الاتهامات الموجهة إلى هؤﻻء الأشخاص .
ما اريد ان اشير اليه هو ان القضاء في المغرب ينصف الاقوياء فقط الدين يتوفرون على الاموال والمعرفة والسلطة ، اما المواطن العادي لا ينصف ابدا وخصوصا ادا وجه دعوته ضد شخص له مال ونفود وهذا هو حال المغرب ، ظلم في المحاكم ومخافر الشرطة وفي المستشفيات وفي كل مكان وما دام الشرع الإلهي غائب ستزداد الامور اكثر فسادا وتازما تنصف الظالم و تجرم المظلوم والله المستعان ، انه بكل شيء عليم .
(ادا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا فارفع ملفك الى محكمة الاخرة ، فإن الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضي احكم الحاكمين) وحسبنا الله ونعم الوكيل.
86 - ياسين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:11
ماذا تنتظر من دولة مخزنية عميلة لوبيات الفساد لك الله يا شعب المغرب وخصوصا احرار الريف
87 - Alhambra1975 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:20
Zafzafi est victime de l'arbitrage par le VAR marocain.
88 - omar الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:21
المرجو والمنتظر من رجال القضاء والعدل والسياسة في بلدنا الحبيب ان يفعلوا كل ما في وسعهم لتخفيف الأحكام عن هؤلاء المواطنين الذين خرجوا للمطالبة بحقوقهم المشروعة
لا أنكر اننا كلنا انجررنا وراء تهم التآمر على البلد والسعي لإنشاء جمهورية الريف إلى غير ذلك من المغالطات
والآن بعد أن اتضح أن كثيرا من تلك التهم كانت مزايدات على المعتقلين فإنه من واجب رجالات الدولة في جميع الميادين والمستويات أن يعملوا على إطلاق سراح جميع المعتقلين واعتبار السنة التي قضاها وراء القضبان هي الحكم النهائي وعفا الله عما سلف ودايما الوطن غفور رحيم
الريف قطعة غالية منا وناسه أيضا غالون عنا ولا يحق لأحد أن يشكك في حبهم للوطن وان من علامات هذا الحب أنهم صاحوا بأعلى أصواتهم لما جار عليهم هذا الوطن
نرجو التعقل والرأفة بعد أن سكت كل ذلك الهدير الذي رافق الأحداث والاعتقال والمحاكمة
بلدي وان جار علي رحيم
بلدي لن أرضى عنه بديل
موتي في سبيله قليل
واحتجاجاتي عليه دليل
89 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:22
عشرون سنة قليلة في حق من لا يعترف بعلم بلده الأخضر و الأحمر و يحمل قماشا يعبر عن الانفصال و محاولة بو الريف الحكم الذاتي ، فلكل ريفي يريد أن يخرب البلاد و لازال متشبتا بقطعة قماش ليست لها أي صلة بالعلم المغربي سيفضل أن يبقى مختبئا في قوقعته ، تطلب الحقوق بحمل علم الدولة و الشعارات الوطنية ، فعندئذ سيتعاطف و يتحد الشعب المغربي قاطبة ، همكم همنا و مصلحتكم مصلحتنا . أتمنى عدم تقليص مدة الأحكام
90 - بوزرواطة الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:27
دويلة ديكتاتورية من عصور غابرة كيف لها ان تتجرا وتقارن نفسها مع دولة كا لجزائر .و التي تحاكم من حملوا السلاح ضد الدولة في محاكم مدنية و هدا لابد لكم قرون ضوئية لتصلوا اليه انشر
91 - حسن الرباط الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:31
لا أعرف الحيثيات الدقيقةلهذا الملف ولا أعلق عن أحكام القضاء. ولكن نريد نفس الاحكام و أكثر لمن نهب أو ينهب المال العام.
92 - Logic الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:34
Leurs crimes etaient la complicite Avec des elements etrangers pour commencer une revolution arme au maroc.....
.....ils voulaient la chute de la monarchie au maroc.....ces choses sont tres claires et pour ces memes crimes, ils auraient eu la vie au prison meme au etats unis
93 - مغربي مسلم قح الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:41
لامحاسبة لناهبي المال العام سارقي الثروة . العفو عن المجرمين المشرملين الحرية للطغاة. السجن للأحرار طالبو بمستشفى وجامعة وكرامة أقبروهم . سبحان الله ما أعدلك بلدي
94 - مهاجره الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:49
مقاطعون لسفر الى المغرب حتى يتم التخفيف عن الزفزافي ومن معه عيب وعار عليكم الى متى هدا الظلم والحكره
95 - good timing الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:49
le timing parfait les vacances mawazines periode estivale et la mocata3a pour ce leurrer et la coupe du monde serise sur le gateau .20 ans .je dirai tazmamart n a jamais etait fermé.
96 - Var الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:51
الحكم في الحقيقة فاجأني كنت انتظر النطق بالإعدام ، ولكن الضغوط الخارجية كانت سبب هذا التواطؤ في الحكم على من أرادوا للبلاد سوءا
الله المستعان
97 - Khalid الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:52
دولة الحق والقانون علا البسطاء
98 - lahsen الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:53
هدا القضاء الجائر ضد إخواننا الابرياء دليل على عنصرية الدولة .
99 - كعبوري الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:56
جمعوا ليه الطوطال: خلص على عشرين فبراير ،على جرادة و المقاطعة ،و الخروج من المنديال ،الزفزافي خلص عليكم الكريدي
المغرب دولة متخلفة ،الخنونة و العكر ، الله ياخد فيك الحق اهيلاري كلنتون واللوبي اليهودي المساند للمفسدين
وجهنم لكل من ينتمي للعدالة والتنمية وخصوصا رجال التعليم و صحاب الحوانت و الفراشة
100 - سمية الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:56
والله لي دار الدل كيستاهل العقوبة وهاد الناس كون ماداروش ماغيتعاقبوش ولا دخان بدون نار ولي بغا يطالب بحقوقه المشروعة من حقه ولكن بطرق سلمية وليس بالتخريب ونشر الفتنة . والقضاء نزيه في أحكامه وليس في هدا شك لو كانو في تركيا ولا في أي دولة أخرى كون تحكم عليهم بلاعدام وأرجو أن يكونو عبرة لمن تسول له نفسه بأن يمس بأمن الوطن واستقراره.
101 - كاعي على الوضع الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:04
كيف يعقل أن يعتقل شخص بسبب نقاشه مع خطيب الجمعة ثم يحكم عليه بـ 20 سنة وكأنه أدخل أطنانا من الكوكايين والأسلحة الى البلاد. هذا الأمر لا يدخل العقل. المخزن يريد تربية أي شخص يريد المطالبة بحقوقه من خلال ناصر الزفزافي ورفاقه. ويجب أن يكون ردنا معاكسا لأهدافهم".
102 - كلمة حق الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:07
عجيب أمركم يا مغاربة لبارح فاش كان الزفزفي و رباعتو باغيين يديرو دولة داخل الدولة و يرفعوا راية الريف و يدخلوا فتواصل مع جهات أجنبية باغا لمغرب يتشتت و يمشيو لبرمان الهولندي ينقلوا صورة سوداء على بلادنا و يضربو البوليس لي تعطب لي مات و يرفضوا يهزوا راية المغرب أو الاعتراف بسلطة الدولة فالريف و يطلبوا التبعية لإسبانية كنتوا ضدهم و دابا مساكن مضلومين!! أمن المواطنين و إستقرار الدولة ماشي لعب و يجب الضرب بيد من حديد أما المطالبة بالحقوق فهي مشروعة لكن ليس على طريقة الزفزافي و لكم فالمقاطعة خير مثال طالبين حقنا بطريقة حضارية و أجبرنا أرباب الشركات على التنازل والحوار و إيجاد حلول أنشري يا هسبريس
103 - أم فدوى الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:14
صدمة شعب سمع بكذبة اسمها الديموقراطية....فصدقها..
104 - freeman الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:15
le ministre a vole Le Bank CAGh il a sorti du prison pour y a aller avec sa mere cemetiere .et apres il n etait jamas revenire au prison iet tous les marocaine maintent il travaille comme un adiveseure dans le monde du finunciele . redeculeuse @@@
105 - Ahmed الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:25
جميع فيديوهات الدي ظهر فيه الزفزافي كلها كان يدافع فيه عن الحقوق المشروعة للمواطن وفضح الفساد الدي يستحق الاعدام او السجن هو المسؤول الفاسد الدي ينهب اموال الشعب ويجعل هؤلاء يجعلون هؤلاء يخرجون الى الشارع
106 - مهتم الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:26
هذه رسالة للعياشة
حكام المونديال نزهاء في أحكامهم البرتغال واسبانيا تأهلتا عن جدارة واستحقاق . ماتعرض له المنتخب من ظلم وملف الترشح للمونديال ماهو إلا صورة مطابقة للحيف في المغرب.
107 - ابراهيم الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:31
عار على وطن يسلب حقوق شبابه ولا يحاسب الاغنياء نحن معك يا ناصر الحرية لك وطننا لم يعد يهمنا فل يحل الحدود وسوف يجدون ان نحن سجناء بلا حرية ولا كرمة في الحرية للمعتقلين
108 - الاستفتاء مع ام ضد الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:35
لكي نحقق الديموقراطية يجب القيام بالاستفتاء لكل المغاربة داخل وخارج البلاد، هل هم راضون على هذا الشكل من الحكم ام لهم تطلع وتصور آخر، حينئذ سنرى هل المغرب مستقل ام لا، بما ان منذ الاستقلال الشكلي والبلاد تتراجع في كل الميادين ما عدا القلة التي تزداد ثراءا وهي نفسها التي تحكم وتتحكم في كل شيء. المغرب هو الأول عالميا حيث 13 مليون مهجر يعيش في الغربة...
109 - مغربي من بلجيكا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:39
إصدار مثل هذه الأحكام القاسية وفي ضل فترة يعرف فيها المغرب حراك وتوثر..وحالة احتقان يعتبر غباء وتهور مخزني ..و اصرار واضح على سكب الزيت فوق النار ...من المؤكد أنها ستجلب الويلات للبلاد ...و على الدولة والحكومة تحمل العواقب..
#مقاطعون
110 - bono الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:45
don't get related to FB to analyze the policy of the country...look how developped countries use social medias.learnno wonder social medias brought disaster to arab countries
111 - جمال الدين الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:48
الزفزافي بمعية غيره ارتكب ما لم يرتكبه غيره ، مس بحرمة المسجد و قدسيته اثناء خطبة الجمعة و حرض على العنف و التخريب و هي افعال مشينة و خطيرة لولا لطف الله لتسببت فيما لا تحمد عقباه و لأرجعت المغرب الى 50 سنة للوراء. ليس في أفعال الزفزافي و رفاقه إلا كل حقد و استهتار وهو كغيره لم يكن يرغب الآ في الجاه و الإغتناء. من هو الزفزافي ليدافع عن شعب بأكمله. كفى من الشعارات الكادبة بأنه طالب بحقوق الشعب..من وكله أين هو سند هذه الوكالة .
المطالبة بالحقوق لها مساطرها و طرقها السلمية تم ليتكلم الزفزافي عن نفسه و لا يختبيء وراء كلمة المغاربة. فليستغفر ربه أنه لم يشأ له أن ينجح في تخريب هذه البلاد. لو كنت في بلد غير المغرب لأطلق عليك النار من طرف الشرطة و وصفت بالأحمق أو الإرهابي ، لأن هذا ما تستحقه. و مرة أخرى أطلب توكيلا قبل أن تدافع عن مصلحتي...و لن أوكلك لعلمي بأإنك ترغب في بيع البلاد لمن يدفع. وأعداؤنا كثيرون........انتهى
112 - حسن سويسرا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:57
كمهاجر مغربي لن أزور المغرب هدا العام كحتجاج على هدا الضلم والأحكام القاسية في حق أبطال يريدنا محاربة الفساد وزجهم في سجن و عدم محاسبة وسجن نهبو المال وإرساله الى الخارج
هؤلاء هم الخونة في نضري نريد ان نسمع وزير يحاسب ويدخل السجن .....هؤلاء هم الأسباب في عدم تنضيم المونديال ومشكل الصحراء الرشوة التعليم الصحة......ولائحة طويلة
113 - Salamat الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:11
زفافي غرضه هو الانفصال وليس المطالب الاجتماعية لأن له نزعة عنصرية
114 - adam rabhi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:16
نظرا الجرائم التي ارتكبت في حق المواطنين الأبرياء والخسائر المادية التي لا تعد ولا تحصى من تخريب و التعدي على ممتلكات الدولة أرى الأحكام النهائية في محلها 100/100
115 - hiba الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:29
سياسات الخوف من المجهول ، هي أن تظل الحكم الحديدي في الستينيات والسبعين من القرن الماضي ، يجب على الناس ألا ينتظروا ، تغييرًا فوريًا ، لأنهم دائمًا نفس عقليات سنوات الحديد ، سجون كل ما يطلبونه لحقوقهم
116 - Moose الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:36
لا حول ولا قوة الا بالله
عجز اللسان عن الكلام وصفة الحال ابلغ من صفة المقال
لك الله يا وطني
117 - Aaki الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:36
هذه الأحكام تبقى ابتدائية .كونوا على يقين ان لا أحد قادر على تحمل مسؤولية هذه الأحكام اذا كانت نهائية. الله يحفظ وصافي و الله يرد بالمسؤولين . اعرفوا مصلحة البلاد فين كاينة رآه البلاد فيها الظلم و الا مساواة
118 - ouslim الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:39
خالـد علـيـوة مختلس المال العام بالمليارات يتم إخراجـه من السجن ,, عن أي قضاء يتحدثون ؟ ثم يطلبون من المواطن ان يحترم القانون في دولة **
119 - سريج خليل الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:43
امنتو حيضر تسب المغرب والمغاربة ولا من يكلمها وعنذنا مجموعة من الؤزراء والنواب سرقو اموال المغاربة ولا من يحاكمهم هم فقط يحاكمون الاقلام والابرياء
120 - AMIN الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:46
انت لست من الشعب في شيء عشت ذليلا وضيعا ودمت دليلا وضيعا يا عبد الاجندات الاجنبية
121 - Hard Talk الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:47
واش دابا حنا ناقصين شوهة؟ الحماق هذا. 20 عام ؟
قتل لك استقلالية القضاء. واش هذا هو الاستقرار للي تاتكلمو عليه للترويج للسياحة و جذب السياح؟ هاهما مغاربة المهجر خرجو ف مظاهرات في شوارع مدن أوروبية حاملين لافتات تتهم النظام بإرهاب الدولة. واش دنبي حنا للي كل مرة يسألني شخص اروبي "اش جاري في موروكو؟ لأن هادشي شافوه إعداد كبيرة من المواطنين هنا و في الصحف الأوروبية. واش أنا ندوز وقتي تانشرح الاروبيين للي تايسولوني أحداث حراك الريف؟
كفاكم تهورا يا حكام المغرب راه بعض الدول تتربص بنا الدوائر.
122 - analyste politique الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:50
البعض يستنكر ظلم الفيفا للمنتخب المغربي، ويؤيد القضاء في قضية الأحكام الجائرة لنشطاء الحراك الإجتماعي.
خروج كل المنتخبات العربية والإفريقية من منافسة كأس العالم كان منتظرا لأن فساد السياسة وغياب الديمقراطية في دواليب الإدارة يفسد كل الميادين بما فيها الميدان الثقافي والرياضي.
123 - مراكشي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:06
//قالو لي المغرب هيّا بلادي،بلادي الّلي تحميني.
الّلي شفت أنايا بعيني ،راها قريبة تقتلني.
الّلي حابهاأنايا ، شحال من مرّة سمحت فيّا.//
قلبي يهنى بيها ،تْتلف لي كِي نخطيها.//
الله يرحمكم يا جدودنا لو كنتو مازال حيّين، كن راه غاضكم حالنا.
رْحلتو و خليتونا،خلّيتو هادو يحكمو فينا
لا رْجلة بقات لا قيمة،البْلاد راها في ضْليمة.
المملكة المغربية
بلادي فين غاديا بيّا.
العدالة فيناهيّا
124 - Abdallah الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:14
صاحب التعليق 8 لا تقحم دول تتميز بحريات الأفراد : في أمريكا يقال أكثر من هذا ك إستقلال تكساس وإنشاء دولة للسكان الأصليين، لا تنسى يتم سب ترامب يوميا في الشارع وفي د حساباته عاى وسائل التواصل الإجتماعي.
125 - nouhad الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:25
الله يلقها ليكم حكرتو غير على زفزافي هدرو مع سارقي المال العام اولا هادوك كبار عليكم هدرو مع صحاب الحريات الفردية لي بغين نيت ينودو البلبلة ولكن هادوك متقدروش عليهم حيت مدعمين من الخارج.
126 - Med الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:33
لا حول ولا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل

الزفزافي و رفاقه طالبوٱ فقط بحقوقهم المشروعة من مستشفى و جامعة و حقوق أخرى مماثلة فتم تلفيقم بتهم كاذبة كزعزعة ٱستقرار البلاد و التعامل مع جهات خارجية و النزعة الإنفصالية و ما إلى ذلك من التهم الواهية المطبوخة في الكواليس و هذا ما عهدنا عليه المخزن، في حين لا يتم محاسبة و لا محاكمة و لا معاقبة المفسدين و اللصوص بل يتم مكافئتهم و ترقيتهم

لك الله يا وطني
127 - مواطن مغربي حقيقي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:36
الى عبدالله رقم5:ان لم يكن المغاربة اذكياء فكن انت كذلك واخرجهم من الفقر والظلم ام انت ميسر( بضم الميم ونصب الياء)ولايهمك الانفسك؟الكل اصبح يتذاكى على اغلبية الشعب المقهورة.ياللعجب!
128 - Omar33 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:40
Arrêter de vous comporter comme des victimes certains d'entre vous le Maroc compte des Hommes et des Femmes qui font s'unir et unir le Peuple Marocain avec eux pour renverser ce régime d'imposteurs
129 - مواطن حر. الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:45
رحمة الله على هذا الوطن....الوطن يتجه نحو الهاوية بأحكام قاسية ...كيف للصوص يعيشون في النعيم اما الشرفاء في السجون...
130 - Anas الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:50
لقد حكمتم علينى كشعب ٢٠ عاما فلنفكر في احكام نحكمها عليكم تكون اقتصادية وءولها تلتصالات المغرب وءطلب من الجالية ان تحاول الانخفاظ في مسروفها الصيفي لمدت ٢٠ سنت المقبلت ان شاء الله وعلى المغاربة الداخل الاستهرار في المقاطعة والله نا جحة هادا هو ضعفهم الوحيد ونصيحتي الا تنزلوا الا الشوارع
131 - نلسون مانديلا الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:51
إلى من يهمه الأمر، تذكرو أن نلسون مانديلا حكم عليه بالسجن مدا الحياة و قضى أكثر من 20 سنة وراء القضبان ثم خرج و أصبح ما تدرون و رمزا من رموز البشرية المعاصرة العظماء. أما من حكم عليه و سجنه فلا أحد يذكر اسمه. من يدري، التاريخ يحب أن يعيد نفسه، فلا تخافو يا مغاربة، لا تحزنو يا سجناء فقد دخلتم طريقا طويلة و معركة صعبة لا شك لدي أنكم الفائزون فيها و لو بعد حين شريطة أن لا تستسلمو أبدا.
132 - Rachida الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:14
التاريخ يعيد نفسه الأسلوب الحقير الذي تعاملت به فرنسا مع المناضل الكبير عبد الكريم الخطابيي وإيقاع المغاربة في الفخ وضيعوا فرصة من ذهب وهم يؤدون الثمن باهضا (حكرة, فقر, فساد, تعليم منحل, ريع الطبقة الحاكمة........) هو نفس الأسلوب الذي تعاملت الحكومة مع البطل ناصر الزفزافي وأصدقائه لإيقاعع الغاربة الذين لا يعرفون مكر المخزن الذي يتقن تزوير الحقائق .
إخواني المغاربة الأحرار اطلب منكم التصالح مع تاريخنا الحقيقي (الان يمكنكم ان تبحثوا عن تاريخنا الحقيقي لكي تعرفوا بانفسكم من الانفصالي والخائن من الدرجة الألى ومن الوطني الحقيقي ).
نعود الى الزفزافي فالدولة لو كانت صادقة وتريد محاربة الفساد تعطي إلى الزفزافي هدية عوض سجنه لأنه كشف الفساد ومن ناحية الفوضة التي كانت في المسجد فكذلك تهطيه هدية أخرى لأ نه حذر الإمام من إدخال السياسة إلى المسجد لأن ذلك مخالف للدستور المغربي ومخالف لشرع الله الذي ينص على أن المساجد لله وأنها فقط مكان للعبدات فقط.
133 - abd ALLAH الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:18
زفزافي اراد نشر الفتنة فالبلاد و يفرق الريف عن المغرب.لوكان بصاح باغي مصلحت الوطن كون هز راية المغرب فالاحتجاجات السيد بقا 30 سنة وهوا ناعس فالدار عمر مقرا ولا خدم فالاخير بغا يطلع القمة علي ظهر الشعب ويولي بطل اسطوري وبغا الدولة دير كلشي فشهر كان الدولة تملك العصي السحرية.من الاخر الزفزافي ولا صحابو اش عطو لدولة باش تعطيهم عطاوها غير الصداع والعنصرية هيا عطاتهم السجن
134 - question de principe الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:37
الاسف شديد كل يوم تنتصدم في هذ البلاد شحال هذي المغرب كان واقف دابا تيرجع للخلف عشنا لانغلاق لدرجة تتخنق دابا تنعيشو الانفتاح لدراجة تتشمئز اما حقوق كعما نهدرو عليها حيت عمرها ما كانت او عمرها ما غتكون وليت تنشوف روؤساء الدولة الغربية في التلفزة و تنقول هذا هو الاسلام واخا هوما ما حسن منا بي والو غير بالجد و الاخلاق
الاستمرارية تتطلبان لللمور تكون مبنية على اساس
135 - Bop35 الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:15
الريافة معروفين بالتمرد على الملوك والملكية من قديم الزمن وخاصة اكبروها من الخمسينات الى يومنا هاذا...صحيح المطالبة بالحقوق العادلة لاكن لجميع المغاربة من الكويرة الى الناظوروبدون رفع شيعارات الانفصال وزيدون الزفزافي
اذا ما قدر الله وشد الحكم غادي يدير اكفس من سنوات "الرصاص" الزفزافي انفصالي وليس بحقوقي وديموقراطي...
136 - وجدي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:25
بين من يعيش حرية داخل سجن مغلق وبين من يعيش ذلا داخل سجن مفتوح
توجد الكرامة التي يبحث عنها كل انسان
137 - med الأربعاء 27 يونيو 2018 - 17:56
يقول الله تعالى﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [النساء: 58]
أحكام قاسية و انتقامية و غير عادلة انها مسرحية الخاسر الوحيد فيها هو الوطن، لكن من المهتم؟؟؟
الاحتجاج حق شرعي و دستوري و طبيعي أتحاكمون الناس و تسجنونهم على الاحتجاج السملي؟؟؟
مادا تريدون و االى أين تريدون أن تصلون؟؟؟
رفقا بهدا الوطن و هدا الشعب و حسبنا الله و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير.
138 - Casaneg الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:02
سمعو مزيان ياولاد بلادي ،نهار ألمغرب يولي دولة ديمقراطية عاد كل واحد فينا يكون عندو الحق في خيرات بلادنا و هي المغرب و ليس المملكة
139 - [email protected] الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:35
Zefzafi
Regaló bueno
Aprovecharse
Hasta luego
140 - Hamid le Marocain الأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:50
Bonsoir à mes chers concitoyens et concitoyennes, si Mr. Zefzafi et ses compagnons sont en prisons c'est parce qu'ils ont insultés la majorité du peuple. Rappelez-vous que si tu n'étais pas rifains donc tu es Ayacha. Pourtant, je suis, personnellement, pour toutes les revendications légitimes qui ont été formulées mais pas dans la division. Est-ce que tous les rifains sont sectaires et racistes, comme l'avait si bien exprimé ce monsieur? non bien sûr que non, moi-même par le lien du sang je connais ces gens qui ont la noblesse dans le sang. Mr Zefzafi est très noble mais il lui manque le courage d'analyser ses actes pour reconnaître qu'il a commis des erreurs. Je demande et prie pour que la grâce Royal leur soient accordée sans exception. Le Maroc nous appartient à nous tous que la paix puisse régner chez nous tous.
141 - Brahim الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:13
La justice a fait son travail, si non ça sera une porte ouverte à tout le monde ...si on laisse des gens comme ZFZAFi et son Sataf libre ...notte pays sera comme la Syrie la Tunisie la Libye et la liste est longue, n'oubliez pas que zafafi et ses collègues se sont fait manipulé pour déstabiliser le pays, arrêtez de leur donner une place qui ne méritent pas, peut être 20 ans est énorme mais il fallait une sanction sévère, si non notre royaume deviendra une forêt sans réglementation.
142 - مغربي الأربعاء 27 يونيو 2018 - 22:16
في الحقيقة الحكم عادل نظرا لما اقترفه المتهمون في حق الشعب والوطن من اهانة
ثم ان اهدافهم كانت الرمي بالبلاد في اتون حرب اهلية
لكن في المقابل نتمنى ان ينالوا عفوا ملكيا شريطة اعتدارهم للشعب وللوطن
شكرا هيسبريس
143 - Mehdi الأربعاء 27 يونيو 2018 - 22:19
حنا باراكا لينا غير الشطيح والرديح والتبريح.
فاما الديموقراطية هزها الريح.
144 - blad zero الأربعاء 27 يونيو 2018 - 23:17
الدولة لا تنوي طي صفحة الماضي بل تعيد إحياء سنوات الجمر و الرصاص.
سوف يأتي يوم يحاسب فيه الشعب الأعزل كل الطغاة.
سجل يا تاريخ. blad toghat
145 - Said الخميس 28 يونيو 2018 - 01:01
تابعت المحاكمات او بالاحرى المسرحيات من بدايتها الى اخرها، واجزم لكم انني وجميع اهلي واحبابي في المهجر، ما لبثنا ندافع على المغرب في بلاد المهجر رغم عيوبه وتقصيراته في مجالات عديدة، لكن بعد هذه المهزلة والطعن من الخلف، سنولي ظهرنا لكل ما هو مغربي. والسلام.
146 - Freedom الاثنين 02 يوليوز 2018 - 02:37
Un exemple simple dans un pays libre en Europe comme la France par exemple, en France il ya des manifestation tout les jours, certains réclament les moyen dans les hôpitaux publics d autre sont contre les lois voté, donc c est un manifestants corse ou parisien qui tien un meeting contre le gouvernement vont il le condamné a 20ans de prison sachant que ses manifestation sont légal et tout les jours, car il est impossible de condamné un citoyens libre la justice ne le permet pas ils protège les francais et tout les autres citoyens qui les, a accueilli ,,20ans de prison ca, reste un caprice personnel et racistes contre, un peuple qui a chasser un colon qui devrait rester longtemps comme a Melilla et sebta et autour de la méditerrannée ,l histoire est faite par les vainqueur et non par les coeurs condamné a vivre dans le doute souffler par HiLLEL BEN SAHAR.
147 - مصطفى آيت الغربي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 00:57
النظام الدولي لايحب أن يرى العالم العربي و الاسلامي حرا. وليس في مصلحته أن نتحرر شعوبا و أنظمة.
جاء رونالد ترامب وأخد حمس مليار دولار تقريبا.
خداها صحا.
أصل الاستعباد والقهر يأتي من النظاو الدولي الظاهر والخفي.
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.