24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | ماء العينين: خطاب العرش 2018 أنصف بنكيران

ماء العينين: خطاب العرش 2018 أنصف بنكيران

ماء العينين: خطاب العرش 2018 أنصف بنكيران

اعتبرت أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، في تدوينة لها على صدر صحفتها بالفيسبوك، أن خطاب العرش الأخير وقبله تقرير إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، فهي "تقف على مؤشرات إنصاف رجل دولة كبير، طرح أفكارا كبيرة، وغامر سياسيا لاتخاذ مبادرات ما كان غيره قادرا على اتخاذها".

وتابعت النائبة البرلمانية ونائبة رئيس مجلس النواب، ضمن تدوينتها التي عنونتها بـ"لحظة تقييم حملت الكثير من الإنصاف لعبد الإله بنكيران"، أنه "تمت مواجهة الرجل وحاولوا عرقلة مبادراته وتسفيهها وحاولوا تأجيج الشارع لنسفها"، مبرزة ضمن تقييمها لخطاب العرش أنه "اليوم في لحظة تقييم متجرد، نرفع له القبعة ونقول له إن ما قمت به بالكثير من التضحية والتجرد يحتاج إلى استكمال".

وأثارت النائبة البرلمانية المنتمية إلى الحزب القائد للائتلاف الحكومي جوانب من تقرير عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، حيث أوردت في تدوينتها أن "نظام المقاصة يحتاج اليوم إلى استكماله وتعميمه في إطار سياسة شمولية، تنبني على اعتماد الأسعار الحقيقية بالموازاة مع دعم الأسر الأكثر احتياجا"، هذا بالإضافة إلى "وضع نظام لاستهداف الساكنة، وإصلاح نظام التقاعد، حيث الحاجة إلى إتمام المسار الذي بدأ سنة 2016 بشكل يضمن استدامة هذه الأنظمة"، مضيفة أن "الخطاب الملكي أكد الحاجة إلى السجل الاجتماعي الموحد الذي سيمكن من تحديد استهداف الأسر الأكثر عوزا".

وضمن ثنائها على عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، قالت ماء العينين إن "الإنصاف يقتضي الاعتراف بأنها النقاشات الكبرى التي أطلقها بنكيران، ولعب دور كاسحة الألغام القوية لتعبيد الطريق أمام برامجها، حتى أن تحقيق دعم للأرامل المعوزات أخذ منه مجهودا استثنائيا، بعد إصرار بعض الوزارات وإداراتها على العرقلة، لينتهي الأمر باشتراط أخنوش خلال البلوكاج بوقف الحديث عن الدعم الاجتماعي لتشكيل الحكومة".

وختمت النائبة البرلمانية تدوينتها بأن من "الدروس المستقاة أنه قد يظلمك الأباعد والأقربون وقد يمعنون في ذلك؛ لكن التاريخ ينصف دائما، خطاب العرش إنصاف لزعيم كبير من حجم عبد الإله بنكيران".

وفي معرض ردّه عما أوردته النائبة البرلمانية ماء العينين، وصف عبد الله غازي، النائب البرلماني عن حزب التجمع للأحرار، خرجة أمينة ماء العينين بـ"سخانة غشت"، موردا في تدوينة على صفحته الفيسبوكية: "ما هذا يا هذه ..تحليل ولا أذكى أنعمتِ به علينا أيتها المريدة الثائرة.. ألِفنا منكم المزايدة على الشعب وعلى الفرقاء / الخصوم على حدّ سواء".

وتابع غازي، الذي يشغل في الآن نفسه رئيسا للمجلس الإقليمي لتزنيت، أنه "اليوم تزايدون حتى على الملك في تقديره للوضع بإعادة استدعاء ملكوت الشيخ/ الزعيم.." مضيفا: "لا بأس من الركوب ونحن عليه متعودون، ولا ضير أن تتحينوا الفرص لتصفية الحسابات مع من أزعج أرواحكم المهيمنة، قد نتفهم مكر وخديعة تدوير الإخفاق بمخرجات تريدونها إنجازا.. ولكن إلاّ الملك، ثمة يضيق المجال ويستحيل إمكان المضاربة، بئس السنطيحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - zaki from germany الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:02
انا لست متفقا مع الخطاب الملكي و الذي صراحة لم اكن انتظر منه شيئا....الجملة التي تردد في كل خطاب ،**المغرب...لا فرق بين الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب.**نعم يوجد فرق كبير ،احد الأمثلة الزيت في الصحراء يساوي 6 دراهم و في الشمال 17 درهم..اما عن المغرب المنسي فلا داعي ان نتحدث...وضع المغرب جد مقلق!
2 - AZEDINE الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:06
madame vous êtes élu pour défendre le peuple et les citoyens et vous nous parlez de Benkirane
3 - القابض على الجمر الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:11
لست متحزبا ولا احب السياسة ولكن عندما كان بن كيران يتكلم كنت احس بصدق كلامه لوكان فاسدا لبقي لولاية ثانية ولكن يعرفون أن الرجل يحب وطنه ويسعى إلى إصلاح ما أفسده سابقون على طول ثلاثين سنة
4 - moha azghar الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:13
ا
سيدتي تطرقي الى مواضيع اخرى، كفاك مدحا لبنكيران لانه لن يعود الى سدة القرار.وما تطمعين من نصيبك في الكعكة اصبح دون دلك لان من تتبجين به احترقت اوراقه كلها لانه لم يحسن اللعبة.
5 - al wadrassi الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:13
بنكيران كان رئيس حكومة ...... ماشي فرقة كورة ..... عمارة كان وزير في حكومته و لم يحرك ساكنا في وضعية مدينة منكوبة اسمها جرادة و زميله الوردي لم يفعل شيئا في وضعية الحسيمة و لا زميله الرباح ......... حكومة لم تقدم و لو تصورا عن اصلاح التعليم أو الصحة أورفع التهميش عن بعض مناطق المغرب ....... إنما أصلحوا احوالهم فقط و راكموا التعويضات .....
6 - هشام كولميمة الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:16
ما نريده هو أن ينصف الخطاب الشعب المغربي المقهور و ليس من استغل الدين و سذاجة الناس و طيبوبتهم و ثقتهم ليصل إلى ما يسمى رئاسة الحكومة...أما عن ماء العينين فلو أعطيت لها حقيبة وزارية لما قالت الآن كلاما آخر...قوى الغدر و الظلام معروفون منذ دخولهم للجامعة المغربية بانتهازيتهم و وصوليتهم.شكرا على التفاعل.
7 - simo الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:16
لو بقي زوجك معلما في البادية ،كنت ستعرفين أن الطبقة الوسطى قضى عليها بنكيران وأصبحت فقيرة ،وانت أيضا ،
8 - سعيدة الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:22
الانصاف هو ان تستفيدي انت من عدة مناصب ومن عدة تعويضات، بينما بن كيران اقتطع جزءا مهما من راتب الموظف البسيط كي يضمن لك تقاعدا مريحا، الانصاف هو ان يقتطع من اجرة المضرب عن العمل بحجة الاجرة مقابل العمل بينما تستمرين انت ومن معك بالاستفادة من معاش طول العمر مقابل لا عمل، نعم بمنطقكم ايها الانتهازيون هذا هو الانصاف!!!!؟؟؟
9 - دكالي الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:34
نعم اخت ماء العنين كلامها منطقي لو ان بن كيران اخد ولاية تالتة لكان مازوط وصل 20 درهم لليترو!!!!!!
10 - خالد الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:34
الى صاحب تعليق الزيت ب 6 دراهم في الصحراء، انا من الصحراء و لا اعلم هذه المعلومة...
مع الاسف بنكيران استخدم لتمرير مجموعة من القرارات كما استعمل قبله من سبقوه، مستغلين خطابه الشعبوي.
11 - ramssis الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:36
ومتى كان الخطاب وجيها في بلاد العرب لا من قادة ولا من سياسيين استحودة الدنيا على حكامنا وزعماؤنا والشعوب العربية والاسلامية اصبحت تتهافت العزة المنشودة على اوتار فارغة
12 - مول الكاسيط الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:39
هل تريدين تأليه بنكيرانيك؟ لالالا ثم لا لن نقبل برجل فشل في كل شيىء الا في تسديد الضربات القوية و القاضية للطبقة الضعيفة و المتوسطة. من ناحية الثقافة السياسية فالرجل جد متواضع يعتمد على اداب الحلقة و يوجه خطابه لفئة لا تتجاوز في المغرب مليون فرد و هي معروفة تتكون من مريدي الحزب ومن اصحاب بعض الزوايا و المتطفلين بجانب المساجد و الفراشة و الباعة المتجولون الذين يحتلون الملك العام و يخرقون القانون. بنكيران ذهب و اختفى في تفاصيل التاريخ
13 - عبد الله أزكاغ الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:53
تستحمرين عقولنا كفاك استحمارا لحزبكم ومن يدور في مداركم استفدت كثيرا من التعويضات وتتحدثين عن الانصاف نعم انصفك بن كيران وانصف نفسه الى مزبلة التاريخ انت واعوانك منافقون متفقون
14 - مواظب الأربعاء 01 غشت 2018 - 11:58
عن أي مبادرة تتكلمي عنها بنكيران فعل ما لم يقدر أي حزب بفعله لقد اتخذ إجراء مهينة ضد المواطنين حول القاعد حيث زاد في سن التقاعد فكاد أن يطبق سن 65 سنة لولا المعارضة القوية التي لقيها فطبق سن 63 سنة بدعوى أن كثيرا من الدول المتقدمة تقوم بذالك ونسي هذا الرجل أن الموظف هناك يتقاضى راتب وزير عندنا ثم رفع الدعم عن المحروقات ووعد عند ارتفاها من يتضرر سنقوم بدعمه فوجد المواطن المتضرر وخصوصا أصحاب الطاكسيات و الشاحنات بل كل المواطنين فهذه هي انجازات بنكيران والإنجار الكبير عنده هو عفا الله عما سلف أي عفا الله عن المفسدين لأنه لا يقدر عليهم
فمشروع ألا عدالة ولا تنمية كذالك بعد نجاحهم في الإنتخابات المقبلة سيقومون برفع الدعم عن البوطة ليصل ثمنها 120 درهم.
15 - أبو الرميصاء الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:01
بن زيدان قاهر الطبقة الوسطى والكادحة إلى مزبلة التاريخ. ما رأينا في ولايته الا القهر و النكد و التعدي على الحقوق المكتسبة. حسبنا الله و نعم الوكيل .الله ياخذ فيه الحق الماء و الشطابة حتى القاع البحر .
16 - ASSIF الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:13
متى سنتخلص من تقديس الاشخاص ؟؟؟؟؟ بنكيران أسوأ من حكموا المغرب
وخطاب العرش لم يذكره .. كفى من التأويلات "البايخة"
17 - المتنبي الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:14
اكبر سنطيحة هي سنطيحة ماء العينين التي لا تمل من مدح ولي نعمتها بن كيران
18 - ياسمين الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:16
بنكيران عدو الشعب الله ياخد فيه الحق غرق البلاد فالمصائب
19 - غيثة ksa الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:17
سبحان الله كل شئ يجعلون منصف لين كيران هدا الخليقة اش سوى للمغرب غير الخراب و الدمار ما سوى شئ كل لصالح و صالح حزب ولما لم يحقق لهم جميع المكاسيب التي كان يعدهم بها فصلوه من الحزب و ادع انه استقال ...
20 - lamrini الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:22
bien dit mae laynaen .benkiran le seul capable de dire reculer un pas en arriere pour aller 2 pas en avant malheureusement il y a un loubie tjrs derrière les coulis . ...!
21 - عبده الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:23
بنكيران أعاد المغرب إلى الوراء بسياسته الفاشلة...أغرق الوطن بالمديونية وقهر المواطن المغربي بالزيادات في الأسعار...في حين استفاد هو ومقربيه في الحزب ...مثلك وزوجك ...من الريع السياسي..وأقفل الوظيفة العمومية في وجه الشباب المغربي واستثنى أبناءه والمقربين منه في الحزب....والآن أرى المداويخ من الجيوش الإكترونية تناور على مستوى أراء المواطنين الذين تضرروا من السياسة الفاشلة لولي نعمة هذه التي تدافع باستماتة عنه...
22 - ملاحظ الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:27
وغامر سياسيا لاتخاذ مبادرات ما كان غيره قادرا على اتخاذها"... ما كان غيره قادرا على اتخاذها"...يا سلام ما هذا؟ اعليكم يعول على الاصلاح ؟ و كأن المغرب يخلوا من الادمغة و الكفاءات. و كأنهم يمدحون زعيمهم التوجه الفردي لشخص واحد. اردنا ديموقرطية ملكية منتجة عادلة حضارية، فيحولوننا الى دكتاتورية شخص يجعلونه عبقري دون غيره ! و ليس غريب ان هؤلاء هم من يهرجون ما تحقق في المغرب في عهد بنكيران. ينسبون له المشاريع الاستراتيجية المقررة و المخططة من قبل، بينما هو يفشل في أبسطها في العدالة و كرامة الانسان المغربي التي هي من مسؤولياته. كل واحد يؤول على هواه. لو خدم بنكيران جديا و كان صارما ضد الفساد لكنا ربحنا الرهان و لما وصلنا لحالة غير مرضية وجب اصلاحها. لقد جربتم و ظهرت عيوبكم و وصلتمونا الى فقدان الثقة و الثروة و التنمية الاجتماعية و تفاقم العطالة. فهل لكم ضمير أو رحمة تجاه وطنكم؟
23 - متتبع الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:31
أين الإنصاف وقد اتخد قرارات ظلمت المواطن وقدرته الشرائية. المازوط أصبح ب 10درهم . الكل له علاقة بالبنزين ترك الشركات تفعل ما تشاء أين مجلس المنافسة . لقد ضرب الطبقة الفقيرة والمتوسطة .اقتطع من أجر الأجير للتقاعد ولم يقدر على تقاعد البرلمان والوزراء. وزاد في أجر العمداء ورؤساء الجهات. التعليم الصحة لا تغيير .الإدارة لا تغيير. البطالة في تزايد . نريد تنمية بلادنا بالحكامة الجيدة والحفاظ على القدرة الشرائية والتشغيل وإصلاح التعليم والصحة .
24 - ex pjdiste الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:32
أكبر المنافقين هم حزب العدالة و التنمية، كنت منخرط نشيط معهم في اقليم الحاجب ولكن بعد ما راكمت تجربة نضالية دارو ليا الصابونة وكركبوني مع الدروج !!!!
25 - adam الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:52
المواطنون انتخبوك للدفاع عن مصالحهم والرقي بأحوالهم المعاشية... لا أن تتبندي في كرسي وثير بقية البرلمان وتدافعين وتتغزلين في السيد ابن كيران... واش معندك ما يدار... هذا هو الدماغ الفارغ الذي لا هوية له... ارجعي لله والضمير وللمهمة التي انتشرت لها وتقبضين من أجلها ملايين السانتيمات... الله يهديك... الله يهديك...
26 - حاسم الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:12
كيف ترون أن الخطاب الملكي أنصف شخصاً ظلم المغاربة جميعاً
27 - الزمر الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:26
السلام، السيد بنكيران إستبعده من رئاسة الحكومة كان سببه مسائل شخصية وهدا يعرفه جميع المغاربة ولا علاقة له بالسياسة أصلا، اليوم على ما يبدو أن كل شيئ على ما يرام برلمان هادء هدوء تام خو خو ، وأقولها وبكل صراحة ولا نفاق هذا كان انقلاب على الانتخابات والسيد بنكران من طرف القصر لأن العملية أكبر بكثير من الأحزاب.
28 - عباس الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:29
بن کیران سیاسته فاشله وتصریحاته متناقضه وارجعی لتصریحاته المنشوره فی الفیس وستلاحظین وهو من افقر العباد بزیاداته المتتالیه فی المحروقات والمواد الغداٸیه علبة الشای تنقص منها50جرام وزادو فیا 6دراهم الزیت السمیده کل شی صار الغلاء لایحتمل فی عهده وکذلک فی عهد خلفه جمیع من هم فی فلکه لا یهمهم الا مصالحهم والشعب وجد راسوا لمعاقبتکم عبر صنادیق الانتخابات وانت اولهم مشات علیکم الکوطا والاٸحه والوطنیه اما ان تترشحی بالفردی والا لا
29 - جاسم الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:45
جمح الخيال بالأخت أمينة ماء العنين و إستبد بها الوهم إلى درجة لا يؤمن عليها من نفسها...تقول إن الخطاب الملكي أنصف بن كيران!!!!! أَوَ كان بن كيران مظلوماً ؟ جثمَ على صدور المغاربة طوال فترة قيادته للحكومة و تفنن فيها في التنكيل بالمغاربة ففي ولايته أغرق المغرب بالديون و بلغت الأسعار أعلى مستوياتها و إزداد المغاربة فقراً .و تدنى في عهده مستوى التعليم و الصحة و جميع الخدمات إلى مستواً غير مسبوق ... و الله لن أستطيع حصر ما اقترفه بن كيران في حق المغاربة و لو في عدة صفحات ...إختلت لدى أخت ماء العنين و العديد من أمثالها في العدالة والتنمية كل معايير التقويم السليم و صاروا يَرَوْن الكوارت البنكيرانية فضائل. إنما يحتاج المغاربة لمن ينصفهم من بن كيران و من تابعه العثماني و حزبهما
30 - hassan الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:06
الشخب المغربي ليس غبيا لتلك الدرجة ، فالكل يعلم أن بنكبران و غيره ممن حملوال المسؤولية الوهمية في تسيير شؤون بلدنا ليس لديهم السلطة على تطبيق آرائهم و أفكارهم ... ، و لكي يبقزا في مراكزهم و يقتسموا الكعكة السياسية فيما بينهم ، عليهم تطبيق التعليمات و إلا .................... !!!!!
31 - عبدالله الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:53
عبد االاله بن كران رجل دينى وصريح يستحق الدكر بالخير .
العفارية والتماسيح والاوباش من الشمال هم من اصول الفتن والنفاق ياحبدا لو استمر فى الرئاسة كما استمر اردكان التركى.
32 - مواطن الأربعاء 01 غشت 2018 - 16:58
ولنترك.الزيت.جانبا.في.الصحراء.
كم.هو.تمن.المازوط.في.الصحرا.مقارنتا.
مع.ميساويه.هنا.في.الداخل.كما.تسموننا.انثم.
33 - خلاصة القول الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:26
بن كيران ومن في فلكه من المتنطعين تجار المقدس الديني انتهوا و اتتهى الكلام ...
34 - الجواب الأربعاء 01 غشت 2018 - 18:03
الجواب والتدكير للمعلق رقم 32 اذ كانت اسعار فى الصحراء 5 دراهم وفى الداخل 10 والشمالى 12درهم فى الداخل الشرقى 18 درهم والبطالة تفوق 98% تحت سلم الفقر والجفاف الارض.
35 - ouad الخميس 02 غشت 2018 - 00:41
ممكن يكون الانسان حول من عينيه المهم لا يضر الاخرين مصيبة السيدة حولم من دماغها وتقدم للمغاربة تحليلاتها الحولاء الله يشافي كل مريض رغم ان حالتها ميؤوس منها
36 - تجار الدين الخميس 02 غشت 2018 - 07:52
لم اعد اثق فى اي دكان سياسي و بالأحص هدا الحزب المجرم الدى اتخد قرارات ضد الطبقة الفقيره و "المتوسطة " ، بن كيران دوره انتها و الى مزبلة التاريخ ، اما انت يا الاخت ماء العينين 12 مليون فى الشهر بالاضافة فى المشاركة فى مؤتمرات لن يستفيد منها الشعب المغربى اي شيء على حساب مزانية البرلمان ، بسفريتين فقط فى الشهر يمكن ان يصبح الدخل الشهرى 18 مليون سنتيم بالإضافة الى زوجك المعلم الدى ترك القسم و وضيفته و نحن نعرف مشاكل التعليم ، ليأتى بقربك فى البرلمان ليأكل نصيبه من الكعكة . ياله من قرف بن كيران بن كيران بن كيران...مجرم مجرم مجرم انها الكلام.
37 - ولد علي الخميس 02 غشت 2018 - 17:05
على اي حال ف بنكيران هو شخصية ذات الوزن والهيبة لاباس به
وممكن ان اقول انه رجل الدولة ويستحق التقدير
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.