24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الرميد: عفو الملك على معتقلي الريف يجيب دعاة التيئيس والتبخيس

الرميد: عفو الملك على معتقلي الريف يجيب دعاة التيئيس والتبخيس

الرميد: عفو الملك على معتقلي الريف يجيب دعاة التيئيس والتبخيس

في أول تفاعل له مع العفو الملكي، الذي استفاد منه 184 معتقلا على خلفية أحداث الحسيمة، قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن "الحكمة الملكية أبت إلا أن تجعل العيد عيدين، ليس فقط بالنسبة إلى أسر المتمتعين بالعفو، ولكن أيضا بالنسبة إلى الحقوقيين وكل الغيورين على سمعة البلاد واستقرارها وتطورها الحقوقي".

وأضاف المسؤول الحكومي، في تدوينة له على صفحته الرسمية بـ"الفايسبوك"، أن "جلالة الملك تفضّل فأصدر، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، عفوه السامي عن 184 معتقلا على خلفية أحداث الحسيمة، منهم 11 معتقلا كانوا يحاكمون أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، و173 معتقلا صدرت بشأنهم أحكام متفاوتة من قبل قضاء الحسيمة".

وأوضح الرميد أن "العفو الذي استفاد منه معتقلو حراك الريف، سبقه إصدار جلالته عفوه منذ يومين عن مجموعة من معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية".

واسترسل المسؤول الحكومي قائلاً: "هذه المبادرة الكريمة من جلالة الملك ستزيد إيماننا الراسخ بأن بلادنا تسير في الاتجاه الصحيح، رغم كل الصعوبات والاهتزازات التي لن تثنيها عن ضمان مزيد من الحقوق والحريات، وهي خير جواب عن كل دعاة التيئيس، وحاملي لواء التبخيس، فشكرا جلالة الملك."

وكان أكثر من 180 معتقلاً في مختلف سجون المملكة، على خلفية الاحتجاجات في الريف، قد استفادوا، مساء أمس الثلاثاء، من العفو الملكي، بمناسبة عيد الأضحى.

وقال رشيد بلعلي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، إن الأمر يتعلق بأكثر من 180 ناشطاً كانوا يقبعون في مختلف سجون المملكة، مشيرا إلى أن "الأجواء في الحسيمة تغمرها الفرحة والانتشاء بسبب هذا العفو الذي أدخل الفرحة على الجميع في الريف".

وأضاف المحامي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "الأمر يتعلق بـ26 معتقلا بالسجن المحلي بالحسيمة، و15 معتقلا بسجن فاس، و22 بسجن عين عايشة، و11 معتقلا ريفيا كانوا يقبعون بسجن عكاشة، و12 كانوا نزلاء بسجن تازة"، مشيرا إلى أن "العفو شمل أيضا معتقلاً بسجن سلا، لكن لم نتأكد من هويته بعد".

وتابع عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف "نعيش فرحة هنا في الحسيمة"، مشيرا إلى أن "العيد صار عيدين، في انتظار استفادة باقي المعتقلين من الحرية".

وفي تصريح لهسبريس، أوضح محمد أغناج، محامي نشطاء الريف، أن "من بين الذين استفادوا من العفو الملكي 11 معتقلا كانوا يقبعون بسجن عين السبع (عكاشة) بمدينة الدار البيضاء على خلفية حراك الريف"، مضيفا "لا نعرف العدد الإجمالي للمعتقلين الذين استفادوا من العفو، لكنه تجاوز 180".

من جهته، أكد عضو من المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن عدد المعتقلين الذين شملهم العفو الملكي من معتقلي حراك الريف هو 188 معتقلا، مشيرا إلى أنه "في إطار دعم المجلس لعائلات المعتقلين بسجن عكاشة (التتبع، نقل الأسر من الحسيمة إلى السجن...) تكفل المجلس بتوفير النقل لـ 11 معتقلا من سجن عكاشة تم العفو عنهم. كما أن السلطات المحلية تكفلت بتنقل باقي المعتقلين من تازة وتاونات وفاس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - اعصيم سمير الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:23
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.
2 - bahloul الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:38
بغينا البراءة ماشي العفو! العفو يعني إثبات أنهم مذنبين، وهذا كذب!
3 - Ayoub الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:39
Monsieur Ramid: on veut que tout les prisonniers politiques Marocains (intellectuels) soient libres, sinon, on est pas dans un pays démocratique
4 - عبدو الكزاوي الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:51
هنيئا للمفرج عنهم عقب العفو الملكي السامي ومتمنيانتا بالإفراج عن باقي المعتقلين.
5 - hilal الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:54
الرميد لا شأن له بالعفو فلما يطبل .و قد سبق له أن كان وراء العديد من التعسفات أيام كان وزيرا للعدل .فعلا كرسي الوزارة مغري
6 - البشير الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:58
بعض الاصوات جاهزة للمدح والتطبيل حتى وان كانت تتعرض للانتقاد من طرف الملك هاد الرميد استعمل مصطلحات الملك باش يبان واعر ايوا باز
باركا من التطبيل
7 - Zerhouni IDRISSE الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:00
حفظ الله صاحب الجلالة سيدي محمد السادس ملك المغرب سليل الدوحة النبوية.بما حفظ به الذكر الحكيم اللهم بارك في عمره.عاش الملك عاش الملك عاش الملك.
8 - wood الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:51
معتقلي الريف معروفون و عددهم لا يتعدى عدد اصابع اليد و على رأسهم الزفزافي و جلول
و حميجق ، فالمخزن تعمد اعتقال المئات من المواطنين منهم قاصرين ليبدا في اطلاق سراحهم ليوهم الرأي العام الداخلي و الخارجي انه يستجيب لمطالب الشعب بينما الرموز السياسية التي كانت وراء هذا الحراك و أطرته يتم تغييبها و في نفس الوقت خلق انقسام داخل المجتمع و بين عائلات المعتقلين ، فالمخزن كما هو معروف عنه لن يتخلى عن اساليب المكر و الخداع التي مارسها مند الاستقلال الى الآن !!!
9 - Simmo الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:02
لن يكون العيد عيدين لساكنة الحسيمة ان لم يطلق سراح جميع المعتقلين السياسيين .
10 - وزير الياس والتبخيس الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:31
غريب أن يتهم وزير حقوق الإنسان من يدافعون عن حقوقهم وحقوق أبناء عمومتهم .بدعاة التبخيس والتيايس .هاد وزير الياس لا يعرف حقا حتى معنى حقوق الإنسان. وهو وزير لها .
11 - انس الأربعاء 22 غشت 2018 - 03:48
يشدوك فالحبس ظلما وعدوانا ويطلقوك بعفو باش الشعب يولي يبغيهم ... يا رب ما لنا غيرك .. يا الله اجبنا فانت تعلم مانريد
12 - وزير و راكب امواج الأربعاء 22 غشت 2018 - 04:52
الرميد كيدير ركوب الامواج كلشي في سبيل الدعاية للحزب الاخواني ايوا و الله ما كتحشم بأي لغة يجب أن نكلمكم لتفهموا انكم فقدتم المصداقية عند الشعب اتكلم عن الجميع و لا استثني أحد و أنا أعتبر هذا العفو اكبر دليل براءة على ما نسب لهم و قادة الحراك يجب أن يخرجوا براءة الان فاكيد الظروف لا تسمح بمزيد من الضغط خاصة و مقامرة التجنيد الاجباري لشباب سبق و دمرت عقولهم لا احد يريد أن يتكلم عن حقيقة البشر الشباب مدمن متى كان العلاج من الادمان و العلاج النفسي يتم في العسكر و اغلب لي دوزو لعسكر كيكملوها بمشاكل نفسية خطيرة المهم مجرد ملاحظة أما الحقيقة أنا فقدت الامل اي تيئيسية تبخيسية من الدرجة الأولى و افتخر فسياسة البلد رد الفعل الطبيعي عليه هو اليأس و تبخيس فالاشياء بنتائجها و ليس بالشعارات و القرارات المتسرعة التي تنم عن فراغ سياسي نقص في الخبرة و خاصة عدم مسؤولية السياسي و انعدام إرادته فمن ننتخب نحن الشعب دائما يثبتون لنا أنهم لا يريدون الحكم إنما الأمر كان فقط بيزنيس لا اقل و لا اكثر يدخلونه و اذا نجحو حس الريادة منعدم لديهم. نحن نريد كرامة لا اسطوانة الشعارات المشروحة
13 - moha raiss الأربعاء 22 غشت 2018 - 04:53
سي المريد أو الرميد انت مجرد حجرة صمة لا دخل لك في العفو الملكي .التاريخ سيحاسبك على صمتك الطويل .هؤلاء المعتقلين يجب تعويضهم لأنهم أبرياء وهم في حاجة إلى اعتدار المخزن على الظلم الدي تعرضوا إليه ثم نحن فرحون على 11 من عكاشة ولكن الرجال الباقون تحت الاعتقال ما رأيك فيهم أنها الشوهة هؤلاء من خيرة الرجال لا ينتظرون العفو بل البراءة والتعويض عن ما تعرضوا له من تعذيب . لأنهم صوت الشعب و حراكهم كان سلمي من 0 إلى ال 100 أيها الرميد انك ....... إلى آخره
14 - Mourad ch الأربعاء 22 غشت 2018 - 04:56
السلام عليكم وعيد مبارك سعيد وتقبل الله من الجميع أما بعد كنا نأمل أن يكون العفو شاملا وعلى جميع لأن ضعف وقلة تنمية وتوقفها وتعترها واضح للجميع و أكده تقرير المجلس الأعلى للحسابات ولكن في هذه الظرفية وأيضا المناسبة الدينية العظيمة لا يسعنا إلا ان نكون ايجابين ونقول هنيئا لمن عانق الحرية ونتمنى ان يستفيد باقي المعتقلين على ان يكون العفو شاملا وللجميع في المناسبات المقبلة انشالله وكل عام وانتم بخير
15 - حداش الأربعاء 22 غشت 2018 - 05:52
واسترسل المسؤول الحكومي قائلاً: "هذه المبادرة الكريمة من جلالة الملك ستزيد إيماننا الراسخ بأن بلادنا تسير في الاتجاه الصحيح،"
لو كان المغرب علي سكة الديموقراطية لما كانت أصلا هناك اعتقالات ،لكن صباغتك هاته لا تجدي نفعا مع المغاربة ،حكومة لا تتقن إلا فن شهادة الزور مثلك مثل مولاة 20 درهم ،شهادة السي يتيم في قضية عاملات الفراولة بإسبانيا والمداويخ و القطيع وزيد و زيد والأمثلة كثيرة و كثيرة ....والمشكل تايديرها شئ واحد فيهوم بوجه حمر ماتايمركش (الله ينعل اللي مايحشم)
16 - متساءل الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:26
مسالة طيبة يجب التنويه بها

ولكنها ناقصة الى ان تكتمل انشاء الله باطلاق سراح الجميع والبعض يقول انهم اكتر من 2000 بمن فيهم معتقلي جرادة...

وكل الصحفيين ونشطاء الراي

عيد سعيد
17 - كمال الأربعاء 22 غشت 2018 - 06:59
لا مفر من انشاء دوله ديموقراطية حقيقية يكون فيها الشعب هو السيد وليس بعبد كما هو الحال عليه الان.والسلام
18 - Baz الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:21
متى كان الاحتجاج على هضم الحقوق جريمة، حتى يكون هناك عفو؟
19 - nihilus الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:51
toujours c'est le TOI qui sort gagnant, et ça demontre que nous sommes dans un pays dictatoriel Ou le regime oblige les citoyens a remercier le roi pour pouvoir vivre
20 - مغربية و أفتخر الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:33
أيها الرميد.... هل تتذكر لما نزلت شوارع الدارالبيضاء سنة 2011 مطالبا باسقاط الفساد و الكل يعلم مامعنى اسقاط الفساد لأنه بعد ذلك و باحتماعات حزبية انسحبتم و بقيت شبيبتكم ولكن استراتيجيتكم لم تتغير ابدا و لما ظن الجميع ان الحراك نجح طالب الكل بإسقاط النظام ..... هل تتذكر لما كنت اول من ارتمى للدفاع عن معتقلي حركة 20 فبراير... هل تتذكر انك كنت أول من ارتمى للدفاع عن معتقلين متابعين في قضايا تتعلف بالأمن القومي.... هل تتذكر انك لما صرت وزيرا للعدل التقت بك مجموعة من أعضاء حركة عشرين فبراير ظانين انك فعلا ان دفاعك عن أعضاء الحركة المعتقلين بالمحكمة الإبتدائية قبل ان تصير وزيرا سيحل مشكلتهم و لكن تنصلت و تنكرت لكل تلك المرافعات و الغريب ان أسمك مازال حينها مسجلا كدفاع في الملف قبل ان تصير وزيرا....نحن الآن أمام رميدان...رميد قبل الاستوزار و رميد بعد الاستوزار... السؤال من هو الرميد الحقيقي؟ نرجو الجواب... لكن الشيء الثابت هو معدل النفاق المرتفع التي تتمتع به سيادتكم و هذا منهج حزبكم المبني على التقية....
21 - feta الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:19
وماهي التنازلات التي قدمتها المعفو عنهم أنتم توهموننا بالعفو الملكي فقطأطلقو جميع معتقلي الريف بدون شرط ولا تنازل
22 - Hassan الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:38
إلى المعلق wood, يظهر لي من خلف جميع تعليقاتك انك دائما على دراية بخبايا ما يحدث. هل من فضلك يمكنك أن توضح لنا النقطتين التاليتين:
ما هو أمر المرض الغريب و الخبيث الذي ظهر في نواحي الجزائر العاصمة والذي أدى بأرواح مواطنين جزائريين. وما هو أمر التعثيم الذي تقوم به السلطات عن الاخبار الآتية من هناك.
ثانيا ماهي النتائج الذي وصلت إليه أبحاث الوكلات الأمريكية المختصة فيما يخص قضية 700 كلغ الكوكاين المستوردة إلى الجزائر من أمريكا الجنوبية والتي تسببت إلى حد الآن إلى إقالة عدد كبير من مسوولين كبار داخل الأمن الوطني ، الدرك و حتى الجيش. وما هي العقوبات التي ستتخدها تلك الوكلات ضد الاقتصاد الجزائري المنهار
23 - مغربي حر الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:14
إلى Wood أنت كما هو معروف لدى قراء هسبرس من جارة الحقد و السوء الخزائر وتندس دائما وسط المعلقين المغاربة لكي تنفت سمومك التي لن تضرك إلا أنت و من يجندونك من كبرانت الكيان الخزائري (الذي تأسس سنة 1962 ). كيف حال شبح بوتفليقة هل تعدونه من هذا العالم أو الآخر. الخزائر من الكيانات القليلة في العالم التي لا تاريه لها الى جانب فنزويلا و كوبا التي لازالت تحكمها عصابات من العهد الستاليني و تستنزف ثرواتها و الشعب يسبح في التخلف و الفقر (حتى البطاطس لا يجدها) و الشعب المغلوب لا يحرك ساكنا...
24 - temssamani الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:20
الشعب المغربي لا يريد العفو الملكي لانه شعب متطلع يريد حقوقه في التقاضي وبرائة كل المسجونين واطلاق صراحهم وعلى راسهم ناصر الزفزافي والقطع مع الانبطاح الذي يمارسه خدام العار وتجار الدين لتشويه المطالب العادلة للشعب المغربي الغيور على وطنه الذي من خلالها اعتقلا الاف الريفيين .
25 - عبدو الكزاوي2 الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:06
شكرا سي الرميد على هذه التدوينية والتي تبين أن اسهل عمل في المغرب هو وزير بحيث يقتصر عمله على تدوينات شكر لمكلنا وعتاب للمعتقلين.
26 - Reda الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:08
هذا بهتان ليس عفو. الناس لم يرتكبوا جرما. و قبولهم للعفو اعتراف بشيء فعلوه. و اظن ان الزفزافي عرض عليه العفو و ليس هناك غير عفو الله و رفض. و الرميد يتباهي بشيء غير موجود اصلا.
اليوم الملك عليه ان يخرج الناس من السجون المظلومين منهم كثر. فيوم الحساب لن يجلس مظلوم دون رد اعتبار.
27 - سفيان.الهولندي الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:35
الشكر وكل الشكر ل الملك محمد السادس واما المحكومة فأحسن لها ان تقدم استقالتها واتمنى ان يطلق جميع المعتقلين من حرال الريف وجرادة وزاكورة وجميع المعتقلين على خلفية سياسية او اجتماعية
وكل عام وانتم بخير وعيد مبارك سعيد وتهانئي الخاصة ل هسبريس.
28 - Driss DJARI الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:20
Que dieu protège notre roi ;car beaucoup de famille maintenant vivent dans deux moments de bonheur ;la joie de aid adha et la joie de la liberté ;vive le roi et vive la police et vive les militaires
29 - Abdellah الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:29
الى المرتزق Wood
اسلوبك اسلوب المرتزقة البولساريو
حقدك على الدولة المغربية التي تطعمك و تسكنك و تكونك هو حقد غرسه فيك النظام الجزائري صاحب نعمتك
افكارك قديمة و تحليلك بال اسطوانة مشروخة تردد نفس العبارات و نفس الهطرقات
وتحلم بان ينساق القراء الى افكارك العدمية?
القراء عاقوا بيك سير لعب بعيد راك غير كتضيع قتك ايه المرتزق
30 - Moroki الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:40
هؤلاء أبرياء ولا يجوز فيهم العفو لأن العفو يكون على المدانين الذين ارتكبوا جرائم وثبتت في حقهم واعترفوا بها ثم تابوا أقلعوا.
31 - Abdellatif الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:44
السلام عليكم ورحمة الله عيد مبارك سعيد..لاحظوا الصورة لها دلالة واضحة..توشيح الرميد يعني أنه من أصحاب الامتيازات والفخفخة..ومن خدام الدولة ومخزني حتى النخاع..لا تخدعك البدايات والنضال ووووو...انتظر لترى ما ستحمله الأيام..لتبين لك معادن الناس..يقال والله أعلم أن تروة الرميد تصل إلى 600 مليار مغربية..ابن حي الفرح بالبيضاء..هل المحاماة ستوصلك إلى هدا التراء؟
32 - مع جلالته الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:12
يستحقون التنويه والهدايا لا نعم الأنوار على الحقيقة لجلالة الملك المحبوب بعد أن تعيروا عليها وجوه الفساد.تحية لرجال الريف رغم الخسارة وما تعرض له المجتمع فالملك أدرى بشعبه يتبادلان الحب والوفاء.ضد الفساد إلى الإمام التغيير وبوادره ما اقدم عليه ملكنا الهام.
33 - مغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:42
يجب تبرءية معتقلي الربف وليس العفو عنهم.وعلى الدولة ان تعتذر لهم.
34 - عبد العزيز الأربعاء 22 غشت 2018 - 17:01
انتم شعب مريض, الملك عفا عن 188 شخص و الآن تريدون التبريء , اسمح لي ان اقول لكم. نحن المغاربة نريد كل شيء بسهولة و لا نجتهد للحصول على الأشياء. عندما نقارن نفسنا بالدول المتقدمة نرى فقط الضاهر. الاوربيين شعب مجتهد ولا يعتمد على الدولة , شعب منتج وواعي بواجباته, أما نحن المغاربة والعرب عموما غشاشين ومنافقين ونصابين. التجربة التي مررت بها فى معاملاتي التجارية أكدت لي بأن سبب تأخر المغرب هو الشعب المغربي وليس فقط الدولة والمخزن.
35 - عادل الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:38
العفو شيمة النبلاء و تعامل راقي من صاحب الجلالة تجاه ابناء شعبه شكرا جزيلا على ما ادخلته من سرور عليهم في هذه الايام المباركة
36 - جواد الأربعاء 22 غشت 2018 - 19:05
سبحان الله...أصدر الملك عفوا على أزيد من 184 ...والبعض يرفض..و يتضجر..لماذا عفوا...كأنه يريدهم البقاء في السجن ...ليبقى الاحتقان الاجتماعي...نحن مع العدل و تكافؤ الفرص...و محاربة الفساد.....ولكن لسنا مع الفتنة.....
37 - اسطرال الخميس 23 غشت 2018 - 12:17
استغفر الله العلي العضيم من الشرك بالله استغفر الله العلي الواحد القهار الذي يفعل ما يريد و لا يسأل عن ما يفعل الغفور الرحيم .الله يعفوا علينا جميعا برحمته أنه على كل شيء قدير
38 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 12:23
عندنا يتم اضرام النار في مساكن رجال اللامن، وتخريب الممتلكات و خرق سيارات الدولة والضرب بالحجارة.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.