24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | العثماني: العفو الملكي على معتقلي "حراك الريف" حكمة مغربية

العثماني: العفو الملكي على معتقلي "حراك الريف" حكمة مغربية

العثماني: العفو الملكي على معتقلي "حراك الريف" حكمة مغربية

خرج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن صمته بعد العفو الملكي الذي شمل أكثر من مائة من معتقلي أحداث مدينة الحسيمة إضافة إلى معتقلين من السلفية الجهادية، والذي صدر بمناسبة عيد الأضحى ليلة الأربعاء.

ووصف العثماني، في تدوينة له على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، هذا العفو الملكي بـ"الحكمة المغربية في معالجة الأحداث الصعبة"، معتبراً أن "هذه المبادرة ستزيد في الإيمان الراسخ بأن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح".

واعتبر رئيس الحكومة أن العفو الملكي حدث مهم جداً، حيث قال: «"حدث مهم جداً أن يصدر العفو الملكي عن 184 معتقلاً على خلفية أحداث الحسيمة، 11 منهم كانوا يحاكمون أمام محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، و173 صدرت بشأنهم أحكام متفاوتة من قبل قضاء الحسيمة".

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في ثاني أيام العيد الكبير عبر صفحته فيسبوك، قائلاً: "وأن يصدر العفو عن بعض معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية إنها الحكمة المغربية في معالجة الأحداث الصعبة"، وقد كان هؤلاء قد استفادوا من برنامج "مصالحة" الذي يهدف إلى التأهيل الفكري لمعتقلين في قضايا إرهاب، وإعادة إدماجهم بالمجتمع.

وأورد العثماني، في تدوينته، أنه يوافق مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حين اعتبر أن "هذه المبادرة الكريمة من جلالة الملك ستزيد في إيماننا الراسخ بأن بلادنا تسير في الاتجاه الصحيح رغم كل الصعوبات والاهتزازات".

وأكد العثماني، نقلاً عن وزيره في الحكومة مصطفى الرميد، أن هذه "الصعوبات لن تثنيها عن ضمان مزيد من الحقوق والحريات، وهي خير جواب على كل دعاة التيئيس، وحاملي لواء التبخيس، فشكراً جلالة الملك".

وكان الملك محمد السادس قد أصدر عفواً عن 889 سجيناً بمناسبة عيد الأضحى، ويوجد من بين المفرج عنهم نحو 180 سجيناً من معتقلي "حراك الريف"، من المحكومين بعقوبات تقل عن ثلاث سنوات حبسا في سجون مختلفة.

وخلّف هذا القرار الملكي موجة فرح عارمة في صفوف عائلات المعتقلين المنحدرين من منطقة الريف، كما اعتبره كثيرون من المتتبعين خطوة جيدة في اتجاه طي الاعتقالات التي شملت المتظاهرين في ما سمي آنذاك بحراك الريف الذي رفع شعارات ذات مطالب اقتصادية واجتماعية.

ولا يزال المئات من المعتقلين على إثر أحداث الريف في سجون مدينة الدار البيضاء ومدن أخرى، توبعوا خلال محاكمة طويلة بتهم ثقيلة وأدينوا بعشرات السنين؛ على رأسهم ناصر الزفزافي، قائد الحراك، المحكوم بعشرين سنة، بعدما وجهت إليه تهمة تهديد أمن الدولة، إضافة إلى قياديين آخرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - توت الخميس 23 غشت 2018 - 16:34
الزفزافي واحجميق مازالين فالحبس ....
2 - مواطن الخميس 23 غشت 2018 - 16:40
الصورة تعبر عن كل شيء. لم اكن أعرف أن دور رئيس الحكومة يختزل في أمرين اتنين: الصمت و التطبيل.
3 - اعصيم سمير الخميس 23 غشت 2018 - 16:42
ملكنا محمد السادس يشارك شعبه في فرحه واحزانه.وهذا دليل على حكمة صاحب الجلالة الملك محمد.واصدار عفوه الكريم على مجموعة سجناء الحسيمة الا دليل على تسامحه وعفوه على ابناء شعبه الكريم.وخير مااقول واختم به تعليقي ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي.
4 - Citoyen الخميس 23 غشت 2018 - 16:42
إذا كان العفو عن معتقلي الرأي حكمة فماذا تقول عن العفو عن المجرمين والمشرملين؟؟؟
معتقلو الرأي لم يرتكبوا جرائم حتى يتم العفو عنهم
5 - سعيد مغربي قح الخميس 23 غشت 2018 - 16:47
للأسف العثماني لم يقل شيئا ولم يساهم في شيء..لو سكت لكان أحسن..

حراك تسببت في حدوثه حكومته..وها هو يتحفنا بصمته المريب صمت الخراف..وحين نطق ..نبس ببنت شفة..قائلا كلاما ..قالته جدتي وخالتي وعمتي..من قبله حين كان الكلام ضروريا..

أما الآن لا نريد كلاما..نريد عملا..فهل أنتم عاملون يا رئيس الحكوكة..؟!
6 - المختطفين الرهائن كلهم ابرياء الخميس 23 غشت 2018 - 16:48
لا حل ولا للتهدئة بدون اطلاق سراح كافة المظلومين المختطفين
7 - Allal الخميس 23 غشت 2018 - 16:52
هاد الناس في الذين هم في السجن في الدول الديمقراطية لا يلقى عليهم القبض هم اصلا لم يفعلو شيء، ولكن اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
8 - ابن الريف الخميس 23 غشت 2018 - 16:55
هم أبرياء ويجب إطلاق سراحهم وليس العفو عنهم وتعويضهم على فتراتهم السجنية وفتح تحقيق جدي في مسألة التعذيب الذي تعرضوا له وتحقيق المطالب التي خرجوا من أجلها
9 - قفة الخميس 23 غشت 2018 - 16:56
الوزير ليس خرج عن صمتة ،والعفو ليس في محله لان الكل حكموا بالظلم،وملفهم فارغ لاجب محاكمتهم لانهم ليس لذيهم اي تهمة ،انهم طلبوا حق من حقوقهم عيب وعار على القانون المغربي ومن يسيره ،ياظلام اين مصيركم،فهل يفتح قبركم من اين لكم هذا القانون؟لقذ جرذتمون من كل شيء ،الفساذ،الظلم،المحاكمة الباطلة والعفو الباطل ،على ناس ابرياء خرجوا لفضحكم ،على اليقين يخرجون من السجون في القريب العاجل لان رجال احرار يريذون للكل العيش الكريم ،الصحة،الشغل .... اسانذهم لانهم على حق ويجب اسراحهم فورا وبذن مزايذة
10 - Nicolas الخميس 23 غشت 2018 - 16:56
ورد في المقال: " وقد كان هؤلاء قد استفادوا من برنامج "مصالحة" الذي يهدف إلى التأهيل الفكري لمعتقلين في قضايا إرهاب، وإعادة إدماجهم بالمجتمع." اشنو هو هاد برنامج "مصالحة"؟ واش شي برنامج دلفورماتج 2018؟ راه حتى حنا "ديسك دير" ديالنا عمر و ولى تقيل
11 - Ahmed BECHTAOUI الخميس 23 غشت 2018 - 16:57
عَفْوٌ لِلرِّيف
إلى السدة العالية بالله

شَفِيعُ المُذْنِبِ إِقْرَارُهُ
وتَوْبَةُ المُخْطِئِ النَّدَمُ

وهذا شَعْبٌ أَنْتَ مَلِكُهُ
وَأَبْنَاءٌ صَرَخُوا لَمَّا مَسَّهُمْ أَلَمُ

إِنَّمَا أَخْطَؤُو مَقْصِدَ شََكْوَاهُمْ
يَامَنْ تُرْفَعُ إلى سُدَّتِهِ المَظَالِمُ

أنتم خَيْرُ من يَعْفُو عن مَقْدِرَةٍ
وأنتم خير من يُجِيرُ وَيُنْعِمُ

يَامَنْ بِيَدِكُمْ عِقْدُ الأُمَّةِ اجْتَمَعَ
رِيفٌٌ وسُهُولٌ وصَحْرَاءٌ وحَوَاضِرٌ وعَجَمُ

العَفْوُ من شِيَمِ المُصْطَفَى جَدِّكُمْ (ص(
والمُلُوكُ إِذَا مَا اسْتُرْحِمُوا رَحِمُوا

حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
المؤلف: أحمد بشتاوي
بطاقة فنان رقم1310-1829
12 - ريفي2 الخميس 23 غشت 2018 - 17:00
هل يمكن لك اسي العثماني أن توضح لي ما هي الطرق التي يمكن أن يسلكها الشعب للمطالبة بحقوقه؟ فالفساد ونهب الثروات وانعدام العدل قد تفشوا والخروج إلى الشارع رغم أن الدستور يقر ذلك نتيجته هو القمع والسجن وتلفيق التهم.
13 - Joe B الخميس 23 غشت 2018 - 17:03
العثماني= التطبيل والإنشاء. حتى التعبير الشفوي ضعيف جدا جدا
14 - Le patriote الخميس 23 غشت 2018 - 17:07
Oui,mais parfois la surprise ne correspond à aucune logique. Le fait de nommer khalid naciri,à un "petit"poste diplomatique,sans aucune importance,pour le maroc,la jordanie,surprend plus d'un. Le p.p.s.,est vidé de sa substance. Ça sera l'ennui,et une perte de temps,pour le concerné!
15 - محمد الخميس 23 غشت 2018 - 17:08
- ادا ماكانش العفو : نحن دولة القانون ، لا أحد فوق القانون .
- إدا جا العفو : حكمة مغربية .
شنو كتسميو هادا .. نفاق ؟ اولا ؟
16 - حفظه الخميس 23 غشت 2018 - 17:08
حفظ لله مولانا الإمام أمير المؤمنين المؤيد بالله الرحيم بشعبه العافي عن العاصي و المذنب. للهم أيده و سدد خطاه و إحفظه كما احفظ ولي العهد مولانا الحسن و كذلك الأمير المولى رشيد و كامل الأسرة العلوية الشريفة، ضامنة إستقرار المغرب و رخاءه و نموه.
نشرك ملكنا الغزيز على عفوه و على هذه اللفتة الملكية اتجاه هؤلاء المحكومين.
17 - عاصم الخميس 23 غشت 2018 - 17:08
اصبحت كالببغاء يا "رئيس المحكومة" لا فائدة منك غير اعادة الكلام و التحدث بعد فوات الاوان.. و ليست لك كاريزما و تخاف من مستشاري الملك و اخنوش ، و ليست لك ادنى سلطة . لقد مل منك الشعب!
18 - الزبداني الخميس 23 غشت 2018 - 17:08
وتستمر الحياه .لا جديد..سنظل و سيظلون الى ان يبعث يوم لا ملك و لامال فيه .
19 - N.H الخميس 23 غشت 2018 - 17:09
يا للعجب العفو عن ماذا؟؟؟عن أناس طالبو بحقوق مشروعة فتم الجز بهم في السجن بالباطل لا حول و لا قوة إلا بالله هذه البلاد تسير إلى الوراء على عكس البلدان لا محالة إقتربت ساعة خراب هذه البلاد
20 - عبد العزيز الخميس 23 غشت 2018 - 17:10
في جميع دول العالم , عندما تكون مضاهرات يتدخل الأمن , والمغرب كباقي الدول تدخل لتتبيت الأمن في الحسيمة لأن بعض الأشخاص لم يتضلهروا من الأجل المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية ولكن تضاهروا من أجل الفتنة و البلبلة .
21 - Nina الخميس 23 غشت 2018 - 17:15
اسكت اله يرحم ليك الوالدين! كلما تكلمت كلما أشعرتني بالغثيان!!! لم يعد المغاربة يتحملون استحمارهم.. حتى وإن عفى عن كل المعتقلين -، وفِي الحقيقة يجب أن تكون تبرئة مع تقديم الإعتذار وجبر الضرر-فلا يعدو الأمر كونه ربح للوقت ،وتجاهل للب المشكل، وسنعود لساعة الصفر ، للفساد الذي من أجله خرج المعتقلون و لم يتحرك قيد أنملة، والفاسدون مازالوا طليقين رائحتهم تزكم الأنوف. ،والريف مازال مهمشا، والحسيمة مازالت معسكرة، والنَّاس تعتقل عشوائيا..أسكت.. فما أبخس ما تبيعون من أجله شرفكم: منصب، وتقاعد وسلطة وتوغل لأفكار ظلامية..الله يورينا وجهك!قالك المغرب يسير إلى الأمام! من أي كوكب هاد بنادم؟
22 - العثماني الخميس 23 غشت 2018 - 17:19
متنتعجبش فاش تنشوف رئيس حكومة أصم وأبكم وأعمى بل معاق فكريا وجسديا... ورغم كل هده العوائق فهو رئيس لمحكومة لم يخترها الشعب ولم يصوت على أعضائها.
23 - adam الخميس 23 غشت 2018 - 17:21
عيد مبارك لكل الحرائر والأحرار ولقناة هسبريس الحرة
اما السيد رئيس المحكومة الله يعطينا وجهك. أليس انتم من للقسم لهم تهم الخيانة والانفصال... وبالتالى السجن لمدة 20 سنة
لم لم يفعل النظام حقهم الدستوري في الإعفاء العام؟؟؟
كلكم مجرد بهلوانات تصفق و تدخل اجواها حسب الأوامر. أصدرت نفسك انك رئيس حكومة فعلا أن لم إنتخب فعلا؟؟؟
أراك و المحكومة ونوادر إلا اصفار من الشمال
انتم مصدر أزمات المغرب و مبروك عليكم 200 مليون سنتيم تعويضا عن الحية العيد أيها الفقراء
24 - Mouad الخميس 23 غشت 2018 - 17:23
عفو جلالة الملك نصره الله عن بعض من معتقلي الريف نقطة بداية في اتجاه الافراج عن الباقين والتاسيس لمصالحة مع ابناء الريف الجريح، نصر الله ملكنا واعانه على فهل ما فيه خير لشعبه، كلنا أمل أن يندمل الجرح بأن يعفو ملكنا الحبيب ويتعافى أهلنا في الريف فالوطن في حاجة الى هدوء وسكينة، للبناء والالتفاف والايمان بالرؤى التنموية التي يقودها ملكنا منذ توليه العرش، فلنأمل كل الخير ونتفاءل وكيف لا ويحكمنا ملك شاب ودود لا يكف عن الاصلاح والتغيير.
25 - rifi الخميس 23 غشت 2018 - 17:26
و هل تعتبر السي العتماني بان هذا العفو حكمة ! اين بقية المعتقلين الابرياء? عليكم ان تعلموا ان الاتي سيكون اسوى من قبل وان الزفزافي سينال جائزة ساخروف السنوية (sakarov prijs)لانه المرشح الاعلى لنيلها وهذا في شهر نوفمبر القادم وان عارضت فرنسا فلا يفيد في شيء .المهم ما هو وجه المغرب امام الامم?ولمعشر الياشة واسع النظر..
26 - جريء الخميس 23 غشت 2018 - 17:28
اطلاق سراحهم مخطط قبل القبض عليهم، المخابرات و المخططين لغسل و جه المخزن.
والان جاء دور المطبلين لتكتمل الخطة.
الملايييير تخسرات باش تنجح الخطة.
فقط وجهة نظر والله اعلم.
27 - الخميسات الخميس 23 غشت 2018 - 17:30
كل ما هو جميل اجمل العفو الملكي من الاشياء الجميلة لكين لا يجب ان يشمل اشخاص كانو في تكوين عصابة اجرامية او نصب والاحتال على المواطنين
28 - amaghrabi الخميس 23 غشت 2018 - 17:48
الحمد لله جل المواطنين في الريف يعتزون بانهم مغاربة رغم ان هناك شرذمة من الغثاء تصرخ هنا وهناك بشعارات انفصالية لا تؤثر في المواطن الريفي ولا يبالي بصياح أصحابها فهم يغردون خارج السرب.فانا ريفي اعتز بانتمائي للريف ولكن انتمائي للوطن الأكبر المغرب العريق لا افرظ فيه ابدا ابدا ابدا,فقوة الريف مصدرها من قوة المغرب,والريف وحده مثل الشاة القاصية التي تتكالب عليها الذئاب وتكون فريسة سهلة لهم.اللهم افتح عيوننا لنرى قوتنا في اتحادنا ونرى ضعفنا في تفرقنا وتخاذلنا.اللهم اجمع كلمتنا على الوحدة المغربية من الشمال الى الكويرة واجعلنا امة موحدة مكرمة معززة تحت شعارنا الخالد"الله الوطن الملك"ونعتز بالراية الحمراء ذات النجمة الخضراء بدون أي ربيبة لها,فهي وحدها راية الوحدة المغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها فليخسا الخاسئون
29 - Espoir de vie الخميس 23 غشت 2018 - 17:52
الوطن للاغنياء والوطنية للفقراء ..
سالينا ..
30 - mustapha الخميس 23 غشت 2018 - 17:54
اطلقو صراح الزفزافي ورفاقه بكل تقة واطمأنان لانهم مشي مجرمين ومشي ارهابيين ولا ينتظرون العوف الملكي ماذا فعلو لكي ينتظرون العوف فقط اطلو سراحهم وطلبو لهم الاعتظار وعوضو ما ضاع في حقهم ولبسو ليهم الاوسمة انتهى.
31 - عبدالله الخميس 23 غشت 2018 - 17:55
مسكين العثماني بدون شخصية بدون كريزما بدون ادنى مستوى يحتاج ان يراه عليه المواطن المغربي انا اخجل من نفسي لما اعلم ان رءيس دولتي اسمه العثماني يا اخواني يجب مقاطعة اية انتخابات كيفما كانت انا ولا مرة في حياتي صوت في الانتخابات و غمري 50سنة و الله مهزلة
32 - german observator الخميس 23 غشت 2018 - 17:55
أسوأ و اضعف رءيس حكومة في العالم على مر التاريخ..
33 - عصام الخميس 23 غشت 2018 - 17:57
الحمد الله ملي 180 عائلة عيدو مع ولادهم، ولكن العفو الملكي هو تطبيع على ان المعتقلين هم مجرمين، الاهم هو رد الاعتبار و تطبيق الملف المطلبي و اطلاق سراح جميع المختطفين على رأسهم ناصر.
34 - dandana الخميس 23 غشت 2018 - 17:59
و دخولهم الى السجن وهم ابرياء كيف نسميها قوالب مغربيةة
35 - salami الخميس 23 غشت 2018 - 17:59
عفو الملك على ناس المظلومين مزيان لكن لي دار الجرم يستاهل العقوبة انصافا للضحية ولكن للاسف الملك درويش اوا ولات السيبة في البلادار الجرم يستاهل العقوبة
36 - سعيد الخميس 23 غشت 2018 - 18:03
أقسم لكم بالله لاخير في من يسمون أنفسهم بالريافة اعرف ريافة الحقيقيون أما هؤلاء اصحاب الحقد الدفين متبني العنصرية القبلية و الله لن يرتاحوا من ردة فعل حتى يشعلون الفتنة أو يغادرون إلى أولياء هم في أوروبا. .إذا لا رحمة مع من يشعل الفتن ..
37 - لعجب الخميس 23 غشت 2018 - 18:04
سبحان الله، واش الواحد ليطالب بالحقوق ديالو ضربوه ب 20 عام ديال الجيش؟
المضحك هو بعد شهر اجي عفو ملكي. القضاء ادن غير مهزلة. مبقينا فهمني والو فهاد البلاد.
38 - #مقاطعون الخميس 23 غشت 2018 - 18:04
إنه عفو منقوص.... يجب الإفراج الشامل والفوري عن قياديي و نشطاء حراك الريف المغيبين أو المعتقلين في غياهب سجن عكاشة و معهم باقي المعتقلين في الحراكات الإحتجاجية الشعبية في جرادة و زاكورة و كل باقي أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور وتصفية أجواء القمع و الترهيب و العسكرة و الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية العادلة و المشروعة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح.....
39 - nabil الخميس 23 غشت 2018 - 18:06
Le nom de zefzafi et ceux de ces amis est gravė a jamais dans l histoir de notre peuple aujourdhuit ils purgent des sentances lourd pour soit disant des crimes mais demain l histoir va parler d eux comme des heros national qui ont defier une machine repressif et ont oser se tenir debout et denoncer a haute voix ce que tous le monde denonce a vois basse,ces gens la ne doivent pas etre graciė mais plutot relachė avec des excuses du gouvernement efemere
40 - tazi الخميس 23 غشت 2018 - 18:36
Cher marocain soyez honnête avec vous il faut dire hamdollilah pour cette sûreté que vous avez les choses changent doucement mais sûrement soyez pas trop pessimiste le Maroc n a ni gaz ni pétrole c pas facile de satisfaire tout le monde il faut partager les richesses avec ceux qui tiennent la fortune du Maroc mais sans violence ni fitna si no le jour où tu verras ta femme et ta soeur en train de se violer devant toi et tu peux rien faire contre ca la ou tu vas regretter alors soit raisonnable car le jour où sa va péter c est les pauvres qui vont payer le prix fort car les autres ils vont partir la ou ils ont le double nationalité.
41 - ziani saly الخميس 23 غشت 2018 - 18:41
un peuple dit les marocain gouverne par une chaussure sale comme othmani,ben kirane a eu sa part et sortie,othmani attend sa retraite et la suite
un peuple sans dignite sans morale sans respect merite ces responsable,et sans pitier
42 - sarah الخميس 23 غشت 2018 - 18:56
le combat continu.
Solidarité et beaucoup d'affection à la famille de Hamid et à celles des détenus politiques rifains.
43 - hilal الخميس 23 غشت 2018 - 18:59
ما شأنك ا سي العثماني بهذا انت أو صديقك الرميد.اعجبكم الكرسي و في نفس الوقت تتحينون الفرصة للانقضاض على الحكم أيها البرامكة الجدد
44 - بوهارو الخميس 23 غشت 2018 - 19:03
الملك زوين وللي دايرين بيه خايبين بيك يا وليدي فالثورة على الابواب ....ستاتي على الاخضر واليابس
45 - شمس الخميس 23 غشت 2018 - 19:03
ورجال الامن المشلولين والمحروقين و المجروحين....من ينصفهم.؟
46 - Espoir de Vie الخميس 23 غشت 2018 - 20:22
العثماني في صمت ...
السبب واضح !!
47 - مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 20:47
يالسيد العثماني الشيئ الوحيد الذي يحسب لك هو انك ازحت بنكيران من الامانة العامة ومن هياكل الحزب وطوقت لسانه وما عدا ذلك فلم اجد لك ايجابيات لحد الساعة اما القرارات المشحفة فحدث ولا حرج ....
48 - حسن التادلي الخميس 23 غشت 2018 - 21:28
مع احترامنا لفرارات جلالة الملك ....... فان رأينا في العفو سلبي لاسباب عديدة اهمها ضرورة احترام قرارات ااسىطة القضائية ...فعلى الاقل بجب ان يكون المدانون قد قضوا نسبة هامة من العفوبة المحكوم بها .....ماشي مازال كيتحاكموا امام محكمة اادرجة الثانية ويجي العغو.
ثم ان هؤلاء المجرمين نادوا بالانفصال ....وسبوا المغاربة جميها على اعتبار انهم وحدهم من يهرف العزة والكرامة في حيمن ان التخلف و العصبية عشعشت غي عقولهم.......
ثم اين الممتلكات العامة المخربة ..وجماجم قوات الامن المكسرة....والتقليل من الاحترام الواجب للملك نفسه .....
العفو جميل لكن حينما يتعلق الامر في حق شعب في القصاص فان فيه نظر....
49 - مبارك الخميس 23 غشت 2018 - 22:10
حقيقتا الملك حفضه الله يقوم بمى عليه للبلاد والعفو الملكي هو عربون صدق نيته . ونرجو ان يفرج عن الباقين ويدخل المفسدين الحقيقيين السجن من مسؤولين متورطين.
50 - Oussama الخميس 23 غشت 2018 - 22:15
Merci beaucoup Sa Majesté pour cette sage decision
51 - سبحان الله الخميس 23 غشت 2018 - 23:55
هؤلاء الوزراء يرون الحكمة في كل شيئ يصدر عن القصر ، اللي دارها القصر زوينة ليست لهم غرام استقلالية تفكير و الغريب أن البعض مازالو ينتقدون المحكومة،أقصد الحكومة رغم أنهم مجرد دمى متحركة و أن المغرب مجرد ضيعة ضخمة
52 - عمر مهاجر الجمعة 24 غشت 2018 - 11:08
علاش خرجت عن صمتك ياهذا
لو انك صمتت لكان خير من هذا
لكن هذا ديدن ودين الاخوان المتأسلمين
من أجل منصب يكون طبل وبغل
53 - kata الجمعة 24 غشت 2018 - 16:55
السلام واش هادوك لي عفى عايهم المليك كلهم مجرمين؟ مااكم عندكم سوء النية ربمى حتى هما مضلومين ء تبت في حقهم العفو كونو رحيمين في لاحكام ديالكم ء خليونا ما تبقاو تفكروا غير بقلبكم
54 - محمد السبت 25 غشت 2018 - 01:25
اعتقلوا ضلمااوعدوانا وتلفيق تهما ﻻ أساس لها من الصحة ﻻخماد حراك الريف
55 - والله وثم والله مامفكينش الأحد 26 غشت 2018 - 16:51
حراك الريف المبارك الشريف والمقدس فظحكم وبهدلكم داخل الوطن وخارج الوطن والصنديد ناصر الزفزافي عندو شعبية كبيييييييييييييرة داخل الوطن وخارج الوطن.
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.