24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | وفاة مكفوف تجلب "غضب التواصل الاجتماعي" نحو الوزيرة الحقاوي

وفاة مكفوف تجلب "غضب التواصل الاجتماعي" نحو الوزيرة الحقاوي

وفاة مكفوف تجلب "غضب التواصل الاجتماعي" نحو الوزيرة الحقاوي

سيل من الانتقادات نالته الوزيرة بسيمة الحقاوي عقب وفاة مكفوف، ليل أمس الأحد، إثر سقوطه من مبنى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية في العاصمة الرباط.

فأمام اللامبالاة التي قوبل بها اعتصام العشرات من الأشخاص في وضعية إعاقة بسطح المقر الوزاري، شدد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على "ضرورة مساءلة الوزيرة لتقصي حقيقة كارثة إنسانية راح ضحيتها الشاب المكفوف صابر الحلوي البالغ 28 سنة".

المعلقون الرقميون استغربوا "عدم تدخل المسؤولة الحكومية لإيجاد حد أدنى من التوافق مع المعتصمين، ووضع حد لمواصلة اعتلاء سطح المبنى"، بينما قال بيان لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية إنها "تتأسف وحزينة للحادث الأليم"، موضحة أنه "تم نقل الفقيد عبر سيارة إسعاف قبل أن يفارق الحياة صوب مستشفى ابن سينا بالرباط".

وأعلنت الوزارة أن "السلطات المعنية فتحت تحقيقا في الحادث، تحت إشراف النيابة العامة"، وهي الخطوة التي يتابعها المعلقون بغير قليل من التوجس، بعد استحضارهم "العديد من التحقيقات التي طالها النسيان ولم تر النور إلى حدود اللحظة"، وفق تعابيرهم المتطابقة.

وتساءل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن "قدرة الوزيرة على مواصلة الدخول إلى مقر الوزارة بعد هذا الحادث الأليم"، محملين الحكومة مسؤولية مآل التصعيد الذي ينفذه المكفوفون إثر عدم الوفاء بالتوظيفات التي تعهدت بها الوزيرة بسيمة الحقاوي في وقت سابق، وكذا "تجاهلها لمكتسبات الاتفاقية الدولية المتعلقة بضمان الحق في التشغيل".

وطالبت التفاعلات ذاتها بـ"ضرورة قيام النواب البرلمانيين بدورهم، ومساءلة الوزيرة عن سبل إيجاد حل لأزمة الأشخاص ذوي إعاقة، خصوصا وأنهم فئة قليلة لا يقتضي إدماجها سوى بعض السلاسة على مستوى الإدارات والوزارات التي ترفض بشكل قاطع أن تطبق القانون الذي يعطي كوطا معينة لصالح إدماج المكفوفين".

وفي السياق ذاته، شجب معلقون آخرون طريقة وصول المكفوفين إلى سطح المبنى، وغياب الأمن في محيط وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، متسائلين عن أسباب غياب شروط السلامة اللازمة لحماية المحتجين، خصوصا باستحضار فقدانهم لحاسة البصر، وصعودهم إلى علو شاهق، ما يضاعف من إمكانية سقوطهم.

جدير بالذكر أن المكفوفين يستخدمون في كل احتجاجاتهم أساليب تصعيد خطيرة؛ إذ أقدموا خلال شهر مارس الماضي على الاعتصام في وسط قنطرة الحسن الثاني، الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، صابّين البنزين على أجسادهم ولافّين أحزمة حول أعناقهم، لتنقطع بذلك دينامية السير لأزيد من ساعة قبل أن يتدخل الأمنيون لفض الاعتصام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - مدوخ الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:22
المشكل أننا نقارن أنفسنا بدول عظمى هي في الأصل استعمرتنا وهي أول سبب في ضعفنا حيث أتت على الأخضر واليابس وجاء المفسدون بعدها ونهبوا ما تبقى لكن الشعب يتحمل قدر كبير من السؤولية عندما تبيع صوتك في الإنتخابات لفاسد بمقدار مائتي أو تلاثمائة درهم تكون هنا قد تنازلت عن نصيبك ونصيب أبنائك من التعليم والصحة والطرقات و و و إدن أنت تعرف مسبقا أن الدي بعث له صوتك فاسد وأنت معه فاسد أيضا فالدي أنفق ملايين الدراهم في الإنتخابات لشراء الدمم ماهو إلا رأسمال إستثمره ليربح اضعاف مضاعفة عندما ينجح إدن منطقيا نحن صنعنا الفاسدين والطغاة وووو
2 - زكرياء المغربي الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:34
على الوزيرة الحقاوي تقديم الإستقالة إلى الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رئيس الوزراء سعد الدين العثماني وموافقة الملك محمد السادس
3 - الله أكبر الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:39
الله يرحمو مسكين ويصبر عائلتو.
ياربي دينا من هاذ البلاد.
4 - ولد القرية - سلا - الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:39
انها كارثة بكل المقاييس وتناقلتها وكالات الانباء المغربية والاجنبية وتضاف الى سجل حزب العدالة والتنمية الفاشل الذي منذ توليه تسيير المغرب سنة 2011 والمشاكل تتراكم على هذه البلاد من مذيونية خارجية وداخلية لم يشهد لها تاريخ المغرب مثيل الى غلاء معيشي يقاس بدول اروبية او اكثر الى اجور لم تتحرك منذ وصول هذا الحزب الى الحكم الى هذا الشغب والتشرميل وهجرة الادمغة بشكل اكثر من العادي الى رفع اعلام اجنبية وسب المؤسسات . اظن ان الدولة او ملك البلاد ان يضع حدا لمسيرة هذا الحزب الذي اضر كثيرا بمسيرة المغرب
5 - الشرف الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:44
إوا أش هادشي! فين الدولة، الحكومة، الوزارة، القطاع المعني بالأمر، فين الأمن، الوقاية المدنية، فين المجتمع المدني، فين جمعيات المعاقين لي الأرصدة ديال هم كبيييييرة بزاف، فين الفلوس ديال تضامن، فين التنمية البشرية، فينك السليمي و الدريدي، فين وزارة الأوقاف و الحبوس، وافينك الحقاوي شبعتي زعمة! بقات فالزيف ههه! الله ينعل لي مايحشم، خايفين من المكفوفين خفتو إلى يعيقو كيفما عاق طه حسين، كان ممكن بشوية ديال الحوار نتفاداو هاد الموت أولى نسيت رآه إغتيال، رحم الله الشهيد و أدخله في نوره إنشاء الله
6 - اعصيم سمير الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:45
و منين هو عمى آش طلعو لشي سطح البساااالة
7 - تازي حر الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:46
كنت اتعشم خيرا من حكومة العدالة لكن ها هو الخير
8 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:47
هذا الوزيرة الحقاوي يجب ان تستقل افضل لها . سياستها فاشلة من البداية لست ادرى كيف بن كيران اختار هذه السيدة ضعيفة جدًا في سياستها اتجاه الأشخاص ذوي الاعاقة ومساعدتهم .
depuis longtemps cette ministre mener une politique a échec elle devrait normalement démissionne sa politique ne servent a rein . je ne sais pas comment benkirane avait choisi cette personne intégrante le gouvernement deux quinquina passé sans rien faire en faveurs besoin des personnes à mobilités réduites
9 - حسن برقليل الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:49
متى نرى الوزراء يستقلون من مناصبهم طوعيا لسوء تدبير في هذا البلد المظلوم.
10 - ذ.نجيب بالعاصمي الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:50
هل هناك وزيرة اسرة،تضامن...هل للمغرب فلسفة كل ما اجتماعي وهل حكومة مسيلمة لها نظرات حول واقع الانسان المغربي.الاكيد ان هناك وزارة بميزانيات وعتاد.غير ان هناك وزيرة لا تتقن سوى كنز المال و تتبع موضة الفولار.فلا هي تحركت ورصدت ولا نزلاء بالخيريات في سلام.وقد ان اوان مجالستها ومحاسبتها.
11 - hassan الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:51
لاحول ولا قوة الا بالله
إنا لله وإنا إليه راجعون
حسبي الله ونعم الوكيل
يا ربي تعفو على هاد المفسدين ديالنا
12 - حتى المكفوف... الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:53
الأزمة الحكومية طالت حتى المكفوفين
اللهم اسعدنا ولاتشقنا
يكفيه انه مكفوف هم اولى بالرعاية الحكومية
اليهود والنصارى ارحم منا علينا
13 - Said الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:53
الى المدوخ رقم واحد أتت على الاخضر واليابس بسبب مسؤولينا الذين باعو الارض والثروات ببلاش اللوم يقع أولا وابدا على المسؤولين عن هذه البلاد السعيدة فهم كرب اسرة استباح عرض اسرته فاللوم سيقع مباشرة على رب الاسرة وليس على من ظلمهم وهتك عرضهم
14 - لا إله إلا الله الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:54
في إحترام تام للعهود والمواثيق الدولية و أثناء الحوار على الطاولة و في إلتزام بحقوق المكفوف كمواطن و أمام عيني و يدي السيدة الوزيرة المتأسلمة تم إغتيال أحد الرعاع فشكرا للدولة المغربية على المجهودات و المساعدات التي يتلقاها الرعاع
15 - احمد الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:55
رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه اما بالنسبة للتنديد و البكاء و الاتهام و السخط و تبادل الاتهامات و قلة الهمة المغاربة أبطال العالم فيها شعب يقتات على مشاكل المواطنين و فيما يخص البحث عن الحلول المناسبة لمساعدة الدولة في إخراج البلد من أزمتها فشبه منعدمة الكل يريد الإصلاح من خلف الهواتف و الحواسيب الشخصية دون القيام بأي مجهود سوى شحن الهاتف و كوب شاي و من ثم يطلق العنان للسب و الشتم للدولة كأن الدولة تملك العصى السحرية لجعل المغرب كالسويد و الدنمارك في عشرة أيام لا خير في شعب فاقد للهمة و العزيمة و الهوية و التربية و الأخلاق.
16 - Ayoubelmouhri الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:57
السلام عليكم بعض الحلول المقترحة للمعاق
توفير أرصدة بنكية لكل المعاقين المغاربة و السائقين
إحصاء لجميع مؤدونيات سيارات الأجرة
توفير رخص للمعاق وسائق الأجرة سيساهم في دخل مباشر لعائلة المعاق والسائق عن طريق الأبناك
إحدات لجنة مشتركة مكونة من الداخلية الصحة الأعمال الإجتماعية التشغيل المالية المنتخبين بطريقة جهوية للبت في المستفيدين من المعاقين ومتابعة الدعم عبر الأرصد البنكية
إحصاء شامل للممتلكات المعاقين
سجن و غرامات مهمة لكل من يتاجر بالملف
ونتمنى من المنابر الإعلامية أن تساهم بطريقة إيجابية في ما يتعلق بمشاكل وطننا الحبيب
17 - marocain الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:58
الله اهدي هاد المكفوفين حتى هوما, رحم الله الفقيد.
18 - كمال الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:59
في بلد كل شيء فيه باهض الثمن إلا -المواطن- أكيد ستقع فيه مثل هذه الحوادث أمس حياة واليوم صابر وغداا أي واحد منا...ان لله وان اليه راجعون
19 - أبو ليلى المهلهل الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 12:59
إلى المدعو اعصيم سمير إلى ماعندك ما تقول سد فمك انت و باقي طابور الباجدة و جحافل العياشة و الانتفاعيين في دكاكين الريع والفساد السياسوية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية... تعليقاتكم هي سبب الفساد وتردي الوضع المعيشي الصعب والقاسي لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور...
20 - لا دخل لبسيمة بالحادث الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:00
ما دخل الوزيرة في سقوطه وموته، هو من جنى على نفسه، رحمه الله،
الاضراب عن الطعام و الاعتصامات لأجل فرض واقع أن تعمل بشتى الوسائل ليس حضاريا بل هو جهل.
لماذا ننتظر من الدولة ان تشغلنا، لماذا لا تكون لنا مبادرات فردية او جماعية لنكسب قوت يومنا، المدرسة والجامعة المغربيتين فاشلتين ولا تولد الا الكسلاء.
21 - RAMO الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:01
الله يرحم الشهيد و يغفرله، ويرزق عائلته الصبرو السلوان .

الهم فيه المسكينة الحقاوي ، لقد هجرها النوم من شدة الحزن .

ربما تأثرت أكثر من ذوي الفقيد . هههههه.....
22 - من المغرب الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:02
يجب محاسبة من يستغل المكفوفين وتخضير عقولهم بالوعود الكاذبة حتى توفي واحد منهم بدون ذنب .
اما من يصور اوربا هي الجنة ماعليك سوى البحث في محطة باريس وبراريك المتشردين تحت البرد القارس.
23 - ملكي الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:04
لا تنتظروا من العدالة والتنمية فعل شئ يخدم المصلحة العامة بن كيران نافق المغاربة ولم ينطق بكلمة حق الا عند اخر مؤتمر للعدالة عندما خاطب اصحابه الاخوانيين وقال تحسنت اوضاعكم واصبحتم أغنياء وكذلك العثماني قال لهم اكثر من 50 في المئة غادروا عتبة الفقر الشعب يرغب تدخلك لانقاضه من تسلط العدالة والتنمية
24 - صامت الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:08
راح شاب مكفوف الى دار الخلد .راح شهيد .لانه يطلب حقه.فوجد الابواب مقفولة.
فمن هدا المنبر يجب على الاخت الحقاوي بان تقدم استقالتها الفورية في يد العتماني و سلام
25 - ابو هشام الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:12
الكل يبحث عن التوظيف الحكومي للأسف الشديد لانه بدون مردودية وتدافع عنه النقابات لتقتات من ورائه. عذراً كافانا....
26 - لا الباجدة الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:14
يحب إقالة وزيرة 20 درهم. وفاة هذا المواطن المغربي يشكل وصمة عار على جبين الحكومة المغربية عموما وعلى جبين بسيمة الحقاوي التي عليها أن ترحل.
27 - رشيد الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:25
هده الاخبار تضر بسمغة بلدنا وصورتة في الخارج. لقد اصبح بلدنا بلد استقبال المهاجرين واللاجءين الافارقة كما ان الدولة قامت بمجهود جبار وادمجت 50000 الف افريقي في النسيج الاجتماعي بدون تعال. هدا استيقضت يوما ووجدت افارقة في مولاي بوعزة واكلموس يبحثون عن دور للدعارة بدون حياء. ففهمت ان اصولنا افريقية ولابد ان ناخد من افريقيا امراضها واوبىءتها . لابد انا من الايبولا والسيدا حتا نصبح افارقة. اما هؤلاء المكفوفون والمهمشون في المغرب الغير النافع فليشربوا البحر . الاولوية لادماج اللاجءين والمشردين الافارقة.......
28 - محمد... الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:35
نحن نناشد جلالة الملك أن يسقط أجور البرلمانيين مجلس المستشارين و يؤدون لهم الساعات الإضافية كباقي الدول لأنها خدمة تطوعية و سوف ترى أن لا أحد يحب خدمة الوطن لك الله يا بلادي عصابة تنهب خيراتك بدون استحياء ونسأله تعالى أن يرينا فهم يوما اسود انهم لا يعجزونك كل الدول ترقت وتحسنت إلا هذه البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل
29 - مغربية الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:38
معرفتش علاش الوزارات ديالنا كيبقو ناعسين حتى كيوقع الي كيوقع عاد كايكولو نأسف على ذالك ياريت ثم ياريت ان يشتغلو بي ضميرهم ويفهمون ان المسؤلية مسؤلية ليست فقط
الجلوس وراء مكتب وقبض الراتب في اخر الشهر
والمكفوفي والفقراء والايتام
يموتون 100 مرة كل يوم
اتمنا يوم ما ان تشتغل حكومتنا على ان هذا العمل امانة من عند الله وسيحاسابونا عليها يوم القيامة لي ان الامانة شيئ عظيم كما قال الله عزى وجل
30 - حميد الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 13:57
انا مهاجر مغربي من الرباط تعرفت على صديق لي من وجدة . شاءت الاقدار انا وصلنا الى أوروبا نفس السنة : بعد 5 سنوات من الهجرة:
1-انا لا زلت ابحث على زوجة حتى احصل على الاقامة اما صديقي الوجدي فقد حصل على الاقامة-عبر احد المنضمات الانسانية- بمجرد علموا انه معوق.
2-هو حصل على شقة 3 بيوت باجمل المواصفات و الامن.
3- بسبب الاعاقة ضمِنوا له دخل شهري يفوق 1500 يورو مع امتيازات اخرى...
4-هو الان يسوق احسن السيارات ومستريح في حياته.
تزوج وخلف الاولاد...كم تمنيت في حياتي ان اكون مُعوق في اوروبا . وسلام.
31 - أبو ليلى المهلهل الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:10
لم يعد أمام حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مفاصل تدبير الشأن العام سوى الرحيل و إقالتها بعد هذا الحادث المأساوي و المؤسف الذي ينضاف لحادث إطلاق النار على الطالبة حياة في عرض المتوسط والتي اختارت رحلة حريك وهجرة قسرية من جحيم البؤس و الفقر و الإقصاء و التهميش الممنهج من طرف هاته الحكومة التي أثقلت كواهل شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بترسانة سياسات التفقير و التجويع والقهر التراجع اللاشعبية و صم الأذان و الاستهتار و اللامبالاة أو بالأصح العجز والفشل المطبق  في الاستجابة لمطالبها الإجتماعية والاقتصادية والحقوقية العادلة و المشروعة و الحد الأدنى من العيش الكريم و العدالة الاجتماعية على كل الأصعدة.
32 - Frankfurt الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:16
المعربة مبقى عندهم عقل شحال من واحد حرق راسو شحال من واحد مات فالبحر شحال من واحد انتحر شنوا داو معهم جهنم الشعب كيقول الله ارحمو الدولة ممسوقش ليهم شفوا شئ بديل قلبوا على خدمة خرا
33 - Drouass الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:20
جابها لمعلم بمكبرات وغطاها حقيبة وزارية نظرا لحنكتها في التبندير آه التدبير الاداري وكدا فساحتها او فصاحتها الخطابية بالاضافة الى خبرتها في تحليل ارقام ومءشرات الدخل الفردي للمواطن وعتبات الفقر وحقاوي حيت حقانية بزاف وجا السعد ديال الدين وزكّاها فتاوزيريت فهمتوني ولا لا
34 - حسين عمري الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:21
التنديد لا يجدي مع "مدللة pjd"وقدصد ق ماخمنته في تعليق سابق انها لاتخشى العتاب ،بله،المحاسبة..احد قيادي pjd,والذي احترم اراءه واكاديميته..دافع بإستماتة عن الحقاوي وإعتبر( لومها على موت الشهيد " صابر"تكريس للوضع) وان حل مشكلة المكفوفين ،الذين اعلن تضامنه معهم وقال فيهم شعرا،حل المشكل في يد المتحكمين.!!كمواطن بسيط وبليد لم افهم :من هم المتحكمون،اليست الحكومة التي بقودهالljd "والتي تفدونها بارواحكم ان لزم الامر" ؟ هل يوجد من يحكم المغرب ،سياسيا لا سياديا،المغرب غيركم..؟هل تلمحون الى حكومة في الظل.!الشعب اعطاكم اصواته لتحاربوا الفساد والاستبداد،ومن الفساد عدم سماع صوت المقهورين..ومن الاستبداد وجود من يتحكم ويعرقل قراراتكم هل انتم حكومة تصريف اعمال ..الشعب يريد الحقيقة من يحكم المغرب؟؟؟؟
35 - عيسى الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:30
منذ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم ابتداء ببنكيران ووصولا عند العثماني والمغرب يعيش الكارثة تلو الاخرى منها ماهو اخلاقي وماهو تسييري ناهيك عن الخرجات الاعلامية الفكاهية التي يدلي بها وزراء هذاالجزب والله اصبجنا نتمنى حل هذه الحكومة
36 - عبدو الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:50
تشغيل المكفوف ، بالوظيف , يعد مشكل مضاعف .وما على الحكومة باكملها الا الرعاية التامة ، وبمنح شهرية مراعة لحاجيتهم اليومية( كمنحة عطالة) .والاخذ بيدهم بصفة خاصة في تناول قضية الشغل على قدر مستوى استطاعتهم الحركية، وليس بالتناسي ، ونسيانهم بالمرة .
37 - زرياب الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:53
١ : من الواجب على الدولة تخصيص شهرية لكل المعاقين و المكفوفين و حمايتهم اجتماعيا من مشاكل المجتمع و تشجيعهم على القيام بانشطة تحترم امكانياتهم دون إلزامهم به .
38 - نبيل الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 14:58
اكل المال العام اوالتمتع بالمال الحرام مهما اختلفت مصادره لايفيد في شىء مادام هناك حساب وفي النهاية عقاب طبقا لقوله تعالى : من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف اليهم اعمالهم فيها وهم فيها لايبخسون اؤلءك الذين ليس لهم في الاخرة الا النار وحبط ماصنعوا فيها وباطل ماكانوا يعملون صدق الله العظيم .
39 - مغربية شمالية الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 15:33
انا لله و انا اليه راجعون.
سبحانك يا الله كلما توفي احد الا و تلوم الحكومة و غير الحكومة ،متى تستفيقون من سباتكم يا سادتي،متى نسمع ان قدر الله و أجله ،في عِوَض ما تلوموا ، هذا السيد رحمه الله ادعو له بالرحمة و الصبر لذويه هو الان في دار الحق الذي خلقه اما الذين يلومون اَي شيء و يلصقونه انا ضد هذه الفكرة .
(قل لا يصيبنا الا ما كتب لنا)و الحمد لله على نعمة الايمان بالله و طاعته ،أتنفس كلما حمدت الله.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى.
40 - سوسي حر. الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 15:36
هاد الحقاوي كن كنا فدولة القانون و العدل خاصها الاقالة و المحاكمة..بتهمة القتل الغير العمد و الاهمال..
41 - يتيم العشق الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 15:40
رحم الله الفقيد و اسكنه الفردوس الاعلى لكن يا ترى من ساعده للوصول الى اعلى البنايه و من خطط لذلك و هل الاعتصام يكون في اعلى المباني الحكومية و احتلالها , تتوالى النكسات في ظل التسيير العشوائي للشأن الوطني و في غياب مواكبه الرؤيا و الاستراتيجية الرائده التي يقودها جلالة الملك نصره الله و أيده ، على هؤلاء القاىمين على تسيير شؤون البلاد و العباد المفتونين بقصص الحب و الغرام و العشق البارسي ان يرحلوا و يتفرغوا لقصص امرؤ القيس و نزار قباني و روميو و ما شابه ذالك . انهم يتجهون بالبلاد الى الهاويه فاللهم استر
42 - حميد الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 15:56
أنا في اعتقادي اننا تخاطب الاشباح عندما نتظاهر في الشوارع او امام الإدارات المسؤول في واد والمواطنين في واد اخر واعتقادي كذلك ان ما يهم المسؤول هو منصبه ورضا رءيسه اما المواطنين او كما قال احدهم مجرد (مداويخ) صعاليك جياع الي اخر النعوت القدحية .قد نتساءل في مابيننا أين الحل ...........
43 - عابر سبيل الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 16:11
سيسجل التاريخ أن "وزيرة 20 درهم" هي الوزيرة الوحيدة في المغرب التي توفي على إثر سقوطه من فوق سطح وزارتها شاب معطل مكفوف منذ أن نال المغرب استقلاله السياسي .
وهذه يا وزيرة 20 درهم للن تستطيعين لا أنت ولا حزبك أن يمحوها من الذاكرة أو من التاريخ وسيظل المغاربة يذكرونها جيلا بعد جيل :
كلما يتم ذكر اسمك أو اسم حزبك حزب المصائب الذي منذ توليه السلطة والمصائب تتوالى على المغاربة تارة تأتي فرادى وتارة مجموعة, يقال : آآآآه دييييك الوزيرة اللي مسكين هاداك المكفوف طاح من السقف ديال الوزارة ديالها حيث هي راسها قاسح وما بغات تستاجب ليهم أو تتحاور معاهم ؟ وكان باغي مسكين غير خدمة بحالو بحال الناس ... ما مشى لا يسعى عليها ولا يقولها عاونيني. فقط بغا يقولها اعطيني غير حقي فالخدمة...
سجل يا تاريخ وانشري يا هسبريس
44 - ابي الجعد...يا زينة المدن الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 16:25
اقسم بالله ان المغاربة اصبحوا في حالة حرجة جدا من الجهل والغباء والشوهة المتكررة....!!!!!!!
هنا في اوروبا تتسلق سطح مبنى وزارة فيحكم عليك بسنين من السجن .....يقوم رجال الامن بانزالك بسرعة البرق وينهالوا عليك ضربا ولن يبالوا.....كن معاقا او كن كما تحب....!!!!!
هذا المكفوف اصبح بصيرا فقط ليتسلق مبنى وزارة ؟؟
هذا هو الجهل البين والامية السياسية والعنف
في عهد الملك السابق كان المغاربة يخشون رجال الدرك في البوادي خصوصا فيهربون منهم بدون سبب
ويخشون ان يتكلموا حتى في السياسة ابدا
ويخشون ان يقولوا فقط كلمة : ملك
المغاربة كانوا جبناء الى ابعد الحدود
والان....تمتعوا بشيء من الحرية فاصبحوا لا يطاقون..من عنف الى عنف اكبر منه.....تشمكير..تشرميل...احتجاجات بالعنف وتخريب اىممتلكات....ما هكذا تطلب الحقوق...ابدا
تطلب الحقوق بطريقة حضارية....ديمقراطية حقة...وليس بتسلق المباني الحكومية من طرف ناس لا يرون....سبحان الله في ملكه....!!!!
45 - Karim الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 17:05
Ce monsieur s est suicidé le gouvernement ne peut rien pour lui
C est une affaire personnelle
46 - حاقدة على الوضعية الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 17:43
يارب شي 20 عام ديال الغربة ارويا
47 - محمد القدوري الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 19:21
إن الوضعية التي يتواجد عليها الشخص في وضعية اعاقة في بلادنا وضعية خطيرة من العائلات من تكفل اربعة معاقين وهي في وضعية هشاشة لا وجود للدولة وعدت الدولة بمساعدة الأشخاص في وضعية اعاة بانجاز مشارع خاصة بهم لم تفي الدولة بوعدها مر على الإعلان 5 سنوات لم يستفيد الا بعض المعاقين وهم قليلون جدا ، لم يتم تفعيل لنسبة 7 في المئة من المناصب لم يتم تفعيل بطاقة المعاق لم يتم خلق صندوق خاص للأشخاص في وضعية اعاقة لم تنظر الدولة الى المكفوفين والمعاقين الحاملين للشواهد ...
48 - Kamal الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 19:51
الله أرحم. لكن هي مسئولية الضحية. لم يكن له أن يتواجد هناك
49 - hasan الاثنين 08 أكتوبر 2018 - 23:39
من نهار خرجات داك التصريح ديال 20 درهم او هي اللور اللور
50 - متتبعة الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 23:19
لقد ادمجت الوزارة اعدادا من المكفوفين وضعاف البصر سنة 2011 في سلالم مختلفة حتى الذين ليس لهم اي شهادة والقليل منهم فقط يزاولون مهامهم خاصة ضعاف البصر منهم .
الباقي يقودونهم اهلهم الى مقرات عملهم حيث يقبعون فيها دون عمل الى حين وقت الخروج ثم ياتي افراد العائلة لاقتيادهم الى منازلهم .عن اي وظيفة يتكلمون و يريدون ان يندمجوا ؟ الحقيقة انهم يريدون الاستفادة من اجرة شهرية وتغطية صحية فقط وهذا حال جميع المعطلين .فالمطالب موحدة وليس بالضروري ان تقوم الحكومة بهذا التمييز «الايجابي »
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.