24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | "غَادي فالخسران أحمّادي".. عبارة ساخرة تلهب "فيسبوك" المغاربة

"غَادي فالخسران أحمّادي".. عبارة ساخرة تلهب "فيسبوك" المغاربة

"غَادي فالخسران أحمّادي".. عبارة ساخرة تلهب "فيسبوك" المغاربة

على غرار "بيك يا وليدي" التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي السنة الماضية، ووصل صداها إلى قبة البرلمان مع النائب البرلماني عن "فدرالية اليسار الديموقراطي" عمر بلافريج؛ طفت على السطح قبل أيام عبارة أخرى لا تقل أهمية عنها ألهبت الفايسبوك، والتقطها النشطاء المغاربة ويوظفونها للتعبير عن السخرية من قرار أو موقف أو قضية ما، وهي المعنونة بـ"راك غادي ف الخسران أحمادي".

ولاحت هذه العبارة الشهيرة التي تكاد لا تغيب عن تدوينة المدونين، تزامنا مع قرار الحكومة الاستمرار في العمل بالتوقيت الصيفي المثير لغضب المواطنين الرافضين له، نظرا إلى الارتباك الذي سببه لهم بعدما كانوا تواقين إلى التخلص منه منذ الأحد الماضي، ليفاجؤوا بمرسوم تمديده يوم الجمعة الأخير في مجلس حكومي استثنائي.

وعبارة "راك غادي ف الخسران أحمادي"، هي مقتطف من الفيلم المغربي "سرب الحمام" الذي أنتج سنة 1998 من إخراج محمد عاطفي، ويظهر في لقطة منه الممثل المغربي نور دين بكر وهو ينصح صديقه رشيد الوالي، ويدعوه إلى الرجوع عن غيه والعودة إلى جادة الصواب وتغيير طريقة تعامله مع زوجته، التي يرى بكر أنها لا تليق برفيقه الوالي.

بهذه العبارة الشهيرة بدأ النشطاء الفايسبوكيون يعبرون عن مواقفهم تجاه قضايا الساعة، ومنها الساعة الصيفية طوال السنة، إذ هناك من خاطب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بهذه العبارة مع تعديل في المفردات قائلا: "راك غادي ف الخسران أ العثماني"، استحضارا للأضرار التي سيتسبب فيها العمل بالتوقيت الصيفي (غرنيتش+1)، وهي دعوة صريحة من المغاربة لعدول الحكومة عن قرار استمرار العمل بـ"التوقيت غير القانوني".

ولم تسلم المقالات الصحافية من توظيف هذه العبارة الحاملة لدلالات، إذ كتب يونس مسكين، مدير نشر يومية "أخبار اليوم"، افتتاحيته لعدد الاثنين 29 أكتوبر بعنوان "ساعة من زمن الاستعمار"، جاء في الفقرة الأخيرة منها ما يلي: "إننا باختيار التضحية بمجتمع بأكمله إرضاء لكارلوس غصن ومواطنيه، بعد سنتين من الأحلام الإفريقية وترويج فكرة استعادة انتمائنا القاري المفقود وتنويع شركائنا الدوليين، مع ما يعنيه ذلك من استثماره اقتصاديا وتنمويا، نبعث رسالة واحدة في نهاية الأمر، وهي أن عقاربنا عادت لتضبط على ساعة الاستعمار. أما الوجوه السياسية «القاصحة»، التي خرجت للدفاع عن القرار كما لو كان لها نصيب في اتخاذه، فاللسان الجماعي الشعبي أوجز لهم الجواب هذه الأيام، حين قال: راك غادي فالخسران آ حمادي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - حسين عمري الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:44
الخسارة كانت قبل ايام ..اما الآن فإنها الهاوية. نعم انها الهاوية تهوي فيها حكومة تصريف الاعمال..القائمة. رفض شعبي وفقدان للماصرين يزداد يوما بعد يوم والتحدي مطروح. يتبجحون بالاحصاييات نتحداهموان يقوموا باحصاية تظهر نسبة تأيدهم او رفضهم...
2 - شاب مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:45
اضن ان مضمون العبارة ابعد من تعليق على الساعة و انما رسالة الى اعلى سلطة في البلاد و التي لاحظ مستعملي العبارة ان البلاد غادا الى الهاوية و الخسران
3 - سعيد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:49
هذا حال الشعب المغربي فبعد المطالبة بجودة الخدمات الصحية و التعليم و السكن الائق و العيش الكريم و المطالبة بثروات البلاد و محاسبة الفاسدين أصبح الآن يطالب فقط بإرجاع عقارب الساعة لما كانت عليه نسي تماما جل نضاله من أجل كرامته.
4 - brahim الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:51
راك غدي فالخصران أحمدي. ......
5 - راك غادي فالخسران العثماني الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:52
راك غادي فالخسران أحمادي ههههههه
6 - مواطن الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:53
بغيت حمادي و صحابوا يتعاقبو في الاتخابات القادمة إلى وصلوا لها .
7 - المغربي المسلم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:53
الثقافة المغربية الجديدة الخرافية التي حلت محل الثقافة العلمية.
8 - حمو ولد حمية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:54
الساعة مزادها لا العثماني لا الحكومة غير كذبتو عليهم الساعة راه زادها مدير رونو وثقوا بيا والله عليكم ماكذبت
9 - من المريخ الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:55
راك غادي غالخسران احمادي كلشي ولينا نجبدوه من الماضي حيتاش الحاضر والمستقبل غاديين حتا هما مع حمادي
10 - jamal الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:57
لبلاد كاملة غاديا فالخسران غير الله يدير السلامة وصافي. الحكومة كتخرج فالقوانين وتنفد والمواطنين واخا يحتجو ما كاينش اللي مسوق ليهم. كنت كنتمنا تكون بلادي متقدمة بحال شحال من دولة. شنو الفرق بينا معاهم. حتا حاجة. غير هما عندهم الرغبة والارادة باش يوصلو وحنا لا. الله يصاوب من عندو.
11 - CHAMALI الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:01
هذه هي الحقيقة ،كولشي غادي في الخسران،لبلاد مشات صافي،الطوفان قادم....
12 - المرسل الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:01
الشيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده، سكان فيسبوك يسببون لنا الملل والضجر من كثرة تداول هذه الجملة، وانا اتجول في الموقع الازرق كدت ان اصاب بالغثيان من هذا الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع راك غادي فالخسران احمادي ، شكون هاد حمادي ابعدا شكون ؟!
13 - مرضتونا الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:03
شعب لاحول له ولا قوة ضعيف كضعف الحكومة.ان لم نلزم الحشرات السياسية على الانصات لنا.دليل على تفرقتنا
14 - عبد الرحيم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:09
بما أن الشعب كله لا يتفق لهذه الساعة فلماذا لم يغيروها
15 - Hakim الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:10
الكل اصبخ اليوم يفهم في السياسة.
الكل اصبح يريد ان يري الحكومة كيف تشتغل وماذا تفعل .
اين كنتم ايام الانتخابات.كان عليكم ان تترشحوا وتكونوا الحكومة وتطبقوا برامجكم.ام انه لا برامج لكم الا الكرتيك ونقد الاخرين.
الله يلعن ليما يحشم.
16 - ضد الساعة الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:13
الصراحة انا داخل سوق راسي و ظريف و لكن ف 2021-موعد الانتخابات يجي شي مرشح كيف ما كان لون حزبو او الايديولوجية ديالو حتى نتخاصم معاه صافي ضقنا درعا بحمادي و اصحابه.32حزب صم بكم.
اريد ان اعرف اين المعارضة
اين المراة الحديدية التي تسمى "منيب"
اين هو حزب الاسد المحامي الصنديد "زيان"
اين هي النقابات cdt.uma.....
و اين و اين و اين
17 - حاميدو الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:15
هاد التوقيت ماهو الا خدعة لصرف أنظار الناس عن الزيادة في أسعار المحروقات و ما تبعها من ارتفاع صاروخي في أسعار الخضر والفواكه والأسماك والنقل وكل ما يهم العيش اليومي للمواطنين. هذه الحكومة لا يهمها زائد ساعة أو ناقص ساعة بقدر ما يهمها استهداف جيوب المواطنين لتغطية عجز الخزينة .
18 - المجيب الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:17
هذه العبارة المتداولة، أعتقد أنها تحيل على أغنية "حمادي" لمجموعة مسناوة والتي تقول بعض كلماتها:
"حمادي كبر مزينو بقوام ♧
سرج البغلة فالفجر، وخرج فالظلام♧
ساري ناوي يقطع الواد♧
يحقق لحلام ويبلغ المراد♧
ملي طلع النهار...♧
...يا السامع♧
رجعت البغلة للدار♧
تجمعو أهل الدوار♧
وعرف الفروج لخبار♧
أفينك أحمادي؟؟
19 - abghazi الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:17
للتأكيد : " راك غادي في الخسران أوليدي "
زيدونا كية على كية.
دعيناكم لله.
20 - lahcen benha الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:20
لا ارى المشكل في الساعة المظافة ولكن المشكل هو اننا لم نفهم ولم يخبرنا احد عن الاسباب الداعية الى اتخاد هذا القرار ، فلا نعرف هل هو في صالح البلاد ام لا ولم نسشر في ذلك ومن حقنا عقب ذلك ان نرفض .
21 - كمال اسبانيا الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:21
... راك غادي فالخسران آ آ آ حمادي ... راك غادي بهاد الباركو للهاوية آ لحاج حمادي ... فين غادي بيا ياخويا فين غادي بيا يا حمادي ...
22 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:22
الخسران غادية فيه جماهير الشعب الكادح و المقهور التي تهوي أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية إلى القاع و الحضيض بينما يرفل الفاسدون و أباطرتهم وناهبي المال العام في النعيم...يجب النزول للشارع للاحتجاج من أجل تغيير واقعكم المرير، أما المكوت فوق السدادر و تحت البطانيات لن يغير من الواقع قيد أنملة....
23 - Ahmed الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:22
أعتقل فسجن في زنزانة مساحتها 3 أمتار،فبدأ يصرخ و يضرب الجدران و يقول أنا بريء أنا بريء،ليسجن بعدها في زنزانة مساحتها متر واحد،فبدأ بالصراخ كيف لي أن أسجن في زنزانة مساحتها متر واحدئ.
أدخلوا معه تسعة أفراد لتلك الزنزانة فبدأو بالصراخ كيف لكم أن تسجنوا 10 أفراد في متر واحد فبدأو بالنضال من أجل زنزانة مساحتها متر لكل فرد،ليدخلوا معهم خنزير للزنزانة فصرخوا مرة أخرى ب سوف نختنق و نموت و رائحة الخنزير نثنة كيف يعقل 10 أفراد و خنزير في زنزانة مساحتها متر...فأصبح نضالهم إخراج الخنزير.بعد مدة قام الحراس بإخراج الخنزير و تنظيف الزنزانة...بعد فترة سألهم الحراس كيف حالكم فردوا جميعا بخير صرنا الآن أحسن.
*تحول النضال من المطالبة بالحرية الى المطالبة بتوسيع الزنزانة الى المطالبة بزنزانة
هذا حال الشعب المغربي فبعد المطالبة بجودة الخدمات الصحية و التعليم و السكن الائق و العيش الكريم و المطالبة بثروات البلاد و محاسبة الفاسدين أصبح الآن يطالب فقط بإرجاع عقارب الساعة لما كانت عليه نسي تماما جل نضاله من أجل كرامته...
*قصة السجناء والشعب المغربي واحدة أن لا حق لكم و لن تتمتعوا بأية حقوق....منقول
24 - سيف الدين الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:26
ﺃﺟﻲ ﻋﻼﺵ ﻣﻨﺪﻳﺮﻭﺵ ﻭﺍﺣﺪ
ﺍﻟﺤﻞ ﻳﺎﻙ ﻫﻤﺎ ﻏﻔﻠﻮﻧﺎ ﺍﻟﺒﺎﺭﺡ
ﺣﻄﻮ ﺑﻼﻍ ﻭﻟﻴﻮﻡ ﺻﺎﺩﻗﻮ ﻋﻠﻴﻪ
ﺑﺎﺵ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻴﻠﻘﻰ ﻣﻴﺪﻳﺮ ﺍﺫﻥ
ﺣﺘﻰ ﺣﻨﺎ ﻧﺤﻂ ﺑﻼﻍ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ
ﻭﻧﻬﺎﺭ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻧﺤﻴﺪﻭ ﺳﺎﻋﺔ
ﻭﻧﻤﺸﻴﻮ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ ﻧﺎﻗﺼﻴﻦ ﺳﺎﻋﺔ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﻧﺸﻮﻓﻮ
ﺷﻜﻮﻥ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﻻ
ﺍﻟﺸﻌﺐ
25 - مهاجر سابقا الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:27
بعد سنوات طويلة في الغربة، تعلمت من مثل يقول

اذا لم تجد ما تحب عليك أن تحب ما لديك

الامور ليست بيد حمادي أو غيره. العالم كله يسير نحو المجهول اقتصاديا وسياسيا

علينا أن نكون إيجابيين في بلدنا المغرب رغم هفوات التواصل عند حمادي . تقبلوا تحياتي الصادقة رغم أن تعليقي لن يلقي قبول الكثير.

احبكم جميعا . إمضاء مغربي مهاجر سابقا ولد الشعب
26 - socialllll الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:32
احسن تعليق من جميع التعاليق هو التعليق 8 ولد حمية الساعة ما زادها لا عثماني ولا غير العقماني الساعة تزادت في اللقاء مع مدير الرونو ؟؟؟ والفاهم يفهم
27 - بدر الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:34
كباقي افراد هذا الشعب العزيز، اقول راحته في وقته الطبيعي...هذه الاستفزازات المتوالية تذكي نار الحقد..راك غادي للمقاطعة ديال 2021 ا حمادي ومن سار في فلكه. المقااااااااطعة ديال بصح.لااااااااا لهذ التوقيت المقزز.
28 - sociallllllllllll الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:37
ومن له الجرأة ان يعرض زيادت الساعة السعة تزادت من أجل مدير شركة رونو ونتها الكلام بلا متعلقو لا عثماني ولا على غيره لا قدرة لا للعثماني ولا لمنيب ولا للمعارضة
29 - said الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:39
il faut relever le niveau à mon avis. c'est pas comme ça qu'on peut s'améliorer.
30 - Samir الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:42
نتمنى من حمادي يكون في الاستماع...لبللد غاديا الهاوية يا حمادي ...افينك ا حمادي ....
31 - Najib الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:43
شفت البغلة رجعات قلت وليدي مات. حمادي!!!!
32 - Attention الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:56
En Algerie et en Tunisie ils ont le meme faisceau hohaire que nous au Maroc c-a-d le GMT+1. Mais en algerie et en tunisie l'ecole commence a 8H sans pronleme alors que nous les marocains on geule trop.
33 - محمد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:57
من نهار بداو يبدلو الساعة والتعليم غادي في الحضيض.
34 - لطفي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:01
وراك غادي في الخسران أ حمادي أنت ومن معك وإذا وقع مكروه لهذا البلد لا قدر الله فالشعب يحملكم كامل المسؤولية.وما الساعة الإضافية إلا لعبة لإلهاء الشعب على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية التي يتخبط فيها.
35 - الدغري الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:03
انتشار مثل هذه العبارات تبين الى اي درجة تقهقرت الثقافة المغربية .واحسرتاه على الماضي الراقي.
36 - رد على المعلق 18 الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:07
رد على المعلق 18
يا أخي لقد تنبأ بذلك الأستاذ عبد الوهاب الدكالي،
من مدة غنى لنا: كل شي راح مع الزمن ....
أنت تسأل الآن ، ألم تتذكر؟
إن مطربي الأمس لا ينطقون عن هوى ، إن ما
نعيشه اليوم ، غنوه لنا بالأمس .
37 - ملاحظ الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:16
الكل اصبخ اليوم يفهم في السياسة.
الكل اصبح يريد ان يري الحكومة كيف تشتغل وماذا تفعل .
اين كنتم ايام الانتخابات.كان عليكم ان تترشحوا وتكونوا الحكومة وتطبقوا برامجكم.ام انه لا برامج لكم الا الكرتيك ونقد الاخرين.
38 - #عزيز# الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:18
راك غادي فالخسران أحمادي
.
.
.
39 - ht.brahim الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:19
أقتر إضافة شخصية احماد لحمادي( احماد ؤ حمادي) لتوازن الادوار بين الصالح، و الانتهازي غير الصالح.
40 - com الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:20
مقولة رآك غادي في الخسران ااحمادي اجتاحت الفيسبوك لكن السؤال من منا حمادي حمادي في السلسلة التلفزيونية كان مرفوع امام زوجة متسلطة تحتقره وتكيد له وهو في حالة لا حول ولا قوة استفاقته غيرت الأوضاع من السلب الى الموجب
41 - المهدي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:21
تعليق 7 العربي المسلم ، ومن تتحدث عنهم يا اخي هم نفسهم من أغدقوا عليك الديسلايك للأسف ، أصبحنا نعيش زمن النضال بالهاشتاغ التافه وكأنه سيغير شيئاً أو يزعزع الحكومة .. بٰيك أوليدي وراك غادي فالخسران وغيرها من التفاهات تريح المسؤولين وهم يَرَوْن مستوى الوعي دالحلايقية ..
42 - مراكشسية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:24
الجيش الالكتروني البيجيدي يتطاول و سيضع لي ديسلايك
43 - ملاحظ الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:26
جواب لصاحبattention واش الجزاير او تونس يقعان تحت خط كرينيتش بحالنا باش تقارن بيناتنا،الله يهديك
44 - رد على المعلق 32 الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:39
ـ32ـA MON AMI
OUI ON GUEULE
TU CONFONDS ENCORE ENTRE
.HEURE LEGALE ET HEURE VRAIE
COMPARE LE LEVER DU SOLEIL
DANS LES CAPITALES MAGHREBINES
ET TU VOIS POURQUOI ON GUEULE
45 - خالد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:41
كنت اظن ان المقصود بحمادي هو رئيس الحكومة حتى صحح لي أصدقائي الخطأ فأدركت ان حمادي اكبر من العثماني... صراحة سقط جدار الخوف و انتهى زمن سكت راه الحيط عندو ودنين و لم يعد للقدسية المزعومة لبعض المسؤولين اي وجود او قيمة... الحمد لله
46 - رشيد من أكدز الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 18:53
راك غادي فالخسران أسي حمادي.
البلاد في منتصف الحافة، حقيقة متشائمون.
47 - sss الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:13
لتتضح الصورة ، نبقى داخل المغرب ،
نأخذ 4 مدن مغربية ، و نقارن شروق و غروب الشمس عنها ،
ليوم 1 نونبر 2018 :
وجدةـ شروق :س7ود5ـ غروب:س18ود45
الرباط ـ شروق :س7ود26 ـ غروب : س19ود 2
العيون ـ شروق : س7ود48 ـ غروب : س 19ود 31
الداخلة ـ شروق : س 7 ود57 ـ غروب : س 19 و45
ـ نحن في بلد واحد هوالمغرب ، و لاحظ الفرق في أوقات
الشروق والغروب .( آش دانا للجزائر أو تونس ).
48 - elkhader الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:24
اش دارت ليكوم الساعة تبدل أوما تبدل المهم أن التوقيت المدرسي مع 9 والادارات مع 9 أوحتى 10 فين المشكل ادا كانت شركات مرتبطة اقتصاديا مع اوروبا اختارو التوقيت الملائم لهم
49 - Adam الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:44
مقاطعون ..تلك هي ردة الفعل الطبيعية ضد الاحزاب والنقابات المتخادلة والتي باعت سيادة البلاد وسعادة العباد بابخس الاثمان
50 - المعذبون في المغرب الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:53
انا مع التعليق رقم 2 فالعبارة المذكورة تعني أشياء اخرى و تصب في واد اخر غير ما كتب في المقال
والله اعلم
51 - Attention الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:53
Et le portugal et l' espagne pourquoi ils acceptent sans probleme le GMT+1 alors que nous on geule.peut etre ils sont plus intelligent que nous.
52 - عزيز الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:24
صكيح الجزاير وتونس عندهماgmt+1 لانهما فعلا في النطاق الزمنيgmt+1 اما المغرب فهو يقع على خط غرينتش .اذا كان الدخول مع 8h00 في الجزاير يستيقظون والشمس مشرقة اما نحن في الليل وهذا خطر على صحة الجميع وامنهم
53 - Oujda الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:32
C vraiment hamadi le stupide des ministre je le voi com la amana notre rdv les sélections prochain wala tu va perdre à hamadi
54 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:32
بلاد عقارب الساعة نحن أول دولة في الكون وأخرها عقارب ساعتها فيها زايد وهذا بفضل حكومة حمادي تابعة لدولة عميقة تعمل في ليل أكثر من نهار
55 - ouf الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 20:53
les marocains pleurnichent toujours
pourquoi les esquimaux acceptent-ils le froid
sans rien dire et les irakiens vivent
dans la canicule en août et les chinois mangent
....les chiens et les hindous
56 - وبزاف احمدي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:07
أضن انهم زادوا فيه و بزاف و باراكا احمدي
لو كنا احرار و لدينا نقابات و احزاب معارضة في المستوى مع هذا الغضب الشعبي و الاحساس بالحكرة لقمنا بعصيان مدني نقاطع فيه هذا القرار و كل القرارات الاحقة للحكومة حتى اسقاطها و ليس الرجوع الى التوقيت لانها حكومة فاشلة و ستبقى كاثمة على انفاسنا لسنتين مقبلتين عجاف معها ليس معها اي خير البلاد غادي فالخسران احمدي و بزاف و باركا
57 - Sen fen الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:47
هذه العبارة موجهة الى الملك شخصيا بإعتباره رئيس الدولة أو لنقل "مول البلاد". فالظاهر أن المغرب متجه إلى الهاوية و الاحتقانات وصلت ذروتها و كل شيء يدل على أن القادم من الأيام لا يحمد عقباه و رغم ذلك كلشي ضارب الطم و لا قرار أو إجراء ينقذ البلاد من "السكتة القلبية" كما سماها الملك الراحل الحسن الثاني. غي الله يدير شي تاويل و صافي أما هادشي ماحمانش...
58 - حنان ميلوز الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:53
انا كيبان لي العالم كولو غادي فالخسران
الله يحضر السلامة و صافي
59 - عاش الملك الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 21:54
على المغاربة ان يعلنوا ان المغرب محدود المصادر ولن يكون كاوروبا حتى ولو قسمت الميزانية بالتساوي بين الطبيب والمعندس ومن افنى حياته في النوم والكسل ......لتغيير الوضع يجب العمل ثم العمل ثم العمل..لا شيء الا العمل من يريد الاصلاح ليبدا بنفسه ويدشن يومه بالعمل ...والسلام
60 - نكت الأزمات الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:26
ما هو سبب تحويل الأزمات إلى نكت ؟
الجواب في مقدمة ابن خلدون :
إذا رأيت الناس تكثر الضحك وقت الكوارث، فاعلم أن الفقر قد أقبع عليهم وهم قوم بهم غفلة واستعباد ومهانة كمن يساق إلى للموت وهو مخمور.
فانتظر الساعة...!!
61 - منصور الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:37
من المسؤول عن 90 % ديون على الناتج الاجمالي الخام، عن الصحة، عن التعليم، عن المشاريع الكبرى ولاتخدم تنمية الشعب، عن كبح حرية الصحافة وسجن الصحافيين، عن لبلوكاج،عن الهجرة الجماعية للشباب الضاءع، عن تهجير الكفاءات، عن احكام جاءرة على المحتجين، عن هدم بيوت الصفيح بدون بديل. الجواب هو التحكم واوامر الجهات العليا. البيجيدي خطأه هو الاستمرار داخل المهزلة حطو السوارت وخلي المفسد وجها لوجه مع الشعب. كلكم عارفين شكون حمادي ومابغينا سوريا ولا ليبيا.
62 - moussa sirajeddine الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:11
يجب تعميق البحث كل اوحمادي ديالو...؟؟؟
63 - So far from home الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:45
حمادي ماشي في هاذ العالم و البلاد مشات فوندو و الله المستعان ....
64 - شابة مغربية الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:11
الله يحفظ مغربنا من الدخلاء والفوضويين إذا كانت شرذمة عديمة الأخلاق و عديمة الحس الوطني تتوجس المس بكرامة هذا الوطن فهناك أبناؤه الحقيقيون الذين سيدافعون عن رأيته وعن ملكه وعن وطنه
65 - غي دايز الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، فقط أريد أن اسل المسؤول عن زيادة الساعة بذريعة الفرق مع فرنسا بساعة واحدة، وهو الأمر الذي يضر بمصنع رونو، ألا يعلم بأن الفرق بين برلين و مكسيكو هو 7 ساعات و لديهم مصنع Audi يصنع 700 سيارة Q5 يوميا، لديهم مصنع BMW الخ وتشتغل بدون مشاكل و نحن يصنعون لدينا أشباه سيارات و يريدون تنظيم حياة 40 مليون مغربي؟ إلى الجحيم هم و مصنعهم ان كان هذا ما نجنيه من هدا المصنع الذي يبيع لنا أشباه سياراته أغلى بكثير من ثمنها بأوروبا!!
66 - ملاحظ الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:37
اذا كان المغاربة لم يقبلوا بهذا التلاعب الذي ابدته الحكومة من خلال فرض التوقيت الصيفي طول السنةوهذ شيء معقول.فعليهم الاتنطلي عليهم الحيلة في توظيف اقلام بعض الصحف التي لها خلاف مع الحكم هذه المسالة في تصفية حساباتها.والا فالمعروف ان معامل الشركات مثل رونو وغيرها تشتغل 24/24.وهو ما يسمى 3×8.فلاضرر لها في التوقيت.لذا نقول اننا ضد هذا التوقيت وضد كل المتربصين باستقرار المغرب الذين لاهم لهم الا المياه العكرة.وهم الذين نعتهم القران ب"المرجفون في المدينة".اي اهل الفتنة
67 - محمد الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:49
راه الشعب اللي غادي فالخسران أما الحكومة راها قاضية حاجة وتدير فيكم اللي بغات وحنا عاطيينها غير الهضرة الخاوية ما كاين غير الشفوي والإجتهادات التافهة والكلام الفارغ ديال المراهقين
68 - حميد الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:11
والله رآه زدنا فيها اقصد المبالغة ب الاهتمام ب الإبقاء على التوقيت الصيفي في اعتقادي انها ساعة مناسبة لنا كجيران لاوروبا وان علاقة المغرب التجارية والخدماية لهي مناسبة لنا المشكل في المغرب اقتصادي ديمغرافي والزيادة في الحكرة والنقص في الحرية وحقوق الإنسان والزيادة في سجن المتظاهرين السلميين
69 - توفيق الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:06
يبدو ان عقول الشباب والمواطن المغربي بصفة عامة تمت برمجتهم على السلبية والنظر بسوداوية الى اي شيئ اجابي او غير ذلك وهذا السلوك لن ينفعهم في شيئ بل سيضرهم ولن تتغير احوالهم. صحيح هناك مشاكل الشغل ومشاكل اجتماعية واقتصادية الخ لكن على الجميع ان يشارك ويساهم في حلها وان لم تستطع فيكون لك تفكير اجابي ومتفائل. التفكير بالسلبي لن ياتيك بالسلبي. الشاب هو الذي يصنع طريقه حتى في الشوك.
70 - حكمة الشعوب الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:16
قال المغاربة في امثالهم المليئة بالحكمة وأحيانا بالسخرية الهادفة والبناءة .....ضربوه لراسو ينسى رجليه....لقد انشغلنا بكثير من التفاهات ونسينا ما هو أساسي ....صاحب التعليق رقم 23 صور الوضع بشكل رائع جدا جدا جدا ....
71 - امزاز جنب ورغة الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:43
سؤال قلت أسي بن كيران فواحد الخطاب وخا منجبوش الاغلبة اش غدي يكون وقيلا تنبئك غدي يكون صحيح . أش هدشي واش عجبك؟
72 - محمد الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:42
أظن أن الكل اتخذ هذه العبارة في موضوع واحد لكن كنهها يدل على أشياء ذات المدى البعيد وتوجه للمعنيين بالامر
73 - ميلاني الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 23:48
ما شانكم بالساعة فالساعة لله الحمد لله انكم لا تتحكمون في الاكسجين والشمس راك غادي في الخسران يا فلان
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.