24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون ينشدون تدخل الملك في الساعة الإضافية

فيسبوكيون ينشدون تدخل الملك في الساعة الإضافية

فيسبوكيون ينشدون تدخل الملك في الساعة الإضافية

لم يجد نشطاء مغاربة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بُدا من اللجوء إلى التماس تدخل الملك محمد السادس ليعيد عقارب الساعة في البلاد إلى وضعها "القانوني"، من خلال اعتماد توقيت غرينتش كما كان مقررا من قبل.

وضجت صفحات فيسبوك بانتقادات المغاربة لقرار الاستمرار في اعتماد الساعة الإضافية بشكل مفاجئ بعدما كانوا ينتظرون خفضها بـ60 دقيقة يوم الأحد الماضي، ومنهم كثيرون ناشدوا العاهل المغربي بالتدخل وإرجاع "الحق إلى نصابه" من خلال العمل بالتوقيت القانوني.

واعتبر فيسبوكيون مغاربة أن أمنيتهم الوحيدة هذه الأيام هو أن يتدخل الملك في الموضوع، لكونه هو وحده من يمكنه التدخل لإصلاح ما وصفوه بالخطأ الذي وقعت فيه الحكومة بشأن ملف التوقيت الذي أربك المواطنين.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قد أكد مؤخرا أن الحكومة لن تتراجع عن قرار مواصلة العمل بالتوقيت الصيفي لما فيه من إيجابيات للبلاد، لكنه استدرك بأنه بخصوص شهر رمضان يمكن للساعة أن تعود إلى "طبيعتها" بنقص 60 دقيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - هشام الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:15
الملك لا علاقة له بالموضوع. الحكومة درست وقررت بناء على دراسات علمية اكدت ان هذا في مصلحتنا وبالتالي الله يعطينا الهربا من هاد البلاد. الله يسهل علينا بشي مشية بدون رجعة من المغرب
2 - يونس السلفي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:15
فعلا أصبحت جل امانينا أن تعود الساعة كما كانت منذ زمن
و لكن مناشدة الملك أمر غريب لأن هذا القرار لم يكن ليمرّ دون موافقته
لا أظن الملك سيقبل أن يستيقظ فجأة ليجد توقيت المملكة زاد ساعة
لو كانت مؤسساتنا بهذه الشجاعة لكنا في مصافّ الدول المتقدمة
3 - متضرر الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:16
الصواب هو أن تزداد الساعة على الشركات التابعة لفرنسا. و لا أن تزاد على شعب مكلوم لا حول له و لا قوة إلا ابملك الذي يبقى هو بصيص الأمل لعودة الامور لمجاريها.
4 - مناضل الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:17
راك غادي فالخسران اسييهوم العثماني
5 - قدور الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:17
هناك مطالب لها اولوية اهم من الساعة كان من الأجدر المطالبةبها .اما المطالبة بالساعة . يدل علي صغر عقول المطالبين
6 - غوبر فريد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:17
ومن اصدر الأوامر والتعليمات وفرض التوقيت الحالي ؟؟ لان من يصدر الامر من المستحيل مناقشته او التعقيب عليه او ابداء اية ملاحظة .هكذا هي وضعية البلد !!
قضي الامر وانتهى الكلام
7 - فؤاد من برشلونة الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:19
مع كل احتراماتي. الحقيقة والله إلا عيقتو بالهدرة أعلى الساعة الناس في أوروبا كتبدل الساعة كينود في الصبح ابدل الساعة امتيبقاش مازال يجبد حسها احنا لمغاربة بدلو الساعة حمقنا العالم شي عايش أعلى لقديمة شي امعى اجديدة شي تيسولك مشحال الساعة أيزيد اقول ليك واش اجديدة ولا لقديمة بزاف هاد اشي اصحبي الي عندو شي ساعة اخدمها امعى الوقت نيشان ايسد أعلى الموضوع راه غير احنا معرفت مالنا والله إلا بزاف هاد اشي كلشي أعلى الساعة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
8 - حكومة خارج التغطية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:21
في كل دول العالم الحكومات تسعى لإسعاد مواطنيها و تحسين جودة حياتهم.... إلا في المغرب التعيس حيت الحكومة تسعى بكل الطرق لتنغيص عيش المواطنبن و شقائهم و ضجرهم و تعاستهم في إنتقام سافر من المواطنبن و المواطنات لا يفهم منه إلا أن الحكومة تستعدي المواطنين بدون سبب!!. لقد أختلت الموازين في هذا البلد و أصبحنا نستفيق كل يوم على مشاهدة وزراء و برلمانيين يبررون العبث و يدافعون عن قرارات مجحفة و ضارة بالجميع و لا نفهم بالظبط ماذا يقع بالمغرب. هل المغاربة شعب عدو للحكومة و للمسؤولين الكبار و نحن لا نعلم؟؟؟ كفا عبثا لقد تحاوزت الأمور حدودها أكثر من اللازم. رجاءا أحترموا عقولنا التي خلقها الله.
9 - إبراهيم امريرت الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:21
والله العظيم اخوتي إلى خايف على بلادي لي حربو عليها جدودنا وحرروها إلى كنشوف فيها غاديا إلى منحدر خطير هدشي مكيبشرش بالخير دعيناهم الله هاد المسؤولين لي كيتفرجو فيها غاديا الهاوية
10 - مغربي امزيغي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:24
و سير. يا. رئيس. الحكومة. دعيناك. لله. ياخد. فيك. الحق. في. هذا. النهار انت. و. زمرتك. الفاشلة. و. الاخدة. ضد. مصالح. الشعب. المغلوب. على. امره.
11 - الثروة والصحة والتعليم والشغل الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:27
وفي الحقيقة كيما تيعرف الجميع وهو ان المحكومة متقدرش تدير شي حاجة بلا ما يجي ليها الاوامر من الفوق,
12 - مغربية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:27
فعلا لم يبق لنا الا مناشدة الملك والطمع في كرمه كي يحذف هذه الساعة المشؤومة التي لا تسر عدوا ولاحبيبا
13 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:29
إذا كان العثماني قرر أن لايتراجع على هذا القرار فعلى الشعب المغربي أن يطالب بإستقالة الحكومة التي لا تحترم الشعب المغربي
14 - مونية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:30
إذا كان هاد التغيير يلائم الشركات التي لها علاقات مع فرنسا فلتغير توقيتها، إدا كانوا يبدئون العمل على الساعة الثامنة فليبدأوا على السابعة أو حتى السادسة. لماذا نغير توقيت المدرسة و الإدارة في الشتاء ؟
و الربيع هناك توقيت آخر و في رمضان نرجع لغرنيتش.
إذا أراد العثماني أن يغير توقيت الجامعات من التاسعة إلى الواحدة ومن الثانية إلى السادسة فيجب عليك سيدي أن توفر لهم الغداء مجاني في الجامعة.
مثلا أنا أشتغل مع الثامنة و لن تغير الشركة التوقيت و ابني سيدخل المدرسة الساعة التاسعة، هل ابني هو من سيوصلني للشغل مع الثامنة و يدخل هو من بعد لمدرسته ههههههه.
يجب يا سيد عثماني دراسة أي مشروع جيدا قبل النطق بتطبيقه.
15 - عادل الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:افضل ساعة على الاطلاق ساعة ممتازة
16 - وجهة نظر الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:31
انا احب وطني كما احب ملكي ولي كل اليقين بانه سيتخل في الموضوع لارجاع الامور الى نصابها لان الشعب بكل مكوناته غير راض على هدا التوقيت ولان الحكومة التي اقرت هدا التوقيت جاءت لخدمة الشعب وليس العكس والله المستعان .
17 - simon الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:31
لا أظن أن الملك لا يعلم بما قامت به الحكومة سعدالدين الدوزاني . إن لم يكن هو صاحب الأمر فلن يتطاول شخص في المغرب لكي يقوم بهذا الفعل ... الآن في المغرب في زمن العدالة والتنمية قد تجاوزنا الضيق المالي والبطالة لأنها أصبحت شيء عادي في المغرب !!! الآن أصبحنا كأننا نعيش مرض نفسي في المغرب حتى وإن لم تكن لك ضائقة مالية . أضبح لدينا طبيب نفسي في الحكومة والشعب أصبح يعني نفسية وكأنه يبحث عن أسباب لأمراض نفسية و يطبقها في القوانين .......
18 - عبدالرحيم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:33
السلام عليكم. إلى الغيورين عن حزب العدالة والتنمية. إلى كل عضو يريد الاستمرار في خدمة المجتمع وبالتالي الحصول على الأغلبية في الإنتخابات القادمة. هذه صفعة لكم وللذين صوتوا عليكم. المرجو الرجوع إلى الصواب والعدول عن قرار ابقاء الساعة الصيفية والا انتظروا الأسوء. كان من الممكن عرض استفتاء لأن المواطنين هم الذين جعلوكم في هذه الأمكنة. والسلام
19 - رشيد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:36
ملاحظة: الحكومة ترى الامر بعين اقتصادي. حيث ان الشركات المغربية والابناك ..... تتظرر من التوقيت. اروبا يلزمها ان تنتظر ساعة او ساعتين حتى يستفيق المغرب للمشاورة حول المواظيع العالقة. الجزائر وتونس لديها توقيت اروبي والمغرب يريد ان ينظاف الى توقيت موحد لدول شمال افريقيا حتى لا يكون هناك تفاوت. ويسهل لرجال الاعمال ان يتواصلوا ب في وقت موحد.
20 - جبلي ابن الجبل الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:36
كان على الحكومة الزيادة فالاجور عوض الزيادة فالساعة ؛؛ موظف أجرته لا تصل الى 3000 درهم كيف سيعيش ؟؟ إذا كانت الزيادة ف 2019 ب 200 درهم غي خاليوها عندكم كيفاش كتطلبو من الموظف الجودة و المردودية في العمل و استقبال المواطن احسن استقبال و هو يكمل شهره بالكريدي،، الملك نفسه طالب بإصلاح الادارة العمومية و لم يأمر بالزيادة في الاجور خصوصا بالنسبة لموظفي سلمي 6 و 7 و الرفع من الحد الادنى للأجور و توفير فرص للشغل للشباب بدون تعاقد .. معادلة غير متكافئة إن لم يتم الاهتمام بالموظف و الرفع الحد الادنى من الاجور الى 4000 درهم وهذا أضعف الايمان
21 - donkichotte الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:36
إذا صوت فالإنتخابات الماجية رانا كلب فوق النادر
22 - مريم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:37
كنتمنو من ملكنا يشوف من حال مواطن المغربي والله حتى ولى موضوعنا غير على ساعة بزاف هدشي الناس كلها كتدعي فالحكومة راحنا مضرورين وماعندها حتى معنا هد ساعة الله يهديهم وياخد الحق
23 - هرمنا الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:37
لننسى الساعة وزيادتها او نقصانها فليفعلوا ما شاؤوا لا ينبغي ان نقع في ا ارادوه لنا هو تهريب النقاش الحقيقي والقضايا التي لها الاولوية الفساد الريع الملكية . اما الساعة فحين يحين وقتها فعلم الثورة عند صنااعها
24 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:37
في الحقيقة يحب مغادرة هذه البلاد و تركها لهؤلاء المرتزقة. الذين يسفكون دماء الشعب لخدمة مصالحهم لا بارك الله لهم فيها
25 - عبدالرزاق الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:39
مجبرتوا باش تلهاو غ بالساعة زيادة ولا ساعة ناقصة .مشفتوش الناس لي مليوحة فالشارع منبعد مهدمولهم ديورهم وبراركهم حتى شي دولة على وجه الأرض كمدير لولادها هكدا بانتاكم غ الساعة زايدة.ولحماق هدا
26 - rachid الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:42
stop my people crying about everything what the big deal get up early and go to work or do something instead of complaints the country needs sacrifice to be build be positive and do good for your family and kids
27 - youssef الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:43
الساعة كيحيدوها في رمضان لأنها حرام بحال الموبقات
28 - ابو طارق الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:44
يا أيها المواطن الكريم هل همك هو زائد ساعة او ناقص ساعة ارجوك علينا أن نعمل الشئ الوحيد الذي لا نتقن هو العمل .اما الساعة لا تغير التوقيت البيولوجي .
29 - كفى الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:45
هؤلاء الفيسبكيون لا يعلمون أن الحكومة لا تملك اتخاذ مثل هذا القرار،الأمر يتجاوزها،ثم إن حل مشكل الدراسة تم حله حيث الدخول في 9س والخروج في13س والمساء الدخول في15س إلى18س. ماالمشكل إذن
30 - سوسي حر. الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:45
العثماني لا ناقة له و لا جمل فهادشي...ها كيوصل الخبار...ليفرض الساعة...هوالرئيس المدير العام لرونو و العلمي ليساكن فاسبانيا و كيدير لانافيط لرباط بالطيارة..و اخنوش ليبغا انتقم للمقاطعة...و تم الاجتماع بمراكش...و هو امر دبر بليل...
31 - broz الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:48
اخواني اخواتي مغاربة باركا فراسكم من جهة ساعة مشؤومة الله يرزقنا صبر ايوب
32 - احمد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:49
نقصات ساعة تزادت ساعة .
المهم هو المازوط ب 10.70 درهم .
زيدو 3 دسوايع ونقصو من المازوط ورخصوا المعيشة وهاحنا معاكم
33 - عدنان الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:52
من خرج في حراك 2011 ومن طالب بتعديل الدستور، ومن صوت على دستور 2011 يجب عليه أن يفرق بين صلاحيات الملك وصلاحيات الحكومة...... وبالدارجة الواضحة: بغيتو الملكية البرلمانية؟؟؟ وهاكو الملكية البرلمانية وتحملوا السياسات البرلمانية والحكومية، ولا تناقشوا الملك إلا في اختصاصاته
34 - المشدوه الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:52
ساعة و ساعة ...وكلنا الله عليك يا بنكيران ...نتا السباب فهاذ الشي ...الله يهدم دارك إلى طوبة بسم الله !! كذبت على علينا الله ياخد فيك الحق !
35 - Zohair الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 22:52
إلى 1 - هشام :
تقول "الله يعطينا الهربا من هاد البلاد. الله يسهل علينا بشي مشية بدون رجعة من المغرب" .. لكن عليك أن تعلم أن الدول الغربية خصوصا التي استقبلت أعدادا كبيرة من مواطنينا, بعد معرفتهم حق المعرفة من نحن و شانو كنسواو, تتمنى أن لا يبقى أحدا منا في بلدانهم حتى و إن اقتضى الأمر دفع مبالغ مهمة من أجل ذلك.
36 - مغربي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:00
ياك الجميع عارف ان الساعة الاضافية تمت بعد توقيع شراكة مع شركة رونو لصناعة السيارات .كفى لغطا....
37 - ارحال الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:06
الشعب يريد من يكون بجانبه لاضضه ونقول للعثماني وغيره ارحال ا ارحال ارحالوا كفي من الخروقات...
38 - حمادي الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:12
حمادي فين غادي بنا الله يهديك .حط السوارت.
39 - معبر الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:14
قالك دراسة معمقة ..... بصح نهار تعيين في الحكومة و هو ساد عليه المكتب . في اخر طلعنا بساعة زايدة ..... هذي هي دراسة عندك ابن عبد قادر . وباز و الله متحشم.
40 - مر من هنا الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:16
الساعة لا يجب ان تتغير حتى في رمضان, صافي خليو gmt + 1 عام واحد بلا تغيير وكلشي غادي يتعود عليها وحتى اجسامنا وعقولنا.
بالنسبة الرمضان يمكن تغيير توقيت العمل مؤقتا دون تغيير الساعة كما كان يحدث سابقا في المدرسة, عندما كان يدخل رمضان كان يتغير توقيت الدخول والخروج.

ثم توقيت لا يمكن ان يتغير على مزاج الدولة كل شهر, المواقع وخدمات العالمية تضبط توقيت كل دولة توقيت معين, ولا يمكن تخبر في يوم ويقومون بالتغيير غدا لاجلك! من تكون !!

عندما كنت نتبع التوقيت الشتوي والصيفي كنت نتبع نظام saving daylight المعروف عالميا والدي تطبقه مجموعة من الدول, لدلك الخدمات والمواقع العاملية كانت وضعت له نظام خاص بحيث تقوم بتغيير اطوموتيكي لتوقيت تلك الدول في مارس تم ترجعه لتوقيت صيفي في شهر اكتوبر.

اما دابا سمو بغا عثماني هاديك الخدمات المواقع العالمية دير خدمة خاصة للماروك يبقى يقول غدا رمضان غيري توقيتنا لـ غرينش وغدا شعبان غييره لـ 1+ !!!!

ثبتو على توقيت واحد, قلتو غرينتش 1+ صافي, لا استتناءات, في الرمضان كما كل يمكن تغيير توقيت العمل, او توقيت الادان دون حاجة لتغيير الساعة.
41 - هشام الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:19
الى السيد zohair. انا لا اريد الهربا لحقاش زادو ساعة. ولا اريد الهربا لانني اريد تحسين وضعيتي المادية. بل الهربا لان الوضع العام في المغرب هو التردد الارتجالية في القرارات والسلب والنهب من كل جهة.
42 - الفانوس الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:22
إلى رقم 1 . الملك هو الضامن لمصالح الشعب والساهر على سعادته. وبيده الحل والعقد. ونتمنى أن يتدارك الموقف لأن هذا الأمر الذي تحسبه هذه الحكومة "الغبية" التي تشد الحبل مع الشعب، هينا ، ساعد في توحيد كلمة المغاربة ولحمتهم . وفي طيه كذلك خطورة على الإستقرار لأ نني أخشى ، والله ، أن يتخذ منحى آخر ويصير 20 فبراير مصغر . وأذكر بما قلته مرارا، النار سببها...شرارة !! والإحتجاجات اليوم في البيضاء تحمل أكثر من دلالة...فاللهم ألطف ببلادنا.
43 - عالي البعمراني الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:25
باعوا البلاد من شحال هاذي بالرخص...خلاو اسبانيا تصيد فالبحر فابور...وايام الاستعمار باعو مناطق لفك الديون...وكيصدرو بنات المغرب للخليج للدعارة وجلب العملة الصعبة...ودبا غيرو الساعة باش ايديرو للخاطر للشركات الفرنسية
44 - aljazeer الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:28
j ai une solution,
que chacun applique l horaire qu il veut, othmani saura qui est majoritaire aprés!
les choses s obtienent!!
45 - مواطنة الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:30
حنا بغينا غي ساعتنا اما الزيادة ما طمعنا بيها
46 - مغربية الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:39
اكفس حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة العثماني ملي ترأس والمغرب اللور
47 - ابو آدم القنيطري الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:42
الحل هو العصيان المدني و اسقاط الحكومة المشؤومة و محاكمة المفسدين منها و ما اكثرهم و مطالبة بانتخابات مبكرة و طرد مصباح الظلاميين من البرلمان..الشعب يريد حرية عدالة اجتماعية مؤسسات دموقراطية
48 - سيدي محمد الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 23:51
السيد العثماني الوزير الأول  و طبيب  نفساني  لم يأخذ  بعين  الإعتبار   تغير  مفاجئ  للساعة على عامة الشعب المغربي .
من الأخلاق والمواطنة أن يكون تحضير لذلك  و  إبراز  محاسن  GMT +1   أمام  الشعب المغربي  آن كانت هناك فعلا محاسن .

لقد سمعنا تدخلات  السيد العثماني يحاول أن يجد معادلة بين GMT +1   و متطلبات بعض المؤسسات  كالتعليم  مثلا  ؛  و هذا  ليس  حلا  بل فتح ثغرة  للفوضى  بين ما هو GMT و GMT +1.
49 - العتماني الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:04
لو طلبتم فرنسا ،ربما ستراجع اوراقها في الشق الاقتصادي وتصدر قرارها للمملكة بالرجوع لتوقيت العادي ،ودلك لطلب الشعب المغربي.
50 - bonjour الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:05
لقد خنتم تقتنا فيكم تكرفصتو على الناس لعطاوكم الاصوات ديالهم واصبحتم تخدمون مصالحكم ومصالح الطبقة البرجوازية وتملقتم للمخزن اين هو الدين الإسلامي عندكم
51 - MOI الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:29
نتمنى فعلا تدخل جلالة الملك نصره الله و ينصر المرسوم الملكي رقم 455.67 على مرسوم الحكومة المشؤوم 2.18.855.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
(موظف يتضرر دائما بين الاحد الاخير من مارس الى الاحد الاخير من اكتوبر.)
52 - البوهالي الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 00:39
إبقاء الساعة في نظري أمر جيد لكن برمجة التوقيت المدرسي شيء كارثي ومفروض ولن نبعث بأولادنا إلى المدارس بذلك التوقيت ونصعد احتجاجاتنا ضد الحكومة وانتظرونا يوم العودة الى المدارس
53 - salah الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 01:22
الله ياخد فيهوم الحق كيتكرفسو على الشعب او بن كيران هو اللول زاد ساعة حيد المقاصة هادو معمرهوم غادي يخدمو الشعب كيعتبرو المغاربة مكلخين الى بغا اقتصاد الطاقة اجي نوري ليه اش ادير الى بغا اتبع اوروبا الله اعونو حمدنا الله عطانا توقيت عالمي
54 - مغربي الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 02:17
الحكومة محكومة من ظرف الدولة العميقة يامغاربة أستفيقوا كفانا إستحمار لعقولنا ، قاطعوا هذه ساعة مهزلة أرجعوا عقارب ساعة ل gmt نحن مغاربة لسنا قطيع من الغنم حتى نعطي لحفنة من كراكيز تحكم في 40مليون نحدد وقت ونخرج في مظاهرات في جميع المغرب لإسقاط هذه حكومة محكومة لفقيه لترجنا براكتو دخل لمسجد بصندلتو وفيوز ماشي مصباح ربما حتى فيوز تحرق لبا حمادي
55 - ولاد اوشاح الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 02:46
قضي الامر الدي فيه تستفيان. مبقاو لا احزاب لا والو كولشي جاي من الفوق
56 - الهربة الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:26
ما وصفوه بالخطأ الذي وقعت فيه الحكومة بشأن ملف التوقيت الذي أربك المواطنين... على من تضحكون ههه الحكومة براسها ماعرفات شكون قرر.. الحكم هو نفسه الخصم
57 - yassine belgique الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:26
والله غريب هذا الشعب الذي يطالب بتغيير الساعة.فاوروبا كذلك تغيرها وهل سمعنا يوما يطالبون بارجاعها؟!!!شعب كسول تحت حكومة كسولة تحت قيادة اكل عليها الدهر ومات معها الامل.
58 - aziz الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:51
بغيتو تمشيو تغداو بغيتو الفلوس باردين شعب ولف التكزال هاد التوقيت خاص اكون شحال هادي اسحاب ليكم الشعوب كتقدم غير هكاك بالنعاس والخمول وتسناو الملك يا شعب المعاكيز
59 - عاملة في الوزين الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:56
نحن شريحة كبيرة جدا في المجتمع المغربي الهش لي خدامين في المعامل او لوزينات وهاذ التوقيت خلانا عرضة لكريساج والاغتصاب اتقوا الله فينا لان المعمل ما تيعرف غير بدا لخدما مع 8 صباحا وتانخرجوا مع 5 باش نوصلو في الوقت ولا الطرد من العمل اللهم ان هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
60 - مغربي الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:10
أمرك غريب يا وطني كلشي فيك روفيكس
61 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:18
الذي لا أفهمه هو نوع الضرر الذي يشتكي منه هذا القوم بعد إضافة الساعة على توقيت كرينتش و إضافة الساعة على مواقيت العمل و تبقى كفتاي الميزان متعادلة.

فما على بعض المهانيين مثل العيادات أو الدارس إلا تغير اثامنة و النصف بالتاسعة و النصف على لوحات ٱبوابها على سبيل المثال.

المهم إن ملف الساعة القديمة..الجديدة تم طيه بصفة نهائية و التوقيت المحلي للمغرب هو ج م ت +1 إلى الأبد.

فعلى كل واحد تكييف مواقيته للعمل حسب ما يناسبه و يناسب زواره و انتهى الكلام.
62 - وفاء 1 الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:08
السلام عليكم
سمعت و قرات كل التعليقات لا احد تكلم عن الجانب السلبي لصلاة الفجر ومن يقطن بعيد عن مقر عمله اين سيصلي هل في الطريق او في الحافلات المنتهية صلاحيتها في حالتها المكانكية والزحمة حتى لا يمكنك ان تقف على قدميك في الحقيقة نحن في بلد مستبد لا يهمه المواطن لا داخل الوطن ولاخارجه كرامته منحطة حسبنا الله ونعم الوكيل
ولكن اخدت عهد على نفسي ان مادمت حية لن اعطي صوتي لاي حزب مهما كان مند 60 سنة وكل الاحزاب تضحك على عقولنا وتركونا نعيش على تسويف حتى وصلنا ما نحن عليه الان
ان الله يمهل و لا يهمل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
63 - عابد الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:20
الذين يُنزلون مثل هذه القرارات ليست الحكومة و لا غيرها و لكنهم تلاميذ فرنسا و وسطاؤها الذين يتحكمون في كل شيء في البر و البحر و الفوسفاط و الذهب و الفضة و المصانع الفرنسية أما الشعب فلا أحد يستمع إليه
64 - l'expert retraite bénévole 2 الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 21:33
لى الأخت وفاء

قدمت عدة تعليقات حول فضائل التوقيت المحلي الجديد و إليكي واحدة
منهن
....
بصفتي رجل مسن فلا بد من تقديم الشكر الحار لكل من ساهم في إستقرار عقارب السعة على توقيت كرينيش +1 بصفة نهائية لأن مواقيت الصلوات لن تتغير بعد أبدا سواء في رحلة الشتاء و الصيف أو في برمضان إلا في حالة وجودكم في بيت الله الحرم.

و أذكر المتخوفين من هذا الإنجاز العظيم أن صلاة الفجر مثلا كانت تقام على الساعة الخامسة 5 و فقا لتوقيت كرينيش أو في الساعة السادسة 6 وفقا لساعة كرينيش+1. وهاذ شي فحال الميزان إلى زدتي كيلوا على اليمين و كيلوا على اليسار يبقى مستقيما.

و الخلاصة هي أنه من الآن فصاعدا ما عمركم ما تعاودوا تسمعوا حتى شي هضرة عن جميع مشاكل الساعة القديمة الجديدة لتبقى بذلك مواقيت الصلوات و القطارات و الطائرات و النوم و الإستيقاط ثابة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها وانتهى الكلام.
65 - صلاح الجمعة 02 نونبر 2018 - 02:12
السلام عليكم
بالنسبة للاشخاص المتفقين مع زيادة ساعة واش ماعندكوم شي اخت او زوجة لي كتخرج مع 7 صباحا ؟او اولاد كيمشيو المدرسة ؟ اظن ان هاد الناس لي موافقين مخدامين او ماعندهوم التزمات،اوروبا الى دارو التغيير قادين بيه عندهوم امكانيات،الامن المواصلات التطبيب ٠٠٠او احنا اش كاين؟
المشكل الكبير هو اوقات الصلاة خاصة صلاة الجمعة واش الموضفين كيرجعو مزال؟
الله يهديكم راه هاد الساعة منافعة لوالو غير كتازم الوضع،خاصنا نتافقو باش تحيد لي بغاها ازيدها
66 - FAKHIT الجمعة 02 نونبر 2018 - 10:00
اننا شعب كسول لا نريد النهوض باكرا
67 - outazarine3 السبت 03 نونبر 2018 - 16:03
هل هادا هو ما يحتاجه المغاربة حاليا؟ هل الساعة وتغييرها تأخيرا أو تقديما له كل هذا التأتير على حياة المغاربة؟ أم هي ملهاة مدبرة كباقي الملهات التي تتراقص من حين لآخر؟
لدي بنتي تعمل أضطر لمصاحبتها لتركب سيارة الخطافة على الساعة السابعة صباحا 6 أيام في الأسبوع خوفا عليها من قطاع الطرق من شباب أبناء هذا الشعب المسكين.
وكبقية جل المغاربة نعاني من قلة الحافلات وقلة الطاكسيات بقرية أولاد موسى سلا ومن ظلم بعضنا للبعض.
المغاربة لديهم معضلة الفقر ومعضلة الأمية بجانبها و الجهل،المغاربة لديهم مشكل الفساد السياسي والأحزاب المميعة وغياب المعقول والجدية، المغاربة لديهم مشكل التمدرس والمناهج التعليمية وموائمتها مع متطلبات سوق الشغل، المغاربة لديهم مشكل مع التهرب الضريبي و معضلة العدالة في توزيع الثروة،المغاربة لديهم مشكل الفساد الأجتماعي و الأداري والمالي، لديهم مشكل تهريب العملة والثروة بالواضح الى الخارج.
في استطاعتنا أن نتأقلم مع زيادة أونقصان ساعة لكن ألا ترون أنه قد أضحى عندنا التأقلم التام مع كل السلبيات التي ذكرنا؟ عجبا ثم عجبا.
68 - adam الجمعة 11 يناير 2019 - 16:20
من أصدر أمر هو لي مصلحة خاصة بيه أما شعب لا يساوي شيئا فشيئا هو لعندو قرار
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.