24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  3. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  4. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  5. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | الأسرة الفنية تنعي صاحب "أنا مانوليش" على النت

الأسرة الفنية تنعي صاحب "أنا مانوليش" على النت

الأسرة الفنية تنعي صاحب "أنا مانوليش" على النت

حالة من الحزن تخيم على الحقل الفني بفقدان أيقونة فن موسيقى الرّاي الفنان ميمون الوجدي، بعد صراع طويل ومرير مع مرض خبيث.

العديد من الفنانين أعربوا عن حزنهم العميق لفقدان أحد أهرام فن الراي، معتبرين أن الأسرة الفنية والمغاربة عموما فقدوا فنانا مقتدرا ومغنيا ملتزما تغنت بمقطوعاته أجيال ، وساهم في إشعاع الراي، ما بوأه مكانة مرموقة وسط نخبة الفنانين، خاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات.

في هذا الصدد، نشرت الممثلة لطيفة أحرار صورة لها مع الفنان الراحل، مرفوقة بتعليق جاء فيه: "Mon ami le grand Artiste Cheb Mimoun n'est plus" ، أي "صديقي الفنان الكبير الشاب ميمون لم يعد بيننا"، قبل أن تضيف: "الشاب ميمون الوجدي الله يرحمك صديقي الفنان الراقي".

من جانبها كتبت الممثلة لطيفة رأفت على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تدوينة" تنعي من خلالها الراحل ميمون بكوش، جاء فيها: 'إنا لله وإنا إليه راجعون.. تعازينا الحارة لعائلة الفنان الراحل ميمون الوجدي، الله يرحمه ويرزق أهله الصبر والسلوان يا رب".

ويعتبر الفنان ميمون الوجدي،، من مواليد 1950 بمدينة وجدة، من أوائل الفنانين الذين أدخلوا فن "الراي" إلى المغرب من بوابة عاصمة الشرق، ما بوأه مكانة مرموقة وسط نخبة الفنانين، خاصة في فترة الثمانينيات والتسعينيات، محققا جماهيرية واسعة.

بداية ميمون مع الغناء كانت سنة 1982، من خلال أول ألبوم له بعنوان "النار كدات"، غير أن نجمه سطع بعد ذلك بأغنية "تشطن خاطري" التي صدرت سنة 1984، وجاءت في ألبوم ضم أيضا رائعته "أنا ما نوليش" التي أصدر بعدها ألبوم "الشدة ما تدوم".

ومن بين أشهر أغاني الشاب ميمون "مرجانة" و"داتني الغربة جلاتني" و"مهما كان أنا جربت"، وكلها صدرت سنة 2000. أما في سنة 2008 فقد عاد الفنان بأغان جديدة متنوعة، لاقت نجاحا مهما، كانت من بينها أغنية "سولوه"، التي أعاد غناءها مجموعة من المغنيين، مثل الداودية؛ وجاءت في ألبوم تضمن أغنيتين بارزتين: "كلشي بأجل" و"صدمة كبيرة"، بالإضافة إلى رائعة "آش بكاك يا نوارة"..فيما كانت آخر إصدارات الشاب ميمون أغنية "سينغل" بعنوان "غي معاك" أطلقها في شهر غشت من عام 2015.

ويعتبر الراحل، المفارق الحياة وعمره 68 سنة، من المغنين المغاربيين الذين حققوا شهرة واسعة في أوروبا، إلى جانب الشاب خالد والشاب مامي في فترة التسعينيات، له أزيد من 18 ألبوما، آخرها "رقة البسمة" سنة 2010؛ وساهم بمواهبه الفنية وإبداعاته المتميزة في إشعاع الفن المغربي، ما بوأه مكانة رفيعة لدى جمهوره وعشاق فنه، وجعله محط تكريم وتقدير في العديد من المهرجانات الوطنية.

وخلف الراحل "ريبورتوارا "موسيقيا غنيا على امتداد عقود من الاشتغال، ومن يعرفه عن قرب لا شك أنه اكتشف صفات ميمون التي تجعله محبوبا لدى العامة، فهو طيب ومحافظ ويفضل العيش في صمت، وقد مات في صمت، بعد صراع مع "المرض الخبيث"، بعد أن وهب حياته للفن، ولم يبخل بالعطاء على أحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Qarfaoui Genova السبت 03 نونبر 2018 - 19:16
رحمك الله قيدوم اغنيه الراي بالمغرب ِِ فنان بكل المقاييس و ذا اخلاق عاليه ِِ تعازينا الى اسره الفقيد و الى محبي فن الراي و لكل المغاربه ِِ انا لله و انا اليه راجعون .
2 - محمد السبت 03 نونبر 2018 - 19:16
انا لله وانا اليه راجعون، اللهم اغفر لنا وله وارحمه وارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين آمين.
3 - اعصيم سمير السبت 03 نونبر 2018 - 19:16
اللهم ارحمه واغفر له.واسكنه فسيح جناتك رفقة الصديقين والشهداء.والهم ذويه الصبر و السلوان.انا لله وانا اليه راجعون.
4 - lahcen السبت 03 نونبر 2018 - 19:19
إنا لله وإنا إليه راجعون.. تعازينا الحارة لعائلة الفنان الراحل ميمون الوجدي، الله يرحمه ويرزق أهله الصبر والسلوان ولاسرة الراي الفن الجميل وخاصة جيل المرحوم
5 - nadia السبت 03 نونبر 2018 - 19:21
إنا لله وإنا إليه راجعون تغرد الله الفقيد بواسع رحمته
6 - العزاوي السبت 03 نونبر 2018 - 19:21
رحمة الله عليك. كنت رائدا من رواد فن الراي وساهمت في أثبات أحقية مغربية هذا الفن في المنطقة السرقيةمن المغرب.
7 - Radouane السبت 03 نونبر 2018 - 19:22
رحمك الله،ميمون الوجدي،انا لله وانا اليه راجعون
8 - بوشابل السبت 03 نونبر 2018 - 19:23
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله ميمون الوجدي لم أجد كيف اعبر عن احساسي عندما سمعت بوفاة ميمون ولكن الله غالب كل نفسا داءقة الموت
9 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 03 نونبر 2018 - 19:24
رحم الله الشاب ميمون الوجدي واسكنه فاسح جناته .
انا لله وانا اليه راجعون .
اجمل ما سمعته منه رحمه الله * كل حاجة تندل ويمشي عزها يا ولد أما * .
كلام جميل موزون ويمكنك سماعه مع العائلة .
عزاؤنا واحد في فقدان هذا الهرم من اهرام الراي المغربي الاصيل .
و اللهم ارحم من لا رحم له من اموات المسلمين .
.
.
.
-عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
10 - دعاء من قلبي السبت 03 نونبر 2018 - 19:26
اللهم اغفر له الغفران الواسع و امطر عليه شآبيب رحمتك إنه عبدك و ابن عبدك و أمتك. و اذخله الجنة. صاحب # أنا ما نوليش# و آن للفنانين أن يتدينوا و للمتدينين أن يتفننوا. طبعا في طاعة الله. قد يبدو غريبا!!!!
11 - rachida السبت 03 نونبر 2018 - 19:28
انا لله وانا اليه راجعون رحمة اللهعليه وغفر له ولنا .
12 - Hamed السبت 03 نونبر 2018 - 19:31
إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهـم إرحمه وأدخله فسيح جناتك يا رب.
13 - stof السبت 03 نونبر 2018 - 19:31
الله ايرحمو او يصبر الأهل ديالو. نداء الى مجمع الفنانين هل سمعتم بفنان اسمه حميد زاهر انه مريض وفي المستشفى لمادا لم تزوروه لمادا هدا النفاق انه فنان معروف وعاش في العصر الدهبي للأغنية المغربية. لقد رأيت استجواب لأبنه قال بالحرف؛ لم يزره اي فنان تنتضرون حتى يتوفى الفنان تم تطلون علينا بنفاقكم. ألا نعلت الله على المنافقين أينما كانو. أنشري يا هسبرس
14 - kadiri السبت 03 نونبر 2018 - 19:39
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه. كان انسان خلوق يحب الخير للجميع
15 - مغربية السبت 03 نونبر 2018 - 19:40
مع خالص الحزن ولاسى ان لله وانا اليه راجعون
16 - احمد غالي السبت 03 نونبر 2018 - 19:46
ان لله وإن إليه راجعون الله يرحموا
17 - oujdi السبت 03 نونبر 2018 - 19:50
نعلم الإخوان أنه سيصلى على الفقيد غدا الأحد بمسجد الرضوان و سيدفن بمقبرة الشهداء بوجدة
18 - diaz med السبت 03 نونبر 2018 - 19:51
انا لله واليه راجعون.الله ارحمو و اغفر لبه.اميين.
19 - حسن القنيطري السبت 03 نونبر 2018 - 19:52
رحمة الله عليه.كان فناناً رائعاً،ملتزماً مبدعاً،قلّما يجودُ الزمانُ بمثله..من أصحاب الفن الراقي..
20 - loubna السبت 03 نونبر 2018 - 19:54
اولا الله يرحم ان شاء الله مقام في الجنة تانيا حاااااالة من الحزن لم كان المرحوم كيعاني شكو ن كان حاس بيه لدرجة اضطر يطلب المساعدة حيت ماقدرش على مصاريف العلاج كيف كنقول البكى وراء الميت خسارة
21 - mogle mohammed السبت 03 نونبر 2018 - 19:57
لا الله الا الله محمد رسول الله(عليه الصلئ و السلام)
................... الله يرحمك يرحمتوا فنان راي ................................................
22 - hakima السبت 03 نونبر 2018 - 19:59
انالله وانا اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم اسرته الصبر والسلوان
23 - عبدالرحمان البوزوري السبت 03 نونبر 2018 - 20:05
نعم فقدنا أحسن صديق وفنان متواضع كان رحمه الله يأنسنا بزيارته في مكناس عند زيارته لعائلته كده والأخ أوسمة، رحمه الله واسكنه فسيح جناته وارزق اهله الصبر .ان الله وان اليه راجعون.
24 - simo السبت 03 نونبر 2018 - 20:06
إن لله وإن إليه راجعون.. والله احببناك يا ميمون الوجدي...اغانيك كانت ومستمرة معنا حتى يتوفى اجلنا.....
25 - meryem السبت 03 نونبر 2018 - 20:12
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار إن لله وإن إليه راجعون
26 - saidr السبت 03 نونبر 2018 - 20:19
رحم الله ميمون صاحب الصوت الفريد الذي يسبق ويدخل القلب قبل الأذن بكلمات قلبية عاطفية اجتماعية حنونة نسأل الله له الثبات عند السؤال ويرحمه فديك الركدة ويوسعها عليه،ويادلالي ويابن عمّي ساعف الحال كلشي بآجلو وياسعد من يحمد ويشكر ويوحّد مولاه ولالالا لاتحزن''وماعنديش منك زوج ياأعزناسي....
27 - طنجة السبت 03 نونبر 2018 - 20:23
أسألك ربي ان تسكنه الفردوس الأعلى . هرم وأسطورة لن تتكرر اللهم ارزقنا الصبر على فقدانه
28 - خالد ألمانيا السبت 03 نونبر 2018 - 20:26
كل نفس ذائقة الموت
ان لله وان اليه راجعون.انالله وانا اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم اسرته الصبر والسلوان.
29 - sohail السبت 03 نونبر 2018 - 20:28
ان لله وان اليه راجعون والله صدمة لما قرأت الخبر
30 - الروسي السبت 03 نونبر 2018 - 20:31
صدمة كبيرة......................
31 - lif السبت 03 نونبر 2018 - 21:00
اللهم اغفر له وارحمه وعافيه واعفو عنه
32 - skhirat السبت 03 نونبر 2018 - 21:02
انا لله وان اليه راجعون، ملك الراي الحقيقي ميمون الوجدي
33 - اين ستقام عليه الصلاة السبت 03 نونبر 2018 - 21:13
اين ستقام عليه الصلاة هل في مسجد الرضوان أم محمد السادس
34 - محمدي حندور السبت 03 نونبر 2018 - 21:17
يرحمك الله يا سي ميمون وطوبى لمن باكاه الوطن كله
35 - Reda السبت 03 نونبر 2018 - 21:23
عن سن 68 غادرنا إلى دار البقاء المشمول برحمة الله الفنان ميمون بكوش الملقب فنيا بميمون الوجدي صاحب أغنية أنا ماعندي زهر .
يعود له الفضل سنوات التمانينات من القرن الماضي في إدخال فن الراي للمغرب وإسماعه للمغاربة لأول مرة ليكسب جماهيرية واسعة امتدت لأوربا لتضاهي علو كعب مجايلوه أنذاك على قلتهم الشاب مامي والشاب خالد.
رحم الله الشاب ميمون وأسكنه فسيح الجنان وإن لله وإن إليه راجعون.
36 - skhiiiirat السبت 03 نونبر 2018 - 21:24
انا لله وانا اليه راجعون، كان رجلا طيبا
37 - noureddine السبت 03 نونبر 2018 - 21:47
إنا لله وإنا إليه راجعون.. تعازينا الحارة لعائلة الراحل ميمون بكوش، الله يرحمه ويرزق أهله الصبر يا رب
38 - hamid chouali السبت 03 نونبر 2018 - 22:06
ان لله وان اليه راجعون.رحم الله الفقيد و الهم ذويه الصبر والسلوان.
39 - مغربي السبت 03 نونبر 2018 - 22:07
رحمك الله ياصاحب المواويل النقية و الصوت القوي و السجي !

أنا ما نوليش، أنا ما نوليش
40 - hamid السبت 03 نونبر 2018 - 22:11
ان لله و ان اليه راجعون .الله يرحم خونا ميمون.
41 - Ahmed louajdi السبت 03 نونبر 2018 - 22:43
. السي ميمون كان من أطيب خلق الله
اللهم ارحمه رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناتك يا أرحم الراحمين .وأرزق أهله وذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون
42 - mostafa elouahudi السبت 03 نونبر 2018 - 22:49
الله أكبر إن لله وإن إليه راجعون
43 - mounir السبت 03 نونبر 2018 - 22:52
يعتبر الشاب ميمون الوجدي من أروع أساطير فن الراي في العالم العربي إلى حد الآن ورغم تقدمي في العمر مازلت استانس بأغانيه الراقية رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وأزرق أهله الصبر والسلوان وان لله وإنا إليه راجعون
44 - yakoubi السبت 03 نونبر 2018 - 23:04
رحم الله الفنان المتواضع ميمون الدي توفي بعد معاناه مع المرض ..لكن أين الوزارة الوصيه واين نقابة الفنانين لماذا لم يدعموا الفنان ولو معنويا؟حشومه راه الفنانين الكبار أمثال ميمون او حميد الزاهر او محمد الحياني وغيرهم، هم الذين يستحقون الاهتمام والاوسمه وليس بعض أشباه الفنانين الذين لامستوى لهم ولاكلمات ولااداء..سامحكم الله!!
45 - rabah السبت 03 نونبر 2018 - 23:16
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفنان واسكنه فسيح جناته تعازينا الي اسرته
46 - ماجد واويزغت السبت 03 نونبر 2018 - 23:26
اللهم ارحمه واغفر له و اجعل مثواه الجنة
47 - simohamed الأحد 04 نونبر 2018 - 00:46
'إنا لله وإنا إليه راجعون.. تعازينا الحارة لعائلة الفنان الراحل ميمون الوجدي، الله يرحمه ويرزق أهله الصبر والسلوان يا رب
48 - أبو شعيب الهادي الأحد 04 نونبر 2018 - 08:30
رحمه اللّٰه و أموات المسلمين ، وإنا لله و إنا إليه راجعون
49 - قسيمي الأحد 04 نونبر 2018 - 10:43
ان لله وان اليه راجعون الهم ما غفر له واسكنه فسيح جناتك الشاب ميمون الوجدي من أروع اغاني الراي
50 - lahib الأحد 04 نونبر 2018 - 12:51
نعم الرجال كنت ونعم الفنانين كنت . روعة الشباب ورعة الفن وروعة التجديد . جددت فأصبت وغنيت فأطربت وتركت لنا ارثا فنيا نتباهى به ونستمتع بسماعه . رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه وألهم أهلك وذويك الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
51 - mohammed amine الأحد 04 نونبر 2018 - 17:35
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمو
52 - Abderrahim الاثنين 05 نونبر 2018 - 02:03
هذه رسالة لمن يتخذ الموت موعظة اللهم ارحم الفقيد وأقول لكل المغنيين الرجوع إلى الله أحسن طريق إلى الهدى والنجاح ماذا تقول لربك غدا ؟؟؟ اللهم اغفر للجميع حذاري الغناء حراااام لأنه يجلب شياطين الإنس
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.