24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | فيسبوكيون يصالحون السكك الحديدية مع رحلات "البراق" المجانية

فيسبوكيون يصالحون السكك الحديدية مع رحلات "البراق" المجانية

فيسبوكيون يصالحون السكك الحديدية مع رحلات "البراق" المجانية

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثير من الاهتمام مع الرحلات المجانية لركوب القطار فائق السرعة "البراق"، بعدما قررت إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية تخصيص ثلاثة أيام مجانية للمغاربة، بهدف تمكينهم من اكتشاف هذا القطار الجديد.

وتداولت العديد من صفحات الموقع الأزرق مجانية التنقل في القطار فائق السرعة لمدة ثلاثة أيام، رافقه تجاوب كبير من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجمعوا على أن هذه المبادرة الإيجابية من شأنها أن تصالح المغاربة مع خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية، التي طالَها الانتقاد خلال فترة سابقة بسبب كثرة التأخيرات.

ولم تخلُ تعليقات نشطاء موقع "فيسبوك" من الفكاهة والمزاح، حيث علّق البعض بالقول "ثلاثة أيام دْيال الركوب فابور فـ البراق.. ما تنساوس ديرو الصف نهار 26 و27 و28 من هاد الشهر.. ما تحشموش بينا"، في إشارة ساخرة إلى الازدحام الشديد الذي تعرفه مثل هذه الفضاءات من قبل عموم المواطنين، حينما تعلن عن تخفيضات أو تفتح أبوابها بالمجان، وما يرافق ذلك من تهافت على بعض الخدمات المجانية التي تُقدم للزبناء بالمغرب.

وانتقد نشطاء آخرون في مواقع التواصل الاجتماعي النظرة السلبية تجاه القطار فائق السرعة، مبرزين أنه يشكل طفرة نوعية في مسار المغرب الراهن، باعتباره وسيلة من وسائل التحديث الذي تنشده الدول، فضلا عن تسهيل التنقل بين مدينة البوغاز والعاصمة الاقتصادية، في أفق تعميمه على باقي المدن الأخرى.

وقال أحد المواطنين: "إعلان يُعاكس كل التوقعات السلبية التي اعتدناها كلما حقق البلد إنجازا كبيرا في مجال معين. توجد أشياء إيجابية تستحق الإشادة ويجب أن نفتخر بها، مثلما هنالك بعض الأمور السلبية التي ننتقدها بهدف تحسينها".

من جهة أخرى، توجد العديد من التعليقات التي دعت إلى ضمان سلامة المسافرين عبر "البراق"، من أجل تفادي حادثة قطار "بوقنادل" التي ما زالت عالقة في أذهان الكثيرين، حيث طالبت بالقيام بالفحص التقني اللازم قبل انطلاق هذه الرحلات المجانية، التي استرعت اهتمام شرائح عريضة من المجتمع المغربي.

وفي هذا الصدد، قال أحد النشطاء بلغة لا تخلو من السخرية: "أنا أتنازل عن مقعدي لسعد الدين العثماني.. الحكومة هي أولى بهذه الرحلات الاستكشافية، لذلك أقترح أن تخصص الرحلة الأولى للوفد الحكومي، على أن تُفتح باقي الرحلات للعموم".

جدير بالذكر أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد أعلن، في بلاغ رسمي، عن مجانية الرحلات على متن القطار فائق السرعة "البراق"، والتي ستكون أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 نونبر الجاري؛ فيما سيتم الشروع في توفير التذاكر ابتداءً من 23 نونبر عبر إعلانات جديدة لـONCF في غضون الأيام المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - oujdi الأحد 18 نونبر 2018 - 14:08
شعب يموت على المجان و ينزع منه الخوف و التردد
2 - AmnayFromIdaho الأحد 18 نونبر 2018 - 14:12
Black Friday ديال التران لعندو شي كاميرا يوجدها .اراك الفراجة نشوفوا فين وصل وعي المغاربة .
3 - عبد المنعم الأحد 18 نونبر 2018 - 14:14
سيعم الفزع أثناء ركوبه بتلك السرعة ربما ستكون تجربة
4 - الرباطي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:17
بادرة حسنة الركوب بالمجان وكدلك لتجربة البراق بعدد كبير من المسافرين.
5 - خالد الأحد 18 نونبر 2018 - 14:19
صحاب العباسية موجودين كيموتو على الفابور
نهار غيبداو يخلصوا غادي تلقاهم من أشد المنتقدين ههههه
6 - محمد علمدار الأحد 18 نونبر 2018 - 14:19
النفاق سيد الاخلاق.....ثلاثة ايام و انتم تنتقدون ....والان صرتم تمدحون....شتو المستوى اللي وصلتوا ليه يالمغاربة....انحطاط و انهيار تام للكرامة و الاخلاق....نتوما مسلمين دابا .....حاشى للله ان يكون هذا اسلاما....هذا نفاق و النفاق اخطر و اسوا من الكفر .........تحية من المانيا ...من مغربي غيور على وطنه و حاقد على دولته حكومة و شعبا
7 - سعد الأحد 18 نونبر 2018 - 14:20
اتمنى ان لا يعرف قطار البراق إكتظاظا في الأيام الثلاث حتى يحافظ على مكانته
8 - رضى الخليع الأحد 18 نونبر 2018 - 14:22
أظن هذه الرحلة ستخصص من أجل تجربة السرعة القصوى مع الوزن الزائد عن طاقة البراق
9 - mohamed الأحد 18 نونبر 2018 - 14:29
l'Oncf apres le drame de Bouknadel doit communiquer mieux sur la securité des trains et maintenant plus avec le LGV
10 - مغربي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:31
صافي البراق مشا مع الريح صحاب فابور سيجعلون منه عبارة عن قطار متلاشي اي خردة المرجو انتقاء أصحاب الطابور حفاظا على هذه المعلمة.
11 - بوخبزة الأحد 18 نونبر 2018 - 14:31
سيجتمع في الثلاثة أيام، أمام وبباب المحطة وداخل القطار جميع شمكارة الدار البيضاء وطنجة والقنيطرة...
ستكون سرقات وحوادث تشرميل لا نظير لها. كان على الشركة تعلن عن تخفيضات لا عن المجانية.
المجانية في هاته المواقف قاتلة.
12 - مغربي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:37
مبروك العباسية, ان شاء الله يدوز كلشي على خير, وان لا تحدث اي مشكلة تصبح مادة دسمة للتشفي في بلادنا من طرف اعداء النجاح بالداخل والخارج.
13 - بلادي يا ارضي يا ارض الجدود الأحد 18 نونبر 2018 - 14:39
يا محمد علمدار من ألمانيا تحب وطنك و تغار عليه و تحقد على شعبك و هل هذا ممكن؟!! ههههههه الوطن و الشعب شيء واحد و الوطن هو انا و انت و الآخر ام ان الوطن بالنسبة لك مجرد أشجار و أحجار؟!
14 - رباطي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:47
يالله !! كيف سيتصبح كراسي القطارالسريع بعد أيام الضيافة ؟ أما المراحيض فحدث و لا حرج هذا ما حدث تماما لطراموي الرباط سلا حينما انطلق بالمجان بدوره و الغريب أنني لم أرى منذ ذاك التاريخ تلك النوعية من الناس تستعمل هذه الوسيلة الحديثة للتنقل حيث يخضع الطراموي لمراقبة صارمة من قبل المراقبين حتى يتسنى للمسافرين التنقل براحة تامة إذ لا وجود للسلايتية او الشمكارة او المتسولين او السكارى وهذه تعتبر من حسنات الطراموي
15 - Ben lebsir الأحد 18 نونبر 2018 - 14:50
انا ضد مجانية ركوب البراق لان الشعب ليس شعب اليبان الدي يحثرم وطنه بل ثلاث ايام المجانية سوف يستغلها تلك الفيءة الباسلة الموسخة سوف يتطلب منا تغيروالقطار بعد ثلات ايام من اوساخ وازبال وتكسير وتقطيع والشجار والغوات سوف يكتب علينا في صحف عالمية اننا لسنا شعب يستحق هدا القطار لاننا مانزال لانملك تلك الصيفة اولادنا وشبابنا فاقدون للوعي والتخلاق والنضج والدكاء يحب ان يضهر الفشل بالغوات والاوساخ والشجار والتدافق والازدحام سوف ترون مهزلة
16 - حسن لايف الأحد 18 نونبر 2018 - 14:55
نكتة... ركب أحد الأشخاص. متسللا في البراق في اليوم الثاني من تدشينه وكان ذلك اليوم مخصصا للشخصيات الرسمية وعندما انطلق القطار يطوي المسافات بسرعة كبيرة، انتخاب ذلك الشخص خوفا لا عهد له به فظغط على زر الإغاثة فتوقف البراق في الحال واجتمع حوله الحراس وعندما حاول الهروب من قبضتهم رأى يد تمتد إلى وجهه لتلطمه فاستيقظ مذعورا على صوت زوجته.. فيق اجيلالي الخطاف راه مشى سيركب على البغل باش تشدو في السوق
17 - المغربي الأحد 18 نونبر 2018 - 14:55
التجارب كانت قبل تدشين بحيث كان القطار فارغ من الركاب فقط الساىقون والمهندسون ووصلت السرعة القصوى 350 كيلومتر في الساعة أما الآن فالسرعة محددة في 320 كحد أقصى..
انا فرباط ترام كيدوز عمري ركبت فيه وحتى تي جي في لكن عجبني هاد شي حيت كاين ناس محتاجين لهاد المواصلات وكنتمناو تعمم على جميع الجهات مستقبلا..
بالنسبة لفتح ثلاث أيام بالمجان فهذا طبيعي..
18 - رشيد الأحد 18 نونبر 2018 - 14:57
ضربو الحلقو ينسى اللي خلقو.تنطبق هذه المقوله على هؤلاء الذين ينسوا مبادئهم .ويعتبرون أنفسهم عبيد الولائم.
19 - ستيتو حمو الأحد 18 نونبر 2018 - 15:00
يالها من حيلة بءيسة يريدون ان يقبلوا الطعم باجراءات عبثية من اجل تحويل الرأي العام . على كل حال هذا الشعب يستاهل هذا النوع من المسؤولين .
والمستقبل سيظهر كل شيء اموال صرفت في مشاريع لا تهم الشعب ومحاولة إنجاحها باموال الشعب رغم انه من الخيمة خارج مايل اَي مفلس أصلا
20 - sociallllllllllll الأحد 18 نونبر 2018 - 15:00
انا بعدا لا يمكن ان اركب عليه بالمجان ولا اتزاحم حتى اصير أضحوكة عبر العالم او أضحوكة للجيران ؟؟؟؟؟ هذه المجانية يريدون تجربة القطار عند حمولته الزائدة وأنا لا اركب حتى اتيقن من سلامته على السكك الجديدة ولا أحب ان تجرب فيا حتى أركب بنقودي ولا تهمني مديرية اليكك الحدبدية ولا ارضى لها لأنهم هم من لفقو التهمة لليائق المسكين وتركو أولاده ضائعين وهم من مسحو التسجيلات والآن يريدون مصالحة الشعب بهذه الخطوة نحن لسنا طماعيين وبشرفنا
21 - البشير السكيرج الأحد 18 نونبر 2018 - 15:01
لي قالها لكم المغرب خاصو البوراق كدب عليكم .. حنا خصنا بعدا الفلوس باش نركبو غي فطاكسي ومنزاحموشي فطوبيسات
22 - بوشعيب مساعد الأحد 18 نونبر 2018 - 15:03
اصحاب "الهوتة" موجودين ،ياكلوا الغلة ويسبوا الملة
الله ياخد بيدنا ويحفظ بلادنا .
23 - hamdolilah الأحد 18 نونبر 2018 - 15:25
j'espère que tous les marocains ne partiront pas parce qu'on est obligé de défendre le chauffeur qui était condamné même si c 'était pas sa faute
24 - Pilote الأحد 18 نونبر 2018 - 15:34
نعم بالتأكيد شيء طبيعي كل شيء بالمجان محبوب ليس فقط بالمغرب بل وحتى في اوربا عندما يكون منتوج ما بالمجان او ثمن رمزي تجد تهافتا عليه وإقبالا ورضى...هذا هو حال الانسان...فعلى الأقل يحس يوما واحدا بحياته انه يستفيد من خدمات مجانية..
25 - محمد الأحد 18 نونبر 2018 - 15:38
مبادرة جيدة اتخدها المكتب الوطني للسكك الحديدية ،لاكنني اتساءل لماذا لم يفكر في إمداد الخط الرابط بين فاس و وجدة بالكهرباء لحد الآن.
26 - اجابة على bel lebsir الأحد 18 نونبر 2018 - 15:39
انا اتفق معك ولكن ممكن ان لا تعمم من فضلك! انا مراهق عمري 16 سنة تصرفاتي ليست تصرفات مراهقين احب القراءة و الهدوء مثلك و اكره الأشياء المجانية نظرا (((لبعض))) المخلوقات في المغرب التي لا تستحقه إذن ارجوك لا تقل ان جيلنا ب أكمله هو سبب المشاكل و الفوضى مع العلم ان جيلكم هو من يقود البلاد للهاوية و مع كامل احترامي لك !! تحياتي من مكناس!!!
27 - رومبو سيدي قاسم الأحد 18 نونبر 2018 - 15:55
اقتراح: ان يكون عدد المستفيدين من العباسية محدد و ليس مفتوح.
ان يكون هناك حضور امني واسع حتى لا يتم تخريب القطار الذي سيدفع ثمنه الشعب و للمحافظة عليه للمستقبل حين يحكم الشعب حكومة و اشخاص تمثله فعلا.
28 - ميلود الأحد 18 نونبر 2018 - 16:16
يجب اخد الاحتياطات لان الاقبال الكبير قد يضر بالقطار وبنيته التحتية
فلا حاجة للتدكير بأن البشر تيموت على الفابور
فهناك من سيمتطي القطار حتى دون أن يكون له غرض في وجهة الرحلة
حافزه الوحيد عدم تضييع فرصة الفابور
29 - katrine الأحد 18 نونبر 2018 - 16:49
Chemein de fer tanger agadir tanger ouerzazate faites une solution de transport dans tous le maroc pour eviter le probleme de transport vers le sud
30 - Aboufaris الأحد 18 نونبر 2018 - 17:06
من سيضمن أن جميع الركاب سيحترمون مكانة هذا القطار الجديد من التخريب واستعمال المراحيض بنظافة و كذلك من كثرة الازدحام والتدافع. وما ينتج عنه..
كان الأجدر بالشركة أن تمنح تخفيض 50% مدة اسبوع للمسافرين حقا.
31 - مرحبا الأحد 18 نونبر 2018 - 17:13
نشربو قهوة فكازا و الغداء في طنجة
32 - nezha derabat الأحد 18 نونبر 2018 - 18:22
فكرتوني نهار طرام داروليه العباسية واحد السيدة عمرات واحد الطرموس بالشاي مع سندويش وبقات من حي كريمة حتى العرفان allé retour...نهار كامل
منقول
33 - Maria الأحد 18 نونبر 2018 - 18:46
ONCF تبحث عن فئران التجاريب وبما أننا شعب نحب الفابور فقد إستغلت الفرصة لتجرب قطارها الفائق السرعة في أبناء المزاليط حتى تكون التكلفة رخيصة . هذا رأيي الشخصي رغم أني بدوري سأكون من أصحاب فابور إن ساعدني الحظ في الإستفادة من رحلة مجانية . أو بالأحرى مغامرة لا أدري أين وكيف ستنتهي .
34 - هشام الأحد 18 نونبر 2018 - 19:19
غير البارح كان الشعب مخاصمهم اليوم بحال مكاين والو شعب النفاق والاستغلال والركوب على ضهر المستضعفين،الطماع تيقضي عليه غير الكذاب، كون كان هاد الشعب مشي طماع متكونة الحكومة تتكذب
35 - Man of truth الأحد 18 نونبر 2018 - 20:01
هاد سمية ما صالحاش, شخصيا كنقول ليه TGV .
كلمة دينية خليها في تيقار حسن راه كاع نكات ولات فيها من نهار خرج لينا الملك بهاد السمية.
36 - lamti brahim الأحد 18 نونبر 2018 - 21:11
Mettre demi tarif pour trois jours gratuits c'est une sécurité pour tout le monde si c'est gratuit ne sont pas d'ici Pline regardaient les terrains la casse de sièges la salle te il faut combien de polices
37 - معتوه الأحد 18 نونبر 2018 - 21:38
المهم ان لا يؤثر على سير القطارات العادية ومواعيدها، الصراحة كنتخيل القطارات العاديو واقفة في حالة قرب منهم تي جي في، ولا دخل المحطة، يساينوه حتى يخرج. #ما تقيش تراني.
38 - شكل من أشكال الريع!!! الاثنين 19 نونبر 2018 - 00:37
لا أتفق مع أصحاب القرار في مجانية هذه الثلاثة أيام لركوب البراق أتمنى من المسؤولين في المكتب الوطني للسكك الحديدية أن يضعوا طريفة رمزية محددة في ثلث أو نصف الطريفة الاصلية على أن تذهب هذه الاموال لدور الأيتام والأطفال المتخلى عنهم... مثلا... لسببان رئيسيان أولا لقطع الصلة مع جميع أشكال الريع والفابور لأننا أمة عدم التكاسل والإتكالية والنفس الباردة نريد كل ماهو مجاني ، ومن ناحية اخرى سد الباب أمام من هب وذب من العدميين والفوضويين قطاع الطرق والمخربين .....من الصعود على مثن هذا القطار وفتح المجال للناس الشرفاء الإيجابيين الذين لن تتاح لهم الفرصة أمام أصحاب الفوضويين والفابور ...وبهاذا نكون قد حافظنا على قطارنا وتكافلنا مع أيتامنا ومنعنا الطريق على أصحاب الإتكالية والفابور لي باغينها باردة...
39 - بلال الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:40
سيبقى الشعب فأر تجارب للدولة
من اجل معرفة مدى جاهزية القطار السريع ومدى تحمله
قامو بهذه الحيلة لتحفيز الشعب للركوب فيه
سنرى مدى وعي الشعب المغربي
40 - badaoui الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:46
إوا عاد البارح كتكولوا خاص المحاسبة و المكتب الوطني للسكك كدا و كدا....ومشا فيها شيفور قطار بولقنادل ....لعب الدراري ...دارو ليكم السكاتا...
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.