24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مثقفون مغاربة: عمر عبد الكافي يغرس جذور التطرف والتشدد الديني

مثقفون مغاربة: عمر عبد الكافي يغرس جذور التطرف والتشدد الديني

مثقفون مغاربة: عمر عبد الكافي يغرس جذور التطرف والتشدد الديني

أثار الإعلان المتعلق بإلقاء الداعية عمر عبد الكافي لمحاضرة دينية غدا السبت، تحت عنوان "عز الربوبية وذل العبودية"، الكثير من الانتقاد والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل العديد من الفعاليات الثقافية والسياسية والجمعوية، معتبرة أنها سلسلة محاضراته تكرس "خطاب الكراهية ضد الديانات التوحيدية، كما تغرس جذور التطرف والتشدد الديني".

وأطلق عدد كبير من المثقفين عريضة ضد استضافة الداعية عمر عبد الكافي، معنونة إياها بـ"لا للتطرف والكراهية"، بحيث أوضحت أن "الشيخ معروف بخطبه المتطرفة التي تحرض على الكراهية ضد الديانات التوحيدية الأخرى، وهو الذي يروّج بأن المسيحيين يكرهون المسلمين وينعتهم بأكلة لحم الخنزير. الداعية عبد الكافي لا يخفي إعجابه بالمجرم النازي أدولف هتلر، بل إنه يزعم بأن هذا الأخير كان قد استلهم أحد خطاباته من القرآن، وكثيرة هي خطبه التي تعبر عن كراهيته وتمييزه ضد المرأة المسلمة".

وشددت العريضة، التي وقعت عليها مجموعة من الأسماء المعروفة في المشهد السياسي والثقافي، في مقدمتها أحمد عصيد وفؤاد عبد المومني وعائشة البصري وعبد الرحيم الجامعي وإدريس كسيكس والمصطفى وازيف وغيرها، على أنه "لا يمكن تبرير دعوة هذا الداعية بأي حال من الأحوال. وهل كان لا بد من دعوة هذا المُنظر لعدم التسامح والكراهية في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لاستقبال قادة الدول من جميع أنحاء العالم وبضعة أشهر قبل الزيارة الرسمية للبابا فرانسوا إلى بلدنا؟ ثم بأي حق يتم استخدام مسرح يتم تمويله من المال العام كمنصة للترويج للفكر المتطرف الخطير؟".

ودعت العريضة المنظمين إلى الإسراع في إلغاء زيارة هذا "الشيخ المتطرف" إلى المغرب، كما طالبت وزارة الثقافة بألا يتم استخدام المؤسسات التابعة لها كمنصة لفعاليات تدعو إلى "الكراهية والتفوق العنصري والديني والإقصاء والعنف"، معتبرة أن "الدعوة سبّة في حق المواطنين المغاربة غير المسلمين وإهانة للمرأة المغربية، ورفضا قاطعا للإسلام كدين انفتاح وتسامح الذي نمثله وندافع عنه في كل مكان".

وفي هذا الصدد، قال أحمد عصيد، الناشط الأمازيغي، إن "من أجمل مهارات عمر عبد الكافي الكذب بدون خجل أو حياء، فهو يستغل جهل الجاهلين الذين لن يقوموا باستقصاء أخباره والتحقق منها، والتي جاء ليروجها بيننا، ليس في قاعة أو فضاء خاص لأتباع الإخوان والسلفية السياسية، بل في مسرح محمد الخامس الذي يتوسط العاصمة الإدارية للمملكة، وهذا معناه أن السيد وزير الثقافة ورئيس حكومتنا المحترمين يباركان هذا القادم المدجّج بكل أنواع الأفكار الفتاكة".

وأضاف عصيد، في تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "عمر عبد الكافي هو الذي أفتى بلعن المرأة العاملة، التي تسافر إلى عملها لوحدها واعتبرها آثمة، إذ لا بد من أن يكون برفقتها رجل وأن تكون مغشاة جميعها من رأسها إلى قدمها. وكغيره من الدعاة، لا يمكن أن ينسى كراهية اليهود طبعا؛ فهي جزء من عقيدة التطرف، ولهذا يبشر بقتل اليهود، وبالحجر والشجر اللذيْن سينطقان في نهاية الزمان مناديين على المسلمين لكي يقتلوا اليهود المختبئين وراءهما".

وأردف الباحث في الثقافة الأمازيغية، بلغة شديدة اللهجة، "لم ينج المسيحيون بدورهم من حقد عبد الكافي؛ ففي مرحلة ما كثر شغبه على أبناء وطنه من الأقباط المسيحيين والتحريض ضدّهم، حتى ألزمته سلطات بلده بالاعتذار وزيارة البابا شنودة في الكاتدرائية لتهنئته بالعيد المسيحي الذي لم يكن يعترف به، حيث كان يدعو أتباعه إلى عدم تهنئة المسيحيين في مناسبات أعيادهم، وعدم مجاملتهم في أفراحهم، بل كان يقترح عليهم في أشرطته حتى عبارات السخرية والتهكم التي عليهم استعمالها ضدّهم".

من جهته، تفاعل محمد الناجي، الأكاديمي وعالم الاجتماع، مع المحاضرة التي يعتزم الداعية المصري إلقاءها يوم غد، بقوله: "إن الرد على الداعية عمر عبد الكافي ينبغي أن يكون بالنقد والتحليل، وليس عبر المنع، ما لم يدع إلى العنف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (235)

1 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:39
انا اتحدى اولئك المثقفون الملفقون ان يقفو امامه 10 دقائق ويواجهوه دينيا و علميا ..شتان بين البحر الغني بالترواث وواد الحار المدكس بالفضلات
2 - عصابة الاقصاء الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:44
التطرف العصيدي يقصي قامة من قامات الاعتدال الاسلامي، هذا الداعية الذي يكاد يكون ابرز الدعاة الذين تجنبوا الخوض في الجدال السياسي و نأى بنفسه جانبا عن كل المهاترات السياسية يجد نفسه في موقع غير المرحب من طرف اشباه مثقفين بعيدون كل البعد عن الديمقراطية التي يدعون اليها
3 - محمد الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:44
أهلا و سهلا بالداعية الدكتور عمر عبد الكافي في بلده الثاني المغرب
4 - مغربي موحد الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:44
انا مع زيارة أي داعية إسلامي إلى المملكة المغربية وأقول لعصيد كفى عليك لسانك
5 - مسلم و افتخر الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:44
مثقفون ؟؟؟
الله يهديكم يا مسلمين تحابوا تاخوا
علاش كطعنو فبعضكم . ربما لاتعرفون من أي بلد؟ ؟؟ ولكن تطعنون نحن اخوة و الإسلام وصنا على كل البشر كيف اما كان الدين ديالو
6 - مواطن في بلاد العجائب الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:46
ليس دفاعا عن عمر عبد الكافي لكن لو يهتم المثقفون المغاربة بما يحسن المستوى الثقافي والمعيشي للمواطنين بدل خوض معارك طواحين الهواء. ولكن سيبقى الدون كيشوت دائما حاضرا بيننا.
7 - يحي بوشيخي الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:47
مثقفون او مثقوبون مغاربة.؟اين التطرف العلماني الذي يسير ضد تيار الشعب؟هل هناك تطرف اكبر من نشر الرذيلة من زنى وقمار وخمر وربى ومعطيل مهمة المسجد التربوية والدعوية والتنويرية.
بقايا الاستعمار تريد استحمارنا بهذه الالقاب الزائفة.اصلا اين شرع الله في هذه البلاد.؟
ماذا قدم العلمانيون للمغاربة الا محاربة التدين والحشمة.المفكرون الاقحاح يستشرفون التنمية وانتم تستشرفون شهواتكم...
8 - سبحان الله الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:47
كذب وافتراء على عمر عبد الكافي.....يبدو أن جينيفر لوبيز وممثلات والمسلسلات التكليخية التركية افصل من العلماء الأجلاء....حسبنا الله ونعم الوكيل....كم من جمال ينعق وفارغ يسمي نفسه مثقفا ويدخل كرموسته في كل كبيرة وصغيرة....على الأقل احترموا حرية التعبير وعشاق الداعية عمر عبد الكافي.......
9 - حسن الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:47
واش عطيتوهم هاد السمية ديال متقفون باش تعطيوا قيمة للآراء ديالهم؟؟
10 - naciri الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:49
قال ليك ديانات توحيدية اش هذ الكلام ديال الجهال عيسى ابن الله عيسى هو الله ثالث ثلاثة عزير ابن الله ما هذا الهراء والكذب والجهل انهم يريدون احضار نانسي وشكيرا لالهاء الشباب وابعادهم عن دينهم فاتقوا الله ولا تكونوا اعوان الشياطين لماذا تخلفون من عمر وما عمر الا داعية صغير فما بالكم ان حضر الشيخ الفوزان او الرحيلي او الحويني فما عساكم فعلتم والله ان الدين قائم ومنتشر بعز عزيز او ذل ذليل انتم تنفخون في غربال ولن تنالوا شيئا الا الذل والهوان
11 - الغرب والدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:49
التطرف والحقد الديني هو الذي تمارسه الدول الغربية بتمويلها وتدريب جماعات إرهبابية لتشويه صورة الاسلام وزرع الفتن بين الدول الأسلامية.
12 - تخارف الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:49
حافظوا على تحويل انتباه الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية والهوه بمسائل تافهة لا أهمية لها. أبقُوا الجمهور مشغولا، مشغولا، مشغولا دون أن يكون لديه أي وقت للتفكير، فقط عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات الأخرى.” مقتطف وثيقة “أسلحة صامتة من أجل خوض حروب هادئة
13 - غزواني الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:50
ولما تنظر له جينيفر و موازين والبابا نفسه الذي تنتظرونه؟ هؤلاء ليسو مثقفون هؤلاء الملحدين ممولين من جهات تحارب الإسلام.
14 - غيور على وطنه الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:51
كل مساء قبل النوم أحب سماع حديت السيد المحترم عمر عبد الكافي ليس هناك في خطبه لا تطرف ولا هم يحزنون عيب وعار على ما يسمى بمفكرين بأن يقولوا اكاديب على الداعية الإسلامي فكتير من المغاربة يرحبون بك يا دكتور فلا تهتم بفئة أقلية ترى التطرف في كل مكان فالسيد عصيد وأتباعه يرى التشدد الديني في كل ما كان يعني عرب المشرق هم أسباب مشاكل الأمازيغ رغم انني امازغي وأفتخر انشري من فطلك هسبريس
15 - متابع الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:51
لاحول ولا قوة ال بلاه انقلبت الأمور في هاد زمان الحق اصبح باطل ولباطل اصبح حق
16 - Maroc الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:52
اذا اردت ان تعرف اهل الحق اتبع سهام العدو ترشدك لاهل الحق بارك الله في الشيخ عمر عبد الكافي وحفظه ونفع به الاسلام والمسلمين
17 - مغربي حر الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:52
مرحبا بداعيتنا عمر عبد الكافي بين احضان اهله..وليموتوا غيضا ..المثقفون قالو لبك...الضحك على الدقون..بل العلمانيون والملاحدة...
18 - البعمراني الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:52
اولا عددهم 15عشر ولم يفصحوا عن أنفسهم حتى نعرفهم. ثم نحن لسنا قاصرين حتى يحددوا لنا من نسمع محاضراته ام لا ثم اين تشدقهم بالديمقراطية. ورأي الاغلبية. ثم لن يجبرهم أحد على حضور محاضرته. ولكن مع ذلك اشكرهم. لأن لولا هم لما عرفنا بحضوره. ولذلك سنذهب لنتشرف بسماعه. ونترك. نباحهم ونهيقهم. يتجرعونه حسرات. تم لم نكن نعرف. ان بعض من يسمون انفسهم متقفين. يملكون سلطة. المنع والحجز. والحجر. علي المغاربة. فالمغاربة. قدموا عدة تضحيات. للنعم بالحرية التي يود هؤلاء مصادرتها
19 - حميد الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:52
متقفون مغاربة يتهمون السيد عبد الكافي بما هو ليس عليه.
هولاء "المثقفون" تنقصهم الثقافة الحقة, وهي القدرة والشجاعة على الحوار مع الاخر وتقبل اراءه, عوض محاولة تشويه سمعته.
20 - عبد الرحمان الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:53
بسم الله الرحمان الرحيم
ان عمر عبد الكافي داعية اسلامي نحبه في الله ونعلم منه كل الخير
وهؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالمثقبين يمارسون ابشع صور الإقصاء الفكري في حق من يخالفهم ولا غرو. فهم أحفاد أبي رغال و رضعوا من حليب أم جميل فصاروا معاول هدم لأمة الإسلام
ويصدق فيهم قوله صلى الله عليه وسلم .من بني جلدتنا ويتسمون بأسمائنا.
فلا كانت لكم. والله متم نوره ولو كره الكافرون
وقد سبق وأثاروا ضجة لدى زيارة العريفي للمغرب من قبل
21 - tarik الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:54
السيد عمر عبد الكافي أستاذ و فقيه في الدين و أصوله له طريقته الخاصة في المحاضرات والدروس المستخلصةمن التاريخ الإسلامي ....معارضوه من العلمانيين والليبراليين يخافون من انتشار أفكاره و اسلوبه
22 - Karim الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:54
هههه بالله عليكم هل يوجد في المغرب مثقفون ينتقدون ؟!!!
23 - سعيد الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:54
مرحبا بالداعية الكبير عمر عبد الكافي. اللهم أطل في عمره وبارك له في علمه.
24 - Marocain الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:54
كفانا الله شر كل من يغرس جدور التطرف والتشدد الديني وغير الديني
25 - tyrano الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:54
عندكم الحق المثقفين ..اشمن داعية..و اشمن علامة يجي المغرب..جيبو لينا نانسي عجرم و راغب علامة و و و..حنا شعب ديال الزنقة و الفسق والجهل و الاعتراف بغير المسلمين
26 - ر-ا زاوية الشيخ الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:55
يا للوقاحة الرجل لا يسيئ ﻷي دين ولا إلى أي عقيدة مهما كانت كل خطبه تدعو إلى الوسطية واﻹعتدال أم تريدون من يفتي بجواز إستعمال الجزرة...ماذا أقول في هذا الوطن الغريب العجيب غير اللهم أخرجنا منه سالمين
27 - jamal الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:55
غريب جدا أن نسمع باشباه المثقفين الذين لا يؤمنون بالاختلاف.أنا شخصيا قد لا اتفق مع ما يقوله عبد الكافي. لكن لا ينبغي أن نحرمه من تقديم وجهة نظره. أين الحرية؟ أين الاختلاف؟ أين احترام الاخر؟ أم مجرد كلام عابر من بيادق المرحلة.
28 - هشام الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:55
هذا هو التطرف بعينه شلة من لا دين لهم أصبحوا أوصياء على المغاربة ويفتون
29 - omar01 الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:55
الخطير هو أن هاد القلة لي تتقول على راسها متفقون يتكلمون بسم المواطن المقهور على أمره الدكتور عمر عبد الكافي داعية و هو متقف و باحت وليس لهو مواقف متطرفة إن كانت لكم درة شجاعة وجهوه و عملو معاه مناضرة البينة بالبينة
30 - Redouane الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:56
مثقفون !!!!! عيب وعار أن ندعوهم بالمثقفين . عندما أقرأ أشياء هكذا فلنقرأ على مغربنا السلام. دكتور وعلامة مثل عمر عبد الكافي وجب استقباله بالتمر والحليب أيها المثقفون الجهلاء. أشعر بغيظ شديد حقا عندما أرى من ينتسب إلى بلدي ويطلق على نفسه مثقف ويقول مثل هذا الكلام. لو كنت في المغرب لكنت سعيدا بالغ السعادة بقدومك سيدي. لكن عملي كمهندس بالديار الفرنسية يمنعني من حضور مجلسك.
31 - Ali الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:56
اي متقفين
الداعية معروف بوسطيته وهؤلاء (المتقفون) ضد كل ما هو ديني لماذا لم يقفوا ضد دعاة التعري والإباحية وووو فقط عندما يتعلق الأمر بالإسلام يشمرون على سواعدهم ضده
اقول لكم موتوا بغيضكم فنحن في دولة امير المؤمنين وسبط الرسول الكريم
32 - عمر يهابونك الشياطين الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:56
يا الله هذا إن دل فانما يدل على انه رجل يهابه المخنتون و ضعاف الوعي الروحي امثال عصيد لدرجة انهم وقعوا عريضة لمنع صوت الحق ليسمع في مغارب الارض .سحقا لمن سولت له نفسه محاربة رجال الدين المعتمدين
33 - انور الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:57
المشكل ليس في عمر عبد الكافي ولا غيره ،ولكن في نظام عالمي يكره كل ما هو اسلامي ،ويحبب كل ماهو يهودي ومسيحي وحتى بودي .انظر المسلمون مضطهدون في جميع بقاع العالم ،المسلمون انفسهم انخرطوا في حملة عالمية لتشويه كل ماهو اسلامي،الشباب الطاءىش تم تجنيده ليقتل ويسفك الدماء باسم الاسلام ،السياسيين سخروا الاسلام للوصول الى اغراضهم الدنيوية.الاسلام دين حق تعرض للتشويه لكن الكثير يعرفون انها مرحلة وبعدها فرج وفتح مبين
34 - مسلم الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:57
الجاهلون فقط :عمر عبد الكافي ينشر التطرف والكراهية بين الأديان.
35 - البعمراني الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:57
من الاسماء الذين دكرتم لا احد منهم يستحق كلمة مثقف. فعصيد كل رصيده اجازة في الفلسفة. يحمل مثلها الالاف في المغرب.
36 - stof الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:57
من هؤلاء المتقفون الدين يتكلمون بلسان الشعب.
37 - امير بلا امارة الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:57
لن يفلح قوم ولوا أمرهم تجار الدين والدجالين، وحال الأمة التي في الدرك الأسفل خير دليل على ذلك وخير دليل على أنهم ضالين ومغضوب عليهم
لا لخفافيش الظلام التي تحرض على العنف والكراهية والحقد والبغضاء والقتل والذبح والجلد والرجم
ياك كان المغرب والمغاربة بسلام الى أن اجتاحه ما يسمى بالصحوة الاسلامية الآتية من الشرق والنتيجة اصبحنا نصدر الارهابيين والظلاميين والمتخلفين في كل ارجاء العالم، كون غير بقينا بالغفلة الاسلامية كون دابا حنا بخير
38 - مول المتور الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
الدعوة سبّة في حق المواطنين المغاربة غير المسلمين وإهانة للمرأة المغربية، ورفضا قاطعا للإسلام كدين انفتاح وتسامح الذي نمثله وندافع عنه في كل مكان"
و منه فان المواطنين المغاربة غير المسلمين (عصيد و رباعتو ) يمثلون الاسلام و يدافعون عنه. قمة التناقض و نفاق.
39 - محمد الحداد الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
من انتم أيها (المتقفون) حتى تنصبون أنفسكم اوصياء علينا... هذا الرجل يريد عرض قناعاته. فمن اقتنع فهو حر في قناعاته.. و من لم تعجبه هده المحاضرات فلا يحضر و هو أيضا حر.. انتم ضعفاء الحجة و لا تقدرون على مجابهة الفكرة بفكرة أقوى..
40 - مول المتور الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
الدعوة سبّة في حق المواطنين المغاربة غير المسلمين وإهانة للمرأة المغربية، ورفضا قاطعا للإسلام كدين انفتاح وتسامح الذي نمثله وندافع عنه في كل مكان"
و منه فان المواطنين المغاربة غير المسلمين يمثلون الاسلام و يدافعون عنه. قمة التناقض و نفاق.
41 - مغربي فقط الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
من هؤلاء المثقفين ؟؟؟؟
و لأي مغرب ينتمون ؟؟؟؟
42 - بيهي الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
صراحة استغرب من هؤلاء الذين لايروق لهم الرجل.
انا لست إخوانيا ولا سلفيا ولا حتى شديد التدين.أعرف الرجل وخطابه منذ 20 عاما .شيخ محترم متفتح على كل الثقافات يدعو إلى الله بالتي هي أحسن .ولو كان مثل ما يدعي هؤلاء لما طال مقامه بالدولة التي يقيم فيها منذ مدة ليست بالقصيرة.
اتقوا الله في الرجل ولا ترموه بما ليس فيه،وإن لم ترغبوا في محاضراته فاتركوا من يرغب في ذلك ما دمتم تؤمنون بحرية الفكر والتعبير.
هدانا وإياكم الله لما يحبه ويرضاه.
43 - أغراس الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
لو وضعت علماء ومثقفي المغرب كلهم في كفة ووضعت هذا العالم الجليل وحده في كفة لرجحهم .
تحية إجﻻل للشيخ عمر عبد الكافي ومرحبا بكم في بلدكم الثاني المغرب وأنا أتفق مع أننا في هذا الوطن بعد وفاة المنجرة إفتقدنا آخر مثقف القرن الواحد والعشرين ولم يبقى إﻻ اﻹنتهازيون وراكبوا اﻷمواج.
44 - مهندس الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:58
منذ متى اصبح عصيد ناطقا باسم المغاربة جميعا؟؟؟ لماذا قام هؤلاء بدعوة المدعو السيد قمني الملحد المصري ولم يتعرض لهم احد؟؟؟. يا عصيد الاسلام باق الى ان يرث الله الارض ومن عليها وان لم يعجبك هذا الامر فاشرب ماء البحر يا كبير المتطرفين. انا شخصيا اريد ان يحضر الداعية عبد الكافي وانا ايضا بني المسرح من مالي الخاص ولولا مهمة عندي في الدار البيضاء لبقيت في الرباط لأحضر للمحاضرة ضدا في مجموعة الشر التي تدعي الثقافة والثقافة منها بريئة.
45 - omar الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:59
لا حول ولا قوة إلا بالله.لا يتكلمون إلا عندما سيأتي عالم دين.أين هم قبل موازين وووو.يا رب أقم القيامة فلم يعد هذا العالم منطقيااا.
46 - Red الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:59
المتطرفون هم من يريدون إقصاء الاخر اذا كان لتيحبونه فل يتركوه لمن يريد الدهاب اليه فالماذا يريدون عدم استضافته من لايريده لتيدهب الى محاضراته . لا اعتقد انهم متقفون اصلا فهذه الصفة في المغرب تؤخد لمن هب وذب طز علي بني علمن يطالبون بحرية المعتقد وهم أول من يقصي الاخر لمعتقده
47 - زكرياء الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:59
كيف يعقل أن ثلة من أشباه المثقفين تريد ممارصة الوصاية على المغاربة بمنع أي داعية إسلامي من القدوم الى المغرب وإلقاء محاضرة بل وإتهامهم بالتطرف وفي نفس الوقت يأتون بشردمة من الملحدين ليسبو الاسلام والمسلمين
48 - مهاجر الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:59
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الدكتور عمر. عبد الكافي داعي الى الله ومن أعلام هذه الأمة المعتدلين فكره كله متنور فيه اتباع لشرع الله وسنة رسوله، لقد قرأت عنه الكثير وتابعت جل محاضراته ، لايوحد ما قيل عنه اعلاه من تطرف وانحراف، إنما يستغل بعض المتكرفين الوضع ينتقدون بدون علم سفهاء القوم، .
49 - خديجة الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:00
انتم محقون.نحن والحمد لله اهل الطرب والرقص والغناء ننتشي بشاكيرا ولوبيز...لا شان لنا بهذا اععبد الكافي الذي سيذكرنا ببعض ما خلقنا الله لاجله.ويذكرنا بالتربية الاسلامية التي اضحت من الذكريات.وا اسفاه على امتي.
50 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:00
هناك متقفون يرفضون و هناك متقفون يرحبون , لمادا نستمع دائما صوت الرافضين و لا نسمع صوتا المرحبين , اين هي الديموقراطية الإعلامية
الرافضون يمتلون %0.5 لكن نسمعهم اكتر من مشجعي الرجاء , لمادا هد التحيز الإعلامي المضلل.
51 - abdelatif الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:00
مرحبا بك يا شيخ في بلدك التاني.
بارك الله فيك وأطال عمرك.
لم أسمع منك ولو كلمة متطرفة.أو اقصاء ﻷي دين آخر.
52 - حورية الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:01
شخصيا،أنا لم أرى متطرف أشد تطرفا من عصيد و الملاحدة من خلفه،، لا أحد طلب منكم حضور هذه المحاضرة ، البار موجود إذهبوا لتملأوا بطوونكم بالخمور و أتركوا الناس في محاضرتهم طرانكيل
53 - متابع الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:02
شنو غادي يقول . غادي يتكلم في الماضي حنا كنا وحنا كنا الماضي ثم الماضي ثم الماضي الناس مجموعين وهو كيحاجي فيهم وفي الاخير عندما ينتهي غادين ينفضوا ذاك الموعظة وينوضو يمارسو النفاق والكذب والغش هاد الشي كلينا عليه وشربنا.
54 - رأي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:02
وهذا معناه أن السيد وزير الثقافة ورئيس حكومتنا المحترمين يباركان هذا القادم المدجّج بكل أنواع الأفكار الفتاكة".اودي السي العثماني مفراسو مايتعاود غي ضلمتيه اما بالنسبة لمنع عبد الكافي فاجده مصادرة وتسلط على حقوق الغير ...
55 - امة الله الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:03
عجبا اسماء لا تمت للدين الاسلامي بصلة بل مالحدة مثل هذاك عصيد تدعو لمنع داعية و مفكر اسلامي له اسمه ومكانته من القاء محاضرة حسب العنوان تتعلق بالعقيدة و لا علاقة لها بالعنف و التطرف.
هذا لا يعني ان الرجل لا يخطا فنحن بشر وكلنا خطاءون طبعا لا نبصم على كلامه بالعشرة لا بد من الاخذ و الرد كما انا شخصيا لا اتفق معه في عدد من المواقف التي تخص المراة لكن اسمعوا الرجل و لياتي العلماء الذين عندهم العلم و الدين ليناقشوه و يبينوا للناس الصح من الغلط وليس جماعة من الملاحدة لا دين لهم ولا ملة ولا علم
فتحققوا عاد هضرو
56 - ياسين الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:03
كدابون هؤلاء المثقفون .هادا الشيخ لدي عنه عدة محاضرات لم يسب او يلعن او حتى يكفر ملة ما .حتى الديانات الاخرى يقول عنهم الله يهديهم .ويأتون هؤلاء الملاحدة العلمانيين المدنسين يقولون عنه انه يحرض على التطرف شتان بين الازهار و الطفيليات ...مرحبا بك ايها الدكتور عمر عبد الكافي في بلدك الثاني
57 - Mghribi الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:04
السلام عليكم
رسالة الى المدعو عصيد و اصحابه..
ادا اردت ان تتكلم ، فلا تتكلم باسمنا كمغاربة و كمسلمين ، فلم نصوت عليك كي تتكلم عنا.
جعلت المغاربة اغبياء و انت الذكي في هدا الوطن.
.انت تتكلم عن حرية التعبير و لغة الحوار فلمادا لا تدهب الى المحاضرة و تحاور الدكتور مباشرة عوض رفض حضوره للمغرب.
58 - Mohamed الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:05
عمر عبد الكافي هو المثقف و مرحبا بك في المغرب
59 - مهاجر سبانيش الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:05
من يعترف بهؤلاء المسمون ظلما و بهتانا المثقفون ومن أعطاهم الوصاية على الناس حتى يتجرأو على قول من يستطيع زيارة البلد ومن لا يستطيع, من نقدر أن نسمع له و من لا يجب أن نسمع له. يتحدثون عن الحرية و هم بهذا الفعل أول من يخرق الحرية الشخصية و الحرية الدينية و يتعدى على الاغلبية. بهذا الاسلوب تنهجون طريق الديكتاتورية اذ أن سياستكم هي @لا أريكم الا ما أرى@. حقا لقد تمادى البعض من المحسوبين على التيار... الاقلية تريد فرض رأيها ومنهجها على الاغلبية في دولة دستورها ينص على الدين الاسلامي في مملكة أمير المؤمنين و بطريقة فضة لا احترام فيها للمسلمين. لكن لا عجب..من زار اسرائيل لمحاباة الصهاينة قادر على أن يبيع ليس فقط دينة او أرضه بل حتى أخته..كما سماها العصيد. أنشر رحمك الله
60 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:06
اولا انا من اشد المعجبين بالشيخ عبد الكافي..المصري الوحيد لي ما باعش الماتش للانقلابيين.و كان جزاؤه النفي للامارات طول حياته
ثانيا هذا الشيخ من القلائل لي حياتهم كلها مع تسامح الاديان و العدل بين الرجل و المراة و غرس الفضيلة و اهم برامجه..صفوة الصفوة.الوعد الحق.هذا ديننا.تبليس ابليس.سواعد الاخاء..
ثالثا واش عصيد كيديوها عليه..انا اطالب بمناظرة بينهم و بين هؤلاء المثقفين
كلنا مع حضور الشيخ لبلده الثاني..
61 - موحند الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:11
العرب والمسلمون لا يملكون القنابل النووية ولكن يملكون اخطر وافتك من النووي. وهذا الاخطر والافتك من النووي يكمن في الملايين من الفقهاء والشيوخ وعلماء الدين الذين يروجون للتطرف الديني والمذهبي. الشرق الاوسط هو مصدر هذا التطرف الديني وخاصة دولة السعودية التي يتمركز فيها المذهب الوهابي المتطرف التكفيري. فامثال عبد الكافي وعلماء الدين كالقرضاوي والريسوني وغيرهم يشحنون عقول ونفوس الشباب لنتجو لنا الملايين من القنابل الموقوتة التي تنفجر في مختلف انحاء العالم. وهم الذين يساهمون في الفكر والعمل الارهابي والداعشي عبر العالم. قبول الدولة المغربية بامثال الكافي يعني رعاية الفكر المفكرون الذين يحرضون على التطرف والكراهية والعنصرية والارهاب والداعشية.
62 - الرحيق المختوم الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:11
مرحبا بك أيها العالم الجليل في بلاد المسلمين، وليذهب هؤلاء الملاحدة إلى الجحيم؛ عُبَّاد الإله "ياكوش". ألم يراسل المسمى عصيد عشيقته مليكة مزان ذات يوم وأقسم لها بياكوش؟! فماذا تنتظر من أعداء الإسلام سوى معاداته ومعاداة دعاته ورموزه؟!
63 - oujdi الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:11
d'après ce que j'ai lu les recettes seront versés aux oeuvres sociales
64 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:12
الأزليات
مرحبا بالدكتور عمر عبد الكافي إن كان عنده شئ جيد في الدين ، اما حكايات الازليات ب100 درهم لتنويم اخواتنا واخواتنا ،فهاذا لا نرضاه لهم
65 - الأمازيغي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:13
أهلا و سهلا بدكتور عمر عبد الكافي في بلده المغرب..نحن نجل العلماء و شيوخ
66 - كاتب الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:13
مثقفون يحاربون ثقافة بلدهم الإسلامية وثقافة أجدادهم، ويحاولون إفساد ثقافة أبنائهم والتي ضحى الجميع لأجلها ضد المستعمر وضد دعاة الفساد الشامل في كل جوانب الحياة ليكون مصير الجميع الجحيم٠ كنت أحب أن أكون مثقفا ولكن أصبحت أكره هذه الصفة وأفتخر بكوني مؤمن ومسلم، لأن الله يحب المؤمنين ويدافع عنهم٠
67 - نورالدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:13
ما هذا التطرف الفكري و الوصاية و سياسة استئصال الآخر الذي أصبح يمارسه بعض الذين ينسبون أنفسهم للثقافة و هي منهم براء. بل و أصبحوا يتقنونه و يريدون فرضه على المغاربة وفق أجندات لا يعرف مصدرها. من جهة أخرى نحيي مسؤولي وزارة الثقافة الذين وضعوا مسرح محمد الخامس في خدمة الثقافة و التوعية و نشر الفكر البناء. و أدعو معارضي هذه التظاهرة أن ينظموا بدورهم تظاهرات مماثلة ليقدموا ما لديهم من فكر مفيد و للمغاربة الكلمة الفصل.
68 - ضد الدين سواء كان الامر الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:17
هؤلاء المثقفون وفي مقدمتهم عصيد افكارهم تتجه ضد اي ثيار ديني كان متطرف او لم يكن فهم ضد الافكار الدينية, ولم نلمهم على ذلك ,فهذا من حقهم. ولكن الذي لا اتفق معهم فيه هو محاولتهم لمنع محاضرة دينية وبالاخص ستلقى في مسرح محمد 5 .والشعب المغربي لا يحتاج الى من يلقنه دروس في اي محاضرة يمكنه ااحضور او لا
69 - وجدي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:22
مرحبا بك في المغرب
هؤلاء العلمانيون لا يعبرون عن راي الشعب المغربي بل الشعب منهم بريء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام
70 - amaghrabi الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:22
بسم الله الرحمان الرحيم,الشيخ السلفي الوهابي عمر الكافي شيخ يعتمد على دغدغت العواطف بحيث ينسج قصصا خيالية يهدف من خلالها ان يبين ان المسلمين الأوائل كانوا كلهم ملائكة وعباقرة وشجعان وعدول ووو ومن طبيعة الحال حينما يجد شعبا مازال يعتقد بالخرافات ويتعامل مع المشعوذين والسحرة والدجالين وأصحاب الرقى الشرعية واعتناق الفكر الوهابي المتخلف ووو يجد ضالته بسرعة وبسهولة.فتراه في كثير من محاضراته يبدع في نسج قصص حوارية مع المسيحيين ويكون الفوز والانتصار طبعا له لانه له حجج يضعها في قالب خيالي متقن وهو في الحقيقة سراب يظهر للظمان ماء.فهو داع يبحث عن الشهرة والمال كاصحابه الشيوخ الوهابيين السلفيين الذين ومع الأسف تربعوا في الساحة الدينية
71 - محمد العربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:23
سبحان الله، ما بقي لنا سوى السجود لهذا الغرب المتوحش، من يتاجر في السلاح من يلوث الأرض بالصناعة، من أفقر الشعوب، من شجع الاستبداد حتى تستبد تجارتهم،...ومن تسبب في الحرب العالمية الأولى والتانية هل المسلمون، إنما هو جشع الغرب، ولا أقصد بالغرب الإنسان البسيط المسالم في اي رقعة من العالم بل أصحاب النفود الاقتصادي والسياسي عبدة الدولار والاورو.
72 - هحمد الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:24
سمعت له وانتقدته مرات عديدة ولكن ليس متطرفا ولا يدعو الى التطرّف ولا الى العنف .. على أشباه المثقفين أن يدلوا بالحجة والبرهان وإلا تكون صرخاتهم في واد النفايات
73 - مغربي حر الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:25
هؤلاء الذين يدعون انهم مثقفون ولايمثلون الا انفسهم ليسوا على صواب وكلامهم بهتامن وظلم في حق الرجل الذي اصنفه في خانة العلماء المتفقهين الضالعين في العلم الديني...سمعت لمحضراته كلها وعظ وارشاد يخلو من التطرف كما يدعي هؤلاء الذين لايجالسون العلماء في معظمهم...مرحبا بك سيدي في ارض المغرب...ارض العلماء والصالحين واهل الايمان والتسامح
74 - %%%% الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:26
cet homme est un illuminé . vos soit disant moutakafine nous assistons pas a leur séminaire et nous les non moutakafine nous aimons l entendre et c la liberté expression et a chaqu un sa sauce.
75 - مفيد الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:26
عمر عبد الكافي عكس ما يقولون هو يدعو إلى الله بالكلمة الطيبة و كلامه متوازن و لا يشتم كل كلامه حكم و مواعظ.. أظن أن المعارضين يخشون من كلمة الحق أن تغزو قلوب الناس ثن لن يجدوا قلوبا فارغة لزرع خزعبلاتكم..مرحبا بالشيخ الفاضل و شكرا على تفضلك بالقدوم..
76 - namarik الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:26
اهلا وسهلا في بلدك الثاني وسعدت انك خصصت يوما من اجل زيارت وتوعية شباب المغرب وتشبع بعلمك جزاك الله عنا كل خير وبارك الله في عمرك
77 - racha الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:28
لا حول ولا قوة الا بالله ، اقصاء مقصود وغير مبرر .مرحبا بالدكتور عمر عبد الكافي .
78 - othman الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:30
والله من يزرع الفتنة غير تلك الاقلية التي لا دين لها وتعرض نفسها على اساس انها متقفة وهي في الحقيقية لا تساوي نعل الدكتور عبد الكافي
79 - نوري الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:31
الدكتور عبد الكافي ملين القلوب و طبيب النفوس لكل سقيم لكل عاص
يعرف كيف يغرس سهم الحب في االه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويجعلنا نخجل من أنفسنا إذا تحدث عن سيرة السلف الصالح فكأنما نحن معهم نراهم رؤي العين و ترقى نفوسنا وتسمو فوق ترهات الحضارة الزائفة.
حاربوه أيها المثقفون الزائفون ودعوا النساء فهم شقائق الرجال في ديننا . فليسو سلعة لكم لتصعدو وترتقو في المناصب فحيلكم فاحت من عفنكم ويعرفا الصغير كنكتة باهتة
80 - hamid الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:33
هؤلاء المثقفون لايحركون ساكنا عند استقبال الفنانيين بموازين اللذين ينشرون الرذيلة والعري وتثور ثائرتهم عن المشايخ المعتدليين
81 - البيضاوي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:34
عندما نريد المقارنة بين المستوى العلمي للدكتور عمر عبد الكافي و أصحاب حملة منعه يظهر لنا سبب هذا التصرف الدكتور عمر عبد الكافي دكتور تخصّص العلوم الزراعية يعني تكوين علمي تجريبي و متفقّه في العلوم الدينية و موقف منتقدي حضوره أبان عن عجز تام لتقبّل أفكاره و ارضاء غير مباشر لبعض المصريين خاصة بعض الأقباط الذين يكنّون الكراهية لهذا الأستاذ لسجاله الدائم معهم سواء في القضايا الدينية أو السياسية أو الإجتماعية فإذا ظهر السبب بطل العجب
82 - اتحدى اولئك المثقفون الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:36
انا اتحدى اولئك المثقفون الملفقون ان يقفو امامه 10 دقائق ويواجهوه دينيا و علميا ..شتان بين البحر الغني بالترواث وواد الحار المدكس بالفضلات
83 - ....... الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:38
بالله عليكم يا معشر المسلمين هل هذا الشيخ سيأتي بجديد؟ سيكرر نفس الاسطوانة التي يحبها بني جلدته من الخطابات لتدويخ الرعية والغوغاء ولتزويدها بحقن تخدير أدمنت عليه
لقد كان وكنا ونحن وقال فلان بن فلان وقال قلقل ووووو
ألا تريدون الإستيقاظ من سباتكم؟ ألم ترو بأمي أعينكم كيف فشلت ايديولويجيتكم فشلا ذريعا في تحقيق اي شيء إيجابي؟
الفشل مصيركم مادمتم تقدسون الجهل
84 - مسلم الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:39
مثقفون؟؟ من أين لهم هذا النعت... عمر عبد الكافي أحسن داعية إسلامي حاليا... و هو مرحب به في أي بلد
85 - محمد الوارث الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:44
بكل أمانة أتابع الشيخ عمر عبد الكافي برفقة الدكتور محمد راتب النابلسي فلا ألمس فيهما إلا ورعا وأناة وكثيرا ما تنتابني حالات يأس وقنوط فأجد في سردهم ووعظهم راحة وطمأنينة ولا أجد غظاظة في استقباله بين ظهرانينا مرحب به كضيف وأخ كريم ومرحب كذلك بالجميع ببلدنا المضياف دون حساسية أو تلفيق أو كراهية مضادة .
86 - مواطن ريفي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:44
انتم أيها المعارضون لزيارة عالم من علماء الأمة الإجلاء عليكم أن تستدعوا زعيما من زعماء إسرائيل أو زعيما يدعو إلى الإفطار في رمضان جهارا أو من يدعو إلى الزواج المثلي. أما الدكتور عبد الكافي فإنه يدعو إلى التمسك بالدين والقيم الإسلامية وهذا طبعا يخالف ما تدعون إليه.
87 - بوزنيقي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:45
الحمد لله ان جل التعليقات ترحب بالدكتور واظن انها تعبر عن مثقفي المغرب.
88 - الفردوسي الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:46
فليرحم الله المتنبي
وادا بلغتك مذمتي من ناقص
فذالك الشاهد لي اني كامل
89 - معلق الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:50
الى المعلق رقم 8
لا فُض فوك لقد قلت فافحمت وتكلمت فأوفيت
مرحبا بالضيف لا، بل مرحبا بصاحب البيت و لنا الشرف
90 - حسن.ق الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:50
لو كان مغن ماجم أو مغنية فاسقة ... أو باحث ملحد غربي ... لطبلتم و رقصتم و أقمتم المهرجانات و الندوات و الولائم ... أما عندما يزورنا عالم جليل لبين لنا بعض ما جهلناه من ديننا الحنيف.. كما ان لقاءاته عبر الأنترنيت لا تدعو لا إلى الكراهية و لا إلى العنف... تقوم الدنيا و لا تقعد عند من يريدون التنصل من هويتهم ... يريدون ليطفئوا نور الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون. ..
91 - يونس الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:51
أسلم عليك دكتور عبد الكافي نحبك في الله الشعب المغربي يحبك دعك من كلام التسيس وكثرة الفاهمين
92 - ناصر باشا الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:51
أجي عندنا المثقفين فالمغرب يضاهون عمر عبد الكافي؟؟
93 - احبه الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:53
انه عالم محترم ومرموق ادام الله عزه ونصرة .
94 - هشام خلدوني الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:53
الشيخ العالم العلامة عمر عبدالكافي عملاق و قامة من قامات العارفين بالله المشهود لهم بالاعتدال و بالتحدث عن علم و دراية.خطاباته دائما بالدليل و الحجة لا ينطق عن هواه. فهذا المتفيقه عصيد الزاعم أنه مثقف إن كان يعلم أن الشيخ لم يسبق له أن أقحم نفسه في الجدالات السياسية و الطائفية لما قال ما قال و لأن عصيد و حفنة الفضلات التي بجانبه مدفوعة من طرف الحاقدين على دين الاسلام و أعلامه فإنهم ينهقوا بلا علم و أو سابق دراية عن الشخص.
و في أتحدى هؤلاء أشباه المثقفين أن يحضروا للمحاضرة و يناظروا الشيخ و لو لعشرة دقائق.

والله ما كنت أظن أن يجرؤ قزم مثل عصيد على خوض في تحليل قامة و عملاق مثل الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي.
زمن التافهين بامتياز.

هشام محمد خلدوني.
95 - احمد الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:59
مند اكثر من 10 سنوات و انا استمع له. لم اسمع و لم ارى هدا التطرف الدي تتكلمون عنه. هل تريدوا ان نفعل مثل الاخرين نغير كتابنا القرءان حتى يتلاءم مع اهواؤكم؟رحبوا بالسعوديين و الاماراتيين فقط. اظن كلامي قد فهم.
96 - Salem الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:00
أهلا ومرحبا بشيخنا الفاضل في بلده الثاني.
اللهم كثر من أمتاله
97 - مرتن بري دو كيس الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:00
جماعة ديال العلمانيين..اللي عزيز عليهم الميز العنصري..ويصفقون لما يضرب الاسﻻم في صميمه من طرف اعداءه .والدين هم منهم..عصيد ورباعت الشر..يقفون وجها لداعية اسﻻمي وفقيه بارز..ينزل على قلوب هؤﻻء اكنة..ويضع في آذانهم وقرا..فهم كالكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث...يرحبون بخليفة الههم في الارض البابا ويقللون الحياء لمسلم عالم ...يدافع عن ثوابت الدين بكل قدراته العلمية..جاء ليزور بلد مسلم وهو ضيف علينا..والمغاربة ترحب بالضيوف لكرمهم وجودهم..فمرحبا بك يا عالم القرن وفاضح المنافقين بخطبك..القوية
98 - hamza الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:02
ومرحبا بك يا شيخنا الجليل في بلادك الثاني المغرب.
أما بالنسبة إلى اللذين يعدون أنفسهم مثقفين فلا علاقة لكم بالثقافة،أنتم مجموع من المهرجين فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فيكم.
99 - لا لا الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:05
لا والله عمر عبد الكافي عالم دين من المستوى الكبير. هو لا يدعو للتطرف. هو عالم دين له قيمة كبيرة.
100 - اسامة الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:08
هل هؤلاء 《المثقفون》 يمثلون الشعب المغربي، حتى يقرروا من يدخل للمغرب و من لا يدخل، و هل من الثقافة منع الاشخاص من ابداء آرائهم، ردوا عليه بالفكر و ليس بالمنع.
101 - هارون الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:08
ولكن لماذا اداء مبلغ مالي لحضور محاضرة . اذا كان داعية عليه ان يدعو بالمجان وسيكون ضيفا معززا مكرما اما ان يبيع كلامه فذلك مرفوض .
102 - الداودي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:09
رب ضارة نافعة. والله ماكنت سأعلم بحضور العالم العلامة الداعية الى الله بسراج منير الشيخ عمر عبدالكافي لولا نباح هؤلاء المتفيقهين اشبه المثقفين عديمي الرصيد الفكري و أخلاقيات الحوار و احترام الآخر. عملاء الأجندات الخارجية الحاقدين على الاسلام. قل موتوا بغيضكم :::::)))))
103 - يوسف الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:10
من هم هؤلاء المثقفون ؟بل قل المتطرفون اليساريون و أنتم كمنبر إعلامي المرجو منكم الحياد التام وألا تجعلو من قلة قليلة لا تمتل الا نفسها أغلبية رئيسة وهي بئيسة
104 - rahbaplantes الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:12
خطب مثل هؤلاء الشيوخ هي التي تزرع بدور الارهاب في عقول و قلوب الشباب العربي ماذا سيقدم لهم غير الكراهية والشتائم
105 - أمازيغية الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:13
أنا أمازيغية وأرحب بجميع المثقفين الذين ينورون المغاربة بالمعارف والعلوم دون نزعة ،فمرحبا بالمفكر عبد الكافي .
106 - Mohammed الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:15
ماذا تنتظر من عريضة وقع عليها ملحدون متحجرون فكريا لا يجيدون سوى الطعن في كل ما له علاقة بالدين الاسلامي. الشيخ عمر عبد الكافي لا يحتاج لمن يدافع عنه.
107 - جاهل الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:16
المتقفون عليهم ان يناقشون اهداف الزواي والمهرجانات وكيف يحاربون العطش والجوع .
108 - khalid rakaa الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:16
سلام للجميع
اولا مرحبا بالسيد عبد الكافي في بلده الثاني مع احباءه ومع المثقفون الاحرار
س عبد الكافي من بين العلماء الدين نورو طريقي للخير ومعرفة الوسطية في الدين اننا نحبه ونقدره تقديرا لعلمه و السلام
109 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:17
انهم اليهود المغاربة وهم لا يعبرون عن راي الشعب المغربي الدي يتمنى ان تكون دولة اسلامية تحكم بما انزل الله
110 - محمد سعيد KSA الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:19
السلام عليكم

لدي بعض الملاحظات على الدكتور عمر ولكن لم أرى منه ما يدعم ما أتهمه به هؤلاء المثقفين.
111 - عبدالرحمن الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:26
انا مسلم وافتخر بديني ولكن لا اسمح لهذه الشردمة التي تدعي الدفاع عن الاسلام المنفتح، انها بموقفها هذا تعبر عن عنصرية واقصاء للاخر ولكن هاذا على ما يبدو سلوك الجبناء والمنافقين الذين يحسبون كل صيحة عليهم!!!
112 - Fofo الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:26
أولا ما معنى متقف اي انه يعرف القليل في كل مجال وبالتالي فهو ليس أهلا للحكم على داعية من الوزن التقيل له شعبية محليين كتر.ياتي واحد شاد دبلوم عالي في تخصص ما ويتلفض بكلام سخيف على اسياده.
113 - مجرد رأي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:27
هؤلاء الملحدون لايستحقون حتى الإلتفاتة إليهم. لأن مجرد ذكرهم أو الرد عليهم، جرعة "حياة "لهم. والمكانة التي يستحقونها وبإمتياز، هي حاوية النفايات والقاذورات أو مجاري المياه العادمة.
114 - مغربي مقلق الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:28
الله بعطينا وجهكم
هاذوك لي كايجيو بن فموازين شنو كاينشرو مثلا ؟!
هاذ لبلاد تحفر قبرها بيدها وبأيدي هذه العاهات التي تسمي نفسها مثقفة.
ألستم تستنكرون على الإسلاميين رفض الآخر.
لم نرى رافضا للاخر سواكم. عفوا ليس كل آخر. فانتم ترحبون بالجميع إلا بالمسلم تحت شعار الإرهاب والتطرف.... الخ
خبتم وخاب مسعاكم سيبقى المغرب بلد الإسلام وماوى المستضعفين كما كان .
115 - Abdellah الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:29
لكي لا تكون متطرفا ، يجب أن تحلل الخمر و الميسر و الزنى والربى وووو...... حسبنا الله ونعم الوكيل
116 - وديعه الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....لااعرف شيئا عنه لاحكم !! والحكم لله .
ولكن لي فقط سؤال بسيط جدا ، ماهو عمل هذا المفكر والداعية الاسلامي ؟ هل هو من الدعاة الذين يستررقون من محاضراتهم ، ولا يقيمون اي محاضرة ولا سيما خارج بلدهم الا باجر مثفق عليه ؟ ام انه يقبل فقط بتكاليف التنقل والمبيت او هدية رمزية عناية واكراما لشخصه .

لان الاسترزاق بالدين لا يصح !! ....

والسلام
117 - عبدالله الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:31
عصيد. ليس وصيا على المغاربة لتقديمه كل مرة من المثقفين عصيد لا يمثل الا نفسه
118 - Hamza الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:32
لاحول ولا قوة الا بالله لمادا تسمونهم المثقفون
119 - حسن الريفي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:35
"خطاب الكراهية ضد الديانات التوحيدية، كما تغرس جذور التطرف والتشدد الديني".
اتحدى قائل هذا الخطاب ان يبين لنا ان هناك ديانة توحيدية اخرى عدى الديانة اليهودية. فالمسيحية ليست يتوحيدية ، والعقائد الاخرى كالبوذية و الهندوسية والشينتو وغيرها ليست بدين بل بعقائد. لفض الدين يطلق فقط على الاسلام. ما هذا الجهل ، ثقفوا انفسكم واقرؤا الكتب
120 - كريمة الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:35
مع الأسف انا الذي أعرفه عن هاذا الداعية وانا متابعة للمحاضرات وخطبه لم أسمع منه أي دعوة للتطرف أو الكراهية بل هاذا الذي يسمى عصيد معروف عليه بالدعوة التعصب القبلي مع أبناء وطنه في المغرب هداكم الله
121 - فلاح الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:37
.......والله متم نوره ولو كره الكافرون......
الانسان عدو ما يجهل.....لكن ما عرفت في حياتي أنه يوجد مثقف يحرض على المنع والإقصاء وتكميم الافواه........بل المثقف الحقيقي يشكو من هذه الافات وهو المدافع عن حرية الفكر وأخلاق النظر والمناظرة.......
122 - mohamed الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:38
واش هاد عصيد ماعندو مايدار!!!!!!!!!
123 - االهم هذا منكر الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:39
النقد و التعليق على الآخرين يكون بالمناضرة لا من بعيد جالسوه و قدموا ما عندكم من علم و ان كنتم فعلا مثقفون أقنعوه بآرائكم التي لا أساس لها .
124 - متتبع الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:42
الحمد لله قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )..اعمل ما استطعت من الفرائض و لا احتاج الى علماء بل احتاج عمل
125 - معروف الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:43
عمر عبد الكافي داعية أسلامية وسطي وغير متشدد من يقول غير هذا فهو قابض من أمارات والسعودية وهذا معروف بحكم أنتماءه للأخوان المسلمين وطبعا من أسقط أخوان في مصر وأتى بسوسو على دبابة هو مال الخليج أتقوا الله يا مجموعة الحياحة والطعارجية تتشدقون بنخبة تقافية وتقافة بريءة منكم أين أصواتكم عند دخول شاكيرا في موازين ولكن تحاربون فقط الدين أسلامي والله متم نوره ولو كره الكافرون
126 - كريمة الاجراوي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:45
أهلا وسهلا بالداعية المحترم في المغرب فله منا كل التقدير والله اتابع برامجه وخطبه ومحاضرات ما سمعت منه اية دعوة للتطرف أو ازدراء الأديان يمكن هؤلاء لم يفهموا كلامه لأنهم أمازيغ فهم الذين يدعون للتفرقة حسبي الله ونعم الوكيل
127 - zouine الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:48
و الله لن تصلوا فصاحة السيد الكافي اللغوية و لا الدينية و لا العلمية و لا نظافته الأخلاقية، أيها زباء الحانات، أيها ما تبقى في آخر السوق في جميع المادين.
128 - شي واحد الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:52
هؤلاء يتوهمون انهم مثقفون لكن الواقع يقول عكس ذلك حاشا لله ثم يتكلمون باسم المغاربة من اعطاهم هذا الحق فهم في واد والمغاربة في واد بعيد عنهم فلا يمثلون إلا أنفسهم ولا يشرفنا وجود نماذج مثلهم بيننا وعمر عبدالكافي مرحب به في المغرب وهو على علم بحب المغاربة للدين ورجالاته منذ القدم
129 - slima الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:53
حسبنا الله ونعم الوكيل: لم نعد نثق في أحد في هذا الزمان الذي أصبحت فيه تجارة الدين منتشرة !!! هناك ذوي النيات الحسنة وهناك آخرون يقتلون باسم الدين ويسرقون ويزنون وينهبون ويستغلون ...باسمه .خلاصة القول الدين هو أن يسلم الناس من يدك وفمك وقلبك وافعل الخير قدر ما تستطيع
130 - Addi الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:53
مثقفون ديال 2 ريال ، قاطعوا بيونسي بعدا
131 - عادي الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:54
إن الرد على الداعية عمر عبد الكافي ينبغي أن يكون بالنقد والتحليل، وليس عبر المنع، ما لم يدع إلى العنف
كلام في الصميم
132 - وداد الصغيرة الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:55
عمر عبد الكافي من علماء المسلمين الخيرين احب من أحب وكره من كره.
133 - عبد الحفيض الجمعة 23 نونبر 2018 - 19:55
عجبا, عجبا....
تقولون المثقفون المغاربة الا أنكم استدللتم بالمدعو (....) على أي مبدأ تصنفونه ضمن الطبقة المثقفة, اذا رجعنا الى كل خرجاته الاعلامية أو الى منشوراته سنلاحظ على أنها خرجات ضد القيم الدينية ليس الا.
ليس كل من تشبع بالافكار الغربية نوشحه بلقب مثقف
134 - لبنى الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:01
لا تحكموا على الكتاب من غلافه أو عنوانه
أهلا وسهلا بك شيخنا الفاضل و ما أحوجنا و ما أحوج المسلمين في جميع بقاع العالم إلى دروسكم و مواعظكم.
جزاك الله عنا كل خير
135 - الدكالي الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:03
من اعطى الحق لهؤلاء حتى يتكلموا باسم المغاربة
136 - حسن الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:03
من هم المثقفون وماذا يعني مثقف هل هو الانحلال والتسبب ومحاربة الله لكي يعيشوا كالحيوانات فالحيوان ينام يأكل يجتمع إدن مالفرق بينهم .دعوا الناس لدينهم لعل الله يهديكم
137 - نورالدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:06
اهلا وسهلا بالداعية الجليل عمر عبد الكافي في بلاد المغرب ارض الاولياء
138 - حسن الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:11
تحية وتقدير لشيخنا الجليل الدكتور عمر عبد الكافي
ومرحبا به في المغرب
139 - متتبع21 الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:11
من هو عصيد وجماعته حتى يقرروا لنا من نستمع له من غيره ، نحن لسنا قاصرين ،وهذا هو الارهاب الحقيقي لما يريد أشخاص مأجورة التحكم في شعب مسلم ليجددوا له دينه على هواهم " لانعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون مانعبد لكم دينكم ولنا ديننا " لا نحتاج إلى تصنيفكم للفقهاء والعلماء،اهتموا بشؤونكم ومشاكل البلاد كثيرة ودسمة انا انتم فلستم مصنفون ونكرة بالنسبة للمسلمين
140 - مغربي الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:14
يا عصيد
من خول لك أن تتكلم بإسم المغاربة
ما قلته في حق الشيخ الجليل عمر عبد الكافي ما هو إلا افتراء و كذب و لكن الحقيقة التي يعرفها العالم بأسره هو ان هذا الشيخ فقيه معتدل و لا يدعو الى أي عنف
و إذا كنت مثقفا فعلا كما يصفك البعض فقم بمواجهة هذا الشيخ و دافع عن أفكارك بدل الاختباء وراء التدوينات الفيسبوكية و السب و الشتم
حاول قراءة هذه التعاليق جيدا و ستعرف مكانتك و سمعتك لدى المغاربة....
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
141 - بنت الريف الحرة الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:16
لا والله إنها تهم باطلة ولا أساس لها من الصحة، عمر عبد الكافي رجل وسطي ومعتدل ، في رأيي هناك مايسمى بالتيار الغلماني المتطرف هدفه هو سلخ وابعاد المغاربة عن هويتهم الدينية والإسلامية وهؤلاء القوم كما يعرف جميع المثقفون انهم مدعومون من طرف الحركات الصهيونية العالمية.
142 - sourour الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:20
les gens qui n'aiment pas cet homme ne sont pas des vrais marocains musulmans, ce sont des convertis au sionisme mondial tout simplement. mefiez vou chers frère , que les ennemis de l'humanité sont parmi nous.
143 - فادي الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:20
ليس بمثقفين بل ابناء الماما فرنسا وعلمانيو البلد الذين سياتي يوم يطالبون فيه بإيقاف الأذان وإقفال المساجد ووقف طبع القرآن الكريم وإلغاء عيد الاضحى حفاظا على ارواح الاكباش فحسبنا الله ونعم الوكيل
144 - وليد الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:20
الدكتور عمر عبد الكافي يقول الحق و كل الحق. و ليس هنالك أي تطرف في كلامه. أفإن حدث بما لا تهواه انفسكم و هو حق سميتموه تطرفا ؟
145 - baba الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:26
إنهم شردمة من الأفاقيه الملحدين الذين ينشرون فكر العري ، والمساوت ضدا فيما
جاء في النص الديني ، وأتجداهم أن يناظروا هذا الداعية ...
146 - زكرياء الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:34
لطالما تابعت محاضرات هذا الرجل و لم اجد فيها تطرفا بل شخص يريح سامعيه و يبحث باسلوب سلس و جدير بالمتابعة
بالنسبة لهؤلاء المثقفين عندما تسمع حديثهم المتطرف البعيد عن ثقافتنا تحس انهم و الثقافة خطان متوازيان
فالمثقف يناقش الافكار اما هؤلاء يناقشون الاشخاص
147 - محبة للإسلام الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:41
اتقوا الله إنه داعية كبير.مرحبا به في بلده الثاني.عن نفسي أحبه كثيرا.أحس بالخجل من كلام هؤلاء المثقفين كما يسمون أنفسهم.
148 - Hema الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:43
أهلا و سهلا بالداعية الدكتور عمر عبد الكافي في بلده الثاني المغرب
149 - عبد الجبار الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:43
عمر عبد الكافي عالم و فقيه مسلم على دين محمد صلى الله عليه و سلم و انا مسلم على دين محمد صلى الله عليه و سلم و احب عمر عبد الكافي و المثقفون من حقهم ان يختاروا اي دين يروق لهم و لا يحق لهم مهاجمة الناس.
150 - عزيز الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:47
عن أي مثقفون تتحدثون؟
إن هذه الفئة التي تعارض زيارة الدعاة إلى الله لبلدني الحبيب فئة خبيثة ، ليست ضد الدعاة فقط بل ضد الإسلام .
نسأل الله تعالى أن يطهر بلدنا من هذه الفئة الخبيتة.
151 - عبوكليز الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:48
لا يليق بنا أن نطلق إسم المثقفون لهؤلاء المرايقية الكوسالا المارقون الذين يريدون النيل من السيد الجليل العالم عمر عبد الكافي و هم أقزام أتحداهم أن يجرؤوا على مقارعته فقهيا و شرعيا و علميا و ادبيا سينهزمون لا محالة و سيخدلون لان جعبتهم لا يوجد فيها إلا التملق و التفاهة.
152 - لؤي باسم الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:51
لاحظوا أنهم أصبحوا ينتقذون حتى الأحاديث النبوية، في الحقيقة هذه جرأة كبيرة و أظن أن من يدفعهم لقول هذه الإتهامات الباطلة هي جهات خارجية مثل إسرائيل و فرنسا.
المقالة غبية بكل المقاييس هل فعلا كان لصاحب المقالة أمل في أن يصدق أحد ما أكاذيبه عن السيد المحترم عمر عبد الكافي ؟
153 - عبد الكافي نعم الرجل الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:52
عبد الكافي نعم الرجل, وما يقال عن هذا المومن التقي المتزن المدافع عن الحق الاستاذ الجامعي الدكتور ما يقال عنه كله كذب وافتراء
يبدو انها حملة بدات من وقت ضد علماء المسلمين
يريدون دفن العلم الشرعي بدفن العلماء وازالتهم من الساحة.
اللهم احفظ الشيخ عمر عبد الكافي وعلماءنا.
154 - العرب الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:53
الدكتور عمر عبد الكافي من الشخصيات الاكتر تأتيرا في الشباب فقط لانه يقول كلمة صادقة ... الاحصائيات التي يقومون بجمعها تدل على دالك لذلك هو اصبح مستهدفا من هؤلاء المرتزقة ... فويل لهم مما يقولون و سوف يقتص منهم الدكتور عمر عبد الكافي يوم القيامة و حتى لو اراد السماح لهم لن يسامحهم الله لان يغار على عباده الصالحين و سوف يضاعف لهم العذاب
اللهم انتقم من كل من اراد ان ينال من الشيخ عمر الذي وهب نفسه لنشر الدين و رفع راية لا اله الا الله
يريدون اطفاء نور الله و يابى الله الا ان يتم نوره و لو كره المشركون
والله لو كنت عند الشيخ عمر لقبلت رجليه لما له من فضل كبيــــــــر جدا
لقد اعانني على فهم الدين بيسر و رفق يا له من شخصية جميلة راقية
اللهم بارك لنا في شيخنا عمر و بارك له في عمره
155 - Kateb الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:55
اول مرة نعرف انه عندنا مثقفين ، و نهار اجتمعوا ، اجتمعوا على ضلالة ، المثقفون فالدول الاخرى يرفعون مطالب لتحسين مستوى معيشة المجتمع او اصلاحات ديموقراطية ، اما عمر عبد الكافي معروف بالاعتدال و الوسطية ولو كان غير دلك لما قبلته الامارات و لاعاش فيها منفاه
156 - Arifi الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:00
مثقفون مغاربة تابعون للمحافل الماسونية الصهيونية يستنكرون كل إنسان يفضح توجهاتهم الداعية الى عبادة الشيطان ، مرحباً بعمر عبد الكافي في ارض المجاهد عبد الكريم الخطابي
157 - متعلم الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:06
عمرعبدالكافي ما عندو مايقولنا.لا هو ولا غيرو بل المطلوب هو تجديد الخطاب الديني خطاب السيد عمر عبدالكافي لا يختلف عن باقي الخطابات الدينية الوعظية الكلاسبكية المعروفة التي ينبغي تجاوزها
158 - Kinko الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:11
أي ثقافة هذه التي تمارس الحجر على حرية الناس في التفكير و التعبير. كل من يواجه الفكرة بالمنع هو مجرد شخص تابع لأديولوجية معينة همه فقط الوصول إلى أسباب السلطة و توجيه الناس وفق أفكاره هو و ليس وفق أفكارهم. كلنا حر و لا نقبل أن يخبرنا شخص ما بما يجوز أولا يجوز سواء أكان من أهل الدين أو من أهل الإلحاد. الحرية للجميع.
159 - سعاد الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:14
حللت اهلا ونزلت سهلا عفاكم في اي مدينة سيحل ضيفنا العزيز اتمنى ان تكون طنجة لنستقبله بالورود و الحليب و التمر و الله نحبك كثيرا عالمنا الجليل و العار والخزي للحاقدين زادك الله نورا على نور
160 - عبد الفتاح الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:15
من مواقف رجل من رجالات المغرب العباقرة :
الدكتور المهدي المنجرة في إحدى محاضراته قال : إشتغلت كمدير عام للإذاعة الوطنية بعد خروج المستعمر, وكان على المغرب أن يسدد ثمن المحطتين الإذاعيتين المملوكتين لإسبانيا في كل من تطوان وطنجة, محطة الرباط المملوكة لفرنسا. فرض على إسبانيا سعرا زهيدا بحيث لم يحتسب ثمن النقل, ولا ثمن التركيب, وأخذ بعين الإعتبار أن المعدات قديمة. وأراد تطبيق نفس المعايير مع فرنسا التي رفضت عرضه بشكل قاطع, فأمرها بتفكيك معداتها وإخراجها من المغرب وهي مسألة مكلفة جدا لفرنسا, فبدأت توضف بنو جلدتنا للضغط عليه لكنه لم يغضع. وكان آخر محاولاتها أن بعثت له شخص إسمه Michel, فعرض عليه شيك أبيض مقابل تيسير المهمات, فنادى الشاوش قال(با أحمد أخرج عني عذا الكلب). رجولة وشهامة وعلم. حصل على عدة ألقاب وجوائز من فرنسا واليابان في الدراسات المستقبلية والعلوم الإنسانية والإجتماعية.
- هذا هو المثقف الذي لا يعول على البهرجة الإعلامية لإثبات أنه مثقف, وهو مجاز كمئات الآلاف المغاربة .
161 - جريء الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:16
الى السي المعلق مغربي، اقول: ثقافتك و بنك معلواتك ينم عن عدم قدرتك للتحليل و اعمال المنطق، داعش و القاعدة، يطبقون بالحرف ما كتبه الاولون الذي تعتبرهم انت علماء.
الدين يسهل تحريفه، و يسهل سلب الاناس ارادتهم و يسهل صناعة القنابل الموقوتة، لانك امام اشياء غيبية و تهويل ووووو، و العالم الديني غير ملزم ببراهين، و لهذا يطلق العنان للسانه و اهواءه.
نريد علماء حقيقبين، اما شبه العلماء فلا داعي بهم، نريد ثقافة منفتحة على الاخر، و ليس فكر الكراهية، و الذين يفهمون منطوق الاية،" و لن تقبل عنك اليهود و لا النصارة حتى...."
نعم للتنوير.
162 - عبدالحق الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:19
هاد عصيد اش غادي يقول الله سبحانه وتعالى
163 - رشيد ايت ناصر الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:30
سبحان الله عما ينطق به هذا المتعصب الذي يدعو في كل محاضراته الى الانحلال الخلقي والحرية الذاتية بمافيها الدفاع عن المثليين وتبخيس المرأة التي كرمها الله من فوق سبع سماوات واليوم يملي علينا قبح لسانه بتشويه صورة الداعية والدكتور عمر الكافي الذي يدعو كيف تصبح مواطنا صالحا ونافعا لبلدك بعيدا عن التطرف ونبذ الاخر كيفما كانت عقيدته والتعايش بدون احقاد ونحن نرفض كل من يدعو الى الكراهية كيفما كانت مكانته .
164 - عزالدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:30
ما فتئت الزوبعة التي أثارها المدعو عصيد الذي يدعي العلمانية من اتهام الرحمة المهداة رسول الهدى والنور بالإرهاب حتى طلع علينا مجددا و هو يتزعم هذه الحملة العشواء من أجل منع مفكر مشهود له بالاعتدال من إلقاء محاضرة!!!
أليس هذا قصور في الفهم و تناقض مع مبادئ العلمانية التي ترفض الإقصاء و الإرهاب الفكري ؟
165 - عصيد الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:30
لا تنسوا أن عصيد و من معه من يكونون .هم أعداء الإسلام و العروبة ولم يرقوا لما يسميهم بعض المحسوبين على الإعلام بالمثقفين. و الدليل هو التفاعل المهول ضدهم. فالصراصير و الفئران مكانها في القمامة إن لم يستحيوا أمام هذا الهرم الشامخ . أقول لهم أدخلوا إلى جحوركم قبل أن تلقفكم الثعابين
166 - كمال الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:40
سبحان الله كل الدول المشرق وعن وعاقت وفهمت. واستوعبت ان التطرف يودي الى. كل انواع الشر بل الى الدمار وفي. افغانستان والعراق وسوريا وليبيا. والصومال .. عبرة لمن لا يعتبر. و حتى. السعودية. نفسها تحاول. ان. تتخلص من كل الفقهاء المتطرفين ونحن في. اقصى الغرب. يبدو. اننا نسير في الاتجاه المعاكس من خلال. احتضان مثل هؤلاء. الفقهاء. المتشددين ما يثير الشفقة و السخرية هو كثرة المتعاطين. مع. هدا. الداعية المتطرف. فعلا. نحن. نسير في. الطريق. الصحيح. نحوالتطور !!؟؟
167 - مراد جودار الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:42
وهادوك لي كيجيبوهم فماوازين، شنو كي زرعو؟؟؟!
168 - علال الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:43
لماذا نصادر حق الناس في المعرفة، ألا يعد هذا نوع من التطرف ، لنفترض جدلا أن هذا الشخص يدعو إلى الكراهية و التطرف، فلما لم يتم اللجوء إلى القضاء لمنعه من دخول التراب الوطني و ليس فقط منعه من القاء محاضرة؟ لا يمكن أن تُبنى الديمقراطية بمصادرة حق الناس في التعبير تحت أي ظرف بل يحب أن يتسع الوطن للجميع ؛ كان أولى بهؤلاء المثقفين أن يناقشوا أفكاره و قناعاته و يقارعوا الحجة بالحجة، غير هذا فهو كلام الليل الذي يمحوه الصباح
169 - مهتمة الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:45
أهلا وسهلا ومرحبا بالداعية المحبوب، سوف تشرفنا بحضورك
170 - marocain الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:49
vraiment c'est du n"importe qoui :(
171 - يوسف الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:55
يوجد تيار في المغرب ضد كل ماهو ديني وعنده حساسية من التفكير الديني فتجدهم يوقعون على عريضة لمنع العريفي و عدنان إبراهيم وعمر عبد الكافي لكنك ستجدهم في المطار لإستقبال الشواذ والراقصات عندما يأتون لموازين، ثم من أعطاهم صلاحية ان يمارسو الوصاية على الشعب المغربي وأن يتكلمو بإسمه
172 - ahmed الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:56
أتحدى هذا اللي يسمى عصيد و أمثاله أن يناظروا فضيلة الشيخ الدكتور الداعية عمر عبد الكافي حفظه الله
173 - نورالدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:00
أولا ليس هناك ديانات التوحيد غير الإسلام أما باقي الديانات فكلها محرفة وشركية ثانيا من هم هؤلاء (المثقفين) فيلخرجوا للعلن ويعرفوا بأنفسهم وليتكلموا حتى نراهم هؤلاء هم سبب التطرف.
174 - ذ.ع.بناني الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:11
مرحبا بالسيد عمر عبد الكافي في بلده المغرب أحبك في الله.
فما أحوجنا لموضوع كهذا لتعظيم الله عز وجل و التدقيف في مواطن الخلل التي تؤدي بنا إلى الشرك ونعوذ بالله من أن نشرك به أي شيء نعلمه أو لانعلمه.
لكن شريطة أن لا يكون القصد عند منظمي الندوة التمهيد لمشروع تطرفي خفي يكون فيه فضيلة العلامة عمر عبد الكافي في منآى عنه وأنا متأكد بأن الله عز وجل سييثبته بالقول الثابت.
175 - المزابيHD الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:15
ليس دفاعا عن الدكتور عمر
ولكن اوجه سؤال الى اولائك المثقفون .الدكتور عمر علمنا كيف نحترم بعضنا وكيف نوقر كبيرنا والحفاظ على سلامة بلادنا
فماذا تعلمنا منكم ايها المدعون بالثقافة ؟ لا نرا منكم سوى الحقد والتفرقة والجدالات الفارغة والاسترزاق من القضايا الانسانية وانتم لا يهمكم الانسان اصلا
176 - شكرالله الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:23
إن الدين عند الله الإسلام , لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم هذا كلام الله عز وجل لا نقاش فيه , لا يوجد ما يسمى الديانات السماوية أو التوحيدية فمن يقول أو يؤمن بهذا المفهوم يضع الإسلام و باقي ديانات الكفر في كفة واحدة والسيد عمر عبد الكافي يحاظر بما أتى به القرآن و السنة و لا يدعو إلى الكراهية
177 - nasma الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:26
مرحبا بك يا دكتور(عمر عبد الكافي ) والف مرحبا في بلدك ثاني المغرب
178 - عبدالرحيم الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:27
إذا كان الدكتور عمر عبدالكافي متشددا ، فالمغرب يفتقر إلى علماء و مثقفين، و يتوفر فقط على متحجرين منغلقين انطوائيين.
إخ على مغرب!!!! لا
179 - Azmy الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:32
والله اننا نحبك في الله يا شيخنا عمر عبد الكافي اللهم بارك له في عمره واجزه خير الجزاء
180 - محمد فتحي الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:36
هذا من يدغدغ العواطف ويتعاطف معه الاميون و الناس بسطاء الثقافة مثله مثل السديس واضرابه من المتاجرين بالدين فقهاء السلطان عيشه بالامارات عنوان لمعدنه
نريد فقهاء حقيقيون لا فقهاء ينهلون من ماض مزور ويخدرون المسلمين امثال هؤلاء من كلس عقول الناس وترك المسلمين يعيشون في الضلام لقرون
181 - عبدالرحيم جزولة الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:36
ناس يدعون لهم تقافة واي تقافة لاتقبل براءي الاخر تقافة الالحاد والفكر العلماني ضد ماهو تنويري للفكر والعقل والوجدان.يتخبؤون بكلمة تقافة .كمستشرقين تعلموا الاسلام ومبادءه لمحاربته.
182 - كانا عبد الكافي الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:54
مرحبا بالداعية الجليل الذي نحبه
183 - hicham الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:54
ملاحظة بسيطة الى هؤلاء يكفيكم هده التعليقات فانتم لا تمثلون الا انفسكم والشعب المغربي شعب مسلم احب من احب وكره من كره فلا داعي من لدخول معركة خاسرة وان كانت لكم الجرأة فحاوروه فانتم من يدعون الا الاقصاء ..
184 - عبدو الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:54
اهلا بك في يا شيخنا العزيز والمحبوب من طرف المغاربة لا يهمك عصيد لانه علماني متشدد كثير الكلام لا تستفذ منه الا بالكلام الذي لا معنى له
185 - عابر سبيل الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:55
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
186 - larbi الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:10
مرحبا بهذا الجبل الشامخ امام التحديات التي تعترض الاسلام والمسلمين من كل حذب وصوب.
187 - كمال الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:11
على كل. حال هناك حقيقة. ساطع. لا يجهلها. الا الاعمى. وهي. اننا. نعيش في عالم. صنعه. العلمانيون. اعتمادا. على. العلوم. الصحيحة. الفيزياء. والرياضيات. وهدا العالم. يتغير. بسرعة كبيرة بحيث كل. القيم الاجتماعية. مستقبلا. ستتغير. بشكل كلي. وسينقسم العالم في. المستقبل الى من لديه القدره على تكيف. من لا يستطيع وسنرى غدا. هل التطرف سينفع الالتحاق بركب الدول. المتقدمة. ام. العكس وان. لغد. لنظير
188 - س.آسفي الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:14
نحن مع الدعاة الثوار الذي يقولون كلمة حق في وجه حاكم ظالم و اهلا وسهلا بهم في بلدنا ونحن في نفس الوقت ضد حضور العاهرات و الشواذ الجنسيين إلى بلدنا لأنهم يشكلون خطرا حقيقيا على أبناءنا
189 - الاهوت الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:18
الم يكفيكم استعمار شمال افريقيا بعرقكم و دينكم القريشي صراحة لا تستحيون من تاريخكم القدر ياتي الشيخ ليطمئن على استعماره و ليوطده متى سيستفيق سكان افريقيا لقط طردو فرنسا جزئيا لاكنهم لم يطردو الاستعمار القادم من الشرق لانه عشعش بل واصبح له الحق بقوة الشرع و القانون و الرخصة الالاهية سياتي يوم يستفيق فيه الشعب من هدا الوحل
190 - نورالدين الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:18
الشيخ عمر عبد الكافي من أجل الدعاة المصريين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والوسطية الحقة وليست المزيفة أما هؤلاء الذين سميتموهم بالمثقفين فهم لا يفقهون شيئا في الدين فأنى لهم أن يصلو إلى مستوى هذا العلم .حفظ الله شيخنا الجليل عمر عبد الكافي ومرحبا به في بلده الثاني المغرب
191 - انسان عادي جدا الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:22
سيدي واستادي الكبير اقسم بالله اني احبك حبا كبيرا في الله فيا مرحبا واهلا وسهلا بك عندنا في المغرب
192 - عبد الفتاح الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:28
مرحبا بالدكتور عمر عبد الكافي في بلده اما الحمير التي اسمت نفسها بالمثقفون فانتم لا تمثلون الا العلمانيين و الملحديين و الانحلاليين عباد الشهوات لا يحق لكم ان تتكلمو بسم المغاربة الموحدوون
193 - محمد السبت 24 نونبر 2018 - 00:13
أهلا و سهلا بالداعية الدكتور عمر عبد الكافي في بلده الثاني المغرب.
194 - الصدق السبت 24 نونبر 2018 - 01:50
انا امازيغية و غير متفقة مع عصيد دأىما يثير الفتت بين المغاربة و الان يتطاول على الشيخ عمر عبد الكافي و الذي اقول فيه شهادة حق لانني كنت اتابع برامجه و لم اسمع ابدا يتحدث عن اي دين بسوء بل انه شيخ معتدل عالم جليل فمرحبا به في المغرب و ياريت عصيد و المثقفون يسمعو ليه ربما يحسن خلقهم قليلا و يكفو عن اثارة الفتن بيننا نحن المغاربة
195 - Ali السبت 24 نونبر 2018 - 02:08
si ça était un sioniste ou chakira ou un khounta le bien venu .
Dr Abelkafi on l'a invité plusieurs fois au Canada c'est une personne modéré et bien informé sur les sociétés .
moi je lui dit le Maroc ne mérite pas ta visite et laisse les avec Ba omar et chekh Kamal
et Ahranout et assid et wawawawa
196 - مجرد راي السبت 24 نونبر 2018 - 03:18
عند اقامة المهرجانات وجلب المغنين الشواذ وغيرهم من لا ينفع الا في خراب الامة، هل وقف احدكم وقدم عريضة؟ الا تخافون من تفشي لواط والعري بين ابنائكم؟ الا تخافون من ان يصبح اولئك الجواد قدوة لابنائكم؟ مباليكم غا لي باغي المصلحة للعباد وللامة، ولن ترضى عنكم اليهود ولا نصارة حت. تتبعوا ملتهم، راكم ماشين في طريق الصحيح تابعنهم بسرعة البراق هنيئا لكم.
197 - saad السبت 24 نونبر 2018 - 03:51
المشكلة ليست في تلك الجماعة الكارهة للدين ، بل من الدي ورائهم؟من الدي يساندهم، ويكونهم ؟ ومن الدي ينشر ويشيع فساد عقيدتهم؟
198 - ام عمر السبت 24 نونبر 2018 - 05:14
مرحبااااا بك وألف مرحبا أيها الفاضل يحبك الكبير والصغير،،معي أم زوجي وهي امرأة طاعنة في السن ورغبت بالحضور الى محاضراتك لولا البعد،،لك في وجدان المغاربة قاطبة محبة وتقديرا خاصا ياسيدي،،بارك الله تعالى فيكم وأطال في عمركم لكل خير،،
199 - ياسين السبت 24 نونبر 2018 - 05:14
رفض استقبال داعية مسلم بتبرير قرب زيارة البابا للمغرب اللهم لا تحملنا بما فعله السفهاء منا يارب العالمين.
200 - مغربي السبت 24 نونبر 2018 - 05:24
السلام عليكم.اريد معرفة من هؤلاء و من نصبهم للكلام باسم المغاربة.انا ايضا مثقف و مع حضور الشيخ للمغرب.اذن يجب ان تكتب هسبرس عني و عن مجموعة من المثقفين غير الممانعين لحضور الشيخ.اين المثقفين من الغلاء الذي نواجهه اين المثقفين من عيشة المغاربة التي تتردى يوما بعد يوم.دعوه وشأنه سيأتي فإن لم ترغب في الحضور لمحاضرته فانت حر و المغاربة احرار و لاينتظرون اي مثقف ليفرض قاناعاته الخاصة عليهم.شكرا
201 - ناصح أمين السبت 24 نونبر 2018 - 05:32
يثيرني بعض المتحذلقين حين يهجم على متناظرَيْن في قضية لها علاقة بالشرع ، قائلا : هذا سرّ تخلفنا ، بلغ الناس القمر و سافروا عبر الزمن ، و أنتم لازلتم تلوكون هذه القضايا التي أكل عليها الدهر و شرب !! فإن تتبعت أحوال هذا المتحذلق لوجدته يناقش مؤخرة كردشيان ؛ هل هي أصلية أم تقليد ، و هل للشيخة طراكس علاقة بالعيطة أم لا ؟! عطيوني اللوجيك !!!
202 - ابراهيم امازيغ السبت 24 نونبر 2018 - 05:39
يحلفون بالله انهم يدافعون عن الاسلام و هم يعرفون انهم يكذبون. يا عصيد تنقصك الشجاعة العلمية، افصح عن ما بداخلك ولا تكن جبانا يحاول المراوغة. الزمان زمان النور والظلاميون امثالك لا قيمة لهم والشعب لن يخدعه امثالك.
203 - abdelmajid oujda السبت 24 نونبر 2018 - 05:46
احب جميع من ينشر ما اوصى به الله
فاهلا بالسيد عمر في وطنه الثاني و عند اهله
اما من يحسب نفسه مثقف بمادا افدت هدا الوطن لا تهمني ثقافتك المستوردة اصلا
204 - البار بربه السبت 24 نونبر 2018 - 06:06
مرحبا بك اخي الدكتور في بلدك الثاني المغرب ويقول المثل...
205 - RACHID السبت 24 نونبر 2018 - 06:13
اولا أريد ان أعرف من هم هؤلاء المثقفون ثانيا في ماذا هم مثقفون،
206 - yasser السبت 24 نونبر 2018 - 06:26
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الشيخ عبدالكافي والنابلسي هم من خيرة الشيوخ هذا الوقت لايدعون بتاتا لاي تطرف وكراهية، بل خطبهم كلها محبة وطرافة تدعوا الى تقوى الله بطرق سلسة ورائعة ولكن اعداء الله والدين واللذين يسمون انفسهم مثقفين والثقافة بريئة منهم يريدونها مجونا وفسادا في الأرض فقط
207 - nabil السبت 24 نونبر 2018 - 06:31
ارحب بالدكتور الاستاد عميد الفقه الإسلامي في بلده الثاني
208 - الحسن السبت 24 نونبر 2018 - 06:32
من أنتم حتى تحجروا على المغاربة?انتم لا تمثلون الا انفسكم واللوبي الكاره للإسلام.المغرب بلد مسلم بعربه وأمازيغه وصحراوييه ولا يقصي أحد اكان مسيحيا أو يهوديا.في الواقع المعيش في بلدنا أصبح المسلمون هم المهمشون والمقصيوون.أما انت يا عصيد فأنت أكبر منظر للفتنة تحت غطاء حقوق الإنسان(كل من قرأ حريفات يصبح مثقفا! هزلت).
209 - ابوبكر السبت 24 نونبر 2018 - 06:35
انا اتعجب لجحدهم و اتعجب لامرهم!
س: هل هناك دين اقوم من دين الاسلام؟
س: هل المسحيين يأكلون الخنزير؟
الجواب واضح. فلا تكونوا كالباباوات، يتعففون وهم غارقون في مكبوتاتهم......... .
شكرا.
210 - omar السبت 24 نونبر 2018 - 07:00
يا ....من اعطاكم الحق ان تتكلموا باسم المثقفين و باسم المغاربة . لا يحلولي حتى اسماع اسمك انت امازيغي. انا امازيغ و لا يشرفني وجودك بيننا.
211 - brahim السبت 24 نونبر 2018 - 07:09
المرجو تزويدنا من الاخوة الكرام عن التي يعتزم الداعية المصري إلقاءها يوم السبت.و شكرا....................................
212 - الميزان السبت 24 نونبر 2018 - 07:16
السلام عليكم و رحمة الله
اتحفظ على كلمة متقفون كثيرا
وهذا المنع اللذي يروجون له يدل على عجزهم وقلة علمهم و جعلهم العميق
الاولى ان يطلبون مناظرة الشيخ عوض المنع
ثم ان ذرائعهم واهية فلا يحتاج المنحرفين لتنقل من بلد لاخر لنشر انحرافهم و انما يفعلون ذلك و هم في جحورهم
ومن ناحية ثانية هم لا يحترمون الحرية في الرأي و لا التفكير
213 - بيضاوي السبت 24 نونبر 2018 - 07:32
تابعوا حلقات برنامج الوعد الحق على يوتوب. كلام فصيح يدخل القلب لهذا الدكتور الكبير. ترى تواضعا كبيرا في طريقة كلامه وتفسيره لأمور الدين بأدلة من القرآن والسنة. لا أرى تطرفا في كلامه. مرحبا بك سيدي في بلدك الثاني ولا عزاء للحاقدين والمتطرفين الحقيقيين
214 - Said السبت 24 نونبر 2018 - 08:26
والله مسائل تثير التقزز في النفس من اعطى هؤلاء صفة مثقف ومن اين اهم هذا ومن قال لهم ان يتكلموا باسمي والله اني لاتسف اني لن احظر محاضرة هذا الشيخ الجليل وان كانت تدعوا الى التطرف فمرحبا رغم انه لا يدعوا الا بما اتى به الاسلام ثم لماذا هؤلاء الجاهلون لم يحركوا ساكنا في مهرجانات العري والمسخ مثل موازين من حظور الشواد والمهرجانات السينمائية ومايصاحبها من سكر وعربدة .لعبتكم مكشوفة ولاتنطلي على احد .ولاشان لكم ولسنا بحاجة الى افكاركم الهابطة .
215 - ملاحظ السبت 24 نونبر 2018 - 08:52
حقا انهم مثقفون من التثقيف وهو الشد والربط والتوثيق بشدة.لان الجامع الذي وثقهم وكبل فكرهم هو كرههم لكل ما هو اسلام.وليس طلب الحقيقة التي ليس لها لون ولا راءحة ولاطعم بل هي اينما وجدت التقطت.
216 - Khalid السبت 24 نونبر 2018 - 09:14
Cheikh abdelkafi beinvenu au maroc
217 - إسماعيل السبت 24 نونبر 2018 - 09:30
مثقفون ؟؟؟؟؟ ما هو معيار الثقافة عند من نعتهم بالمثقفين ؟؟؟؟؟؟
218 - الرأي المعتدل السبت 24 نونبر 2018 - 09:48
هل يمكن تصنيف هؤلاء في خانة ((المثقفين)) مع احترامي لهم جميعا، كلمة مثقف كبير عليهم. ربما يمكنني تصنيف بعضهم كصحفيين و آخرين كمروجين للفكر العلماني!! لكن لا يمكن إطلاق كلمة مثقف على انسان يدعو للعدائية و إخراس الطرف الآخر !!
219 - غريب السبت 24 نونبر 2018 - 10:30
علماء ،دعاة ومثقفون مسلمون ، عبارات رنانة من هنا وهناك ،واين كل هوولاء لم نرى منهم احدا الى يومنا هذا ، ابناء الامة ارادوا العقلاء ارادوا من يخرجهم من براثين الجهل والفقر ارادوا التعليم الجيد ارادوا الصحة الجيدة ارادوا العمل الكريم
ارادوا من يأخد بايديهم الى معنى الانسانية ارادوا ان يخلعوا عنهم ثوب العنصرية الدينية والعنصرية القبلية ابناء الامة ارادوا التعايش ،ارادوا ان تكون الانسانية هي المبداء الاساسي للتعايش .واخيرا اذا توفرت شروط العيش الكريم للفرد، فلن تجد لاعنصرية ولاحقد ولااغتصاب ولاجريمة والكل سيعيش في سلام وهذا ما ينقصنا .
220 - Med السبت 24 نونبر 2018 - 10:31
أتحدى هؤلاء (المثقفين) أن يدعوا مجتمعين، عمر عبد الكافي إلى مناظرة بمسرح محمد الخامس.
القافلة تسير.......
221 - عبدو السبت 24 نونبر 2018 - 10:48
هل هؤلاء مثقفون ؟ لم نسمع رأيهم في قضايا تهم الوطن مع الأسف الشديد. المثقف يناظر ويحاظر ولا يقسي أحدا. هؤلاء مكرة ونكرة في الثقافة وأدعوهم للحظور لمعرفة معنى الثقافة والمثقف.
222 - عبد اللطيف السبت 24 نونبر 2018 - 10:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد اقول للذين يدعون انهم مدافعين عن '' حريات الاديان والعرقيات والنساء'' كفاكم سخفا وتطاولا عن الشيوخ والائمة المعتدلين ولاتلعبو بعقول الناس ولا تجعلو انفسكم حماتا وحجابا علينا ولا تقولو الاشيء وتاتو بنقيضها فلنا عقولا نزن الاشياء بها والحمد لله واخيرا اقول لكم ''
223 - كاتب السبت 24 نونبر 2018 - 11:56
احسن داعية إسلامي وطنيا وعربيا وعالميا بارك الله فيه ، رجل دو هيبة واخلاق عالية كدالك مثقف بامتياز مستحيل مقارنته مع هؤلاء و لااضنً ان احدا من هؤلاء يمكن مواجهته في هدا اللقاء
224 - خالد السبت 24 نونبر 2018 - 12:58
وهل أمثال هؤلاء تسمونهم مثقفين وتنصبونهم وكلاء على المجتمع المدني.
والله لم نرى منهم سوى دعوات للإنحلال و زرع التفرقة بين المغاربة.
يادعاة الحرية المزعومة دعوا المغاربة وشأنهم من اراد الحضور لهذه الندوة فهو حر.
وكفاكم استهثارا وغباء فلقد انكشف عنكم الغطاء.
حسبنا الله ونعم الوكيل
225 - عبدالرزاق السبت 24 نونبر 2018 - 13:26
منذ متى كان هؤلاء المثقفون يدافعون عن المال العام والملك العام وفيما يوظف هذا المال وذاك الملك؟
كم من قناة تلفزية تمول بالمال العام ولا تستظيفهم إلا لتمرير افكارها لا أفكارهم؟
كم من لقاء فكري لهم مع المغاربة ممولي الملك العام بل منابع المال العام؟
اللي قال العصيدة باردة يجلس يناقش العالم والعلامة عبدالكافي
226 - بوبكر السبت 24 نونبر 2018 - 15:07
كل تقدير واحترام لشيخنا عبد الكافي.
227 - Mohamed السبت 24 نونبر 2018 - 16:57
مرحبا بعبد الكافي في المغرب
وازتانا المغرب بهجة وإشراقا ونورا
بقدوم الباحث والمفكر والعلامة
الاستاذ عمر عبد الكافي حفظه الله
للامة الاسلامية جميعا
اننا بخير مادام العلماء معنا
وان أمة الاسلام لا تموت
ماداما العلماء فيها
228 - dima السبت 24 نونبر 2018 - 18:23
قال الله عز وجل : قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون (34)، وهذا ينطبق على أهل المغرب، بما أن المحاضرة ذات بعد آستراتيجي أخلاقي وعنوانها واضح وثابت، ولم يسبق للداعية أن حرض على الكراهية أو التطرف مند سنين، كما سبقوني آخواني من قبل آتوا أيها المثقفون برهانكم وواجهوا به فضيلة الشيخ. أما ما يفعلوه الناس أمام الملك وهو شخص من كافة البشر وهو الركوع لا غير ويخرجون المثقفون بالقول طقوس أو بروتوكولات ولها معنا واحد وهي الركوع أما الملك، ويعلمون جيدا مامعناها ولكنهم يظنون خصوصا في هذه المسائل بأننا مداويخ... وينطبق نفس الشيء على الرشوة في المغرب التي أصبحت لها أسماء مثلا :قهوته ـ حلاوة ـ ضبرت عليه...ولهما آسم واحد لا غير:الركوع و الرشوة
229 - اارحماني السبت 24 نونبر 2018 - 20:19
اريد نشر هذا التعليق بعد المحاضرة. اولا أشكر هؤلاء. لولاهم ما عرفت بقدوم ااشيخ للمغرب. ولما ذهبت له. لقد انفجرت جنابات المسرح بالحضور الكريم. الذي بنجاح هذه المحاضرة. ربما. ماتوا. هذه الفءة الضالة من الغيط
230 - عبد اللطيف العطاوية الأحد 25 نونبر 2018 - 05:29
اللامثقفون عصيد و رفاقه ينقرضون جماعة اين حرية الفكر انهم عنصريون منافقون
231 - عزيز الأحد 25 نونبر 2018 - 11:26
اين مبادئ حرية الاختيار ايها الحقوقيون ...عندما يلقي شخص مثل عبد الكافي اوغيره ترهلون و تسخطون بينما اذا كان من فئتكم تمدحون ....عجبا امركم ايها الانتهازيون
232 - احمد الأحد 25 نونبر 2018 - 14:55
لقد إرشدتنا إلى الدين القيم مند ٢٠٠٠ من خلال برنامج "الوعد الحق " بقناة الشارقة صحبة المديع الفاضل محمد خالد . بارك الله في علمك وعمرك. ومرحبا بك في بلدي المغرب.
233 - أنس الأحد 25 نونبر 2018 - 15:24
الحمد لله فالتعليقات تبين راي المغاربة، وتنم عن وعي كبير تجاه هذه الافتراآت التي اصطنعها المسمى عصيد، الذي ما ينفك يحارب كل ما له علاقة بالاسلام.
234 - خالد الأحد 25 نونبر 2018 - 17:05
.....هل يستوي اللذين يعلمون والذين اللدين لا يعلمون......خير جواب السفيه السكوت.... أهلا بالداعية و بكل من يدعوا الى الخير
235 - صفاء إسلامي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 19:53
كلامه بلسم يريح البال والقلب، من كانت له مشكلة يكتبها في محرك البحث فإذا عمر عبد الكافي يجيب و يفك اللغز ويزيل الشك والهم وبرد حر المصيبة بإذن الله، إنها الحقيقة التي لا يستطيع أن يغطيها لا سحاب ولا عاصفة.
اللهم جازهي عنا خير الجزاء واكفهي شر الأشرار وكيد الفجار.
لك طريق الأمان والنجاح إن شاء الله.
المجموع: 235 | عرض: 1 - 235

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.